صراحة نيوز

السبت، 31 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مجلس النقاباء : محاذير ومعيقات قانونية تحول دون اجراء الانتخابات

Posted: 31 Jul 2021 08:14 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن مجلس النقباء، السبت، وجود محاذير ومعيقات قانونية لعقد اجتماعات الهيئات العامة واجراء انتخابات النقابات المهنية في المواعيد غير المحددة في قانون كل نقابة، بعد الاطلاع على كتاب رئيس الوزراء الذي يسمح بإجراء الانتخابات ضمن البرتوكول الصحي رقم 20.

وقال المجلس في بيان، “في ظل تطبيق قانون الدفاع وأوامره لا يمكن إجراء الانتخابات النقابية خاصة مع وجود البرتوكول الصحي رقم (20) الصادر عن لجنة دعم واستدامة العمل على عقد الانتخابات.

وطالب مجلس النقباء بوقف العمل بقانون الدفاع وتحديد موقف الحكومة الواضح من مدى سماح الوضع الوبائي بإجراء الانتخابات، وكذلك طالب المجلس بإعادة النظر بالبرتوكول الصحي رقم 20.

وقال المجلس في بيان، إن القرار الحكومي جاء مشروطاً بعبارة “إذا سمح الوضع الوبائي بإجراء انتخابات”، كما يتضمن البروتوكول “متطلبات تعجيزية لا يمكن تحقيقها وستؤدي الى عزوف أعضاء الهيئات العامة عن المشاركة باجتماعات الهيئات العامة والانتخابات والطعن فيها”.

وقرر مجلس النقباء مخاطبة الحكومة لوضعها في صورة تلك المحاذير والمعيقات القانونية ومطالبتها بإصدار المعالجات القانونية اللازمة لتلك المعيقات وذلك بوقف العمل بقانون الدفاع وتحديد موقف الحكومة الواضح من مدى سماح الوضع الوبائي بإجراء الانتخابات.

وأكد المجلس الحرص على إجراء انتخابات مجالس النقابات المهنية بالسرعة الممكنة ضمن المسار القانوني السليم وحسب قانون كل نقابة ومواعيدها القانونية، بعد الاستماع الى الآراء القانونية استناداً الى نصوص قوانين النقابات.

المجلس أشار إلى “استحالة” ضبط الحضور لاجتماع الهيئة العامة والانتخابات حسب البروتوكول رقم 20 لعدم إمكانية منع من لم تتوفر فيه الشروط، مما يسبب وجود طعون بعدم مشاركة قسم من الهيئة العامة، عدا عن صعوبة منع حضور أشخاص مؤازرين للمرشحين.

وطلب المجلس من الحكومة توجيه كتاب للديوان الخاص بتفسير القوانين لبيان مدى قانون ودستورية إجراء الانتخابات النقابية حسب أحكام قانون كل نقابة، في ظل تطبيق أحكام قانون الدفاع، والاستفسار عن مدى صحة وقانونية إجراء الانتخابات في غير مواعيدها القانونية.

أوامر لوزارة الخزانة بتسليم الكونغرس بيانات ترمب الضريبية

Posted: 31 Jul 2021 08:07 AM PDT

صراحة نيوز –  طلبت وزارة العدل الأميركية، ليل الجمعة، رسميا من وزارة الخزانة تسليم الكونغرس السجلات الضريبية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، في خطوة مهمة ضمن تحقيق يطال الملفات المالية للرئيس السابق بدأ في 2019.
وبحسب صحيفة “واشنطن بوست”، قالت وزارة العدل إن لجنة الطرق والوسائل بمجلس النواب التي طلبت سجلات تعود لست سنوات يعتقد البعض إنها قد تكشف عن حسابات مشكوك فيها، لديها سبب مشروع للاطلاع على البيانات.
ومن جهة أخرى، أعلنت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديموقراطية نانسي بيلوسي، أن “الوصول إلى الإقرارات الضريبية للرئيس السابق ترمب، مسألة تتعلق بالأمن القومي، ومن حق الشعب الأميركي أن يعرف حقائق تضارب مصالحه المقلق وتقويضه “أمننا وديموقراطيتنا” كرئيس سابق للولايات المتحدة”.

كوفيد-19: قلق في الصين من انتشار “دلتا” وبايدن يرجح فرض قيود جديدة

Posted: 31 Jul 2021 07:55 AM PDT

صراحة نيوز  – يثير تطور المتحورة “دلتا” قلق الصين حيث رصدت بؤر تفش جديدة للفيروس اليوم السبت في منطقتين وكذلك في فرنسا حيث يستعد معارضو القيود الصحية للتظاهر على خلفية وضع صعب في أراضي ما وراء البحار.

وأعلنت السلطات الصحية الصينية السبت، أن منطقتين جديدتين في الصين واحدة منهما مدينة يبلغ عدد سكانها 31 مليون نسمة ، تشكلان بؤرتين لكوفيد-19 مع أكبر عودة للوباء منذ أشهر في البلاد.

وكشفت عن إصابات في مقاطعة فوجيان وبلدية تشونغتشينغ اللتين تضافان إلى المقاطعات الأربع والعاصمة بكين حيث أعلن عن إصابات بدلتا من قبل.

وأمرت سلطات نانجينغ (شرق) كل المواقع السياحية والأماكن الثقافية بعدم فتح أبوابها السبت، بسبب زيادة معدلات انتقال العدوى على المستوى الوطني.

وفي مؤشر إلى قلق السلطات في بلد تمكن من السيطرة إلى حد كبير على الوباء، أصبح مئات الآلاف من الأشخاص يخضعون للعزل في مقاطعة جيانغسو وعاصمتها نانجينغ، بينما أجبر سكان المدينة البالغ عددهم 9,2 ملايين نسمة على إجراء فحصين.

والوضع أخطر في مدينة تشانغجياجي السياحية في مقاطعة هونان حيث حضر عدد قليل من المصابين بكورونا عرضا مسرحيا. وقد فرضت حجرا على سكانها البالغ عددهم 1,5 مليون نسمة وأغلقت كل المواقع السياحية الجمعة.

ويثير تفشي الوباء قلقا في فرنسا أيضا حيث تنتشر متحورة دلتا في أماكن العطلات وخصوصا في أراضي ما وراء البحار.

وفي حادث رمزي لهذا الوضع “المأساوي”، توفي عازف الغيتار في غوادلوب جاكوب ديسفاريو العضو المؤسس لفرقة زوك كاساف وأحد أشهر الشخصيات في المنطقة، الجمعة بكوفيد-19.

مع ذلك لا يتوقع أن تضعف السبت قي فرنسا تعبئة ضد توسيع فرض الشهادة الصحية والتطعيم الإجباري لتشمل بعض المهن، بعد أن شارك فيها 161 ألف شخص الأسبوع الماضي و 110 آلاف في الأسبوع الذي سبقه.

وتفيد استطلاعات للراي أن أغلبية كبيرة من الفرنسيين ما زالت تؤيد فرض شهادة صحية لدخول الأماكن العامة.

وشدد رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الجمعة على أنه “لا بد من التطعيم” بينما تستعد منطقتان فرنسيتان في أراضي ما وراء البحار وهما المارتينيك ولاريونيون، لإعادة فرض حجر في مواجهة الارتفاع السريع في عدد الإصابات بكورونا.

وتسعى الحكومة الفرنسية إلى منع تطبيق هذا السيناريو الكارثي في بقية أنحاء البلاد بأي ثمن، وقررت في إطار جهودها هذه فرض الشهادة الصحية اعتبارا من التاسع من آب/أغسطس.

وقال القاضي روجيه، أحد المارة في المارتينيك، ردا على سؤال لوكالة فرانس برس حيث تم تطعيم 15 بالمئة من السكان فقط “اعتقد أن السلطات مجبرة على اتخاذ إجراءات قاسية. الوصول إلى هذه النقطة أمر مؤسف لكن (…) هذا خطأنا”.

وذكرت منظمة الصحة العالمية الجمعة بأن المتحورة دلتا وانتشارها السريع يشكلان تحذيرا قبل ظهور متحورات أخطر.

وكشفت وثائق رسمية أميركية أن هذه المتحورة تتمتع بقدرة على الانتشار تعادل قدرة جدري الماء وقد يكون لها آثار أخطر من الفيروس السابق، موضحة أن المصابين بها ينقلونها بالدرجة نفسها سواء تم تطعيمهم أم لا.

أرفقت الوثائق الأميركية التي جاءت من مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها وهي الوكالة الصحية الرئيسية في الولايات المتحدة، بتحذير للمسؤولين يفيد أن “الحرب تغيرت”.

يبدو أن جو بايدن يدرك ذلك. وقد رأى الجمعة أن توصيات أو قيود صحية جديدة “يمكن” أن تفرض في الولايات المتحدة. وصعدت إدارته حملتها بشكل كبير في الأيام الأخيرة في مواجهة زيادة الإصابات.

وأوصت السلطات الصحية بأن يضع الأميركيون بمن فيهم الذين تلقوا تطعيما، كمامات في الأماكن الداخلية في المناطق التي ينتشر فيها الفيروس.

وفرض اثنان من كبار أرباب العمل الأميركيين الجمعة إجراءات جديدة للحد من انتشار الفيروس. فقد طلبت سلسلة متاجر وول مارت من جميع موظفيها وضع الكمامات من جديد في المناطق التي تشهد انتشارا لكورونا بينما جعلت ديزني اللقاح إلزاميا لجميع موظفيها.

قطر تحقق فائضا تجاريا لهذا العام بحوالي 24 مليار دولار

Posted: 31 Jul 2021 07:39 AM PDT

صراحة نيوز –  حقق الميزان التجاري القطري هذا العام فائضًا مقداره 7ر23 مليار دولار، وبنسبة نمو بلغت 76 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغ حجم التجارة الخارجية لدولة قطر خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 50.5 مليار دولار.
وأظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء القطري اليوم السبت، أن قيمة الصادرات خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي، بلغت نحو 135.2 مليار ريال وبنسبة نمو 39 بالمئة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغة نحو 97.3 مليار ريال، في حين بلغت قيمة الواردات خلال الفترة ذاتها نحو 48.7 مليار ريال، مقارنة بنحو 48.2 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

الجيش الاسرائيلي يخرق السياج التقني الحدودي مع لبنان

Posted: 31 Jul 2021 07:37 AM PDT

صراحة نيوز –  خرق الجيش الاسرائيلي، اليوم السبت، السياج التقني مع لبنان في منطقة الوزاني، بحسب مصدر امني لبناني .
وقال المصدر لمراسل وكالة الانباء الاردنية )بترا( إن 18 عنصرا من القوات الاسرائيلية خرقوا السياج التقني في مقابل متنزهات الوزاني، وقاموا بعملية مسح وتفتيش في محاذاة مجرى النهر دون خرق الخط الازرق”، مضيفا ” ان الجيش الاسرائيلي القى ليلا قنابل مضيئة فوق منطقة كروم الشراقي في ميس الجبل اللبنانية الحدودية”.

نهائي كاس الأردن للكرة الطائرة غدا

Posted: 31 Jul 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز –  يلتقي فريقا الوحدات وعيرا عند الساعة السابعة من مساء يوم غد الأحد، في مباراة نهائي كأس الأردن للكرة الطائرة.
وتقام المباراة في صالة قصر الرياضة بمدينة الحسين للشباب، وفق بروتوكولات صحية مشددة، بهدف الحماية من فيروس كورونا.
واعلن اتحاد اللعبة الانتهاء من جميع الترتيبات، لإقامة مباراة متميزة تليق بمباراة نهائي بطولة كاس الأردن.

بلدية الزرقاء تنفذ حملة واسعة لتنظيف شبكات تصريف مياه الأمطار

Posted: 31 Jul 2021 07:32 AM PDT

صراحة نيوز –   تنفذ كوادر بلدية الزرقاء حملة واسعة لتنظيف شبكات تصريف مياه الامطار في مختلف مناطق المدينة ضمن جاهزيتها والاستعداد المبكر لفصل الشتاء بهدف الوصول الى فصل شتاء آمن.
وقال رئيس لجنة بلدية الزرقاء الدكتور فراس الفاعور، في تصريح صحفي، ان فريق الطوارئ بدأ العمل بالشوارع الرئيسية والانفاق والشوارع الفرعية والدخلات والعبارات، وكذلك تنظيف وازالة الطمم والاتربة في مجاري الاودية والسيول وفق برنامج معد لهذه الغاية ضمن الاستعداد المبكر لفصل الشتاء.
واضاف ان الكوادر العاملة تقوم بإزالة المخلفات والاتربة التي تنجرف نحو مناهل تصريف مياه الامطار بفعل العوامل الطبيعية، اضافة الى ما يترك من مواد بناء لمشروعات انشائية بالشوارع، ما يتسبب عند تساقط الامطار بانجرافها نحو مناهل التصريف، داعيا اصحاب الورش العمرانية واصحاب المحلات التجارية والمواطنين الى تأمين مواد البناء وعدم تركها بالشوارع او على الارصفة خصوصا قبل بداية فصل الشتاء.

أكيد: 40 شائعة في تمّوز مع تراجُع الشائعات الصحيّة

Posted: 31 Jul 2021 07:29 AM PDT

صراحة نيوز –  شهدت شائعات شهر تمّوز انخفاضاً ملحوظاً مقارنةً بشهر حزيران الماضي، حيث سجّل تمّوز 40 شائعة، مقارنةً بـ 50 في حزيران.
وقال مرصد مصداقية الإعلام الأردني (اكيد) في التقرير الشهري عن الشائعات، اليوم السبت، ان اللّافت في شائعات تمّوز وجود بعض التباين في أعدادها بحسب مضامينها، إذ تصدّرت شائعات الشأن العام 20 شائعةً وبنسبة 50 بالمئة، ثمّ انخفضت الشائعات الصحيّة والأمنيّة إلى ستّ شائعات لكلّ منهما وبنسبة 15 بالمئة، فيما سُجّلت أربع شائعات اقتصاديّة بنسبة 10 بالمئة، وثلاث شائعات سياسيّة بنسبة 8 بالمئة، وتخلّفت الشائعات الاجتماعيّة لتسجلّ شائعة واحدة وبنسبة 2 بالمئة.
وبين اكيد حول مصدر الشائعة حسب الجهة، ان الرصد تناول عبر منهجيّة كميّة وكيفيّة موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونيّة، وشبكات التواصل الاجتماعيّ، ووسائل الإعلام، وتبيّن أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء كانت منصّات تواصل أو مواقع إخباريّة، بلغت 38 شائعةً من حجم الشائعات لشهر تموز، وبنسبة 95 بالمئة، فيما صدرت شائعتان عن جهاتٍ خارجيّة بنسبة 5 بالمئة.
وحول مصدر الشائعة حسب وسيلة النشر، بيّن التقرير أنّ 34 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ وبنسبة 85 بالمئة، صدرت جميعها محليّاً بنسبة 100 بالمئة. وبلغ عدد الشائعات التي روّج لها الإعلام ستّ شائعات وبنسبة بلغت 15 بالمئة. وبلغ عدد الشائعات التي تناولت الشأن العام النسبة الأعلى، وتلتها شائعات القطاع الصحّيّ والأمنيّ، ثم شائعات القطاع الاقتصاديّ، ثم السياسيّ، وجاءت الشائعات الاجتماعيّة في المرتبة الأخيرة. وحول انتقال الشائعات من التواصل الاجتماعيّ إلى الإعلام، اظهر التقرير ان الإعلام نقل في شهر تمّوز ثلاث شائعات تمّ تداولها في مواقع التواصل الاجتماعيّ، كما تضمنت شائعات الإعلام الست شائعتين من مصادر خارجية.
ويرى مرصد “أكيد” أنّ القاعدة الأساسيّة في التعامل مع المحتوى الذي يُنتجه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعيّ هي عدم إعادة النشر إلا في حال التحقّق من مصدر موثوق، وأنّ الاعتماد على مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعيّ كمصدر للأخبار دون الأخذ بالاعتبار دقّة هذه المعلومات من عدمها يتسبّب بنشر الكثير من الأخبار غير الصحيحة وبالتالي ترويج الشائعات، إذ اعتمد رصد “أكيد” على تحديد الشائعات الواضحة بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحتها بعد نشرها خلال الايّام التي تلت النشر. ويُذكَر أنّ المرصد قام بتطوير منهجيّة لرصد الشائعات، إذ تمّ تعريف الشائعة بأنّها “المعلومات غير الصحيحة، المرتبطة بشأن عام أردني، أو بمصالح أردنيّة، والتي وصلت إلى أكثر من 5 آلاف شخص تقريباً، عبر وسائل الإعلام الرقميّ”، كما طوّر المرصد مجموعة من المبادئ الأساسيّة للتحقق من المحتوى الذي يُنتجه المستخدمون، وبصرف النَّظر عن نوع المحتوى، إن كان مرئيّاً، أو مكتوباً، أو حتى مسموعاً، والتي توضح ضرورة طرح مجموعة من الأسئلة قبل اتّخاذ قرار نشر المحتوى المنتج .

تربية الكورة تبحث خطة تعويض الفاقد التعليمي

Posted: 31 Jul 2021 07:28 AM PDT

صراحة نيوز –  بحثت مديرية التربية والتعليم للواء الكورة، اليوم السبت، برنامج تعويض الفاقد التعليمي للطلبة في مدارسها.
وقال مدير التربية الدكتور معن الشناق، خلال اجتماع موسع عبر الاتصال المرئي برؤساء الأقسام ومديري ومديرات المدارس والشؤون التعليمية والإدارية، إن تعويض الفاقد التعليمي سيجري من خلال خطة مدروسة تنفذ على مراحل تبدأ منتصف الشهر المقبل، وتهدف إلى تمكين الطلبة من امتلاك المعارف الأساسية اللازمة للانتقال من صف إلى آخر بما يضمن الحفاظ على البناء التراكمي ومعالجة الفجوة التعليمية خلال جائحة كورونا. ودعا الطلبة إلى المبادرة بالتسجيل سواء من خلال الرابط الذي أطلقته الوزارة على موقعها الإلكتروني، أو من خلال مدارسهم، مشيراً إلى أنه سيجري تهيئة الطلبة نفسياً واجتماعياً بعد فترة انقطاع عن الدراسة الوجاهية، حيث أعدت لذلك خطة للدعم النفسي الاجتماعي سيجري تنفيذها مع بدء العام الدراسي الجديد.
وأكد الشناق أهمية عمل الصيانة الفورية لمرافق المدارس والالتزام بالإجراءات الصحية والتباعد لإنجاح العودة للتعليم الوجاهي، إضافة إلى الالتزام بأمر الدفاع رقم 32 لتنظيم آلية العمل لغير المتلقين للقاح.
وتخلل الاجتماع نقاش تركز على استعراض أهم الاحتياجات الإدارية والفنية، والجوانب التي تتطلب المتابعة والعلاج بهدف تطوير أداء المديرية.

جوجل تعلن عن إنشاء كوابل بحرية تربط أوروبا بآسيا مروراً بالأردن

Posted: 31 Jul 2021 07:26 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت شركتا جوجل، والاتصالات الإيطالية سباركل، أمس الجمعة، رسمياً عن إطلاق مشروع كوابل بحرية جديد يربط قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا ويمر بالأردن.
ويحمل المشروع المتوقع تشغيله عام 2024 اسمي “بلو” و”رامان”، وتبلغ ميزانيته الأولية نحو400 مليون دولار. واختيرت مدينة العقبة كنقطة التقاء للمسارات الخاصة بهذا المشروع العملاق الذي يمتد لمسافة 8 آلاف كيلومتر، من الهند جنوباً إلى إيطاليا غرباً مروراً بالعديد من الدول والقارات.
وبحسب المصادر ستقوم شركة نايتل، وهي أحد استثمارات المدينة الرقمية في العقبة، بتوفير خدمات البنية التحتية للمشروع داخل الأردن من تشغيل وصيانة.
وستوفر الكوابل البحرية الجديدة السعات اللازمة لمقدمي الخدمات من خلال مراكز بيانات ومحطات إنزال باستخدام سياسة عادلة ومنصفة من شأنها دعم بيئة الإنترنت وتطويرها وتوفر سعات رقمية بشكل أكبر لكل من الشركات والمستخدمين.
ويعدّ مشروع الكوابل الجديد أحدث إنجاز في عالم البنية التحتية للإنترنت عبر العالم من شركة جوجل، التي تستهدف زيادة قدراتها التنافسية لمواجهة طلب مقدمي خدمات الإنترنت وشركات الاتصالات المتزايد على شبكات إنترنت أكثر سرعة.

وفد عراقي يطلع على التجربة الأردنية في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

Posted: 31 Jul 2021 07:23 AM PDT

صراحة نيوز –  استقبل سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مقر المجلس، اليوم السبت، وفداً رسميا عراقيا لبحث جملة من الموضوعات المتعلقة بقضايا ذوي الإعاقة، والاطلاع على التجربة الأردنية في مجال توفير بيئة تشريعية حاضنة وتنفيذ مشروعات تلبي متطلبات دمجهم في المجتمع.
وأكد سمو الأمير مرعد عمق ومتانة العلاقات التي تربط البلدين، والمستوى المميز من التعاون القائم بينهما في شتى المجالات، مبديا رغبته بالاستمرار في تطويرها بما يحقق مصالحهما المشتركة ويعزز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وعرض سموه جهود المملكة في مجال دعم قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، متطرقا الى أولويات عمل المجلس والمتمثلة في امكانية الوصول، والتعليم الدامج، والتشخيص، والتشغيل، ومنظومة بدائل الإيواء.
وشدد سموه على أهمية ضمان حق الاشخاص ذوي الاعاقة في السياحة الميسرة في مراحل تصميم المشروعات والمخططات من قبل الجهات المعنية، وتهيئة الظروف والبيئة المناسبة لهم وتمكينهم، مشيرًا إلى أن السياحة الدامجة لها عوائد مالية جيدة على اقتصادات بعض الدول، ولها فوائد استثمارية عالية؛ مقدرا عدد الأشخاص ذوي الإعاقة حول العالم 180 مليون سائح الى جانب مئات الملايين من السياح كبار السن.
ولفت أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة إلى أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة جاء انسجاما مع اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي كان الأردن من أوائل الدول المصادقة عليها، حيث أصبحت الاتفاقية جزءًا أصيلًا من التشريع الوطني الذي يجب أن تنسجم معه سائر القوانين والممارسات المؤسسية، مبينا أن القانون النافذ تضمن أحكامًا ومبادئ تنسجم جوهراً وأثرًا مع أحكام الاتفاقية على نحو كامل.
وعرض العزة دور لجنة تكافؤ الفرص في مكافحة التمييز ضد الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال العمل من خلال متابعة طلبات توظيفهم وتشغيلهم مع القطاعين العام والخاص، والنظر بالشكاوى المقدمة من ذوي الإعاقة ومنظماتهم حول هذه المسألة.
وأكد الدور الفاعل الذي يلعبه القطاع الخاص في تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في سوق العمل، وتمكينهم من ممارسة حقهم والانخراط في العمل ضمن بيئات تحقق المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص، ما يسهم بالتخفيف من نسبة البطالة بينهم.
وأشاد وزير التنمية العراقي الدكتور عادل حاشوش بدور الأردن البارز في مجال دعم قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، متطرقا الى التحديات والعقبات التي تواجه دولة العراق في مجال دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع رغم من التطورات التي تحققت في جوانب التشريعات والسياسات، ومنها الاتجاهات السلبية ازاء دمج الأشخاص ذوي الإعاقة، الى جانب عدم وضع قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة على سلم أولويات المؤسسات والجهات ذات العلاقة. وشدد على ضرورة التعاون بين البلدين لتبادل الخبرات لما فيه مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة.
وضم الوفد العراقي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور عادل حاشوش، وبحضور السفير العراقي لدى الأردن حيدر العذاري، ومدير عام دائرة التخطيط والمتابعة احسين عبد الحسين، ومدير عام هيئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة سالم جمعة، ومدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي ظمياء معاون، ومدير عام دائرة التدريب المهني مضر معاون.

ألمانيا: فيضانات تموز الاسوأ منذ عام 1962

Posted: 31 Jul 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز –  أكدت هيئة الأرصاد الألمانية أن الفيضانات المدمرة التي شهدتها البلاد في تموز الحالي، واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية خطورة، منذ العواصف الخطيرة التي وقعت عام 1962.
ونقلت وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) عن الهيئة تصنيفها شهر تموز على أنه “الأكثر هطولا للأمطار في تاريخ البلاد، إذ شهد معدلات قياسية في سقوط الأمطار بعد تقديرات أولية لحوالي ألفي محطة قياس تابعة للهيئة”، مضيفة ” نسبة المياه التي هطلت وصلت إلى 110 لترات لكل متر مربع على مستوى البلاد، بما يزيد بنسبة 40 بالمئة تقريبا عن متوسط الفترة من عام 1961-1990، وخسارة ما لا يقل عن 179 شخصا لحياتهم خلال هذه الكارثة”.
وأضافت “الشيء المميز في ذلك هو أن الأمطار الغزيرة لم تعد تقتصر على مناطق محلية بعينها ولكن صارت تهطل على مساحات كبيرة”، مشيرة الى أن “الأمطار بين خليج كولونيا ونهر إيفل كانت غزيرة للغاية لدرجة أنها ستسجل في كتب تاريخ الأرصاد الجوية باعتبارها (أمطار القرن)”.

الطاقة والمعادن: تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر آب صفر

Posted: 31 Jul 2021 07:20 AM PDT

صراحة نيوز –  حدد مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خلال اجتماع اليوم السبت، برئاسة رئيس المجلس الدكتور حسين اللبون، قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر آب المقبل بقيمة صفر.
وأشار المجلس في بيان اليوم إلى أن هذه القيمة هي القيمة ذاتها التي جرى تحديدها في شهر تموز الحالي.

الخارجية تدين الهجومين الإرهابيين في شمال العراق

Posted: 31 Jul 2021 07:17 AM PDT

صراحة نيوز –  دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم السبت، الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا مجلس عزاء في محافظة صلاح الدين في شمالي العراق والقوات الأمنية العراقية بمحافظة ديالى واسفرا عن مقتل وإصابة العشرات.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذين الهجومين الإرهابيين الجبانين، مشدداً على وقوف المملكة إلى جانب العراق الشقيق في مواجهة كل ما يهدد استقراره وأمنه وأمن شعبه الشقيق.
وأعرب الفايز عن خالص التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب جمهورية العراق الشقيق ولذوي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

81 مليون دينار صافي الأرباح النصفية الموحدة لشركة البوتاس

Posted: 31 Jul 2021 07:15 AM PDT

صراحة نيوز –  واصلت شركة البوتاس العربية تحقيق نتائج مالية متميزة للنصف الأول من العام الحالي معززة بذلك مكانتها التنافسية في سوق الأسمدة العالمي، المتصف بحالة من التقلب نتيجة للتحديات المرتبطة بالعوامل اللوجستية، خصوصاً الارتفاع غير المسبوق بأسعار الشحن البحري وظهور سلالات جديدة ومتحورة من كورونا.
وبحسب البيانات المالية الصادرة عن الشركة، فقد ارتفعت الأرباح الصافية الموحدة للشركة بعد اقتطاع الضرائب والمخصصات ورسوم التعدين للشهور الستة الأولى من العام الحالي بنسبة 47 بالمئة لتصل إلى قرابة 81 مليون دينار مقابل نحو 55 مليون دينار خلال نفس الفترة العام الماضي.
وبين رئيس مجلس إدارة الشركة، المهندس شحادة أبو هديب أن الربح التشغيلي من عمليات البوتاس تضاعفت من 31 مليون دينار في الشهور الستة الأولى من عام 2020 إلى 63 مليون دينار في الشهور الستة الأولى من العام الحالي 2021 وبنسبة ارتفاع بلغت 102 بالمئة، إضافة إلى ارتفاع أرباح الشركات الحليفة والتابعة (برومين الأردن، وشركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) بنسبة 17بالمئة.
وأضاف أن الشركة تعمل واستناداً لخطتها الخمسية (2021-2025) على تنفيذ حزمة من المشروعات الإنتاجية والتوسعات التي من شأنها تعظيم العوائد المتحققة لمساهميها وتتمكن من خلالها من زيادة مساهمتها في الاقتصاد الكلي للبلاد، في ظل التحديات والتقلبات التي عادة ما يشهدها سوق البوتاس العالمي، مستخدمة في ذلك التخطيط والمتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء وتقييم الإنجاز والخطط، إضافة إلى سرعة الاستجابة وحسن الإدارة والقدرة على إيجاد الحلول المبتكرة.
وبين أن هذه الخطة التي تعد بمثابة خريطة طريق للأعوام المقبلة، ستعمل على تعزيز تنافسية الشركة لضمان تحقيق نمو مستدام في صناعة الأسمدة وتوفير المرونة المطلوبة للتجاوب مع جميع المتغيرات.
وأضاف أبو هديب أن الشركة تعمل على التوصل إلى التوافقات النهائية مع الجهات الحكومية ذات الصلة بخصوص استغلال منطقة اللسان لغايات التوسعات المستقبلية لها، حيث يجري العمل على إعداد دراسة جدوى التوسع لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، مشيراً إلى الدور الداعم الذي تقدمه حكومة المملكة للنهوض بالصناعات الوطنية وتطويرها من خلال توفير البيئة الحاضنة الملائمة والذي من شأنه أن يسهم في تحقيق النتائج الإيجابية للشركة والاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن الشركة شرعت وبالتنسيق المستمر مع الجهات المعنية بالتعامل مع التحديات المائية التي واجهتها وعهدت إلى تطوير خطة شاملة لضمان استدامة الموارد المائية وبما يتجاوب مع المشاريع التوسعية المستقبلية للشركة وحاجة المجتمعات المحلية.
وبين أن مساهمتها وشركاتها التابعة والحليفة في احتياطي العملات الأجنبية في المملكة خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري، بلغت قرابة 578 مليون دولار بارتفاع نسبته 16 بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، من جهته، إنّ الشركة حققت هذه النتائج المالية المتميزة نتيجة للجهود المبذولة على مستوى الإنتاج والمبيعات، حيث حققت رقم مبيعات قياسيا جديدا خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ ارتفعت الكميات المباعة من مادة البوتاس بنسبة 6 بالمئة من 2ر1 مليون طن مع نهاية حزيران العام الماضي إلى 4ر1 مليون طن خلال الفترة ذاتها من العام الجاري.
وعرض لمجموعة من العوامل التي أسهمت في مضاعفة الربح التشغيلي للشركة، وأهمها ارتفاع متوسط سعر البيع للطن بنسبة 10بالمئة مدفوعاً بارتفاع مبيعات البوتاس الحبيبي الأحمر ذات المردود العالي والذي بدأت الشركة بإنتاجه في عام 2019 ومكنها من دخول أسواق جديدة، والاستمرار بخفض كلف الإنتاج.
وأكد الدكتور النسور، أن “البوتاس العربية” ماضية بتنفيذ خططها، حيث ستقوم خلال الفترة المقبلة، بإضافة وحدة رص جديدة لمصنع البلورة الساخنة لزيادة حصة الشركة في الأسواق ذات المردود العالي، إضافة إلى زيادة كميات الإنتاج من مادة البوتاس الحبيبي والعادي الأحمر، وما يرافق ذلك من تحسين للوضع التنافسي للشركة في الأسواق المختلفة ذات الأهمية من حيث العوائد والربحية.
وأضاف “ما زالت أساسيات سوق الأسمدة داعمة لخطط الشركة التوسعية في مجالي إنتاج البوتاس والتوسع في الصناعات المشتقة.
وبهذا الصدد، ناقش مجلس إدارة الشركة أخيراً تنفيذ أول مشاريع التوسع في المنطقة الشرقية التي تقع ضمن امتياز الشركة لزيادة الإنتاج بشكل مبدئي وبواقع 80 ألف طن سنوياً للمرحلة الأولى، إضافة إلى 40 ألف طن للمرحلة الثانية”.
وتدرس الشركة المضي قدماً بتأسيس مجمع صناعي كيميائي في غور الصافي لإنتاج مادة الكلورين والصودا الكاوية وعدد من الأسمدة المتخصصة.
وبين أن لدى الشركة تصوراً شاملاً لاحتياجاتها المستقبلية من الطاقة والمياه والبنى التحتية؛ وتنوي زيادة القدرة التوليدية من البخار والكهرباء لتلبية احتياجاتها المستقبلية في ضوء مشاريع التوسع المنوي تنفيذها، وكذلك زيادة نسبة الطاقة المولدة من خلال مصادر الطاقة المتجددة.
كما تقوم الشركة بإدامة وتطوير البنى التحتية المرتبطة بعملياتها القائمة وتنفيذ جميع المشاريع الكبرى التي تحقق لها الزيادة المطلوبة في الإنتاج والارتقاء بمعدلات القيمة المضافة لمنتجاتها.

لبنان : ازمة الكهرباء تتصاعد وتلويح بالعتمة الشاملة

Posted: 31 Jul 2021 07:12 AM PDT

صراحة نيوز –  دخلت ازمة الكهرباء في لبنان منعطفا خطيرا، اليوم السبت،مع تحذير مؤسسة الكهرباء من العتمة الشاملة جراء عدم تأمين حاجات معامل الانتاج، رغم تطبيق التقنين القاسي،حيث لا تتعدى التغذية الساعتين كل اربع وعشرين ساعة يوميا.
وحذرت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان اليوم السبت، من الدخول في مرحلة الخطر وصولًا إلى الوقوع للانقطاع العام في إنتاج الطاقة الكهربائية، إذا ما استمرت الأمور على حالها، ولاسيما عدم تأمين أي تسهيلات لدى الجهات المعنية لتوفير العملة الصعبة.
وتستمر ازمة المحروقات في البلاد، ما يؤدي الى توقف المولدات الكهربائية الخاصة عن العمل فترات طويلة خلال اليوم نتيجة النقص في المازوت، وبالتالي تتوقف التغذية الكهربائية التي تؤمنها المولدات للمشتركين في كل المناطق، وتستمر ازمة الطوابير امام محطات المحروقات للتزود بالوقود.
وسجل سعر صرف الدولار الاميركي، اليوم، في السوق السوداء، ارتفاعا ملحوظا تجاه الليرة اللبنانية، اذ بلغ حتى الساعة 19275 ليرة .

الأمم المتحدة تدعو دول العالم إلى تعزيز خططها المناخية

Posted: 31 Jul 2021 07:10 AM PDT

صراحة نيوز –  دعت الأمم المتحدة, اليوم السبت، جميع دول العالم الموقعة على اتفاقية باريس الهادفة للحد من التغير المناخي، إلى أن تضع أهدافها وخططها لتحسين المناخ في محيطها في مقدمة خططها الوطنية.
وبحسب نيويورك تايمز، قالت المسؤولة عن ملف المناخ في الأمم المتحدة باتريسيا إسبينوزا في بيان , إن “مستوى الطموح المنعكس في خطط العمل المناخية الوطنية تلك التي قدمتها الدول بحاجة للتعزيز.
ويسعى اتفاق باريس المناخي الموقع نهاية 2015 إلى حصر احترار المناخ في العالم بدرجتين مئويتين، أو بدرجة مئوية ونصف درجة مقارنة مع معدلات ما قبل الثورة الصناعية.
وبموجب الاتفاق، كان أمام كل دولة موقعة مهلة حتى نهاية 2020 لتقديم “مساهمات محددة وطنيا” محدثة أو جديدة, ولكنه بسبب تأثيرات جائحة كورونا وإرجاء مؤتمر غلاسكو حول المناخ إلى تشرين الثاني المقبل، أبلغت حكومات عدة الأمم المتحدة أنه لن يكون بوسعها التقيد بالمهلة المحددة والمهام الموكولة إليها في هذا الجانب.

انطلاق معسكرات العمل التطوعي في مراكز شباب عمان

Posted: 31 Jul 2021 07:07 AM PDT

 

 

صراحة نيوز –  انطلقت،اليوم السبت، معسكرات العمل التطوعي وجاهيا، في مراكز شباب عمان (ناعور والقويسمة والعاصمة)، بمشاركة 20 مشاركا في كل مركز.
وتواصل وزارة الشباب، تنفيذ معسكرات الحسين للعمل والبناء 2021، بعنوان “مئوية الدولة الأردنية”، بمشاركة شبابية واسعة وبرامج وأنشطة متنوعة.
وتهدف المعسكرات التي تستمر يومين، إلى تجذير قيم العمل التطوعي لدى الشباب، لما لها من أثر ايجابي على الشباب أنفسهم ومجتمعهم، إضافة إلى بدعم عجلة التنمية المستدامة.

بدء استقبال طلبات الترشح لجائزة خليفة التربوية

Posted: 31 Jul 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت منسقة جائزة خليفة التربوية في الأردن ميساء حماد، عن بدء استقبال طلبات الترشح لجائزة خليفة للعام الدراسي 2022/2021، وذلك بعد اطلاق فعاليات الدورة الخامسة عشرة للجائزة تحت شعار “ميز نفسك”.

وأكدت الأمين العام للجائزة أمل العفيفي، خلال اطلاقها فعاليات الدورة، أهمية هذه الدورة التي تتزامن مع اطلاق أجندة دولة الإمارات العربية المتحدة للخمسين المقبلة وما يمثله قطاع التعليم من احدى الركائز الأساسية في مسيرة النهضة الحضارية التي تشهدها دولة الإمارات.

وأشارت إلى أن الجائزة تتضمن 9 مجالات موزعة على 18 فئة تغطي مختلف مجالات التعليم بشقيه الجامعي وما قبل الجامعي، تشمل الشخصية التربوية الاعتبارية التي اسهمت في دعم مسيرة التعليم وتعزيز نهضته، والتعليم العام /فئة المعلم المبدع، والتعليم العالي /فئة الأستاذ الجامعي المتميز، والإبداع في تدريس اللغة العربية/ فئة الأستاذ الجامعي وفئة البحوث التربوية، ودراسات أدب الطفل والتأليف التربوي للطفل/ فئة الإبداعات التربوية، بالإضافة إلى المشروعات والبرامج التعليمية المبتكرة/فئات الأفراد، والمؤسسات، والطلاب.

وبينت أن المشاركة في الجائزة في دورتها الخامسة عشرة ستكون الكترونيًا من خلال الموقع الالكتروني (www.khaward.ae )، وذلك حتى نهاية شهر كانون الأول المقبل، كما خصصت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية وحدة إلكترونية مستقلة للتواصل مع المرشحين عند تلقي طلباتهم والتفاعل الإلكتروني معهم، كما دعت إلى متابعة مواقع التواصل الاجتماعي للجائزة. ولفتت العفيفي إلى أن الأمانة العامة للجائزة تتولى إصدار الأعمال الفائزة في عدد من المجالات وعرضها على الموقع الإلكتروني للجائزة وكذلك ضمن أجنحة الجائزة المشاركة في معارض الكتب الدولية.

وأشارت حماد إلى أن الأردن قد حظي بفوز المعلمة رويدة سالم سليمان أبو شوشة بتخصص الكيمياء من مدارس الحصاد التربوي والمعلم عامر خالد مرشد بني عبده بتخصص التربية المهنية من مدرسة الزبيرية الأساسية للبنين، بالجائزة في دورتها الرابعة عشرة عن فئة المعلم المبدع على مستوى الوطن العربي.

يشار إلى أن جائزة خليفة التربوية هي احدى المبادرات الوطنية الإماراتية الرائدة المطروحة داخل دولة الامارات العربية المتحدة وعلى مستوى الوطن العربي، وتستهدف التربويين والمبدعين والمتميزين في مجال التعليم بشقيه العالي والعام، وأساتذة الجامعات الحكومية والخاصة والطلبة في جميع الدول العربية.

تسجيل أوّل إصابة بداء الفطر الأسود في تونس

Posted: 31 Jul 2021 07:02 AM PDT

صراحة نيوز –  اعلنت إذاعة موزاييك التونسية، اليوم السبت، عن تسجيل اول إصابة بداء الفطر الأسود في تونس.
وبحسب الاذاعة، فأن المصابة خضعت لعملية جراحية بقسم الفك والوجه بمستشفى بمدينة سوسة الساحلية فتأكدت اصابتها بداء ”الفطر الأسود” وفق ما صرح به الطبيب المشرف على العملية رمزي المعتمري .
وأكد المعتمري أن المصابة خضعت إلى عملية استئصال الأنسجة المتعفنة على مستوى الأنف، مشيرا إلى أنها تعاني من داء السكري ومن قصور كلوي ادى الى نقص في المناعة وبذلك كانت أرضية ملائمة لتكوين الفطر الأسود ،ووصف حالة المصابة بالمستقرة.

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال