صراحة نيوز

الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

قائد الحرس الملكي يوم محاولة اغتيال الملك الراحل يدحض ادعاء الرفاعي الإبن بأن والده حماه بجسده

Posted: 21 Dec 2021 07:07 AM PST

صراحة نيوز – رد اللواء المتقاعد محمد كساب المجالي الذي كان يتولى منصب قائد الحرس الملكي في عام 1970 بمنشور على صفحة الفيسبوك خاصته دحض بالمعلومات التي أوردها ادعاء رئيس الوزرا السابق النائب الأول حاليا لرئيس مجلس الأعيان سمير زيد الرفاعي ما كان قد ادعاه في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته قبل ايام ان والده رئيس الوزراء الأسبق زيد سمير الرفاعي قد القى بجسده على الملك الراحل الحسين بن طلال خلال محاولة اغتياله بمنطقة صويلح في عام 1970 .

وكشف المجالي في منشوره ان الرفاعي الأب كان يتولى في ذلك الوقت منصب رئيس الديوان الملكي وأنه نجله سمير لم يكن يتجاوز عمره الخمس سنوات ولم يكن موجودا في الأردن يوم الحادث لافتا الى

ان الأب لم يكن في يوم من الأيام مسؤولا عن حماية الملك الراحل فهو مدني ولا يجيد أو يعرف أساليب الحراسة واستعمال الأسلحة ومقاومة الخارجين عن القانون .

وأضاف المجالي ان الذي كان يرافق جلالته يوم محاولة الإغتيال كان خاله المرحوم الشريف ناصر بن جميل وان ضباط وأفراد كتيبة الحرس الملكي المرافقين للموكب الملكي قاموا بجهود جبارة وقد استشهد في الحادث الرقيب ابراهيم حرب رحمه الله وأصيب عدد من ضباط وأفراد الحرس الملكي المرافقين للموكب الملكي.

واما بخصوص حادثة اطلاق النار على الرفاعي الأب في لندن حيث كان يشغل منصب سفير الاردن لدى بريطانيا قال المجالي ” أعرف الأسباب الداعية لهذا الأعتداء وليس لها من الصحة ما يدعيه سمير الرفاعي”

وكان د محمد عبد الكريم الزيود قد دحض ادعاء الرفاعي الإبن بناء على رواية والده له والذي كان احد افراد الحرس الملكي خلال محاولة الإغتيال وما زال على قيد الحياة .

وكذلك فعل المؤرخ الدكتور محمد المناصير الذي على ما ذكره الملك الراحل في كتابه ” مهنتي كملك ” لدحض ادعاء الرفاعي الأبن . 

نص منشور اللواء المجالي 

الحقيقة كما هي …

أطلعت على ما يقال عنه حديث دولة السيد سمير زيد الرفاعي رئيس الوزراء الأسبق حول حادثة الأعتداء على جلالة الملك الحسين رحمه الله وعجبت من هذا القول والأدعاء، بأن والده دولة زيد الرفاعي من حمى المغفور له جلالة الملك الحسين في حادثة الأعتداء على موكب جلالته في مثلث صويلح أثناء ذهابه إلى الديوان الملكي من بيته في منطقة الحُمر، وبما أنني قائد للحرس الملكي لجلالة الملك والمسؤول عن أمنه في كافة الأماكن ومختلف الظروف فأنني أوضح إلى الجميع الحقيقة انصافاً للتاريخ والحق.

لقد كان دولة زيد الرفاعي رئيساً للديوان الملكي ولم ولن يكون في يوماً من الأيام مسؤول عن حماية جلالة الملك حيث انه مدني لا يجيد ولا يعرف أساليب الحراسة واستعمال الأسلحة ومقاومة الخارجين عن القانون وليس عنده المعرفة في هذه الأمور،
كان يرافق جلالة الملك حينها سيادة المرحوم الشريف ناصر بن جميل خال جلالة الملك كما أدعى دولة سمير الرفاعي بأن والده هو من انقذ جلالة الملك من هذا الحادث اما سمير الرفاعي فأن عمره في ذلك الزمن لا يتجاوز الخمسة سنوات وكان غير موجود في الاردن وقت الأعتداء.
وقد قام ضباط وأفراد كتيبة الحرس الملكي المرافقين للموكب الملكي بجهود جبارة وقد استشهد في الحادث الرقيب ابراهيم حرب رحمه الله وأصيب عدد من ضباط وأفراد الحرس الملكي المرافقين للموكب الملكي.
اما بالنسبة إلى حادثة الأعتداء على السيد زيد الرفاعي في لندن عندما كان سفيراً للملكة فأنني أعرف الأسباب الداعية لهذا الأعتداء وليس لها من الصحة ما يدعيه سمير الرفاعي.
اما هذه الأمور أمانة في صدور الرجال ولا يجوز البوح بها إلى وسائل الإعلام بدون ان يكون هنالك أسباب موجبة لذلك وهذا الذي أقوله وانا شاهد على العصر الذهبي الذي عشته بمعية جلالة الملك الحسين رحمه الله.
ليس من اختصاص اي مدني يعمل مع رئيس اي دولة التدخل في معالجة مثل هذه الحالات وفي حال تدخله فيما لا يعنيه يسبب إرباك إلى مجموعة الحماية.
بعد فترة من الزمان سيدعي سمير الرفاعي بأن والده هو من حمى جلالة الملك أثناء الأعتداء على موكبه في طلوع المحطة.
رئيس الديوان وغيره يعرفون حدود المسؤولية في هذا الموضوع، فلا يجوز أن تتداخل المسؤوليات والواجبات في بعضها البعض مما يؤدي إلى حدوث أخطاء.
تبقى مواقف الرجال وافعالها مخزنة في صدور الرجال أمانة المسؤولية والتاريخ خير شاهد.

اللواء المتقاعد محمد كساب المجالي .

 

الوهادنة ينصح بأخذ جرعة معززة

Posted: 21 Dec 2021 06:31 AM PST

صراحة نيوز – قال مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الطبيب عادل الوهادنة إن الدراسات المبكرة والأدلة تشير إلى أن الاوميكرون أكثر قابلية للانتقال، إلا أنه يسبب عدوى أقل حدة ويصيب المجاري التنفسية العليا اكثر من الرئة نفسها حتى الان، وفي تضارب التصريحات عن فعالية اللقاح المتوفر الآن ضد دلتا فإنه ما زال ذو فعالية تصل إلى 70% ضد الاستشفاء (دخول المستشفى والوفاة) و33% ضد الإصابة بالعدوى وبشكل أقل يصل إلى 45-50 بالمائة ضد اوميكرون مع الإبقاء على أنه في حال استبداله لفيروس دلتا لا يوجد دلائل، وسيكون أكثر فتكاً ذلك لكونه يصيب المجاري التنفسية العليا أكثر من الرئة نفسها".
وأكد الوهادنة أن الجرعة المعززة لمن أتم الجرعتين من المطعوم ستزيد من المناعة 25 مرة من (34.2 بالمائة إلى 75.5 بالمائة) دون الخوض بالتفاصيل، لذلك فإن القلق والرعب الذي تم نشره سيكون بالتوجه إلى المطاعيم والجرعة المعززة بغض النظر عن مضي 3 أو6 شهور، الكفيلة باحتواء مثل هذا الوباء في حين سيكون هناك ضغط أكبر على القطاع الصحي ولكن السعة المتوفرة وعدم شدة الوباء سيكون لها أثر كبير بالخروج من الأزمة بشكل أكثر سلاسة من غيرها.
وبين مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية أن الواقع الوبائي في الأردن ما زال على ارتفاع مستقر وإن كانت معدلات الإصابة للفئات العمرية أقل في الفترة الأخيرة بشكل أوضح تتراوح بين 5.67% (لمن هم فوق الـ 75 عاماً) إلى 54% (لمن هم 5-9 أعواما)، آخذين بعين الاعتبار بأن هذه النسبة تعكس فقط من تم فحصهم في الفئة ذاتها وليس الوضع الوبائي العام، والدليل هو وجود انخفاض بمعدل 8.47% في الفئة العمرية 10-+17 عاماً قد يعود ذلك لنقص الفحوصات لهذه الفئة بسبب العطلة المدرسية ويدعم التحسن في الوضع الوبائي في الفترة الأخيرة (10 أيام) بعد الارتفاع الذي شهدناه.
وأشار إلى أن النسبة الايجابية لكل فئة عمرية قد انخفضت أيضاً فهي بين 4% لمن هم فوق الـ 65 من العمر إلى 29% ممن هم بين الـ (دون التاسعة من العمر) وانخفاض مقبول في الفئة الاكثر تواجداً في المدارس وصلت إلى 13% وهذا أيضاً قد يعزى لقلة الفحوصات المدرسية التي انخفضت من 72800 الى 59325.
وأوضح الوهادنة أن هناك ارتفاع ثابت بعدد المرقدين في المستشفيات يصل إلى 1300 بالمعدل اليومي وهو لا يشكل أكثر من 30% من الطاقة الاستيعابية، وعادت الوفيات للظهور بشكل ثابت بعد ارتفاع حاد لتبقى دون 40 في حين أنها في الموجات السابقة وصلت إلى 100 وفاة يومياً مع نسب إدخال وخروج متوازنة، وأنه عند السؤال الملح ماذا ومتى يحتاج الأردن للجرعة المعززة أو بطريقة أخرى أين هي أولويات القطاع الصحي للمساعدة في اعادة الأردن إلى وضع أكثر استقراراً ومواجهة جائحة اوميكرون بشكل أكثر دقة.
وأشار مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية إلى أن ما زال عدد غير المطعمين بشكل كامل يصل إلى 41% وهذا يحتاج إلى استراتيجية تظهر للمواطن الفرق الواضح بين من أكمل المطعوم ودعمه بالمعززة وبين من امتنع في حال حدوث الإصابة، وخصوصاً لدى الأشخاص أصحاب المرض المزمن وعدم الالتفات إلى الشائعات التي تضع المواطن في حيرة عند الحديث عن مأمونية وفعالية المطعوم، فباللحظة التي بدأنا نرى تفاوتاً من الأهل في قبول المطعوم في الفئة العمرية 12-18 عاماً.
وبين أن هناك تمنعاً واضحاً لقبول تطعيم من هم بين الـ 5-12 عاماً على الرغم من زيادة عدد المصابين وأنهم سيكونون ناقلين ناشطين للمرض، وذلك لعدم وجود آلية مخاطبة صحية – إعلامية قادرة على تطمينهم لوجود عدد كبير من المتناقضات على مواقع التواصل الاجتماعي، وأن من الجدير بالذكر أن قراءة كل مفردة لوحدها قد يعطي انطباعاً سيئاً عن الوضع الوبائي في الأردن.

وختم الوهادنة أن قراءة معدل الانتشار يدلك بوضوح على الاستقرار، والارتفاع لن يساهم بتخفيفه ونقل الأردن إلى ترتيب أعلى في قائمة الدول الأكثر أمناً وبالتالي المساهمة في إنعاش الاقتصاد إلا بالتوجه للتطعيم، مشيراً إلى أن اخر تحديث للدراسة المشتركة بين القوات المسلحة الأردنية – الجيش الأردني ووزارة الاقتصاد الرقمي أشارت بان نسبة العدوى بعد اكتمال المطعوم ما زالت دون الـ 8 لكل ألف تناول مطعوماً مكتملاً وان 87% من حالات الوفاة حدثت فيمن لم يتطعم إطلاقاً أو لم يكمل المطعوم ولم يحافظ على الحد الأدنى من إجراءات الوقاية، وبالتطعيم وبالالتزام فقط ستعود الحياة إلى طبيعتها دون توتر وسيعود الأردن في صدارة الدول الأكثر أمناً وغير ذلك سنخسر جميعاً.

بالصور .. الملك يلتقي رؤساء الكنائس في القدس والأردن ويهنئ بالأعياد المجيدة

Posted: 21 Dec 2021 06:27 AM PST

صراحة نيوز –

 هنأ جلالة الملك عبدالله الثاني المسيحيين في الأردن وفلسطين والعالم بالأعياد المجيدة، وذلك خلال لقائه اليوم الثلاثاء رؤساء الكنائس في القدس والأردن، وشخصيات مسيحية، وممثلي أوقاف القدس.

وعبر جلالته، خلال اللقاء الذي عقد في قصر الحسينية، عن تقديره لتمسك كنائس وأوقاف القدس بالعهدة العمرية والعيش المشترك المبني على أساس الوضع التاريخي والقانوني القائم.

وأعرب جلالة الملك عن أمله بأن يتحسن الوضع الوبائي العام المقبل، لتجاوز التحديات أمام وصول الزوار من المسلمين والمسيحيين إلى الأماكن المقدسة في القدس الشريف.

وأكد جلالته الاستمرار بالمسؤولية الدينية والتاريخية في حماية ورعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والدفاع عنها، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها، وقال “الوصاية الهاشمية شرف ومسؤولية أمامي وأمام الهاشميين، والمملكة الأردنية الهاشمية”.

وخلال اللقاء، الذي حضره سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية والمبعوث الشخصي لجلالته، أنعم جلالة الملك على بطريركية المدينة المقدسة للروم الأرثوذكس، بوسام مئوية الدولة الأولى، تقديراً للدور التاريخي والديني المهم للبطريركية في الحفاظ على المقدسات والعيش المشترك وتثبيت الوجود المسيحي وتجسيد الوصاية الهاشمية في القدس الشريف. وتسلم الوسام غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال الأردن وفلسطين.

كما أنعم جلالته على مجلس رؤساء الكنائس في الأردن، بوسام مئوية الدولة الأولى، تقديراً للدور الديني الروحي والاجتماعي المهم الذي يقوم به أعضاء المجلس في تجسيد وحدة موقف كنائس المملكة الأردنية الهاشمية وتمثيل مصالح المملكة ومصالح رعاياهم. وتسلم الوسام نيافة المطران خرستوفوروس عطاالله رئيس مجلس رؤساء الكنائس في الأردن.

من جهتهم، أعرب المتحدثون، خلال اللقاء، عن تقديرهم لجلالة الملك على مواقفه المشرفة في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، والتي تحظى برعاية دائمة من جلالته.

وجدد المتحدثون شكرهم على تبرع جلالة الملك الموصول لإعمار المسجد الأقصى المبارك وقبة الصخرة المشرفة، وترميم قبر السيد المسيحِ، عليه السلام، وكنيسة القيامة وكنيسة الصعود.

وفي كلمة لغبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك المدينة المقدسة وسائر أعمال الأردن وفلسطين، والتي ألقاها نيافة المطران خرستوفوروس عطاالله رئيس مجلس رؤساء الكنائس في الأردن، قال إن “تاريخ المقدسات الإسلامية والمسيحية يخبرنا أن الدفاع عنها وصونها كان مهمة الرجال العظام، الذين استطاعوا الحفاظ عليها والذود عن حياضها، بدءاً من الخليفة العادل عمر بن الخطاب، مرورا بصلاح الدين الأيوبي، وصولا إليكم يا صاحب الجلالة، كوصي على مقدساتنا في القدس الشريف، وكيف لا، وقد أثبتم أنكم أهل لهذه الوصاية لما تتمتعون به من الحكمة والانفتاحِ والصمود في الحق”.

وأضاف “نحن ننتهج نهجكم في الدفاعِ عن المقدسات، ونسير خلفكم من أجل توعية العالم على ما تمر به المقدسات الإسلامية والمسيحية من مخاطر، نتيجة أطماعِ المجموعات الصهيونية المتطرفة “.

وتابع قائلا “نحن يا جلالة الملك، بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس، قد عقدنا العزم على القيام بحملة دولية تضع العالم المسيحي بصورة الانتهاكات التي ترتكب بحق المدينة المقدسة وضواحيها، ذلك أن الوجود المسيحي، بشرا وحجرا، بات مستهدفا من قبل الجماعات الصهيونية المتطرفة”.

وقال البطريرك ثيوفيلوس “لقد جسدتم يا جلالة الملك اهتمامكم في المقدسات بالقدس من خلال تبرعاتكم السخية، ولن ننسى ما قدمتموه لترميم قبر السيد المسيحِ في كنيسة القيامة، وترميم كنيسة الصعود على جبل الزيتون”.

وأضاف “نحن في القدس نكمل بتوجيهاتكم مسيرة البناء و(الترميم الشامل) لكنيسة القيامة، والآن نحن في المرحلة الثانية من ترميمها، وذلك بفضل تبرعكم السخي، فلكم منا كل الشكر والتقدير والعرفان”.

ولفت غبطة البطريرك بيرباتيستا بتسابلا، بطريرك اللاتين في القدس إلى دور جلالة الملك في المدينة المقدسة والذي ورثه عن الملوك الهاشميين، وحرصه على حماية قدسيتها.

وقال “للقدس فيكم يا جلالة الملك صوت قوي يدعو للوئام واحترام الوضع القائم”، مشيرا إلى أن قداسة البابا فرنسيس أشاد بجهود جلالته في تعزيز السلام والحوار في منطقة ملتهبة.

وأعرب البطريرك بتسابلا عن أمله في أن يتم التوصل إلى سلام عادل وشامل تنعم به المنطقة.

وعبر عن شكره لجلالة الملك على تبرعه لترميم كنيسة القيامة، وهو جهد مبارك ويقدره جميع المسيحيين في الأراضي المقدسة والعالم.

وبين أن شعار مئوية الدولة الأردنية “وتستمر المسيرة” شعار نحمله كرسالة في كنائس بطريركية اللاتين والمؤسسات التعليمية والإنسانية والاجتماعية التابعة لها في تجديد التزامنا تجاه المجتمع الأردني لتعزيز الاحترام والتقدير المتبادل لكل فرد فيه.

وقال مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، فضيلة الشيخ محمد عزام الخطيب “إن لقاءاتنا المتكررة مسلمين ومسيحيين مع جلالتكم لهي خير دليل على تمسككم بالعهدة العمرية وتمسكنا بالوصاية الهاشمية وتضحياتنا المشتركة دفاعا عن هوية وأصالة مقدساتنا كما كانت منذ 14 قرنا من الزمان”.

وحسب الشيخ الخطيب، فإنه وخلال العام الحالي، تم ترميم الرواق الخامس عشر والأخير للمصلى المرواني، في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بعد عمل استمر حوالي 15عاما، والعمل جار على ترميم الرخام الداخلي وتذهيب الرسومات الجصية في قبة الصخرة المشرفة.

كما انطلقت مؤخرا المرحلة الرابعة من مشروع مركز ترميم مخطوطات المسجد الأقصى، وتم إصدار دليل المسجد الأقصى باللغة العربية والعمل جار على ترجمته إلى ثلاثة لغات أخرى وإعداد دليل المتحف الإسلامي الذي سيصدر قريبا.

وقدم الشيخ الخطيب الشكر لجلالة الملك على توجيهاته بتجديد سجاد الجامع الأقصى وقبة الصخرة، وعلى مكارمه برفع علاوة الصمود لجميع موظفي أوقاف القدس من 300 بالمئة إلى 400 بالمئة زيادة على الراتب الشهري، التي ستطبق في شهر كانون الثاني من عام 2022، فضلا عن زيادة أعداد الموظفين وخصوصاً حرس المسجد الأقصى المبارك، كما قدم الشكر باسم متقاعدي أوقاف القدس على مكرمة جلالته بصرف مكافأة نهاية الخدمة خلال العام 2021.

وحضر اللقاء وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، ومفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة، وقاضي القضاة الشيخ عبدالحافظ الربطة.

كما حضره رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

الفايز يطلب ما لم تطلبه الحكومة بخصوص الوضع المائي

Posted: 21 Dec 2021 06:18 AM PST

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، أهمية أن يكون التعامل مع الوضع المائي بكل شفافية ووضوح، وإطلاع المواطنين على أبرز حقائق الوضع المائي في المملكة ومجمل تحدياته، وأبرز الخيارات المُتاحة لتوفير احتياجات المملكة من المياه سواء بالاعتماد على المصادر المحلية أو البحث عن مصادر أخرى.

جاء ذلك خلال ترؤسه، الثلاثاء، اجتماعا عقدته لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، التي يترأسها العين الدكتور عاكف الزعبي، بحضور كل من وزيري المياه والري المهندس محمد النجار، والزراعة المهندس خالد الحنيفات، إلى جانب كل من الوزيرين الأسبقين الدكتور منذر حدادين، وسعيد المصري، وعدد من خبراء القطاع، وهم: المهندس سعد أبو حمور، الدكتور دريد محاسنة، وأحمد الرجوب.

وأشار الفايز إلى أن الاجتماع يهدف إلى الخروج برؤية واحدة وواضحة حوّل حقيقة الوضع المائي بالمملكة، ومدّى إمكانية الاعتماد على الذات دون الاستعانة بدول إقليمية، بالإضافة إلى الخروج بتقرير موحد لمنع التضارب في التصريحات والأرقام، حتى يكون المواطن مطلعا على حقيقة التحديات المالية التي تواجه الوضع المائي في الأردن بكل شفافية.

وبين أن تحلية مياه البحر تُمثل حلًا استراتيجيًا للحفاظ على الأمن الوطني المائي، الذي يُعد مرتكزًا أساسيًا للأمن الغذائي والزراعي، لافتًا إلى أهمية تعزيز إنشاء الحفائر المائية والسدود في مختلف مناطق المملكة، خاصة في المناطق الصحراوية والبادية الأردنية.

بدوره، استعرض الوزير النجار الوضع المائي في المملكة، حيثُ بين أن المملكة بحاجة بحسب عدد سكانها إلى 11 مليار م3 من المياه للاستخدامات كافة، يتوفر منها 10 بالمئة فقط.

وأشار إلى أن فاقد المياه الفيزيائي لا يتجاوز الـ 35 بالمئة، وتعود نسبة الفاقد المُتبقية إلى أخطاء العدادات، التي يتراوح عمرها الافتراضي من 3 إلى 5 سنوات، مبينًا أنه تم الانتهاء من تجديد عدادات المياه في معظم مناطق محافظة العقبة، وهو ما أدى إلى خفض نسبة الفاقد المائي فيها إلى 12 بالمئة مما كانت عليه سابقًا.

وفي حين تحدث الوزير الحنيفات حوّل إدارة ملف المياه الناجحة في الأردن على الرغم أنه من أفقر الدول مائيًا، أشار إلى أن ما يستهلكه القطاع الزراعي في المملكة من مياه يُقدر بنحو 350 مليون متر مكعب سنويًا بينما ينتج القطاع نحو 250 مليون طن.

وأشار إلى أن لدّى الوزارة خطة “طموحة” على المدى القصير لحفر 100 حفيرة مائية وسد خلال العام المُقبل، حيثُ جرى توفير تمويل لنحو 60 منها، بحسب الوزير، الذي أشار إلى خطة طويلة الأمد ترمي لحفر 500 حفيرة وسد مائي و50 ألف بئر تجمعي على مدار الأعوام الـ 5 المُقبلة.

بدوره، قال حدادين إن الأردن مُصنف من الدول ذات الاقتصاد المتوسط الثاني، وهو ما يعني أن حاجة الزارعة للفرد سنويًا تُقدر بحدود 1500 م 3، بينما تكون في الاقتصاديات المُتقدمة نحو 980 م 3، وذلك يعود إلى الفرق بالتكنولوجيا المُستخدمة في الإنتاج والأنظمة الزراعة المُتقدمة.

ولفت إلى أن طبقة الرمل الصخري مُشبعة بالمياه، إلا أن نوعيتها تختلف من موقع إلى آخر، حيثُ أن بيانات حفر الآبار لغايات النفط أوضحت أن سماكة الطبقة المُشبعة بالمياه “هائل”، بحسب تعبيره، مبينًا أن الآبار، التي جرى حفرها الكثير منها كانت فيها مياه عذبة.

وأكد حدادين أن الضغط المائي، وهو عبارة عن طاقة، وأن درجة حرارة المياه تعتبر أيضًا طاقة، وأن المياه والطاقة متلازمان لا ينفصلان.

من جهته، اقترح أبو حمور إجراء دراسات “أنمذجة رياضية” للأحواض المائية، بهدف معرفة مخزون الحوض المائي وكلف استخراج المياه، ولا سيما أن بعضها يحتوي على إشعاعات ودرجات حرارة عالية.

وبين أنه في كل الأحوال كل ما سيأتي من الآبار الجوفية لا يكفي احتياجات المملكة، وخصوصًا أن الدول المحيطة تستخرج وتستنزف كل الآبار الجوفية، لافتًا إلى أن المملكة بحاجة إلى مشاريع مياه استراتيجية لتحلية المياه، ولا سيما أنها تُعاني عجزًا مائيًا منذُ أكثر من 30 عامًا.

في حين بين محاسنة أن نصيب المملكة من حوض الديسي يُقدر بنحو 120 مليون م3 في السنة، بينما نصيب السعودية، التي تُسميه حوض “الساق” نحو 850 مليون م3.

وأوضح أن مياه البحر الأحمر تحتوي على مادة الصوديوم، فيما تحتوي مياه البحر الميت على البوتاسيوم، وهو ما يدعو إلى رفع مستوى مياه البحر الميت، داعيًا إلى فتح الباب أمام شركات القطاع الخاص ورفع مستوى مشاركتها مع القطاع العام فيما يتعلق بقطاع المياه.

المصري تحدث، بدوره، عما أحدثته دخول التكنولوجيا من نقلة نوعية في خفض كلف الانتاج وتقليل كميات المياه المُستخدمة، مؤكدًا أهمية إدخال التكنولوجيا إلى الزراعة واستخدامها في عملية الانتاج، التي تُشكل جزءًا من الأمن الغذائي.

وبين أن المملكة تستورد نحو 98 بالمئة من احتياجاتها من الأعلاف والحبوب، في حين أن 9 بالمئة من مساحة المملكة يستخدمها السكان، وهناك مساحات شاسعة فيها نحو 3500 نقطة تجمع مائي يجب استغلالها.

وأشار المصري إلى أنه اتضح خلال السنوات الماضية أن هناك نوعًا من النشاط بين وزراتي المياه والزراعة فيما يتعلق بالحصاد المائي، مؤكدًا أهمية إجراء دراسات تستخدم تقنيات الأقمار الصناعية لتحديد السيول النشطة، التي تدخل على المساقط المائية.

بدوره، رأى الخبير الرجوب أن إدارة قطاع المياه في المملكة ليست على المستوى المنشود، وهو ما يدعو إلى إنشاء لجنة دائمة للموارد المائية، مقدمًا مقترحًا أعده يتمحور حوّل خطة وطنية لإدارة الموارد المائية، تحتوي على 18 مبادرة.

وبخصوص معالجة الفاقد المائي، طالب بتقسيم قطاع المياه إلى 3 قطاعات هي: الإنتاج، والنقل، والتوزيع، لافتًا إلى أهمية تشجيع استخدام مياه الصرف الصحي، المُعالجة حتى المستوى الرابع، في بعض الزراعات أو الإنشاءات.

بترا 

والدة الصحفي أحمد ذيبان الربيع في ذمة الله

Posted: 21 Dec 2021 06:11 AM PST

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمة الله تعالى اليوم الثلاثاء الحاجة تمام بندر الربيع والدة الزميل الصحفي أحمد ذيبان الربيع

تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته وألهم اهلها وذويها جميل الصبر والسلوان

انا لله وانا اليه راجعون

“القاتل الخفي” في مطبخك

Posted: 21 Dec 2021 05:09 AM PST

صراحة نيوز – قد يتحول “لوح التقطيع” في المطبخ إلى قاتل غير مرئي، فرغم الاهتمام الكبير بسلامة الغذاء ونظافته إلا أنهم يتجاهلون أحيانا هذا “القاتل الخفي”.

فلوح التقطيع هو عنصر لا بد منه في المطبخ، ونظرًا لأنه يتلامس مع مجموعة متنوعة من الأطعمة على أساس يومي، يمكن أن يصبح أرضًا خصبة للبكتيريا.

وعادةً ما تكون ألواح التقطيع التي نستخدمها يوميًا مصنوعة من الخشب أو الخيزران. تجمع هذه المواد علامات السكاكين وجزيئات الطعام، مما يخلق ظروفًا مواتية لنمو البكتيريا.

فوفقًا لبحث WeChat، يمكن العثور على ما يصل إلى مليوني من المكورات العنقودية وعشرات الآلاف من بكتيريا الإشريكية القولونية على سنتيمتر مربع واحد من سطح لوح التقطيع. وبعد تقطيع المأكولات البحرية، قد تظل الفطريات العقدية على اللوح.

وعند دخول جسم الإنسان، يمكن أن تسبب الإشريكية القولونية والفطريات العقدية التهابات خارج الأمعاء، وإسهال حاد وعواقب أخرى غير سارة.

الأسوأ من ذلك أن العديد من العائلات لا تغير ألواح المطبخ لعدة سنوات، ناهيك عن حقيقة أن البعض يستعمل اللوح ويضعه في مكانها دون حتى غسله، ما يراكم عدد كبير من البكتيريا على هذه الألواح. لذا فإن هذا العنصر يصبح أقذر حقًا من المرحاض.

بعد اعتزال أدهم نابلسي.. “الإفتاء المصرية” توضح حكم العمل في الغناء والتمثيل

Posted: 21 Dec 2021 04:54 AM PST

صراحة نيوز – بين الحين والآخر، يُثار جدل حول الحكم الشرعي للعمل بالغناء والتمثيل، وفيما أثار قرار اعتزال المطرب الأردني أدهم نابلسي، للغناء «مرضاة لله» جدلًا كبيرًا على منصات التواصل الاجتماعي، أمس الإثنين، أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الغناء والتمثيل، في فتوى رسمية بثتها عبر مقطع مصور على موقعها الإلكتروني.

وظهر المطرب الأردني الشاب ذو الاصول الفلسطينية  أدهم نابلسي في مقطع مصور بثه عبر قناته الرسمية بموقع «يوتيوب»، وتحدث عن عدم ارتياحه للغناء لافتًا إلى أن قراره الاعتزال نهائي وأنه يريد به «أن يرضى الله»، تاليًا بعض آيات القرآن الكريم، ما أثار جدلًا بمواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد لقراره ومعارض له؛ ليتجدد الجدل حول الحكم الشرعي للعمل بالغناء والتمثيل.

الغناء والتمثيل مباح.. بشرط

وأوضحت دار الإفتاء حكم الغناء بعدما وردها سؤال حول ذلك لافتة إلى أن الاستماع إلى الموسيقى وحضور مجالسها أو تعلمها أيًّا كانت آلاتها من المباحات؛ شريطة ألا تكن محركةً للغرائز، وباعثةً على الهوى والغواية والغزل والمجون، وألا تكون مقترنةً بالمحرمات كالخمر والرقص والفسق والفجور أو أن تٌتخذ ُّوسيلةً لنشر المحرمات أو الإيقاع في المنكرات.

واستشهدت دار الإفتاء في فتواها بما ذكره الإمام الغزالي في «إحياء علوم الدين»، الكتاب الثامن في السماع وآلات الموسيقى؛ إذ قال: «إن الآلة إذا كانت من شعار أهل الشرب أو المخنثين وهي المزامير والأوتار وطبل الكوبة؛ فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة، وما عدا ذلك يبقى على أصل الإباحة؛ كالدف والطبل والشاهين والضرب بالقضيب وسائر الآلات».

وأوضحت دار الإفتاء، أنه بناءً على ما تقدم وبسؤال السائل نقول: «إن سماع الموسيقى وحضور مجالسها وتعلمها أيًّا كانت آلاتها من المباحات، ما لم تكن محركةً للغرائز باعثةً على الهوى والغواية والغزل والمجون مقترنةً بالخمر والرقص والفسق والفجور واتُّخِذَت وسيلةً للمحرمات، أو أَوْقَعَت في المنكرات أو أَلْهَت عن الواجبات؛ فإنها في هذه الحالة تكون حراما».

ما حكم العمل في الغناء؟

ومن جهة أخرى أكدت دار الإفتاء، أنه لا يجوز في الحالات السابقة اتخاذ الغناء كمورد رزق ينفق منه الشخص على نفسه وأسرته؛ فعلى المسلم أن يتحرى الكسب الحلال ويبتعد عن كل ما فيه شبهة الحرام؛ لقول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ).

وتابعت الدار: «أما إذا لم تقترن الآلات الموسيقية بمحرم أو لم تكن محركةً للغرائز أو لم تُتَّخَذ وسيلةً للمحرمات أو أيّ صنفٍ مما ذكر فتكون مباحةً، ويجوز له في هذه الحالة اتخاذها كمورد رزق».

أدهم نابلسي يوضح.. «أولويتي عبادة رب العالمين»

وأعلن الفنان أدهم نابلسي اعتزاله الغناء، وقدم السبب في فيديو نشره على حسابه في فيسبوك.

وقال النابلسي: «هذا الفيديو لأقول لكم خبر سعيد جدا بالنسبة إلى، كل شخص لديه أهداف يريد تحقيقيها في هذه الحياة، ولكن عندما نصل إلى الهدف ماذا سنشعر؟ الهدف الرئيسي لوجودنا في الحياة هو لإرضاء وعبادة رب العالمين».

وأضاف: «ليس مشكلة أن يكون لدينا أهداف ولكن أن يكون هذا الهدف متناسقا مع هدف وجودنا في الحياة وهو عبادة رب العالمين. بالنسبة لي الحلم الذي كنت أحاول تحقيقه لا يرضي رب العالمين، الحمد لله وبفضله أتى هذا اليوم، وأنا اعتزلت الغناء وأشكركم على دعمكم… هذه ليست النهاية وأتمنى أن تشاركونني رحلتي الجديدة».

تجاوز الخلافات في الرأي بين رئيس الدولة ورئيس وزرائه

Posted: 21 Dec 2021 04:54 AM PST

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يقول رئيس الوزراء الأسبق دولة السيد مضر بدران في كتابه ” القرار ” عن كيفية تجاوز الخلافات في الرأي، بينه وبين الراحل الكبير جلالة الملك حسين طيب الله ثراه ما يلي :

” وللأمانة والتاريخ، أقول أن الحسين تحمّلني كثيرا طيلة عملي بمعيته، بعد أن تكررت مظاهر الخلاف بيني وبينه. لكنه رحمه الله كان يعلم جيدا أن لا أجندات شخصية لي في العمل، وكل ما يهمني أن تجري الأمور وفق المنطق السليم، وأكره أن ننجز عملنا بنظام ( القطعة )، بل عندي جدول عمل شامل، ولا أحب أن يكون عملي ناقصا.

لذلك كان الحسين يغضب مني في مرات كثيرة، لكنه سرعان ما يعرف أنني تصرفت وفق حساب دقيق للأمور، فأنا لست ارتجاليا في اتخاذ القرارات، وكل خطوة عندي تخضع لتفكير طويل ودقيق. وهذا هو الحسين يقدّر المصلحة الوطنية العليا جيدا، ولا يخالف متطلباتها حتى لو على حساب أكثر الأمورالتي يرغبها. لكن عليك وأنت تعمل بمعية الحسين، أن تعرف كيف تقنعه إن كانت لديك وجهة نظر مخالفة لوجهة نظره.

تحمل الحسين نزقي وغضبي في بعض الأمور، لكن أضنه كان مرتاحا لكثير من القرارات التي خدمنا فيها المصلحة الوطنية، مثل إنجاز مشاريع البنى التحتية خلال مدة وجيزة، ومكافحة الفساد، وتطوير عمل الجهاز الإداري، وكلها أمور كان الحسين يدرك أهميتها، وكان يدعم من يريد أن يخدم المصلحة العامة ومصلحة الوطن، ومصلحة تراب هذا البلد ونظامه السياسي “. انتهى الاقتباس.
* * *
التعليق :
هكذا يتعامل الكبار في العمل لصالح الوطن، فعلى كل مسؤول أن يعي أهمية وقيمة العمل الذي سيقدم عليه ويطرحه بعقلانية، حتى وإن كان مخالفا لرأي رئيسه، بقصد النصح وخدمة المصلحة العامة. مضر بدران رجل دولة، له شخصيته وحضوره القوي، الذي أثبته خلال توليه رئاسة الحكومة عدة مرات، ويحترمه على طبيعته كل من عرفه.

ومن اهم الوظائف التي تقلدها دولته : إنشاء دائرة المخابرات العامة بالتعاون مع بعض زملائه، وتقديم التوصية لرئيس الوزراء آنذاك وصفي التل – رحمه الله – بإتلاف 70 ألف ملف ضد مواطنين أردنيين. ثم عمل وزيرا للتربية والتعليم، ورئيسا للديوان الملكي، قبل أن يشكل أول حكومة له عام 1976.

وللتذكير بأهم أعمال مضر خلال توليه المسؤولية، ما قام به في مشاريع البنية التحتية، التي وضعها على ورقة بقيت في جيبه خلال رئاسته للحكومة، لمدة ثلاث سنوات ما يلي :

شركة البوتاس العربية، توسعة شركة الفوسفات في الشيدية، تمديد قناة الغور الشرقية، معالجة ازمة المياه في عمان، إنشاء الأفران الأوتوماتيكية، توسعة مصفاة البترول، توسعة شبكة الاتصالات، وإنشاء صوامع الحبوب في الجويدة وعلى طريق إربد وفي العقبة. وكانت هذه القضايا تمثل هاجسال للأردنيين، فوضع لها خطة خمسية من أجل تنفيذها.

من الأمور الهامة التي نذكرها لهذا الرجل، أنه لم يساوم على سلامة الوطن، ولم يجرِ في عهوده المتكررة، تعدٍ على أراضي الأردن. وفي هذا السياق أذكّر بموقفه القومي، في نصح الحسين بعدم مشاركة قواتنا المسلحة مع قوات التحالف، للهجوم على العراق في تسعينات القرن الماضي.

وختاما أقول : أن رجلا بهذه المواصفات، قدّم الكثير من الخدمات الجليلة للوطن يعرفها من عاش في عصره، من حقه علينا أن نتذكره ونقدم له الشكر لا أن نناساه، في غمرة ما يجري من استباحة لسيادة الوطن، يمارسها الصديق قبل العدو. فلك كل الشكر والتقدير دولة أبا عماد الأكرم، داعيا الله أن يمتعك بالصحة والسعادة.

التاريخ : 21 / 12 / 2021

اول هجوم على الفنان المعتزل أدهم نابلسي ردا على قراره

Posted: 21 Dec 2021 04:44 AM PST

صراحة نيوز – علقت الفنانة اللبنانية مايا دياب على تصريحات الفنان الأردني الشاب أدهم نابلسي الذي أعلن اعتزاله الفن خلال الساعات الماضية، والذي أشار فيها إلى حرمانية الفن.

وكتبت مايا دياب رأيها عبر حسابها الشخصي على موقع التغريدات القصيرة تويتر، قائلًة: الفن مش حرام.. الحرام إنكم فيه، رافعةً هاشتاج الفن مش حرام.

وتفاعل عدد كبير من المتابعين مع هاشتاج مايا دياب، وقالت إحدى المتابعات: "لو فضل شاكر و أدهم النابلسي يعملو ديو يا طيبة"، وكتب اَخر: "كل يوم بتأكد اكتر انه المسلمين ماخدين الإسلام اسم بس مش فعل ولا فاهمين الدين

وفاجأ الفنان أدهم نابلسي منذ قليل الجمهور بإعلانه اعتزاله الفن من خلال طرحه مقطع فيديو عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، يشير خلاله إلى أن الحلم الذي دائمًا سعى إليه كان لا يرضي الله، كما أن الهدف الرئيسي لوجود البشر على كوكب الأرض هو إرضاء الله وحده.

وأكد أدهم نابلسي أن اعتزاله الفن لا يمنعه من التواصل والاختفاء عن جمهوره، موجهًا العديد من رسائل الشكر لجمهوره على الدعم المستمر الذين كانوا يصدرونه له، متمنيًا عدم انتهاء ذلك الدعم واستمراره.

الفنان الأردني أدهم النابلسي يعلن اعتزاله الغناء طاعة لله تعالي

Posted: 21 Dec 2021 04:38 AM PST

صراحة نيوز – أعلن الفنان الأردني  أدهم النابلسي إعتزاله الغناء رسمياً، حيث نشر أدهم فيديو عبر قناته على اليوتيوب فيديو إعلانه الإعتزال.

وقال إن الخبر يُعتبر مُفرح جداً له، فـ الأشخاص لديهم أهداف لـ تحقيقها وعليهم تحقيقها.

وكشف أن الهدف الرئيسي لوجودنا في الحياة هو رضى الله تعالى، وقرأ عدداً من آيات القرآن الكريم.

وتابع كلامه: ” علينا أن يكون هدفنا يتناسب مع حياتنا ورضى الله سبحانه وتعالى”

ولفت إلى أن العديد من الأشخاص المُقربين له كانوا يعلموا أنه سيأتي يوم وأتوقف عن الغناء.

رئيس تشيلي الجديد مناصر لفلسطين ويدعم مقاطعة الاحتلال

Posted: 21 Dec 2021 04:18 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت اللجنة الانتخابية في تشيلي، الاثنين، فوز مرشح أقصى اليسار غابريال بوريك (35 عاما) رئيسا للبلاد، في انتصار ساحق على منافسه مرشح اليمين المتطرف خوسيه أنطونيو كاست.

وحصد اليساري الشاب، المناصر للفلسطينيين، والداعم بشدة لمقاطعة البضائع من المستوطنات في فلسطين المحتلة، على 56 بالمئة من إجمالي عدد الأصوات، مقابل 44 بالمئة لمنافسه اليميني المتطرف المؤيد لإسرائيل، بعد فرز أكثر من 99 بالمئة من مراكز التصويت.

ووعد بوريك في خطاب أمام حشد من أنصاره، مساء الأحد، بتحقيق المزيد من “الحقوق الاجتماعية”، مع مراعاة “المسؤولية المالية”. وهنأ الرئيس المنتهية ولايته، سيباستيان بينيرا، الرئيس المنتخب حديثا، الذي سيتولى منصبه رسميا في 11 آذار/ مارس القادم.

ولد بوريك في شباط/ فبراير 1986 بمدينة بونتا أريناس، في أقصى جنوب البلاد. وهو سياسي شاب تزعم جمعية طلاب جامعة الحقوق بتشيلي قبل أن يقتحم عالم السياسة في 2013 ويشارك في الانتخابات البرلمانية كمرشح مستقل. ورغم صغر سنه، انتخب عضوا في مجلس النواب عن منطقة ماغالانيس والقطب الجنوبي التشيلي.

بوريك المنتمي إلى الحزب الشيوعي، والذي سيصبح أصغر رئيس في تاريخ تشيلي، كان منذ فترة طويلة من منتقدي إسرائيل. وعندما كان نائبا في البرلمان، أيد مشروع قانون يقترح مقاطعة البضائع الإسرائيلية من المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة ومرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل

وقال رئيس الجالية التشيلية في إسرائيل، غابرييل كولودرو، في تصريحات لوسائل إعلام عبرية، إن “بوريك قد صوت لصالح كل مشروع قانون ضد إسرائيل، ووصف إسرائيل بأنها دولة قاتلة في التلفزيون العام، ويدعم باستمرار مقاطعة إسرائيل”.

وتستضيف تشيلي واحدة من أكبر التجمعات السكانية الفلسطينية خارج العالم العربي، حيث يعيش في البلاد ما بين 300000 و500000 شخص من أصل فلسطيني.

يشار إلى أن بوريك زار في العام 2018 الضفة الغربية المحتلة مع نائبين مثله في البرلمان، والتقى خلالها الرئيس محمود عباس.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية، الاثنين، إن عباس أرسل برقية تهنئة إلى بوريك، بمناسبة فوز الأخير الانتخابات الرئاسية.

وقال عباس في البرقية: “نثمن عاليا دفاعكم المشهود له عن قضايا الحق والعدل والمساواة، تلك القضايا التي تتجسد جلية في القضية الفلسطينية العادلة، وما أبديتموه خلال لقائنا بكم في مدينة رام الله عام 2018، من دعم ثابت وشجاع لشعبنا”.

وأضاف عباس: “واثقون من أن العلاقات التاريخية القائمة بين بلدينا ستعزز بفضل عملنا المشترك الهادف للارتقاء بها للمستوى الأمثل، وبما يحقق المصلحة المشتركة لبلدينا الصديقين”.

محفظة أمنية تباشر العمل بالنسخة المحدثة من نظام المحافظ الإلكترونية

Posted: 21 Dec 2021 03:01 AM PST

صراحة نيوز  – باشرت محفظة أمنية الإلكترونية “يو والت”، العمل وفق النسخة المحدثة من نظام المحافظ الإلكترونية جوموبي.

وبحسب بيان لشركة أمنية اليوم الثلاثاء، تتيح النسخة المحدثة خدمات وخصائص جديدة للعملاء والمستخدمين أهمها إمكانية التحويل الفوري بين المحافظ الإلكترونية والحسابات البنكية في البنوك المشاركة في نظام الدفع الفوري.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “يو والت” الدكتور علاء نشيوات، إن النسخة المحدثة من نظام جوموبي ستعمل على تعزيز كفاءة النظام المالي في الأردن من خلال تسريع مدفوعات التجزئة وتدفق الأموال بين حسابات المرسل والمستقبل بشكل فوري، وتقلل من الاعتماد على المعاملات النقدية من خلال تقديم بديل مناسب يسهل الوصول إليه، وزيادة سرعة حركة الأموال في السوق الأردني وتقليل ضغط السيولة.

وتوفر “يو والت” للمستخدمين وسيلة جديدة وآمنة للدفع الإلكتروني الفوري، بحيث تمكنه من استعمال هاتفه النقال في تنفيذ عمليات الدفع والتحويل من شخص إلى آخر ودفع ثمن المشتريات مباشرة، كما سيتم إطلاق إسواره إلكترونية آمنة وسهلة تستخدم للدفع.

هل ينجح النواب في كشف قيمة رواتب الجهاز الفني للمنتخب الوطني ومن ضمنهم سمر نصار

Posted: 21 Dec 2021 02:43 AM PST

صراحة نيوز  – وجه النائب ماجد الرواشدة  اليوم الثلاثاء، سؤالا إلى رئيس الوزراء بشر الخصاونة طالب فيه بتوضيح قيمة الرواتب الشهرية للجهاز الفني لتدريب المنتخب الوطني بقيادة العراقي عدنان حمد والجهاز المساعد له، وقيمة عقد المدرب السابق للاتحاد وجهازه المساعد.

كما استفسر الرواشدة حول عدد الموظفين والمستشارين في اتحاد كرة القدم، وعدد المستشارين غير الأردنيين مع بيان قيمة رواتبهم، وسأل كذلك عن عدد الموظفين العاملين على نظام العقود في الاتحاد و قيمة عقودهم المبرمة مستفسرا بذات الوقت عن ألية صرف المياومات لأعضاء و موظفي الاتحاد عند السفر.

وكانت أمين عام اتحاد كرة القدم سمر نصار  رفضت في وقت سابق طلب عدد من النواب، الكشف عن قيمة الرواتب خلال اجتماع اللجنتين المالية و"التعليم والشباب" مع أندية المحترفين، وأمين عام اتحاد كرة القدم واللجنة الأولمبية ووزارة الشباب قبل أيام، وذلك في اللقاء الذي عقد في مبنى مجلس النواب، بناء على دعوة من اللجنتين النيابيتين.

ووجه النواب سؤالا لنصار عن قيمة راتب حمد، لترفض الإجابة عن السؤال، معتبرة أن الراتب أمر خاص وشخصي ولا يجوز الحديث عنه، قبل أن ترفض أيضا الإجابة عن قيمة راتبها .

استكمالاً لشراكة أورنج الأردن ولومينوس شمال ستارتمختبر التصنيع الرقمي المتنقل في محطة جديدة بالتعاون مع الجامعة الهاشمية

Posted: 21 Dec 2021 02:29 AM PST

   
صراحة نيوز  – أطلقت أورنج الأردن ولومينوس شمال ستارت الدفعة الرابعة من مختبر التصنيع الرقمي المتنقل Mobile FabLab في الجامعة الهاشمية بمحافظة الزرقاء والتي تعد وجهته الرابعة، استكمالاً لرحلة المختبر الذي خرّج 44 طالباً وطالبة في المحطات السابقة في كل من جرش، المفرق وعجلون، وذلك في إطار شراكة استراتيجية تجمع الطرفين لتعزيز التعليم الرقمي والتعريف بمهارات التصنيع الرقمي المطلوبة بشكل متزايد، بما يعزّز من فرص الشباب في سوق العمل والريادة. 

وقد حضر افتتاح المختبر المتنقل في الجامعة الهاشمية كل من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز عبد الحق الزبون، عميد كلية الهندسة، الدكتور عوني اطرادات، مدير مختبر التصنيع المتنقل، يزن الدباس، مدير لومينوس شمال ستارت، المهندس إبراهيم فزع، نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، مدير مختبرات أورنج للتصنيع الرقمي والإبداع، ريهام عبد الرحيم، مدير مراكز أورنج المجتمعية الرقمية، هاشم أيوب.  

ويهدف المختبر المتنقل لتمكين الشباب والشابات في محافظات الأردن في مجالات التصنيع الرقمي، كما سيعمل على إتاحة الفرصة لطلبة الجامعة الهاشمية للتدريب على أحدث المهارات، الأجهزة والبرامج التي تتناسب مع سوق العمل سريع التغير، هذا وقامت أورنج الأردن خلال إطلاق الدفعة الجديدة من مختبر التصنيع المتنقل بالتعريف بأجدد الخدمات والعروض التي صممت خصيصاً لتخدم الطلبة وتعزز من تواصلهم مع زملائهم وجامعاتهم بالتماشي مع متطلباتهم وتطلعاتهم من الحلول الرقمية.  

وأكد مدير لومينوس شمال ستارت، المهندس إبراهيم فزع، على مواصلة لومينوس شمال ستارت لنهجها الرامي بتمكين الشباب والشابات في مختلف محافظات الأردن وسدّ الفجوة التي تتعلق بمفهوم التصنيع الرقمي والريادة. 

وأشارت أورنج الأردن إلى التزامها بنشر الثقافة الرقمية بين الشباب ضمن مسؤوليتها الاجتماعية الرامية إلى دعم الشباب وتمكينهم من خلال البرامج التدريبية المجانية التي تعزز فرصهم في سوق العمل وإطلاق المشاريع الريادية التي تسهم بدورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك انطلاقاً من دورها كمزود رقمي رائد ومسؤول.

ويوفّر المختبر المتنقل الأول من نوعه في المملكة بنية تحتية متكاملة لتعليم وتدريب المستفيدين على أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في مجال التصنيع الرقمي مثل تطوير الويب، التصميم والقص المدعّم بالتكنولوجيا، المسح الضوئي والطباعة ثلاثية الأبعاد، تصميم وتصنيع الألواح الإلكترونية والبرمجة.




“البوتاس العربية” تصدر تقرير ها الأول للاستدامة عن العام 2020

Posted: 21 Dec 2021 02:19 AM PST


صراحة نيوز – اصدرت شركة البوتاس العربية مؤخراً تقريرها السنوي الأول للاستدامة عن العام 2020، والذي تم إعداده بما يتوافق والمعايير والمبادئ التوجيهية للمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.
ويأتي هذا التقرير في إطار استراتيجية “البوتاس العربية” لدمج الاستدامة في أعمالها الرئيسية، وضمن نطاق إفصاحاتها التي بدورها تؤدي إلى تعزيز نطاق أعمالها وبناء علاقات عمل ناجحة، وبما يؤدي إلى تقليل حجم المخاطر وإيجاد منتجات وخدمات مبتكرة ويحفز النمو المستدام ويحسن من مستوى رضا العملاء ويعزز مكانة الشركة وزيادة قيمة علامتها التجارية والوفاء بتوقعات أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.
وتمكنت “البوتاس العربية” وبفضل خطتها الاستراتيجية للأعوام (2021- 2025) وخططها لمواجهة المخاطر التي وضعتها الإدارة التنفيذية من تخطي التحديات التي فرضتها جائحة كورونا خلال عام 2020، حيث حققت الشركة نجاحاً كبيراً على كافة أصعدتها التشغيلية، وضمان استمرار عملياتها الإنتاجية والتصديرية إضافة إلى تنفيذ الأعمال على أرض الواقع بسلاسة ومرونة مع التزامها بقرار العمل بالحد الأدنى من الأيدي العاملة الذي فرضته الحكومة الأردنية، وذلك في إطار الحرص الشديد وعدم المخاطرة بسلامة العاملين في الشركة.
وبحسب التقرير يقوم نهج الاستدامة في عمل ” البوتاس العربية” على 5 ركائز وهي؛ الحوكمة الرشيدة وإدارة المخاطر المحكمة، والإنتاج المسؤول، وتطوير المواهب، وخلق تأثير اجتماعي إيجابي، إضافة إلى خدمة العملاء من أجل مستقبل مالي أفضل.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب:” يوضح تقريرنا الأول للاستدامة أداء الشركة على مختلف الأصعدة الاقتصادية والبيئية والمجتمعية، مع إبراز التزاماتنا لما ورد في رؤية الأردن 2025 ومساهماتنا في أهداف التنمية المستدامة، لقد وضعنا في شركة البوتاس العربية الاستدامة في قائمة أولوياتنا الاستراتيجية خصوصاً بعد وضع الإدارة التنفيذية لاستراتيجية خمسية تؤكد تطلعاتنا لتطوير بيئة عمل آمنة لموظفينا ومقاولي الشركة، مع تأكيد التزامنا بحماية البيئة والاهتمام بمجتمعاتنا المحلية والتعاقد مع الموردين المحليين”.
وأوضح المهندس أبو هديب أن عمل شركة البوتاس العربية موجه نحو المساهمة في إحداث التنمية الشاملة والمستدامة مما سيؤدي إلى تحقيق النمو في المستقبل وتحسين فرص العمل للأردنيين، مشيراً إلى أن برامج المسؤولية المجتمعية للشركة دعمت جهود الحكومة في استجابتها وبشكل أفضل للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا حيث تبرعت الشركة بمبلغ (20) مليون دينار لصندوق “همّة وطن” وهو أكبر تبرع على مستوى شركات القطاع الخاص الأردني إضافة إلى تبرع الشركة بـ(10) ملايين دينار لتنفيذ برامج المسؤولية المجتمعية.
واستعرض أبو هديب، جهود الشركة في السلامة العامة والحفاظ على صحة وسلامة موظفيها وأيضاً جهودها المبذولة للحفاظ على البيئة وتخفيض الانبعاثات الناجمة من مصانع الشركة في عام 2020 بمقدار 6.5% عن عام 2019، وتقليص استخدام المياه بنسبة 9٪ مقارنة بعام 2019.
من جانبه، شدد الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور على أهمية الاستدامة لعمليات “البوتاس العربية”، مبيناً أنها جزء لا يتجزأ من استراتيجية الشركة للأعوام (2021-2025) والتي تم وضعها لمساعدة الإدارة التنفيذية على اغتنام الفرص الجديدة والتوسع في الإنجازات
ولفت الدكتور النسور إلى عدد من العوامل التي ساعدت ” البوتاس العربية” في تجاوز التداعيات الخطيرة التي أحدثتها جائحة كورونا على مختلف شركات العالم، من أبرزها؛ ديناميكية عمليات الشركة، والقيادة المسؤولة، والالتزام الصارم من قبل الموظفين، ما ساعد على الحفاظ على أداء مالي قوي ومتميز للشركة، مبيناً أن العمل جارٍ حالياً على إعداد إستراتيجية تمتد لعشر سنوات لتنويع مصادر الطاقة من شأنها دعم الشركة في تحقيق أهدافها المتعلقة بإدارة الطاقة وتخفيض كلف استهلاكها من خلال استخدام الطاقة المتجددة.
وتطرق الدكتور النسور إلى الجهود المبذولة لتوفير المياه اللازمة لعمليات الشركة خلال السنوات العشر المقبلة، وجهودها أيضا في الحفاظ على البيئة، وتخفيض الانبعاثات الكربونية وبما يتوافق وجميع المعايير البيئية والقواعد والقوانين التنظيمية ذات العلاقة.

إنقاذ أشخاص حاصرتهم مياه الأمطار على جسر وادي القمر

Posted: 21 Dec 2021 12:03 AM PST

أرشيفية 

صراحة نيوز – تعاملت فرق الدفاع المدني خلال 24 ساعة ماضية مع 1534 بلاغا حول حوادث متعلقة بالإسعاف والإنقاذ والإطفاء، بينها إنقاذ أشخاص حاصرتهم المياه على جسر وادي القمر، وفق ما صرح به رئيس شعبة العمليات في الدفاع المدني أحمد الزيادات الثلاثاء.

وقال: “تم التعامل يوم أمس (الاثنين) مع إنقاذ أشخاص حاولوا عبور جسر وادي القمر وتعطلت آلياتهم على الجسر؛ نتيجة ارتفاع المياه ما أدى إلى محاصرتهم وتدخل فرق الدفاع المدني وإنقاذهم وهم في صحة جيدة”.

وأضاف:”تم التعامل في مجال الإسعاف مع 3 حوادث اختناق ناتجة عن الاستخدام الخاطئ لوسائل التدفئة”، مشيرا إلى “زيادة بسيطة في عدد حوادث الحريق خلال الـ 24 ساعة ماضية كانت أسباب 6 حوادث من أصل 48 حادثا ناتجة عن سوء استخدام وسائل التدفئة، و13 نتيجة تماس كهرباء”.

ونتج عن الحوادث “خسائر مادية إلا واحد تم التعامل معه صباح الاثنين من طواقم دفاع مدني البلقاء في منطقة الكرامة، حيث توفي 4 أشخاص يحملون الجنسية الآسيوية” نتيجة حريق اندلع داخل خيمة.

وتحدث الزيادات عن “زيادة ملحوظة في حوادث الإنقاذ نتيجة الأمطار. كنا على الاستعداد للاستجابة وتعاملنا مع 125 بلاغا تنوعت حول هدم جزئي وانهيار أتربة على بعض الطرق وإغلاق جزئي لها” لافتا النظر إلى التعامل مع 50 حادث سير.

وأشار إلى “وضع تعليمات خاصة قبل كل حالة جوية متوقعة خاصة المنخفضات الجوية المعروف حجمها وتأثيرها تصدر لكل الوحدات الميدانية للاستجابة لبلاغات الطوارئ”.

وتحدد التعليمات “الإجراءات الاستباقية الواجب اتخاذها من وحدات الدفاع المدني على أرض الواقع، إضافة إلى الإجراءات المطلوبة من الوحدات المساندة لها”.

وتتركز الإجراءات على “الرصد والاستعداد النوعي للحوادث قد تنشأ عن الحالة الجوية، إضافة إلى الاستجابة الفورية لها” بحسب الزيادات.

 

كميات هطول الامطار خلال 24 ساعة .. ومناطق العاصمة الاعلى

Posted: 20 Dec 2021 11:55 PM PST

صراحة نيوز –

تأثرت المملكة منذ صباح يوم الإثنين باول منخفض جوي مصنف من الدرجة الثالثة لهذا الموسم، وعبرت صباحاً جبهة هوائية باردة جلبت الأمطار لشمال ووسط المملكة وتساقطت الثلوج فوق المرتفعات الجبلية وتراكمت بشكل محدود، وعبرت الجبهة الهوائية الرئيسية مساءً وليلاً رافقها هطول أمطار غزيرة والامطار الغزيرة لازالت مستمرة على فترات حتى صباح اليوم الثلاثاء وسجلت محطات الرصد الجوي التابعة لمركز طقس العرب كميات كبيرة من الأمطار قد تعتبر الاعلى منذ بداية الموسم المطري كان اعلاها في غربي العاصمة عمان.

كميات الأمطار المسجلة منذ صباح الإثنين حتى الساعة 8:00 من صباح الثلاثاء:
إربد : 43.9 مم
جرش : 40.5مم
عجلون : 32.1مم
السلط : 36.9مم
الزرقاء : 19.8مم
غرب عمان : 60.8مم
شرق عمان : 45.1مم
جنوب عمان : 55.3مم
مأدبا : 11.7مم
 الطفيلة : 1.8مم
الشراه : 1.8مم
 

وفيات الاردن 21 كانون أول 2021

Posted: 20 Dec 2021 11:47 PM PST

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  21 كانون أول 2021 

– أسمى حنا سالم خضر
– غسان اسحق عودة المشيني
– سمير سالم الخوري دبابنه
– فاتن جودت عبدالله منكو
– طه ذياب العرجه
– محمد سلامة ابو ريشة
– موسى خميس نجم
– محمد صالح المشايخ
– خميس صالح بركات
– فياض نزال السكر العدوان
– عطيه محمد أبو رستم
– محمود محمد الحموز
– محمد يحيى الشملتي
– يوسف رشيد عبدالرزاق
– مازن شوقي معبدي
– علاء رجب سرور
– خديجة عبدالله الحياري

السفير الأمريكي لدى الأردن يبرىء بلاده من مفاوضات اتفاقية الطاقة مقابل المياه مع الإحتلال

Posted: 20 Dec 2021 11:44 PM PST

صراحة نيوز – قال السفير الأمريكي في الأردن هنري ووستر إن بلاده لم تكن جزءا من المفاوضات الخاصة بإعلان النوايا “الطاقة مقابل المياه”، واصفا الاتفاقية بالتجارية.

ورأى ووستر في لقاء صحفي أن من مصلحة الأردن أن ينوع من مصادر المياه لديه الأمر الذي يؤدي الى المزيد من المرونة، ومن مصلحة الحكومة البحث عن كل الخيارات من أجل سد العجز المائي، معتبرا أن من ذكاء الحكومة الأردنية قيامها باستكشاف الخيارات المتاحة لسده.

وشدد ووستر أن التعاون الاقليمي بين دول المنطقة هو هدف للسياسة الأمريكية الخارجية، وقال: “ليس هناك مؤامرة” من الماسونيين أو المتنورين أو المخابرات الأمريكية أو أي جهة أخرى تقف وراء هذا التعاون منذ زمن طويل.

وأشار إلى أن خط العقبة – عمان لتحلية المياه، والاتفاقيات الاقليمية المائية كالتي مع سوريا واسرائيل، إضافة للمشاريع المائية غير الربحية، وتعديلات تسعيرة المياه، والمشاريع الأخرى، هي التي تحقق التنوع المائي في الأردن.

ولفت إلى أن وجهة نظر أمريكا بأنه لا يوجد مشروع واحد يمكنه أن يحل معضلة المياه في الأردن.

وشدد السفير الأمريكي على أن “معالجة أزمة نقص المياه في الأردن أمر أساسي لضمان استقراره وهو أمر يعد مصلحة أساسية لبلاده، فموضوع شح المياه مسألة بقاء بالنسبة للأردن، ولها تأثير مباشر على السياحة والتنقيب وصناعة الالبسة بالاضافة الى مياه الشرب والزراعة”.

وتابع قائلا: “إن شح المياه يتطلب اتخاذ تدابير فورية وأي أمر من شأنه تعزيز الاستقرار في الاردن هو مصلحة بالنسبة لواشنطن التي تدعم مشروع الناقل الوطني الذي يهدف الى تحلية مياه البحر وضخها الى عمان ومناطق اخرى”.

فيديو … زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب ولاية كاليفورنيا الأمريكية

Posted: 20 Dec 2021 11:36 PM PST

صراحة نيوز – ضرب زلزال قوي شدته 6.2 درجة على مقياس ريختر، ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن هزة أرضية بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر وقعت قبالة سواحل ولاية كاليفورنيا​​​.

 

وأوضحت أن الزلزال وقع قبالة الساحل على بعد حوالي 210 أميال (337 كيلومترا) شمال غرب سان فرانسيسكو، قبالة بلدة صغيرة تسمى بتروليا والتي يسكنها أقل من 1000 شخص.

وأكدت المراكز الأمريكية للتحذير من موجات المد العاتية، أنها لا تتوقع حدوث تسونامي، فيما لم ترد أي معلومات عن وقوع خسائر بشرية.

ولم يصدر مكتب خدمات الطوارئ في مقاطعة هومبولت أي أوامر إخلاء، على الرغم من إغلاق بعض الطرق بسبب الانهيارات الصخرية.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية الخسائر الاقتصادية بأقل من 10 ملايين دولار.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال