صراحة نيوز

السبت، 10 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تسجيل 8 وفيات و406 اصابات كورونا جديدة في الأردن

Posted: 10 Jul 2021 07:53 AM PDT

تسجيل 8 وفيات و406 اصابات كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز – سُجلت في الأردن 8 وفيات بين المصابين بفيروس كورونا، و406 إصابات جديدة؛ لتصل حصيلة المصابين بالفيروس منذ بدء الجائحة إلى 756354 إصابة، وفق بيان وزارة الصحة السبت.

وارتفعت حصيلة الوفيات في الأردن منذ بدء الجائحة إلى 9826 وفاة.

وأجري 16251 فحصا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.5%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.065837 ملايين فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة المتوقعة 465؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 739493، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 7035.

وسُجلت 56 حالة إدخال جديدة للمستشفيات، فيما خرجت 34 حالة من المستشفيات، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 501 إصابة.

الصومال:مقتل 4 بسيارة مفخخة في هجوم بالعاصمة

Posted: 10 Jul 2021 07:29 AM PDT

الصومال:مقتل 4 بسيارة مفخخة في هجوم بالعاصمة

صراحة نيوز –  قالت الشرطة الصومالية، اليوم السبت، أن أربعة أشخاص لقوا مصرعهم ، وإصيب تسعة آخرين بجروح، جراء هجوم بسيارة ملغومة في العاصمة الصومالية مقديشو.
ونقلت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية عن المتحدث باسم الشرطة صديق آدم علي، قوله إن الهجوم كان يستهدف قائد شرطة محافظة بنادر فرحان محمود والذي نجا من الانفجار، مشيراً إلى مسؤولية مسلحي مليشيات الشباب عن الهجوم.

توقعات بنشاط الحركة التجارية في الاسواق بعد استلام الموظفين لرواتبهم

Posted: 10 Jul 2021 07:10 AM PDT

توقعات بنشاط الحركة التجارية في الاسواق بعد استلام الموظفين لرواتبهم

صراحة نيوز –   توقع ممثلو قطاعات حيوية، ان تشهد الاسواق نشاطا في الحركة التجارية بعد استلام الموظفين لرواتبهم التي من المقرر صرفها قبل عطلة عيد الأضحى المبارك.
واشاروا خلال حديثهم لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، الى ان الاسواق تشهد حاليا نشاطا متواضعا واقبالا قليلا من قبل المواطنين لشراء مستلزمات العيد بالرغم من قرب حلوله.
وقال ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، إن الأسواق استعدت بكامل طاقتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، منذ أكثر من أسبوع، مشيراً إلى وجود تخفيضات تصل لـ 50 بالمئة، مع ثبات الأسعار حول معدلاتها مقارنة بأعوام سابقة.
وأضاف ان بضائع العيد لم تتأثر بارتفاع أسعار الشحن العالمي، كونها استوردت قبل ارتفاعها، متوقعاً أن تشهد أسعار بضائع الموسم الشتوي ارتفاعاً جراء ذلك.
ولفت إلى أن الطلب على الألبسة والأحذية أقل من معدلاته من الأعوام السابقة، ولا يلبي طموحات التجار في مثل هذا الوقت من السنة، متوقعاً أن تنشط الحركة التجارية بعد استلام الموظفين لرواتبهم، والعودة إلى المدارس، وعودة المغتربين.
من جهته، قال النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة الأردن ونقيب تجار مواد التجميل والإكسسوارات محمود الجليس، إن نشاط الحركة التجارية ضعيف مقارنة بسنوات سابقة، ومقارنة بالأيام العادية، مشيراً إلى أن قلة السيولة قد تكون سبباً في ذلك وانه من المتوقع نشاطها بعد تسليم الرواتب للموظفين خلال الايام المقبلة.
بدوره، اكد ممثل قطاع الكهربائيات والإلكترونيات في غرفة تجارة الأردن حاتم الزعبي، ان الإقبال على الكهربائيات والإلكترونيات مستقر لارتباط القطاع بقطاع المنشآت، الذي يستهلك كوابل وتمديدات. ونوه الزعبي، الى ان قطاعه يعاني من شح السيولة لدى المواطنين، وهو ما انعكس على طلب الأدوات المنزلية الكهربائية، على الرغم من أن الأسعار مستقرة ولم يطرأ عليها أي ارتفاع خلال الفترات الماضية.
من جانبه، اوضح رئيس جمعية الصرافين الأردنيين عبدالسلام السعودي، ان سوق الصرافة يشهد تحسناً طفيفاً في نشاطه عن الأشهر السابقة.
وأضاف انه عند المقارنة بنفس الفترة من السنوات السابقة قبل جائحة كورونا، نجد ان نشاط السوق اصبح ضعيفا، بسبب قلة السياح والمغتربين، وتواضع حركة الحوالات الواردة والصادرة من وإلى الأردن. ودعا السعودي، الحكومة لتشجيع السياحة الخارجية بنحو أفضل وجذب السياح للأردن ببرامج مميزة، ما يزيد العملة الصعبة الداخلة، ويحرك عجلة الأسواق.

(بترا – عائشة عناني)

بالصور … العيسوي يفتتح ويتفقد مشاريع مبادرات ملكية في البلقاء

Posted: 10 Jul 2021 07:08 AM PDT

بالصور … العيسوي يفتتح ويتفقد مشاريع مبادرات ملكية في البلقاء

صراحة نيوز  – افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم السبت، عدداً من مشاريع المبادرات الملكية في محافظة البلقاء، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زياراته الميدانية ولقاءاته التواصلية مع أبناء ووجهاء المحافظة.


وافتتح العيسوي، بحضور وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، ووزير الشباب المهندس محمد سلامة النابلسي، ملعب كرة قدم نادي داميا الرياضي في لواء دير علا، وملعب مركز شباب العارضة في منطقة سيحان، وملعب مركز شباب يرقا في قصبة السلط.


ويحظى الشباب برعاية جلالة الملك، حيث يوجّه جلالته باستمرار بتقديم مختلف أشكال الدعم لهم والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم، والنهوض بالعمل الشبابي عبر تنمية قدراتهم ومهاراتهم لتمكينهم من الإبداع والابتكار والإنتاج، كما تتلمّس المبادرات الملكية احتياجات المجتمعات المحلية، لإحداث نقلة نوعية تنعكس آثارها على الفئات المستهدفة.


وفي لواء دير علا، افتتح العيسوي حديقة مركز زها الثقافي، التي تضم مركزاً لتنمية مهارات الطفولة، وملعباً خماسياً ومنطقة ألعاب للأطفال مزودة بمختلف التجهيزات والألعاب اللازمة، إضافة إلى العديد من المرافق الأخرى، حيث جاء تنفيذها في سياق المبادرات الملكية، بالتعاون مع مركز زها الثقافي، وبتمويل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، في إطار التعاون والشراكة مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، لضمان تقديم أفضل الخدمات للأهالي والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية وتوفير البيئة الآمنة والحاضنة لإبداعاتهم ومواهبهم والمُعزّزة لقدراتهم.


وعلى صعيد متّصل، تفقّد العيسوي مشروع مساكن الأسر العفيفة بمنطقة الملاحة في لواء دير علا، واطلع على سير العمل ومستوى الإنجاز الذي بلغت نسبته نحو 93 بالمئة، حيث يشمل المشروع 400 وحدة سكنية في مرحلته الأولى، إلى جانب إنشاء البنية التحتية للموقع كاملاً والذي يستوعب 800 وحدة سكنية، فضلاً عن تنفيذ شبكة طرق رئيسية وشبكة صرف صحي وشبكة لتصريف المياه الجوفية، ومد خطوط المياه والكهرباء لخدمة هذه الوحدات السكنية، التي جاءت بمواصفات هندسية وفنية عالية، تقاوم ملوحة التربة، وتراعي ظروف واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة.


وقال العيسوي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن تحسين الظروف المعيشية للمواطن الأردني وتقديم خدمات نوعيّة له، هي على سلّم أولويات جلالة الملك، وأن المبادرات الملكية التي يتم إطلاقها بتوجيهات ملكية تُحقّق هذه الغاية، حيث شملت جميع فئات المجتمع، وتضمن تلبية الاحتياجات المُلحّة للفئات المستهدفة وتحسين مستوى معيشتها، والنهوض بواقع جميع القطاعات في المجتمعات المحلية وفق أسس ومعايير ترتكز على الإنتاجية والاستدامة في العملية التنموية، لإحداث التغيير الإيجابي الذي تنعكس آثاره على جميع الفئات المجتمعية، خصوصًا المرأة والشباب والأسر العفيفة . 

وأضاف أنه تم افتتاح مشاريع في إطار المبادرات الملكية، التي تضع بالاعتبار توفير البيئة الآمنة للشباب لممارسة أنشطتهم الرياضية، وتقديم أفضل الخدمات للأهالي والأطفال بمختلف فئاتهم العمرية، ويتم تنفيذها بالتعاون والشراكة الفاعلة مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنيّة.


بدوره، قال الوزير الكسبي، إن دور الوزارة يكمن في الإشراف على مشروع مساكن منطقة الملاحة في لواء دير علا ومتابعته، ومراقبة مستوى العمل وتذليل مختلف التحديات التي قد تظهر خلال مراحل التنفيذ، مبيناً أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع وتسليمه نهاية العام الحالي.


من جهته، أكد الوزير النابلسي، أهمية افتتاح ملاعب كرة القدم ودورها في توفير البيئة الآمنة والصحية للشباب في ممارسة أنشطتهم الرياضية، فيما تعكس هذه المشاريع اهتمام جلالة الملك ورعايته لفئة الشباب، وحرصه على تفعيل دورهم في الحياة العامة.


وجرى خلال افتتاح المشاريع، التي حضرها محافظ البلقاء، وأمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ومدير عام مؤسسة الحق، ومدير عام مراكز زها الثقافية، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

حوارية لمناقشة الفرص المتاحة للشركات الاردنية في السوق العراقية

Posted: 10 Jul 2021 07:03 AM PDT

حوارية لمناقشة الفرص المتاحة للشركات الاردنية في السوق العراقية

صراحة نيوز –  ناقشت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج”، خلال ندوة حوارية عبر تقنية الاتصال، الفرص المتاحة والتسهيلات للشركات الاردنية في السوق العراقية.
وأشاد رئيس هيئة المديرين في الجمعية الدكتور بشار حوامدة بالجهود الكبيرة التي تبذلها السفارة الأردنيّة في العراق من حيث تسليط الضوء على الفرص الاستثماريّة للشركات الأردنية وكيفية الاستفادة منها، وبالمقابل ترويج الفرص الاستثماريّة الأردنيّة للشركات العراقيّة.
وقال السفير الاردني في العراق منتصر العقلة في بيان صحفي، ان الحكومة العراقية لا توفر جهدا في التحول الى الاقتصاد الرقمي، مشددا على ان هنالك فرصا واعدة للشركات الأردنية للعمل بالعراق، مضيفا ان الشركات الأردنية الأكثر قبولا في العراق، داعيا الى استغلال هذه الميزة.
من جهته، أشار نائب السفير العراقي في عمان منيف السامرائي ، إلى ان هنالك تغييرا على إجراءات حدثت اخيرا على منح “الفيزا”، مبينا ان السفارة العراقيّة في عمان على تواصل مع وزارتي الداخلية والخارجية العراقيتين للتخفيف من القيود المفروضة على منح الفيزا بشكل عام.
وأكد ان السفارة العراقيّة في الأردن تعمل بشكل كبير وبجهود متواصلة لتخفيف من القيود على المستثمرين الراغبين بالذهاب الى العراق.
من جانبه، بين مستشار رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الدوليّ في العراق هاني إدريس، انه يتواجد في العراق 80 بنكا بفروع تصل إلى 900 فرع، في حين يتواجد في العراق 1100 صراف آلي، بينما يتجاوز عدد بطاقات الدفع 6 ملايين بطاقة.
وذكر انه يتواجد في العراق 7 مصارف حكومية و25 مصرفا خاصا و30 بنكا إسلاميا و18 مصرفا أجنبيا، بحجم ودائع بشكل كامل يصل الى 68 مليار دولار 12 بالمئة منها حصة القطاع الخاص.
وقال المستشار الاقتصادي في السفارة الأردنية في العراق رامي القضاة، إن السوق العراقية يشهد منافسة كبيرة في الشركات في المنطقة، وبحاجة للخبرات في قطاعات البرمجيات والأمن السيبراني وتصميم المواقع الإلكترونية وبناء التطبيقات الخلوية وبناء الشبكات الخلوية وغيرها من التصنيفات المندرجة ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
واضاف ان السفارة على استعداد كامل لدعم المستثمرين الأردنيين لإنجاح استثماراتهم في العراق.
وكان الحوامدة اعلن عن بدء الاستعدادات من قبل وزارة الصناعة لتنظيم زيارة قريبا الى العراق من خلال وفد حكومي يضم شركات أردنية عاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات.

تجارة الاردن: الشركات الاردنية تمتلك قدرات كبيرة على دعم التحول الرقمي

Posted: 10 Jul 2021 06:57 AM PDT

تجارة الاردن: الشركات الاردنية تمتلك قدرات كبيرة على دعم التحول الرقمي

صراحة نيوز –   أكد ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة، قدرة شركات القطاع على دعم التحولات الرسمية بخصوص الوصول للحكومة الالكترونية والتحول الرقمي، وتسريع انجازها بوقت قياسي.
وقال في تصريح صحفي اليوم السبت، ان شركات القطاع تملك قدرات وخبرات كبيرة وواسعة بمجال البرمجة التي يمكن الاستفادة منها بخصوص الخدمات التي ترغب الحكومة بتوفيرها للمواطنين بمجال قطاع الخدمات وانجاز معاملاتهم بأسرع وقت.
واكد ان الاردن يمتلك بنية تحتية مؤهلة للمساعدة في انجاز ملف الحكومة الالكترونية، وقدرات عالية وخبرات كبيرة، استفادت منها الكثير من دول المنطقة بهذا الخصوص، مشيدا بالجهود الرسمية التي تبذل حاليا لتسريع الوصول للتحول الرقمي، بما يتوافق مع التوجيهات الملكية السامية.
ولفت الى ان الشركات الاردنية العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قطعت شوطا كبيرا من التطور والنمو وباتت مساندا لكثير من دول المنطقة من خلال توفير حلول لمختلف قطاعاتها الاقتصادية والخدمية.
واوضح ان الشركات الاردنية تصدر اليوم الكثير من خدماتها بمجال البرمجيات الى العديد من الدول العربية والاجنبية، بالإضافة الى الكفاءات والخبرات المتخصصة، لافتا الى وجود شركات اجنبية وعالمية فتحت مكاتب لها بالمملكة للاستفادة من الخبرات والكفاءات الاردنية، لتصدير اعمالها لمختلف الاسواق.
وذكر الرواجبة، ان القطاع الذي يعتبر جزءا اساسيا وركيزة للأمن الوطني للمملكة الى جانب اهميته كرافد هام وداعم للاقتصاد الوطني، اثبت قدرات عالية خلال جائحة كورونا سواء لجهة دعم مكافحة الوباء او تسهيل اعمال القطاعات الاقتصادية وحياة المواطنين.
ونوه الى الدور الذي لعبته شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في موضوع التعليم والعمل عن بعد وتوصيل المواد الغذائية والاساسية للمواطنين وانشاء منصات الكترونية لتصاريح العمل والدفع الإلكتروني والمعاملات الحكومية.
وبين الجهود التي تبذلها غرفة تجارة الاردن التي تعد المظلة الاولى للقطاع لمساعدة شركات القطاع على النمو وتجاوز الصعوبات وفتح آفاق جديدة من العمل امامها محليا وخارجيا.
ولفت الى ان عدد الشركات العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات في عموم المملكة تبلغ اكثر من 1000 شركة لديها ما يقارب 45 الف عامل.
كما رحب المهندس الرواجبة بقرار مجلس الوزراء الموافقة على الاستراتيجيّة الوطنيّة للتحول الرقمي والخطة التنفيذية للأعوام (2021 – 2025)، التي تمّ إعدادها انسجاماً مع السياسات والاستراتيجيات الوطنية والاتجاهات العالمية في مجال التحول الرقمي.

بالفيديو … الفقراني يتوعد بكشف اسم وزير سابق يُصدر شيكات من حساب مغلق

Posted: 10 Jul 2021 06:35 AM PDT

بالفيديو … الفقراني يتوعد بكشف اسم وزير سابق يُصدر شيكات من حساب مغلق

صراحة نيوز – توعد الناشط الفقراني علي الطراونة بكشف اسم وزير سابق متهم بقضية احتيال بالإشتراك مع أخرين على احد المستثمرين بقيمة 400 الف دينار .

جاء ذلك في فيديو له قارن فيه بالاجراءات التي تم اتخاذها من قبل أمانة عمان مع صاحب عربة في سوق الخضار المركزي والتي تم طحنها بواسطة جرافة بذريعة انها غير مرخصة والإجراءات الواجب اتخاذها بحق النصابين والمحتالين على حد تعبيره كما هو حال الوزير السابق الذي اشار في حديثه الى انه يقوم بتحرير شيكات من حساب مغلق مفقط باسم معالي الوزير … وانه محمي من نائب في البرلمان .

وسرد في حديثه عملية احتيال قام بتنفيذها مع أخرين ضحيتها مستمثر اردني والذي تم تأجيره مطعم بمبلغ 130 الف دينار ودفع المستثمر مبلغ 400 الف دينار وتبين لاحقا ان المطعم غير مرخص وصادر به قرار ازالة من العام الماضي وصدر قرار جديد قبل يومين يؤكد على الإزالة فيما الوزير السابق غير مبالي رغم انه مسجل بحقه عدة قضايا احتيال .

 

النائب شريم تدعو لاعتماد الكثافة السكانية في عمان لرفع حصة المرأة من مقاعد مجلس النواب

Posted: 10 Jul 2021 05:38 AM PDT

النائب شريم تدعو لاعتماد الكثافة السكانية في عمان لرفع حصة المرأة من مقاعد مجلس النواب

صراحة نيوز – اكدت  النائب ميادة شريم رئيسة ملتقى البرلمانيات الأردنيات بضرورة اعتماد الكثافة السكانية لرفع حصة المرأة من مقاعد مجلس النواب وخاصة بالنسبة للعاصمة عمان التي قالت ان عدد سكانها أكثر من 4.5 مليون نسمة 

وقالت في بيان لها أن المقاعد المخصصة للنساء في مجلس النواب ” لا تكفي ”  مؤكدة بأنها ستسعى  لرفع حصة المرأة الى ما نسبته 20 %  من مجموع مقاعد مجلس النواب .

وأضافت شريم التي خاضت الانتخابات السابقة ضمن قائمة ضمت النائب اندريه حواري  وفازت بمقعد الكوتا النسائية المخصص للعاصمة عمان “ليس عدلًا  أن يكون لعمان مقعد واحد مخصص للنساء، رغم أنها تضم ما يقرب من الـ50 % من سكان الأردن.

الفرايه :   زيادة عدد الداخلين من  ‏حدود جابر والشيخ حسين  ليصبح (500) ‏شخص يومياً

Posted: 10 Jul 2021 05:10 AM PDT

الفرايه :   زيادة عدد الداخلين من  ‏حدود جابر والشيخ حسين  ليصبح (500) ‏شخص يومياً

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2021-04-16 17:40:50Z | | .z

صراحة نيوز – اكد وزير الداخلية مازن الفرايه  زيادة عدد الأشخاص المسموح لهم  بالدخول عبر المنصة البرية  من مركز ‏حدود جابر وجسر الشيخ حسين  ليصبح (500) ‏شخص يومياً في كل منها بدلاً من (150) شخص ‏يومياً وذلك اعتباراً من يوم امس الجمعة وضمن الاشتراطات الصحية المعتمدة.

وقال وزير الداخلية ان هذا الاجراء ياتي تنفيذاً لتوجيهات ‏رئيس الوزراء ولغايات تسهيل اجراءات تنقل ‏المسافرين عبر المراكز الحدودية.

الجيش الإسرائيلي يعلن محاولة تهريب أسلحة “كبيرة” من لبنان

Posted: 10 Jul 2021 04:56 AM PDT

الجيش الإسرائيلي يعلن محاولة تهريب أسلحة “كبيرة” من لبنان

صراحة نيوز –

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم السبت، إحباط محاولة تهريب أسلحة على الحدود مع لبنان، قائلا إن العملية هي الأكبر من نوعها منذ سنوات، فيما توعد بالتصدي لهذه الأنشطة.

وأوضح المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة على موقع “تويتر”، أنه جرى ضبط 43 قطعة سلاح في منطقة الغجر.

وقال أدرعي، إن استطلاعات جيش الدفاع رصدت في الليلة الماضية مشتبها فيهم ينقلون حقائب من لبنان إلى داخل الأراضي الإسرائيلية في منطقة قرية الغجر، وذلك من خلال وسائل علنية وخفية في المنطقة.

وأضاف المتحدث أن قوات من الجيش والشرطة هرعت إلى المكان وتمكنت من ضبط قطع السلاح التي تقدر قيمتها بنحو 2.7 ميليون شيقل جديد، أي نحو 822 ألف دولار.

وأردف أدرعي أن جيش الدفاع يفحص إمكانية تقديم “حزب الله” مساندة لمحاولة التهريب، بينما يحقق بتعاون مع الشرطة هوية من المتورطين فيها.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته نشاطاتها في مواجهة محاولات تهريب السلاح والمخدرات عبر الحدود اللبنانية.

وأوردف أدرعي أنه في الأسبوع الماضي تم كشف النقاب عن تورط مسؤول في “حزب الله” شغل منصب مستشار أمني سابق لنصر الله، في عمليات تهريب مخدرات وسلاح عبر الحدود مع إسرائيل وهو المعروف بالحاج خليل حرب.

وفيات الاردن 10 تموز 2021

Posted: 10 Jul 2021 03:55 AM PDT

وفيات الاردن 10 تموز 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  10 تموز 2021 

محمد خالد فلاح العطاعطة

ابراهيم جريس عماري

نائل ( وائل ) زاهي بشارات

إبراهيم فرحان نصرالله حداد

محمد ذيب حسين الدغيلي

نعمه الحسن الفاضل الخليفات

عزمي صالح محمد الغرايبة

حمد حسين الطالب الغنانيم

محمد علي محمود الحيحي

ابتسام حسن محمد صالح

عادل عبدالكريم الخلايله

ليث محمد سالم ابوحنك

بدوي نمر بدوي عمرو

سعد محمد عبدالكريم الحجاوي

37 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 بالسوق المحلية

Posted: 10 Jul 2021 03:52 AM PDT

37 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 بالسوق المحلية

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية اليوم السبت، عند 37 دينارا لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 50ر35 دينار لجهة البيع.
واوضح أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علانفي تصريح صحفي  ان سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة بلغ 90ر43 و10ر33 دينار على التوالي.
واضاف ان سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 260 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 295 دينارا.
ولفت الى ان الطلب على شراء المصاغ الذهبي، والليرات والسبائك الذهبية بالسوق المحلية جيد.
وبين ان سعر المعدن الاصفر أغلق تداولاته بالسوق العالمية يوم أمس الجمعة، عند 1807 دولارات للأونصة الواحدة.

بترا

للسنة السادسة على التوالي أورنج الأردن تخصص لموظفيها 35 منحة لتغطية فوائد قروض الإسكان

Posted: 10 Jul 2021 03:45 AM PDT

للسنة السادسة على التوالي أورنج الأردن تخصص لموظفيها 35 منحة لتغطية فوائد قروض الإسكان

صراحة نيوز – قامت أورنج الأردن بتخصيص 35 منحة لموظفيها للسنة السادسة على التوالي، لتوفر من خلالها مزيداً من الامتيازات لهم عن طريق تغطية جزء من قيمة الفوائد أو المرابحة المترتبة على قروضهم السكنية من البنوك التجارية أو الإسلامية المحلية، حرصاً من الشركة على التزامها ببنود الاتفاقية الموقعة مع النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة.

وأكد د. إبراهيم حرب، المدير التنفيذي للشؤون القانونية، التنظيمية، المصادر والتزويد والموارد البشرية، على اهتمام الشركة بموظفيها، وسعيها لتوفير بيئة عمل محفزة للأداء، من خلال مجموعة واسعة من المزايا الوظيفية التي تضم على سبيل المثال التغطية الصحية الشاملة، فضلاً عن مزايا صندوق الادخار كتوفير القروض السكنية والمشتريات والقروض الشخصية، وذلك عدا عن تقديم برامج رحلات العمرة للموظفين ومنح دراسية لأبنائهم.

ومن الجدير ذكره أن الـ 35 منحة تخضع لعدة معايير تتوافق مع الشروط والتعليمات الخاصة بمِنح الإسكان، بينما تخضع طلبات الاستفادة منها للدراسة والتقييم من قِبل لجنة شُكِّلت خصيصاً لهذه الغاية.

والتزاماً منها باستراتيجية المجموعة العالمية Engage 2025 كمزوّد رقمي رائد ومسؤول، تواصل الشركة التركيز على بناء شركة المستقبل وتعزيز مهارات موظفيها وفرص تطوّرهم مهنياً، بالإضافة إلى ضمان أفضل التجارب للموظفين في مكان العمل والاهتمام بهم وبمتطلباتهم، حيث توجت مساعيها بالحصول على شهادة “أفضل صاحب عمل” للعام 2021 للعام السادس على التوالي من قبل معهد صاحب العمل الأفضل العالمي “Top Employer Institute“.

 

الشرمان : أسئلة مشروعة إجاباتها معلقة

Posted: 10 Jul 2021 03:18 AM PDT

الشرمان : أسئلة مشروعة إجاباتها معلقة

صراحة نيوز – بقلم الدكتور عديل الشرمان

حماية أسرار الدولة غاية طاهرة وحق مشروع لا يختلف عليه اثنان، لكنه يبقى قيد التنفيذ، ومرهون بمشروعية وطهارة المسوغات والأسباب، ذلك أن التوسع في الكتمان وفي الإجابة عن أسئلة مشروعة يفسد مصداقية الأنظمة والحكومات، ويدخل المجتمع في فوضى الشك والتأويل.

من باع، ومن اشترى، ومن قبض ثمن ممتلكات الوطن، وغيرها من الأسئلة التي تؤشر على مواطن الفساد، وتصم الساسة بأسوأ عبارات الخيانة، تبقى أسئلة معلقة لا ينفك الأردنيون في مجالسهم وصالوناتهم السياسية والاجتماعية في طرحها والبحث عن إجابات لها بين ركام الملفات العالقة في رحلة التنقيب عن الحقيقة، ولم يبقى أمامنا سوى اللجوء إلى السحرة والعرّافين والمشعوذين بدلا من الطبيب الذي بات غير موثوق علّنا نجد تفسيرا لأسئلة حيّرتنا على مدى سنين مضت، ولا نملك يقينا إجابات محددة لها .

لست بصدد إعادة التذكير أو طرح الأسئلة حتى لا أتهم بالمغالاة والتطرف، والتقوّل على المعنيين، فأنا لست ابو العريّف، ولا أدّعي المعرفة بأسرار الدولة العميقة حتى لا استحقّ الجلد ثمانين لكوني من غير المحصّنين، في وقت بات فيه البحث عن المعلومة خيانة، ومن حولها أصوات تجار الأوطان الناعقة بالتملق والمديح والتكسّب تعلو لإسكات الحقيقة بحجة حماية المصالح العليا وهي تردد: عاش الوطن.

الأسئلة لا تكاد تخفى على أحد، وسبق أن سُمع صداها من تحت قبّعة البرلمان من فئة الممثلين والمحصّنين من الجلد والرجم، ولن يهدأ بال للأردنيين دون الوقوف على حقيقتها، ولن يستقيم الحال بغير الإجابة عليها بكل شفافية، وعلى نحو يعيد الاعتبار والأهمية لأسئلة المواطنين وممثليهم كأسلوب رقابي على أداء الحكومة، ولا ينفع تشكيل مئات لجان للإصلاح بديلا للإجابة عنها.

الجهات المعنية في الإجابة عن هذه الأسئلة تتظاهر بالزهد وقد تعمّق ايمانها بالله حد القوة، حتى صرنا نتبرّك بنفحات ايمانها التي فاقت لقمان حكمة، وهي تلتزم الصمت مرددة بورع الصالحين: ولا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم، وأصبح عندهم من يسأل أو يأتي بأنباء عن هذه الأسئلة من الفاسقين الذين يستحقون التعزير والملاحقة، ومن يسكت عنها يعدّ من أهل الحكمة، ومن رجالات الوطن الصابرين الذين يوفّون أجرهم بغير حساب. 

الحكومات الأردنية المتعاقبة صمٌت آذانها ودسٌت رأسها في التراب وهي تحاكي النعام تهربا من الإجابة عليها، وذهبت حد الافراط في تجاهلها ظنّا منها أن الحكمة في معاقبة السفيه تركه، وبحسب العلماء عندما يتم تكرار سلوك عدم الرد إلى أقصى حد ربما يكون أحد الأطراف قد اختار قطع العلاقة دون أي تبرير واضح، ومعتقدا أنه قد هزمك وهزّ شباكك بالهدف الذهبي.

واجه الاردنيون من عمر دولتهم ثلاثة أنواع من الحكومات، حكومة الديناصور التي تقرأ وتسمع وتفعل لكنها انقرضت، واخرى تسمع وتقرأ ولا تفعل وفي طريقها للانقراض، وحكومات الإصلاح التي لا تسمع ولا تقرأ ولا تفعل والمسؤول فيها إن أخطأ فله أجر، وإذا أصاب فله أجران، وينظر لنفسه بأنه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وقد اطمأن أنه ناج من المسائلة لأن ربّه سيذكره.

أو صعيليك يُشخص الواقع الاقتصادي من وجهة المنتدى الاقتصادي الاردني

Posted: 10 Jul 2021 03:04 AM PDT

أو صعيليك يُشخص الواقع الاقتصادي من وجهة المنتدى الاقتصادي الاردني

صراحة نيوز – قال رئيس المنتدى الاقتصادي الاردني النائب خير ابو صعيليك أن المنتدى يقوم باعداد دراسة محكمة له وللاثار الاقتصادية الناتجة عن  جائحة كورونا COVID-19 على مستوى مؤشرات الاقتصاد الكلي مع ضرورة استحداث الترابطات مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة backward and forward linkages والتأكد من التطبيق الفاعل بما لا يرتب على الدولة اعباء تفوق قدرتها no more extra liabilities

وقال ان الجميع مدعو لتفهم النموذج الاقتصادي الجديد الذي فرضته الجائحة  و المعتمد على تلبية الاستهلاك من خلال الانتاج المحلي نتيجة الاغلاقات التي قد تتفاقم في اي لحظة وخاصة دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا التي لا تمتلك حتى تاريخه منظومة تكنولوجية قادرة على استدامة سلاسل التزويد والتخزين اللوجستي وفق اسسس رقمية او الكترونية بالاضافة الى عدم كفاية منظومة الرعاية الصحية.

واضاف اتفهم ان رئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة لم يأت من خلفية حزبية وبالتالي فهو لا يمتلك خطط معدة مسبقاً قبل التكليف ولكن مضي ستة اشهر على تكليف الحكومة ويعني ذلك بكل وضوح ان الحكومة اخذت فرصتها الكاملة لتقديم خطة ترتقي الى مستوى المرحلة و ان اي تأخير اضافي في تقديم هذه الخطة سيكون غير مبرر و ذو اثار خطيرة مشددا ان تأخذ الخطة   بعين الاعتبار تدشين الدخول للمؤية الثانية للدولة بعدد من المشاريع الكبرى وفي مقدمتها التفكير الجدي بمقترح المدينة الجديدة الذي تم اثارته تحت قبة البرلمان

وفيما يتعلق بشأن الاقتصادي المحلي قال ابو صعيليك ان المالية العامة تعرضت الى ضربات جسيمة تسببت بارتفاع غير مسبوق في الدين العام و ازدياد عجز الموازنة وارتفاع خدمة الدين بالاضافة الى تراجع الايردات المحلية والتي اصبحت قاصرة عن تغطية الانفاق الجاري و اضاف ان اي اجراءات مالية او  ضريبية ستؤدي حتماً الى نتائج عكسية يضاف الى ذلك شح المصادر  المتاحة للتمويل و خاصة الدولية منها.
وأضاف لا يخفى حجم التحديات و التوترات الاقليمية مما يستدعي التفكير خارج الاطر الدبلوماسية التقليدية  والانتقال الى تشكيل قوى ضغط قادرة على التواصل مع الدول المانحة بهدف احداث اختراق في موضوع الاستثمار و التمويل والمساعدات.
ودعا ابو صعيليك الى ان تتسلح الحكومة بخبرات ادارية و فنية على سوية عالية قادرة على اتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب  بحيث تسود المصلحة الوطنية العليا على كافة المصالح الضيقة.
واضاف ان المصلحة الوطنية هنا لا بد ان تنطلق من اهداف قابلة للقياس و تعني تعزيز مباديء الحكم الرشيد وخلق فرص عمل و تنمية المحافظات وتمكين المرأة و صيانة المال العام و منع اغتيال الشخصية وحماية استقرار البلد والابتعاد عن السلبية وتعزيز منظومة الانتاج والاجتهاد في العمل و تعني قطعاً ان يكون الاردن في القلب والعقل والوجدان فعلاً لا قولاً .

ودعا  ابو صعيليك الحكومة الى اعادة تفعيل مجلس السياسات الاقتصادية الذي امر به جلالة الملك ابان حكومة الدكتور هاني الملقي ، بحيث يتم ادارة حوار اقتصادي مع المختصين ينتج عنه خطة عمل ذات اهداف قصيرة و متوسطة و طويلة المدى تأخذ بعين الاعتبار الانماط الجديدة .

وانتقد ابو صعيليك بشدة تأخر تعيين رئيس هيئة الاستثمار قائلاً انه لا يمكن لحكومة تمر بهذه الظروف ان تهمل هذا الموضوع  واصفاً ذلك بالتخبط والارتباك.

كما لفت  الى ان هناك تأخير في حسم ملفات الطاقة مما يعني ان كلف الاعمال ما زالت مرتفعة وتحد من الميزة النسبية للسلع و الخدمات في الاردن .

و اكد ابو صعيليك على اهمية استدامة الدين العام بما يضمن القدرة على الوفاء بالالتزامات الا انه شدد على ان الحلول لا يمكن ان تكون مالية بل انها ادارية و اقتصادية بحتة، مضيفاً ان النهج التقليدي في التعامل مع البيئة الاستثمارية لم يعد يجدي نفعا”.
واضاف  انه من الواجب ان يكون هناك مصارحة مفادها ان ادارة البيئة الاقتصادية والاستثمارية على النحو الحالي ( business as usual ) سيؤدي الى مزيد من الركود وتفاقم المعضلة مما قد يمس بالسلم المجتمعي وهذا يستلزم التوافق على سياسة اقتصادية ملزمة لكافة مؤسسات واجهزة الدولة مما يوفر التناغم المطلوب ما بين البيئة التشريعية و الاجراءات التنفيذية و الدعم الامني.

استمرار الأجواء حارة في جميع مناطق المملكة لثلاثة ايام قادمة

Posted: 09 Jul 2021 11:20 PM PDT

استمرار الأجواء حارة في جميع مناطق المملكة لثلاثة ايام قادمة

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم السبت، انخفاض طفيف على الحرارة، وتكون الأجواء صيفية معتدلة فوق المرتفعات الجبلية العالية، وحارة نسبياً في مناطق السهول، وحارة في مناطق البادية والبحر الميت والأغوار والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة خاصة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة.
وبحسب التقرير، يطرأ يومي الأحد والاثنين، ارتفاع طفيف على الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والبحر الميت والأغوار والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ الثلاثاء، انخفاض طفيف على الحرارة، مع استمرار الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 22 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 18، وفي مرتفعات الشراة 30 – 19، وفي مناطق البادية 38 – 22، وفي مناطق السهول 32 – 21، وفي الاغوار الشمالية 38 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 28، وفي البحر الميت 40 – 27، وفي خليج العقبة 40 – 28 درجة مئوية.

بيان مشترك صادر عن ادارتي الوحدات والرمثا

Posted: 09 Jul 2021 09:34 PM PDT

بيان مشترك صادر عن ادارتي الوحدات والرمثا

صراحة نيوز – أصدر ناديا الوحدات والرمثا بياناً مشتركاً الجمعة، بعد الأحداث التي رافقت مباراتهما في الدوري يوم الأربعاء الماضي، والتي انتهت بفوز الرمثا بهدفين لهدف.

وأكد الناديان في بيانهما المشترك عمق العلاقات الودية التاريخية التي تربطهما ببعضهما البعض وحرصهما الدائم بتاريخهما الطويل على رقي ونهضة كرة القدم الأردنية.

وشدد الناديان في البيان الموقع من رئيس اللجنة المؤقتة لنادي الرمثا المحامي عوني الزعبي، ومن رئيس اللجنة المؤقتة لنادي الوحدات الدكتور فهد البياري على أن الأحداث المؤسفة التي صاحبت المباراة التي جمعتهما الأربعاء الماضي ضمن دوري المحترفين لم تكن الا حدث عابر لا يمكن أن يمس هذه العلاقة والأخوة بين الناديين، موجهين رسالة لجماهير الناديين والكرة الأردنية أن أية أحداث عابرة لا تغير من واقع التنافس الرياضي الشريف بينهما ولم تكن مقصودة لذاتها.

وأكدا للاتحاد الأردني لكرة القدم أن الفريقين مكون وركن أساس في منظومة الكرة الأردنية ورافد أساسي للمنتخب الوطني والأولمبي.

وقدما رجاء للاتحاد الأردني بكرة القدم عدم الأخذ بأية تقارير أو أخبار تحاول تغيير مجرى الحدث، وملتمسين طي صفحة هذه الأحداث وعدم اتخاذ أية قرارات من شأنها التأثير على الناديين في ظل الظروف التي تمر بها أنديتنا الأردنية ووجود النصوص التي تجيز وقف تنفيذ أية عقوبات إن وجدت.

انفجار مدوي داخل حديقة قرب مقر التلفزيون الايراني ولا اصابات

Posted: 09 Jul 2021 09:20 PM PDT

انفجار مدوي داخل حديقة قرب مقر التلفزيون الايراني ولا اصابات

صراحة نيوز – رصد 

ذكر التلفزيون الإيراني الرسمي أن انفجارا قويا حدث في شمال طهران في ساعة مبكرة من فجر اليوم السبت بالتوقيت المحلي، دون وقوع إصابات.

وقال مراسل التلفزيون الرسمي “انفجر جسم مجهول في حديقة… لم تقع أضرار ولم يصب أحد”.

ونقل التلفزيون الرسمي في وقت سابق عن متحدث باسم إدارة الإطفاء قوله إن فرقا لمكافحة الحرائق والإنقاذ جرى إرسالها للمنطقة.

أما وكالة تسنيم الإيرانية الخاصة فنقلت عن المساعد الأمني لمحافظ طهران قوله إن الانفجار وقع داخل حديقة “ملت” المجاورة لمقر التلفزيون الإيراني شمالي طهران، مضيفا أن سببه “غير معروف إلى حد الآن”.

وأوضح المسؤول أن الجهات المعنية تواصل تحقيقاتها لمعرفة ملابسات الحادث.

من جهته، قال المتحدث باسم إدارة الدفاع المدني إنه لم تكن هناك أي آثار للتخريب أو حرائق بمنطقة الحادث.

ويأتي ذلك بعد نحو شهر من وقوع حريق هائل في أحد خطوط الطوارئ للغاز بمصفاة “تندكويان” للبتروكيماويات جنوبي طهران.

الجزيرة 

وزير النقل البريطاني يناشد الجمهور الإيطالي بعدم السفر لحضور نهائي اليورو

Posted: 09 Jul 2021 02:06 PM PDT

وزير النقل البريطاني يناشد الجمهور الإيطالي بعدم السفر لحضور نهائي اليورو

صراحة نيوز –  ناشد وزير النقل البريطاني جرانت شابس، الجمهور الإيطالي بعدم السفر إلى إنجلترا لحضور المباراة النهائية لبطولة أوروبا 2020 لكرة القدم بين المنتخبين الإيطالي والإنجليزي، الأحد المقبل، بسبب القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وسيلتقي المنتخبان الإنجليزي والإيطالي في إستاد ويمبلي اللندني الشهير حيث يتوقع السماح بحضور نحو 60 ألف مشجع.

لكن الجمهور الإيطالي في المباراة سيكون قليلا، لأن القواعد الحالية في إنجلترا تلزم القادمين من إيطاليا بالخضوع لعزل صحي لمدة 10 أيام.

وردا على سؤال ناشد وزير النقل البريطاني، الجمهور الإيطالي عدم السفر إلى بلاده لحضور المباراة.

وقال جرانت شابس في تصريحات إذاعية: “إذا اكتشفنا وصول أشخاص جاءوا من أجل كرة القدم فقط فإنه لن يسمح لهم بدخول البلاد”.

وأتم وزير النقل البريطاني: “كما تم إلغاء الكثير من الرحلات الجوية بناء على ذلك”.

تدشين خط مطيافية حيود الأشعة السينية في المركز الدولي لضوء السنكروترون

Posted: 09 Jul 2021 02:00 PM PDT

تدشين خط مطيافية حيود الأشعة السينية في المركز الدولي لضوء السنكروترون

صراحة نيوز – احتفل في المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) ، بتدشين خط مطيافية حيود الأشعة السينية لعلم المواد (MS) الذي تبرعت به الحكومة السويسرية.
وقال المدير العام للمركز الدكتور خالد طوقان، بحضور السفير السويسري لوكاس جاسر في الأردن وأعضاء السفارة بالإضافة الى مين جيونغ كيم ممثلة اليونسكو في الأردن، إن خط أشعة علوم المواد يسمح لمستخدمي المركز بإجراء الأبحاث العلمية المتعلقة بتطبيقات تقنيات الحيود وإجراء دراسات المواد على المستوى الذري والحصول على بينات ذات جودة حيود عالية لا يمكن الحصول على مثلها في أي معدات مخبرية في المنطقة.
وأضاف الدكتور طوقان، أن المعدات التي قدمتها المنحة السويسرية لسيسامي أدت إلى إيجاد أداة قوية ودقيقة للغاية لتطوير الدراسات لخواص المواد على البعد الجزيئي والذري والنانوي في مركز سيسامي.
وأشار خبير خط الأشعة الدكتور محمود عبد اللطيف إلى التجارب العديدة التي يمكن اجراؤها باستخدام هذا الخط الفريد في المنطقة وكيف له أن يعزز البحث العلمي في المنطقة.
وتعتبر سويسرا إحدى الدول المراقبة في مركز سيسامي منذ عام 2010 ومن الدول الداعمة لإنشاء هذا المركز وكانت سخية جداً في المساعدات بما فيها المقدمة من خلال معهد بول شيرير الذي ساهم بتقديم المشورة والتدريب من خلال استغلال نظام سيسامي الشامل لعملية الحقن في المسارع النووي المعزز (Booster)، بالإضافة إلى تصميم المكونات، لدعم تفكيك خط شعاع MS X04SA SLS في معهد بول شيرير والذي كان تم التبرع به إلى سيسامي، وتمت إعادة تجميعه أخيرًا بإعتباره خط أشعة MS والذي تم افتتاحه اليوم الجمعة.
ولا يزال هذا الدعم متواصلاً، حيث يتشارك معهد بول شيرير مع المعهد الوطني للفيزياء النووية الإيطالي لشراء مكون مهم لحاقن سيسامي.
وإيذاناً بالافتتاح قام السفير لوكاس جاسر، والمدير العام لمركز سيسامي الدكتور خالد طوقان بقص شريط التدشين وقام السفير وأعضاء السفارة وممثلة اليونسكو بجولة في المركز، حيث أطلعهم المدير العلمي الدكتور أندريا لاوسي على مرافق خط الشعاع، وعلى العديد من التطبيقات العلمية والتجارب البحثية التي يتم تنفيذها في سيسامي.
وهنأ السفير السويسري المدير العام لمركز سيسامي والعاملين في المركز على هذا الإنجاز العظيم، معبراً عن ارتياحه الكبير للدور الذي تلعبه سويسرا في تمكين العلماء في المنطقة بإجراء الأبحاث العلمية المتقدمة والمساعدة في تطوير مشاريع تعاونية بحثية بين العلماء من مختلف الخلفيات الثقافية والسياسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال