صراحة نيوز

الأحد، 18 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عمان الاهلية تهنىء بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

Posted: 18 Jul 2021 07:28 AM PDT

صراحة نيوز – اسرة جامعة عمان الأهلية ممثلة برئيس وأعضاء مجلس الأمناء ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة

يتقدمون بأسمى آيات التهاني والتبريكات من

قيادتنا الهاشمية وعلى رأسها

جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين ابن عبدالله الثاني المعظم

ومن الشعب الاردني ومن أمتنا العربية والأمة الاسلامية

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

داعين الله عز وجل أن يعيد هذه الذكرى المباركة عليهم جميعا بالخير والبركات

وكل عام والوطن وقائد الوطن بألف خير

مجموعة الحوراني الاستثمارية تهنىء بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك

Posted: 18 Jul 2021 07:23 AM PDT

مصراحة نيوز  –

مجموعة الحوراني الإستثمارية ممثلة برئيسها الدكتور ماهر الحوراني ونائبه الاستاذ عمر الحوراني وجميع العاملين فيها

                                         يتقدمون بأسمى آيات التهنئة والتبريك من قيادتنا الهاشمية وعلى رأسها

الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين ابن عبدالله الثاني المعظم

ومن الشعب الاردني ومن أمتنا العربية والأمة الاسلامية

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك

داعين الله عز وجل أن يعيد هذه الذكرى المباركة عليهم جميعا بالخير والبركات

حمى الله الاردن وطنا عزيزا منيعا

المياه تضبط (80) اعتداء جديدة على خطوط مياه في الكرك

Posted: 18 Jul 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز  – قالت وزارة المياه والري/ سلطة المياه ان كوادرها التفتيشية في التفتيش الفني الانضباطي التابع لوحدة الرقابة الداخلية في مركز الوزارة /سلطة المياه  ضبطت خلال  الشهر المنصرم  (80)  اعتداء جديد  في مناطق  مختلفة من محافظة الكرك على الخطوط الرئيسية والناقلة والفرعية ووصلات منزلية  وسحب المياه بطريقة مخالفة بكميات تصل الى (170) الف متر مكعب مما يربك انتظام وصول المياه للمواطنين في مناطق متعددة من  هذه المناطق ويؤثر على حصص التزويد.
 
وبالتفاصيل بينت الوزارة / سلطة المياه انه اثناء الجولات التفتيشية ومراقبة برامج التزويد للمناطق في جميع مناطق الكرك تم ضبط الاعتداءات البالغة (80) اعتداء من خلال تنفيذ خطوط ووصلات على خطوط المياه بطريقة مخالفة لاستخدامها مما يؤثر بشكل واضح وكبير على ادوار المياه للمناطق وحصول مناطق الدور على كميات مياه كافية ، حيث تم ضبط (30) اعتداء على الخطوط الناقلة والمصادر و(28) اعتداء على الشبكة لغايات ري مزروعات و(22) اعتداء وصلات منزلية مخالفة حيث تم فصل هذه الوصلات التي تزود مزارع وبيوت ريفية بطرق غير مشروعة واعداد الضبوطات والعمل جار لاستكمال الاجراءات المتعلقة بها .
وشددت الوزارة/ سلطة المياه على ان فرقها التفتيشية ستواصل حملاتها المكثفة والتفتيشية في جميع المناطق وخاصة المناطق التي تعاني اختلالات نتيجة هذه الاعتداءات المتكررة وانعكاس  ذلك على عدم وصول المياه للمواطنين في عدد كبير من المناطق وتحقيق العدالة ومحاسبة المعتدين الذين يقومون بالاستفادة من خدمة المياه دون حق في الوقت الذي يعاني البعض من عدم اكتفاءه بخدمة المياه رغم التزامه وتسديده للالتزامات المترتبة عليه .
وثمنت الوزارة/ سلطة المياه  الدعم  الكبير من لدن الاهالي في جميع مناطق الكرك و محافظ الكرك والتعاون الجاد من قبل الاجهزة الامنية و مديرية الامن العام على تعاونهم المستمر في توفير كافة الامكانيات لتمكين كوادر الوزارة/ سلطة  من القيام بواجبها وكذلك مختلف اطياف المجتمع الذين يقومون بالابلاغ عن محاولات البعض بالاعتداء على الشبكات ايمانا منهم بأهمية الحفاظ على المياه وتطبيق سيادة وترسيخ القانون وتحقيق العدالة حماية لمصالح المواطنين وحماية مقدرات المياه من اي عبث.




اقبال ضعيف على شراء مستلزمات ضيافة العيد

Posted: 18 Jul 2021 04:44 AM PDT

صراحة نيوز –  اكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الاردن رائد حمادة، ان الاقبال على شراء مستلزمات الضيافة ما يزال ضعيفا، رغم قرب حلول عيد الاضحى المبارك.
وقال حمادة في بيان صحفي، اليوم الاحد، ان الطلب على شراء مستلزمات ضيافة العيد حاليا في ادنى مستوياته، مقارنة بالاعوام السابقة على الرغم من استقرار اسعارها عند نفس المستويات التي سجلتها العام الماضي.
وبرر محدودية الطلب على شراء مستلزمات الضيافة بالوقت الحالي الى جملة من الاسباب، في مقدمتها تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين لتزامن حلول العيد مع اوقات لا يكون فيه صرف لرواتب الموظفين بالقطاع الخاص.
وأشار الى اسباب اخرى تتعلق بنمط الاستهلاك لدى المواطنين وتغير اولويات الشراء جراء تحديات فيروس كورونا، والتي تسببت في انخفاض رواتب العاملين خصوصا في القطاعات المتضررة من هذه الجائحة.
وبين أن أسعار الحلويات تتفاوت من محل لآخر ومن محافظة إلى أخرى، بحسب النوعية والصنف، حيث يتراوح سعر كيلو معمول العجوة بين 5 و 10 دنانير، في حين يتراوح سعر كيلو معمول الفتسق الحلبي بين 12 و 18 دينارا، وسعر كيلو معمول الجوز بين 7 و 10 دنانير.
وقال حمادة ان اصحاب محال بيع الحلويات بأصنافها المختلفة ومستلزمات إنتاجها والقهوة والشوكولاتة والسكاكر والعصائر، يعولون كثيرا على اليومين المقبلين لإنعاش الحركة التجارية وزيادة مبيعاتهم، للقدرة على الوفاء بالالتزامات المترتبة عليهم تجاه الغير.
ودعا الى ضرورة زيادة ساعات العمل لتمكين المواطنين من شراء احتياجاتهم، خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار وتفضيل التسوق والشراء بالفترة المسائية.
وحث حمادة اصحاب محال بيع الحلويات ومستلزمات الضيافة على ضرورة مواصلة التشدد بالإجراءات الصحية والوقائية والالتزام بأوامر الدفاع من خلال منع التجمعات وارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، للحد من زيادة أعداد الاصابات بفيروس كورونا.

الأشغال تعلن انتهاء أعمال جزء من مشروع الباص السريع

Posted: 18 Jul 2021 04:40 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الأحد، عن انتهاء الاعمال الدائمة في جزء من أعمال مشروع الباص سريع التردد، بين العاصمة عمان ومدينة الزرقاء، وذلك ضمن أعمال الحزمة الأولى من المشروع.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي، أنها ستقوم مساء اليوم الأحد، بإعادة حركة السير إلى مسارب الأعمال الدائمة المنشأة حديثاً، للسير القادم من الزرقاء باتجاه عمان للجزء الواقع ما بين إشارة المسلخ (الشارع المحاذي لمشاتل أمانة عمان الكبرى)، إلى ما قبل منطقة الدفاع المدني.
وبينت أن الأعمال في الموقع شملت إعادة انشاء الطريق بالكامل بثلاثة مسارب، مفصولة بجزيرة وسطية، بالإضافة إلى إنشاء مسارب خاصة بالباص سريع التردد، وأعمال تصريف المياه، وكافة اعمال السلامة العامة والاشارات الارشادية والتحذيرية اللازمة، وفق أعلى المعايير الهندسية.
ودعت الوزارة، جميع المواطنين مستخدمي الطريق إلى التمهل والانتباه، والتقيد بأسس القيادة الآمنة والاشارات التحذيرية، وتعليمات كوادرها العاملة في الميدان وكوادر إدارة السير المركزية.

استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية يوم غد الاثنين

Posted: 18 Jul 2021 03:39 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر مديرعام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاه، استمرار الدوام ليوم غد الاثنين والذي يوافق (وقفة عرفة) في اسواق المؤسسة الرئيسة ومراكز المحافظات، من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً.
وقال القضاه في بيان اليوم الاحد، ان استمرار الدوام جاء لافساح المجال امام المواطنين لشراء احتياجاتهم ومستلزماتهم من اسواق المؤسسة، داعياً المواطنين الى الرجوع لصفحة المؤسسة الرسمية على موقع (فيس بوك) للاطلاع على الاسواق التي ستباشر عملها. وفوض القضاه مدراء الفروع بتمديد الدوام الى ما بعد الساعة الرابعة في حال كان هناك اقبال من المواطنين. ودعا المواطنين الى الاستفادة من تخفيضات المواد والعروض الترويجية المعلن عنها سابقاً البالغ عددها اكثر من 290 مادة، متوفرة في اسواق المؤسسة.
وأهاب بمرتادي اسواق المؤسسة الى ضرورة الالتزام باجراءات الوقاية والسلامة العامة من ارتداء الكمامة وترك مسافة امان داخل السوق، حرصاً على سلامتهم وسلامة موظفي المؤسسة القائمين على خدمتهم.

الساكت: لا بد من العودة الى كتاب التكليف ومحاوره الاقتصادية

Posted: 18 Jul 2021 03:37 AM PDT

صراحة نيوز – قال الصناعي والكاتب الاقتصادي المهندس موسى الساكت، إنه ومنذ استلام حكومة الدكتور بشر الخصاونة كان كتاب التكليف ومحاوره واضحة، وهي هيكلة ملف الطاقة؛ والبدء في التعافي الاقتصادي والتركيز عليه؛ وأن يلمس المواطن اثر التغييرات الاقتصادية؛ وإعادة هيكلة المنظومة الضريبية؛ والتخطيط للقطاع الزراعي؛ وإيجاد فرص عمل للشباب، مشيراً إلى أن تلك المحاور لم يلمس أثرها المواطن.

وقال لبرنامج ” واجه الحقيقة ” مساء السبت بعنوان ” جردة حساب.. ماذا قدمت حكومة الخصاونة منذ تكليفها؟.:  لا ننكر ان المنظومة الصحية كانت جيدة، مشيداً في ذات الوقت بأداء الحكومة في الجانب الصحي.

وأكد الساكت أن وضع المواطن في تراجع؛ عدا عن ارتفاع كلف المعيشة والأعباء الضريبية، مؤكداً أهمية كتب التكليف وأهمية قراءة رئيس الحكومة لها بعناية، عدا عن اختيار فريق بإمكانه انجاز هذه النقاط.

وأشار الساكت إلى أن الموازنة بنيت على نمو اقتصادي يبلغ 2.5% وعلى زيادة في الصادرات بنسبة 6.5% متسائلاً عما فعلته الحكومة بخصوص تحفيز النمو القطاعات الاقتصادية المختلفة، وفي ذات الوقت ماذا فعل القطاع الخاص بخصوص التنسيق مع الحكومة من أجل زيادة الصادرات
 
ولفت  إلى أن هناك زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسب متفاوتة؛ ولكن الصادرات زادت بنسب أقل من النمو في الناتج الإجمالي المحلي، مؤكداً أن هذا الأمر يدق ناقوس الخطر أمام أي حكومة، داعياً إياها إلى تحفيز القطاعات الاقتصادية وتخفيض كلف الانتاج؛ حتى تصبح السلع أكثر تنافسية

واضاف الساكت ان الاقتصاد الاردني ليس في أسوأ احواله وان جائحة الكورونا اثقلت كاهل الاقتصادات الضعيفة بشكل عام وما زال امام اقتصادنا فرصة كبيرة لتحويل التحديات الى فرص اذا تم ادارة الاقتصاد من اصحاب الخبرة والاختصاص والقدرة واستثمار الموارد والميز التنافسية بشكل صحيح

حصيلة فيضانات المانيا ترتفع إلى 156 قتيلا

Posted: 18 Jul 2021 03:32 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت حصيلة الفيضانات الجارفة التي اجتاحت ألمانيا إلى 156 قتيلا، على ما أفادت وكالة الانباء الالمانية (د. ب. ا) اليوم الأحد، ما رفع الحصيلة الإجمالية في غرب أوروبا إلى نحو 183 قتيلا.
وتتوقع السلطات الألمانية المزيد من الجثث في الأقبية العائمة والمنازل المنهارة ، بسبب ما وصفته بأسوأ الفيضانات التي ضريت غرب أوروبا منذ عقود، في الوقت الذي يجري فيه تقدير حجم الدمار، الذي سيستغرق عدة أسابيع.
وكانت المستشارة الالمانية “أنجيلا ميركل ” اعربت عن صدمتها إزاء الكارثة، وأضافت: “تعاطفي مع ذوي الضحايا والمفقودين”، متوجهة بالشكر للمساعدين الدؤوبين ولقوات الإنقاذ.

الاحتلال يقطع أسلاك مكبرات الصوت بالأقصى ويحاصر المصلى القبلي

Posted: 18 Jul 2021 03:27 AM PDT

صراحة نيوز – قطعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاحد، أسلاك مكبرات الصوت داخل المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة في إطار سلسلة اعتداءاتها المتواصلة منذ الصباح على المسجد الأقصى ، لتأمين اقتحام مئات المستوطنين، الذي قدر عددهم بأكثر من 1210.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في بيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مآذن المسجد الأقصى، وقطعت الأسلاك الموصولة بمكبرات الصوت، وهو أمر مشابه لما قام به الاحتلال خلال عمليات الاعتداء على المسجد الأقصى في شهر رمضان الماضي.
ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار الاحتلال اغلاق أبواب المصلى القبلي بالسلاسل الحديدية، ومواصلة حصار عشرات المصلين والمرابطين والمرابطات داخله.
الى ذلك، حذرت الرئاسة الفلسطينية من التصعيد الإسرائيلي الخطير الجاري حاليا باقتحام المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة بحماية شرطة و قوات الاحتلال الإسرائيلي ، واغلاق البلدة القديمة بالقدس امام المواطنين الفلسطينيين. وأعربت عن ادانتها لاستمرار الانتهاكات الخطيرة للمستوطنين، معتبرة ذلك تهديدا خطيرا للأمن والاستقرار، واستفزازا لمشاعر الفلسطينيين، محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد. وأكدت الرئاسة الفلسطينية في بيان، أن هذه الاستفزازات الإسرائيلية تشكل تحديا للمطالب الاميركية التي دعت للحفاظ على الوضع التاريخي القائم في القدس.

وزير الاوقاف يعبر عن رفضه الشديد لاقتحامات المسجد الاقصى

Posted: 18 Jul 2021 03:22 AM PDT

صراحة نيوز –  عبر وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة ، عن رفضه الشديد والقاطع، لما تقوم به السلطة القائمة بالإحتلال من منع المسلمين من الدخول للمسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف، وحمايتها للاقتحامات التي ينفذها المستوطنون، اليوم الأحد، في ذكرى “خراب الهيكل” المزعوم.
وأكد الخلايلة في بيان صحفي اليوم، أن الوزارة ترى بهذه الممارسات قمعا للحرية الدينية للمسلمين في العبادة داخل المسجد الأقصى المبارك، واعتداء على الحق الإسلامي في هذه البقعة المباركة بنص القرآن الكريم، وأن قوى الاحتلال لن تستطيع أن تغيّر من الوضع القائم فيه، مشددا على أن هذه الإعتداءات لن تمحو هذا الحق الإسلامي المقدس.
وقال وزير الاوقاف، إن المسلمين لن ينسوا لحظة أن المسجد الأقصى المبارك حق مقدس لهم، فهو مسرى رسولنا صلى الله عليه وسلم، وأحد اقدس ثلاثة مساجد للمسلمين، وأن قدسية معراج الرسول عليه السلام لا يقل قدسية عن مهبط الوحي وأن حمايته فريضة.
وشدد الخلايلة على الدعم المطلق لموقف مجلس أوقاف القدس ودائرة أوقاف القدس الشريف في الدفاع عن المسجد الاقصى المبارك والمقدسات الإسلامية، مثمنا الدور الكبير الذي تقوم به دائرة أوقاف القدس والعاملين بها من موظفين وحراس وسدنة في حماية المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف والأوقاف الإسلامية في القدس. وأشار إلى أن الأردن والعالم الإسلامي، متمسكون بحق المسلمين في المسجد الأقصى المبارك -الحرم القدسي الشريف، النابع من العقيدة والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، والتي يقوم بها الأردن نيابة عن الأمة الإسلامية، تسانده في ذلك القرارات الدولية التي أقرت حق المسلمين وحدهم في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي بكامل مساحته، وأن هذا الحق لا تشاركهم ولا تقاسمهم فيه ملة أخرى من الناس.

الخارجية تدين استمرار الانتهاكات الاسرائيلية في المسجد الأقصى

Posted: 18 Jul 2021 03:17 AM PDT

صراحة نيوز – دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وآخرها السماح اليوم باقتحامات المتطرفين للمسجد وبأعداد كبيرة تحت حماية الشرطة الإسرائيلية والاعتداء على المصلين.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، في بيان اليوم الاحد، إن التصرفات الإسرائيلية بحق المسجد مرفوضة ومدانة، وتمثل انتهاكاً للوضع القائم التاريخي والقانوني وللقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية.
وبين الفايز أن الوزارة وجهت اليوم مذكرة احتجاج رسمية طالبت فيها إسرائيل بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام حرمة المسجد وحرية المصلين وسلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية. وشدد الفايز على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه.

مديرية الأمن العام تنفذ خطة أمنية مرورية بيئية خلال أيام عيد الأضحى المبارك

Posted: 18 Jul 2021 02:18 AM PDT

* مديرية الدفاع المدني تضع الخطة الخاصة بعطلة عيد الأضحى المبارك موضع التنفيذ. 

*إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل تفتح أبوابها لزيارة نزلائها طيلة ايام العيد 

صراحة نيوز – أعلنت مديرية الامن العام عن  البدء بتنفيذ خطة أمنية شاملة مع اقتراب عيد الاضحى المبارك، واشتملت الخطة على ثلاثة محاور: أمنية ومرورية وبيئية ، تهدف للحفاظ على الامن والنظام العام وتوفير الاجواء الملائمة للاخوة المواطنين خلال ايام العيد وضبط المخالفات المرورية والبيئية مع عدم اغفال الرقابة على الاشتراطات الصحية المرتبطة بفيروس كورونا .

وسيتم تكثيف الانتشار الامني ونشر الدوريات الآلية والراجلة وتوزيعها ضمن الأحياء السكنية والمناطق ذات الاكتظاظ السكاني والاسواق وأماكن الترفيه للحفاظ على الامن والنظام العام ومتابعة أية بلاغات او شكاوى.

ودعا البيان الى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة خلال التسوق أو ترك منازلهم لفترات طويلة من حيث تأمين الحماية للمساكن وعدم الاحتفاظ بكل ما هو ثمين داخلها والتأكد من الاغلاق الجيد لها، والانتباه أثناء عملية التسوق والابلاغ المباشر عن اية شكاوى عبر مركز القيادة والسيطرة 911 .

وتنفذ الادارات المرورية خطة مرورية تهدف الى التخفيف من الازدحامات المرورية وضبط المخالفات المرورية خاصة الخطرة والمُعيقة لحركة السير، داعية الاخوة السائقين الالتزام التام بقواعد السير والابتعاد عن ارتكاب المخالفات والسلوكيات المرورية الخاطئة التي تُساهم في إيجاد الازدحامات المرورية الخانقة.

أما المحور البيئي من الخطة الامنية، ستقوم الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة وبالتنسيق مع الجهات المعنية بتنفيذ جولات وحملات على الأسواق والمحال التجارية وأماكن التجمعات العامة لغايات المحافظة على النواحي البيئية والصحية ، الى جانب تكثيف حملاتها في المناطق الحرجية وأماكن بيع الأضاحي للحيلولة دون وقوع أية مخالفات قد تقع من بعض المواطنين مثل القيام بذبح الأضاحي على الطرقات العامة وفي الأحياء السكنية.

فيما وضعت مديرية الدفاع المدني  خطة الطوارئ الخاصة بعطلة عيد الأضحى المبارك موضع التنفيذ وذلك من خلال تكثيف الجولات الميدانية من قبل إدارة الوقاية والحماية الذاتية على كافة المنشآت والأسواق التجارية ودور الألعاب وغيرها من المرافق المختلفة والتي يرتادها المواطنون خلال عطلة العيد ,

 إضافة إلى تفعيل وجود فرق الإنقاذ المائي الميدانية في أماكن المسطحات والتجمعات المائية للقيام بالدور التوعوي في هذه الأماكن وتقديم الخدمة السريعة عند الحاجة وتوفير آليات إطفاء بالقرب من الغابات والأماكن الحرجية،ودعت إلى انتهاج السلوك الوقائي والابتعاد عن الممارسات والسلوكيات الخاطئة التي تكون سبباً في وقوع الحوادث.

وانسجاماً مع السياسة الإصلاحية  وابقاء نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل على تواصل مع محيطهم الخارجي فقد تقرر فتح ابوب مراكز الإصلاح والتأهيل امام ذوي النزلاء اعتباراً من اول يوم من ايام عيد الاضحى المبارك وطيلة ايام العيد بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية من بعد الظهر .

الرئيس الأمريكي يلتقي الملك غدا كأول زعيم عربي منذ انتخابه

Posted: 18 Jul 2021 02:06 AM PDT

صراحة نيوز – يقوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بزيارة إلى البيت الأبيض يوم غد الاثنين بناء على دعوة من الرئيس الأميركي جو بايدن في أول لقاء لبايدن مع زعيم عربي منذ توليه منصبه في يناير (كانون الثاني) الماضي. وتمثل الزيارة أهمية كبيرة في إعادة ضبط العلاقات الأميركية الأردنية التي شهدت توترا في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

وحسب المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، فإن الزيارة تستهدف تسليط الضوء على الشراكة الدائمة والاستراتيجية بين الولايات المتحدة والأردن باعتباره الشريك الأمني والحليف للولايات المتحدة. وأضافت أن «الزيارة فرصة لمناقشة العديد من التحديات التي تواجه الشرق الأوسط، وإبراز دور الأردن القيادي في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، وتعزيز التعاون الثنائي في العديد من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية بما في ذلك الفرص الاقتصادية للأردن».

وقد تضررت علاقات الأردن مع الولايات المتحدة نتيجة قرارات وسياسات الرئيس السابق دونالد ترمب، ومنها الاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل في ديسمبر (كانون الأول) 2017، واقتراحه لاتفاق سلام أحادي الجانب بين إسرائيل والفلسطينيين، والترويج لصفقة القرن بقيادة صهره جاريد كوشنير، وإلغاء إدارة ترمب تمويل وكالة الأونروا لغوث اللاجئين. وقد أبدى الملك عبد الله رفضا قاطعا لمخططات نتنياهو ضم غور الأردن من جانب واحد إذا رفض الفلسطينيون خطة ترمب للسلام.

وربما تنفس الملك عبد الله الصعداء بعد هزيمة ترمب في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 وارتاح لفوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية. وهناك علاقة تربط بين الرجلين منذ ما يتجاوز عقدين من الزمان منذ أن كان بايدن عضوا في مجلس الشيوخ ورئيسا للجنة العلاقات الخارجية لمجلس الشيوخ، ثم حينما كان نائبا للرئيس الأسبق باراك أوباما. ولذا لم يكن مفاجئا أن يكون الملك عبد الله هو أول زعيم عربي اتصل ببايدن لتهنئته بالفوز، وفي تلك المكالمة قال بايدن إنه سيعمل مع الأردن لتنفيذ حل الدولتين.

ومن المتوقع أن تمتد زيارة العاهل الأردني إلى الولايات المتحدة لثلاثة أسابيع وتشمل لقاءات مع مسؤولين بالإدارة ومشرعين بالكونغرس وأعضاء لجان القوات المسلحة والعلاقات الخارجية ورؤساء لجنة المخصصات بمجلس الشيوخ وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب.

وتتزامن الزيارة مع احتفال البلدين بأكثر من 70 عاما من العلاقات الثنائية وترافق الملك عبد الله في الرحلة الملكة رانيا وولي العهد الأمير حسن وعدد كبير من المسؤولين الأردنيين.

واستبق الملك عبد الله زيارته لواشنطن بلقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وناقش معه الخطوات اللازمة لإقناع الإدارة الأميركية بإحياء عملية السلام ودعم السلطة الفلسطينية في مقابل «حماس» التي تحاول لعب دور أكبر على الساحة الفلسطينية.

– أبرز الملفات

وتتصدر القضية الفلسطينية أجندة العاهل الأردني في واشنطن ومع سعيه لإعادة تأكيد دور الأردن التاريخي في دعم حل الدولتين وإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني. مع الأخذ في الاعتبار التحولات والتغييرات والحقائق الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة بعد صفقة القرن وإقدام عدة دول عربية على إقامة اتفاقات سلام مع إسرائيل وتشكيل حكومة ائتلافية جديدة بقيادة نفتالي بينت الذي يعارض قيام دولة إسرائيل.

ويشير محللون إلى ملامح انفراج وهدوء بين إسرائيل والأردن بعد الزيارة المفاجئة التي قام بها بينت إلى عمان، والاتفاق بتزويد الأردن بالمياه بمقدار 50 مليون متر مكعب إضافية وموافقة بينت على السماح لعمان بزيادة صادراتها إلى الضفة العربية من 160 مليون دولار إلى 700 مليون دولار. واعتبر المحللون تلك الاتفاقات بادرة حسنة لدور أردني أكثر ثقلا في مفاوضات حل الصراع.

ومع قدوم حكومة جديدة في إسرائيل، أبدت إدارة الرئيس الأميركي ترحيبا واسعا ورغبة في العمل لوضع توترات سنوات رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو في حقائب الماضي.

ويعتنق رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد نفتالي بينت نهجا متمثلا في «تقليص الصراع» ويتفق معه في هذا النهج وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، وقد أشار في لقاءاته مع مسؤولين أوروبيين إلى أن الحكومة الجديدة تدعم حل الدولتين، لكنه يرى أن التوقيت غير موات حاليا. ويرى أنه هناك حاجة إلى ضمان اتخاذ خطوات من شأنها أن تمنع إمكانية السلام في المقبل ويتفق في الحاجة إلى اتخاذ تدابير اقتصادية لتحسين حياة الفلسطينيين. ويرغب كل من الأردن ومصر في دعم وقف إطلاق النار الهش بين إسرائيل و«حماس» وإعطاء الزخم والاهتمام الأوسع لفكرة حل الدولتين وتقديم مسار عادل وشامل يحافظ على الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس.

من جانبها ستسعى إدارة بايدن إلى تشجيع إسرائيل على اتخاذ خطوات تهدية على مسار حل الدولتين ودعوة الأطراف للانخراط في محادثات حول التوصل لحل نهائي وفتح الطريق أمام المحاولات الدبلوماسية البناءة.

وتدور رهانات عالية على مدى نجاح محادثات عاهل الأردن مع الرئيس بايدن في دفع الإدارة على اتخاذ خطوات واضحة في مسار حل الدولتين، خاصة أن الرئيس بايدن من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بينت الشهر المقبل. وتبدو الصورة مبهمة في ظل خطوات الولايات المتحدة المتسارعة للحد من وجودها في منطقة الشرق الأوسط، وقد لا تكون مستعدة لإطلاق ورعاية عملية سلام جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين.

وتأتي الزيارة بعد سلسلة من الأحداث الساخنة داخل الأردن وفي محيطه الإقليمي، حيث واجه الأردن تقلبات وخلافات داخل العائلة المالكة هزت صورة الأردن كمنارة للاستقرار في المنطقة. ويبدو أن كلا من الولايات المتحدة حريصة على استقرار المملكة الأردنية وتعزيز مكانة النظام الملكي الأردني بعد الاضطرابات التي جرت داخل العائلة الملكية، وترى واشنطن أن عدم الاستقرار في الأردن يضر بالمصالح الأميركية والإسرائيلية في المنطقة كما يفسح المجال لمزيد من محاولات إيران التدخل في شؤون المنطقة.

ويحمل الملك عبد الله ملفات قضايا أخرى يريد مناقشتها مع إدارة بايدن ومن أبرزها الملفات الاقتصادية، حيث يعاني الأردن من معدلات فقر وبطالة قياسية مع زيادة الدين العام، ويتزايد الضغط على الحكومة الأردنية لتقديم حلول اجتماعية واقتصادية تحسن الوضع المعيشي. ويسعى الأردن إلى الحصول على إعفاء خاص من العقوبات التي وقعتها الولايات المتحدة على التجارة مع سوريا بموجب قانون قيصر بما يسمح للصادرات الأردنية بالدخول إلى جنوب سوريا.

في الجانب الآخر من المؤكد أن يضغط الرئيس بايدن على أهمية تبني الأردن لإصلاحات سياسية واقتصادية واسعة، وأن يتطرق إلى أهمية تحسين سجل حقوق الإنسان وحرية التعبير في المملكة. وسيركز النقاش على تعزيز التعاون العسكري والأمني والاستخباراتي خاصة بعد خطط البنتاغون إعادة نشر أصول وجنود من أفغانستان وقطر إلى القواعد العسكرية الأردنية.

وتقول لوسي كوتزر مدير إدارة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في معهد الولايات المتحدة للسلام بواشنطن إن هدف الزيارة هو تحسين العلاقات وإعادة تأكيد دور الأردن الإقليمي، حيث يسعى العاهل الأردني لدفع الإدارة للتوصل إلى حل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وخطط إعادة بناء غزة وإصلاح البنية التحتية في الضفة الغربية وتقول: «لعب الأردن دورا خاصا باعتباره الوصي على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس الشرقية، ويتخوف الأردن من التحديات المستمرة من قيام إسرائيل بترتيبات وضع نهائي حول المسجد الأقصى والمقدسات الإسلامية خاصة بعد عمليات الإخلاء للعائلات الفلسطينية ومداهمة مجمع الأقصى» وتضيف «ستعقد المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة استماع في 2 أغسطس (آب) حول عمليات الإخلاء للعائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية وهي إحدى الشرارات التي أدت إلى الحرب في مايو (أيار) والماضي وهناك مخاوف أن يؤدي صدور حكم بتأييد واستمرار عمليات الإخلاء إلى اندلاع أعمال عنف جديدة بما قد يقضي على أي وميض أمل لتحركات نحو الدبلوماسية الإسرائيلية الفلسطينية المجمدة.

واشنطن: هبة القدسي / الشرق الأوسط 

مبادرة صينية لحل الأزمة السورية

Posted: 18 Jul 2021 01:48 AM PDT


صراحة نيوز – في زيارة هي الأولى من نوعها منذ نحو عقد، أجرى وزير الخارجية الصيني محادثات في العاصمة السورية دمشق، مع الرئيس بشار الأسد، ونظيره السوري فيصل المقداد.

وطرح وزير الخارجية الصيني مقترحا لحل الأزمة السورية، دعا فيه إلى “احترام سيادة سوريا والتخلي عن وهم تغيير النظام”.

كما دعا إلى رفع جميع العقوبات والحصار الاقتصادي عن سوريا بشكل فوري. ومن المنتظر أن يتجهَ الوزير الصيني، الأحد، إلى القاهرة، ليلتقي نظيره المصري سامح شكري.

ويرى مراقبون أن هذه الزيارة تتسم بأهمية كبرى، وتمثل بداية تحول في السياسة الخارجية الصينية نحو مزاحمة الغرب في عدة مناطق بالعالم.

وخلال سنوات الاحتجاجات التي سرعان ما تحولت إلى حرب أهلية، قدمت بكين دعما سياسيا وماليا وحتى عسكريا لحكومة بشار الأسد، ظهر ذلك في استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن لصالح الأسد 4 مرات.

ومع ذلك، لم يزر مسؤولون صينيون كبار سوريا، مما يؤشر إلى أن هذه الزيارة تبرز مساع جديدة من جانب الصين لزيادة دعم سوريا، التي تتعرض للعقوبات أميركية خانقة.

المناصير للزيوت والمحروقات تفتتح محطة وقود جديدة تابعة لها في مادبا

Posted: 18 Jul 2021 01:21 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن إستراتيجية شركة المناصير للزيوت والمحروقات بالتوسع والإنتشار في كافة أنحاء المملكة الاردنية الهاشمية، تم بعون الله إفتتاح محطة وقود جديدة تابعة للشركة تقع في محافظة مادبا، طريق مادبا الغربي ، قبل اشارة الجامعة الالمانية باتجاه عمان بـ 450 متر. ليصبح عدد محطات المناصير العاملة في محافظة مادبا 3 محطات وفي المملكة ما يزيد عن 84 محطة حالياً لضمان أكبر تغطية جغرافية ولضمان تقديم أفضل الخدمات للجمهور ولعملائنا في المملكة.

شركة المناصير للزيوت والمحروقات من أوائل الشركات الرائدة محلياً في بناء وتشغيل سلسلة من محطات الوقود حيث تم تشغيل أولى محطاتها عام 2001 بشكل جذاب ومميز وبمواصفات عالمية تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، وحرصت الشركة منذ البداية على إستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية لخدمة زبائنها وروادها من تقديم خدمات الدفع بإستخدام البطاقات الائتمانية للعميل وتقديم حلول أعادة التعبئة مثل البطاقات الالكترونية الخاصة بشركة المناصير المدفوعة مسبقاً eCash وبطاقة أعادة التعبئة الالكترونية من المناصير ال eFill ،وأيضاً الخدمة الأكثر تطوراً بالمملكة وهي Aman Fill والتي تعمل على التزود بالوقود من خلال خاصية ترددات الراديو للتعرف على هوية المركبات .
وتؤمن الشركة أيضاً جميع محطاتها بأعلى معايير الصحة والسلامة المهنية والبيئية في كافة فروعها، وهي حاصلة على شهادة الايزو 9001 والايزو 14001 منذ اكثر من أحد عشر سنة وهي أيضاً أول شركة تعمل بهذا المجال تحصد شهادة الايزو 45001.

كما يضاف لشركة المناصير للزيوت والمحروقات إهتمامها بقطاع الطاقة المتجددة وتوفير الحلول للإستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء حيث تشغل أكثر من 21 محطة بالكامل من الطاقة الشمسية وتعد أول شركة وفرت خدمة شحن المركبات الكهربائية للعامة ويبلغ عدد وحدات الشحن العاملة حالياً 22 وحدة شحن تغطي جميع أنحاء المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة تضم بكادرها أكثر من 2050 موظف وتشغل ما يزيد عن 84 محطة وقود عاملة، وتقوم بنقل وتزويد المحروقات لـ 65 محطة وقود عاملة كموزع معتمد ، وتقدم خدمات أخرى عديدة بمحطاتها مثل سلسلة من الأسواق التجارية (لومي ماركت) ومطاعم الوجبات السريعة والصيدليات والخدمات البنكية وخدمة الصراف الآلي وعدد من المحلات التجارية المتنوعة لتوفر خدمات متكاملة في مكان واحد لتوقف العملاء.

المناصير رواد الطاقة.

العراق : حريق في فندق بمدينة كربلاء

Posted: 18 Jul 2021 01:14 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، الأحد، إخماد حريق بفندق وسط مدينة كربلاء، وإنقاذ 78 نزيلا، ووفاة طفلة.

وذكر بيان للدفاع المدني أن “فرق الدفاع المدني، أنقذت 78 نزيلا بعد اندلاع حريق داخل فندق “ضي الحسين” المكون من أربعة طوابق مع عدد من المحال التجارية في الطابق الأرضي، الواقع في شارع السدة وسط مدينة كربلاء”.

وأشار البيان إلى أن “المديرية، دفعت بعجلة السلم المخصصة للأبنية العالية مع اشتراك عدد آخر من عجلات الإطفاء بكامل طواقمها لتقتحم بناية الفندق وتباشر عمليات الإنقاذ وإخراج النزلاء من خلال النوافذ وسطح الفندق، بالتزامن مع عمليات إخماد النيران من 4 جهات لتعجيل السيطرة على النيران”.

وأضاف أن “فرق إسعاف الدفاع المدني، قدمت خدماتها من إنعاش رئوي للمصابين النزلاء بعد تعرض عدد منهم للاختناق الشديد نتيجة استنشاق نواتج الحريق السامة قبل تأمين نقلهم إلى المستشفى القريب لتلقى العلاج اللازم فيها، مع تسجيل وفاة طفلة في المستشفى نتيجة للاختناق”.

وتابع أنه “تم إنهاء الحادث وفتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن الرقعة الجغرافية بالاعتماد على تقرير خبير الأدلة الجنائية لتحديد أسباب اندلاع الحريق”، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

وتأتي هذه الكارثة بعد أيام من حريق اندلع بمستشفى الحسين في مدينة الناصرية، المخصص لمعالجة المصابين بفيروس كورونا، مما أسفر عن مقتل العشرات، واعتقال 3 مسؤولين، من بينهم مدير المؤسسة، وإصدار 10 أوامر قبض أخرى من القضاء. كما أقيل مسؤولين على خلفية الواقعة.

كما حصلت مأساة مماثلة في وحدة علاج مرضى كوفيد-19 في مستشفى ببغداد في أبريل، أسفرت عن مقتل أكثر من 80 شخصا.

نقابة المهندسين الأردنيين الى أين ؟ الخطيب يوضح

Posted: 18 Jul 2021 12:54 AM PDT

صراحة نيوز – كتب المهندس مدحت الخطيب

اما وقد انفض السامرالنقابي وانتهى اجتماع الهيئة المركزية الاستثنائي، ولم تفتح أبواب الاتفاق والتوافق حول تعديل بعض المواد على قانون النقابة ومنها النسبية التي طالبنا بها جميعا ذات يوم ،

 فاننا نعيش مرحلة تحتاج الى وقفة حقيقية مع الذات، واقولها بصدق يوم أمس أسدل الستار عن مشهد رافقة الكثير من علامات الاستغراب عند بعض الزملاء وخصوصا ان الكثير من التعديلات تخدم المهنة والزملاء ..

فاين الخلل!!! ولماذا هذا الانقسام !!!

بكل صدق رغم معرفتي بالحقائق على الارض كنت اتوقع أن يلمس الزملاء والزميلات انفراجة جوهرية تعيدُ لنا ماضينا الجميل وتزرع بداخلنا بابا جديدا من الامل ، وخصوصا اننا تعلمنا من كورونا الكثير من الدروس والعبر، فقدنا الكثير من الاحبة والزملاء فلا صوت يعلو فوق صوت الصدق والتسامح والايثار ..

ولكن هي كما هي أُصبنا جميعاً  بخيبة أمل سيتبعها وجعٌ يمضي ووجعٌ يأتي،  والخيبة أشدّ من الفقد !!!!

فلا عادت الكلمات تعبر ولا حتى النواح على استمرار هذا المشهد النقابي الحزين يغني..

انفض السامر ..ولكن قبل أن ينفض  سن اهل الخطابة الحراب لأخذ السبق في إيصال الرسالة الى جموع المهندسين اننا لن نتفق ولن نتوافق ذات يوم..

 زميل هنا تحدث فلم يسمع صوته لان للبعض معه عداء ، وزميل هنا تعودنا عليه  في الجدال، وزميل اخر مفلس ووجب عليه أن لا يبقى  يتحدث بما يزعج الابدان، ولو كنت مكانه لتركت الساحة الى الابد..

أنفض السامروفقدنا البوصلة التي تقودنا إلى مكمن الخلل لأننا انشغلنا بالهوامش التي اصبحت شماعة نعلق عليها كل انواع الفشل، ونسينا أن للفشل مسببات عديدة ومتنوعة،اهما عدم الصدق مع الاخر..

 انفض السامر وركزنا على القشور (اعتذر، اسحبها، احنا وهم ،عليهم، احنا الاكثر رح نعلمهم درس، بيضاء خضراء، نمو) وأمسكنا السياط لجلد الاخر وبلا زماله ولا هوادة ولا احترام.. .

انفض السامر .. ولم نناقش أو نطرح الحقيقة التي تسببت في ما نحن عليه اليوم من ويلات نقابية ،فعاد المجتمعون الى قواعدهم بخفي حنين…

في الختام اقول وكما يقول المثل العربي وبعد أن انفض السامر بكل ما فيه( راحت السكرة وجاءت الفكرة) فان اردنا لنقابتنا الخير وان تبقى كما هي عنوان يرسم للوطن مكانته، ويضع للزميل المهندس مرتبته  التي نفاخر بها الدنيا ومن فيها ،علينا ان نفهم جميعا أن التحديات القادمة صعبة وتتطلب رجالا بحجم هذه الصعاب، وإن تكررت مشاهد وحوادث وظواهر الاجتماع السابق والتي عنونت بالصحف بالمناوشات والشجارات، ووصفها الجميع بوسائل التواصل الاجتماعي بالالعاب والمسليات، فعلينا وعلى نقابتنا السلام…
 

البنك الأهلي الأردني ينقل فرع جامعة البلقاء التطبيقية لموقعه الجديد

Posted: 18 Jul 2021 12:25 AM PDT

صراحة نيوز  –  قام البنك الأهلي الاردني مؤخراً بالانتقال إلى فرعه الجديد في مقر جامعة البلقاء التطبيقية وذلك بحضور السيد الرئيس التنفيذي/المدير العام محمد موسى داود ونائب الرئيس التنفيذي الدكتور أحمد الحسين ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله سرور الزعبي إضافة الى حضور الاساتذة نواب رئيس الجامعة والعديد من مدراء الدوائر والاقسام، وذلك حرصاً منه على تلبية احتياجات العملاء ومنحهم تجربة مصرفية مميزة حيث تم تصميم الفرع تماشياً مع هوية البنك المؤسسية الجديدة. 
وفي تعليق له على هذه المناسبة أكد الرئيس التنفيذي / المدير العام محمد موسى داود بأن هذه الخطوة تأتي تأكيداً لاستمرارية البنك بالعمل على تعزيز الخدمات المقدمة لعملائه وحرصه على تطوير شبكة فروعه بشكل مستمر وتقديم تجربة عميل مميزة.
وأشاد الدكتور الزعبي بأهمية الشراكة المؤسسية مع القطاع الخاص وخاصة تلك التي تسعى من خلالها لتحسين الخدمات المقدمة لأسرة الجامعة وطلابها والمجتمع المحلي.
يذكر بأن البنك الأهلي الأردني يعمل على خدمة عملائه من خلال شبكة فروعه التي تضم حتى اليوم 51 فرعاً موزعة على كافة انحاء المملكة، وعبر أجهزة الصراف الآلي التابعة له والتي يبلغ عددها 114 صرافاً آلياً، إلى جانب شبكة مراكز الأعمال التابعة له.

جيش الاحتلال يقتحم الأقصى ويعتدي على المصلين ويخلي باحاتها بالقوة

Posted: 17 Jul 2021 11:56 PM PDT

صراحة نيوز – اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأحد، المسجد الأقصى المبارك، وأخلته بالقوة من المصلين، وسمحت للمستوطنين باقتحامه لإحياء ما يسمى “ذكرى خراب الهيكل”.

وبدأ اقتحام قوات الاحتلال للأقصى عبر باب المغاربة، حيث اقتحمت القوات الخاصة الأقصى، وأطلقت القنابل والأعيرة المطاطية باتجاه الشبان والنسوة في الساحات، ثم تقدموا باتجاه المسجد القبلي وحاصروا الشبان داخله، وخلال ذلك قامت فرق القوات الخاصة بتفريغ ساحات الأقصى من المصلين، بالضرب والدفع والقنابل والأعيرة المطاطية.
وعند باب حطة، وخلال سير مجموعة من النسوة للخروج من الأقصى وإحاطتهن بالجنود والقوات، قام الجنود بدفعهن، ثم اعتدي على سيدة بالضرب المبرح وسحلت أرضا.
وفي هذه الأثناء، نصبت قوات جيش الاحتلال حواجزه على أبواب المسجد الأقصى المبارك، وتمنع الدخول إليه، باستثناء أعداد قليلة من المصلين، كما تمنع طواقم الاسعاف الدخول الى المسجد.
قم فتح الاحتلال الحرم القدسي الشريف، لمئات عناصر العصابات الاستيطانية الإرهابية، لتقتحم باحات المسجد الأقصى، المستوطنين باقتحام الأقصى عبر باب المغاربة، وسط تواجد عسكري احتلالي مكثف في الساحات، وخلال ذلك ألقت القوات قنبلة غازية داخل المسجد القبلي باتجاه المحاصرين فيه.
وفي ساعة متأخرة من مساء أمس، انطلقت مسيرة لقطعان المستوطنين حول أسوار القدس القديمة، وسط اغلاق المنطقة وعزلها بالكامل، واعتدت على العشرات من المقدسيين بالضرب والدفع.
وكانت عصابات ما تسمى “جماعات الهيكل” المزعوم دعت لأوسع اقتحامات للأقصى، خلال هذا اليوم، وإقامات الصلوات العلنية والسرية خلال الاقتحام وعلى الأبواب، كما دعت لتنظيم مسيرات على مدار الساعة على أبواب الأقصى.

النائب الطراونة : من أولى يا حكومة بمياه الديسي المزارع …و … أم الأردنيين

Posted: 17 Jul 2021 11:34 PM PDT

صراحة نيوز – انتقد النائب الدكتور علي الطراونة آلية توزيع الحكومة لمياه محمية الديسي التي تعتبر احد المصادر الرئيسة التي توزود المملكة بمياه الشرب .

 وقال في تصريح صحفي ” توزيع عادل 70 % لتزويد اصحاب المعالي والتجار وبثمن بخص و 30 % لجميع الإردنيين ان وصلتهم وبأغلى الأثمان “

 وأضاف ” نفسها الشفافية والعدالة التي يوجه لها سيدي صاحب الجلالة في كل مناسبة تنتهجها الحكومة الحالية وحكومات سبقت في جميع المجالات .

 وقال ” لكن الميزان في حالة الديسي يختلف قليلا إذ اننا نتحدث عن مياه الشرب لدولة تعتبر من أفقر الدول في العالم بها وعندما تتواجد تذهب للأسف تروي مزارع التجار والمتنفذين والاردنيين يتضورون عطشا .. .متسائلا من أولى يا حكومة بمياه الديسي مزارع …و … أم الأردنيين دون ان يذكر من عناهم  من المزارعين . 

نص التصريح

 الديسي بحر من المياة يروي مزارع المتنفذين والاردنيين يتضورون عطشاً.

وقال يمنع على الإبل من أي كان الا الابل الإماراتية وابل المتنفذين أن تشرب من مياه الديسي حتى ألابل الطفيلية ممنوعه من ذلك أيضا…. هكذا تدار مياة محمية الديسي الأردنية … توزيع عادل ٧٠٪ منها لمزارع أصحاب المعالي والتجار وبثمن بخس و٣٠٪ منها لجميع الأردنيين إذا وصلتهم  وباغلا الأثمان …. هي نفسها الشفافية والعدالة التي يوجه لها سيدي صاحب الجلالة في كل مناسبة تنتهجها الحكومة الحالية وحكومات سبقت في جميع المجالات ولكن الميزان في حالة الديسي يختلف قليلا إذ اننا نتحدث عن مياه الشرب لدولة تعتبر من أفقر الدول في العالم بها وعندما تتواجد تذهب للأسف تروي مزارع التجار والمتنفذين والاردنيين يتظورون عطشا . 

من أولى يا حكومة المملكة الأردنية الهاشمية بمياه الديسي  مزارع (…) و(…) ام الأردنيين؟؟

سؤال يدور على لسان كل اردني يترقب دور المياه من الأسبوع إلى الأسبوع لتبدأ مناوبة تعبئة المياة ولكن للأسف في معظم الأسابيع تنتهي سهرة المواطن الاردني على تعليلة وبريق شاي وصندوق دخان لينجلي الليل ويضطر المواطن الاردني في اليوم التالي إلى شراء تنك ماء وهكذا وابل ابن راشد والمصري تنعم بماء زلالا هنيئا مريئا، مريعا غدقا ، مجللا عاما ، طبقا دائما… وانت اخي المواطن اللقمة إلى تنوعد بيها احسن من الي تأكلها 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال