صراحة نيوز

الاثنين، 27 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

التطعيم ضد كورونا هو الأكبر في التاريخ ويقترب من 9 مليار ملقح

Posted: 27 Dec 2021 12:47 PM PST

صراحة نيوز – قالت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية إن عدد الملقحين ضد كورونا حتى الآن بلغ 8.95 مليار إنسان، ما يجعلها حملة التطعيم الأكبر في التاريخ.

وأضافت الوكالة أن البيانات التي كشفت عنها إحصاءاتها الخاصة تشير إلى أن معدل التلقيح الذي تم الحصول عليه حتى الآن حول العالم يبلغ 116 جرعة لكل 100 شخص، بواقع 43.4 مليون جرعة يوميا.

وتوقعت الوكالة أنه في حال الاستمرار على هذا المعدل سيتلقى 75% من سكان العالم جرعة واحدة من اللقاحات على الأقل في غضون 5 أشهر فقط، وهي النسبة المطلوبة لعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي.

يشار إلى أنه تم الوصول إلى تطعيم 75% من الشعب بجرعة واحدة على الأقل لدى 38 دولة، حيث يرتفع معدل التلقيح في الدول ذات الدخل المرتفع أسرع بـ10 مرات مقارنة بالدول منخفضة الدخل.

وفي وقت سابق، أفادت وزارة الصحة الإكوادورية في بيان بأن “الإكوادور تعلن أن التطعيم ضد كورونا إلزامي. وقد تم اتخاذ هذا القرار بسبب الوضع الوبائي الحالي: زيادة الإصابات وانتشار أنواع جديدة مثيرة للقلق مثل “أوميكرون”، وفق وكالة “رويترز”.

وبهذا القرار أصبحت الإكوادور الدولة الأولى في العالم التي تفرض اللقاح المضاد لـ”كوفيد-19″ على الأطفال والبالغين بعد انتشار متحور”أوميكرون” فيها

الوزير الأسبق ظهيرات ينعى ابنة اخته

Posted: 27 Dec 2021 12:16 PM PST

صراحة نيوز – تسليما بقضاء الله وقدره ينعى الوزير الأسبق نادر الظهيرات ابنة اخته المربيه الفاضله الحاجه نايفه الظهيرات التي وافتها المنيه مساء هذا اليوم الاثنين الموافق27/12/2021 تغمدها الله بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته

ورشة عمل للمشاريع البحثية في عمان الاهلية

Posted: 27 Dec 2021 11:22 AM PST

صراحة نيوز – انطلاقا من حرص عمادة البحث العلمي في جامعة عمان الأهلية على رفع مستوى البحث العلمي الرصين وتشجيعا لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة على البحث العلمي ، عقدت عماده البحث العلمي بالتنسيق مع مركز الحوراني للتعلم الإلكتروني ورشة تدريبية بعنوان :
‏Scientific Research Proposal Writing
قدمها الاستاذ الدكتور اشوك شاكيا من كلية الصيدلة في الجامعة. حيث قدم عرضا تقديميا موضحا الية واسس كتابة طلبات المشاريع العلمية، مركزا على ان يكون الطلب متضمنا الجوانب العلمية والبحثية.
وفي بداية اللقاء، شكر الاستاذ الدكتور خالد الكعابنة نائب رئيس الجامعة لشؤون التعلم الالكتروني- عميد البحث العلمي الحضور وأكد على أهمية تقديم طلبات لمشاريع جديدة تثري النهج البحثي في الجامعة والارتقاء بذلك في التصنيفات العالمية

مركز ارض السلام للتنمية وحقوق الإنسان ينظم مؤتمر السلم العالمي الخامس في مالية

Posted: 27 Dec 2021 10:35 AM PST

صراحة نيوز – انطلقت في العاصمة المالديفية ماليه، اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر السلم العالمي الخامس الذي ينظمه مركز أرض السلام الأردني الذي يتخذ من إربد مقرا له ويستمر لمدة يومين تحت عنوان “برامج التبادل الطلابي والثقافي الجامعي ودورها في بناء السلم المجتمعي والعالمي”.
وقال مدير مركز أرض السلام الأردني، الدكتور عماد الزغول، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المؤتمر الذي تستضيفه جامعة المالديف الإسلامية، سيناقش موضوعات العنف وخطاب الكراهية في ظل تنامي هذه الأصوات على الساحة الدولية.
وأشار الزغول إلى أن رئيس الديوان الرئاسي لحكومة المالديف، علي زاهر، افتتح المؤتمر بكلمة أكد فيها على أهمية تضافر الجهود على مستوى الدول والمؤسسات والأفراد خصوصا الجامعات ومراكز البحث لتعزيز السلم المجتمعي والعالمي ومحاربة أصوات العنف والتطرف وخطاب الكراهية انطلاقا من القيم والمعاني السامية للسلام التي ركزت عليها الأديان السماوية.
ولفت الزغول إلى أن رئيس جامعة المالديف الإسلامية الدكتور إبراهيم زكريا، أكد أهمية الأوراق النقاشية في المؤتمر في تحقيق بيئة آمنة وحاضنة للتقدم والإبداع والتطور، مشيدا بجهود مركز أرض السلام في هذا المجال.
وبين الزغول أن ثلاث جامعات أردنية تشارك في المؤتمر هي، الأردنية واليرموك والألمانية الأردنية إلى جانب عدد من الجامعات العربية والإسلامية والعالمية.
ونوه مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في المالديف، العميد زكريا منصور، إلى أهمية انعقاد هذا المؤتمر، خصوصا في الظروف العالمية التي يتنامى فيها صوت العنف وخطاب الكراهية، مشيدا بدور مركز أرض السلام والمؤسسات التي تعمل على تضييق دائرة العنف بكل أشكاله.

الدكتور نواف العجارمة يرعى حفل توزيع جوائز المسابقة المقدسية العاشرة في مركز الحسين الثقافي

Posted: 27 Dec 2021 08:55 AM PST

صراحة نيوز – رعى أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة اليوم في مركز الحسين الثقافي حفل توزيع جوائز المسابقة المقدسية العاشرة لطلبة ومعلمي المدارس الحكومية والخاصة التي نظمها ملتقى القدس الثقافي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وأكد الدكتور العجارمة في كلمة ألقاها بحضور مدير مركز الحسين الدكتور أيمن خليفات أن هذه المسابقة تأتي استمرارا وتأكيدا للنهج الهاشمي في الحفاظ على القدس أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومهبط الأديان ، مشيرا إلى أن الوصاية الهاشمية حازت على اهتمام وتقدير العالمين العربي والإسلامي والعالم أجمع .
وأشار الدكتور العجارمة إلى التضحية التي قدمها أبناء الجيش العربي المصطفوي على ثرى أرض فلسطين للدفاع عن القدس في باب الواد واللطرون والشيخ جراح، واستمرار جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في السير على خطى الهاشميين في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ودور جلالته المحوري في بحث تداعيات ومستجدات القضية في جميع المحافل الولية .
وهنأ الدكتور العجارمة الطلبة والمعلمين الفائزين والمشاركين في المسابقة على إبداعاتهم، مثمنا جهود الزملاء المعلمين وطلبتهم ،والقائمين على تنظيم وإنجاح المسابقة المقدسية والتي تتوج نجاحاتهم في سجل انتمائهم وحبهم للوطن ومليكه .
من جانبه أكد رئيس الملتقى الدكتور محمد البزور أن المسابقةُ المدرسيةُ المقدسيةُ تعتبر دربا للتمسكِ بهويةِ القدسِ العربيةِ الإسلاميةِ، واستكشافٌ لما هو في دواخلِ طلابِنا ومعلمينا تجاهَ القدس، لافتا إلى استمرار المسابقة رغم تحديات جائحة كورونا، حيث تم تمديد وقت المسابقة وتحويل نشرها واستقبال مشاركاتها الكترونيا .
وأشار الدكتورالبزور إلى الدورُ الأردني العربيُ الأصيلُ في حمايةِ القدسِ والمسجدِ الأقصى المباركِ، مشيرا إلى الالتفاف الشعبيٍ الأردنيٍ حولَ الوصايةِ الأردنيةِ الهاشمية في مواجهةِ محاولاتِ تهويدِ المسجدِ الأقصى.
وقدم الدكتور البزور شكر الملتقى لوزارة التربية والتعليم على جهودها الداعمة لأعمال الملتقى ودورها الكبير في تحفيز الطلبة للإبداعات الأدبية والثقافية الفكرية .
وتتضمن المسابقة مسارين أساسيين للطلبة والمعلمين في كافة مدارس المملكة، يمكن من خلالهما إيصال أفكار تتعلق بالقدس والمهارات التي يفضلها الطلبة والمعلمون، وتهدف إلى تمكين المعلمين من تقديم أفضل ما لديهم من أفكار لإعطاء الحصص المدرسية التي تتعلق بالقدس، إضافة إلى المبادرات التي تمكن الطلاب من معرفة الثقافة المقدسية وتعزز ارتباطهم بالمقدسات.
وفي نهاية الحفل وزع الدكتور العجارمة الجوائز على الطلبة والمعلمين الفائزين .
يشار إلى أن مشاركات المسابقة المقدسية المدرسية تُحكَّم من قبل لجان مختصة وفق معايير محددة. وتسعى الجهات المنظمة كل عام لتطوير مجالات جديدة ليوظف الطلاب إبداعاتهم لأجل القدس.

رئيس هيئة مستقلة يُحرض متنفعين للضغط من اجل تجديد عقده

Posted: 27 Dec 2021 08:53 AM PST

صراحة نيوز – أكد عاملون في احدى الهيئات الحكومية المستقلة ان مديرهم الذي ينتهي عقده بعد نحو شهر شرع منذ فترة بتحريض مجموعة من المتنفعين للضغط بمختلف الوسائل من اجل تجديد عقده .

وأضافوا ان الوزير الذي تتبع الهيئة لوزارته والذي يتولى منصب رئيس مجلس ادارتها غير مرتاح لادارته في ضوء التقارير التي تؤكد ضعف ادارته وشكوى العديد من النواب باطلاقه وعودا لهم لدعم مشاريع خاصة بمناطقهم دون تنفيذ .

المحرر : نتحفظ على نشر معلومات هامة 

العيسوي يلتقي وفدا من سيدات إقليم الشمال وآخر من المستفدين من مشروع الزمالة البرلمانية ..صور

Posted: 27 Dec 2021 08:21 AM PST

صراحة نيوز  – استقبل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم وفدا يمثل  سيدات إقليم الشمال ( جمعيات خيريه ) برئاسة الدكتورة هند الشروق .

كذلك استقبل العيسوي وفد آخرا يمثل مجموعه من المستفيدين من مشروع الزماله البرلمانيه التابع لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنميه. 

وخلال اللقاء شارك الشباب افكارهم ورؤيتهم في ترجمة مخرجات اللجنة الملكية للاصلاح الى برامج عمل والدور المطلوب منهم في المرحلة المقبلة وتفعيل دور الشباب في العمل الحزبي .

وقدم الشباب مجموعة من المقترحات من ضمنها بناء استراتيجية وطنية تتبناها الحكومة وكافة الاجهزة التنفيذية للدولة بالتعاون مع كافة اركان المجتمع المدني والمحلي ، تقوم هذه الاستراتيجية على الترجمة الحقيقية لكافة الرسائل الملكية المعنية بالشباب الواردة في الاوراق النقاشية الملكية وكتب التكليف السامي للحكومات ، بما يضمن تفعيل الرؤى الملكية السامية ووضعها موضع التطبيق والعمل والانجاز  اضافة الى تفعيل خدمة العلم بشكل اجباري لكافة الشباب (ذكور واناث) كبرنامج وطني متخصص يمنح الشاب خلاله خبرات مهنية ومعرفية وعملية وعسكرية ، ومنحهم شهادات بذلك لتكون البوابة لهم نحو العمل والانتاج وتعديل القوانين الناظمة للسوق وتشجيع الاستثمار بشكل يحفز قيام وجلب المشاريع الاقتصادية ، ويستقطب المغتربين الاردنيين لاعادة استثماراتهم الى الاردن  وإنشاء نافذه استثماريه موحده تتيح للمستثمر مراجعتها فقط والزام القطاع الخاص بتشغيل نسبة من الخريجيين في مشاريعهم الاقتصادية ، واقتران حجم نسبة التشغيل بنسبة تخفيض للضرائب على هذه المؤسسات بشكل طردي.

 

 

[

المعشر : مشكلتنا في الاصلاح الاقتصادي منذ 1989 ” تركنا التنمية ولجأنا الى برنامج صندوق النقد الدولي للاصلاح المعنوي”

Posted: 27 Dec 2021 08:08 AM PST

صراحة نيوز – أكد نائب رئيس الوزراء الاسبق العين رجائي المعشر، أنه ضد مبدأ أي حكومة تضع أولويات لنفسها، مشيرا إلى أن البطالة والفقر وتمكين المرأة والشباب هي اولويات وطنية وليست حكومية.

وأضاف خلال استضافته في مركز مسارات للتنمية والتطوير الاثنين، أن العقيدة الوطنية الأردنية هي نقطة رئيسية في تعريف من هو الأردني، مشيرا إلى أن الحديث عن الأردني هو شرق الأردني او الغربي، او المسلم او المسيحي هو عبثي ولا يزيد ولا ينقص.

وقال إن ما يهم هو أن يكون الأردن واثق بأن الدولة بدأت قومية تجمع كل العرب، وهي عليها التزام نحو شرعية الدولة ومبادئ الثورة العربية الكبرى وترسيخ ذلك في اذهان الأردنيين.

ولفت الى  أن عناوين رئيسية برزت بعد عمل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ومنها الهوية الوطنية الجامعة والتعديلات الدستورية والحكومات الحزبية البرامجية، مؤكدا أنها ليست برلمانية.

كما بين المعشر أن الدولة نشأت بفكر نهضوي عربي واسلامي ويسعى لتحقيق الديمقراطيات المشابهة للدول الاوروبية، وكان الشريف الحسين بن علي يقود ثورة لتحقيق مبادئ الوحدة والحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة.

ونفى أن تكون نشأة الأردن برسم خريطة تشيرشل، موضحا أنه علينا الايمان بالحرية ووحدة الامة ووحدة ابناء الشعب الواحد والمساواة بين الناس والعدالة الاجتماعية، فإذا لم يرسخ هذا الايمان كيف سننشئ أردنيين يدافعون عن اردنيتهم.

وأشار المعشر إلى أنه لا يمكن اخذ الفكر الاردني الموجود اليوم بعديا عن الفكر النهضوي الذي بدأت عليه الدولة، مؤكدا: إذا بقينا ننظر الى اليوم ونسينا الماضي، او اكتفينا بالتفكير بالمستقبل وتركنا الحاضر ستكون النتيجة الفوضى التي نشهدها اليوم”.

وعن الاقتصاد الأردني قال المعشر إن مشكلتنا في الاصلاح الاقتصادي منذ 1989 أننا تركنا التنمية الاقتصادية ولجأنا الى برنامج صندوق النقد الدولي للاصلاح المعنوي، مشيرا إلى أنه قبل ذلك كان لدينا خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وبين أنه عام 89 جاء مجموعة من المسؤولين نظروا الى التخطيط أنه ضد الاقتصاد الحر، وينظرون إلى وضع خطط اصلاحية وفق التخطيط المركزي، مشيرا إلى أن التخطيط المركزي فشل واكبر دليل عليه انهيار الاتحاد السوفييتي.

وأوضح المعشر أنه نتيجة لذلك ارتفعت مديونيتنا في 2010 600%، وكان القانون في ذلك الوقت لا يجيز ان ترتفع المديونية عن 60% واستمرت المديونية بالارتفاع بعد 2011، وبدأت الحكومة بتغطية العجز من خلال زيادة الضرائب، مؤكدا ان هذا النهج المستمر منذ 2011 يجب أن يتغير.

وقال إن الأردن بحاجة إلى نهج اقتصادي جديد، والعودة الى التخطيط لمعالجة الاوضاع الاقتصادية، مشيرا الى أن الأردن تعلم درس أن استراتيجيات القطاع الواحد لا تؤدي الى نتيجة، مثالا على ذلك استراتيجية الطاقة والتي لا يختلف اثنان على ادائها، ولكن النتيجة اصبح قطاع الطاقة هو الوحيد دون النظر الى بقية القطاعات الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة من خلال ان تصب جميعها مع بعضها بعضا في ذات الاطار.

الوحدات يضمن الفوز بلقب دوري الشباب لكرة القدم

Posted: 27 Dec 2021 07:42 AM PST

صراحة نيوز – ضمن فريق الوحدات الفوز بلقب دوري الشباب لكرة القدم تحت سن 19 لأندية النخبة، بعد فوزه على نظيره فريق الرمثا بنتيجة 1- 0، في المباراة التي جرت اليوم الاثنين، على ملعب الأمير محمد بالزرقاء، في إطار منافسات الجولة الرابعة وقبل الأخيرة من البطولة.
وسجل هدف الوحدات الوحيد اللاعب مهند أبو طه في الشوط الأول من المباراة، وبتسديدة قوية من منتصف الملعب.
ويتصدر الوحدات الدوري برصيد 10 نقاط، بانتظار تتويجه بلقب الدوري في مباراته المقبلة والأخيرة أمام فريق الجليل يوم الجمعة المقبل على ملعب جرش، فيما حل فريق شباب الأردن ثانيا برصيد 7 نقاط، ثم الرمثا والجزيرة برصيد 5 نقاط لكل فريق.
وشهد اليوم أيضا فوز فريق الجزيرة على فريق الحسين إربد بنتيجة 1- 0 في المباراة التي جرت على ملعب جرش، كما فاز شباب الأردن على الجليل بالنتيجة نفسها في المباراة التي جرت على ملعب الأمير هاشم بالرمثا.

تسجيل 31 وفاة و2024 إصابة بفيروس كورونا في المملكة

Posted: 27 Dec 2021 07:39 AM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عن تسجيل 31 وفاة و2024 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 12518 وفاة و1054892 إصابة.
وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم 5.68 بالمئة، بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة.
وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 39603 حالات، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 128 حالة، وعدد الحالات التي غادرت المستشفيات 149 حالة، فيما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 997 حالة.
وأظهر الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 26 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 41 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 28 بالمئة.
وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 23 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 45 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي إلى 23 بالمئة. وفي إقليم الجنوب، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 9 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 24 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 17 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 4402 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل (14 يوماً) إلى 1002771 حالة.
كما أشار إلى إجراء 35619 فحصاً، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء 13372534 فحصاً.
وأظهر الموجز أن عدد متلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا وصل إلى 4324084 شخصا، فيما وصل عدد متلقي الجرعتين إلى 3922598 شخصا.

الأمير الحسن يهنئ بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية

Posted: 27 Dec 2021 07:38 AM PST

صراحة نيوز – هنأ سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المعهد الملكي للدراسات الدينية، رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية والغربية وبنات وأبناء المسيحيين في المملكة؛ بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.
وأكد سموه، خلال لقاء عُقد اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال عن بُعد، مع عدد من رجال الدين المسيحي ورؤساء الكنائس في الأردن وفلسطين وشخصيات مسلمة ومسيحية، “ضرورة تكريس الآدمية الإنسانية، وتعظيم المشتركات فيما بيننا، واحترام الفروق ضمن إطار منظومات السلوك الأخلاقية والقيمية بما يخدم قضايا الأمة”.
وفي الشأن المقدسي، أكد سموه أهمية المحافظة على الطابع الروحي والثقافي لأحياء مدينة القدس المتميزة والتاريخية، بالإضافة إلى حماية دور العبادة والأماكن المقدسة، مشيراً سموه إلى ضرورة أن تتجه الأسرة الدولية في أن يكون لها دور وصوت فاعل في المدينة المقدسة.
وتمنى سموه أن يحمل العام المقبل الأمل للعمل لمستقبل أفضل في بناء ما يخدم الصالح العام، منوهاً سموه إلى أن الجائحة التي يمر بها العالم لا ترحم، ولكن تشجع على التفكير عبر القطري.

وفيات الاردن 27 كانون أول 2021

Posted: 27 Dec 2021 07:35 AM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن الاثنين  27 كانون أول 2021 

-فالح محمد الشريدة
-صبري احمد الجبارات
-سعيد محمد حجازي
-مريم حماد ابو فارس
-رسمية حسن ابو سالم
-ابراهيم محمد ابو جبارة
-نعيم ذياب حسن
-فاروق جميل حميدة
-يوسف الحاج علي ابو عواد
-فاطمة حسن القضاة
-احمد ابراهيم صيام
-فرح احمد الريماوي
-محمد نبيل بدر
-منصور سليمان الخلايلة
-وائل خضر درباس
-عمر محمد الرشدان
-عبد المعطي رمضان ابو رميلة
-كاملة خليل نبهان
-عبدالكريم اسماعيل النجار
-سامي نعيم الزغول

البخيت يزور شركة الموانئ الصناعية ويبحث مع  النسور وشحادة أسس التعاون

Posted: 27 Dec 2021 05:54 AM PST

* م. البخيت: “الموانئ الصناعية”  شريان حياة اقتصادي  ورافد رئيس من روافد الاقتصاد الوطني

* د. النسور: الاستثمار  في الميناء الصناعي بواقع 140 مليون دينار أردني يترجم الرؤية في أهمية الارتقاء بالقدرة الوطنية على التصدير.

* م. شحاده: الميناء الصناعي  والذي سيجري افتتاحه رسمياً مطلع العام المقبل يعد أنموذجاً للشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص

صراحة نيوز  – اكد رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف البخيت، على أهمية ودور شركة الموانئ الصناعية الأردنية باعتبارها شريان حياة اقتصادي وداعم لوجستي للصناعات التعدينية وصناعات الأسمدة التحويلية في المملكة.
وأثنى المهندس البخيت خلال لقاءه رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية والرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، ومدير عام الشركة المهندس خالد شحاده، على دور الشركات الأم المالكة لمشروع الموانئ الصناعية، شركة البوتاس العربية و شركة مناجم الفوسفات الأردنية، في تهيئة الميناء وتطويره وفق أفضل المعايير والمواصفات الدولية.
وأعرب المهندس البخيت عن اعتزاز “العقبة الاقتصادية الخاصة” بشركة الموانئ الصناعية الأردنية وبإنجازاتها المتحققة خلال السنوات القليلة الماضية وعلى كافة أصعدتها العملياتية والتشغيلية والمالية، والتي انعكست بدورها على إيرادات منطقة العقبة وبالتالي خزينة الدولة.
من جانبه، قال الدكتور النسور، إنّ استثمار شركة البوتاس العربية،مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية، في إنشاء الميناء الصناعي يرسخ نهجها المبتكر ورؤيتها الاستثمارية الثاقبة لتعزيز تكاملية منظومة الموانئ الأردنية والارتقاء بالمنطقة الاقتصادية بوصفها مقصداً استثمارياً مهماً على البحر الأحمر. وأضاف الدكتور النسور على أن  الاستثمار  في الميناء الصناعي بواقع 140 مليون دينار أردني يترجم الرؤية في أهمية الارتقاء بالقدرة الوطنية على التصدير ورفع تنافسية الأردن.

وشدد الدكتور النسور، على أهمية الميناء الصناعي الحيوي في انسيابية عمليات الاستيراد والتصدير للمواد الصناعية السائبة الداخلة في صناعات الأسمدة الجافة وحامض الفوسفوريك والتي تعتبر رافداً من روافد الاقتصاد الوطني حيث تبلغ إجمالي إيرادات رسوم الامتياز التي يوردها الميناء سنوياً لخزينة الدولة (10) ملايين دينار عدا عن  الإيرادات الضريبية وغيرها من الرسوم.
وتطرق الدكتور النسور إلى عدد من المشاريع الاستثمارية التي تعتزم “الموانئ الصناعية” تنفيذها في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي ستسهم في زيادة التنافسية التصديرية للشركات المالكة (البوتاس العربية والفوسفات الأردنية)، وتمكينهما من الوفاء بالتزاماتهما وعقودهما الموقعة مع عملائهما إلى جانب تعزيز وصول منتجاتهما لأسواق عالمية جديدة.
وأكد الدكتور النسور، أن الشركات الأم تدرس وبالتعاون مع شركات عالمية، الاستثمار في عدد من المشاريع المتخصصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، مشيراً إلى أن “الميناء الصناعي” مكّن المستخدمين من تنفيذ التزاماتها تجاه عملائها وتزويدهم باحتياجاتهم من الأسمدة في أوقاتها المحددة ووفق أعلى المواصفات.
وشدد الدكتور النسور على أن “شركة البوتاس العربية” تدعم مشروع الميناء الصناعي المنوي افتتاحه مطلع العام المقبل باعتباره عنصراً رئيساً من عناصر تطوير البنية التحتية الأساسية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ما يسهم بالتالي في تعزيز استثمارات هذه المنطقة وزيادتها وبما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل الجديدة لأبناء المنطقة والمناطق المحيطة.
وأعرب الدكتور النسور، عن تقديره لدور الحكومة ممثلة بسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة في دعم مشروع الميناء الصناعي وتقديم التسهيلات اللازمة له.
من جانبه، أكد مدير عام شركة الموانئ الصناعية، المهندس خالد شحادة على أن الميناء الصناعي يعد بالفعل صرحاً اقتصادياً وحيوياً في المنطقة حيث يعتبر أنموذجا مثالياً للاستثمارات الصناعية الناجحة في المنطقة وترسيخاً واضحاً للشراكة الفاعلة بين القطاع العام شركة تطوير العقبة (بصفتها مانحة الامتياز) والقطاع الخاص (الشركات المطورة للميناء)، كما ساهم في تقليل نفقات هذه الشركات وبالتالي زيادة عائدات خزينة الدولة.
وقدّم المهندس شحادة عرضاً حول أداء الشركة خلال العام الماضي والذي سبقه، وإمكانياتها وقدراتها التشغيلية خصوصاً بعد عمليات التطوير للميناء الصناعي وأتمتتها مما قلّل من الخطأ البشري ورفع في ذات الوقت من مستوى المناولة وجودتها من النواحي البيئية والسلامة والصحة المهنية، لافتاً إلى شركة الميناء الصناعي فعّلت خلال جائحة كورونا الخطط والاستراتيجيات البديلة والمتمثلة في الاستثمار في التخزين مما أدى إلى زيادة الإيرادات كما أن محافظة الشركات الأم ( البوتاس والفوسفات) على صادرات منتجاتها وزادت إيرادات الشركة بنسبة 30% خلال الجائحة.
وفي ختام الزيارة، قام المهندس البخيت بجولة ميدانية لجميع مرافق شركة الموانئ الصناعية، واستمع من الدكتور النسور لشرح حول أبرز العمليات التطويرية في الشركة مثل توسعة الميناء وإضافة الرصيف الجديد إلى جانب إعادة تأهيل الأرصفة ومنظومة المناولة القديمة مما أسهم في رفع القدرات التشغيلية للميناء باستقبال بواخر من فئة ال (100) الف طن وبمعدلات مناولة تصل إلى (4) الاف طن متري بالساعة .
تجدر الإشارة إلى أن شركة الموانئ الصناعية الأردنية الحائزة على شهادة “ECO port/SLC-PERS Certified”، العالمية  هي شركة مملوكة لشركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الاردنية مناصفة ويصل رأس مالها إلى 140 مليون دينار أردني، حيث تم الاستثمار في الميناء الصناعي لتوسعته وإعادة تأهيله لتحقيق أهداف الشركة الاستراتيجية ورفع الطاقة الاستيعابية للميناء من 5 ملايين طن سنوياً إلى 10 ملايين طن سنويا مع رفع جودة المناولة وكفاءتها لتصل إلى 4000 طن/  الساعة مقارنة بما لا يتجاوز 1000 طن/الساعة للمواد السائبة الجافة إضافة إلى تطوير أنظمة السلامة العامة والصحة المهنية والبيئة.

منصة Unihance و جامعة فهد بن سلطان توقعان اتفاقية تعزيز المحتوى العربي و دعم التعليم الإلكتروني في الجامعات العربية

Posted: 27 Dec 2021 05:33 AM PST


صراحة نيوز  – إنطلاقاً من المسؤولية التعليمية والمجتمعية و نظراً للتطور الكبير في مجال التعلم الإلكتروني و حرصاً من منصة Unihance على مواكبة الجامعات العربية لوضع التعليم الراهن في العالم , قدمت المنصة لجميع الجامعات العربية بيئة تعليمية مواكبة ومتطورة تخدم احتياجات الطلاب في شتى المجالات وعلى كافة الأصعدة و لجميع التخصصات و تعزيزاً لما سبق تقوم المنصة حالياً بتوقيع عدة اتفاقيات مع عدة جامعات وذلك لفتح الباب أمام الجامعات و طلاب الجامعات لتوسيع آفاق التعلم و التطور .

وتحقيقا للرؤية الحالية و تعزيزاً للتطور، سعدت منصة Unihance بتوقيع اتفاقية مع جامعة فهد بن سلطان في المملكة العربية السعودية، لتزويد طلاب الجامعة بأفضل الدورات باللغة العربية و التي تدعم جميع كليات الجامعة مثل: كلية الأعمال والإدارة، كلية الهندسة و كلية الحاسب الآلي.

وستقدم المنصة ميزات تسمح للجامعة بإنشاء دوراتها و توفيرها لطلابها و غير طلابها و ميزات التواصل الاجتماعي التي تسمح للجامعة بإنشاء صفحة معتمدة خاصة بها و حيث يمكن للطلاب و المدربين إنشاء حساباتهم الشخصية التي يمكن من خلالها إضافة خبراتهم و مهاراتهم ومؤهلاتهم العلمية. و تعزيزاً لطلاب الجامعة، سيتم تقديم حزم تعليمية لطلاب جامعة فهد بن سلطان.

واستمراراً وحرصاً من منصة Unihance على دعم إنشاء الدورات الجامعية عبر الانترنت، و تقديم الدعم الفني والتقني التي تحتاجه الجامعة في إنشاء الدورات وتمكين وصولها لجميع الدورات الموجودة على المنصة.

البحرية الملكية تنقذ 31 سائحاً تعرض زورقهم لعطل فني بميناء العقبة

Posted: 27 Dec 2021 05:16 AM PST

صراحة نيوز  – أنقذت القوة البحرية والزوارق الملكية مساء أمس الأحد، 31 سائحاً كانوا على متن قارب سياحي في خليج العقبة، بعد تعرضه لعطل فني أدى إلى فقدان السيطرة عليه، وجنوحه واقترابه من المناطق الصخرية والمرجانية في البحر.
وقام مركز العمليات البحري بتحريك فريق بحري مختص مكون من زوارق إسعاف ودورية بحرية تابعة لسرية المراقبات البحرية، وتم قطر القارب الى أقرب مرسى بحري آمن للحيلولة دون وقوع إصابات أو خسائر مادية.
يشار إلى أن قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية تقوم بعمليات إنقاذ مشابهة باستمرار، إضافة إلى واجبها الرئيس في حماية الحدود ومنع عمليات التسلل والتهريب والمحافظة على الأمن البحري داخل حدود المياه الإقليمية.

مالية النواب تناقش موازنة وزارة الصحة

Posted: 27 Dec 2021 03:14 AM PST

صراحة نيوز – ناقشت اللجنة المالية النيابية، في اجتماع عقدته اليوم الأحد، برئاسة النائب المهندس محمد السعودي، وأعضاء اللجنة، وعدد من النواب، مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022 لوزارة الصحة والدوائر التابعة لها.
وأكد النائب السعودي، خلال الاجتماع الذي حضره وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، والأمينين العامين للوزارة، ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ضرورة دعم وزارة الصحة في جهودها للمحافظة على صحة المواطنين، لا سيما بالتزامن مع جهود الوزارة في مكافحة فيروس كورونا ومتحوراته. وقال السعودي إن دعم وتطوير القطاع الطبي ضرورة لازمة عبر عدد من الاستراتيجيات، أهمها معالجة العقبات التي تقف أمام الوزارة فيما يتعلق بأطباء الاختصاص والكوادر الطبية مع العمل على دعمهم من خلال زيادة الرواتب وتوفير البيئة الطبية المناسبة لهم، والتوظيف والتدريب. كما طالب أعضاء اللجنة بدعم موازنة وزارة الصحة التي وصفوها بـ “المتواضعة”، وذلك لتطوير وتعزيز المستشفيات، وإنشاء مستشفيات جديدة متخصصة ورفدها بالكوادر والأجهزة الطبية اللازمة، وتوفير نقاط فحص كورونا عبر المعابر الحدودية تكون تابعة لوزارة الصحة، كما طالبوا بإنصاف الأطباء بعلاوات العمل الإضافي، وإيجاد حلول لبرامج الإقامة والاختصاص. وأشاد أعضاء اللجنة بجهود الجيش الأبيض في الحفاظ على صحة المواطنين، ومكافحة وباء كورونا. بدوره، أوضح وزير الصحة، خلال رده على استفسارات النواب، أن المتحور أوميكرون من فيروس كورونا سيكون السائد في المملكة خلال الفترة المقبلة، إذ يتوقع زيادة في عدد الإصابات التي تسجل بأوميكرون، حيث سجلت 295 إصابة جديدة بأوميكرون في المملكة اليوم. وبين أن الوزارة تعمل على استغلال الموارد في التخفيف من النفقات، ومن هذه الإجراءات التحول إلى الطاقة البديلة من الطاقة الشمسية، مشيرا إلى أن 44 موقعا تابعا للوزارة تم التحول فيها إلى الطاقة الشمسية. كما بين أن مستشفى الجراحات التخصصية في مستشفى البشير، والذي يعمل منذ 3 شهور، وفر نحو 2 مليون دينار، جراء وقف التحويلات إلى المستشفيات خارج الوزارة، مشيرا إلى مركز سميح دروزة المتواجد في مستشفيات البشير يعمل على تأهيل وتدريب الأطباء في علاج الأورام، ما سيوفر على الوزارة نحو 8 ملايين دينار سنويا، وبتشاركية مع القطاع الخاص. ولفت إلى أن الوزارة عملت على دفع بعض المستحقات المترتبة عليها للقطاع الخاص، مؤكدا أن فتح مستشفيات جديدة مثل الجراحات التخصصية ومركز سميح دروزة لعلاج الأورام سيخفف من زيادة المبالغ المترتبة. وكشف الهواري أن الوزارة تعمل على زيادة الابتعاث للاختصاص، وأن من أولويات الوزارة زيادة عدد الأخصائيين، وتدريب الأطباء والكوادر الصحة في التخصصات كافة، مؤكدا أن العام المقبل سيشهد فتح مراكز صحية جديدة. وأشار إلى أن الوزارة قامت بإنشاء برامج جديدة للعناية الحثيثة، وتم زيادة أعداد أطباء الاختصاص في تخصصات مختلفة. وفي رد الهواري حول المختبرات الخاصة عبر المعابر الحدودية، أكد أن القطاع الخاص شريك متعاون مع وزارة الصحة، مبينا أن مجموعة المطار تطرح عطاء لمختبرات خاصة لعمل فحص “بي سي آر” للقادمين، وبإشراف ورقابة من وزارة الصحة، مشيرا إلى أن هناك توجها لإلغاء الفحص للقادمين، بشرط وجود فحص سلبي النتيجة خلال 72 ساعة سابقة.

هل إنتقادات الرؤساء إستجابة لمطالبات الدهماء !؟

Posted: 27 Dec 2021 03:10 AM PST

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

بعض الناس تحتار كيف ترضيهم ، ويحضرني مَثلاً معروفاً ، أشهره دولة عبدالرؤوف الروابده قبل سنوات في لقاء على محطة تلفزيونية لبنانية عندما قال (( إحترنا يا قرعى من وين إنبوسگ )) .

وأرى انه من الضروري أن أذكر العبارة الأهم التي أطلقها كل رئيس وزراء لنعتبرها مدخلاً للمقال ونؤشر عليها : —
١ )) دولة فيصل الفايز قال : (( أنه يشعر بالقلق ، وأنه لم يكن قلقاً على الأردن كما هو اليوم )).
٢ )) دولة عبدالكريم الكباريتي قال : (( أنه يشعر بالتوهان ، من حقنا ان نقلق ، وطالب بطرد العتمة التي تسربت الى قلوبنا ، ويخاف من أننا نندفع الى ليل طويل ، ويدعو لصحوة أساسها العمل ، وأضاف جِيلنا لا يخشى التغيير لكن من حقه أن يَقلق ، وأشار الى أننا مُتكِلون على النوايا والثرثرة في أروقة المؤتمرات ، وأننا نعاني من حركة تقهقرية تُنذر بإنقطاع التيار ، والأهم عندما قال : وطن هائم على وجهه بلا بوصلة ولا طريق ، مؤكداً أننا هَرِمنا ووصلنا لمرحلة لم نعد فيها قادرون على التقدم ، مُتعاملون مع واقع الحال ، مُتغافلون عن أوحال الأحوال )) .
٣ )) دولة عبدالرؤوف الروابدة ، قال : ((أنه يَشعر بالإحباط ، وأشار الى أن الناس قرفانه حالها ، ومُحبَطة وتعيش في حالة إحتقان )) .
٤))دولة طاهر المصري قال : (( أنه خائف من محيطنا الذي صار إسرائيلياً )) .
٥)) دولة سمير الرفاعي قال : (( إن في فمه ماء )) .

لا أعرف ما الذي حدث حتى يَشعر دولة فيصل الفايز ( أبو غيث ) بالقلق ، ويؤكد انه لم يكن قلقاً على الأردن كما يقلق اليوم . دولتك إنهيار الوطن لم يأتِ فجأة ، ولم يحدث بكبسة زِر ، ولم نكن ننهض ، وحدث حدثٌ مفاجيء حوّل إتجاه الوطن من الصعود الى الهبوط !؟ دولتك الأردن ( مْهَوِّر ) منذ عقدين . والشعب تنبه لذلك الإنحدار مُبكراً ، ونزل للشوارع ، وكنت أنت ممن يلومونه ، وترفض الإستماع اليه . ومع ذلك شكراً لإفاقتك ، التي سببت قلقك ، وأمنياتنا أن تتمسك بقلقك حتى تُسمِع الصوت .

أما دولة عبدالكريم الكباريتي ( أبو عون ) ، فقد فجّر قنابل ، عندما أطلق عدة عبارات صادقة وصادمة في توصيف مدى إنحدار الوطن ، لكن أخطرها ، وأدقها توصيفاً عندما قال : (( وطنٌ هائمٌ على وجهه ، بلا بوصلة ولا طريق )) . صدقت والله ، لا بل أبدعت في دقة التوصيف . نعم وطننا هائم على وجهه ، لم يجد من يتلمس له الطريق الصحيح ، فحكوماته المتعاقبة إنتهجت نهج عُمال المياومة ، هذا عدا عن جهل بعض الرؤساء في كيفية إدارة الأوطان ، حتى وصلنا الى مرحلة تعذّر علينا ان نحصي عدد ( الهوشات ) وليس الإنجازات . ولا يعبأ غالبية كبار المسؤولين بالوطن ، لأنهم مشغولون في ( الكمشنة ، والسمسرة ) . مناشداً دولة أبا عون أن لا يكتفي بما صرّح ، بل عليه أن يتابع بإصراره المعهود ، للوصول الى المنشود ، المتمثل بالمساهمة في إنقاذ الوطن .لأن المواطنين الشرفاء بُحَّت أصواتهم ، وهم يُنبِّهون ، وإنتهى بهم الأمر الى السجون .

ودولة عبدالرؤوف الروابدة ( أبو عصام ) يَشعر بالإحباط )) . حيث قال : (( الناس قرفانه حالها ، ومُحبطه وتعيش في حالة إحتقان . كما قال : الأردن كان مُلزَماً ومُرغماً بالذهاب الى إتفاقية وادي عربة لتعترف إسرائيل بنا لا لنعترف نحن بها )) . صدقت والله . الناس قرفانه الوضع ، وقرفانه كبار المسؤولين الذين أوصلوهم الى هذه الدرجة الكبيرة من القرف . والأهم : شكراً دولة أبا عصام على كشف الضعف المستور مع العدو ، وهل نحمد الله على إعتراف الكيان الغاصب بوجودنا !؟ مبروك يا وطني الحبيب فقد تحقق المستحيل وتكرم الصهاينة بالإعتراف بنا . وفي حديث آخر لدولته ، يصعب عليّ ان لا أُعلن معارضتي له بإجتزاء الحقائق وتركيزه على توريث الرؤساء ، ولم يتطرق لتوريث أبناء الرؤساء والوزراء ، سواء بتوزيرهم او بإعتلاء مناصب ليسوا مؤهلين لها وبرواتب خيالية . أتمنى عليك أن تُصعِّد تصريحاتك التي تصف سوء وضع الوطن والمواطن ، الى أن يُسمَع صوتك ويتغير النهج .

أما دولة طاهر المصري ( أبو نشأت ) حيث قال أنه خائف من مُحيطنا الذي صار إسرائيلياً . دولتك قبل أن يُصبح محيطنا إسرائيلياً فقد سبقتهم السلطة الفلسطينية التي تقبض على الأبطال وتسلمهم للعدو ، بإسم التنسيق الأمني ، ولحق بهم الأردن . مادمنا السباقون ، فهل من حقنا ان نعتب او نلوم اللاحقون !؟

أما دولة سمير زيد الرفاعي ( أبو زيد الثاني ) ، لتقييم أدائه علينا الرجوع الى رسالة الملك الى دولة معروف البخيت عند تكليفه بتشكيل الحكومة خلفاً له . صرّح وقال أن (( في فمه ماء )) . بُق هالبحصة يا أبا زيد الثاني . لنرى ما عندك من جديد بعد مرور عقد على رئاستك الأولى ، والتي يعرف كل متابع كيف خرجت منها .

أنا شخصياً فكرت إيجابياً في تصريحات أصحاب الدولة ، لأنهم أطلقوا تحذيرات تصف الإنحدار الذي وصل اليه الوطن ، وشظف العيش الذي يعانية المواطن ، فهل هناك من يسمع لهم !؟ هذا مع أنني أعتبر كل واحد منهم قد ساهم بطريقة أو بأخرى في إنحدار الوطن خلال فترة توليه رئاسة الوزراء .

أرى أن طريقة إرسال الرسائل التي توحي بالخطر وإنهيار الوطن وكأنهم يودون أن يقولوا للناس بأن لا أحد يصغي اليهم . لذلك أعلنوها بهذه الطريقة لهدفين :- الأول : ليوصلوا صرخاتهم ، بالتأشير على بعض مكامن الخلل ، دون تحديدها وإنما إتبعوا أسلوب الإيحاء والتعميم ، لإيصال الصوت . وثانياً : قصدوا إرسال رسالة للمواطنين بأنهم يستجيبون لِما يطالبهم به الناس بأن يكون لهم دور ويتسائلون أين هم مما يحصل للوطن !؟

لكن علينا أن لا ( نتعشم ) ونتوقع الكثير منهم لأنهم أبناء النظام ، يُضاف لذلك سببين الأول :- أنهم يُعتبرون من ضمن المنظومة التي يدور في فلكها الوطن . وثانياً :- أن كل واحد منهم ساهم بتردي الأوضاع ومسؤول عن جزء من التردي الذي وصل اليه الوطن . لذلك رفعوا أصواتهم ليُقنِعوا الناس بانهم عَمِلوا ما عليهم ، وبنفس الوقت لم يتجاوزوا الخطوط المرسومة لهم ، وأكدوا أنهم ما زالوا أبناء لنظام .

أُعذروني أن أختم بجملة واحدة : [[ أُقسم بالله العظيم أنني أَخجل من أُردنيتي أحياناً عندما أتذكر أن بعض الأشخاص قد أصبحوا رؤساء أو وزراء ، في وطني الثري بالكفاءات المتميزة على مستوى الإقليم ، لأنهم فقراء في كل شيء — ما عدا جيوبهم القذرة المملؤة بمال السُحتِ والحرام — حيث هم فقراء في القيم ، والدين ، والخُلق ، شخصياتهم مُتذللة ، خانعة ، وأهم ما يفتقرون اليه الكفاءة ، والقدرة على إدارة الدولة ]] .
لماذا لا نعتبر إنتقاداتهم على أنها سابقة غير مسبوقة ، وانها إستجابة لمطالبات الدهماء !؟ ويقول المثل ( مِن رَدّْ عِدُّه ما شَردّْ ) . وندعو جميعاً أن تُصادِف إستجابة من أصحاب القرار .

فيديو .. طبيب عالمي مختص يؤكد على أهمية تلقي مطعوم كوفيد-19

Posted: 27 Dec 2021 12:43 AM PST

صراحة نيوز – في رسالة مصورة بثت عبر منصات التواصل الإجتماعي، دعى الدكتور حامد جعفري مدير برنامج استئصال شلل الأطفال في مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط الجميع الى تلقي مطعوم كوفيد-19 من خلال مشاركته تجربته الشخصية في تلقي المطعوم والإصابة بعدوى كوفيد-19. حيث اوضح الدكتور جعفري بان اصابته كانت مصحوبة بأعراض خفيفة وذلك بفضل تلقيه المطعوم.

ولدى الدكتور جعفري  وهو أخصائي الأمراض المعدية لدى الأطفال خبرة واسعة في مجال التطعيم حيث شغل العديد من المناصب في منظمة الصحة العالمية ومركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC). 

تزامناً مع تلقيه الجرعة المعززة للمطعوم، أكد الدكتور جعفري مدى مأمونية وفعالية مطعوم كوفيد-19 في الحماية من الإصابة الشديدة والوفاة عند العدوى بفيروس كورونا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال