صراحة نيوز

الخميس، 30 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

” اختر “صورة العام 2021”.

Posted: 30 Dec 2021 03:15 PM PST

 

صراحة نيوز – عام مضى سارت فيه مديرية الأمن العام على درب الوفاء للوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة، وكنا معكم في صفحة مديرية الأمن العام خلال العام، نتفاعل مع أهلنا ومتابعينا لخدمتهم، وننقل الخبر والتوعية والإرشاد بأمانة…
بالكلمة الصادقة ، والصورة المعبرة، نعزز الأمن ونرسخ الآمان، وننثر على أبصاركم ومسامعكم ورود الوطن.

في العام 2021 تزينت صفحتنا بصور وملامح أردنية رسمتها الأيام بلون الوطن، فازدانت بلون قمحه، وزيتونه، وذرات رماله، وبلون رجاله الذين لوحت جباههم شمس الوطن.

ومع نهاية هذا العام يسرنا أن ننشر على صفحتنا، عدداً من الصور التي قمنا بنشرها سابقاً لواجبات، ومهام، ومشاهد، وفعاليات وثقتها عين الكاميرا لعمل نشامى ونشميات الأمن العام على مدار العام 2021، وهي من بين آلاف الصور التي وإن غاب عنا التوفيق في نشرها أو استذكارها إلا أنها ستبقى في ذاكرة الوطن مثالاً للعطاء والإخلاص.

راجين من متابعينا الكرام، المشاركة باختيار “صورة العام 2021” عن طريق التفاعل بالإعجاب مع الصورة (الصور) التي تجدونها “الأجمل”، لنصل من خلالكم إلى الصورة الأكثر تعبيراً عن النشامى والنشميات في العام 2021.

سائلين المولى -عز وجل- أن يحفظ هذا الوطن آمناً مطمئناً أعواماً وأعوام، وأن يديم الخير على أهله في ظل جلالة القائد المفدى، الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله وولي عهده الأمين، والأسرة الهاشمية الكريمة.

بيان من النائب محمد عناد الفايز.. صرخة للوطن ..تعديلات دستورية لن ترحم الاردن

Posted: 30 Dec 2021 01:54 PM PST

صراحة نيوز – ابناء الوطن الحبيب ،،، ابناء الأردن من شتى الأصول والمنابت أضع بين أيديكم ما يدور وما يحدث الآن من أزمة في وطني ،،، تعديلات دستورية لن ترحم الاردن ،،،، ونحن نمر الان بمرحلة خطيرة جداً خلال اليومين القادمين بسبب ما يسمى تعديل بعض مواد الدستور ،،، وهذا إن تم سيغير هيكلة وشكل الدولة الاردنية دينيا وإجتماعيا وديموغرافيا بما سيفرض علينا من تعديلات ،،، إذا لا قدر الله بقيت عادة الخمول واللامبالاة والتنظير عن بعد من خلف الشاشات وكما اعتاد عليه بما يسمى ( هبة ريح ) تنتهي بوقتها لتمرير أي قانون أو تعديل … هنا لا وطن سيبقى ولا هوية ستجمعنا ،،،، الوقفة الجادة مع الوطن إن كنا نعشق ترابه … الوطن يستنهض هممكم أو لا قدر الله لن يبقى .. لن يبقى هناك وطن.

المرحلة تحتاج لإظهار وإيصال رأي باقي مكونات المجتمع الأردني ومساندة مجلس النواب ،،،،
مع يقيني الكامل بأنني سأتحمل تبعات موقفي هذا مستقبلا ،،،،

محمد عناد الفايز

بالفيديو .. معركة نواب الاردن كما لم تراها من قبل مع ” جو شو “

Posted: 30 Dec 2021 01:34 PM PST

معركة نواب الاردن مع جو شو

صراحة نيوز – قدم الاعلامي المصري الساخر يوسف الحسيني مقدم برنامج جو شو حلقة خاصة تناول فيها ما فعله قرار اللجنة القانونية في البرلمان الأردني بإضافة كلمة ( الاردنيات ) إلى عنوان الفصل الثاني

د العجارمة: إضافة(الاردنيات) لعنوان الفصل الثاني من الدستور لن يحقق المساواة المطلقة بين الجنسين

Posted: 30 Dec 2021 12:45 PM PST

صراحة نيوز  – كتب الدكتور نوفان العجارمة

لقد أثارت إضافة كلمة (الأردنيات) الى عنوان الفصل الثاني من الدستور بحيث أصبح العنوان (حقوق الأردنيين والأردنيات وواجباتهم) جدلاً عاصفاً بين مؤيدٍ ومعارضٍ ولكل منهم ما يدعيه ، واجد ان النص حمّل أكثر مما يحتمل وان الزوبعة التي أثيرت بشأنه لا أساس لها ، و لا علاقة لهذا النص او الإضافة بموضوع التجنس او غيرها من الإسقاطات السياسية الأخرى ، وهذه الإضافة مجرد رسالة حسن نوايا تجاه المرأة من قبل المشرع الدستوري الأردني.
وقبل الحديث عن التأصيل الدستوري لهذا الامر، أجد من الضروري إلقاء الضوء على كيفية تعاطي المجتمع مع حقوق المرأة بشكل عام والحقوق ذات الطابع السياسي بشكل خاص، وبعد ذلك نتناول مفهوم مبدأ المساواة وأبعاد الواردة في المادة (6) من الدستور الأردنية لسنة 1952 وفق التفصيل التالي:
اولاً: ان قضية حقوق المرأة تتحدد نتيجة تفاعل أربعة عوامل: العامل الأول قانوني : والذي يتمثل بالنصوص القانونية التي تسوي أو تفرق بين الرجل والمرأة في  الحقوق و الواجبات، و  العامل الثاني قضائي ويتمثل  بموقف القضاء من السلطة التقديرية للإدارة بشأن التفرقة ما بين الرجل والمرأة  في تولي المناصب العامة ومدى إقراره أو تقييده لهذه السلطة ووضع الضوابط لها  وتقول المحكمة الإدارية العليا المصرية بهذا الخصوص (( لا مشاحة في أن المبادئ العليا للدستور تقضى بمساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات . ومن حيث إن مقتضى هذه المساواة عند تطبيقها على الوظيفة والأعمال العامة هو عدم جواز حرمان المرأة على وجه قطعي من تولي هذه الوظائف والأعمال العامة وإلا كان في ذلك تعارض مع مبدأ المساواة وإخلال بهذا المبدأ الجوهري من المبادئ العليا للدستور.  ومن حيث إن ذلك يقتضي أن يترك للإدارة سلطة التقدير فيما إذا كانت المرأة بالنسبة إلى منصب معين أو إلى وظيفة بالذات قد انتهت بها مدارج التطور إلى حد الصلاحية لتولي هذا المنصب أو هذه الوظيفة. فإن رأت الإدارة أن المرأة قد قطعت هذا الشوط واستوفت أسباب الصلاحية، كان للإدارة بل عليها أن تفتح للمرأة الباب الذي تفتحه للرجل ودون أي إخلال بالمساواة فيما بينهما. وقد ظهرت صلاحية المرأة في العصر الذي نحن فيه لمناصب وأعمال كثيرة منها الطب والتمريض والتعليم …   بل إن المرأة تؤثر على الرجل في بعض هذه الأعمال لما تتميز به من صفات خاصة، وإيثارها على الرجل في هذه النواحي من النشاط لا يعد إخلالاً بمبدأ المساواة بين الرجل والمرأة . وللإدارة أيضا أن تقدر في غير تعسف ما إذا كان الوقت لم يحن بسبب بعض الاعتبارات الاجتماعية إلى أن تتولى المرأة بعض المناصب والوظائف العامة ، والإدارة وهي في ذلك تترخص بمقتضى سلطتها التقديرية في وزن الملابسات التي تحيط بهذه الأعمال ، مستهدية في ذلك بظروف البيئة وما تفرضه التقاليد من أوضاع وحدود، ولا معقب على الإدارة في هذا التقدير ما دامت تلتزم فيه وبه المصلحة العامة . كما للإدارة أن تقدر ما إذا كان الوقت قد حان لقيام المرأة ببعض الواجبات العامة كالخدمة العسكرية متى تنوعت ضروب هذه الخدمة بحيث تصبح المرأة صالحة لبعضها.) حكمها الصادر بتاريخ 2/6/1979 ، في الدعوى رقم 317 ، السنة القضائية 20 ، (الدائرة الأولى بمجلس الدولة)).
والعامل الثالث عامل اجتماعي سياسي يتمثل بمدى تهيؤ المجتمع وتقبله اجتماعياً وسياسياً لحقوق المرأة بصفة عامة وشغلها للمناصب ذات الطابع السياسي بشكل خاص، وعدم أفضلية الرجل على المرأة بصفة خاصة.
والعامل الرابع هو العامل الديني:  فالحديث عن أهلية المرأة بشكل عام وحقوقها ذات الطابع السياسي ومدى إباحة ذلك لها أسوة بالرجل، يمر- من وجهة النظر الإسلامية- عبر حقيقتين: الحقيقة الأولى: إن المرأة والرجل متحدان في النوع البشري، والمرأة مخاطبة بما يخاطب به الرجل، ويباح لها ما يباح له، إلا ما استثني شرعاً. وبذلك فهما – أي الرجل والمرأة- سواء على وجه الإجمال في الحكم الشرعي القائم على أساس ملكة التفكير ومناط التكليف، وصفة المسؤولية والحقيقة الثانية: تتمثل بكون المرأة صنف مختلف عن الرجل، والاختلاف بالصنف يؤدي إلى الاختلاف بالغايات والأهداف، فهي الأنثى إلى جانب الرجل، وهذه صفة المرأة الخاصة، ويرتب على هذه الصفة الخاصة، أسلوب خاص في التطبيق التفصيلي للقواعد والأحكام التي شرعها الله للجنس البشري.
والملاحظ إن العاملين الأخيرين قد يجعلا من النصوص القانونية والأحكام القضائية مجرد هياكل بلا روح، عندما يسبق التطور القانوني في المجتمع التطور الاجتماعي والسياسي عندها تغدو النصوص القانونية، بلا شرعية اجتماعية، وعندها تفقد قيمتها الفعلية.
ثانياً: المفهوم الدستوري للمساواة: ان إضافة كلمة (الاردنيات) الى عنوان الفصل الثاني من الدستور لن يحقق المساواة المطلقة بين الجنسين، لاسيما فيما يتعلق بقضية منح المرأة الجنسية لأبنائها ، لأن مبدأ المساواة في الأصل هو نسبي وليس مطلق وللاسباب التالية:
1.     لقد أخذ المشرع الدستوري الأردني مبكرا بمفهوم مبدأ المساواة، حيث نصت المادة (5) من القانون الأساسي للمملكة الأردنية الهاشمية لسنة 1928 على ((  لا فرق في الحقوق أمام القانون بين الأردنيين ولو اختلفوا في العرق والدين واللغة ))  وقد أكد المشرع الدستوري على هذا المبدأ مجددا  في الدستور الحالي لسنة 1952 حيث تنص المادة (6/1) منه على ((الأردنيون أمام القانون سواء لا تمييز بينهم في الحقوق والواجبات وان اختلفوا في العرق أو اللغة أو الدين ))،  فالمشرع الدستوري الأردني صاغ المساواة من ناحية قانونية خالصة، وفكرتها تدور حول أن يكون جميع أفراد المجتمع إزاء القانون في مركز واحد دون تفرقه أو استثناء سواء كان هذا القانون يقرر منفعة(المساواة في المنافع العامة)  أو يفرض التزاما ( المساواة في تحمل التكاليف العامة) والمساواة تعني أن يكون القانون عاماً عمومية مطلقة حتى ينطبق على جميع أفراد المجتمع دون استثناء، ولما كان من العسير أن يكون جميع أفراد المجتمع في مركز واحد حتى يكون القانون واحد بالنسبة للجميع ، لذلك قيل بأنه يمكن الاكتفاء بالمساواة النسبية التي تنطبق على مجموعة من أفراد المجتمع التي تتوافر الشروط التي يتطلبها القانون .
2.    إن مبدأ المساواة أمام القانون يهدف الى حماية حقوق المواطنين وحرياتهم في مواجهة صور التمييز التي تنال منها أو تقيد ممارستها، وهو بذلك يعد وسيلة لتقرير الحماية القانونية المتكافئة التي لا يقتصر تطبيقها على الحقوق والحريات العامة المنصوص عليها في الدستور، بل يمتد مجال إعمالها إلى الحقوق التي يقررها القانون العادي ويكون مصدراً لها، ومن ثم فلا يجوز للقانون أن يقيم تمييزاً غير مبرر تتنافر به المراكز القانونية التي تتماثل في عناصرها .، وعليه، لا يجوز أن تخل السلطتان التشريعية أو التنفيذية في مباشرتهما لاختصاصاتهما التي نص عليها الدستور، بالحماية القانونية المتكافئة للحقوق جميعها، سواء التي نص عليها الدستور أو التي حددها القانون، ومن ثم كان هذا المبدأ عاصماً من النصوص القانونية التي يُقيم بها المشرع تمييزاً غير مبرر تتنافر به المراكز القانونية التي تتماثل عناصرها إما مجاوزة باتساعها أوضاع هذه المراكز أو قاصرة بمداها عن استيعابها.
3.    أن إيراد الدستور في المادة (6) لصور بعينها يكون التمييز محظوراً (التمييز بين المواطنين في الأحوال بينتها تلك المادة والتي يقوم التمييز فيها على أساس من العرق والدين واللغة) فيها مرده أنها الأكثر شيوعاً في الحياة العملية ولا يدل البتة على انحصاره فيها دون غيرها، إذ لو صح ذلك، لكان التمييز بين المواطنين فيما عداها جائزاً دستورياً، وهو ما يناقض المساواة التي كفلها الدستور ويحول دون تحقيق الأغراض التي قصد إليها من إرسائها. وآية ذلك أن من صور التمييز التي أغفلتها المادة (6) من الدستور ما لا تقل في أهميتها – من ناحية محتواها وخطورة الآثار المرتبة عليها – عن تلك التي عينتها بصريح نصها؛ كالتمييز بين المواطنين – في مجال الحقوق التي يتمتعون بها وفقاً لأحكام الدستور أو في نطاق حرياتهم التي يمارسونها.
4.     ان الأصل في نصوص الدستور تساندها واتفاقها مع بعضها البعض في صون القيم والمثل العليا التي احتضنها الدستور. ولا يتصور بالتالي تعارضها أو تنافرها،  ولا علو بعضها على بعض، بل تجمعها تلك الوحدة العضوية التي تقيم من بنيانها نسيجاً متضافراً يحول دون تهادمها. فالنصوص الدستورية يجب أن تفسر بالنظر إليها باعتبارها وحدة واحدة يكمل بعضها بعضاً، بحيث لا يفسر أي نص منها بمعزل عن النصوص الأخرى ، بل يجب أن يكون تفسيره متسانداً بما يقيم بينها التوافق والنأي بها عن التعارض، فالأصل في النصوص الدستورية أنها تعمل في إطار وحدة عضوية تجعل من أحكامها نسيجا متآلفا مؤداه أن يكون لكل نص منها مضمون محدد يستقل به عن غيره من النصوص استقلالاً لا يعزلها عن بعضها البعض، وإنما يقيم منها في مجموعها ذلك البنيان الذي يعكس ما ارتأته الإرادة الشعبية أقوَم لدعم مصالحها في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ولا يجوز بالتالي أن تفسر النصوص الدستورية بما يبتعد بها عن الغاية النهائية المقصودة منها ولا أن ينظر إليها بوصفها هائمة في الفراغ، أو باعتبارها قيما مثالية منفصلة عن محيطها الاجتماعي. لذلك لا يجوز لنا أن نفرد حكماً لنص المادة (6/1) من الدستور وبشكل يعزلها عن باقي نصوص الدستور لاسيما المادة (5) ومنه والتي تنص على(الجنسية الأردنية تحدد بقانون.).
5.    إن مبدأ المساواة أمام القانون، ليس مبدأً تلقينياً جامداً منافياً للضرورة العملية، ولا هو بقاعدة صماء تنبذ صور التمييز جميعها، ولا كافلاً لتلك الدقة الحسابية التي تقتضيها موازين العدل المطلق بين الأشياء، فهذا المبدأ يجيز للدولة أن تتخذ بنفسها ما تراه ملائماً من التدابير، لتنظيم موضوع محدد أو توقياً لشر تقدر ضرورة رده، وكان دفعها للضرر العام بالضرر الخاص لازماً، ويتعين أن يكون موقفها اعتدالا في مجال تعاملها مع المواطنين، فلا تمايز بينهم إملاء أو عسفاً. ومن الجائز أن تغاير السلطة التشريعية -ووفقا لمقاييس منطقية – بين مراكز لا تتحد معطياتها، من خلال تنظيم قانوني يقيم تقسيماً تشريعياً ترتبط فيه النصوص القانونية التي يضمها، بالأغراض المشروعة التي يتوخاها.
6.     وعليه،  وحيث إن الأصل في سلطة المشرع في موضوع تنظيم الحقوق، أنها سلطة تقديرية مالم يقيد الدستور ممارستها بضوابط تحد من إطلاقها، وحيث عهد الدستور الى  السلطة التشريعية بتنظيم موضوع الجنسية بقانون ، فإن القواعد القانونية التي تصدر عن المشرع في هذا النطاق، هي من تحدد شروط الجنسية وطرق اكتسابها ، ولا يجوز أن تنفصل النصوص القانونية الناظمة لموضوع الجنسية عن أهدافها ، بل يجب أن تكون هذه النصوص مدخلاً إليها وموطئاً لإشباع مصلحة عامة ، فكل تنظيم تشريعي لا يصدر عن  فراغ ، ولا يعتبر مقصوداً لذاته بل مرماه إنفاذ أغراض بعينها يتوخاها ، تعكس مشروعيتها إطار المصلحة العامة التي أقام المشرع عليها هذا التنظيم باعتباره أداة تحقيقها ، وطريق الوصول إليها .

السودان: أنباء عن سقوط قتلى خلال الاحتجاجات المناوئة للحكم العسكري

Posted: 30 Dec 2021 12:07 PM PST

صراحة نيوز  – أفاد تجمع لأطباء سودانيين معارضين بمقتل أربعة أشخاص من المشاركين في المظاهرات المناوئة للانقلاب العسكري.

وبحسب لجنة أطباء السودان المركزية فإن ثلاثة من القتلى قضوا نحبهم في أم درمان بالخرطوم.

وقد نزل الآلاف من النشطاء المعارضين للانقلاب إلى الشوارع متحدين إجراءات الإغلاق والانتشار الأمني الكثيف من جانب قوات الأمن في العاصمة الخرطوم وبعض المدن الكبيرة الأخرى.

وتصدت لهم قوات الأمن السودانية بإطلاق الغاز المسيل للدموع لتفريقهم ومنعهم من الوصول إلى القصر الجمهوري.


وكانت السلطات السودانية قد استبقت خروج المظاهرات بإتخاذ جراءات عديدة من بينها إغلاق الشوارع الرئيسية والجسور التي تربط العاصمة بالمدن الأخرى وقطع خطوط الهاتف الخلوي وخدمة الإنترنت.

العموش .. مهندس حفلات الفرح

Posted: 30 Dec 2021 11:54 AM PST

صراحة نيوز – “السعادة تكون برسم الفرح بين الناس”.. هذا هو شعار متعهد الحفلات الاردني المبدع احمد العموش .. الذي لم يجسد شعاره بالكلمات فقط، وانما دأب ليكون واقعاً ملموساً بعد اعوام غطت فيها غيوم جائحة كورونا على شمس الفرح .. فقد كان كان صاحب قلم الابداع في توقيع اجمل وارقى الحفلات الغنائية في الاردن في عدد من الفنادق والمطاعم السياحية..

العموش .. الاسم الاردني الذي اصبح من اهم الداعمين للسياحة من خلال جذبه لنجوم الفن الكبار والمعروفين، وللسياح من مختلف الجنسيات العربية لحضور هذه الحفلات .. ليجسد حكاية إبداع رغم عثرات المنافسين له.. وليكون سر الفرحة التي غمرت ليالي الاردنيين..

لقاء بمناسبة مئوية الدولة الأردنية ومرور 40 عاماً على تأسيس المنتدى حولدور منتدى الفكر العربي في التضامن العربي

Posted: 30 Dec 2021 11:40 AM PST

* المشاركون يشيدون بدور مؤسِّس المنتدى ورئيسه سمو الأمير الحسن بن طلال 
في الجهود الفكرية لبناء أسس التضامن العربي

* المصري: للمنتدى تأثيره الفكري وبعض الظروف العربية تؤثر أحياناً على تنفيذ الأفكار التنموية

* د.المحافظة: المنتدى ساهم بأنشطته الفكرية والبحثية في معالجة قضايا تتعلق بعمق الواقع العربي

* د.العناني: الدور الأساسي للمنتدى هو تجسير الفجوة بين المفكرين وصنّاع القرار في الوطن العربي

* د.أبو حمّور: المنتدى قام بمشروعات متعددة وعزَّز الحوارات الفكرية العربية والحوارات مع العالم

* د.اللبابدة: المنتدى يعدّ من مؤسسات العمل العربي المشترك ويقوم بدور مهم في التضامن العربي
الصقلاوي: المنتدى يعد بيت خبرة في مجالات تخصصية من شأنها أن تسهم في التنمية العربية

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 22/12/2021 لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي ضمن سلسلة أنشطته بمناسبة مئوية الدولة الأردنية حول “دور منتدى الفكر العربي في التضامن العربي منذ نشأته عام 1981 حتى الآن”، وذلك بمناسبة مرور أربعين عاماً على تأسيسه، حاضر فيه كل من أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية وعضو المنتدى د.علي محافظة، والباحث في التاريخ د.غازي اللبابدة، وشارك بالمداخلات في هذا اللقاء الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د. محمد أبو حمّور، رئيس الوزراء الأسبق وعضو المنتدى الأستاذ طاهر المصري، ونائب رئيس الوزراء سابقاً ورئيس مجلس أمناء جامعة البلقاء التطبيقية وعضو المنتدى د.جواد العناني، ورئيس الجمعية العُمانية للكُتَّاب والأدباء ونائب أمين عام الاتحاد العام للكُتّاب العرب في سورية وعضو المنتدى المهندس سعيد الصقلاوي.
وأوضح المُحاضِر د.علي محافظة أن منتدى الفكر العربي وعلى مدار ثلاثين عاماً عمل على تعزيز التضامن العربي في مختلف المجالات، وذلك من خلال عقده العديد من المؤتمرات والندوات التي شارك فيها المئات من المفكرين والباحثين والخبراء من مختلف الأقطار العربية والعالم .
تناول المتداخلون دور منتدى الفكر العربي في التضامن العربي منذ نشأته، مشيرين إلى دور سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المنتدى وراعيه في تحقيق أهداف المنتدى في تجسير الفجوة بين المفكرين العرب وصنّاع القرار في الوطن العربي، والربط بين الفكر والمجتمع المدني، ومن خلال الأنشطة المختلفة التي يقوم بها المنتدى.
أكد المتداخلون  ضرورة الالتفات إلى دور المؤسسات الثقافية والفكرية العربية، والقيام بأبحاث ودراسات تتناول ما تقوم به هذه المؤسسات لتحسين الأداء التنموي على المستوى العربي، ومن هذه المؤسسات منتدى الفكر العربي، وذلك لمعرفة كيف أثر المنتدى في القرارات التنموية الاقتصادية والثقافية .
التفاصيل :
قال الأستاذ طاهر المصري : إن منتدى الفكر العربي هو من الأفكار النيرة والرائدة لسمو الأمير الحسن بن طلال، وإن المنتدى قام خلال السنوات الماضية  بدور مهم من خلال أنشطته المختلفة، مؤكداً أهمية ما يطرحه المنتدى من نظريات وبرامج ذات علاقة بالأوضاع العربية المختلفة، بالإضافة إلى اللقاءات والاجتماعات، موضحاً أثر المنتدى على مختلف المستويات الفكرية العربية، ومشيراً إلى أن بعض الأوضاع والظروف العربية تؤثر أحياناً على تنفيذ رؤى وأفكار التنمية، ومن هنا ينبغي العمل على تعزيز المفهوم العربي القومي الشامل، وتعزيز التفاهم والحوار في الإقليم العربي ضمن القواسم المشتركة في الاجتماع والتاريخ والجغرافيا واللغة والثقافة والمصالح الواحدة. 
أوضح د.علي محافظة أن منتدى الفكر العربي منذ تأسيسه عام 1981 عمل على تعزيز التضامن العربي بشتى أشكاله من خلال العديد من المؤتمرات والندوات التي شارك فيها المئات من المفكرين والباحثين والخبراء من مختلف الأقطار العربية والعالم، ومنها: ندوة “تجسير الفجوة بين صانعي القرارات والمفكرين العرب” التي عُقدت في عمّان عام 1984، و ندوة “العنف والسياسة في الوطن العربي”، التي عقدت في القاهرة عام 1987، وندوة “آفاق التعاون العربي في التسعينات” التي عقدت في القاهرة عام 1991، وندوة “حل النزاعات العربية بالطرق السلمية” التي عقدت في صنعاء عام 2000، وندوة “الوسطية بين التنظير والتطبيق” التي عقدت في البحرين عام 2005، وندوة “المواطنة في الوطن العربي” في المغرب عام 2010، وندوة “أثر تفكيك الدولة في مجاعات الصومال وغياب الدور العربي” في عمّان عام 2011، وغيرها.
وأشار د.المحافظة إلى أن منتدى الفكر العربي عقد مؤتمرات تناولت قضايا الوطن العربي في قطاعي الشباب والمرأة، ومن هذه المؤتمرات: مؤتمر “الشباب العربي وتحديات المستقبل” الذي عقد في عمّان عام 2005، ومؤتمر “المرأة العربية: آفاق المستقبل” الذي عقد في عمّان عام 2007، والمؤتمر الشبابي “نحو تطوير مؤسسات العمل الشبابي العربي” الذي عقد عمّان عام 2008، ومؤتمر “الشباب وظاهرة العنف” الذي عقد بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية بمصر عام 2012.
وبيّن د.المحافظة أن المنتدى ساهم في نشر مئات من الكتب والدراسات والمقالات من خلال دوريته الفكرية الثقافية “المنتدى”، وكلها تعالج قضايا في عمق الواقع العربي الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسياسي والتحديات المستقبلية، ومنها مثلاً كتاب “مستقبل المجتمع والدولة في الوطن العربي”، وكتاب “الدولة القطرية وإمكانية قيام دولة الوحدة العربية”، وكتاب “الشباب العربي وتحديات المستقبل”، وكتاب “المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في الوطن العربي”، وكتاب “الحداثة والحرية” للمفكر والمؤرخ التونسي عضو المنتدى د. الحبيب الجنحاني.
وأشار د.جواد العناني من جهته إلى  ضرورة قياس الجهد الفكري للمنتدى ومدى تأثيره في الساحة العربية، مبيناً أن دور المنتدى الأساسي يقوم على تجسير الفجوة بين المفكرين وصنّاع القرار، وأنه أصدر عدداً من الدراسات الفكرية الاقتصادية والسياسات التنموية بناءً على التطورات التي جرت في المنطقة العربية، مؤكداً أن أثره لا يقتصر على إصداراته المتنوعة بل يتعدى ذلك من خلال أعضائه والباحثين الذين يتبنون أفكاره ويعيدون نشرها، مما وسع نطاق تأثيره، موضحاً أن المنتدى ومن خلال أنشطته المتواصلة كان له الأثر الكبير والمهم في صناعة القرارات، ومؤكداً ضرورة عمل دراسات معمقة حول تأثير أعمال المنتدى ونتائجها في الجوانب الاقتصادية والثقافية للاستفادة من نتائج القياس في تحسين الأداء ومعرفة تأثيره في مختلف القطاعات.
وبدوره قال د.محمد أبو حمّور: إن منتدى الفكر العربي يعد من أنشط المؤسسات الثقافية والفكرية العربية التي عملت على تعزيز العلاقات والحوارات العربية – العربية، والعربية – العالمية فيما يخدم القضايا الأساسية للوطن العربي، عبر سلاسل من الأنشطة تتضمن المؤتمرات والندوات  والمحاضرات والحوارات واللقاءات التي تتناول موضوعات مختلفة، ومنها ما يتعلق بالشؤون العربية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والقدس من خلال أنشطة برنامج “القدس في الضمير”، وأنشطة تتعلق بتداعيات ما سمي بالربيع العربي، واللقاءات الحوارية حول الأوراق النقاشية الملكية التي قدمها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حول التحول الديمقراطي ومستقبل الأردن الديمقراطي، كما أن المنتدى أسهم ويسهم عبر مشروعاته مثل الميثاق الاجتماعي العربي، والميثاق الاقتصادي العربي، والميثاق الثقافي، والمواثيق التي يعد لإنجازها مستقبلاً كالميثاق السياسي والميثاق البيئي، في تشخيص التحديات وإيجاد الحلول للمشكلات الاجتماعية والتنموية، ووسائل صنع المستقبل لأجيال الأمّة، كما عمل على تعزيز مفهوم المواطنة من خلال أنشطة متعددة أبرزها مؤتمر كبير عبر الفضاء الافتراضي برعاية ومشاركة رئيس المنتدى وراعيه صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال بعنوان “المواطنة في المجال العربي : الإشكالية والحل” عُقد بمشاركات واسعة من الدول العربية والمهجر خلال شهر آب (أغسطس) 2020 ، إلى جانب سلسلة من الأنشطة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية 1921-2021.
وأشار د.أبو حمّور إلى أن المنتدى يعمل بصورة دائمة على تعزيز شبكة علاقات التعاون والشراكة والتبادل والتنسيق التي تربطه بالعديد من مراكز الدراسات والبحوث والمؤسسات الفكرية والعلمية والجامعات والهيئات ومنظمات المجتمع المدني، على المستويات العربية والإقليمية والدولية، وأنه قد تم خلال السنوات الست الأخيرة إبرام وتجديد ما يزيد على (50) مذكرة تفاهم واتفاقية تشمل مراكز ومؤسسات في مختلف دول العالم، كما عمل على إعداد المواثيق العربية من أجل توحيد الرؤى والمواقف العربية تجاه القضايا الرئيسية التي تهم الوطن العربي.
ومن جانبه، أوضح د.غازي اللبابدة أن منتدى الفكر العربي يعد من أهم مؤسسات العمل العربي المشترك على صعيد الثقافة والفكر، ويقوم بدور مهم في التضامن العربي منذ نشأته عام 1981؛ لوجود عدد كبير من قادة الفكر العربي في البلاد العربية كأعضاء فيه، ويحرص على مشاركة صانعي القرار من مختلف الأقطار العربية في أنشطته الفكرية . وأشار إلى أن المنتدى بحث في كثير من القضايا الاقتصادية التي شغلت المواطن والرأي العام العربي من خلال الأنشطة المختلفة، التي ركزت على ضرورة العمل العربي المشترك، وكان من أهمها: آفاق التطورات النقدية والدولية والتعاون النقدي العربي خلال الثمانينات، والتكنولوجيا المتقدمة وفرصة العرب الدخول في مضمارها، والأمن الغذائي العربي، والتعاون العربي في مجال العمالة واستخدامها، والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للأزمة اللبنانية، والسياسات البديلة لحماية الأرصدة ومواجهة المديونية، كما بين أن المنتدى عزز الأعمال البحثية والدراسات الاستراتيجية المتعلقة بالاقتصاد ونشر عدداً من المؤلفات منها: إمكانات واستخدامات الشبكة العربية  للاتصالات الفضائية ، واحتياجات الوطن العربي المستقبلية من القوى البشرية.
وقال د.اللبابدة الذي كان أعد رسالة ماجستير حول دور المنتدى في التضامن العربي: إن دور المنتدى زادت أهميته نتيجة تراجع الوضع الاقتصادي العربي خلال العقود الثلاثة الماضية بشكل عام، وتغيّر متطلبات هذه المرحلة بسبب دخول العولمة وتبني اقتصاد السوق، وتحرير الاقتصاد، وتشجيع القطاع الخاص لزيادة القدرة التنافسية في الإنتاج والاستثمار، وقد عمل المنتدى على عقد عدد من الندوات والحوارات الفكرية وورش العمل ذات الطابع الاقتصادي، التي تناولت التعامل مع التحديات الاقتصادية المستقبلية كالعولمة، ومنظمة التجارة الدولية، والثورة المعلوماتية، وثورة الاتصالات ومن أهمها: ندوة آفاق التعاون العربي في التسعينيات، وندوة نحو تأسيس نظام عربي جديد، وندوة القطاع الخاص ومستقبل التعاون العربي المشترك، وندوة أسواق النفط والمال إلى أين؟ ، وندوة تطوير سياسات الطاقة الداخلية وعلاقتها بقطاع المياه في الوطن العربي.
وقال المهندس سعيد الصقلاوي: إن تأسيس منتدى الفكر العربي انبثق من رؤية صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال تجاه التحديات في الوطن العربي وما يجري فيه من أحداث وتغيرات، مشيراً إلى أن المنتدى سلط الضوء على كثير القضايا الهامة من خلال لقاءاته والمؤتمرات والحوارات التي عقدها وشارك فيها عدد كبيرة من صناع القرار والخبراء والمهتمين، مؤكداً أهمية عمل المنتدى في مد جسور قوية وصلبة بينه وبين المؤسسات العربية، من خلال تحويل مخرجات هذه الأنشطة إلى مشروعات يقدمها المنتدى إلى الوطن العربي عن طريق جامعة الدول العربية ومؤسسات العمل العربي المشترك لتستفيد منها الدول في برامجها التنموية ورسم الاستراتيجيات وتحسين أدائها التنموي، كون المنتدى بيت خبرة في المجالات التخصصية المختلفة التي تسهم في التنمية العربية.

يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo  وقناة المنتدى على منصة  YouTube .

الزميل عبنده يُعقب على طوشة النواب ” خدشتم هيبة المكان …ما ظل ناقصنا غير بِدَعِكم !”

Posted: 30 Dec 2021 10:54 AM PST

صراحة نيوز  – كتب الزميل عمر عبنده

اتقوا الله فينا ، ففينا ما يكفينا من جراح لم تلتئم بعد، جراح تتجدد مع طلة كل فجر ، جراح لن تلتئم الّا اذا كنا على قلب رجل واحد مخلص نقي طاهر منتمي، الصلاح والإصلاح همّه وعنوان عمله وجهده .

اتقوا الله وارحموا الناس وأنفسكم،  لا  تُصرّوا  على استحضار عهد الجاهلية، ولا تكونوا أحفادًا ل قوووم ” داحس والغبراء ” فتاريخهما أفل وانقضى وأصبح مثالًا للتندر على ما كانت تقترف أياديهم وعلى ما كانوا يفعلون ! 

اقتتلوا من أجل فرسين سبقت أحداهما الأخرى وأنتم تعاركتم بسبب كلمة أمرها محسوم ! الّا اذا كان وراء الأكمة ما وراؤها !!

خدشتم هيبة المكان وحياءه وشوهتم صورته، فجعلتموه مسرحًا للهرج والمرج والتراشق بمفردات تصم الآذان وتقشعر من سوئها الأبدان، فحلّقت أحداثه في فضاء لا محدود فضاء سيكون شاهدًا على ما كان منكم ذات زمان .

صونوا النعمة والثقة و ” الأسلوب ” الذي أوصلكم الى ذاك المكان ولا تكونوا سببًا جديدًا في شقائنا
وعثراتنا وتقهقر مسيرتنا واثبتوا أنكم كنتم أهلًا للثقة وعلى قدر المسؤولية فلا تُلهكم معارك جانبية ولا تغركم مواقف ” دونكوشيتية ” فالبطولات تكون بالإنجاز والإبداع والعطاء والحرص على وطن يستحق منا كُلنا  صدق الانتماء وخالص الولاء والتضحية بصرف النظر عن المغانم التي ننال ونستحق وهي كثيرة بين أيدكم .

كُل بني آدم يملك لسانًا خلقه المولى عزّ وجلّ  لذكره وتمجيده وتنزيهه ، خلقه للقول الدافيء والموعظة الحسنة والنصيحة وحلاوة اللفظ، لا للشتم والذم والقدح .

أما الأذرع فقد خلقها عزّ وجلّ لتمسك قلمًا ولتقلّب صفحات كتاب أو جهاز حاسوب أو بندقية وما شابهها أو ، و أو ، و أو لمحو أميةٍ أوقعتنا فيها تكنولوجيا العصر  وكذلك للدفاع عن النفس إن استدعت الامور ذلك، لم يخلقها للأذى والتباهي بقوة القبضات التي تمتهن الأذى وتهوى الاستعراض .

انتبهوا وتعقّلوا فمصيركم مرهون بجرة قلم .

اردنية تقتل أخرى ببندقية ونجل المغدورة يقتل أخر بمسدس

Posted: 30 Dec 2021 10:37 AM PST

صراحة نيوز – أدى نزاع بين سيدتين من عشرتين مختلفتين على حراثة أرض في إحدى مناطق محافظة الكرك إلى قيام إحداهما بقتل الأخرى بواسطة بندقية .

وقالت مصادر مقربة من التحقيق أن نجل السيدة المغدورة وهو حدث، سرعان ما استل مسدسا وقام بقتل أحد أقارب السيدة انتقاما لمقتل والدته.

وعلى ضوء وقوع الجريمتين وقعت أعمال شغب محدودة أدت الى إصابة ثلاثة اخرين في مشاجرة وقعت بين أفراد من عائلتين من البدو الرحل تقطنان منطقة جبلية شمالي بلدة السماكية بلواء القصر شمالي محافظة الكرك.

وقامت كوادر الدرك والشرطة بتفريق الشبان الذين تجمعوا باعقاب وفاة الشخصين وطوقت الاجهزة الأمنية مناطق واسعة تنتشر فيها عائلات المتوفيين.

ونقلت كوادر الدفاع المدني جثتي المتوفيين الى مركز الطب الشرعي في إقليم الجنوب للكشف وتشريح الجثه لمعرفة سبب الوفاة.

فيما تم تحويل الحدث الى مدعي عام الكرك وتحويل السيدة قاتلة والدة الحدث إلى مدعي عام الجنايات الكبرى.

بالاسماء ترفيعات في دائرة الجمارك

Posted: 30 Dec 2021 10:22 AM PST

صراحة نيوز – تقرر ترفيع عدد من ضباط وأفراد دائرة الجمارك العامة للرتب التي تلي رتبهم.

وتالياً القائمة:

دمج شركة العرب للتأمين في الشرق العربي وزيادة رأس المال بواقع 4 ملايين سهم

Posted: 30 Dec 2021 09:25 AM PST

صراحة نيوز – نفذ مركز إيداع الأوراق المالية عملية دمج شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث في شركة الشرق العربي للتأمين وتسجيل أسهم الزيادة في رأس مال شركة الشرق العربي للتأمين (الدامجة) البالغة 4 ملايين سهم اليوم الخميس .
وجرى زيادة رأس المال عن طريق توزيع أسهم مجانية لمساهمي شركة الشرق العربي للتأمين قبل الدمج بمقدار 4010253 سهما، توزيع أسهم على مساهمي شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث قبل الدمج باستثناء شركة الشرق العربي للتأمين بمقدار 181151 سهما، من رصيد حساب حقوق غير المسيطرين بالميزانية الافتتاحية الموحدة للشركة الدامجة شركة الشرق العربي للتأمين، بالاضافة إلى توزيع أسهم على مساهمي شركة الشرق العربي للتأمين بمقدار 447794 سهما من رصيد الأرباح المدورة بالميزانية الافتتاحية الموحدة للشركة الدامجة شركة الشرق العربي للتأمين.
وأصبح رأس مال الشركة المسجل لدى مركز إيداع الأوراق المالية 25438252 سهماً بدلاً من 21438252 سهمـاً، وذلك استناداً لقرار الهيئة العامة للشركة في اجتماعها غير العادي وموافقة وزير الصناعة والتجارة، وموافقة مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية .

العقار الروسي “كوفيد – غلوبولين” يدخل رسميا المعركة ضد كورونا

Posted: 30 Dec 2021 09:19 AM PST

صراحة نيوز – أفادت شركة “روستيخ” الحكومية الروسية بنجاح عقار “كوفيد – غلوبولين” المضاد لفيروس كورونا في التجارب السريرية وحصوله على شهادة تسجيل دائمة من وزارة الصحة الروسية.

وقال بيان لشركة “روستيخ”، وهي مؤسسة حكومية روسية متخصصة في تطوير وإنتاج المنتجات الصناعية عالية التقنية: “إن عمليات تطوير الدواء من قبل شركة (ناتسيمبيو ) القابضة التابعة لشركة روستيخ الحكومية أكدت خلال التجارب السريرية فعالية وسلامة وقدرة على تحييد فيروس كورونا. ووفقا لنتائج البحث، حصل عقار (كوفيد – غلوبولين) على شهادة تسجيل دائمة من وزارة الصحة الروسية“.

ويتم تحضير عقار (كوفيد – غلوبولين) على أساس بلازما الدم المأخوذة من الأشخاص الذين تعافوا من مرض كوفيد، وهي تحتوي على أجسام مضادة لفيروس كورونا.

وأوضحت المؤسسة الحكومية الروسية أن إدخال الدواء يساعد الجسم على منع تطور المرض بشكل أكثر حدة، والتغلب على العدوى.

وتقول نتائج دراسة مقارنة مزدوجة التعمية خاضعة للتحكم الوهمي إن 7 من كل 10 مرضى تلقوا عقار (كوفيد – غلوبولين) كجزء من علاج متكامل، تعرضوا لخطر أقل للإصابة بالمرض بشكل أكثر حدة.

ويكون هذا الدواء في ذات الوقت أكثر فعالية عند استخدامه في المراحل المبكرة من المرض، حيث منع العلاج به في 70٪ من الحالات، تطور مثل هذه المضاعفات التي تنشأ على خلفية الإصابة بفيروس كورونا مثل ظهور عاصفة السيتوكين، والفشل الكلوي، ومضاعفات الانسداد التجلطي، وتطور متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وزيادة درجة تلف الرئة وتدهور الأعراض السريرية.

من اكتشف عملة بيتكوين؟

Posted: 30 Dec 2021 09:11 AM PST

 

صراحة نيوز – كشف رجل الأعمال الأميركي، إيلون ماسك، عن اعتقاده أن عالم الحاسوب، نيك زابو، قد يكون هو ساتوشي ناكاموتو، المبتكر الغامض لعملة بيتكوين الرقمية.

ورأى ماسك أن نيك زابو ربما يكون أكثر من أي شخص آخر هو المسؤول عن تطور الفكرة، موضحاً أنه رغم إنكار زابو بأنه ناكاموتو إلا أنه مسؤول عن الأفكار الكامنة وراء البيتكوين أكثر من أي شخص آخر.

كما لفت إلى أنه لا يعتقد بوجود أهمية كبيرة وراء هوية منشئ البيتكوين، إذ إنه اسم مرتبط بفكرة، وذلك وفقاً لتقرير نشره موقع “بزنس إنسايدر”.

يذكر أن “ساتوشي ناكاموتو” الذي لم يتم تحديد هويته، هو أول من اقترح البيتكوين لأول مرة في أكتوبر 2008.

وفي 2014 درس فريق من الباحثين “ورقة العمل البيضاء لناكاموتو”، والذين أكدوا أنه مبتكر البيتكوين، إلا أنه طالما ينفي أن يكون هو المخترع المجهول.

أبرزها الفشار.. هذه أسرار تساعدك على فقدان الوزن

Posted: 30 Dec 2021 09:05 AM PST

صراحة نيوز – يسعى كثيرون لمحاولة إنقاص الوزن، وهذا لا يعني بالضرورة الالتزام بقائمة طعام صارمة بل على العكس هناك وجبات لذيذة تساعدك على خسارة بعض الكيلوغرامات وتحسين صحتك العامة.

وهنا أبرز الوجبات الخفيفة والصحية التي تشعرك بالشبع، وتساعد على التخلص من الوزن، وفق ما نقله موقع “eat this Not that”:

1- الفشار

كشفت إحدى الدراسات التي أجرتها مجلة Nutrition Journal أن تناول المشاركين الفشار كوجبة خفيفة، يشعرهم بجوع أقل، وشبع أكثر، فيما تناولوا سعرات حرارية أقل مقارنة بتناول رقائق البطاطس.

2- سلطة الدجاج والأفوكادو

وجدت إحدى دراسات التغذية أن تناول الأفوكادو خلال وجبة واحدة في اليوم لمدة 12 أسبوعا، يساعد في التخلص من الدهون الحشوية في البطن، وهي الدهون التي يصعب استهدافها والمرتبطة بزيادة مخاطر المشكلات الصحية.

3 – الحمص المشوي

تحميص كمية من الحمص سيساعدك على الوصول إلى أهدافك في إنقاص الوزن، ففي إحدى الدراسات، فقد الأشخاص الذين تناولوا الفاصوليا والبقوليات أربع مرات في الأسبوع 2.5 رطل أكثر خلال ثمانية أسابيع من أقرانهم الذين لا يأكلون البقوليات.

4 – التفاح

يعتبر مصدرا رئيسيا للألياف الغذائية المشبعة ومضادات الأكسدة التي قد يكون لها تأثيرات مضادة للسمنة، فيما تشير الدراسات إلى أنه من خلال تناول تفاحة يوميًا لمدة 4 إلى 12 أسبوعًا، تساعد على فقدان الوزن.

5 – البيض المسلوق

يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهو عنصر غذائي مهم في برامج الحمية، وتظهر الدراسات أنه يمكن أن يعالج السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي.

6 – جبن القريش

وجد باحثو جامعة ولاية فلوريدا أن تناول 30 غرامًا من البروتين من الجبن القريش قبل النوم بحوالي 30 دقيقة له تأثير إيجابي على جودة العضلات والتمثيل الغذائي والصحة العامة.

7 – الزبادي قليل الدسم

يعتبر أكثر الوجبات الخفيفة الملائمة لفقدان الوزن، ويمكن إضافة بعض الفواكه كالتوت والفراولة ليصبح وجبة غنية.

8 – الجزر والخيار والكرفس والفلفل الأحمر

تعتبر الخضار مثل الجزر والفلفل الأحمر والكرفس غنية بالماء وقليلة السعرات الحرارية، كما تحتوي جميعها على ألياف تعزز الشعور بالشبع مما يجعلها عناصر مهمة فقدان الوزن.

 

نجمة هوليوود سارندون تجدد دعمها للشعب الفلسطيني

Posted: 30 Dec 2021 08:50 AM PST

صراحة نيوز – جددت النجمة الأميركية الشهيرة سوزان سارندون وقوفها ودعمها للحق والشعب الفلسطيني، عبر تغريدة نشرتها، الأربعاء، على حسابها في موقع "تويتر".

وقالت سارندون في تغريدتها التي نشرت فيها صورة لرئيس أساقفة جنوب إفريقيا الراحل ديزموند توتو، “لن تحصل إسرائيل على الأمن والأمان الحقيقيين من خلال قمع شعب آخر، السلام الحقيقي لا يمكن أن يُبنى في نهاية المطاف إلا على العدل”.

وسبق وأطلقت النجمة المعروفة تغريدات مشابهة في شهر أيار الماضي قائلة: “أنا أقف مع الشعب الفلسطيني الذي يقاتل ضد حكومة الفصل العنصري”.

وكانت سارندون أيضا من بين المشاهير البارزين الذين وقعوا رسالة مفتوحة تنتقد سلطات الاحتلال لتصنيفها ست منظمات فلسطينية لحقوق الإنسان بأنها “منظمات إرهابية”.

القنصل نفاع : الإصلاح قادم دون شك

Posted: 30 Dec 2021 08:38 AM PST

صراحة نيوز – قال القنصل الفخري الاردني لدى هنغاريا زيد نفاع أن الاصلاح مطلوب شعبيا وشبابيا.. والاصلاح قادم دون شك.. جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر .

وأضاف ” وعلى القوى السياسية بجميع ألوانها وتلاوينها؛ ان ينظموا افكارهم وأدواتهم لتشكيل أحزاب نوعية. فالمرحلة القادمة تحتاج شخصيات ذات حكمة وخبرة وكاريزما، وقبل ذلك تملك رؤية وبرامج تنفيذية غير تقليدية تقنع الأردنيين.”

 

الضمان: مليون و(409) آلاف مؤمناً عليه فعّالاً لنهاية عام 2021 بارتفاع بلغت نسبته (6.1%) مقارنة بنهاية عام 2020

Posted: 30 Dec 2021 08:27 AM PST

صراحة نيوز – أوضح المركز الإعلامي في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أن عدد المؤمن عليهم الفعّالين لنهاية هذا العام 2021  بلغ مليوناً و(409) آلاف و(245) مؤمناً عليه مقارنة بـمليون و(327) ألفاً و(823) مؤمّناً عليه لنهاية العام الماضي 2020 بارتفاع بلغت نسبته (6.1%).

وبينت المؤسسة أن هذا الارتفاع يعزى إلى إطلاق المؤسسة مجموعة من المبادرات كبرنامج (بادر) والذي يهدف لشمول المنشآت من تاريخ المبادرة أو التفتيش وخدمة (اشمل نفسك) لشمول العاملين غير المشمولين بالضمان الاجتماعي بالإضافة إلى اعتماد نهج جديد للشمول يعتمد بشكل أساسي على البيانات الإدارية لمختلف الجهات التنظيمية في المملكة وبيانات تصاريح العمل وشمول الحاصلين على تصاريح العمل الحر والمرن والعاملين في المهن الحرة بشكل إلزامي تحت مظلة الضمان الاجتماعي.

وأعلنت المؤسسة بأن العام المقبل سيشهد توسعاً كبيراً في قاعدة المشمولين تحت مظلتها في ضوء المنهجية الجديدة التي اعتمدتها المؤسسة لهذه الغاية.

9 طرق منزلية وطبيعية لتقليل الشعور بالتوتر و القلق

Posted: 30 Dec 2021 08:20 AM PST

صراحة نيوز – إن بعض القلق هو جزء نموذجي من الحياة ويعد نتيجة ثانوية للعيش في عالم مزدحم. بل إنه، وفقا لما ورد في تقرير نشره موقع Healthline، ليس كله سيئًا. من الجوانب الإيجابية للشعور بالقلق أن الشخص يصبح أكثر انتباهًا أو إدراكًا للخطر ويحفز على البقاء على أبهة الاستعداد ويساعد على حساب المخاطر بشكل استباقي.

ولكن عندما يصبح القلق متكررًا بشكل يومي، فإنه يعد حالة سلبية ويجب سرعة التعامل معها قبل فوات الأوان، لأن استمرار حالات القلق والتوتر بشكل يومي دون سعي لحل المشكلة، يؤثر بدرجة كبيرة على جودة الحياة.

أعراض القلق

إن القلق هو استجابة طبيعية من الجسم للتوتر. ويرجح بعض العلماء أن الشعور بالخوف أو القلق يمكن أن ينجم عن مجموعة من العوامل تتراوح من الجينات إلى الكيمياء البيئية إلى كيمياء الدماغ.

تشمل بعض أعراض القلق الشائعة ما يلي:

  • زيادة معدل ضربات القلب
    • تنفس سريع
    • الأرق
    • صعوبة في التركيز

ولكن من المهم ملاحظة أن القلق يمكن أن يظهر بطرق مختلفة من شخص لآخر. بينما يعاني شخص ما بمجرد ارتباك في المعدة، فإن آخر يمكن أن يتعرض لنوبات هلع أو كوابيس أو أفكار مؤلمة.

إن هناك فرقا بين القلق اليومي واضطرابات القلق، حيث إن الشعور بالقلق بشأن موقف طارئ جديد أو مرهق يعد حالة طبيعية، لكن يمكن أن يصل الأمر إلى نقطة لا يمكن السيطرة عليها أو تكون مفرطة لدرجة التأثير على جودة الحياة، وهو ما يتم تشخيصه باضطرابات القلق.

تشمل بعض اضطرابات القلق ما يلي:

  • اضطراب الهلع
    • اضطراب ما بعد الصدمة PTSD
    • اضطراب الوسواس القهري OCD
    • قلق الانفصال
    • القلق من المرض
    • الرهاب
    • اضطراب القلق العام GAD
    • اضطراب القلق الاجتماعي

طرق لعلاج القلق

يمكن علاج القلق بعدة طرق، من بينها العلاج السلوكي المعرفي CBT، وهو أحد الخيارات الشائعة، والذي يساعد على تزويد الأشخاص بأدوات دفاعية للتعامل مع القلق عند حدوثه.

كما أن هناك بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات، التي تعمل على موازنة كيمياء الدماغ ومنع نوبات القلق، والتي يصفها الطبيب حسب تشخيص الحالة ومدى الاحتياج لها.

وتوجد طرق أكثر طبيعية يمكن من خلالها المساعدة في مكافحة القلق، إذ يمكن إدخال تعديلات على العادات اليومية من بينها ممارسة التمارين الرياضية والحصول على نوم جيد واتباع نظام غذائي صحي. كما يمكن تجربة ممارسات جديدة تمامًا، مثل العلاج بالروائح أو التأمل. إن هناك العديد من العلاجات المنزلية، التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق، لكنها لا تحل محل المساعدة المهنية، إذ يجب استشارة طبيب متخصص إذا كان الشخص يلاحظ تفاقم الحالة. أما الطرق الطبيعية المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليل القلق بشكل عام فهي كالآتي:

1. النشاط البدني

تقدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فوائد كبيرة لصحة البدن والعقل لعدة أسباب من بينها تشتيت الانتباه بعيدًا عما يمكن أن يكون مثيرًا للقلق، بالإضافة إلى رفع معدل ضربات القلب وتغيير كيمياء الدماغ لتوفير مساحة أكبر للمواد الكيميائية العصبية المضادة للقلق، مثل:
• السيروتونين
• حمض غاما أمينوبوتيريك GABA
• عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ BDNF

وفقًا لجمعية علم النفس الأميركية APA، تؤدي التمارين المنتظمة إلى تعزيز التركيز وقوة الإرادة، مما قد يساعد في علاج بعض أعراض القلق.

عندما يتعلق الأمر بنوع التمرينات الرياضية، فإن ممارسة التدريبات المتقطعة عالية الكثافة، المعروفة اختصارًا بـHIIT، وهو مصطلح يطلق على مجموعة من التمارين الرياضية التي تعتمد في الأساس على حرق كمية كبيرة نسبيًا من السعرات الحرارية من خلال ممارسة مجموعة من التمارين عالية الحدة والتي تتخللها فترات راحة قصيرة، أو ممارسة رياضة الجري، وكلاهما يساعد على رفع معدل ضربات القلب بدرجة واضحة، في حين أنه يمكن اختيار ممارسة بيلاتس Pilates، وهي عبارة عن تمارين من السهل أداؤها لتقوية عضلات الجسم الأساسية من أجل تحسين وضعية الجسم والتوازن والمرونة، أو اليوغا أو المشي لمن يتطلعون إلى البدء بنشاط بدني أقل قليلًا.

2. الإقلاع عن التدخين

غالبًا ما يبحث المدخنون عن سيجارة خلال الأوقات العصيبة وبدء الشعور بالتوتر ولكنه حل سريع يؤدي إلى تفاقم مشكلة اضطراب القلق بمرور الوقت.

أظهرت الأبحاث أنه كلما بدأ الشخص التدخين في مرحلة عمرية مبكرة، ازداد خطر إصابته باضطراب القلق لاحقًا. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في دخان السجائر تؤدي إلى تغيير مسارات في الدماغ ترتبط بالمعاناة من اضطرابات القلق.

3. الحد من تناول الكافيين

أظهرت الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يسبب اضطرابات القلق أو يزيدها سوءًا. وربما يتسبب أيضًا في نوبات الهلع لدى الأشخاص المصابين باضطراب الهلع، في حين أن الحد من تناول الكافيين يؤدي إلى تحسين أعراض القلق بشكل ملحوظ.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن الكافيين يزيد من اليقظة عن طريق منع الأدينوزين الكيميائي في الدماغ، وهو ما يجعل الشخص يشعر بالتعب وبالتالي يقوم المخ بإصدار الإشارة لإطلاق الأدرينالين. ولكن يمكن تناول الكافيين بكميات معتدلة بشكل آمن للكثيرين.

ينصح الخبراء بأنه عند الرغبة في الحد من تناول الكافيين يجب البدء تدريجيًا على مدار بضعة أسابيع وأن يكون البديل هو الماء لإرواء العطش وللمساعدة في طرد الكافيين من الجسم.

4. قسط جيد من الراحة ليلًا

لقد ثبت أن النوم مرارًا وتكرارًا جزء مهم من الصحة النفسية الجيدة. على الرغم من أن دراسة استقصائية، أجريت عام 2012، توصلت إلى أن ما يقرب من ثلث البالغين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة، إلا أن المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية CDC يوصي بأن يحصل البالغون على 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميًا.

يمكن جعل النوم أولوية من خلال:

  • عدم القراءة أو مشاهدة التلفاز في السرير
    • عدم استخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر في السرير
    • عدم التقلب في السرير أو الذهاب إلى غرفة أخرى إذا كان الشخص لا يستطيع النوم
    • تجنب الكافيين والوجبات الكبيرة والنيكوتين قبل النوم
    • إبقاء غرفة النوم مظلمة وباردة
    • كتابة ما يسبب القلق قبل الذهاب إلى الفراش
    • الذهاب للنوم في نفس الوقت كل ليلة

5. التأمل وممارسة اليقظة

إن الهدف الرئيسي من التأمل هو الإدراك الكامل للحظة الحالية، والذي يتضمن ملاحظة جميع الأفكار بأريحية دون أحكام مسبقة، بما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالهدوء والرضا عن طريق زيادة القدرة على تحمل وتقبل كل الأفكار والمشاعر. يخفف التأمل من التوتر والقلق ويعد جانبًا أساسيًا من العلاج المعرفي السلوكي.
تشير الأبحاث، التي أجريت بجامعة جونز هوبكنز، إلى أن 30 دقيقة من التأمل اليومي يمكن أن تخفف من بعض أعراض القلق وتعمل كمضاد للاكتئاب.

6. نظام غذائي متوازن

يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم أو الجفاف أو المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة المصنعة، مثل النكهات والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة، إلى تغيرات مزاجية لدى بعض الأشخاص. كما يؤثر النظام الغذائي الغني بالسكر على الحالة المزاجية.

إذا شعر الشخص بتفاقم حالة القلق بعد الأكل، فإنه ينبغي أن يراجع عاداته الغذائية، وأن يتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

7. التنفس العميق

إن التنفس السريع غير العميق هو حالة شائعة بين من يعانون من القلق، والذي يمكن أن يؤدي إلى سرعة دقات القلب والدوار أو حتى الإصابة بنوبة هلع.
يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق، وهي التي تتم عن طريق تعمد استنشاق أنفاس بطيئة ومتساوية والزفير ببطء، في استعادة أنماط التنفس الطبيعية وتقليل مستويات القلق.

8. العلاج بالروائح

إن العلاج بالروائح هو علاج شامل للشفاء استخدمه البشر منذ آلاف السنين. يرتكز العلاج بالروائح على استخدام مستخلصات نباتية طبيعية وزيوت أساسية لتعزيز صحة ورفاهية العقل والجسم بهدف تعزيز الصحة الجسدية والعاطفية.

يمكن استنشاق الزيوت الأساسية الناتجة عن المستخلصات النباتية الطبيعية مباشرة أو إضافتها إلى الحمام الدافئ. ينصح الخبراء باللجوء للعلاج بالروائح من أجل:
• المساعدة على الاسترخاء
• المساعدة على النوم
• تعزيز الحالة المزاجية
• تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم

9. شاي البابونج

يعد تناول كوب من شاي البابونج علاجًا منزليًا شائعًا لتهدئة الأعصاب المتوترة وتعزيز النوم. كما أن دراسة علمية، أجريت عام 2014، توصلت إلى أن الأشخاص، الذين تناولوا كبسولات البابونج الألمانية (220 ملليغرام حتى خمس مرات يوميًا) تمتعوا بانخفاض أكبر في نتائج الاختبارات، التي تقيس أعراض القلق بالمقارنة مع أولئك، الذين تناولوا دواءً وهميًا.

وسبق أن كشفت نتائج دراسة أخرى، أجريت عام 2005، عن أن مستخلص البابونج ساعدت على علاج فئران التجارب، التي تعاني من اضطراب النوم. يعتقد الباحثون أن شاي البابونج له نشاط منوم يشبه ما تقوم به مستقبلات البنزوديازيبين، المحفزة للنوم والمضادة للقلق.

هو جزء نموذجي من الحياة ويعد نتيجة ثانوية للعيش في عالم مزدحم. بل إنه، وفقا لما ورد في تقرير نشره موقع Healthline، ليس كله سيئًا. من الجوانب الإيجابية للشعور بالقلق أن الشخص يصبح أكثر انتباهًا أو إدراكًا للخطر ويحفز على البقاء على أبهة الاستعداد ويساعد على حساب المخاطر بشكل استباقي.

ولكن عندما يصبح القلق متكررًا بشكل يومي، فإنه يعد حالة سلبية ويجب سرعة التعامل معها قبل فوات الأوان، لأن استمرار حالات القلق والتوتر بشكل يومي دون سعي لحل المشكلة، يؤثر بدرجة كبيرة على جودة الحياة.

أعراض القلق

إن القلق هو استجابة طبيعية من الجسم للتوتر. ويرجح بعض العلماء أن الشعور بالخوف أو القلق يمكن أن ينجم عن مجموعة من العوامل تتراوح من الجينات إلى الكيمياء البيئية إلى كيمياء الدماغ.

تشمل بعض أعراض القلق الشائعة ما يلي:

  • زيادة معدل ضربات القلب
    • تنفس سريع
    • الأرق
    • صعوبة في التركيز

ولكن من المهم ملاحظة أن القلق يمكن أن يظهر بطرق مختلفة من شخص لآخر. بينما يعاني شخص ما بمجرد ارتباك في المعدة، فإن آخر يمكن أن يتعرض لنوبات هلع أو كوابيس أو أفكار مؤلمة.

إن هناك فرقا بين القلق اليومي واضطرابات القلق، حيث إن الشعور بالقلق بشأن موقف طارئ جديد أو مرهق يعد حالة طبيعية، لكن يمكن أن يصل الأمر إلى نقطة لا يمكن السيطرة عليها أو تكون مفرطة لدرجة التأثير على جودة الحياة، وهو ما يتم تشخيصه باضطرابات القلق.

تشمل بعض اضطرابات القلق ما يلي:

  • اضطراب الهلع
    • اضطراب ما بعد الصدمة PTSD
    • اضطراب الوسواس القهري OCD
    • قلق الانفصال
    • القلق من المرض
    • الرهاب
    • اضطراب القلق العام GAD
    • اضطراب القلق الاجتماعي

طرق لعلاج القلق

يمكن علاج القلق بعدة طرق، من بينها العلاج السلوكي المعرفي CBT، وهو أحد الخيارات الشائعة، والذي يساعد على تزويد الأشخاص بأدوات دفاعية للتعامل مع القلق عند حدوثه.

كما أن هناك بعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب والمهدئات، التي تعمل على موازنة كيمياء الدماغ ومنع نوبات القلق، والتي يصفها الطبيب حسب تشخيص الحالة ومدى الاحتياج لها.

وتوجد طرق أكثر طبيعية يمكن من خلالها المساعدة في مكافحة القلق، إذ يمكن إدخال تعديلات على العادات اليومية من بينها ممارسة التمارين الرياضية والحصول على نوم جيد واتباع نظام غذائي صحي. كما يمكن تجربة ممارسات جديدة تمامًا، مثل العلاج بالروائح أو التأمل. إن هناك العديد من العلاجات المنزلية، التي يمكن أن تساعد في تخفيف القلق، لكنها لا تحل محل المساعدة المهنية، إذ يجب استشارة طبيب متخصص إذا كان الشخص يلاحظ تفاقم الحالة. أما الطرق الطبيعية المنزلية التي يمكن أن تساعد في تقليل القلق بشكل عام فهي كالآتي:

1. النشاط البدني

تقدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فوائد كبيرة لصحة البدن والعقل لعدة أسباب من بينها تشتيت الانتباه بعيدًا عما يمكن أن يكون مثيرًا للقلق، بالإضافة إلى رفع معدل ضربات القلب وتغيير كيمياء الدماغ لتوفير مساحة أكبر للمواد الكيميائية العصبية المضادة للقلق، مثل:
• السيروتونين
• حمض غاما أمينوبوتيريك GABA
• عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ BDNF

وفقًا لجمعية علم النفس الأميركية APA، تؤدي التمارين المنتظمة إلى تعزيز التركيز وقوة الإرادة، مما قد يساعد في علاج بعض أعراض القلق.

عندما يتعلق الأمر بنوع التمرينات الرياضية، فإن ممارسة التدريبات المتقطعة عالية الكثافة، المعروفة اختصارًا بـHIIT، وهو مصطلح يطلق على مجموعة من التمارين الرياضية التي تعتمد في الأساس على حرق كمية كبيرة نسبيًا من السعرات الحرارية من خلال ممارسة مجموعة من التمارين عالية الحدة والتي تتخللها فترات راحة قصيرة، أو ممارسة رياضة الجري، وكلاهما يساعد على رفع معدل ضربات القلب بدرجة واضحة، في حين أنه يمكن اختيار ممارسة بيلاتس Pilates، وهي عبارة عن تمارين من السهل أداؤها لتقوية عضلات الجسم الأساسية من أجل تحسين وضعية الجسم والتوازن والمرونة، أو اليوغا أو المشي لمن يتطلعون إلى البدء بنشاط بدني أقل قليلًا.

2. الإقلاع عن التدخين

غالبًا ما يبحث المدخنون عن سيجارة خلال الأوقات العصيبة وبدء الشعور بالتوتر ولكنه حل سريع يؤدي إلى تفاقم مشكلة اضطراب القلق بمرور الوقت.

أظهرت الأبحاث أنه كلما بدأ الشخص التدخين في مرحلة عمرية مبكرة، ازداد خطر إصابته باضطراب القلق لاحقًا. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في دخان السجائر تؤدي إلى تغيير مسارات في الدماغ ترتبط بالمعاناة من اضطرابات القلق.

3. الحد من تناول الكافيين

أظهرت الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يسبب اضطرابات القلق أو يزيدها سوءًا. وربما يتسبب أيضًا في نوبات الهلع لدى الأشخاص المصابين باضطراب الهلع، في حين أن الحد من تناول الكافيين يؤدي إلى تحسين أعراض القلق بشكل ملحوظ.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2008 أن الكافيين يزيد من اليقظة عن طريق منع الأدينوزين الكيميائي في الدماغ، وهو ما يجعل الشخص يشعر بالتعب وبالتالي يقوم المخ بإصدار الإشارة لإطلاق الأدرينالين. ولكن يمكن تناول الكافيين بكميات معتدلة بشكل آمن للكثيرين.

ينصح الخبراء بأنه عند الرغبة في الحد من تناول الكافيين يجب البدء تدريجيًا على مدار بضعة أسابيع وأن يكون البديل هو الماء لإرواء العطش وللمساعدة في طرد الكافيين من الجسم.

4. قسط جيد من الراحة ليلًا

لقد ثبت أن النوم مرارًا وتكرارًا جزء مهم من الصحة النفسية الجيدة. على الرغم من أن دراسة استقصائية، أجريت عام 2012، توصلت إلى أن ما يقرب من ثلث البالغين ينامون أقل من 6 ساعات في الليلة، إلا أن المركز الأميركي لمكافحة الأمراض والوقاية CDC يوصي بأن يحصل البالغون على 7 إلى 9 ساعات من النوم يوميًا.

يمكن جعل النوم أولوية من خلال:

  • عدم القراءة أو مشاهدة التلفاز في السرير
    • عدم استخدام الهاتف أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر في السرير
    • عدم التقلب في السرير أو الذهاب إلى غرفة أخرى إذا كان الشخص لا يستطيع النوم
    • تجنب الكافيين والوجبات الكبيرة والنيكوتين قبل النوم
    • إبقاء غرفة النوم مظلمة وباردة
    • كتابة ما يسبب القلق قبل الذهاب إلى الفراش
    • الذهاب للنوم في نفس الوقت كل ليلة

5. التأمل وممارسة اليقظة

إن الهدف الرئيسي من التأمل هو الإدراك الكامل للحظة الحالية، والذي يتضمن ملاحظة جميع الأفكار بأريحية دون أحكام مسبقة، بما يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالهدوء والرضا عن طريق زيادة القدرة على تحمل وتقبل كل الأفكار والمشاعر. يخفف التأمل من التوتر والقلق ويعد جانبًا أساسيًا من العلاج المعرفي السلوكي.
تشير الأبحاث، التي أجريت بجامعة جونز هوبكنز، إلى أن 30 دقيقة من التأمل اليومي يمكن أن تخفف من بعض أعراض القلق وتعمل كمضاد للاكتئاب.

6. نظام غذائي متوازن

يؤدي انخفاض مستويات السكر في الدم أو الجفاف أو المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة المصنعة، مثل النكهات والألوان الاصطناعية والمواد الحافظة، إلى تغيرات مزاجية لدى بعض الأشخاص. كما يؤثر النظام الغذائي الغني بالسكر على الحالة المزاجية.

إذا شعر الشخص بتفاقم حالة القلق بعد الأكل، فإنه ينبغي أن يراجع عاداته الغذائية، وأن يتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا غنيًا بالكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

7. التنفس العميق

إن التنفس السريع غير العميق هو حالة شائعة بين من يعانون من القلق، والذي يمكن أن يؤدي إلى سرعة دقات القلب والدوار أو حتى الإصابة بنوبة هلع.
يمكن أن تساعد تمارين التنفس العميق، وهي التي تتم عن طريق تعمد استنشاق أنفاس بطيئة ومتساوية والزفير ببطء، في استعادة أنماط التنفس الطبيعية وتقليل مستويات القلق.

8. العلاج بالروائح

إن العلاج بالروائح هو علاج شامل للشفاء استخدمه البشر منذ آلاف السنين. يرتكز العلاج بالروائح على استخدام مستخلصات نباتية طبيعية وزيوت أساسية لتعزيز صحة ورفاهية العقل والجسم بهدف تعزيز الصحة الجسدية والعاطفية.

يمكن استنشاق الزيوت الأساسية الناتجة عن المستخلصات النباتية الطبيعية مباشرة أو إضافتها إلى الحمام الدافئ. ينصح الخبراء باللجوء للعلاج بالروائح من أجل:
• المساعدة على الاسترخاء
• المساعدة على النوم
• تعزيز الحالة المزاجية
• تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم

9. شاي البابونج

يعد تناول كوب من شاي البابونج علاجًا منزليًا شائعًا لتهدئة الأعصاب المتوترة وتعزيز النوم. كما أن دراسة علمية، أجريت عام 2014، توصلت إلى أن الأشخاص، الذين تناولوا كبسولات البابونج الألمانية (220 ملليغرام حتى خمس مرات يوميًا) تمتعوا بانخفاض أكبر في نتائج الاختبارات، التي تقيس أعراض القلق بالمقارنة مع أولئك، الذين تناولوا دواءً وهميًا.

وسبق أن كشفت نتائج دراسة أخرى، أجريت عام 2005، عن أن مستخلص البابونج ساعدت على علاج فئران التجارب، التي تعاني من اضطراب النوم. يعتقد الباحثون أن شاي البابونج له نشاط منوم يشبه ما تقوم به مستقبلات البنزوديازيبين، المحفزة للنوم والمضادة للقلق.

الوزير استيتية يجول في لوائي الأغوار الشمالية والوسطية والنائب الغزاوي يشيد بجهوده

Posted: 30 Dec 2021 08:16 AM PST

صراحة نيوز – قام وزير العمل نايف استيتية اليوم الخميس بجولة ميدانية  لعدد من مناطق  لوائي الأغوار الشمالية والوسطية والزمالية وبحث مع المزارعين والمجتمع المحلي مطالبهم وسُبل استحداث فرص عمل للأردنيين.

وتفقد استيتية مكتب عمل الشونة الشمالية بحضور النائب علي الغزاوي وممثلين عن مؤسسة الضمان الاجتماعي، مشددا على ضرورة تسريع انجاز معاملات المواطنين، خصوصا أن الوزارة تواصل استكمال ائتمتة اجراءاتها.

كما تفقد خلال الجولة معهدا للتدريب المهني بدأ إنشائه في وقت سابق، مؤكدا أنه سيتم دراسة امكانية جعله معهدا متميزا للتدريب على مهن القطاع الزراعي لتوفير أيدي عاملة أردنية مؤهلة ومدربة تعمل في القطاع الزراعي.

وبين أن الوزارة كمنظم لسوق العمل تعمل على تطوير منظومة التدريب المهني ومخرجاته وتطوير معاهد التدريب المهني لتوفير أيدي عمل أردنية ماهرة تتوائم مع تطورات متطلبات احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أن التدريب المهني يشمل الذكور والإناث ولمختلف القطاعات ولا ينحصر بقطاع معين، مؤكدا على ضرورة استثمار الفرص المتاحة بالرغم من كل التحديات.

وزار الوزير خلال جولته الميدانية فرع شركة الأزياء التقليدية في منطقة الزمالية، لبحث استحداث مزيدا من فرص العمل لأبناء المنطقة.

والتقى الوزير خلال جولته ابناء المجتمع المحلي واستمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم ومقترحاتهم للاستثمار الفرص المتاحة في اللواء لتوفير فرص عمل مستدامة وتجاوز التحديات الموجودة.

واكد أنه تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني وتعليمات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يحرص دائما على التواجد في الميدان ومنح الأولوية للاستماع إلى مطالب المواطنين والاستجابة لها وإيجاد حلول فورية للتحديات التي تواجههم.

وتطرق الوزير إلى برنامج التشغيل الوطني الذي سيطلق الشهر المقبل والذي سيطال كافة الأنشطة الاقتصادية.

ودار حوار موسع بين الوزير والحضور حول مقترحات القطاع الزراعي والمرأة والشباب حول مختلف القضايا التي تشغلهم.

ودعا استيتية أبناء بنات المجتمع المحلي إلى التشاركية مع فريق الوزارة لتقديم مقترحات جديدة لمشاريع إنتاجية توفر لهم فرص عمل مستدامة.

بدوره أكد النائب علي الغزاوي أن جهود وزير العمل اثمرت بخصوص توفير فرص عمل في المصانع الموجودة في الوية محافظة اربد، مشيرا إلى ان هناك تشاركية حقيقية مع وزارة العمل.

واستعرض الغزاوي بعض مطالب أبناء المنطقة للتعاون مع وزارة العمل لإيجاد حلول لها بشكل فوري.

وثمن الغزاوي حرص وزير العمل على الزيارات الميدانية للوقوف على مطالب المواطنين ومتابعته المستمرة لزيارة مختلف مناطق المملكة.

من جهتهم طالب المزارعون الوزير بدعم القطاع الزراعي والتخفيف من الأعباء المترتبة، لأن القطاع يعتبر من أبرز روافد الاقتصاد الوطني وسلة الغذاء للمملكة.

توقيف صاحب مختبر لاستخراجه فحوصات بي سي آر دون أخذ العينات

Posted: 30 Dec 2021 08:11 AM PST

صراحة نيوز – قرَّر مدعي عام الرصيفة توقيف صاحب مختبر وموظف لديه بعد ضبطهما يقومان باستخراج شهادات فحص الكشف عن فيروس كورونا (PCR) دون أن يتم أخذ عينات.
وقالت الأمانة العامة للمجلس القضائي، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنَّ القضية التحقيقية ما زالت قيد النظر لدى المدعي العام لغايات استكمال التحقيق تمهيداً لإحالتها للمحكمة المختصة

بترا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال