صراحة نيوز

الخميس، 2 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اردوغان يقيل وزير المالية التركي ويعين بديلا عنه

Posted: 02 Dec 2021 04:22 AM PST

صراحة نيوز – عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ساعة مبكرة من صباح الخميس، 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، نور الدين نباتي، وزيراً للخزانة والمالية، بعد أن قبل استقالة لطفي إلفان، آخر مسؤول كبير كان يُعد ملتزماً بتشديد السياسة النقدية في حكومة تعاني انهيار العملة.

يأتي التعيين، الذي أعلنته الجريدة الرسمية، في أعقاب تهاوي الليرة وهبوطها 27% الشهر الماضي وحده. وتراجعت العملة التركية لمستويات تاريخية بسبب منحى السياسة الاقتصادية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

تقلد إلفان، وهو نائب سابق لوزير المالية، وعضو قديم في حزب العدالة والتنمية الحاكم، منصب وزير المالية منذ ما يزيد قليلاً عن العام، بعد أن حل محل براءت ألبيرق، صهر أردوغان.

فيما تشير سيرة نباتي الذاتية المنشورة على موقع الوزارة على الإنترنت إلى أنه درس العلاقات الدولية والعلوم السياسية والإدارة العامة.

استمرار تراجع قيمة الليرة التركية

اختتمت العملة التركية التعاملات في أعقاب تعيين النبطي عند 13.40 ليرة مقابل الدولار، وذلك بعد أن تراجعت خلال اليوم إلى 13.87 أمام العملة الأمريكية. وفقدت الليرة أكثر من 44% من قيمتها أمام الدور هذا العام.

يمثل رحيل إلفان أحدث تغيير في عملية إحلال وتبديل سريعة في المناصب الاقتصادية الكبرى في تركيا، التي شملت إقالة أردوغان على نحو مفاجئ ثلاثة محافظين للبنك المركزي، في آخر عامين إلى عامين ونصف العام.

مع تحول المركزي التركي، في سبتمبر/أيلول الماضي، إلى موقف ينزع إلى تيسير السياسة النقدية، كان يُنظر إلى إلفان على أنه واحد من آخر الوزراء الذين يمكنهم إقناع أردوغان بإعادة النظر في تلك السياسة، في ضوء ما يراه المحللون من تضرر مصداقية البنك.

فيما دفع الغموض الذي يلفّ النموذج الاقتصادي الجديد الذي يؤيد فيه أردوغان المزيد من خفض أسعار الفائدة، على الرغم من ارتفاع التضخم، البنكَ المركزي إلى التدخل، الأربعاء، لإعادة الاستقرار إلى العملة المتقلبة للمرة الأولى منذ 2014.

من هو وزير المالية التركي الجديد

ولد نور الدين نباتي، وزير الخزانة والمالية التركي الجديد، بقضاء “فيران شَهِرْ”، التابع لولاية شانلي أورفا، جنوبي البلاد، وذلك في 1 يناير/كانون الثاني 1961.

حصل الوزير الجديد على ليسانس إدارة الأعمال بكلية العلوم السياسية التابعة لجامعة إسطنبول، ثم الماجستير في مجال العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية التابع للجامعة نفسها.

أما درجة الدكتوراه فقد حصل عليها نباتي في مجال العلوم السياسية والإدارة العام من معهد العلوم الاجتماعية، التابع لجامعة “قوجه إيلي” بولاية تحمل الاسم نفسه.

قام نباتي بتدريس العلوم السياسية، والحياة السياسية التركية، والدولة وعلم الاجتماع السياسي، في عدد من الجامعات المختلفة.

عمل الوزير الجديد لفترة في مجال المنسوجات، وكان عضواً في مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية (موسياد)، وبمجلس الانضباط في الغرفة التجارية بإسطنبول.

كما أنه لا يزال عضواً في المجلس الاستشاري الأعلى للموسياد، وفي مؤسسة ورابطة خريجي كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول، وجمعيات نشر العلم، إنسار، توغفا، أوندر، أوتيساف، ومثّل تركيا في ملتقى القدس البرلماني الدولي.

في المؤتمر الاعتيادي الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد تم انتخاب نباتي عضواً في لجنة اتخاذ القرار والإدارة للحزب، ثم عضواً بمجلسه التنفيذي، كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون المالية والإدارية بالمقر العام للعدالة والتنمية، ثم نائب رئيس الحزب.

أعضاء من الهيئة التدريسية بجامعة البترا من أبناء الجالية العراقية يشاركون بمعرض فني بعنوان “شكرًا للأردن”

Posted: 02 Dec 2021 03:33 AM PST

صراحة نيوز – شارك أعضاء من الهيئة التدريسية بجامعة البترا من أبناء الجالية العراقية بفعاليات معرض فني تشكيلي بعنوان "شكرا للأردن" في قاعة فندق إياس بعمان.
واحتفت كل من الدكتورة عائدة جوخرشة والدكتورة ميادة الحيالي من كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا مع أبناء الجالية العراقية في الأردن بمئوية تأسيس الدولة الأردنية، من خلال تقديم أعمال فنية في المعرض الذي نظمه الاتحاد العربي الدولي للفنون والعمارة، بمشاركة 33 فنانا تشكيلا وتشكيلية عراقية من المقيمين في الأردن.
واشتمل المعرض الذي حضره المستشار الثقافي في السفارة العراقية، الدكتور وسيم فاضل التميمي، وعدد كبير من أبناء الجالية والفنانين التشكيليين الأردنيين والعراقيين ومهتمين، على 56 لوحة تشكيلية متنوعة المدارس ومختلفة الأحجام، إضافة الى منحوتة خشبية، عبرت عن مدى اعتزازهم وامتنانهم للأردن، وعمق المشاعر التي يكنها الاشقاء العراقيون للأردن بقيادته الهاشمية متمثلة بجلالة الملك عبد الله الثاني، وشعبه الأردني المضياف وخصوصية العلاقة التي تربط الشعبين والبلدين الشقيقين في الأردن والعراق.
وشاركت في المعرض أعمال الفنانين التشكيليين والتشكيليات العراقيين، احمد راضي، أحمد الشهابي، ابتهال السعود، إسراء الحاتمي، اسراء الطائي، بشرى الخطيب، باقر الشيخ، جنة حافظ، المرحومة الدكتورة خالدة حاتم، رواء الراوي، زهرة هلال، زيد عدنان، سهى المحمدي، شذيار عبدال، ، عبير حمودي، علي الداود، عمار المقدادي، غادة العاني، فرح الصميدعي، كفاح آل شبيب، ليلى الاغا، محمود شكري، مريم السوداني، مفاخر الخياط، مهند الداود، مي السعدي، مي النعيمي، ميادة الجلبي، نهى جقماقجي، وودع آل ياسين.

السفارة الإماراتية في الأردن تحتفل بعيد الاتحاد الخمسين..صور

Posted: 02 Dec 2021 03:30 AM PST

صراحة نيوز – بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة، إستقبل سعادة أحمد علي البلوشي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الأردنية الهاشمية مساء يوم أمس الأربعاء في الإحتفال الذي أقامته السفارة الإماراتية بالعاصمة الأردنية عمّان، كبار المسؤولين الأردنيين يتقدمهم دولة فيصل الفايز رئيس مجلس الأعيان ومعالي المهندس عبدالكريم الدغمي رئيس مجلس النواب، ومعالي يوسف العيسوي رئيس الديوان الملكي، وعدد من أصحاب المعالي والسعادة: الوزراء والأعيان والنواب وكبار رجال السلك الدبلوماسي والعسكري والقضائي ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية وشخصيات سياسية واقتصادية وثقافية وإعلامية ومسؤولي مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، إضافة إلى شيوخ العشائر من مختلف محافظات المملكة.

وفي كلمة له خلال الحفل، تحدث سعادة أحمد علي البلوشي سفير دولة الإمارات لدى الأردن عن إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيدين الداخلي والخارجي، كما أشاد بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين، وأكد أنها علاقات تاريخية، قامت على مبادئ الإحترام المتبادل والدرجة العالية من التنسيق والتعاون، كما أن العلاقات الاقتصادية في إزدهار مستمر، حيث تعتبر دولة الإمارات من بين أهم الدول التي تتمتع بحجم تبادل تجاري كبير مع الأردن، فضلاً عن مشاريع وإستثمارات ضخمة تزيد قيمتها عن سبعة عشر مليار دولار.

وأشار السفير البلوشي بأن الإمارات العربية المتحدة هي مجتمع تقدمي معتدل يعيش في ربوعها أكثر من 200 جنسية مختلفة في جو من الإنفتاح والاحترام المتبادل، وتضطلع المرأة بأدوار قيادية في كافة القطاعات وتشارك بشكل فاعل في كافة جوانب الحياة المدنية. وتطرق إلى الإنجازات المهمة التي تحققت في الآونة الأخيرة، منها: تقدّم لافت على صعيد قوة جواز السفر الإماراتي، والذي استمر في تعزيز صدارته في المركز الأول، كما اعتمدت منظمة (اليونسكو) الثاني من كانون الأول/ ديسمبر يوماً عالمياً للمستقبل، في مناسبة يحتفي بها العالم بالتزامن مع عيد الإتحاد لدولة الإمارات، وتقديراً لدورها الريادي عالمياً على مدى الـ50 عاماً الماضية في صناعة وبناء المستقبل.

وتناول السفير الإماراتي حزمة مشاريع ومبادرات استراتيجية ضمن “مشاريع الخمسين”، التي أطلقتها دولة الإمارات في أيلول/سبتمبر 2021، وقال ان التطور والإزدهار الذي تعيشه الدولة، تواكبه سياسة خارجية متوازنة قائمة على العدل والسلم والعطاء الإنساني.

وقد شاركت فرقة شعبية من دولة الإمارات العربية المتحدة، في فعاليات الإحتفال والذي أقيم على هامشه معرض ضم عدداً من الشركات الإماراتية العاملة بالمملكة الأردنية الهاشمية، كما تم تقديم وصلات شعرية تغنوا فيها الشعراء بإنجازات ومكانة دولة الإمارات والعلاقات النموذجية التي تجمع البلدين الشقيقين.

بريطانيا تُعطي الضوء الأخضر لعلاج جديد لفيروس كورونا ومتحور “أوميكرون”

Posted: 02 Dec 2021 03:05 AM PST

صراحة نيوز – منحت السلطات الصحية البريطانية، اليوم الخميس، الضوء الاخضر لعقار مضاد لمرض كوفيد-19 الذي يتسبب به فيروس كورونا، وأظهر فعالية ضد المتحور الجديد “اوميكرون” .

واثبتت تجربة سريرية ان العقار الذي يقوم على تقنية الأجسام المضادة أحادية النسيلة، يقلل من خطر دخول المستشفى والوفاة بنسبة 79%، وأظهر فعالية ضد المتحور الجديد اوميكرون .

وقالت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية ان عقار (زيفودي – سوتروفيماب) الذي طورته شركة غلاسكو سميث كلاين، هو العلاج الثاني بالأجسام المضادة الذي يحصل على الموافقة في المملكة المتحدة، بعد ثلاثة أشهر من حصول عقار (رونابيريف)، الذي تنتجه ريجينيرون روشيه على الموافقة.

وأوصت الوكالة بضرورة إعطاء العقار في غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض على المصابين.

واكدت ان تجربته السريرية اظهرت أنه كان أكثر فاعلية في المراحل المبكرة من الإصابة بالفيروس، مبينة أنه يمكن استخدامه لعلاج الأشخاص المصابين بإصابة خفيفة أو معتدلة وللمعرضين لخطر الإصابة بعدوى شديدة بسبب عوامل مثل الشيخوخة أو السمنة أو أمراض القلب.

وقالت شركة غلاسكو سميث كلاين إن البيانات السريرية أظهرت أن العقار “يحتفظ بنشاطه ضد المتحور الجديد لسارس كوف 2، “أوميكرون”. وحتى الآن ، أظهر الدواء نشاطا مستمرا ضد جميع المتغيرات المختبرة المثيرة للقلق التي حددتها منظمة الصحة العالمية”.

 

موديرنا: قادرون في مارس على تحضير جرعة معززة تستهدف “أوميكرون”

Posted: 02 Dec 2021 03:00 AM PST

صراحة نيوز – قال رئيس شركة “موديرنا”، ستيفن هوغ، إن شركته تملك القدرة على إعداد جرعة معززة من لقاحات كورونا تستهدف المتحور “أوميكرون”، للحصول على ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة بحلول مارس.

وأعرب هونغ عن اعتقاده بأن الجرعات المعززة التي تحمل جينات تستهدف بدقة وبشكل محدد طفرات النسخة الجديدة هي أسرع وسيلة لمعالجة أي انخفاض متوقع في فاعلية اللقاحات الموجودة.

وأضاف في حديثه مع وكالة “رويترز”: “لقد أطلقنا البرنامج بالفعل”، لافتا إلى أن الشركة تعمل أيضا على تطوير لقاح بكفاءة كافية للحماية من أربع نسخ متحورة من الفيروس.

وتدلل المؤشرات الأولية على أن “أوميكرون” قد يكون أشد عدوى من النسخ المتحورة السابقة، في حين قال المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب أفريقيا إن ملامح “أوميكرون” والبيانات الوبائية المبكرة تشير إلى قدرته على اختراق حصون المناعة التي يوفرها التطعيم، لكن اللقاحات المتاحة لا تزال توفر حماية من الأعراض الحادة للمرض والموت بسببه.

 

ترامب ينفي ادعاءات إصابته بكورونا قبل مناظرته مع بايدن

Posted: 02 Dec 2021 02:55 AM PST

صراحة نيوز – نفى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ما رود في كتاب رئيس موظفي البيت الأبيض السابق مارك ميدوز، حول ثبوت إصابته بكورونا قبل 3 أيام من مناظرته الأولى ضد جو بايدن الرئيس الحالي.

وقال ترامب في بيان: “قصة إصابتي بكوفيد-19 قبل أو أثناء المناظرة الأولى هي أخبار مزيفة (Fake News).. في الواقع، كشف الاختبار أنني لم أكن مصابا بكورونا قبل المناظرة”.

وكشف ميدوز في كتابه أن “نتيجة اختبار ترامب الإيجابية جاءت في نفس اليوم الذي عقد فيه حدثا في حديقة الورود ليعلن أنه سيرشح إيمي كوني باريت لتحل محل روث بادر غينسبيرغ في المحكمة العليا، والذي شارك فيه أكثر من 150 شخصا وكثير منهم لم يرتدوا الكمامة ولم يلتزموا بقواعد التباعد الاجتماعي، كما أثبت إصابة عدد من الحاضرين بكورونا لاحقا”.

وخلال مشاركته في لقاء إعلامي مع شبكة nbc news يوم 15 أكتوبر 2020، تم استجواب ترامب حول الجدول الزمني لاختبار كورونا الخاص به، وقال حينها إن نتيجة اختبار كورونا جاءت إيجابية يوم 1 أكتوبر، لكن عند سؤاله عما إذا كان قد أجرى اختبار كورونا في يوم مناظرة 29 سبتمبر، قال ترامب: “ربما فعلت ذلك، وأجريت اختبارا في اليوم السابق”.

وكان ترامب أعلن يوم 2 أكتوبر، عن إصابته وزوجته ميلانيا بفيروس كورونا، وعاد إلى البيت الأبيض في 5 أكتوبر بعد تلقي العلاج التجريبي بالأجسام المضادة في مركز “والتر ريد” الطبي. وفي ذلك اليوم، ثبتت إصابة السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كايلي ماكناني واثنان من نوابها بفيروس كورونا. بالإضافة إلى 11 شخصا مرتبطا بترامب وثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ في الحزب الجمهوري. “روسيا اليوم”

فعالية التعليم الإلكتروني للأشخاص ذوي الإعاقة

Posted: 02 Dec 2021 02:47 AM PST

صراحة نيوز – بقلم د فيروز عمرو
المدير العام/التنفيذي لمنظمة نقطة ضوء للتعليم


يشارك الأردن العالم غداً الجمعة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من كانون الأول من كل عام، ويحمل احتفال هذا العام شعار “يوم للجميع” بهدف زيادة الوعي لدى الأشخاص بتفهم الإعاقة وأنها جزء من الإنسان ومن التنوع البشري.

احتفالنا بذوي الإعاقة يجب ألا يقتصر على المهرجانات والخطابات والبرامج التلفزيونية وغيرها، بل لا بد أن يتم من خلال طرح قضاياهم ،وتسليط الضوء على مشكلاتهم و العقبات التي تواجههم، وصراعهم للحصول على حقوقهم في مختلف المجالات، وأهمها حقهم في التعليم.

و باستقراء الواقع التعليمي لذوي الإعاقة في الأردن، فإن الإحصائيات تشير إلى أن الغالبية العظمى من هذه الشريحة لا تحصل على أقل القليل من حقها في التعليم.

فبالرغم من أن الدستور الأردني كفل للجميع الحق في التعليم، وبالرغم من أن المادة (١٧/أ) من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ٢٠ لسنة ٢٠١٧ تحظر استبعاد أي شخص من أي مؤسسة تعليمية على أساس الإعاقة أو بسببها، إلا أن أرقام دائرة الإحصاءات العامة وفقا للتعداد السكاني للعام ٢٠١٥ تشير إلى أن ما نسبته ٧٩٪ من الأشخاص ذوي الإعاقة لا يتلقون أي شكل من أشكال التعليم، وأن أكثر من ثلث الأميين الأردنيين ممن هم فوق سن الثالثة عشر هم من ذوي الإعاقة، وبنسبة بلغت ٣٦.٨٪ .

وبالرغم من أن الأردن يتبنى سياسة إدماج ذوي الإعاقة مع غيرهم من الطلبة إعمالاً لنص المادة ٢٤/ب من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام ٢٠٠٦ والتي تمت المصادقة عليها في العام ٢٠٠٨، فإن إحصائيات وزارة التربية والتعليم تبين أن الدمج لم يحقق بعد، ” وخلال كل هذه السنوات ” ما هو متوقع ومأمول منه، حيث لم يتجاوز عدد الطلبة ذوي الإعاقة وطلبة صعوبات التعلّم الذين جرى دمجهم في المدارس الحكومية للعام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١ ال ٢٢٤٠٧ طالباً وطالبة، أي ما يشكل نسبته ١.٩٪ من إجمالي عدد الطلبة في الأردن، وهي نسبة تبتعد كثيراً عن التقديرات العالمية التي تفترض ان يبلغ نسبة ذوي الإعاقة ١٠٪ من مجموع الطلبة. لا يمكن لاحد إنكار الجهود المضنية التي تبذلها الجهات المعنية لإنجاح عملية الدمج، حيث أطلقت وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في شهر كانون الأول من العام ٢٠٢٠ الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج (٢٠٢٠-٢٠٣٠)، والتي تسعى الى تحقيق النسبة العالمية للدمج، وذلك من خلال رفع عدد الطلاب من ذوي الإعاقة الملتحقين بالتعليم النظامي إلى ١٠ ٪ من نسبة الطلبة في سن التعليم خلال عشر سنوات، وتوفير جميع متطلبات التعليم الدامج لهم.

إلا انه ، وإزاء وجود عدة معوقات وتحديات تواجه تنفيذ خطة التعليم الدامج أشارت إليها العديد من الدراسات التربوية وأقر بها المسؤولون المعنيون، كعدم جاهزية البنية التحتية للمدارس، وصعوبة الوصول إليها وحجم الصفوف فيها، ونقص المعلمين المؤهلين والمدربين، واختلاف أنواع الإعاقات وتباين احتياجاتها ومتطلباتها للاستفادة من العملية التعليمية، كان لا بد من اللجوء إلى أساليب التعليم المتطورة و الحديثة كالتعليم الإلكتروني عن بعد الذي يوفر وسائل تفاعلية
. جديده يمكنها التغلب على العديد من العوائق و العقبات التي تواجه ذوي الإعاقة خلال تعليمهم حيث تغلب على العائق الجغرافي من حيث البعد عن المدارس و صعوبة الوصول اليها ، وعائق البنى التحتية لها وإمكانية التحرك السلس في مرافقها ، والعائق الزمني من حيث التعلّم في الوقت المناسب و بالسرعة التي تناسب ظروف الطالب و قدراته ،الأمر الذي يسمح بتوفير تعليم يتواءم مع الاحتياجات الفردية لذوي الإعاقة.
و إن كانت جائحة كورونا قد شكلت تحديا كبيرا للدولة الأردنية في جميع المجالات ومن ضمنها التعليم ، إلا أنها و في الوقت نفسه ، منحتها فرصة ذهبية للولوج إلى عالم التعليم الإلكتروني إذ أجبرتها على اللجوء إلى تعليم الطلاب عن بعد بسبب الإغلاقات التي جعلت التعليم التقليدي في المدارس مستحيلا .

وبالرغم مما شاب هذه التجربة حينئذ من إشكاليات ،إلا أنها نجحت في استدامة التعليم و استمراره أثناء الجائحة لجميع الطلبة و من ضمنهم ذوي الإعاقة من خلال استخدام ادوات التعليم الالكتروني من منصات و قنوات تلفزيونية .
و التساؤلات التي تثور هنا هي:

لماذا لا نستغل هذه التجربه للتوجه نحو التعليم الإلكتروني بكل مزاياه لتعليم ذوي الاعاقة ؟ و لماذا لا نحد من ظاهرة الانقطاع المبكر عن التعليم المنتشرة في أوساط هذه الفئة بسبب المعيقات التي تعترضهم ؟ ولماذا لا نعمل على صقل هذه التجربة و نطورها بما يتناسب مع حاجاتهم وقدراتهم المختلفة، و على تلافي الكثير من السلبيات التي شابتها ؟

تساؤلات أضعها أمام المعنيين علها تجد صدى وتشكل لبنة في بناء صرح التعليم الإلكتروني لذوي الإعاقة.

تحديث مستمر ” انتخابات رؤساء ومقرري اللجان النيابية “

Posted: 02 Dec 2021 01:03 AM PST

صراحة نيوز  – بدأت لجان مجلس النواب الدائمة اليوم الخميس بانتخاب رؤساءها ومقرريها، في اجتماعات منفصلة لها ترأسها النائب الأول لرئيس مجلس النواب احمد  الصفدي والنائب الثاني للرئيس المهندس هيثم زيادين  وبحضور مساعد الرئيس النائب غازي البداوي .

وفاز برئاسة اللجنة المالية المهندس محمد السعودي فيما تم بالتزكية اختيار النائب سالم الضمور مقررا.

وفاز برئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار النائب الدكتور خير ابو صعيليك فيما تم بالتزكية اختيار النائب ايمن مدانات مقررا

وفاز برئاسة لجنة الشؤون الخارجية النائب خلدون حينا والنائب ريما العموش مقررا بالتزكية بعد ان تنازل زميلها النائب شادي فريج عن الترشح لموقع المقرر.

وفيما يتعلق باللجنة الادارية فقد فاز برئاستها النائب علي الطراونة والنائب سليمان ابو يحيى مقررا.

اما بالنسبة للجنة التعليم والشباب حيث فاز النائب الدكتور طالب الصرايرة برئاستها فيما فاز بالتزكية النائب خالد الشلول مقررا بعد ان تنازل زميله النائب عطا ابداح.

كما تم انتخاب النائب يسار الخصاونة رئيسا للجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة والنائب ينال فريجات مقررا للجنة بالتزكية

وتم انتخاب النائب الدكتور فريد حداد رئيسا للجنة الصحة والبيئة بينما فاز بموقع المقرر بالقرعة النائب الدكتور عبد الرحيم المعايعة بعد ان تساوى بالاصوات مع زميله النائب الدكتور تيسير كريشان.

وفيما يخص لجنة الزراعة والمياه والبادية فقد فاز برئاستها النائب محمد العلاقمة والنائب عطا ابداح مقررا بالتزكية

وبشأن لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان فاز برئاستها النائب المهندس حسين الحراسيس والنائب تمام الرياطي مقررا بالتزكية بعد تنازل زميلها النائب الدكتور عيد النعيمات.

وفاز النائب المهندس فراس العجارمة برئاسة لجنة الطاقة والثروة المعدنية فيما فاز النائب عبدالله عواد مقررا بالتزكية بعد تنازل زميله النائب محمد الفايز

وفاز برئاسة لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة بالقرعة النائب ماجد الرواشدة بعد ان تساوى بالاصوات مع النائب عبيد ياسين فيما تم اختيار النائب سالم العمري مقررا للجنة بالتزكية

كما تم انتخاب النائب عبد الله ابو زيد رئيسا للجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان والنائب احمد القطاونة مقررا

وفاز برئاسة لجنة فلسطين النائب محمد الظهراوي في حين فاز بالقرعة بموقع المقرر النائب محمد الخلايلة بعد ان تساوى بالاصوات مع زميله النائب محمد ابو صعيليك

وفيما يتعلق بلجنة المرأة وشؤون الاسرة فقد فازت برئاستها النائب المهندسة عبير الجبور فيما تم اختيار النائب مروة الصعوب مقررا بالتزكية

وفيات الاردن 2 كانون أول 2021

Posted: 01 Dec 2021 11:15 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  2 كانون أول 2021 

-ناجح صيتان الشامخ الغزاوي
-محمد احمد الخطيب
-احسان هارون جراندوقة غوجة
-نائل توما سمعان
-خالد محمد مطلق المبيضين
-عبدالوهاب محمد ابو طوق
-حسين صبح الزواهرة الحجايا
-هيجر احمد عزام
-عزيزه فاضل البطاينه
-تريز بطرس جريس ابي سعد
-هدى خليل السعدي

النفط يصعد قبيل اجتماع “أوبك”

Posted: 01 Dec 2021 10:44 PM PST

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط،  الأربعاء، معوضة بعض خسائر الجلسة السابقة، إذ يستعد كبار المنتجين لمناقشة كيفية التفاعل مع التهديد الذي يواجهه الطلب على الوقود بسبب المتحور “أوميكرون”.

وارتفعت العقود الآجلة لخام “برنت” الثلاثاء بنسبة 2.7 بالمئة إلى 71.13 دولار للبرميل، بحلول الساعة 05:04 بتوقيت غرينتش، بعد هبوط 3.9 بالمئة  .

فيما صعدت العقود الآجلة لخام “غرب تكساس الوسيط” الأمريكي بنسبة 2.7 بالمئة إلى 67.89 دولار للبرميل بعد هبوطها 5.4 بالمئة أمس.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اليوم بعد الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش، وقبل اجتماع يوم الخميس لمجموعة “أوبك+”، التي تجمع أعضاء “أوبك” مع حلفاء آخرين، من بينهم روسيا.

وقال رئيس شؤون تجارة السلع بالتجزئة في “كوتاك سكيوريتيز” سونيل كاتكي:  “بما أن الولايات المتحدة ودول أخرى اتفقت على الاستخدام من مخزونات الطوارئ للسيطرة على ارتفاع الأسعار، وأيضا بما أن الأسعار تراجعت بالفعل عن 85 دولارا للبرميل إلى ما يقرب من 70 دولارا، فقد تعيد (أوبك+) النظر في استراتيجيتها”.

وأضاف: “هناك احتمال بحدوث ذلك، بالنظر إلى متحور فيروس كورونا الجديد وتأثيره على الطلب العالمي، لا سيما في قطاع الطيران”.

المصدر: رويترز

التحالف العربي يعلن قصف “أهداف عسكرية ” في صنعاء وصعدة

Posted: 01 Dec 2021 10:41 PM PST

صراحة نيوز – أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، شن “ضربات جوية دقيقة لأهداف عسكرية مشروعة” في مدينة صعدة وغارة أخرى في العاصمة صنعاء.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية فجر اليوم الخميس إن العملية بصنعاء استهدفت “أحد مخازن الأسلحة والتموين الرئيسية”.

وأضاف البيان أن قوات التحالف دمرت “ورشا لتجميع الصواريخ البالستية والمسيرات” بصعدة شمالي البلاد.

وقال البيان: “اتخذنا إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية”، داعيا المدنيين لـ”عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة”.

والأربعاء أعلن التحالف العربي أنه نفذ 23 عملية استهداف ضد حركة “أنصار الله” الحوثية في مأرب خلال الساعات الـ 24 الماضية.

من جانبهم، أعلن الحوثيون عن إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة صينية الصنع “CH4” تابعة لسلاح الجو السعودي، بصاروخ أرض جو.

الحكومات لا تثق بنا.. لماذا؟

Posted: 01 Dec 2021 10:35 PM PST

صراحة نيوز – بقلم حسين الرواشدة 

لماذا لا تتعامل الحكومة مع الأردنيين بمنطق المصارحة والمكاشفة؟ الإجابة تلقائيا لأنها لا تثق بهم. استطلاعات الرأي تتعمد ربما عدم الإشارة لذلك فهي غالبا ما تطرح سؤال الثقة وفق مسارين: أحدهما يتعلق بثقة الناس بالحكومات والمؤسسات العامة، والآخر ثقتهم ببعضهم بعضا والنتيجة بالطبع متواضعة جدا فيما يتعذر على أي مسؤول أن يعترف بأنه لا يثق بالمواطنين.
غياب الثقة الرسمية بالمجتمع يبدو واضحا في أكثر من مجال خذ – مثلا- الخطاب الذي يستخدمه بعض المسؤولين مع الجمهور في وسائل الاعلام ستجد أنه يتراوح بين الاستهانة والاستفزاز والتجاهل. خذ ثانيا موقف الحكومة من وعي الناس و"نخبهم" وعلاقتهم مع دولتهم ستجد ذلك واضحا في المبررات التي قدمتها لإقرار مشروع التعديلات الدستورية، حيث "كيفتها" لحماية الدولة (تصور!) من الحكومات الحزبية كما قيدت هذه الحكومات. حين ترى النور بعد عشر سنوات بمحددات تمنعها من التدخل بالتعليم والدين والسياسة الخارجية وغيرها.
خذ- ثالثا- الممارسات التي تستخدمها الحكومة مع المواطنين، آخر نماذجها توقيف عدد من الطلبة والناشطين الذين عبروا عن آرائهم تجاه "إعلان النوايا" بالتعاون مع إسرائيل ثم ما حدث من ارتباك في مسلسل إعلام المواطنين بهذا الإعلان لدرجة أن وزيرين خرجا بيوم واحد، أحدهما نفى علمه بالموضوع والآخر ذكر أنه علم به قبل سفره بأربع وعشرين ساعة.
لماذا لا تثق الحكومات بالمجتمع؟ لدي ثلاثة أسباب على الأقل الأول أن الحكومات عادة لا تخرج من رحم المجتمع، ولا رحيلها من خياراته وبالتالي فإن وزنه بحساباتها السياسية يبدو خفيفا وربما معدوما. الثاني أن الحكومات تخشى من ردود فعل الشارع على قراراتها وتتعمد – ما استطاعت- اخفاءها أو تأجيل إعلانها أو التغطية على بعض بنودها، أما السبب الثالث فهو أن الحكومات لا تملك القدرة والجرأة للدفاع عما يصدر عنها وما تقوم به، وربما لا يتوفر لديها ما يلزم من معلومات حول الموضوع، أو تتأخر بالحصول عليها.
لهذه الأسباب وغيرها مما يعرفه القاريء الكريم، لا تستطيع الحكومات، أو لا تجرؤ أحيانا على مصارحة الأردنيين بالحقيقة، او تقديم المعلومات الصحيحة لهم وبالتالي فإن السؤال عن استعادة ثقة الرسميين بالمجتمع يبدو وجيها (والعكس صحيح أيضا) لأن غياب أو تراجع هذه الثقة يضر بالطرفين معا وبالدولة بشكل عام إذ لا يمكن أن تستقيم معادلة "السياسة" لإدارة شؤون الناس بمعزل عن الثقة بهم، كما لا يمكن لأي حكومة أن تنجح بإقناع مجتمع لا تثق به، أو أن تحرك عجلة التنمية والاقتصاد والتعليم والصحة.. الخ بالاعتماد على قطاع خاص لا تبادله الثقة والاحترام.
من المفارقات أن كثيرا من المسؤولين يصرفون جهودهم ولو نظريا باتجاه محاولة استعادة ثقة الأردنيين بهم، وبالمؤسسات الرسمية ويوزعون الاتهامات على المجتمع بذريعة أن هذه "اللاثقة" نتيجة لحالة اليأس والسوداوية وتناقل الإشاعات وهو(المجتمع) المسؤول عنها فيما لا نسمع عن أي جهد آخر يصب باتجاه استعادة ثقة الحكومات والمسؤولين بالمواطنين ربما يكون ذلك مقصودا للتغطية على فشل الإدارة العامة وتحميل المجتمع مسؤولية هذا الفشل.
لا يوجد لدي وصفة أقدمها للمسؤولين لكي يثقوا بنا كمواطنين، يكفي أن أقول: ما يريده الأردنيون من حكوماتهم أن تتعامل معهم بمنطق الصراحة والشجاعة والمسؤولية وتنصب أمامهم موازين العدالة والحرية عندئذ سيتبادل الطرفان الثقة؛ لأنه لا شيء يستوجب التشكيك والخوف والتخفي والانتقام المتبادل.

أجواء ماطرة وباردة نسبياً صباحًا وتستقر ظهرًا

Posted: 01 Dec 2021 10:32 PM PST

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الخميس، باردة نسبياً وغائمة جزئياً مع فرصة في ساعات الصباح الباكر لسقوط زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء متفرقة من المناطق الغربية من المملكة، ومع ساعات الظهيرة تميل الاجواء الى الاستقرار تدريجيا،ً وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر الانزلاق على الطرقات في ساعات الصباح أثناء هطول الأمطار، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب في ساعات الصباح فوق المرتفعات الجبلية.
ويطرأ يوم غدٍ الجمعة، ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة.
ويطرأ السبت، ارتفاع اخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء لطيفة في أغلب مناطق المملكة ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت وخليج العقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ الأحد انخفاض طفيف على درجات الحرارة وتكون الأجواء لطيفة في أغلب مناطق المملكة ومعتدلة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة الى نشطة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في شرق عمان اليوم ما بين 16 – 8 درجات مئوية، وفي غرب عمان 14 – 6، وفي المرتفعات الشمالية 13 – 5، وفي مرتفعات الشراة 14 – 4، وفي مناطق البادية 19 – 7، وفي مناطق السهول 16 – 8، وفي الاغوار الشمالية 22 – 10، وفي الأغوار الجنوبية 24 – 14، وفي البحر الميت 23 – 13، وفي خليج العقبة 26 – 14 درجة مئوية. 

الإمارات تسجل أول إصابة بمتحور أوميكرون

Posted: 01 Dec 2021 02:51 PM PST

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاربعاء، تسجيل أول إصابة بالسلالة المتحورة الجديدة لكورونا “أوميكرون”، لسيدة أفريقية قادمة من دولة أفريقية مروراً بدولة عربية.
وقالت الوزارة في بيان لها اليوم ، أن السيدة حاصلة على جرعتي لقاح كوفيد 19 حسب البروتوكول الوطني المعتمد، مشيرة إلى أنه تم عزل المصابة ومتابعة حالتها، حيث لم تظهر عليها أي أعراض، كما تم عزل المخالطين لها واتخاذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة.

منتخبنا الوطني لكرة القدم يفوز على السعودية في بطولة كأس العرب

Posted: 01 Dec 2021 02:36 PM PST

صراحة نيوز – حقق منتخبنا الوطني لكرة القدم الفوز على نظيره السعودي بهدف دون رد، في بطولة كأس العرب، في المباراة التي أقيمت الأربعاء، على ملعب المدينة التعليمية.

وسجل لمنتخبنا اللاعب محمود مرضي في الدقيقة 62 من عمر اللقاء.

وألغى حكم اللقاء هدفاً لمنتخبنا في الدقيقة 39 بداعي التسلل.

واستكمل منتخبنا الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد اللاعب احسان حداد في الدقيقة 53.

واستكمل المنتخب السعودي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد لاعبه خليفة الدوسري اعتباراً من الدقيقة 73.

كما تم الغاء هدف للمنتخب السعودي في الوقت بدل الضائع بسبب ارتكاب مخالفة قبل تسجيله.

ويواجه منتخبنا السبت المقبل المنتخب المغربي على ملعب أحمد بن علي، قبل أن يواجه المنتخب الفلسطيني الثلاثاء، على ملعب 974.

النطاسي محمد الخطاطبة يستأصل لحمية عن الأوتار الصوتية للزميل اسامه الرواجفه

Posted: 01 Dec 2021 02:24 PM PST


صراحة نيوز – خضع الزميل الصحفي اسامه الرواجفة لعملية جراحية اجراها له النطاسي محمد عبد المجيد الخطاطبة استشاري جراحة الانف والاذن والحنجرة وتجميل الانف .

وفي التفاصيل بحسب ادراج للزميل الرواجفة على صفحة الفيسبوك خاصته انه عانى لنحو ستة أشهر من انقطاع في الصوت عند الحديث وبحة خانقة، تخللها زيارات لاختصاصيين عدة من انف واذن وحنجرة وجهاز تنفسي وجهاز هضمي مع عملية تنظير دون اي نتيجة تذكر.

واضاف ” خمس دقائق كانت كافية للطبيب والنسيب والاخ محمد عبدالمجيد الخطاطبة لاكتشاف لحمية على الاوتار الصوتية، ليقوم باستئصالها في عملية تنظير بكل حرفية.”

وختم قائلا ” بحمد الله تبين ان اللحمية حميدة وفق التقرير الطبي الذي صدر اليوم….. الحمدلله على نعمة العافية، مع حزني الشديد على نسبة كبيرة من الاطباء الذين لا يرون في معاناة البشر الا مصدرا لكسب مزيد من الاموال .”

برعاية الأميرة ريم العلي إضاءة شجرة عيد الميلاد بالبوليفارد ..فيديو وصور

Posted: 01 Dec 2021 01:48 PM PST

صراحة نيوز – اضاء نيابة عن سمو الأميرة ريم علي، اصحاب السمو الملكي الأميرة جليلة بنت علي و الأمير عبدالله بن علي شجرة عيد الميلاد مساء اليوم ايذانا ببدء فعاليات احتفالات “البوليفارد” بموسم الأعياد.

وحضر حفل الافتتاح رئيس مجلس ادارة شركة العبدلي للأستثمار و التطوير، عامر الفايز، و الرئيس التنفيذي للشركة عامر أحمد الطراونة، واعضاء الادارة التنفيذية، بالإضافة الى العديد من رجال الاعمال بحضور عدد من وسائل الاعلام المحلية والاقليمية.

و تعتبر هذه الفعاليات استمرارا لنشاطات الشركة السنوية و التي تهدف الى احياء منطقة العبدلي بشكل عام، و البوليفارد بشكل خاص، من خلال الاحتفال بالمناسبات المختلفة خلال العام، و إضفاء اجواء ممتعة و مميزة  لزوار منطقة البوليفارد الذين اعتادوا على المشاركة في هذه الاحتفالات و الاستمتاع بما تتضمنه من انشطة ترفيهية و العاب و فنون و غيرها.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة شركة العبدلي للاستثمار والتطوير عامر الفايز  : إن الاحتفالات المشتركة بين الأديان السماوية تعبر عن طبيعة متأصلة تتمثل في أواصر الإخاء، والتلاحم بين الأسرة الأردنية الواحدة، مشيراً الى العديد من الفعاليات التي تقام على مدار العام، وخاصة في فترات الأعياد والمناسبات الرسمية. 

ولفت الفايز الى ان أن العبدلي يشكّل بكل تأكيد بيئة إستثمارية ناجحة تعود بالخير والفائدة على الإستثمار في الأردن، كما سيكون نقطة جذب للعديد من المستثمرين العالميين الذين يرون في المملكة مكاناً ملائماً لإستثماراتهم ما يسهم في دفع عجلة التنمية، ورفد الاقتصاد الوطني.

واوضح  ان العبدلي، هو أضخم مشروع إنمائي متكامل في قلب العاصمة عمان، تم تشييده على مساحة 384 ألف متر مربع ويتكوّن من مساحة مبنية تزيد على 1.8 مليون متر مربع، تضم مجمعات سكنية، و مكاتب، و فنادق، و شقق مخدومة، و محلات تجارية ومرافق ترفيهية.

واضاف ان المشروع يضم بنية تحتية متطورة من الاتصالات ليضمن تزويد المجمعات السكنية والمكاتب والمحلات التجارية بأحدث الوسائل التكنولوجية، وفي الوقت نفسه يوفر المشروع حلولا للطاقة المركزية وأنظمة مركزية للغاز لضمان بيئة صحية والتوفير في الطاقة، لضمان حياة مريحة لـ 100 ألف شخص بين مقيم وعامل وزائر يومياً.

وبين الفايز ان ما تتمتع به منطقة العبدلي من استثمارات متنوعة وجاذبة للزوار من مختلف دول العالم؛ تأتي نتيجة لدور الشركة في تطوير أنشطتها المختلفة وتنميتها اذ يستقبل أكثر من 15 مليون زيارة سنوية و يضم أكثر من 420 شركة (دولية وإقليمية ووطنية)، ، منها مكاتب لشركات عالمية وعددا  من البنوك، فضلا عن 1200 غرفة فندقية و720 وحدة سكنية، ويوفر حوالي 10 آلاف فرصة عمل.

ويشارك برعاية احتفالات عيد الميلاد هذا العام كلا من البنك الأهلي الاردني، و اورنج الاردن و تلفزيون رؤيا وراديو هلا و راديو بليس.

وسيكون  موعد استقبال الزوار من الساعة 4 حتى 11 مساء  من الاحد الى الاربعاء  وفي أيام الخميس والجمعة والسبت من الساعة 2 حتى 12 مساء .

سمو ولي العهد “شكرا لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”.. فيديو

Posted: 01 Dec 2021 01:24 PM PST

صراحة نيوز  – نشر سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني مقطع فيديو على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي انستغرام شكر فيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني على كرم الضيافة وحسن الوفادة

يومان قضيتهما في دولة قطر الشقيقة، شكرا لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وللشَعب القطري العزيز، على كرم الضيافة وحسن الوِفادَة

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

فقدان ٣٠٠ علبة دواء مخدر من مستشفى خاص والغذاء والدواء تتدخل

Posted: 01 Dec 2021 11:32 AM PST

صراحة نيوز  – قامت  كوادر مؤسسة الغذاء والدواء مساء اليوم الأربعاء بمداهمة مستشفى خاص في ضوء معلومات وردتها بفقدان نحو ٣٠٠ علبة دواء مخدر والذي يتم صرفه بموجب وصفة طبية من قبل طبيب مختص .

نقلا عن يومية الغد

خلاف على قضايا وطنية يعصف بمجلس نقابة الصحفيين الأردنيين

Posted: 01 Dec 2021 10:13 AM PST

صراحة نيوز – صدر عن مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين اليوم بيانين على خلفية مناقشة قضايا وطنية احدهما  وقعه نقيب الصحفيين راكان السعايدة، ونائب النقيب جمال اشتيوي، والأعضاء: علي فريحات ، موفق كمال، زين الدين خليل، أمجد السنيد، خالد القضاة والبيان الثاني اصدره عضو المجلس الزميل عدنان برية الذي نشره على صفحة الفيسبوك خاصته ويشير ضمنا انه باتفاق مع الزميلين عضوي المجلس بلال العقايلة وابراهيم قبيلات .

ويكشف مضمون البيانين عن حصول اختلاف حيال مناقشة عدد من القضايا الوطنية حيث اشار البيان الأول الى محاولات مشبوهة للنيل من موقف النقابة الثابت في رفض ومقاومة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني وأن هناك بعض الممولين أجنبيا من جهات مشبوهة يسعون إلى سلخ موقف نقابة الصحفيين الوطني ضد التطبيع عن موقف مجلس نقباء النقابات المهنية فيما كشف البيان الثاني عن مجريات مناقشة القضايا وطبيعتها والإختلاف الذي حصل 

نص بيان الأعضاء الـ 7 

أكد 7 أعضاء في مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين، أن هناك محاولات مشبوهة للنيل من موقف النقابة الثابت في رفض ومقاومة التطبيع مع الاحتلال الصهيوني، وأوضحوا أن هناك بعض الممولين أجنبيا من جهات مشبوهة يسعون إلى سلخ موقف نقابة الصحفيين الوطني ضد التطبيع عن موقف مجلس نقباء النقابات المهنية الذي يدين ويحرم ويجرم التطبيع بكافة أشكاله وصوره سواء أكان شعبيا أم رسميا.

وأوضحوا، في بيان اليوم الأربعاء، أن أصحاب الأجندات المشبوهة حاولوا تضليل الرأي العام الأردني بشأن رفض نقابة الصحفيين للتطبيع جملة وتفصيلا، بنشر معلومات مغلوطة مفادها أن بعض أعضاء المجلس صوتوا على رفض اصدار بيان ضد التطبيع، علما أن المجلس لم يطرح الموضوع للتصويت، مطلقا، باعتبار أن رفض التطبيع مع العدو الصهيوني من المسلمات ومسألة مبدئية لا تقبل النقاش، حيث أيد مجلس نقابة الصحفيين بيان مجلس النقباء – الذي نقابتنا جزء أصيل منه – وتمسك بما جاء فيه من باب توحيد المواقف النقابية في الأردن ضد التطبيع خصوصا وأن موقف النقابة التاريخي وشقيقاتها رافض لكل أشكال التعامل مع الاحتلال.

واعتبروا أن محاولات ازلام التمويل الأجنبي المشبوه سلخ نقابة الصحفيين عن شقيقاتها في مجلس النقباء بإصدار بيان منفرد كان الهدف منه اضعاف موقف النقابات المهنية الموحد ضد التطبيع، خصوصا وأن نقابة الصحفيين وهيئتها العامة ترفض المشاركة بأي نشاط تطبيعي بشكل مطلق، قناعة والتزاما بقرارات الهيئات العامة للنقابة والنقابات المهنية واتحاد الصحفيين العرب.

وأعرب الأعضاء السبعة عن أسفهم لترويج بعض المأزومين وطنيا لروايات متناقضة مكذوبة على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي من باب تصفية الحسابات الانتخابية، متناسين الموقف التاريخي لجميع مجالس نقابة الصحفيين الرافض للتطبيع وأقزامه ومروجيه في المنطقة عبر أقلام مشبوهة ومواقع إخبارية غير مهنية لا انتماء لديها لثرى الأردن وشهدائه الأبرار على أسوار القدس، فالتطبيع مع العدو الصهيوني والتمويل الأجنبي المشبوه وجهان لعملة واحدة.

وشددوا على أنه ستتم الملاحقة القانونية لمن نشروا الأكاذيب وروجوها، حيث ستشرع النقابة في سلسلة إجراءات قانونية ضد من روجوا الاكاذيب بشأن موقفها الرافض للتطبيع، كما انه لن يسمح لأي خارج عن الاجماع الوطني في مقاومة التطبيع بالتطاول أو التجني أو الافتراء على موقف النقابة التاريخي ضد الاحتلال الصهيوني أمس واليوم وغدا.

وأكدوا الأعضاء، في ختام بيانهم، أنهم سيطاردون أوكار التمويل الأجنبي المشبوه الذي يسعى للنيل من موقف النقابة الوطني المنحاز للقضية الفلسطينية، مؤكدين أنه سيتم فتح ملف أي موقع أو وسيلة إعلامية تتلقى تمويلا اجنبيا أو تدعمه وتعريتها أمام الرأي العام الأردني.

وأشاروا إلى أن المجلس سيفتح موضوع تسريب المعلومات المغلوطة بشأن موقف النقابة الرافض للتطبيع في الجلسة القادمة لاجراء تحقيق موسع في الموضوع.

البيان الذي نشره الزميل برية 

توضيح ما لا يلزم..
إشهاراً للحقيقة.. وإنصافاً لمجلس نقابة الصحفيين..
الزميلات والزملاء الأكارم..
في الـ 24 ساعة الأخيرة، تداول الزملاء معلومات بشأن مقترح إصدار مجلس نقابة الصحفيين بيانا حول “إعلان النوايا الخاص باتفاقية المياه مقابل الكهرباء”، الذي يعد واحداً لأوجه “التطبيع”؛ ما أثار جدلاً استدعى هذا التوضيح؛ إنصافاً لمجلس النقابة وإشهاراً للحقيقة.
تقدم الزميل إبراهيم قبيلات بفكرة مقترح، على مجموعة “الواتس آب” الخاصة بمجلس النقابة، جاءت بالنص الحرفي الآتي: “شو رأيكم نضيف على جدول الأعمال إصدار بيان ضد العبث بالدستور واتفاقية المياه والكهرباء”.
ردّ على فكرة المقترح – أولاً – الزميل بلال العقايلة، وجاء رده بالنص الحرفي: “أؤيد بشدة ما ذكرت بخصوص البيان، ويجب أن نُبدي رأينا في هذا الموقف المفصلي من تاريخ البلد”.
لحقت ثانياً – أنا العبد الفقير لله عدنان برية – بالرد الآتي: “على بركة الله، أثني على مقترح الزميل بضرورة إصدار بيانين معتدلين منفصلين، أحدهما حول ما يشهده وطننا من جدل، والثاني بشأن ملف التطبيع والاتفاقات المطروحة”، ولم يعقّب أي من الزملاء أعضاء المجلس على الأمر.
تعديل المقترح
تضمّن ردي تعديلاً مقصوداً على فكرة المقترح، وتالياً تفسيره:
1- نعلم جميعاً حساسية الحديث بشأن التعديلات الدستورية، خاصة في أروقة نقابتنا العتيدة، إذ تتباين وجهات النظر وتتشظى الآراء في القضايا السياسية التقليدية، فكيف الحال في قضية بهذا المستوى؟.
2- استخدام عبارة “ما يشهده وطننا من جدل” جاء لغايتين، أولاهما؛ التعبير عن واقع الأمر بشأن التعديلات الدستورية، وحقيقة وجود تباين وطني حيالها بين مؤيد ورافض لها، وثانيهما؛ التأثيث لمضمون مناسب لبيان النقابة حال قرر المجلس إصداره (سيتضح هذا التأثيث في موقع لاحق من متن هذا التوضيح).
3- لا بد من الفصل بين “الرأي السياسي الشخصي”، الذي يعبّر عن موقف الفرد حيال أي من القضايا، وبين “الرأي السياسي للنقابي” (باعتباره عضواً في مجلس النقابة)، ففي الثانية سيكون الأمر بمثابة التعبير عن الرأي السياسي للزملاء والزميلات، وهذا ليس من حق أحد.
4- ثمة فارق كبير بين القضايا التي تحظى بـ “إجماع نقابي ووطني”، كـ “مقاومة التطبيع” و”رفض الاحتلال الأجنبي”، وبين القضايا التي تشهد “جدلاً وطنياً”، وتتعدد الآراء بشأنها، كما هو الحال في “التعديلات الدستورية”، وبالتالي الفصل في البيانين سيضمن مروراً هادئاً للبيانين أو أي منهما.
عودة إلى فكرة المقترح، أُدرِجَ الأمر على جدول أعمال الاجتماع الخامس لمجلس النقابة، الذي عقد يوم الأربعاء بتاريخ 24/11/2021، وتالياً النص الحرفي للإدراج:
“مقترح الزميل إبراهيم قبيلات إصدار بيانين، الأول: بشأن الجدل الوطني الدائر حول التعديلات الدستورية؛ الثاني: بشأن ملف التطبيع ومشاريع الاتفاقات المطروحة”.
الشق الأول
خلال الاجتماع، ناقش المجلس الشق الأول من المقترح، المتعلق بالتعديلات الدستورية، وبدا الانقسام واضحاً حيال إصدار بيان بشأنها، ودار النقاش في اتجاهين متضادين:
1- الاتجاه الأول: ذهب “أغلبية” الزملاء في مجلس النقابة نحو عدم إصدار أي بيان يتعلق بالتعديلات الدستورية، وقد أسندوا موقفهم بأنها تشهد جدلاً، وهناك من يؤيدها ومن يعارضها ومن يصمت عنها، على المستويين النقابي والوطني، ويجب تجنيب النقابة التجاذبات السياسية.
2- الاتجاه الثاني: “الأقلية” في مجلس النقابة رأت ضرورة إصدار بيان حول التعديلات الدستورية، وأسندت موقفها بأهمية أن يكون للنقابة رأي في القضايا الوطنية عموماً، وفي التعديلات خصوصاً، لما تحمله مفاعيلها من تأثيرات على المشهد الوطني والولاية العامة والتوازن بين السلطات.. إلخ.
على المستوى الشخصي، تبنيت إصدار البيان، على أن يستند إلى “رؤية القصر” لحاضر الوطن ومستقبله، ممثلة في مضامين الأوراق النقاشية الملكية، وخطابات جلالة الملك عبد الله الثاني، التي تناولت جميعها تفاصيل المشهد الوطني المأمول، وعلى أن ينظر – البيان – إلى الجدل الدائر بشأن التعديلات من خلالها، وبهذا يتحقق الآتي:
1- إسناد موقف النقابة بالمرجعية العليا للدولة، ممثلة بعامود البيت الأردني جلالة الملك، الذي قدم مراراً تصورات، حول مستقبل البلاد، أكثر تقدمية مع مختلف القوى والفعاليات السياسية، الرسمية والشعبية.
2- تجنيب النقابة التجاذبات السياسية الحاصلة، وتحويلها – بتراكم العمل – إلى مركز مرجعي في الشأن العام، وهذا بحد ذاته فوز عظيم، على المستويين النقابي والوطني، لافتقارهما مرجعية من هذا النوع.
للأسف، تمسّك “أغلبية” أعضاء مجلس النقابة برفض إصدار البيان، بغض النظر عن مضمونه، وينسجم تمسكهم مع التقاليد التي أرستها المجالس السابقة، وهو ما امتثلت له الأقلية “دون تصويت”.
الشق الثاني
انتقل النقاش في مجلس النقابة إلى الشق الثاني من المقترح، وهو إصدار بيان حول “التطبيع والاتفاقات المطروحة”، ورغم إجماع أعضاء المجلس، الذي لا يقبل التأويل، على رفض التطبيع وتجريمه ومقاومته، إلا أن النقاش اتخذ 3 اتجاهات:
1- الاتجاه الأول: اتجاه الصمت: لاذ عدد من الزملاء في المجلس بالصمت التام، ولم يتدخل أي منهم في مجريات النقاش.
2- الاتجاه الثاني: اتجاه الاكتفاء ببيان مجلس النقباء: تبنى عدد من الزملاء في المجلس البيان الصادر عن مجلس النقباء، وأسندوا موقفهم إلى أن البيان جاء بمضامين مقبولة، ترفض وتدين “إعلان النوايا الخاص باتفاقية المياه مقابل الكهرباء”، وأن النقابة شريك في مجلس النقباء، وبالتالي فإن بيانهم يعبر عنها، وأن أي بيان مستقل للنقابة سيثير خلافاً مع مجلس النقباء، ورفضوا إصدار بيان مستقل.
3- الاتجاه الثالث: اتجاه إصدار بيان مستقل لنقابة الصحفيين: تبنى الزملاء (إبراهيم قبيلات وبلال العقايلة وعدنان برية) خيار إصدار بيان مستقل حيال “إعلان النوايا الخاص باتفاقية المياه مقابل الكهرباء”، باعتباره عملاً تطبيعياً، وأسندوا موقفهم بأن مقاومة “التطبيع” ومناهضته قضية ليست خلافية، وتحظى بإجماع صحافي ونقابي ووطني، وأن إصدار البيان سيعزز مكانة ودور نقابة الصحفيين في المشهد الوطني، وهو الدور الذي افتقدناه طويلاً، فضلاً عن أن العديد من النقابات المهنية أصدرت بيانات مستقلة إلى جانب بيان مجلس النقباء.
النقاش أخذ أبعاداً حدية مع تمسك الاتجاه الثاني بموقفه، دون أية أسباب تستدعي ذلك، وفي ظل عدم تشكّل “أغلبية” لصالح اتجاه الاكتفاء ببيان النقباء، وهذا دفع النقاش إلى منطقة يصعب فيها التوافق أو القبول بالأمر الواقع.
مقترحات تصويت
عندها، اقترحتُ عرض الأمر للتصويت، ودعم الزميلين بلال العقايلة وإبراهيم قبيلات المقترح، ليسارع الزميل نقيب الصحفيين إلى رفض الاقتراح، ما استدعى تقديمي مقترح التصويت بـ 3 صيغ مختلفة، هي:
1- مقترح بالتصويت على إصدار بيان مستقل باسم نقابة الصحفيين يرفض التطبيع.
2- مقترح بالتصويت على الاكتفاء ببيان مجلس النقباء الرافض للتطبيع.
3- مقترح بالتصويت على الاكتفاء بالبيانات التي يصدرها مجلس النقباء في القضايا الوطنية والقومية.
رفض الزميل النقيب عرض أي من المقترحات الـ 3 على مجلس النقابة للتصويت، دون أن يثير الرفض ساكناً لدى الزملاء في المجلس، ما زاد من سخونة الاجتماع، وعندها تساءلت ما إذا كان هنالك “توجيه من فوق”، ولم يجب على تساؤلي أحد.
النقاش – في شق البيان المقترح حول “التطبيع” – استمر لنحو ساعة من الزمن، ورغم عدم تبلور أغلبية بأي اتجاه، طوي المقترح “دون تصويت”.
اليوم التالي
في اليوم التالي، تفاجأتُ بـ “اتصال”، راجعني فيه محدّثي بما جرى في الاجتماع، وكان على اطلاع بتفاصيل دقيقة، لكن – للأسف – نُقِل الجزء الأهم من تلك التفاصيل بصورة تفتقر للحد الأدنى من الأمانة والدقة والموضوعية، ما دفعني في اجتماع المجلس التالي، الذي عقد يوم الاثنين 29/11/2021، إلى الحديث بشأن ذلك أمام المجلس، و”الطلب بأن يكون الناقل أميناً، والنقل دقيقاً وضمن سياقه، وأن يستند إلى نوايا حسنة”.
هذه شهادتي، التي أُسأل عنها أمام الله – جل وعلا – أولاً، وأتقدم بها بين يدي من يهمه الأمر، في نقابتنا ووطننا..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال