صراحة نيوز

الاثنين، 12 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

في ملتقى حقوقي نظمه “حماية الصحفيين”توافق على انشاء آلية وطنية لمتابعة قضايا حقوق الانسان .

Posted: 12 Jul 2021 07:18 AM PDT

في ملتقى حقوقي نظمه “حماية الصحفيين”توافق على انشاء آلية وطنية لمتابعة قضايا حقوق الانسان .

صراحة نيوز – برعاية وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، عقد في البحر الميت ملتقى حقوق الإنسان في الأردن.. نهج جديد لعلاقات تشاركية، حضره أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية الدكتور علي الخوالدة، وضم ممثلين عن اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان التابعة للحكومة، والمؤسسات الوطنية (المركز الوطني لحقوق الإنسان، اللجنة الوطنية لشؤون المرأة، المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس الوطني لشؤون الأسرة)، ومؤسسات مجتمع مدني.

وعلى مدار يومين ناقش المشاركون/ـات خلال ملتقى تغيير الذي نظمه مركز حماية وحرية الصحفيين بالشراكة والتعاون مع الوكالة الإسبانية وبدعم من الاتحاد الأوروبي بناء أولويات حقوقية للأردن، واطلعوا على التجارب الإقليمية والدولية التي قدمتها المفوضية السامية لحقوق الإنسان في دليل لها حول الآليات الوطنية لحقوق الإنسان، وخرج المشاركون/ـات بالتأكيد على أهمية وضرورة استمرار الحوار حول قضايا حقوق الإنسان

وناقشت مجموعات العمل وثيقة الأولويات الحقوقية التي أقرتها مؤسسات مجتمع مدني والمتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية، والحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وحقوق المرأة، وحقوق الفئات الأكثر حاجة للحماية (الأشخاص ذوي الإعاقة، الأطفال، اللاجئين، والعمال المهاجرين).

وأكد المشاركون/ـات في الملتقى على ضرورة استمرار التواصل والعمل لإنجاز وتطوير مصفوفة حقوقية مستندة للخطة الوطنية لحقوق الإنسان، ومتوائمة مع توصيات الاستعراض الدوري الشامل UPR التي وافق عليها الأردن.

واتفق المشاركون/ـات على أهمية تعزيز الحكومة لنهج تشاوري معلن وشفاف في إعداد التقارير للآليات التعاقدية وغير التعاقدية، وبحثوا في التحديات التي تواجه إعداد التقارير، ومنهجية إدماج أراء المؤسسات الوطنية، والمجتمع المدني في التقارير؛ مما يصبغ عليها تمثيلا أوسع لمكونات المجتمع.

وأعربت المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني عن استعدادها لتقديم المساندة والخبرات عند إعداد التقارير الوطنية، داعية الحكومة لإعداد أجندة واضحة في تقديم تقاريرها للهيئات التعاقدية وغير التعاقدية.

وحث المشاركون/ـات المركز الوطني لحقوق الإنسان، وبما يتفق مع قانونه وأهدافه إلى المباشرة في إطلاق منصة للحوار قادرة على الاشتباك والتصدي لقضايا حقوق الإنسان ومشكلاتها، بما يعزز التوافق المجتمعي في قضايا الحقوق والحريات، ويوفر آليات استشعار مؤسسية ترصد المواقف الحقوقية والاتجاهات فيها.

وأكد المشاركون/ـات في نهاية أعمال ملتقاهم على أهمية تبني المبادئ التالية لتحسين بيئة حقوق الإنسان في الأردن، وهي:

أولا: إنشاء آلية وطنية لمتابعة حقوق الإنسان، بما فيها إنشاء نظام وطني لمؤسسات حقوق الإنسان.

ثانيا: حث الحكومة على إصدار وثيقة أولويات حقوقية للأعوام الثلاث القادمة وفقا للخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان وتوصيات الاستعراض الدوري الشاملUPR .

ثالثا: تبني الحكومة للتعاون مع المؤسسات الوطنية ومؤسسات المجتمع المدني على استحداث قاعدة بيانات لمعلومات حقوق الإنسان في الأردن محدثة، ومتاحة، وتكون مرجعا لجميع الأطراف تحت مظلة رئاسة الوزراء.

رابعا: تبني الحكومة خارطة طريق معلنة (آلية مرتبطة بإجراءات وإطار زمني) لإعداد التقارير الوطنية التعاقدية وغير التعاقدية.

خامسا: دعوة المركز الوطني لحقوق الإنسان لتطوير ومأسسة أعمال منتدى الحوار التابع له ليصبح منصة تشاركية لمناقشة قضايا حقوق الإنسان.

وجدد المشاركون/ـات حرصهم الأكيد على استمرار العمل والمشاورات المؤسسية لإحراز تقدما في ميدان حقوق الإنسان.

وزير الأوقاف يلتقي أئمة ووعاظ وواعظات محافظات الوسط

Posted: 12 Jul 2021 07:02 AM PDT

وزير الأوقاف يلتقي أئمة ووعاظ وواعظات محافظات الوسط

صراحة نيوز – التقى وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة اليوم الاثنين، عددا من الأئمة والوعاظ والواعظات التابعين لمديريات الأوقاف في العاصمة عمان والبلقاء ومأدبا، ضمن مبادرة “التماسك المجتمعي” التي أطلقتها مديرية الوعظ والإرشاد، بالتعاون مع معهد الملك عبدالله الثاني لتأهيل الأئمة.
وتحدث الخلايلة خلال اللقاء، عن أهمية الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك عبدالله الثاني، والتي ركزت على أن سيادة القانون هو أساس الإدارة الحصيفة وعماد الدولة المدنية، وأن الدين في الدولة المدنية عامل أساسي في بناء منظومة الأخلاق والقيم المجتمعية، وتنظيم العلاقات داخل مجتمع المدينة، وهي عوامل قوة في تماسك المجتمع ووحدته.
وأضاف أن رسالة الأوقاف تقوم على بث منظومة القيم الاخلاقية والثقافية والادارية في المجتمع، وأئمتنا والوعاظ والخطباء والواعظات، هم موقع احترام وتقدير المجتمع وكلمتهم مسموعة، داعيا إلى استغلال هذا القبول المجتمعي لرسالة العلماء وتعزيزها بين الناس، بما يخدم المصلحة الوطنية والمجتمع بما لا يتعارض مع مفاهيمنا الإسلامية.
وأكد الوزير، أن نظام التراتيب الإدارية نجده حاضرا منذ عهد النبي صل الله عليه وسلم، وكان عليه السلام يولي أهل الاختصاص والعلم والمعرفة والقيادة الكثير من الأمور المتعلقة بالدولة وخدمة المجتمع.
من جانبه، قال مساعد الأمين العام لشؤون الدعوة والإرشاد الإسلامي مدير الوعظ والإرشاد الشيخ إسماعيل الخطبا، إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صمام أمان المجتمع، فالمجتمع الذي لا يقوم بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مهدد بالمخاطر، وأهل العلم بصفة خاصة تقع على عاتقهم هذه المسؤولية العظيمة.
واوضح أننا اليوم كأئمة مساجد ووعاظ وخطباء تقع علينا مسؤولية عظيمة، فإن خطبة الجمعة والموعظة والدرس أدوات فاعلة في توجيه المجتمع وتحريكه، فمتى كان الخطيب والواعظ متفاعلا مع خطبته وموعظته مؤمنا برسالته ويهمه أن يحرك لها الناس، كان قائما بالمسؤولية، ومتى جعل من خطبة الجمعة والموعظة وظيفة يؤديها من غير الاكتراث لها، كان مضيعًا للمسؤولية.
واشار الى أن الخطبة والموعظة صمام أمان للمجتمعات تحافظان على لحمة المجتمع وتماسكه وتزيد من صلابته وقوته.
وفي نهاية اللقاء الذي حضره مدراء مديريات أوقاف عمان الأولى وعمان الثانية وعمان الثالثة والبلقاء ومأدبا ومدير معهد الملك عبدالله الثاني لتأهيل الأئمة، جرى نقاش وحوار موسع بين الوزير الخلايلة والحضور حول مختلف القضايا المتعلقة بالتماسك المجتمعي والتراتيب الادارية.

تسجيل 7 وفيات و767 إصابة جديدة بكورونا في الاردن

Posted: 12 Jul 2021 07:01 AM PDT

تسجيل 7 وفيات و767 إصابة جديدة بكورونا في الاردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين، تسجيل 7 وفيات و767 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

وكشف البيان الذي اصدرته وزارة الصحة اليوم ان عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى حتى الآن بلغ 2658675 مواطن وعدد الذين تلقوا الجرعة الثانية قد بلغ 1707622 مواطن 

معهد الاعلام: جلسة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين

Posted: 12 Jul 2021 06:56 AM PDT

معهد الاعلام: جلسة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين

صراحة نيوز –  عقد معهد الإعلام الأردني، امس الاحد، جلسة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين بمشاركة مختصين وخبراء وحضور عدد من طلبة المعهد.
وقالت الباحثة والمؤرخة هند أبو الشعر، بحسب بيان صادر عن المعهد، اليوم الاثنين، إن جغرافيا الأردن لعبت دورا أساسيا في تغيير تركيبة السكان، حتى تحول الأردن من ممر إلى مستقر، نتيجة لما شهده الأردن من حركة يومية موسمية من سكان يحيطون به.
واشارت الى ان علماء الآثار استطاعوا تسجيل هجرة كبيرة للاجئين إلى الأردن قبل 3000 عام قبل الميلاد، ما يؤكد أن حالات اللجوء “ليست جديدة” بل تاريخية وعبر حقب ماضية، مؤكدة أن شرق الأردن كان منطقة عبور للقوافل والحجاج أدت إلى استقرار البعض منهم.
وعرضت أبو الشعر، أهم العوامل التي عززت اللجوء إلى الأردن وغيرت حركة السكان ومنها الكوارث الطبيعية التي شهدها الأردن خاصة الأوبئة وعدم الاستقرار السياسي والأحداث العسكرية وما تبعها من حروب أدت إلى اللجوء، مؤكدة أن الظروف التي مر بها الأردن نتيجة اللجوء “تعجز أي دولة عن التعامل معها”. من جهته، عرف الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن محمد الحواري اللاجئ بأنه “من أجبر على الانتقال من مكان إلى مكان، وليس بإرادته”، مستعرضا مراحل اللجوء التي مرت على الأردن، حتى بات الأردن اليوم مستضيفا لـ 57 جنسية لاجئة، مشيرا إلى أن سكان الشرق الأوسط يمثلون 5 بالمئة من سكان العالم، إلا أننا نعتبر الأوائل في تصدير اللاجئين.
وأكد الحواري أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعمل والحكومة الأردنية على استقطاب عدد من المانحين لدعم المشروعات التي تستهدف اللاجئين، وتدعم حقهم بالعمل والحياة؛ انطلاقا من شعار “معا نتعافى، معا نتعلم، معا نتألق”، الذي دعا إلى ضرورة إدماج اللاجئين في المجتمعات المحلية للاستفادة من خبراتهم التجارية والاقتصادية والاجتماعية، والعمل على إزالة خطاب الكراهية تجاههم.
وبين مسؤولية وسائل الإعلام العميقة في حشد التضامن مع اللاجئين، ونقل قصصهم إلى العالم للتذكير بوجودهم وحقهم في العيش بكرامة، وتقديم المساعدة لهم أينما تواجدوا، ونشر قصص صحفية تتناول جوانب إنسانية للاجئين أكثر من مجرد ذكر أرقام ونسب إحصائية تتعلق بهم.

مشتركة نيابية تبحث مشروع قانون البلديات واللامركزية

Posted: 12 Jul 2021 06:50 AM PDT

مشتركة نيابية تبحث مشروع قانون البلديات واللامركزية

صراحة نيوز –  قال رئيس اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والإدارية)، محمد الهلالات، إن مجلس النواب أحال مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021، إلى اللجنة المشتركة لدراسته مع المعنيين والمختصين والخبراء.
وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة اليوم الاثنين مع ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، أن سلسلة من الاجتماعات والحوارات الوطنية اطلقتها اللجنة للاستماع لوجهات نظر أصحاب الخبرة والمشورة للخروج بقانون عصري يلبي الطموحات.
من جهتهم، قدم الحضور عددا من الملاحظات حول أبرز مواد مشروع القانون، فيما طالب بعضهم بتحديد شرط المؤهل الجامعي للبلديات ذات الفئة الأولى.
ودعوا، خلال الاجتماع الذي عقد بالتعاون مع مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني “راصد”، إلى إعادة النظر بعدد أعضاء مجالس المحافظات، مؤكدين ضرورة وجود “كوتا” لذوي الاحتياجات الخاصة.
كما طالب البعض بتغيير اسم مشروع القانون ليصبح “الإدارة المحلية”، وفصل قانون البلديات عن قانون اللامركزية، قائلين “إنهم يتحفظونعلى تعيين أعضاء في مجالس المحافظات.
وأكدوا أهمية دور المرأة في عملية صنع القرار وتمكينها من الوصول إلى المجالس المنتخبة، فيما طالب البعض بإلغاء نظام الكوتا للمرأة في مشروع القانون.

Awadallah, Sharif Hassan sentenced to 15 years in sedition trial

Posted: 12 Jul 2021 06:50 AM PDT

Awadallah, Sharif Hassan sentenced to 15 years in sedition trial

saraha news

The State Security Court (SSC) on Monday sentenced Bassim Awadallah and Sharif “Abdul Rahman Hassan” bin Zaid to 15 years in prison, wrapping up a 3-month trial in the high-profile “sedition case” that came to light in early April this year.

In addition to sowing sedition, both men were found guilty of incitement against the political regime and undertaking acts that would endanger the safety and security of society.

Sharif Hassan will also serve an additional year after the court found him guilty of substance possession and use. The court rulings will have to go through an appeal process before they are declared final.

Reading the verdict, presiding judge Lt. Col. Mowfaq Masa’id said the convicts “harbored anti-state ideas and sought together to stir up chaos and strife in the state and society.”

“It has been proven that they incited against His Majesty the King and that they orchestrated a criminal scheme to sow sedition. The elements of incrimination were complete and present, and they tried to destabilize Jordan,” the military judged concluded.

ورشة في وكالة الأنباء الأردنية عن سرطان الثدي

Posted: 12 Jul 2021 06:46 AM PDT

ورشة في وكالة الأنباء الأردنية عن سرطان الثدي

صراحة نيوز – نظم مركز التدريب في وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، ورشة تثقيفية حول سرطان الثدي واهمية الكشف المبكر عنه، بالتعاون مع مؤسسة الحسين للسرطان.
وعقدت الورشة وجاهيا ضمن الاشتراطات اللازمة تحقيقا لمتطلبات السلامة العامة وانفاذا لأوامر الدفاع.
وتناولت الورشة التي قدمتها المدربتان خلود العاروري وريم بنات، موضوعات التوعية بسرطان الثدي واهمية الكشف المبكر عنه، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني.
وشارك في الورشة عدد من صحفيي وصحفيات الوكالة والعاملين فيها، ودار حوار بين المدربات والمشاركين حول أعراض المرض وآليات الكشف المبكر عنه والوقاية منه.

طاقة الأعيان تبحث واقع شركة البوتاس وإنجازاتها وخططها المستقبلية

Posted: 12 Jul 2021 06:43 AM PDT

طاقة الأعيان تبحث واقع شركة البوتاس وإنجازاتها وخططها المستقبلية

صراحة نيوز – بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور صالح ارشيدات واقع شركة البوتاس العربية وإنجازاتها المتحققة خلال السنوات الماضية وخططها ومشاريعها المستقبلية وأبرز التحديات، التي تواجهها خصوصاً في مجالي الطاقة والمياه.
واستمعت اللجنة خلال زيارة قامت بها إلى الشركة، اليوم الاثنين، إلى إيجاز قدّمه رئيس مجلس إدارة الشركة، المهندس شحادة أبو هديب، ورئيسها التنفيذي الدكتور معن النسور.
وأشاد العين ارشيدات، بأداء الشركة خلال السنوات الماضية، التي حققت الكثير من النجاحات والإنجازات غير المسبوقة على مختلف المستويات.
وثمن توسع الشركة في الصناعات المتخصصة ذات القيم المضافة والعوائد المالية العالية مثل صناعة “البرومين” ومشتقاته، لتعزيز تنافسية قطاع التعدين في المملكة وزيادة مساهمته في الناتج الحلي الإجمالي واستقطاب المزيد من الاستثمارات إليه، وبما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.
من جانبه أكد المهندس أبو هديب، أن اللقاءات، التي تعقدها لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان مع شركات التعدين الأردنية ومن بينها شركة البوتاس العربية، ما هي إلا ترجمة عملية لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز الشراكة وتفعيلها مع القطاع الخاص.
واعتبر أن “البوتاس العربية” تعد نموذجاً مشرفاً للاستثمار الأردني العربي والأجنبي الناجح، ومثالاً حيّاً وواضحاً على كفاءة الإدارة الأردنية وإمكانياتها الكبيرة في إدارة الشركة التي تصنف كثامن منتج لمادة البوتاس والوحيدة على الصعيد العربي.
واستعرض أبو هديب مؤشرات الأداء المالي للشركة خلال عام 2020 والشهور الستة الأولى من العام الحالي، موضحاً أن الشركة رفدت خزينة المملكة بحوالي 264 مليون دينار خلال الأعوام 2018 – 2020، شكلّت ما معدّله 65 بالمئة من أرباح الشركة خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وذكر أن الشركة ستباشر خلال الأعوام 2021- 2023 تنفيذ عمليات التوسعة لمصانعها في منطقة الأغوار الجنوبية، والتي ستؤدي إلى زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة إلى ما يقارب 3 ملايين طن سنوياً وستخلق فرص عمل لأبناء المنطقة، وما يتبعها أيضاً من نتائج إيجابية على الاقتصاد الكلي من خلال ما تدفعه الشركة من ضرائب ورسوم تعدين وضريبة دخل وتوزيعات أرباح.
وحول مدفوعاتها بين أبو هديب، أنها بلغت عام 2018 ما مجموعة 70 مليون دينار، ارتفعت إلى 114 مليون دينار عام 2019، وبلغت عام 2020 نحو 80 مليون دينار، مشيراً إلى البوتاس وشركاتها التابعة والحليفة تعد من أكبر المساهمين في رفد احتياطي العملات الأجنبية في المملكة، إذ بلغت هذه المساهمة عام 2018، قرابة 936 مليون دولار، ارتفعت إلى 1.1 مليار دولار عام 2019، ومليار دولار عام 2020.
من جانبه، عرض الدكتور النسور، في عرض تقديمي أداء الشركة خلال الأعوام 2018- 2020 من حيث كميات الإنتاج، والمبيعات، وصافي الأرباح ومدفوعاتها لخزينة المملكة.
وبين انه على صعيد الإنتاج، ارتفعت كميات إنتاج الشركة لمادة البوتاس من 2.4 مليون طن عام 2018، إلى 2.48 مليون طن عام 2019، لتصل إلى مستوى 2.6 مليون طن عام 2020، ويُعدّ هذا الإنتاج رقماً قياسياً على مستوى تاريخ الشركة.
ولفت إلى أنه ارتفعت كميات المبيعات من 2.43 مليون طن عام 2018، إلى 2.40 مليون طن عام 2019، و2.55 مليون طن نهاية عام 2020، وهي أيضاً كمية قياسية تاريخية لم تحققها الشركة من قبل.
وعلى صعيد الأرباح، بين النسور أن البوتاس العربية حققت أداءً مالياً قوياً خلال السنوات الثلاث الماضي، إذ بلغت أرباحها عام 2018 قرابة 125 مليون دينار، وزعت أرباحاً نقدية على المساهمين بنسبة 120 بالمئة من رأس المال أي ما يعادل 100 مليون دينار.
ونوه إلى أن أرباح الشركة ارتفعت عام 2019 لتصل إلى 152 مليون دينار، وزعت منها أرباحاً نقدية بنسبة 100 بالمئة من رأس المال أي ما يعادل 83 مليون دينار، مشيراً إلى أنه عام 2020 تجاوزت “البوتاس العربية” التوقعات وحققت ربحاً صافياً مقداره حوالي 127 مليون دينار رغم التداعيات السلبية لجائحة كورونا، وزعت منها أرباحاً نقدية على المساهمين بنسبة 100 بالمئة من رأس المال أي ما يعادل 83 مليون دينار.
وأوضح النسور، أنه عند مقارنة صافي أرباح الشركة مع مجموعة من الشركات الأردنية الكبرى المدرجة في سوق عمان المالي بالإضافة للعائد على الأصول (ROA) لكل منها، ظهر أن أرباح البوتاس ونسبة العائد على الأصول هي الأعلى ضمن هذه الشركات.
أما على الصعيد العالمي، وبالمقارنة مع مصنعي الأسمدة حول العالم فقد حققت شركة البوتاس العربية، بحسب النسور، عائد على حقوق الملكية (Return on Equity-ROE) بلغت نسبته 14 بالمئة، وعائداً على أصول الشركة (ROA) بلغت نسبته 11 بالمئة، حيث ظهر أن العائد على حقوق الملكية (ROE) لشركة البوتاس العربية هو الأعلى ضمن العينة المأخوذة، التي تتضمن كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال إنتاج البوتاس.
وفيما يتعلق باستراتيجية الشركة، أكد النسور، أن الإدارة التنفيذية وفور استلامها لمهامها باشرت بوضع خطة استراتيجية تحدد أهدافها على المدى القصير والمتوسط والبعيد للأعوام (2021- 2025)، مع الأخذ بعين الاعتبار خطط دوائر الشركة بجميع أقسامها، وشمل نطاق العمل وضع خريطة طريق شاملة لتنفيذ الاستراتيجية.
وحول الاستثمارات الرأسمالية للشركة، ذكر النسور، أن المصاريف الرأسمالية لها ارتفعت خلال الأعوام العشرة الماضية من 28 مليون دينار عام 2011 إلى 153 مليون دينار عام 2020، حيث تنوعت هذه المصاريف من حيث طبيعتها ما بين مشاريع التوسع ومشاريع استدامة المصانع والبنية التحتية للأصول بالإضافة الى مشاريع الطاقة.
كما بين أن زيادة الإنفاق الرأسمالي جاء لحماية أصول الشركة وإيجاد بنية تحتية منظمة وصلبة قادرة على استيعاب التوسعات في كميات الإنتاج على المدى المنظور.
وتحدث عن مشاريع التوسع التي تقوم بها الشركة وتشمل التوسع في تدعيم السدود وعمليات الحفر (سد رقم 1، وسد رقم 5، وسد رقم 10، وسد رقم 18)، حيث من المتوقع أن تزيد هذه العمليات من قدرة الشركة الإنتاجية بواقع 60 ألف طن سنوياً، فيما سيعمل التوسع في سد رقم (19) على رفع القدرة الإنتاجية للشركة بواقع 140 ألف طن سنوياً وبتكلفة 130 مليون دينار، إضافة إلى مشروع محطة الضخ الجديدة، والبوتاس الحبيبي الأحمر الذي باشرت الشركة بإنتاجه وبيعه في شهر أيلول من عام 2019، وصدرت أول شحنة منه إلى البرازيل وبواقع 42 ألف طن وفي عام 2020، قامت الشركة بتصدير 247 ألف طن من “الحبيبي الأحمر” توزعت على عدة دول أهمها البرازيل وفيتنام والفلبين.
أما مشاريع الشركة المستقبلية، فتشمل وفق الدكتور النسور، إعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية للمنطقة الشرقية من أراضي الامتياز والمقسمة الى منطقتين بمساحة اجمالية تعادل 5.9 كيلو متر مربع، حيث أن التوسع في المنطقتين من شأنه زيادة الطاقة الإنتاجية بواقع 120 الف طن سنويا.
كما تشمل مشروع التوسع في المنطقة الجنوبية ضمن امتياز الشركة وهدفه زياده إنتاج البوتاس إلى ما يزيد على 3 ملايين طن سنوياً من خلال الاستغلال الأمثل لجميع المساحات المتاحة في منطقة الامتياز، وبناء مصنع بلورة بارد جديد، مع دراسة الخيارات المتعددة لرفع طاقته الإنتاجية بكميات تتراوح ما بين 500 إلى (700 ألف طن بوتاس، إضافة إلى استخدام منطقة اللسان لغايات التوسع في استخراج مادة البوتاس.
وعن مجالات البحث والتطوير والابتكار في الشركة، أوضح الدكتور النسور أن ” البوتاس العربية: باشرت العمل على إنشاء مركز البحث والتطوير والابتكار الذي يقع على مساحة تزيد على 6 آلاف متر مربع، وبتكلفة تقديرية 4 ملايين.

رئيس الحكومة الفلسطينية يندد بخصم الاحتلال من أموال المقاصة

Posted: 12 Jul 2021 06:43 AM PDT

رئيس الحكومة الفلسطينية يندد بخصم الاحتلال من أموال المقاصة

صراحة نيوز – أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أن خصم سلطات الاحتلال الاسرائيلي 597 مليون شيقل (200 مليون دولار) من أموال المقاصة إجراء غير قانوني يتنافى مع الاتفاقيات الموقعة ويشكل انتهاكا للقوانين الدولية.
وطالب اشتية في كلمته بمستهل جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني 117 في رام الله، اليوم الاثنين، المجتمع الدولي بالتدخل لوقف تلك الاقتطاعات الجائرة، مشيرا الى مصادقة المجلس الإسرائيلي المصغر” الكابينت” أمس على خصم أموال المقاصة التي تبدأ باقتطاعات تصل إلى 50 مليون شيقل شهريا ابتداء من مطلع آب المقبل.
وقال: ندرس اتخاذ ما يلزم من إجراءات لمواجهة هذا القرار، موضحا أن مجموع ما خصمته اسرائيل بسبب التزامنا تجاه الأسرى والشهداء منذ عام 2019 وحتى اليوم حوالي 851 مليون شيقل، والآن يقتطع 51 مليون شيقل شهريا.

شباب الحسين ووادي موسى يكثفان تحضيراتهما لكأس السوبر بكرة الطائرة

Posted: 12 Jul 2021 06:40 AM PDT

شباب الحسين ووادي موسى يكثفان تحضيراتهما لكأس السوبر بكرة الطائرة

صراحة نيوز – كثف فريقا شباب الحسين ووادي موسى من تحضيراتهما، استعدادا لمباراة كأس السوبر للكرة الطائرة التي تقام عند السادسة من مساء يوم السبت المقبل، في صالة قصر الرياضة بمدينة الحسين للشباب.
ويبحث فريق شباب الحسين عن الفوز في هذه المباراة للمرة الخامسة في تاريخه، فيما يسعى وادي موسى لدخول التاريخ بإحرازه البطولة لأول مرة. وأعلن اتحاد اللعبة أنه سيسمح بحضور الجمهور لهذه المباراة، بنسبة 30 بالمئة، وفقا للبروتوكول الصحي المعمول به في المباريات.
وتحمل النسخة الحالية لمباراة كأس السوبر الرقم 13 ، ويعد فريق الوحدات الأكثر تتويجا عندما ظفر باللقب 6 مرات، يليه فريق شباب الحسين الذي فاز باللقب 4 مرات، بينما فاز فريق الكرمل باللقب مرتين، في الوقت الذي يسعى فيه فريق شباب الحسين (بطل كأس الأردن) لضم اللقب الثالث عشر إلى سجلاته، فيما يرنو فريق وادي موسى (بطل الدوري) لتدوين اسمه في سجلات الفرق الأبطال المتوجة باللقب.
واتخذ اتحاد اللعبة ترتيبات عالية المستوى لإقامة مباراة كأس السوبر وإخراجها بالصورة التي تليق بتاريخ اللعبة عبر مشوارها التاريخي والمكانة الرفيعة التي وصلت إليها الأندية الأردنية من خلال ممثليها في هذه المباراة فريقا وادي موسى بصفته بطلا للدوري، وشباب الحسين بصفته بطلا لكأس الأردن.
وقال نائب رئيس الاتحاد العميد جهاد قطيشات في تصريح صحفي، اليوم الاثنين، “في الأيام الماضية وضع الاتحاد خطة عمل لإقامة هذه المباراة وإخراجها بالصورة الطيبة والمكانة التي تستحقها، فهي تعد باكورة البطولات التي ستقام طيلة الفترة المقبلة، والتي ينظر إليها الاتحاد بآمال كبيرة خصوصا فيما يتعلق بالمستوى الفني الذي سيقدمه فريقا وادي موسى وشباب الحسين”.
وأضاف قطيشات “الاتحاد ملتزم في تنفيذ التعليمات والإجراءات الصادرة من الجهات المختصة، خصوصا فيما يتعلق بنسبة الحضور الجماهيري وهي 30 بالمئة، كما سيراعى تطبيق البروتوكول الطبي من خلال اللجنة الطبية المنبثقة عن الاتحاد، والتي يرأسها عضو مجلس الإدارة الدكتور ذياب الشطرات، وستقوم إلى جانب أعضاء وكوادر الاتحاد ومشرفي الصالة بتطبيق الإجراءات على الراغبين بحضور المباراة”.

تمويل بريطاني جديد لدعم تعليم الأطفال في مناطق الصراع بقيمة 15.8 مليون جنيه استرليني

Posted: 12 Jul 2021 06:38 AM PDT

تمويل بريطاني جديد لدعم تعليم الأطفال في مناطق الصراع بقيمة 15.8 مليون جنيه استرليني
  • هذه الأموال البريطانية سوف تساعد في توفير تعليم أفضل في البلدان التي تعاني من أزمات طويلة الأمد
  • سوف يركز بحث جديد على ست دول فيها 3 ملايين طفل لاجئ ونازح
  • يأتي هذا التعهد عشية استضافة المملكة المتحدة وكينيا للقمة العالمية للتعليم في لندن في وقت لاحق من الشهر الجاري

صراحة نيوز – أعلن وزير الخارجية اليوم تقديم أموال بريطانية جديدة لإيجاد أفضل السبل لتوفير التعليم لأطفال العالم الأكثر حاجة للمساعدة.

جاء ذلك في بيان وزعته اليوم السفارة البريطانية لدى الاردن

واشار البيان الى ان التمويل الجديد سوف يعالج العجز المزمن في الأبحاث بمجال أفضل السبل لتوفير التعليم في مناطق الصراع والأزمات طويلة الأمد في أنحاء العالم.

وجاء ايضا ان مشروع البحث هذا، والذي تبلغ قيمته 15.8 مليون جنيه استرليني، سوف يركز على سورية والأردن ولبنان وشمال نيجيريا، وجنوب السودان، وميانمار. فجميع هذه المناطق متضررة من الصراع، وفيها حاليا نحو 3 ملايين من الأطفال اللاجئين أو النازحين.

ولفت الى إن الأطفال الذين تأثرت حياتهم بسبب الحروب أو الاضطرابات السياسية أو الكوارث الطبيعية عادة ما يواجهون عرقلة شديدة في تعلمهم، وذلك له تبعات تؤثر عليهم طوال حياتهم وأن هذه التبعات أكثر شدة في مرحلة التعليم الابتدائي ودون الثانوي، والتي يتعلم خلالها الأطفال المهارات الحيوية في القراءة والكتابة. والفتيات هن الأكثر تضررا. حيث حتى قبل جائحة كوفيد-19، نصف الفتيات فقط كنّ يذهبن إلى المدارس. واحتمال انقطاع الفتيات في مناطق الصراع عن الدراسة يبلغ 2.5 ضعفا. والآن، وبسبب أثر الجائحة، يوجد احتمال بانقطاع 20 مليون فتاة عن التعليم نهائيا في السنة القادمة.

وبحسب البيان يأتي الإعلان عن إجراء هذا البحث الجديد بدعم من المملكة المتحدة عشية انعقاد القمة العالمية للتعليم، والتي يستضيفها رئيس الوزراء في لندن في أواخر شهر يوليو/تموز. ومن المتوقع أن تجمع هذه القمة أموالا لدعم الشراكة العالمية لأجل التعليم، وهي مؤسسة هدفها إحداث تحوّل نوعي في تعليم الأطفال في أنحاء العالم، وتوفير فرصة التعلم لنحو 175 مليون طفل.

وقال وزير الخارجية، دومينيك راب:“نعتقد بأن من الضروري حصول كل فتاة وكل صبي على تعليم جيد، أينما كانوا يعيشون.

وأضاف “هذا البحث سوف يجد سبلا أفضل لمساعدة أكثر أطفال العالم حاجة للمساعدة، والذين تضرروا من الصراع ومن أزمات طويلة الأمد، في الحصول على تعليم أفضل.”

بدون توفر الدراسة والتعليم الفعال، نواجه احتمال تخلف الكثير من الأطفال في دراستهم، ومن ثم انقطاعهم عن التعليم نهائيا. وهناك احتمال بانقطاع 20 مليون فتاة عن التعليم نهائيا في السنة القادمة، وذلك يتركهم عرضة لخطر زواج الأطفال، والعنف الجنساني، وتهريب الأطفال، والانتهاك الجنسي.

البحث الجديد المعلن عنه، والذي سوف يبدأ في شهر سبتمبر/أيلول، سيكون أساسا تستند إليه برامج وسياسات التعليم في أنحاء العالم.

وقد ساعد بحث سابق في هذا المجال في بلورة التعليم في جمهورية الكونغو الديموقراطية، حيث اثنان من بين كل ثلاثة أطفال ممن يلتحقون بالمدرسة ينقطعون عن التعليم لدى بلوغهم 11 أو 12 سنة. وقد ساعد البحث أطفالا من بين الأكثر معاناة من صدمات نفسية في الاستمرار بالتعليم، وذلك بتوفير بيئة آمنة وداعمة لهم.

جمعية إنتاج : إطلاق أول حاضنة أعمال “حماية تيك” للشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني بالمملكة

Posted: 12 Jul 2021 06:20 AM PDT

جمعية إنتاج : إطلاق أول حاضنة أعمال “حماية تيك” للشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني بالمملكة

صراحة نيوز –  أطلقت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “إنتاج” و”ستارت أبس جو” بالشراكة مع شركة زين الأردن وبدعم من صندوق الريادة الأردني، اليوم الاثنين، أول حاضنة أعمال “حماية تيك” للشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني بالمملكة.
وقال المدير التنفيذي في جمعية إنتاج المهندس نضال البيطار لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الحاضنة هي أول حاضنة للشركات الناشئة المعنية في مجال الأمن السيبراني والمدعومة من صندوق الريادة الأردني وبعض شركات القطاع الخاص، لمدة سنتين لتخريج 15 شركة ناشئة بعد تلقيهم الدعم التجاري والفني ومساعدتهم على فتح أسواق جديدة جاهزة للاستثمار.
وأوضح أن الجمعية تبدأ اليوم باستقبال طلبات الانضمام للحاضنة لمدة شهر، ثم تقييم واختيار اول فوج مكون من 5 شركات يتلقون التدريب والاستشارات لمدة 6 أشهر ثم اختيار الفوج الثاني من 5 شركات أخرى واخيرا الفوج الثالث المكون من 5 شركات.
واضاف أن لجنة التحكيم تتكون من جمعية إنتاج وصندوق الريادة الأردني وبعض الخبراء المعنيين بمجال الأمن السيبراني في القطاع الخاص.
واشار البيطار إلى ان قيمة الدعم تقريبا 140 الف دينار لمدة سنتين لا تتلقاها الشركة مباشرة بشكل نقدي فقط بل من خلال المدربين والمستشارين والتدريب على خطط واحتياجات كل شركة.

المفرق: إطلاق مشروع توسيع نطاق الابتكار في إدارة المياه

Posted: 12 Jul 2021 06:15 AM PDT

المفرق: إطلاق مشروع توسيع نطاق الابتكار في إدارة المياه

صراحة نيوز –  أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والوكالة السويدية للتنمية الدولية، اليوم الاثنين، في مجمع النقابات المهنية في المفرق، مشروع ” توسيع نطاق الابتكار في مجال إدارة المياه من أجل الأمن المناخي في شمال الأردن” .
وسينفذ المشروع على مدار عامين لتعزيز إدارة الموارد المائية في محافظتي جرش والمفرق بمنحة تبلغ 450 ألف دولار كجزء من مشروع “مرفق المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في العمل المناخي من أجل الأمن البشري في الدول العربية”.
ويهدف المشروع إلى تنفيذ مشاريع ريادية للأمن المائي في محافظتي جرش والمفرق بالعمل مع منشآت الأعمال الصغيرة والمتوسطة والأفراد المعنيين بالابتكار في قطاع المياه وتزويدهم بالقدرات اللازمة لتعزيز البيئة العامة للسوق المحلية والمساهمة بوضع حلول مبتكرة للوصول إلى الأمن المائي.
ويهدف أيضا إلى المساهمة في أبعاد متعددة للتنمية المستدامة من خلال خلق فرص عمل إضافية للاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة لهم في المفرق وجرش. كما يسعى إلى ضمان مشاركة النساء على مستوى المجتمع وإشراكهن بشكل كامل في أنشطة المشروع، بحيث يكون نموذجاً قابلاً للتكرار والتوسع من أجل تنمية مستدامة أطول أمداً.
وأشار محافظ المفرق ياسر عبد الرحمن العدوان، إلى أهمية إيجاد حلول للتحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها المملكة، خصوصا التحديات المتعلقة بالمناخ والمياه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال دعم الأفكار الريادية والابتكارية التي تسهم في إيجاد حلول لأزمة المياه التي تواجهها المملكة بشكل عام ومحافظة المفرق بشكل خاص، مما يسهم في الاستغلال الأمثل للمياه بسبب ما تشهده المملكة من أزمة خانقه للمياه نتيجة تزايد الطلب عليها لوجود الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين في المجتمعات المضيفة.
وأكد العدوان أهمية التعاون لتحقيق أهداف المشروع والحصول على أفضل النتائج التي ستنعكس على جميع القطاعات وعلى رأسها البيئية والاجتماعية.
وقالت السفيرة السويدية في عمان الكسندرا ريد مارك، إن تنفيذ المشروع التجريبي للتكيف مع المناخ في محافظة المفرق في الأردن يأتي بعد إطلاقه في محافظة جرش، لافتة إلى “أننا نهدف من خلال هذه المنحة إلى معالجة التأثير المناخي والمساواة بين الجنسين والحفاظ على المياه والاقتصاد المستدام”.
وأضافت أن المشروع يرتبط بمنصة إقليمية تضم مشاريع متماثلة كجزء من مشروع “مرفق المناخ لتحقيق أهـداف التنمية المستدامة العمـل المناخي مــن أجل الأمن البشري في الدول العربية الممول من السويد” الذي يهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي حول الحلول الموجهة نحو المناخ.
ولفتت إلى أن هذه المنهجية مطلوبة بشدة، وتدعمها السويد من خلال استراتيجيتها الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لأن العديد من تحديات المنطقة عابرة للحدود.
وأكدت نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ماجدة العساف، بدورها، أهمية المشروع وانسجامه مع الاستراتيجيات الوطنية والخطط والأولويات المتعلقة بحماية البيئة والتنمية المستدامة، حيث سيسعى إلى تلبية احتياجات كل من المجتمعات المضيفة واللاجئين في آن واحد.
وقالت إن البرنامج الإنمائي دعم العديد من المشاريع المائية التي من شأنها ترشيد استهلاك المياه في مختلف محافظات المملكة وتشمل تنفيذ عدة مبادرات من شأنها تحسين فرص الحصول على المياه الصالحة للشرب ودعم المزارعين باستخدام تكنولوجيا ري حديثة تمكنهم من تقليل استهلاك المياه.
وبينت أهمية إدماج المجتمع المحلي في العملية التنموية، حيث يهدف هذا المشروع الذي يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بتنفيذه بالتعاون مع الوكالة السويدية للتنمية الدولية إلى إشراك المجتمعات المحلية في إيجاد حلول عملية ريادية لتحسين إمدادات المياه وتعزيز الإدارة المسؤولة للموارد المائية في محافظتي المفرق وجرش.
وأكدت العساف أنه سيجري أيضا، من خلال المشروع، التركيز على الجانب التوعوي والتعليمي لأبناء المجتمع المحلي في المفرق وجرش بهدف رفع مستوى الوعي لديهم بنقص المياه، ومن ثم إرشادهم إلى الممارسات الفضلى في توفير استهلاك المياه وتشجيعهم على تبنيها.
وأكدت كبيرة المستشارين الفنيين ومديرة المشروع الإقليمي (المرفق المناخي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العمل المناخي من أجل الأمن البشري)، سوجالا بانت، أن قضايا تغير المناخ لا تقتصر على الأردن فقط، بل أن هنالك أنماطًا مماثلة في دول عربية أخرى، الأمر الذي يحدد الحلول المخصصة لأمن المناخ، والتي تستجيب إلى احتياجات المجتمعات في كل من السياقات الريفية والحضرية، من خلال منهجية عمل متكاملة تشمل المجتمع بأسره وتقوم على تطوير الشراكات عبر الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات التنموية.

الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية الكفرين

Posted: 12 Jul 2021 06:10 AM PDT

الأشغال: تحويلات مرورية على طريق الشونة الجنوبية الكفرين

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان بالتعاون مع إدارة السير، اليوم الاثنين، عن إجراء تحويلات على طريق الشونة الجنوبية الكفرين، ضمن أعمال إعادة إنشاء المرحلة الثانية من الطريق التي تبدأ غدا الثلاثاء.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، إن منطقة الاغلاق ستكون من محطة الأغوار للمحروقات إلى متصرفية لواء الشونة الجنوبية، وسيحول السير القادم من عمان والرامة والكفرين باتجاه الشونة الجنوبية والكرامة والسلط، بحيث تستخدم تحويلة الجواسرة وحسب الشواخص المبينة في الموقع.
وأضافت الوزارة، أن السير سيحول باتجاه جسر الملك حسين والشونة الجنوبية باستخدام الطريق الموازي لقناة الملك عبدالله محطة محروقات الاغوار وحسب الشواخص المبينة في الموقع، وتحويل السير القادم من السلط وادي شعيب باتجاه عمان الرامة باستخدام طريق الجواسرة من مثلث مستشفى الشونة الجنوبية، فيما سيحول السير القادم من الكرامة وجسر الملك حسين باتجاه عمان الكفرين الرامة، باستخدام الطريق الموازي لقناة الملك عبدالله.
وأكدت الوزارة، أن التحويلات المرورية كافة مجهزة بعناصر السلامة والإشارات الإرشادية والتحذيرية اللازمة، داعية المواطنين سالكي الطريق للتقيد بعناصر القيادة الآمنة والإشارات التحذيرية وتعليمات كوادر الوزارة العاملة في الميدان وإدارة السير المركزية.
يشار إلى أن الأعمال في المرحلة الأولى شملت صيانة الطريق بالكامل، وإعادة إنشاء الطريق ليصبح بأربعة مسارب مفصولا بجزيرة وسطية وانشاء طبقات رصف جديدة وإنشاء جدران استنادية وحواجز حماية ودعامات، بالإضافة إلى عبارات صندوقية وانبوبية ومناهل تصريف مياه الأمطار وحواجز معدنية وانشاء جدار بتقنية التربة المسلحة وجابيون.
كما شملت تحويلات مرورية، وهي الجواسرة بطول 5 كيلو مترات، والروضة بطول كيلو متر، والجوفة الرامة بطول 5 كيلو مترات، وتحويلة المغطس بطول 7 كيلو مترات، وتنفيذ خطوط مياه بديلة للخطوط القائمة في الطريق الرئيس وعمل مدخل الروضة بطول حوالي 5.100 كيلو متر وتنفيذ الطريق الموازي لقناة الملك عبدالله بطول 3 كيلو مترات وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة وخطة الوزارة.

رئيس الوزراء يرعى حفل اطلاق معسكرات الحسين للعمل والبناء لسنة 2021

Posted: 12 Jul 2021 06:06 AM PDT

رئيس الوزراء يرعى حفل اطلاق معسكرات الحسين للعمل والبناء لسنة 2021

صراحة نيوز –  أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على دور الشباب الرائد ، في تعزيز الوعي المجتمعي، في ظل مرحلة وبائية دقيقة ، تستوجب الالتزام بوسائل السلامة العامة، وذلك خلال رعايته حفل اطلاق معسكرات الحسين للعمل والبناء لسنة 2021، بعنوان ” مئوية الدولة الاردنية”، في مدينة الحسين للشباب، صباح اليوم الإثنين ، بحضور وزير الشباب محمد النابلسي وعدد من المسؤولين.

كما اكد رئيس الوزراء، انه لا يجب ان نركن الى ان وضعنا الوبائي قد استقر واننا تجاوزنا مخاطر الوباء فنحن لا زلنا في مرحلة وبائية دقيقة.

وقال الخصاونة ” يجب ان نبتعد عن اي انتكاسات ولا نملك العودة الى سياسات الاغلاق التي لها تداعيات صعبة على المواطنين والقطاعات الاقتصادية وخزينة الدولة”.

ولفت رئيس الوزراء الى الدور الرائد للشباب في تكريس ثقافة الامن الصحي للإفراد والمجتمعات بما يساعد في الولوج الى صيف آمن والعودة للحياة الطبيعية وفتح جميع القطاعات وعودة التعليم الوجاهي في شهر ايلول المقبل.

وقال رئيس الوزراء ” نعتز بتاريخ معسكرات الحسين للعمل والبناء التي تحمل ارثا عظيما يحتم علينا جميعا صونه وبذل كل جهد في سبيل استدامته والبناء عليه”.

واضاف رئيس الوزراء ” دخلنا القرن الحالي ومئوية الدولة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني مواكبين جميع متطلبات العصر وفقا لنظرة جلالته الثاقبة والتحديثية وتمكنا من الالتحاق بركب التطور التكنولوجي والتقني في المجالات الحيوية والمستجدة واستطعنا تضمينها في الانشطة التي تقدمها معسكرات الحسين للعمل والبناء وصولا الى نهج يجمع بين القديم والحديث يكامل بين عراقة المعسكرات وحداثة انشطتها يدمج الهوية الوطنية الجامعة والمواطنة العالمية ويحقق الغاية الاصلية من المعسكرات ويضيف اليها الغايات المستجدة “.
وقال وزير الشباب محمد النابلسي ان معسكرات الحسين للعمل والبناء لهذا العام تأتي استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بالاهتمام بالقطاع الشبابي والبقاء على تماس مباشر معهم كونهم ثروة وطننا الغالي ومستقبل نهضته.

ولفت إلى أن وزارة الشباب ارتأت تنفيذ معسكرات الحسين لهذا العام للفئة العمرية ما بين 12 الى 30 عاما حيث يشارك في المعسكرات وعددها يزيد على الف معسكر وعلى مدى 8 اسابيع اكثر من 23 الف مشارك ومشاركة.
واكد وزير الشباب ان معسكرات الحسين لهذا العام تشمل معسكرات بواسطة وسائل الاتصال المرئية عن بعد واخرى تقام بشكل وجاهي وتفاعلي تجسيدا للعودة التدريجية في فتح القطاعات.
ولفت الى ان المعسكرات تهدف الى زيادة مساحة التأثير الاجتماعي للشباب من خلال التمكين المعرفي وتعزيز اتجاهاتهم للمشاركة في الحياة السياسية والمدنية وتسليط الضوء على الانجازات الوطنية في ظل المئوية ودور الهاشميين في مسيرة بناء الدولة الاردنية، إضافة الى المساهمة في تمكين الشباب في مجالات متعددة وتنمية مواهبهم في الابداع والابتكار وتعزيز ثقافة التميز والريادة لديهم .
وتجول رئيس الوزراء على مختلف اقسام معسكرات الحسين للعمل والبناء شملت معسكرات مئوية الدولة الاردنية والذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء وتعزيز الهوية الوطنية الجامعة والابداع والابتكار والمسارات السياحية والعمل التطوعي وسواعد الانقاذ. وتبادل رئيس الوزراء الحديث مع الشباب والشابات المشاركين في المعسكرات وشاركهم بعض الانشطة التطوعية.

(بترا)

 

الصحة النيابية تبحث السياحة العلاجية و فرص زيادتها وأسباب تراجعها

Posted: 12 Jul 2021 05:54 AM PDT

الصحة النيابية تبحث السياحة العلاجية و فرص زيادتها وأسباب تراجعها

صراحة نيوز –  بحثت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب خلال اجتماعها اليوم الاثنين،أسباب تراجع السياحة العلاجية وفرص زيادتها، برئاسة الدكتور أحمد السراحنة، وحضور وزير السياحة والآثار نايف الفايز، وأمين عام وزارة الصحة محمود الزريقات، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، ورئيس هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، وعدد من مدراء المستشفيات الخاصة.
وقال رئيس اللجنة إن الأردن مقصد للسياحة العلاجية على المستوى الإقليمي والدولي، مبينا أن وزارة الداخلية شكلت لجنة لمعرفة أسباب تراجع السياحة العلاجية، وتزويد اللجنة النيابية بنتائج عملها.
وأشار السراحنة إلى أهمية تعزيز الجهود التسويقية للسياحة العلاجية في المملكة، وأن يكون لهيئة تنشيط السياحة والسفارات الأردنية في الخارج دور بارز على هذا الصعيد.
من جهتهم، أوضح النواب أعضاء اللجنة أن التوجيهات الملكية السامية أكدت ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية، لتبقى المملكة وجهة مميزة للسياحة والاستثمار والتركيز على السياحة الداخلية واستقطاب السياحة الخارجية العلاجية، مؤكدين أهمية الأخذ بعين الاعتبار أن هناك دولًا منافسة تبذل جهودًا حثيثة لاستقطاب المرضى من مختلف دول العالم، وبخاصة في المرحلة الراهنة.
الفايز من جانبه، قال إن جلالة الملك وجه الحكومة لمعالجة التحديات التي تواجه السياحة بشكل عام، والسياحة العلاجية بشكل خاص، مشيرًا إلى أن الأردن يحتل مكانة متقدمة ويتمتع بقدرات وكفاءات جعلته منافسًا بقوة في المنطقة.
وأضاف أنه سيتم عقد لقاءات مطولة لوضع الحلول المناسبة للاستمرار والمحافظة على سمعة الأردن في السياحة العلاجية. من ناحيته، قال زريقات إن جائحة فيروس كورونا ألقت بظلالها على كل القطاعات، ولاسيما الصحية منها، مشيرًا إلى اتخاذ إجراءات للحفاظ على التدفق من المرضى لغايات السياحة العلاجية، فضلًا عن إعداد برتوكول خاص لتقديم خدمات أفضل.
عربيات بدوره، قال إن الهيئة نظمت أخيرًا حملة دعائية تسويقية للسياحة العلاجية في الأردن، بالإضافة إلى إطلاق حملة في دول الخليج العربي لهذا الهدف، فضلًا عن اطلاق منصة “سلامتك” بالتعاون مع جمعية المستشفيات الخاصة، تشتمل على التفاصيل والإجراءات والتسعيرة للفاتورة المرضية.
وعرض الحموري لواقع السياحة العلاجية في المملكة، والتحديات التي تواجه القطاع الصحي بشكل عام، موضحًا أن السياحة العلاجية تحظى باهتمام جلالة الملك والحكومة.
وتابع أن الأردن مؤهل دومًا ليكون مقصدًا للسياحة العلاجية، بفضل التقدم الطبي والأسعار المنافسة.
وأشار إلى أن من أبرز التحديات التي تواجه السياحة العلاجية والمستشفيات الخاصة، ما يتعلق بالتأشيرات للجنسيات المقيدة والمنافسة الإقليمية وارتفاع الكلف التشغيلية خاصة فاتورة الكهرباء، مطالبًا بإعادة النظر بتسعيرة الأدوية والمستلزمات الطبية.

خلال مشاركته بالمؤتمر الاستثماري الافتراضي الأولالهناندة: الأردن نجح في جذب العديد من عمالقة التكنولوجيا العالمية

Posted: 12 Jul 2021 05:43 AM PDT

خلال مشاركته بالمؤتمر الاستثماري الافتراضي الأولالهناندة: الأردن نجح في جذب العديد من عمالقة التكنولوجيا العالمية

صراحة نيوز  – شارك وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة اليوم الثلاثاء في جلسة حول “الشباب والابتكار وريادة الاعمال” ضمن فعاليات المؤتمر الاستثماري الافتراضي الأول والتي تنظمه هيئة الاستثمار تحت عنوان “تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية” والذي يهدف الى إبراز المملكة كبيئة استثمارية آمنة ومنافسة، نظراً لما يتمتع به الأردن من استقرار على كافة الاصعدة ومستقبل واعد لإنشاء الاستثمارات وموقعه الاستراتيجي للوصول الى العديد من الاسواق الاقليمية والعالمية.

وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة خلال الجلسة الى ان الحكومة الأردنية ومن خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة تقوم بالتركيز على دعم وتنمية المهارات الرقمية لدى الشباب الأردني مؤكداً أن تزويدهم بالخبرات العملية والاستفادة من التقنيات الناشئة لتطوير حلول تقنية مبتكرة تعتبر من أهم الركائز التي نسعى إلى تحقيقها من خلال عدة برامج تشرف عليها الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص الذي يعتبر شريكًا رئيسيًا في عملية التحول الرقمي.

واكد الهناندة خلال الجلسة على الاهتمام الحكومي بريادة الأعمال في الاردن ودعم بيئة الريادة والرياديين وأصحاب الشركات الناشئة وذلك من خلال العمل على العديد من المحاور، حيث تعمل الوزارة حالياً وبالتعاون مع الشركاء في قطاع ريادة الاعمال على تطوير "السياسة الوطنية لريادة الأعمال" لإعداد إطار واضح ومتكامل لدعم وتعزيز الريادة في الأردن بكافة جوانبها، سواءً التشريعية أو الوصول إلى الأسواق والتمويل وغيرها من مقومات بيئة الريادة الممكّنة.

وبين الهناندة انه ومع استمرار الأردن في تعزيز النظام البيئي الداعم للابتكار، فقد نجح في جذب انتباه العديد من عمالقة التكنولوجيا العالمية مثل Cisco, Expedia, Amazon, Webhelp, Rubicon, Juniper, opensooq      Bigo, Microsoft, Oracle, وغيرها من الشركات بتأسيس أعمالها في الأردن، حيث استفادت من موقع الأردن الاستراتيجي واتفاقيات التجارة الحرة، وأشار الهناندة الى ان الأردن استطاع ان يبني نظام بيئي يوفر عرضًا قوياً لكل من المستثمر والموظف والمستهلك، ويعزز بشكل كبير العناصر الأساسية لسهولة ممارسة الأعمال التجارية فيه، كما نسعى لتحسين كفاءة كل من البنية التحتية، والبيئة التشريعية والمهارات الرقمية للشباب في القطاع لتحقيق الهدف في بناء بيئة استثمارية قوية في الأردن، حيث يتم العمل على العديد من المشاريع بهذا الصدد.

وأطلع  الهناندة المشاركين  خلال الجلسة  على ابرز البرامج  والمشاريع  التي تحرص الوزارة من خلالها على توفير فرص تدريب للشباب الأردني، لتطوير المهارات الرقمية المتوافقة مع متطلبات سوق العمل المستقبلية، مثل البرنامج الوطني لتطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذي يهدف إلى تدريب  الخريجين  على أحدث المهارات المطلوبة في سوق العمل ، و “مشروع الشباب والتكنولوجيا والوظائف”، الذي أطلقته الحكومة الأردنية بالتعاون مع البنك الدولي والذي يلتزم بتنمية مهارات 15 ألف شاب في جميع أنحاء الأردن في السنوات الخمس المقبلة ودمج تلك المهارات في مراحل تعليمية مختلفة لإعداد الشباب لوظائف المستقبل بالاعتماد على أحدث التقنيات.

صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي يشارك في اعمال مؤتمر الاردن الافتراضي للاستثمار

Posted: 12 Jul 2021 05:06 AM PDT

صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي يشارك في اعمال مؤتمر الاردن الافتراضي للاستثمار

صراحة نيوز – رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف اليوم في اعمال مؤتمر الاردن الافتراضي للاستثمار بعنوان ” تحفيز الاستثمار في المئوية الثانية”.

وخلال مشاركتها في جلسة بعنوان “رأس المال من أجل النمو والوصول الى التمويل”، قالت السقاف ان دور صندوق الاستثمار يتمثل في توفير السيولة اللازمة لمواجهة الالتزامات المستقبلية المترتبة على المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي. مشيرة الى ان الصندوق يعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال استثمارات مجدية مقبولة المخاطر في قطاعات اقتصادية متعددة وضمن أفضل الممارسات العالمية لصناديق التقاعد.

واشارت السقاف خلال الجلسة الى اهمية دور القطاع الخاص في الاقتصاد المحلي في تحفيز النشاط الاقتصادي وخلق فرص العمل، مؤكدة على ان صندوق الاستثمار يعمل كشريك مالي استراتيجي طويل الأجل للقطاع الخاص دون اي منافسة او تقويض لدور القطاع. واستعرضت عددا من قصص النجاح لاستثمارات مشتركة بين الصندوق والقطاع الخاص في العديد من القطاعات الحيوية ذات القيمة المضافة للاقتصاد الاردني مثل القطاع المصرفي، التعدين، الاتصالات، المناطق التنموية، السياحة، والطاقة، والزراعة والسياحة.

وقالت رئيسة الصندوق انه من خلال الاطلاع على تجارب العديد من صناديق التقاعد العالمية، يعمل الصندوق بشكل مستمر على تطوير اعماله وتوسيع استثماراته في العديد من المجالات وعلى اسس ربحية وضمن الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد الاردني . وقد اثبتت هذه التجارب العالمية حصافة ادارة الصندوق لاستثماراته المختلفة، وهو الامر الذي يعكسه استمرار تحقيق الصندوق لنتائج مالية جيدة على الرغم من الظروف الاقتصادية التي فرضتها جائحة كورونا .

وختمت السقاف ان استثمارات الصندوق كغيره من الصناديق التقاعدية تؤثر وتتأثر بالتطورات الاقتصادية والمالية في الاقتصاد الوطني. غير إن اي تحسن في اداء الاقتصاد الوطني وقيام مشاريع كبرى جديدة، سينعكس بالضرورة على اداء المحافظ الاستثمارية للصندوق، وربما يوفر ايضا فرصا مجدية للصندوق كمستثمر مالي للاستثمار فيها وبالشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص.

ولي العهد يهنئ لاعب التنس شلباية بإنجازه في بطولة ويمبلدون

Posted: 12 Jul 2021 03:38 AM PDT

ولي العهد يهنئ لاعب التنس شلباية بإنجازه في بطولة ويمبلدون

صراحة نيوز – هنأ سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اللاعب عبدالله شلباية بالإنجاز الكبير الذي حققه من خلال حصوله على وصافة منافسات الزوجي برفقة زميله الإسباني دانيال رينكون ببطولة ويمبلدون للتنس لفئة الشباب، التي تعد إحدى البطولات الاربع الكبرى برياضة التنس الأرضي.
وأشاد سموه بالأداء الكبير والنتائج المميزة التي سجلها شلباية، في واحدة من أهم البطولات على مستوى العالم برياضة التنس لفئة الشباب.
وعبر شلباية عن سعادته بالمكالمة الهاتفية التي تلقاها من سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، فور انتهاء مشاركته في بطولة ويمبلدون، مؤكدا أن اهتمام سموه بإنجازه سيكون له الأثر الكبير لتحقيق المزيد من الإنجازات، كما شكر الشعب الأردني على دعمهم له خلال مشاركته في البطولة.
وتمكن عبدالله شلباية البالغ من العمر 17 عاما من تحقيق أربعة انتصارات متتالية في بطولة ويمبلدون ليصل برفقة الإسباني رينكون إلى المباراة النهائية التي انتهت لصالح الثنائي الليتواني ايداس بوتفيلاس والإسباني أليخاندر ومانزانيرا.
وأصبح شلباية أول لاعب أردني يتأهل للمشاركة في إحدى البطولات الأربعة الكبرى، بعد أن خاض في أيار الماضي منافسات بطولة رولان غاروس.
ويتدرب شلباية المصنف 41 على العالم على مستوى الناشئين، في أكاديمية اللاعب الإسباني العالمي، رافاييل نادال، في إسبانيا منذ 3 سنوات، إذ يعد من أفضل اللاعبين في أكاديمية نادال وحقق العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية ويحظى بتقدير كبير.

الشواربة يُعوض مالك العربة التي طحنتها جرافة للامانة داخل سوق الخضار المركزي

Posted: 12 Jul 2021 03:31 AM PDT

الشواربة يُعوض مالك العربة التي طحنتها جرافة للامانة داخل سوق الخضار المركزي

صراحة نيوز – تناقلت وسائل اعلام محلية ان رئيس لجنة أمانة عمان يوسف الشواربة قام بتعويض مالك العربة التي تم طحنها بواسطة احدى جرفات الأمانة في سوق الخضار المركزي بأمر من احد المسؤولين في الامانة .

وجاء في المعلومات التي اسندت للناطق الإعلامي باسم الأمانة ناصر الرحامنة ان الشواربة قام بتعويض مالك العربة من جيبه الخاص وقرر منحه رخصة رسمية للعمل عليها .

وكان الشواربة قد انهى خدمات مدير السوق المركزي للخضار والفواكهوقرر فتح تحقيق بحادثة طحن العربة التي وقعت داخل سوق الخضار المركزي واعتبرها نشطاء عملا لا انساني وينم عن عدم مسؤولية .

وكانت صراحة نيوز قد كشفت في متابعة سابقة ان الأمانة تتبع نهجا غير قانوني يسمح لبعض الأشخاص باقامة الأكشاك وغض النظر عنهم وذلك بمنحهم كتبا رسمية تنص على عدم ازالتها والتي يتم ابرازها عند طلب الفرق التفتيشية ما يشي ان سرا وراء منح البعض وحرمان أخرين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال