صراحة نيوز

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اجواء باردة في اغلب المناطق اليوم وزخات متفرقة شمال ووسط المملكة غدًا

Posted: 15 Dec 2021 10:38 PM PST

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الخميس، باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة، بينما تكون الأجواء أكثر برودة ليلًا، وباردة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الجمعة، انخفاض قليل على الحرارة، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، ويتوقع هطول زخات متفرقة من المطر في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتبقى الأجواء السبت، باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، ويحتمل في ساعات الصباح هطول زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، ومع ساعات المساء تتناقص الغيوم تدريجياً، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ الأحد، ارتفاع قليل على الحرارة، مع بقاء الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 15 – 8 درجات مئوية، وفي غرب عمان 13 – 6، وفي المرتفعات الشمالية 12 – 5، وفي مرتفعات الشراة 12 – 4، وفي مناطق البادية 18 – 7، وفي مناطق السهول 16 – 8، وفي الاغوار الشمالية 22 – 12، وفي الأغوار الجنوبية 25 – 16، وفي البحر الميت 23 – 15، وفي خليج العقبة 21 – 16 درجة مئوية. 

بسام محمد العدوان في ذمة الله

Posted: 15 Dec 2021 10:36 PM PST

صراحة نيوز – بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره يتقدم السيد فايز فهد كساب العظامات من البادية الشمالية الشرقية بخالص العزاء والمواساة للعدوان عامة بوفاة الفقيد بسام محمد مصطفى العدوان

شقيق الزميل المحامي الاستاذ/ وليد محمد مصطفى العدوان رئيس لجنة الحريات العامه في مجلس نقابة المحامين الاردنيين

والذي انتقل  إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم سائلين المولى عز وجل له بالرحمة والمغفرة ولا نملك إلا أن نقول إنَّا لله و إنَّا إليه راجعون..

اعتماد البنك الأهلي شريك ثالث للضمان الاجتماعي في خدمة Daman Pay

Posted: 15 Dec 2021 12:20 PM PST

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن اعتماد البنك الأهلي الأردني كشريك ثالث لها في تقديم خدمة دفع مستحقات الضمان الاجتماعي لعملائه إلكترونياً عبر خدمة (DamanPay) التي قامت المؤسسة باستحداثها بالتعاون مع البنوك التجارية، حيث باشر البنك بداية الأسبوع الحالي بتقديم هذه الخدمة من خلال فروعه المنتشرة في المملكة.

وبحث مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور حازم الرحاحلة مع الرئيس التنفيذي والمدير العام للبنك الأهلي الأردني محمد موسى داود توفير الخدمة عبر كافة قنواته وخدماته الإلكترونية خلال الأيام القادمة، وذلك لتمكين الأفراد والمنشآت من دفع المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي بكل سهولة وأمان ويسر.

وقال الدكتور حازم الرحاحلة أن هذه الخدمة تعتبر قناة جديدة للمدفوعات الإلكترونية وهي مجانية بالكامل ولا يترتب على الدفع من خلالها أيّة رسوم إضافية، كما تهدف إلى تمكين عملاء تلك البنوك من أفراد ومنشآت بسداد المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي عن طريق القنوات المختلفة التي توفرها البنوك الشريكة وشبكات فروعها المنتشرة في مختلف محافظات المملكة.

وثمّن الرحاحلة جهود البنك الأهلي الأردني بالمبادرة إلى الانضمام لتقديم خدمة (DamanPay) لعملائه من أفراد ومنشآت وتمكينهم من دفع المستحقات المترتبة عليهم للضمان الاجتماعي، معرباً عن اعتزاز المؤسسة بالتعاون مع هذا البنك العريق الريادي الذي يحرص دوماً على تقديم أفضل الخدمات المبتكرة لعملائه وتطوير منتجاته وبرامجه سيما وأن البنك يمتلك قاعدة عريضة من العملاء.

من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي والمدير العام للبنك الأهلي الأردني محمد موسى داود عن فخره واعتزازه بهذا التعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي باعتبار أنها مؤسسة وطنية تخدم شريحة واسعة من المواطنين والعاملين، مبيناً عزم البنك وحرصه بتوفير أحدث وأفضل الحلول والمنتجات المصرفية المبتكرة لعملائه التي تواكب توجهات السوق المصرفي العالمي تدعم استراتيجية وخطط البنك، مضيفاً أن هذه الخدمة الإلكترونية تهدف للتسهيل على مستخدميها وتوفير الوقت والجهد والمال عليهم.
وحضر اللقاء من جانب البنك الأهلي الأردني نائب الرئيس التنفيذي الدكتور أحمد الحسين، ومدير إدارة العمليات والخدمات المركزية المشتركة رامي دعنا، ومن جانب مؤسسة الضمان مساعد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية محمد عودة، ومدير إدارة القضايا والشؤون القانونية شامان المجالي، ومدير إدارة نظم المعلومات المهندس خالد الحوامدة، ومدير إدارة المركز الإعلامي ياسر عكروش ومدير مديرية التحول الإلكتروني فراس حبول.

نقابة الصحفيين تسمي الزميل علي فريحات عضوا في مجلس إدارة بترا

Posted: 15 Dec 2021 11:16 AM PST

صراحة نيوز – قرر مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين، خلال اجتماع الأربعاء، برئاسة راكان السعايدة وحضور أعضاء المجلس، تسمية علي فريحات عضوا في مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، وذلك ممثلا عن نقابة الصحفيين الأردنيين.

وكان مجلس الوزراء قرر الأربعاء الماضي، إعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنيَّة (بترا) لمدَّة سنتين، برئاسة وزير الدَّولة لشؤون الإعلام، وعضويَّة كلّ من: مدير عام وكالة الأنباء الأردنيَّة، وشفيق أحمد سطعان عبيدات، وحامد مفضِّي عبد الرحمن السَّعايدة، وسمر هتلر مخائيل حدَّادين، ونيفين محسن صبري عبد الهادي، وعضو يسمِّيه مجلس نقابة الصَّحفيين.

قبيلات تفتتح منتدى السياسات التعليمية

Posted: 15 Dec 2021 11:02 AM PST

صراحة نيوز – افتتحت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات مندوبة عن وزير التربية والتعليم، اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الأولى لمنتدى السياسات التعليمية القائمة على الأدلة بمشاركة نخبة من التربويين وذوي الاهتمام بالشأن التعليمي .
وأكدت الدكتورة قبيلات أهمية المنتدى الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، لما يشتمل عليه من أهداف وغايات تسعى الوزارة لتحقيقها، معربة عن ثقتها بأن تتمخض جهود المشاركين عن توصيات في مجال رسم السياسات التعليمية، ووضع الحلول للتحديات التي تواجه قطاع التعليم.
واشارت إلى توجه وزارة التربية والتعليم الرامي إلى تحسين نتائج التعلم وتحقيق الغايات العليا للنظام التربوي والعملية التعليمية التعلمية، مؤكدة أن الوزارة تدرك مدى الحاجة إلى نهج يوجه الممارسات التعليمية إلى الاستناد أكثر على الأدلة العلمية الموجهة أو الدراسات والأدلة التي تدعم السياسات، عوضا عن الاعتماد على التقاليد السائدة والحدس وغيرها من الأساليب غير العلمية.
ولفتت إلى أهمية دور المؤسسات البحثية في المساهمة برسم السياسات واستيعاب متطلبات المرحلة وإثراء البحث العلمي، سعيا لتحديد الطرائق التي تتيح استخدام الأدلة للاسترشاد بها في تعزيز عملية صنع القرار وسد الفجوة بين الأبحاث التجريبية والسياسات.
وبينت أن هذا المنتدى يهدف إلى إدارة نقاش وتباحث يركز بشكل أساس على أهمية الأدلة الناتجة عن الدراسات والبحوث العلمية التي تجريها المؤسسات البحثية مع التعريج على نتائج أبحاث التعليم المرتبطة بمجالات خطة التعليم الاستراتيجية الستة: الطفولة المبكرة ، الوصول والمساواة ، الجودة والمساءلة ، تنمية الموارد البشرية ، دعم النظام ، والتعليم التقني والمهني والتدريب، والتي تضم كافة عناصر ومتطلبات العملية التعلمية.
بدورها اشادت مديرة التعليم في السفارة البريطانية روحي مالك، بعقد المنتدى الذي يحمل أهدافا من شأنها المساهمة في تطوير العملية التعليمية الأردنية التي تحرص بلادها على دعمها ومساندتها من خلال شراكتها مع وزارة التربية والتعليم.
من جهته، قال مدير إدارة البحث والتطوير في وزارة التربية والتعليم الدكتور يوسف أبو الشعر إن وزارة التربية والتعليم تنفّذ سياساتها وبرامجَها التربويةَ انطلاقًا من أهداف خطتها الاستراتيجية وخياراتها بعيدة المدى، ومحاورها الرئيسة الشاملة للعملية التربوية، والتوجهات الاستراتيجية لقطاع التعليم في الأردن.

ولي العهد يرعى حفل تخريج الفوج الأول من طلبة جامعة الحسين التقنية

Posted: 15 Dec 2021 10:40 AM PST

صراحة نيوز –  رعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في قصر الثقافة اليوم الأربعاء، حفل تخريج الفوج الأول من طلبة جامعة الحسين التقنية.

وسلم ولي العهد الشهادات لخريجي الدرجة التقنية والبكالوريوس في تخصصات الهندسة وعلم الحاسوب.

وكرم سموه الطالب الحاصل على المرتبة الأولى في درجتي التقني والبكالوريوس سيف راضي السيوف من قسم هندسة الطاقة، كما تم تكريم رئيسي الجامعة السابقين، الدكتور وجيه عويس، والدكتور لبيب الخضرا.

وقال رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور إسماعيل الحنطي، خلال الحفل، إن الجامعة التي أنشئت بمبادرة من سمو ولي العهد جاءت لخدمة الشباب ولتقديم أنموذج أردني جديد وعصري في مجال التعليم التقني يلبي احتياجات التنمية المستدامة.

وأضاف أن رسالة الجامعة تتمثل برفد سوق العمل على المستويين المحلي والإقليمي بشباب مدرب ومؤهل في مجالات الهندسة والعلوم الحاسوبية، وتعزيز قدراتهم ومهاراتهم التقنية ومواءمتها مع متطلبات السوق باعتماد أنماط التعليم المتقدمة والتشاركية مع قطاع الصناعة والأعمال.

وأوضح الحنطي أن الجامعة تعتمد في عمليتها التعليمية على الحقول العلمية الأكاديمية الأربعة “العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات”.

ولفت إلى أن الجامعة تركّز على التطبيق العملي لجميع مساقاتها النظرية في مشاغلها الهندسية ومختبراتها العلمية الحديثة، والتي بنيت بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية، وعلى شمول مساقاتها الدراسية على برنامج تدريب عملي مكثف، هو الأول من نوعه في الأردن ويعد مسارا لتشغيل الطلبة في المستقبل.

وأسست جامعة الحسين التقنية قبل أربعة أعوام بهدف تعزيز التعليم التقني في الأردن، وتضم 1400 طالب وطالبة.

والجامعة التي يعد مجمع الملك الحسين للأعمال مقراً لها، هي إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد المندرجة تحت محور “الجاهزية للعمل والريادة” ضمن محاور استراتيجية عمل المؤسسة.

الملك يبدأ بعد غد الجمعة زيارة إلى قبرص وإيطاليا

Posted: 15 Dec 2021 10:29 AM PST

صراحة نيوز – يبدأ جلالة الملك عبدالله الثاني، يوم بعد غد الجمعة، زيارة إلى قبرص وإيطاليا.

ويستهل جلالته الزيارة من العاصمة القبرصية نيقوسيا، حيث يجري مباحثات مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وآخر المستجدات إقليميا ودوليا.

وسيتم على هامش اللقاء توقيع اتفاقيتي تعاون ومذكرة تفاهم بين حكومتي الأردن وقبرص.

وستكون مدينة أسيزي الإيطالية المحطة الثانية في زيارة جلالة الملك، حيث يلقي جلالته كلمة خلال حفل جائزة مصباح السلام للعام 2021، ويسلم الجائزة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وكان جلالة الملك قد تسلم الجائزة في آذار 2019 من المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، تقديرا لجهوده وسعيه الدؤوب لتعزيز التآخي وحوار الأديان والسلام في الشرق الأوسط والعالم، بالإضافة إلى جهود الأردن، بقيادة جلالته، في استضافة اللاجئين.

الملكية الأردنية تحتفل بالذكرى الثامنة والخمسين لتأسيسها 

Posted: 15 Dec 2021 10:11 AM PST

* 58 عاماً على تأسيس الناقل الوطني للأردن

* المجالي: فخورون بدور الناقل الوطني في ربط الأردن بالعالم 

* نسعى لتجاوز التحديات وتحويلها إلى فرص نجاح
             خطة طموحة ستنفذها الشركة خلال السنوات الخمس القادمة 
 

 

  صراحة نيوز  –  تصادف اليوم الأربعاء الخامس عشر من كانون الأول الذكرى الثامنة والخمسين لتأسيس شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية وبدء انطلاقتها في أجواء العالم كسفير مودة وصداقة وتفاهم مع الشعوب وجسراً للتبادل الحضاري والتجاري والسياحي مع العالم بأسره، وذلك كما جاء في نص الرسالة الملكية التي وجهها في ذلك اليوم من العام 1963 جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه ليكون ميلاد الناقل الوطني للأردن.

حظيت هذه الشركة الوطنية منذ نشأتها بالرعاية الهاشمية الكريمة والتي استمرت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ، مما كان له الدور الأساس في نهضتها وتطورها وتمكينها من المنافسة الفاعلة إقليمياً وعالمياً.

 نائب رئيس مجلس الإدارة/ الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية المهندس سامر المجالي أكد عزم الإدارة في هذه المرحلة على اتخاذ كافة الإجراءات الهادفة إلى تحسين الأداء العام للشركة وزيادة الكفاءة والفاعلية ورفع مستوى التنافسية ومعدل الإنتاجية للوصول إلى الربحية المنشودة للنهوض بالملكية الأردنية وتمكينها من تجاوز التحديات وتحويلها إلى فرص وارباح، وخاصة بعد الخسائر التي تعرضت لها الشركة وقطاع الطيران بأكمله جراء جائحة كورونا التي ما تزال تلقي بظلالها على القطاع من العام الماضي.

وأوضح المجالي ان الملكية الأردنية تقوم في الوقت الحاضر على مراجعة محاور ذات أهمية كبيرة وصلة مباشرة بأعمال الملكية الأردنية؛ وهي الخطة التشغيلية وما تتطلبهُ من طائرات جديدة، وشبكة جوية مرنة، وتحسين انطباعات الجمهور عن الشركة وخدماتها والمنتج الجوي، والقوى البشرية التي لا بُدّ أن تبقى على درجة من الكفاءة والتأهيل.

وأشار إلى أن الملكية الأردنية تتطلع لتنفيذ خطة طموحة خلال السنوات الخمس القادمة تتضمن تنفيذ عملية أساسية لتحديث أسطول الطائرات متوسطة وقصيرة المدى وبشكل تدريجي، بحيث من المتوقع ان يرتفع عدد طائرات الأسطول من 24 طائرة في الوقت الحالي إلى حوالي 40 طائرة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى توسيع شبكة خطوط الشركة من 35 وجهة إلى 60 وجهة تتناسب مع حركة المسافرين ومتطلباتهم في السفر.

وتقوم الشركة وبشكل متواصل بإدخال تحسينات جديدة على قائمة الوجبات المقدمة للمسافرين، حيثُ اضافت مؤخرا ًخيارات عديدة على وجبات الدرجة السياحية وتعزيز أطباق الطعام بنكهات تتنوع ما بين المأكولات الغربية والشرقية والمكسيكية والإيطالية والتي يتم تقديمها للمسافرين على دورات زمنية قصيرة تتغير مرة كل أسبوعين.

وأعرب المجالي عن اعتزازه بالخبرات التي يتميز بها العاملون في الملكية بمختلف القطاعات والتي ستكفل للملكية الأردنية التطبيق الأمثل للخطط التي تتضمنها استراتيجية الشركة الحالية والمستقبلية، مشيراً إلى أهمية روح الفريق الواحد التي تسود بين العاملين التي تعتبر أحد العوامل الرئيسية لتمكين الشركة من تجاوز التحديات التي تمر بها ومواصلة مسيرتها. 

ميزات مهمة جداً في تحديث أيفون

Posted: 15 Dec 2021 09:59 AM PST

صراحة نيوز –  أطلقت شركة آبل نسخة جديدة من أنظمة iOS تحتوي على العديد من الميزات العملية والمهمة ، وأهمها أن هذه التحديث سيساعد مستخدم الهاتف في معرفة فيما كانت إحدى مكونات هاتفه قد خضعت للاستبدال مثل الكاميرا أو البطارية أو الشاشة، وفيما إذا استبدلت هذه الأجزاء بقطع غير أصلية.

وحملت نسخة iOS 15.2 معها تعديلات على آلية عمل المساعد الصوتي “سيري” ومتصفح سفاري” لتسهيل البحث عبر الإنترنت، كما تضمنت ميزات جديدة لحماية الأطفال من مشاهدة المحتوى غير المرغوب فيه عبر الإنترنت.

وشملت أيضاً نسخة النظام الجديدة أيضا برنامج Digital Legacy الذي يسمح للمستخدم بتحديد من يمكنه الوصول إلى بيانات iCloud الخاصة به بعد وفاته.

كذلك جلبت هذه النسخة لمستخدمي الهواتف ميزة تساعد على عرض التطبيقات التي تصل إلى بيانات أجهزتهم وبيانات المايكروفونات والكاميرات فيها، والتحكم بقدرة وصول هذه التطبيقات إلى البيانات، وفقا لموقع العربية نت.

أما الأبرز من كل ما سبق هو أن iOS الجديد سيساعد مستخدم الهاتف في معرفة فيما كانت إحدى مكونات هاتفه قد خضعت للاستبدال مثل الكاميرا أو البطارية أو الشاشة، وفيما إذا استبدلت هذه الأجزاء بقطع غير أصلية، فمعها ستظهر هواتف iPhone XR وهواتف iPhone XS و iPhone SE فيما إذا كانت قد استبدلت البطارية.

أما هواتف “آيفون-11” والنسخ الأحدث منها فستظهر للمستخدم فيما إذا كانت قد استبدلت شاشة هاتفه، في حين ستظهر لهواتف “آيفون-13” لو استبدلت الكاميرا أيضا.

“التطعيم وحده لن يكون كافيًا” لمواجهة “أوميكرون”

Posted: 15 Dec 2021 09:54 AM PST

صراحة نيوز – نبهت وكالة مكافحة الأمراض الأوروبية، إلى أنه يجب اتخاذ “إجراء صارم” بشكل “عاجل” لمواجهة التفشي السريع للمتحورة “أوميكرون”، محذرة من أن “التطعيم وحده لن يكون كافيا”.

وقالت مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أندريا أمون، في كلمة عبر الفيديو “في الوضع الحالي، لن يسمح لنا التطعيم وحده بمنع تأثير المتحورة أوميكرون، حيث لا يوجد متسع من الوقت لسد النقص في التطعيم”.

كما رفعت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الأوروبي، تقييمها لمخاطر المتحورة الجديدة على الصحة العامة إلى “عالية جدًا”، وأوصت بسلسلة من التدابير بينها العودة إلى العمل عن بعد وزيادة مستوى الحذر خلال التنقلات والاحتفالات بمناسبة أعياد نهاية العام.

ورأت أنه من “المحتمل جدًا” أن تؤدي المتحورة الجديدة إلى دخول المستشفى ووفيات بنسب أعلى من تلك التي تم توقعها بالفعل في التقديرات السابقة المتعلقة بالمتحورة دلتا، السائدة حتى الآن.

وجدد المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها دعوته إلى “إعادة فرض عاجل وتعزيز” التدابير “غير الصيدلانية” ضد كورونا، وهو مصطلح يغطي القيود بشكل عام، لتخفيف العبء على النظام الصحي.

وأضافت الوكالة التي تغطي 27 دولة في الاتحاد الأوروبي والنروج وأيسلندا أن “هناك حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات صارمة للحد من انتقال العدوى وتخفيف العبء الذي يثقل كاهل النظام الصحي وحماية الفئات الأكثر ضعفًا في الأشهر المقبلة”.

دول أوروبية عدة تبدأ تلقيح الأطفال

وبدأ تلقيح الأطفال، اليوم، في دول عدة في أوروبا حيث قد تصبح متحوّرة “أوميكرون” الأكثر انتشارًا بحلول منتصف كانون الثاني/ يناير، فيما أطلقت الشرطة الألمانية عملية ضد معارضي القيود الصحية بعد تلقي مسؤول محلي تهديدات بالقتل.

فبعد الدنمارك والنمسا، بدأت إسبانيا واليونان والمجر إضافة إلى مدن ألمانية عدة بينها برلين، تلقيح الأطفال دون 12 عامًا وهي فئة عمرية من بين أكثر الفئات المعرضة حاليًا للإصابة.

مرض غامض يقتل 89 شخصا في جنوب السودان ومنظمة الصحة تتحرك سريعا

Posted: 15 Dec 2021 09:51 AM PST

صراحة نيوز – أرسلت منظمة الصحة العالمية فرقة عمل للاستجابة السريعة في جنوب السودان للتحقيق في مرض غامض أودى بحياة 89 شخصا على الأقل.

أبلغت وزارة الصحة في جنوب السودان عن انتشار مرض غامض في بلدة فنجاك الشمالية بولاية جونغلي، ولم يتمكن العلماء المحليون من التعرف عليه.

وسيعمل فريق التحقيق على جمع عينات من الأشخاص الذين أصيبوا بالمرض، وفقا لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وقالت شيلا بايا، من منظمة الصحة العالمية، لشبكة “بي بي سي”: “قررنا إرسال فريق استجابة سريعة لتقييم المخاطر والتحقيق فيها. وهناك سنكون قادرين على جمع عينات من المرضى – ولكن الرقم الذي حصلنا عليه مؤقتا هو أن هناك 89 حالة وفاة“.

وكشف مسؤولو الصحة المحليون في فنجاك أن العينات الأولية من المرضى أعطت نتائج سلبية للكوليرا.

وتعرضت المنطقة مؤخرا لفيضانات شديدة، وهي من أكثر المناطق تضررا بالفيضانات. وأوضحت بايا أن مجموعة العلماء اضطروا إلى دخول فنجاك عبر طائرة هليكوبتر بسبب ذلك، وينتظر الفريق الآن نقلهم لإعادتهم إلى العاصمة جوبا اليوم الأربعاء.

وبحسبما قاله لام تونغوار كويغونغ، وزير الأراضي والإسكان والمرافق العامة بولاية الوحدة المتاخمة لجونغلي، عززت الفيضانات الشديدة من انتشار الأمراض مثل الملاريا وتسببت في سوء التغذية لدى الأطفال نتيجة لنقص الغذاء. مضيفا أن النفط من حقول البترول في المنطقة أدى إلى تلوث المياه ما أسفر عن نفوق الحيوانات الأليفة.

وتسببت الفيضانات في شمال جنوب السودان في تدمير المجتمعات المحلية في المنطقة، وحرمتهم من الوصول إلى الإمدادات الغذائية والسلع الأساسية الأخرى.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية الدولية (MSF)، التي تعمل في المنطقة، إن الفوضى الناجمة عن الفيضانات تزيد الآن من الضغط على المرافق الصحية.

وتابعت: “نشعر بقلق بالغ إزاء سوء التغذية، مع مستويات سوء التغذية الحاد الوخيم التي تبلغ ضعف عتبة منظمة الصحة العالمية، وتضاعف عدد الأطفال الذين يدخلون المستشفى بسبب سوء التغذية الحاد منذ بداية الفيضانات“.

أكاديميون وخبراء يناقشون في لقاء لمنتدى الفكر العربيتطبيقات الاقتصاد السلوكي في ظل جائحة كورونا بالأردن 

Posted: 15 Dec 2021 09:49 AM PST

* د.الدويري: المدرسة السلوكية في الاقتصاد من أكثر المدارس تأثيراً في مجال صنع السياسات العامة

* د.أبو حمّور: الاقتصاد السلوكي ينبثق من سلوك المستهلك والمنتج والمجتمع خاصة في ظل الثورة الصناعية الرابعة

* د.عبادة: استخدام الوكز السلوكي يساهم في التنمية وتحقيق الأهداف المجتمعية

* د.النوباني: تأثير وسائل التواصل الإجتماعي أثر على الرشد والعقلانية في التعامل مع الجائحة

* د.صقر: الاقتصاد السلوكي يركز عملياً على توفير سياسات تحفيزية وبدائل فعالة لإعادة توجيه السلوك الإنساني

صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأحد 12/12/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه الإعلامي في إذاعة القرآن الكريم وعضو رابطة علماء الأردن د. زايد الدويري حول “تطبيقات الاقتصاد السلوكي في الأردن في ظل جائحة كورونا”، وشارك بالمداخلات، في هذا اللقاء الذي أدراه الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبو حمّور، كل من: أستاذ الاقتصاد والمصارف الإسلامية في جامعة عجلون الوطنية د.إبراهيم عبادة معقباً، وخبيرة الاقتصاد الإسلامي د. خولة النوباني، ومستشار التخطيط الاستراتيجي والتميز في جامعة الكويت د.عماد صقر.
أوضَح المُحاضر د.زايد الدويري أن المدرسة السلوكية في الاقتصاد من أكثر المدارس تأثيراً في مجال صنع السياسات العامة، وتقوم هذه المدرسة على المزج بين علم الاقتصاد وعلم النفس من أجل فهم سلوك الأفراد عندما يتم اتخاذ القرارات، وتعتمد هذه المدرسة على  نظرية الوكز أو التنبيه.
وأشار د.الدويري إلى أن جائحة كورونا ألقت بظلالها على دول العالم كافة، مما فرض حاجة ماسة لاستخدام الاقتصاد السلوكي في التعامل مع تداعيات الجائحة، مبيناً أن المدخل لذلك هو الإجماع على نشر الوعي وإقناع الناس بالإجراءات المتخذة لتلافي الآثار السلبية لكورونا، مما يتطلب أن يكون الخطاب النفسي للحكومات سواءً بطريقة مباشرة أو غير مباشرة متوازياً مع الإجراءات الاقتصادية والصحية وغيرها، وهذا هو مضمون الاقتصاد السلوكي (الوكز) والذي يهدف إلى تغيير سلوك الناس.
ناقش المتداخلون أهمية تطبيق الاقتصاد السلوكي في قطاعات التنمية كافة، مشيرين إلى التجربة الأردنية في استخدامها للاقتصاد السلوكي للتعامل مع جائحة كورونا وآثارها على الاقتصاد والصحة الجسدية والنفسية للأفراد، كما أوضحوا آليات عمل وتفعيل وحدة التوجيه السلوكي للتعامل مع التغيرات التي تحدث في القطاعات كافة.
وأكد المتداخلون ضرورة إنشاء وحدة توجيه سلوكي في الأردن، والعمل على تطوير أبحاث ودراسات علمية متعلقة بالاقتصاد السلوكي لدراسة سلوكيات الأفراد في مختلف القطاعات، وإشراك هذه الوحدة في صنع القرار وتقييم السياسات العامة للوصول إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

التفاصيل:
أوضح الإعلامي في إذاعة القرآن الكريم وعضو رابطة علماء الأردن د.زايد الدويري أن التجربة الأردنية في استخدام تطبيقات الاقتصاد السلوكي في القطاع الصحي في ظل جائحة كورونا بدأت بإقناع المواطنين بوجود فيروس كورونا، وضرورة الإلتزام بالإجراءات والتقييدات أولاً، ثم العمل على ترويج اللقاحات والمطاعيم لأكبر عدد ممكن بنسبة 60% من العدد الكلي للسكان، وبحسب إحصاءات وزارة الصحة فقد وصل عدد المسجلين على المنصة لتلقي اللقاح (4.554.399)، بينما وصل عدد المطعمين بجرعة أولى إلى (4.214.160)، ووصل عدد المطعمين جرعة ثانية (3.808.336)، مما يعني نجاح الجهود الحكومية في عملية توجيه وأخذ اللقاح للفئة المستهدفة ولو بشكل متأخر نسبياً، مبيناً أن الأبعاد السلوكية والنفسية هي المؤثر الأول على عملية اتخاذ القرار عند الأفراد.
وبين د.الدويري أن التغير السلوكي للأفراد يستند إلى مجموعة من التحيزات التي تتحكم في فهم السلوك البشري وتغييره وهي تحيزات منظمة وعديدة ومنها الإنحراف عن العقلانية في الحكم على الأمور مما يؤثر على عملية اتخاذ القرار. وفي الأردن بدأت هذه التحيزات بالظهور منذ وصول الجائحة وانتهاءً بعملية التطعيم وإعطاء الجرعة المعززة، ومن هذه التحيزات انحياز الانتماء إلى المجموعة، وانحياز الثقة المفرطة، والانحياز التأكيدي، وانحياز التوافر الإرشادي، وانحياز الإدراك المتأخر، وانحياز التفاؤل.
وقال د.الدويري: إن الحكومة الأردنية قامت باتباع العديد من الأدوات والمسارات لتغيير سلوكيات وتصرفات المواطنين في التعامل مع جائحة كورونا واللقاحات من خلال  تغيير الأعراف المجتمعية، وتغيير الوعي المجتمعي، وتغيير البيئة المجتمعية، وتغيير بعض التشريعات والقوانين، إضافة إلى إصدار أوامر دفاع وإجراء إصلاحات واسعة، والعمل على إجراءات تحفيزية تتوافق مع مضمون الاقتصاد السلوكي من أجل تلقي اللقاحات، مثل إعلان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تحفيز الأردنيين لتلقي اللقاح، وتسهيل إجراءات التطعيم من خلال خدمة التطعيم بالسيارة، وفرض عقوبات لمخالفي ارتداء الكمامات، إلا أن مسار الحكومة في استخدام الاقتصاد السلوكي يحتاج إلى مزيد من التعزيز والتطوير.  
وأشار د.الدويري إلى أن التضليل المعرفي من قبل وسائل التواصل الإجتماعي، والبخل المعرفي في البحث عن المعلومة من قبل الأفراد من أهم أسباب تراخي الناس وعدم الالتزام بالإجراءات الصحية، وزيادة عدد الإصابات خاصة في ظل ظهور المتحورات دلتا وإيمكرون، ومن هنا ينبغي إنشاء وحدة توجيه أو وكز سلوكي تضم خبراء في علم الاقتصاد وعلم النفس وكوادر متخصصة في السياسات العامة  بهدف التحفيز السلوكي للتأثير في القرار العام الخاص على مستوى الأفراد والمؤسسات، أو إنشاء مركز وطني للمكافآت السلوكية.
وبدوره قال د.محمد أبو حمَور: إن علم الاقتصاد السلوكي من العلوم الحديثة، وأن جميع النظريات الحديثة تتحدث عن أهمية استخدامه لكونه ينبثق من سلوك المستهلك، وسلوك المنتج، وسلوك المجتمع ككل في ظل التغيرات التي طرأت على العالم نتيجة الثورة الصناعية الرابعة، والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى التغيرات التي فرضتها جائحة كورونا، وأن هناك ما لا يقل عن 202 جهة حكومية على مستوى العالم تستفيد من الاقتصاد السلوكي في صياغة السياسات العامة بحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مضيفاً أن هناك دولاً عربية تتجه نحو تبني السياسات السلوكية وجعلها جزءاً من عملية تصميم السياسات العامة، وتعمل على إنشاء وحدات ومراكز للتنبيه والحث السلوكي، مؤكداً أهمية القيام بذلك كون العديد من الدول العربية استهلاكها أكبر من ناتجها القومي الإجمالي.
وأضاف د.أبو حمّور أن  صندوق النقد العربي أصدر في مطلع هذا العام 2021 العدد التاسع عشر من سلسلة موجزة حول سياسات استخدام الاقتصاد السلوكي في دعم عملية صنع السياسات الاقتصادية، وهذا لأنه يعمل على تحسين استجابة الأفراد للسياسات العامة وزيادة مستويات كفاءتها، ومعالجة التحديات الاقتصادية، وزيادة الادخار القومي، والامتثال الضريبي، والالتزام بسداد القروض المصرفية، وترشيد الإنفاق، ومن هنا ينبغي العودة إلى الرشد الاقتصادي واستغلال الموارد بشكل أمثل والاستفادة القصوى من الاقتصاد السلوكي للوصول إلى تنمية اقتصادية.
وفي تعقيبه أشار د.إبراهيم عبادة إلى أن علم الاقتصاد السلوكي يعنى بدراسة مدى تأثير علم النفس على عمليات صنع القرار الاقتصادي للأفراد والمؤسسات، حيث يسعى لتحليل وتفسير وفهم السلوك البشري الاقتصادي في ضوء دراسة العوامل النفسية والاجتماعية والفكرية والسلوكية التي تقف وراء صنع واتخاذ تلك القرارات الاقتصادية، وبين أن استخدام الوكز السلوكي بشكل كبير يساهم في عملية التنمية المجتمعية من خلال صياغة برامج تنموية تخاطب الفرد بناءً على احتياجاته وثقافته المجتمعية والاعتبارات النفسية التي تؤثر على قيامه بسلوك معين، كما يمكن استخدامه كمنهج في السياسات العامة وصياغة القرارات التي تحقق التنمية والأهداف المجتمعية من خلال دراسة سلوكيات الأفراد.
وأوضح د.عبادة أن الاقتصاد السلوكي يقوم على عدة مبادئ منها: تحديد مجموعات الجمهور والسلوك المستهدف، وتحديد النماذج السلوكية ذات الصلة بالموضوع المطلوب توجيه السلوك نحوه، وتحديد العوامل الرئيسة المؤثرة واستخدامها لتطوير أهداف الخطة واتباع استراتيجية أو سياسة واضحة للتدخل، وإشراك الجمهور المستهدف لفهم أفضل لسلوكهم والعوامل المؤثرة.
وبين د.عبادة أن معظم الدول العربية ومنها الأردن تخلو من أي وحدات وكز سلوكية على شكل مؤسسي وهيكلي وعلمي، على الرغم من  أثرها البالغ في توجيه سلوكيات الناس، والتعرف على ردة فعل الأفراد والمجتمع تجاه تطبيق الدولة لسياسات جديدة متعلقة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والمساعدة في التفكير لتطوير سياسات الدولة خاصة في الجانب الاقتصادي لاتخاذ القرارات الصحيحة وفق البدائل الممكنة التي تتماشى مع سلوكيات الأفراد في مختلف القطاعات، إضافة إلى ربط سلوكيات وممارسات الأفراد والمؤسسات في اتخاذ القرار بالاتجاهات المستقبلية لسياسات الدولة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية ورفاهية الأفراد، والمساهمة في تعزيز الاستدامة وحسن توظيف الموارد عن طريق تعزيز سلوكيات الأفراد لقرارات معينة، وإيجاد خيارات متنوعة لاتخاذ القرارات المؤثرة على الاقتصاد والبيئة والموارد وبيئة الأعمال، وفق منظور سلوكي ونفسي واجتماعي على المستوى الفردي والمؤسسي وفى ضوء الاقتصاد الكلي والجزئي.
وبدورها قالت د.خولة النوباني: إن الحوافز التي وضعتها الحكومة للتعامل مع آثار جائحة كورونا في مقابل الضرر النفسي والمادي الذي لحق بالأفراد قليلة ولا ترتقي لتؤثر على الأفراد بشكل حقيقي، وأن تأثير وسائل التواصل الإجتماعي والمعلومات التي تنشر من خلالها أقوى من الخطاب الحكومي على الأفراد، مما أفقد الأفراد جزءً كبيراً من الرشد والعقلانية في التعامل مع الجائحة، كما أكدت ضرورة أن يكون التعامل مع تداعيات جائحة كورونا شاملاً ومنسجماً، وأن تكون التعليمات الصادرة عن الحكومة غير متضاربة، وأن تعمل الحكومة على ترتيب الأولويات، وتتعامل مع موضوع تغيير الأمر الواقع من خلال قياس معدلات الحساسية وتحيز الأفراد قبل جائحة كورونا وبعدها لمعرفة مدى استجابة الأفراد للتغيرات التي طرأت ومدى تقبلهم لها؛ مؤكدةً ضرورة إنشاء وحدة وكز سلوكي في الأردن، والعمل بناءاً على تشاركية دائمة بين الدولة والأفراد وربطها بالاقتصاد الإسلامي كونه نموذجاً ومن أهم مقاصده حفظ النفس والدين ورفع رفاه المجتمع.
وبين د.عماد صقر أن الاقتصاد السلوكي يركز عملياً على توفير سياسات تحفيزية أو بدائل فعالة، وإعادة توجيه السلوك الإنساني، ومن هنا يتم بناء آليات عمل في وحدة الوكز السلوكي تركز على التصرف الأمثل والأنسب والسعي إلى تحقيق أعلى منفعة في أقل وقت وجهد في وحدة الوكز السلوكي، وأشار إلى أن وحدة الوكز السلوكي يمكن أن توجد في العديد من قطاعات الاقتصاد وتعمل على مستويين؛ الأول القطاعات والمؤسسات والثاني الأفراد، لكنها بحاجة إلى هياكل تنظيمية ووظيفية مناسبة منها: الهياكل التنظيمية، والفنية، والاستراتيجية، بالإضافة إلى وحدة التجريب قبل التعميم، مشيراً إلى أن هذه الوحدة تستخدم استراتيجية “ماذا لو حدث”، ومن هنا ينبغي وجود عدد من الخطط والاستراتيجيات للتعامل مع الصعوبات والتحديات المتوقعة، مشيراً إلى أهمية تدريس مادة التربية الصحية والتربية الاقتصادية في مراحل مبكرة من التعليم ليكون الأفراد مدركين للتغيرات المحتملة مستقبلاً.
يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

وكالة الأدوية الأوروبية تعتمد لقاح “جونسون” كجرعة معززة

Posted: 15 Dec 2021 09:43 AM PST

صراحة نيوز – ذكرت وكالة الأدوية الأوروبية، اليوم الأربعاء، أن اللقاح الذي تنتجه شركة “جونسون آند جونسون” ضد فيروس كورونا المستجد يمكن استخدامه كجرعة معززة ضد عدوى الفيروس.

وجاء في بيان للوكالة أن “منح الجرعة المعززة من لقاح جونسون يكون بعد شهرين على الأقل من الجرعة الأولى عند الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر”، حسب موقع “يورونيوز” الأوروبي.

وتابعت “تظهر البيانات أن جرعة معززة من لقاح جونسون المضاد لكورونا أعطيت بعد شهرين على الأقل من الجرعة الأولى عند البالغين أدت إلى زيادة في الأجسام المضادة”.

ويأتي إعلان وكالة الأدوية الأوروبية بالتزامن مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن انتشار المتحور “أوميكرون” بسرعة غير مسبوقة في معظم دول العالم.

وأكدت المنظمة أن أدلة أولية تشير أن اللقاحات المضادة لكروونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من “أوميكرون” الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به أكثر من السلالات الأخرى.

يشار إلى أن لقاح “جونسون آند جونسون” يتكون في الأساس من جرعة واحدة على خلاف لقاحات مثل فايزر وموديرنا.

بالفيديو.. ما قالته النائب عائشة الحسنات خلال جلسة مناقشة اتفاقية المياه والطاقة مع إسرائيل

Posted: 15 Dec 2021 08:15 AM PST

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الملك يشارك بتشييع جثمان الطراونة في المقابر الملكية

Posted: 15 Dec 2021 06:37 AM PST

صراحة نيوز- شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، في تشييع جثمان رئيس الوزراء الأسبق ورئيس الديوان الملكي الهاشمي السابق الدكتور فايز الطراونة، إلى مثواه الأخير في الأضرحة الملكية.

كما شارك في التشييع سمو الأمير فيصل بن الحسين، وأقرباء الفقيد، وكبار المسؤولين، بعد تأدية صلاة الجنازة على جثمانه في مسجد قيادة الحرس الملكي الخاص.

والفقيد الطراونة، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى فجر اليوم الأربعاء، أحد رجالات الأردن، وأسهم خلال مسيرته في خدمة الوطن عبر توليه مهام المسؤولية في مراحل متعددة من تاريخ المملكة.

وتقلد الفقيد العديد من المناصب الوزارية، وكان عضوا في مجلس الأعيان، ونال عددا من الأوس

الأمن يُطلق موقع إلكتروني جديد

Posted: 15 Dec 2021 06:05 AM PST

صراحة نيوز – اطلقت مديرية الأمن العام موقعها الالكتروني الجديد، والذي يأتي في إطار مسيرة التطور والتحديث التي دشنتها المديرية في العام 2021 بعد الانتهاء من عملية الدمج، لتشمل كافة الوحدات والتشكيلات.

وحضر حفل إطلاق موقع مديرية الأمن العام الإلكتروني، الذي لفت إلى أن إطلاق الموقع الالكتروني الجديد ، ينسجم مع الرؤى الملكية السامية في رفع سوية الأداء وتجويد الخدمة الأمنية، ويقدم المعرفة والتوعية ويعكس حجم الجهود التي يقدمها جهاز الأمن العام.

وأشار إلى أن بناء الموقع الإلكتروني جاء بتوجيهات مباشرة من مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، نظرا لما يقدمه من تسهيل على المواطنين في تلبية احتياجاتهم وتقديم الخدمات الأمنية والإنسانية، ويعزز التفاعل الإيجابي بين المواطنين ومديرية الأمن العام.

ويوفر الموقع الإلكتروني الجديد( 162 ) خدمة أمنية وتدريبية ومرورية ، يمكن للمواطنين والمقيمين من الحصول عليها الكترونيا وبما يوفر عليهم الوقت والجهد ،، كما يقدم مجموعة كبيرة من الخدمات الالكترونية ، للاستفادة منها عند الحاجة، وتعكس حجم التطوير والتحديث الذي حققه جهاز الأمن العام .

ويذكر ان إعادة بناء الموقع الجديد ، جاء بالتشاركية مع شركة سايرون وشركة الصدى للتكنولوجيا ، وبإشراف مباشر من مهندسين وفنيين مختصين من مرتبات مديرية الأمن العام، حيث تحرص المديرية على تعزيز أواصر التعاون مع كافة مؤسسات المجتمع ، بما ينعكس إيجابا على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين .

تراجع اسعار النفط والذهب والدولار عالميا

Posted: 15 Dec 2021 05:32 AM PST

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الأربعاء، لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي، على وشك ملامسة أدنى مستوى في أسبوع.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، انخفض الخام الأميركي بنسبة 0.9 بالمئة إلى مستوى 69.61 دولار، من مستوى الافتتاح عند 70.26 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 70.40 دولار.
وتراجع خام برنت بنسبة 0.8 بالمئة إلى مستوى 72.61 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 73.22 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 73.43 دولار.

وتراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الأربعاء، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، ملامسة أدنى مستوى لها في أسبوعين.
وبحسب “وول ستريت جورنال” انخفضت أسعار الذهب بنسبة 0.2 بالمئة إلى 78ر1766 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 11ر1771 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 9ر1773 دولار.

وتراجع الدولار الأميركي بالسوق العالمي، اليوم الأربعاء، مقابل سلة من العملات، ليتخلى عن أعلى مستوى في أسبوع المسجل بوقت سابق من تعاملات الأمس، مع نشاط نسبي لعمليات التصحيح وجني الأرباح.
ويأتي هذا التراجع، بحسب وول ستريت جورنال، قبل صدور بيانات اقتصادية مهمة من الولايات المتحدة، بالإضافة إلى قرارات مجلس الاحتياطي الاتحادي في ختام اجتماع السياسة النقدية الأخير في عام 2021.
وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.15 بالمئة إلى مستوى 96.41 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 96.55 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 96.56 نقطة.

ضبط مخدرات داخل طبق بقلاوة

Posted: 15 Dec 2021 05:25 AM PST

صراحة نيوز – تعاملت إدارة مكافحة المخدرات مع واحدة من "أغرب" محاولات تهريب المخدرات في الأردن.

وبحسب منشور للإدارة عبر صفحتها على منصة "فيسبوك"، اليوم الأربعاء، تم ضبط كمية من الحبوب المخدرة المهرّبة في علب حلوى بقلاوة.

91 نائباً تحدثوا خلال جلسة مناقشة اتفاق النوايا

Posted: 15 Dec 2021 05:22 AM PST

صراحة نيوز – قرر مجلس النواب الأربعاء، تحويل كافة المقترحات التي قدمت تحت القبة للجنة الزراعة والمياه النيابية.

وقال رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي إن 91 نائباً تحدث خلال جلسة مناقشة اتفاق النوايا، وسيتم تفريغ كافة المقترحات وتحويلها للجنة.

وأضاف أن على اللجنة دراسة كافة المقترحات واستدعاء أي خبير تراه مناسباً ومن ثم تقديم التوصية.

وأعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية محمد العلاقمة أنه سيتم دعوة كافة الخبراء ومنهم الوزير الأسبق منذر حدادين قبل رفع توصية للمجلس.

ليقرر الدغمي رفع الجلسة ليوم الاثنين، من أجل الاستماع لخطاب الموازنة وتقارير ديوان المحاسبة.

العضايلة .. لا  يادولة الرئيس

Posted: 15 Dec 2021 04:45 AM PST

صراحة نيوز – بقلم محمد العضايلة

   نعم كما يقول المسيح عليه السلام – خبزنا كفاف يومنا_ لكننا نعلم جميعا ان الخبز سياسة واقتصاد وما انتهت الحرب العالمية الثانية الا بعد صفقة القمح بين امريكا والاتحاد السوفيتي  .           

 
اننا نعيش يادولة الرئيس منذ ثلاثة عقود في حالة غير مسبوقة فالفساد بكل مسمياته واشكاله اكل الاخضر واليابس فضاعت العدالة الاجتماعيه وزادت البطالة وطالت كل بيت وتراجعت المؤسسات لسوء الادارة والتخطيط وازداد الفقر والغلاء والوباء وانهارت هيبة الدولة ومزق الشعب الى طوائف وشيع وانتشرت المحاصصة وغيرها الكثير الكثير وذلك لغياب الإرادة السياسية الناجحة والفاعلة والقادرة على وضع إستراتيجية تسير عليها الحكومات  وتنفذها وتضع حلولا لكل المشاكل التي تواجه المجتمع ولهذا لانستطيع ان نفصل السياسة عن الاقتصاد…

 
اليس اعلان النوايا التي وقعتها الحكومة وارتهان الطاقة والمياه والغاز هي صلب الاقتصاد السياسي السنا بحاجة يادولة الرئيس الى منظومة جديدة تغير نمط الانتخاب وتؤكد معنى المواطنة والهوية الجامعة وتضيف مدماكا جديدا  ونحن نعيش في بداية المئوية الثانية للدولة الاردنية؟!         

 
 وكما يقول الشاعر : كأني هدهد قد عاد من سبأ             

 فلا بلقيس تعرفني ولا هم صدقوا نبأي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال