صراحة نيوز

الأحد، 25 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الملك لـ CNN : الأردن هو الأردن لدينا مجتمع مختلط من خلفيات عرقية ودينية مختلفة لكنها بلدنا

Posted: 25 Jul 2021 07:44 AM PDT

صراحة نيوز – رصد 

وصف جلالة  الملك عبدالله الثاني، الحرب الأخيرة مع قطاع غزة بأنها “جرس إنذار للجميع”، مُعتبرًا الحديث عن قوة إسرائيل وتقدمها الاقتصادي والتكنولوجي “واجهة هشة للغاية”.

تصريحات جلالته  جاءت خلال مقابلته الخاصة مع مذيع شبكة CNN فريد زكريا التي تُذاع في السادسة مساءً بتوقيت دبي، ورده على سؤال حول مدى قدرة إسرائيل على إبقاء الوضع على ما هو عليه دون حل للصراع مع الفلسطينيين، في الوقت الذي توقع فيه اتفاقيات سلام مع دول عربية.

حينها، قال جلالته  “أعتقد أن هذه واجهة هشة للغاية”، مُشيرا إلى أنه عندما تقع الحروب تكون “هناك خسائر في الأرواح ومأساة من جميع الجوانب”.

ومضى جلالة الملك  قائلا: “أعتقد أن هذه الحرب الأخيرة مع غزة كانت مختلفة. منذ عام 1948، هذه هي المرة الأولى التي أشعر فيها بحرب أهلية في إسرائيل… أعتقد أن الديناميكيات الداخلية التي رأيناها داخل البلدات والمدن الإسرائيلية كانت بمثابة جرس إنذار لنا جميعًا”.

وأشار جلالته  إلى أنه التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ووزير الدفاع بيني غانتس، ليؤكد للمرة الأولى ما ذكرته تقارير صحفية إسرائيلية حول هذا اللقاء الذي جرى في مطلع الشهر الجاري.

وأضاف “خرجت من تلك الاجتماعات وأنا أشعر بالتشجيع الشديد، وأعتقد أننا رأينا في الأسبوعين الماضيين، ليس فقط تفاهمًا أفضل بين إسرائيل والأردن، ولكن الأصوات القادمة من كل من إسرائيل وفلسطين أننا بحاجة إلى المضي قدمًا”.

وفي رده على حديث دوري غولد المستشار المؤثر لرئيس الوزراء نتنياهو، عن أن “الأردن بحاجة إلى البدء في التفكير في نفسه على أنه دولة فلسطينية”، قال جلالته حسنًا، مرة أخرى، هذا النوع من الكلام الفارغ ليس جديدًا… الأردن هو الأردن. لدينا مجتمع مختلط من خلفيات عرقية ودينية مختلفة، لكنها بلدنا. الفلسطينيون لا يريدون التواجد في الأردن. يريدون أراضيهم”.

وتابع: “يأخذنا ذلك إلى خطاب خطير للغاية. لذا، كما أشرت، إذا لم نتحدث عن حل الدولتين، فهل نتحدث مرة أخرى عن حل الدولة الواحدة؟ هل ستكون عادلة وشفافة وديمقراطية؟ أعتقد أن حل الدولة الواحدة أكثر تحديًا لأولئك في إسرائيل الذين دفعوا بهذه النظرية من حل الدولتين، وهو السبيل الوحيد”.

الأمن العام : طائرة عامودية تشارك في البحث عن مواطن انقطع به الاتصال في محافظة مادبا

Posted: 25 Jul 2021 07:19 AM PDT

 

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام، أن طائرة عامودية شاركت اليوم بعملية البحث عن أحد الأشخاص المفقودين في محافظة العاصمة ، والتي يشارك بها فريق بحث وتحقيق خاص تم تشكيله لهذه الغاية.

وبين الناطق الاعلامي ان طائرة عامودية باشرت المساعدة في عمليات المسح والتمشيط لعدد من المناطق في محافظة مادبا كأحد المناطق التي تجري عملية البحث فيها، وبمساعدة من وحدة الكلاب البوليسية k9 مؤكدا ان عمليات البحث انطلقت من لحظة البلاغ عنه وما زالت مستمرة

الرحامنة والمسائل العظيمة (3)

Posted: 25 Jul 2021 05:51 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم د.قصي الرحامنة

لست أدري كيف خطرت هذه المسألة ببالي ولكن ربما لانها تصادفت مع زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه إلى أمريكا وما نقرأ من كلام معيب بالتحامل على الأجانب(أمريكا ) وإسناد كل الشر الحائق بهذه المملكة إليهم .

والكل يوافقني الرأي بأن موضوع الأجانب وموقفنا أمامهم لا يحتاج في حد ذاته إلى تذكير وتفكير فإننا كيف إلتفتنا نجد أثراً من أثارهم ففي البيوت والشوارع والأسواق والفنادق نجد شيئاً منهم أو حديثاً عنهم ،وبالجملة فإنهم في نصب الأعين دائما في الظعن والمقام .

مررت اليوم على الجسر فمال طرفي نحو رأسه فإذا هنالك حركة عظيمة وآلات وأدوات ولما بلغت الرصيف تذكرت ان هذا من عمل الاجانب وفي مشهد أخر أرى البواخر والسفن والطائرات هي من عمل الاجانب وأثناء تجولي في المدينة فرأيت من عملهم سيارات تجيء وتؤوب وتلك الكهربائيات وصولا الى أجهزة الحواسيب والهواتف النقالة والانترنت وكذلك المجال الطبي العظيم وصولا الى إسكشافات لقاح فيروس كورونا (19) كلها من عمل الاجانب (أمريكا:ممثلو الغرب والعولمة والحداثة وما بعدها وهو المثير للإعجاب دوما) ، ثم راح فكري يتنقل في مرائي ما عمل لنا الاجانب من تقريب السحيق القصيّ، وتذليل الصعب العصيّ ، إختراع العجيب السنيّ، وإبداع المستلذّ الهني ، وما راعني إلا التفاتة أثناء هذه الخواطر إلى آثار ما عملنا ، نحن معشر العرب فلم يكن امامي شيء من ذلك مرئي ، ولا شيء مسموع ، وسبحت سبحة طويلة في أسباب تدهورنا بعد سمو ، وأسباب سموهم بعد تدهور .

وأنني لا أستطيع التثبت أن بين البشر كثير من صور التفاصل والتواصل ، ففي تفاصلهم تصبح كل نفس منهم أجنبية عن الاخرى وفي تواصلهم تغدو الملايين منهم كنفس واحدة ، ويقول قائلون ان التواد بيننا وبينهم مستبعد الحصول وفريق آخرون يرون أنه مستبعد ، أما أنا فأكتفي بأن أخذ من الواقع هذا النص :وهو أنه منذ وجدت العلاقات بيننا وبينهم لم تقم على مودة حقيقة ، وأنما كانت تحدث مساعدات و معاونات من الأجانب أحيانا لهذه الدولة ولكن بأثمان سياسية باهظة جداً فوجدت أن السياسية كانت أعظم ما أحتاج اليه هؤلاء البشر في أدوار أطوارهم وأطوار أدوارهم ، فأننا كما نرى للتآلف أسباباً وآثاراً طبيعية نرى للتنافر أسباباً وآثاراً طبيعية ، فالانسان مضطر بين هذه وتلك إلى مدافعة أسباب التنافر وآثاره بين المتآلفين والاخذ بأسباب التآلف بين المتنافرين، وهذا هو أصل السياسة .بيد ان هنالك مسألة جديرة بالإمعان وهي أن هذه الدولة كان قد أتى عليها فيما سلف من الضعف ما بلغ بها شفاء العدم ثم كان انتعاشها على يد الأجانب ، فكيف نعدُّهم بعد ذلك أعداءً؟ والجواب أن الحالة التي بيننا وبين الأجانب لا تسمى في الحقيقة عداوة ولا يصح أن تسمى صداقة ، وانما هي من نوع ما يسمى “تنازع البقاء” وما نعني بالبقاء هنا وجود حكومة لنا وانما نعني بقاء ما يميز الحكومة التي لنا من وجود أختيار و إرادة لها أمامهم وهذا هو الذي ينازعوننا عليه ، التنازع الذي أشرنا اليه ظاهر لا ينكر ، فلذلك تأتي بعض صحفنا أحياناً بذم الأجانب حين يتراءى لها من قبلهم شيء من آثار ذلك التنازع ، أما نحن فنرى من المعيب المجازفة بإسناد كل شيء مما نحن فيه إلى الأجانب فنراهم يوسعون ويصححون رابطة الاخاء الانساني العام بوجود تلك المنظمات(منظمات حقوق الأنسان) التي تجول في كل أنحاء العالم وتقدم الدعم والمساعدات لكل دولة هي بحاجة ذلك .

عمان الأهلية تتبادل التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك

Posted: 25 Jul 2021 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – مع بدء الدوام اليوم الاحد 25-7-2021 في جامعة عمان الاهلية بعد عطلة عيد الاضحى المبارك تبادل رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان وأسرة الجامعة التهاني بمناسبة عيد الاضحى المبارك.

وهنأ الأستاذ الدكتورساري حمدان  رئيس الجامعة  جميع العاملين من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية  في الجامعة بهذه المناسبة معربا عن تمنياته لهم بدوام الصحة والسعادة، وأن يعيد الله سبحانه وتعالى هذه المناسبة بالخير والبركات على الاردن والشعب الاردني في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وعلى الأمتين العربية والإسلامية. 

وتمنى لأسرة الجامعة مزيداً من العطاء والتميز لتبقى جامعة عمان الأهلية في الريادة في العلم والمعرفة معربا عن سعادته بهذا اللقاء وما يجسده من تعميق للعلاقات الاجتماعية وإدامة التواصل بين أسرة الجامعة. 

لقاء لمنتدى الفكر العربي حول الضمان الاجتماعي ونموذج محدَّث للتعامل مع الأنماط المستجدة من التحديات

Posted: 25 Jul 2021 05:25 AM PDT

د. رحاحلة: برامج المؤسسة خلال الجائحة إستباقية وتكاملية وواسعة النطاق ولم تؤثر على الوضع المالي المستقبلي
د. أبو حمّور: المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن ذات قيمة عالية بالمقارنة مع تجارب عربية أخرى
د. كنعان: المؤسسة تعمل بإستمرار على تطوير نهجها في مجال التأمين الصحي واستحقاقات الرواتب التقاعدية
د. الحلايقة: أهمية البرامج التي طرحتها المؤسسة تعزز بالحفاظ على وضع السيولة لديها
د. الصمادي: للمؤسسة دور مهم في التنمية المستدامة من خلال ضمان مستوى المعيشة المناسب للمشتركين بعد التقاعد
الطويل: ضرورة التركيز على مراجعة احتياجات سوق العمل الأردني لتحقيق العائدات الاستثمارية
صراحة نيوز – عقد منتدى الفكر العربي لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي د. حازم رحاحلة، حول نموذج محدَّث للضمان الاجتماعي للتعامل مع الأنماط المستجدة من التحديات، وشارك بالمداخلات، في هذا اللقاء الذي أدراه الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبو حمّور، كل من: الوزير الأسبق وعضو المنتدى د. طاهر كنعان، ونائب رئيس الوزراء سابقاً وعضو المنتدى د. محمد الحلايقة، والوزير الأسبق وعضو المنتدى د. تيسير الصمادي، والوزير الأسبق محمد سامر الطويل.
أوضَح المُحاضر د. حازم رحاحلة أن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تقوم بدور حيوي ومفصلي في دعم الاقتصاد الوطني، وأنها تغطي أكثر من مليون و300 ألف عامل حالياً، وذلك نتيجة تطوير نهجها وأدوارها وآليات عملها منذ تأسيسها كمنظومة وطنية مؤسسية للحماية الاجتماعية، وترسيخ علاقاتها مع الاقتصاد الوطني من خلال تطوير الأنشطة العديدة مع مختلف الجهات الاقتصادية ومنها قطاع السياحة.
وأشار د. الرحاحلة إلى الدور الكبير الذي قامت به المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خلال جائحة كورونا؛ مبيناً أن تجربة المؤسسة في مواجهة الجائحة لم يكن تحدياً بقدر ما كان فرصة للبناء على التأمينات الاجتماعية التي ترسخت على مدار السنين والعقود الماضية، وأن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها المؤسسة كانت إستباقية وعلى درجة عالية من التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات المعنية بالحماية الاجتماعية.
ناقش المتداخلون أهمية توسيع نطاق الحماية الاجتماعية الذي تقوم به المؤسسة، وتطوير الخطط المرتبطة بدخول سوق العمل المنظم للشباب والقوى العاملة الجديدة، والإجراءات المستقبلية لمواجهة التطور التكنولوجي المتسارع وتغير نمط الإنتاج، وتعديل نظام الشمول في الضمان الاجتماعي للتعامل مع المهن الحرة، وأنظمة الضمان الاجتماعي بما يتعلق بالرواتب التقاعدية.
وأشاد المتداخلون بالدور الكبير الذي قامت به مؤسسة الضمان الاجتماعي خلال جائحة كورونا، وما قدمته من برامج مستحدثة للحد من آثار الجائحة على العاملين في القطاعات المختلفة ، مما يعد نموذجاً متقدماً على المستوى العربي في هذا المجال.
التفاصيل:
أوضح مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي د. حازم الرحاحلة أن المؤسسة تؤدي دوراً مهماً في دعم الاقتصاد الوطني، وأنها تعمل بشكل مستمر على تطوير نهجها وأدواتها وآليات عملها استجابةً لمعطيات ومقتضيات الحماية الاجتماعية، وأشار إلى أنه ينضوي تحت مظلة التأمين الاجتماعي أكثر من مليون و300 ألف عامل، ويتلقى نحو ربع مليون شخص رواتب تقاعدية، ويعد الضمان الاجتماعي ركيزة أساسية لرفد العديد من الأنشطة الاقتصادية في القطاعين العام والخاص بوصفهما العمق الاستراتيجي للضمان.
وبيّن د. الرحاحلة أن عدد العاملين غير الخاضعين للضمان الاجتماعي يقدر بنحو 35% من القوى العاملة، بالرغم من الجهود المبذولة في توسيع مظلة الضمان؛ مشيراً إلى أن أغلب العاملين هم ممن يعملون في المنشآت الصغيرة أو لحسابهم الخاص، وقد عملت المؤسسة على توفير الحماية لتلك الفئة من خلال تطوير عدد من البرامج مثل برنامج “بادر” للمنشآت غير المشمولة بالضمان الاجتماعي.
وأشار د. الرحاحلة إلى التحديات الاقتصادية التي شهدها الأردن خلال جائحة كورونا، والتدابير التي اتخذت للتعامل مع تداعيات الجائحة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، مبيناً أنها إجراءات استباقية وعلى درجة عالية من التنسيق والتكامل بين مختلف الجهات المعنية، وقد تم تشكيل لجنة للحماية الاجتماعية إضافة إلى لجان معنية بالوضع الاقتصادي شكلت إطاراً حاكمياً ومؤسسياً للتعامل مع هذا الظرف الاستثنائي، وأوضح أن المنهجية التي انطلقت منها برامج المؤسسة ركزت على توفير الحماية المرحلية للمنضوين تحت مظلة الضمان سواء للمشتركين السابقين أو الجدد.
وفيما يتعلق بالبرامج التي أطلقتها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للحد من آثار جائحة كورونا على القطاعين العام والخاص والأفراد المشمولين بالضمان أو غير المشمولين، فقد أكد د. الرحاحلة أن البرامج التي أطلقت لم تؤثر على الوضع المالي للمؤسسة، فجزء من هذه البرامج ممول من فائض صندوق التعطل عن العمل، أما البرامج التي تضمنت تخفيضاً في الاشتراكات المستحقة لتأمين الشيخوخة فهي ممولة ذاتياً، ذلك أن الفترات المشمولة بهذا التخفيض تنعكس على الحقوق التقاعدية المستقبلية؛ وأشار إلى أن جميع البرامج التي أطلقت جاءت داعمة لاستدامة الوضع المالي للمؤسسة.
وبدوره أشار د. محمد أبو حمور إلى قدرة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الحفاظ على كفاءة برامج الحماية الاجتماعية في ظل الظروف غير الاعتيادية، وتعاملها مع الأوضاع الاستثنائية لجعل تحدياتها فرصاً تخدم إعادة التقييم، والعمل على اتخاذ إجراءات إصلاحية تزيد في تمكين التأمينات الاجتماعية من تحقيق أهدافها وغاياتها في إدامة الاستقرار المجتمعي والمعيشي والاقتصادي.
وأشاد د. أبو حمّور بالجهود التي بذلتها المؤسسة في ظل جائحة كورونا على صعيد تخفيف الأعباء بالنسبة لأصحاب العمل وكذلك للعمال، مؤكداً أن إنشاء المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يعد من أهم إنجازات المئوية الأولى للدولة الأردنية لما تقدمه على صعيد الحماية الاجتماعية وتعزيز الاقتصادي الوطني، والإسهام في تعزيز الاستثمار، وتنشيط سوق العمل، موضحًا بأن تجربة الضمان الاجتماعي في الأردن اكتسبت قيمة عالية بالمقارنة مع تجارب عربية أخرى، ولا سيما في مجال توسيع الحماية الاجتماعية من حيث استحداث تأمين التعطل عن العمل، وتأمين الأمومة، إلى جانب تأمينات الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابات العمل.
وأشار د. طاهر كنعان إلى إنجازات المؤسسة العامة للضمان، والدور الكبير الذي تقوم به باستمرار لتطوير نهجها وآليات عملها، بما في ذلك ما يتعلق بالتأمين الصحي واستحقاقات الرواتب التقاعدية.
فيما أشار د. محمد الحلايقة إلى البرامج التي أطلقتها المؤسسة خلال جائحة كورونا وأهميتها، مقترحاً تعزيزها بتعويض السيولة التي تطلبها الإنفاق على هذه البرامج لتعود إلى وضعها السابق.
ومن جانبه أشار د. تيسير صمادي إلى أهمية دور المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في تأمين الموظفين وحمايتهم، ودورها الرئيسي في التنمية المستدامة من خلال ضمان مستوى ملائم للمعيشة للمشتركين بعد التعاقد، ومن خلال استخدام المدخرات الوطنية على شكل اشتراكات بشكل استثمارات مباشرة أو غير مباشرة في مختلف القطاعات الاقتصادية، ودورها في جائحة كورونا.
وبيّن السيد محمد سامر الطويل التحديات الكبيرة المرتبطة بأداء الاقتصاد الكلي التي تواجه المؤسسة، ومن أهمها وصول حجم البطالة إلى 25% في هذه المرحلة، وتعثر الشركات عن أداء التزاماتها للمؤسسة، وزيادة أجور العاملين بما يفوق معدلات التضخم، مما سيؤثر على عائدات المؤسسة. وأوضح أنه من المستحسن أن تعمل السياسة الاستثمارية للمؤسسة على مراجعة احتياجات سوق العمل الأردني من خلال إجراء دراسات معمقة للسوق، والبحث عن آفاق ومشاريع جديدة للاستثمار تكون قادرة على تحقيق عائدات مقبولة لمحفظة الاستثمار المتعلقة بالضمان الاجتماعي.

يمكن متابعة التسجيل كامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

الحباشنة يُحذر من مخططات خبيثة والمصري يؤكد ان الحل بالنسبة للعراق داخلي

Posted: 25 Jul 2021 05:12 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي  ان لا حل للوضع في العراق الا بجلوس جميع  الأطراف على طاولة الحوار للخروج بتفاهمات ركيزتها المواطنة .

ولفت خلال ندوة أقيمت بالجمعية الاردنية للعلوم والثقافة أمس السبت بحضور رئيس الجمعية المهندس سمير الحباشنة ورئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري وشخصيات سياسية واعلامية اردنية وعراقية وعدد من اعضاء الجمعية الى ” خطورة السلاح المنفلت والمشروع الصفوي ” الذي شبهه بالمشروع التلموذي في فلسطين .

كما حذر من مخطط خطير يهدد الوطن العربي في قادم الأيام أخطر من مؤامرة سايكس بيكو وبطريقة دموية مشيرا الى ان  العراق بلد ثري ثراء فاحش لكنه للأسف تم هدر كل هذه الثروات لأنها فتحت شهية كل الطامعين حول العراق وحصل ما ترونه الآن أحوال وهوان وصله الشعب العراقي.  إن الأردن له مواقف مشرفة داعمة للعراق والوطن العربي ولمسنا ذلك في العديد من المواقف.

وأضاف، “لا بد من الوقوف أمام المؤامرة ولا بد من التحرك الجماعي من العرب قبل غيرهم لإنقاذ العراق الذي يواجه مؤامرة التقسيم التي سيدفع ثمنها كل من حول العراق وليس وحده فقط”.

وأوضح علاوي أنه قال للأمريكان “إنكم دمرتم العراق”، وحذر بايدن الرئيس الأمريكي قبل سنوات من الإرهاب والفساد المتنامي في العراق.

واختتم علاوي رئيس وزراء العراق الاسبق المحاضرة بأن الانتخابات القادمة في العراق ستكون مصيرية وهامة للغاية في مستقبل العراق السياسي وأمنه واستقراره وليس ككل إنتخابات جرت مسبقا.

من جهته قال رئيس الجمعية المهندس الحباشنة في مداخلة له ان منطقتنا محاطة بمشاريع خبيثة مشددا على اهمية العمل المشترك بين الاردن والعراق ومصر وسوريا في كافة المجالات وان ذلك السبيل الوحيد للنهوض بهذه الدول .

أما رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري فقد أكد في مداخلة له ان الحل داخلي مشيرا الى اطماع تركيا في الموصل وخطورة استمرار الإنقسام السني والشيعي ومحذرا من وجود اطماع دولية بالنسبة لمياه نهري دجلة والفرات على غرار ما يجري بالنسبة لنهر النيل .

وخلال حوار مفتوح أكد المتحدثون  أن الحل لعودة العراق الى مكانته العربية والدولية  بيد العراقيين انفسهم الذين عليهم الجلوس على الطاولة وعدم السماح بتدخل خارجي .

 

إصابات واعتقالات بين الفلسطينيين في الضفة

Posted: 25 Jul 2021 04:37 AM PDT

صراحة نيوز –  أصيب فلسطيني بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات، اليوم الأحد، بين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدتي يعبُد وزبدة جنوب غرب مدينة جنين، فيما اعتقل 11 فلسطينياً من مدن متفرقة في الضفة الغربية المحتلة.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان صحفي، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين المتجمهرين على الطريق الواصل بين البلدتين مـا أدى إلى إصابة أحدهم بالرصاص والعشرات بالاختناق.
من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال صباح اليوم 11 فلسطينياً من مناطق مختلفة في الضفة الغربية المحتلة.
وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان له، إن قوات الاحتلال اقتحمت وسط إطلاق كثيف للنيران مناطق متفرقة في مدن جنين والخليل وبيت لحم وطوباس، واعتقلت المواطنين الـ11 بزعم أنهم مطلوبون.
إلى ذلك، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، إن 14 أسيراً فلسطينياً في معتقلات النقب وريمون وعوفر ومجدو، يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لسياسة الاعتقال الإداري.
ويبلغ عدد الأسرى الإداريين الفلسطينيين في سجون الاحتلال نحو 540 أسيراً.
وأشارت الهيئة إلى أن الاعتقال الإداري يأتي دون تهمة أو محاكمة ويمنع المعتقل أو محاميه من معاينة المواد الخاصة بالأدلة في خـرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون إسرائيل هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

كنعان:الزيارة الملكية لأميركا دفاع عن القضية الفلسطينية والقدس

Posted: 25 Jul 2021 04:01 AM PDT

صراحة نيوز – قال امين عام اللجنة الملكية لشؤون القدس عبدالله كنعان، ان زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني مؤخراً إلى الولايات المتحدة الامريكية، شكلت بُعداً استراتيجياً في الاداء النشط للدبلوماسية الاردنية في سياق العلاقات الدولية.
وأضاف ان الزيارة الملكية أعادت التأكيد على أن الأردن هو طرف اقليمي هام وفاعل في قضايا المنطقة، وهو صوت الأمة العربية والاسلامية وخطابها السياسي المتوازن المنادي إلى وحدتها وتماسكها، وضرورة حل مشاكلها وتحدياتها الداخلية والخارجية، مؤكدا ان جلالته على الدوام هو المدافع عن قضايا الأمة المركزية بما في ذلك القضية الفلسطينية وجوهرتها مدينة القدس.
وبين في تصريح صحفي اليوم الاحد، ان أهمية الزيارة الملكية تكمن في كونها أول لقاء لزعيم عربي مع الرئيس الأمريكي بايدن، وضمن برنامج حافل باللقاءات الملكية الموسعة مع الإدارة الامريكية والكونغرس وصناع القرار الأمريكي ولجان الخدمات العسكرية والعلاقات الخارجية، والذين أكدوا على الدور الأردني الحيوي والاستراتيجي في استقرار المنطقة وأهميته في الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس.
واشار الى ان الزيارة الملكية تعيد تذكير الدبلوماسية العربية والاسلامية بضرورة بذل جهود أكبر لشرح الموقف العربي وكسب تأييد رجالات ومراكز صنع القرار العالمي والمؤسسات المؤثرة في تشكيل الرأي العام، ليس الامريكي فقط بل العالمي، تجاه القضية الفلسطينية والقدس.
وقال إن توقيت الزيارة الملكية جاء بعد قرارات ومواقف لادارة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترمب، عقّدت المشهد السياسي في المنطقة وشتت جهود حل القضية الفلسطينة، ما زاد من عنجهية اسرائيل ( السلطة القائمة بالاحتلال) وشكل دعماً لسياستها نحو مزيد من الانتهاكات والاعتداءات على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس وفي مقدمتها اقتحام المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وسياسة التهويد والتهجير والهدم ضد أهلنا في أحياء القدس وجميع مدن وقرى فلسطين، وبشكل فيه تجاوز صارخ للقانون والشرعية الدولية.
وأوضح ان اللجنة الملكية لشؤون القدس تؤكد أن الزيارة الملكية دلالة على أن موقف الأردن بقيادته الهاشمية صاحبة الوصاية التاريخية للمقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ثابت وراسخ تجاه القضية الفلسطينية، بما في ذلك التمسك الأردني بحل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، إلى جانب ضرورة رفع الظلم والعدوان عن أهلنا في فلسطين والقدس إذا ارادت اسرائيل، وحسب مزاعمها السلام والأمن.
وأكد ان السلام الحقيقي يكون بالامتثال لحقوق الشعوب في تقرير مصيرها وحفظ كرامتها ونيل حريتها التي كفلتها قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية.
واضاف ان اللجنة الملكية لشؤون القدس تؤكد للقاصي والداني ان القضية الفلسطينة وجوهرتها القدس، هي الملف الأبرز والأهم بالنسبة لجلالة الملك، باعتباره ملفا وطنيا وقوميا يحمله في كافة المحافل الدولية، كما تدلل الزيارة الملكية أن الدبلوماسية الأردنية نموذجاً متقدماً في كيفية استثمار الاحترام والتقدير الذي يحظى به جلالته في كافة أنحاء العالم من أجل الدفاع عن فلسطين والقدس ومقدساتها.

الخصاونة يخرج عن صمته ويُعقب على منشورات لأعضاء في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

Posted: 25 Jul 2021 03:16 AM PDT

صراحة نيوز – أكد  رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بان الحكومة ستتصدى لمن يستهدف زعزعة الاوضاع الاساسية لمجتمعنا وموروثنا القيمي والديني أو تهديد حياة الناس وفق ما نشرته وكالة الأنباء الاردنية ” بترا ” اليوم 

وهذا هو أول تصريح للخصاونة في اعقاب منشورات فيسبوكية لعضوين في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية هما ” وفاء الخضراء وزيد عمر النابلسي ” تسببا في اثارة الرأي العام جراء أراء لهم مست الدين الإسلامي والذي دفع الخضراء الى تقديم استقالتها فيما لا زالت منصات التواصل الاجتماعي تطالب باقالة النابلسي وتقديمهما للمحاكمة .

وقال خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء اليوم الأحد أن الدولة الأردنية والحكومة تعمل دوماً على التصدّي لكل من يستهدف زعزعة الأوضاع الأساسية لمجتمعنا وموروثنا القيمي والديني والثقافي “وهذا أمر لا نقبل به وهو خط أحمر نتصدى له” وأننا في ذات الوقت نتصدى بنفس الحزم والحسم لمن يستهدف أن يثير أجواء مرتبطة بتهديد سلامة وحياة الناس.

وأضاف  أن تهديد سلامة وحياة الناس وإنتاج أجواء ومناخات من شأنها التحريض عليهم وعلى سلامتهم ووسمهم بكل ما من شأنه أن يستثير بعض الغرائز الأساسية التي لا صلة لها بالدين ولا بموروثنا القيمي والاجتماعي ولا بكوننا دولة مؤسسات هو أمر سنتصدى له بذات الحزم لمن يستهدف زعزعة أوضاع مجتمعنا ومن يمس ثوابتنا الوطنية العامة وثوابتنا الدينية والثقافية والحضارية.

وقال الخصاونة: “هذه المعادلة الأساسيّة التي نسير عليها ونحن ملتزمون تماماً كحكومة ودولة بحماية كل فرد من أفراد مجتمعنا جسدياً، ومن مظاهر التنمر التي تفضي إلى تهديد سلامة وحياة وأرواح البشر والتي تستغلها بعض العناصر الموغلة في التطرف للتحريض على أفراد ومواطنين”.

وأضاف: “ربما قد خان بعضهم التعبير في مفاصل معينة للتعبير عن فكرة معينة الا أن هذا يجب أن لا يشكل مبرراً أو سبباً لتنمر يفضي إلى حالة تحريضية وهذا أمر لانقبل به بنفس القدر بعدم قبول المس بالثوابت الأساسية لمجتمعنا وموروثنا الديني والقيمي والذي نجله ونضعه نصب أعيننا والمؤطر أساساً في دستورنا الاردني”.

وكان رئيس الوزراء استهل جلسة مجلس الوزراء بتقديم التهنئة لجلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد والشعب الاردني بمناسبة عيد الاضحى المبارك سائلا المولى عزوجل ان يديم على بلدنا بالاستقرار والامن والامان والازدهار في ظل القيادة المظفرة لجلالة الملك .

واعرب رئيس الوزراء عن الامل بان تكون الحكومة على مستوى ثقة قائد الوطن وان تستطيع ان تقدم لشعبنا ما يستحقه من خدمة تنهض باحواله المعيشية واوضاعه الاقتصادية وتعزز من قدرته على التصدي بكرامة للمصاعب الاقتصادية التي تواجهها الكثير من دول العالم والتي تعمقت بفعل جائحة كورونا

العدوان يكتب في .. نظام التفاهة

Posted: 25 Jul 2021 03:04 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في عام2017  أصدر الدكتور آلن دونو أستاذ الفلسفة والعلوم السياسية في جامعة كيبيك / كندا، كتابا بعنوان ” نظام التفاهة “. وقامت الدكتورة مشاعل عبد العزيز الهاجري  في جامعة الكويت بترجمته إلى العربية، أقتبس منه  الفقرات التالية :

“نحن نعيش مرحلة تاريخية غير مسبوقة، تتعلق بسيادة نظام أدى تدريجيا، إلى سيطرة التافهين على جميع مفاصل نموذج الدولة الحديثة.

بذلك وعبر العالم، يلحظ المرء صعودا غريبا لقواعد تتسم بالرداءة والانحطاط المعياريين : فتدهورت متطلبات الجودة العالية، وغيب الأداء الرفيع، وهشمت منظومة القيم، وبرزت الأذواق المنحطة، وأبعد الأكفاء، وخلت الساحة من التحديات، فتسيدت إثر ذلك، شريحة كاملة من التافهين والجاهلين، وذوي البساطة الفكرية.

وكل ذلك لخدمة أغراض السوق بالنهاية، ودائما تحت شعارات الديمقراطية، والشعبوية، والحرية الفردية، والخيار الشخصي، حتى صار الأمر يذكر بما كان مونتسكيو يحذر منه، من وجوب صون الحرية عن الابتذال، عندما قال : 

إن ممارسة الحرية من قبل أكثر الشعوب تمسكا بها، تحملني على الاعتقاد بوجود أحوال ينبغي ان يوضع فيها غطاء يستر الحرية، مثلما تستر تماثيل الآلهة “. انتهى الاقتباس.

* * *

التعليق : أعتقد أن هذا  التحليل، يعبر عن أوضاعنا القائمة في العالم العربي، ويمثله أصدق تمثيل بصورة عامة. فنظام التفاهة طغى على كل مفاصل الحياة، وأصبحنا نعيشه في حياتنا كل يوم.

دودين : ننتظر نتائج التحقيق في انقطاع الكهرباء بمستشفى الجاردنز

Posted: 25 Jul 2021 02:49 AM PDT

صراحة نيوز – كشف وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين أن تماس كهربائي داخل مستشفى الجاردنز تسبب بإنزال قاطع الاضاءة داخل بعض الغرف.

وأكد دودين خلالمداخلة له للتلفزيون الأردني أن مولدات الكهرباء المربوطة بالاجهزة الطبية تعمل من تلقاء نفسها فورا، ولذلك لم تقطع الكهرباء عن الاجهزة الطبية.

وقال إن التحقيقات مكثفة حاليا والحكومة تنتظر نتائج التحقيق الكامل.

رحلات من نيجيريا للسياحة الدينية بدعم هيئة تنشيط السياحة

Posted: 25 Jul 2021 02:34 AM PDT

صراحة نيوز -استقبل مطار الملكة علياء الدولي اليوم الأحد، طائرة الشركة الأردنية للطيران التي تحمل 267 سائحاً نيجيرياً قادمين الى المملكة بقصد السياحة الدينية، وذلك بدعم من وزارة السياحة والآثار و هيئة تنشيط السياحة.

وقال وزير السياحة والآثار و رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة نايف حميدي الفايز، إن رحلة السياحة الدينية القادمة للمملكة لها أهمية كبيرة كونها ستتضمن المبعوث الرسمي من رئيس الجمهورية النيجيرية رئيس الكنيسة الإنجيلية، ورئيس الحج المسيحي النيجيري ومعاونيه.

ولفت الوزير الفايز، إلى أن الأردن يعد من أهم و أبرز وجهات السياحة الدينية في العالم، وذلك لما يتمتع به من تنوع ديني وحضاري، و قيم التسامح والعيش المشترك، مبيّناً أن الأردن ينظر للديانة المسيحية والديانات الأخرى من مبدأ رسالته الخالدة “رسالة عمان” التي تؤكد على الوسطية و الاعتدال ال و المحبة.

و أشار الفايز إلى أن رحلات السياح النيجيريين للأردن ستتركز على المسار المسيحي والديني في المملكة وتتضمن زيارة عماد المسيح “المغطس” والمناطق الشمالية في تل مار إلياس، عجلون، جرش، أم قيس، مناطق الوسط في مأدبا، و جبل نيبو .

أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، قال إن إستقطاب السياح من نيجيريا جاء بجهدٍ حثيث وشراكة حقيقة بين وزارة السياحة، والداخلية، والصحة، والأجهزة الأمنية والقطاع الخاص.

وبين أن هذه الرحلات هي بداية للعودة التدريجية للقطاع السياحي، لافتا الى أن الأردن لديه فرصة حقيقية لإستقطاب السياح من نيجيريا بقصد السياحة العلاجية ايضا.

من جانبه، قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات أن مدة إقامة السياح النيجيريين ستكون 8 أيام “سبعة ليالي”، حيث يتركز مبيتهم في عمان والبحر الميت.

واضاف أن جذب السياح من الجنسية النيجيرية جاء ضمن خطة الهيئة للعام الحالي والتي جرى خلالها الإنفتاح على اسواق جديدة ومراعاة الظروف الراهنة، مشيرا الى انه هنالك اهتمام ملاحظ في السياحة الدينية بشقيها الإسلامي والمسيحي؛ نظرا لما تتمتع به من أهمية ضمن المنتج السياحي الأردني.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية للطيران الكابتن زهير محمد الخشمان، إن العمل على استقطاب السياحة الدينية إلى الأردن من نيجيريا هو من ضمن خطط الشركة التوسعية في أفريقيا و شرق آسيا.

واشار الى الجهود التي بُذلت وأسفرت عن إعتماد المغطس الأردني لمجلس الكنائس المسيحي النيجيري، لافتا الى أنه جرى توقيع عقد لإحضار 5 آلاف حاج من نيجيريا خلال الفترة من 24 تموز إلى 15 أيلول.

و بيّن الخشمان أن المرحلة الثانية من رحلات السياح النيجيريين للمملكة، ستبدأ في شهر نوفمبر / تشرين الثاني المقبل، متوقعاً أن يبلغ العدد الإجمالي للسياح النيجيريين الذين يزورون المملكة 20 الف سائح خلال العام 2021 و 2022، بواقع 250 إلى 300 سائح في كل رحلة.

وقال إن جذب السياح من الجنسية النيجيرية ما كان ليتحقق إلا بجهود العاملين في الشركة الأردنية للطيران و بدعم وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، معبرا عن شكره وتقديره للجهود التي قامت بها الوزارات المختصة والعمل على تذليل كل الصعاب لإنجاح هذا المشروع الوطني.

مواطن يشتري مرتديلا بالشعر والعظام من مول مشهور في عمان

Posted: 25 Jul 2021 02:16 AM PDT

صراحة نيوز – تلقت ادارة التحرير من احد المواطنين صورا وفيديو لمنتج مرتديلا قال انه اشتراه أمس من مول مشهور يقع في شارع المدينة

وكشف الفيديو ان مادة المرتديلا تحتوي على بقايا عظام وشعر وانها من انتاج شركة اردنية مشهورة

وتساءل المواطن ” أين الرقابة الرسمية وأين النبل المستثمرين وأين المراقبة الذاتية للشركة

ادارة الموقع تتحفظ على نشر الفيديو .

اغلاق مركز خاص لذوي الاعاقة وإحالة ملفه الى المدعي العام

Posted: 25 Jul 2021 12:50 AM PDT

صراحة نيوز – قرر وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح   اغلاق أحد المراكز الخاصة لذوي الاعاقة لمدة ثلاثة اشهر ونقل كافة منتفعيه  والبالغ عددهم 28 منتفعا الى 7 مراكز  ومنهم من يحملون جنسيات عربية.

وجاء اغلاق المركز وفق بيان صحافي صدر عن وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الأحد ، في ضوء اعادة طلب وزارة التنمية الاجتماعية من الطب الشرعي الكشف على طفل تعرض سابقا للحرق في أحد المراكز الخاصة من خلال لجنة طبية من الطب الشرعي حيث تبين أنه تعرض لمادة سلقية نتج عنها حرق الطفل.

وأشار تقرير اللجنة الى ان تعرض الطفل لمادة سلقية يعني بالضرورة عدم مراعاة المركز للماء الساخن ضمن الدرجة الطبيعية التي يحتملها جسم الطفل .

وزير التنمية الاجتماعية أحال تقرير اللجنة  الطبية من الطب الشرعي الى المدعي العام لتبقى القضية منظورة امام القضاء.

الرواشدة يكتب في نتائج ودلالات زيارة الملك لواشنطن

Posted: 25 Jul 2021 12:46 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة

 في كل المقاييس والتقديرات الأردنية والإقليمية والأمريكية حققت زيارة الملك عبدالله الثاني الى واشنطن ولقائه بثلاثي القوة في العاصمة الامريكية: البيت الابيض والكونغرس والبنتاغون اهدافا بعيدة المدى ليس فقط على المستوى الأردني بل ايضا على مستوى قضايا المنطقة . وكانت لقاءات الملك بالرئيس الامريكي جو بايدن ونائبته كاميلا هاريس ووزير الخارجية بيلنكن ولقاءات الملك بأركان ولجان الكونغرس بشقيه بما في ذلك رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ولقاءاته مع  رئيس هيئة اركان القوات الامريكية والقيادة المركزية محط اهتمام وسائل الاعلام الامريكية والعالمية لما احتوته هذه اللقاءات من اهمية كبرى للاردن ولدول المنطقة.

النتائج تشير الى تحقيق اكثر من هدف في هذه الزيارة.

….. لقاء الملك كاول زعيم عربي مع الرئيس بايدن الذي يرتبط بعلاقة طيبة مع الملك منذ ثلاثين عاما والمباحثات الموسعة اعادت الإعتبار الى العلاقة الإستراتيجية للبلدين في المسارات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية . هذه العلاقة التي تأثرت كثيرا في اواخر عهد الرئيس السابق دونالد ترامب نتيجة رفض الملك والأردن لما سمي ” صفقة القرن” .وقد عبّر الرئيس بايدن عن حرصه الأكيد للحفاظ على هذه العلاقة الاسترتيجية.

وبعيدا عن تقرير صحيفة الاوكونومست التي قالت قبل اللقاء بيومين ان اللقاء هو ” فرصة لالتقاط الصور ” فان اللقاء والوصورة التي جمعت جلالة الملك وولي العهد الامير الحسين بالرئيس بايدن كان لها وقعها المباشر  . حيث قال  الكاتب والمحلل السياسي الامريكي ديفيد اغناثيوس في مقالته في صحيفة الواشنطن بوست ” انها صورة مبهجة وفرحة ” واضاف ان هذه الصورة ” ستثير حسد الكثيرين في المنطقة” ويضيف قائلا ” ان اللقاء اعاد التأكيد على العلاقة الاسترتيجية الفريدة من نوعها بين البيت الابيض والاردن ”  خصوصا ان لدى بايدن فريقا هو الاكثر خبرة في السياسة الخارجية.

.وفي مقال للكاتب كيرتس ريان استاذ العلوم السياسية  يؤكد ان لقاء البيت الابيض كان ” دافئا ووديا ” وتحدث فيه بايدن عن شراكة قوية مع الأردن حيث نقل عن الرئيس بايدن قوله  ” لقد كنت دائما هناك وسنكون دائما هناك من اجل الاردن “.

… حمل جلالة الملك معه تصورات عديدة لقضايا المنطقة مثل القضية الفلسيطينية والعراق وسوريا ولبنان . وقد اكد اكثر من مصدر اعلامي رافق الملك في زيارته قول  الملك ”  .. ان الإدارة الامريكية تدرك وتقدّر الدور الاردني في التعاطي مع الازمات وتحرص على الاستماع الى وجهة النظر الاردنية وتثق بالاردن ودوره الاقليمي”  .

…..فالقضية الفلسطينية كان حاضرة في لقاء الملك مع الرئيس  بايدن واركان ادارته حيث اعاد الملك التأكيد على اهمية حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ….وان علاقة اسرائيل مع الفلسطينيين واجراءاتها بالنسبة للقدس والتزامها بحل الدولتين من اهم العوامل التي تحكم نهج الاردن في التعامل مع الحكومة الاسرائيلية.

….وبالنسبة للوضع العراقي فقد اكد  الملك  ضرورة دعم جهود العراق في الحفاظ على امنه واستقراره مشيرا الى ان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي  شخصية يمكن الركون اليها وذلك قبيل لقاء  الكاظمي بالرئيس بايدن المتوقع يوم غد الاثنين . واشارت مصادر اعلامية امريكية ان الملك قال للرئيس بايدن ان الكاظمي يستطيع المساعدة في السيطرة على المليسيات الايرانية في العراق .

….الاضاع في سوريا ولبنان كانت حاضرة ايضا في المباحثات حيث قدم الملك تصوراته لحل الوضع الحالي في سوريا للاتفاق  على خارطة طريق لاستعادة السيادة والوحدة السورية .كما حذّر الملك من تدهور الاوضاع في لبنان اذا استمر الوضع على ما هوعليه دون انفراج.

….الزيارة الملكية لواشنطن باعتبار الملك يمثل الاعتدال العربي حققت اهدافها  الاستراتيجية  سواء على صعيد العلاقات الثنائية ، في مختلف المجالات ، او الاقليمية المتمثلة برؤية الملك لقضايا المنطقة  وهي زيارة يجب البناء عليها مستقبلا لتأكيد اهمية الدور المحوري الذي يقوم به الملك والاردن .

الأجواء اليوم وغدا ” صيفية في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق”

Posted: 25 Jul 2021 12:06 AM PDT

صراحة نيوز – ترتفع اليوم الأحد، درجات الحرارة قليلاً لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة خاصة في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الإثنين، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وقد تثير الغبار في مناطق البادية.
يطرأ الثلاثاء، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
تبقى الأجواء الأربعاء، حارة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 22 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 18، وفي مرتفعات الشراة 30 – 17، وفي مناطق البادية 38 – 22، وفي مناطق السهول 32 – 22، وفي الاغوار الشمالية 39 – 27، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 29، وفي البحر الميت 40 – 28، وفي خليج العقبة 40 – 29 درجة مئوية.

بنك الإسكان يعلن أسماء الفائزين بجوائز حسابات التوفير النصف سنوية 99,999 دينار  للفائز

Posted: 25 Jul 2021 12:00 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن أسماء العملاء الفائزين بجوائز حسابات التوفير النصف سنوية، والتي فاز بها كل من لمى جمال عبد الله الشنطي – المدخرة لدى فرع الرابية، وسمير أحمد عبد الله عبد الله – المدخر لدى فرع حي نزال، وبواقع 99,999 دينار لكل منهما.

وتأتي هذه الحملة في إطار سعي البنك المستمر إلى تعزيز ثقافة الادخار لدى عملائه من خلال تحفيزهم على فتح حسابات توفير وزيادة فرصهم لربح جوائز يومية، وشهرية ونصف سنوية وسنوية. 

ويتيح البنك لعملائه إمكانية فتح حسابات التوفير لدى البنك الكترونياً من خلال خطوات بسيطة وآمنة وسريعة باستخدام تطبيق “إسكان موبايل” أو من خلال زيارة العميل لأحد فروع البنك المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، بحيث يُمكّن أصحاب حسابات التوفير من الدخول في السحب على جوائز قيّمة بفئات مختلفة هي: 5 جوائز يومية قيمة كل منها 999 ديناراً، و5 جوائز شهرية قيمة كل منها 9,999 ديناراً، إضافة إلى جائزتين في منتصف العام قيمة كل منها 99,999 ديناراً، وجائزتين في نهاية العام قيمة كل منها 99,999 دينار. 

ويقدم حساب التوفير في بنك الإسكان عدداً من المزايا منها؛ زيادة فرص الربح كلما زاد رصيد الحساب ومدّة الاحتفاظ، كما ويمكن للمدّخر ربح أكثر من جائزة واحدة وحسب شروط ومحددات الحملة المعلن عنها على موقع البنك الخارجي، والحصول على بطاقة فيزا للدفع المباشر مجاناً، وفوائد دورية تضاف إلى حساب التوفير، إضافة إلى الاستفادة من الخدمات الإلكترونية “إسكان أون لاين، إسكان 7/24، إسكان موبايل، وخدمات الرسائل القصيرة”. 

كما يقدم بنك الإسكان العديد من المنتجات المصرفية المبتكرة لعملائه والتي تساهم في تشجيعهم على الادخار وإدارة مدفوعاتهم، حيث أطلق البنك خدمة (Easy Tawfeer) المجانية لعملائه من حَمَلَة بطاقات الدفع المباشرDebit Card، وهي عبارة عن توفير آلي سهل وذكي للعملاء يتم من خلاله اقتطاع جزء من مدفوعاتهم الشخصية من خلال تقريب القيمة المتبقية من مبلغ الشراء إلى أقرب فئة يختارها العملاء، وذلك عند القيام بتنفيذ حركات المشتريات على بطاقات الدفع المباشر لدى نقاط البيع.

ومن الجدير بالذكر أن البنك يقدم العديد من العروض والخدمات والمزايا ذات القيمة المضافة لحاملي بطاقات الدفع المباشر والبطاقات الائتمانية، حيث يواصل البنك سعيه بشكل دائم للاستجابة لرغبات العملاء واحتياجاتهم وتطلعاتهم، ومن أهم هذه المزايا برنامج الولاء والمكافآت لحملة البطاقات “إسكان كوينز” التي يمكن استبدالها بالعديد من المكافآت المتعدّدة التي تتناسب مع احتياجاتهم، بالإضافة إلى مزايا أخرى على هذه البطاقات تضم برامج الخصومات والتقسيط المميزة وحملات الاسترداد النقدي. 

السياحة: إغلاق منشأتين وإنذار ومخالفة 49 أخرى

Posted: 24 Jul 2021 11:55 PM PDT

صراحة نيوز –  أغلقت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية الأخرى، خلال الـ23 يوماً من شهر تموز الحالي، منشأتين سياحيتين، وحررت إنذارات ومخالفات لـ49 منشأة أخرى بين مطعم وفندق، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.
واوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد، ان لجان الكشف نفذت 933 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية في جميع محافظات المملكة، وقامت بتنبيه 73 منشأة، ومنع وإيقاف منشأة واحدة عن استقبال النزلاء، لافتة الى وجود 700 منشأة سياحية ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.
وجددت الوزارة تأكيدها على ضرورة التزام المنشآت السياحية والمتواجدين داخلها بأوامر الدفاع التي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات، وتقديم خدمة الأرجيلة بالساحات الخارجية، بالإضافة الى البروتوكولات الصادرة عن وزارة العمل فيما يخص إجراءات العمل بالتدابير الوقائية بالمنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.
واشارت الى أن لجان الكشف كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية خاصة المنشآت التي تقدم الأرجيلة، وتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته، والبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.

خمسة مدَّعين يباشرون التَّحقيق في انقطاع الكهرباء عن مستشفى الجاردنز

Posted: 24 Jul 2021 11:49 PM PDT

صراحة نيوز – بدأ خمسة مدَّعين عامين التحقيق في حادثة انقطاع الكهرباء عن مستشفى الجاردنز والتي راح ضحيتها شخصان.
وقالت الأمانة العامة للمجلس القضائي، اليوم الأحد، إنَّه وبمجرد وصول خبر حادثة مستشفى الجاردنز تحركت النيابة العامة على الفور إلى مكان الحادث، وقرر النائب العام في عمان الدكتور حسن العبداللات تشكيل فريق تحقيق من خمسة مدعين عامين.
وأضافوا أن المدعين العامين باشروا إجراءات التحقيق والكشف على مكان الحادث والتحرز على الملفات الطبية للمتوفين وآية ادلة تساعد في التحقيق.
وبينت انه جرى الكشف على جثث المتوفين الاثنين وإرسالهما الى المركز الوطني للطب الشرعي في مستشفى البشير للوقوف على سبب الوفاة.
ولفتت إلى أنَّه يجري حاليا الاستماع إلى الشهود والطاقم الطبي والتمريضي، وما زال النائب العام وفريق التحقيق موجودين في مكان الحادث حتى الانتهاء من إجراءات التحقيق.

وفيات الاردن 25 تموز 2021

Posted: 24 Jul 2021 11:44 PM PDT

صراحة نيوز وفيات الاردن اليوم الأحد  25 تموز 2021 

هنية إبراهيم ذيب قندح

(محمد خليل) نمر ابو علي

رسمية عبد العزيز الذيبة المناصير

زهير عيسى القيسي

محي الدين موسى ظاهر البشتاوي

يزن علاء السالم السواعير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال