صراحة نيوز

الجمعة، 30 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تسجيل ١٠ وفيات و ٧٦٠ إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن

Posted: 30 Jul 2021 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن اليوم الجمعة ١٠ وفيات و ٧٦٠ إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة

الحكومة البرلمانية في الدساتير الملكيةالعجارمة يكتب في

Posted: 30 Jul 2021 06:09 AM PDT

صراحة نيوز – كتب الدكتور نوفان العجارمة

نستطيع القول ابتداءً بأن محتوى الدساتير التي أخذت بالنظام البرلماني متشابهة الى حد كبير، حيث اتفقت في الكليات مع اختلافها في بعض الجزئيات، كون ظروف الدول ليست واحدة، فكل دولة صاغت دستورها وفقا للظروف التي تحكم مجتمعها، حتى يكون الدستور مرآة حقيقية للمجتمع.
وسوف نسلط الضوء في هذا المقال على أهم النقاط القانونية والسياسية المتعلقة بالحكومة البرلمانية مع بيان موقف الدستور الاردني منها وكما يلي:
اولاً: من حيث تشكيل الحكومة والجمع ما بين النيابة والوزارة: من أهم المسائل التي اختلفت فيها الدساتير الملكية، قضية الجمع ما بين النيابة الوزارة وعلى النحو التالي:

  1. بعض الأنظمة البرلمانية اجازت موضوع الجمع ما بين النيابة والوزارة ومنها الدستور الأردني حيث نصت المادة ( 52) على ( لرئيس الوزراء أو للوزير الذي يكون عضواً في أحد مجلسي الاعيان والنواب حق التصويت في مجلسه وحق الكلام في كلا المجلسين ، أما الوزراء الذين ليسوا من أعضاء أحد المجلسين فلهم ان يتكلموا فيها دون ان يكون لهم حق التصويت وللوزراء أو من ينوب عنهم حق التقدم على سائر الأعضاء في مخاطبة المجلسين والوزير الذي يتقاضى راتب الوزارة لا يتقاضى في الوقت نفسه مخصصات العضوية في أي من المجلسين) اي ان الامر الجمع ما بين الوزارة والنيابة جوازي وليس وجوبي ، وهذا خاضع لمطلق تقدير جلالة الملك ، فبعض الحكومة ضمت بعض السادة النواب (ومنها حكومة دولة عبد الكريم الكباريتي والتي ضمت حوالي 22 نائبا ) و بعض الحكومة خلت في تشكيلها من السادة النواب (كما هو الحال في الحكومات الاردنية منذ عام 1998 ) وحتى تاريخه .
  2. بعض الانظمة البرلمانية حظرت الجمع ما بين النيابية الوزارة كما هول الحال في دستور المملكة الهولندية، حيث تنص المادة (57) من الدستور الهولندي – كما هي معدلة في عام 1999- بالقول (لا يجوز لعضو احدى الغرفتين – اي البرلمان- ان يجمع بين عضويته ومنصب الوزير….) ومن الواضح ان الدستور الهولندي وهو من الدساتير التي أخذت بالنظام البرلماني منذ عام 1814، وقد تبنى الاتجاه المعزز لمبدأ الفصل ما بين السلطات، حتى تقول الحكومة بواجبها وتحت رقابة حقيقية وفاعلة من قبل البرلمان.
  3. بعض الانظمة البرلمانية حظرت الجمع ما بين النيابية الوزارة من خلال تجميد عضوية عضو البرلمان الذي يعين وزيرا، ومن أهمها الدستور البلجيكي لعام 1830 والذي يعد المصدر التاريخي للدستور الاردني حيث تنص المادة (50) منه – كما هي معدلة في عام 1993- على (عند تعيين الملك لأحد أعضاء المجلسين – أي البرلمان- وزيرا يتوقف هذا الأخير عن تمثيل مقعده حال موافقته، ويستعيد حقه بعد اقالته من قبل الملك من الوظيفية الوزارية، ويحدد القانون كيفية تعيين بديل له في المجلس المعني).
  4. بعض الانظمة البرلمانية والتي أخذت بفكرة القوائم الحزبية ربطت بين نتائج الانتخابات وبين تشكيل الحكومة ومنها دستور المملكة المغربية حيث ينص الفصل رقم (47) من الدستور المغربي لسنة 2011 على: ( يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها ، ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها وللملك بمبادرة منه، وبعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم ، ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة ) وقد أناط الفصل (48) من ذات الدستور رئاسة مجلس الوزراء بالملك حيث ينص على ( يرأس الملك المجلس الوزاري، الذي يتألف من رئيس الحكومة والوزراء، و ينعقد المجلس الوزاري بمبادرة من الملك، أو بطلب من رئيس الحكومة…).
  5. كما ربط الدستور المملكة الاسبانية لسنة 1978 بين الانتخابات وتشكيل الحكومة حيث تنص المادة (99) من الدستور الاسباني – كما هي معدلة في عام 2011- على (( 1. يقترح الملك مرشحاً لرئاسة الحكومة في كل مرة ينتخب فيها مجلس نواب جديد وفي باقي الحالات المماثلة التي ينص عليها الدستور، بعد أن يكون قد أجرى مشاورات مسبقة مع الممثلين الذين تعينهم الأحزاب الممثَّلة في البرلمان، ويقترح الملك مرشحاً لرئاسة الحكومة عن طريق رئيس مجلس النواب.2. يقدم المرشح المقترح أمام مجلس النواب البرنامج السياسي للحكومة التي يريد تشكيلها ويطلب ثقة المجلس المذكور وذلك طبقاً لما تنص عليه الفقرة السابق.3. إذا منح مجلس النواب ثقته بتصويت الأغلبية المطلقة لأعضائه للمرشح المذكور، يعينه الملك رئيساً للحكومة. وإذا لم تبد الأغلبية المطلقة موافقتها يتم التصويت من جديد على نفس الاقتراح بعد مرور ثمان وأربعين ساعة على التصويت الأول، وتعتبر الثقة ممنوحة للمرشح إذا حصل على موافقة الأغلبية النسبية…. 5. . إذا لم يحظ أي مرشح بثقة مجلس النواب خلال شهرين ابتداء من أول تصويت للتنصيب، يحل الملك مجلسي البرلمان ويدعو إلى انتخابات جديدة بموافقة رئيس مجلس النواب.)). كما نصت المادة (100) من الدستور ذاته على ((يعين الملك باقي أعضاء الحكومة ويقوم بإعفائهم باقتراح من رئيس الحكومة )).
  6. وأخيرا، فان بعض الانظمة البرلمانية توجب الجمع ما بين النيابية الوزارة، كما هو الحال في بريطانيا من منطلق تعزيز دور المواطن في ادارة الدولة، فإذا كان المواطن يثق بهذا الشخص كنائب له في البرلمان من أجل مراقبة الحكومة، فسوف تعزز الثقة من باب اولى، إذا أصبح هذا الشخص عضوا في هذه الحكومة.
    نلاحظ مما تقدم، ان موضوع الجمع ما بين الوزارة والنيابة ليست ركنا في النظام البرلماني، بل يخضع الأمر لطبيعة المجتمع والنظام السياسي السائد فيه، وحسب ظروف كل دولة، وتصبح المناداة – لتعديل الدستور الأردني لغايات وجوب الجمع ما بين النيابة والوزارة لتحقيق ما يسمى بالحكومة البرلمانية – لا اساس له على الاطلاق، كون هذا الأمر لا يعتبر ركنا لوجود النظام البرلماني أو تحقيق ما يسمى بالحكومة النيابية والبرلمانية.
    ثانياً: صور الحكومة النيابية (او البرلمانية) في ظل النظام الدستوري الأردني: يمكن ان تأخذ الحكومة النيابية (والبرلمانية) صورة او أكثر من الصور التالية :
  7. ان تحصل الحكومة على ثقة برلمان منتخب انتخابا حرا في ظل عملية انتخابية حرة ونزيهة بحيث يكون البرلمان معبر تعبيرا حقيقيا عن إرادة الشعب وهذه الصورة الاولى.
  8. ان يقول جلالة الملك في مشاورة الاحزاب الفاعلية في البرلمان او الكتل النيابية في شخص رئيس الحكومة قبل تعيينه من قبل جلالة الملك، على ان يقوم رئيس المكلف في التشاور مع البرلمان ثانية في فريقه الوزاري والذي يكون من خارج مجلس النواب وهذه الصورة الثانية.
  9. ان يقول جلالة الملك في مشاورة الاحزاب الفاعلية في البرلمان او الكتل النيابية في شخص رئيس الحكومة قبل تعيينه، على ان يضم رئيس الحكومة في تشكيلة الحكومة عددا من أعضاء مجلس النواب وهذه الصورة الثالثة.
  10. ان يقوم جلالة الملك في تكليف رئيس حزب الاكثرية البرلمانية في تشكيل الحكومة، ويقوم رئيس الحكومة المكلف بالتشاور مع بقية الأحزاب والكتل على تشكيلة الحكومة وغالبا ما تكون هذه الحكومة في جلها من أعضاء مجلس النواب وهذه الصورة الرابعة.
    وأيا كان الامر، اعتقد ان الوصول الى الصورة الرابعة يتطلب عقدا من الزمان على الاقل، نظرا لعدم تجذر الحياة الحزبية في الاردن لأسباب كثيرة، تخرج عن إطار هذا المقال، وحتى نجسر الفجوة ما بين الواقع الدستوري الجميل، والواقع العلمي في الحياة السياسية الاردنية، اعتقد ان الدولة الاردنية مطالبة بما يلي :
    أولاً: مراجعة شاملة لقانون الأحزاب (وهذا الموضوع تحت بصر و سمع اللجنة الملكية حاليا)، وكل ما يتعلق به من تشريعات، لأن الحزب يعيش في بيئة، والبيئة يحكمها أكثر من تشريع، والقانون هو وسيلة لتحقيق غاية.
    ثانياً: تعزيز دور القائمة الحزبية في قانون الانتخاب، والذي يعتبر هو الجسر الذي ينقلنا الى حياة برلمانية حقيقية وتشكيل برلمان يشكل ند حقيقي للحكومة فالبرلمان هو الركن الأساسي في النظام البرلماني ، فجلالة الملك لا يستطيع مباشرة مهامه الدستورية إلا بعد القسم امام مجلس الامة ، وأيضا يتعين على الحكومة ان تحظى بثقة البرلمان حتى تستمر في اعمالها، واقترح ان يتم حجز مقاعد للقوائم الحزبية تشكل ثلث مقاعد البرلمان( أي إلغاء قوائم الأفراد والانتقال الى قوائم الأحزاب المغلقة) مع وضع سقف اعلى لكل حزب ، وما تبقى- نسبة الثلثين- يترك للانتخاب الفردي مع تعدد الأصوات بحيث يكون عدد الأصوات بعدد المقاعد المخصصة لأقل دائرة انتخابية ، شريطة ان لا تزاحم الأحزاب الافراد(المستقلين) على المقاعد الفردية، أي لا يجوز للأحزاب ان تترشح على النظام الفردي ، ولا يجوز للأفراد المستقلين(أي غير المنتمين للأحزاب) الترشح على نظام القوائم الحزبية، عندها نوفق ما بين المادتين (6) و(67) من الدستور، أي التوفيق بين مبدأ المساواة – وما يتفرع عنه كمبدأ تكافؤ الفرص – وحق المشرع في تأليف مجلس النواب.
    ثالثاً: ان تطغى الصبغة السياسية والقانونية على تشكيلة مجلس الاعيان، بحيث نتلافى أي نقص في خبرات مجلس النواب قدر الامكان، عندها سوف يصبح دور المجلسين دورا تكاملياً لا تفاضلياً.
    رابعاً: الابقاء على صلاحيات جلالة الملك الواردة في الدستور باعتبارها اولاً نقطة توازن ما بين السلطات وثانياً ان هذه الصلاحيات لا تتعارض مع النظام البرلماني، فالملك في النظام البرلماني، وفي الديمقراطيات المعاصر يحكم، ولكنه غير مسئول سياسياً عن تدخله في شؤون الحكم، والذي يسأل عن أعماله هي الوزارة، فالملك يحكم بواسطة وزرائه وللاسباب التالية:
  11. إن مقولة (الملك يسود ولا يحكم) مقولة غير صحيحة، وليس لها أي أساس دستوري أو قانوني، وهذه المقولة قالها السيد (تيير) في عام 1829 وهو سياسي الفرنسي، وكان يعبر عن وجهة نظرة في النظام الملكي الفرنسي آنذاك.
  12. إن القول بأن الملك (يسود) قول غير صحيح أيضا من الناحية الدستورية، لأن السيادة للأمة وليس للملك، والأمة مصدر السلطات، ولا تجسد السلطة بيد الملك، فهو لا يملكها، ولكن يمارس اختصاصه باعتباره رئيسا للدولة، فالبرلمان مثلا يتولى اختصاص التشريع، ولكنه لا يملك تلك السلطة، فالسلطة ملك للأمة.
  13. ليس صحيحا بأن الملك في النظام البرلماني (لا يحكم) الملك يحكم، ولكن ليس منفردا بل يحكم باختصاص مشترك ((بواسطة وزرائه).
  14. إذا كان الملك مسؤولا باعتباره رئيساً للدولة: فان المبدأ المطبق في علم الإدارة العامة هو اقتران السلطة بالمسؤولية، فلا يجوز – قانونا- أن نلزمه بالمسؤولية ونجرده من السلطة؟ فلابد من منحه السلطة حتى يتحمل المسؤولية.
  15. إن الوضع في بريطانيا وغيرها من الملكيات في أوروبا، لا يمكن أن يقاس عليه، ويجب ان لا يأخذ حجة أو كلاما مسلما لا نقاش فيه، فسلبية الملك في النظام الانجليزي، لم يكن وليد مبدأ أو رأي مقرر سلفا، بل جاء ثمرة تطورات تاريخية ومصادفات خاصة بالمجتمع الانجليزي وحده، وهذه أدت إلى إضعاف سلطة الملك في انجلترا، وهذه الظروف وتطورات لم يمر بها الاردن.
  16. إذا كان رئيس الدولة (الملك) غير مسؤول سياسيا: فهو مسؤول أدبيا وأخلاقيا أمام ضميره، وأمام الله، لأنه اقسم عند توليه العرش أن (يحافظ على الدستور ويخلص للأمة) فكيف له ان يتولى هذه المهمة (المحافظ على الدستور) بدون أي سلطة؟؟ وليس من المعقول أو المقبول أن نطالبه بالتوقيع بشكل آلي تلقائي على قرارات تخالف الدستور أو الضمير؟ فالملك يحتاج إلى البحث وتمحيص قبل توقيع قراراته، وهذا يستلزم بالضرورة وجود سلطة له.
  17. إن الملك يحكم في النظام البرلماني بواسطته وزرائه، فهو يشترك معهم اشتراكا فعليا في الحكم وفي إدارة شؤون البلاد، وله الحق أن يعبر عن آراءه السياسية، وهذا يتطلب بالضرورة، وجود حكومة قادرة على تحمل مسؤولية تدخله في شؤون العامة. فكل ما يصدر عن الملك من قول أو فعل يجيب أن ينسب إلى الحكومة وكل ما يصدر عن الملك يجب أن تعتبر أعمال من صنع الوزارة ، وهي مسؤولة عنها وحدها. وفي كل الأحوال، يجب أن تحتفظ هذه الحكومة بثقة البرلمان.

وأخيرا، أتمنى ان تتسم توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بالواقعية السياسية، فالقاعدة القانونية بالمحصلة هي قاعدة اجتماعية، وإذا لم يحظَ النص القانوني بالرعاية الاجتماعية سوف يبقى هيكل بلا روح، فالوضع في بعض الدول لا يمكن أن يقاس عليه، ويجب ألا يؤخذ حجةً أو نعده (فردوساً مفقودا) او كتاباً مقدسا لا يأتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه!!
وعندما يضطر المشرع إلى اقتباس أنظمة قانونية (أو تجارب) ثبت نجاحها في بيئة أجنبية نظرا لاستنادها على أسس علمية واضحة لا بد له من مراعاة طبيعة البيئة الوطنية في صياغة التشريعات الوطنية ومنها الدستور. فسياسة النقل الحرفي للتجارب الأجنبية محفوفة بالمخاطر، إذا تم تجاهل عناصر البيئة الوطنية بشقيها المادي والروحي، لذلك فإن المشرّع مقيد بمراعاة هذه البيئة عند صياغة قواعد قانونية ذات مصدر مستمد من القانون الأجنبي.

عون يبدي استعداده المطلق للإدلاء بإفادته القضائية بقضية انفجار مرفأ بيروت

Posted: 30 Jul 2021 06:03 AM PDT

صراحة نيوز –  أبدى الرئيس اللبناني ميشال عون استعداده المطلق للإدلاء بإفادته بقضية انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب 2020، في حال قرر المحقق العدلي الاستماع إليه عملاً بالمادة 85 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة”، وفق ما أعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان.
واضاف البيان ” أن عون أبلغ الموقف الى النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات خلال اجتماعه به اليوم، مشيرا البيان الى أن عون أكد ضرورة إحقاق العدالة كاملة في جريمة انفجار مرفأ بيروت .
وجاء موقف عون في خضم جدل دستوري وسياسي كبير يشهده لبنان بعد ادعاء المحقق العدلي في جريمة المرفأ القاضي طارق البيطار رؤساء حكومة ووزراء سابقين واستدعاء بعضهم الى التحقيق في الملف.
وقد تقدم “تيار المستقبل” برئاسة سعد الحريري باقتراح قانون بتعليق العمل مؤقتا بمواد في الدستور اللبناني تعطي رئيس الجمهورية حصانة مطلقة بموجب المادة 60 من الدستور وتعطي ايضا النواب حصانة نيابية. ويقوم “تيار المستقبل” حاليا بجمع التواقيع النيابية اللازمة لتقديم الاقتراح الى المجلس النيابي للدرس والبت.

الصوامع .. مَعلمٌ لامع .. بَعد هَدمٍ دَامع

Posted: 30 Jul 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز- بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

يوم ٢٠١٩/١/١٢ ، كان يوماً حزيناً ، مشؤوماً ، بائساً بالنسبة للاردنيين المنتمين لوطنهم ، عندما أفقنا على فعلٍ شنيع أقدمت عليه الحكومة في ذلك الوقت . حيث تم الإقدام على هدم صوامع تخزين الحبوب في العقبة الحبيبة . يومها كتبت مقالاً بعنوان (( القلب الدامع .. على هدم الصوامع )) ، وتم نشر المقال على موقع (( ناطق نيوز )) . ومما زاد من حُزن الاردنيين انه تم تخزين القمح في منطقة الموقر ، بطريقة تكاد تكون بدائية جداً ، ومحفوفة بالمخاطر ، وغير مضمونة للمحافظة على المخزون من الحشرات والانجرافات .

فوجئت يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/٧/٢٩ ، بافتتاح صوامع جديدة في العقبة الحبيبة . حيث تم افتتاح المرحلتين الاولى والثانية . وتتكون من ( ٥٦ ) صومعة ، سعتها الاجمالية ( ٣٠٠,٠٠٠ ) طن من الحبوب ، ويتبع لها ميناء حديث بمواصفات متطورة ، بغاطس ( ١٥ ) متراً ، يمكنه مناولة ( ٢,٤٠٠ ) طن يومياً ، واستقبال بواخر تتراوح حمولتها بين ( ٤٥,٠٠٠ — ٦٠,٠٠٠ ) طن .

المثل الشعبي يقول ( مِن رَدّْ .. عِدُّه ما شَرَدّْ ) . وبما انه تم انشاء صوامع جديدة ، وبمواصفات فنية حديثة ، تُجنبنا التخزين البدائي الذي تم اللجوء اليه بعد هدم الصوامع القديمة . فان ذلك يُفرح ، ويُثلج الصدر ، ويبعث على الاطمئنان بين الاردنيين .

وحتى لا يقال انني متشائم ، او انني لا أُحسن الا النقد ، او انني أتصيد سلبيات الحكومات . أؤكد للقراء الكرام ، انني ابحث عن ايجابيات الحكومات بالمندل ، واكتب عنها وانا مُنشرح الصدر راضياً مطمئناً . وعليه أتشرف بان أتقدم بجزيل الشكر ، وعظيم الامتنان لكل من ساهم في بناء الصوامع الجديدة ، من كونها مجرد فكرة ، الا ان رأت النور صرحاً وطنياً يعزز المخزون الاستراتيجي من الحبوب . شكراً لكل من ساهم ، شكراً مهندس / عماد علي الطراونه .

رئيس مجلس الأعيان ينعى العين الأسبق الدكتور محمد الصقور

Posted: 30 Jul 2021 05:53 AM PDT

صراحة نيوز –  نعى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز العين الأسبق الدكتور محمد الصقور الذي انتقل الى رحمة الله تعالى فجر اليوم الجمعة .
وأشاد الفايز بمناقب الفقيد ودوره في خدمة وطنه ومليكه في مختلف مواقع العمل العام التي شغلها، وخصوصا في مجلس الأعيان .
وأضاف، “بوفاة المرحوم يكون الوطن قد خسر أحد رجالاته الاوفياء الذين لهم بصمات كبيرة في مجال العمل الاجتماعي والبرلماني”، داعيا المولى عز وجل أن يرحمه ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان.

بعد الاشتباه بالتجسس على الرئيس ماكرون

Posted: 30 Jul 2021 05:49 AM PDT

صراحة نيوز –  أكّد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس لنظيرته الفرنسية فلورانس بارلي في باريس  أنّ الدولة العبرية تأخذ “على محمل الجدّ” اتّهامات التجسّس الموجّهة لبرنامج بيغاسوس الإسرائيلي الذي يُشتبه بأنّه استُخدم أيضاً للتجسّس على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان إنّ غانتس “تطرّق لموضوع (إن إس أو) (شركة الأمن السيبراني الإسرائيلية التي صمّمت برنامج بيغاسوس) وأكّد أنّ إسرائيل تأخذ على محمل الجدّ المزاعم” المتعلّقة بهذا البرنامج.

وأضافت أنّ غانتس “شدّد على أنّ دولة إسرائيل لا تمنح تصاريح تصدير منتجات سيبرانية إلا إلى دول وفقط لمكافحة الإرهاب والجريمة”.

واستقبلت الوزيرة الفرنسية نظيرها الإسرائيلي الأربعاء في “أوتيل دو بريان”، مقرّ وزارة القوات المسلّحة في باريس.

وعقب اللقاء قالت وزارة القوات المسلّحة الفرنسية في بيان إنّ بارلي أبلغت غانتس “بالتوضيحات التي تنتظرها فرنسا الآن والتي تتوقّف عليها الثقة والاحترام المتبادل بين بلدينا”.

وكانت بارلي قالت الثلاثاء إنّها ستنتهز فرصة هذا الاجتماع الثنائي المقرّر منذ فترة طويلة “للاطلاع على مدى معرفة الحكومة الاسرائيلية بأنشطة زبائن (إن إس أو) وما هي التدابير التي اتّخذت وستتّخذ في المستقبل بهدف تجنّب استغلال هذه الأدوات”.

وتحدّثت تقارير عن استهداف برنامج “بيغاسوس” شخصيات فرنسية عديدة في مقدّمها الرئيس إيمانويل ماكرون الذي اضطر لهذا السبب لتغيير رقم هاتفه.

و”بيغاسوس” في صميم فضيحة تجسّس عالمية يعتقد أنّها شملت صحافيين ومدافعين عن حقوق الإنسان و14 رئيس دولة.

وحصلت منظمة “فوربيدن ستوريز” ومقرّها باريس ومنظمة العفو الدولية، على لائحة تتضمن 50 ألف رقم هاتفي يعتقد أنّها لأشخاص اختارهم عملاء الشركة الإسرائيلية لمراقبتهم منذ 2016 وقد تشاركتها الأحد مجموعة من 17 وسيلة إعلامية دولية، من بينها صحف “لوموند” الفرنسية و”ذي غارديان” البريطانية و”واشنطن بوست” الأميركية.

وبمجرد تنزيله على هاتف الشخص المستهدف، يتيح “بيغاسوس” الاطّلاع على الرسائل والصور وجهات الاتصال وتفعيل الميكروفون والكاميرا عن بُعد.

وتشمل قائمة أهداف “بيغاسوس” المفترضة 180 صحافيا و600 سياسي و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان و65 رجل أعمال على الأقل.

وتحتاج صادرات “إن إس أو” إلى الحصول على موافقات وزارة الدفاع الإسرائيلية بسبب طبيعة القطاع الحسّاسة.

وشكّل الكنيست الإسرائيلي لجنة برلمانية للتحقيق في ما إذا تمت “إساءة استخدام” بيغاسوس من قبل بعض الدول للتجسّس على شخصيات عامة.

وفي بيانها قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية إنّ غانتس أبلغ بارلي أنّ “ممثلين رسميين توجّهوا إلى مكاتب +إن إس أو+ الأربعاء”، من دون مزيد من التفاصيل.

كما ناقش الوزير الإسرائيلي مع نظيرته الفرنسية ملفات أخرى أبرزها برنامج إيران النووي و”التهديد” الإقليمي الذي تشكّله الجمهورية الإسلامية من وجهة نظر الدولة العبرية.

كذلك أجرى الوزير الإسرائيلي مباحثات مع رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الفرنسية برنار إيمييه.

عون يبدي استعداده المطلق للإدلاء بإفادته القضائية بقضية انفجار مرفأ بيروت

Posted: 30 Jul 2021 05:49 AM PDT

صراحة نيوز – أبدى الرئيس اللبناني ميشال عون استعداده المطلق للإدلاء بإفادته بقضية انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب 2020، في حال قرر المحقق العدلي الاستماع إليه عملاً بالمادة 85 من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة”، وفق ما أعلن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية في بيان.
واضاف البيان ” أن عون أبلغ الموقف الى النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات خلال اجتماعه به اليوم، مشيرا البيان الى أن عون أكد ضرورة إحقاق العدالة كاملة في جريمة انفجار مرفأ بيروت .
وجاء موقف عون في خضم جدل دستوري وسياسي كبير يشهده لبنان بعد ادعاء المحقق العدلي في جريمة المرفأ القاضي طارق البيطار رؤساء حكومة ووزراء سابقين واستدعاء بعضهم الى التحقيق في الملف.
وقد تقدم “تيار المستقبل” برئاسة سعد الحريري باقتراح قانون بتعليق العمل مؤقتا بمواد في الدستور اللبناني تعطي رئيس الجمهورية حصانة مطلقة بموجب المادة 60 من الدستور وتعطي ايضا النواب حصانة نيابية. ويقوم “تيار المستقبل” حاليا بجمع التواقيع النيابية اللازمة لتقديم الاقتراح الى المجلس النيابي للدرس والبت.

الملاكم عشيش ينهي مشواره في أولمبياد طوكيو 2021

Posted: 30 Jul 2021 05:47 AM PDT

صراحة نيوز –  أنهى ملاكم المنتخب الوطني، حسين عشيش، مشواره في أولمبياد طوكيو 2021 في دور ربع النهائي بعد خسارته أمام منافسه البرازيلي أبنير تيكسيرا، في الدور ربع النهائي، من منافسات وزن تحت 91 كغم.
وكان عشيش على مسافة قريبة من التأهل إلى نصف النهائي وضمان الميدالية البرونزية على أقل تقدير وذلك بعد مباراة قوية قدمها ملاكم المنتخب الوطني. يذكر أن “عشيش” كان قد ودع أولمبياد ريو 2016 من الدور ربع النهائي، حيث فاز في نزاله الأول على الروماني ميهاي نيستور قبل أن يخسر أمام الفرنسي توني يوكا والذي نال بعد ذلك ذهبية الوزن.

الأردن يستضيف بطولة الأندية الآسيوية للسيدات لكرة القدم

Posted: 30 Jul 2021 05:37 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عن استضافة الأردن لمنافسات بطولة الأندية الآسيوية للسيدات (النسخة التجريبية)، وذلك في قرار تاريخي من خلال إقامة البطولة القارية لأندية السيدات في منطقة غرب آسيا.
وتقام منافسات البطولة في مدينة العقبة، خلال الفترة من 7 إلى 12 تشرين الثاني المقبل، بمشاركة أندية عمان الأردني، وبونيودكور الأوزبكي، وشاهرداري الإيراني وغوكولام كيرالا الهندي.
وقال الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيان صحفي اليوم الجمعة، إن اختيار الأردن لاستضافة البطولة يعتبر خطوة جديدة في اتجاه الارتقاء بكرة القدم النسائية بالبلاد، بعد أن كان الأردن استضاف نهائيات كأس آسيا للسيدات 2018، كما استضاف كأس العالم للناشئات تحت 17 عاماً 2016.
وجرى إطلاق بطولة الأندية الآسيوية للسيدات عام 2019، وفاز نادي بيليزا الياباني بلقب النسخة التجريبية الأولى التي أقيمت منافساتها بمدينة يونغين بكوريا الجنوبية، وشهدت تلك النسخة مشاركة جيانغسو سونينغ الصيني واينشيون هيونداي ستيل الكوري الجنوبي وملبورن فيكتوري الأسترالي.

رئيس الوزراء ينعى وزير التنمية الاجتماعية الأسبق محمد الصقور

Posted: 30 Jul 2021 05:28 AM PDT

صراحة نيوز –  نعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وزير التنمية الاجتماعية الأسبق الدكتور محمد الصقور الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة .
واستذكر رئيس الوزراء الخدمات الجليلة التي قدمها المرحوم الصقور لوطنه في جميع المواقع التي شغلها متقدماً بأصدق مشاعر التعزية والمواساة لأهله وذويه .
وشغل المرحوم الصقور المولود في الطفيلة عام 1936، منصب وزير التنمية الاجتماعية خلال الفترة 1993 – 1995 وعضوا في مجلس الأعيان عدة مرات، وأمينا عاما لوزارة التنمية الاجتماعية ومديرا لصندوق المعونة الوطنية وخبيرا ومدرسا في العديد من المراكز والجامعات المحلية والعربية والدولية .

هواوي تطلق برنامج بذور من أجل المستقبل في الأردن لعام 2021

Posted: 30 Jul 2021 05:23 AM PDT

صراجة نيوز –  رعى وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة حفل إطلاق شركة هواوي للنسخة السادسة من برنامج “بذور من أجل المستقبل” الذي جاء لتعزيز النظام البيئي للمواهب التقنية وينفذ بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وعدد من الجامعات الأردنية.
وأشاد مندوب وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، مدير إدارة الاستثمار في الوزارة الدكتور نائل العدوان خلال الحفل الذي أقيم عبر تقنية زووم، بدور شركة هواوي في تدريب الشباب وتعزيز مهاراتهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيراً إلى أهمية العمل مع هواوي من خلال برامجها التي تساهم بدعم الجهود الوطنية الرامية إلى بناء القدرات وتأهيل الشباب الأردني وترسيخ ثقافة الابتكار ونهج التفكير المستقبلي لدى الشباب.
وقال، إن برنامج بذور من أجل المستقبل يعد خطوة في إعداد الشباب الأردني وإطلاق طاقاتهم الإبداعية والابتكارية في القطاع التكنولوجي، وهو برنامج لتبادل المعرفة وتعزيز مهارات المواهب الأردنية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشيراً إلى أن عمل الوزارة مع مؤسسات رائدة مثل هواوي يخدم الاقتصاد الوطني ويساهم في استمرار تطوير وتنمية مهارات الكوادر الشابة، والعمل على تمكينهم وتوفير الفرص التدريبية والتعليمية لهم.
بدوره، قال نائب رئيس هواوي الشرق الأوسط سبيس لي، إن هواوي في الأردن عملت دائماً على تقديم مساهمات للمواهب المحلية من خلال برامج تمكين الشباب، والذي يتضمن برامج بذور المستقبل، ومنافسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وشهادة هواوي وما إلى ذلك.
وبين، أنه من خلال البرنامج تم تدريب ما يزيد عن 5000 موهبة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن، مشيراً إلى أنه تم هذا العام دعوة 50 طالبًا من 8 جامعات أردنية هي جامعات الأردنية والعلوم والتكنولوجيا والبلقاء التطبيقية والطفيلة التقنية والهاشمية واليرموك ومؤتة والأميرة سمية للتكنولوجيا للانضمام الى البرنامج الذي يأتي تحت مظلة مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين هواوي ووزارة الاقتصاد الرقمي خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت .
ونوه الى أنه في هذا العام قدمت هواوي التجربة بطريقة مختلفة عن الأعوام السابقة، فبدلا من السفر الى الصين الشعبية، قامت بتطبيق برنامج بذور المستقبل عبر الإنترنت للتعرف على هواوي، وفهم أحدث اتجاهات التكنولوجيا، واكتشاف النظام البيئي التكنولوجي في الصين والتعلم من أفضل الخبراء، وإلقاء نظرة على الثقافة الصينية.
يشار الى أن برنامج بذور المستقبل في الأردن يأتي مع استمرار تنفيذ مذكرة التفاهم للسنوات الأربع الماضية 2015-2019 والمذكرة التي تم توقيعها في شهر نيسان الماضي بين هواوي والوزارة لدعم المواهب المتعددة.

نايف الطورة ببث لايف مباشر من مطار الملكة علياء

Posted: 30 Jul 2021 05:18 AM PDT

صراحة نيوز – بدأ الصحفي نايف الطورة بثا مباشرا من مطار الملكة علياء حيث وصل الى عمان اليوم .

وقال في البث ان حضوره الى عمان مغامرة وسيتفاجأ أهلي وجميع الاردنيين حيال خطوتي هذه . 

وقال خطوة غير محسوبة على الإطلاق ومرضي الأخير عجل في اتخاذ هذه الخطوة .

 

وفيات الاردن 30 تموز 2021

Posted: 30 Jul 2021 04:52 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  30 تموز 2021 

علي عودة العرايضة المناصير

امنة صالح فليح الوخيان

بشير محمود سالم الدراوشة

احمد عبدالمؤمن السلوادي

منى عبداللطيف ابوالعسل

رويدة عبدربة ابوهديب

رافت خليل محمد خليل

موسى نمر حرب

في يومه العالمي الأردن يكافح الاتجار بالبشر بفعالية

Posted: 30 Jul 2021 04:44 AM PDT

صراحة نيوز – يحرص الأردن بكل مؤسساته ومنظمات المجتمع المدني فيه، على مواصلة مكافحة ظاهرة الاتجار بالبشر، بشكل فعّال ومكثّف.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت 30 من شهر تموز من كل عام، يوما عالميا لمكافحة الاتجار بالبشر .
ويأتي موضوع اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر لهذا العام بعنوان “أصوات الضحايا تقود الطريق”، للتركيز على أهمية الاستماع إلى الناجين والتعلم منهم.
ووفقاً لمنظمة الأمم المتحدة فإن “الناجون هم جهات فاعلة رئيسية في مكافحة الاتجار بالبشر، بل إنهم يلعبون دوراً حاسماً في وضع تدابير فعالة لمنع هذه الجريمة، وتحديد الضحايا وإنقاذهم ودعمهم في طريقهم إلى إعادة التأهيل”.
وترى المنظمة الأممية أن “التعلم من تجارب الضحايا وتحويل اقتراحاتهم إلى إجراءات ملموسة سيؤدي الى اتباع نهج أكثر فعالية وتركيزاً على الضحايا في مكافحة الاتجار بالبشر”.
واعتبر معنيون ومختصون تحدثوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الاتجار بالبشر جريمة عالمية يرتكبها البعض، سواء أفرادا أو مجموعات منظمة، بهدف بيع البشر واستغلالهم لتحقيق الربح، وأن الأردن استطاع أن يكون من أوائل الدول التي تصدت لهذه الجريمة.
وقال المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان علاء الدين العرموطي، إن الأردن استحدث الاحكام بموجب القانون المعدّل لقانون الاتجار بالبشر رقم (10) لسنة 2021م، والذي تضمّن إدراج التسول المنظم ضمن مفهوم جريمة الاتجار بالبشر، وإمكانية وقف مُلاحقة أي من المجني عليهم والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر من قبل النيابة العامة، اضافة الى إنشاء “صندوق مساعدة ضحايا الاتجار بالبشر”، والمخصص لتقديم المساعدة القانونيّة للمجني عليهم والمتضررين من جرائم الاتجار بالبشر، لما من شأنه تعزيز الحماية القانونية من مظاهر استغلال الأطفال في جريمة التسول.
وبين أن المركز لاحظ في الآونة الأخيرة تفاقماً لظاهرة التسول واتخاذها أشكالاً وأساليب متعددة تتمثل في التسول المباشر عن طريق الاستجداء، والتسول غير المباشر كبيع السلع الزهيدة لجني المال.
وأضاف أن تقارير حالة حقوق الإنسان الصادرة عن المركز ترصد الجهود الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر على الأصعدة الثلاث (التشريعات، السياسات، الممارسات)، إذ أن المركز عضو في اللجنة الفنية لمنع الاتجار بالبشر وكان له الدور الفاعل في الدفع لإقرار القانون المعدل لقانون منع الاتجار بالبشر، مبديا بعض الملاحظات والتوصيات حول المنظومة الوطنيّة لمكافحة الاتجار بالبشر، من حيث وجود بعض الاشكاليات في ملاحقة مرتكبي جرائم الاتجار بالبشر، ومنها: طول أمد التقاضي، وعدم وضوح تعريف جريمة الاتجار بالبشر الذي يعد معوقا أمام وصول الضحايا للعدالة وفقاً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
وبين أن هناك استمرارية في الانتهاكات التي يتعرضن لها عاملات المنازل، ومنها: الحرمان من الأجور، حجز حريتهنّ، طول ساعات العمل، التأخر في دفع الأجور،اضافة الى إشكالية نظام الكفالة المتمثلة بعدم قدرة العامل بتغيير مقر عمله إلا بموافقة الكفيل.
ورأت المديرة التنفيذية لجمعية تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الانسان ليندا كلش، أن الأردن كانت ثالث دولة في المنطقة تصدر قانون لمنع الاتجار بالبشر، ومن هنا توالت الاجراءات لمكافحة الاتجار بالبشر ومنها مؤخرا تعديل القانون والذي تم هذا العام. واشارت الى أنه لا زالت هناك العديد من الاجراءات التي يتوجب اتباعها منها مراجعة باقي التشريعات ذات العلاقة وذلك للوقاية من الاتجار بالبشر.
كما نوهت أن معظم القضايا هي استغلال في العمل الجبري والغالبية العظمى من الضحايا من العمال المهاجرين الذين تم استغلالهم بالعمل الجبري وتوافرت فيها عناصر الاتجار بالبشر من فعل ووسيلة وغاية، بالإضافة الى الاستغلال الجنسي ومن ضحاياه اردنيات واجنبيات. وبينت أن هناك بعض الثغرات لمكافحة هذه الجريمة ومنها نظام دور ضحايا الاتجار بالبشر والذي يستوجب الاحالة من قبل المدعين العامين وذلك بخلاف العديد من الدول التي تخصص دور للإحالة الفورية للضحايا المحتملين، وعدم وجود ترجمة كفؤة، هذا بالإضافة الى الافتقاد الى إعادة الادماج للضحايا مما يؤدي بهم الى الوقوع مرة أخرى ضحايا اتجار بالبشر أو يتحولوا الى متاجرين.
من جهتها، قالت المحامية المتخصصة بقضايا الاتجار بالبشر أسماء عميرة، إن الدستور الأردني نص في مادته (13) على انه لا يفرض التشغيل الالزامي على أحد، وكفلت المادة 23 منه معايير العمل اللائق، كما صادق الأردن على اتفاقيات حقوق الانسان الاساسية باستثناء الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وعائلاتهم لسنة 1990، لافتة إلى أن المواثيق التي صادق عليها الأردن لتشكل منظومة متكاملة لمنع وقمع الاتجار بالبشر، إذ كفل العهد الدولي الخاص للحقوق المدنية والسياسية بوضع التزام على عاتق الدول الأعضاء بمنع أي ممارسة تقضي الى الاسترقاق والعمل الجبري وحماية الأفراد من هذه الممارسات.
وأشارت إلى أن الأردن انضم للاتفاقية الدولية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لسنة 2000 والبروتكولين الملحقين بها المتعلقة بمنع وحظر الاتجار بالبشر بخاصة النساء والأطفال ومكافحة تهريب المهاجرين لسنة 1962، كما وقع على 24 اتفاقية عمل دولية بشأن المبادئ والحقوق الاساسية في العمل.
وأضافت، أن هناك على الصعيد الوطني قانون ابطال الرق لسنة 1929 وقانون منع الاتجار بالبشر لسنة 2009 والذي تم تعديله هذا العام وأصبح ساريا منذ تاريخ 162021 ، وحملت التعديلات الجديدة الكثير من الايجابيات ومنها إضافة التسول المنظم كصورة من صور الاتجار بالبشر، كما تم تغليظ العقوبات الواردة به، وتم النص على الإقامة المؤقتة للضحية (من الجنسيات الأخرى) في المملكة إلى حين استكمال الإجراءات الضرورية للتحقيق والمحاكمة.
وبينت، أنه رغم كل الاتفاقيات والقوانين يوجد بعض التحديات منها صعوبة إعفاء الضحايا من الجنسيات الأخرى من غرامات تجاوز الإقامة، ولا زالت هنالك بعض القضايا التي تُكيف جنحة اتجار بالبشر على الرغم من وجود ظرف مشدد لها خاصة عندما تكون الضحية أنثى، حيث يجب أن تكون جناية وليست جنحة وهذا يغير من اختصاص المحكمة صاحبة النظر في الدعوى، كما أنه لغاية الآن لا يوجد ادعاء عام متخصص ينظر بهذه القضايا، ولا توجد أي قضية تكيفت اتجار بالبشر لها علاقة بالتسول المنظم رغم وجود الكثير من الأطفال المستغلين في التسول في الأماكن العامة.

بترا – إيمان المومني

​ابو شلحه يعود بسكتش كوميدي جديد

Posted: 30 Jul 2021 03:28 AM PDT

انس العزازمه ابو شلحه

انس العزازمه ابو شلحهافادت مصادر ان نجم السوشال ميديا ​انس العزازمه ​، الشهير بشخصية (​ ابو شلحه ​) الكوميدية سيعود بسكتش كوميدي جديد، اذ من المقرر ان يُعرض على احدى المنصات الإلكترونية وعلى حسابه الخاص الذي حصد مليون متابع ، يوم الجمعه .

على صعيد آخر، كانت قد إنتشرت مؤخرا عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورة جماعية تعتبر بداية ابو شلحة بتشكيل فريق عمل خاص لانتاج اعماله الكوميدية

وأوضح ابو شلحه المتابع من قبل مليون على الانستقرام أن المسؤولية الاجتماعية تزداد بشكل كبير على عاتق الناشط عند ازدياد أعداد المتابعين على حساباته الشخصية، وذلك كونه محط اهتمام عدد كبير من الناس الذين يتأثرون بأفكاره وسياساته التي يبثها عبر منشوراته الدائمة، مشير إلى أنه على الناشط أن يثري حسابه بكل ما هو جديد، وأن يكون حذراً في التعامل مع كافة المواقف سواء كانت أحداث جارية على الصعيد السياسي أو أمور شخصية به، نظراً للأعداد الكبيرة الذين يتابعوه ويعتبروه قدوة في محتوياته المفيدة.

القمة العالمية للتعليم في لندن تجمع 4 مليارات دولار أمريكي لمساعدة 175 مليون طفل حول العالم

Posted: 30 Jul 2021 03:00 AM PDT

Global Education Summit (1)

صراحة نيوز – نجحت القمة العالمية للتعليم، التي يستضيفها كُلٌّ من بوريس جونسون، رئيس وزراء المملكة المتحدة والرئيس الكيني أوهورو كينياتا في لندن، بجمع مبلغ قياسي وصل إلى 4 مليارات دولار أمريكي من المانحين لصالح الشراكة العالمية من أجل التعليم.

ويُسهم هذا المبلغ في وضع الشراكة العالمية من أجل التعليم بثبات على مسارها لتحقيق الهدف المُعلن بجمع ما لا يقل عن 5 مليار دولار أمريكي على مدى الأعوام الخمسة المقبلة لإتاحة مستويات أفضل من التعليم لملايين الأطفال المحرومين في جميع أنحاء العالم، علماً أن حصول الشراكة على كامل التمويل المستهدف سيُمكّن ما يصل إلى 175 مليون طفل حول العالم من التعلّم وسيُوفر فرصة الالتحاق بالمدارس أمام 88 مليون طفل إضافي.

تنعقد القمة، التي تجمع بين الحضور الفعلي والحضور عبر الإنترنت، على مدى يومين وتستضيف نُخبة من قادة الحكومات والشركات والمؤسسات الخاصة وبنوك التنمية المستعدين للالتزام بتقديم التمويل والدعم لتعليم الأطفال في الدول ذات الدخل المنخفض حول العالم.

وتنطلق تعهدات المانحين المُقدمة خلال القمة من التزامهم بقضية تعليم الفتيات المُعلن عنها خلال قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الشهر الماضي، حيث تعهد القادة بتقديم 2.7 مليار دولار أمريكي على الأقل لصالح الشراكة العالمية من أجل التعليم وشجّعوا غيرهم من الجهات المانحة على مضاعفة جهودها وتأمين التمويل الكامل لخطة الشراكة الطموحة للأعوام الخمسة المقبلة.

وتشمل هذه التعهدات تقديم المملكة المتحدة لما يصل إلى 430 مليون جنيه استرليني (600 مليون دولار أمريكي)، والذي يُعتبر أضخم المنح التي تُقدمها المملكة المتحدة على الإطلاق للشراكة العالمية من أجل التعليم ويُرسخ مكانتها على رأس قائمة الجهات المانحة.

وتعليقاً على الموضوع، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: “سيُسهم التمويل الذي جمعته القمة اليوم في بناء مستقبل أفضل للملايين من الأطفال حول العالم. وتفخر المملكة المتحدة بمساهمتها بـ 430 مليون جنيه استرليني لصالح الشراكة العالمية من أجل التعليم، ونحن سعداء بالمبادرات الرائعة من الجهات الأخرى للعب دورها في تحقيق هدف الشراكة بتوفير أفضل مستويات التعليم لكل طفل حول العالم. يُمثل التعليم الحل الأساسي والأكثر نجاحاً لمواجهة عدد لا يُحصى من التحديات، بدءاً من عدم المساواة بين الجنسين وصولاً إلى التغيّر المناخي، فضلاً عن كونها أضمن السُبل لتحقيق تعافي اقتصادات دولنا مجتمعة. ويُعتبر ضمان حصول جميع الأطفال، لا سيما الفتيات، على التعليم أذكى استثمار يُمكننا القيام به لنضمن خروجنا بصورة أفضل من أزمة كوفيد-19”.

وإلى جانب ما تعهدت به الجهات المانحة بتقديم 4 مليار دولار أمريكي، التزم 19 من قادة الدول والحكومات بإنفاق 20% من ميزانياتهم الوطنية على التعليم، في مبادرة لدعم الإعلان السياسي حول تمويل التعليم الصادر عن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا؛ إذ التزمت الدول الداعمة لهذا البيان بتخصيص تمويل يصل إلى 196 مليار دولار أمريكي لقطاع التعليم على مدى الأعوام الخمسة المقبلة. وتُشكّل هذه التعهدات خطوة هامة للتعامل مع الخسائر التي واجهها قطاع التعليم نتيجة للتداعيات الاقتصادية لأزمة كوفيد-19.

ومن جانبه، قال الرئيس الكيني أوهورو كينياتا: “أدعو زملائي من رؤساء الدول إلى التصديق على بيان التمويل الداخلي والالتزام بتخصيص ما لا يقل عن 20% من ميزانياتهم المحلية لقطاع التعليم. وسيكون هذا خير ضمانة للوفاء بوعودنا لأطفالنا وتأمين مستقبلهم من خلال توفير التعليم الشامل وعالي الجودة”.

وكانت القمة الحالية قد شهدت تقديم تعهدات غير مسبوقة من الشركات والمؤسسات الخاصة والبنوك التنموية، والتي خصصت مع شركائها ما يزيد عن مليار دولار أمريكي على شكل أدوات تمويل مُبتكرة كفيلة بتقديم رأس مال تحفيزي للدول الشريكة إلى جانب الاستثمارات التي تقوم الشراكة العالمية من أجل التعليم.

وأعلنت مجتمع الأعمال التجارية والمؤسسات الخاصة خلال القمة عن تقديم أكثر من 100 مليون دولار أمريكي.

كما كشف الشركاء التجاريون عن إطلاق شراكتين جديدتين رئيسيتين بين القطاعين العام والخاص بهدف استثمار الخبرات التسويقية الاجتماعية لتشجيع الفتيات على الالتحاق بالمدارس ولتطوير أنظمة البيانات لتحقيق التحسينات القائمة على الأدلة في أنظمة التعليم. وتُقدّر قيمة هذه التعهدات العينية بأكثر من 6 مليار دولار أمريكي.

وبدورها، قالت جوليا جيلارد، رئيسة مجلس إدارة الشراكة العالمية من أجل التعليم ورئيسة وزراء أستراليا السابقة: “دعمت القمة العالمية للتعليم جهودنا الرامية إلى وضع قطاع التعليم على رأس قائمة الأولويات الدولية، كما سلّطت الضوء على دورها في تسريع المساعي التي تستهدف القضاء على الفقر ومنع التغيّر المناخي وتحسين النتائج الصحية.. وتُمثل القمة نجاحاً كبيراً يصب في صالح ملايين الأطفال واليافعين حول العالم، لا سيما أولئك الذين تعثرت مسيرتهم التعليمية بسبب أزمة كوفيد-19، فضلاً عن كونها خُطوة مهمة لضمان وضع التعليم في صميم استجابتنا للأزمة ورحلة تعافينا منها”.

الغموض يكتنف الحالة الصحية لرئيس السلطة الفلسطينية

Posted: 30 Jul 2021 02:54 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام عبرية اليوم الجمعة،  بتدهور الحالة الصحية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس

وقالت وسائل الاعلام إن فريقاً طبياً اسرائيلياً وصل إلى رام الله للاشراف على علاج عباس

 

لبنان : اصابة جندي خلال نزع الالغام في منطقة عمليات اليونيفيل

Posted: 30 Jul 2021 02:46 AM PDT

صراحة نيوز – اعلنت نائبة مدير المكتب الإعلامي ل”اليونيفيل” كانديس آرديل في بيان، ان “جنديا كمبوديا من قوات حفظ السلام، اصيب اليوم خلال نشاط مقرر سابقا لإزالة الألغام في منطقة عمليات اليونيفيل، ونقل للعلاج في مستشفى في بيروت حيث وصفت حالته بأنها مستقرة”.

وقالت:”تعمل اليونيفيل منذ العام 2006 على إزالة الألغام الأرضية من جنوب لبنان، حيث لا تزال تشكل تهديدا لكل من سكان المنطقة وجنود حفظ السلام كما يتضح من هذا الحادث”.

الروسي ريلوف يتوج بالذهبية الثانية في أولمبياد طوكيو

Posted: 30 Jul 2021 02:09 AM PDT

صراحة نيوز – أحرز النجم الروسي يفغيني ريلوف الميدالية الذهبية في سباق 200 متر سباحة على الظهر، صباح اليوم الجمعة، وذلك ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “طوكيو 2020”.

وقطع ريلوف مسافة السباق برقم قياسي أولمبي جديد قدره (1:53.27) دقيقة، تاركا الميدالية الفضية للأمريكي ريان مورفي، الذي حل في المركز الثاني بزمن قدره (1:54.15) دقيقة.

بينما كانت الميدالية البرونزية من نصيب السباح البريطاني لوك غرينبان الذي وصل إلى خط النهاية بعد (1:54.72) دقيقة.

وحصد يفغيني ريلوف (24 عاما) الميدالية الذهبية الشخصية الثانية له في أولمبياد “طوكيو 2020” والتاسعة لمنتخب روسيا حتى الآن في هذه الألعاب، مقابل 12 ميدالية فضية، و9 ميداليات برونزية، ويشغل المركز الرابع في الترتيب العام.

 

 

البلقاء التطبيقية بالمرتبة الثالثة محليا حسب التصنيف العالمي لموقع ويب ماتريكس

Posted: 30 Jul 2021 01:28 AM PDT

صراحة نيوز – حصلت جامعة البلقاء التطبيقية على المرتبة الثالثة بين الجامعات المحلية وذلك حسب التصنيف العالمي لموقع ويب ماتريكس، الذي يعنى بترتيب الجامعات على مستوى العالم، وذلك بعد الإنجازات الكبيرة التي حققتها الجامعة وتحديث وتطوير موقعها الإلكتروني ليحاكي أعرق الجامعات العالمية .
وقال رئيس الجامعة الدكتور عبدالله سرور الزعبي، إن هذه القفزة حسب هذا التصنيف العالمي محليا جاءت نتيجة للإنجازات التي حققتها الجامعة والأنشطة التي قامت بها وظهرت على موقعها الالكتروني وشملت قيام الجامعة بعرض رؤيتها المتكاملة التي تركز على تضمين الخطط الاستراتيجية والمناهج التدريسية وتطوير الخطط الدراسية وشهادات الجودة التي حصلت عليها مؤخرا لسبع من كلياتها واعتماد كافة التخصصات على مستوى البكالوريوس والسير باعتماد ما تبقى من تخصصات الشهادة الجامعية المتوسطة .
كما شملت تسليط الضوء على المنح والجوائز العالمية والمنشورات العلمية الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية وسيرهم الذاتية، والاشتراك في قواعد البيانات العالمية وإدراج روابط هذه القواعد والبيانات ومحركات البحث والمكتبات الالكترونية التي تم الاشتراك فيها على موقع الجامعة الالكتروني، والتنوع الكبير في النشاطات التي تعقدها الجامعة من ندوات ومحاضرات ومؤتمرات علمية بالإضافة إلى عرض فعاليات ربط الجامعة بالمجتمع والأنشطة الطلابية والتطوعية.
وأضاف الدكتور الزعبي، إن هذه القفزة على المستوى المحلي رافقها قفزة نوعية في التصنيف العالمي، حيث تقدمت الجامعة 270 درجة على الساحة العالمية عن المركز الذي احتلته على سلم الترتيب العالمي.
وأشار الى أن تنوع الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع الإلكتروني للجامعة وأتمتة جميع أنظمة الجامعة ونشر كافة القرارات التي أصدرتها مجالس الحاكمية في الجامعة في مجال النشر العلمي في المجلات العربية والدولية المحكمة من خلال ربط الإيفاد بمهمات البحث العلمي وإجراءات الترقية لأعضاء الهيئة التدريسية، كان لها الأثر الأكبر في تطوير المؤشرات الداعمة للترتيب العالمي لجامعة البلقاء التطبيقية.
وأكد الدكتور الزعبي، ان إطلاق موقع الجامعة بحلته الجديدة بعد إجراء التحسينات عليه وتعزيز الموقع بالعديد من النوافذ الإلكترونية التي تخدم أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة بالإضافة إلى نوافذ إلكترونية لتدعيم مشاركة المجتمع المحلي ونوافذ للحوار والرد على استفسارات الجمهور بكل سهولة ويسر ليضاهي المواقع الالكترونية للجامعات العريقة.
يذكر ان تصنيف ويب ماتريكس العالمي المتخصص بمواقع الجامعات في مختلف الدول، يصدر عن مختبر المقاييس الالكترونية التابع للمجلس القومي للبحوث الاسبانية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال