صراحة نيوز

الجمعة، 24 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

Posted: 24 Dec 2021 05:01 AM PST

صراحة نيوز –  أعلن نقيب المهندسين أحمد سمارة الزعبي رفع اجتماع الهيئة العامة للنقابة الخاص بالتعديلات على قانون النقابة وتعليقه حتى الاثنين، ولحين الانتهاء من التصويت على التعديلات.

وكان الاجتماع قد شهد مناوشات واعتراضات وهجوم من بعض أعضاء الهيئة العامة على المنصة مما دفع مجلس النقابة إلى الخروج بصعوبة من الجهة الخلفية تحت حماية مهندسين وموظفي النقابة.

وقال الزعبي إن هناك استقواء على الهيئة العامة لنقابة المهندسين بطريقة غير معهودة من قبل لون يمثل تيار سياسي لا يريد هذه التعديلات.

وأضاف أن نقابة المهندسين ترفض بشكل قاطع استقواء لون حزبي يرفض المشاركة ويريد الاستحواذ على مقدرات النقابة.

وأكد أن الهتافات داخل اجتماع الهيئة العامة طعنة في العمل النقابي والمهني.

وقرر مجلس نقابة المهندسين الأردنيين تعليق المناقشة في الهيئة العامة الاستثنائية الذي عقد اليوم الجمعة في مجمع النقابات المهنية بعمان، وذلك لمناقشة التعديلات المقترحة على قانون نقابة المهندسين، إلى يوم الاثنين ٢٧ كانون اول الجاري، وذلك للتصويت على تعديلات القانون.

وشهدت جلسة الهيئة العامة الاستثنائية مشادات عديدة ليقرر رئيس الجلسة نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي تعليق النقاش والدعوة الي التصويت على المقترحات إلى يوم الاثنين في مراكز نقابة المهندسين في المحافظات والعاصمة.

وأعقب قرار تأجيل الاجتماع اعلان المهندسين تنفيذ اعتصام مفتوح أمام المجمع قالوا انه احتجاجا على ممارسات نقيب المهندسين، أحمد سمارة الزعبي، وطريقة ادارته اجتماعات الهيئات في النقابة، وآخرها اجتماع الهيئة الاستثنائي المخصص لمناقشة تعديلات قانون النقابة.

وقال المهندسون إن اعتصامهم واحتجاجاتهم ستظلّ قائمة لحين استعادة “هيبة الهيئة العامة”، مشيرين إلى أن نقيب المهندسين يضرب عرض الحائط هيبة وارادة الهيئتين العامة والمركزية.

وأكد المهندسون المحتجون أن قرار الزعبي احالة المقترحات إلى الهيئة العامة دون الحصول على موافقة الهيئة المركزية بشكل قانوني فيه اعتداء على ارادة المهندسين، كما أن قراره المفاجئ باعتبار اجتماع الجمعة مخصصا للمناقشة فقط وارجاء التصويت حتى يوم الاثنين ليكون التصويت في مكان مختلف عن موقع الاجتماع يعتبر مخالفا للقانون أيضا ومحاولة لهندسة النتائج كما يريد النقيب ومجلس النقابة.

نواب يشكون ضعف تحقيق هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لأهدافها وبرامجها

Posted: 24 Dec 2021 03:33 AM PST

صراحة نيوز – شكا نواب من ضعف دور هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية في تحقيق اهدافها وبرامجها التي نص عليها قانون استحداثها .

وقالوا ان الغموض يكتنف عمل ونشاطات الهيئة التي تعتمد في عملها على مخصصات مالية من الخزينة العامة والتي تتلخص اهدافها بتطوير اساليب التدريب المتبعة في المؤسسات والشركات المهنية في القطاعين العام والخاص لتواكب النمو والتطورات العالمية لتلبية متطلبات القطاع الخاص من العمالة المهنية الفنية المؤهلة ودعم أنشطة التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني وتطوير عمليات التدريب المختلفة في مؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص وتعزيز مشاركة هذين القطاعين في التعليم والتدريب وتوفير متطلباتها وذلك بما يتأتى لها من موارد مالية وفقا لأحكام القانون والتعاون مع المؤسسات في القطاعين العام والخاص في مواجهة ظاهرتي الفقر والبطالة والحد منها والتي تعتبر من أكبر التحديات التي تعيق مسيرة التنمية الشاملة المستدامة في كافة مجالاتها الى جانب اعداد الأردنيين للتعلم الدائم وحفزهم على العمل في مهن ترتفع قيمتها المضافة.

وأكد احد النواب انه بصدد توجيه أسئلة الى الحكومة للوقوف على عمل الهيئة وانجازاتها التي وصفها بالضعيفة وشبه معدومة .

يشار الى ان هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية من المؤسسات المستقلة التي تم استحداثها في عام 2019 بمقتضى المادة 31 من الدستور الاردني وبناء على قانون رقم (9) من سنة 2019 : قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية والذي تم اعداده بما يتوافق مع توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (وضع هياكل تنظيمية واضحة لحاكمية القطاع لضمان اجراء تطبيق المسائلة في انحاء القطاع) وقدرت مخصصاتها حتى عام 2022 بنحو 29 مليون دينار من الموازنة العامة بحسب بيانات للهيئة .

ويشكل في الهيئة مجلسا يسمى مجلس تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية برئاسة وزير العمل وعضوية كل من وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي وامين عام وزارة العمل ورئيس مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وممثلا عن مؤسسة ولي العهد وممثلين عن القطاع الخاص وممثلا عن القطاع السياحي والصناعي والتجاري والانشاءات والاتصالات والصحة .

المفوض العام للأونروا يحذر من انهيار الوكالة الأممية

Posted: 24 Dec 2021 03:11 AM PST

صراحة نيوز – حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” من احتمال انهيار الوكالة الأممية، قائلا إن “النقص طويل الأمد في تمويل الوكالة بات يمثل الآن تهديدا وجوديا”.

وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في رسالة مفتوحة إلى اللاجئين الفلسطينيين، إن النقص المزمن والجسيم في التمويل قد يؤدي إلى انهيار الوكالة، كاشفا أن “التقشف بلغ حده الأقصى وأصبح يؤثر على جودة خدماتنا… ويصل التقشف إلى حده الأقصى عندما لا نتمكن من زيادة عدد اللاجئين الفقراء الذين نستطيع دعمهم في وقت يتفشى فيه الفقر”.

وأضاف: “أن يصل التقشف إلى حده الأقصى عندما نضع 50 طفلا في غرفة صفية واحدة، أو نترك الأطفال الأشد حرماناً دون وسائل نقل أو قرطاسية. ويصل التقشف إلى حده الأقصى عندما لا يتمكن الطبيب من قضاء أكثر من ثلاث دقائق مع المريض. ويصل التقشف إلى حده الأقصى عندما يكون العديد من المعلمين وعمال النظافة عاملين بالمياومة. هؤلاء هم موظفون في الخطوط الأمامية، ويؤلمني حقا أن الأونروا لا يمكنها حتى الآن منحهم وظائف أكثر استقرارا”.

وتحدث المفوض العام عن اجتماعاته مع لاجئي فلسطين، على مدار العام، “بما في ذلك الأطفال في غزة الذين أصيبوا بصدمات نفسية، في شهر مايو، بسبب إطلاق الصواريخ والغارات الجوية بين القوات الإسرائيلية والجماعات المسلحة في القطاع”.

كما أشار إلى لقاء عائلات في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية “التي تعيش تحت تهديد يومي بالتهجير القسري. كما رأيت تأثير العنف المتزايد في الضفة الغربية على حياة اللاجئين في مخيم جنين”، مشيرا إلى أنه “حاليا، هناك أكثر من خمسة ملايين فلسطيني مسجلين كلاجئين لدى الأونروا في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية وقطاع غزة ولبنان وسوريا والأردن”.

انخفاض أسعار النفط عالميا

Posted: 24 Dec 2021 03:09 AM PST

صراحة نيوز – انخفضت أسعار النفط عالميا، اليوم الجمعة، في تداول محدود خلال عطلة عيد الميلاد، بعد ارتفاعها لثلاثة أيام، فيما يحاول المستثمرون تقدير تأثير المتحور أوميكرون من فيروس كورونا على الطلب.
وهبطت العقود الآجلة لخام "برنت" بنسبة 0.4 بالمئة، إلى 76.56 دولار للبرميل، بحلول الساعة 02:05 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد ارتفاعها 2.1% في الجلسة السابقة.
والأسواق في الولايات المتحدة مغلقة اليوم الجمعة بسبب عطلة عيد الميلاد.
وانتعشت أسعار النفط هذا الأسبوع مع انحسار المخاوف بشأن تأثير المتحور أوميكرون شديد العدوى على الاقتصاد العالمي، إذ أشارت بيانات أولية إلى أنه يسبب أعراضا مرضية أخف.
وقال هيرويوكي كيكوكاوا، المدير العام للأبحاث لدى شركة "نيسان" للأوراق المالية: "لكن المستثمرين لا يزالون يتوخون الحذر وسط زيادة في حالات الإصابة".
وزادت الإصابات بفيروس كورونا زيادة كبيرة أينما ينتشر المتحور أوميكرون، مما دفع دولا كثيرة لفرض قيود جديدة

وكالات 

البطاينة وابو دلبوح والرواشدة واخو ارشيدة يعاينون التمكين السياسي والاقتصادي للمرأة

Posted: 24 Dec 2021 02:15 AM PST

صراحة نيوز – اكد مشاركون في ندوة حوارية حول التمكين السياسي والاقتصادي للمراة ان الاردن يشهد اهتماما وتوجها كبيرين نحو النهوض بواقع المراة وتكريس قدراتها على ممارسة كافة حقوقها..
كما اكدوا خلال الندوة التي نظمتها ” جمعية ابداع لتنمية المجتمعات ” بقاعة بلدية اربد مساء امس الخميس ان مخرجات وتوصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية تصبّ بهذا التوجه نحو زيادة وتوسيع فرص المراة في العمل السياسي.

وقال وزير العمل الاسبق نضال البطاينة ان الاردن خطا خطوات نوعية على صعيد تفعيل مشاركة المراة في الحياة السياسية والعامة والاقتصادية التي تمثل واحدة من اولويات التنمية السياسية.
واضاف البطاينة ان مشروع قانوني الاحزاب والانتخاب عزز الدورالسياسي للمراة وانخراطها في الحياة الحزبية والعامة وسهل مهمة الاحزاب في تأهيل القيادات السياسية الكفؤة لاسيما الشابة منها لافتا الى ان قانون الاحزاب اشترط ان لا تقل نسبة المراة عن 20 بالمئة من عدد المؤسسين للحزب الى جانب تخفيض سن الترشح وترتيب القائمة الحزبية على نحو يزيد من نسبة وصول النساء الى مقاعد البرلمان خارج نطاق الكوتا التي ارتفعت هي ايضا الى 18 مقعدا بعدد الدوائر الانتخابية على مستوى المملكة.
واكد البطاينة توفر ارادة سياسية حقيقية لرفع نسبة مشاركة المرأة سياسيا وهو من اولويات عمل الحكومة التي احالت توصيات اللجنة الملكية الى مجلس الامة وهو ما يدفع باتجاه ابراز الادورا الحديثة للمراة وخاصة الادوارالسياسية.
وقالت النائب السابق الدكتورة ريم ابو دلبوح ان مخرجات اللجنة تمثل نقلة نوعية في الحياة السياسية والبرلمانية وتفتح الابواب واسعة امام مشاركة فاعلة للمراة والشباب والاحزاب توصل الى برلمانات قائمة على التيارات البرامجية.
واشارت الى ان الوصول الى الهدف الأهم وهو تشكيل الحكومات البرلمانية ياتي بالانتقال التدريجي وفق نهج ثابت واطر واضحة المعالم ترتكز على تغيير البنى الاجتماعية من خلال قانوني احزاب وانتخاب وتعديلات دستورية تكفل تطويرهما لجهة ممارسات برلمانية تحاكي تطلعات الاغلبية وتحقق مشاركة فاعلة من جميع المكونات والشرائح وفي مقدمتها المراة والشباب.
وقالت ابو دلبوح ان مشاركة المرأة في المراحل السابقة حققت مكاسب وطنية جاءت التوصيات لتبني عليها وترفع وتيرتها في اطار ارادة سياسية قوية لتمكينها مشيرة الى ان الكوتا كأحد انواع التمييز الايجابي شكلت دافعا للمرأة لممارسة العمل السياسي والحزبي بشكل اكبر جنبا الى جنب مع اهمية تغيير الوعي المجتمعي بزيادة قدرتها على المنافسة.
وعرضت ابو دلبوح لأبرز مضامين توصيات اللجنة التي من شأنها تعزيز المكاسب السياسية للمراة سواء على صعيد الكوتا او التنافس على مستوى الدوائر المحلية او القوائم الحزبية.

وقال الكاتب السياسي رمضان الرواشدة ان توصيات ومخرجات اللجنة ستسهم بتقليص وجود ما وصفه بالأحزاب العائلية والمناطقية التي انشئت طمعا بالدعم المالي على حساب مشاركة سياسية وبرامجية فاعلة.
ونوه الرواشدة الى الارتباط الوثيق بين قانوني الاحزاب والانتخاب والتعديلات الدستورية المقترحة لضمان غايتهما بتطوير الحياة السياسية والديموقراطية وتوسيع دوائر المشاركة بصنع القرار وصولا لحكومات حزبية في مراحل لاحقة .
واوضح الرواشدة ان مشروع قانون الاحزاب المقترح رفع عدد المؤسسين في مرحلة التأسيس الى 300 عضو والى 1000 عضو عند انعقاد المؤتمرالعام واشترط ان يضم 20% من النساء ومثلهم من الشباب وان يكون المؤسسون من ستة محافظات على الاقل بحد ادنى 30 عضوا من كل محافظة وربطه بقانون الانتخاب من خلال القوائم الحزبية التي سترتفع نسبتها الى مجموع عدد المقاعد النيابية من دورة لاخرى.

ولفت الرواشدة الى ان هناك توصيات بزيادة التمويل في حال وجود امرأة بقيادة الحزب ما يصب في جهة تعزيز حضور المراة في المشاركة في الحياة السياسية والعامة ..
واكد الرواشدة ان المشروع احتوى على ضمانات حقيقة للمواطنين بممارسة العمل الحزبي ومنع التضييق عليهم وتجريم من يقوم بذلك من اي جهة كانت امام القضاء ..مؤكدا الحاجة الماسة الى تغيير الذهنية المجتمعية والرسمية اتجاه العمل الحزبي واعتباره المدخل الاساسي للاصلاح السياسي والاقتصادي.

وقال الدكتور هاني اخو ارشيدة ان التطور ضرورة حتمية ووجودية تقتضيها طبيعة ودورة الحياة وحاجة الانسان لمواكبة التحولات المتسارعة في العالم وهو ما يؤكد اهمية العمل وفق رؤية متقدمة تحاكي وتستشرف المستقبل وتخطط له.
واكد اخو ارشيدة ان القصد من التنمية السياسية بمفهومها الشمولي يرتكز على تعزيز مفهوم الهوية الوطنية الجامعة على حساب الهويات الفرعية وان يكون البرنامج والعمل موجه لخدمة المجموع وليس الفئات او الاشخاص او طبقات محددة.
ونوه الى ان مخرجات اللجنة وتوصياتها جرت بالتوافق من الاغلبية بعيدا ان تدخلات من اي طرف او جهة على جميع المستويات مؤكدا ان الوصول لمجلس نواب قوي يعني وجود حكومة قوية.
واشار الى ان تاريخنا السياسي عظيم ومليء بالنماذج لكننا نريد محاكاة الافضل وان نعمل للاجيال القادمة داعيا الى عدم استقاء المعلومات من ما وصفه بالاعلام والصحافة والاقلام المنحرفة التي تهدف الى تشويه صورة الهوية الوطنية.
وقالت رئيسة الجمعية نهاد البطاينة ان التمكين الاقتصادي للمراة وتجويد التشريعات المتصلة بذلك تعد بوابة لعبورها نحو مشاركة سيساية فضلى.

نساء سودانيات ” الاغتصاب لن يوقفنا “

Posted: 24 Dec 2021 02:13 AM PST

صراحة نيوز – شاركت أكثر من ألف امرأة سودانية في مظاهرات الخميس للتنديد بظاهرة اغتصاب النساء، بعدما أفادت الأمم المتحدة بتلقيها بلاغات حول أعمال عنف جنسي خلال مظاهرات الذكرى الثالثة للثورة.

وخرجت مظاهرات في العاصمة الخرطوم وفي مدن أخرى، أبرزها كردفان والنيل الأزرق بجنوب البلاد.

وشارك نحو 1500 شخص، غالبيتهم من النساء، في وقفة احتجاجية أقيمت في أم درمان، بشمال غرب الخرطوم، أمس الخميس، وفق ما أفاد به مراسل وكالة الأنباء الفرنسية.

وحملت النساء لافتات كتبت عليها شعارات من قبيل “الاغتصاب لن يوقفنا” و”نساء السودان أقوى، والردة مستحيلة”، في حين لا يزال آلاف المتظاهرين ينزلون بانتظام إلى الشارع احتجاجا على الحكم العسكري الذي أحكم سيطرته على هذا البلد المترامي الأطراف في إفريقيا الشرقية إثر انقلاب نفذ في 25 أكتوبر.

وحملت نحو 150 امرأة متظاهرة رسالة إلى مفوض مكتب الأمم المتحدة المشترك لحقوق الإنسان في الخرطوم، مطالبات بإحقاق العدالة لإنصاف المتظاهرات اللواتي تعرضن للاغتصاب في 19 ديسمبر، وأيضا لكل السودانيات ضحايا الاغتصاب الفردي أو الجماعي منذ بداية الحرب في دارفور سنة 2003.

من جانبه، دعا القيادي في “تحالف قوى الحرية والتغيير”، ياسر عرمان، في مؤتمر صحفي بالخرطوم إلى “ضرورة إجراء تحقيق شفاف ومستقل في قضية الاغتصابات ويجب محاسبة الجناة”.

وكانت حوالى 50 جمعية من المجتمع المدني قد دعت إلى تنفيذ تحركات في قرابة 15 مدينة سودانية، مع إفادة الأمم المتحدة بين الحين والآخر بوقوع “أعمال عنف جنسي” خصوصا على يد قوات الأمن أو القوات شبه العسكرية الرديفة لها في دارفور.

وطالب مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، كليمان فول، “السلطات بمحاسبة المغتصبين ومرتكبي أعمال العنف الجنسي”.

والأحد الماضي، خرج مئات آلاف السودانيين لإحياء ذكرى مرور 3 سنوات على “الثورة” التي أنهت 3 عقود من ديكتاتورية الرئيس السوداني السابق، عمر البشير، العسكرية الإسلامية.

روسيا اليوم

استشهاد فلسطينية دهسها مستوطن وسط الضفة

Posted: 24 Dec 2021 02:07 AM PST

صراحة نيوز – استشهدت امرأة فلسطينية، الجمعة، بعد أن دهسها مستوطن إسرائيلي وسط الضفة الغربية المحتلة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن “فلسطينية أصيبت بجروح أدت إلى وفاتها، في حادث دهس على الطريق بين مستوطنتي (عوفرا) و(شيلو) وسط الضفة”.

ولم تكشف إذاعة الجيش الإسرائيلي المزيد من التفاصيل حول الحادث.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل الأناضول، بأن مستوطنا إسرائيليا دهس امرأة فلسطينية في الستينيات من عمرها قرب مدينة رام الله (وسط).

وأضاف أن المستوطن لاذ بالفرار، قبل أن تحضر سيارة إسعاف إسرائيلية وتنقلها، وهي بحالة الخطر الشديد.

وأشار إلى أن السيدة هي غدير فقهاء (60 عاما) وهي من بلدة سنجل شمال رام الله.

ولم يصدر أي إعلان بخصوص الحادث عن الجانب الفلسطيني حتى الساعة 9.30 تغ.

وشهدت الضفة الغربية في الأسابيع الأخيرة اعتداءات واسعة من قبل مستوطنين على مواطنين فلسطينيين وأراضيهم الزراعية ومنازلهم وممتلكاتهم.

الأناضول

وزير الإدارة المحلية والبيئة السوري يدعو الأردن ولبنان الى تسهيل عودة اللاجئين

Posted: 24 Dec 2021 02:01 AM PST

صراحة نيوز – دعا وزير الإدارة المحلية والبيئة، رئيس الجانب السوري في الهيئتين الوزاريتين التنسيقيتين السورية والروسية حسين مخلوف، دول الجوار لتسهيل عودة اللاجئين السوريين وتبسيط إجراءات العودة.

وقال مخلوف على هامش اجتماع الهيئتين الوزاريتين حول عودة المهجّرين، الذي جرى عبر تقنية الفيديو في قصر المؤتمرات بدمشق والمركز الوطني لقيادة الدفاع بالاتحاد الروسي في موسكو اليوم، قال مخلوف: “إن إجراءات مشاركة الدول المعنية بعودة اللاجئين من لبنان والأردن في المؤتمر مفتوحة أمام الجميع، وما على الدول الجارة لسوريا إلا تسهيل عودة اللاجئين السوريين وتبسيط إجراءات هذه العودة، وبكل صدر رحب نستقبلهم ونؤمّن لهم كل شيء يتعلق بحسن العيش الكريم في بلدهم”.

وأشار مخلوف إلى تكامل كل الجهود السورية لإعادة اللاجئين قائلا: “الجيش يحرر والمؤسسات جميعها تعمل على إعادة البنى التحتية والخدمات وإعادة المواطنين إلى قراهم ومنازلهم، والتركيز ينصّب على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر”.

وشدد مخلوف على أن الدولة السورية وبتوجيهات من الرئيس بشار الأسد تعمل بكل طاقتها لتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين.

وفيات الاردن 24 كانون أول 2021

Posted: 24 Dec 2021 01:57 AM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  24 كانون أول 2021 

عطالله نعيم المصري

ريا مبارك الحياري

نوال عقلة الخزاعلة

رحمة محمد العلبي

اميرة سلامة البستنجي

هدى سالم الخصاونة

سيف الدين طلال الهزايمة

محمود بركات بني هاني

ابراهيم احمد وادي

عبدالله جبر عياش

يوسف هلال الحجوج

سليم يوسف عباس

فلاح طه العداربة

محمد احمد الحياري

امل بطرس مدور

صونيا فهد رضوان حداد

عبد العزيز رضوان البنا

بسمة (أسمى) أيوب ابراهيم سهاونة

وصفية حسن عبد الله عباد

غازي احمد الشربجي

عليا محمد عواد

حلوة محمود اسماعيل النعلاوي

عبدالحميد عبدالهادي البستنجي

مريم احمد الرويضي

ياسمين سالم الكفرعيني

عمر يوسف عقل الحلبية

راتب احمد الزبن

حسني حسين نوبه

أليس اسكندر سركيس أوهانيان

اذاعة أمن اف ام وأنسنة الأمن في الأردن

Posted: 24 Dec 2021 01:51 AM PST

صراحة نيوز – بقلم ماجد القرعان

ليست مبالغة القول ان الأردن بات في مقدمة الدول التي يتعدى فيها دور الشرطة المهام الأمنية المتعارف عليها من حفظ الأمن والنظام وحماية الأرواح والممتلكات وملاحقة المجرمين والخارجين على القانون والذي هو حاجة اساسية في المجتمعات للحد من وقوع الجرائم وتوفير الأجواء الآمنة لافرادها وضمان تطبيق القوانين السارية .

فيما مضى كنا نخيف الأطفال بالشرطي لكي يمتنعوا عن التصرفات والسلوكيات المشينة واليوم باتت الصورة في مجتمعاتنا مختلفة تماما حيث اصبحت مشاهدتهم للشرطي عنوانا للسعادة والسرور والإنبهار من اعمالهم في خدمة الناس وقد ترسخت في أذهان الجميع دورهم الإنساني في خدمة مجتمعاتهم والذي يتعدى دورهم الأمني في توفير الأمن والطمأنينة وملاحقة الخارجين عن القانون .

بات مألوفا للجميع مشاهدة رجل أمن يدفع بمركبة متعطلة وأخر يساعد مسنا على قطع الطريق وان يندفع أخرون خلال قضاءه اجازاتهم للمساعدة في اطفاء حريق منزل وانقاذ افرادها وانقاذ موطن من خطر الغرق ومطاردة لص خطف حقيبة سيدة وتقديم كل اشكال المساعدة لمواطنين لا يقدر عليها سوى من لديهم الخبرة والفطنة التي اكتسبوها بالتدريب والتأسيس والذي هو ليس من واجباتهم كونها تُشكل خطرا على ارواحهم وسلامتهم بل يكون اندفاعهم انطلاقا من واجباتهم الإنسانية .

وما تقدم من مشاهدات باتت مألوفة لم تكن لتحدث لولا الإعداد المسبق لغرس مفاهيم المواطنة الصادقة في نفوسهم والذي أساسه القيادات القدوة للجهاز الذين يؤمنون بأهمية التطوير والتحديث المستمر واستغلال كل جديد وبخاصة في عصر الفضاء المفتوح الذي فرض سرعة التعامل مع الأحداث وهو ما بتنا نلمسه في اداء كافة أجهزة مديرية الأمن العام ودفع عامة المواطنين ليكونوا عونا لهم لتسهيل مهامهم .

وفي السياق لا بد من الإشارة الى الدور المجتمعي الكبير لإذاعة الأمن العام ( أمن أف أم ) التي باتت تتصدر المحطات الإذاعية في المملكة ليس من جهة الاستماع اليها فقط بل بالتواصل مع مختلف برامجها طلبا للمساعدة في حل مشكلة أو للتأشير على سلوكيات خاطئة أو للاشادة بسلوكيات ايجابية وقد اطمأنوا لمتابعة القائمين على هذه البرامج في سرعة ايصال المعلومة للجهات المختصة وضمان معالجتها الى جانب متابعتهم الأحداث وشؤون الوطن التي تتناولها بكل موضوعية ومصداقية .

المكانة المقدرة التي وصلت اليها اذاعة أمن أف أم ما كانت تتحقق لولا جملة من العوامل التي يتصدرها تفهم القيادة لأهميتها ودورها في أنسنة دور الجهاز بمختلف صنوفه وفي رفعة وازدهار الوطن الذي اساسه ترسيخ المواطنة الصادقة لدى ابناء المجتمع وتعزيز الثقافات في المجالات كافة ليكون المواطن شريكا فاعلا لرجل الأمن في كل ما يخدم الوطن ويوفر الأمن والطمأنينة للمواطنيين .

تحية اجلال وتقدير لعطوفة مدير الجهاز حسين باشا الحواتمة ولكافة ضباطه وأفراده وتحية خاصة للقائمين على اذاعة الأمن العام على حرصهم الدائم ومصداقيتهم في التعامل مع مختلف القضايا والموضوعات التي تصلهم ما ادى الى توثيق العلاقة ما بين المواطنيين ورجال الأمن .

مصرع 32 شخصا جراء حريق عبارة في بنغلاديش

Posted: 24 Dec 2021 12:12 AM PST

صراحة نيوز – قالت الشرطة في بنغلاديش، صباح اليوم الجمعة، إن ما لا ما لا يقل عن 32 شخصا لقوا مصرعهم بعدما اندلع حريق في عبارة مكتظة في جنوب البلاد.
وصرح قائد الشرطة المحلية، معين الإسلام، لوكالة فرانس برس أن “اندلعت النيران في العبارة “ابهيجان 10″ المكونة من ثلاثة طوابق في منتصف النهر”.
وأضاف: “انتشلنا 32 جثة، وقد يرتفع عدد القتلى”، لافتا إلى أن “معظمهم لقوا حتفهم في الحريق وقليل منهم غرقوا بعد أن قفزوا في النهر”.

 

وقع الحادث في وقت مبكر من صباح اليوم بالقرب من بلدة جاكاكاثي الريفية الجنوبية، على بعد 250 كيلومترا (160 ميلا) جنوب العاصمة دكا.

احتياطي الأردن من القمح يكفي لنحو 14.8 شهرا

Posted: 23 Dec 2021 11:59 PM PST

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس إدارة الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين أنور العجارمة، الخميس، إن مخزون القمح في الأردن يكفي لاستهلاك السوق المحلية لنحو 14.8 شهرا.

وبين العجارمة ، أن الأردن يحتفظ حاليا بنحو 1.388 مليون طن من القمح، مخزن منها 858 ألفا في صوامع الشركة العامة والمستوعبات الأرضية للوزارة ونحو 480 ألف طن متعاقد عليها، وفق إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة والتموين.

وأضاف أن لدى الوزارة نحو 940 ألف طن من الشعير، منها 337 ألف طن في صوامع الشركة العامة ونحو 603 آلاف طن متعاقد عليها، مشيرا إلى أنها تكفي حاجة السوق المحلية لنحو 11.7 شهرا.

ولفت النظر، إلى أن الشراء مستمر لدى الوزارة لتعزيز المخزون الاستراتيجي، على الرغم من الصعوبات التي تواجه العالم من حيث النقل والنقص في المعروض وزيادة الطلب على المواد الغذائية وارتفاع أسعارها عالميا.

“مطحنة الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين لديها القدرة على تزويد السوق المحلية يوميا بـ 400 طن طحين”، وفق رئيس مجلس إدارة الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين.

وأفاد بأن استهلاك السوق الشهري من القمح يصل إلى نحو 90 ألف طن من القمح و80 ألف طن من الشعير، قائلا إن “وزارة الصناعة والتجارة والتموين والشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين حريصة على إدارة مخزوني القمح والشعير بشكل آمن وحصيف، ضمانا للمحافظة على الجودة بعيدا عن أي مضاربات أو استغلال غير مسؤول لقوت المواطنين الرئيسي”.

الأردن يستورد نحو 95% من الحبوب

العجارمة أكد أن الأردن يستورد نحو 70% من المواد الغذائية الأساسية، إلى جانب نحو 95% من القمح والشعير والحبوب الأخرى إضافة لمادتي الذرة والصويا.

وأشار إلى أن الأردن يصنف في المرتبة 62 بين 133 دولة في مؤشر الأمن الغذائي.

وتابع “لا يمكن لأي دولة بناء منظومة أمن غذائي مطلق ومستدام ضمن عالم متداخل المصالح ومعتمد على بعضه ويسوده عدم اليقين في بروز تهديدات تفوق في غالب الأحيان إمكانيات تذليلها لدولة بمفردها وهذا السبب الرئيسي في عدم قدرة أي دولة بالتقيد بأبعاد الأمن الغذائي الشامل والمستدام والمتمثلة بمدى إمكانية توفير الغذاء دون انقطاع وبنوعية مناسبة صحيا ودون قيود وبسعر مستقر”.

فيروس كورونا

رئيس مجلس إدارة الشركة العامة الأردنية للصوامع والتموين، قال إن جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة لضرورة إيلاء جل الاهتمام إلى وضع خطط كفيلة بتوفير منظومة متكاملة لتحقيق تقدم نسبي في الأمن الغذائي وتعزيز الاعتماد على الذات تفاديا لأي تهديد أو تأثير قاهر وضمان جودة مناسبة.

وأضاف أن “الحكومة عملت بمسارين: الأول فوري وقصير المدى يُعنى باستمرار التحوط في المخزون الوطني الاستراتيجي من الحبوب والغذاء والأعلاف، ومسار آخر طويل الأجل يتطلب اتخاذ جملة من الإصلاحات والسياسات والمشاريع لتعظيم المصادر الداخلية في تأمين الاحتياجات الغذائية والدوائية وأعلاف الثروة الحيوانية وبالمستوى المطلوب كما ونوعا وتكلفة وزمنا”.

المملكة

أجواء باردة في أغلب مناطق المملكة اليوم ومشمسة اعتبارًا من السبت

Posted: 23 Dec 2021 11:53 PM PST

صراحة نيوز –  تكون الأجواء اليوم الجمعة باردة في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، ويتوقع سقوط زخات خفيفة ومتقطعة من المطر في أجزاء من المناطق الغربية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من تشكل الضباب في ساعات الصباح وساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية العالية والسهول، ومن تشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر وساعات الليل المتأخرة فوق المرتفعات الجبلية ومناطق البادية.
وتتأثر المملكة يوم غدٍ السبت، بمرتفع جوي وتكون الأجواء مستقرة، وباردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية خفيفة السرعة.
ويطرأ الأحد، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء مشمسة، وتبقى باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعةوتكون الأجواء الإثنين، مشمسة و باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 12 – 4 درجة مئوية، وفي غرب عمان 10 – 2، وفي المرتفعات الشمالية 8 – 1، وفي مرتفعات الشراة 10 – -1، وفي مناطق البادية 15 – 1، وفي مناطق السهول 12 – 5، وفي الاغوار الشمالية 18 – 9، وفي الأغوار الجنوبية 21 – 8، وفي البحر الميت 20 – 7، وفي خليج العقبة 21 – 7 درجة مئوية.

بترا 

النسور: البروتوكول الصحي سيطبق على اجتماع “المهندسين” واجتماع الهئيه العامة للمهندسين لايلائم القاعات المغلقة

Posted: 23 Dec 2021 04:36 PM PST

صراحة نيوز – قال امين عام مجمع النقابات المهنية المحامي خلدون النسور ان المجمع حريص على تطبيق البرتوكول الصحي على الاجتماعات العامة التي تعقد في مجمع النقابات.

واصاف ان الامانة العامة للمجمع حرصت على ان يتم تطبيق البرتوكول الصحي على الاجتماع الاستثنائي للهيئة العامة  لنقابة المهندسين والتي اكدت التزامها بها خلال ترتيبات عقد الاجتماع من خلال استخدام قاعات المجمع ومرافقه المختلفه لغايات عقد الاجتماعات وان اجتماع الهيئة العامةللمهندسين سيتجاوز عددهم ١٥٠٠ شخص وبالتالي فإن معايير القاعات المغلقة قد تكون  غير متوفره

واعرب عن امله بان يسير الاجتماع بطريقة منظمة يتم توزيع الحضور لعدد من الفروع أو الأماكن التي تحددها النقابه وتحافظ على سلامة المشاركين.

المراهقة المتأخرة  عند الرجال هل هي موجودة حقا؟

Posted: 23 Dec 2021 04:18 PM PST

صراحة نيوز  – بقلم د. عبدالكريم الشطناوي

   طرحت هذه الأسئلة على مجموعة الأصدقاء في(ملتقى النخبة)وهي مجموعة تضم أصدقاء ذوي كفاءات وكفايات تجمعهم رؤى ورسالة وبصيرة وبعد نظر،يطرحون قضايا عامة تهم الوطن والمواطن،وكان لي شرف الإنضمام إليها على شبكة التواصل.

وقد سعدت بقراءة آراء وأفكار بعض الأخوة حول تلك الأسئلة  

وقد جاءت متنوعة بتنوع

أطيافهم،كل حسب خلفيته الثقافية والعلمية وتجربته في الحياة،وهذا أمر طبيعي وهو يثري الموضوع،وتتيح للفرد ان يطلع ويستخلص الفائدة في أقل جهد ووقت.

وقد كان لي شرف المساهمة،

ولما كنت تربويا فقد تناولته من زاوية علمية سؤالا تلو سؤال. 

  وأود أن أنوه أن الأسئلة كانت تخص الرجل وحده،ولما كانت مراحل النمو من لحظة التكوين قبل الولادة وما بعد الولادة إلى نهاية الحياة تشمل الأنثى والذكر،لذا فإن ما أكتبه إتفاقا وانسجاما مع صيغة الأسئلة،

فإنه يعني كليهما(الذكر والأنثى).

  

توطئة:

     المراهقة المتأخرة:

  بأبسط معانيها هي التدرج نحو النضج(النمو)

البدني،الجنسي،

العقلي،الإنفعالي، الإجتماعي.

ولدينا كلمة البلوغ: وهي تقتصر على الناحية الجنسية،

أي نضوج(نمو)

الغدد التناسلية واكتساب معالم جنسية جديدة تنقل الطفل من فترة الطفولة إلى فترة الإنسان الراشد.

     وتبدأ المراهقة بشكل عام عند الإنسان من سن ١٢ وتمتد إلى ما بعد سن ٢١،وهي تبدأ عند الإناث قبل الذكور بسنة واحدة،كما أن البيئة المناخية تؤثر على بدايتها ونهايتها،

فمثلا المناطق الحارة قبل الباردة.وتقسم إلى مبكرة ومتوسطة ومتأخرة.

    إن الشعور بفترة المراهقة متفاوت ما بين أفراد القرى والأرياف وأبناء الفئات العاملة حيث يلقون المشقة والتعب في طلب لقمة العيش حيث لا وقت فراغ لديهم فقد يمرون بها ولايشعرون،عن أبناء المدن حيث الفراغ وما يرونه من إغراءات في الأماكن الترويحية تهيج مشاعرهم وأحاسيسهم. 

والمراهقة المتأخرة:فهي قد تصيب أغلب الرجال ممن تخطوا سن الأربعين أو الخمسين(سن الأربعين والخمسين الله يعين).

وتسمى بأزمة منتصف العمر

،أو جهلنة الأربعين،يتغير فيها نمط حياتهم،فهي تعكس على تصرفاتهم بعض الغرابة،فتبدو على تصرفاتهم وكأنها صبيانية شبابية لا تتفق مع أعمارهم

مما يثير الدهشة والإستغراب لدى من يحيط بهم،فتراهم يقعون في قصص حب مع فتيات أو شباب أصغر منهم سنا،فتراهم يهتمون بنظرهم وهندامهم كثيرا.

تدفع الزوجة ثمن ذلك خاصة  والأسرة عامة.

    ويعزى ظهورها إلى أسباب عديدة منها:

  *فقد يكون الرجل قد حرم من حنان الأمومة في حياته الأولى ويحاول تعويضها في شخصية نسائية،أو قد يكون قد تعود على حنان وحب من شخصية نسائية،أدى به في كبره بالبحث عن مواصلة ذلك الحنان في كل شخصية نسائية يجدها أمامه.

* وقد لا يكون الحرمان من الحنان هو السبب فقط،فقد يفقد هذا الحنان بعد زيادة الإهتمام بالأبناء وأمور البيت فيبدأ بالبحث عنه خارج المنزل.

*وقد يلجأ إليها البعض هربا من تهمة كبر السن،فيحاول إظهار بعض التصرفات ليدل

بها على أنه ما زال قادرا على العطاء كما في شبوبيته.

*وقد تعزى إلى حالة نفسية

هربا من سن الشيخوخة فيبقى متشبثا بشعور أنه ما زال شابا ولا يريد توديع الصبا،فيبدأ في البحث عن كل جديد. 

*وقد تكون هناك دوافع نفسية عميقة مردها الحرمان الزائد  في فترة المراهقة،وذلك بمنع الأهل له من الإختلاط بالجنس الآخر بداعي العيب،فيحاول الآن تعويض ذاك الحرمان أثناء تربيته من الأهل وهذا يسمى بالنكوص،فيريد الهرب من شيخوخته ومن قول(هرمنا).

*عدم اتزان الشخص نفسيا وعاطفيا وفكريا بما يتعلق بالحاضر والمستقبل،فيميل

إلى تجاهل فكرة الزمن،الوقت  والتقدم بالعمر.

   وتعالج ب:

   العناية بالصحة البدنية،الوجبات الغذائية الغنية بالعناصر الضرورية للجسم،التقليل من التفكير السلبي حيال الزمن والتقدم بالعمر، تخصيص أوقات للخروج والسفر والإستجمام،الإهتمام بالمنظر الخارجي،إجراء فحوصات طبية دورية،ممارسة الهوايات الخاصة، الإنشغال بالإنجاز  والعمل،قضاء الوقت بالأعمال المفيدة.

  والعلاج الناجع هو دور الأسرة عامة والزوجة خاصة،فهي إن أتقنت دورها كان ذلك له شأن كبير في توفير جو نفسي ومادي فيبعثان الثقة لدى الزوج مما يشعره بأنه ما زال

له باع في الأسرة والإشراف عليها وإدارة شؤونها وكلمته ما زالت مسموعة ومقدرة. 

  وعلى الزوجة أن تعي دورها فهي صمام أمن وأمان الأسرة كاملة والزوج خاصة،وقد أعطى الإسلام للزوجة منزلة واهتماما خاصا كي تكون مبعث حنان ومودة واستقرار للأسرة كاملة. 

وعن السؤال:

   هل من الضرورة أن يمر بها كل الرجال؟

    أشرت أن كثيرا من الرجال يشعرون بالمراهقة المتأخرة،

وليست بالضرورة ان تنطبق على الجميع،فلكل شخص ظروفه الخاصة وعوامله التي يتأثر بها وهذا يدعى بالفروق الفردية.

   وأما عن السؤال: 

  هل هي دافع ومسوغ للزواج الثاني للرجل:

  فإن لكل فرد بيئته وعوامله الخاصة،التي تجعله يقدم أو يحجم،ومن الزاوية الدينية فإن الأصل التعددية وليس الأحادية

(مثنى وثلاث ورباع،وإن خفتم أن لا تعدلوا فواحدة)ووضعت المسوغات الموجبة للتعددية،

ولذا فإن المسوغ عند فلان قد لا يكون عند الآخرين،فالمراهقة 

على كبر قد تكون إحدى المسوغات،وليس مسوغا وحيدا

،،وإن لم يكن للزواج الثاني اي دافع أو مسوغ عند الشخص فإن ذلك يكون من باب البطر،

ويقال عنها جيزة الرجعة فجعة. 

ختاما أشكر القائم على هذا الملتقى على حسن إدارته وحسن انتقائه للمواضيع الشيقة والشيكة والشائكة.

د.عبدالكريم الشطناوي.

تهنئة بأعياد أشقاء الدم

Posted: 23 Dec 2021 03:58 PM PST

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

أتشرف بأن أُقدم تهاني القلبية ، العروبية ، الصادقة لأشقاء الدم ، لأشقاء الجين العروبي ، لأشقاء الروح ، لأشقاء الآمال ، والآلام ، والاحلام ، لأشقاء التاريخ ، لأشقاء الحياة ، لأشقاء المصير الواحد .

أشقاؤنا العرب الأقحاح ، أصحاب الأرض ، مسيحيو الأردن ، الذين آمنوا بالعروبة وإنصهرنا معاً في بوتقتها ، وأسسوا ، وقادوا النهوض العربي للتحرر من المستعمِر الأجنبي . الى أشقائنا اتباع سيدنا المسيح عليه السلام ، الذين ناصروا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة واتم التسليم ، نحن شركاء وأشقاء في كل شيء دمنا واحد ، وألمنا واحد ، وفرحنا واحد ، ومصيرنا واحد .

كل عام وانتم بالف خير ، وأعاده ربي عليكم اعواماً عديدة مديدة وانتم ونحن والوطن الحبيب بالف خير وبركة من الله العلي العظيم .

الغموض يكتنف أحوال شركة الفوسفات الأردنية

Posted: 23 Dec 2021 03:43 PM PST

صراحة نيوز – يبدو ان عاصفة قد هبت باتجاه شركة الفوسفات الإردنية التي شهدت ( العديد من الوقفات  الاحتجاجية والاعتصامات العمالية والمجتمعية والمساءلات النيابية  ) لتكشف الغموض الذي يكتنف مسيرتها وأحوالها بعد اشارت المعلومات المتداولة بأن العديد من الأوراق الرسمية والوثائق باتت أو في طريقها الى مكاتب المحققين لدى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد .

 والقصة لم تبدأ من حيث وصلت النائب السابق رولا الحروب التي أشرت في فيديو متداول على جملة من المخالفات والتجاوزت ولن تنتهي بحسب مراقبين عند طلب رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات في كتاب وجهه الى هيئة النزاهة بالتحقيق في حديث للنائب السابق الحروب التي اشارت الى وجود فساد وتجاوزات خطيرة في الشركة وأن ما جاء في حديثها مجرد افتراء وتجني وأدى الى انخفاض سعر سهم الشركة وفق ما اكده الذنيبات في كتابه .

 وكانت الحروب قد  كشفت في الفيديو  ان مجمل ما يتقاضاه الذنيبات نصف مليون دينار سنويا ما بين رواتب من الشركة والشركات الحليفة والإمتيازات الأخرى

 كما كشفت عن تعامل الذنيبات  بشراء وبيع اسهم الشركة لحسابه الشخصي مخالفا في ذلك نص المادة 166 من قانون الشركات التي تحظر على رئيس واعضاء الشركة المساهمة العامة ومديرها العام وموظفيها ان يتعاملوا بأسهم الشركة بصورة مباشرة أو غير مباشرة بناء على معلومات اطلع عليها بحكم منصبه أو عمله ولا يجوز ان ينقل هذه المعلومات لأي شخص أخر بقصد احداث تأثير في اسعار اسهم الشركة .

 وقالت  انه وفي الربع الثالث من العام 2020 قامت الشركة وبتاريخ 28 / 10 / 2020 بالإعلان عن نتائج الربع الثالث وبخسارة معلنة بلغت نحو 15 مليون دينار ما ادى الى انخفاض اسعار سهمها في الأسواق المالية وبعد اربعة ايام من الإعلان قام رئيس مجلس الإدارة الذنيبات بشراء كميات كبيرة من الأسهم لصالحه بسعر 2.33 دينار للسهم الواحد ليرتفع رصيده الى 70 الف سهم .

 وأضافت انه  وبعد اسبوعين  نشرت صحيفة مصرية دراسة نشرتها الشركة على موقعها وجاء في الدارسة انها تتوقع تحسننا ملحوظا على اداء شركة الفوسفات الاردنية مشيدة باداء رئيس واعضاء مجلس الإدارة ما ادى الى ارتفاع سعر السهم .

 وفي ضوء ما تقدم فانه من غير المعلوم معرفة توجه هيئة النزاهة في حال بدء التحقيق فيما ذكرته الحروب وفيما جاء في كتاب الذنيبات وهل سيشمل التحقيق ملفات اخرى ( التأمين الصحي للعاملين والمتقاعدين وامتيازات رئيس واعضاء مجلس الإدارة وتعيينات تمت في عهد الإدارة الحالية والتي وصفت بالتنفيعات ) الى جانب معلومات نشرتها وسائل اعلام هندية والتي ذكرت ان مكتب التحقيقات المركزي الهندي " US Awasthi " على الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة Indian Farmers Fertilizer Co-operative (IFFCO) Ltd ، وابنيه ، وسبعة آخرين بتهمة الفساد والتسبب في خسارة الخزانة عن طريق استيراد مواد خام " الأسمدة " بأسعار متضخمة خاصة وان الهند تعد أكبر مستورد للاسمدة من الأردن .

 ويبقى السؤال هنا ماذا كان دور دائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة والتموين وما دور اعضاء مجلس الادارة ممن يحملون الجنسية الهندية في ادارة شركة الفوسفات والشركات التابعة والمساهمة فيها

 

 

 

 

 

بالوثائق والأسماء .. اعادة 49 معلما ومعلمة تمت احالتهم على التقاعد المبكر

Posted: 23 Dec 2021 01:57 PM PST

صراحة نيوز – قرر وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس إعادة عدد من الموظفين الى العمل اعتبارا من تاريخ 1/2/2022.

وجاء القرار استنادا الى قرار مجلس الوزراء رقم 4722 في جلسته المنعقدة بتاريخ 1/12/2021 واشارة الى كتاب رئيس الوزراء رقم 14/5/3/55559 تاريخ 2/2/2021.

قتلى وجرحى إثر انفجار في سوق بطهران

Posted: 23 Dec 2021 01:42 PM PST

صراحة نيوز – لقي شخصان على الأقل مصرعهما وجرح آخرون إثر انفجار وحريق، اليوم الخميس، في أحد أسواق العاصمة الإيرانية طهران.

ووفقا لوكالة “إرنا” الإيرانية، فإن الانفجار وقع داخل سوق “شهيد محلاتي” للزهور شرق العاصمة، لافتة إلى أن حوادث مشابهة وقعت بالمكان سابقا، “حيث يعتبر أحد أكثر الأسواق خطورة في طهران”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم خدمات الإطفاء، سيد جلال مالكي، قوله إن “محلا تعرض لانفجار غاز أدى إلى اشتعال النيران في عدد من المحلات وتدميرها”.

وأضاف أن “عملية إطفاء الحرائق انتهت، لكن عمليات إزالة الأنقاض والبحث مستمرة”.

تدمير زورق مفخخ قبل تنفيذ الحوثيين هجوما وشيكا به جنوب البحر الأحمر

Posted: 23 Dec 2021 01:40 PM PST

صراحة نيوز – أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الخميس، أن قواته دمرت زورقا مفخخا تابعا للحوثيين “قبل تنفيذهم هجوما وشيكا” بواسطته جنوب البحر الأحمر.

وأفاد التحالف، حسبما نقلته قناة “الإخبارية” السعودية الرسمية، بـ”تدمير زورق مفخخ قبل تنفيذ هجوم وشيك جنوب البحر الأحمر”، مضيفا أن “مليشيا الحوثي” أطلقته من محافظة الحديدة.

وأضاف البيان أن قوات التحالف العربي دمرت بشكل عام “ما مجموعه 99 زورقا مفخخا هدد الحوثيون بها الملاحة البحرية”.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال