صراحة نيوز

الثلاثاء، 13 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

التربية: اتفاقيتان بين منظمة اليونسكو والحكومتين السويسرية والكندية لدعم برنامج تعزيز النظام المؤسسي

Posted: 13 Jul 2021 08:34 AM PDT

التربية: اتفاقيتان بين منظمة اليونسكو والحكومتين السويسرية والكندية لدعم برنامج تعزيز النظام المؤسسي

صراحة نيوز –  وقعت في وزارة التربية والتعليم يوم أمس الاثنين، اتفاقيتان بين منظمة اليونسكو والحكومتين السويسرية، والكندية، لدعم برنامج تعزيز النظام المؤسسي للوزارة، من خلال الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء التابع لليونسكو.
ووقع الاتفاقية الأولى عن الحكومة السويسرية والتي بلغت مساهمتها بحسب الاتفاقية 1.6 مليون دولار أميركي، السفير السويسري في عمان لوكاس غاسير، وممثلة مكتب اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم، فيما وقعت الاتفاقية الثانية عن الحكومة الكندية، والتي قدمت مساهمة إضافية لذات الصندوق بمبلغ 400 ألف دولار أميركي إضافي للمبلغ الأصلي، السفيرة الكندية في عمان دونيكا بوتي، وممثلة مكتب اليونسكو.
جاء ذلك خلال الحفل الذي ترأسه وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، في مبنى الوزارة، بحضور سفراء كندا والنرويج وإيطاليا.
وأكد الدكتور أبو قديس خلال توقيع الاتفاقيتين، عمق علاقات التعاون التي تجمع الأردن وحكومات كل من النرويج وكندا وإيطاليا وسويسرا، ومنظمة اليونسكو، مشيداً بدعمهم للعملية التعليمية في الأردن.
كما أكد دور مساهمات الحكومة السويسرية والحكومة الكندية، لتقديم تمويل إضافي في ترسيخ الهدف المشترك، المتمثل في توفير التعليم ذي الجودة للجميع في الأردن، من خلال التنسيق الفعال والبناء مع وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى التزام الوزارة بهذه الشراكة.
وأشار إلى أنه جرى خلال شهر تموز من العام الماضي، الاحتفال بتوقيع المساهمة للحكومة الإيطالية في الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء لدعم برنامج “شراكة تعزيز النظام مع وزارة التربية والتعليم الأردنية” الذي تنفذه اليونسكو ووزارة التربية والتعليم.
ولفت إلى أن كندا كانت أول دولة تنضم إلى الصندوق في عام 2019 بمبلغ (مليون دولار أميركي)، تلتها إيطاليا في عام 2020 بمبلغ (مليون دولار أميركي)، فيما تقدم النرويج الدعم العيني منذ عام 2019، من خلال توفير عدد من كبار الخبراء الذين تم توظيفهم مع اليونسكو في الوزارة، لتعزيز قدرات الوزارة المؤسسية.
وأعرب الدكتور أبو قديس في ختام كلمته عن شكر الوزارة لجميع المساهمين في الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء التابع لليونسكو، الداعم لجهود وزارة التربية والتعليم في تحقيق أهدافها.
من جانبه، أشاد السفير السويسري في عمان لوكاس غاسير، بعمق العلاقات التي تربط بلاده بالمملكة الأردنية الهاشمية، مؤكداً أن توقيع الاتفاقية دليل التزام سويسرا بدعم العملية التعليمية في الأردن.
وبين أن هذا التعاون يتزامن مع استكمال التعاون الثنائي السويسري مع وزارة التربية والتعليم لإعادة تأهيل 89 مدرسة حكومية تستوعب الطلبة الأردنيين واللاجئين في مختلف محافظات المملكة، ويمثل خطوة هامة نحو دعمنا طويل الأجل لتعزيز الحوكمة واللامركزية ومرونة النظام التعليمي في الأردن، بما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية للتعليم في الأردن. بدورها، أكدت السفيرة الكندية في عمان دونيكا بوتي، في كلمتها على التأثير الكبير الذي تعرض له قطاع التعليم نتيجة وباء كوفيد-19، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي أغلقت المدارس في العديد من الدول عام 2020، استجاب الأردن لذلك وبسرعة لتوفير التعليم عن بعد للأطفال، وكان هذا الأمر في وقت مبكر وبجرأة في مواجهة الأزمة.
من جهتها، أشارت ممثلة اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم، إلى أن ما تحقق من انجازات يمثل قصة نجاح في اتساقه مع خطط الحكومة وأولوياتها وأهدافها، والتنسيق المشترك، والاستجابة المستمرة لاحتياجات وزارة التربية والتعليم؛ انسجاما مع جدول أعمال التنمية المستدامة وأهدافها، ولا سيما فيما يتعلق بالهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالتعليم ذي الجودة، والهدف الخامس المتعلق بالمساواة بين الجنسين، والهدف السابع عشر المتعلق بالشراكة.
وأشادت بجهود وزارة التربية والتعليم وإنجازاتها الرامية إلى التكيف باستمرار مع وباء كوفيد-19، مضيفة أن “هذه المساهمات الإضافية من سويسرا وكندا، وإلى جانب الدعم الحالي المقدم من إيطاليا والنرويج، ستزيد من تعزيز تأهب قطاع التعليم ومواجهة الأزمات، والتركيز على تفعيل وتطوير القدرات في مجال إدارة المخاطر والتخطيط الحساس للأزمات، من مركز الوزارة، إلى المديريات والمدارس.
ويهدف التمويل متعدد الشركاء، إلى تعزيز ودعم النظام لوزارة التربية والتعليم، الذي تنفذه اليونسكو بشكل أساسي لتعزيز جمع البيانات في الوزارة واستخدامها وتحليلها وإعداد التقارير لدعم القطاع التعليمي في تطوير سياساته بما يحقق الأهداف الوطنية.
يذكر أن برنامج ” شراكة دعم النظام” مع وزارة التربية والتعليم في الأردن هو برنامج يتم تنفيذه على ثلاث سنوات (2019 – 2023)، بهدف دعم الخطة الاستراتيجية للتعليم التابعة للوزارة، إضافة إلى تركيزه على دعم النظام بوصفه أحد المجالات الأساسية للخطة الاستراتيجية للتعليم في الأردن.
وحضر الاحتفال السفير الإيطالي لدى الأردن فابيو كاسيسي، والسفيرة النرويجية لدى الأردن والعراق تون أليرز، والأمينان العامان للوزارة الدكتور نواف العجارمة، والدكتورة نجوى قبيلات.

رئيس جامعة الأميرة سمية: نعمل على التوسع العمودي في برامج الماجستير والدكتوراه

Posted: 13 Jul 2021 08:32 AM PDT

رئيس جامعة الأميرة سمية: نعمل على التوسع العمودي في برامج الماجستير والدكتوراه

صراحة نيوز –  قال رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة الآن تعمل على التوسع العمودي على مستوى برامج الماجستير والدكتوراة بما يحقق طموح الجامعة نحو جامعة بحثية على مستوى المنطقة.
وأضاف الدكتور الرفاعي خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، أن الجامعة منذ تأسيسها وترجمةً لتوجهات سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء الجامعة لم تستحدث برامج موجودة في الجامعات الأردنية، بل كان تركيزها على برامج ريادية يحتاجها سوق العمل مثل التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي وريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي وعلم البيانات والأمن السيبراني وهندسة أمن الشبكات.
وأشار إلى الآلية التي تعمل عليها الجامعة عند طرح البرامج الأكاديمية، إذ يتم توزيع استبانة على الجهات المعنية بهدف المساعدة على اختيار مسمى البرنامج والخطط الدراسية بالشراكة مع الجامعة وصولاً إلى خريجين يمتلكون المهارات المطلوبة لسوق العمل مثل المهارات الريادية والقيادية والتكنولوجية، بحيث يتم التركيز على الشهادات ونوعية الخريج أكثر من الدرجة.
وأوضح الدكتور الرفاعي أن الجامعة عملت على استحداث برنامج الدكتوراة في تخصص علم الحاسوب وكانت مخرجات البرنامج تضاهي الجامعات العالمية حيث قامت الجامعة منذ انطلاق البرنامج على توفير منح كاملة للطلبة الملتحقين مع صرف رواتب شهرية مقدارها 400 دينار شهريًا لكل طالب وتفريغهم بالكامل للدراسة والبحث العلمي والنشر في مجلات علمية محكمة من مثل سكوبس، وإشراكهم بمؤتمرات خارج الأردن في دول غربية وتغطية هذه المشاركة فضلاً عن الاستعانة بأساتذة من جامعات مرموقة للتدريس داخل حرم الجامعة لتبادل الخبرات الأكاديمية عبر شراكات مع جامعات عالمية.
وأشار إلى أن الجامعة تعمل الآن على استحداث برنامجي دكتوراة في تخصصي الهندسة الكهربائية وإدارة الأعمال بنفس الآلية المتبعة مع برنامج الدكتوراة في تخصص علم الحاسوب.
وفيما يتعلق بإجراءات الجامعة في التعاطي مع جائحة كورونا، أوضح الدكتور الرفاعي أن الجامعة حققت نجاحًا باهرًا في آلية التدريس والتقييم المتبعة إلكترونيًا (عن بُعد)، وكان نجاحها تجربة يحتذى بها، كونها جامعة تكنولوجية مهيئة مسبقاً لهذا النوع من التعلم، وطرقها الابتكارية في إشراك الطالب ببيئة تفاعلية محفزة، فضلاً عن آليات التقييم المعدة بطرق ضامنة وضابطة لمخرجات تعلم تتقاطع مع النتائج ما قبل تطبيق التعلم (عن بعد).
وأشار إلى أن الجامعة تتهيأ الآن لتطبيق قرارات مجلس التعليم العالي في خطة إدماج التعلم الإلكتروني في منظومة التعليم العالي، حيث ستعمل الجامعة اعتباراً من مطلع الفصل الدراسي الأول المقبل على تدريس بعض المساقات الدراسية إلكترونياً (عن بعد) بالكامل وتدريس بعضها الآخر وجاهيًا داخل الحرم الجامعي بالكامل، وبعضها بطريقة التعليم المدمج بحيث يتم تدريسها وجاهيًا وإلكترونيًا دون الاخلال بالعملية التعلمية التعليمية تضمن مخرجات تعلم حقيقية. ولفت الرفاعي إلى أن هذه الخطوات تأتي تأكيدا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني نحو ضرورة دمج التعلم الالكتروني في منظومة التعليم العالي وجعله جزءًا من العملية التعليمية بحيث يكون الاردن مثالاً يحتذى به في المنطقة في التعلم الالكتروني.
ومن حيث دور الجامعة في خدمة المجتمع المحلي، أشار الدكتور الرفاعي إلى أن الجامعة تبنّت منذ تأسيسها المسؤولية المجتمعية كواجب وطني وأخلاقي؛ لترافق دورها كمركز إشعاع علمي، لافتًا إلى أن الجامعة تؤمن بسياسة “الجامعة بلا أسوار”، وتنفتح نحو المجتمع، وتجري شراكات مع مؤسساته؛ لتقديم ما ينمّي تقدمه ورفاهيته، فدورها يتمثّل من خلال حوار الثقافات، والعلم المفتوح للجميع، والمشاريع الإنسانية، وريادة الأعمال، والتدرب المهني.
ولفت الدكتور الرفاعي إلى أن الجامعة عملت على مدّ جسور التواصل مع المجتمع المحلي من خلال الأنشطة التطوعية والخدمية والتثقيفية، كما ساعدت الجامعة على إعداد مدارس في مخيم الزعتري، وقامت بالتعاون مع جامعة “BATH” البريطانية بمشروع “السكن المناسب للاجئين الذين يعيشون في ظروف مناخية صعبة”، ونفذت مكتبة “نور المعرفة” في مخيم الزعتري بالتعاون مع جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، وعملت بالتعاون مع منظمة “Kiron”، العالمية على تقديم دورات عبر الانترنت للاجئين السوريين.
وتابع “عقدت الجامعة ورش عمل تدريبية أمنية ضمن مفهوم (الأمن السيبراني) للوكالات الحكومية، وقامت ببناء حلول البرمجيات للوكالات الحكومية والوكالات غير الهادفة للربح، وعقدت دورات في بناء وتصميم وصيانة الشبكات، وشاركت في مسابقات أولمبياد الأردن للمعلوماتية، ومسابقة البرمجة الجماعية الأردنية، وأنشأت الجامعة مركز الملكة رانيا للريادة العام 2004 للمساعدة في تطوير ريادة الأعمال التكنولوجية في الأردن. وأشار الدكتور الرفاعي إلى أن الجامعة حصلت على وسام الاستقلال من الدرجة الأولى من جلالة الملك عبدالله الثاني لتميزها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأعمال، وعلى النجوم الخمس عالمياً QS Rating 5 stars، وعلى المركز الثاني والثالث بجائزة “ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية” لعام 2020، وبالمركز الأول عالمياً والمراكز (10، 78، 79، 101) على المستوى العالمي في مسابقة البرمجة IEEEXtreme .
وحصلت الجامعة على المرتبة الأولى لست سنوات متتالية في نتائج امتحان الكفاءة الجامعية، وفازت الجامعة بالمرتبة الثالثة على مستوى العالم في مسابقة مايكروسوفت Imagine Cup2011، وحصلت العام 2019 على بطل الشرق الأوسط وأفريقيا في مسابقة البرمجة ACM.
ولفت الدكتور الرفاعي إلى أن الجامعة تميزت بالحصول على دعم من الاتحاد الأوروبي لمشاريعها، حيث حصلت على دعم لـِ 44 مشروعا وتشرف الجامعة على إدارة (5) من هذه المشاريع، واستحداث برامج نوعية في الجامعة فريدة من نوعها على مستوى الأردن، وحصلت على المرتبة الأولى في الأردن والسادسة عشرة في المنطقة العربية من حيث نسبة عدد الأبحاث المنشورة مقارنة بعدد أعضاء هيئة التدريس.

(بترا -أمين الرواشدة)

اختتام أعمال مؤتمر تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية

Posted: 13 Jul 2021 08:26 AM PDT

اختتام أعمال مؤتمر تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية

صراحة نيوز –  اختتمت اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الاستثماري الأول والذي عقدته هيئة الاستثمار على مدار يومين، تحت عنوان ” تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية” بمشاركة أكثر من 637 مختصاً من مختلف أرجاء العالم، يمثلون مختلف المجالات والقطاعات الاستثمارية.
وقال رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة: إن المؤتمر كان فرصة سانحة للقاء رجال الاعمال والاقتصاد والخبراء من مختلف المجالات وأطلاعهم عن كثب على أهم ما يميز الاقتصاد الأردني والبيئة الاستثمارية والفرص الاستثمارية الواعدة في المملكة، إضافة إلى آلية تمكين الاستثمارات القائمة والمحافظة عليها.
وأكد سعي الحكومة وجديتها بالتوسع في الإصلاحات الهادفة إلى الاستمرار بخلق ظروف سوق مناسبة في المملكة تتوافق مع ما يطلبه المستثمرون، وستؤدي إلى اقتصاد كلي متوازن ومستقر، وتكون قادرة على تقديم منتجات وخدمات بمستوى أعلى تشجع على تدفق المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية وتمكين الاستثمارات القائمة.
وشكر رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقه شركة آفاق للإعلام وإقامة المعارض والمؤتمرات ممثلة برئيسها التنفيذي الدكتور خلدون نصير على الجهود التي بذلت من قبلهم وتعاونهم مع هيئة الاستثمار لإنجاح كافة فعاليات المؤتمر، والتأكيد على أن الشركات الأردنية قادرة على مواكبة التطور الحاصل في مجال المؤتمرات الافتراضية من خلال تقنية ثلاثية الابعاد وبكوادر أردنية مؤهلة ومتخصصة.
وناقش المشاركون في المؤتمر العديد من الموضوعات التي تتعلق بأهداف إنشاء المناطق التنموية المتمثلة بتوزيع مكاسب التنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل في مختلف المحافظات، وخلق ميزة تنافسية لكل قطاع استثماري، بالاضافة الى تقديم نظام متكامل من الخدمات للمستثمرين يدعم نمو الاستثمارات وتطوّرها، واهم المزايا التي تتمتع بها تلك المناطق، والفرص الاستثمارية المتنوعة التي توفرها في القطاعات التي تستقطبها.
وشارك في جلسات المؤتمر المستشارة في الاستثمار الأجنبي المباشر والمناطق الاقتصادية الخاصة زوي هاريز، ونائب رئيس مجلس إدارة الضمان لتطوير المناطق التنموية سابقاً الدكتور محمد طالب عبيدات، ورئيس هيئة المديرين لشركة تطوير منطقة الملك حسين بن طلال التنموية – المفرق سالم خزاعلة، ورئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الأردنية الدكتور لؤي سحويل، ومدير التخطيط العمراني للمناطق التنموية والحرة في هيئة الاستثمار الدكتور المهندس خالد المومني.
كما عقدت خلال المؤتمر جلسة بعنوان إطلاق الإمكانات في المناطق التَّنموية والاقتصادية بمشاركة كل من: محلل سياسات شعبة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ألن هورج، وشركة مجمع الملك حسين للأعمال المهندس أيمن معايعة، ورئيس مجلس إدارة شركة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف هميسات، والمدير التنفيذي للعمليات لشركة تطوير معان التنموية مهند الطراونة، ورئيس مجلس ادارة شركة المدن الصناعية السابق الدكتور علي المدادحة.
كما عقدت جلسة ركزت على الأردن كمنصة انطلاق للأسواق الإقليمية والعالمية شارك بها: عضو مجلس إدارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين يسري طهبوب، وعضو مجلس إدارة بيت التصدير الدكتور ماهر محروق، ورئيس غرفة التجارة الأمريكية المهندس محمد البطاينة، ورئيس مستشاري التجارة الخارجية الفرنسية نديم قبوات، ورئيس جمعية الأعمال الأردنية الأوروبية جمال بدران، وعضو مجلس ادراة شركة بترا للصناعات الهندسية فراس أبو وشاح، والمدير التنفيذي لشركة بيت التصدير محمد الشنطي.
وختم المؤتمر أعماله بجلسة خصصت لدور الأردنيين المغتربين بجلب وترويج الاستثمار وعرض المبادرات والجهود التي تقوم بها الحكومة للوصول إلى المغتربين وتحديد طرق التعاون اللازمة لزيادة التعاون في سبيل تحقيق اهداف التنمية الاقتصادية بالمملكة.
وتحدث في هذه الجلسة: مدير إدارة شؤون المغتربين بالوكالة في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين رغد السقا، ورئيس جمعية المغتربين الاردنيين بالخارج حسن برماوي، ورئيس جمعية سيدات ورجال الأعمال الأردنيين المغتربين فادي المجالي، ومدير الترويج في هيئة الاستثمار السيد بلال حموري، وأمين عام منظمة سنديان للريادة والتطوير فادي الداوود.

العلوم والتكنولوجيا والسفارة الأندونيسية تبحثان التعاون المشترك

Posted: 13 Jul 2021 08:25 AM PDT

العلوم والتكنولوجيا والسفارة الأندونيسية تبحثان التعاون المشترك

صراحة نيوز – بحث رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صائب خريسات مع القائم بأعمال السفير الأندونيسي في الأردن ادريان سه والوفد المرافق له، أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات وسبل استقطاب طلبة أندونيسيين في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى سبل التعاون مع الشركات الطبية الأندونيسية وفتح قنوات للتبادل الثقافي والبحث العلمي.
وبحسب بيان صحافي للجامعة، اليوم الثلاثاء، استعرض خريسات نشأة وأهداف ورسالة الجامعة والتخصصات التي تدرسها والمشاريع والخطط التي تسعى لتحقيقها، والخدمات المقدمة للطلبة وبخاصة الوافدين منهم، مشيرا إلى المراتب المتقدمة التي حققتها الجامعة في مختلف التصنيفات الأكاديمية العالمية وآخرها وصولها للترتيب 520 على مستوى الجامعات العالمية بحسب تصنيف”يو إس نيوز إند وورلد ريبورت”، وتصنيفها في المرتبة 95 على مستوى الجامعات الآسيوية في التصنيف ذاته، وحصول كلية الطب على المركز 151 على مستوى كليات الطب في العالم، في نفس التصنيف لتخصص الطب السريري للعام 2021. وأشاد أدريان سه، من جهته، بالمستوى الأكاديمي والإداري المتميز للجامعة، مشيرا إلى أن بلاده حريصة على توطيد العلاقات الأردنية الأندونيسية على المستوى التعليمي والأكاديمي، مؤكدا حرص المؤسسات الأكاديمية في أندونيسيا على تبادل الخبرات التعليمية والأكاديمية مع جامعة العلوم والتكنولوجيا وصولا إلى ابتعاث الطلبة إليها وتبادل الزيارات على مستوى أعضاء الهيئة التدريسية.
وفي ختام اللقاء الذي حضره نائب رئيس الجامعة الدكتور محمد العبيني والملحق الاقتصادي في السفارة الأندونيسية رزالدي اسحاق، والملحق الثقافي براغو سوفيتري قام الوفد الضيف بجولة في الحرم الجامعي شملت مركز التميز للمشاريع الإبداعية ومحطة الطاقة الشمسية ومستشفى الطب البيطري وعددا من مرافق الجامعة المختلفة.

الفقه الإسلامي والعلوم الإسلامية يبحثان التعاون وأهمية رسالة عمان

Posted: 13 Jul 2021 08:21 AM PDT

الفقه الإسلامي والعلوم الإسلامية يبحثان التعاون وأهمية رسالة عمان

صراحة نيوز – بحث رئيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية الدكتور محمد علي الخلايلة، والأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور قطب مصطفى سانو، أوجه التعاون المشتركة، والاستفادة من الخبرات بين الجامعة والمجمع.
وأكد الدكتور سانو، خلال زيارته للجامعة، اليوم الثلاثاء، أهمية رسالة عمّان وأثرها في نشر وسطية الإسلام، مشيرا إلى اجماع الفقهاء والعلماء في المجمع على أهميتها ودورها المحوري في إبراز صورة الإسلام السمحة. وأشاد بدور جامعة العلوم الإسلامية العالمية في تدريس المذاهب الأربعة، انطلاقا من رؤيتها في نشر الدين الإسلامي، ومحاربة الفكر المتطرف، مؤكدا حرصه على زيارة الجامعة؛ لما تتسم به من سمعة تعليمية متميزة على صعيد العالم، ودورها باستقطاب الطلبة من دول العالم الإسلامي.
وأثنى الدكتور سانو على دور الجامعة بتزويد العالمين العربي والإسلامي، بمختصين قادرين على إبراز الصورة المشرقة للإسلام والمسلمين، في كل ما يتصل بالعقيدة والشريعة والعلوم والفكر والحضارة والفنون والعمارة الإسلامية، إسهاما منها في المشروع الحضاري الإسلامي.
وبين الدكتور الخلايلة أن رسالة عمّان جاءت لمواجهة التحديات المعاصرة أمام الأمة الإسلامية، ولا تنحصر في الأمتين العربية أو الإسلامية وإنما كانت شاملة للإنسانية، حيث اشتملت على الجوانب المشتركة بين البشر؛ لتؤكد أن الإسلام دين يقبل الآخر ويحترمه ويعزز مفهوم الحضارة الإنسانية.
وأضاف أنها جاءت نتيجة اتفاق عدد كبير من علماء الأمة الإسلامية بعد أن أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني، وتضمنت مختلف جوانب ومجالات الشريعة الإسلامية. وأوضح الخلايلة أن الجامعة تسعى إلى الجمع بين المعرفة والفضيلة، المرتكزة على الإيمان والحكمة، بحيث تكون جامعة إسلامية عصرية شاملة ورائدة في منهجيتها وخططها الدراسية، لتتميز كواحدة من أرقى الجامعات على المستويات العربية والإقليمية والإسلامية والعالمية.
ولفت إلى أن الجامعة غدت منارة لبحوث الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي، وتخرج كوادر وعلماء مجتهدين، في مختلف تخصصات العلوم الشرعية والإنسانية والطبيعية، متسلحين بالعلم والإيمان، وبأخلاقيات مهنية عالية، وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية السمحة. وحضر اللقاء نائب رئيس الجامعة الدكتور موفق مقدادي، ومساعد رئيس الجامعة الدكتور هارون القضاة، وعمداء كليات المذاهب الأربعة في الجامعة.
وفي ختام اللقاء، كرم رئيس الجامعة أمين عام مجمع الفقه الإسلامي الدولي والوفد المرافق له.

الصناعة والتجارة: تحرير 240 مخالفة لأوامر الدفاع منذ بداية تموز

Posted: 13 Jul 2021 08:18 AM PDT

الصناعة والتجارة: تحرير 240 مخالفة لأوامر الدفاع منذ بداية تموز

صراحة نيوز – حررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين والوزارات والجهات الحكومية المكلفة بمتابعة التزام الأفراد والمنشآت بأوامر الدفاع الخاصة وبمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من وباء كورونا منذ بداية شهر تموز الحالي وحتى العاشر منه، 240 مخالفة.
وبحسب بيان للوزارة اليوم الثلاثاء، فقد تم مخالفة 26 منشأة لعدم الالتزام ببروتوكول العمل و14 مخالفة لمنشأة غير مسموح لها بالعمل و124 لعدم ارتداء العاملين في عدد من المنشآت الكمامة ومراعاة مسافات التباعد.
كما تم تحرير 38 مخالفة لمنشآت لعدم تعيين مراقب صحي و28 مخالفة لتقديم الارجيلة داخل صالات مغلقة و3 مخالفات لعدم وجود لوحات إرشادية في مراكز تجارية.
وتوزعت المخالفات على 14 محل أدوات منزلية وكهربائية و47 كوفي شوب و47 مطعما شعبيا و27 محل ملابس و70 محل سوبر ماركت وخضار وفواكه ومنشآت أخرى.
وبحسب البيان فقد قامت الجهات الرقابية بزيارة 19854 منشأة خلال تلك الفترة.
وشملت الجولات الرقابية 195 أكاديمية ومركزا رياضيا و80 مسبحا “داخليا” في المنشآت الفندقية و153مركز بلياردو وسنوكر و6800 سوبر ماركت ومواد تموينية و77 مجمعا تجاريا ومنشآت أخرى في عدة مجالات.
وبلغ عدد المنشآت التي وقعت على تعهدات منذ بداية شهر حزيران 1044 منشأة وسمح لها بالعمل وتوزعت على مراكز واكاديميات رياضية ومراكز لياقة بدنية ومسابح في المنشآت الفندقية ومراكز بلياردو ومراكز ألعاب كهربائية وغيرها.
كما تم تحرير 240 مخالفة لأفراد لعدم الالتزام بارتداء الكمامة ومراعاة مسافات التباعد.
وأكدت الوزارة ضرورة الالتزام بمسافات التباعد وارتداء الكمامة والبروتوكولات الصحية والاشتراطات اللازمة لفتح القطاعات.
وتواصل وزارة الصناعة والتجارة والتموين والجهات الرقابية المكلفة بمتابعة التزام المنشآت والافراد بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من وباء كورونا حملاتها المكثفة على المنشآت التي سمح لها بالعمل اعتبارا من تاريخ 1/6/2021 وذلك في ضوء خطة الحكومة للوصول إلى الصيف الامن والمتضمنة السماح للمزيد من القطاعات بالعمل إضافة لاستمرار الرقابة على المنشآت الأخرى.
وقد أسندت عمليات الرقابة والتفتيش على المنشآت وفقا لأوامر الدفاع إلى وزارات الصناعة والتجارة والتموين والزراعة والسياحة والآثار والعمل والبيئة والتنمية الاجتماعية والإدارة المحلية و(البلديات وأمانة عمان) والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء وهيئة تنظيم النقل البري وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

الأمم المتحدة تطالب إريتريا بالانسحاب من إقليم تيغراي الأثيوبي

Posted: 13 Jul 2021 07:59 AM PDT

الأمم المتحدة تطالب إريتريا بالانسحاب من إقليم تيغراي الأثيوبي

صراحة نيوز –  دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، قوات إريتريا الحكومية إلى الانسحاب الفعلي وبأسرع وقت والوقف الفوري لكل التجاوزات المرتكبة في إقليم “تيغراي” الأثيوبي.
وبحسب “نيويورك تايمز”، صادق مجلس حقوق الإنسان على قرار طرحه الاتحاد الأوروبي، يثني على وقف إطلاق النار الذي أعلنته الحكومة الفدرالية الإثيوبية في نهاية حزيران، ومشاركتها في تحقيق مشترك حول الوضع في “تيغراي”، في وقت أعرب فيه المجلس عن قلقه الشديد حيال التجاوزات الواسعة النطاق المرتكبة في الإقليم خلال الأشهر الماضية.

التربية: حرمان 28 مشتركاً في التوجيهي لدورتين امتحانيتين متتاليتين

Posted: 13 Jul 2021 07:46 AM PDT

التربية: حرمان 28 مشتركاً في التوجيهي لدورتين امتحانيتين متتاليتين

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة التربية والتعليم، حرمان 28 مشتركاً في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، اليوم الثلاثاء، لدورتين امتحانيتين متتاليتين.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة الدكتور أحمد المساعفة، في تصريح صحفي، إنه وبهذا القرار يرتفع العدد الإجمالي للطلبة الذين تم حرمانهم إلى 254 مشتركاً، بسبب استخدام الهاتف النقال أثناء سير الامتحان في مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.
وأضاف أنه تم ضبط هذه الأجهزة من خلال تطبيق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات.

الاقتصاد الرقمي تضيف مؤسسات جديدة للمركز الحكومي الافتراضي

Posted: 13 Jul 2021 07:43 AM PDT

الاقتصاد الرقمي تضيف مؤسسات جديدة للمركز الحكومي الافتراضي

صراحة نيوز – أضافت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، اليوم الثلاثاء، مؤسسات جديدة للمركز الحكومي الافتراضي (سند) على تطبيق الواتساب .
وأعلنت الوزارة على صفحتها الإلكترونية، عن إضافة ديوان الخدمة المدنية للاستفسار عن الترتيب التنافسي، وأمانة عمان الكبرى للاستفسار عن قيمة المسقفات ومخالفات السير، وزارة العمل، وزارة السياحة والآثار. يشار إلى أن رقم المركز الحكومي الافتراضي (سند جو) على تطبيق الواتساب 065008080.

التنمية تدعو المواطنين إلى التأكد من تصريح جمع التبرعات

Posted: 13 Jul 2021 07:41 AM PDT

التنمية تدعو المواطنين إلى التأكد من تصريح جمع التبرعات

صراحة نيوز – دعت وزارة التنمية الاجتماعية، المواطنين الراغبين بالتبرع إلى التأكد من وجود تصريح لجمع التبرعات يتضمن هدف الحملة والفئة المستهدفة منها وتاريخ الموافقة والبطاقة التعريفية لجامع التبرعات.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن عملية جمع التبرعات منظمة بآليات وطرق لضمان وصولها إلى الفئة المستهدفة، داعية إلى ضرورة أن يحصل المتبرع على سند قبض بتبرعه مختوم بختم وتوقيع مديرية التنمية الاجتماعية. وأشارت إلى أن نظام جمع التبرعات للوجوه الخيرية رقم 1 لسنة 1957 الساري المفعول، نص على ضرورة الحصول على موافقة الوزارة على أية عملية لجمع للتبرعات، بحيث يحدد فيها أسماء الأشخاص الممثلين للمؤسسة أو الجمعية، وأسباب التبرع، والجهة المستهدفة من هذا التبرع والفترة الزمنية لحملة التبرع ونطاقها الجغرافي.
واعتبرت الوزارة أن الإجراءات المتخذة للموافقة على جمع التبرعات لا تحد من عمل الخير سواء للجمعيات أو الاتحادات أو الهيئات الراغبة في تنفيذ حملات جمع تبرعات، وإنما تسعى إلى تنظيمه ليصل إلى الفئة المستهدفة بشكل مباشر.
وكان وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، قد شكل لجنة لمراجعة نظام جمع التبرعات للوجوه الخيرية لسنة 1957، وتطويره لاستيعاب الطرق الجديدة لجمع التبرعات وخاصة الإلكترونية منها، حيث تعمل اللجنة حاليًا على تطوير النظام المذكور لينسجم مع التطورات التكنولوجية، وبما يضمن الاستجابة لجميع المتغيرات التي ظهرت في بيئة العمل التطوعي والخيري، ووضع ضوابط وإجراءات واضحة لجمعها وتلقيها سواء أكانت نقدية أو عينية. كما سيعالج النظام عمليات التسول الإلكتروني وآلياته، وطرق مواجهته؛ نظرا لخلو قانون العقوبات النافذ من أي نص يعالجه.

بلدية الطفيلة تباشر بحملات رش وتعقيم في مناطقها الإدارية

Posted: 13 Jul 2021 07:39 AM PDT

بلدية الطفيلة تباشر بحملات رش وتعقيم في مناطقها الإدارية

صراحة نيوز –  باشرت بلدية الطفيلة الكبرى، اليوم الثلاثاء، بتنفيذ حملات رش وتعقيم للمرافق العامة، والمراكز الصحية، وحدائق وساحات المدارس، فضلا عن مكافحة الحشرات الضارة في الأحياء السكنية، بمختلف المناطق الإدارية الست التابعة لها، من خلال فرق الصحة والبيئة التابعة للبلدية.
وقال رئيس لجنة بلدية الطفيلة الكبرى نائب محافظ الطفيلة حسن الشاويش في تصريح صحافي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم، إن طواقم البلدية باشرت بحملات رش ومكافحة للحشرات الضارة في مناطق العين البيضاء والحسين وعيمة ووسط المدينة ووادي زيد والبرنيس ومناطق العاروض، بناء على مطالب المواطنين للحفاظ على سلامتهم، والحد من انتشار الحشرات، والبؤر البيئية، سيما مع ارتفاع درجات الحرارة.
وأضاف أنه جرى تزويد الفرق العاملة بمعدات وآليات للرش والتعقيم، وتوفير المبيدات المختلفة، بهدف تعقيم المرافق العامة، والمدارس والدوائر الحكومية بمختلف المناطق الإدارية التابعة للبلدية، للحد من انتشار فيروس كورونا، كما شملت عمليات التعقيم والرش المسلخ البلدي لضمان سلامة البيئة وتوفير الشروط الصحية أثناء عمليات ذبح المواشي.
وأشار الشاويش إلى أن قسم النظافة في البلدية، ضاعف من طاقته التشغيلية في عمليات جمع النفايات، حرصا على عدم تراكم النفايات، وإدامة نظافة المدينة، حيث عملت فرق النظافة لفترات طويلة ليلا ونهارا، لضمان تحقيق شروط النظافة والصحة العامة.

اتفاقية لدراسة الجدوى الاقتصادية لتطوير مركز الشحن بمطار الملكة علياء

Posted: 13 Jul 2021 07:37 AM PDT

اتفاقية لدراسة الجدوى الاقتصادية لتطوير مركز الشحن بمطار الملكة علياء

صراحة نيوز –  وقع وزير النقل المهندس وجيه عزايزة، اليوم الثلاثاء، مع ممثل ائتلاف شركة “اريتيك” الإسبانية ودار “العمران” للبنية التحتية والبيئة لوبيز كارلوس، اتفاقية دراسة الجدوى الاقتصادية لتطوير مركز الشحن الجوي في مطار الملكة علياء الدولي.
وقال الوزير عزايزة، عقب توقيع الاتفاقية التي جاءت في إطار التعاون الأردني الهولندي، إن الاتفاقية تأتي ضمن المنحة الهولندية من وكالة الإنماء الهولندي إلى الحكومة، والهادفة إلى دراسة جدوى تحسين محطة الشحن الجوي عن طريق إجراء تقييم سليم للبنية التحتية اللوجستية الحالية والعمليات بما في ذلك التعامل مع المواد سريعة التلف.
يذكر أن عطاء تنفيذ الدراسة أحيل إلى ائتلاف شركة “اريتيك” الإسبانية ودار “العمران” للبنية التحتية والبيئة بنحو 189 ألف دينار، وبتمويل من المنحة الهولندية.

الخارجية تعزي بضحايا حريق المستشفى العراقي

Posted: 13 Jul 2021 07:35 AM PDT

الخارجية تعزي بضحايا حريق المستشفى العراقي

صراحة نيوز –  أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن أحر التعازي وأصدق المواساة لحكومة وشعب العراق الشقيق بضحايا حريق مستشفى الحسين في محافظة ذي قار العراقية يوم أمس الاثنين، الذي أسفر عن وفاة وإصابة العشرات.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، تضامن المملكة مع العراق الشقيق في هذا المصاب الأليم، معربا عن تعازي المملكة لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

الأردن والبنك الدولي يوقعان 3 اتفاقيات تمويل بقيمة 75ر853 مليون دولار

Posted: 13 Jul 2021 07:34 AM PDT

الأردن والبنك الدولي يوقعان 3 اتفاقيات تمويل بقيمة 75ر853 مليون دولار

صراحة نيوز –  وقعت الحكومة والبنك الدولي، 3 اتفاقيات لتمويل مشاريع ذات أولوية في الأردن بقيمة إجمالية تصل لنحو 75ر853 مليون دولار أميركي.
وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم الثلاثاء، تهدف هذه الاتفاقيات إلى دعم جهود الحكومة في مجال منظومة الحماية الاجتماعية، وتنفيذ أجندة الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة التعافي للاقتصاد من خلال دعم البرامج التي تدعم استمرارية فرص التشغيل، وتوفير فرص العمل في القطاع الخاص ودعم تحسين بيئة الأعمال والاستثمار. ووقع الاتفاقيات “إلكترونيًا”، وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، والمدير الإقليمي لدائرة بلدان المشرق بمجموعة البنك الدولي ساروج كومار جاه، بحضور الممثل المقيم للبنك الدولي في الأردن هولي بينر. وأكد الوزير الشريدة أن التمويل الجديد يهدف لدعم الجهود الحكومية الرامية إلى التخفيف من آثار جائحة كورونا على مختلف القطاعات وتحفيز النمو الاقتصادي، ومساعدة مختلف القطاعات والفئات المتضررة لتجاوز تداعيات هذه الأزمة.
واشتملت الاتفاقية الأولى على تمويل إضافي بـ 290 مليون دولار لمشروع التحويلات النقدية للاستجابة لتفشي جائحة كورونا والذي يهدف إلى تمويل جزء من الإجراءات التخفيفية لتعزيز الحماية الاجتماعية والتي تم الإعلان عنها مؤخراً من قبل مجلس الوزراء، والتي تضم تمويل برنامج الدعم التكميلي لبرنامج المعونات الشهرية لصندوق المعونة الوطنية بواقع 100 مليون دينار للعام 2021 ومن خلال الخزينة العامة. وكذلك تمويل مساهمة الحكومة في برنامج استدامة حتى نهاية العام الحالي بكلفة 115 مليون دينار، والمنفذ بالتعاون مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، حيث تم تمديد فترة تنفيذه حتى تاريخ 31 12/ /2021. ويهدف هذا البرنامج الى تمكين القطاعات المتضررة من استدامة فرص التشغيل فيها، كما يضم كذلك تمويل بقيمة 50 مليون دينار لاستهداف 60 ألف أسرة إضافية للانتفاع من برنامج الدعم النقدي المؤقت (تكافل 3) للعام 2021 من خلال صندوق المعونة الوطنية، حيث يهدف البرنامج إلى تقديم دعم نقدي للأسر المحتاجة والمتضررة من جائحة كورونا، خاصة أسر عمال المياومة العاملين في القطاع غير المنظم (غير الرسمي).
اما الاتفاقية الثانية، فتشتمل على تمويل إضافي بحوالي 64 مليون دولار لمساعدة الحكومة في تمويل شراء لقاحات ضد فيروس كورونا، كذلك منحة بحوالي 14 مليون دولار مقدمة من آلية التمويل الميسر العالمية، وما قيمته 50 مليون دولار على شكل قرض ميسر مقدم من البنك الدولي. في حين تبلغ قيمة الاتفاقية الثالثة 500 مليون دولار، ويتم تنفيذها على مدى 5 سنوات بهدف تحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن من أجل تحقيق التعافي من جائحة كورونا، إذ يتوقع أن يقوم هذا البرنامج بمساعدة الأردن في تسريع التعافي الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل من خلال الاستفادة من إمكاناته الاقتصادية وخاصة فرص النمو الأخضر. كما يعمل البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية حاليا على تجهيز تمويل إضافي بقيمة 250 مليون دولار أميركي لدعم هذا البرنامج.
ويرتبط هذا التمويل بقيام الحكومة الأردنية بتنفيذ عدد من المؤشرات الإصلاحية الخاصة بتحسين المناخ الاستثماري وتحفيز النمو الاقتصادي المستجيب للتغير المناخي وتماشيا مع مصفوفة الإصلاحات الأردنية. وثمن وزير التخطيط دور البنك الدولي لدعمه المتواصل ومساهمته في تمويل عدد من المشاريع والبرامج ذات الأولوية وخصوصاً في ظل الجائحة وتداعياتها على مختلف القطاعات، معرباً عن تطلع الحكومة الدائم للعمل تجاه تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجانبين في كافة المجالات ذات الأولوية التنموية للحكومة الأردنية في المرحلة قادمة.
وأشاد بعمق العلاقات والشراكة الاستراتيجية القائمة بين الحكومة والبنك الدولي، حيث يعد البنك أحد أهم الشركاء التنمويين والداعمين للجهود والخطط الحكومية الرامية للمساهمة في تعافي الاقتصاد الأردني من آثار الجائحة وزيادة معدلات النمو الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز الحماية الاجتماعية وخلق فرص العمل وبالأخص لفئتي الشباب والنساء.   يذكر أن محفظة البنك في المملكة، وصلت حتى شهر تموز2021 في إطار الشراكة القطرية مع البنك للفترة 2017 -2022 إلى 25ر3 مليار دولار موزعة على نحو 15 مشروعاً تنموياً تتضمن مزيج من التمويل الميسر والمنح.

اتفاقية بين الشرق الأوسط للطيران وجامعة تشيك لاستحداث برامج أكاديمية

Posted: 13 Jul 2021 07:29 AM PDT

اتفاقية بين الشرق الأوسط للطيران وجامعة تشيك لاستحداث برامج أكاديمية

صراحة نيوز –  وقعت أكاديمية الشرق الأوسط للطيران وجامعة تشيك الدولية في كردستان العراق، اتفاقية تعاون وتبادل أكاديمي لاستحداث عدد من البرامج الأكاديمية والهندسية.
وبحسب بيان صحافي عن الأكاديمية، نصت الاتفاقية التي وقعت في مقر الجامعة، اليوم الثلاثاء، بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبد الصمد صلاح الدين، ومدير كلية الهندسة في الأكاديمية المهندس حسن فواز عبيدات، على استحداث برامج أكاديمية في جامعة تشيك بهدف إثراء معرفة الطلبة وخبراتهم، ورفد الأسواق المحلية والعالمية بالكفاءات اللازمة من خلال المشاركة في برنامج المهارات الألماني الذي سيقوم بتأهيل الخريجين من حملة الشهادات الجامعية في التخصصات الهندسية للعمل في السوق الألمانية.
وبموجب الاتفاقية، تستحدث أكاديمية الشرق الأوسط برنامج البكالوريوس في هندسة صيانة الطائرات في جامعة تشيك ليجمع بين المؤهل الأكاديمي والمهني في سابقة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.
وقال مدير عام أكاديمية الشرق الأوسط للطيران الكابتن راكان القرعان إن الأكاديمية تتبنى برنامج الحرفة الألماني لمواكبة التطور التكنولوجي العالمي في مجال التأهيل والتدريب ومعالجة فجوة الموائمة بين مخرجات التعليم المهني والتقني ومتطلبات سوق العمل من المهارات الوظيفية في قطاع الإنتاج الصناعي المختلفة.
وأعرب القرعان عن فخره باعتماد الأكاديمية لتنفيذ برامج التدريب والتأهيل المنتهية بالتشغيل، وفقا للمعايير والنموذج الألماني الذي يعد الأول على مستوى العالم والمنطقة بالشراكة مع غرف الصناعة والتجارة الألمانية.
وقال صلاح الدين، إن شراكتنا مع أكاديمية الشرق الأوسط للطيران تأتي إيمانا من الجامعة بأن الريادة والتفوق ركيزتان أساسيتان في استراتيجيتها، مؤكدا حرص الجامعة على تقديم الأفضل دوما في العملية التعليمية انطلاقا من الإحساس بالمسؤولية التي تقع على عاتقها تجاه طلبتها، ولمواكبة التطور التكنولوجي الذي اختطته الجامعة مسارا لها للنهوض بالعملية التعليمية.
وأكد عبيدات، من جانبه، أن الشراكة مع جامعة تشيك لتنفيذ البرامج ذات الاعتمادية الدولية تعد من أبرز المحاور التي تحرص الأكاديمية على تحقيقها إيمانا منها بضرورة تفعيل دور الشباب وتسليحهم بالمهارات والمساهمة في تشغيلهم وحل مشكلة البطالة ورفد الأسواق العالمية بالكفاءات المدربة، وفقا للمعايير العالمية.

صحة الأعيان تبحث واقع خدمات المجلسين الطبي والتمريضي والتأمين الصحي

Posted: 13 Jul 2021 07:27 AM PDT

صحة الأعيان تبحث واقع خدمات المجلسين الطبي والتمريضي والتأمين الصحي

صراحة نيوز –  بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، اليوم الثلاثاء، واقع خدمات المجلس الطبي والصحي العالي، والتأمين الصحي والمجلس التمريضي.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع الأمين العام للمجلس الطبي والقائم بأعمال المجلس الصحي العالي الدكتور محمد موسى العبداللات، وأمين عام المجلس التمريضي الدكتور هاني النوافلة، ومدير إدارة التأمين الصحي الدكتورة الهام خريسات.
وقال العين الحسبان، إن إعادة هيكلة الأشكال التأمينية الحالية يهدف إلى زيادة فاعليتها وتقليل المخاطر المالية، وهو ما من شأنه زيادة المؤمنين مدنيا وزيادة نسبة التغطية الصحية في سبيل تحقيق التغطية الشاملة للتأمين الصحي بطريقة كفؤة وفعالة وعادلة.
وبين أن وجود استقرار في التشريعات وتوحيد جميع الصناديق التأمينية يؤدي إلى تحقيق وفورات مالية يمكن استخدامها لمعالجة القضايا الأخرى، التي تشمل الرعاية الصحية الأولية، والطاقم الطبي المؤهل، وتطوير المتابعة والتقييم، والبنية التحتية الصحية الشاملة.
وأكد العين الحسبان، أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات والهيئات الصحية المحلية في القطاعين العام والخاص بما يضمن تكامل أعمالها، والبناء على التعاون القائم مع المؤسسات والهيئات العربية والإقليمية والدولية المعنية بالصحة.
ودعا إلى دراسة مشاريع القوانين والأنظمة والتعليمات المتعلقة بالمجلس الطبي والصحي، إضافة إلى دراسة القضايا، التي تواجه القطاع الصحي واتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها، بما في ذلك إعادة هيكلة القطاع الصحي.
من جانبه، قال الدكتور العبداللات، إن المجلس الطبي يسهم في تعزيز وتطوير خدمات صحية نوعية وتحسين الخدمات الطبية في المملكة عن طريق رفع المستوى العلمي والعملي للأطباء العاملين في مختلف الفروع الطبية وبالتعاون مع المؤسسات التعليمية المعنية بجميع الوسائل المناسبة.
وأشار إلى أن المجلس يقوم بتوصيف التدريب المطلوب لجميع الاختصاصات الطبية من جميع نواحيه واعتماد أسس تقويم التدريب، ووضع معايير الاعتراف بأهلية المستشفيات والمراكز للتدريب، وتنظيم ندوات دراسية ودورات للأطباء، الذين يعدون أنفسهم للاختصاص بالتعاون مع المؤسسات والهيئات الطبية المختلفة.
وبين الدكتور العبداللات، أن المجلس يقوم أيضًا بتشكيل لجنة الدراسات العليا واللجان العلمية المتخصصة المنصوص عليها في قانونه، الذي يتيح للمجلس حق تغييرها أو تغيير أي من أعضائها في أي وقت.
وبين دور المجلس في توفير الفرص للأطباء الاختصاصيين والعامين لمتابعة التعليم بصورة مستمرة لتطوير معلوماتهم وخبراتهم وتحديثها وإصدار شهادات الاختصاص للأطباء، الذين تتوفر فيهم الشروط المقررة ويجتازون الامتحانات، التي تعقدها اللجان المختصة، والإشراف على برامج التدريب الدوري “فترة الامتياز” وإجراء الفحص الإجمالي للأطباء.
بدورها قالت الخريسات، إن التأمين الصحي الشامل أولوية من أولويات الحكومة، مشيرة إلى التوسع الدائم والتدريجي بالتأمين الصحي للوصول للتأمين الشامل، وتأمين جميع من يحملون بطاقة المعونة الوطنية وللفقراء ممن فوق 60 عاما وتحت 6 أعوام، وجميع مرضى السرطان سواء كانوا مقتدرين أم لا.
وبينت أن مظلة التأمين الصحي المدني، شهدت توسعا في خدماتها لتشمل جميع فئات المجتمع المدني من خلال البرامج التأمينية المدعومة من الحكومة أو البرامج الاختيارية مقابل دفع أقساط التأمين الصحي السنوية. وأكدت الخريسات، أن غالبية المواطنين يتمتعون بتغطية جيدة بفضل برامج التأمين المختلفة والإعفاءات الطبية والأسعار المدعومة، وهو ما ينعكس على المستوى المنخفض نسبيًا للنفقات الشخصية المباشرة، مبينة تعدد برامج التأمين الصحي الحكومي وتفاوت مستوياتها من حيث الاشتراكات المقتطعة والمزايا الممنوحة.
من جانبه، أكد الدكتور النوافلة أهمية تفعيل نظام الاختصاص والتصنيف الفني لمهنة التمريض والقبالة من خلال استحداث شواغر لمختصين من هذه المهنة على جدول التشكيلات الحكومية لعام 2022، داعيًا إلى ضرورة اعتماد امتحان المزاولة، الذي يعقده المجلس كامتحان وطني بديلًا عن امتحان الكفاءة الجامعية، وامتحان التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية.

تسجيل 12 وفاة و601 إصابة جديدة بكورونا في الأردن

Posted: 13 Jul 2021 07:25 AM PDT

تسجيل 12 وفاة و601 إصابة جديدة بكورونا في الأردن

صراحة نيوز  – سجل في الأردن اليوم الثلاثاء، 12 وفاة و601 إصتبة جديدة بكورونا المستجد، ليرتفع الإجمالي إلى 9855 وفاة و758291 إصابة. 

الطاقة الدولية: مأزق أوبك+ يهدد بحرب أسعار

Posted: 13 Jul 2021 07:25 AM PDT

الطاقة الدولية: مأزق أوبك+ يهدد بحرب أسعار

صراحة نيوز –  قالت وكالة الطاقة الدولية، إن أسواق النفط ستشهد شحاً كبيراً إذا استمر مأزق “أوبك+”، وإذا بقيت حصص الإنتاج عند مستويات شهر تموز.
وأضافت الوكالة في تصريحات اليوم الثلاثاء، أن: المحادثات المتعثرة بين كبار منتجي النفط بشأن ضخ المزيد من الإمدادات قد تتدهور، لتتحول إلى حرب أسعار، في الوقت الذي تطلق فيه اللقاحات المضادة لفيروس كورونا ارتفاعاً على طلب الخام.
ونوهت الوكالة إلى احتمال نشوب معركة على الحصة السوقية، حتى إذا كان بعيداً، يهدد الأسواق، كذلك احتمال ارتفاع أسعار الوقود يهدد بتغذية التضخم وإلحاق الضرر بتعاف اقتصادي هش.
وكانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، فشلت في الاتفاق على مواصلة خفض الإنتاج حتى نهاية العام، خلال اجتماعاتها التي عقدت أخيراً على مدى ثلاثة أيام.
وكان المطروح أمام اجتماعات “اوبك+” الاتفاق على زيادة تدريجية للإنتاج بنحو مليوني برميل يومياً من آب وحتى حتى نهاية العام، إضافة إلى تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2022، بدلاً من الموعد المتفق عليه سابقاً لانتهاء الاتفاق في نيسان 2022.

25 بالمئة نسبة الإنجاز بمشاريع محافظة معان خلال عام 2021

Posted: 13 Jul 2021 07:23 AM PDT

25 بالمئة نسبة الإنجاز بمشاريع محافظة معان خلال عام 2021

صراحة نيوز –  قال رئيس اللجنة المالية عضو مجلس محافظة معان وصفي صلاح إن نسبة إنجاز المشاريع ضمن موازنة المحافظة للعام 2021 و لغاية شهر تموز الحالي، بلغت 25 بالمائة من مجمل الموازنة السنوية البالغة 789ر9 مليون دينار.
وأضاف صلاح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، أنه جرى الانتهاء من تنفيذ مشروع مبنى محكمة صلح الشوبك بكلفة تقريبية بلغت 400 ألف دينار، وأن العمل جار لتنفيذ مشاريع للقطاع التعليمي في محافظة معان بكلفة تقريبية بلغت 3 ملايين دينار، تشتمل على إنشاء مدارس جديدة، وإضافة غرف صفية وإجراء صيانة لمدارس وصالات رياضية.
وأشار إلى أن عطاء مشروع تحديث وتوسعة مستشفى معان الحكومي وإنشاء مبان طبية تابعة له، وإنشاء مستودعات مركزية لا زال في مرحلة إعداد الدراسات والتصاميم، وتبلغ قيمة العطاء 4 مليون دينار، مبينا أن المشروع سيسهم في تحسين الخدمة الصحية بمستوى عال.
ولفت صلاح إلى أنه جرى الانتهاء من تنفيذ مشروع مركز صحي معان الشامل بكلفة تقريبية بلغت 800 ألف دينار، وإجراء الاستلام الأولي للمشروع تمهيدا لتشغيله، مشيرا إلى أن العمل جار على تنفيذ مشروع مركز صحي الشوبك بكلفة تقريبية تصل إلى 900 ألف دينار، كما جرى شراء سيارتي إسعاف لصالح مستشفى معان الحكومي بكلفة 145 ألف دينار.
وبين أن عطاء شراء أجهزة ومعدات طبية مختلفة، موجهة لصالح المراكز الصحية في المحافظة، ومستشفياتها قيد التوريد، حيث بلغت كلفة العطاء 350 ألف دينار.
وأضاف صلاح أنه جرى طرح عطاء إنشاء وصيانة وشراء مساكن للأسر العفيفة في المحافظة، إلى جانب إنشاء مركز “المنار” للتنمية الفكرية في لواء الحسينية بكلفة 220 ألف دينار.
وأشار إلى أنه جرى الانتهاء من مشروع استكمال مشاغل تدريبية تابعة لمعهد التدريب الفندقي في البتراء، كما أن العمل جار على تنفيذ أعمال صيانة لمركز التدريب المهني في معان وشراء ماكينات خياطة، منوها إلى أن تكلفة تلك المشاريع تصل إلى 293 ألف دينار.
وبحسب عضو مجلس المحافظة، جرى تخصيص مبلغ 315 ألف دينار لتنفيذ مشاريع للقطاع الشبابي في المحافظة، تشمل استكمال إنشاء مراكز شبابية وملاعب، ومرافق رياضية لمجمع الأميرة هيا الرياضي، ودعم العديد من الأندية، مبينا أن تلك المشاريع قيد التنفيذ حاليا وأخرى قيد الطرح.
وأوضح أن عطاءات مشاريع إنشاء الطرق وتعبيدها وفتحها، وعمل خلطات إسفلتية وعبارات صندوقية في مناطق المحافظة، قيد التنفيذ وأخرى قيد الطرح؛ حيث جرى إحالة 13 عطاء قيد التنفيذ و4 عطاءات لا زالت قيد الطرح، مبينا أن تكلفة تلك العطاءات تصل إلى 950 ألف تقريبا.

قانونية الأعيان تشرع بمناقشة معدّل النزاهة ومكافحة الفساد

Posted: 13 Jul 2021 07:21 AM PDT

قانونية الأعيان تشرع بمناقشة معدّل النزاهة ومكافحة الفساد

صراحة نيوز –  شرعت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان برئاسة العين أحمد طبيشات، اليوم الثلاثاء، بمناقشة مشروع قانون معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم، بحضور وزير العدل الدكتور أحمد الزيادات، ووزير الدولة للشؤون القانونية الدكتور محمود الخرابشة، ورئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي، والخبراء القانونين الدكتور نوفان العجارمة ونعمان الخطيب.
وقال العين طبيشات، إن التعديلات على قانون النزاهة ومكافحة الفساد، من شأنه أن يُعزز الثقة بمخرجات عمل الهيئة والدور الوقائي والاستباقي لمكافحة الفساد والحفاظ على المال العام.
وأكد بحضور عدد من الأعيان، أهمية القانون وتأثيره على جميع الجوانب الاقتصادية والتشريعية للحد من جرائم الفساد خاصة مع التطور التكنولوجي في الآونة الأخيرة.
ويأتي مشروع القانون، بحسب أسبابه الموجبة، لتعزيز استقلالية الهيئة في ضوء طبيعة وخطورة القضايا التي تتعامل معها، بالإضافة إلى منح هيئة النزاهة ومكافحة الفساد صلاحية إجراء التحقيق في جرائم غسل الأموال وحق إجراء المصالحات مع مرتكب أية جريمة من جرائم الفساد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال