صراحة نيوز

الخميس، 8 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اتفاقية تعاون بين البلقاء التطبيقية وشركة الوقاء الصناعية

Posted: 08 Jul 2021 09:17 AM PDT

اتفاقية تعاون بين البلقاء التطبيقية وشركة الوقاء الصناعية

صراحة نيوز – وقعت جامعة البلقاء التطبيقية اتفاقية تعاون مع شركة الوقاء الصناعية لخدمات الفحص بهدف تنمية وتطوير مهارات المهندسين والفنيين الأردنيين من خريجي وطلبة الجامعة لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي .
وتنص الاتفاقية التي وقعها عن الجامعة نائب الرئيس لشؤون الكليات الدكتور ناصر الكلوب وعن الشركة مدير تطوير الأعمال رائد القريوتي على تدريب الطلبة والمهندسين والفنيين الذين ترشحهم الجامعة في المشاريع الصناعية التي تشرف عليها الشركة وفقاً لتعليمات التدريب الميداني وبما يتناسب وقدرة الشركة على تدريبهم.
وتضمنت الاتفاقية، التزام شركة الوقاء بتشغيل عدد من المهندسين والفنين الذين يتم تدريبهم وتأهيلهم في المشاريع الصناعية والعمل على تسويق المهندسين والفنين الذين تم تدريبهم ولم يتم تشغيلهم لدى الشركات المحلية والاقليمية ذات العلاقه والسماح لأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين في جامعة البلقاء التطبيقية باستخدام التسهيلات والإمكانيات المتاحة لدى شركة الوقاء الصناعية لإجراء البحوث والدراسات العلمية التطبيقية
وقال الدكتور الكلوب، أن الجامعة ستقدم الاستشارات وإجراء الدراسات والأبحاث العلمية التطبيقية وفقاً لاحتياجات شركة الوقاء الصناعية لخدمات الفحص والسماح للشركة باستخدام مختبرات ومشاغل الجامعة لغايات الدراسات والأبحاث العلمية، إضافة إلى عقد دورات تدريبية في مختلف المجالات لكوادر الشركة .

j,ks : انهيار المنظومة الصحية في البلاد والوضع كارثي

Posted: 08 Jul 2021 09:08 AM PDT

j,ks : انهيار المنظومة الصحية في البلاد والوضع كارثي

صراحة نيوز – قالت المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية اليوم الخميس إن المنظومة الصحية في البلاد انهارت مع امتلاء أقسام العناية الفائقة وإرهاق الأطباء والتفشي السريع لجائحة كورونا.

وسجلت تونس قرابة 10 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا و134 وفاة أمس الأربعاء، في زيادة قياسية يومية منذ بدء الجائحة مع تزايد المخاوف من ألا تتمكن البلاد من السيطرة على التفشي.

وقالت المتحدثة باسم وزراة الصحة، نصاف بن علي لراديو “موزايك”: “نحن في وضعية كارثية المنظومة الصحية انهارت.. لا يمكن أن تجد سريرا إلا بصعوبة كبرى.. نكافح لتوفير الأكسجين.. الأطباء يعانون ارهاقا غير مسبوق.”

وأضافت أن “المركب يغرق” داعية الجميع إلى توحيد الجهود.

وبعدما نجحت في احتواء الموجة الأولى العام الماضي، تواجه السلطات التونسية حاليا صعوبة في التعامل مع زيادة الإصابات. وفرضت عزلا عاما في بعض المدن منذ الأسبوع الماضي، لكنها رفضت فرض العزل العام على المستوى الوطني بسبب الأزمة الاقتصادية.

وارتفع إجمالي عدد الإصابات إلى حوالي 465 ألفا بينما تجاوزت الوفيات 15700 حالة في تونس.

المصدر: ويترز

الفايز: تطوير المواقع السياحية والأثرية في إربد مستمر لتوفير بيئة استثمارية جاذبة

Posted: 08 Jul 2021 08:27 AM PDT

الفايز: تطوير المواقع السياحية والأثرية في إربد مستمر لتوفير بيئة استثمارية جاذبة

صراحة نيوز – قال وزير السياحة والآثار، نايف حميدي الفايز، إن خطط التطوير للمواقع السياحية والأثرية في إربد، ستأخذ صفة الديمومة والاستقرار لخلق بيئة استثمارية جاذبة تنعكس على التنمية المحلية والاقتصادية ويلمس آثارها السكان على أرض الواقع.
وأكد الفايز، خلال زيارته إربد، اليوم الخميس، وتوقيعه اتفاقية تعاون مع جامعة اليرموك وتفقده لمتحف سرايا إربد والمواقع الأثرية في بيت راس، أهمية الربط بين السياحة والآثار والمجتمعات المحلية لاستدامة إحداث التنمية وتطوير متطلبات القطاع بما يتواءم مع احتياجات السوق وتوفير فرص عمل للخريجين، بالإضافة إلى تمكين السكان اقتصاديا من خلال توفير منصات تسويقية للمنتج المحلي والحرفي وخدمة السياح والزوار.
وأشار إلى ضرورة إيلاء الوسط التراثي للمدينة الأهمية القصوى كنقطة انطلاق للمسارات السياحية والأثرية وربطها سويا لإحداث الأثر الإيجابي والقيمة المضافة لتنوع المقومات السياحية والأثرية في إربد، لافتا إلى أنه سيصار إلى التشبيك مع جميع الجهات والقطاعات لتنمية واستثمار هذه المقومات الغنية.
وفي جامعة اليرموك، أكد وزير السياحة والآثار عقب توقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة أهمية الشراكة مع الجامعة باعتبارها أحد الروافد للكفاءات والموارد البشرية ذات الصلة بالقطاع السياحي والأثري بما تملكه من تخصصات وبرامج متفردة ومتميزة في السياحة والفندقة وحماية التراث وترميم وصيانة الآثار.
وقال إن المذكرة تشمل العديد من المحاور أهمها التركيز على السياحة الوطنية وتنظيم المؤتمرات والورشات المشتركة، ما ينعكس على تعزيز وتنوع الفكر السياحي ليس على مستوى السياحة فقط، وإنما الترويج والاستفادة من الخبرات الموجودة لدى الجامعة في هذا الصدد.
وأشاد الفايز بدور جامعة اليرموك ومساهمتها الكبيرة في خدمة الآثار والمنتج السياحي الأردني، بما تمتلكه من خبرات متراكمة، وما قامت وتقوم به من جهود على صعيد البحث العلمي فيما يخص قطاع السياحة والآثار، متطلعا لترجمة هذه الاتفاقية لخطة عمل تحقق المصلحة الوطنية.
بدوره، قال رئيس الجامعة، الدكتور نبيل الهيلات، إن جامعة اليرموك بوصفها مؤسسة وطنية تعنى بالتعليم العالي، وتهدف إلى خدمة المجتمع وتطويره، والعناية بالتعليم المستمر والاهتمام بالإرشاد الميداني في مختلف النواحي التطبيقية في سبيل خدمة المجتمع وحل مشاكله القائمة وتلافي المتوقع منها.
وأضاف الهيلات أن الجامعة تؤمن بقدرات خريجيها في الإسهام بعملية التطوير والتنمية السياحية ودمجهم كشركاء في تنمية القطاع ومصلحتنا الوطنية بتعزيز دور السياحة كرافد تنموي واقتصادي كبير.
من جانبه، أكد أمين عام وزارة السياحة والآثار، الدكتور عماد حجازين، أن الوزارة حريصة على تعزيز التعاون مع الجامعات في إطار البحث العلمي لجهة تطوير المنتج السياحي والأثري وتعميق مردوده على التنمية المستدامة على مختلف الصعد.
ولفت حجازين إلى أن الوزارة، وبالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومن خلال صندوق البحث العلمي والابتكار جرى تخصيص محور لدراسة الأبحاث العلمية في مجالات تطوير السياحة وحماية التراث.
وأشار إلى أن الوزارة قامت بدعوة عدد من الأكاديميين في الجامعات الأردنية المتخصصين في السياحة والآثار إلى جلسة حوارية ونقاشية للتوافق على محاور العمل التي تنسجم مع خطة الوزارة، حيث سيجري العمل على إنجاز أعمال بحثية مشتركة مع الجامعات ذات الصلة بالقطاع السياحي والأثري، مؤكدا أن التعاون البحثي يشكل رافعة حقيقية لمستقبل القطاع واستشراف آفاق تطويره وتعظيم مردوده الإيجابي.
وحضر توقيع الاتفاقية نائب محافظ إربد /رئيس لجنة بلدية إربد الكبرى الدكتور قبلان الشريف والنائبين راشد الشوحة ومحمد العبابنة ومديرة سياحة إربد الدكتورة مشاعل الخصاونة ومدر آثار إربد زياد غنيمات وعدد من المسؤولين في الوزارة والجامعة.
وتهدف المذكرة إلى تحقيق تنمية سياحية مستدامة والحفاظ على الإرث الثقافي في المملكة وتطوير القطاع السياحي في إطار التعاون بين الطرفين في مجال التوعية السياحية، وتطوير مناهج التدريب في الدلالة والإرشاد السياحي، وتنمية وتطوير المنتج السياحي ومجال تكنولوجيا المعلومات والدعاية والإعلان، وتنمية الموارد البشرية.
وتنص المذكرة على تشكيل لجنة مشتركة بين الوزارة والجامعة، تكون مهامها إعداد خطة شاملة لآلية العمل والمشروعات والبرامج المراد العمل عليها تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة القائمة على الابتكار واستخدام التقنية الحديثة وتطوير المجتمعات المحلية على مختلف المستويات.
كما تنص على تشارك الفريقين في تبادل الخبرات مع الجهات العربية والدولية في مجال تنمية المواقع السياحية والتراثية والأثرية، والإفادة من التجارب والخبرات العالمية، ووفق القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة والمعمول بها في هذا المجال.
وأكدت المذكرة أهمية العمل على رفع مستوى الوعي بأهمية الإرث السياحي والتراثي في المدارس والكليات والجامعات بالمملكة، من خلال المحاضرات والندوات والورش والمؤتمرات والإفادة من البنية التحتية المتوفرة بين الفريقين لإقامة الفعاليات في المسارح والمدرجات والقاعات.
وتنص المذكرة على إشراك جامعة اليرموك من خلال اتفاقيات خاصة مع دائرة الآثار العامة، في عمليات التنقيب الأثرية وعمليات الصيانة والترميم للمواقع الأثرية وفق القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة والمعمول بها في هذا المجال، إضافة إلى العمل المشترك على استقطاب المشروعات الدولية والتمويل المحلي والدولي.
وتفقد الوزير الفايز متحف سرايا إربد، واستمع من مدير آثار المحافظة إلى إيجاز عن الواقع الأثري في المحافظة والأعمال الجارية لتطوير وتأهيل العديد من المواقع الأثرية.
وفي مدينة بيت راس الأثرية، جال الفايز على عدد من المواقع الأثرية فيها كالمدفن الأثري والمدرج الروماني وبركة تجميع المياه وسور المدينة والسوق التجاري واطلع على واقع أعمال الترميم والصيانة التي يتم تنفيذها حاليا فيها، مؤكدا أن الوزارة ستسخر الإمكانات المتاحة لديها لتطوير واقع المدينة الأثري وربطه بالسياحة والتنمية

تسجيل 12 وفاة و553 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن

Posted: 08 Jul 2021 08:21 AM PDT

تسجيل 12 وفاة و553 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس عن تسجيل 12 وفاة و553 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

مناقشة 4 رسائل ماجستير لطلبة كلية العمارة والتصميم في عمان الأهلية للفصل الدراسي الثاني

Posted: 08 Jul 2021 07:41 AM PDT

مناقشة 4 رسائل ماجستير لطلبة كلية العمارة والتصميم في عمان الأهلية للفصل الدراسي الثاني

صراحة نيوز – نوقشت في كلية العمارة والتصميم / قسم التصميم الداخلي بجامعة عمان الاهلية أربعة رسائل ماجستير لطلبة الفصل الدراسي الثاني وفق التالي :

· رسالة ماجستير للطالبة الاء عبيد بعنوان: التكنولوجيا التفاعلية في عناصر التصميم الداخلي وأثرها على سلوك الأفراد في المستشفيات: دراسة تحليلية لمستشفى التخصصي في المملكة الأردنية الهاشمية حيث تكونت لجنة المناقشة من محكمين داخليين وخارجيين وهم: • د. اسلام عبيدات مشرفا ورئيساً لرسالة الطالبة. • د. صبا النصيرات محكماً داخلياً. • أ.د محمد نصار أستاذ دكتور من الجامعة الاردنية – محكماً خارجياً.
· و رسالة الماجستير للطالب عدي العبادلة بعنوان: أثر الإضاءة الصناعية في ابراز القيم الجمالية للأعمال الفنية: حالة دراسية جاليري نبض، حيث تكونت لجنة المناقشة من محكمين داخليين وخارجيين وهم: • د. رحاب غنيم مشرفا ورئيساً لرسالة الطالبة. • د. بسمة أسامة محكماً داخلياً. • د. معتصم كرابلية أستاذ مساعد من الجامعة الاردنية – محكماً خارجياً.
· و رسالة الماجستير للطالبة رناد حسام محمد بعنوان ” Using Natural Lighting Systems for Supporting Psychological Patients: Case Study Al- Rashid Hospital حيث تكونت لجنة المناقشة من محكمين داخليين وخارجيين وهم: • د. رحاب غنيم مشرفا ورئيساً لرسالة الطالبة. • د. بسمة أسامة محكماً داخلياً. • د. معتصم كرابلية أستاذ مساعد من الجامعة الاردنية – محكماً خارجياً.
· و رسالة الماجستير للطالبة نوزت عماد الحارس بعنوان: الحيز الفراغي وأثره على سلوك العاملين داخل شركات التصميم الداخلي. Spatial Design and its Effect of Workers' Behavior in Interior Design Companies حيث تكونت لجنة المناقشة من محكمين داخليين وخارجيين وهم: 1. د. إسلام عبيدات / جامعة عمان الاهلية / مشرفاً ورئيساً للجنة 2. أ.د. اشرف الخطاط / جامعة عمان الاهلية / ممتحنا داخليا 3. د. أسامة حسن إسماعيل / جامعة الزرقاء / ممتحنا خارجيا. .

*** وحضر جميع المناقشات كل من: • أ.د علاء الحوراني عميد الدراسات العليا. • أ.د محمد دباغية نائب عميد الدراسات العليا. إضافة إلى مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية في لجنة الدراسات العليا في كلية العمارة والتصميم، .، وأشادت اللجنة بالجهود المقدمة من الطلبة وأعلنت عن منح كلا منهم درجة الماجستير في التصميم الداخلي.

صرف رواتب العاملين في الجامعة الأردنية قبل العيد

Posted: 08 Jul 2021 07:38 AM PDT

صرف رواتب العاملين في الجامعة الأردنية قبل العيد

صراحة نيوز –  قررت الجامعة الأردنية صرف رواتب العاملين فيها قبل العيد، وتأجيل أقساط قروض صندوق ادخار موظفي الجامعة الأردنية بدون فوائد لشهر تموز، بمناسبة قرب حلول عيد الاضحى المبارك، وتماشيا مع النهج المتبع في الوقوف بجانب العاملين ودعمهم.
وأوضحت الجامعة في بيان اليوم الخميس، أنه سيتم تأجيل أقساط قروض صندوق إسكان العاملين في الجامعة لشهر تموز.

فتح باب القبول ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال المشترك (MBA) بين جامعتي عمان الاهلية وهيريوت وات البريطانية

Posted: 08 Jul 2021 07:35 AM PDT

فتح باب القبول ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال المشترك (MBA) بين جامعتي عمان الاهلية وهيريوت وات البريطانية

 

تم الاعلان عن فتح باب القبول ببرنامج ماجستير إدارة الأعمال المشترك (MBA) ) بين جامعة عمان الاهلية وجامعة هيريوت وات البريطانية حيث يقبل البرنامج جميع التخصصات ويشترط ان يكون معدل شهادة البكالوريوس جيد فما فوق والنجاح في امتحان اللغة الإنجليزية (التوفل ، ايلتس ، الإمتحان المكافئ ) وتكون الدراسة بالبرنامج باللغة الإنجليزية ويتم تقديم الامتحانات في المجلس الثقافي البريطاني British Council) ).

الشهادة تصدر من جامعة هيريوت وات البريطانية ومعتمدة من التعليم العالي الاردني .

**** للمزيد من المعلومات: هاتف: 0096253500211 فرعي (4046) موبایل: 0782373333

أمانة عمان وأمينها في الميزان

Posted: 08 Jul 2021 07:31 AM PDT

أمانة عمان وأمينها في الميزان
صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات
في الوقت الذي يقع فيه على عاتق عمدة عاصمة مملكتنا العزيزة تنمية العاصمة؛ ثقافيا وإقتصاديا وإجتماعيا، وتحسين واقع الخدمات والبنى التحتية فيها، نجد أن الإدارة تخفق ببناء جسور الثقة والتواصل مع المواطنين، لا بل وتصنع لنا في أوقات حساسة تمر بها البلاد بين الحين والآخر مفارقات أشبه ما تكون ب”البوعزيزي” والذي أشعلت قضيته الوطن العربي، وعادت على الجميع حروبا وويلات.
في الدول المتقدمة وبعض دول المحيط حتى، تجد العاصمة خلية نحل تزخر وتباهي بالفعاليات الثقافية، وممارسات حفظ التراث المادي واللامادي، وتجد مختلف البطولات الرياضية، وتجد مظاهر الحياة اليومية في كل مكان، وليس أزمة السير وضوضاء السيارات ونفثات عوادمها، وليس منغصات التلوث البصري، وأيضا ليس بنى فوقية تحتاج الترميم والمتابعة والرقابة من العبث والخراب، وفوق كل شيء تجد النظافة عنوان يسود المشهد؛ في الأحياء الغنية والفقيرة على حد سواء.
الخطة الشمولية للأمانة لم نسمع عنها مؤخرا الكثير، فلا نعلم هل تسير الأمانة وفقا لها؟ وهل تحدث عليها وفقا للمتغيرات؟، 
وهل هنالك على خطة عمان التنموية الشمولية وإستراتيجياتها فرصا إستثمارية تعين الحكومة المركزية في توفير فرص العمل، وتنعش القطاع الخاص والأسواق المتعثرة في العاصمة؟
هل تخطط أمانة عمان وبالتعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية ضمن معطيات وإسقاطات الفرصة السكانية؟ 
وهل يتابع أمين عمان مستقبل مدينته بالتوسع الأفقي، ووفقا لمخططات المدينة الجديدة شرق عمان، والتي قد تعود وتظهر للملأ في أية لحظة؟ 
السياحة الداخلية في العاصمة، وكذلك من محافظات المملكة تجاه العاصمة، والسياحة العربية للعاصمة عمان، كلها مسؤولية أمانة عمان، والتي يقع على عاتقها تعزيز الفعاليات والأمسيات الثقافية المختلفة (حتى وإن كان الوباء يمنع  فالحلول موجودة)، ودعمها عبر هيئة تنشيط السياحة وجمعيات الفنادق والمطاعم.
العاصمة يتكاثف فيها السكان طبيعيا وعبر الهجرات الناتجة عن موجات اللجوء الأخيرة، والأزمات المرورية الخانقة تسود المشهد، ولا نسمع سوى عن الباص السريع والذي تباطأ العمل به وكانت الفرصة خلال حظر الوباء مواتية، ولم يحسن إستغلالها.
العواصم في العالم شبكة من القطارات تحت الأرضية والنقل العصري، والسيارات لا تدخل الأسواق ولا الساحات، ويتجهون لتكريس معنى المدن الذكية المنتجة والمخفضة للكلف اليومية من تنقل وغيرها، وما زلنا لا نستطيع دخول معظم أسواق عمان بسبب أزمة أماكن الإصطفاف، ونصرف ملايين الدنانير من الوقود في ساعات الأزمة هباءا منثورا. 
هل عمان مدينة صديقة للمشاة، هل عمان مدينة خضراء، هل عمان رفيقة للبيئة، هل هنالك مشاريع فرز وتدوير في الأحياء؟ هل هنالك تعاون بين فرق الأحياء في القضايا التنموية والبيئية؟ كل ذلك يقع على عاتق أمانة عمان.
مؤخرا بتنا نرى أن هنالك حاجة ملحة للتغيير، وضخ كفاءات ودماء جديدة في مواقع صناعة القرار، وأمانة عمان ليست ببعيدة عن هذه الحاجة.

الضمان: 362 مليوناً و329 ألف دينار المبلغ الإجمالي لـ15047 اتفاقية تقسيط

Posted: 08 Jul 2021 06:15 AM PDT

الضمان: 362 مليوناً و329 ألف دينار المبلغ الإجمالي لـ15047 اتفاقية تقسيط

صراحة نيوز –  أوضحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، أن 362 مليوناً و329 ألف دينار، المبلغ الإجمالي لـ15047 اتفاقية تقسيط جديدة ومجدولة، أبُرمت مع المنشآت المدينة؛ وفقاً لأوامر الدفاع والبلاغات الصادرة بموجبها.
وطالبت المؤسسة، في بيان صحفي اليوم الخميس، المنشآت كافة بضرورة متابعة أي مستجدات من قرارات أو بلاغات تصدر عنها بخصوص تقسيط المبالغ المدينة، والتي تتضمن عادةً إعفاءات وتسهيلات في تقسيط هذه المبالغ.
وأضافت المؤسسة أن المنشآت التي أبرمت اتفاقيات تقسيط للمبالغ المستحقة عليها عن أشهر (آذار ونيسان وأيار) من العام الماضي، وصل عددها إلى 4971 منشأة وبمبلغ إجمالي بلغ 16 مليون دينار.

كتلة المستقبل النيابية تلتقي رئيس لجنة أمانة عمان

Posted: 08 Jul 2021 06:12 AM PDT

كتلة المستقبل النيابية تلتقي رئيس لجنة أمانة عمان

صراحة نيوز –  التقت كتلة المستقبل النيابية، برئاسة النائب أندريه حواري، اليوم الخميس، رئيس لجنة أمانة عمان، الدكتور يوسف الشواربة، واطلعت على إنجازات الأمانة في قطاعات؛ التخطيط، الصحة، الزراعة، الأشغال، الشؤون المالية، المناطق والبيئة والتنمية المجتمعية.
وأكد النائب حواري أن الأمانة من أهم المؤسسات التي قطعت شوطاً كبيراً في منظومة التحول الإلكتروني، وكانت الداعم الأكبر لمؤسسات أخرى في هذا المجال، وأنه لا بد أن يكون للأمانة رؤية لاستثمار أصولها.
وقال “إن أمانة عمان مؤسسة وطنية عريقة تعمل على خدمة العاصمة والاحتياجات البلدية لسكانها والمقيمين بها والمستثمرين، وإن هذه الزيارة تأتي ضمن برنامج اللجنة لتعزيز الدور التشاوري والتشاركي مع الأمانة”.
من جانبه، كشف الدكتور الشواربة أن الأمانة ومن خلال ذراعها الاستثماري “شركة رؤية عمان” ستعلن مع نهاية الشهر الحالي عن حزمة مشاريع استثمارية، سيتم الإعلان عنها بوسائل الإعلام المختلفة، وتكون متاحة أمام الجميع حيث تم إجراء جدوى اقتصادية لهذه المشاريع، إضافة لطرح أراض للاستثمار بما يراه المستثمر مناسباً من حيث الإيجار أو المشاركة.
وقال إن قيمة أصول الأمانة بعد إعادة تقييمها تبلغ 2 مليار و100 مليون دينار، منها أصول بمليار دينار قابلة للاستثمار (أراضٍ).
وأشار إلى أن “الباص سريع التردد” تعرض خلال السنوات الماضية للتعثر، وأن أصعب مهمة كانت أمام الأمانة هي الدفاع عن المشروع واكتساب الثقة حياله، وأن الأمانة نفذت مشاريع الباص سريع التردد بوقت واحد لتشغيل هذه المنظومة حيث أنجزت غالبية أعمال البنى التحتية له فيما يجري العمل حالياَ بنفقي الاستقلال وشارع الشهيد وتقاطع طارق.
وأكد الشواربة أن الأمانة عملت على 3 أهداف في مجال النقل العام وهي؛ البنية التحتية للباص سريع التردد ورفع كفاءة النقل العام وإعداد استراتيجية للنقل لمدة 20 ــ 25 سنة ضمن خطة وبرنامج زمني وتمويلي ليكون قابلاً للتنفيذ.
وبين أن كافة خدمات الأمانة أصبحت اليوم ضمن منظومة إلكترونية بما يسهم في تبسيط الإجراءات وتحقيق النزاهة وتحصيل الخدمة من أي موقع، فضلاً عن محاربة الفساد وصون كرامة المواطن.
وفي مجال التفتيش الإلكتروني الموحد على المنشآت الاقتصادية، أكد الشواربة أن أمانة عمان تعتبر نموذجاً مميزاً في الشرق الأوسط كون هناك رقابة مباشرة في عمليات التفتيش الذي يحد من المزاجية.
وأكد أن أمانة عمان عملت في مكب الغباوي على تحويل النفايات إلى طاقة تغطي 42 بالمئة من فاتورة الكهرباء للأمانة.
واستمع الشواربة إلى ملاحظات نواب كتلة المستقبل فيما يختص بمشروع الباص السريع، والاستثمار، التحول الإلكتروني وأثره، قانون أمانة عمان، الأسواق الشعبية.

تنظيم الاتصالات تعقـد برامج تدريبية حول تقنية انترنـت الأشياء

Posted: 08 Jul 2021 06:09 AM PDT

تنظيم الاتصالات تعقـد برامج تدريبية حول تقنية انترنـت الأشياء

صراحة نيوز –  عقدت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات برنامجا تدريبيا متخصصا حول تقنية انترنت الأشياء، بالتعاون مع الشركة المندمجة الرقمية، بحضور الرئيس التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج) المهندس نضال البيطار.
وبحسب بيان للهيئة، اليوم الخميس، قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور غازي الجبور، إن الهيئة تحرص على إطلاع موظفيها على آخر التطورات الحاصلة عالمياً في مجال تقنيات الاتصالات، لافتا إلى استعداد الهيئة للتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المحلية والدولية المتخصصة في حقل التدريب في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف إكساب الموظفين المعارف المتخصصة اللازمة لتحقيق مستويات أداء مرضية، وتمكينهم من تنفيذ المهام ذات العلاقة بكل كفاءة واقتدار.
من جهته، أعرب المهندس البيطار عن اعتزازه بالدور الذي تلعبه الهيئة في مجال تنظيم القطاع وتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين، مشيدا بالشراكة المتميزة بين الهيئة وجمعية انتاج في سبيل تعزيز أداء شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتناول البرنامج مواضيع متخصصة في مجال انترنت الأشياء مثل التقنيات الأساسية لمنظومة إنترنت الأشياء، واستكشاف البنية التحتية والاتصالات وتقنيات الاستشعار وتقنيات الشبكات والبيانات والتخزين والتحليلات والجوانب الأمنية لإنترنت الأشياء.

اتفاق أردني إسرائيلي لتزويد المملكة بـ 50 مليون متر مكعب من المياه

Posted: 08 Jul 2021 06:06 AM PDT

اتفاق أردني إسرائيلي لتزويد المملكة بـ 50 مليون متر مكعب من المياه

صراحة نيوز –  توصل الأردن وإسرائيل، اليوم الخميس، لاتفاق ستزود إسرائيل بموجبه المملكة بـ 50 مليون متر مكعب من المياه الإضافية المشتراة.
وتم خلال لقاء بين نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على الجانب الأردني من جسر الملك حسين، أيضاً استكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس سيرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية من 160 مليون دولار سنوياً إلى حوالي 700 مليون دولار سنوياً، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.
واتفق الوزيران على أن تجتمع الفرق الفنية خلال الأيام القادمة لإنهاء التفاصيل الفنية لاتفاق المياه.
وسيتم خلال الأيام القادمة أيضاً متابعة تفاصيل اتفاق رفع سقف الصادرات إلى السوق الفلسطيني بين المسؤولين في الأردن وإسرائيل ودولة فلسطين، وفق بروتوكول باريس الذي وقّع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في العام 1994.
وبحث الوزيران خلال الاجتماع التطورات المرتبطة بعملية السلام، حيث أكد الصفدي ضرورة تمكين كل الجهود لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والشامل الذي تقبله الشعوب والذي يشكل سبيله الوحيد حل الدولتين الذي ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وخصوصاً حقه في الدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.
وأكد الصفدي ضرورة وقف جميع الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.
كما شدد الصفدي على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف، واحترام حق أهالي الشيخ جراح في بيوتهم، وأكد أن ترحيلهم من بيوتهم سيكون إن تم، جريمة حرب وفق القانون الدولي.
وأكد الصفدي ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإعادة الإعمار في قطاع غزة.
وبحث الوزيران خلال اللقاء أيضاً عدداً من القضايا العالقة في قطاعي النقل والطاقة.

الغذاء والدواء: دواء كولشيسين متوفر في السوق المحلية

Posted: 08 Jul 2021 06:02 AM PDT

الغذاء والدواء: دواء كولشيسين متوفر في السوق المحلية

صراحة نيوز –  قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، إن السماح مؤخرًا بتصنيع دواء “كولشيسين” محليًا، أسهم في عدم انقطاع الدواء ورفد السوق المحلية بكميات كافية منه، وبما يضمن توفيره في المملكة للاستخدام بعلاج مرضى حمى البحر الأبيض المتوسط وغيرها من الاستخدامات الطبية الأخرى.
وأشار مهيدات، في بيان صحفي أصدرته المؤسسة اليوم الخميس، أن المؤسسة تسخر إمكاناتها كافة، لا سيما في ظل تداعيات جائحة كورونا لتعزيز الأمن الدوائي، وضمان توفير الأدوية في السوق الأردنية وعدم انقطاعها من خلال دعم الصناعة الوطنية والشركات المحلية وتبسيط الإجراءات أمامها.
ودعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء المواطنين ومقدمي الرعاية الصحية للتواصل معها وإبلاغها في حال عم توفر أي دواء في السوق المحلية على خط الشكاوى المجاني 117114، والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo، وعبر تطبيق واتساب على الرقم 0795632000-

قنينة نفط…    

Posted: 08 Jul 2021 06:01 AM PDT

قنينة نفط…    

    

صراحة نيوز  – بقلم محمد عمارة العضايلة

قنينة نفط وما ادراك ماالقنينه انها دواؤنا و فرحنا القادم لقد اعادتني لأكثر من خمسين عاما حينما كنا صغارا وتظهر بعض البثور او الحبوب حول الفم كانت جدتي رحمها الله تقول وبكل بساطة بتطيب لا تخاف هذه نفط بتروح .

لا نعرف ان الكاز والبنزبن وغيرها ان اسمها  مشتقات نفطيه فعند رؤيتي للقنينة بادئ الأمر تخيلتها علبة دواء واذا هي عينة لنفطنا القادم ويمكن ان تكون معيارا جديدا للنفط بدلا من البرميل لانه كبير وبدلا من التنكة بحيث تصبح عشرين قنينة مكان اللتر وحينها تصبح متاحة للناس في البقالات والأسواق الشعبية كسوق الجمعه وغيره وحتى للتصدير سيكون اسهل ونقول اننا نستخرج يوميا الف قنينة ولا داعي لناقلات النفط وغيرها والله المستعان لذا اقترح على الحكومه خصخصته من الان …             

اعود مرة اخرى وأسأل هل سيتم استخراجه سريعا وتنخفض اسعار مشتقاته لدينا والتي فاقت كل تصور ام هي فرقعه. كما سبق وسمعنا قبل سنوات وهل سندخل اعضاء في منظمة أوبك العالميه وندخل في هذا النادي ونتخلص من كل الديون التي اورثوها للوطن واهله .               

فمصادر الطاقة لدينا كثيرة وغزيرة الإنتاج لكنها قليلة البركة كا النفط والغاز والزيت الصخري والطاقة الشمسية وغيرها التي لا تحل ولا تربط بل زدنا مديونية وفقرا وفسادا وبطالة .              

كل الاحترام لقنينة  وطني وما حملته لنا من احلام ورديه

براءة النائب فريحات في قضية صلاة الجمعة “الضبط يفتقد لقوته الثبوتية “

Posted: 08 Jul 2021 05:26 AM PDT

براءة النائب  فريحات في قضية  صلاة الجمعة “الضبط يفتقد لقوته الثبوتية “

صراحة نيوز –

قال المحامي بسام فريحات إن محكمة غرب عمان قررت اعلان براءة شقيقه النائب ينال فريحات في القضية المرفوعة عليه بسبب اداء صلاة الجمعة خلال شهر أيلول من العام الماضي، حيث كانت الحكومة قررت حظرها في المساجد ضمن اجراءات منع انتشار وباء كورونا.

ويذكر أن النيابة العامة قد حركت شكوى بحق فريحات بسبب دعوته لاداء صلاة الجمعة بفترة الحظر الجزئي.

 

الجاسوس الذي تسبب في كارثة حرب حزيران 1967 ( 3 – 3 )

Posted: 08 Jul 2021 05:19 AM PDT

الجاسوس الذي تسبب في كارثة حرب حزيران 1967 ( 3 – 3 )

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

( وعندما أعيدُ إحياء الحديث عن تلك الحرب ، فإنني لا أقصد اجترار أحداث الماضي كقصة للتسلية وملء الفراغ، بل لكي نعيد قراءة التاريخ برؤية عسكرية أمينة، ونتعرف على ما ارتكبناه من أخطاء بكل صراحة، لنأخذ منها الدروس والعبر بعيدا عن المجاملة. وإن كنت لا أنتقص من قدرات القوات المسلحة المصرية الشقيقة، التي سطّرت ملحمة أكتوبر المجيدة عام 1973، إلاّ أنني أنقل هنا بعضا مما ورد في هذا الكتاب، دون تبنيه كحدث شَهدّتهُ بأمّ عيني، رغم أن نتائجه في حرب حزيران المعروفة، والتي ما زالت ماثلة أمام عيوننا نلمسها كل يوم. ومن المهم أن نعرف من خلال هذا المقال، كيف واجهت مصر المعركة الجوية في حينها، وكيف خاضت دول المواجهة تلك الحرب، وغامرت بمصائر أوطانها وشعوبها ).

( من مقدمة المقال ) * * *

يقول ( نويّر ) : في آخر اتصال لاسلكي بيني وبين إسرائيل، قبل موعد حفلة النصر هذه الليلة، أبلغت إسرائيل بأن عددا كبيرا من الطيارين المصريين، سيأخذون الإجازات في يومي الأحد والاثنين، وأن قادة الجيش المصري سيقومون صباح الاثنين بجولة في سيناء. كما أبلغتهم أيضا، بأن السفير الروسي في القاهرة، طلب بشدة من الرئيس عبد الناصر عدم مهاجمة إسرائيل. ولهذا اقترحت عليهم في إسرائيل، أن لا يضيعوا آخر فرصة لهم للهجوم على مصر، في صباح يوم الاثنين الباكر.

ويواصل ( نويّر ) قائلا : إن ما شاهدته الليلة كان جديدا عليّ، فقد استمرت الحفلة من المساء على وتيرة واحدة إلى منتصف الليل، حيث ينتهي اليوم ويبدأ يوم جديد. وفي ساعتي رأيت كيف يختفي الرقم 4 ويحل محله الرقم 5 مشيرا إلى تاريخ اليوم الجديد. وفي الساعة 52: 7 دقيقة صباح يوم 5 حزيران وصلني الرمز من إسرائيل، بتدمير جهاز الإرسال وجميع المعلومات التي لدي، والمغادرة جوا إلى تركيا. وفي هذه اللحظات خطر ببالي أنه بعد ساعة واحدة ستظهر أهمية السنوات التي أمضيتها في مصر، وبعد ساعتين أو ثلاث ساعات، سيفهم كل من في رأسه عقل، ماذا فعلت خلال السنوات الطويلة، التي أمضيتها في مصر.

وفي الساعة 40: 7 دقيقة بتوقيت إسرائيل ( الساعة 40 : 8 دقيقة بتوقيت القاهرة ) وبينما كان الجاسوس ( نويّر ) جالسا في شرفة منزله، يشاهد الحمم التي بدأت تتساقط على القواعد الجوية المصرية، لتدمر كامل سلاح الجو المصري، الذي كانت طائراته جاثمة على الأرض، وتمّ إخراجها من العمل. ولكن طائرة المشير عامر ورفاقه، بقيت معلقة في الجو، تهرب من الطائرات المقاتلة الإسرائيلية، وتبحث عن موطئ قدم تهبط به. وبعد إنجاز المهمة ضد الطيران المصري، استدار سلاح الجو الإسرائيلي للإجهاز على بقية طائرات الدول العربية المجاورة.

استمرت الحرب بين دول المواجهة العربية وإسرائيل لمدة ستة أيام، كانت السيطرة الجوية الكاملة فوق ساحات القتال لسلاح الجو الإسرائيلي، وكانت القوات العربية تقاتل مكشوفة دون غطاء جوي، مما جعلها تخسر الحرب وتحتل إسرائيل أراضي ثلاث دول عربية، وتغيّر على أثرها خريطة الشرق الأوسط. وهنا تجسدت أمام العالم العربي تلك الكارثة التي حلّت به، و ما زال يعاني من آثارها حتى اليوم. * * *

الدروس المستفادة من حرب حزيران 1967

من دراستنا للمعلومات التي أوردها الجاسوس ( آرام نويّر ) في هذا الكتاب، عما حدث في حرب حزيران، يمكن أن نخرج بالدروس التالية :

  1. كانت الخطيئة الكبرى التي ارتكبها قائد سلاح الجو المصري صدقي محمود، تتمثّل في السماح بإقامة حفلات ماجنة للطيارين، في مختلف القواعد الجوية خلال ظروف الطوارئ، والتي كانت سببا في خسارة حرب حزيران 1967.
  2. ا اعرف لماذا لم يعترض أي من كبار المسئولين المدنيين والعسكريين، ابتداء من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وحتى قادة القوات المسلحة، على إقامة هذه الحفلات في ذلك الظرف الحرج ؟
  3. لا شك بأن الحرب تشكل مخاطرة محسوبة، ويجب أن تتم دراستها والاستعداد لها من جميع النواحي، وأن لا يجري خوضها عشوائيا، ومن خلال وسائل الإعلام دون تحضير تام لها.
  4. المعلومات الدقيقة عن العدو لها أهمية كبرى في رسم الخطط العسكرية المحكمة، والتي يجب أن تكون احتمالات النجاح بها كبيرة، وبعكس ذلك يجب عدم الإقدام عليها.
  5. يجب إجراء مسح كامل لكل من يتعامل مع القوات المسلحة، تجنبا لزرع الجواسيس في مفاصلها، ومنع الاطلاع على المعلومات والخطط الموضوعة لغير المصرح لهم بذلك وبقدر الحاجة.
  6. إبقاء أجهزة المراقبات والرادارات ووسائل الاتصال عاملة طيلة الوقت، مع استخدام المناوبات المتكررة على مدار الساعة. وهذا يذكرنا بعدم استقبال القيادة المصرية الرمز المقرر، للإنذار بوجود طائرات معادية في الجو، والتي حاولت قاعدة رادار عجلون الأردنية إرسالها في صباح يوم 5 حزيران، إلى القيادة المصرية ولكنها لم تستلمها، بسبب إغلاق أجهزة الاستقبال في تلك الفترة.
  7. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن هو : لو استلمت القيادة المصرية رسالة الإنذار الموجهة من قاعدة رادار عجلون، هل ستختلف نتيجة الضربة الجوية ؟ أعتقد أن النتيجة هي نفسها ولن تختلف عما حدث. والسبب أن الطيارين المصريين كانوا قد فرغوا من حفلات السهر، في الساعة الخامسة من صباح يوم 5 حزيران، وكانوا مرهقين جسمانيا، وبعيدون عن طائراتهم المقاتلة.
  8. وسواء كانت هذه الرواية حقيقية أم خيالية ( كما يدعي البعض )، علينا أن نأخذها بعين الاعتبار لكي لا نقع في شرك مشابه، إذ سبقها قصة مماثلة نفذها الجاسوس إيلي كوهين في سوريا تحت اسم ( كامل ثابت )، من عام 1961 – 1965، وأقام علاقات مع نخبة من كبار السياسيين والعسكريين والسوريين، لدرجة أنه عُرض عليه كما قيل، منصب نائب وزير الدفاع السوري. ولكن تم إعدامه بعد أن تم اكتشافه في وقت لاحق.

والأخطر من كل ذلك، أننا كعرب ما زلنا نجامل ونخدع أنفسنا، فنطلق على الهزيمة ( نكسة )، وعلى الانسحاب ( تقدم معكوس )، وعلى السقوط ( البحث عن ثروات الأرض ) وعلى الفشل ( نجاح محلي ). وكل هذه التغطيات والمراوِغات هي محاولات لخداع النفس، تجنبا لمواجهة الحقائق والاستفادة من الأخطاء السابقة، وتجنب الوقوع بمثلها في المستقبل.

التاريخ : 8 / 7 / 2021

الحباشنة : سوق العمل الأردني .. حقائق فاجعة

Posted: 08 Jul 2021 04:25 AM PDT

الحباشنة : سوق العمل الأردني .. حقائق فاجعة

صراحة نيوز – بقلم فارس الحباشنة

في الاردن مليون ونصف عامل وافد ، ونصف مليون يعلمون بطرق غير قانونية وشرعية ، وهذا الرقم عدا عن العمال السوريين «اللاجئين» ، ودون تصاريح عمل ، وحملات تصويب الاوضاع من 10 اعوام لم تفلح في تصويب اوضاع 5 ٪ من العمال الوافدين المخالفين لقانون العمل .
كيف تحول العامل الوافد الى مخالف قانونيا ؟ العامل الوافد يستقدم للاردن للعمل في قطاعات كثيرة ويدخل البلاد بصورة قانونية عبر الحدود البرية والجوية والبحرية ، ويسجل لدى ادارة الاقامة والحدود والامن العام بانه دخل الى الاردن .
ولكن ، ما الذي يحصل فيما . يتفاجا العامل المستقدم بان كفيله غير موجود ، وان مجبر بان يعمل في شكل غير قانوني ، ويخالف تصريح العمل الزراعي ، ويدب في سوق العمل في شكل عشوائي ، ويبقى مطاردا من وزارة العمل والامن العام ، وان تم القبض عليه يسفر او يدفع بدل تسفير!
في عهد سابق قطعة ارض عشرة دونمات استقدم لحسابها 10 عمال وافدين . عمال وافدون دخلوا البلاد ، ومكثوا بها . ويعلمون الان حراس عمارات في عمان ، وتنظيف سيارات الشوارع ، وحراس فلل وقصور .
معدل الاستقدام لم يتغير ، عدلت وزارة العمل في التعليمات وانظمة الاستقدام ، وحاولت حصرها في شروط قاسية وحازمة ، الا ان ارقام الاستقدام السنوية تقول بان سياسات العمل ذاهبة الى خيار العامل الوافد والاستقدام ، ولربما هي مفردات في سوق العمل فرضت ذاتها كواقع حال في غياب اي سياسة عمالية جريئة وثورية تقدم المصلحة الوطنية وتحد من استقدام العمالة ، وتنظم سوق العمل بطرق حضارية ، وتحد من وجود العمالة الوافدة .
الحقيقة الغائبة .. في سوق العمل شبكات تجارة سوداء في تصاريح العمل ، العامل الوافد الذي يدخل البلاد كعامل زراعي يدفع الفي دينارا ثمن عقد العمل . وصاحب العمل « الكفيل « لا يملك ارضا ولا مشروعا زراعيا لا في الغور او المفرق او الكرك ، ولا يربي غنما وبقرا ومواشي ، ويأخذ الفي دينار ويحطهم في جيبته ، والعامل الوافد يشرد في السوق المحلي .
فوضى سوق العمل ما عاد الاردن يحتملها . لو ان وزير العمل الاكرم يقوم بجولة على الاسواق ، ويدخل الى مطاعم وسوبرماركت ومحطة محروقات ، ويتنقل في الاسواق ، وليكتشف ان هناك من يحكي بلهجة اردنية ولكنه غير اردني .
عمال كاشير ، ومحاسبون ، وموظفو استقبال ، وسائقون وعمال نظافة ، ومشغلو منشات تجارية من جنسيات وافدة . وهناك من يملك مصالح تجارية كبرى ، ولا يظهرون بالعلن ، ويديرون شبكات تجارة تتحكم في اسواق تجارية.
الاقتصاد الاردني مخنوق ويضيق ذرعا ، وما عاد ممكن السكوت عن مظاهر الاستهلاك . ففي خدمة المنازل تسمح وزارة العمل لعوائل باستقدام 4و 5 و6 عاملات منازل . وتسمع قصصا ما لها اول ولا اخر في قطاع استقدام عاملات المنازل ، وكيف يجري بيع العاملات ، وتجيير استقدام العاملات على اسماء اخرى للحصول على مكاسب اكبر في عمليات الاستقدام .
كورونا الاردنية خلفت ارقاما متطرفة في البطالة والفقر والعاطلين الجدد عن العمل وفاقدي وظائفهم . ونقول للوزير فمن الاجدر التفكير في سياسة وقضايا العمل تحت ضغط والالحاح كورونا وتوابعها . والمطلوب يد قوية على العمالة المخالفة ، وقلب قوي لحماية الاردنيين اجتماعيا ، وحكمة منظور مداها ابعد في اردنة سوق العمل المحلي .

ارتفاع حجم التداول العقاري في المملكة 11% لنهاية حزيران

Posted: 08 Jul 2021 04:06 AM PDT

ارتفاع حجم التداول العقاري في المملكة 11% لنهاية حزيران

صراحة نيوز –  ارتفع حجم التداول في سوق العقار في المملكة الى 251ر2 مليار دينار، بنسبة 11 بالمئة لنهاية حزيران من العام الحالي، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019.
وبحسب التقرير الشهري للتداول العقاري في المملكة، الذي أصدرته دائرة الأراضي اليوم الخميس، فقد انخفضت قيمة الإيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي لتبلغ 2ر92 مليون دينار، بنسبة بلغت 13 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من عام 2019. وبينت الدائرة انه تم إجراء مقارنات مؤشرات سوق العقار للنصف الأول من العام الحالي مع نظيرتها من عام 2019، ومقارنة مؤشرات شهر حزيران مع نظيرتها من عام 2019، بسبب آثار جائحة كورونا على الدوام الرسمي في عام 2020 وعدم اكتمال أيام العمل في جميع الشهور، وبالتالي عدم القدرة على المقارنة لعدم التكافؤ، وللمصداقية العلمية تم إجراء كافة المقارنات لكافة المؤشرات بالفترة نفسها من عام 2019.
وعلى المستوى الشهري، بلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة لشهر حزيران 603 مليون دينار تقريبا، بارتفاع نسبته 123 بالمئة مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2019.
وسجلت قيمة الإيرادات خلال شهر حزيران الماضي ارتفاعا بنسبة بلغت 75 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2019، لتبلُغ حوالي 4ر24 مليون دينار.
كما ارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة بلغت 55 بالمئة، حيث ارتفعت مبيعات الشقق بنسبة بلغت 39 بالمئة، وارتفعت مبيعات الأراضي بنسبة بلغت 60 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.

الصحة: توفر علاج النقرس كولشيسين في المستشفيات والمراكز الصحية

Posted: 08 Jul 2021 04:00 AM PDT

الصحة: توفر علاج النقرس كولشيسين في المستشفيات والمراكز الصحية

صراحة نيوز –  اعلنت وزارة الصحة، عن توفر علاج “كولشيسين” في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة.
واوضحت في بيان صحفي اليوم الخميس، أن علاج “كولشيسين” الذي يتم اعطاؤه لمرضى النقرس وحمّى البحر الأبيض المتوسط، لم ينقطع من المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة، بالرغم من وجود نقص لهذا العلاج على مستوى العالم نتيجة الاقبال المتزايد على استخدامه من قبل بعض الدول مؤخراً، بسبب استخدامه في مجالات طبية أخرى.
واضافت ان العلاج متوفر أيضاً في مستودعات الوزارة، لكن بكميات قليلة، مؤكدة أن الشركة المستوردة لهذا العلاج والمحال عليها العطاء من وزارة الصحة، ستقوم بتوريد العلاج لمستودعات الوزارة الاسبوع المقبل.
واشارت إلى أن عدم توفر هذا العلاج في صيدليات القطاع الخاص خلال الفترة الماضية، سبب ضغطاً على المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها.
وذكر البيان ان الوزارة رفدت جميع الجهات الصحية التي طلبت هذا العلاج، بالكميات اللازمة لحين وصول طلبياتها الخاصة، مضيفة ان المؤسسة العامة للغذاء والدواء سمحت مؤخراً لمصنع محلي بتصنيع هذا العلاج.

وزير الاقتصاد الرقمي: تفعيل الهوية الرقمية آب المقبل

Posted: 08 Jul 2021 03:55 AM PDT

وزير الاقتصاد الرقمي: تفعيل الهوية الرقمية آب المقبل

صراحة نيوز –  قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس أحمد الهناندة ، إن مجلس الوزراء وافق على الاستراتيجيّة الوطنيّة للتحوّل الرقمي التي تمّ إعدادها انسجاماً مع السياسات والاستراتيجيّات الوطنيّة والاتجاهات العالميّة في هذا المجال.
وأضاف لوكالة الانباء الاردنية(بترا)، أن الوزارة قدمت من خلال الاستراتيجية جدولا مع خطة زمنية أساسها تقديم جميع الخدمات للمواطن، وفقا للتوجيهات الملكية السامية، ليشعر المواطن بالفرق بأسرع وقت ممكن.
وأوضح أن تفعيل الهوية الرقمية سيتم خلال شهر آب المقبل، مشيرا الى ان المواطن يستطيع تفعيل هويته الرقمية عن بعد، الا ان هناك نسبة خطأ عالية، اذ تحتاج العملية الى اجراء مطابقة للصورة ضمن أبعاد محددة.
وبين أن الوزارة شكلت فريقا لزيارة التجمعات بهدف تفعيل الهوية الرقمية والتوقيع الإلكتروني، حيث يستطيع المواطن رؤية جميع معلوماته والحصول على الخدمات الي يتم رقمنتها من خلال منصة الخدمات الموحدة (سند )، “وسيكون لامركزية بالخدمات ولكن مركزية في تقديم الخدمة”، اذ أن قرارات مجلس الوزراء صدرت بوجود مركزية بإدارة التحول الرقمي لها أهداف واضحة وخطة عمل معلنة.
وأشار الى انه تم تشكيل لجنة للتحول الرقمي بقرار من مجلس الوزراء، تضم خبراء من القطاعين العام والخاص، احدى أبرز مسؤولياتها التأكد من ديمومة الاستراتيجية في الخطة التنفيذية الخاصة بها، وحمايتها من التغير في حال تغيير الحكومات ومراقبة أداء الجهاز التنفيذي على هذه الخطة .
وأشار الى أن من أهداف الوزارة ورؤيتها أن تتم جميع الخدمات الحكومية بسهولة ، ضاربا بذلك مثال منصة المطاعيم التي نفذت خلال 20 يوما، مؤكدا وجود تحد في طول الاجراءات التي تعمل الوزارة على تبسيطها.
وكان مجلس الوزراء وافق أمس الاربعاء على الاستراتيجيّة الوطنيّة للتحوّل الرقمي والخطّة التنفيذيّة للأعـــــــوام (2021 – 2025)، التي تمّ إعدادها انسجاماً مع السياسات والاستراتيجيّات الوطنيّة والاتجاهات العالميّة في مجال التحوّل الرقمي.
ويأتي وضع الاستراتيجيّة نظراً للحاجة إلى وجود إطار تشريعي وتنظيمي يضمن مواكبة التطوّر السريع الحاصل في مجالات التحوّل الرقمي وتعزيزه على الصّعيد المحلّي، سواءً في القطاعين العام والخاصّ أو على مستوى الأفراد.
وتهدف الاستراتيجيّة إلى تعزيز الشفافيّة والانفتاح، وتحسين نوعيّة الخدمات وجعلها أكثر فاعليّة واستدامة وموثوقيّة، بالإضافة إلى الارتقاء بكفاءة الأداء، واختصار الوقت وخفض الكلف وتحقيق مرونة وكفاءة في العمليّات الإنتاجيّة، وتعزيز بيئة العمل.
كما تسعى إلى تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ودعم القطاع الخاص للمشاركة في تصميم الخدمات الحكوميّة وتطويرها، وتحسين موقع الأردن بحسب المؤشّرات العالميّة في مجال التحوّل الرقمي، وزيادة نسبة المشاركة المجتمعيّة الرقميّة، ورفع مستوى المساءلة والتعاون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال