صراحة نيوز

الاثنين، 6 ديسمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

حمد: حظوظنا أقوى للتأهل إلى الربع النهائي لكأس العرب

Posted: 06 Dec 2021 08:27 AM PST

صراحة نيوز – قال المدير الفني لمنتخب النشامى الكابتن عدنان حمد، إن المنتخب يملك حظوظا كبيرة في حسم التأهل إلى الدور الثاني من بطولة كأس العرب 2021 ، وذلك من خلال تحقيق الفوز في المباراة التي تجمعه غدا مع المنتخب الفلسطيني في آخر جولات المرحلة الأولى من البطولة.
وأضاف حمد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالدوحة مساء اليوم الاثنين، للحديث عن مباراة الغد، إننا نسعى إلى تحقيق الفوز لحسم التأهل، دون النظر لنتيجة مباراة السعودية والمغرب، مشيرا إلى أن التعادل قد يؤهل الأردن إلى الدور المقبل، وقد يضع المنتخب في حسابات أخرى حال فوز السعودية على المغرب، لذلك فإننا سنلعب من أجل الفوز.
وأشار إلى أنه جهز منتخب الأردن لجميع الاحتمالات التي تتعلق بحسابات التأهل، موضحا أن منتخب النشامى يفتقد غدا جهود بعض عناصره بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، إلى جانب إصابات الملاعب، حيث أن تشكيلة المنتخب تضم 18 لاعبا لاستكمال البطولة”.

الفايز: مشكلة التغير المناخي أولوية ملحة وتحتاج جهداً دولياً دؤوباً

Posted: 06 Dec 2021 08:21 AM PST

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الاثنين، أن التحديات التي تواجه عالمنا، والظروف الحرجة التي يمر بها، والصراعات المنتشرة فيه، والتي لا تقتصر على إقليما بعينه، ولدت يقيناً تاماً بأهمية التشاركية وبذل الجهود اللازمة عبر عقد حوارات مكثفة ومسؤولة للخروج بحلولٍ دائمة وواقعية لها.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في مؤتمر قمة البوسفور الثانية عشرة بعنوان “مواجه التحديات لأجل عالم افضل “، والذي بدأت أعماله، اليوم، في اسطنبول، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والوزارات ، إضافة إلى وزراء وسياسيين وخبراء اقتصاديين ورجال أعمال ومفكرين وأدباء.
وقال الفايز إن مشكلة التغير المناخي تعد أولوية ملحة وتحتاج جهداً دولياً دؤوباً، مبينا أن مؤتمر التغير المناخي السادس والعشرين للأمم المتحدة، والذي عُقد في غلاسكو الشهر الماضي، قد عرض أجزاءً مهمة من هذه المشكلة، وتناول مساحات جيدة ، فيما يتعلق بالحاجة إلى إجراءات عاجلة لحماية بيئتنا، إلا أننا ما زلنا نحتاج لمزيد من الإجراءات، وخصوصاً من الدول الصناعية لمواجهة هذه المشكلة.
وبين أن الأضرار التي انتجها التغير المناخي ولحقت ببيئتنا قد وصلت إلى مرحلة مقلقة بسبب اختلال التوازن البيئي القائم منذ ملايين السنين.
وأشار الفايز إلى أن مشكلة التغير المناخي هي جزء أساسي من عدة مشاكل سياسية تواجه عالمنا اليوم، ومنها ارتفاع مستوى العنف وعدم الاستقرار والحروب ، إضافة إلى سباق التسلح والجريمة والإرهاب والتوترات الدولية المختلفة.
وبين أنه لم يعد خافيا على أحد، أن إقليمنا بات اليوم يعد الأكثر تضرراً من هذا الوضع السائد، فقد حُرم من الاستقرار والسلام والتنمية الاقتصادية، والظروف المعيشية الطبيعية لعدة عقود، مذكرا الجميع بمشاكل اللاجئين التي يقف بها الأردن جنباً إلى جنب مع تركيا، كمستضيفين رئيسين للاجئين لمدة عقد كامل.
وقال الفايز إن الأردن يقوم باستضافة اللاجئين من الدول المجاورة منذ استقلاله، وقد واجه كوارث عديدة وتحديات رئيسة، فالأردن دولة تؤمن بالسلام وتدعو له، وهي ملتزمة بشكل تام بأحكام القانون الدولي والإنساني. وأضاف ” أن أكثر من 20 بالمئة من سكان الأردن هم من غير الأردنيين والأغلب من اللاجئين، ما يلقي بدوره بعبء ثقيل على مواردنا الاقتصادية، ويزيد بدرجة كبيرة من الصعوبات الاقتصادية والمعيشية للمواطنين”، مبينا أن شح الأمطار هذا العام يهدد الزراعة في الأردن وهو قطاع حيوي ورئيس في اقتصادنا الوطني، فنتيجة للتغير المناخي فإن الأمطار تتناقص منذ سنوات وبات الأردن يصنف اليوم كواحد من أفقر الدول مائياً في العالم، ولكننا ماضون في إدارة أزمتنا ومواجهة التحديات “. وفيما يتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي، أشار الفايز إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني قد أكد مراراً وتكراراً أن إقليمنا لن يشهد الاستقرار دون حلٍ لهذا الصراع ، بما يتوافق مع أحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة .
ودعا إلى الاستمرار بالعمل لإيجاد الحلول التي تخدم المصالح المشتركة وتعمل على مواجهة التحديات، ليس فقط لمنطقتنا وشعبنا، بل للإنسانية جمعاء.
وأشاد الفايز بمتانة العلاقات الأردنية التركية والمستوى الرفيع الذي وصلت إليه ، مؤكدا أهمية تطوير هذه العلاقات وتعزيزها والبناء عليها بمختلف المجالات خدمة لمصالح البلدين الصديقين.
وقدم شكره للجنة المنظمة للمؤتمر، ممثلة بالأمين العام سينجز اوزجينسيل وجميع الأشخاص الذين أصروا على عقد هذا الملتقى السنوي ، رغم التحديات الكبيرة والصعوبات التي تواجه العالم في ظل جائحة كورونا التي ما زالت أثارها تعيق الحياة العامة في جميع أنحاء العالم.

المستقلة للانتخاب توضح حول مواعيد استقالة الراغبين بالترشح للبلديات

Posted: 06 Dec 2021 08:20 AM PST

صراحة نيوز – أوضحت الهيئة المستقلة للانتخاب، اليوم الاثنين، مواعيد استقالة الراغبين بالترشح لانتخابات مجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمان.
وقالت الهيئة في بيان، اليوم، إن المادة (6/أ/3) من قانون أمانة عمان والمادة (39/أ/3) من قانون الإدارة المحلية قد نصت بأنه على كل من يرغب بالترشح لعضوية مجلس المحافظة أو لرئاسة المجلس البلدي أو عضويته، فإن عليه أن يتقدم باستقالته قبل (60) يوما من موعد الترشح إذا كان موظفا أو مستخدما في أية وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة أو بلدية أو هيئة عربية أو إقليمية أو دولية وعلى محامي البلدية الراغب بالترشح لرئاسة المجلس البلدي أو عضويته إنهاء عقده معها خلال هذه المدة.
وأضافت أن قانون أمانة عمان نص على أنه يتوجب لمن يرغب بالترشح لمجلس أمانة عمان تقديم استقالته قبل 30 يوما من بدء موعد الترشح، إذا كان عضوا في مجلس الأمة أو موظفا أو مستخدما في أية وزارة أو دائرة حكومية أو مؤسسة رسمية عامة أو مؤسسة عامة أو بلدية أو هيئة عربية أو إقليمية أو دولية وعلى المتعاقد مع الأمانة الراغب في الترشح لعضوية المجلس إنهاء عقده معها خلال هذه المدة.
وأشارت الهيئة إلى أن حكم المادتين السابقتين يشمل طالب التقاعد الذي لم يصدر بحقه قرار إحالة على التقاعد يوجب معه أن يقدم استقالته، وفقا لما هو مبين أعلاه لغايات الترشح، بحسب المدد الزمنية المذكورة سابقا.

عمرو يعرض أبرز أهداف إنشاء وزارة الاستثمار

Posted: 06 Dec 2021 08:13 AM PST

صراحة نيوز – أكد وزير الاستثمار المهندس خيري عمرو، أهمية إنشاء وزارة الاستثمار لتحفيز وتعزيز الاستثمارات المحلية واستقطاب الاستثمارات الأجنبية التي تعنى بالشأن الاستثماري وتنظم رحلة المستثمر خلال بوابة واحدة وتكون معنية بالقضايا المرتبطة بالاستثمار تنظيماً وتيسيرا وتسهيلا.
وقال عمرو خلال لقاء نظمته جمعية رجال الأعمال الأردني الفرنسي اليوم الاثنين ، إن الوزارة ستعمل ضمن ركائز واضحة ومحددة، تكون قادرة على جذب المزيد من الاستثمارات وتمكين القائم منها، حيث سيتم العمل على إيجاد قانون استثمار حديث ومتطور وضمن أفضل الممارسات العالمية، إضافة إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والعمل على إعادة تصميم خارطة استثمارية بفرص استثمارية جديدة تشمل العديد من القطاعات الاستثمارية الواعدة، إضافة إلى إعداد استراتيجية ترويجية قادرة على استهداف أسواق وشركات محددة. وجرى خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة زاهر القطارنة، والملحق الاقتصادي في السفارة الفرنسية لدى الأردن برونو مينات، وعدد من المستثمرين الأردنيين والفرنسيين، التطرق إلى آليات التعاون المستقبلية مع رجال الاعمال.

جمعية السياحة تدعو المسافرين لحجز رحلاتهم من خلال الوكلاء المعتمدين

Posted: 06 Dec 2021 08:12 AM PST

صراحة نيوز – دعت جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية المسافرين كافة، إلى ضرورة حجز رحلاتهم من خلال وكلاء السياحة والسفر المعتمدين والابتعاد عن الحجوزات من خلال المواقع الإلكترونية، لا سيما وأن وكلاء السياحة المتخصصين لديهم المعلومات الكاملة حول الشروط والقوانين والأنظمة المتبعة بالدول والمتعلقة بإجراءات السفر خلال فترة جائحة كورونا.
وأكدت الجمعية في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن وكيل السياحة والسفر المعتمد هو الطريق الأكثر أمانا للحصول على رحلة سفر تخلو من أية مشكلات وعقبات غير متوقعة، موضحة أن المواقع الإلكترونية لا تزود المشتري ومتلقي الخدمة بآخر الأنظمة والقوانين الخاصة بجائحة كورونا المستحدثة لتلك الدول، بخلاف وكيل السياحة المتخصص الذي تتوفر لديه آخر المستجدات المتعلقة بتلك القوانين.
وبينت الجمعية أن الحجز عبر المواقع الإلكترونية أو وكلاء السياحة غير المعتمدين قد يؤدي إلى ظهور عدد من المشاكل والعقبات والحؤول دون إتمام عملية السفر بشكل تام نتيجة عدم تقيد المسافرين بالأنظمة والقوانين الصادرة عن تلك الدول التي لم يطلعها عليهم الموقع الالكتروني او الوكيل غير المعتمد، ومنها على سبيل المثال (المنصات، الفحوصات، أية قرارات صحية وغير ذلك من المتطلبات).

التخطيط تطلق الصندوق الدوار للمحفظة الإقراضية للمتقاعدين العسكريين

Posted: 06 Dec 2021 08:09 AM PST

صراحة نيوز – وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة الاقتصادية والاجتماعية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدماء، اتفاقية تمويل إضافي جديد لمحفظة المؤسسة الإقراضية بقيمة مليون دينار.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، إن ثلاث محافظ إقراضية مقدارها ثلاثة ملايين دينار، والتي مولتها الوزارة خلال الأعوام 2018 – 2020 ، جرى تجميعها تحت اسم “الصندوق الدوار للمحفظة الإقراضية للمتقاعدين العسكريين” لتصبح قيمة التمويل الإجمالي المقدم من الوزارة للمحفظة الإقراضية أربعة ملايين دينار. وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، خلال توقيع اتفاقية التمويل الإضافي، أن هذا الصندوق يعد احدى وسائل التمكين الاقتصادي المباشر للمتقاعدين العسكريين، وتعزيز إنتاجيتهم وتجذير ثقافة العمل الحر والتشغيل الذاتي من خلال تنفيذ مشاريع صغيرة موفرة للدخل وفرص العمل. وأضاف أن اتفاقية الصندوق الدوار للمحفظة الإقراضية للمتقاعدين العسكريين مع المؤسسة تأتي استجابة للتوجيهات الملكية السامية لدعم هذه الشريحة من المجتمع تقديراً للخدمات التي قدموها وما زالوا يقدمونها للوطن بشرف وأمانة. وأوضح أنه سيجري، من خلال الاتفاقية، إيكال مسؤولية الصندوق الدوار إلى مؤسسة المتقاعدين العسكريين التي ستعمل على إعداد خططه التنفيذية ومتابعة سير عمله وتطبيق أسس ومعايير القروض المعتمدة، إلى جانب تنفيذ زيارات ميدانية ومتابعة وتقييم المشاريع المستفيدة منه. وأشار الشريدة إلى أن الوزارة بدأت في سياق تطلعاتها المستقبلية، بالتوجه نحو تصميم مبادرات ريادية تهدف إلى المساهمة في تحقيق تنمية محلية مستدامة، وذات أولوية وحاجة قصوى في المجتمع الأردني، مؤكدا أنها ستتعامل بجدية مع أية أفكار خلاقة أو مبادرات تنموية مستدامة تهدف إلى تشغيل المواطنين والمتقاعدين العسكريين في مختلف مناطق المملكة وستعمل على تطويرها وتمكينها من أجل تحقيق أهدافها.
وأعرب مدير عام المؤسسة اللواء المتقاعد الدكتور إسماعيل الشوبكي، عن تقديره لحرص جلالة الملك وتوجيهاته المستمرة بتقديم كل ما من شأنه خدمة المتقاعدين العسكريين وتحسين مستوى معيشتهم، مثمناً الدور الريادي لوزارة التخطيط ومختلف الجهات التي ساهمت بترجمة تلك التوجيهات الملكية على أرض الواقع.
وأوضح أن هذه المبادرة ستمكن المتقاعدين العسكريين من الحصول على قروض حَسنة، وفقا للشريعة الإسلامية وبأقساط ميسرة، لتمويل إقامة مشاريع إنتاجية صغيرة لهم ولأسرهم ما يسهم في تحسين مستواهم المعيشي وزيادة دخلهم وتطوير قدراتهم الإنتاجية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل لهم ما يساعد على الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.
وكان 765 مشروعاً إنتاجياً للمتقاعدين العسكريين استفاد من المحافظ الاقراضية في مراحلها الثلاث الأولى في وقت قدمت فيه وزارة التخطيط جميع أشكال الدعم لإنجاح هذه المحافظ وتمكين المتقاعدين العسكريين من امتلاك مشاريعهم الخاصة من خلال توفير الاستشارات الفنية والادارية والتدريبية المتخصصة ودراسات الجدوى الاقتصادية من خلال مراكز “إرادة” المنتشرة في محافظات المملكة كافة.

452ر4 مليار دينار حجم التداول العقاري في المملكة لنهاية تشرين الثاني

Posted: 06 Dec 2021 08:07 AM PST

صراحة نيوز – ارتفع حجم التداول في سوق العقار في المملكة بنسبة 12 بالمئة لنهاية شهر تشرين الثاني من العام الحالي، ليبلغ 52ر4 مليار دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.
وبحسب التقرير الشهري للتداول العقاري في المملكة، الذي أصدرته دائرة الأراضي اليوم الاثنين، انخفضت قيمة الإيرادات خلال 11 شهرا الماضية من العام الحالي بنسبة 8 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019؛ لتبلغ نحو 185مليون دينار.
وبينت الدائرة أنه تم إجراء مقارنات مؤشرات سوق العقار لـ 11 شهرا الماضية من العام الحالي مع نظيرتها من عام 2019، ومقارنة مؤشرات شهر تشرين الثاني مع نظيرتها من عام 2019، ومع شهر تشرين الأول من العام نفسه؛ وذلك بسبب آثار جائحة كورونا على الدوام الرسمي في عام 2020 وعدم اكتمال أيام العمل في جميع الشهور، وبالتالي عدم القدرة على المقارنة لعدم التكافؤ.
وعلى المستوى الشهري، ارتفع حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال شهر تشرين الثاني من عام 2021 بنسبة 24 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019، ليبلغ 495 مليون دينار.
وسجلت قيمة الإيرادات خلال شهر تشرين الثاني الماضي انخفاضا بنسبة بلغت 37 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2019 لتبلغ قرابة 7ر21 مليون دينار.
وارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال الـ 11 شهرا الماضية من عام 2021 بنسبة 41 بالمئة، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة 266 بالمئة، وبيوعات الأراضي بنسبة 45 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019.

وزارة الشباب تقيم فعاليات شبابية بمناسبة اليوم العالمي للمتطوعين

Posted: 06 Dec 2021 08:05 AM PST

صراحة نيوز – أقامت وزارة الشباب، أمس الأحد في مدينة الحسين للشباب، سلسلة فعاليات بمشاركة شبابية واسعة من رواد العمل التطوعي.
ويأتي إقامة هذه الفعاليات بالشراكة مع مؤسسة ولي العهد والمنصة الوطنية لتطوع ومشاركة الشباب (نحن) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، وذلك بالتزامن مع اطلاق جائزة الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، للتطوع وميثاق العمل التطوعي ضمن احتفال اليوم العالمي للمتطوعين.
وحسب بيان الوزارة، اليوم، قال وزير الشباب محمد النابلسي، خلال إطلاق الفعاليات، إن الوزارة تحرص من خلال برامجها وشراكاتها مع مختلف الجهات إلى تعزيز ثقافة التطوع وتنظيم الجهود التطوعية للأفراد والمؤسسات.
وثمن جهود ومبادرات الشباب المتطوعين التي تجوب جميع محافظات المملكة سيما ما برز منها خلال جائحة كورونا، مشيرا إلى أن التطوع يعد أولوية لدى الوزارة.
وأكدت ممثلة منظمة الامم المتحدة للطفولة في الأردن تانيا شابويزات، خلال كلمة القتها، التزام “اليونيسف” تجاه الشباب في الأردن بتسهيل الوصول إلى فرص المشاركة والتطوع الهادفة، معربة عن شكرها لشراكة برنامج “آفاق” التابع للحكومة الهولندية على دعمهم المتواصل.
وتضمنت الفعاليات جلسة حوارية حول التطوع في الأردن ودور المدارس في تعزيز بيئة التطوع، إلى جانب محور التطوع في الأزمات، قدمها أمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتورة نجوى قبيلات، ومدير الدفاع المدني العميد الركن أنور الطراونة ومدير عام مؤسسة “رواد الأردن” سمر دودين.
وفي جلسة أخرى حول التطوع والمشاركة في الأردن، تناول كل من مدير المراكز الشبابية والكشافة في وزارة الشباب فراس الشوابكة والرئيس التنفيذي لمنصة “نوى”، وهي احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، أحمد الزعبي، وأخصائية تطوير اليافعين والشباب في اليونيسف -الأردن بيسان عبدالقادر، مفهوم التطوع ومجالاته والفرص التطوعية المتاحة، وما يسهم به التطوع في حياة الفرد والمجتمع.
وتخللت الفعاليات، عرضا لقصص نجاح تطوعية قدمتها الشابة بلقيس المومني والشاب مؤيد مغاصبة ومسابقات شبابية تمثل قيم التطوع، بالإضافة إلى إقامة “معرض التطوع”.
وفي ختام الفعاليات، جرى تكريم عدد من الشباب المتطوعين والمؤسسات التطوعية تقديرا لجهودهم ومساهمتهم في العمل التطوعي وخدمة المجتمع.

الطاقة: استراتيجية وطنية لتطوير وإنتاج الهيدروجين الأخضر

Posted: 06 Dec 2021 08:04 AM PST

صراحة نيوز – قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة إن الوزارة بدأت بإعداد استراتيجية واضحة تمكن الاردن فنياً وتشريعياً من تطوير وانتاج الهيدروجين الأخضر من طاقتي الشمس والرياح.
وأضاف، إن “الاردن يتمتع بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة لوقوعنا على الحزام الشمسي وارتفاع عدد الايام المشمسة وتوفر سرعة رياح كافية لإنتاج الكهرباء في العديد من المواقع، إضافة الى خبرات وكفاءات كبيرة تمكن من زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي وتوليد الكهرباء”.
جاء ذلك في كلمة للخرابشة القتها نيابة عنه أمين عام الوزارة اماني العزام بافتتاح ورشة العمل العلمية حول الهيدروجين الأخضر نظمتها الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا بالتعاون مع مينا فيولس اليوم الاثنين.
واكد الخرابشة ان هذه العوامل مجتمعة كفيلة بأن تجعل من الأردن مركزاً هاماً لإنتاج وتصدير الهيدروجين، تماشياً مع الرؤية الملكية والجهود المبذولة في التحول نحو الاقتصاد الأخضر والاعتماد على الطاقة النظيفة، وبما يحقق التنمية الاقتصادية في إطار الحفاظ على البيئة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للتغير المناخي.
واشار الى ان الوزارة وقعت أخيرا اتفاقية مع احدى الشركات العالمية المتخصصة بهذا المجال لتمكينها من تطوير إنتاج الهيدروجين الأخضر في المملكة من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما يوفر فرصة للمملكة لتصبح رائدة في قطاع الطاقة الخضراء من خلال إنشاء وتصدير الهيدروجين الأخضر.
من جانبها، قالت مديرة مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي اليزابيث غيربخ، إن الشراكة مع الأردن تمتد لسنوات طويلة في العديد من المجالات، خصوصا في مجال الطاقة، لافتة الى ان الاحتياجات المتزايدة للمملكة في مجال الطاقة والمياه تدفع للبحث عن بدائل لتخفيف تحديات الطاقة.
وأوضحت ان الأردن مهيأ ليكون مركزا إقليميا لتعزيز استخدامات الطاقة المتجددة، مؤكدة تطلع الوكالة الألمانية للمزيد من التعاون مع الأردن لتعزيز قدراته في مجال الهيدروجين الأخضر.
بدوره، عرض مدير البحث في معهد ويبرتل للمناخ والبيئة والطاقة بيتر فيبان، لدور المعهد في مجال الأبحاث الخاصة بالطاقة وقضايا الاستدامة والتطوير والتحول للمشروعات الصديقة للبيئة، لافتا الى ان المعهد يركز على البيئة وعلاقتها بالاقتصاد والمجتمع وتحليل ودعم الابتكارات التكنولوجية.
وقال عميد الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا الدكتور احمد السلايمة، ان الأردن يعد من الدول الأعلى انتاجا للطاقة المتجددة في المنطقة وسيكون له مستقبل واعد في هذا المجال، لافتا الى ان المملكة من السباقين بإيجاد الحلول لمشاكل الطاقة على المستوى المحلي والإقليمي.
وتطرق الى الشراكة مع الجامعة الأردنية الألمانية في مجال الهيدروجين الأخضر لتعزيز مكانة الأردن في هذا المجال.
وتأتي الورشة في إطار مشروع البحثي “وقود الشرق الأوسط – خرائط طريق لتوليد الوقود الاصطناعي المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” بدعم من الوزارة الألمانية الاتحادية للشؤون الاقتصادية والطاقة وتنفيذ معهد فوبرتال للمناخ والبيئة والطاقة، والمركز الألماني للفضاء، وبالتعاون مع شركة الطاقة الأردنية الألمانية، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
ويهدف المشروع الى إجراء تحليلات حول العلاقات التجارية الجديدة التي يمكن أن تظهر بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وألمانيا (والاتحاد الأوروبي) فيما يتعلق بالوقود الاصطناعي ومشتقاته، وكجزء من هذا المشروع، تقوم دراسة محلية بتحليل ظروف الإطار في الأردن. وستعرض مؤسسة مصادر الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، والكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا، لنتائج ومخرجات التحليل المحلي لظروف البنية التحتية والإطار الصناعي في الأردن. ويشارك في الورشة ممثلون عن عدد من الوزارات والمؤسسات والشركات والصناعة، إضافة الى نخبة من الأكاديميين بالجامعات ومراكز البحوث والدراسات والمجتمع المدني لاستكشاف ومناقشة الفرص ونقاط القوة المتعلقة بالهيدروجين الأخضر والوقود الاصطناعي في الأردن.

الملك يتابع تجارب ميدانية لأنظمة وتطبيقات طورها المركز الأردني للتصميم والتطوير

Posted: 06 Dec 2021 08:03 AM PST

صراحة نيوز – تابع جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمنطقة الغباوي في محافظة الزرقاء، اليوم الاثنين، تجارب ميدانية لأنظمة وتطبيقات، طورها المركز الأردني للتصميم والتطوير.
واستمع جلالة القائد الأعلى، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، إلى إيجاز قدمه مدير المركز العميد المهندس أيمن البطران، أشار فيه إلى أن الأنظمة والصناعات الدفاعية بالأردن في تطور دائم، بهدف خدمة مختلف تشكيلات ووحدات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وتعزيز قدراتها الدفاعية.
وبين العميد البطران أن دعم جلالة الملك للمركز يدفع بمواصلة عملية التحديث والتطوير، وصولاً لإنتاج المواد الأولية والمواد الخام، للاعتماد على الصناعة المحلية بدلا من الاستيراد.
ويعمل المركز الأردني للتصميم والتطوير تحت مظلة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ويعنى بالبحث والتطوير بهدف توفير حلول مثلى في المجالات الدفاعية، ترفد القوات المسلحة بالتكنولوجيا الحديثة.

الملك يتابع تجارب ميدانية لأنظمة وتطبيقات طورها المركز الأردني للتصميم والتطوير

Posted: 06 Dec 2021 07:30 AM PST

صراحة نيوز – تابع جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بمنطقة الغباوي في محافظة الزرقاء اليوم الاثنين، تجارب ميدانية لأنظمة وتطبيقات، طورها المركز الأردني للتصميم والتطوير.

واستمع جلالة القائد الأعلى، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، إلى إيجاز قدمه مدير المركز العميد المهندس أيمن البطران، أشار فيه إلى أن الأنظمة والصناعات الدفاعية بالأردن في تطور دائم، بهدف خدمة مختلف تشكيلات ووحدات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وتعزيز قدراتها الدفاعية.

وبين العميد البطران أن دعم جلالة الملك للمركز يدفع بمواصلة عملية التحديث والتطوير، وصولاً لإنتاج المواد الأولية والمواد الخام، للاعتماد على الصناعة المحلية بدلا من الاستيراد.

ويعمل المركز الأردني للتصميم والتطوير تحت مظلة القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ويعنى بالبحث والتطوير بهدف توفير حلول مُثلى في المجالات الدفاعية، ترفد القوات المسلحة بالتكنولوجيا الحديثة. 

الدغمي يدعو الحكومة إلى تقديم خطة اقتصادية إيجابية

Posted: 06 Dec 2021 07:24 AM PST

صراحة نيوز -أكد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي أن المجلس حريص على إنجاز التشريعات المعروضة عليه، خصوصا المتعلقة بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي سيتم إنجازها بعد أن تأخذ حقها الكامل في النقاش.

ولفت الدغمي خلال لقاء جلالة الملك في قصر الحسينية، اليوم الاثنين، المكتب الدائم لمجلس النواب، إلى التعاون القائم بين مجلس النواب والحكومة وفق محددات الدستور، داعياً الحكومة إلى تقديم خطة اقتصادية أمام الشعب تنعكس نتائجها إيجابيا على أوضاعه المعيشية. 

وبين الدغمي أن هناك توجها لتعديل النظام الداخلي بهدف تحسين أداء مجلس النواب، مشيرا إلى حرص المجلس على تفعيل عمل اللجان النيابية، وكذلك تفعيل الكتل النيابية، من خلال عقد اجتماعات لها مع المكتب التنفيذي بشكل دوري.

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين.

وبين جلالته أن مجلس النواب أحد أهم القنوات للتعبير عن هموم المواطنين وآرائهم، مشددا على أهمية تعزيز ثقة المواطن بقدرة المجلس على إيصال صوته وتحقيق مطالبه. 

كما أكد جلالة الملك أن الأردن يمضي بقوة بمسيرة التحديث السياسي، لافتا إلى أهمية دور مجلس النواب بهذا الصدد، والذي يتطلب تضافر جميع الجهود.

ونوه جلالة الملك بأهمية تشجيع المواطنين على الانخراط بالعمل الحزبي البرامجي، وتقبل جميع الآراء والتوجهات ما دامت المصلحة الوطنية هي الهدف، مشيرا إلى أهمية التنسيق المتواصل، ومعالجة القضايا الوطنية بحوار ونقاش بنّاءين، وبما يخدم المصلحة العامة للدولة.

وتطرق اللقاء إلى ما يواجهه الأردن من تحديات بيئية ومائية، إذ أشار جلالة الملك إلى أهمية تنفيذ مشروع تحلية المياه في العقبة (مشروع الناقل الوطني)، ضمن الجهود المبذولة لإيجاد حلول للتغير المناخي وتعزيز مصادر المياه من خلال مشاريع استراتيجية. 

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، جدد جلالته التأكيد على مواقف الأردن الثابتة والواضحة تجاه القضية، ودعمه الكامل للأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، مشددا على أنه لا يمكن لأحد أن يشكك في مواقف المملكة تجاه الشعب الفلسطيني.  

من جهتهم، تحدث أعضاء المكتب الدائم بجملة من القضايا المتعلقة بالشأن المحلي، وأكدوا التزامهم بتنفيذ الرؤية الملكية المتعلقة بتحديث المنظومة السياسية، والتزامهم أيضا بالعمل مع الحكومة بتقديم التوصيات والمقترحات الهادفة للحد من الفقر والبطالة ودعم الاستثمار، والمضي بالإصلاح الإداري، ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشاروا إلى أهمية الكتل البرامجية البرلمانية الفاعلة في العمل النيابي من أجل مصلحة الوطن والمواطن. 

احصائية الكوفيد-19 في الأردن ليوم الاثنين 6 كانون أول 2021

Posted: 06 Dec 2021 07:20 AM PST

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، تسجيل 26 وفاة و5811 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 10.72%.

وارتفع إجمالي عدد الوفيات بفيروس كورونا في الأردن منذ بدء رصد الجائحة إلى 11,787 وفاة، فيما بلغ إجمالي عدد الإصابات 981,767 إصابة

 

الملك يلتقي المكتب الدائم لمجلس النواب

Posted: 06 Dec 2021 06:43 AM PST

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني أن نجاح البرلمان هو نجاح لجميع الأردنيين.

وبين جلالته، خلال لقائه في قصر الحسينية، اليوم الاثنين، المكتب الدائم لمجلس النواب، الذي يضم رئيس المجلس ونائبيه ومساعديه، أن مجلس النواب أحد أهم القنوات للتعبير عن هموم المواطنين وآرائهم، مشددا على أهمية تعزيز ثقة المواطن بقدرة المجلس على إيصال صوته وتحقيق مطالبه. 

كما أكد جلالة الملك أن الأردن يمضي بقوة بمسيرة التحديث السياسي، لافتا إلى أهمية دور مجلس النواب بهذا الصدد، والذي يتطلب تضافر جميع الجهود.

ونوه جلالة الملك بأهمية تشجيع المواطنين على الانخراط بالعمل الحزبي البرامجي، وتقبل جميع الآراء والتوجهات ما دامت المصلحة الوطنية هي الهدف، مشيرا إلى أهمية التنسيق المتواصل، ومعالجة القضايا الوطنية بحوار ونقاش بنّاءين، وبما يخدم المصلحة العامة للدولة.

وتطرق اللقاء إلى ما يواجهه الأردن من تحديات بيئية ومائية، إذ أشار جلالة الملك إلى أهمية تنفيذ مشروع تحلية المياه في العقبة (مشروع الناقل الوطني)، ضمن الجهود المبذولة لإيجاد حلول للتغير المناخي وتعزيز مصادر المياه من خلال مشاريع استراتيجية. 

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، جدد جلالته التأكيد على مواقف الأردن الثابتة والواضحة تجاه القضية، ودعمه الكامل للأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، مشددا على أنه لا يمكن لأحد أن يشكك في مواقف المملكة تجاه الشعب الفلسطيني. 

بدوره، أكد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي أن المجلس حريص على إنجاز التشريعات المعروضة عليه، خصوصا المتعلقة بمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي سيتم إنجازها بعد أن تأخذ حقها الكامل في النقاش.

ولفت إلى التعاون القائم بين مجلس النواب والحكومة وفق محددات الدستور، داعياً الحكومة إلى تقديم خطة اقتصادية أمام الشعب تنعكس نتائجها إيجابيا على أوضاعه المعيشية. 

وبين الدغمي أن هناك توجها لتعديل النظام الداخلي بهدف تحسين أداء مجلس النواب، مشيرا إلى حرص المجلس على تفعيل عمل اللجان النيابية، وكذلك تفعيل الكتل النيابية، من خلال عقد اجتماعات لها مع المكتب التنفيذي بشكل دوري.  

من جهتهم، تحدث أعضاء المكتب الدائم بجملة من القضايا المتعلقة بالشأن المحلي، وأكدوا التزامهم بتنفيذ الرؤية الملكية المتعلقة بتحديث المنظومة السياسية، والتزامهم أيضا بالعمل مع الحكومة بتقديم التوصيات والمقترحات الهادفة للحد من الفقر والبطالة ودعم الاستثمار، والمضي بالإصلاح الإداري، ودعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشاروا إلى أهمية الكتل البرامجية البرلمانية الفاعلة في العمل النيابي من أجل مصلحة الوطن والمواطن.  

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

105 شباب وشابات في إربد يستفيدون من مشروع عمّار

Posted: 06 Dec 2021 06:39 AM PST

صراحة نيوز – احتفل مركز “أرض السلام” للتنمية وحقوق الإنسان في إربد، اليوم الاثنين، بتخريج 105 شباب وشابات استفادوا من المرحلة الثالثة لمشروع تدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل (عمّار).

وقال محافظ إربد رضوان العتوم، خلال حفل التخرج، إن الاعتماد على الذات يبدأ من التدريب والتأهيل لولوج سوق العمل وامتلاك مهارات إبداعية تسهم في التمكين الاقتصادي للأفراد والأسر والتركيز على المهن التي يحتاجها سوق العمل، مشيدا بالمشروع وانعكاساته الإيجابية على تحسين اقتصاديات المستفيدين وعائلاتهم لاسيما ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار مدير عام المركز الدكتور عماد الزغول إلى أن المستفيدين من المشروع أصبح عليهم العمل على تعزيز مهاراتهم بإقامة مشاريع منزلية أو خاصة أو الالتحاق بالمنشآت التي تطلب هذا النوع من المهارات، مبينا أن المرحلتين الأولى والثانية من المشروع التي استهدفت مناطق في محافظة العاصمة وإقليم الجنوب، استفاد منها أكثر من 300 شاب وشابة.

وتدرب المشاركون في المشروع على مهارات ومهن التجميل وصيانة الأجهزة الخلوية وتصميم وتدوير الملابس وإعداد الطعام وسلامة الغذاء.

يشار إلى أن المشروع متخصص في التمكين المهني والاقتصادي للفئات الأكثر احتياجا ويستهدف الفئة العمرية بين 18 إلى 35 عاما ويركز على مناطق جيوب الفقر والأيتام وذوي الإعاقة لخلق فرص غير تقليدية.

مناظرة عن العنف السياسي المبني على النوع الاجتماعي في إربد

Posted: 06 Dec 2021 06:25 AM PST

صراحة نيوز – نظم الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية “جهد”، بالتعاون مع اللجنة والوطنية لشؤون المرأة في مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية فرع إربد، مناظرة شبابية بين فريقين من اللجنة الشبابية في المركز بعنوان: “العنف السياسي المبني على النوع الاجتماعي نتاج ثقافة اجتماعية متوارثة وقوانين غير منصفة”، وذلك ضمن حملة 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة.

وخلال المناظرة، تطرق الفريق الأول لتعرض المرأة للعنف السياسي، من خلال مشاركتها في العمل السياسي، جراء النظرة المجتمعية والثقافية المتوارثة، وعدم تقبلها لدى بعض الأسر، بالإضافة إلى القوانين التي تحد من مشاركتها في الحياة السياسية والحزبية مع ذكر الأمثلة التي تعرضت لها المرأة للعنف خلال مشاركتها.

وبين الفريق الثاني أن العنف السياسي ضد المرأة لا يشكل عائقا أمام مشاركتها، وهناك العديد من الأمثلة، حيث شغلت المرأة مواقع متقدمة في الدولة، وكانت صاحبة القرار في عدة حكومات متعاقبة بلغت نسبتها 36 بالمئة، بالإضافة إلى مشاركتها في المجالس النيابية والمحافظات والبلديات، مؤكدين أن العنف السياسي لا يحد من مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

بدوره، قال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أحمد الشناق، إن هناك إرادة ملكية لتحديث وتطوير النظام السياسي وإحداث نقلة نوعية سياسية حزبية برلمانية نحو الدولة الوطنية الديمقراطية العصرية، وصولا لحكومات حزبية برلمانية والذي جاء بموجبها تشريعات قوانين الانتخاب باعتماد القوائم الحزبية، وقانون انتخاب عصري وتعديلات دستورية تضمن مشاركة المرأة والشباب لتعزيز أركان النظام البرلماني مما يحسن من الأداء البرلماني النقابي.

وأشارت مشرفة سياسة النوع الاجتماعي في الصندوق الأردني الهاشمي “جهد”، الدكتورة ميسون الدبوبي، إلى أن هذه المناظرة تساعد على تنمية دور الشباب وتأهيلهم لأدوار قيادية في المستقبل، مشيدة بمخرجات المنظومة الملكية التي تمكن المرأة والشباب في المشاركة بالعمل السياسي.

وتحدثت عضو اللجنة الملكية، مي أبو عداد، عن تجربتها في العمل السياسي، مؤكدة أن المرأة تحتاج إلى جهد كبير للوصول إلى المواقع القيادية، وأن هناك بعض القوانين التي تحد من مشاركة المرأة، إضافة إلى العنف السياسي الموجود والمرتبط بالثقافة المجتمعية.

مديرة مركز الأميرة بسمة، فهمية العزام، أكدت أن هذه الندوات والمناظرات تثري المخزون السياسي للشباب، وخاصة المرأة، داعية الشباب للانتساب إلى الأحزاب السياسية بناء على مخرجات اللجنة الملكية، الأمر الذي يشكل لهم تغييرا في النهج السياسي.

من جهته، أكد مساعد مدير مركز الأميرة بسمة في إربد، طارق شطناوي، أن هذه اللقاءات تفعل دور الشباب والمرأة في المشاركة في الحياة السياسية، وتسهم في تغيير نظرة المجتمع لهم. ودعت الخبيرة التربوية، سلام عاشور، إلى القيام بحملات توعوية وبرامج تلفزيونية مختلفة لتثقيف المجتمع لزيادة مشاركة الشباب والمرأة في العمل السياسي لما لذلك من دور مهم.
وخلال المناظرة، استعرض المشاركون أمثلة على مشاركتهم في المناصب السياسية، والتي تؤكد دورهم الإيجابي فيها.

جوناف يقدم جائزة محلية العمل الإنساني لمنسق الأمم المتحدة في الأردن

Posted: 06 Dec 2021 05:48 AM PST

صراحة نيوز – منح التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية “جوناف” جائزة النهضة لمحلية العمل الإنساني، للمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن، أندرس بيدرسن، تقديراً لمساهمته المتميزة تجاه تعزيز محلية العمل الإنساني في الأردن.

وقال بيان لمنظمة النهضة العربية اليوم الاثنين، إن الجائزة لهذا العام، اطلقت كوسيلة للاعتراف بالجهود الحثيثة التي يبذلها الأفراد المميزون أو المنظمات لتعزيز محلية العمل الإنساني ومناصرته، وتقديراً على دورهم في النهوض بمنظمات المجتمع المدني، والجهات الفاعلة المحلية وتعزيزها على المستويين المحلي والدولي.

بدوره، قال أندرس بيدرسن، “الأردن قادر على تقديم العمل الإنساني بشكل جيد، فخلال جائحة كورونا كان هناك تناغم واضح بين المؤسسات والمنظمات الذين يعملون في مجال تقديم الخدمات الاجتماعية للفئات الأقل رعاية”.

واعتبرت عضو اللجنة الإدارية لتحالف جوناف والمستشار الأول في درة المنال، سوسن المجالي، أن فريق الأمم المتحدة بذل جهودا كبيرة في دعم الحكومة الأردنية والمجتمع المدني، مبينة أن الدعم المتواصل لتحالف جوناف خلال السنوات الأربع الماضية كان له “الأثر الكبير في تحفيزنا وتشجيع الجهات الإنسانية الفاعلة الأخرى في المنطقة على بذل المزيد لتدعيم محلية العمل الإنساني”.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة النهضة، سمر محارب، “استطاع أندرس بيدرسن، وبصفته رئيساً للفريق القطري في الأردن، توجيه القيادات الجمعية لفريق الأمم المتحدة في الأردن لتقديم دعم أكثر تناسقاً وفعالية وقابل للمساءلة من خلال العمل مع الجهات المعنية والشركاء في الأردن”.

يذكر أن جائزة النهضة لمحلية العمل الإنساني تعترف بجهود أولئك (أفراد أو منظمات) الذين قدموا مساهمات استثنائية وهادفة في تعزيز محلية العمل الإنساني على المستويين الوطني والإقليمي، وهي متاحة لأي شخص يعمل لصالح أي مجتمع إنساني أو تنموي أو يعتبر جزءاً منه.

منتدى الفكر العربي يستضيف لقاءً لخبراء عرب يناقشون مسارات الطاقة

Posted: 06 Dec 2021 05:45 AM PST

  • القيسي: تحديات استخدام الوقود الأحفوري تتطلب تعاوناً دولياً واعتماد أهداف وسياسات وآليات فعالة للاستثمار، لتأمين طاقة نظيفة يحتاجها الإنسان والبيئة

    د. الجلبي: إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في عام 2026 سيعادل إجمالي إنتاج الكهرباء من الوقود الأحفوري والطاقة النووية

  • د. الجبوري: ما يقارب من نصف إنتاج النفط سيتم الاستغناء عنه نتيجة التوقف عن إنتاج السيارات المستهلكة للوقود

    الطاهر: الاعتبارات السياسية والأمنية تسيطر على قطاع الطاقة من حيث الإنتاج والتوزيع والأسعار

  • د. بدران: على الدول العربية المعتمدة على النفط تطوير بنية الاقتصاد الوطني والعمل على مشروع وطني لتصنيع الاقتصاد وتنويع مصادره

  • الوكاع: وجود النفط في سلة الطاقة لغاية 2050 يفرض على الدول المنتجة له عدم التحول إلى الطاقة المتجددة بشكل سريع

  • صراحة نيوز – – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 1/12/2021، لقاءً حواريًا عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه استشاري الاقتصاد والطاقة وعضو المنتدى الأستاذ كمال القيسي حول “مسارات الطاقة”، وشارك بالمداخلات في هذا اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د.محمد أبو حمّور، خبير النفط ووزير النفط الأسبق وعضو المنتدى من العراق د.عصام الجلبي، واستشاري شؤون النفط والوزير الأسبق في العراق الأستاذ محمد الجبوري، وأمين عام اتحاد رجال الأعمال العرب والوزير الأسبق وعضو المنتدى الأستاذ ثابت الطاهر، والمستشار الرئيسي للعلاقات الدولية والوزير الأسبق وعضو المنتدى د.إبراهيم بدران، وخبير النفط ووكيل وزارة النفط الأسبق في العراق الأستاذ عبد الجبار الوكاع.

    أوضح المُحاضِر القيسي أن توظيف الموارد الهيدروكربونية أنتج أنشطة ومصالح كبيرة أثرت على المسارات السياسية والاقتصادية والمالية في البلدان المنتجة والمستهلكة للنفط والغاز، وفي الأسواق والمؤسسات العالمية ذات العلاقة، وأوضح أن الشركات النفطية العالمية الكبرى وحكوماتها الداعمة هي المتحكم الأول في تطوير التكنولوجيا، ومسارات الأنابيب النفطية وحركة الناقلات، والبورصات العالمية، والمؤسسات المالية الاستثمارية، والبنوك الدولية، وغيرها من القطاعات ذات الصلة بالنفط.

    وأشار القيسي أن بيئة المناطق النفطية، وفي مقدمتها مناطق الشرق الأوسط، تتصف بأنها غير مستقرة، بسبب العوامل الجيوستراتيجية المعقدة، والصراعات والنزاعات، والتقلبات الاقتصادية والسياسية مما أدى إلى تحوُّل اهتمام أمريكا والدول الأوروبية نحو مناطق وأحواض نفطية بعيداً عن هذه المناطق.

    وبيَّن القيسي أن المظاهر السلبية في استخدام الوقود الأحفوري وضعت العالم في مواجهة عدد من التحديات التي تتطلب التنسيق والتعاون الدولي من أجل تأمين الطاقة النظيفة التي يحتاجها الإنسان والبيئة على المستوى العالمي، وأنه ينبغي أن تتسارع التطورات في مجال التكنولوجيا والسياسات المتعلقة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

    ناقش المتداخلون التحولات الكبيرة على مسارات الطاقة واستخدامتها خلال العقود المُنصَرمة والقادمة، وأهمية هذه التحولات وانعكاسها على البيئة الطبيعية، والبيئة الاقتصادية والاستثمارية في منطقة الشرق المتوسط، كما أشاروا إلى هيمنة الشركات الأجنبية وحكوماتها على قطاع النفط.

    وأكَّد المتداخلون إلى ضرورة التحول لاستخدام الطاقة المتجددة، من خلال توظيف التقدم التكنولوجي والعلمي في هذا المجال، وأن تستعد الدول المنتجة للنفط للتحول الذي سيطرأ على النظم الاقتصادية خلال السنوات القادمة، من خلال تطوير وسائل وطرق أخرى للاقتصاد والاهتمام بالطاقة البديلة.

    التفاصيل:

    أشار كمال القيسي إلى أن توظيف الموارد الهيدروكربونية أنتج أنشطة ومصالح كبيرة أثرت على مسارات السياسة والاقتصاد والمال في البلدان المنتجة والمستهلكة للنفط والغاز، وفي الأسواق والمؤسسات العالمية ذات العلاقة، وأن الشركات النفطية العالمية الكبرى وحكوماتها هي المتحكم الأول في مجال تطوير التكنولوجيا، ومسارات الأنابيب وحركة الناقلات النفطية، والبورصات العالمية، والمؤسسات المالية الاستثمارية، والبنوك الدولية، والقطاعات ذات الصلة بالنفط.

    وبيَّن القيسي أن المناطق النفطية، وفي مقدمتها مناطق الشرق الأوسط، تتصف بأنها مناطق غير مستقرة، وذات مشاهد أمنية وتقلبات سياسية واقتصادية عديدة، بسبب العوامل الجيوستراتيجية وتأجُّج النزاعات والصراعات، مما أدى إلى تحول استثمارات القوى الكبرى الأميركية والأوروبية والشركات النفطية إلى مناطق أكثر أمناً واستقراراً كمنطقة خليج المكسيك، ووسط آسيا، وتشاد، والسودان، وكندا وغيرها من المناطق، لضمان انسيابية تدفُّق التجهيزات النفطية والغازية.

    وقال القيسي: إن الشركات النفطية الكبرى تعمل على تحقيق فرص حيازتها على الاحتياطيات النفطية والغازية في المناطق البعيدة وإيصالها للأسواق العالمية، مما يحقق استثمارات عظيمة للبنوك والمؤسسات والصناديق المالية المتنوعة، ويأتي الاستثمار في هذا القطاع بالاعتماد على الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة من الموارد البترولية المنتشرة حول العالم والتي تقدر بحوالي 5 ترليون برميل، وذكر أن الطاقة العالمية لإنتاج السائل الهيدروكاربوني ستزداد من 93 إلى 110 مليون برميل يومياً بحدود العام 2030، وأن الطلب على النفط سيصل إلى 109.3 مليون برميل يومياً بحدود عام 2040.

    وأوضح القيسي أن التوسع في استخدام الوقود الأحفوري أحدث تحديات عديدة منها: التلوث في مناخ الأرض والبيئة من جراء تصاعد الأبخرة الكربونية في الأجواء، مما أدى إلى تزايد معدلات الجفاف، وانتشار الحرائق، وتفاوت درجات حرارة الأرض، وحدوث أمطار غزيرة، وارتفاع مناسيب المد البحري. وتتطلب هذه التحديات تعاوناً دولياً واعتماد الأهداف والسياسات والآليات الفعالة والملزمة والتعاون والتنسيق للاستثمار من أجل تأمين طاقة نظيفة يحتاجها الإنسان والبيئة على المستوى العالمي، مبيِّناً أن هذه التحديات عملت على تسارع وتيرة التطوير في مجال التكنولوجيا والسياسات والبرامج المتعلقة باستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وأن سهولة إدارة بعض هذه المصادر جعلتها منافساً للمواد الهيدروكربونية في مجال توليد الطاقة الكهربائية.

    وفي نهاية حديثه أشار القيسي إلى أن استخدام الألواح والخلايا الشمسية وطاقة الرياح أَصبَحا جزءاً من صناعة الطاقة الكهربائية، وهذا أدى إلى حدوث قفزة تكنولوجية في نظام محطات توليد الطاقة الكهربائية وشبكات نقل وتوزيع الكهرباء، إلا أن كلف إنتاجها تحتاج إلى معايير الاقتصاديات الكبرى.

    وبدوره أشار د. محمد أبو حمّور إلى أن تقريراً للبنك الدولي صدر هذا العام 2021، بيَّن أن هناك تقدماً ملموساً منذ عام 2010 في مختلف أبعاد الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة، إلا أنه تقدم متفاوت فيما بين المناطق. وأن أكثر من مليار شخص أُتيح لهم الحصول على الكهرباء على مستوى العالم خلال السنوات العشر الماضية، وأن جائحة كورونا حالت دون تمكُّن 30 مليون شخص آخرين من الحصول على خدمات الكهرباء الأساسية ويعيش أغلبهم في إفريقيا.

    وأضاف د. أبو حمّور أن هناك متغيرات عدة ستطرأ على المنطقة العربية في حال التحوُّل إلى الطاقة المتجددة، منها كلف الطاقة الإنتاجية، وجانب الاستثمار الذي يُعدُّ المحرك الأساسي للاقتصاد، بالإضافة إلى التغيرات البيئية والصحية التي سيشهدها العالم. وذكر أن دولاً عديدة شهدت نمواً غير مسبوق خلال العشرة أعوام الماضية في مصادر الطاقة المتجددة، ومنها الإمارات ومصر والأردن، مبيِّناً أن على الأردن العمل على تطوير هذا القطاع بصورة أكبر والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة المتوفرة فيها وعلى رأسها الطاقة الشمسية، كون مدينة معان من أكثر مدن العالم التي تتعرض لأشعة الشمس.

    وبيَّن د.الجلبي أن الدور الأساسي لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بدأ في السبعينات بعد الحظر النفطي على كل من أمريكا وهولندا، وذلك للحدِّ من سيطرة الدول الكبرى والشركات الأجنبية التابعة لها على شؤون الطاقة كافة، وأنها خلال السنوات الأخيرة ضمَّت 23 دولة مصدرة للنفط، للعمل على تحسين أسعار النفط في الأسواق، مؤكِّداً ضرورة أن تكون هذه الدول متهيئة ومستعدة للتغيرات التي ستطرأ على قضايا الاستثمار وعلى قطاع النفط والغاز، ومنها التحول إلى سيارات كهربائية بدءًا من عام 2025، وقرار منع الانبعاثات الغازية في عام 2050، وذكر أن أسعار النفط قد تأثرت بسبب جائحة كورونا التي عملت على خفض السعر إلى 21% تقريباً، وأن الطاقة المتجددة تمثل زيادة مقدارها 95% في القدرة على إنتاج الكهرباء من الآن حتى نهاية العام 2026، وأن الطاقة الشمسية ستشكل نصف هذه الزيادة، وأن إنتاج الكهرباء من طاقة المواد المتجددة في عام 2026 سيعادل إجمالي إنتاج الكهرباء العالمية من الوقود الأحفوري والطاقة النووية مجتمعين.

    وبيَّن الجبوري أنه خلال الفترة 1970/1980 كان الخليج العربي هو مركز النفط في العالم، وأن الطاقة النووية كانت هي الطاقة الوحيدة المنافسة للنفط والغاز، أما الآن ونتيجة التكنولوجية فقد بدأت الطاقة تأخذ مسارات أخرى مغايرة لمصالح دول أوبك والدول المنتجة للنفط، وذكر أنَّ أكثر من 50% من استهلاك الطاقة يذهب إلى قطاع النقل، مما يعني أن ما يقارب من نصف إنتاج النفط سيتم الاستغناء عنه بسبب التطور الهائل في هذا قطاع، حيث حدَّدت كثير من الشركات المنتجة للسيارات بعد مؤتمر غلاسكو أن عام 2035 هو العام الأخير لإنتاج السيارات المستهلكة للوقود، وأشار إلى أن استهلاك العالم من النفط قبل جائحة كورونا كان حوالي مئة مليون برميل يومياً، وفي عام 2021 أصبح 97 مليون برميل يومياً، وأكد ضرورة أن تتعامل دول “أوبك بلس” المصدرة للنفط مع مسارات التغير العالمي للطاقة، وتعمل على تطوير مصادرها واستغلال مصادر الطاقة البديلة.

    وقال الطاهر: إن الاعتبارات السياسية والأمنية تسيطر على قطاع الطاقة من حيث الإنتاج والتوزيع والأسعار، وبيَّن أن جائحة كورونا وتداعياتها من إغلاقات أثرت على الوضع الاقتصادي في مختلف دول العالم، وأن استغلال الطاقة البديلة يجب أن يركز بالدرجة الأولى على الطاقة الكهربائية وزيادة إنتاجها، وأكد ضرورة التنسيق بين الدول العربية والعمل على تطوير التكنولوجيا فيها في مجال الطاقة المتجددة، وخصوصاً الطاقة الشمسية ، وذكر أن الأردن والإمارات العربية والمغرب من الدول العربية التي نجحت في توليد الطاقة البديلة وتعمل على تحسين إنتاجها من الطاقة المتجددة.

    وأوضح د. بدران أن التحول نحو الطاقة المتجددة أمر حتمي، ويتطلب من الدول المنتجة للنفط وخاصة الدول العربية النظر إلى تاريخها في تعاملها مع النفط، وعدم السماح للشركات والدول الأجنبية أن تدخل بهذا القطاع كما فعلت بقطاع النفط، ومن هنا ينبغي على الدول العربية العمل على تحسين بنية الاقتصاد الوطني وتطويرها من خلال تحسين التكنولوجيا، والهندسة، والقدرة على الاستثمار والتصنيع، والعمل على مشروع وطني لتصنيع الاقتصاد وتنويع مصادره في الدول التي تعتمد على النفط بشكل كبير في اقتصادها، وأكد ضرورة أن تبدأ المنطقة العربية بتصنيع المعدات والخلايا والأنظمة سواء للطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، والدخول في تصنيع تكنولوجيا الطاقة المتجددة بأشكالها المختلفة.

    وبدوره أضاف الوكاع أن اكتشاف النفط في بداية القرن 21 في منطقة الشرق الأوسط عزز أهمية المنطقة عند دول العالم المختلفة، بسبب تأثير النفط على اقتصادات العالم، وعلى القوى العسكرية والزراعية والصناعية، حيث إن اكتشافه كان بداية الثورة الصناعية الثالثة، وأشار إلى أن شركات النفط العالمية تهيمن منذ عقود على النفط وتتحكم بأسعاره ونسب الإنتاج، متجاهلةً ما يصيب شعوب البلدان المنتجة للنفط من خسائر، وبيَّن أهمية وجود التشريعات الوطنية والحفاظ عليها في الدول المنتجة للنفط لحماية ثرواتها الهيدروكربونية، وتعاون تلك الدول في الدفاع عن مصالح شعبها في الحصول على الأسعار المناسبة لبيع النفط، وأشار إلى أن النفط سيكون موجوداً في سلة الطاقة لغاية العام 2050، مما يفرض على الدول المنتجة للنفط عدم التحول إلى الطاقة المتجددة بشكل سريع.

    يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

الأعيان يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع الصين

Posted: 06 Dec 2021 05:41 AM PST

صراحة نيوز – بحث النائب الثاني لرئيس مجلس الأعيان، العين رجائي المعشر اليوم الاثنين، مع نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري الصيني شين شياوغوانغ، تعزيز العلاقات الثنائية خاصة البرلمانية.

جاء ذلك خلال لقاء عبر تقنية الاتصال المرئي “زوم”، بحضور رئيس لجنة الصداقة الأردنية الصينية في الأعيان العين عيسى مراد، ورئيسة لجنة التربية والتعليم في الأعيان العين محاسن الجاغوب، وأعضاء من المؤتمر الاستشاري من الجانب الصيني.

وقال العين المعشر إن جلالة الملك عبدالله الثاني يحث دومًا على استمرار التواصل والتعاون مع مختلف الدول الصديقة، سيما تلك التي تدعم مواقف المملكة حيال القضية الفلسطينية.

وثمن دعم الصين لحلّ الدولتين وفق القرارات الشرعية الدولية، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس، إضافة إلى دعهما للوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس.

وأشار إلى حرص المملكة على الاطلاع على التجارب والانجازات الصينية في شتى القطاعات، خصوصًا تلك المتعلقة بزيادة معدلات النمو الاقتصادي وتطوير الحياة نحو الأفضل لمواطنيها، خاصة البرلمانية والديمقراطية منها، وذلك بهدف الاستفادة منها وعكسها في تطوير الحياة العامة بالمملكة.

وأكد المعشر عمّق العلاقات الأردنية الصينية في مختلف المجالات والقطاعات، إلى جانب التنسيق عالي المستوى والتعاون الكبير بين البلدين الصديقين، والذي ظهر أخيرا خلال جائحة كورونا، داعيًا إلى البناء على العلاقات القائمة وتعزيزها في مختلف الأصعدة سيما الاقتصادية منها.

وأضاف، إن المملكة تسعى بخطوات جادة إلى بناء نموذج ديمقراطي يتناسب مع الوضع السياسي والاقتصادي والثقافي في المملكة، حيثُ كانت آخر تلك الخطوات توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، بهدف تأسيس نهج جديد للحياة الديمقراطية في المملكة، وصولًا إلى حكومات برلمانية تقوم على برامجية حزبية.

وقال، رغم الأحداث المحيطة بالمملكة، استطاع الأردن تقديم مختلف الخدمات الأساسية لكل من يقيم على أرضها، بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة ومنعة أجهزته الأمنية ووعي شعبه ومساعدات الكثير من الدول، رغم أن هذه المساعدات لا تتناسب مع حجم العبء الكبير، الذي يقع على المملكة، وبما يمكنها من الاستمرار في دورها الإنساني وتقديم الخدمات للاجئين.

بدوره، أشار رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري الصيني شين شياوغوانغ الى تاريخية العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، واللذان يرتبطان بعلاقات دبلوماسية منذ أكثر من 45 عامًا، لافتًا إلى أن أول وفد برلماني خارجي زار الصين كان من الأردن وذلك في عام 1980.

وأكد شياوغوانغ دعم بلاده للجهود الأردنية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني على الصعيد الإقليمي، الرامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، معربا عن شكر بلاده لتهنئ الاردن الرئيس الصيني شي جين بينغ بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي، كما تقدم بتهنئة المملكة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيسها.

ودعا شياوغوانغ إلى بذل المزيد من الجهود المشتركة للارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستويات جديدة، وانتهاز الفرص من أجل تعاون أكبر على الصعيد الاقتصادي والتجاري، خصوصا بعد جائحة كورونا وما فرضته من تداعيات أثرت على مختلف القطاعات والمجالات.

وأشار إلى أن المؤتمر الاستشاري الصيني، الذي يبلغ عدد أعضائه 2000 عضو يمثلون 34 قطاعًا وحزبًا، يحرص على التواصل مع الخارج بشكل مستمر، مثمنًا مواقف الأردن الداعمة لبلاده في المحافل الدولية.

من جهته قال العين مراد إن لجان الصداقة البرلمانية تُشكل جسورًا لتوطيد العلاقات الثانية بين الدول على كل المستويات والمجالات، خصوصًا في المجالات الاقتصادية والتبادل التجاري.

وأشار إلى أن 15 بالمئة من مستوردات الأردن تأتي من الصين، في حين لم تتعد الصادرات الأردنية إلى الصين 200 مليون دولار، مؤكدًا أهمية استثمار الفرص المتاحة بهدف زيادة الصادرات إلى الصين، خصوصًا في مجالي الفوسفات والبوتاس.

“مالية النواب”: برنامج عمل مُكثف لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة والوحدات الحكومية

Posted: 06 Dec 2021 05:39 AM PST

صراحة نيوز – عقدت اللجنة المالية النيابية، اليوم الاثنين، اجتماعًا، برئاسة النائب المهندس محمد السعودي، ناقشت خلاله آلية عملها في المرحلة المقبلة، والأمور المعروضة على جدول أعمالها.
وقال السعودي إنه في حال تم إحالة مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2022، إلى اللجنة، فإنها ستعمل على إطلاق برنامج عمل مكثف وجدول زمني لمناقشة هذين المشروعين.
وأضاف أن “مالية النواب” هدفها الأسمى هو مصلحة الوطن والمواطن، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين، واضعة بعين الاعتبار المرحلة الاستثنائية التي يمر بها الوطن، والتي تستدعي من الجميع التكاتف والتعاضد لتجاوز التحديات والصعوبات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”.
واوضح السعودي ان اللجنة وانطلاقاً من دورها التشريعي ستناقش القوانين المعروضة على جدول اعمالها بالاشتراك مع لجنة الاقتصاد والاستثمار، كمشروع قانون رخص المهن داخل حدود امانة عمان الكبرى لسنة 2019، ومشروع قانون معدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 2021 .
وفيما يتعلق بتقارير ديوان المحاسبة، أكد السعودي أنه سيكون هناك جهد كبير على عاتق اللجنة المالية، حيث ستعقد اجتماعات مكثفة للاستيضاح حول العديد من المخالفات والتجاوزات الواردة في التقرير وذلك بحضور رئيس ديوان المحاسبة ومندوبي جميع الوزارات، لمناقشة الاستيضاحات كل في مجال تخصصه.

من جهتهم أكد النواب: نمر السليحات وخالد البستنجي وضرار الحراسيس وعبد الرحيم المعايعة ويسار الخصاونة، ضرورة إيلاء القوانين المعروضة على اللجنة وتقارير ديوان المحاسبة الأهمية القصوى والتعاطي معها بما يحقق المصلحة العامة.
كما أكدوا أهمية مراقبة أداء الحكومة واوجه صرف المال العام وتفعيل الدور الرقابي في الوزارات لتوفير المال العام وترشيق الأداء العام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال