صراحة نيوز

الاثنين، 27 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الإدارية النيابية تزور معهد الإدارة العامة للاطلاع على إنجازاته وخططه المستقبلية

Posted: 26 Dec 2021 03:26 PM PST


صراحة نيوز – خليل قطيشات

  • زارت اللجنة الإدارية في مجلس النواب، اليوم الأحد، معهد الإدارة العامة للاطلاع على إنجازاته وخطة عمله المستقبلية في تطوير وتأهيل الموارد البشرية.

  • وأكد رئيس اللجنة، الدكتور علي الطراونة، اهتمام اللجنة بمعرفة التحديات التي تواجه معهد الإدارة لمحاولة تذليلها، إيمانا منها بأن رفع سوية المعهد ستنعكس على مخرجاته في التأهيل والتدريب، مبينا “أننا نعاني في القطاع العام من المشاكل الإدارية أكثر من غيرها”.

  • وأضاف “أننا إذا عالجنا هذه المعضلة، ستصلح الزوايا الأخرى من خلال العزم والتصميم من قبل كل الجهات المعنية بالإصلاح الإداري”، لافتا إلى مطالبتهم المعنيين باستحداث لجنة لتطوير المنظومة الإدارية على غرار اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وضرورة توفر محاور أساسية في أي لجنة يتم استحداثها؛ وهي المحور التشريعي والتنظيمي والخدمي والإداري. وأوضح الطراونة أن معهد الإدارة العامة يعد رافدا رئيسيا ومحركا للعنصر الإداري في قطاعات الدولة الأردنية، مؤكدا ضرورة توجه الدوائر والمؤسسات في القطاع العام للتدريب في معهد الإدارة، كونه يوفر القدرات والموارد التدريبية بكلف بسيطة على الحكومة.
  • ودعا إلى أن يكون إصلاح القطاع العام من قبل أصحاب الخبرات والمؤهلين في المجال الإداري، وأن يكون هناك دور للمعهد في تدريب الكوادر الرقابية في المؤسسات، مبينا أن وجود رادع قوي يساهم بالالتزام بالقوانين وتحسين الأداء الوظيفي.
  • من جهتها، ثمنت مدير عام المعهد، المهندسة سهام الخوالدة، حرص واهتمام اللجنة الإدارية في مجلس النواب بكل ما يتعلق بالشأن العام والوظيفي، ما يساعد في ترسيخ الدور التشاركي بين السلطة التنفيذية والتشريعية.
  • وأوضحت أن معهد الإدارة العامة يقدم خدمات التدريب والدراسات والاستشارات في المجالات الإدارية، ويسعى دائما لأفضل الممارسات والأساليب والطرق في تمكين موظفي القطاع العام، حيث يشكل المعهد رافدا أساسيا في تنمية المهارات البشرية، وتخريج العديد من القيادات التي ساهمت في بناء الجهاز الحكومي. وبينت أن المعهد مرّ بمراحل وتحديثات عدة منذ تأسيسه في عام 1968 من الناحية التشريعية والتنظيمية، كان آخرها عام 2019 بصدور نظام جديد للمعهد، تلاها نتائج متعددة كتحديث البنية التحتية والبرامج والخدمات التي يقدمها للمنتفعين.
  • وأعربت الخوالدة عن أملها بأن يعود المعهد لألقه بهمة وتعاون الجهات المعنية من موظفين ومؤسسات دولة وسلطات، ليرفد القطاع الحكومي والعام بالكفاءات القادرة على النهوض به. وأوضحت أن أكبر المعيقات التي تواجه المعهد هي الموازنة المخصصة لمكافآت المدربين، فزيادة المخصصات تعني زيادة البرامج والخدمات اللازمة لتطوير الموارد البشرية، مشيرة إلى تطلعهم لمحاكاة الاحتياجات الفعلية ومواكبة المتغيرات المتسارعة في العالم.
  • وأكدت الخوالدة أن المعهد يتقاطع مع كل مؤسسات الدولة، وأبرزها ديوان الخدمة المدنية الذي يؤمن بأهمية الشراكة بين المؤسسات للنهوض بالموارد البشرية، لافتة إلى تعزيزه عبر إلزامية الدوائر بعقد دورات للموظفين من خلال المعهد لغايات الترفيع، بالإضافة إلى مسؤوليته عن عقد الاختبارات للموظفين للتأكد من جاهزيتهم لشغل المناصب في مؤسساتهم. بدورهم، قدم أعضاء اللجنة الإدارية ملاحظاتهم واستفساراتهم حول آلية عمل المعهد وموازنته وسبل التعاون بينهم، لمعاونتهم في تذليل العقبات والتحديات التي تواجهه من جهة، وللنهوض بالخدمات والبرامج التي يقدمها وتوسيع المساحة الجغرافية التي يغطيها من جهة أخرى.

زلزالان يهزان اليونان

Posted: 26 Dec 2021 02:50 PM PST

صراحة نيوز – ضرب زلزال بقوة 5.2 درجات الجزر الجنوبية لليونان، ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية حتى الآن.

ووقع الزلزال في الساعة 5:15 مساء بالتوقيت المحلي إلى الشرق من جزيرة كريت، وعلى عمق 9 كيلومترات، بحسب المعهد الجيوديناميكي في أثينا.

وأوردت وسائل إعلام محلية ان السكان شعروا بالزلزال في جزر كريت وكارباثوس وكاسوس ورودس وسانتوريني.

كما ضرب زلزال منفصل بقوة 4.0 درجات في الساعة 6:14 مساء بالتوقيت المحلي إلى الغرب من أثينا، وفق نفس المعهد، الذي أضاف أن مركز الزلزال كان على عمق 16.7 كيلومترا.

الزلازل بهذه القوة شائعة في اليونان، التي تقع بالقرب من نقطة التقاء الصفائح التكتونية الأفريقية والأوروبية الآسيوية.

هذه صورتنا في”مرآة” المهندسين

Posted: 26 Dec 2021 02:47 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

ما حدث في "نقابة المهندسين" يوم الجمعة الماضي، ‏كان صادما، ليس فقط لأنها المرة الأولى التي يتعارك فيها المهندسون بالأيدي، وتتراجع فيها الاعتبارات المهنية، لحساب اعتبارات إيديولوجية وأخرى مخجلة، ولا لأنها هزت أهم المعاقل النقابية التي شكلت، فيما مضى، جزءا مشرقا للعمل النقابي والسياسي، وإنما لأنها عكست، أيضا، صورة أو حالة بلدنا بكل ما تعرض له من إصابات وتراجعات، وما يعاني الآن منه، من مخاضات عسيرة.
سأتجاوز عمدا الاختلافات والخلافات التي عصفت "بالمهندسين" منذ سنوات، ‏وعن تفاصيل ما جرى يوم الجمعة الماضي وخلفياته والفاعلين فيه، أقول فقط: إن الجميع أخطأ، وإن استدعاء المصالح الانتخابية الفردية، والانحياز لها على حساب "الصالح العام" لأكثر من 180 ألف مهندس، مسألة مُدانة ومرفوضة، كما أن غياب "الحكماء" وصوت العقل من الأطراف كلها، أفقدنا الأمل بوجود "صمامات أمان" يمكن التعويل عليها، لإطفاء حرائقنا السياسية والمهنية، حين يصب عليها المتحمسون ما يلزم من زيت لإشعالها أكثر.
أزمة المهندسين لا تخصهم فقط، ‏وإنما تخصنا كدولة ومجتمع معا ، ومن واجبنا أن ندقق في مرآة ما يحدث داخل "مجمع النقابات" لنرى صورتنا كما هي، بلا أية رتوش: صورة النقابات، وما يجري داخلها من صراعات، أفقدتها حيويتها وثقة أعضائها بها، وعطلتها عن القيام بخدمة منتسبيها، ثم صورة الطبقة الوسطى التي يمثلها جيل النقابات، وما انتهت إليه من أوضاع صعبة ألحقتها بالطبقة الفقيرة، وحرمت الدولة من دورها المركزي في أي إصلاح أو نهضة، وأخيرا صورة المجتمع عموما، والإدارة العامة للدولة، بما طرأ عليها من غبش وتشويه، وبما أفرزته الأزمات التي تتابع فصولها كل يوم من خيبات وهواجس لدى أغلبية الأردنيين.
حين ندقق في واقع نقابة المهندسين، نكتشف فعلا انها تجسد صورة مصفرة (بروفة إن شئت) لواقع بلدنا، ‏في المجالات السياسية والإدارية والاقتصادية وغيرها، (للأسف معظم مؤسساتنا تجسد الصورة ذاتها)، من بين نحو 180 ألف مهندس مسجلين في النقابة، لم يدفع رسوم التسجيل إلا 80 ألفا، أي أقل من نصفهم، ومن بينهم أكثر من 35 ألف مهندس عاطلون عن العمل، فيما يذهب للمشاركة بالانتخابات نحو15 ألفا فقط، حين ندقق أكثر، نكتشف أيضا أن الصراع بين النخب النقابية يتجاوز أسوار النقابات ومصالح المنتسبين لها، لحساب "أجندات" سياسية، لا علاقة لها بالمهنة، يمكن بالطبع فهمها في إطار التنافس واحترام أخلاقيات الخصومة، لكنها ابتعدت عن ذلك، وأغرقت النقابات – معظمها على الأقل – في دوامة من المحاباة والإقصاء، وربما الفوضى أيضا.
لكي تكتمل الصورة، صورة مجتمعنا كما تعكسها مرآة النقابات الآن، ونقابة المهندسين تحديدا، نجد أنه دخلت على الخط محاولات "للعبث"، استهدفت قولبة العمل النقابي (كذلك السياسي والاجتماعي وربما الثقافي)، وسحبته من دوره ومكانته، كفاعل مستقل ومؤثر في المشهد العام، إلى مفعول به جاهز لتمرير ما يصله، وبالتالي افتقدنا "بيوت الخبرة" المهنية، والكفاءات الوطنية، وكذلك افتقدنا معظم الضمائر الحية التي يفترض أن تمثل صوت الحكمة والعقل في بلدنا.
أعرف أن "المهندسين" سيتجاوزون ما حدث، وأن الازمة ستنقشع ولو مؤقتا، لكن ما أعرفه أيضا أن جذور هذه الازمات أصبحت أعمق مما نتصور في بلدنا، والأخطر أنه ثمة من يتعمد ابقاءها والاستثمار فيها، ليس بالضرورة لحسابات انتخابية فقط، وانما لحسابات تتعلق بتكسير وسائطنا النقابية والسياسية، وإضعاف مجتمعنا كله، وهذا ما يجب أن ينتبه إليه العقلاء الذين أدركوا تماما أنهم أدرى مني بتفاصيل الصورة.

الفيصلي يكلف أبو شيخة بإدارة الدائرة الفنية

Posted: 26 Dec 2021 02:36 PM PST

صراحة نيوز –  قررت الهيئة الإدارية المؤقتة لإدارة النادي الفيصلي، تكليف أحمد أبو شيخة بإدارة الدائرة الفنية المدرجة على الهيكل التنظيمي المعتمد لدى النادي.
وقال الموقع الرسمي للنادي اليوم الأحد، إن هذا القرار يعني اعتبار اللجنة الفنية السابقة منحلة حكماً. ووجه النادي الفيصلي، الشكر والتقدير لأعضاء اللجنة الفنية المنحلة على جهودهم خلال المرحلة السابقة متمنيا لهم التوفيق.

الزعبي يدعو المهندسين للتصويت على تعديلات قانون النقابة غدا

Posted: 26 Dec 2021 02:32 PM PST

صراحة نيوز  – دعا نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، كافة المهندسين أعضاء الهيئة العامة لنقابة المهندسين الى المشاركة في التصويت على تعديلات قانون النقابة، يوم غد الاثنين من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساء على أن يكون التصويت في جميع فروع نقابة المهندسين في المملكة والمركز عمان.
وأكد الزعبي في بيان اليوم الاحد، الاحتكام لرأي الهيئة العامة والالتزام بالديمقراطية، مبينا أن تأجيل التصويت ليوم الاثنين جاء لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المهندسين أعضاء الهيئة العامة للمشاركة في التصويت على التعديلات التي تعتبر تعديلات جوهرية على القانون.
وتركز تعديلات قانون النقابة المقترحة على تخفيض سن المترشحين للانتخابات وذلك للسماح للشباب بالمشاركة في صناعة القرار داخل الاطر النقابية، إضافة إلى الغاء كافة الرسوم الاضافية على المهندسين، واستحداث امتحان ممارسة المهنة. 

ورش عمل في عمان الأهلية باليوم العالمي للفن الإسلامي

Posted: 26 Dec 2021 01:12 PM PST

صراحة نيوز – نظمت اللجنة الاجتماعية والأنشطة اللامنهجية في قسم هندسة العمارة – كلية العمارة والتصميم في جامعة عمان الأهلية مؤخرا برنامج فعاليات للاحتفال باليوم العالمي للفن الإسلامي والتي عقدت على مدار ثلاثة أيام وتضمنت استضافة الخطاطة ياسمين الزهيري والتي التقت بطلبة الكلية من كافة التخصصات وشارك خلالها الطلبة بتمارين تطبيقية عن الخط العربي.
ذلك إضافة إلى حلقات نقاشية ، حيث تم استضافة كوكبة مميزة من المختصين والممارسين للفنون والعمارة الإسلامية ومنهم المعماري الأردني أيمن زعيتر حيث قدم محاضرة عن “الحبكة الفراغية في عمارة المجتمعات الاسلامية: حالة قصر الحمرا”، والخطاط الكويتي جاسم معراج والذي قدم حلقة نقاشية تحت عنوان: تأملات في الفن الإسلامي بين الفكر والممارسة،
إلى جانب مشاركة من المعماري الشاب أحمد جبران من جامعة وسيدا في اليابان قدم خلالها محاضرة عن “عمارة المسكن في المجتمعات الإسلامية بين الخصوصية والاختزال”

دورة تدريبية بصيدلة عمان الأهلية حول علم الأحياء الجزيئي

Posted: 26 Dec 2021 01:09 PM PST

صراحة نيوز- برعاية أ.د محمد الطناني عميد كليتي الصيدلة والعلوم الطبية المساندة في جامعة عمان الأهلية، نظم مركز البحوث الدوائية والتشخيصية
دورة تدريبية في علم الأحياء الجزيئي وذلك يومي السبت والأحد الموافقين 18 و19- 12-2021. .
وحضر الدورة عدد من طلبة الجامعة وطلبة الجامعات الأخرى وباحثين من القطاعين العام والخاص، حيث تمحورت الدورة حول
التعريف بتفاعل البلمرة المتسلسل من الناحيتين النظرية والعملية.

رئيس جامعة البلقاء يكرم طلبة كلية الذكاء الاصطناعي

Posted: 26 Dec 2021 01:06 PM PST

صراحة نيوز  – كرم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد العجلوني، فريق طلبة كلية الذكاء الاصطناعي الفائز بالمركز الثالث بمسابقة الروبوتات، التي نظمتها خلال المؤتمر الأردني لهندسة الكهرباء وتكنولوجيا المعلومات اخيرا.
وكرم أيضا فريق الكلية المشارك في مسابقة التقط العلم للأمن السيبراني التي نظمتها شركة الدائرة الخضراء بمشاركة جامعات وطنية. وأكد العجلوني، خلال حفل التكريم، أهمية التركيز على إطلاق طاقات الشباب الإبداعية خاصة أن كلية الذكاء الاصطناعي هي أول كلية في الأردن والمنطقة والإقليم وفيها تخصصات نادرة تواكب احتياجات مهن المستقبل والتطورات التكنولوجية المتسارعة في سوق العمل الذي أصبح يعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في القطاعات كافة. بدوره اشار عميد كلية الذكاء الاصطناعي الدكتور حمزه الدباس، إلى أن الفوز يزيد من ثقة الطلبة بأنفسهم ويعزز من قيم الانتماء ويحفزهم على المزيد من الإبداع والابتكار من خلال تشكيل فرق بحثية لابتكار أجهزة وتطبيقات وتطوير مهاراتهم.
من جانبهم، عبر الطلبة عن شكرهم للجامعة على ما تقدمه من دعم لمشاركتهم في المسابقات المحلية والإقليمية والعالمية، مؤكدين أن هذا التكريم يدفعهم إلى بذل مزيد من الجهود لتحقيق إنجازات جديدة لها ولطلبتها.

يذكر أن فريق الجامعة المشارك في مسابقة الروبوتات هم الطلبة: حسن أبو فارس، وعبادة زيادنة، ويعقوب القراعين، أما فريق الكلية المشارك في مسابقة التقط العلم للأمن السيبراني فهم الطلبة: محمد معتصم، وسليمان الزعاترة، وأحمد عزام، وسند ابو غوش، ورزان الخطيب، ووسام هياجنة، وعوني الشناق، ومهند أبو سيف، ويزن البله، وعامر دنديس.

طلبة عمان الاهلية يشاركون في معرض “هوريكا” المتخصص بصناعة خدمات الضيافة والأغذية في المنطقة

Posted: 26 Dec 2021 12:57 PM PST

صراحة نيوز – شارك طلبة برنامج إدارة الضيافة وفنون الطهي في جامعة عمان الأهلية بمعرض “هوريكا ” والذي أقيم مؤخرا تحت رعاية وزير السياحة والآثار معالي السيد نايف الفايز ، حيث يعتبر المعرض من أكبر المعارض المتخصصة في صناعة خدمات الضيافة والأغذية والمشروبات في المنطقة ويقام سنوياً في كل من الأردن، العراق ومصر.
ويذكر ان الجامعة قامت مؤخراً باستحداث برنامج إدارة الضيافة وفنون الطهي ليواكب احتياجات سوق العمل في هذا القطاع ، بالتعاون مع فنادق ومنتجعات موفمبيك الأردن ، حيث يعتبر هذا التخصص فريد من نوعه على مستوى الأردن والمنطقة العربية ويعمل على تأهيل وتدريب الطلاب على أحدث وسائل الضيافة ليتسنى لهم العمل في كافة فنادق ومطاعم المملكة .
و تتكون الخطة الدراسية للبرنامج من (١٣٢) ساعة معتمدة ولمدة أربع سنوات وبما يعادل (٦٠ ٪) من مواد التخصص للجانب العملي في المطابخ التدريبية والإنتاجية والمختبرات المزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات الموجودة في مجمع الأرينا داخل الحرم الجامعي .

اعلان القبول الموحد للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي ٢٠٢١

Posted: 26 Dec 2021 12:49 PM PST


صراحة نيوز  – أصدر المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، تقرير القبول الموحد للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي 2021 / 2022؛ استناداً للمادة 22 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017.
وبلغ العدد الكلي للطلبة المتقدمين للقبول على نظامي القبول الموحد والتجسير من ذوي الإعاقة 308 طلاب، لم يستكمل 3 منهم الإجراءات الرسمية والأوراق المطلوبة، بحسب اللجنة الطبية المشكلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمختصة بمراجعة التقارير الطبية للمتقدمين.
وتوزع الطلبة الذين استكملوا الإجراءات الرسمية والأوراق المطلوبة وعددهم 305 طلاب، بحسب التقرير، بواقع 222 طالبا وطالبة على نظام القول الموحد، انطبقت شروط القبول على 182 منهم، في حين لم تنطبق على 40 آخرين.
كما توزع عدد الطلبة المقبولين، بحسب التقرير، بواقع 133 ضمن إقليم الوسط، و50 ضمن إقليم الشمال، و9 طلاب ضمن إقليم الجنوب.
وأوضح التقرير أن 83 طالبا وطالبة تقدموا للقبول على نظام التجسير، انطبقت الشروط على 9 منهم، مقابل 64 لم تنطبق عليهم الشروط، فيما توزع المقبولون بواقع 11 طالبا وطالبة ضمن إقليم الوسط، وطالبين ضمن إقليم الشمال، و6 طلاب ضمن إقليم الجنوب.

وبحسب التقرير، فإن العدد الإجمالي للطلبة ذوي الإعاقة المطابقين للمعايير المعتمدة لنظامي القبول الموحد، والتجسير للعام الجامعي 2021 / 2022، بلغ 201 طالبا وطالبة، توزعوا بحسب الإعاقة بواقع 58 من ذوي الإعاقة البصرية، و 94 من ذوي الإعاقة الحركية، و49 من ذوي الإعاقة السمعية.
وبين التقرير أن الطلبة المقبولين على نظام القبول الموحد توزعوا لدى 9 جامعات رسمية، وتراوحت معدلاتهم بين (65.1 % إلى 99.15%)، وبواقع 48 طالبا وطالبة في الجامعة الأردنية، و12 في الجامعة الهاشمية، و6 في جامعة البلقاء التطبيقية، وطالبة واحدة في جامعة الطفيلة التقنية، وأخرى في العلوم الإسلامية، و14 طالبا وطالبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا، 22 في جامعة اليرموك، و4 طلاب في جامعة ال البيت، و8 طلاب في جامعة مؤتة.
يشار إلى أن وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعلن سنويا، بالتعاون مع المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الاعاقة، للطلبة ذوي الإعاقة الراغبين بالتقدم بطلبات للاستفادة من المقاعد المخصصة لهم في البرنامج العادي في الجامعات الأردنية الحكومية، والطلبة الراغبين بالتجسير في الجامعات الحكومية والخاصة.
ويتقدم الطلبة بموجب الإعلان شريطة استكمال الإجراءات المطلوبة، واستيفاء التقارير الطبية اللازمة، فيما يخضع المتقدمون للفحص الطبي من قبل اللجنة الطبية المختصة والمشكلة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي للنظر في اعتماد التقارير الطبية المرفقة والتأكد من مطابقة شروط الإعاقة عليهم.
يذكر أن الحد الأعلى للرسوم التي يتحملها الأشخاص ذوي الإعاقة بموجب الفقرة أ من المادة 22 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017، يجب ألا تزيد نسبتها على 10% للمقبولين من ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي الحكومية للبرنامج التنافسي، الأمر الذي ينطبق أيضاً على الدراسات العليا، و25% للبرنامج الموازي.
وللاطلاع على التقرير كاملا يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة عبر الرابط التالي (.https://bit.ly/3eqKb24)

كلية تقنية المعلومات في عمان الأهلية تنظم ورشة عمل حول الوعي في الأمن السيبراني

Posted: 26 Dec 2021 12:27 PM PST

صراحة نيوز – نظمت كلية تقنية المعلومات ورشة عمل بعنوان: الوعي في الأمن السيبراني ” Cyber Security Awareness ” ، قدمتها د. عريب أبو الغنم من قسم الشبكات وأمن المعلومات والتي حضرها عميد الكلية أ.د. عمر العدوان وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.
وتناولت الورشة محاور مختلفة حول الوعي في الأمن السيبراني، وتم التطرق إلى تدابير الحماية في حال حصول الهجمات الإلكترونية وكيفية حماية البيانات الشخصية وتوضيح مفهوم الهندسة الاجتماعية والقدرة على التمييز بين البريد الإلكتروني والمواقع الالكترونية الموثوقة وغير الموثوقة المستخدمة في عمليات التصيد.

ولي العهد يزور خلية أزمة كورونا

Posted: 26 Dec 2021 10:42 AM PST

صراحة نيوز – أشاد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الأحد، بجهود خلية أزمة كورونا التي أسست منذ بداية الجائحة، وذلك خلال زيارة سموه إلى المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.
واطلع سموه، خلال الزيارة، على طبيعة عمل الخلية، من الناحيتين التخطيطية والعملياتية، ودورها في التعاطي مع مستجدات الوضع الوبائي.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى البزايعة والزبن

Posted: 26 Dec 2021 08:10 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، اليوم الأحد، تعازي جلالة الملك عبد الله الثاني إلى عشيرة البزايعة بوفاة أيمن عبد ربه إبراهيم البزايعة، شقيق العين مصطفى البزايعة.

كما نقل العيسوي تعازي جلالته إلى عشيرة الزبن بوفاة عبد الله حويلة الزبن، شقيق النائب السابق سليمان الزبن.

وأعرب، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

أورنج الأردن تشارك في حفل توزيع “جائزة البلدية المتميزة”

Posted: 26 Dec 2021 08:02 AM PST

* ياتي إطار شراكتها مع “مركز الملك عبدالله الثاني للتميز”

صراحة نيوز – دعمت أورنج الأردن حفل الإعلان عن الفائزين بجائزة البلدية المتميزة في دورتها الأولى، والذي أقيم مؤخراً برعاية مندوب جلالة الملك توفيق كريشان، نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، وحضر الحفل معالي السيد مروان جمعة، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، وعدد من المسؤولين، ورؤساء لجان البلديات المحلية ومدراء وموظفي البلديات ومقيّمي الجائزة، وشركاء المركز والداعمين.

وقالت أورنج الأردن في بيان صحفي إن دعمها لهذا الحفل يأتي في إطار شراكتها مع مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، مشيرة إلى أن الجائزة جاءت تنفيذاً للتوجيهات الملكية بضرورة تعزيز أداء البلديات وإبراز أهمية دورها في التنمية المستدامة بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية، عبر تحفيز وتكريم البلديات المتميزة في العمل التنموي.

وأضافت أن هذا الدعم يتماشى مع سعي الشركة وموقعها الريادي على مستوى القطاع الخاص عموماً وقطاع الاتصالات بشكل خاص، لتعزيز مفهوم التميز من خلال تسريع التحول الرقمي وإبراز دوره في التطور على المستوى الوطني، مؤكدة أن هذه الجائزة تعتبر محفزاً حقيقياً لتعزيز الأداء في مختلف المؤسسات والعمل على تبني التميز كقيمة وهدف في كافة القطاعات.  

يشار إلى أن 63 بلدية تنافست على “جائزة البلدية المتميزة” التي نظمها مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، والهادفة إلى تشجيع التنافس الإيجابي بين البلديات وتطوير قيمة العمل البلدي وتعزيز ثقة المواطن ورفع مستوى أداء موظفي البلديات بما ينعكس إيجابياً على التنمية الاقتصادية والمجتمعية في مختلف أنحاء المملكة، كما أنها تعتبر محفزاً للمزيد من المؤسسات لتقديم أفضل الخدمات والتطوّر المستمر.

وبحسب نتائج الجائزة، حصلت بلدية إربد الكبرى على الجائزة ضمن المرحلة البرونزية عن الفئة الأولى، وحصلت بلدية سحاب على الجائزة ضمن المرحلة البرونزية عن الفئة الثانية، في حين استحقت بلدية السلط الكبرى ختم التميز عن الفئة الأولى.

ال سمحان وال نصر (نسايب)

Posted: 26 Dec 2021 05:05 AM PST

صراحة نيوز – توجهت جاهة كريمة مساء اليوم الجمعة من ال سمحان الى ال نصر لطلب يد كريمة رياض يوسف نصر لإبنهم الشاب محمود فتحي سمحان شقيق الزميل شادي سمحان ناشر وكالة عمان جو الإخبارية.
حيث ترأس الجاهة الكريمة الاستاذ الدكتور حسين سمحان واستقبل الجاهة الكريمة عن ال نصر الشيخ عاطف محمد الخطيب . وحضر الجاهة الكريمة عدد غفير من الاصدقاء
الف مبروك للعروسين .

الدغمي يلتقي السفير السعودي

Posted: 26 Dec 2021 04:42 AM PST

صراحة نيوز – استقبل رئيس مجلس النواب المحامي عبد الكريم الدغمي في مكتبه بدار مجلس النواب اليوم الأحد سفير المملكة العربية السعودية لدى المملكة نايف بن بندر السديري، حيث جرى بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة.

وأكد الدغمي في اللقاء الذي حضره رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن النائب محمد عناد الفايز، عمق العلاقات الأردنية السعودية والحرص المستمر على تطويرها بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مشدداً على أهمية تعزيز العمل البرلماني المشترك بين مجلسي النواب الأردني والشورى السعودي.

وأضاف الدغمي أن الأردن بقيادته الحكيمة يدعو دوماً لتماسك روابط الأخوة والدم والمصير مع الأشقاء كافة، ويحرص على تقويتها خدمة لقضايا أمتنا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية التي كانت عنواناً رئيساً لجلسة البرلمان العربي التي عقدت مؤخراً في عمّان.

من جهته أكد السفير السعوي أن مواقف الأردن والسعودية بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز تذهب دوماً نحو دعم مصالح أمتينا العربية والإسلامية، لافتاً إلى مستوى التنسيق والتشاور الدائم بين القيادتين.

وقدم السفير السعودي التهنئة للدغمي بنجاح أعمال البرلمان العربي والتي اختتمت في عمان الخميس الماضي، مؤكداً على أن اجتماع البرلمانيين العرب في عمّان يؤكد على مكانة المملكة ودورها في تدعيم التضامن العربي وقضايا أمتنا.

٦  نقباء سابقون يعرضون وساطتهم لإخراج ” المهندسين ” من ازمتها

Posted: 26 Dec 2021 04:38 AM PST

صراحة نيوز  – أصدر ستة نقباء سابقون للمهندسين (م. ليث الشبيلات، م. حسني أبو غيدا، م. عزام الهنيدي، م. وائل السقا، م. عبدالله عبيدات، م. ماجد الطباع) بيانا صحفيا حول التطورات التي تشهدها نقابة المهندسين الأردنيين هذه الأيام، مؤكدين استعدادهم لتقديم أية مساعدات وبذل أية جهود ووساطات لتقريب وجهات النظر بين مجلس النقابة الحالي وأعضاء الهيئة العامة، من أجل تجاوز الأحداث المؤسفة التي تشهدها النقابة.

وطالب النقباء الستة مجلس النقابة بتأجيل اجتماع الهيئة العامة والتصويت على تعديلات قانون النقابة حتى إشعار آخر، وذلك لفتح المجال للحوار الفوري البناء وللوصول إلى مخرج يوحد الصف ويدفع الاحتقان ويفضي إلى التوافق، وذلك من خلال التشاور مع الهيئات النقابية المنتخبة في المجالس والفروع والأخذ بتوصياتها وقراراتها.

ودعا النقباء عموم المهندسين إلى الالتفاف حول نقابتهم والمشاركة الايجابية الفاعلة بما يمليه عليهم حبهم للنقابة ومستقبلها وندعوهم للتعبير عن رأيهم بالطرق المتوافقة مع الأعراف النقابية للوصول إلى رؤية موحدة لتطبيق القانون الذي يحكمنا جميعا.

كما دعو كافة الجهات إلى عدم التدخل في شؤون النقابة لإضعافها وإضعاف دورها بل لدعمها ودعم احتياجاتها لتكون النقابة دائماً نقطة قوه في اقتصاد الوطن ونسيجه الإجتماعي.

لاعتراض كتل نيابية ” اللجنة القانونية النيابية تؤجل مؤتمرها الصحفي للاعلان عن التعديلات الدستورية “

Posted: 26 Dec 2021 03:29 AM PST

صراحة نيوز – أجلت اللجنة القانونية النيابية الأحد، مؤتمرها الصحفي التي كانت تنوي عقده للإعلان عن تعديلات على مشروع تعديل الدستور بعد اعتراض كتل على إقرار التعديلات دون الاجتماع معها.

واللجنة القانونية النيابية قالت إنها ستنهي الأحد، مناقشاتِها لمشروع تعديل الدستور، لكن كتلا نيابية سارعت للاعتراض على إقرار التعديلات دون اجتماع اللجنة معها.

وطالب عدد من النواب أعضاء كتلة الشعب بعقد اجتماع مع اللجنة القانونية النيابية لبحث المواد محط الخلاف قبل الخروج بمؤتمر صحفي؛ وهو الأمر الذي دفع لتأجيل اجتماع اللجنة القانونية الأخير.

وطالبت كتل اخرى باجتماعات مع اللجنة لمناقشة المشروع.

وجاء في المعلومات إن اللجنة القانونية أجلت مؤتمر إعلان تعديلاتها على مشروع تعديل الدستور بعد اعتراضات من كتل نيابية.

وكان رئيس اللجنة عبد المنعم العودات قال في بداية الاجتماع، إن اللجنة عقدت 14 اجتماعا واستمعت لآراء مختلفة حول التعديلات.

بالفيديو .. التطور الذي شهدته مراكز الإصلاح والتأهيل خلال العامين الماضيين

Posted: 26 Dec 2021 02:47 AM PST

صراحة نيوز – بثت مديري الأمن العام فيديو لتطور مراكز الإصلاح والتأهيل خلال العامين الماضيين بعنوان حقائق تعرفها لأول مرة.

وكشف الفيديو مراحل تطور هذه المراكز من خلال تنفيذ خطة شاملة لتطوير خدماتها والتي شملت تسهيل تقديم النزلاء لامتحان الثانوية العامة وتقديم منح جامعية للدراسة عن بعد وعقد دورات في اللغة والحاسوب ومحو الإمية .

كما تم في الجانب المهني تطوير المشاغل الصناعية ومضاعفة انتاجها 3 اضاف وعقد دورات في الصناعة والخياطة والحرف والتدريب على الزراعة الحديثة وتربية المواشي .

مقتل 5 أشخاص بإطلاق نار خلال احتفال بعيد الميلاد في البرازيل

Posted: 26 Dec 2021 02:30 AM PST

صراحة نيوز – قتل 5 أشخاص بإطلاق نار خلال احتفال بعيد الميلاد في ملعب لكرة القدم في مدينة فورتاليزا بشمال شرق البرازيل في وقت مبكر من السبت.

وأوضح المكتب الصحفي التابع لجهاز الأمن أن مسلحين مجهولين أطلقوا النار على حاضري الاحتفال مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص وإصابة 6 آخرين، ومن ثم فروا من مكان الهجوم، وأضاف أنه تم لاحقا اعتقال 3 مشتبه فيهم.

وقالت السلطات إنه تم التعرف على 2 من الضحايا (21 و26 عاما)، ولكل منهما سجل إجرامي لدى الشرطة في تهم حيازة سلاح بشكل غير قانوني واستلام مسروقات وتكدير الأمن والسلام العام والصلة بعصابات إجرامية.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الدافع وراء الجريمة ربما يكون الثأر بين عصابات إجرامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال