صراحة نيوز

الأحد، 11 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزارة التربية: مصفوفة تعويض الفاقد جاهزة للتنفيذ منتصف الشهر المقبل

Posted: 11 Jul 2021 08:19 AM PDT

وزارة التربية: مصفوفة تعويض الفاقد جاهزة للتنفيذ منتصف الشهر المقبل

صراحة نيوز – قالت أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية، الدكتورة نجوى قبيلات، إن الوزارة أنجزت مصفوفة تعويض الفاقد للطلبة، التي ستباشر بتنفيذها، في الفترة من 15 آب وحتى 12 أيلول المقبلين.
وأكدت قبيلات، خلال لقائها اليوم الأحد، مدراء التربية والتعليم في محافظات الشمال، وعددها 13 مديرية، في مدرسة القادسية بقصبة إربد، بحضور رؤساء أقسام التخطيط والأبنية، أن المصفوفة وضعت بشكل يتواءم مع البرتوكول الصحي، وما يتصل به من إجراءات تنفيذية.
وأشارت إلى أن الشعبة الصفية، ضمن مصفوفة تعويض الفاقد، ستستوعب 25 طالبا بمساحة متر مربع لكل طالب، تتبع فيها إدارات وأدوات الوقاية الصحية كافة، مشيرة إلى بدء عملية تدريب المشرفين والمعلمين، على تنفيذ المصفوفة بما يكفل نجاح الغايات المتوخاة منها، بتعويض الفارق بين ما حصل عليه الطلبة فعليا وبين ما يجب حصولهم عليه في الأحوال الطبيعية.
ونوهت إلى أن الوزارة بصدد إطلاق رابط إلكتروني خاص لتسجيل الطلبة الراغبين بالاستفادة من المصفوفة، إضافة إلى المنصات التي ستطلقها مديريات التربية لحصر الأعداد الفعلية التي ستلتحق بصفوف المدراس.
وبينت أن المصفوفة ستشمل المواد الأساسية وهي: العربي والعلوم والرياضيات واللغة الانجليزية، مشيرة إلى أن الاستفادة من المصفوفة ليس إلزاميا، لأن هناك أعدادا من الطلبة قد تضطر للسفر أو لديها ارتباطات أخرى أو تشعر أنها ليست بحاجة لذلك.
إلى ذلك، أكدت قبيلات جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة في العام الدراسي الجديد من النواحي الفنية، وصيانة الغرف وتوفير الأدوات الفنية والمخبرية واللوازم الضرورية والمقاعد الكافية.
وتوقعت قبيلات أن يشهد العام الدراسي الجديد هجرة غير مسبوقة من المدارس الخاصة إلى الحكومية، قد تصل إلى 40 ألف طالب وطالبة، على مستوى المملكة، حسب المؤشرات الأولية والتغذية الراجعة التي تتلقاها الوزارة.
وأرجعت ازدياد الأعداد المتوقعة للهجرة إلى المدراس الحكومية إلى إغلاق بعض المدارس الخاصة، وعودة المغتربين، والهجرة من الريف إلى المدينة، مشيرة إلى أن مدارس مديريات التربية في المدن الرئيسة، ستشهد ضغطا أكبر من غيرها، وهو ما يستوجب التحوط والاستعداد له من النواحي كافة.
ولفتت إلى أن المعلمين الجدد الذين تم تعيينهم هذا العام سيلتحقون بدورات تدريبية، في منتصف الشهر المقبل، تمهيدا لتوزيعهم على المدراس مع بداية دوام المعلمين في السنة الدراسية الجديدة.

(بترا)

وزير التربية: فكرة إلغاء إمتحان التوجيهي غير واردة

Posted: 11 Jul 2021 08:16 AM PDT

وزير التربية: فكرة إلغاء إمتحان التوجيهي غير واردة

صراحة نيوز –  قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور محمد أبو قديس، إن عملية تطوير امتحان الثانوية العامة ستبدأ بعد الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة في الخامس عشر من الشهر الجاري.
وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة من متخصصين لدراسة جملة من الأفكار منها استحداث مركز وطني للقياس والتقويم يجري الامتحانات الوطنية، وقد لا تقتصر الامتحانات على سنة واحدة فقد تكون سنتين أو ثلاث في المرحلة الثانوية أو التي قبلها.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التخطيط المركزي في وزارة التربية والتعليم، اليوم الأحد، التي ناقشت إجراء عملية تطوير شاملة لامتحان “التوجيهي”، بما يرفع من سويته، ويجعل من إجراءاته أكثر وضوحاً وشفافية، ويخفف الضغط النفسي الذي يحدثه هذا الامتحان بشكله الحالي على الطلبة وأولياء أمورهم والمجتمع.
وأكد الدكتور أبو قديس خلال ترؤسه الاجتماع بحضور الأمينين العامين للوزارة الدكتور نواف العجارمة والدكتورة نجوى قبيلات، أن فكرة إلغاء امتحان “التوجيهي” غير واردة وأن ما سيتم هو دراسة تطوير موسعة وشاملة لمختلف جوانبه وآليات وزمان عقده، وبما يحافظ على هيبته وسمعته.
كما ناقشت اللجنة برنامج تعويض الفاقد التعليمي، الذي تنفذه الوزارة منتصف شهر آب المقبل ويستمر 4 أسابيع، ويقوم عليه معلمون متخصصون بالمباحث الأساسية الأربعة (اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم)، وللصفوف من الأول الأساسي ولغاية الصف الحادي عشر.
وتعتمد الوزارة في آلية عملها لتعويض الفاقد التعليمي للطلبة من خلال اللجوء إلى مواد تعليمية مبنية على المفاهيم والنتاجات الأساسية في المباحث الأربعة، لتمكين الطالب من المعارف والمهارات للانتقال من مرحلة الى أخرى، ومن صف الى صف.
إلى ذلك، ناقشت اللجنة دليل العودة الآمنة للعام الدراسي الجديد 2021 / 2022، الذي أعدته الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة، بهدف التعريف بمرض كورونا وفق آخر التحديثات والدراسات الصحية (البروتوكول الصحي)، والتعريف بالتدابير الوقائية التي تضمن تحقيق بيئة صحية تعليمية آمنة في المؤسسات التعليمية جميعها، بما يشمل رياض الأطفال والتعليم الأساسي والثانوي، ولتوفير مادة إجرائية عملية تستعين بها الكوادر الإدارية والتعليمية لمنع انتشار الفيروس، أو الحد من آثاره في البيئة التعليمية التعلمية.

(بترا)

افتتاح أعمال مؤتمر نموذج الأمم المتحدة للشباب

Posted: 11 Jul 2021 08:11 AM PDT

افتتاح أعمال مؤتمر نموذج الأمم المتحدة للشباب

صراحة نيوز –  افتتحت فعاليات مؤتمر برنامج نموذج الأمم المتحدة للشباب (MUN YOUTH)، برعاية وزير الشباب، محمد النابلسي، مساء أمس السبت ، والذي تنظمه مجموعة من طلبة المدارس، بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان للسنة الثانية على التوالي.
ووفقاً لبيان صحفي صادر عن المؤسسة اليوم الأحد، أعرب النابلسي في حفل الافتتاح عن اعتزازه وسعادته بالمؤتمر الذي يضم 45 مدرسة من القطاع الخاص و23 مدرسة حكومية، الأمر الذي يدل على أن هذه البرامج النوعية تعمل بتشاركية ودمج ما بين الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة.
ودعا الشباب إلى ضرورة الاستفادة من أعمال المؤتمر قدر المستطاع وعكس ونقل ما قاموا به من حوارات ونقاشات بناءة من خلال اللجان المشكلة، إلى مدارسهم وجامعاتهم ومجتمعاتهم، مؤكدا ترحيب الوزارة بمخرجات المؤتمر واستعدادها للتعاون مع الجهات المعنية ليكون المؤتمر سنويا ويأخذ صفة الديمومة.
وأكد أهمية أن ينهج الشباب مبدأ الحوار واحترام وقبول الآخر، وهو الأمر الذي تركز عليه الوزارة في برامجها الموجهة للشباب، مشيرا إلى أن الوزارة عملت على إنجاز منهاج شبابي ضمن الاستراتيجية الوطنية للشباب، ستقوم على تدريسه من خلال مواد تدريبية وحقائب تعليمية لجميع منتسبي مراكز الوزارة الشبابية في مختلف المحافظات.
ويعد البرنامج، بحسب البيان، فرصة للشباب لتعزيز الحوار بينهم، وإحداث التغيير والدعوة إلى السلام العالمي من خلال نقاشات وأوراق عمل لقضايا عالمية، إذ يتم خلال جلسات المؤتمر تقسيم المشاركين إلى عدد من المجالس تدار باللغتين العربية والإنجليزية، ويشرف على هذه المجالس العديد من المندوبين، يمثل كل مندوب منهم دولة معينة ومواقفها، مثلما يدار المؤتمر الذي يستمر 3 أيام، من قبل الطلبة أنفسهم.
ويمنح المؤتمر، بما يُمثله من محاكاة لنماذج من جلسات الأمم المتحدة، بحسب البيان، مساحة واسعة للشباب ليتعرفوا على التحديات الحقيقية التي تواجه المنطقة والعالم، وما يتعلق منها بتحديات تنموية أو سياسية أو اقتصادية أو أمنية، إذ يشكل منصة مهمة لمناقشة كل هذه التحديات العالمية، ووضع تصور لخطط العمل التي ينبغي إقرارها لتجاوز تلك الأزمات والتحديات.
وأكد نائب الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، عمر عضيبات، في الحفل أن المؤسسة تؤمن منذ تأسيسها كمؤسسة ثقافية معنية بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار، بأهمية فئة الشباب التي تعتبر أهم فئات المجتمع التي تعمل على بناء وتنمية المجتمع، فهي عمودها الفقري الذي لا يمكن الاستغناء عنه.
يشار إلى أنه سبق عقد مؤتمر هذا العام تطوير مهارات المشاركين من مختلف المدارس المشاركة، من خلال برنامج تدريبي نظمته المؤسسة، استهدف اليافعين واليافعات للفئة العمرية (14-16)، في مجالات فن المناظرة والحوار والتفكير الناقد وكتابة البحث العلمي، ومهارات كتابة البحوث والوثائق وتطبيقات عملية في فن المناظرة والحوار إضافة الى العديد من المهارات التي ستؤهلهم للمشاركة في المؤتمر.
وتقدم “شومان” كجهة مضيفة، الدعم والإدارة للمؤتمر، في سعي منها لتثقيف الشباب ولفت نظرهم لقضايا المنطقة والعالم مثل العوز والفقر والبيئة والحروب.
وكان المؤتمر عقد في نسخته الأولى العام الماضي (2020) تحت شعار “عانق الفوضى”، ويعود تبني هذا الشعار إلى حالة من الفساد والفوضى التي تعم العالم.

مركز الميزان لحقوق الإنسان يدعو المجتمع الدولي لتحرك فاعل لإنهاء الحصار على غزة

Posted: 11 Jul 2021 08:05 AM PDT

مركز الميزان لحقوق الإنسان يدعو المجتمع الدولي لتحرك فاعل لإنهاء الحصار على غزة

صراحة نيوز – قال مركز الميزان لحقوق الإنسان، إن تشديد الحصار بشكل أشد قسوة مما كان عليه قبيل العدوان، يدفع بمزيد من تدهور الأوضاع الإنسانية مع استمرار إغلاق المعابر، والأعطال المتكررة لخطوط تغذية التيار الكهربائي من داخل الخط الأخضر مع استمرار منع دخول المواد الأساسية اللازمة لإعادة عمل المنشآت الصناعية والتجارية وعدم الشروع بإعادة الإعمار.

ودان المركز في بيان صحفي أصدره اليوم الأحد، مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حصاره لقطاع غزة، والتداعيات الإنسانية الخطيرة المترتبة على سكان القطاع.

واشار المركز ، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي فرضت الحصار على قطاع غزة منذ عام 2000، وعادت لتشديد حصارها عام 2007 بعد أن أعلنت قطاع غزة كياناً معادياً وحظرت دخول البضائع والسلع الأساسية وتصدير المنتجات.
واوضح أن سكان القطاع يواجهون مشكلة انقطاع التيار الكهربائي التي تزداد حدة في ظل صيف ترتفع فيه درجات الحرارة عن معدلاتها السنوية ما ينعكس سلبيا على جميع النشاطات والخدمات الأساسية.
وبين أن سلطات الاحتلال تمنع دخول المواد الخام والبضائع الضرورية لتشغيل المنشآت الصناعية، وكذلك المنتجات المصنعة كالملابس والأحذية وغيرها رغم اقتراب عيد الأضحى المبارك.
واكد استمرار معاناة ضحايا الهجمات العسكرية الموجهة ضد الأعيان المدنية والبنية التحتية ولاسيما خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، بحيث تواصل تهجير 8500 إنسان ممن دمرت مساكنهم كلياً ونحو 250.000 لحقت بمساكنهم أضرار جزئية.
ولفت إلى أن عدد العاطلين عن العمل تجاوز نصف السكان، وارتفعت نسبة الفقراء إلى أرقام غير مسبوقة وانعدم الأمن الغذائي، وبلغ نسبة الأسر التي تتلقى مساعدات 70 بالمئة من مجمل الأسر في القطاع.
وطالب المركز المجتمع الدولي بتحرك عاجل وفاعل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة، وإنهاء الحصار على قطاع غزة الذي يشكل عقاباً جماعياً ويعمق المشكلات الاقتصادية والاجتماعية للسكان.

حاضنة أمنية لريادة الأعمال : إنضمام 23 شركة ناشئة إليها للموسم الثالث 2021

Posted: 11 Jul 2021 07:55 AM PDT

حاضنة أمنية لريادة الأعمال : إنضمام 23 شركة ناشئة إليها للموسم الثالث 2021

صراحة نيوز –  ذكرت حاضنة أمنية لريادة الأعمال “ذا تانك” اليوم الأحد ، انه إنضم إليها 23 شركة ناشئة جديدة لموسمها الثالث من برنامج الاحتضان لعام 2021.
وجاء انضمام تلك الشركات الناشئة، بعد استيفاء الشروط الموضوعة لهذا البرنامج واجتياز المراحل الأربعة السابقة.
وقالت الحاضنة في بيان صحفي اليوم، إنها تلقت نحو 100 طلب من رواد أعمال وشركات ناشئة، تأهل منها 50 شركة للمرحلة الثانية، وقدّم فيها المشاركون عروضاً تقنية / فنية حول أفكار مشاريعهم وشركاتهم الناشئة. وبحسب البيان ستحصل الشركات الجديدة على خدمات احتضان كاملة لتطوير أفكارها ومشاريعها لتصبح قابلة للنمو والاستدامة، حيث تشمل هذه الخدمات؛ الإرشاد الفردي، وورش عمل ودورات تدريبية، وتسهيل الوصول للتمويل، والاستشارات المالية والقانونية، وتطوير الأعمال والتسويق، والتشبيك وربط هذه الشركات مع فرص استثمارية داخل وخارج المملكة وإتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة في مسابقات دولية ومؤتمرات عالمية.
يشار إلى أن عدد روّاد الأعمال والشركات الناشئة التي استفادت من خدمات الاحتضان الفعليّة والافتراضية خلال موسمين بلغ 47 شركة رياديّة، فيما تجاوز العدد الكلي للمستفيدين من الحاضنة 7 آلاف مستفيد، وتم تنظيم أكثر من 150 فعالية سنوياً.

وزير التنمية الإجتماعية: صرف المعونات المالية الشهرية وتكافل 3 قبل عطلة العيد

Posted: 11 Jul 2021 07:27 AM PDT

وزير التنمية الإجتماعية: صرف المعونات المالية الشهرية وتكافل 3 قبل عطلة العيد

صراحة نيوز  –  قال وزير التنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة صندوق المعونة الوطنية، أيمن المفلح، أنه وبتوجيه من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، سيتم صرف المعونات المالية الشهرية للأسر المستفيدة من برنامج المعونات المالية الشهرية المتكررة، والأسر المستفيدة من القائمة الإضافية لبرنامج الدعم النقدي المؤقت (تكافل 3)، وذلك قبل عطلة عيد الأضحى المبارك.
وأكد المفلح، بحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة، اليوم الأحد، أن صندوق المعونة الوطنية، سيقوم بإرسال رسائل نصية إلى الأسر المستفيدة لإبلاغهم بموعد الاستلام.
ويبلغ عدد المنتفعين من برنامج المعونات الشهرية المتكررة 105 الآف أسرة، ويبلغ عدد الأسر المستفيدة من القائمة الإضافية لبرنامج الدعم النقدي المؤقت (تكافل 3)، 60 ألف أسرة، بمبلغ إجمالي 18 مليون دينار.

(بترا)

رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يوعز بتشديد الرّقابة على مدى الالتزام بأوامر الدّفاع

Posted: 11 Jul 2021 07:24 AM PDT

رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة يوعز بتشديد الرّقابة على مدى الالتزام بأوامر الدّفاع

صراحة نيوز –  ناقش مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تطوّرات الوضع الوبائي لجائحة كورونا على المستويين المحلّي والعالمي، في ظلّ ارتفاع المنحنيات الوبائيّة في بعض الدّول وانهيار أنظمتها الصحيّة.
وأكّد رئيس الوزراء خلال الجلسة أنّ الاعتقاد بانتهاء جائحة كورونا أمر خاطئ، في ضوء التطوّرات التي تشهدها بعض الدّول بسبب التحوّرات الجديدة، وفي ظلّ استمرار تسجيل حالات وفاة وإصابة عديدة يوميّاً؛ مشدّداً على ضرورة أخذ كامل الاحتياطات تفادياً لأيّ انتكاسة على المستوى المحلّي.
وأوعز إلى الوزارات والجهات المعنيّة بتشديد الرّقابة على مدى التزام الأفراد والمنشآت بأوامر الدّفاع والتعليمات الصّادرة بموجبها، من ارتداء الكِمامات والتّباعد الجسدي والتجمّعات، خصوصاً مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك وما تشهده الأسواق من إقبال للمواطنين على شراء مستلزماتهم، وما يرافق أجواء العيد من طقوس اجتماعيّة كالزيارات وإقامة التجمّعات وغيرها.
وشدّد رئيس الوزراء على عدم الرّكون والاطمئنان إلى استقرار الوضع الوبائي محليّاً، لافتاً إلى أنّ عدم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية قد يعرّضنا إلى انتكاسة – لا قدّر الله –، مؤكّداً في الوقت ذاته “أنّنا لا نملك ترف العودة إلى خيار الإغلاقات مجدّداً”.
ووجّه إلى ضرورة الاستمرار بالحملات التي تحثّ المواطنين على تلقّي المطاعيم، والإسراع في الإقبال عليها، باعتبارها الوسيلة الأكثر نجاعة لتحقيق متطلّبات الصّيف الآمن، وعودة جميع القطاعات للعمل بوتيرتها المعتادة، جنباً إلى جنب مع الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية.
بدورهم، أكّد الوزراء المعنيّون بتطبيق أوامر الدّفاع والتعليمات الصّادرة بموجبها أنّ وزاراتهم والجهات التّابعة لها ستبدأ على الفور بتكثيف حملات التّفتيش والرّقابة، وإنفاذ العقوبات المنصوص عليها بحقّ المخالفين.
على صعيد آخر، وافق مجلس الوزراء على توصيات لجنة النّظر في المطالبات العالقة بين المكلّفين و/أو المخالفين، وبين دائرة الجمارك الأردنيّة، بتسوية (15) قضيّة لمكلّفين ومخالفين، شريطة التزامهم بدفع كامل المبالغ المتبقّية عليهم مع أيّ رسوم أو ضرائب أو نفقات خلال مدّة شهرين من تاريخ صدور هذا القرار.

(بترا)

جامعة جون هوبكنز : وفيات فيروس كوفيد19 تتجاوز الـ 4 ملايين حالة حول العالم

Posted: 11 Jul 2021 07:20 AM PDT

جامعة جون هوبكنز : وفيات فيروس كوفيد19 تتجاوز الـ 4 ملايين حالة حول العالم

صراحة نيوز – أظهرت أحدث البيانات الإحصائية، لجامعة “جونز هوبكنز” الأميركية، أن إجمالي الوفيات بفيروس كورونا كوفيد 19 ، على مستوى العالم، بلغت حتى اليوم الأحد، نحو 4 ملايين و24 ألفا و103 وفاة.
وأشارت آخر الإحصائيات العالمية، إلى أن إجمالي الإصابات، ارتفع إلى 186 مليونا و418 ألفا و493 حالة، متجاوزا بذلك حاجز 4ر186 مليون حالة.

وزيرة الصناعة: الولايات المتحدة الأمريكية شريك إقتصادي مهم للأردن

Posted: 11 Jul 2021 07:14 AM PDT

وزيرة الصناعة: الولايات المتحدة الأمريكية شريك إقتصادي مهم للأردن

صراحة نيوز –   قالت وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، أن الأردن يرتبط بشراكة اقتصادية متميزة مع الولايات المتحدة الأميركية، وهي من أهم الشركاء الاقتصاديين للأردن، وخاصة في مجالات التجارة، والتي تم تأطيرها باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين عام 2000، ودخلت حيز التنفيذ في كانون الأول من عام 2001، بفضل جهود جلالة الملك عبدالله الثاني، وسعيه الدؤوب لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع العديد من البلدان، بما يخدم مصالح المملكة ويرسخ مجالات التعاون الاقتصادي معها.
واضافت المهندسة علي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى أن الأردن كان أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة؛ ترجمة للعلاقات التعاون الثنائية الراسخة بين البلدين والتي ارساها ودعّمها جلالة الملك عبدالله الثاني.
وبينت أن الاتفاقية أسهمت في تعظيم استفادة القطاع الخاص من الفرص التصديرية للسوق الأميركي، حيث بلغت صادراتنا إلى الولايات المتحدة عام 2000 أي قبل توقيع الاتفاقية حوالي 63 مليون دولار، لكنها اخذت بالارتفاع بشكل واضح في السنوات التالية لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ”.
وقالت “إنه واستنادا إلى بيانات التجارة الخارجية، كانت المستوردات الأردنية من السوق الأميركية تبلغ 454 مليون دولار، وبعجز في الميزان التجاري لصالح الولايات المتحدة بمقدار 391 مليون دولار قبل ابرام الاتفاقية وبدء العمل بها”.
وتابعت “ومنذ عام 2002، أي بعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، استطاع الاقتصاد الوطني أن يحقق فائضا في الميزان التجاري بمبلغ 37 مليون دولار، واستمر الفائض بالتزايد حتى وصل إلى حوالي 700 مليون دولار خلال عام 2006”.
وبينت المهندسة علي أن الاتفاقية استمرت نحو المزيد من النجاح، فتجاوزت قيمة الصادرات الوطنية إلى السوق الأميركية خلال العام الماضي ما قيمته 7ر1 مليار دولار منها نحو 3ر1 مليار دولار صادرات لقطاع الألبسة.
واكدت الوزيرة أن الاتفاقية عززت جاذبية بيئة الاستثمار الأردنية من خلال استقطاب وإقامة استثمارات كبيرة بهدف التصدير إلى السوق الأميركية بموجبها، ووفرت إطاراً لتقديم المساعدات الفنية في مجالات متعددة للجانب الأردني ساهمت في زيادة فرص التصدير إلى الأسواق الاميركية ما وفر فرص عمل في العديد من القطاعات التصديرية للولايات المتحدة.
وأشادت المهندسة علي بدور غرفة التجارة الأميركية بعمان في الترويج للاتفاقية وتنظيم البعثات التجارية وتشبيك القطاع الخاص الأردني والاميركي.
وذكرت أن أهم السلع الأردنية المصدرة إلى الولايات المتحدة تتركز على الألبسة والمنسوجات والأدوية وصناعات هندسية، فيما تستورد المملكة الآلات ومشتقات الوقود والأجهزة الكهربائية والقمح والمواد الصيدلية وغيرها.

(بترا)

لجنة الاقتصاد النيابية وتجارة الأردن تبحثان تحديات القطاع التجاري

Posted: 11 Jul 2021 07:03 AM PDT

لجنة الاقتصاد النيابية وتجارة الأردن تبحثان تحديات القطاع التجاري

صراحة نيوز –  إلتقت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الأحد، مع أعضاء غرفة تجارة الأردن، لبحث المعيقات والتحديات التي تواجه القطاع التجاري بالمملكة.
وقال رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، إن القطاع التجاري يواجه صعوبات وتحديات كبيرة بدأت منذ بداية العام 2019، مشيرا إلى أن آثار جائحة كورونا زادت من تلك التحديات، خصوصا بالفترات التي شهدت إغلاقات عامة ما كبد القطاع خسائر كبيرة.
وأوضح أن أبرز التحديات التي تواجه القطاع الآن تتمثل بضرورة إعادة النظر في عدد من التشريعات الناظمة للعمل التجاري بالمملكة، مشيرا إلى الأزمة الواضحة بين المالكين والمستأجرين في ظل قانون تم وضعه في ظروف اقتصادية تختلف عما تواجهه المملكة الآن، سيما أنه أدى إلى إغلاق العديد من المحلات التجارية، وإفلاس التجار.
ودعا الكباريتي إلى ضرورة إعادة النظر بقانون المالكين والمستأجرين الذي يستحق الدراسة والعناية لأنّه ألحق ضررا كبيرا بالتاجر والمستهلك.
ودعا الى تبسيط صياغة قانون الاستثمار حتى يستطيع أي مستثمر مهما بلغت ثقافته أن يطلع عليه، وإعادة النظر بالإجراءات التي تتبعها دائرة الجمارك عند تطبيق التعرفة الجمركية على صغار التجار.
وأكد الكباريتي أهمية استجابة البنوك التجارية لقرارات البنك المركزي، مشيرا إلى أن أسعار الفائدة التي تفرضها تلك البنوك وإجراءاتها الائتمانية ما زالت كما لو أن الاقتصاد لا يعاني أي تحديات تذكر. بدوره، بين رئيس اللجنة، النائب خالد أبو حسان، أن اللجنة تضع على عاتقها حاليا آليات النهوض بالاستثمار، وتذليل جميع العقبات التي تواجه القطاع التجاري على مختلف الصعد.
وقال إن الملف الاقتصادي يحظى باهتمام ملكي مباشر، وذلك عبر توجيه الحكومة في كتاب التكليف السامي بضرورة تذليل العقبات أمام الاستثمار الوطني والأجنبي، والمضي قدمًا في جذب الاستثمارات بالمشاريع الاستراتيجية الكبرى، وإنجاز مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لتحقيق التنمية في مختلف مناطق المملكة.
وأكد أبو حسان أهمية تعظيم الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص لترجمة الرؤى الملكية السامية، مشددا على أهمية إشراك غرفة تجارة الأردن في أي صياغة للقوانين أو القرارات التي تعتزم الحكومة اتخاذها خلال الفترات المقبلة.

هيئة تنظيم قطاع الإتصالات: 145 مليون دينار حجم الاستثمار الكلي في القطاع لعام 2020

Posted: 11 Jul 2021 06:57 AM PDT

هيئة تنظيم قطاع الإتصالات: 145 مليون دينار حجم الاستثمار الكلي في القطاع لعام 2020

صراحة نيوز –  قالت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن ما يقارب 145 مليون دينار،  حجم الاستثمار الكلي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام الماضي 2020، بتراجع بما نسبته 18 بالمئة عن العام 2019، والذي نتج من انخفاض حجم الاستثمار في قطاع الهواتف المتنقلة بمعدل 41 بالمئة في العام 2020، والتي بلغت 83 مليون دينار مقارنه بـ 141 مليون لعام 2019.
وبحسب بيان للهيئة اليوم الأحد، فقد إرتفع حجم الاستثمار في قطاع الاتصالات الثابت العام الماضي، بمعدل 22 بالمئة عن عام 2019، ليصبح حوالي 38 مليون دينار، إضافة إلى ارتفاع حجم الاستثمار لمزودي خدمات البيانات والخدمات الصوتية بمعدل 37 بالمئة في العام 2020 عن العام 2019، وارتفاع حجم الاستثمار لمقدمي خدمات الاتصالات الأخرى من 600 ألف دينار إلى ما يقارب 18 مليون دينار نتيجة حصول عدد من المشغلين على رخص جديدة، ووضع استثمارات جديدة للتمكن من تقديم خدماتهم.
أما إيرادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فشهدت انخفاضاً طفيفا خلال العام الماضي بمعدل 1 بالمئة، لتبلغ حوالي 985 مليون دينار مقارنة بما مجموعه 999 مليونا في العام 2019، وذلك نتيجة انخفاض إيرادات الهواتف المتنقلة بمعدل 1 بالمئة عن العام 2019، بالإضافة إلى انخفاض إيرادات مقدمي خدمات الاتصالات الأخرى بمعدل 10 بالمئة عن العام 2019، بينما ارتفعت إيرادات قطاع الاتصالات الثابت بمعدل 2 بالمئة ومزودي خدمات البيانات والخدمات الصوتية بمعدل 3 بالمئة.
في المقابل، بلغت إيرادات مشغلي الهواتف المتنقلة (زين – اورانج – أمنية) حوالي 655 مليون دينار، توزعت إلى 4 أنواع رئيسية من الخدمات، شكلت فيها خدمات البيانات النسبة الأعلى، والتي بلغت الــ 51 بالمئة من إجمالي إيرادات الهواتف المتنقلة، وبلغت نسبة النمو فيها الــ 8 بالمئة، في حين شكلت خدمات الصوت ما نسبته 33 بالمئة، بنسبة انخفاض 4 بالمئة، وشكلت خدمات الربط البيني 13 بالمئة، ونسبة خدمات بيع أجهزة الاتصالات والبيانات نحو 4 بالمئة من الإيرادات.
كما بلغت إيرادات الهاتف الثابت 169مليون دينار في العام 2020، بمعدل زيادة 2 بالمئة عن العام 2019، إضافة إلى ارتفاع إيرادات مزودي خدمات البيانات والخدمات الصوتية في العام 2020 بمعدل 3 بالمئة عن العام 2019، لتبلغ ما يقارب 73 مليون دينار.
وأضافت الهيئة أن عدد العاملين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات شهد زيادة طفيفة بلغت 2 بالمئة عن العام 2019، ليصل مجموع العاملين في القطاع 4296 موظفا في العام 2020.

اللجنة المالية في مجلس النواب تبدأ في مناقشة تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018

Posted: 11 Jul 2021 06:38 AM PDT

اللجنة المالية في مجلس النواب تبدأ في مناقشة تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018

صراحة نيوز –  بدأت اللجنة المالية في مجلس النواب،  بمناقشة تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2018، وذلك في إجتماعها اليوم الأحد برئاسة النائب نمر السليحات.

وقال السليحات بحضور رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد، إن اللجنة اطلعت على القرارات المتخذة من اللجنة المشكلة من رئاسة الوزراء وديوان المحاسبة بشأن المخالفات والاستيضاحات، وما تم عليها من اجراءات، داعياً الجهات المعنية إلى استرداد المبالغ المصروفة بطريقة مخالفة للقوانين والأنظمة وتحويلها للأموال العامة وخزينة الدولة.

وأضاف أن اللجنة ستناقش ما ورد بالتقرير مع ممثلي كل وزارة أو مؤسسة معنية للاستماع إلى آرائهم حول المخالفات، للوصول إلى القرار المناسب الذي يعزز الشفافية والنزاهة في العمل.

من جهته أبدى حداد استعداد الديوان لتزويد اللجنة بجميع التفاصيل المتعلقة بالمخالفات والاستيضاحات التي تحتاج إلى توضيح لتتمكن من اتخاذ القرار المناسب بشأنها.

ويتضمن التقرير 490 مخالفة بحق 30 جهة حكومية، موزعة على قضايا: تزوير واختلاس واستغلال وظيفي وغيرها، حيث تم إحالة 50 استيضاحا منها إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، فيما تقدر قيمة الأموال التي يمكن استردادها بنحو 110 ملايين دينار.

الضمان الإجتماعي : إعتماد 38 جهة طبية للعلاج الفوري من إصابات العمل

Posted: 11 Jul 2021 06:18 AM PDT

الضمان الإجتماعي : إعتماد 38 جهة طبية للعلاج الفوري من إصابات العمل

صراحة نيوز –  قالت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، أنها اعتمدت 38 جهة طبية علاجية (مستشفيات) راعت فيها التوزيع الجغرافي، بهدف تغطية مختلف محافظات المملكة، وذكرت في بيان صحفي اليوم الأحد، أن آلية تقدم المنشآت بطلب المعالجة الفورية لإصابات العمل، للعاملين الذين يتعرضون لإصابة عمل من خلال زاوية إلكترونية مخصصة لذلك، بعنوان (التبليغ الفوري عن حوادث العمل) والمتاحة عبر زاوية الخدمات الالكترونية على موقع المؤسسة الإلكتروني (www.ssc.gov.jo).
وأضافت المؤسسة أن الزاوية الإلكترونية وضعت لتقديم طلب المعالجة الطبية الفورية للمؤمن عليهم الذين يتعرضون إلى إصابة عمل في منشآتهم بشكل إلكتروني بعد أن اعتمدت المؤسسة جهات طبية علاجية تُعنى بهذا الجانب مؤخراً.
وأشارت المؤسسة أنها اعتمدت كافة مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، كما تم اعتماد عدد من المستشفيات الخاصة في عمّان وهي ( الإسلامي، المركز العربي، الاستقلال، عمان الجراحي، الإسراء، الأطباء التخصصي، فلسطين، الأردن، القدس، الحمايدة، لوزميلا، دار السلام، ابن الهيثم، ماركا الإسلامي، الحرمين، الحنان العام، الجزيرة، الشميساني، المقاصد الخيرية، مستشفى العبدلي، الخنساء، فيلادلفيا، البيادر التخصصي، الكندي ومستشفى عبدالهادي).
كما اعتمدت في محافظة إربد كل من مستشفيات (الملك المؤسس عبد الله الجامعي، إربد الإسلامي، إربد التخصصي، راهبات الوردية، ومستشفى ابن النفيس)، أما في محافظة الزرقاء فقد تم اعتماد مستشفيات (الحكمة الحديث، قصر شبيب، وجبل الزيتون)، وفي محافظة الكرك تم اعتماد المستشفى الإيطالي، وفي محافظة جرش مستشفى الصفاء التخصصي، وفي محافظة العقبة اعتمدت المؤسسة المستشفى الإسلامي، وفي محافظة المفرق مستشفى سارة التخصصي.
وبينت أنه في حال وقوع إصابة عمل للمؤمن عليه في المنشأة التي يعمل بها، يتعين على تلك المنشأة نقل المؤمن عليه (المصاب) إلى أقرب جهة علاجية معتمدة لدى مؤسسة الضمان، كما يتوجب على ضابط ارتباط المنشأة الدخول مباشرة إلى موقع المؤسسة الإلكتروني، والذهاب الى خيار طلب معالجة فورية لحادث عمل أو الدخول إليه من الرابط (https://service1.ssc.gov.jo/inj/) وتعبئة البيانات المطلوبة لهذه الغاية من خلال إدخال رقم المنشأة والرقم الوطني أو الشخصي للمؤمن عليه المصاب وتاريخ وقوع الحادث.
وبدورها ستقوم المؤسسة بإرسال رسالة نصية تحتوي على رقم تحقق عبر الهاتف النقال لضابط ارتباط المنشأة لتأكيد عملية التسجيل وذلك بهدف إعطاء موافقة المؤسسة للجهات الطبية للمباشرة في علاج المصاب، منوهةً الى ضرورة تقديم الاشعار الالكتروني عبر موقع المؤسسة.
وأضافت أن ضابط ارتباط الجهة الطبية المعتمدة لهذه الغاية (المستشفيات) يتوجب الدخول إلى موقع المؤسسة الإلكتروني أيضاً والضغط على خيار خدمات الجهات الخارجية (حوادث العمل للمستشفيات) ومن ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور حتى يتسنى له استقبال المصاب وذلك خلال ثلاثة أيام من وقوع الحادث.
ونوّهت المؤسسة إلى أنه في حال تبيّن أنَّ الإصابة كانت غير محققة لشروط إصابات العمل وفقاً لقانون الضمان الاجتماعي والأنظمة الصادرة بموجبه، فإن المؤسسة ستقوم بتحمل تكلفة نفقات العلاج كافة لمنشأة المؤمن عليه (المُصاب)، وفي حال تم العلاج لدى جهة طبية غير مدرجة في لائحة الجهات الطبية المعتمدة (المستشفيات) فإنّه يتم تسديد المستحقات المالية للمنشأة من خلال إدارة فرع الضمان المعني مباشرة وفقاً لآلية صرف نفقات إصابات العمل المعمول بها سابقاً.

بطولة كوبا أميركا : الارجنتين تفوز على البرازيل وتظفر باللقب

Posted: 11 Jul 2021 06:10 AM PDT

بطولة كوبا أميركا : الارجنتين تفوز على البرازيل وتظفر باللقب

صراحة نيوز – فاز المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، بلقب بطولة كوبا أميركا، في المباراة النهائية التي أقيمت فجر اليوم الأحد، بعد تغلبه على منتخب البرازيل بنتيجة 1-0 ، على ملعب ماركانا في البرازيل.
وسجل هدف الأرجنتين الوحيد اللاعب أنخيل دي ماريا، في الدقيقة 21 من المباراة.
ويعد لقب البطولة كذلك إنجازا لأفضل لاعب في العالم، الأرجنتيني ليونيل ميسي ، الذي حقق اول بطولة مع منتخب بلاده، حيث تعتبر بطولة كوبا أميركا اول بطولة للاعب ميسي مع منتخب الارجنتين رغم رصيده الزاخر بالبطولات مع نادي برشلونة الاسباني.

العقبة الخاصة :عدم الحصول على اللقاحات لا يمنع من دخول المدينة

Posted: 11 Jul 2021 06:03 AM PDT

العقبة الخاصة :عدم الحصول على اللقاحات لا يمنع من دخول المدينة

صراحة نيوز –  قال نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي،ان كل زائر للمدينة يمكنه اجراء الفحص المجاني السريع لكورونا بكل سهولة، بمدة لا تتجاوز ثلاث دقائق، وبعدها يسمح له بالدخول، وان عدم الحصول على لقاح كورونا لا يعني عدم الدخول الى المدينة.

واضاف مفوض السياحة لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم الاحد، ان الهدف من هذا الاجراء ليس التضييق على الزوار وانما المحافظة على مدينة العقبة آمنه من وباء كورونا كونها مدينة اقتصادية وسياحية بالدرجة الاولى، اضافة الى الحفاظ على صحة وسلامة الزوار وسكان المدينة، ولاسيما بعد ان سجلت المدينة اعلى نسبة تطعيم على مستوى مدن المملكة وتم الغاء الحظر الجزئي عنها وفتح جميع القطاعات الصناعية والتجارية والسياحية العاملة فيها .
ودعا ماضي الى عدم الالتفات الى ما يشاع من وجود صعوبات او تضييق على الزوار عند زيارة العقبة، مشيرا الى ان جميع المواطنين او السياح الراغبين بالدخول الى المدينة الساحلية يمكنهم ذلك بكل سهولة ويسر، باستثناء من تثبت اصابته بفيروس كورونا بعد اجراء الفحص السريع .
وأكد ان السلطة بالتعاون مع وزارة الصحة وفرت لقاحات مجانية لجميع القادمين الى مدينة العقبة، ويمكن الحصول عليها عند الدخول عبر مركزي المزفر ووادي عربة، موضحا ان التوجيهات الحكومية اقتضت تقديم هذه اللقاحات مجانية لكل شخص قادم من خارج المدينة سواء كان زائرا او مقيما فيها .

وجهاء منطقة ببنين اللبنانية في الديوان الملكي ويشكرون الملك على تكفله بمعالجة الطفلة سهيلة

Posted: 11 Jul 2021 04:29 AM PDT

وجهاء منطقة ببنين اللبنانية في الديوان الملكي ويشكرون الملك على تكفله بمعالجة الطفلة سهيلة

صراحةنيوز – قدّم وفد من عائلة الكسار ووجهاء منطقة ببنين اللبنانية الشكر والامتنان لجلالة الملك عبدالله الثاني على المبادرة الإنسانية بالتكفل بمعالجة الطفلة سهيلة الكسار التي أصيبت برصاصة طائشة أمام منزلها شمالي لبنان، حيث وجّه جلالة الملك بنقلها للأردن لاستكمال علاجها.
كما قدم الوفد الشكر إلى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، وللشعب الأردني، لما تلقته الطفلة كسار من اهتمام ورعاية طبية وإنسانية.
جاء ذلك خلال لقاء الوفد اليوم الأحد رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، حيث عبر الوفد عن خالص شكرهم وعظيم امتنانهم لجلالة الملك على مبادرته ونقل الطفلة سهيلة، التي كان وضعها الصحي حرجا.
 وضم الوفد، والد الطفلة محمد ناصر الكسار ورئيس بلدية ببنين الدكتور كفاح الكسار ورئيس اتحاد روابط مخاتير عكار زاهر الكسار، وكبير عائلة الكسار محمد رشاد.
وكان جلالة الملك وجّه في السادس عشر من شهر حزيران الماضي بإرسال طائرة مزودة بطاقم طبي متخصص من الخدمات الطبية الملكية لإخلاء الطفلة اللبنانية سهيلة، التي زارها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد في المستشفى للاطمئنان على صحتها.

أما آن الآوان للتوجيهي أن ينزل من عليائه؟ 

Posted: 11 Jul 2021 03:41 AM PDT

أما آن الآوان للتوجيهي أن ينزل من عليائه؟ 

صراحة نيوز – بقلم فرحة بريزات

أفشلت القرارات المتضادة لوزارة التربية والتعليم القيمة المضافة لامتحان الثانوية العامة الذي ظل حضوره السنوي عملة وطنية ثمينة تؤهل الطلبة دخول سوق المنافسة، والمزاد العلني للفوز بمقاعد دراسية في الجامعات المحلية والخارجية.
وبقي التداخل والتجاذب بين رؤية القائمين على المنظومة التعليمية والطلبة، وأولياء الأمور لفترة ممتدة غير مقلق وفي حدوده الدنيا، لأنه لم يؤسس لحالة انكسار في بنيان المجتمع، وحالة انفجارعند الطلبة وأسرهم.
لكنه اليوم وفي ظل سياسة الارتجال التي تفرض قوانينها كلما حل موعد الامتحان، شكل حالة قلق دائمة الحضور على مائدة العائلات التي ترى في الحصول على الشهادة الثانوية زهرة قطاف جهدهم قبل جهد أبنائهم.
  لن ندخل في التفاصيل العميقة لموجة اللجان التي شُكلت على امتداد آخر عقدين من الزمن وحملت عناوين إصلاح التعليم، فانفقت مئات الساعات بهدف النهوض بأركان العملية التعليمية بشكل عام وشهادة التوجيهي بشكل خاص، ليس لأنها لم تحدث فرقاً في ملف التعليم، بل لأن أعمالها بقيت على الأرض ولم ترفع إلى السماء، ولو كان الأمرغير ذلك لوجدنا أقلها معالجات انعكست ولو نسبيا على ملف التوجيهي الذي ناله خلال العقد الأخير موجة سخط، وانتقادات من لدن الكل.
وبحسب خبراء في التعليم لم تعد تركيبة التوجيهي الإشكالية تقيس القدرات الحقيقية للطلاب جراء تضامن السياسة العامة للتعليم مع الاعتبارات السياسية والاقتصادية، والاجتماعية، ولاحقا هبط عليها العامل الصحي متشعب المآلات.
الجانب المقلق في الموضوع هو مدى قدرة الإدارات التربوية المتلاحقة والتي يفترض أنها مصدات عقلية للتجاذبات على اجتراح الحلول، وحقيقة لو أبقت على الساكن ساكنًا، لكان واقع الحال أفضل مما نحن عليه اليوم، وإن كانت سنّة التطوّر تفرض أحكامها وتفعلُ فِعلها بإصرار.
إذا، هل ما زلنا بحاجة إلى مزيدٍ من البراهين لمعرفة حجم التهتك الذي طال الهيكل التعليمي؟.
إن تنامي الانتقاد للامتحان جراء ما يرافقه من تخبط في إدارته كل سنة، أعطى المسوغ القانوني للطعن بسيرته وبنتائجه حتى لو كانت في إطارها الطبيعي، وهذا بالضرورة يؤشر إلى أزمات دفينة ستطل برأسها كلما دق الكوز بالجرة.
على المسؤول الوطني أن يروض نفسه لتقديم مقاربات لا تخضع إلى المزاجية النسبية، فالتفسير المقلق لهذا الراهن، هو تآكل مصداقية الحكومة، وعدم قدرتها على المعالجة، حيث تشعر أنك في قلب واقع لا وظيفة للمسؤولين فيه إلا النفي، والتعليل، والتبرير.
وحتى لا يفهم من هذا الحديث بأنها: دعوة إلى خيار التساهل مع الطلبة، ومنحهم شهادة الثانوية مكرمة تضاف إلى مكارم الحكومات غير العادلة، إلا أننا مع العقلانية في وضع أسس وأرضية متينة، تراعي كل فروقات الطلبة الذهنية، وبيئات الدراسة غيرالمنصفة والآمنة في مدارس العامة، والوقوف بشكل منطقي على حجم المتغيرات التي طالت كل مناحي الحياة في ظل فيرورس كوني جعل العالم يدور حوله، فشكل علامة فارقة في تاريخ الشعوب، والوطن ليس استثناء من هذا المتغير.
إنَّ ذلك يستدعي تمكين الطلبة وتعليمهم بآلية يحكمها منطق الفهم للمتغيرات، والعقل المتزن لتقديم جيل متعلم واعٍ لقوانين العصرنة والنهضة المأمولة، لا صانع قرار يحكمه ضيق الأفق؛ فيلقي بكل ثقله على إشاعة فنّ الجدل والتنافر، وبناء الحواجز المعيقة للتفاهم مع مجتمع الطلبة، على أساس الامتزاج الطبيعي مع التعلم والتطور.
المطلوب اليوم أن نعالج العَلاقة الحرجة بين أركان العملية التعليمية بسياسات تعليمية بعيدة عن التأزيم ومبررات التطوير، والتذرُّع بأن الجسم التعليمي أصابه الاعتلال، وأن نتبصَّر في حقيقة ساطعة أن التعليم أصبح اكثر بعداً عن أهدافه الحقيقية في بناء جيل غير قابل للكسر والضياع.
على القائمين على الملف التعليمي تجاوز الصيغة السطحيّة في التبرير، وأن يخضع الفعل إلى قراءة حصيفة، ومتأنية وأدوات قياس منطقية لا قفز فيها عن الواقع الذي تعيشه بيئتنا التعليمية، وظروف المواطنين، فبالتفكير العقلاني والآمين مع النفس نقدم حلولا رشيدة، تحفظ للتعليم قيمته وتضعه في مكانه الصحيح، فأول الخطاب الرباني كان أقرأ.
أخيرا، هو الأمل أن تلتقي المفاعيل ذات العلاقة على موقف جامع لإصلاح البنية التربوية لما فيه خير الوطن وأجياله. فقد يجمع الله الشتيتين، وقد يظنان أن لا تلاقيا.






زين تبدأ بطولاتها الكروية لصيف 2021

Posted: 11 Jul 2021 03:33 AM PDT

زين تبدأ بطولاتها الكروية لصيف 2021

صراحة نيوز – أقامت شركة زين الأردن بطولتها لكرة القدم الخماسية للرجال لإقليم الوسط على ملاعب نادي فرسان الأردن في العاصمة عمان، وذلك في مستهل بطولاتها لصيف 2021، التي ستنطلق منافساتها تباعاً خلال الفترة القادمة.

       

وانطلقت منافسات البطولة صباح يوم الجمعة واستمرت على مدار اليوم بمشاركة 22 فريقاً من محافظات إقليم الوسط، وبإدارة طاقم تحكيمي من الاتحاد الأردني لكرة القدم، وسط أجواء حماسية تنافست خلالها الفرق للظفر بلقب البطولة، وتم تطبيق البروتوكول الصحي المعتمد للبطولات بما يحافظ على صحة وسلامة المشاركين، حيث أقيمت البطولة دون حضور جماهيري، فيما كان جميع المشاركين حاصلون على اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وتم تتويج الفرق الفائزة وتسليمهم الجوائز في ختام البطولة، حيث ظفر فريق “شقير” باللقب فيما حلّ فريق “إسكان جودة” ثانياً.

وتأتي إقامة زين لهذه البطولة مواصلةً لجهودها ودعمها المستمر للحركة الرياضية والشبابية في المملكة، وهو الأمر الذي دأبت عليه الشركة انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه المجتمع ودعمها للقطاع الرياضي والشبابي، حيث عادت الشركة لتستكمل أنشطتها المختلفة -التي تلقى إقبالاً ومشاركة واسعة- بعد فترة التوقف التي فرضتها جائحة كورونا، لتعلن الشركة عزمها على إقامة بطولات كروية في أقاليم المملكة الثلاث، وللرجال والسيدات.

تويوتا تواصل تصدر بطولة المُصنّعينفريق جازو للسباقات يحقق فوزاً مذهلاً في رالي سفاري كينيا

Posted: 11 Jul 2021 03:25 AM PDT

تويوتا تواصل تصدر بطولة المُصنّعينفريق جازو للسباقات يحقق فوزاً مذهلاً في رالي سفاري كينيا

صراحة نيوز  –  حقق فريق جازو للسباقات فوزاً مذهلاً آخر بالمركزين الأول والثاني في رالي سفاري كينيا الذي تتم إقامته لأول مرة منذ 20 عاماً ضمن بطولة العالم للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات. وقد نجح كلٌ من سيباستيان أوجييه والسائق المساعد جوليان إنغراسيا في تحقيق انتصارٍ رائعٍ على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 1 ليحققوا فوزهم الرابع من بين ستة سباقات، ويعززوا صدارتهم لبطولة السائقين بمقدار 34 نقطة، في حين اعتلى تاكاموتو كاتسوتا منصة التتويج للمرة الأولى في بطولة العالم للراليات على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 18 ليستكمل فوز الفريق بالمركزين الأول والثاني.
اتسم رالي سفاري كينيا بالإثارة والتشويق، وشكّل مسار السباق صعوبة بالغة للسائقين. وعلى الرغم من أن أوجييه كان في المركز السابع بفارق أكثر من دقيقتين عن المنافس أمامه في اليوم الثاني للسباق، إلا أن الأداء المميز لسيارة تويوتا يارس للراليات، ومهارات القيادة التي يتمتع بها أوجييه، جعلته يتقدم إلى المركز الثالث في اليوم الرابع والأخير، لينجح بعد ذلك في سد الفجوة مع زميله كاتسوتا؛ حيث سجل المتسابقين نفس الوقت الإجمالي قبل المرحلتين الأخيرتين، وظل التنافس بينهما محتدماً حتى خط النهاية. وفاز أوجييه بسبع مراحل من السباق قبل أن يفوز الفريق بالمركزين الأول والثاني خلال مرحلة “باور” الأخيرة (Power Stage) التي حسمت السباق.
وباعتلائه منصة التتويج للمرة الأولى، يضيف كاتسوتا إنجازاً تاريخياً لـ “برنامج تحدي تويوتا جازو للسباقات في بطولة العالم للراليات”، والذي ساهم في تطوير مواهب السائقين منذ إطلاق البرنامج في العام 2015. وبفضل هذا التقدم، تتصدر تويوتا الآن بطولة المصنعين بمقدار 59 نقطة في منتصف الموسم. ويعتزم فريق جازو للسباقات زيادة هذا التقدم خلال السباق المقبل وهو رالي إستونيا، والذي سيقام خلال الفترة 15 – 18 تموز، ويقام على طرقٍ سريعة وسلسة مكسوةٍ بالحصى تتضمن العديد من العوائق، وبعض الأقسام الفنية الصعبة.

عن “الشركة المركزية للتجارة والمركبات”
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة. 

الزيارة الملكية الى واشنطن: اهداف وقضايا

Posted: 11 Jul 2021 01:25 AM PDT

الزيارة الملكية الى واشنطن: اهداف وقضايا

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
الزيارة الملكية التي يقوم بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى واشنطن ولقائه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 19 تموز الحالي وما سيعقبها من لقاءات مع قيادات هامة في لجان رئيسية في الكونغرس الامريكي تكتسب اهمية كبرى للأردن وللقضايا العربية وفي المقدم منها القضية الفلسطينية التي يحمل همّها جلالة الملك في حلّه وترحاله وفي كل المحافل الدولية وسعيه الدؤوب لحلها بما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس واقرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين.
اهمية الزيارة، التي سترافقه فيها جلالة الملكة رانيا وسموولي العهد الامير الحسين بن عبدالله الثاني ، لا تكمن فقط في ان الملك هو اول زعيم عربي يلتقي الرئيس بايدن بعد انتخابه ولكن بما يحمله الملك من رسائل عربية للادارة الامريكية الجديدة واركان الكونغرس ودوائر صنع القرار السياسي والأمني ايضا.
قبيل زيارته الى امريكا عقد الملك قمة ثلاثية في بغداد مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لتعزيز العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع العراق والإبتعاد به عن التدخلات الاقليمية في شؤونه الداخلية ومحاولة اعادة العراق الى بعده العربي . وبعدها باسبوعين التقى جلالة الملك في عمان الرئيس الفلسطيني محمود عباس واكد خلال اللقاء اهمية وقف الممارسات الاسرائيلية الأحادية الجانب التي تضر بمسار الحل السلمي للقضية الفلسطينية.
سيحمل جلالة الملك معه تصورات لقضايا الاقليم والدول المحيطة بنا خاصة ان جلالته يرتبط بعلاقة طيبة مع الرئيس بادين واركان الادارة الامريكية والكونغرس ولا ننسى ان الرئيس بايدن وفي اول اتصال هاتفي له مع جلالة الملك بعد فوزه بالانتخابات اكد ما كان يردده جلالة الملك مرارا عن ” حل الدولتين” حلا شاملا فضلا عن مناقشة سبل تعزيز العلاقة الاردنية الامريكية في كافة المجالات.
وفي نيسان الماضي وبعد اكتشاف القضية الأمنية القى الرئيس بايدن بيانا اعلن فيه دعم جلالة الملك وامن واستقرار الاردن وعندما سأله احد الصحفيين وهو يهم بالمغادرة : ماذا تقول للملك عبدالله ؟ اجابه الرئيس بايدن ” اقول له ان لديك صديقا قويا في واشنطن”.
لطالما كانت العلاقة الاردنية الامريكية استراتيجية وفي احسن حالاتها خاصة مع الدعم الاقتصادي والتعاون العسكري والامني حيث تقدم امريكا سنويا 1.3 مليار دولار كمساعدات مالية . ولكن العلاقة تأثرت سلبا في اواخر عهد الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب عندما رفض الملك والاردن ” صفقة القرن ” التي اعلنها ترامب نظرا لخطورتها على الأردن وعدم تحقيقها للطموحات الفلسطينية في اقامة الدولة وعاصمتها القدس . وقد تعرّض الاردن لتهديدات واغراءات – من عدة اطراف – لقبول الصفقة لكنه رفض كل ذلك … ومع مغادرة ترامب البيت الابيض طويت صفحة ” صفقة القرن ” واعلن الرئيس بايدن ايمانه بحل الدولتين.
وسيلتقي الملك بعد لقائه الرئيس بايدن بقيادات في اللجان المهمة وخاصة لجان الخدمات العسكرية والعلاقات الخارجية والمخصصات في مجلس الشيوخ اضافة الى لجان الشؤون الخارجية واللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة في مجلس النواب ومراكز البحوث الامريكية .
خلال السنوات الماضية نسج جلالة الملك علاقات مهمة مع قيادات الكونغرس بشقيه وخاصة رؤساء اللجان اضافة الى علاقات طيبة بطيف من اللوبيات المهمة وقادة الراي العام في واشنطن.
زيارة جلالة الملك تفتح افاقا جديدة للعلاقة الاردنية -الامريكية خاصة مع ثلاثي القوة في واشنطن وهم : البيت الابيض والكونغرس والبنتاغون كما انها تعيد العلاقة الى مسارها الاستراتيجي الطبيعي بما يضمن دورا امريكيا اكبر في دعم الاقتصاد الاردني واهمية استقرار الاردن وامنه والمحافظة عليه واستمرار التعاون والدعم العسكري والامني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال