صراحة نيوز

الجمعة، 2 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاوقاف تعبر عن اسفها لاستهداف موضوع خطبة الجمعة

Posted: 02 Jul 2021 02:57 PM PDT

الاوقاف تعبر عن اسفها لاستهداف موضوع خطبة الجمعة

صراحة نيوز –  عبرت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عن أسفها لاستهداف موضوع خطبة الجمعة الموحدة اليوم وما تم تداوله من تضمين الخطبة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم “جَلَد ظَهْرَكَ، وأخذ مالَكَ؛ فأَطِعْهُ…”.

وأكدت الوزارة في بيان لها مساء الجمعة أن الحديث المشار إليه لم يرد في الخطبة الموحدة ولم يكن من الأحاديث النبوية الشريفة التي تضمنتها الخطبة.

وأشار البيان إلى احتفاظ الوزارة بحقها بالملاحقة القانونية لكل من روج لهذا الإفتراء.

 

 

 

قاضي التحقيق بانفجار مرفأ بيروت يطلب رفع الحصانة عن مسؤولين لملاحقتهم قضائيا

Posted: 02 Jul 2021 02:09 PM PDT

قاضي التحقيق بانفجار مرفأ بيروت يطلب رفع الحصانة عن مسؤولين لملاحقتهم قضائيا

صراحة نيوز –  طلب قاضي التحقيق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار من مجلس النواب، الجمعة رفع الحصانة عن ثلاثة نواب لملاحقتهم وهم نهاد المشنوق، غازي زعيتر وعلي حسن الخليل.
وذكرت مصادر صحفية، أن البيطار طلب الإذن من نقابة المحامين في طرابلس لملاحقة وزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس، ومن نقابة المحامين في بيروت لملاحقة النائبين زعيتر وخليل كونهما محاميان.
وطلب القاضي ايضا الإذن من رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب للادّعاء على مدير عام أمن الدولة اللواء أنطوان صليبا، والإذن من وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال لملاحقة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.
ووفق معلومات صحيفة “النهار” من مصادر قضائية، فإنّ المحقق العدلي يتجه إلى طلب الإذن من وزارة الدفاع لملاحقة القائد السابق للجيش جان قهوجي ومدير سابق للمخابرات.
ووجه المحقق العدلي البيطار طلب رفع الحصانة من مجلس النواب وأذونات الملاحقة من نقابتي المحامين بالنسبة إلى زعيتر وخليل وفنيانوس وصليبا في إطار تصحيح الادّعاء المقام من المحقق العدلي السابق.

لبنان: وزير الداخلية يعطي الإذن بملاحقة مدير الامن العام

Posted: 02 Jul 2021 02:06 PM PDT

لبنان: وزير الداخلية يعطي الإذن بملاحقة مدير الامن العام

صراحة نيوز – أكّد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي أنّه سيعطي الإذن بملاحقة المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم للتحقيق معه في قضية انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من شهر آب الماضي.
وقال الوزير فهمي في تصريح تلفزيوني انه سيوافق على طلب قاضي التحقيق بملاحقة اللواء عباس ابراهيم بما أن الطلب يُراعي الأصول القانونية.

النجار بطلاً لفئة السينيور والدسوقي بطلاً لفئة الجونيور في سباق الكارتينغ الأول

Posted: 02 Jul 2021 02:02 PM PDT

النجار بطلاً لفئة السينيور والدسوقي بطلاً لفئة الجونيور في سباق الكارتينغ الأول

صراحة نيوز –  ظفر المتسابق أمير النجار بلقب فئة السينيور، فيما نال المتسابق عبد الله الدسوقي لقب فئة الجونيور، في سباق الكارتينغ (الجولة الأولى من بطولة الأردن لسباقات الكارتينغ)، الذي أقيم ، الجمعة في حلبة جوردن سبيد سنتر – طريق المطار، بتنظيم من الأردنية لرياضة السيارات.
وتكون السباق لفئتي السينيور – والجونيور – ماكس من عملية الإحماء، والتصفيات وجولة (بريفاينل للسباق الأول)، وضمت 15 لفة ومن ثم جولة (فاينل للسباق 2) وضمت 20 لفة.
وكانت المنافسة الأقوى في فئات السباق (السينيور والجونيور – ماكس) من خلال عروض قدمها السائقون من خلال أدائهم المميز وسياراتهم المجهزة بشكل قوي على حلبة السباق.
واشتدت المنافسة بين المتسابقين في الجولة الأولى في فئة السينيور – ماكس للوصول إلى منصة التتويج، وعقب حالة مد وجز بين المتسابقين بين أمير النجار ومحمد مساد ومهند أبو دبرة وعون الناظر وشاكر التل وفارس حوش، وفي الجولة الأخيرة نال أمير النجار لقب هذه الفئة، محافظا بذلك على تألقه محرزا أولى نقاطه في فئة السينيور.
وفي فئة الجونيور – ماكس، تنافس السائقون وسط أداء قوي لنيل اللقب واشتدت في الجولة الأولى وناور كل من عبد الله الدسوقي وفيصل ناشخو ومعتز أبو دبرة وسيف الناظر، إلا أن عبد الله الدسوقي نال لقب هذه الفئة في منافسات الجولة الأخيرة.
ويعد السباق محطة مهمة للمتسابقين، من أجل تعزيز رصيدهم من النقاط على سلم الترتيب العام لبطولة الأردن لسباقات الكارتينغ، كونه يشكل الجولة الأولى من البطولة، ما جعل السباق من أكثر السباقات تشويقا، وأتاح التنافس القوي الفرصة للسائقين لتبديل مراكزهم نحو الصدارة.
وفيما يلي النتائج الفنية للسباق: *فئة السينيور- ماكسالمركز الأول: أمير النجار.
المركز الثاني: مهند أبو دبرة.
المركز الثالث : عون الناصر.
المركز الرابع: شاكر التل.
*فئة الجونيور- ماكس المركز الأول: عبد الله الدسوقي.
المركز الثاني: سيف الناظر.
المركزالثالث:فيصل ناشخو.

منتخب التايكواندو يعسكر في إيران استعداداً للاولمبياد

Posted: 02 Jul 2021 01:58 PM PDT

منتخب التايكواندو يعسكر في إيران استعداداً للاولمبياد

صراحة نيوز –  حدد اتحاد التايكواندو الفترة من 7 إلى 19 الشهر الحالي، موعداً لاقامة معسكر تدريبي خارجي في إيران.
ويأتي هذا المعسكر في اطار استعدادات المنتخب للمشاركة في أولمبياد طوكيو.
وقال أمين سر اتحاد التايكواندو فيصل العبداللات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الجمعة، أن محاولات جرت في الأيام الماضية لاقامة المعسكر التدريبي في كوريا الجنوبية، بدلاً من إيران، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل ليتم تثبيت المعسكر في إيران.
وأضاف أن المعسكر في إيران يعتبر مرحلة الإعداد الأخير للمنتخب قبل الذهاب إلى أولمبياد طوكيو.
يشار إلى أن اللاعبين صالح الشرباتي وجوليانا الصادق يمثلان المنتخب في الأولمبياد.

جونسون أند جونسون تؤكد فعالية لقاحها ضد متحور دلتا

Posted: 02 Jul 2021 01:55 PM PDT

جونسون أند جونسون تؤكد فعالية لقاحها ضد متحور دلتا

صراحة نيوز –  نقلت هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي اليوم الجمعة عن “جونسون أند جونسون” الأميركية أن لقاحها، جانسين، الذي يُعطى بجرعة واحدة فعال ضد سلالة دلتا التي اكتُشف في الهند.
وذكرت شركة “جونسون آند جونسون” أن دراسة أجرتها على ثمانية أشخاص تلقوا اللقاح أظهرت أن استجابة الجسم المناعية يمكن أن تستمر 8 أشهر على الأقل.
وأضافت في بيان “نعتقد أن لقاحنا يوفر حماية طويلة الأمد ضد كوفيد، ويسمح بتحييد المتحور دلتا”.

تقدم للاعبي منتخب التايكواندو الشرباتي والصادق في التصنيف الدولي

Posted: 02 Jul 2021 01:50 PM PDT

تقدم للاعبي منتخب التايكواندو الشرباتي والصادق في التصنيف الدولي

صراحة نيوز –  احتل لاعب منتخب التايكواندو صالح الشرباتي المركز السادس عالمياً، واحتلت لاعبة المنتخب جوليانا الصادق المركز التاسع عالمياً وفق التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي للتايكواندو عن شهر تموز.
وقال أمين سر اتحاد التايكواندو فيصل العبداللات في تصريح صحفي اليوم الجمعة : بناءً على التصنيف الجديد للاعبين الصادر عن الاتحاد الدولي للتايكواندو لشهر تموز، والذي شهد تقدماً ملحوظاً في المراكز لأغلب ابطال وبطلات منتخبنا الوطني، وخصوصاً اللاعبين صالح الشرباتي وجوليانا الصادق، حيث اصبح الشرباتي في المركز السادس عالمياً لوزن تحت 80 كغم ، والصادق في المركز التاسع لوزن تحت 67 كغم.
وأضاف: ظهرت ملامح قرعة منافسات التايكواندو في الأولمبياد ، لتكون على النحو التالي:- اللاعب صالح الشرباتي سيلاقي في المباراة الأولى (دور ال 16 ) اللاعب النرويجي ريتشارد اوردمان، وفي حال فوزه، سيلاقي في المباراة الثانية الفائز من مباراة اللاعبين المغربي اشرف محبوبي والعاجي شيخ صلاح سيسي.
أما اللاعبة جوليانا الصادق ستلاقي في المباراة الأولى (دور ال 16) اللاعبة البرازيلية ميلينا تيتونيلي، وفي حال فوزها ستلاقي في المباراة الثانية الفائزة من مباراة اللاعبتين الكرواتية ماتيا جيليتش (وهي المصنفة الأولى على الوزن) والكونغولية كاتوكا.

تعادل الحسين إربد والوحدات بدوري المحترفين

Posted: 02 Jul 2021 01:48 PM PDT

تعادل الحسين إربد والوحدات بدوري المحترفين

صراحة نيوز –  تعادل فريقا الحسين إربد والوحدات بدون أهداف، في المباراة التي جرت اليوم الجمعة على ستاد الحسن بإربد في افتتاح منافسات الأسبوع الثامن بدوري المحترفين لكرة القدم.
ورفع الوحدات رصيده إلى 14 نقطة، فيما رفع الحسين رصيده إلى 11 نقطة.
ويلتقي اليوم أيضا فريقا الفيصلي والرمثا في قمة مباريات الأسبوع، حيث يتشارك الفريقان في الصدارة برصيد 14 نقطة لكل فريق.

فوز الفيصلي على الرمثا بدوري المحترفين

Posted: 02 Jul 2021 01:44 PM PDT

فوز الفيصلي على الرمثا بدوري المحترفين

صراحة نيوز –  فاز فريق الفيصلي على فريق الرمثا بنتيجة 2-1 في المباراة التي جرت اليوم الجمعة على ستاد عمان الدولي في مباراة قمة الجولة الثامنة بدوري المحترفين لكرة القدم.
وسجل للفيصلي سالم عجالين وأحمد العرسان فيما سجل للرمثا محمد أبو زريق. ورفع الفيصلي رصيده إلى 17 نقطة في الصدارة فيما بقي رصيد الرمثا عند 14 نقطة.
وكان فريقا الحسين اربد والوحدات تعادلا اليوم دون اهداف.

إنطلاق مفاجآت صيف دبي وفق إجراءات وقائية من كورونا

Posted: 02 Jul 2021 01:40 PM PDT

إنطلاق مفاجآت صيف دبي وفق إجراءات وقائية من كورونا

صراحة نيوز – انطلقت اليوم الجمعة فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمفاجآت صيف دبي 2021 بتنظيم من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة والتي تستمر لمدة 10 أسابيع حتى الرابع من ايلول المقبل.
وتهدف فعاليات “مفاجآت صيف دبي” إلى دعم قطاعي السياحة والتجزئة في دبي لتعزيز مكانة المدينة كوجهة سياحية آمنة.
وتلتزم جميع المتاجر ومراكز التسوق والوجهات المشاركة بإجراءات الصحة والسلامة المهمة، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات في جميع الأوقات للوقاية من كورونا.

الصحة العالمية: العالم يمر بـمرحلة خطيرة بسبب متحورة دلتا

Posted: 02 Jul 2021 01:35 PM PDT

الصحة العالمية: العالم يمر بـمرحلة خطيرة بسبب متحورة دلتا

صراحة نيوز –  أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن العالم اليوم يمر بمرحلة خطيرة جراء جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن سلالة “دلتا” المتحورة من فيروس كورونا الجديد، الأسرع انتشارا، وصلت إلى ما يقرب من 100 دولة.
واشار تيدروس في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة إلى أن السلالة الجديدة التي تعد أشد فتكا، وظهرت للمرة الأولى في الهند، مستمرة في التطور والتحور وباتت السلالة الأكثر انتشارا في العديد من الدول الأوروبية والآسيوية، وفق ما نقلت شبكة يورونيوز الأوروبية .
وقال تيدروس “طالبت قادة العالم بضمان تطعيم 70 بالمئة من المواطنين في كل بلد، بحلول نهاية تموز من العام المقبل”، مشيرًا إلى أن ذلك سينهي فعليا المرحلة الحادة من الوباء.
وبين أنه تم تقديم 3 مليارات جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، حيث حصلت الدول الفقيرة على 2 بالمئة فقط من اللقاحات التي تم توزيعها على مستوى العالم.
وبالرغم من أن الدول الغنية مثل بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وكندا تعهدت بالتبرع بمليار جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا للدول الفقيرة، تقدر منظمة الصحة العالمية أننا نحتاج إلى 11 مليار جرعة لتحصين العالم.

الأرصاد العالمية: الارتفاع القياسي بدرجات الحرارة يهدد بمخاطر اجتماعية واقتصادية

Posted: 02 Jul 2021 01:31 PM PDT

الأرصاد العالمية: الارتفاع القياسي بدرجات الحرارة يهدد بمخاطر اجتماعية واقتصادية

صراحة نيوز –  أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الجمعة، أن الارتفاع القياسي في درجات الحرارة التي شهدتها مناطق مختلفة في أنحاء العالم مؤخراً يهدد بمخاطر اجتماعية واقتصادية فضلاً عن تأثيره الكبير والمتعدد على جميع الكائنات.
وقالت المتحدثة باسم المنظمة كلير نوليس في مؤتمر صحفي عبر (الاتصال المرئي) من مقر المنظمة بجنيف إن “تداعيات هذا الارتفاع القياسي تتمثل في الإجهاد الحراري للبشر والحيوانات والنباتات وارتفاع ملوثات الهواء”.
وأضافت، أن ثمة مخاطر من احتمال نشوب حرائق في الغابات وحدوث انهيارات أرضية ناجمة عن ذوبان الأنهار الجليدية في الجبال فضلاً عن تعطل البنية التحتية وأنظمة النقل غير المعدة لمثل هذه الدرجات المرتفعة بالإضافة إلى المخاطر الاجتماعية والاقتصادية الأخرى.
وأشارت إلى أن الموجة الحارة التي ضربت مناطق متفرقة في العالم مؤخراً لم تقتصر على أميركا الشمالية فحسب بل رصدت في (سيبيريا) أيضاً، حيث تجددت فيها حرائق الغابات.
وبينت نوليس، أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تعد (شبه جزيرة أنتاركتيكا) من بين أسرع مناطق الاحترار على كوكب الأرض، حيث شهدت ارتفاعاً في درجات الحرارة بمقدار ثلاث درجات مئوية تقريباً على مدار الخمسين عاماً الماضية.

إفتتاح مدينة سرايا العقبة للألعاب المائية

Posted: 02 Jul 2021 01:28 PM PDT

إفتتاح مدينة سرايا العقبة للألعاب المائية

صراحة نيوز –  أفتتح في مدينة العقبة، اليوم الجمعة، مدينة سرايا العقبة “ووتر بارك” للألعاب المائية، والتي تعد الأولى من نوعها في المدينة، حيث تضم مجموعة متنوعة من الألعاب والمرافق الترفيهية والرياضات المائية، بالإضافة إلى المطاعم.
وحضر حفل الإفتتاح نائب رئيس العمليات التشغيلية لدى شركة “فرح إكسبيرينسز” القائمة على إدارة مشروع المدينة المائية وتشغيله الحسن كعبوس الزعابي، والمدير التنفيذي لشركة “إيجل هيلز” للإستثمار والتطوير العقاري عبدالله فريحات، والمدير التنفيذي لشركة “فرح إكسبيرينسز” جوليان كوفمان.
وفي تصريح صحفي له قال الحسن الزعابي،  إن المدينة وفرت 100 فرصة عمل للأردنيين، وبالمرحلة المقبلة سيصل أعداد الموظفين الأردنيين الى 130 موظفا، لافتاً إلى أنه جرى عقد دورات تدريبية متخصصة لهم قبيل إنخراطهم بالعمل.
وأكد الزعابي، أن مدينة العقبة تعتبر مركزاً سياحياً هاماً، ومن المدن الساحلية المتميزة على شواطئ البحر الأحمر التي تتوفر بها بيئة سياحية جاذبة للإستثمار، مشيداً بالتعاون القائم مع شركة “إيجل هيلز” الأردن لإنجاح هذا المشروع وإستقطاب أكبر عدد من السياح من خلال تقديم تجربة مائية وترفيهية مميزة للزوار من داخل المملكة وخارجها.
وتمتد مدينة الألعاب المائية على مساحة تزيد عن 28 ألف متر مربع، بسعة يومية تبلغ 9ر1 الف زائر، وتحتضن المدينة المائية عدداً من الألعاب والمرافق التي تقدم تجارب ترفيهية تناسب أفراد العائلة من كافة الأعمار والتي استوحت اسماءها من عدد من المعالم الثقافية والأثرية المشهورة في الأردن بما في ذلك جرش ووادي رم وغيرها الكثير. وتم تصميم المدينة المائية من قبل شركة “اميوسمينت لوجيك”، أحد أكبر شركات التصميم في العالم، كما تتولى إدارة العمليات التشغيلية فيها شركة “فرح اكسبيرينسز” بالشراكة مع “ايجل هيلز”.
وتضم المدينة أكثر من 25 لعبة ومنزلقاً مائياً ومرفقاً ترفيهياً إلى جانب 4 مطاعم عائلية، ومنطقة مخصصة للأطفال توفر عدة منزلقات وأنشطة تناسبهم، بالإضافة الى أن المدينة تضم إحدى أطول وأشد المنزلقات المائية في الأردن.
وكان سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، زار الأسبوع الماضي، مشروع سرايا العقبة، الذي يعد من أكبر الاستثمارات السياحية في المدينة، حيث لفت سموه خلال الزيارة إلى أهمية إقامة المشاريع الاستثمارية التي من شأنها دفع عجلة التنمية وتطوير الاقتصاد، وتوظيف المئات من أبناء المنطقة وبناتها.
وجال سموه في مشروع سرايا العقبة التي تقع ضمنه المدينة المائية، والذي يوفر 600 فرصة عمل، منها 60 بالمئة من المجتمع المحلي، ويضم مرافق سكنية وترفيهية وتجارية، على مساحة 634 ألف متر مربع.

 

“الداخلية” توضح حول احتكار شركة لإجراء تعديلات السيارات

Posted: 02 Jul 2021 12:51 PM PDT

صراحة نيوز – أوضح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان المعلومات التي تداولتها بعض وسائل التواصل الاجتماعي، حول احتكار شركة معينة للتعامل مع المركبات المعدلة او المحدثة لغايات الترخيص غير صحيحة، وتجانب الصواب، وتحمل مغالطات تنتقص من الجهود الحكومية الرامية الى الحفاظ على حقوق المواطنين.
وقال المصدر أن وزير الداخلية مازن الفرايه، أوعز بتشكيل لجنة لغايات دراسة ألية التعامل مع المركبات المعدلة من قبل ورش ومراكز غير معتمدة لدى الوزارة/ المكتب الفني لشؤون السير وذلك على اثر تظلم العديد من المواطنين الذين قاموا بإجراء تحديث على مركباتهم في كراجات غير معتمدة دون علمهم بأن ذلك مخالف للتعليمات مما تسبب في رفض تجديد ترخيص مركباتهم.
وقال إن هذه الكراجات معتمدة بشهادات اعتماد لغاية واحدة فقط هي اعطاء شهادة فنية بأنها من قامت بتعديل موديل المركبات علما بأنه لا يطلب من المواطن الذي لا يجري اي تعديلات على مركبته اي شهادات او الذهاب لهذه الكراجات.

واضاف انه بناء على ذلك فقد تم الايعاز للمكتب الفني لشؤون السير بوضع أسس للتعامل مع هذه الحالات، حيث تم فتح المجال للكراجات بالتقدم بطلبات اعتماد كراجاتهم لغايات تبديل الاجزاء، وتقدمت خمسة كراجات واحتصلت على الموافقة للعمل ضمن الأسس التي تم وضعها من قبل المكتب الفني لشؤون السير وهي شركة السرج لخدمات السيارات / مركز الكوبرا، ومركز هارون لدهان وتجليس السيارات، وشعبان لخدمات السيارات، وكراج الاردن، وكراج النشواتي.
وقال المصدر انه يتم التوقيع على تعهد عدلي من قبل الكراج يتضمن التزامه بالاسس التي تم اعتماد كراجه بناء عليها، حيث يتم دفع رسوم التعهد والبالغة 17 دينارا من قبل الكراج، وفي حال كانت التعديلات تمت في كراج غير معتمد فإن المواطن حر الاختيار بالتوجه إلى أي كراج آخر معتمد للكشف وتقديم التعهد اللازم مقابل دفع رسوم التعهد للكراج.
وبين المصدر انه يتم الكشف في ادارة الترخيص من قبل كوادر فنية مؤهلة من مهندسين وفنيين للتأكد من قانونية التعديلات وفي حال وجود مخالفات فانه يتم محاسبة الكراج الذي تقدم بالتعهد العدلي وليس صاحب المركبة وذلك حفاظا على حقوق المواطنين.
ونوه المصدر الى ان اي كراج يستطيع في اي وقت وفي مختلف مناطق المملكة التقدم بطلب اعتماد لدى المكتب الفني لشؤون السير لدراسة طلبه واعتماده.
وقال إن المركبات المعنية بهذه الشهادة هي المركبات التي تم تعديل شكلها العام ، بحيث تم تغيير كافةً تفاصيلها الشكلية بشكل جوهري وكامل. -(بترا)

الأمن يُحقق بمقتل شخص واصابة 6 أخرين بمشاجرة في الشونة الجنوبية

Posted: 02 Jul 2021 12:41 PM PDT

الأمن يُحقق بمقتل شخص واصابة 6 أخرين بمشاجرة في الشونة الجنوبية

صراحة نيوز – لقي شخص من جنسية عربية ، حتفه  واصيب 6 آخرين ، اثر مشاجرة جماعية وقعت في منطقة الشونة الجنوبية بمحافظة البلقاء ، مساء اليوم الجمعة.

مصدر أمني ، أكد لاحقا وقوع المشاجرة  وحدوث وفاة ووقوع إلإصابات ، مضيفا  أنه تم إسعاف المصابين إلى المستشفى ووصفت حالتهم بين الحرجة والمتوسطة ، وأن الأجهوة الأمنية فتحت تحقيقا في الحادث  .

الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الكندي

Posted: 02 Jul 2021 11:54 AM PDT

الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الكندي

صراحة نيوز –  تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، تناول العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون في المجالات كافة.
كما جرى بحث التطورات الإقليمية، حيث أكد جلالته مركزية القضية الفلسطينية، وأهمية ترجمة وقف إطلاق النار في قطاع غزة إلى هدنة ممتدة، تدفع باتجاه حل سياسي يحقق للفلسطينيين حقوقهم المشروعة، مشددا على ضرورة وقف جميع الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية.
وتطرق الاتصال إلى الجهود الإقليمية والدولية في الحرب على الإرهاب، وفق نهج شمولي، وضرورة مواصلة التصدي للفكر المتطرف وخطاب الكراهية.

الصناعة التجميعية و(العمالة الغير مرتفعة الأجر) 

Posted: 02 Jul 2021 10:48 AM PDT

الصناعة التجميعية و(العمالة الغير مرتفعة الأجر) 
صراحة نيوز – بقلم مهنا نافع
   لم يعد في هذا العصر ما يسمى بالصناعة من الألف إلى الياء للعدد الوفير من المنتجات، فأغلب العلامات التجارية ذات الشهرة والصيت الحسن أصبحت اليوم مصانعها الرئيسية الكبرى تعتمد على مجموعة من المصانع التي لا يتحتم التبعية لها بالملكية، فكل مصنع من هذه المصانع التكميلية متخصص فقط بصناعة مكمل واحد ما، وبذلك نرى اليوم الصناعة قريبة من الصناعات التجميعية أكثر مما كانت عليه بعهدها السابق من صناعة كامل المنتج في مكان واحد .
   ومع توسع عالم الصناعة في الدول الصناعية أصبح بالإمكان النجاح بالتخصص بصناعة مكمل واحد يمكن أن يكون بالمحصلة جزءا بالكثير من المنتجات الصناعية المختلفة وخاصة الكهربائية منها، ولتوضيح ذلك عزيزي القارئ لنفرض أن منتج يتكون من عشرين قطعة فإن مالك العلامة يورد لمصنعه هذه القطع من عدة مصانع مختلفة ليجمعها تحت اسم علامته التجارية الخاصة ولا ضير من أن يقوم فقط بتصنيع أربع إلى خمس مكونات منها وفي بعض الأحيان يكون صناعة البعض من هذه المكونات شرطا أساسيا للحصول على الكثير من الإمتيازات في بعض البلدان .
   لقد ثبت من خلال التجربة أن هذه الطريقة تتيح تقليل الكلفة الإجمالية للمنتج وبشكل ممتاز مما يتيح وصول المنتج للمستهلك ضمن الشريحة المستهدفة بالسعر المعتدل وضمن قدرته الشرائية .
   لذلك كان يتوجب على حكومات الدول الصناعية الكبرى لنجاح صناعاتها المختلفة تسهيل كل الوسائل لتأمين وصول هذه المكملات الصناعية من الدول الأخرى إن لم تكن تتواجد تلك المصانع التكميلية على أراضيها ودون أي نوع من الرسوم، معتبرة ذلك أحد المقومات لإزدهار صناعاتها المحلية .
   وبتأمين البنية التحتية بعد حسن إختيار المواقع المثالية لتلك الصناعات، كان يأتي مقوم آخر لا يقل أهمية عن غيره للنجاح وهو تأمين الطاقة الكهربائية لها بأسعار رمزية، معتبرة تلك الحكومات أن تعويضها عن ذلك سيكون من خلال ما ستحصله خزينتها من ضريبة للمبيعات والتي ستفرض على المنتج المحلي والمستورد سواء بسواء، أما الذي يصدر للخارج من إنتاج مصانعها فيعفى كليا من أي رسوم .
   ويأتي بعد ذلك كله المقوم الأهم والذي يعتمد نجاحه على عدة عوامل مهمة ألا وهو توفر (العمالة الغير مرتفعة الأجر) للعمل بتلك المصانع وذلك حتى يتحقق للمنتج الصناعي القدرة على منافسة مثيله بأسواق العالم المختلفة، ولينجح هذا العامل ولا يتعارض مع القيم الإنسانية النبيلة لا بد لنجاحه من عدة عوامل أهمها هو تأمين السكن المجاني لهذه العمالة داخل المجمعات الصناعية، فنكون قد حصلنا على المراد لذلك بدون أي جور أو ظلم، وذلك لإعفاء العامل من أجور السكن أو أي مصاريف للمواصلات وتجنيبه أي جهد أو وقت ضائع .
   إن الاهتمام بكل ما سبق وإستثناء الأمر المتعلق بالعامل البشري وكل ما يتبعه من عوامل لن ينجح أي صناعة وخاصة الصناعات التجميعية، فحتى لا تتعرض تلك المنشآت للخسارة جراء تكرار فقدان العمالة ذات الخبرة الماهرة بسبب قلة ما تتقاضاه من أجور أو حتى لشعورها بالظلم وعدم تقديم أفضل ما عندها من خبرات يجب إعطاء هذا العامل جل الإهتمام .
  وتأتي أهمية العناية بالعامل الإنساني وبالذات لهذا النوع من الصناعات التجميعية لإعتمادها الكلي على اليد العاملة الماهرة بعكس الصناعات التكميلية التي يمكن أتمتتها، لذلك كان لا بد لنجاح هذا العامل الإستمرار كما سبق وذكرنا بتأمين (العمالة الغير مرتفعة الأجر) وتعويض ذلك لها بتأمين السكن المجاني القريب للوصول لخطوط الإنتاج في المدن الصناعية الكبرى وبدون أي تكلفة تذكر، ليأتي بعد ذلك تأمين المطاعم التي تقدم الوجبات الغذائية بالأسعار المدعومة المعتدلة، وليتوج أخيرا هذا المقوم الإنساني النبيل بتأمين الرعاية الصحية .
   إن لنجاح الصناعة منظومة متكاملة من المقومات المشتركة بين الصناعيين وحكومات بلادهم سواء كانت تجميعة أو تكميلية أو صناعة كاملة لمنتج من الألف إلى الياء، وبمعالجة أي قصور لأي جانب من تلك المنظومة سيحافظ على المنتج  (بالتنوع والجودة) الأمر الذي سيعمل على عدم تكدسه بالأسواق وتصريفه بعائد ربحي ممتاز ليعود بعد ذلك كله بالخير على الصُناع وبلادهم .  
مهنا نافع

أولويات دولة مصيرية تحتاج قرارات حازمة

Posted: 02 Jul 2021 10:44 AM PDT

أولويات دولة مصيرية تحتاج قرارات حازمة
صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات
فجأة وبلا مقدمات ترتفع الأسعار في العالم، وتأتي النذر لتقرع الأجراس محذرة من شح إنتاجي عالمي وغياب سلع غذائية وصناعية لزيادة الطلب عليها في دول الإنتاج، وبالمصادفة مع ذلك نجد أنفسنا أمام شح خطير في مياه الشرب، وهو الأولوية الأولى قبل متطلبات مياه الري والصناعة وأنشطة السياحة والإعمار والتي تعاني النقص كذلك.
مع البطالة والفقر اللذان يزدادان، ومديونية تنمو، ونفقات تزداد وإيرادات تشح، تجد الحكومة التي باتت عاجزة عن الحلول نفسها ترفع أسعار المحروقات، لتتباطأ التنمية مزيدا ومزيد، أمام وباء كورونا الذي أصلا أهلك القطاعات، وجعل الكثير من الأسر في مهب الريح عندما فقد الآباء وظائفهم. 
قد نلوم الحكومة، ولكنها فعليا عليها توفير رواتب شهرية وخدمة ديون وكلف جارية ورأسمالية، وأي توجه أو خطة ستحتاج التمويل بلا أدنى شك، وهو الذي لا يمكن توفيره.
الهيئات المستقلة من مفوضيات وشركات تطوير ومدن تنموية وصناعية وشركات حكومية، كان مؤملا منها أن تكون مشاريع دولة كبرى ترفد الخزينة، وكثير منها اليوم يعود للخزينة بحثا عن الرواتب الشهرية، والجامعات التي يجب أن تبحث وتبتكر وتسند الإنتاج الفكري ليست بأحسن حال.
المصانع تضيق عليها الظروف وكثرة المخالفات، وتهاجر لإرتفاع كلف الطاقة والإنتاج، وكأن هنالك من لا يريد صناعات وطنية، بينما الإستثمار الأجنبي يواجه معيقات ولا يأتي، ولم تحل كل الجهود والتوجيهات هذا اللغز. 
تحديث المنظومة السياسية بين قوانين الإنتخاب والأحزاب والإدارة المحلية، وتمكين المرأة والشباب، تسير وفق الوقت المقرر، ومخرجاتها إن أقرت فستكون نتائجها على الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية بعد وقت ليس بالقصير.
توجيهات جلالة الملك للحكومة لإعداد خطة تعافي إقتصادي للعامين القادمين، ستكون رؤى وخطط تنفيذية رائعة، ولن تطبق إما لغياب التمويل، وإما لأن تطبيق بنودها ستمس إيرادات الحكومة، والتي عليها تحقيق سقف الرواتب المالي شهريا قبل كل شيء.
الأولويات تتلخص بالشح المائي والبطالة والفقر وموجات الغلاء العالمي والأمن الغذائي، وكل منها ملف كبير ذات مكونات، وكلها ذات علاقة بالبقاء وبالأمنين الوطني والقومي.
يخطيء صانعو القرار إذ يبنون قراراتهم وفقا لتسريبات بعض الصالونات السياسية، بينما ما يجب أن يؤخذ به هو الأولويات أعلاه، إضافة لنبض الشارع الذي يعكس حال محافظات تئن تحت وطأة الفقر والبطالة.
قدمنا في منتدى النهضة عبر سنوات مضن الحلول، وتم بناء نموذجنا ومعايرته، لتشير المخرجات إلى أن الإقتصاد التعاوني هو مستقبل الدولة، ولا مجال للتفاصيل، فكل أجهزة الدولة تعلمها جيدا. 
نعود ونؤكد لأجهزة الدولة والحكومة بأن الوقت ليس بصالحنا أمام هذه الأولويات الملحة، وأن تسريبات وغيبة ونميمة وكولسات بعض الصالونات والولائم السياسية تعيق الجهود والتنمية وتشكل قوى شد عكسي، ولا تزيد على أنها فقاعات ديكورية هشة، لا تحمل مشاريع ولا فكر تنموي ولا حلول، ولا تمثل إلا نفسها فقط، وأن مستقبل الدولة رهنا بالإنتاج فقط والذي يسنده الإقتصاد التعاوني، وأن الفرصة مواتية للبدء، اليوم وقبل الغد.

لمن شركة كوبرا صاحبة القول الفصل بالموافقة أو عدم الموافقة على اعادة ترخيص المركبات المعدلة

Posted: 02 Jul 2021 09:27 AM PDT

لمن شركة كوبرا صاحبة القول الفصل بالموافقة أو عدم الموافقة على اعادة ترخيص المركبات المعدلة

صراحة نيوز – ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالمنشورات والتغريديات التي استفسر اصحابها عن علاقة الحكومة بشركة اسمها ” كوبرا ” والتي صدرت تعليمات رسمية بعدم السماح بترخيص المركبات الا بتوصية من هذه الشركة 

المعلومات المتوفرة ان ذلك يتعلق بأية تعديلات قد تنشأ للمركبات فهي الجهة الوحيدة المعتمدة لتوافق أو لا توافق على اعادة الترخيص وان ذلك يُكلف اصحاب المركبات مبالغ طائلة جميعها لصالح الشركة المعتمدة .

احد المواطنين بث فيديو ضمنه مجموعة من الملاحظات والإجراءات التي تزيد من معاناة اصحاب المركبات متسائلا عن دوافع اعتمادها ولمن تؤول ملكيتها وما هي التشريعات التي اعطت الحق باعتمادها .
الفريق المتقاعد موسى العدون ادرج على صفحته منشورا بعنوان … شركة كوبرا والسؤال المحير
 وقال في المنشور … ما هي قصة شركة كوبرا، التي يفرض وزير الداخلية أن لا ترخص السيارة المعدلة في البودي، إلا بعد موافقتها ؟
وأضاف متسائلا … هل تعجز دائرة الأمن العام المعروفة بكفاءتها عن هذا الفحص، أم أن وراء الأكمة ما وراءها ؟ داعيا الى توضيح رسمي 
وفي منشور لها على صفحتها قالت شركة كوبرا ان وزارة الداخلية قامت مؤخرا وبالتعاون مع ادارة الترخيص بحل الاشكال المتعلق بترخيص السيارات المحولة وذلك للمحافظة على حقوق المواطنين وحقوق اصحاب محلات بيع قطع السيارات ومراكز خدمات السيارات بحيث يتم اعتماد وترخيص مراكز فنية مؤهلة لإجراء التحويل على السيارات، وتلتزم تلك المراكز بإعطاء تقرير فني بمطابقة التحويل للشروط والمواصفات ويتم المصادقة على التقرير امام كاتب عدل ادارة الترخيص ويتم استيفاء رسم حكومي من قبل ادارة الترخيص مقداره سبعة عشر دينارا وخمسمائة فلس.

ان مركز كوبرا للعناية بالمركبات هو احد المراكز المؤهلة والمرخص لها بتحويل المركبات واصدار تقرير فني خاص بذلك بالاضافة الى مراكز اخرى عديدة مؤهلة تم الموافقة عليها وترخيصها من قبل وزارة الداخلية وادارة الترخيص.
ان الكشف على السيارات لدى المراكز المرخصة والمتوقع انتشارها في وقت قريب في جميع محافظات المملكة من شأنه التسهيل على المواطنين وفي ذات الوقت تخفيف الضغط والاكتظاظ لدى ادارة الترخيص.
مركز كوبرا للعناية بالمركبات سبق وان اعلن للكافة بأن الكشف على السيارات واصدار التقرير الفني من قبله سوف يكون مجاني ودون اي مقابل خاص بالمركز سواء للسيارات التي تم تحويلها لديه او لدى اي جهة اخرى.

انفجار يهز أكبر مصفاة نفط في رومانيا (فيديو)

Posted: 02 Jul 2021 08:59 AM PDT

انفجار يهز أكبر مصفاة نفط في رومانيا (فيديو)

صراحة نيوز –فقد شخص وأصيب أربعة آخرون بجروح وحروق مختلفة نتيجة الانفجار والحريق الذي أعقبه في مصفاة “بتروميديا” ​​للنفط بالقرب من مدينة كونستانتا الساحلية شرقي رومانيا.

ووقع الحادث في مصفاة نفط تعتبر الأكبر في البلاد وواحدة من أكبر المنشآت من نوعها في أوروبا الشرقية، بعد ظهر اليوم الجمعة، ويحاول رجال الإنقاذ احتواء الحريق والعثور على الموظف المفقود، فيما نقل المصابون الأربعة إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأوصت خدمة الطوارئ المحلية المواطنين بمغادرة المنطقة الخطرة خشية حدوث انفجار آخر والتسمم، كما نصحت سكان البلدات المجاورة بالبقاء في منازلهم وعدم فتح النوافذ.

وشاهد آلاف السائحين عمودا أسود من الدخان يتصاعد في السماء فوق المصنع، متجها بفعل الرياح نحو البحر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال