صراحة نيوز

الخميس، 16 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

عندما يسكن الروح …!  

Posted: 16 Dec 2021 02:36 PM PST

صراحة نيوز  – بقلم م. عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

نشعر أحياناً بأن أمراً ما ربما سكن أرواحنا، لكننا أمام أمر لطالما شعرنا بأننا لا يمكن أن نوفيه حقه مهما كتبنا وتحدثنا فيه، يروى أن عجوزاً كان له عدد من الأبناء يزورونه ويهتموا لأمره، لكنه كبر ومرض وأصبح من الضروري أن يرعاه أحد أولاده، فاختار أصغر الأولاد أن يتفرغ لرعاية والده لكن إخوته خافوا أنه يفعل ذلك طمعاً في مال أبيهم، فاشترطوا عليه توقيع تنازل عن ميراثه في حال وفاة أبيه، إحتار الابن لكنه وافق في النهاية حتى يتفرغ لوالده طمعاً في رضاه عنه وعاش لخدمته والبر به حتى توفى وعندها أخذ إخوته الميراث ولم يعطوه شيئاً منه، وفي ليلة شاهد الابن الأصغر والده يخبره في المنام أنه يخبأ له مبلغاً من المال وأخبره عن مكانه فذهب ووجد المال بالفعل في المكان، لكن إخوته عادوا وأخذوه منه بحجة أنه تنازل عن حقه في مال أبيه، فرأى والده بعدها يأتيه من جديد في المنام ويخبره أن هناك ديناراً خبأه له وأخبره بمكانه، ذهب ليجد الدينار بالفعل فسخر منه إخوته وتركوه يأخذه، وفي اليوم التالي شاهد صياداً في طريقه للمنزل فاشترى منه سمكتين بذلك الدينار وعاد بهما للمنزل، وكانت المفاجأة عندما قامت زوجته بتنظيف السمكتين لتجد فيها من اللؤلؤ ما فاق قيمته ميراثه من أبيه فسبحان من يعطي ويمنع !  
يقول أحدهم: من أعطى أولادي تمرة نزلت حلاوتها في فمي، ومن حدثهم بالطيب جعل غلاوته في قلبي، ومن ابتسم في وجههم رأيته دوماً من أجمل الناس، كلمات عايشناها بأنفسنا وربما عايشها كثير ممن يمر من بين هذه السطور حقيقة واقعة عن شعور الأب تجاه من يتعامل مع أولاده بالعطف ويحنو عليهم، فتجد أول رد تلقائي منه ابتسامة الرضا التي ترتسم على وجهه فرحاً بذلك.  
ذلك الأب الذي يقضي حياته وهو يبذل كل جهد لإسعاد أولاده في حياته وتأمين ما يساهم في ذلك حتى بعد رحيله عن هذه الدنيا تاركاً لهم اسمه ملازماً لهم ولأرواحهم بقية حياتهم.  
ذلك الأب الذي مهما فعلنا لن يسعنا أن نوفيه حق ما أفناه من عمره من أجل سعادتنا ونومنا براحة وهناء بال، والذي تحمل كل شيء في سبيل أن لا نشتهي شيئاً في حياتنا إلا ويكون بين أيدينا بقدر استطاعته وربما أكثر من ذلك أحياناً كثيرة.  
ذلك الأب وتلك الأم التي لا تقل شأناً عنه عندما يسكن الروح حبهما والبر بهما فحتماً سيحضران معنا في كل لقمة نأكلها، في كل ضحكة نضحكها، سنراهم مع كل رمشة من رمشات أعيننا ماثلين أمامنا يذكروننا بكل تلك اللحظات الجميلة في حياتنا، بكل تلك اللحظات التي كنا نرتمي فيها في أحضانهم بحثاً على شعور الأمان والاطمئنان، بكل تلك اللحظات التي كانت أياديهم الدافئة تمر بها على أعيننا لتمسح لنا دمعة لتبعث الأمل فينا من جديد، وبكل تلك اللحظات التي كان يغمرنا فيها الفرح معهم وكأننا ملكنا الدنيا وما فيها.  
نعم عندما يسكن الروح حب والدينا لا يمكن لقوة على وجه الأرض أن تنزعه منها، بل ويصبح وجودهما روحاً جديدة لهذه الروح تبعث فيها الأمل والفرح والسعادة حتى آخر نفس لنا في هذه الحياة.  
لعل هناك من يقرأ هذه السطور من يحن لقبلة يطبعها على جبين أو يد والديه أو أحدهما ممن رحل عن هذه الدنيا أو مازال يعطر حياته بوجوده فيها، أو ربما تشتاق روحه لسماع تلك الجملة التي لا توازي كنوز الدنيا “الله يرضى عليكم يا إبني أو إبنتي”، وفي المقابل لعل هناك من هو أبعد ما يكون عن والديه حتى ولو كانوا يجلسون حوله وما أعظم خسارة مثل هؤلاء ممن يفرط في باب من أبواب الجنة.  
وفي الحقيقة أننا وجدنا أنه من المناسب أن تكون هذه السطور خاتمة مقالاتنا للعام الميلادي الحالي ممزوجة بأصدق الأمنيات أن يجعل الله أعوامنا القادمة أعوام خير وبركة وهناء بال، وأن يرحم من رحل من أحباب قلوبنا من آبائنا وأمهاتنا ويحفظ من بقى عطره يغمر أيام حياتنا منهم ويعيننا على برهم ولو بكلمة في حياتهم أو بعد رحيلهم، وأن يجعل من ذرياتنا من يذكرنا بالخير والبر في حياتنا وحتى موعد لحاقنا بوالدينا أو لحاقهم بنا.

الكباريتي: جيلنا لا يخشى التغيير ولكنه من حقه القلق .. فيديو

Posted: 16 Dec 2021 12:57 PM PST

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الأسبق عبدالكريم الكباريتي أننا وصلنا الى مرحلة لم نعد قادرين فيها على التقدم وأننا نعاني من حركة تقهقرية تنذر بانقطاع التيار المتصل بما جهدت به الأجيال ببناء الوطن

وأضاف في كلمة ألقاها في حفل إشهار كتاب ” بين الجندية والطب .. رحلة عمر .. مسيرة وطن ” للفريق المتقاعد طبيب الملك الراحل الحسين بن طلال يوسف القسوس ، أن جيلنا لا يخشى التغيير ولكنه من حقه القلق قلقا مولعا بحب الوطن القادر على الامساك بالمستقبل ، الرافض للتعصب ، الذي لا يقبل التسليم بدخول المئوية الثانية على مركب نحن على متنه هائم على وجهه بلا طريق ولا مقصد ولا رؤية او بوصلة ، مركب في بحر اقليم هائج متكئين فيه على حسن النوايا حتى لا اقول اتفاق النوايا والثرثرة على ضفاف الحقيقة واروقة المؤتمرات متعامين عن واقع الحال متغافلين عن اوحال الاحوال مسلمين امرنا للزمن ووعد الخير والقابل الواعد فالزمن ليس حليفنا وانما هو قاض يحاكمنا”.

وأضاف أنه لا بد من صحوة أساسها العمل لا التغني بالأمل واستنباط منظومة يمكن وضعها موضع التنفيذ على نحو منهجي وليس اصدارات لغايات إبراء الذمة حتى نصارع اليأس بالعمل ولانصرع العمل والأمل باليأس .

الحنيطي يستقبل وفدا عسكري فرنسي

Posted: 16 Dec 2021 12:00 PM PST

صراحة نيوز – استقبل رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي الخميس، في مكتبه بالقيادة العامة، وفداً فرنسياً برئاسة رئيس دائرة التعاون الثنائي الفرنسي العميد إيريك بلتيير.

وبحث اللواء الركن الحنيطي مع الوفد الضيف، أوجه التعاون والتنسيق المشترك، وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الصديقين.

حضر اللقاء عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والملحق الدفاعي الفرنسي في عمان.

افتتاح مختبر التصنيع الرقمي المتنقل في “هندسة الهاشمية”

Posted: 16 Dec 2021 11:07 AM PST

صراحة نيوز – بالتعاون مع اورانج وليومينوس شمال ستارت افتَتَحَ رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون مختبر التصنيع الرقمي المتنقل (Mobile FabLab) في كلية الهندسة بالتعاون مع اورانج، وليومينوس شمال ستارت؛ وذلك كأول جامعة أردنية تستضيف هذا المختبر المتنقل الذي يوفر التدريب العملي لطلبة الهندسة على مدار شهرين لتطوير مهاراتهم التطبيقية والتقنية ومواكبة مستجدات الثورة الصناعية الرابعة في التصميم والنمذجة الأوليّة باستخدام الحاسوب لحصول المتدرب على خبرة عمليّة في التصميم باستخدام أحدث الآلات والأجهزة الرقمية والتصنيع باستخدام تقنيات وبرمجيات حديثة لبناء النموذج الأوّلي للمُنتَج.

وقد بحث رئيس الجامعة مع المهندسة رنا دبابنه نائب الرئيس التنفيذي للعلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي في اورانج، وريهام عبدالرحيم مدير مختبرات التصنيع والابتكار، وهاشم أيوب مدير المراكز الرقمية المجتمعية، والمهندس إبراهيم فزع مدير ليومينوس شمال ستارت خلال لقاء سبق حفل الافتتاح، خطوات التعاون لإنشاء مختبر تصنيع رقمي دائم في كلية الهندسة لتعزيز قدرات الكلية لربط النظرية بالتطبيق، بحضور نائب الرئيس الأستاذ الدكتور خالد الحياري، وعميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عوني اطرادات. وكوادر كلية الهندسة.
وأكد الدكتور الزبون أهمية هذه الشراكة مع مؤسسات وطنية رائدة نعتز بها ساعية إلى تعزيز مهارات طلبة الجامعة ورفد الاقتصاد الوطني بمخرجات بشرية قادرة على التميز والمنافسة خاصة الشباب منهم بهدف تعزيز فرصهم في سوق العمل وتمكينهم من إنشاء مشاريعهم والانطلاق محليا ودوليا. وذكر أن هذا التعاون مع شركائنا مقدمة لتعاون أكبر لاستضافة الجامعة لمختبر تصنيع رقمي دائم Fabrication Lab يرفد قدرات الطلبة، ويمكنهم في مساراتهم الوظيفية، ويعزز مساهمة الشباب في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وتمكينهم من تأسيس شركاتهم الناشئة، ويعزز رؤية الجامعة “من الهاشمية إلى العالمية”.
وذكرت المهندسة دبابنه أن اورانج الأردن سعيدة باستفادة الجامعة الهاشمية من مبادرة مختبر التصنيع الرقمي كأول جامعة أردنية وسهولة وسرعة الاستفادة من هذه المختبر، وأضافت أن اورانج تعلم ضمن مبادرات الشمول الرقمي والشمول التعليمي من خلال أكاديميات البرمجيات والريادة، انسجاماً مع مسؤوليتها الاجتماعية التي تولي اهتماماً كبيراً للشمول الرقمي من خلال تدريب الشباب على المهارات الرقمية والحياتية المطلوبة في سوق العمل أو لإنشاء مشاريعهم. مضيفةً أن المختبر المتنقل بيئة داعمة للابتكار وبنية تحتية متكاملة ليتمكن المستفيدون من مختلف شرائح المجتمع وجميع المحافظات من التعلم والتدرب على أحدث الأجهزة والأدوات، مشيرة إلى أن المختبر يحظى بدعم من مؤسسة أورانج ضمن برنامجها Solidarity Fab Lab.

وقال الدكتور الحياري إن الجامعة تركز في برامجها وخططها على أخر التطورات العالمية وتعزز من جهود التعاون والتشبيك خاصة مع قطاعات ريادة الأعمال وقطاع الصناعات محليًا ودوليًا، وأضاف أن الجامعة أنشأت مركز الابتكار والمشاريع الريادية بهدف تشجيع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس على الابتكار، ورعاية المبدعين والمبتكرين من الطلاب، وتوفير التدريب والتأهيل لهم، وتفعيل دور حاضنات الأعمال في البيئة الجامعية، وتعزيز العلاقة مع المؤسسات الريادية والقطاع الخاص.
وأكد الدكتور اطرادات أن هذا التعاون يأتي لتعزيز جهود كلية الهندسة لتمكين الطلبة ومنسوبي الكلية للاستفادة من المشروع الريادي الذي أطلقته اورانج بالشراكة مع شمال ستارت وGIZ لتعزيز المهارات في مجال التصنيع الرقمي والذي يعد مهارة أساسية لطلبة الكلية في تعزيز مهاراتهم في أدوات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات التصنيع الرقمي المتنوّعة وجعل الطلبة وخريجيها أكثر تنافسية في سوق العمل. وأضاف أن الخطوة القادمة هي إنشاء مختبر FabLab دائم يلبي حاجات رواد الأعمال والطلبة الذين لديهم أفكار واعدة في التصنيع والخدمات ذات الصلة ونمذجة أفكارهم، مما يمكنهم من الدخول إلى عالم الأعمال بمهارة.

وذكر المهندس إبراهيم فزع أن مجموعة لومينوس للتعليم اهتمت بإطلاق أول مختبر تصنيع متنقل بعد إطلاق أول مختبر تصنيع رقمي عام 2016 إيماناً بأهمية رفد السوق بالمهارات الرقمية التي تواكب العصر. لتتيح أورانج ولومينوس بذلك فرصة تدريبية لمجموعة من الشباب على أساليب التصنيع الرقمي الحديث التي من شأنها تعزيز مسيرتهم التدريبية والمهنية وإطلاعهم على كل ما هو جديد في مجال التحول الرقمي ولتسريع الأعمال والاستثمار في المراحل الأولية للمشاريع في شمال الأردن. وأضاف أن المختبر يعمل على توفير بيئة رقمية لإطلاق الفكرة ثم المنتج ثم اطلاق شركة ناشئة.

واشتمل مختبر التصنيع الرقمي الذي سيوفر التدريب وفق ما ذكر المهندس يزن أبودبسة على معدات التصنيع الرقمي لمساعدة الشركات الناشئة والمبدعين على إنشاء نماذج أولية لمنتجاتهم الخاصة والتدريب على معدات منها:

  • طابعات FDM ثلاثية الأبعاد لبناء النماذج والأجزاء البلاستيكية.

  • محطة عمل إلكترونية لمشاريع الروبوتات التي تستخدم وحدات تحكم دقيقة مثل الآردوينو.

  • قاطع ليزر لنقش الألواح الخشبية والاكريليك والكرتون.

  • قاطع فينيل لصنع الملصقات والعلامات التجارية ولقطع القماش الخفيف.

  • راوتر CNC صغير الحجم لقص ونقش الألواح الخشبية.

  • آلة تصنيع الألواح الإلكترونية PCB.

  • مجموعة كاملة من الأدوات اليدوية.

  •  

مصرع مستوطن إسرائيلي بإطلاق النار في الضفة

Posted: 16 Dec 2021 11:03 AM PST

صراحة نيوز –  لقي مستوطن إسرائيلي مصرعه متأثرا بجراحه بعد أن فتح مسلح النار على ثلاثة إسرائيليين قرب مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة الخميس، وفق أحد أجهزة الإسعاف الاسرائيلية.

قبل ذلك قال مسعف في جهاز “يونايتد حاتزالا”، “قدمت الإسعافات الأولية في مكان الحادث لشخص أصيب بجروح خطرة بالرصاص ولجريحين آخرين حافظا على وعيهما”.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) بإغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، الحواجز العسكرية المقامة على مداخل مدينة نابلس.

وأفادت مصادر أمنية، لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال أغلقت حاجز حوارة جنوب نابلس، وحاجز صرة غربا، و”شافي شمرون” شمالا، وبيت فوريك شرقا، وشددت من إجراءاتها على الطريق الواصل بين نابلس وجنين، في ظل انتشار مكثف لجنود الاحتلال.

وكانت وسائل إعلام عبرية ذكرت أن مستوطنا قُتل فيما أصيب اثنان آخران مساء الخميس، في إطلاق نار بالقرب من مستوطنة “حومش” المخلاة، على الطريق الواصل بين جنين ونابلس.

مصنع الحاويات التابع لبلدية الكرك الكبرى يبدأ إنتاجه

Posted: 16 Dec 2021 10:41 AM PST

صراحة نيوز  – بدأ مصنع الحاويات، التابع لبلدية الكرك، إنتاجه من الحاويات ليتم توزيعها على جميع المناطق التابعة للبلدية خلال الفترة المقبلة.
بدوره، قال رئيس لجنة بلدية الكرك الكبرى، فراس أبو الغنم، اليوم الخميس، إنه سيتم خلال الفترة المقبلة العمل على إصلاح ما يمكن إصلاحه من الحاويات الموجودة في مناطق البلدية كافة لتوفير الخدمة الفضلى للمواطنين والمحافظة على نظافة المدينة.
وقال مشرف المصنع، محمد المجالي، إن المصنع بدأ بإنتاج أول دفعة من الحاويات بجهود مكثفة من موظفي البلدية، مبينا أنها ستكون جاهزة للتوزيع خلال الأيام المقبلة.

العيسوي يلتقي رؤساء اللجان النيابية في المجلس التاسع عشر

Posted: 16 Dec 2021 10:28 AM PST

 

صراحة نيوز – استقبل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي اليوم في الديوان العامر رؤساء اللجان النيابية للمجلس النيابي التاسع عشر اليوم الخميس ١٦١٢٢٠٢١ بحضور رئيس المجلس المحامي عبد الكريم الدغمي

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو وندي ونسمه

Posted: 16 Dec 2021 09:44 AM PST

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة أبو وندي بوفاة مريم محمد أبو وندي زوجة شهاب أبو وندي، وإلى آل نسمه بوفاة موسى حنا جريس نسمه، شقيق الفريق المتقاعد عيسى حنا نسمه.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

الرفاعي  : على المسؤول أن يخرج ويتحدث بكل شفافية

Posted: 16 Dec 2021 09:16 AM PST

صراحة نيوز  – قال رئيس الوزراء الأسبق النائب الأول لرئيس مجلس الأعيان سمير الرفاعي، إن الجميع مقصر في تفسير القرارات والحديث بشفافية، وأكد على ضرورة تفسير القرارات وسبب اتخاذها والتبعات المترتبة عليها.

وشدد الرفاعي ، أن المسؤول يجب أن يخرج ويتحدث بكل شفافية بعد اتحاذ قرار، مشيراً إلى أهمية حق الحصول على المعلومة والتنسيق مع الإعلام الرسمي والخاص ومجلس الأمة بحسب المملكة 

الرفاعي قال إن المعلومة يجب أن تكون ظاهرة، مضيفاً أن “الشعب الأردني واعي ويعرف تماما تفسير الأمور عند توافر المعلومة”.

د.طوقان يشارك في ندوة عن نهج التعامل مع مخاطر السدود

Posted: 16 Dec 2021 09:01 AM PST

صراحة نيوز – يشارك د.مهندس عبد الفتاح طوقان في ندوة عالمية مساء اليوم الخميس والتى تعقد بجمعية السدود الكندية بمشاركة من كبار المهندسين و الاستشاريين ذوي الاختصاص وجمعيات السدود العالمية عن مخاطر السدود والتشققات والجفاف وعيوب التصميم وكيفية درء المخاطر واهمية سرعة اتخاذ القرار وكيفيته .

المهندس طوقان هو احد الخبراء المختصين بالسدود و المياه بالاضافة الي السكك الحديدية و النقل وهو مستشار هندسي لحكومات الهند و اليابان و كندا ،ولديه العديد من الابحاث و قدم اكثر من ١٢٠ محاضرة هندسية على المستوي الدولي في انحاء العالم بالاضافة الي برامجه الهندسية المتلفزة و كتاباته الهندسية ” مهندس الدقيقة الواحده” على موقع لينكدن .

القوات المسلحة الأردنية تتسلم آليات من الجانب الفرنسي الصديق

Posted: 16 Dec 2021 08:38 AM PST

صراحة نيوز  – تسلمت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، اليوم الخميس، في فندق القوات المسلحة الأردنية، عدداً من الآليات العسكرية نوع “لاند كروز” من قبل القوات المسلحة الفرنسية، بحضور المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية العميد الركن الدكتور يوسف الخطيب.
وأكد العميد الركن الخطيب عمق العلاقات التي تربط البلدين الصديقين، كما شكر القوات الفرنسية على هذه المنحة التي جاءت ضمن إطار التعاون وتعزيز العلاقات بين الجانبين.
واطلع المساعد للتخطيط والتنظيم والموارد الدفاعية والوفد الضيف على الآليات المستلمة، واستمعوا إلى إيجاز حول المواصفات الفنية المستخدمة فيها، وما توفره من مميزات متقدمة وملاءمتها لطبيعة عمل الوحدات. وفي نهاية الحفل، الذي حضره عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والملحق الدفاعي الفرنسي في عمان، تم تبادل الهدايا التذكارية بين الجانبين.

هل تأخذ قانونية النواب بأراء العضو السابق في المحكمة الدستورية  عبد القادر الطورة

Posted: 16 Dec 2021 07:26 AM PST

صراحة نيوز – قال العضو السابق في المحكمة الدستورية عبدالقادر الطورة  أنه لا عبرة من إضافة مصطلح ” الأردنيات”  إلى الدستورضمن التعديلات الدستورية المقترحة لسنة   2021 والتي تناقشها اللجنة القانونية في مجلس النواب .

وقال خلال جلسة اليوم الخميس امام رئيس واعضاء اللجنة  إن مصطلح  ” الأردنيين ”  في مفاهيم القانون والدستور تشمل الرجال والنساء، وبالتالي  لا فائدة ترجى من إضافة هذه الكلمة لأنها وجدت على أساس أن (الأردنيين) لا تعني إلا الرجال .

وأضاف  إن كان لابد من إضافتها مرّةً، فلا بد من إضافتها بعد كل كلمة الأردنيين الواردة في الدستور والقوانين .

كما أكد الطورة بخصوص المواد المتعلقة بذوي الإعاقة وتمكين المرأة والشباب  تغطية هذه الجوانب  ضمن بنود المساواة وتكافؤ الفرص الواردتين في الدستور، فضلا عن أن الإشارة إلى ذوي الإعاقة تغطي هذا الموضوع على إطلاقه.

وقال انه ومن وجهة نظره  فإن  هذه الإضافات قد تفيد بلغة الدبلوماسية أمام الشعوب أما أن توضع في الدستور فلا جدوى منها لأنه يغطيها.

وأضاف أن النطاق الموضوع للدستور يشتمل على المبادئ العامة والأساسية في بناء الدولة وكيفية أدائها وخاصة فيما يتعلق بنظام الحكم من حيث شكل الحكم والحكومة وتنظيم السلطات الثلاث وتحديد اختصاصاتها وكيفية نشاطها وبيان الحقوق الأساسية للأفراد والجماعات.

وقال  أن لا عبث في التشريع، بمعنى أنه لا يوجد نص في الدستور والقوانين إلا قصده المشرع وله مدلول وهو واجب التنفيذ.

من جهته قال رئيس اللجنة القانونية النيابية، النائب المحامي عبدالمنعم العودات، إن اللجنة التقت عددا من أعضاء المحكمة الدستورية السابقين للاستماع لآرائهم وملاحظاتهم ومقترحاتهم، حول مشروع التعديلات الدستورية لسنة 2021، خلال الاجتماع الذي عقدته، اليوم الخميس، ضمن سلسلة اجتماعات عقدتها اللجنة منذ إحالة مجلس النواب مشروع التعديلات إليها.

وأضاف العودات، بحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، ووزيرة الدولة للشؤون القانونية المحامية وفاء بني مصطفى، أن اللجنة تواصل نهجها في آلية عملها منذ بداية مناقشتها للتعديلات الدستورية لعقد لقاءات مع خبراء ومختصين وأساتذة قانون وعلوم سياسية من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة، بهدف الاستماع للآراء والمقترحات التي من شأنها أن تشكل إضافة وفائدة للجنة للوصول إلى قرارات صائبة.
وأشار إلى أن اللقاء شهد نقاشا معمقا دار بين النواب وأعضاء المحكمة الدستورية السابقين الذين حضروا اللقاء، حيث شكل فائدة وتوضيحا حول العديد من المواد الدستورية الخاضعة للتعديل، ما أكسب اللجنة النيابية فائدة قبيل الشروع بإقرار التعديلات.
وبين العودات أن مشروع التعديلات الدستورية لم يأت بمعزل عن إعادة النظر بالتشريعات الناظمة للحياة السياسية والتعديلات التي طرأت على قانوني الانتخاب والأحزاب، مما يستوجب إجراء تلك التعديلات الدستورية لتتماشى مع القانونين، وصولا إلى الإصلاح المنشود.
وخلال الاجتماع، استعرض أعضاء المحكمة الدستورية السابقين عبدالقادر الطورة، ومنصور الحديدي، ومحمد الغزوي عددا من الملاحظات والمقترحات والآراء المتعلقة بالتعديلات الدستورية، مشيرين إلى ضرورة الخروج بتعديلات جوهرية لا شكلية.

علماء روس يكتشفون رواسب ضخمة من الجليد على سطح المريخ

Posted: 16 Dec 2021 07:02 AM PST

صراحة نيوز – اكتشف العلماء الروس منطقة على سطح المريخ تحوي رواسب جليدية واضحة، مما أثار تساؤلات إن كانت موجودة أساسا أو أنها ظهرت مؤخرا.

قال إيغور ميتروفانوف، رئيس قسم علم الكواكب في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، إن هذه المنطقة تقع تقريبا وسط وادي “مارينر”، بحسب ما ذكرت صحيفة “tvzvezda”.

وأضاف: “هناك علامات مثيرة جدا للاهتمام هناك، تشكل في وادي مارينر شق من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 4000 كم، وهناك عمق سبعة كيلومترات في بعض الأماكن، وفي الجزء السفلي من هذا الوادي اتضح أن تدفق النيوترون يشير إلى محتوى مائي واضح للغاية”.

وأضاف ميتروفانوف أن الاكتشاف تم على أساس البيانات التي جمعتها مجموعة “فريند” الروسية على متن المركبة المدارية “تي جي أو” التابعة للبعثة المشتركة لروسيا وأوروبا.

في وقت سابق، قال خبراء “ناسا” أن المريخ كان يحتوي على الماء وكان مشابها للأرض.

ويعتقد الخبراء أن الكوكب الأحمر اكتسب شكله الحالي نتيجة لتطور طويل، على الرغم من أنه قبل حوالي مليار سنة كان لديه ظروف أكثر ملاءمة للحياة، بما في ذلك الماء ودرجة الحرارة الدافئة.

يذكر أن حدد باحثون من جامعة بينجامتون (الولايات المتحدة الأمريكية)، مكان اختفاء المياه على سطح المريخ.
ووفقًا لبياناتهم، قد تكون محاصرة في طبقات من المعادن الطينية، على عمق 30 كم تحت السطح، وفقًا لصحيفة “ديلي ميل”.
ويوجد أيضًا معدن غني بالحديد يسمى سميكتايت على الأرض، يتكون نتيجة تفاعل محدد بين الصخور والماء.

وأظهرت الأبحاث، أن السميكتايت ثنائي التكافؤ والغني بالحديد موجود على سطح المريخ، وهو أقل أشكال السميكتايت مقاومة للحرارة.

وقال أستاذ الجيولوجيا والبيئة في جامعة بينجامتون ديفيد جينكينز: “بمجرد أن رأينا أن السميكتايت الحديدي الثنائي التكافؤ كان مستقرًا حتى حوالي 600 درجة مئوية على عمق 30 كم، أصبح من الواضح أن السميكتايت يمكن أن يكون في الواقع خزانًا مهمًا للمياه المفقودة على المريخ”.

وأظهرت الدراسات السابقة أن المريخ كان غنيًا بالمياه قبل أربعة مليارات عام، يحتوي الكوكب الأحمر على العديد من الوديان الجافة القديمة وقنوات الأنهار، وكانت فوهة جيزيرو حيث تعمل العربة الجوالة Perseverance الآن، ذات يوم، قاع خزان ضخم.

كان يُعتقد أن معظم المياه التي كانت موجودة سابقًا على سطح المريخ مخزنة الآن كجليد على القمم القطبية وتحت السطح، لكن البيانات الجديدة أظهرت أن هناك القليل من الجليد على الكوكب لتفسير اختفاء جميع الموارد المائية.

وتكهن العلماء، أن المياه المتبقية يمكن أن تمتصها المعادن، لقد أثبتت التجارب أن هذا ممكن من الناحية المادية. لكن لا يزال يتعين على الباحثين تحديد الكمية الإجمالية من معادن الطين وإجراء التحليلات لتأكيد أو دحض نظريتهم.

رئيس الطفيلة التقنية: مشروعان للأردن بقيمة (٤٠) ألف يورو 

Posted: 16 Dec 2021 06:51 AM PST

صراحة نيوز – صرح رئيس جامعة الطفيلة التقنية المنسق العام لمشروع (More Than A Jop)  أكثر من وظيفة عن المشاريع الفائزة  بالمنح المقدمة في إطار مشروع “تعزيز الاقتصاد التضامني والاجتماعي للعاطلين عن العمل وغير المتعلّمين واللاجئين” لمناطق البحر المتوسّط الأكثر حاجة بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وبين الدكتور المعايطة أن المشروع الأول يهدف لتقديم الدعم لمشاريع تصنيع الالبان ومنتجاتها لدى الأسر ذات الدخل المحدود، والعمل على تسوق هذه المنتجات في الاسواق المحلية، فيما يهدف المشروع الثاني للتعريف بالأعمال الاقتصادية والاجتماعية في الأردن وتسليط الضوء عليها من خلال حزمة من  البرامج التدريبية.

وأضاف  المدير الفني للمشروع الدكتور محمد المجالي أن المشروع ومن خلال البرامج التدريبية   يهدف إلى خلق أفكار ريادية قادرة على توفير فرص عمل لفئة عريضة من أبناء المجتمع، فيما أكد مدير الشؤون الدولية في جامعة مؤته الدكتور سيف النوايسة أهمية هذه المشاريع في بناء القدرات وتنمية المهارات وتطويرها لجهة تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة في المجتمع، ومن جانبه قدم مسؤول المشاريع الأوروبية في الأردن الدكتورعصمت كرادشة فكرة موجزة عن حزمة المشاريع المنوي تقديمها لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ومن ضمنها الأردن في السنوات القادمة.

هذا وقدرت موازنة المشروعين ب (40) ألف يورو بواقع (20) ألف يورو لكل منهما.

 

الملك يلتقي المكتب الدائم لمجلس الأعيان

Posted: 16 Dec 2021 06:45 AM PST

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الخميس، المكتب الدائم لمجلس الأعيان، الذي يضم رئيس المجلس ونائبي الرئيس ومساعديه.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء، أن المملكة تسير بثبات وبهدف واضحين لإحداث نقلة نوعية بالحياة السياسية، معتبرا جلالته أن المرحلة المقبلة مهمة في مسيرة التحديث السياسي.

وبين جلالة الملك أن المسارات السياسية والاقتصادية والإدارية مترابطة، ولن يكون هنالك إنجاز حقيقي إذا لم يكن العمل جديا ومتزامنا، لافتا إلى أهمية التركيز على الإصلاح الإداري لتأثيره على المسارين السياسي والاقتصادي. 

وشدد جلالته على ضرورة مواصلة التعاون والتنسيق بين مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب، والحكومة، ومشاركة الأفكار والمقترحات الهادفة إلى خدمة الأردن.

ولفت جلالة الملك إلى أن إحراز أي تقدم يتطلب التعاون بين جميع مؤسسات الدولة والعمل بروح الفريق واتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الوطن التي تتقدم على أي شيء. 

وأكد جلالته ضرورة أن تكون رسائل الدولة واضحة وموحدة أمام الأردنيين، لافتا إلى أهمية دور الحكومة في شرح أي مسألة قد تثير الشائعات بسبب عدم وضوحها أو تفسيرها بطريقة خاطئة أحيانا.

وتناول اللقاء التطورات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ومساعي تعزيز الاستقرار في المنطقة. 

بدوره، أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز أن الأردن قوي بقيادة جلالة الملك، ويحظى بمكانة مهمة في المنطقة والعالم، لافتا إلى أن التحديات التي تواجه المملكة تتطلب المزيد من العمل الجاد واتخاذ القرارات الجريئة.

وأشار إلى أن الحفاظ على مصالح الوطن مسؤولية الجميع، مبينا ضرورة العمل على معالجة التحديات الاقتصادية وتشجيع الاستثمار وإزالة العوائق التي تعترضه. 

وعرض أعضاء المكتب الدائم وجهات نظرهم إزاء مختلف قضايا الشأن المحلي، وما تشهده المنطقة من تطورات، مثمنين مواقف جلالة الملك تجاه القضية الفلسطينية ودعم الأشقاء الفلسطينيين، ومساعيه المستمرة في الدفاع عن القضايا العربية.  

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان. 

الملكية الأردنية تطلق خدمة RJ Chauffeur لنقل المسافرين من وإلى مطار الملكة علياء الدولي

Posted: 16 Dec 2021 06:40 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية عن إطلاق خدمة جديدة RJ Chauffeur لمسافريها في الأردن تتمثل بتوفير سيارات بفئات مختلفة لنقل المسافرين من وإلى مطار الملكة علياء الدولي.
ويمكن لمسافري الملكية الأردنية اعتباراً من يوم الأربعاء 15 كانون الأول 2021 شراء هذه الخدمة عند حجز تذكرة سفرهم عبر الموقع الإلكتروني للشركة www.rj.com أو تطبيقها على الهواتف الذكية أو أحد مكاتب المبيعات التابعة للشركة أو مركز الاتصال.
وأعرب كريم مخلوف، رئيس القطاع التجاري في الملكية الأردنية عن سعادته بتوفير هذه الخدمة المميزة وتعزيز خدمات المسافرين عبر إيجاد سلسلة متكاملة من وسائط النقل بمختلف أشكالها، وتطوير مجمل خدماتها وإكساب الشركة مزايا تنافسية جديدة، فضلاً عن تحسين القيمة المضافة لخدمات المسافرين ضمن أفضل الأسعار المتاحة وتسهيل عملية انتقالهم من وإلى المطار.
وأضاف أن خدمة RJ Chauffeur توفر حلولًا رائعة لسيارة أجرة مع سائق محترف يتحدث اللغتين العربية والإنجليزية، فضلاً عن توفر خدمة الإنترنت المجاني خلال مدة الرحلة.
وتتضمن الخدمة ثلاث فئات من السيارات المميزة وبأسعار تفضيلية قبل 48 ساعة من موعد الرحلة، وهي السيارات العادية وتتسع لشخصين مع حد إجمالي حقيبتين بالإضافة إلى حقيبة يد واحدة ويمكن حجزها بسعر 19 دينارًا أردنيًا، وسيارة بريميوم تتسع لشخصين مع حد إجمالي حقيبتين بالإضافة إلى حقيبة يد واحدة ويمكن حجزها بسعر 38 دينارًا أردنيًا، وسيارة عائلية تتسع لستة أشخاص مع حد إجمالي خمس حقائب بالإضافة إلى ثلاث حقائب يد ويمكن حجزها بسعر 49 دينارًا أردنيًا.

رصد 25 اصابة بمتحور اوميكرون في روسيا

Posted: 16 Dec 2021 06:38 AM PST

اوميكرون في روسيا

اوميكرون في روسياصراحة نيوز – أعلنت السلطات الحكومية الروسية، اليوم الخميس، عن رصد 25 اصابة بمتحور اوميكرون “فيروس كورونا”.

وقالت نائبة رئيس الوزراء، تاتيانا غوليكوفا، خلال مؤتمر صحفي “رصد 25 إصابة بمتحور “أوميكرون” في البلاد، بطبيعة الحال لا يمكن تفادي تصاعد الإصابات بالمتحور الجديد؛ نظرا للعدد الكبير من التنقلات على الحدود وأعياد الميلاد”.

وفي السياق ذاته، تراجعت حصيلة الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في روسيا لليوم الثالث على التوالي إلى ما دون عتبة 29 ألف إصابة، فيما لا يزال عدد الوفيات اليومية عند مستوى نحو 1100 حالة

السحلب: مشروب الدفء والارتواء.. تعرَّف على فوائده الصحية

Posted: 16 Dec 2021 04:51 AM PST

صراحة نيوز – يشتهر السحلب في الدول العربية ودول الشرق الأوسط، حيث يعد أحد المشروبات الدافئة المحبّبة لدى العديد من الأشخاص في فصل الشتاء، فما هي أبرز فوائده الصحية؟

  • يستخدم السحلب لوقف نزيف المعدة الناتج عن قرحة الاثني عشر والأمعاء وكذلك يستخدم لعلاج حالات الدوسنتاريا.
  • يعطى بالسكر والحليب والعسل للأطفال كغذاء ملطف قابض، وعندما يضاف له الحليب يساعد على النمو السريع للأطفال وسلامة أسنانهم وتقوية عظامهم.

السحلب مشروب الشتاء الدافئ

  • إن احتوائه على النشا يعزز الشعور بالشبع. ما يساعد على عدم تناول الأطعمة، حيث يمكن استبداله كوجبة بديلة للعشاء.
  • يساهم السحلب في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، خاصةً الإمساك والانتفاخ والغازات، كما يحسن عملية الهضم ويسهل حركة الأمعاء.
  • له فوائد عديدة أبرزها مساعدته في تخفيف تقلصات وألم الدورة الشهرية.
  • يعمل السحلب على تقوية العظام والأسنان، حيث يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام وتسوس الأسنان، لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم.
  • ينصح الأطباء بتناوله خلال فترة الامتحانات، فهو يعمل على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما المخ، مما يعزز القدرة على التركيز والانتباه
  • يقوي السحلب القلب، إذ أن تناوله بانتظام يساعد على الحفاظ على صحة القلب وحمايته من الأمراض المزمنة، كما أنه ينشط الدورة الدموية.

لتكتمل الفرحةُ بموسم الأعياد: دعوةٌ من إيجل هيلز الأردن للحصول على الجرعةِ الثالثةِ من مطعوم كورونا

Posted: 16 Dec 2021 04:50 AM PST

صراحة نيوز – أوعزت إدارةُ شركةِ إيجل هيلز الأردن، مُمثلةً برئيسها التنفيذي السيد عبد الله الفريحات، الى جميع العاملين في الشركةِ وشركاتها الحليفة ومشاريعها التابعة لها  كفندق ورزيدنسز سانت ريجيس عمّان (St. Regis Amman and the Residences at the St. Regis Amman) وفندق الدبليو عمان (W Amman Hotel) وشقق ذا سكاي لاين في عمان ومشروع سرايا العقبة ومشروع قرية الراحة بالإضافة الى مُزوديها بالخدمات، بالتوجهِ لمراكز التطعيمِ للحصول على الجرعةِ الثالثةِ المُعززةِ من مطعومِ فيروس كورونا، وذلك بحسب التوصيات الصادرة عن وزارة الصحةِ الأردنية.

كما وتحث شركةِ إيجل هيلز الأردن الجميع أيضاً على الالتزامِ بسُبل الوقايةِ المُوصى بها بما في ذلك ارتداء الكمامات واتباعِ قواعد التباعد الاجتماعي لا سيما في هذه الفترةِ من العام التي تُمثلُ فرصةً فريدةً لتجمعِ الأحبةِ والعائلة.

تحملُ كلِ فردٍ لمسؤولياته يُساعدنا جميعاً في التخلصِ من شر هذا الوباء والعودةِ للحياةِ الطبيعيةِ التي اعتدنا عليها ونرجوها.

 حمى الله أردننا الحبيب. 

الدكتور فايز الطراونه .. مَخّْبَرٌ .. يُغَايِر المَظْهَرْ

Posted: 16 Dec 2021 04:46 AM PST

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

غادرتنا مبكراً جداً يا ابا زيد . لكن لن أقول الا ما يرضي الله ، والإستجابة لقضائه . سأسرد قصة واحدة من ثلاثة قصص لي مع الدكتور / فايز الطراونه :-
زار الدكتور / فايز ابو ظبي لحضور اجتماعات صندوق النقد العربي هو والدكتور / جواد العناني . فأخبرني رفيق عمري ، الرجل النبيل ، إبن العم / عبدالرحمن عبدالمعطي الطراونه – حيث كان يعمل – ان الدكتور فايز في ابوظبي ، ودعاهما ودعاني للعشاء في فندق هيلتون ابوظبي . ودعوتهم انا على العشاء في بيتي ، في اليوم التالي . في ظهر يوم دعوتي لهم ، اتصل معي الدكتور فايز ، وابلغني باعتذار الدكتور / جواد العناني ، لانه استجدت دعوة رسمية ، وقال للدكتور / فايز انت الاولى بالذهاب لدعوة قريبك ، واعتذر نيابة عني . كما ودّ تغيير موعد العشاء ، من الساعة الثامنة مساءً ، الى الساعة السادسة . ضحكت وقلت له اننا تعودنا على ان تكون دعواتنا بين الثامنة والتاسعة مساءً . ردّ الدكتور : ( دبر حالك ، مش شغلي ) ، انا بسمع بان لك يا عوض علاقات متميزة ، واود ان اتعرف على اصدقائك . فوافقت ، وعاودت الاتصال مع المدعوين ثانية لتغيير الموعد . وذهبت شخصياً لإحضارة من الفندق . وكانت سهرة متميزة إمتدت الى ما بعد الساعة الثانية فجراً . وللذين يعتقدون ان الدكتور فايز كِشر ، فمن فرط انسجامه في الجلسة وفرحته بالحضور ، قال احدهم نكته ، فضحك الدكتور فايز ، ونهض عن الكنب ، وارتد اليه فانكسر الكنب ، وانفجر الجميع بالضحك . وعندما اوصلته فجراً للفندق ، وكان وقتها مستشاراً اقتصادياً في رئاسة الوزراء ، قلت له : والله انا شايفك مستوزر يا دكتور ؟ رد : وما الخطأ في هذا يا عوض !؟ قلت له ابداً ، لكن مؤكد انك ستصبح وزيراً ، لكن لو كنت مكانك ، لعملت في عدة مواقع ، مثلاً : مع هيئات الامم المتحدة ، ومحاضراً غير متفرغ في الجامعات الاوروبية والامريكية .. وهكذا ، والوزارة قادمة ، هي ستبحث عنك ، قال : ليش ؟ قلت له لانك ابن احمد الطراونه . قال : سأخبر أبي برأيك . بعدها باشهر ، اصبح وزيراً ، واتصلت على هاتف بيته مهنئاً ، فلم اجده ، وطلبت من زوجته ان تبلغه تهانيّ . واتصلت مع والده العم كبير القدر / احمد محمود الطراونه ( ابو هشام ) ، وهنأته ، وقال مستفسراً ومستنكراً ، عموه عوض ، شو قلت لفايز لما كان عندك في ابوظبي ، فاخبرته ، رد قائلاً : فايز انا برسم مستقبله ، وشايف مستقبله قدامي . مرت الايام ، ووقعت هبة نيسان عام ١٩٨٩ . وطارت الحكومة . حضرت الى الاردن في الصيف ، واتصلت مع عمي ابو هشام لأسلم عليه ، وعندما حضرت الى بيته ، بدأنا نتجاذب الحديث ، وفوراً قال : الحمد لله فايز يعمل مستشاراً في شركة مقاولات وراتبه ( ٢٠٠٠ ) دينار . جاملته ، وقلت ربنا يوفقه والمستقبل أمامه . ثم عاود الحديث عن الدكتور فايز ثانية ، عندها تجرأت وقلت : يا عموه ، بالله عليك يعني انت مقتنع بعمل فايز الحالي وهل ينسجم مع ما خططته له ، كظم غيضه وقال : لا والله يا عموه . بعدها بثوانٍ حضر الشيخ حماد المعايطه ، وتغير مسار الحديث .

رحم ربي دولة ابن العم الدكتور / فايز احمد محمود الطراونه ، البسيط ، المتواضع ، البشوش في مخبره ، الكِشِر في مظهره ، وهذا مقتبس من حديث له نشرته صحيفة الرأي حيث سأله الصحفي : بانك تبدو جدياً جداً وكأنك لا تعرف ان تبتسم ، إبتسم الدكتور فايز ، وردّ قائلاً : لا والله انا مِرِح جداً لكن تعابير وجهي تبدو انني كشر ، وكررها في عدة لقاءات تلفزيونية .

لقد كنت رجل دولة بإمتياز ، لذلك لك الكثير ، وعليك الكثير . لكنك لم ( تُسمْسِر ) ولم ( تُكمشن ) ، ولم تتصرف بحقد ، او رعونة ، او طيش ، كما يفعل غيرك ، بعد ان تصدّر الوِلْدان المشهد ، لقد كنت رزيناً ، صاحب هيبة ، وثبات ، ووقار . أفتخر بالعديد من شمائلك ، وخصالك ، التي سبقتك وانت بحاجة اليها بعد الرحيل الى جوار الحليم الخبير . أوجعني رحيلك ، لكن حاشا ان اعترض عليه . الى جنان الخلد باذن الله يا أبا زيد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال