صراحة نيوز

الاثنين، 26 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

آفاقا جديدة للتعاون بين الاردن وواشنطن

Posted: 26 Jul 2021 12:42 AM PDT


صراحةنيوز – بقلم م .موسى عوني الساكت

المنطقة قبل زيارة الملك عبدالله الثاني إلى واشنطن ليس كما هي بعدها، وللزيارة أبعاد مهمة على المستوى السياسى والاقتصادي.

لم تكن زيارة عادية التي قام بها الملك عبدالله الثاني الى واشنطن، فواشنطن تدرك الاهمية الجيوسياسية للاردن، والأردن اليوم عاد وبقوة الى الساحة بسبب دوره والمكانة التي يحظى بها جلالته في الأوساط الدولية.

نعم المملكة تعاني اقتصادياً، لكن هذا لن يعني انها ستفقد قدرتها على التأثير والقيادة، الا ان واشنطن تؤكد ان الدعم الامريكي للاقتصاد الأردني متواصل، برغم من الازمة السورية والخسائر الاقتصادية جراء اغلاق الحدود، فيما مشروع الشام الجديد بات يوصف بالتحالف الأردني المهم مع كل من العراق ومصر، ويلقى دعماً ايضا، اضافة الى المشاريع المعطلة الاخرى.

الزيارة الملكية اعادت تحريك العجلة الاقتصادية وخاصة اعطاء الصادرات الاردنية إلى الأسواق الأمريكية الأفضلية واستغلال اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والامكانات التصديرية غير المستغلة والتي تقدر بأكثر من 500 مليون دينار، وصادرات وطنية ارتفعت من 11 مليون دولار في عام 2000 الى اكثر 1.7 مليار دولار في عام 2019.

كما ان الزيادة ستفتح المجال لاستقطاب استثمارات جديدة وخاصة في القطاعات ذات الأولوية، مثل الصناعات الغذائية والمشاريع الهامة الاخرى في مجال الزراعة التي تحقق امن غدائي واقتصادي.

فما المطلوب؟

ما نسعى اليه هو تعزيز فرص التنمية الاقتصادية لتصب في المصلحة الوطنية سواءً السياسية او الاقتصادية، أما الأدوات فلا بد من حكومات صاحبة خبرة تستطيع بناء الخطط القابلة للحياة، اذ المطلوب اليوم حكومة تواكب هذه الرؤى والتطلعات والشراكات والبناء عليها، وحكومات تتحمل المسؤولية وتبني خطط تصب في مصلحة وتطلعات المواطن.

اقتصادنا الوطني يمر في ظروف صعبة خصوصا بعد ما لحق بالاقتصاد من جائحة كورونا، وهذه الزيارة فرصة كبيرة لفتح آفاقا جديدة للتعاون بين الاردن والولايات المتحدة في الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والتنموية، ولا بد من ترجمة هذه الزيارة الى خطوات عملية.

أما ما برز بوضوح خلال الزيارة الملكية الى واشنطن فاللقاءات التي شارك فيها ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله .. امير عاد الى المملكة محملا بتطلعات جمة لينهض بالمملكة وبشباب المملكة.

بالفيديو … الجيش التونسي يمنع رئيس البرلمان من دخول مقر المجلس

Posted: 25 Jul 2021 11:59 PM PDT

صراحة نيوز – منع الجيش التونسي راشد الغنوشي وعددا من النواب من دخول مبنى البرلمان، في ساعة مبكرة من صباح الاثنين، بعد قرار الرئيس قيس سيعّد تجميد عمل مجلس النواب.

وحسب مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، تجادل النواب الممنوعون من دخول البرلمان ومعهم الغنوشي، مع قوة من الجيش عند مدخل مقر المجلس.

وحاول النواب إقناع القوة بإفساح الطريق، لكن الرد جاءهم صارما بأن “التعليمات أن مجلس النواب مغلق”.

انخفاض أسعار المحروقات عالميا

Posted: 25 Jul 2021 11:52 PM PDT

صراحة نيوز – قالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية إن أسعار المشتقات النفطية انخفضت في الأسواق العالمية في الأسبوع الثالث من شهر تموز الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في الاسبوع الثاني.

وسجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 684.5 دولار للطن مقارنة مع سعره في الاسبوع الثاني والذي بلغ 708.5 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 3.4%، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 707.5 دولار للطن مقابل 730.2 دولار المسجل في الاسبوع الثاني وبنسبة انخفاض بلغت 3.1%، كما انخفض سعر الديزل من 597.1 دولار للطن الى 575.2 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 3.7%، وانخفض سعر الكاز من 618.9 دولار للطن الى 598.7 دولار وبنسبة انخفاض بلغت 3.3 %،من جانب آخر انخفض سعر زيت الوقود من 410.1 دولار للطن الى 399.9 دولار للطن وبنسبة انخفاض بلغت 2.5%.

بالمقابل ارتفع سعر الغاز البترولي المسال في شهر تموز إلى 620 دولار للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر حزيران الماضي والذي بلغ 524.7 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 18.2% .

وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الثالث من الشهر الحالي سعرا بلغ 71.8 دولار للبرميل مقابل 76دولار المسجل في الاسبوع الثاني.

مخاوف من فيضانات في السودان بعد الملء الثاني لسدّ النهضة

Posted: 25 Jul 2021 11:34 PM PDT

صراحة نيوز –  تتصاعد المخاوف في السودان بعد قيام إثيوبيا بالملء الثاني لسد النهضة،
فقد أكد مدير عام إدارة الخزانات في وزارة الري والموارد المائية السودانية، معتصم العوض، في تصريحات صحافية، أمس الأحد، خروج خزان جبل أولياء جنوبي العاصمة الخرطوم عن الخدمة بشكل مؤقت، عقب انتهاء فترة تفريغ الخزان.
وكانت غرفة الطوارئ والفيضانات في ولاية مروي شمالي السودان، أعلنت حالة الطوارئ، بعد وصول كميات كبيرة فوق المتوقع من مياه النيل لبحيرة سد مروي.
مصدر مطلع في وزارة الري قال   : "كانت لدينا كميات كبيرة من المياه، خلف خزان جبل أولياء وخلف خزان الروصيرص، لذا قمنا بزيادة التفريغ من خزان سد الروصيرص، استعدادا لفيضان متوقع في أغسطس/ آب المقبل، حيث تم فتح حوالى 6 من بوابات السد".
وتابع: "كما قررت إدارة سد مروي فتح بوابتين لتصريف حوالى 150 مليون متر مكعب من المياه بعد وصول كميات كبيرة من المياه نتيجة لفتحنا بوابات خزان الروصيرص وجبل أولياء".
وشرقاً، في ولاية القضارف اجتاحت مياه وادي البار الذي يسيل من منطقة البطانة، مناطق واسعة من محلية الفاو.

القدس العربي

ميقاتي يضع شروطه على عون قبل القبول بتكليف تشكيل الحكومة

Posted: 25 Jul 2021 11:29 PM PDT

صراحة نيوز – كشفت مصادر سياسية لبنانية أن رئيس الوزراء الأسبق نجيب ميقاتي ليس متحمسا في حال تكليفه لتشكيل حكومة جديدة، مؤكدة أنه وضع شروطا على رئيس الجمهورية ميشال عون إن لم يقبل بها سيعتذر عن التكليف.

وأكدت المصادر  " أن السلطات الفرنسية تدعم ميقاتي ورفعت سيف العقوبات عن شخصيات منها عون كي تضغط من أجل تكليفه والدفع باتجاه أن تتشكل الحكومة الجديدة قبل الرابع من أغسطس، ذكرى تفجير مرفأ بيروت.

وأجمع رؤساء الوزراء السابقون في لبنان على دعم تكليف ميقاتي وفق الشروط التي حددها لتشكيل الحكومة، من دون أن يعرف ما إذا كان الرئيس عون ورئيس التيار الحر جبران باسيل سيوافقان على شروط ميقاتي.

وقرّر رؤساء الحكومات السابقون سعد الحريري وفؤاد السنيورة وتمام سلام ونجيب ميقاتي نفسه دعم ترشيح الأخير. وشددوا في بيان بعد اجتماع عقده الأربعة وتلاه السنيورة على ضرورة تشكيل الحكومة استنادا إلى الأصول الدستورية، في إشارة إلى دعم ميقاتي في الشروط التي وضعها من أجل القبول بتشكيل الحكومة.

وتقول مصادر سياسية إن شروط ميقاتي للقبول بتشكيل الحكومة هي نفسها التي تمسك بها الحريري في تشكيل حكومته وأدت في نهاية المطاف إلى اعتذاره.

ويشير هؤلاء إلى أن طرح اسم ميقاتي اقترن بسلسلة شروط تختصر بعدم القبول ‏بالنزول تحت السقف الذي أرساه الحريري قبل اعتذاره حينما قال إنه اعتذر لأنه ‏رفض التوقيع على حكومة ميشال عون.

ويحمّل تيار المستقبل برئاسة الحريري وكتل سياسية أخرى رئيس الجمهورية وتياره الوطني الحرّ برئاسة صهره جبران باسيل إضافة إلى حزب الله مسؤولية الفشل في تشكيل حكومة، متهمين إياهم بمحاولة السيطرة على الحكومة المرتقبة بنيل "الثلث المعطل" الذي يسمح لهم بالتحكم في قراراتها وتعطيل أدائها إذا ما اختلف مع مصالحهم.

وأعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي عن أمله أن تسفر الاستشارات النيابية لتسمية رئيس الحكومة الاثنين عن تكليف شخصية وطنية إصلاحية يثق بها الشعب المنتفض والباحث عن التغيير الحقيقي، ويرتاح إليها المجتمعان العربي والدولي المعنيان بمساعدة لبنان للخروج من ضائقته المادية ومن الانهيار.

ودعا الراعي خلال ترؤسه قدّاس الأحد في الصرح البطريركي الصيفي إلى "تسهيل التشكيل وعدم تكرار لعبة الشروط وبدعة الاجتهادات وتنازع الصلاحيات".

وأكد أن "الوضع لا يحتمل البحث عن جنس الحقوق والصلاحيات، والبلد يسقط في الفقر، وتنتشر فيه الفوضى، وتترنح مؤسسات الدولة، فما قيمة حقوق الطوائف أمام الخطر الداهم على لبنان".

وأضاف أن "مشاكل اللبنانيين لا تحلّ بمد اليد إلى ودائعهم المالية بل بتحرير القرار السياسي، واتباع نهج وطني ودبلوماسي وأمني مختلف، نهج يفتح آفاق الحلول الصحيحة، ويأتينا بالمساعدات المالية، ويعيد لبنان إلى دورة الاقتصاد العالمي، ويخرجه من محور العزلة المناهض لمصلحته".

وأكد أن "موقع لبنان الطبيعي هو الحياد الإيجابي الناشط بحسن العلاقة مع الجميع، وبلعب دور الاستقرار في المنطقة، وتعزيز القضايا المشتركة".

وطالب المسؤولين بأن ينتهوا من تأليف الحكومة قبل الرابع من أغسطس المقبل تاريخ تفجير مرفأ بيروت، مشيرا إلى أنه لا يمكن الاستمرار في محاولات التهرب من العدالة إذ أن البعض غير عابئ بدماء من سقطوا ولا يقيم شأنا لهذه الكارثة التي غيرت وجه لبنان.

وقال الراعي إن "جميع التبريرات التي تقدم لا تقنع أحدا رغم قانونية البعض منها، لأن هناك من يتذرع بالدستور للالتفاف على العدالة، ولهذا السبب طالبنا، إذا اقتضى الأمر، بتحقيق دولي يضع الجميع أمام مسؤولياتهم ويحول دون تهرب أي متهم".

وكان الرئيس اللبناني أعلن الأسبوع الماضي إجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس مكلّف بتشكيل حكومة جديدة الاثنين.

الرئيس التونسي يجمد عمل البرلمان ويعفي رئيس الحكومة ورئيس البرلمان يرفض

Posted: 25 Jul 2021 11:24 PM PDT

صراحة نيوز – قرر الرئيس التونسي قيس سعيد مساء أمس تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.
وأعلن في اعقاب اجتماع طارئ بالقيادات العسكرية والأمنية انه سيتولى رئاسة السلطة التنفيذية واعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي.

وقال في كلمة بثها التلفزيون التونسي إن قراره جاء لإنقاذ الدولة من الوضع الذي باتت تعيشه البلاد. 

من جهته أصدر راشد الغنوشي، رئيس البرلمان التونسي ورئيس حركة النهضة بيانا عقب فيه على قرارات الرئيس التونسي، قيس بن سعيد وسط المظاهرات التي تشهدها البلاد.

وقال الغنوشي في البيان المنشور على صفحته الرسمية بفيسبوك: “رئيس مجلس نوّاب الشّعب ينفي استشارته لتفعيل الفصل 80 من الدستور: يؤكد الأستاذ راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب انه لم تقع استشارته البتة من قبل قيس سعيد رئيس الجمهورية حول تفعيل الفصل 80 من الدستور، وأن غير ذلك فهو ادعاء كاذب”.

وتابع الغنوشي قائلا: “تجميد أعمال مجلس نواب الشعب دعوة لا دستورية وغير قانونية ولا تستقيم، وأن مجلس نواب الشعب بالجمهورية التونسية قائم وسيستكمل أشغاله، ونطمئن الشعب التونسي وأصدقاء تونس في العالم أن صوتها الحر لن يخبو أبدا بإذن الله تعالى”.

وفي تدوينة منفصلة قال الغنوشي: “تدعو حركة النهضة منخرطيها وانصارها وكل الأحرار للتوجه الى مجلس نواب الشعب حماية للثورة ولإرادة الشعب”.

أجواء صيفية في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق اليوم وغدًا

Posted: 25 Jul 2021 11:17 PM PDT

صراحة نيوز –  تكون درجات الحرارة اليوم الاثنين، حول معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الثلاثاء، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
ويطرأ الأربعاء، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء الخميس، حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 18، وفي مرتفعات الشراة 29 – 16، وفي مناطق البادية 38 – 23، وفي مناطق السهول 34 – 22، وفي الاغوار الشمالية 40 – 26، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 29، وفي البحر الميت 40 – 28، وفي خليج العقبة 41 – 29 درجة مئوية. 

وفيات الاردن 26 تموز 2021

Posted: 25 Jul 2021 11:13 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاثنين  26 تموز 2021

– خالد عبدالله علي العبيدات

– وليم جميل هلسة

– خيرية مهيدي ابوحميدان

– نعمان خير الدين بسيسو

– أحمد ذعار عفاش الزواهرة

– حكم غالب العقرباوي

مستشار اعلامي لدى 13 جهة يقود حرب اعلامية ضد وزير المالية

Posted: 25 Jul 2021 04:17 PM PDT

صراحة نيوز – كشف  الإعلامي علاء الذيب ان وزير المالية الدكتور محمد العسعس يتعرض لحرب  اعلامية يقودها اعلامي يعمل مستشارا لدى نحو 13 جهة .

وأضاف في ادراج له على صفحة الفيسبوك خاصته ان ذلك بدأ اثر ايعاز وزير المالية العسعس بمداهمة مستشفيات وشركات متهربة ضريبيا  وان الحملة تاتي للضغط من أجل وقف المداهمات   واغلاق ملفات بعض المستشفيات والشركات التي تمت مداهمتها.

وقال ان المستشار الاعلامي الذي يعمل لدى اكثر من 14 جهة يتقاضى رواتب شهرية تصل الى 76 الف ويُنظر على الناس بالاخلاق والمهنية والمصداقية والشفافية.

واضاف ان هذا الاعلامي استشاط غضبا بعدما اخضع وزير المالية احدى الجهات التي يعمل مستشارا لديها  لنظام الجمارك والضرائب  وان مديرها الذي لم يحقق اي نجاح كان ، سوا شراءه ليخت خاص له في العقبة ،حرك ادواته الاعلامية للهجوم على الوزير ، من باب الضغط عليه.

نص المنشور

هناك حرب اعلامية يتعرض لها وزير المالية محمد العسعس ،وذلك بعد ايعازه بمداهمة مستشفيات وشركات متهربة ضريبيا .

الحملة الاعلامية التي يتعرض لها العسعس ،تاتي للضغط عليه ، لوقف المداهمات ، واغلاق ملفات بعض المستشفيات والشركات التي تمت مداهمتها.

اضافة انه يهاجم من قبل اعلامي مستشار لاكثر من ١٣ جهة ،ويتقاضى رواتب شهرية بقيمة ٧٦ الف دينار ، وينظر على الناس بالاخلاق والمهنية والمصداقية والشفافية.

هذا الاعلامي مستشار لجهة ما ، استشاط غضبا بعدما اخضع وزير المالية على هذه الجهة لنظام الجمارك والضرائب ، ومديرها الذي لم يحقق اي نجاح كان ، سوا شراءه ليخت خاص له في العقبة ،حرك ادواته الاعلامية للهجوم على الوزير ، من باب الضغط عليه.

وبخصوص هذه الشركة الحكومية المساهمة ، نقول لمديرها الفذ ، ان السائقين لديك يخدمون في بيتك وهذا مخالف للقانون ، اضافة الى ترفيع ٨٠ موظف على نظام المحسوبيات ، وتعيينك ل ٤٠ شخص عن طريق متنفذين ونواب ومباشرتهم بالعمل اثناء فترة كورونا وكنتم مغلقين حينها ، واخضعتهم لبرنامج الاستدامة ايضا، وساتحدث لك لاحقا عن شريكك الخفي والصفقات التي تبرم في ظلمات الليل وعلى يخت العقبة.

اضافة الى رجل اعمال اخر ، شيطن بعض المواقع والناشطين لمهاجمة وزير المالية ، والهجوم عليه ، لاغلاق ملفه الضريبي ، ودفع قرابة ال ١٠٠ الف دينار لمواقع اخبارية كعقود اعلانية ، وشيطنة الراي العام على الوزير.

هناك من يسرق اموالنا ،ومن ثم يتصدق على الفقراء منها ،ليقول ها انا اتصدق من مالي الخاص ، وهي سرقة مال الشعب .

نهاية لا ادافع عن الوزير ،ولا اعرفه ولم التقيه ،  لكنه يحارب مافيات الفساد ، وادواتهم ،  وحق علينا دعمه والوقوف معه.

 

الملك : الأردن تعرض لهجمات بطائرات ايرانية مسيرة خلال عام مضى

Posted: 25 Jul 2021 03:36 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني، أن الأردن سبق أن تعرض لهجوم بطائرات مسيرة إيرانية الصنع، مؤكدا أن هناك مباعث قلق عديدة متعلقة بأنشطة إيران في المنطقة.

وقال الملك خلال مقابلة مع شبكة “CNN” جرت باللغة الإنجليزية ونشرت اليوم الأحد “الأردن دائما يدعم الحوار… لكن هناك مباعث قلق شرعية في جانبنا من العالم بسبب سجلات كثيرة نأمل أن الأمريكيين سيبحثونها مع الإيرانيين. الملف النووي يمس إسرائيل كما يمس دول الخليج. التكنولوجيا الباليستية تطورت بشكل دراماتيكي. للأسف تابعنا ذلك خلال استخدامها ضد القواعد الأمريكية في العراق، كما رأينا السعودية وهي تتعرض لهجمات بالصواريخ من اليمن”.

وأضاف، “كما أن ما يطلق على إسرائيل من سوريا ولبنان ولا يصيبها يسقط أحيانا في الأردن. لذلك لدينا مباعث القلق هذه، وزد إلى ذلك العدد المتزايد من الهجمات السيبرانية على الكثير من دولنا، وحوادث إطلاق النار على حدودنا تزايدت تقريبا إلى الدرجة التي كنا عليها خلال ذروة (القتال) مع داعش. وللأسف هوجم الأردن بطائرات مسيرة تبين أنها تحمل تواقيع إيرانية وكان علينا التعامل معها”.

وبسؤاله عما إذا كانت تلك الهجمات قد وقعت في الأشهر الأخيرة، أجاب الملك: “كان ذلك خلال نحو عام مضى وهي تصاعدت”.

CNN

مقترحات أمام اللجنة الملكية للاصلاح ” رفع عدد مقاعد النواب لـ 150 مقعدا وتخصيص ثلثها للاحزاب و ٣٠ % للمراة “

Posted: 25 Jul 2021 03:27 PM PDT

صراحة نيوز – انجزت لجنتي المرأة والأحزاب في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية اعمالها وقدمت توصياتها النهائية والتي من ضمنها رفع عدد مقاعد مجلس النواب الى 150 مقعدا وتخصيص ثلثها للاحزاب و 30 % للمرأة 

وقالت رئيسة لجنة تمكين المرأة المنبثقة عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمر الحاج حسن إن اللجنة انتهت من اقرار توصياتها المتعلقة بمشروعي قانوني الأحزاب والانتخاب.

وأضافت الحاج حسن أن لجنة تمكين المرأة رفعت توصياتها للجنتي الأحزاب والانتخاب والتي بدورهما ستقومان بدراسة التوصيات واتخاذ القرار بشأنها قبل رفعها للمجلس التنفيذي للجنة الملكية.

وأشارت إلى أن أبرز التوصيات المتعلقة بقانون الانتخاب تمثلت بزيادة نسبة المقاعد المخصصة للمرأة في البرلمان على أن لا تقل عن 30 بالمئة من إجمالي مقاعد مجلس النواب، والتسلسل في المترشحين ضمن القائمة الوطنية، بحيث تُمَثّل المرأة والرجل في القائمة.

كما أوصت اللجنة بتشجيع الأحزاب على دعم المرأة في الانتخابات بحيث ينعكس ذلك على تمويل الأحزاب، والتوصية بمواجهة العنف السياسي والانتخابي بحق الرجل والمرأة من خلال تشديد العقوبات، وكذلك التوصية بإلغاء العبارات التي تتضمن تنمر بحق المرأة أينما وردت في قانون الانتخاب، والتوصية بتأنيث النصوص والعبارات القانونية منها “الناخبين والناخبات والمترشحين والمترشحات”، وغيرهما من المفردات، وتعديل البيانات الانتخابية بحضور الشخص صاحب العلاقة فقط.

وأوصت اللجنة بحسب الحاج حسن بضرورة الغاء شرط الاستقالة للترشح للانتخابات النيابية للرجل والمرأة واستبداله بالحصول على إجازة بدون راتب، وفي حال فاز المرشح أو المترشحة في الانتخابات يتم المضي في الاستقالة من وظيفته وفي حال لم يحالفه الحظ يعود لعمله، مشيرة إلى أن شرط الاستقالة يشكل تحديا للمترشحين خاصة المرأة والشباب ويحول دون ترشحهما خوفا على فقدان الوظيفة.

وفيما يتعلق بمشروع قانون الأحزاب قالت الحاج حسن أن لجنة تمكين المرأة أوصت بضرورة تمثيل المرأة بنسبة 20 بالمئة و2 بالمئة للمرأة من ذوي الاعاقة عند تأسيس الحزب بحيث تكون النسب المذكورة من إجمالي المؤسسين للحزب، إضافة الى التوصية بوجود نص قانون يتضمن تمثيل المرأة في المواقع القيادية للحزب، إضافة إلى تضمين تمويل الأحزاب دعم المرأة، وحماية المنتسبين للأحزاب لممارسة عملهم، بما فيهم المرأة والتشجيع على الذهاب للأحزاب البرامجية.

كما أكدت الحاج حسن مواصلة لجنة تمكين المرأة هذا الأسبوع مناقشة التوصيات المتعلقة بالادارة المحلية، والتعديلات الدستورية.

من جهته قال مقرر لجنة الانتخاب المتفرعة من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة عامر بني عامر إن اللجنة أقرت توصيات وقرارات حول قانون الانتخاب ورفعتها للجنة العامة، متوقعاً أن يكون الأسبوع الحالي حاسماً لعمل اللجنة.

وأضاف في مقابلة مع قناة المملكة الأحد، أن اللجنة أوصت بتحديد عدد أعضاء مجلس النواب بـ 150 نائباً منها 50 مقعداً للقوائم الحزبية الوطنية مع امكانية ترشحهم على بقية المقاعد، ويتم الحديث الآن عن الحفاظ على نسبة المقاعد على المستوى المحلي، وهناك توجه للحفاظ على نسبة المقاعد للدوائر الانتخابية ما يخلق نوع من التوازن للانتقال لعملية حزبية منظمة.

وبين أنه وبعد دراسات مطولة أوصت اللجنة بإبقاء عدد الدوائر الانتخابية كما هي الآن بعدد 23 دائرة، بما يشمل دوائر البدو مع المحافظة على نسبة التمثيل، فالدائرة ستبقى تحافظ على عدد المقاعد كنسبة من عدد مقاعد المجلس.

ولفت إلى أن المقترح بالمرحلة الثانية تغيير الدوائر وتقليل عددها.

وشدد على أن الكوتات لا تزال قيد الدراسة ولكن التوجه الآن بالحفاظ عليها حتى يتم تمثيل كافة الأردنيين.

وأشار إلى القائمة الحزبية ستكون على المستوى الوطن وستعزز العمل بين أبناء الدوائر والمحافظات المختلفة، والقوائم نسبية مغلقة

من القلب الى القلب.. احمد ثائر الزعبي يهنئ شقيقته وتوأم روحه “دنيا” بعيد ميلادها

Posted: 25 Jul 2021 09:16 AM PDT

صراحة نيوز  – كل عام وأنتي أجمل اخت رأيتها في حياتي كل عام و انتي اسعد شخص في حياتي  كل عام و السعادة تملأ قلبك وروحك  كل عام و الابتسامة تملأ وجهك  كل عام و انتي اغلا شخص على قلبي  اللهم اسعد اختي توآم روحي  اللهم طول بعمر اختي حبيبة قلبي  اللهم اجعل اختي سعيدة و ارزقها و وفقها و اطعمها كل خير 
من الغالي احمد…
إلى توآم روحي دندونش الغالية

صراحة نيوز  تبارك للقاضي فهد منور  النهار الترفيع

Posted: 25 Jul 2021 09:09 AM PDT

صراحة نيوز  – اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الزميل ماجد القرعان  تتقدم بأسمى آيات التهنئة والمباركة من سعادة القاضي فهد منور فضيل النهار المناصير بمناسبة الترفيع .

الف الف مبروك  ومنها للاعلى

اصابات الكورونا في الاردن اليوم تتجاوز الألف اصابة

Posted: 25 Jul 2021 07:57 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 15 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و1061 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 764983 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الأحد.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 9963، بحسب الموجز.

وأجري 23888 فحصا مخبريا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 4.44%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.348413 ملايين فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 767 حالات، ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 746960، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 8060.

وسُجلت 61 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 53 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 513 مصابا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال