صراحة نيوز

الخميس، 22 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

دائرة الإفتاء ترد على على منتقدي شعيرة الأضحى لا يجوز اطلاق صوت نشاز يثير الفتنة في المجتمع

Posted: 22 Jul 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز –  أكدت دائرة الإفتاء العام، أنه لا يجوز لمن لا يدرك المعاني السامية للأضحية، أن تقوده العاطفة الخادعة، والانسياق وراء المزاج الواهم، لإطلاق صوت نشاز يثير الفتنة في المجتمع بانتقاد شعيرة من شعائر الله لشبهة طرأت على ذهنه.
وأشارت الدائرة في بيان لها اليوم الخميس، إلى أن شعيرة الأضحية من شعائر الله العظيمة، التي تتضمن معاني التضحية في سبيل الله، وتعزيز قيم التكافل الاجتماعي، والتعاون بين الناس من خلال الحفاظ على النفس البشرية وإطعام الفقراء والمحتاجين ونشر المحبة بين الناس لقوله تعالى (لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ) .
وأوضحت، أن الإسلام هو دين الرحمة والرفق اللذين أوجبهما الله تعالى ونبيه الكريم في التعامل مع جميع عناصر الحياة، فقال صلى الله عليه وسلم ” إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذِّبحة، وليُحدَّ أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته” صحيح مسلم.
وأكد البيان، أن الله سبحانه وتعالى الذي شرع الأضحية هو الرحمن الرحيم، فلا أحد أرحم منه سبحانه بخلقه، وهو سبحانه الحكيم العليم، فلا يجوز لأحد التعدي على أحكامه والخوض فيها دون علم (وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلَا هُدًى وَلَا كِتَابٍ مُّنِيرٍ).
ولفتت الدائرة في بيانها، أن ما يقوم به بعض من يذبح الأضاحي دون مراعاة لقواعد الرفق والرحمة عند ذبح الأضاحي مخالف لهدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، ومخالف لقواعد عظيم شعائر الله تعالى، لقوله تعالى : (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).

في أول موقف لشخصية رسمية على نقد الخضرا لشعيرة الأضحى “مفتي المملكة يرد بأية كريمة “

Posted: 22 Jul 2021 05:26 AM PDT

صراحة نيوز – في أول رد غير مباشر لشخصية رسمية على نقد عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتورة وفاء الخضراء التي انتقدت في منشور فيسبوكي لشعيرة الأضحى لدى المسلمين نشر مفتي المملكة الدكتور محمد الخلايلة أية كريمة تؤكد على تعظيم شعائر الله .

نص الآية الكريمة

قال الله تعالى:
“ذلك ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب”
تعظيم شعائر الله وفهمها يحتاج الى قلوب عامرة بالتقوى والايمان

وكان نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي طالبوا باقالة الخضرا من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية وبمحاكمتها وبتوضيح رسمي من قبل الحكومة ورئيس اللجنة ودائرة الافتاء

بعد ادعائها ان حسابها تم اختراقه ” الخضرا تخرج بتوضيح جديد حيال منشورها الذي انتقدت فيه شعيرة الأضحى “

Posted: 22 Jul 2021 04:47 AM PDT

صراحة نيوز – بعد ادعائها بان حسابها على الفيسبوك قد تم اختراقه بحسب رسالة بعثتها لأحد اصدقائها على الصفحة نقلت بعض وسائل اعلام موقفا جديدا للدكتورة وفاء الخضرا عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بخصوص منشور لها تم تداوله على منصات التواصل الاجتماعي والذي انتقدت فيه شعيرة الأضحى المبارك  وقالت ان ” ما نُقل على لسانها أخرج عن سياقه وعن معناه المقصود من قبل البعض” .

نص الرسالة

وتباينت ردود الفعل على وسائل التواصل الاجتماعي ما بين المطالبة باقالتها من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ومحاكمتها والمطالبة بموقف واضح من قبل الحكومة ورئيس اللجنة الملكية ودائرة الإفتاء حيال ما حمله المنشور

وقالت في التوضيح الجديد الذي نشرته بعض وسائل الاعلام  إن ما نقل على لسانها أخرج عن سياقه، مع الأسف، وعن معناه المقصود من قبل البعض—سامحهم الله – في موضوع الأضاحي، والتي هي من شعائر الدين الحنيف التي نمارسها في كل عيد أضحى مبارك لكنها لم توضح سبب اغلاق حسابها  الذي  قالت في المرة الأولى انه تم اختراقه  .

واضافت “معاذ الله أن يُشكك أحد منا في أهمية هذه الشعائر والغايات النبيلة التي تحققها، دينياً من باب الواجب والدروس المستفادة واجتماعياً من باب التكافل”.

وبينت أن موقفها هنا هو موقف كل مسلم يفتخر بدينه الحنيف ويدافع عنه أمام أي هجوم أو تشويه أو مس به.

وأشارت إلى أن ما قالته حول بعض الممارسات التي يقوم بها البعض في طريقة الذبح والتعامل مع الأضاحي والتي لا تراعي الأصول الشرعية المعروفة القائمة على الرأفة والذبح السريع وغير المؤلم وفي الأماكن المخصصة لذلك.

وأكدت، “كل ما أقصده هنا كمقترحٍ بنّاء خدمة لديننا الحنيف ولكي تكون عاداتنا مستمدة من عظمة الإسلام ورقيه، أن تراعى الأسس السليمة في ذبح الأضاحي وأن تنظم من قبل الدولة بحيث تحقق الغاية المرجوة من ناحية وتعطي الصورة المشرقة عن الإسلام التي نريدها جميعاً من ناحية أخرى، لا الصورة السلبية التي تنجم عن ممارسات البعض الخاطئة والقاسية والتي تصل لمستوى التعذيب للأضاحي والتي تثير الهلع لدى بعض الأطفال وقد تنقل العدوى لبعضهم من خلال لمس الدم وتلوث البيئة وإخلال توازنها عندما لا تنفذ على أصولها وفي الأماكن الصحية المخصصة لها، والتي ينشرونها في وسائل التواصل الاجتماعي على نحو منفر وغير مقبول بأي شكل من الأشكال، فيحصل الضرر والتشويه لديننا وثقافتنا، وهو الأمر الذي لا نقبله”.

وتابعت، “هذا وإن واجبنا الديني يحتم علينا جميعاً التصدي لمثل هذه الممارسات الخاطئة والمسيئة. وأنتهز هذه الفرصة لأقترح على الجهات المعنية في الدولة وعلى القائمين على المؤسسات الدينية وعلى كل الغيورين على ديننا الحنيف بالتعامل مع ذبح الأضاحي بما يمليه علينا الشرع وفي الأماكن المخصصة وبالطرق السليمة”.

 المنشور الأصلي الذي تم نقله عن صفحتها قبل ان يتم اغلاقها 

 

 

8ر36 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 بالسوق المحلية

Posted: 22 Jul 2021 02:40 AM PDT

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية اليوم الخميس، 80ر36 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 40ر35 دينار لجهة البيع.
وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 70ر43 و 90ر32 دينار على التوالي.
وأشار أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، في تصريح لــ(بترا) إلى أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 259 ديناراً، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 296 ديناراً.
وبين علان، أن اسعار المعدن الأصفر فتحت تداولاتها بالسوق العالمية اليوم الخميس عند 1800 دولار للأونصة الواحدة.

الكلمة الرمزية التي فشلت في إنقاذ الطيران المصري من التدمير (2 – 3 )

Posted: 22 Jul 2021 01:44 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يواصل الفريق أول محمد فوزي وزير الحربية المصرية الأسبق، شهادته بحقيقة ما حدث في حرب حزيران 1967 قائلا : ” في محطة عجلون للإنذار المبكر ” بقرية عجلون بالأردن ” جهاز رادار ممتاز ويرتفع 4000 قدم عن مستوى السهل الساحلي بإسرائيل، ومدى عمله جيد جدا، وتم ربطه لاسلكيا بشيفرة بسيطة على جهازين للاستقبال.

أحدهما يمثل مصدر المعلومات الإستراتيجية والتعبوية لمصر والقوات المسلحة، وهو محطة إرسال واستقبال كبيرة في مكتب شمس بدران بكوبري القبة. وجهاز الاستقبال الثاني كان بغرفة العمليات الرئيسية للقوات الجوية والدفاع الجوي بمنطقة الجيوشي، وهو مركز الاستقبال الرئيسي، بينما كان مكتب الوزير هو الفرعي أي يستمع فقط لما يذاع في المركز الرئيسي. هكذا كان تنظيم تبادل المعلومات.

في الساعة السابعة بتوقيت إسرائيل، والثامنة بتوقيت مصر، بثت محطة عجلون الإنذار المبكر إلى المحطتين معلومات عن وجود موجات متتابعة من مقاتلات إسرائيل، تتجه نحو الجنوب الغربي، مترجمة باللفظ الكودي ” عنب ” . . ” عنب “. لم تستقبل محطة الاستقبال الرئيسي بالجيوشي الإنذار نتيجة خطأ شخصي من عريف الإشارة، قال عنه في التحقيق : ” أنه غير تردد الاستقبال للوصول إلى استماع أوضح، وفي المرة الثانية قال : ” أن توقيت العمل بالتردد القديم حسب جدول العمل بالشيفرة انتهى، فغير على التردد التالي.

على أي حال لم يستقبل الإشارة، ولم يصل الإنذار المبكر إلى المركز الرئيسي للطيران والدفاع الجوي عن مصر. ( وهذا ما يتطابق تقريبا مع رواية الجاسوس أساف ليفي الملقب باسم ” نويّر “، والذي قال للإسرائيليين، بأن العاملين على أجهزة الرادار المصرية، يغلقونها صباحا لمدة نصف ساعة ).

أمّا المحطة الفرعية وهي محطة استماع فقط، خاصة بالمخابرات في مكتب شمس بدران في كوبري القبة، فقد استلمت الإشارة، وتحليلها واضح ولا يمكن أن يحدث فيه سوء فهم. إنه إنذار أكيد ببدء هجوم طيران العدو على أراضي مصر في اتجاه الجنوب الغربي من إسرائيل، إلاّ أن الضابط المناوب في كوبري القبة، لم يخطر الوزير لعدم وجوده في مكتبه بكوبري القبة أو في مدينة نصر.

وبعد مرور حوالي 40 أو 45 دقيقة من استلام الضابط المناوب للإنذار، وبالصدفة خلال مكالمة تيلفونية عابرة مع زميله بالمحطة الرئيسية بالجيوشي، أراد أن يذكّر بنفس الإشارة، وما فيها من اسم كودي يدلل علة طائرات العدو المغيرة.

فقابله الضابط المناوب على نفس المحطة الرئيسية بالتهكم قائلا : ” عنب أيه . . وبصل أيه ؟ دول فوق دماغنا . . أي أن الطائرات الإسرائيلية تقصف فعلا مطاراتنا، وكانت الساعة 45 : 8 بتوقيت مصر فعلا. عدا ذلك لم يصل من أي محطة إنذار أخرى في مصر أي إنذار باقتراب طائرات العدو وذلك لسببين: أولا أن طيران العدو في الاقتراب تم على مستوى منخفض جدا. ثانيا أن محطات الإنذار والرادار كانت هي الهدف الأول التعبوي للتدمير أو التعطيل بواسطة طائرات العدو.

هكذا كان الحال في أدق مرحلة، بل في أدق ساعة، ضياع 30 أو 45 دقيقة، كانت قد كلفت القوات الجوية خسارة فادحة. وهكذا كان ” وعي الإشارة وتحمل المسؤولية، والشعور بالواجب على صعيد تنظيم أسلوب المعلومات الإستراتيجية والتعبوية. . .

التاريخ : 22 / 7 / 2021

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة في الصين

Posted: 22 Jul 2021 12:29 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت حصيلة الفيضانات التي اجتاحت وسط الصين إلى 33 قتيلا و8 مفقودين، بينما أجلي مئات الآلاف عن منازلهم.

وفي أحدث حصيلة لمقاطعة خنان وعاصمتها تشنغتشو، وسط الصين ، أودت الفيضانات بـحياة 33 شخصا.

ولا يزال 8 في عداد المفقودين منذ 16 يوليو، وفق نقلت “فرانس برس” عن التلفزيون الرسمي الصيني، الخميس.

وكانت حصيلة الأربعاء قد أفادت بمصرع 25 صينيا فضلا عن 7 مفقودين.

وتم إجلاء 376 ألف شخص من مناطقهم.

وانخفض معدل هطول الأمطار في مدينة تشنغتشو (وسط)، حيث اجتاحت السيول قطار أنفاق وجرفت مئات العربات.

وغرق أكثر من 200 ألف هكتار من الأراضي الزراعية، وتقدر كلفة الأضرار بنحو 1.22 مليار يوان (160 مليون يورو).

الدفاعات السورية تتصدى “لعدوان إسرائيلي” في سماء حمص

Posted: 22 Jul 2021 12:23 AM PDT

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام رسمية سورية، ليلة الخميس، بأن الدفاعات الجوية تصدت “لعدوان إسرائيلي” في سماء منطقة القصير في مدينة حمص المتاخمة للحدود مع لبنان.

وقال مصدر عسكري سوري في بيان، إن الهجوم تسبب في بعض الأضرار المادية، من دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

وذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء في خبر عاجل أن الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان في سماء حمص.

وفي 20 يوليو الجاري، تصدت الدفاعات الجوية السورية لهجوم إسرائيلي على منطقة السفيرة في ريف حلب الجنوبي.

أجواء صيفية معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الأحد

Posted: 22 Jul 2021 12:19 AM PDT

صراحة نيوز – تكون درجات الحرارة اليوم الخميس، أقل بقليل من معدلاتها العامة لهذا الوقت من السنة، وتكون الاجواء صيفية معتدلة الحرارة في المناطق الجبلية والسهول فيما تكون حارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من احتمال ضعيف لتشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى، ومن خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية بسبب الغبار.
 وبحسب التقرير، يطرأ يوم غدٍ الجمعة، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء صيفية معتدلة الحرارة في المناطق الجبلية والسهول، حارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتبقى الأجواء السبت، صيفية معتدلة الحرارة في المناطق الجبلية والسهول، حارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ الأحد، ارتفاع قليل على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها العامة لذات الوقت من السنة، وتكون الاجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 19 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 16، وفي مرتفعات الشراة 27 – 15، وفي مناطق البادية 36 – 21، وفي مناطق السهول 31 – 20، وفي الاغوار الشمالية 38 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 28، وفي البحر الميت 40 – 26، وفي خليج العقبة 39 – 27 درجة مئوية.

وفيات الاردن 22 تموز 2021

Posted: 22 Jul 2021 12:01 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس 22 تموز 2021 

– محمد عبداللطيف الوريكات

– سلطان مبارك خليفة العطيات

– أحمد عبدالرحيم صويص

– محمد مفضي الصمادي

– عبدالله محمد بطاح

– عودة فرحان فالح الخلايلة

– فيروز محمد فندي عبيدات

– بسام فهمي جميل الكسواني

– محمد نايف المعلواني

– منيفة حسن سليمان البداوي

عضو لجنة الاصلاح الملكية الخضراء “الدين الإسلامي بريء من طقس تقديم الأضاحي “

Posted: 21 Jul 2021 03:01 PM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي منشورا لعضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتورة وفاء عوني الخضراء  قالت فيه ان تقديم الأضحية غير مبرر والاسلام بريء من هذا الطقس .

وفي محاولة للدخول على صفحتها الفيسبوك تبين بأنه قد تم توقيف الحساب الذي كان نشطا مساء اليوم بحسب متابعين لها الذين وثقوا المنشور .

منشور الخضراء اثار حفيظة المواطنين الذين اعتبروا ما كتبته تطاول على الدين الاسلامي متسائلين عما يُمكن ان تقدمه من افكار ومقترحات من خلال مشاركتها في لجنة الاصلاح الملكية وهذه هي نظرتها للدين الاسلامي الحنيف فيما دعا أخرون الى اقالتها فورا من اللجنة

وفي حادثة مشابهة وقعت في الجمهورية المصرية قبل نحو خمس سنوات تم الحكم  على الكاتبة فاطمة ناعوت بالسجن ثلاث سنوات لـ “ازدرائها  الدين الإسلامي والسخرية من شعيرة إسلامية وهي “الأضحية”.

نص منشور  الخضراء 

 

الملك يجتمع بقيادات مجلس الشيوخ الأمريكي

Posted: 21 Jul 2021 02:03 PM PDT

صراحة نيوز  – اختتم جلالة الملك عبدالله الثاني اجتماعاته في مجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء في العاصمة الأمريكية، بلقاء قيادات المجلس التي تمثل الحزبين الديمقراطي والجمهوري.  
وبحث جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، سبل تطوير الشراكة بين الأردن والولايات المتحدة، فضلا عن آخر التطورات في المنطقة.  
وأعرب جلالته عن تقديره لدعم الولايات المتحدة للأردن على مر السنين وفي شتى القطاعات، خاصة الاقتصادية والتنموية، إضافة إلى مجالات الأمن والدفاع.  
وجرى استعراض الآثار الاقتصادية لجائحة “كورونا” على الأردن، والإجراءات التي اتخذتها المملكة للحد من تداعياتها.  
وتناول اللقاء العبء الذي يتحمله الأردن في استضافة اللاجئين السوريين، وسط انخفاض حاد في الدعم الدولي من الدول المانحة، حيث تمت إلى الآن تغطية حوالي 8 بالمئة فقط من احتياجات الأردن لهذا العام لاستضافة اللاجئين.  
وفي معرض حديثه عن المستجدات في الشرق الأوسط، أشاد جلالته بدعم الولايات المتحدة لحل الدولتين سبيلا لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.  
وحذر جلالة الملك من نشوب العنف مجددا في غياب التقدم على الأرض تجاه إعادة إطلاق عملية السلام، مثمنا قرار الولايات المتحدة بدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).  
من جانبهما، أشاد كل من زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر، وزعيم الأقلية الجمهورية ميتش مكونيل بعمق وأهمية العلاقات بين الولايات المتحدة والأردن، ودور المملكة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.  
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.  
وسيواصل جلالته اجتماعاته في الكونغرس غدا الخميس، بلقاء رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، إضافة إلى أبرز لجان المجلس.

الملك يجتمع بقيادات مجلس الشيوخ الأمريكي

Posted: 21 Jul 2021 02:03 PM PDT

صراحة نيوز  – اختتم جلالة الملك عبدالله الثاني اجتماعاته في مجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء في العاصمة الأمريكية، بلقاء قيادات المجلس التي تمثل الحزبين الديمقراطي والجمهوري.  
وبحث جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، سبل تطوير الشراكة بين الأردن والولايات المتحدة، فضلا عن آخر التطورات في المنطقة.  
وأعرب جلالته عن تقديره لدعم الولايات المتحدة للأردن على مر السنين وفي شتى القطاعات، خاصة الاقتصادية والتنموية، إضافة إلى مجالات الأمن والدفاع.  
وجرى استعراض الآثار الاقتصادية لجائحة “كورونا” على الأردن، والإجراءات التي اتخذتها المملكة للحد من تداعياتها.  
وتناول اللقاء العبء الذي يتحمله الأردن في استضافة اللاجئين السوريين، وسط انخفاض حاد في الدعم الدولي من الدول المانحة، حيث تمت إلى الآن تغطية حوالي 8 بالمئة فقط من احتياجات الأردن لهذا العام لاستضافة اللاجئين.  
وفي معرض حديثه عن المستجدات في الشرق الأوسط، أشاد جلالته بدعم الولايات المتحدة لحل الدولتين سبيلا لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.  
وحذر جلالة الملك من نشوب العنف مجددا في غياب التقدم على الأرض تجاه إعادة إطلاق عملية السلام، مثمنا قرار الولايات المتحدة بدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).  
من جانبهما، أشاد كل من زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر، وزعيم الأقلية الجمهورية ميتش مكونيل بعمق وأهمية العلاقات بين الولايات المتحدة والأردن، ودور المملكة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.  
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.  
وسيواصل جلالته اجتماعاته في الكونغرس غدا الخميس، بلقاء رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، إضافة إلى أبرز لجان المجلس.

الملك يجتمع بقيادات مجلس الشيوخ الأمريكي

Posted: 21 Jul 2021 02:03 PM PDT

صراحة نيوز  – اختتم جلالة الملك عبدالله الثاني اجتماعاته في مجلس الشيوخ، اليوم الأربعاء في العاصمة الأمريكية، بلقاء قيادات المجلس التي تمثل الحزبين الديمقراطي والجمهوري.  
وبحث جلالة الملك، خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، سبل تطوير الشراكة بين الأردن والولايات المتحدة، فضلا عن آخر التطورات في المنطقة.  
وأعرب جلالته عن تقديره لدعم الولايات المتحدة للأردن على مر السنين وفي شتى القطاعات، خاصة الاقتصادية والتنموية، إضافة إلى مجالات الأمن والدفاع.  
وجرى استعراض الآثار الاقتصادية لجائحة “كورونا” على الأردن، والإجراءات التي اتخذتها المملكة للحد من تداعياتها.  
وتناول اللقاء العبء الذي يتحمله الأردن في استضافة اللاجئين السوريين، وسط انخفاض حاد في الدعم الدولي من الدول المانحة، حيث تمت إلى الآن تغطية حوالي 8 بالمئة فقط من احتياجات الأردن لهذا العام لاستضافة اللاجئين.  
وفي معرض حديثه عن المستجدات في الشرق الأوسط، أشاد جلالته بدعم الولايات المتحدة لحل الدولتين سبيلا لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وصولا إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.  
وحذر جلالة الملك من نشوب العنف مجددا في غياب التقدم على الأرض تجاه إعادة إطلاق عملية السلام، مثمنا قرار الولايات المتحدة بدعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).  
من جانبهما، أشاد كل من زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر، وزعيم الأقلية الجمهورية ميتش مكونيل بعمق وأهمية العلاقات بين الولايات المتحدة والأردن، ودور المملكة في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.  
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.  
وسيواصل جلالته اجتماعاته في الكونغرس غدا الخميس، بلقاء رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، إضافة إلى أبرز لجان المجلس.

بعد تغلبه على الفيصلي” الوحدات يتصدر الدوري “

Posted: 21 Jul 2021 12:45 PM PDT

صراحة نيوز – فاز فريق الوحدات بهدف مقابل لا شيئ للفيصلي، أحرزه المدافع عبدالله نصيب في الدقيقة 50 من عمر الشوط الثاني، على ستاد عمان الدولي، مساء الأربعاء، ضمن دوري المحترفين.

وبهاذ الفوز تصدر فريق الوحدات سلم دوري المحترفين برصيد 23 نقطة، والرمثا ثانيا برصيد 21 نقطة، والفيصلي برصيد 20 نقطة.

الغد

تصوير – أمجد الطويل

تصوير – أمجد الطويل

تصوير – أمجد الطويل

وزارة السياحة : شمول ضانا ببرنامج اردننا جنة بعد عطلة عيد الأضحى

Posted: 21 Jul 2021 12:10 PM PDT

صراحة نيوز – أكدت وزارة السياحة بأنه سيتم شمول محمية ضانا ضمن برامج اردننا جنة بعد عطلة عيد الأضحى المبارك .

وبينت في توضيح  تلقته صراحة  نيوز ردا على شكوى وردت من اصحاب منشآت سياحية تقع في محيط محمية ضانا لشمول منشآتهم ضمن البرنامج ان مديرية السياحة اعدت برنامج يشتمل على المبيت في ضانا وسيصار الى العمل به بعد عطلة العيد .

وأضافت الوزارة أن فريق البرنامج يقوم بين فترة واخرى بعمل تقييم للبرنامج والذي في ضوءه يتم اتخاذ القرارات المناسبة .

%64 متوسط نسبة إشغال فنادق البحر الميت و72% في العقبة

Posted: 21 Jul 2021 11:48 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس إدارة جمعية الفنادق الأردنية عبدالحكيم الهندي الأربعاء، إن متوسط نسبة الإشغال لفنادق البحر الميت 64 % بينما في العقبة فارتفعت النسبة لتصل 72%.
وقال الهندي إن متوسط نسبة الإشغال لفنادق العاصمة (52 %).
وبين الهندي أن الفنادق استقبلت الحجوزات بنسبة تلائم الوضع الصحي لاتباع البروتوكولات الموصى عليها من وزارة الصحة وإدارة الأزمات وجمعية الفنادق الأردنية.تلفزيون المملكة

الملك يلتقي أبرز لجان مجلس الشيوخ الأمريكي

Posted: 21 Jul 2021 11:43 AM PDT

صراحة نيوز –  التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في واشنطن اليوم الأربعاء، بعدد من أهم لجان مجلس الشيوخ الأمريكي.
واجتمع جلالته، بشكل منفصل، مع لجان الخدمات العسكرية، والعلاقات الخارجية، والمخصصات في مجلس الشيوخ، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.
وركزت اللقاءات على العلاقات التاريخية التي تربط الأردن مع الولايات المتحدة، وسبل البناء عليها لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما وفتح آفاق جديدة من التعاون في شتى الميادين.
كما تطرقت اللقاءات إلى البرامج التي ينفذها الأردن للنهوض بالواقع الاقتصادي وتحفيز النمو وإيجاد فرص العمل.
وعبر جلالته عن تقدير الأردن للدعم المتواصل الذي تقدمه الولايات المتحدة لتنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التنموية في المملكة، خاصة في ظل جائحة “كورونا”.
وعلى صعيد المستجدات الإقليمية، أكد جلالة الملك ضرورة إعادة تحريك عملية السلام وإطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وتناولت اللقاءات سبل تثبيت وقف إطلاق النار في غزة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في القدس الشرقية.
كما تمت مناقشة الأزمات التي تشهدها المنطقة ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، تعيد الأمن والاستقرار لشعوبها، إضافة إلى جهود محاربة الإرهاب وفق نهج شمولي.
من جهتهم، أكد أعضاء لجان بمجلس الشيوخ دعمهم لدور الأردن في تعزيز استقرار المنطقة، معربين عن ثقتهم الكبيرة بجلالة الملك والدور الذي يضطلع به.
كما أشادوا بحكمة جلالته في التعامل مع التحديات في المنطقة، مثمنين الإصلاحات التي يقوم بها الأردن.
وحضر اللقاءات نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 21 Jul 2021 11:36 AM PDT

 صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط في السوق الأميركية العالمية، اليوم الأربعاء، وواصل الخام الأميركي الارتفاع، قبيل صدور بيانات تشير الى ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 806 مليون برميل، بحسب وول ستريت جورنال .
وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة لخام ” نايمكس” الأميركي بنسبة 1.7 بالمئة الى 68.3 دولار للبرميل، وسجل أعلى سعر عند 68.5 دولار، وأقل سعر عند 66.4 دولار.
كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أيلول، بنسبة 1.8 بالمئة الى 70.5 دولار للبرميل، وسجل أعلى سعر عند 70.7 دولار، وأقل سعر عند 68.6 دولار للبرميل .

حجاج بيت الله الحرام يكملون رمي الجمرات الثلاث لليوم الأول من أيام التشريق

Posted: 21 Jul 2021 11:34 AM PDT

صراحة نيوز – أكمل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات الثلاث اليوم أول أيام التشريق “يوم القَر”، وسط تنظيم دقيق وإجراءات احترازية عالية، وتحقيق التباعد الجسدي بين الحجيج، حفاظاً على سلامتهم وسلامة الكوادر المشاركة في خدمتهم.
وجَرى نقل الحجيج إلى جسر الجمرات وفق خطة تفصيلية إجرائياً ووقائياً لإنهاء جميع مراحل رمي الجمار بشكل آمن صحياً، بوضع مسارات ملونة محددة تُحدد حركة الحجاج، إضافة إلى الملصقات الأرضية الإرشادية لترتيب توافدهم، بمتابعة ميدانية مباشرة و تنسيق كامل مع القطاعات الأمنية والمدنية ذات العلاقة المشاركة في موسم حج هذا العام، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأربعاء .
ويغادر حجاج بيت الله الحرام المتعجلون بعد زوال يوم غد مشعر منى بعد أن وفقهم الله لأداء فريضة الحج .

بالرغم من شهرتها عالميا ” محمية ضانا مستثناة من برنامج اردننا جنة ” ..صور

Posted: 21 Jul 2021 09:41 AM PDT

صراحة نيوز –  اختارت مجلة “تايم” الأميركية، محمية ضانا ضمن أفضل الوجهات العالمية التي تستحق الزيارة في عام 2021.
واستغرب اصحاب منشآت سياحية مرخصة تقع في محيط محمية ضانا من عدم شمول منشآتهم ضمن برنامج اردننا جنة حيث تنتشر العديد من المخيمات التي توفر كافة احتياجات الزوار وفق ما أكده عدد من اصحاب المنشآت 

ونشرت المجلة أمس الثلاثاء، الأماكن المئة الأفضل للزيارة والسياحة في العالم خلال 2021، بعد عملية تقييم للأماكن التي تخضع لقياس عوامل عدة هي الجودة والأصالة والاستدامة والابتكار والتأثير والتاريخ والمكان والعراقة.


وتهدف مجلة “تايم” من إعداد هذه القائمة، إلى لفت أنظار العالم للسفر الى الوجهات السياحية المميزة، وتكتسب قائمة هذا العام أهمية في كونها جاءت بعد عام ونصف من توقّف صدورها بسبب جائحة كورونا التي أثّرت على العالم.


ومحمية ضانا، هي أكبر محمية طبيعية تقع جنوب الأردن تصل مساحتها الى نحو 300 كم2 وتضم مناظر خلابة وتضاريس متعرجة وتنوعا حيويا وذات تركيبة جيولوجية ما بين الحجر الجيري والجرانيت، مثلما تضم أودية خلابة وتمتد على سفوح عددٍ من الجبال التي ترتفع أكثر من 1500 متر عن سطح البحر وتنخفض إلى سهول صحراء وادي عربة، وتُعد المحمية من أكثر المناطق تنوعاً في الأردن من ناحية الأنظمة البيئية والأنماط النباتية مثل نمط العرعر، وتعد الأغنى فيما يتعلق بالتنوع النباتي حول العالم. حيث تحتضن أكثر من 830 نوعا نباتيا، ثلاثة من هذه الأنواع تم تسجيلها لأول مرة في محمية ضانا وحملت اسم ضانا في اسمائها العلمية باللغة اللاتينية.


كما وتضم المحمية بيت الضيافة ومخيم الرمانة للسياحة البيئية ونُزل فينان البيئي الذي يقع ضمن نطاق المحمية، وتتميز أيضاً بتنوع الحياة البرية الفريدة فيها وهي موطن للعديد من الطيور والثديات المهددة بالانقراض عالميًا كالنعار السوري والثعلب الأفغاني والماعز الجبلي، وفيها يتكاثر صقر العويسق.


وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد، إن اختيار محمية ضانا في قائمة مجلة التايم هو إنجاز كبير يعود بالفائدة على المحمية من حيث سمعتها عالمياً وأيضاً زيادة عدد الزائرين خصوصاً من السياحة الأجنبية، مشيراً إلى المكانة العالمية لمجلة التايم الأميركية ذات المقروئية العالية والتي تعتمد عليها الشركات السياحية العالميّة في تحديد برامجها، سيساهم في زيادة حضور محمية ضانا في الخارطة السياحية والبرامج السياحية العالمية .


ودعا خالد الشركات السياحية المحلية إلى وضع المحمية ضمن المسارات والبرامج السياحيّة لها خصوصاً وأن تسويقها بالخارج بات سهلاً وأكثر قوة بعد هذا الإنجاز، موضحاً أن وجود ضانا ضمن قائمة التايم يُشكّل مسؤولية إضافية على الجمعية في المحافظة أكثر عليها وتطوير مرافقها وخدماتها.

ولفت إلى أنه وخلال جائحة كورونا قامت الجمعية بعمليات التطوير والتخطيط وجهزت المواقع التابعة لها واطلقت حملة محلية لتشجيع الأردنيين والمقيمين على زيارة المحميات والمواقع السياحية .


يُشار إلى أن محمية ضانا هي ثاني وجهة أردنية تختارها مجلة “تايم” في قوائمها، إذ تم في عام 2019 اختيار منتجع “حياة ريجنسي” في العقبة كأحد أفضل الوجهات للإقامة فيه، ويضم مرسى وأكبر ملعب غولف في الأردن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال