صراحة نيوز

الثلاثاء، 6 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

المركزية تويوتا ترحب بطراز تويوتا كورولا كروس الهايبرد الجديدة كليًا في السوق الأردني

Posted: 06 Jul 2021 06:55 AM PDT

المركزية تويوتا ترحب بطراز تويوتا كورولا كروس الهايبرد الجديدة كليًا في السوق الأردني

صراحة نيوز – وصلت أخيرًا إلى السوق الأردني سيارة تويوتا كورولا كروس الهايبرد الجديدة كليًا. وبهذه المناسبة المميزة، ستقوم المركزية تويوتا بطرح أحدث طراز “كروس أوفر” من فئة السيارات متعددة الاستخدامات “SUV” في الأسواق بأسعار تبدأ من 25,500 دينار أردني وذلك خلال الأسابيع الثلاثة القادمة، لجعلها متاحة لكل عشاق الحياة العصرية والسريعة.

وتعد كورولا كروس الهايبرد الجديدة امتدادًا لطراز السيارات العائلية الصغيرة سيدان من تويوتا، وهي تلبي احتياجات وأذواق العملاء المتغيرة، والذين أصبحوا يفضلون السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والـ “كروس أوفر”. هذه السيارة الجديدة كليًا مزودة بمحرك هايبرد سعة 1.8 لترًا، لتقدم أداءً ديناميكيًا متسارعًا بقوة 168 حصانًا، وكفاءة ممتازة في استهلاك الوقود (معدل استهلاك الوقود يتراوح بين 400 إلى430 كم لكل 20 لترًا) كما أن حجم هذا الطراز المميز يتراوح بين حجم سيارات تويوتا “C-HR” وتويوتا “RAV4” ضمن سلسلة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات من تويوتا. من جهة أخرى، تتمتع كورولا كروس الهايبرد بتصميم مضغوط وخفيف، يضم مجموعة واسعة من مواصفات السلامة المتقدمة والمساحة الداخلية الواسعة، بما يضمن للركاب قيادة سلسة ومريحة.

لمزيد من التفاصيل حول أحدث إضافة لعائلة سيارات تويوتا، تفضّل بزيارة معرض المركزية تويوتا الكائن في شارع مكة.

بموازات جولاته الميدانية ” الخصاونة يلتقي في منزله نواب العقبة ومعان والبادية الجنوبية “

Posted: 06 Jul 2021 06:42 AM PDT

بموازات جولاته الميدانية ” الخصاونة يلتقي في منزله نواب العقبة ومعان والبادية الجنوبية “

صراحة نيوز اشارت تسريبات الى ان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة استضاف اليوم في منزله على الغداء مجموعة من نواب الجنوب قالت المعلومات انهم نواب محافظات العقبة ومعان والبادية الجنوبية .

اللقاء يأتي متزامنا مع بدء تنفيذ الخصاونة جولات ميدانية في المحافظات لتفقد مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين لكن لم يتسنى معرفة ما تم بحثه خلال لقاءه اليوم .

وعلمت صراحة نيوز ان الحديث تركز على أهمية الشراكة ما بين السلطتين التنفيذي والتشريعية .

ونشر المكتب الالكتروني للنائب روعه الغرابلي على صفحة الفيسبوك صورا من اللقاء ومعلومات أكدت حصول اللقاء اليوم في منزل الخصاونة .

دورات تدريبية لمحققي هيئة النزاهة بالبحث الجنائي

Posted: 06 Jul 2021 06:13 AM PDT

دورات تدريبية لمحققي هيئة النزاهة بالبحث الجنائي
صراحة نيوز –  بدأت اليوم أعمال دورة تدريبية لعدد من محققي هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في إدارة البحث الجنائي ضمن سلسلة دورات ستعقد تباعًا وذلك انسجامًا مع أحكام مذكرات التفاهم المبرمة بين الهيئة ومديرية الأمن العام .
وتهدف هذه الدورات التي تستمر الواحدة منها مدة أسبوعين إلى إكساب محققي الهيئة مهارات فنية جديدة في مجال التحقيق من خلال التدريب الميداني والتعايش مع الواقع العملي لطبيعة عمل مختلف أقسام إدارة البحث الجنائي في الأمن العام وخاصة في مجال مكافحة الجرائم الالكترونية والجرائم المالية والمصرفية وجرائم الملكية الفكرية .
أمين عام الهيئة عاصم الطراونة قدّم في حفل افتتاح الدورة الأولى  الشكر والتقدير لمديرية الأمن العام التي تحرص على تفعيل العلاقة التشاركية بين الجانبين وخاصة أن مديرية الأمن العام تعتبر من الإدارات المساندة لعمل الهيئة بحكم أن بعض الجرائم التي تتعامل معها الهيئة تتقاطع مع صميم عمل البحث الجنائي كالجرائم المالية وجرائم الاحتيال والتزوير .
من جانبه نقل مدير إدارة البحث الجنائي العقيد حيدر شبول ترحيب مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة وتأكيده على تعظيم التعاون مع الهيئة شارحًا طبيعة عمل إدارة البحث الجنائي ودورها في الحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم إضافة إلى التطور التقني والبشري الذي وصلت إليه الإدارة في التعامل مع الجرائم المعاصرة .

العقيد المتقاعد المحارمة يشكو لرئيس الحكومة واقع مستشفى التوتنجي

Posted: 06 Jul 2021 06:10 AM PDT

العقيد المتقاعد المحارمة يشكو لرئيس الحكومة واقع مستشفى التوتنجي

صراحة نيوز – وجه  رئيس ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان العسكريين العقيد المتقاعد  انور المحارمه رسالة الى رئيس الوزراء ضمنها واقع الخدمات التي يُقدمها مستشفى التوتنجي  بمحافظة مادبا .

ولفت الى ان المستشفى يعاني من ضغط شديد بسبب نقص الكوادر الطبيه  والتمريضيه والمعدات ووجود اخطاء طبيه متكرره  نتيجة الاهمال وقله الكادر والتاخر في حضور الاطباء داعيا الى سرعة تلبية احتياجاته التي أمر بها جلالة الملك خلال زيارته للمستشفى في وقت سابق.

نص الرسالة 

دوله رئيس الوزراء الاكرم
الموضوع: مستشفى جميل التوتنجي/سحاب
تعلمون دولتكم ان مستشفى جميل التوتنجي في سحاب يغطي جنوب و شرق عمان  وهي عباره عن اربعة الويه  اضافه الى المدن الصناعيه  الثلاث  ومخيمات اللاجئين  ومرضى مراكز الاصلاح والتاهيل بالمنطقه
ولهذا يعاني من ضغط شديد بسبب نقص الكوادر الطبيه  والتمريضيه والمعدات
وتوجد اخطاء طبيه متكرره  نتيجة الاهمال وقله الكادر والتاخر في حضور الاطباء او من يقوم بدور الاسعاف والكثير  توفي نتيجة ذلك وسبب ارباك ومشاكل لدى الاهالي. 
لقد تم رصد مبالغ من مجلس المحافظه عام ٢٠٢٠و٢٠٢١  لتحسين وادامه العمل ولم تنفذ رغم مراجعه اعضاء مجلس المحافظه المستمره.
وبعد زيارة جلاله الملك حفظه الله للمستشفى يوم 14/11/2019 تم الايعاز والتوجيه بتزويده بجهاز رنين مغناطيسي واجهزه مختبر  واسره وتوفير الكادر المطلوب وايضا لم يتم تنفيذ اي من توجيهات جلاله الملك
فليس كل مريض قادر على احضار سرير او مروحه او حرام وغيره.
لما تقدم كلنا امل بالاسراع بالايعاز للمعنيين بتزويد المستشفى بالمطلوب وتنفيذ رؤية جلاله الملك ان الانسان اغلى مانملك
والوقايه خير من العلاج قبل حدوث كارثه وفاجعه اخرى نتيجه النقص بالكوادر والمعدات وهي  ابسط المتطلبات مثل الانعاش والتنفسيه المفروض
 متوفره لانقاذ حياة المريض
واقبلوا الاحترام
عقيد م انور المحارمه
رئيس ملتقى متقاعدي جنوب شرق عمان العسكريين

السياحة: إغلاق منشأة وإنذار ومخالفة 16 أخرى

Posted: 06 Jul 2021 05:59 AM PDT

السياحة: إغلاق منشأة وإنذار ومخالفة 16 أخرى

صراحة نيوز –  أغلقت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية الأخرى، من بداية شهر تموز الحالي، منشأة واحدة، وحررت إنذارات ومخالفات لـ16 منشأة أخرى بين مطعم وفندق، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.
واوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان لجان الكشف نفذت 283 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية، وقامت بتنبيه 18 منشأة، ومنع وإيقاف منشأتين عن استقبال النزلاء، لافتة الى وجود 206 منشآت سياحية ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.
واشارت الى أن لجان الكشف كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية خاصة المنشآت التي تقدم الأرجيلة، وتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته، والبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.
واضافت ان الجولات التفتيشية قد شملت جميع محافظات المملكة.
وشددت الوزارة على ضرورة التزام المنشآت السياحية والمتواجدين داخلها بأوامر الدفاع التي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات، وتقديم خدمة الأرجيلة بالساحات الخارجية، بالإضافة الى البروتوكولات الصادرة عن وزارة العمل فيما يخص إجراءات العمل بالتدابير الوقائية بالمنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

مساعدات تنموية ألمانية للاردن بقيمة 89 مليون يورو

Posted: 06 Jul 2021 05:56 AM PDT

مساعدات تنموية ألمانية للاردن بقيمة 89 مليون يورو

صراحة نيوز –  وقعت الحكومة الأردنية مع بنك الإعمار الألماني “KFW” 4 اتفاقيات مساعدات تنموية، بقيمة إجمالية بلغت 89 مليون يورو، منها 15 مليون يورو منح، و 74 مليون يورو على شكل قروض ميسرة جداً.
وبحسب بيان صحفي لوزارة التخطيط والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، يأتي توقيع الاتفاقيات لدعم مشاريع تنموية ذات أولوية في قطاعي المياه والبيئة ولها أثر مباشر على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وبما يتوافق مع  البرنامج التنفيذي التأشيري للحكومة للأعوام 2021-2024. ووقع وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة ممثلا عن الحكومة الأردنية مع مدير مكتب بنك الإعمار الألماني في عمان مارك شفيته، على اتفاقية تمويل منحة بقيمة 14 مليون يورو، لتمويل المكون الاستثماري لمشروع إدارة النفايات، بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى، واتفاقية منحة بقيمة 1 مليون يورو، لتمويل التدابير المصاحبة لدعم تنفيذ المشروع وتدابير بناء القدرات له.
كما وقع الجانبان اتفاقية قرض ميسر بقيمة 50 مليون يورو، لتمويل المرحلة السابعة من برنامج إدارة مصادر المياه، والتي تهدف إلى استكمال عملية تحسين نظام شبكة المياه العادمة وبشكل رئيسي شبكات الصرف الصحي، وإعادة استخدام المياه المعالجة في محافظة مأدبا، ومعالجة المياه الجوفية والسطحية من سد الهيدان وسد الواله، لتزويد محافظة مأدبا وجنوب عمان.
كما تتضمن الاتفاقية تطوير مصدر مائي جديد في منطقة وادي العاقب في المفرق لتعزيز التزويد المائي، والتي سيتم تنفيذ بعض مكوناتها من خلال آلية التنفيذ المكثفة للعمالة، لفتح الفرص التشغيلية أمام الشباب، وذلك في إطار خطط التحفيز والتنشيط الاقتصادي التي تقوم بها الحكومة.
كما جرى التوقيع على اتفاقية قرض ميسر بقيمة 24 مليون يورو، لتمويل المرحلة الثالثة من برنامج التكيف مع تغير المناخ في قطاع المياه، وتهدف إلى استكمال أعمال رفع جودة إمدادات مياه الري وتحسين توزيعها، وزيادة القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية في منطقة وادي الأردن، وخاصة المجتمعات الزراعية من خلال تحسين أنظمة وتعزيز كفاءة البنية التحتية للري. وقدم الشريدة  شكر وتقدير الحكومة الأردنية للحكومة الألمانية على استمرار دعم الأردن، حيث تعد ألمانيا أحد أهم شركاء الأردن في العملية التنموية والإصلاحية، إذ تساهم المساعدات الألمانية في دعم قطاعات حيوية مهمة، كالتعليم والمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى الدور الكبير للحكومة الألمانية في الوقوف إلى جانب الأردن في مواجهة الأعباء الناتجة عن أزمة كورونا، وأزمة اللجوء السوري، وجهودها في حشد الدعم الدولي اللازم لمساعدة الأردن في مواجهة هذه الظروف. وأكد وزير التخطيط أنه سيكون لهذه المشاريع الأثر في تطوير منظومة المياه والصرف الصحي في المناطق المستهدفة، بالإضافة إلى آثارها غير المباشرة في تنشيط الحركة الاقتصادية والتشغيل خلال عملية تنفيذ تلك المشاريع.
وكانت الحكومة الألمانية التزمت خلال المحادثات الحكومية الأردنية – الألمانية السنوية في عمان خلال الفترة 27 -28 من تشرين الأول الماضي، بتقديم مساعدات تنموية للأردن، بما مجموعه 3ر394 مليون يورو، ستكون على شكل منح مالية ومساعدات فنية وقروض ميسرة، لتمويل مشاريع تنموية، ومشاريع في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية. وأكد وزير التخطيط أن تقديم واستدامة المساعدات الخارجية للأردن، يعكس مدى الاحترام والتقدير من قبل المجتمع الدولي للأردن، ودوره الإقليمي وفي العالم بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، واعترافاً بالجهود الإصلاحية التي تقوم بها المملكة في المجالات كافة، وذلك إلى جانب تفهم الجهات الدولية والمانحة للاحتياجات التنموية للأردن ولحجم التحديات والأعباء التي يواجهها. 

وفيات الاردن 5 تموز 2021

Posted: 06 Jul 2021 05:53 AM PDT

وفيات الاردن 5 تموز 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  5 تموز 2021 

عيسى ابراهيم مهاوش المعشر

نجوى علي محمد الحياري

سميرة فريد مرضي حداد

محمد يوسف ابوصعيليك

جورج جبران سبانخ

سهير عبدالحميد النجار

ابراهيم محمد محمود فودة

أحمد صالح سالم المغير النبابتة

فضل فرهود حمدان

عيسى شاكر السويطي

محمد عبدالكريم زيدان الوقفي

كمال حمد فريحات

ياسر عوني الحوراني

بهجت عبدالرحمن الهندي

محمد عبدالحميد حمود الخرابشة

ناصر سليمان حسن ابورياش

 

النطق بالحكم في قضية الفتنة الإثنين المقبل

Posted: 06 Jul 2021 05:52 AM PDT

النطق بالحكم في قضية الفتنة الإثنين المقبل

صراحة نيوز – عقدت محكمة أمن الدولة جلسة جديدة في الدعوى المتعارف عليها باسم قضية الفتنة، بحضور الهيئة الحاكمة وممثل النيابة العامة مدعي عام محكمة أمن الدولة والمتهمين الأول والثاني، ووكلاء الدفاع عنهما.
وخلال مجريات هذه الجلسة، وبحسب أدوار المحاكمة المرسومة قانونا، قدم وكلاء الدفاع مرافعة موكليهما الخطية، والتي ضمت وفقا للإجراءات القانونية، المحاضر المحاكمة.
وقررت المحكمة رفع الدعوى للتدقيق وإصدار قرار الحكم، ورفع الجلسة للغاية ذاتها يوم الاثنين المقبل 12 من تموز الجاري.

فقدان الاتصال مع طائرة ركاب روسية تقل 27 شخصا

Posted: 05 Jul 2021 10:55 PM PDT

فقدان الاتصال مع طائرة ركاب روسية تقل 27 شخصا

صراحة نيوز – أعلنت خدمات الطوارئ الروسية عن فقدان الاتصال بطائرة من طراز "أن – 26" على متنها 27 شخصا، في كامتشاتكا في أقصى شرق البلاد.

إحباط مخطط “داعشي” لاقتحام سجن في أربيل

Posted: 05 Jul 2021 10:48 PM PDT

إحباط مخطط “داعشي” لاقتحام سجن في أربيل

صراحة نيوز – كشفت المديرية العامة لمكافحة الإرهاب في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، تفاصيل محاولات تنظيم داعش، اقتحام أحد السجون، لتحرير المعتقلين من أنصار التنظيم، وذلك عقب اعتقال العقل المدبر للعملية.

وفي تفاصيل الحدث، نشرت المديرية العامة لمكافحة الارهاب في أربيل، اعترافات عنصر من تنظيم داعش، كان سابقاً في صفوف التنظيم، وعاد من خلال التواصل مع أخيه، الذي يسكن في تركيا، ورتب له أمور العودة، إلى التنظيم الإرهابي.

وعضو داعش، هو سبهان عبد السلام سالم عبد الله الرفاعي، من محافظة نينوى (51 عاما)، قال إنه انتمى في عام 2014 لتنظيم داعش في ولاية نينوى، في “هيئة التطوير والتصنيع – قسم التفخيخ”، وعمل في التنظيم حتى تحرير الموصل.

وعقب ذلك، توجه الرفاعي إلى محافظة كركوك، ومكث فيها لفترة، ثم جاء إلى أربيل ليتصل بعد فترة قصيرة بأخيه محمود، والذي يقيم في محافظة سامسون بتركيا للاتصال بتنظيم داعش بهدف إعادته للعمل، حيث عاد للعمل في “ولاية الجزيرة”.

وبعد العودة إلى صفوف التنظيم، بدأت الاتصالات مع شخص يُدعى ياسر ويلقب بـ “أبو عزام”، الذي طلب تنفيذ عملية لإخراج المعتقلين في سجن مكافحة الإرهاب، من عناصر التنظيم، وتهريبهم، بأمر من “الخليفة”، حيث طلب مني في بادئ الأمر، الذهاب وتصوير المديرية والمواقع المحيطة بها، وبالفعل ذهبت إلى هناك، بسيارتي الشخصية، وتمكنت من التصوير وإرساله إلى “أبو عزام”.

ويضيف أن أبو عزام أخبره، بأن عدة أشخاص آخرين سينضمون إليه لتنفيذ العملية، ويرسلوا إليه أيضاً المواد المطلوبة لها.

وفي تفاصيل إحباط العملية، قال الرفاعي إن أجهزة الأمن في إقليم كردستان العراق تمكنت من إحباط العملية، التي خططنا لها، واعتقالي قبل تنفيذها.

وخلال أحد التسجيلات الصوتية، للمتحدّث باسم تنظيم داعش، “أبو حمزة القريشي”، فقد أمر عناصر التنظيم بـ”تدمير أسوار السجون وفك أسرى المسلمين من سجون الملاحدة والمرتدين”، حسب قوله.

ويرى خبراء أمنيون أن هذه استراتيجية جديدة لتنظيم داعش، لإثبات وجوده في الساحة بعد الهزيمة التي تلقاها على يد القوات الدولية والمحلية في العراق، خلال المعارك التي بدأت ضده وانتهت بتحرير كل المدن التي احتلها.

وفي السياق، يرى المحلل الأمني كمال البياتي أن “إحباط هذا المخطط يأتي في سياق الهزائم المتتالية التي يتلقاها التنظيم المتطرف على يد القوات العراقية، بمساندة قوات التحالف، كما يكشف عن قوة المؤسسة العسكرية في إقليم كردستان العراق، ويقظتها في مقارعة الإرهاب، قبل تنفيذ أعماله المجرمة”.

ويضيف البياتي في تصريح لـ”سكاي نيوز عربية” أن “على السلطات العراقية تنفيذ عمليات مشابهة تعتمد على المعلومة الاستخبارية وتقتحم أوكار الإرهابيين، فضلاً عن أهمية التواصل مع الدول الأخرى، التي يقيم فيها الإرهابيون مثل تركيا، التي تحولت إلى مرتعاً لهم، وكما هو واضح من حديث الإرهابي الرفاعي، ما يحتم فتح قنوات رسمية، بهذا الوجود، وتسليم المطلوبين إلى العراق”.

جدير بالذكر أن هجمات داعش الإرهابية، في عدة مناطق قد زادت وتيرتها في الأشهر الماضية بشكل لافت، حيث تتكرر الاعتداءات الإرهابية بشكل شبه يومي، ما يفسر بحسب خبراء أمنيين، تعجيل كل من بالشروع في التنسيق الأمني والاستخباري الكامل بينهما، خاصة في ظل تصاعد عمليات استهداف أبراج الطاقة الكهربائية.

سكاي نيوز عربية

إسقاط طائرة مسيرة مفخخة حلقت فوق السفارة الأمريكية ببغداد

Posted: 05 Jul 2021 10:38 PM PDT

إسقاط طائرة مسيرة مفخخة حلقت فوق السفارة الأمريكية ببغداد

صراحة نيوز -أعلن البنتاغون في وقت متأخر من مساء أمس الاثنين، ان الدفاعات الجوية الأمريكية في منطقة السفارة الأمريكية ببغداد، اسقطت طائرة مسيرة مفخخة أثناء تحليقها فوق سفارة الولايات المتّحدة ، وذلك بعد ساعات من هجوم صاروخي استهدف قاعدة في غرب العراق تضمّ جنوداً أميركيين، بحسب واشنطن بوست .
الى ذلك صرح مصدر أمني عراقي، الليلة الماضية، بأن ثلاث طائرات مسيرة حلقت فوق محيط السفارة بالمنطقة الخضراء ببغداد، وعلى أثرها تم تفعيل منظومة الدفاع الصاروخية ( سي – رام ) واسقاط طائرة. وأضاف أن الفريق التقني في السفارة الأمريكية في العراق، تمكن من تعطيل نظام المسيرتين الأخريين بعد السيطرة على اعداداتها وإنزالها.

أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق اليوم

Posted: 05 Jul 2021 10:31 PM PDT

أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق اليوم

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الثلاثاء، صيفية معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من احتمال تشكل الضباب خلال ساعات الفجر والصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط المملكة، ومن خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة.
ويطرأ ارتفاع قليل على درجات الحرارة يومي الاربعاء والخميس، وتصبح الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتأثر المملكة الخميس، بكتلة هوائية حارة، تؤدي الى ارتفاع آخر على درجات الحرارة، لتصبح أعلى من معدلاتها الاعتيادية لذات الوقت من السنة بحوالي (3-4) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء الجمعة، حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، بينما تصبح حارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً  . وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 17، وفي مرتفعات الشراة 29 – 15، وفي مناطق البادية 36 – 20، وفي مناطق السهول 32 – 21، وفي الاغوار الشمالية 38 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 29، وفي البحر الميت 39 – 27، وفي خليج العقبة 39 – 27 درجة مئوية.

مخالفات وتجاوزات قائمة دون محاسبة الشواربة يُقرر انهاء خدمات مدير السوق المركزي والسبب …فيديو

Posted: 05 Jul 2021 03:20 PM PDT

مخالفات وتجاوزات قائمة دون محاسبة الشواربة يُقرر انهاء خدمات مدير السوق المركزي والسبب …فيديو

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام ان رئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة قرر انهاء خدمات مدير السوق المركزي للخضار والفواكه وفتح تحقيق لقيام احدى جرافات الأمانة بطحن عربة صغيرة لنقل الخضار والفواكه داخل السوق كما ظهر في فيديو تم تداوله والذي اعتبره نشطاء عملا لا انساني وينم عن عدم مسؤولية تصل الى درجة الحقد .

 قرار الشواربة بانهاء خدمات مدير السوق وفتح تحقيق خفف نوعا ما من حدة الغضب الشعبي على ذلك التصرف والذي ليس بجديد حيث سبق واقدمت كوادر من الامانة مرارا على تعامل غير انساني مع باعة بسطات لكن ما زالت الأسئلة تدور حيال تعامل كوادر الأمانة بمعيارين مع متلقي خدماتها في المجالات كافة

الملفت بالنسبة للقرارات التي يتخذها الشواربة بخصوص تجاوزات كوادر الأمانة تصدر في القضايا التي تتصدرها منصات التواصل الإجتماعي المدعمة بفيديوهات كما حصل بالنسبة للعربة التي طحنتها احدى الجرافات وكذلك بالنسبة للتعامل مع اصحاب البسطات في وقت سابق فيما لم يتم اتخاذ اية اجراءات حيال مخالفات على ارض الواقع أو تقديم مبررات وتوضيح حيال تلك التجاوزات ومنها التغاضي عن اشخاص اقدموا خلال العامين الماضيين على اقامة اكشاك لبيع القهوة المغلية دون الحصول على رخص مهن تسمح بذلك فيما تم ازالة العديد من الأكشاك لمواطنين أخرين

وكانت صراحة نيوز قد كشفت في متابعة سابقة ان الأمانة تتبع نهجا غير قانوني يسمح لبعض الأشخاص باقامة الأكشاك وغض النظر عنهم وذلك بمنحهم كتبا رسمية تنص على عدم ازالتها والتي يتم ابرازها عند طلب الفرق التفتيشية ما يشي ان سرا وراء منح البعض وحرمان أخرين .

الفيديو نقلا عن جراسا نيوز 

ضمن رؤية 2020 – 2030 وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية تستعرض أبرز ملامح وأهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

Posted: 05 Jul 2021 01:36 PM PDT

ضمن رؤية 2020 – 2030 وزارة النقل والخدمات اللوجستية السعودية تستعرض أبرز ملامح وأهداف الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

معالي المهندس صالح الجاسر
الأستراتيجية تستهدف تعظيم اقتصاديات النقل والخدمات اللوجستية ودعم التنمية المستدامة
الاستراتيجية تمثل النسيج المحكم الذي يربط الاستراتيجيات الوطنية كقطاع الحج والعمرة و السياحة وصولا إلى الصناعة والتجارة لتحقيق النمو المستدام
سيدي ولي العهد-حفظه الله- كان سباقا إلى التأكيد على أهمية تعظيم الاستفادة من الموقع والمكانة والفرص؛ التي تحملها شبكات النقل والخدمات اللوجستية، ليس لبلادنا فحسب، بل للمنطقة والعالم
نحن في وزارة النقل والخدمات اللوجستية، نؤمن بأن هذه الاستراتيجية ستنعكس آثارها التنموية المباشرة وغير المباشرة على كافة الآنشطة الاقتصادية بالمملكة

صراحة نيوز – الرياض- شاركت صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الزميل الصحفي ماجد القرعان بمتابعة المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة النقل والخدمات اللوجستية عبر تقنية الاتصال والذي عقد مساء اليوم الأثنين في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض حيث تم استعراض أبرز ملامح الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية والتي تأتي ضمن رؤية 2020 – 2030 التي اطلقها سمو  ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان 

بعد إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس اللجنة العليا للنقل والخدمات اللوجستية(حفظه الله) الأستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ نظمت وزارة النقل والخدمات اللوجستية مؤتمراً صحفياً مساء اليوم( الاثنين ٥/٦/٢٠٢١) لإستعرض أبرز ملامح الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بحضور أصحاب المعالي الوزراء ومعالي قادة منظومة قطاع النقل والخدمات اللوجستية بالمملكة، حيث استعرضت الوزارة الأطر العامة للاستراتيجية الوطنية وابعادها التنموية والاقتصادية والخدمية.

و قال معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية المهندس صالح بن ناصر الجاسر في كلمته :
ان الدعم لكبير الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله لقطاع النقل والخدمات اللوجستية أثمر -ولله الحمد -عن إطلاق هذه الاستراتيجية الوطنية الشاملة؛ التي ستفتح المجال واسعا أمام تطور تنموي كبير؛ ترسّخ من خلاله المملكة العربية السعودية موقعها كمركز لوجستي عالمي، يسهم في تعزيز التنوع الاقتصادي ودعم التنمية المستدامة، من خلال ماتتضمنه هذه الاستراتيجية الطموحة من مشاريع وطنية كبرى ومبادرات نوعية تستهدف تعزيز نمو القطاع وتعظيم اقتصاديات النقل والخدمات اللوجستية في المملكة وتوظيف كافة الممكنات؛ التي تشمل التكامل الحكومي وتطبيق التحول الرقمي وإعتماد مجموعة من الإجراءات لتطوير منظومة النقل والخدمات اللوجستية عبر منهجيات حديثة وسياسات قادرة على تعزيز القدرة التنافسية.

وقال معالي المهندس صالح الجاسر” أن إطلاق الأستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية؛ يجسد السير الحثيث نحو تعزيز مكانة المملكة كمحور دولي رئيس في مجال الربط البحري والجوي والبري والخدمات اللوجستية المتقدمة؛ وهو الامر الذي يعكس الرؤية التنموية والاقتصادية الثاقبة لسمو سيدي ولي العهد -حفظه الله-فمن خلال رئاسة سموه للجنة العليا للنقل والخدمات اللوجستية؛ حدد لنا المسار، ورفع سقف الطموح، وتابع ادق التفاصيل، كي تخرج الاستراتيجية كما يليق بمستقبل بلدنا المشرق إن شاء الله”.

وبين معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية أن الاستراتيجية تمثل النسيج المحكم الذي يربط العديد من الاستراتيجيات الوطنية الرائدة كقطاع الحج والعمرة و السياحة وصولا إلى الصناعة والتجارة لتحقيق المستهدفات المنشودة نحو تحقيق النمو المستدام في كافة مناطق المملكة واستثمار مختلف القدرات والفرص الواعدة وتكريس الارتباط بالاقتصاد العالمي والأسواق الدولية.

وأوضح معالي الجاسر ان جائحة كورونا تركت درساً بالغ الأثر على العالم، كون هذه الأزمة اختبرت فاعلية الدول أمام تقطع سلاسل الامداد، خاصة في مجال تدفق الأدوية والأغذية، و تعرض العديد من المناطق المختلفة في العالم إلى أزمات توقف وتعطل.. مما جسد تحديا عالميا؛ نجحت المملكة في عبوره والتعامل ،موكدامواصلة تطوير البنى التحتية لقطاعات النقل البري والبحري والجوي وتعزيز الخدمات اللوجستية،لضمان ديمومة النمو والاقتصاد والرفاه.

واختتم معالي وزير النقل والخدمات اللوجستيه كلمته في المؤتمر مبينا أن هذه الاستراتيجية ستنعكس آثارها التنموية المباشرة وغير المباشرة على كافة الأنشطة الاقتصادية بالمملكة، مؤكدا العمل على تنفيذ اهداف هذه الاستراتيجية الطموحة بتعاون كافة فرق العمل داخل الوزارة ومع مختلف الشركاء في المنظومة الحكومية والقطاع الخاص لتحويل المستهدفات إلى واقع ملموس على الأرض .. وتحقيق تطلعات قيادتنا الرشيدة.

وخلال المؤتمر استعرضت وزارة النقل والخدمات اللوجستية محتوى الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية من خلال العرض التقديمي الذي قدمه سعادة الأستاذ منصور التركي، وكيل وزارة النقل والخدمات اللوجستية للتخطيط والمعلومات، والذي استعرض أهداف الاستراتيجية، وأبرز ملامحها المستقبلية في مختلف قطاعات النقل في المملكة العربية السعودية.
وقد تخلل المؤتمر الصحفي جلسة نقاش لقادة منظومة النقل بالمملكة، استعرضوا خلالها الابعاد التنموية للاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية على قطاعاتهم، حيث أوضح معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالله الدعيلج، أن استراتيجية قطاع الطيران المدني سوف ترسم خارطة طريق لمستقبل قطاع الطيران في المملكة ليكون القطاع الأول في الشرق الأوسط وتعزيز نسبة مساهمته في الناتج المحلي، ودعم تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وقال معاليه: “تستهدف استراتيجية قطاع الطيران المدني أن تكون المملكة بين أفضل 15 دولة في مؤشر اتصال المطارات مع العالم، بما يؤمن ترابطا كاملا يعزز بيئة الأعمال ويحقق أهداف الاستراتيجيات الخاصة بقطاع الحج والعمرة الذي يستهدف 30 مليون معتمر، وقطاع السياحة الذي يستهدف 100 مليون سائح” ولتكون المملكة مركزاً لوجستياً يربط القارات الثلاث ومنصة عالمية للنقل والشحن الجوي وقال معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ان الاستراتيجية سوف تسهم في تحسين تجربة المسافر عبر المطارات بالمملكة وتوفير خيارات ربط أكبر وأسهل مع المحطات والمدن حول العالم من خلال توفير خيارات أكبر للمسافرين عبر الطيران الاقتصادي محليا واقليمياً بالإضافة إلى تحسين هيكل التكلفة لمشغلي القطاع مما يساهم بتنافسية أسعار التذاكر ورفع الطاقة الاستيعابية لمطارات المملكة إلى أكثر من 330 مليون مسافر سنويا، مقارنة بحوالي 103 مليون مسافر حالياً، لتصبح المملكة مركزا عالميا للسفر بالعبور.

من جانبه أوضح معالي الرئيس العام المكلف للهيئة العامة للنقل الدكتور رميح بن محمد الرميح، أن الاستراتيجية ستلعب دوراً متقدماً على صعيد تحديد أبرز التقنيات الحديثة التي يمكن أن تشكل إضافة نوعية للقطاع ودراسة سبل تطبيقها، حيث ستعزز الاستراتيجية البحث العلمي في هذا المجال وستعمل على تبني التقنيات الحديثة والمستقبلية مثل تقنية الهايبرلوب، أو ما يماثلها من تقنيات جديدة بمجرد ثبوت جدواها بعد دراسة الوزارة لها، مؤكدا في الوقت ذاته أن الاستراتيجية تهدف أيضا إلى استحداث التنقل الذكي عبر تطبيق المركبات الكهربائية وذاتية القيادة في المملكة. وقال معالي الرميح: ” انه بفضل تعزيز الاستراتيجية للتوجه القائم على اعتماد أحدث التقنيات الحديثة لزيادة كفاءة وفعالية وتكامل أنماط النقل، سنلمس انخفاضا في استهلاك الطاقة بنسبة 25%، مستقبلا مع زيادة في حصة النقل العام من إجمالي الرحلات في المدن إلى 15%، مؤكدا تطبيق معايير جودة الحياة، حيث سوف تتبنى الوزارة أعلى معايير السلامة والحد من التلوث البيئي وترشيد استهلاك الطاقة لقطاع النقل، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستفيد من خدمات النقل والارتقاء بمستوى الرضا والثقة بالخدمات” واوضح معالي الرئيس العام المكلف للهيئة العامة للنقل أن شبكة النقل ستربط بشكل متكامل بين الموانئ والمطارات والمناطق اللوجستية في المملكة من شرقها إلى غربها عبر مشاريع استراتيجية مثل مشروع الجسر البري،مما يسهم في تعزيز الترابط الخدمي والتنموي.
أما فيما يتعلق بقطاع الطرق، أوضح معالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية لشؤون الطرق المهندس بدر بن عبدالله الدلامي أن أحد أبرز المستهدفات الرئيسية للاستراتيجية في مجال الطرق هو الوصول إلى المرتبة السادسة عالمياً في مؤشر جودة الطرق مع الحفاظ على ريادة المملكة عالمياً في ترابط شبكة الطرق، وهذا يؤكد المكانة المتقدمة التي توليها الاستراتيجية للطرق، ليس كوسيلة للتنقل الآمن فحسب، بل أيضا كوسيلة للتمكين وتعزيز الفرص وتطوير الخدمات. وقال معاليه: “لتحقيق هذه الأهداف، سنرى عملية تطوير شاملة للطرق بما يخدم هدف تكامل أنماط النقل وكذلك رفع معدلات الأمان ونشر الحلول التقنية الحديثة لتعزيز اتصال مدن وقرى المملكة، مع الاخذ بعين الاعتبار السلامة المرورية وحماية حياة كافة مستخدمي وسائل النقل التي ستكون على رأس مستهدفات الاستراتيجية، موضحا انه خلال السنوات الماضية حققت وزارة النقل والخدمات اللوجستية العديد من النجاحات على صعيد السلامة على الطرق، حيث انخفضت الحوادث بنسبة 56%، والوفيات بنسبة 51%، والاصابات بنسبة 30%، مما أسهم في تحقيق عوائد متعددة للمجتمع ، وسوف تواصل الاستراتيجية العمل على هذا الأساس إذ تسعى لخفض نسبة الحوادث على الطرق بواقع أكثر من 50%.

من جانبه أكد سعادة الأستاذ عمر بن طلال حريري، رئيس الهيئة لعامة للموانئ أن استراتيجية تطوير الموانئ تعد عنصراً حيوياً في تحقيق التكامل مع الخطط الصناعية العملاقة لتوفير جاذبية اكبر للاستثمار وتعزيز موقع المملكة على خارطة المراكز اللوجستية العالمية، مشيرا إلى أن موقع المملكة الاستراتيجي الذي يتوسط خطوط التجارة ونقل النفط لا مثيل له في المنطقة، حيث يمكن للمملكة بشكل طبيعي ربط أسواق يعيش فيها أكثر من 6 مليارات نسمة ،مضيفا “ان الاستراتيجية الوطنية ستعمل على تطوير البنى التحتية للموانئ، وزيادة الطاقة الاستيعابية، بالإضافة إلى تحسين عمليات تيسير التجارة للسلع البحرية وتطوير التكامل مع أنماط النقل عبر تعزيز الروابط بين النقل البحري والجوي والطرق والسكك الحديدية، وبين سعادة الأستاذ عمر حريري ان الاستراتيجية تستهدف تكريس الحوكمة في قطاع المؤانيء وتضمين تقنيات ذكية وتطبيق الأتمتة في شبكة الموانئ والبنى التحتية اللوجستية، مع تقليل الأثر البيئي للنقل البحري على البيئة البحرية، مشيرا إلى الدور الذي ستسهم فيه منظومة الموانيء بالمملكة نحو تنمية وتنشيط السياحة البحرية من خلال رحلات الكروز الجديدة”.

بدوره أكد سعادة الرئيس التنفيذي للخطوط الحديدية السعودية (سار) الدكتور بشار بن خالد المالك، ان الاستراتيجية تهدف في القطاع السككي إلى تأسيس وتشغيل بنية خطوط حديدية فعالة وآمنة تسهم في ربط وتطوير مختلف مناطق المملكة لخفض معدلات استهلاك موارد الطاقة في قطاع النقل وزيادة معدلات الأمان أثناء التنقل وتقديم خدمات نقل متميزة عبر الخطوط الحديدية ذات جودة عالية وموثوقة تسهم في دفع عجلة التطور والنمو الاجتماعي والاقتصادي.
وقال الدكتور بشار المالك “تهدف “سار” من خلال شبكاتها إلى نقل 65 مليون مسافر وشحن 36 مليون طن بحلول 2025، بالإضافة إلى زيادة عدد المحطات والخطوط لتصل إلى مناطق جديدة، مشيرا إلى ان التوسع في البنية التحية لقطاع الخطوط الحديدية سيمثل فرصة استثمارية كبيرة للصناديق الاستثمارية العالمية، وإطلاق فرص واعدة للشراكة بين القطاعين العام والخاص، مؤكدا ان تطوير الخطوط الحديدية سيزيد من كفاءة نقل البضائع ويعزز من تنافسية السلع السعودية عبر خفض تكلفة النقل.

الإمارات تمنح الإقامة الذهبية لمتفوقي الثانوية العامة

Posted: 05 Jul 2021 12:30 PM PDT

الإمارات تمنح الإقامة الذهبية لمتفوقي الثانوية العامة

صراحة نيوز –  أعلنت حكومة الإمارات اليوم الاثنين منح تأشيرة الإقامة طويلة الأمد “الإقامة الذهبية” لعشر سنوات لأوائل الثانوية العامة وأسرهم من المقيمين في مختلف المسارات.
وبموجب الضوابط، تمنح الإقامة الذهبية للمتفوقين من الطلبة الحاصلين على تقدير امتياز أو ما يمثل معدل 95 بالمئة على الأقل في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، من المدارس الحكومية أو الخاصة، إلى جانب طالب الجامعة من داخل الإمارات أو خارجها الحاصل على معدل تراكمي لا يقل عن 75ر3 أو ما يعادله، وذلك ضمن التخصصات العلمية المحددة، فيما يمتد نطاق الإقامة ليشمل عائلات الطلبة أيضاً.
ويأتي القرار تقديرا لجهود الطلبة المتفوقين وأسرهم وفي إطار توجه حكومة الإمارات لخلق بيئة جاذبة ومشجعة للموهوبين، واستقطاب أصحاب العقول والمواهب الاستثنائية ليكونوا شركاء دائمين في مسيرة التنمية في دولة الإمارات.

مطالبات بإعادة النظر بشروط الابتعاث بجامعة الطفيلة

Posted: 05 Jul 2021 12:29 PM PDT

مطالبات بإعادة النظر بشروط الابتعاث بجامعة الطفيلة

صراحة نيوز –  طالب رئيس وأعضاء مجلس محافظة الطفيلة، جامعة الطفيلة التقنية بإعادة النظر في بعض شروط الابتعاث للحصول على درجة الدكتوراه على حساب الجامعة، تحقيقا لمطالب أبناء الطفيلة.
وقال رئيس مجلس محافظة الطفيلة الدكتور محمد الخصبة الكريميين أن جامعة الطفيلة التقنية تعكف على السير بإجراءات إيفاد مجموعة من الطلبة للحصول على درجة الدكتوراه، وفقا لتعليمات وأسس عدة، مشيرا إلى أنه جرى المطالبة بإعادة النظر ببنود عمر الموفد “30 عاماً” و تقدير درجة الماجستير “امتياز”.
وأضاف أن مطالب أبناء المحافظة تركزت على السماح للحاصلين على تقدير جيد جدا في الماجستير بالتقدم بطلبات الابتعاث إلى جانب رفع عمر المتقدم إلى 35 عاما بدلا من 30 عاما، إلى جانب منح أبناء المنطقة المتقدمين 10 علامات إضافية أسوة بأسس الابتعاث بباقي الجامعات الأردنية، ليتسنى لأكبر شريحة من الراغبين باستكمال دراستهم العليا للتقدم للجنة المشكلة لهذه الغاية.
بدوره بين رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني أن تعليمات الإيفاد النافذة تنص على منح أفضلية لخريجي جامعة الطفيلة “5 علامات” وأبناء محافظة الطفيلة “5 علامات” مشيرا الى أن الجامعة تتعامل مع ملف الإيفاد بكل شفافية وموضوعية لما فيه مصلحة الجامعة وأبناء المجتمع المحلي. وأوضح الدكتور الحوراني أن الجامعة حققت عبر مسيرتها منجزات نوعية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي وقفزات تنموية ومجتمعية قل نظيرها كنتيجة للخطط والبرامج الأكاديمية والتقنية القائمة على الكفاءة والدقة في عمل جميع الهيئات الأكاديمية والإدارية والفنية.
وقال إن اختيار كوكبة جديدة من المبتعثين يأتي في سياق رفد الجامعة بكفاءات جديدة تنقل إليها أفضل التقنيات والممارسات التعليمية في أفضل جامعات العالم. ووعد رئيس الجامعة أن تعرض طلبات المجلس على مجالس الجامعة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.

ثقافة الطفيلة: فوز الطالب عيال سلمان في برلمان الطفل منجز تشاركي

Posted: 05 Jul 2021 12:27 PM PDT

ثقافة الطفيلة: فوز الطالب عيال سلمان في برلمان الطفل منجز تشاركي

صراحة نيوز –  أكد مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير على دور الجهود التشاركية الرسمية والمجتمعية في الطفيلة، التي توجت اخيرا بفوز الطالب اسماعيل عيال سلمان، برئاسة برلمان الطفل الأردني ،وفقا لمعايير تعتمد التطوع، والقيادة، والتحصيل العلمي، واللياقة الاجتماعية وغيرها.

وأشار الدكتور الفقير أن فوز الطالب عيال سلمان يعتبر إضافة نوعية يضاف إلى سجل المنجزات التي يحققها شباب وأطفال الطفيلة المبدعون في مختلف المجالات ، وما تحقق ذلك إلا بالتعاون والتشاركية بين مديرية ثقافة الطفيلة ومديرتي التربية والتعليم في قصبة الطفيلة ولواء بصيرا فضلاً على الدور الأساسي لأسرة الطالب عيال سلمان في المتابعة والتربية السليمة.

وأشار إلى اعمال الدورة العادية لبرلمان الطفل الأردني الذي تشكل عام 2019 تحت مظلة وزارة الثقافة والتي انطلقت السبت الماضي بمقر مجلس الأمة، حيث أدى أعضاء البرلمان البالغ عددهم 50 عضواً القسم الدستوري بشكل جماعي في الجلسة الافتتاحية.

وبين الدكتور الفقير أن برلمان الطفل يعتبر جهازاً أساسياً لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي وقع عليها الأردن، بما يتيح المجال أمام الأطفال من مختلف المحافظات، الالتقاء والتشاور والتعبير عن آرائهم بشأن عدد من القضايا الوطنية، خاصة تلك التي تهم الطفولة، فضلا عن ترسيخ ثقافة المواطنة، وقيم الديمقراطية لدى الأجيال الصاعدة.

ولفت أن هذه التجربة البرلمانية للاطفال تعزز التربية الديموقراطية، والمشاركة الفاعلة ، وتعميق ثقافة الحوار للجيل الجديد، وانضاج شخصية الأجيال في المراحل المبكرة من أعمارهم، وغرس قيم احترام الآخر وقبوله.

بدوره عبر الطالب عيال سلمان عن سعادته بفوزه برئاسة البرلمان ، مشيرا إلى جهود أسرته الموصولة لايصاله لهذا الموقع ودور مدرسته ومديرية الثقافة في اختياره مع ثلاثة آخرين من زملائه لتمثيل محافظة الطفيلة .

إنجلترا تلغي إلزامية وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة المغلقة

Posted: 05 Jul 2021 12:20 PM PDT

إنجلترا تلغي إلزامية وضع الكمامات والتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة المغلقة

صراحة نيوز –  أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم، الإثنين، أن لبس الكمامات التي تهدف إلى كبح انتشار فيروس كورونا لن يكون إجبارياً في الأماكن العامة المغلقة بدءا منذ تاريخ الـ19 من تموز.

وخلال مؤتمر صحافي قال القائد المحافظ “سنلغي.. إجبارية وضع الكمامة”، معلناً أيضاً إنهاء التباعد الاجتماعي.

ويأتي الكشف عن هذه الإجراءات فيما يرتفع عدد الإصابات بالسلالة المتحورة دلتا من فيروس كورونا.

وكان مقرّراً رفع هذه القيود في 21 حزيران، غير أنّ هذا الموعد أرجئ شهراً بسبب انتشار المتحوّرة دلتا الشديدة العدوى والتي باتت تمثّل حاليّاً غالبيّة حالات الإصابة الجديدة في المملكة المتّحدة.

فبعد فرض أشد القيود إرهاقا في تاريخ بريطانيا في وقت السلم لمكافحة الفيروس، يتأهب جونسون لرفع معظم القيود في إنجلترا يوم 19 يوليو – تموز بقرار نهائي من المقرر أن يصدر يوم 12 يوليو – تموز.

وقالت الحكومة إن البيانات تشير إلى أن الحالات ستواصل الزيادة مع تخفيف القيود غير أن برنامج التطعيم أدى إلى تراجع الضغط على المستشفيات وحالات الوفاة.

ومن المتوقع أن يقول جونسون إن على الناس الاعتياد على معايشة مرض كوفيد-19 مثل الإنفلونزا أي سيستمر الاضطرار لدخول المستشفى والإصابات الخطيرة والوفيات لكن بمعدلات أقل بكثير مما كان عليه الحال قبل حملة التطعيم الواسعة.

وتُلمّح الحكومة منذ أيّام عدّة إلى نيّتها التخلّي خصوصاً عن إلزاميّة وضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة، وهو نهج انتقده بشدّة بعض الأكاديميّين الذين يقدّمون المشورة للحكومة.

ودعت الجمعيّة الطبّية البريطانيّة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحكومة إلى الإبقاء على بعض القيود بسبب الزيادة “المقلقة” في عدد الإصابات التي باتت تقترب في الأيّام الأخيرة من حدود 30 ألف إصابة يوميّة.

وسجلت بريطانيا سابع أعلى رقم للوفيات في العالم جراء الإصابة بكوفيد-19 وواجه جونسون انتقادات لقراراته فيما يتعلق بتوقيت فترات الإغلاق الثلاثة التي طبقتها إنجلترا.

غير أن الإقبال على التطعيم في بريطانيا كان كبيرا إذ تلقى 86 في المئة من البالغين جرعة أولى وحصل 64 في المئة منهم على جرعتين حتى يوم الأحد وفقا لبيانات الحكومة.

قراصنة ناطقون بالروسية يطالبون بملايين الدولارات بعد هجوم استهدف مئات الشركات العالمية

Posted: 05 Jul 2021 12:17 PM PDT

قراصنة ناطقون بالروسية يطالبون بملايين الدولارات بعد هجوم استهدف مئات الشركات العالمية

صراحة نيوز –  أعلنت مجموعة تضم عشرات القراصنة المتحدثين باللغة الروسية مسؤوليتها عن هجوم إلكتروني ضخم قامت بتنفيذه خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد أن تسللوا إلى نحو 200 شركة أميركية وعالمية.

وطالبت المجموعة الشركات المتضررة بدفع فدية تبلغ قيمتها 70 مليون دولار بالعملات الرقمية، لتحرير البيانات، متعهدين بفك شيفر ملفات الضحايا ليتمكن الجميع من متابعة علاجهم بعد دفع الفدية.

يعد هذا الاختراق الأحدث والأكبر في سلسلة الهجمات الإلكترونية التي حصلت خلال هذا العام. ويسلط الضوء على التهديد الحقيقي الذي يمثله هذا النوع من الجرائم بالنسبة للشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم.

وتضررت مئات الشركات بشكل مباشر جراء الهجوم الإلكتروني الذي استهدف شركة “كاسيا” المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات وشركات أخرى قبيل عطلة نهاية الأسبوع في الولايات المتحدة.

وقد أدى الهجوم إلى الإغلاق المؤقت لمئات المتاجر التابعة لسلسلة كبيرة في السويد، حيث توقفت صناديق النقود عن العمل يوم السبت. وظلت هذه المتاجر البالغ عددها 800 فرعاً مغلقة يوم الإثنين.

وقال المتحدث باسم شركة “كووب” السويد، كيفن بيل، لوكالة فرانس برس “غالبية متاجرنا لا تزال مغلقة”، مؤكداً أن الوضع بدا “أكثر إيجابية” مما كان عليه قبل يوم للعودة إلى طبيعته.

ويوم السبت، أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي، أن أجهزته فتحت تحقيقاً وتعمل مع الوكالة الأميركية للأمن السيبراني وأمن البنية التحتية (سيسا) ووكالات أخرى “لتحديد حجم التهديد”.

وأضاف في رسالة الأحد “إذا كنتم تعتقدون أن أنظمتكم قد تعرضت للاختراق، فنحن نحضّكم على اتباع كل الإجراءات الموصى بها واتباع توصيات كاسيا لإغلاق الخوادم الخاصة بكم على الفور (المتعلقة بالبرنامج المستهدف) وإبلاغ مكتب التحقيقات الفدرالي”.

ولفتت وكالة رويترز للأنباء، أن القراصنة طلبوا فدية بقيمة 70 مليون دولار. وأشارت إلى أن طلب الفدية تم نشره على موقع القراصنة في الإنترنت المظلم واسمه “REvilcybercrime”.

وبحسب رويترز، إن المجموعة مرتبطة بروسيا وتُعد من بين أكثر المبتزين انتشاراً في العالم.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن مساء السبت، إنه أمر بإجراء تحقيق، لا سيما لتحديد ما إذا كانت روسيا مصدر الهجوم. وأوضح بايدن “لسنا متأكدين من ذلك بعد”.

ووفقاً للعديد من الخبراء تم تنفيذ الهجوم من قبل شركة تابعة لمجموعة قراصنة ناطقة بالروسية معروفة باسم “ريفيل”. ونشر مطلب على مدونة “هابي بلوغ” التي كانت مرتبطة سابقاً بريفيل بدفع فدية قدرها 70 مليون دولار بالعملات الرقمية.

إلا أن موسكو التي يشتبه بتغطيتها على هذه الأنشطة تنفي بشكل قاطع تورطها بأي من هذه الهجمات.

وهاجم القراصنة شركة “كاسيا” من خلال ثغرة في برنامجها لإدارة تكنولوجيا المعلومات والذي يستخدمه العديد من زبائنها.

وبحسب الشركة العالمية، تأثر أقل من 40 زبوناً. لكن البعض منهم لديه بدوره العديد من الزبائن، وقد يكون الهجوم شمل المئات أو حتى الآلاف منهم.

وفي بيان جديد الأحد، قالت الشركة إنها تعمل على مدار الساعة “في جميع المناطق” لحل المشكلة واستعادة الخدمة. ومن المرجح أن يكون الهجوم قد تسبب بضحايا في 17 دولة حول العالم.

وتعرضت الولايات المتحدة بشكل خاص في الأشهر الأخيرة لهجمات طالت شركات كبرى مثل عملاق اللحوم “جاي بي إس” ومشغل خط أنابيب النفط “كولونيال بايبلاين” وبلديات وشركات ومستشفيات.

يوم مفتوح لعرض مشاريع ابتكارية مدعومة من الاتحاد الأوروبي

Posted: 05 Jul 2021 11:53 AM PDT

يوم مفتوح لعرض مشاريع ابتكارية مدعومة من الاتحاد الأوروبي

صراحة نيوز – نظمت جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع المكتب الاقليمي للاتحاد الأوروبي والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا اليوم الاثنين، يوما مفتوحا لعرض المشاريع المدعومة ضمن برنامج التعاون عبر الحدود في منطقة حوض المتوسط والذي يهدف الى تمكين الشباب وتقديم المنح لمقترحات المشاريع التي تدعم الافكار الابداعية وبناء القدرات ما يسهم في التخفيف من مشكلة البطالة ويدعم الاقتصاد الوطني .

واستعرض المشاركون في اليوم الذي رعاه وزير الشباب محمد النابلسي وحضور رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صائب خريسات، ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد ، اهداف ورؤية المشاريع المقدمة ودورها في ايجاد فرص العمل لفئة الشباب في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط ، ودعم مشاريع الريادة والابداع وتسويق افكارهم خاصة في مجال الزراعة والطاقة والتكنولوجيا .

وقال خريسات إن جامعة العلوم والتكنولوجيا والمجلس الاعلى للعلوم قد حصلوا على دعم لـ 5 مشاريع ضمن هذا البرنامج، تركز على مشاركة المرأة والشباب في تطوير المشاريع الريادية وطرح الافكار الابداعية و ايجاد فرص عمل في القطاع الزراعي.

وبين خريسات أن المشاريع بمجملها تسعى الى تأهيل الشباب في استخدام قضايا الابتكار والابداع وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، لافتا إلى أن المشاريع التي تم عرض افكارها تنفذ من قبل الجامعة بالشراكة مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والمركز الوطني للبحوث الزراعية وتعتبر من المشاريع الرائدة، اضافة الى العديد من المشاريع التي تنفذها الجامعة بدعم من الاتحاد الاوروبي وجهات اخرى.

واشار أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة إلى دور هذه المشاريع في التشبيك بين المؤسسات على المستوى الوطني والدولي، وتحفيز النظام البيئي والاقتصادي .

ولفت عرفة إلى دور عملية الابداع وريادة الاعمال باستغلال الطاقات الشبابية من خلال تحويل افكارهم إلى شركات ناشئة أو منتجات أو خدمات، تمهد الطريق لفرص تشغيلية وحل الكثير من التحديات التي تنعكس على دعم عجلة الاقتصاد .

بدوره عرض رئيس منظمة الارينينا وزير الزراعة الاسبق الدكتور رضا الخوالدة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي وخاصه نقص المياه والتسويق والعمالة الزراعية وارتفاع الأجور.

وطالب الخوالدة في التوسع في استخدام الميكنة الزراعية والزراعة الذكية والزراعة المائية ورياده الأعمال الزراعية واستخدام التطبيقات الذكية في القطاع الزراعي للدور الكبير الذي يمثله في الاقتصاد الوطني.

ودعا الى بذل الجهود لتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 والاستفادة من الفرصة السكانية، مشددا على تبني الابتكار والابداع لإقحام الشباب في خلق فرص العمل لا البحث عن وظيفة.

واشار منسق المكتب الاقليمي لشرق المتوسط لبرنامج التّعاون عبر الحدود في حوض البحر الأبيض المتوسط، الدكتور عصمت كرادشة الى الدور الذي قام به البرنامج من تقديم الدعم لما يزيد عن 47 مشروعا بموازنة تقدر بنحو 21 مليون يورو.

وبين ان قرابة 55 مؤسسة وطنية تبنت تنفيذ هذه المشاريع وقد كان لها ثمارها الواضحة على بناء قدرات الخريجين من الشباب والمرأة وكذلك الدعم اللوجستي والفني لجميع القطاعات الاقتصادية .

وقال مدراء عدد من المشاريع ان هذه الفعالية تهدف الى ايجاد ترابط وتشبيك بين المشروعات وتوفير فرص وظيفية لاتقل عن 300 فرصة عمل للشباب والمرأة بعد انتهاء عملية التنفيذ عام 2023.

ودعا مدير المشاريع الدكتور فهمي ابو الرب الشباب على التوجه الى تبني المشاريع الريادية كون مثل هذه المشاريع تخفف من العبء على الحكومة، وتساعد على التنمية المستدامة وخلق فرص عمل لفئة الشباب خاصة الاناث.

وقال مدير دائرة التعاون الدولي في المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا، الدكتور محمود ابوحسين ، إن الفكرة الاساسية للمشاريع المقدمة تتمحور حول كيفية استخدام الابتكار والابداع في معالجة قضايا البطالة وتنمية الاقتصاد وتوفير فرص العمل للنساء والشباب وتمكينهم على الوجه الاكمل.

(بترا – جميل البرماوي)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال