صراحة نيوز

السبت، 3 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الحكومة: لجنة وزارية ستعمل لحلِّ قضايا المستثمرين

Posted: 03 Jul 2021 02:59 PM PDT

الحكومة: لجنة وزارية ستعمل لحلِّ قضايا المستثمرين

صراحة نيوز –  دعا نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان إلى حلِّ كلِّ القضايا التي تتعلق بمدينة الملك عبدالله الثاني، ومدينة الموقر الصناعيتين اللتين تستقطبان 505 شركات استثمارية، وتوفران 19 ألفاً و 600 فرصة عمل.
وأضاف، كريشان، إنَّ رئيس الوزراء وبعد زيارته لمحافظة المفرق، قرّر تشكيل لجنة وزارية مؤلفة من عدد من الوزراء والمسؤولين لزيارة للمنشآت الاقتصادية ولقاء المستثمرين لتحديد القضايا والمعيقات التي تواجههم والتعامل معها على أعلى المستويات لحلها.
وأكد كريشان خلال زيارة اللجنة لمدينة الملك عبدالله الثاني ومدينة الموقر الصناعيتين ،السَّبت، إنَّ العمل يجري لحلِّ كل المشكلات التي تواجه عمل المدينتين والمجاورين لهما مع عدد من الوزارات المعنية، داعيا “المستثمرين الذين تواجههم مشاكل التوجه مباشرة إلى النائب العام وتقديم شكوى هناك وسيتم التعامل معها بحزم، خاصة أن الأردن دولة مؤسسات وقانون”.
وقالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها العلي إنّ الحكومة لن تألو جهداً في حل كل القضايا التي تواجه الاستثمار، وستستمر في برنامج تحفيز الصناعة وهناك عدة شركات استفادت من ذلك، مثمنة التعاون بين الأردن والدول العربية.
وأشارت إلى أن السعي مستمر بالشراكة مع الجهات المعنية لتحقيق التوازن بالتبادل التجاري بما يضمن مصلحة الأطراف كافة.
وبين وزير البيئة نبيل مصاروة أنَّ هناك تلوثاً وضجيجاً وانبعاثات لأدخنة ويجب حل مثل هذه القضايا التي تسبب مشكلة بيئية، لافتاً إلى ضرورة الاعتماد على الصهاريج كحل مؤقت لنقل المياه العادمة وعدم طرحها في غير المكان المحدد لذلك، وكذلك تخفيض عدد أيام دراسة الأثر البيئي لتصبح عشرة بدلا من 15 يوماً.
وأكد وزير العمل يوسف الشمالي أنّ كل مشاكل العمالة جرى حلها وتأمين المستثمرين بما يحتاجون عبر تسهيل الإجراءات لهم، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بكل ما يمكنها لحل القضايا التي تواجه القطاع الصناعي وبقية القطاعات.
وأكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أن الحكومة تسعى لتخفيض كلفة الحمل الاقصى في الكهرباء، وستدرس كل الملاحظات التي وردت من قبل المستثمرين فيما يتعلق بقطاع الطاقة.
ولفتت إلى أنّ الوزارة حريصة على تقديم كل ما من شأنه التسهيل على المستثمرين وتخفيف الإجراءات التي يواجهونها.
وأشار رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمَّان المهندس فتحي الجغبير إلى أنَّ قضية المعاملة بالمثل مع الدول التي نستورد منها مهم جداً، وهذا يحتاج الى جهود الدولة فهناك دول لا نستطيع التصدير إليها ونستورد منها بملايين الدنانير”.
وأضاف، ان هناك تغيراً كبيراً ومفيداً مع دائرة الجمارك العامة، من حيث الإجراءات المتبعة، وانخفاض المخالفات البيئية، مؤكداً أهمية اللقاءات مع الجهات الحكومية، وبما يساهم في حل المشكلات التي تواجه عمل المستثمرين.
وقال الجغبير، “إنَّ المشكلة ليست فقط كلف الانتاج ولكن ايضا بالأسواق وهناك شركة أردنية رست عليها عطاءات مع دولة كبرى وبأغلى الاسعار بسبب جودة نوعيتها”.
وشكا عدد من المستثمرين من بطء الإجراءات في عدد من المعاملات التي تتم في بعض الدوائر المعنية بذلك، وارتفاع كلف الكهرباء عليهم، وتهالك الطريق الواصل بين عمان والموقر، إضافة إلى مشاكل بالمياه وكلفها، وضعف الخدمات في المناطق التنموية وبعدها عن المدن الصناعية.
وقال رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة: إنّ العمل يجري على قدم وساق لإنجاز معاملات المستثمرين، “ومن يريد معرفة ما له وما عليه من المستثمرين فما عليه إلا زيارة الهيئة أو التواصل معها عبر طرق الاتصال المتاحة على موقعها الإلكتروني او خدمة الخط الساخن “صوت المستثمر”.
وأكد أن الهيئة تعقد أربعة اجتماعات للجان الإعفاءات أسبوعياً من أجل تسهيل وتيسير إنجاز معاملات المستثمرين.
من جهتهم طالب عدد من سكان مدينتي سحاب والموقر بتعيين أبنائهم في المنشآت الصناعية بالمدينتين والتخفيف من البطالة.
مدير عام شركة المدن الصناعية عمر جويعد قال إنَّه على مدار 40 عاما، قامت الشركة بإنشاء عشر مدن صناعية من بينها 9 عاملة بحجم استثمار 3 مليارات تشغل نحو 60 ألف عامل.
وتبلغ مساحة مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية والتي تقع في مدينة سحاب جنوب شرق العاصمة 2530 دونمًا وأنشئت قبل 37 عاما وتحديدا عام 1984 واستقطبت ما يزيد على 420 شركة صناعية تمثل استثمارات محلية وعربية وأجنبية وبلغ حجم الاستثمار الكلي فيها مليارا و 500 مليون دينار، ووفرت ما يزيد على 15 ألف فرصة عمل.
وتتميز مدينة الموقر الصناعية بموقعها الاستراتيجي على الطريق الدولي الذي يربط الأردن بالعراق والسعودية واستقطبت ما يزيد على 85 شركة صناعية تمثل استثمارات محلية، عربية وأجنبية، وبلغ حجم الاستثمار الكلي فيها 613 مليون دينار ووفرت ما يزيد على 4 آلاف و 600 فرصة عمل.

(بترا)

د . عوجان ” الله و الوطن من وراء القصد”

Posted: 03 Jul 2021 01:53 PM PDT

د . عوجان ” الله و الوطن من وراء القصد”
صراحة نيوز – بقلم الدكتور بركات عوجان
أبدأ بما أُصطلِح عليه تذيِّلاً للكلام ، حتى يقرأ القاريء و يعرف مُقدماً القصد من وراء كلامي فلا تتفتّق أفكار بعضهم بما هو غير مقصود …
بكل معاني المواطنة الحقيقية و نظراً لما يشهده الفضاء الأردني مؤخراً من تجاذبات حول الإصلاح و قانون الإنتخابات و ما يكتبه بعض المقسومين وجوداً و تمثيلاً بين ضفتي نهر الاردن المقدس …فانني أقول
– أولاً : هذا الوطن الذي لا يعرف منذ بدء تكوينه إلا لغة التأهيل و الترحيب … جئت أهلاً  ووطئت سهلاً ، و القادمون من كل بقاع الدنيا يألفونه و يعتادون عليه و يُصبحوا جميعاً نسيجاً وطنياً راقياً متنوعاً فكان التنوع الايجابي سمة لهذا الوطن العروبيّ
فالتعدد في الطوائف و الاقليات تكون احياناً سبباً للفرقة و التجزئة و لكن هذا التنوع الاردني – الفسيفسائي الجميل – هو التنوع و التعدد الايجابي الثري و الرائع ، فهذا الوطن لا يستحق العقوق و عدم العرفان بالجميل لذلك فانني أستغرب من الفئة القليلة التي تملأهم مشاعر التخريب و حب الإستقواء على الوطن فيحجون للسفارات الأجنبية يقدسونها و يتبركون بها و هم يعلمون ان هذه السفارات هي الظل الحقيقي لسفارة بني صهيون و لكن الغيّ أعماهم و أصمهم و الأنانية و حب خرق سفينة الوطن بتعمد منتحلين صفة تمثيل فئة من الشعب الأردني دونما توكيل من أحد ..و هم يعتقدون واهمين انهم يحتكروا نبض الشارع ..لذلك أصبح في عُرفهم ان المنحاز للاردن و لضميره محط إتهام بنظرهم ..لذلك وجب على جميع المخلصين من ابناء هذا الشعب .. نقابات .. احزاب .. و قبل كل ذلك البسطاء الذين لا يجف عرقهم ابداً لأنهم يعملون بجدٍ و بدون صوت عالٍ أن يقفوا جميعاً في وجه الطامعين الطامحين .
و لأننا نحن ابناء هذا الوطن من شتى الاصول و المنابت نحافظ على تماسك الجبهة الداخلية و ندعم حقوق الشعب الفلسطيني و خاصة حق العودة و هو ما يجب ان يكون أهم العناوين في صراعنا مع المشروع الصهيوني لذلك فاننا نرى ان قانون الانتخاب المنتظر يجب ان يُراعي هذه القضايا بعدالة و تفهّم
– ثانيا : موقف الحكومة المتناقض حول ملف اللاجئين و هنا يبرز السؤال البريء .. ما مدى تنسيق حكومتنا مع السلطة الفلسطينية في ملف اللاجئين ؟ و لماذا لا يكون هناك حواراً صريحاً مع السلطة الفلسطينية و حوار اخر داخلي يشترك فيه جميع الاردنيين و تتوضح المناطق الرمادية في موضوع الهوية الاردنية و ملف اللاجئين .
و هنا حتى لا أتيح لبعضهم التنظير والتنطّع فاننا قبل عدة اعوام عملنا مؤتمراً وطنياً كبيراً شاركت فيه معظم الفعاليات السياسية حول نفس الموضوع و رفعنا توصيات ذلك المؤتمر لجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين .. و أظننا قد وضعنا حينئذ اليد على العلة ِ والجرح
– ثالثاً : إن موقف بعض النُخب السياسية الاردنية من ملف اللاجئين معيبٌ للغاية فهو من جهةٍ غير مُبرر مطلقاً و من جهةٍ اخرى يتوافق مع اجندات صهيونية محضة .. لهذا كله فانني أُطالب بعمل مؤتمر عام يجري فيه حوار وطني جامع يتكلم و بكل صراحة جميع الاردنيين في هذه المواضيع الحساسة و التي بقيت زمناً طويلاً يتحدث عنها الجميع و لكن بالخفاء ، و هكذا لا يعود هناك دور مهم لبعض النخب السياسية المتهافتة و الآيلة للسقوط و التي تقتات على فتات موائد السفراء .
فانني و باختصار ادعو الى تعزيز الهوية الاردنية الجامعة بهدف بناء وطن قوي و متماسك و ترسيخ مبدأ المساواة بين ابنائه و فئاته بعيداً عن التقوقع الاقليمي المقيت او التفريط الجائر و في منأى عن المزايدة و الإستقواء
و أخيراً اتمنى أن يعي ابناء الامة العربية ان حق العودة هو معركتنا الحقيقية مع الصهاينة و هذا يحتاج الى تضحياتٍ جسام و ليس الى زيارات تقديسية للسفارات الاجنبية و ان عدو حق العودة هو التوطين و تبديل الهوية طلباً لمغنمٍ زائل
عاش الاردن قوياً منيعاً و عاشت فلسطين حرة أبية

بالفيديو … طلبة اردنيون يتخرجون من جامعات هنغارية بمرتبة شرف والقنصل نفاع يُهنيء

Posted: 03 Jul 2021 01:32 PM PDT

بالفيديو …  طلبة اردنيون يتخرجون من جامعات هنغارية بمرتبة شرف والقنصل نفاع يُهنيء

صراحة نيوز – هنأ القنصل الأردني الفخري في هنغاريا زيد نفاع الطلبة الاردنيين بمناسبة تخرجهم من  كليات الطب في مدن بيتش ودبرتسن وسجد، في هنغاريا ومن ضمنهم عدد كبير  بمرتبة الشرف .

وقال نفاع في تغريدة عبر تويتر، “أهنئ ابناءنا وبناتنا الطلبة الاردنيين الذين تخرجوا اليوم من كلية الطب في مدن: بيتش ودبرتسن وسجد”..

وأضاف، “سعدت بان عددا كبيرا من الطلبة الاوئل بمرتبة الشرف كانوا من ابنائنا وبناتنا الاردنيين.. وفقكم الله في خدمة الوطن وجلالة سيدنا وولي عهده الأمين”

أمسية شعرية في اتحاد الكتاب للشاعرة ابو شنب

Posted: 03 Jul 2021 10:54 AM PDT

أمسية شعرية في اتحاد الكتاب للشاعرة ابو شنب

صراحة نيوز –  أقام اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين مساء اليوم السبت، أمسية شعرية للشاعرة وداد ابو شنب.
وقرأت ابو شنب في الأمسية التي أدارها عضو الاتحاد الدكتور عوده السوالقة قصائد شعرية حفلت بالصور الفنية، وجماليات اللغة، أظهرت تمكن الشاعرة وسعة اطلاعها على الأدب العربي الأمر الذي انعكس على طبيعة البناء في تلك القصائد. يشار إلى أن الشاعرة أبو شنب حاصلة على بكالوريوس اللغة العربية وماجستير في نقد النقد من الجزائر، وصدر لها في الشعر والقصة “ترنيمات على هامش الحياة”، و”هواجس ورد”، و”هشيم العالم الأزرق”

استهداف سفينة تجارية إسرائيلية شمال المحيط الهندي والسبب مجهول

Posted: 03 Jul 2021 10:32 AM PDT

استهداف سفينة تجارية إسرائيلية شمال المحيط الهندي والسبب مجهول

صراحة نيوز – نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن قناة “الميادين”، استهداف سفينة تجارية إسرائيلية شمال المحيط الهندي، كانت في طريقها من ميناء جدة السعودي نحو الإمارات.

تسجيل 9 وفيات و222 إصابة كورونا جديدة في الاردن

Posted: 03 Jul 2021 10:10 AM PDT

تسجيل 9 وفيات و222 إصابة كورونا جديدة في الاردن

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 9 وفيات و222 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 9769 وفاة والإصابات إلى 752617 إصابة.

وأشارت الوزارة في الموجز اليومي لإحصائية (كوفيد-19) في المملكة، إلى إجراء 15121 فحصاً، اليوم، ليبلغ العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الجائحة ولغاية الآن 7927513 فحصا، لافتة إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى 1.47 بالمئة.

وأشار الموجز إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّاً وصل إلى 6417 حالة وعدد الحالات التي أدخلت، اليوم، إلى المستشفيات 56 حالة، فيما غادرت 39 حالة، ليصل العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات إلى 460 حالة.

وبينت الإحصائية أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 6 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 4 بالمئة.

وفي إقليم الوسط، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل 13 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 27 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 8 بالمئة.

وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 6 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 8 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 6 بالمئة.

وأشار الموجز إلى تسجيل 502 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل البالغة 14 يوماً إلى 736431 حالة.

إعلان أسماء المشاركين في سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان

Posted: 03 Jul 2021 08:53 AM PDT

إعلان أسماء المشاركين في سباق الحسين لتسلق مرتفع الرمان

صراحة نيوز – أعلنت الأردنية لرياضة السيارات، اليوم السبت، قائمة المشاركين في سباق “الحسين” لتسلق مرتفع الرمان لموسم 2021، والذي يقام يوم الجمعة المقبل.
ويتكون السباق من جولتين وجولة ثالثة وأخيرة لأفضل 15 نتيجة يحققها السائقون في الجولتين الأولى والثانية.
ويبلغ طول المسار 3 آلاف متر والبداية 203 أمتار، والنهاية 446 مترا وفرق الارتفاع 243 مترا ويبلغ مستوى التدرج 8 بالمئة.
ويشارك في السباق كل من شاكر جويحان، مصطفى عطاري، غيث وريكات، وائل مصطفى، عمار القيسي، ايهاب الشرفا، أمير ناصيف، رائد دهشان، سالم طعيمة، عبد الرحمن شيكاخوا، محمد صبيحات، فراس الزعبي، خليل المحيسن، أمجد الحوراني، سند الزعبي،عامر موسى، عاصم عارف، ثائر تيمية.

انطلاق الدورة الثالثة لبرلمان الطفل الأردني

Posted: 03 Jul 2021 08:48 AM PDT

انطلاق الدورة الثالثة لبرلمان الطفل الأردني

صراحة نيوز –  انطلقت، اليوم السبت، بمقر مجلس الأمة، أعمال الدورة العادية الثالثة لبرلمان الطفل الأردني الذي تشكل عام 2019 تحت مظلة وزارة الثقافة.
وأدى أعضاء البرلمان البالغ عددهم 50 عضواً القسم الدستوري بشكل جماعي في الجلسة الافتتاحية التي ترأسها أكبر الأعضاء سناً، وساعده أصغر عضوين حاضرين سناً، واستهلت بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
وانتخب الأعضاء، إسماعيل عيال سلمان، رئيساً للبرلمان، ونبأ الحلايبة وشهد المعاني، نائبين للرئيس، كما اختاروا، أعضاء لجنتي البرلمان الدائمتين وهما لجنتا: الأنشطة والبرامج، وحقوق الطفل، حيث تضم كل لجنة 7 أعضاء.
وتشكل البرلمان الأردني للطفل، في حزيران 2019، من قبل مدراء الثقافة، بواقع 4 أعضاء من كل محافظة، و6 من العاصمة، من الفئة العمرية 10-17 سنة، مناصفة من الذكور والإناث، وفقا لمعايير تعتمد التطوع، والقيادة، والتحصيل العلمي، واللياقة الاجتماعية، وتمثل مختلف الشرائح.
ويعتبر البرلمان جهازاً أساسياً لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي وقع عليها الأردن، بما يتيح المجال أمام الأطفال من مختلف المحافظات، الالتقاء والتشاور والتعبير عن آرائهم بشأن عدد من القضايا الوطنية، خاصة تلك التي تهم الطفولة، فضلاً عن ترسيخ ثقافة المواطنة، وقيم الديمقراطية لدى الأجيال الصاعدة.
وحضر افتتاح الجلسة، مندوبة رئيس مجلس النواب، رئيسة لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية المهندسة عبير الجبور، ووزير الثقافة علي العايد، وأمين عام البرلمان العربي للطفل أيمن الباروت.
وأعربت الجبور، عن أملها بخروج اجتماعات الدورة الحالية للبرلمان الأردني للطفل، بتوصيات تفتح الآفاق أمام حلول محفزة للطاقات، خاصة وأن اختيار أعضاء برلمان الطفل جرى، وفقا لمعايير القيادة والتطوع والتحصيل واللياقة الاجتماعية والتمثيل. وأشارت إلى إن الأردن اليوم ورغم الصعوبات المحيطة، وقلة الموارد، يبرهن مجدداً أن الإنسان هو القيمة الأسمى في معادلة الأوطان، فكان الأردني وسيبقى عنوان الإنجاز والصمود والثبات، لافتة إلى أن صفحات الوطن مليئة بسيرة الأوائل البُناة، الذين قدموا أرواحهم فداءُ لهذا الوطن. وأكدت الجبور حرص لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية على التعاون، بما يحفظ للمرأة حقها، وللأسرة قوامها وتماسكها، وللطفل مقومات التأهيل والعيش الكريم، متطلعةً إلى مخرجات حول القضايا التي تهم الطفولة وعلى رأسها التعليم عن بعد لتقييم هذه التجربة وتقديم الحلول والمقترحات التي تعالج الثغرات وتعظم المنجزات.
وشددت على ضرورة دعم أطفال فلسطين الذين يحملون راية الحق والصمود في وجه الاحتلال الأليم، والوقوف إلى جانب قضيتهم العادلة، التي هي بوصلة الأمة، وعنوان عزتها وكرامتها، لافتة إلى دور الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، ودفاعه الدائم بصلابة وثبات عن القضية الفلسطينية في شتى المحافل، وحامل أمانة الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
وقال وزير الثقافة علي العايد، إن الاجتماع الذي يأتي في غمرة الاحتفال بالمئوية الأولى على تأسيس الدولة الأردنية، يمثل الترجمة الحقيقية لبرنامج “التطلع للمستقبل”، الذي نظمته وزارة الثقافة ضمن الخطة الوطنية لإحتفالات مئوية تأسيس الدولة، وهو أحد المحاور التي تستشرف المستقبل ويتطلع للأمام من خلال مشاركة أجيال المستقبل واقتراحاتهم ومبادراتهم لصورة الأردن في المئوية الثانية.
وأكد حرص الوزارة على دعم هذه التجربة لكونها تمثل أداة من أدوات التنشئة والتربية الديموقراطية، ولبنة من لبنات الوطن وتعزيز المشاركة وتعميق ثقافة الحوار للجيل الجديد، مضيفا أن مثل هذه النشاطات تسهم في إنضاج شخصية الأجيال في المراحل المبكرة من أعمارهم، ونشر ثقافة حقوق الطفل والإنسان وتعمل على اكتشاف مواهبهم وطاقاتهم، وغرس قيم احترام الآخر وقبوله، وتمكين الأجيال من المشاركة الفاعلة، التي تحقق الاستقرار والاستمرار.
وأشار العايد إلى اهتمام الوزارة بإبداعات الأطفال، واكتشاف مواهبهم والعناية بمواهبهم من خلال برامجها التدريبية التي تتصل بالمسرح والفنون التشكيلية والموسيقى والنصوص الإبداعية، فضلاً عن تخصيص مجلة “وسام” الشهرية.
وأضاف، أن الوزارة قامت وفي إطار الحفاظ على التقاليد البرلمانية والسياسية، بالإشراف على المبنى الأول الذي احتضن الجلسات الأولى للبرلمان، كما دشنت القصة المتحفية لتاريخ الحياة البرلمانية، ونشر الثقافة الدستورية لتعريف الأجيال بالمنجز الحضاري للدولة الأردنية، ودور البرلمان في الوقوف مع القضايا العربية وخصوصا القضية الفلسطينية وعلى رأسها القدس.
وأشاد أمين عام البرلمان العربي للطفل أيمن الباروت، بجهود البرلمان الأردني للطفل في هذا الظرف الاستثنائي الذي ما زال فيه العالم يواجه جائحة کورونا، من خلال انعقاد هذا الاجتماع تحت عنوان: “أثر جائحة كورونا على الأطفال نفسيا وصحيا وتربويا واجتماعيا”، معربا عن أمله بأن تكون هذه المساهمة إيجابية في معالجة أثر جائحة كورونا على الأطفال، والخروج بتوصيات مفيدة، خاصة وأن هناك مبادرات من زملاء في البرلمان العربي، وجهود متميزة في التوعية الصحية منذ أن بدأت الجائحة، وذلك في إطار من التعاون وتكامل جهود أطفال العرب. ودعا الباروت إلى الاجتهاد بقدر الإمكان لتحويل نقمة “التداعيات الناجمة عن جائحة كورونا ” إلى نعمة، من خلال المحافظة على النفس، والإستغلال الأمثل لكل ما أتاحه الإنترنت من ميزات تساعد في تنمية الثقافة وصقل المهارات، مشيدا بأطفال الأردن، المشاركين في البرلمان العربي للطفل، والذين كانوا خير سفراء لوطنهم،وكانوا على الدوام متألقين، ومتميزين.
وكان رئيس البرلمان الأردني للطفل إسماعيل عيال سلمان، ألقى كلمة بعد توليه منصب الرئاسة، أشار خلالها إلى أن مهمة البرلمان تتمثل في إعداد جيل قادر على تحمل المسؤولية وتعزيز القيم الاجتماعية، مؤكدا حرص البرلمان على مواجهة جميع المخاطر التي تواجه الطفل الأردني, موضحا أن نظام عمل البرلمان في المرحلة المقبلة سيعتمد دراسة القضايا من مختلف جوانبها، واقتراح الخطط والحلول المناسبة من خلال النقاش والتحاور والتشاور.

تمديد ساعات دوام مديريات العمل للساعة الخامسة مساء

Posted: 03 Jul 2021 08:40 AM PDT

تمديد ساعات دوام مديريات العمل للساعة الخامسة مساء

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة العمل، اليوم السبت، عن تمديد دوام مديريات العمل ومكاتبها المنتشرة في العاصمة عمان والمحافظات ومديرية العاملين في المنازل، خلال فترة قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة غير الأردنية المخالفة والتي تبدأ اعتباراً من الأحد، من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الساعة الخامسة مساء وأيام السبت سيكون الدوام من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة مساء.
وبحسب بيان عن وزارة العمل، اليوم، قال الناطق الإعلامي باسم الوزارة محمد الزيود، إن قرار الوزارة بتمديد ساعات عمل مكاتبها ومديرياتها خلال فترة قوننة أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة يهدف إلى التسهيل على أصحاب العمل والتخفيف عليهم وتسريع إنجاز معاملاتهم أثناء مراجعتهم لها.
وأكد أن الوزارة حريصة أن يستفيد أكبر عدد من أصحاب العمل في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية من قرار قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة غير الأردنية المخالفة التي تعمل لديهم، مشيرا إلى أن القرار جاء استمراراً لجهود الحكومة في إجراءات تنظيم سوق العمل الأردني ومعالجة الاختلالات الموجودة فيه.
وأضاف الزيود أن القرار يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية المترتبة على أصحاب العمل وتحفيزهم على توفيق أوضاع العمالة المخالفة لديهم والتي لم تقم بإصدار أو تجديد تصاريح عملها خلال الفترة السابقة، وخاصة في ضوء جائحة كورونا وقرارات الإغلاقات لبعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

واحة أيلة وزين تبرمان شراكة استراتيجية

Posted: 03 Jul 2021 08:14 AM PDT

واحة أيلة وزين تبرمان شراكة استراتيجية

صراحة نيوز –  أبرمت شركة “واحة أيلة” للتطوير وشركة “زين” الأردن، شراكة استراتيجية لتشغيل وإدارة مركز البيانات والبنية التحتية لشبكة الاتصالات المتقدمة في مرافق “أيلة”، بما يوفر خدمات اتصالات متطورة على مستوى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وقالت شركة “واحة أيلة” للتطوير في بيان، اليوم السبت، إنها تسعى لتقديم خدمات مميزة، وتسهيل منظومة العمل، وتسخير أحدث التكنولوجيا في خدمة قاطنيها وزوارها ومنشآت الأعمال على مستوى “أيلة”، وخدمة المجتمع المحلي، بتوفير منصة اتصالات وتكنولوجيا رفيعة المستوى لخدمة نشاطات مختلف الجهات في العقبة.
كما تسعى لتوفير أفضل الحلول العصرية المبتكرة في ميدان الاتصالات الرقمية والتكنولوجيا، لشركائها والسكان، وتغطية مرافق الخدمات المساندة والاستثمارات الحالية والمستقبلية في “أيلة” بخدمات شبكات اتصالات عبر خطوط الألياف الضوئية (الفايبر)، وخدمات الاتصالات، والمراقبة، وبث الفيديو، وحلول أتمتة المنازل، وخدمة (آي بي تي في). وقال المدير التنفيذي للشركة المهندس سهل دودين، إن الشراكة مع شركة “زين” الأردن، تعد خطوة رائدة جديدة للأمام، لتلبية متطلبات السكان والمرتادين والشركاء في النجاح، وبما يفيد أيضاً المجتمع المحلي بتلبية متطلبات الأداء اليومية من خدمات اتصالات حديثة ومتطورة تكفل سلاسة العمل اليومي ومختلف الأنشطة وبكفاءة وموثوقية عالية، ما ينعكس على تجربة مريحة وسلسة لمختلف الأطراف. وأكدت شركة “زين” الأردن، مواصلتها دعم جهود القطاع السياحي، من خلال إبراز المعالم والمرافق السياحيّة، والترويج لها على المستوى المحلي والدولي، وحرصها على رفد الشركات والمؤسسات المحلية بما يلزمها من أحدث التقنيات.

العراق يوقع عقدا نفطيا مع ائتلاف لشركات صينية

Posted: 03 Jul 2021 08:07 AM PDT

العراق يوقع عقدا نفطيا مع ائتلاف لشركات صينية

صراحة نيوز –  أعلن العراق توقيع عقد مع شركات صينية كبيرة لتطوير مصفى نفطي جنوب العراق، وتوفير فرص عمل، وخدمات جليلة.
وقال وزير النفط احسان عبد الجبار في بيان، اليوم، إن وزارته أحالت مصفى ذي قار الاستثماري الى شركة الأوسط للطاقة التي تضم عدداً من الشركات الصينية الكبيرة.
وتابع، أن المصفى، يساهم في دعم قطاع التصفية في العراق، وخطط الحكومة في التنمية المستدامة، ويغطي جزءا كبيرا من الحاجة المحلية لأنواع الوقود، مبينا أن المصفى يضم وحدات انتاجية متكاملة وسيكون بطاقة 100 الف برميل يوميا.

وزير الأشغال العامة والإسكان يتفقد عددا من الطرق والمشاريع  في البلقاء

Posted: 03 Jul 2021 08:02 AM PDT

وزير الأشغال العامة والإسكان يتفقد عددا من الطرق والمشاريع  في البلقاء

صراحة نيوز –  تفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم السبت، عددا من الطرق والمشاريع التي تعمل عليها الوزارة وتتابع تنفيذها في محافظة البلقاء.

وتأتي الجولات التفقدية التي يجريها الكسبي تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية، لمتابعة سير العمل في المشاريع، والتواصل مع المواطنين من الميدان، والاستماع لمطالبهم وملاحظاتهم.

وأكد الكسبي خلال الجولة التي رافقه فيها نواب عن محافظة البلقاء، ومحافظ البلقاء، وممثلين عن المجتمع المحلي، والمعنيين في الوزارة، أن الوزارة تتابع كافة المشاريع التي تم الانتهاء من العمل عليها وترصد كافة الملاحظات وتتحقق منها وتجري اللازم لرفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها.

وأضاف الكسبي، أن كافة المشاريع التي عملت عليها الوزارة شيدت بسواعد اردنية، نفخر بها على الصعيدين المحلي والدولي، مثمناً جهود كوادر الوزارة وشركائها في انجاز ومتابعة المشاريع في كافة مناطق المملكة.

وأستهل الكسبي جولته الميدانية بزيارة تفقدية “إلى لواء ماحص والفحيص” للاطلاع على واقع طريق مدخل ماحص، وأوعز الكسبي إلى المعنيين في الوزارة بإجراء دراسة شمولية لواقع الطريق وإجراء اللازم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفق المخصصات المالية المتوفرة، والاولويات التي تحددها الوزارة.

وبين الكسبي، خلال زيارته “لطريق البكالوريا – الفحيص – أم النعاج”، أن الوزارة أنهت العمل في كافة الاعمال في مشروع إعادة وتأهيل الطريق، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء مؤخراً من كافة الاعمال في المشروع والتي شملت توسعة وتحسين طريق البكالوريا – الفحيص – أم النعاج الواصل من نهاية الجزيرة الوسطية من طريق البكالوريا – الفحيص الى تقاطع أم النعاج مروراً بتقاطع الحمر.

تجدر الاشارة إلى أن الاعمال شملت ايضاً إزالة طبقات الاسفلت القائمة وتسوية الفرشيات الموجودة واضافة طبقة اساس (base course) وطبقات اسفلت جديدة مع توسعة الطريق الى اربعة مسارب مفصولة بجزيرة وسطية واعمال انشاء ارصفة جديدة وجدران استنادية، وتم تقسيم مراحل العمل الى ثلاثة اجزاء وبطول اجمالي (3.95) كم.

وأوعز الكسبي، إلى المعنيين في الوزارة إلى التنسيق مع وزارة الإدارة المحلية لمعالجة موقع الانزلاق خلف مجمع العوايشة في السلط، مبيناً أن الانهيار الحاصل داخل حدود التنظيم ومن اختصاص وزارة الإدارة المحلية.

وتفقد الكسبي، واقع “الطرق في مخيم البقعة” والخدمات المقدمة للمواطنين، موعزاً إلى المعنيين في الوزارة بإجراء دراسة شمولية لكافة خدمات البنية التحتية وإجراء اللازم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وضمن المخصصات المالية المتوفرة، والاولويات التي تحددها الوزارة.

وحول “فتحات الالتفاف على طريق البقعة”، أكد الكسبي أنه سيتم معالجة كافة فتحات الالتفاف في البقعة وفق المخططات التصميمية التي تتضمن اعادة تأهيل بعض فتحات الالتفاف واغلاق الاخرى وذلك لحين توفر المخصصات المالية.

وقال الكسبي، خلال تفقده “الطريق المؤدي إلى يرقا (مدخل يرقا) والمتفرع من طريق السلط الدائري”، إن الدراسات الخاصة بمشروع توسعة وتحسين طريق مدخل يرقا جاهزة ويشمل العمل في المشروع توسعة وتحسين الطريق المؤدي إلى يرقا والمتفرع من طريق السلط الدائري الجزء الثاني من نفق يرقا وصولاً إلى دوار يرقا بطول 2 كم ليصبح الطريق بأربعة مسارب و اكتاف وإنارة مفصولة بجزيرة وسطية، موعزاً إلى المعنيين في الوزارة بالعمل على توفير المخصصات المالية اللازمة للبدء العمل في المشروع.

كما أجرى الكسبي، جولة تفقدية لطريق “مدخل عيرا” أطلع خلالها على واقع الطرق في المنطقة، وأوعز إلى المعنيين بالعمل على دراسة واقعها واجراء اللازم وفق المخصصات المالية المتوفرة، والاولويات التي تحددها الوزارة.

كما تفقد الكسبي، المرحلة الأولى من “مشروع إنشاء مدينة السلط الصناعية”، والممول بمنحة من الصندوق السعودي للتنمية والتي بلغت نسبة الانجاز في المشروع ضمن المرحلة الاولى 96.5%، وأستمع لإيجاز مفصل من المعنيين حول سير العمل في المشروع، حيث يقع المشروع على قطعة ارض بمساحة اجمالية (468دونم) تقريباً – للمرحلة الاولى – ويتضمن المشروع تنفيذ أعمال تسوية للموقع وإنشاء طرق وارصفة وإنارة، وساحات إسفلتيه بمساحة 25000م2 وتنفيذ اعمال البنية التحتية وإنشاء مبنى للإدارة بمساحة (450م2) ومبنى للخدمات بمساحة (340م2)، وإنشاء خزانات مياه علوية وأرضية بسعة اجمالية (2100م3)، إضافة إلى تنفيذ اعمال انشاء المصانع النمطية بمساحة اجمالية 10312م2.

وشدد الكسبي على ضرورة إنجاز العمل في مشروع المرحلة الاولى إنشاء مدينة السلط الصناعية خلال المدة الزمنية المحددة لما للمشروع من أهمية حيوية وإقتصادية، مشيراً إلى أن الوزارة وايماناً منها بدورها الوطني تولي الأهمية لكافة المشاريع التي تساهم في دعم الإقتصاد الوطني.

كما تفقد الكسبي، شارع الستين في السلط، وأكد أنه تم مخاطبة الجهات المعنية لتأمين المخصصات المالية اللازمة لبدء العمل على المرحلة الثالثة من مشروع الطريق، مبيناً أن الوزارة أنهت العمل على المرحلة الثانية للمشروع بأعلى المعايير الهندسية العالمية المتبعة.

كما وتفقد الكسبي، عدداً من الطرق الفرعية في المحافظة والتي تتبع للوزارة، موعزاً إلى المعنيين في الوزارة باجراء دراسة شمولية لكافة الطرق في المحافظة واجراء اللازم وفق المخصصات المالية المتوفرة والاولويات التي تحددها الوزارة، وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

من جهتهم، ثمن النواب الحضور الجولة التفقدية التي أجراها الكسبي لمحافظة البلقاء، مشيدين بجهود وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي في تقديم أسمى الخدمات للمواطنين، في التشارك بالعمل والتعاون ما بين السلطة التنفيذية والتشريعية بما يخدم مصلحة الوطن والمواطن، وذلك وفق النهج الحكومي المتبع.

غرق 43 مهاجرا قبالة سواحل تونس وإنقاذ 84 آخرين

Posted: 03 Jul 2021 07:51 AM PDT

غرق 43 مهاجرا قبالة سواحل تونس وإنقاذ 84 آخرين

صراحة نيوز –  أعلن الهلال الأحمر التونسي، اليوم السبت، أن ما لا يقل عن 43 مهاجرا غرقوا قبالة سواحل جرجيس التونسية لدى محاولتهم عبور البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا، وإنقاذ 84 آخرين.
وكان 127 مهاجرا غادروا ميناء زوارة الليبية لكن تعطّل محرك مركبهم وانقلب بمن عليه وفق ما ذكره رئيس فرع الهلال الاحمر التونسي في مدنين منجي سليم في تصريحات إعلامية اليوم السبت.
ويتوزّع أغلب المهاجرين حسب الجنسيات بين 46 سودانيا و16 إريتريا و12 من بنغلادش .

وزير الصحة يتفقد الخدمات المقدمة في مستشفى الأمير حمزة

Posted: 03 Jul 2021 07:05 AM PDT

وزير الصحة يتفقد الخدمات المقدمة في مستشفى الأمير حمزة

صراحة نيوز –  تفقد وزير الصحة، رئيس مجلس إدارة مستشفى الأمير حمزة، الدكتور فراس الهواري، اليوم السبت، واقع الخدمات المقدمة في المستشفى بعد العودة التدريجية للعمل في أقسامه.
وقال مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور كفاح أبو طربوش لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم، إن المستشفى أجرى الكثير من العمليات الجراحية الدقيقة وبعض الإجراءات الطبية التي تجرى حصريا في مستشفى الأمير حمزة دون غيره من مستشفيات وزارة الصحة، خلال فترة الجائحة بسبب تخصيص المستشفى لمرضى كورونا. وأشار إلى أن الجولة جاءت للوقوف على أبرز المسائل التي تهم سير العمل خاصة بعد العودة التدريجية للعمل بالحالات المبرمجة، بالإضافة لاستئناف العمل ببرنامج زراعة الكلى بالمستشفى. وقال الدكتور أبو طربوش إن المستشفى أجرى الأسبوع الماضي، عددا من عمليات القسطرة القلبية لأطفال رضع.

ارتفاع ضحايا موجة الحر في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية إلى 719 وفاة

Posted: 03 Jul 2021 07:02 AM PDT

ارتفاع ضحايا موجة الحر في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية إلى 719 وفاة

صراحة نيوز –  أعلنت رئيسة الطب الشرعي في مقاطعة بريتيش كولومبيا الكندية ليزا لابوانت ارتفاع عدد الوفيات خلال موجة الحر غير المسبوقة في تاريخ البلاد التي ضربت المقاطعة على مدار خمسة أيام إلى 719 وفاة.
وقالت لابوانت في بيان اليوم السبت إن الحرارة الشديدة التي حطمت الرقم القياسي في كندا أوجدت ظروف جفاف شديدة ورفعت تصنيف خطر الحرائق في جميع أنحاء المقاطعة.
وأكدت أن بعض أجزاء المقاطعة مستمرة في التعرض لدرجات حرارة عالية بشكل غير عادي مما يتطلب حرص الجميع على تجنب الآثار الخطيرة للحرارة الشديدة، مبينة أن غالبية الضحايا من كبار السن الذين تم العثور عليهم وكانوا بمفردهم في منازل لم تكن جيدة التهوية.
ويذكر ان درجات الحرارة وصلت في بعض مناطق كندا إلى نحو 49 درجة مئوية.

الضمان: مكتب مكة مول الجديد يباشر عمله غدا

Posted: 03 Jul 2021 06:59 AM PDT

الضمان: مكتب مكة مول الجديد يباشر عمله غدا

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن مباشرة مكتب الضمان الجديد في مكة مول بالعاصمة عمله اعتباراً من صباح يوم غدٍ الأحد.
وبينت المؤسسة في بيان اليوم السبت، أن مكتبها الجديد في مكة مول ستكون أيام عمله على مدار أيام الأسبوع، اضافة الى يومي الجمعة والسبت من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة العاشرة مساء.
واضافت، ان المكتب سيوفر الخدمة في فترات الصباح والمساء، خاصة وان المولات بشكل عام يرتادها عدد كبير من المواطنين وجمهور المؤسسة من مؤمن عليهم وأصحاب عمل والذين ستقدم لهم خدمات الضمان أثناء تسوقهم منها.
واشارت المؤسسة، الى أن إنشاء مكتبها الجديد جاء تنفيذاً لاتفاقية التعاون مع شركة عبدون للمجمعات التجارية لتوفير نافذة لها داخل مبنى مكة مول.
وأكدت أن هذا المكتب يعتبر نافذة جديدة للعاملين وأصحاب العمل للاستفسار عن مختلف مواضيع الضمان الاجتماعي خلال ساعات العمل المعتمدة داخل المول.
وأوضحت أنها مستمرة في فتح مراكز خدمة لها في مختلف محافظات المملكة، للتواصل مع جمهورها وإيصال خدماتها التأمينية إليهم بكل سهولة ويسر، بما يمكنها من مساعدتهم في التعامل مع الخدمات الإلكترونية وتقديم الخدمة لهم، إضافة إلى نشر ثقافة الضمان والتوعية التأمينية لهم خاصةً مع تحوّلها بشكل إلكتروني في غالبية خدماتها.
يذكر أن المؤسسة أعلنت افتتاحها الاسبوع الماضي 14 مكتباً ومركز خدمة دائمة لها في عدد من غرف التجارة والبلديات في مختلف محافظات المملكة.

عربيات: التعديلات على نظام فحص البصر أنصفت أطباء العيون

Posted: 03 Jul 2021 06:56 AM PDT

عربيات: التعديلات على نظام فحص البصر أنصفت أطباء العيون

صراحة نيوز –  قال رئيس جمعية أطباء العيون في نقابة الأطباء الدكتور معاذ عربيات، إن التعديلات على نظام مزاولة مهنة فحص البصر وتجهيز النظارات وتركيب العدسات بأنواعها رقم (96) لسنة 2018، أنصفت أطباء العيون بعد أن كان النظام مثار اعتراض في كثير من بنوده.
وأضاف عربيات في تصريح صحفي اليوم السبت، أن التعديلات المنشورة في الجريدة الرسمية الصادرة الخميس الماضي، أعادت مشاركة أطباء العيون في وزارة الصحة وخارجها إلى العمل والإشراف في اللجان التنظيمية لمهنة البصريات.
وقال إن من أبرز التعديلات على النظام هي: السماح لأصحاب مراكز العيون فتح محل بصريات داخل مراكزهم، وسحب الكثير من الصلاحيات التنظيمية لنقابة البصريات المستحدثة وإعادتها إلى اختصاص وزارة الصحة، ومنع فني البصريات من فحص الأطفال تحت سن العاشرة إلا بإشراف طبيب العيون.
وأضاف أن التعديلات حظرت على فنيي البصريات: تغيير وصفة طبيب العيون عند تجهيز النظارة، ووصف قطرات علاجية، وإعطاء اجازات مرضية.

جمعية البنوك توقع مذكرة تفاهم مع غرفة صناعة الأردن

Posted: 03 Jul 2021 06:53 AM PDT

جمعية البنوك توقع مذكرة تفاهم مع غرفة صناعة الأردن

صراحة نيوز –  وقعت جمعية البنوك في الأردن، مذكرة تفاهم مع غرفة صناعة عمان، بهدف زيادة مستويات التعاون المشترك بما ينعكس ايجابا على القطاع الصناعي والمصرفي في المملكة.
ووقع المذكرة عن الجمعية رئيسها باسم السالم وعن الغرفة رئيسها فتحي الجغبير، بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ورئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي.
وبحسب بيان جمعية البنوك، اليوم السبت، يأتي توقيع مذكرة التفاهم عقب لقاء ثلاثي ضم ممثلي ثلاثة قطاعات اقتصادية، هي قطاع البنوك وقطاع الصناعة وقطاع التجارة، والذي استهدف بحث ومناقشة سبل التعاون بين تلك القطاعات وكيفية التصدي للتحديات التي تواجه قطاعي التجارة والصناعة ودور القطاع المصرفي في دعم وتحفيز هذه القطاعات.
وقالت المهندسة مها علي، إن الوزارة تواصل جهودها مع القطاع الخاص بخاصة التجار والصناعيين لأجل إدامة عمليات توريد السلع الأساسية بما فيها الغذائية ومدخلات ومستلزمات الإنتاج الصناعي من مناشئ مختلفة إلى المملكة للمحافظة على المخزون الاستراتيجي وتقليل انعكاسات ارتفاع أجور الشحن عالميا على السوق المحلية.
وأشارت إلى أن مجلس الوزراء اتخذ عدة إجراءات للحد من ارتفاع أسعار السلع الأساسية في الأسواق المحلية، ومن ذلك اعتماد سقوف لكلف الشحن البحري لغايات احتساب الضرائب والرسوم الجمركية حتى نهاية عام 2021 لضمان انعكاس هذا الإجراء على السعر النهائي للمستهلك.
وقالت علي إن هذا الاجتماع جاء لبحث الآليات الممكنة لتوفير تسهيلات ائتمانية للتجار والصناعيين بكلف أقل بما في ذلك دراسة إمكانية تخفيض أسعار الفائدة، مشيدة بالتعاون الإيجابي والدائم بين الوزارة وجمعية البنوك لخدمة الاقتصاد الوطني.
وبينت المهندسة علي أن الوزارة على تنسيق مستمر مع القطاعين الصناعي والتجاري وفعاليات القطاع الخاص ذات العلاقة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الأمن الغذائي والمحافظة على استقرار الأسعار الأساسية بما فيها الغذائية محليا مع الأخذ بعين الاعتبار وجود مخزون من مختلف السلع التي جرى توريدها للمملكة في فترات سابقة قبل ارتفاع كلف الشحن البحري.
وأكد السالم، من جهته، أن هذه الاتفاقية جاءت بعد مناقشات واجتماعات سابقة بين الجمعية وغرفة صناعة الأردن باعتبارها الحاضنة الأساسية والممثل الأشمل للقطاع الصناعي في المملكة، مشددا على أهمية عقد اجتماعات دورية بين الجمعية والغرفة لبحث أوجه التعاون المختلفة بين القطاع المصرفي والقطاع الصناعي، حيث أن الأوضاع الراهنة تؤكد أهمية نشوء تفاهمات راسخة وشراكات استراتيجية بين القطاعات المؤثرة في الأردن.
وأكد السالم أن هذا التوجه سيكون له انعكاسات مهمة في دعم وتشكيل منصة مهمة للحوار والتفاهم بين القطاعين المصرفي والصناعي حول مختلف المشاكل والتحديات والقضايا على المستوى أو المستويات الفرفية.
وقال رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير، من ناحيته، إن العلاقة التي تربط القطاع الصناعي مع القطاع المصرفي بجميع مكوناته تتصف بالتكامل، مشيرا إلى أن الغالبية العظمى من المنشآت الصناعية الصغيرة المتوسطة بحاجة ملحة للحصول إلى التمويل اللازم لاستدامة ونمو وتنمية أعمالها.
وأشار الجغبير إلى أن المنشآت تواجه عددا من المعيقات في مجال الحصول على التمويل، إذ لم تتجاوز نسبة التسهيلات الائتمانية الموجهة للقطاع الصناعي 12 بالمئة من إجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك خلال عام 2020.

أوقاف مأدبا تطرح عطاءات مشاريع

Posted: 03 Jul 2021 06:50 AM PDT

أوقاف مأدبا تطرح عطاءات مشاريع

صراحة نيوز –  طرحت مديرية أوقاف محافظة مأدبا عطاءات بقيمة 160 ألف دينار لتنفيذ ثلاثة مشاريع في المحافظة.
مدير اوقاف مأدبا الدكتور عيسى البواريد، قال لـ(بترا)، اليوم السبت، إن طرح العطاءات جاء من مشاريع اللامركزية، لتركيب وحدات طاقة بديلة لـ13 مسجدا بقيمة 80 ألف دينار، وبناء مركز ثقافي إسلامي في منطقة مليح بلواء ذيبان بقيمة 60 ألف دينار، وصيانة مسجد مصعب بن عمير في مخيم مأدبا بقيمة 20 ألف دينار.
وأشار البواريد الى أن هناك 227 مسجدا في المحافظة، إضافة إلى مقامات عيون موسى، والصحابي أبو ذر الغفاري في ذيبان، والنبي يحيى في مكاور، مبينا أن هناك نقصا في عدد الأئمة والمؤذنين في المحافظة.
وقال إن مديرية الأوقاف تعاني من عدم تسجيل المساجد المبنية على أرض الدولة باسمها، مشيرا الى أن هناك 6 مساجد مبنية على أرض مملوكة للبلدية ومثلها على أرض الخزينة.
وأشار إلى ان المراكز الصيفية لتحفيظ القرآن الكريم انطلقت في 13 مركزا و3 دور قرآن، حيث تستقبل الطلبة من سن عشر سنوات فما فوق، ثلاثة أيام اسبوعيا.

وزيرة الطاقة تؤكد أهمية التوسع بمشاريع البوتاس ذات القيمة المضافة

Posted: 03 Jul 2021 06:47 AM PDT

وزيرة الطاقة تؤكد أهمية التوسع بمشاريع البوتاس ذات القيمة المضافة

صراحة نيوز –  أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة هالة زواتي، أهمية مضي شركة البوتاس قدماً في مشاريع التوسع ذات القيمة المضافة لرفع تنافسية قطاع التعدين في المملكة ورفع مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي.
وأشادت زواتي خلال زيارتها اخيرا، مصانع الشركة في منطقة غور الصافي التي رافقها فيها رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس المهندس شحادة أبو هديب، والرئيس التنفيذي للشركة الدكتور معن النسور، بالدور المميز الذي تقوم به الشركة على صعيدي دعم الاقتصاد الوطني وتنمية المجتمعات المحلية وتشغيل الأيدي العاملة.
وقالت زواتي، إن الوزارة ماضية في تشجيع انشاء صناعات استخراجية وتحويلية تقوم على الخامات الوطنية لتكون إضافة نوعية لصناعة التعدين الأردنية.
وأضافت ان قطاع التعدين في المملكة يسير نحو التطور الإيجابي وتعد مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي رئيسية وهامة وتبلغ نحو 7ر7 بالمئة، فيما تبلغ مساهمته في الصادرات الأردنية نحو 20 بالمئة.
وأشارت إلى أن الوزارة أطلقت في شهر آب العام الماضي، مجموعة من الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين وأعدت نشرة خاصة تتضمن أهم الخامات المعدنية المتاحة للاستغلال في القطاع الاستثماري وضمنتها 12 خاماً من المعادن الاستراتيجية المفتوحة للاستثمار، وأن هنالك العديد من المستثمرين المهتمين باستغلال هذه الثروات.
وأوضحت أن العمل جارٍ على إعداد استراتيجية وطنية لقطاع التعدين والثروات المعدنية وتضمينها خارطة طريق واضحة بهدف زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي آخذين بالاعتبار مراجعة وتعديل التشريعات الخاصة بذلك بما يضمن تشجيع المستثمرين في هذا المجال.
من جهته، بين رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، أن التعاون بين “البوتاس العربية” ووزارة الطاقة والثروة المعدنية، اكتسب أهمية كبيرة في السنوات الماضية وانعكست أثاره إيجابياً على مشروعات الشركة.
وعرض المهندس أبو هديب خلال اللقاء، إنجازات شركة البوتاس، التي تُعد ثامن أكبر المنتجين لمادة البوتاس العربية على مستوى العالم والوحيد عربياً، وسطرت العديد من قصص النجاح المتميزة التي جعلتها في طليعة الشركات الأردنية ومن ضمن أقوى 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط للعام الحالي، ما مكنها من تحقيق أهداف مساهميها ومستثمريها وموظفيها.
وقال ان “البوتاس العربية” وضعت خططاً محكمة للتعامل مع تحديات أسواق البوتاس العالمية سواء من حيث الضغوط على أسعار البيع، أو من حيث احتمالية تأثر حصة الشركة في الأسواق العالمية جراء زيادة التنافسية بين منتجي البوتاس العالميين بسبب نمو حجم العرض العالمي لمادة البوتاس بشكل أكبر من النمو في حجم الطلب.
واكد أن الشركة قامت بتطوير وتنويع منتجاتها لتحقق عوائد ربحية أعلى مثل إنتاج البوتاس الحُبيبي الأحمر والدخول بفضل هذا المنتج لأسواق جديدة مثل البرازيل وأستراليا وفيتنام والولايات المتحدة الأميركية، ما أسهم في تخفيف أثر الانخفاض الحاد في أسعار بيع البوتاس العالمية في العام الماضي.
وشدد أبو هديب، على أهمية استغلال المزايا التنافسية التي تتمتع بها صناعات الأسمدة الأردنية، لإقامة مشروعات استثمارية تتوافق والرؤى الملكية الاستشرافية الساعية لإيجاد حلول للحد من نسب الفقر والبطالة في الأردن.
بدوره، اوضح الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور أن المؤسسات الحكومية المختصة بالبيئة الاستثمارية في البلاد تقدم الدعم اللازم للشركة لإدراكها أن رفع مستوى تنافسيتها وقدراتها الإنتاجية والاستثمارية من شأنه أن يعود بالفائدة على الاقتصاد الكلي وعلى الشركة ومستثمريها والعاملين فيها والمجتمعات المحيطة بها.
ونوه الدكتور النسور، الى أبرز إنجازات الشركة على كافة أصعدتها التشغيلية، حيث حققت خلال العام الماضي والشهور الستة الأولى من العام الحالي نتائج مالية استثنائية ومتميزة رغم الظروف الاقتصادية الضاغطة التي تمر بها دول العالم.
واكد أهمية المشاريع التوسعية المستقبلية للشركة والتي سيكون لها انعكاسات إيجابية عديدة على الاقتصاد الوطني ككل و”البوتاس العربية” وشركاتها التابعة والحليفة على وجه الخصوص، مشيرا إلى أن العلاقة التشاركية طويلة الأمد بين الشركة والوزارة تدعم تنفيذ هذه المشاريع من خلال التسهيلات المقدمة من قبل الوزارة.
ولفت إلى الآثار الاقتصادية لمشاريع التوسع على الاقتصاد الكلي من حيث زيادة الحصة السوقية للبوتاس العربية في الأسواق العالمية وما يرافق ذلك من تحسين الوضع التنافسي للشركة في الأسواق المختلفة وما يترتب عليها من تحسن في العوائد والأرباح المتحققة.
كما أشار الى أن زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من مادة البوتاس سيؤدي إلى تحسين العوائد المختلفة المدفوعة من قبل الشركة لخزينة الدولة على شكل رسوم تعدين وضريبة دخل وتوزيعات أرباح بلغت خلال الفترة (2018- 2020) ما معدله 65 بالمئة من أرباح الشركة.
واضاف ان التوسع في إنتاج مادة البوتاس سيزيد من استخداماتها في الصناعات المتخصصة ذات القيم المضافة والعوائد المالية العالية الأمر الذي سيسهم في زيادة القدرات الإنتاجية للشركات التابعة والحليفة مثل برومين الأردن وكيمابكو، كما ستعمل هذه المشاريع التوسعية على زيادة فرص عمل نوعية وتخفيض نسب البطالة، وزيادة احتياطي العملات الأجنبية وتعظيم الربحية وتحسين كفاءة العمليات الإنتاجية.
وقال النسور، انه سيكون لمشاريع التوسعة انعكاسات إيجابية على تعزيز وتنمية الاقتصاد الكلي حيث شكلت صادراتها 9 بالمئة من قيمة الصادرات الوطنية، مبيناً أن توسعاً مستهدفاً في منطقة اللسان من المتوقع أن يؤدي إلى زيادة حصة صادرات مادة البوتاس لتصبح 11 بالمئة من قيمة الصادرات الوطنية.
وفيما يتعلق بخطط الشركة في مجال الطاقة في ضوء مشاريع التوسع المستقبلية، ذكر النسور، أن الشركة تعمل على زيادة القدرة التوليدية من البخار لتلبية احتياجاتها المستقبلية في ضوء مشاريع التوسع المنوي تنفيذها، إلى جانب الاستفادة من البخار لتوليد الكهرباء، وزيادة نسبة الطاقة المولدة من خلال المصادر المتجددة (شمسي ورياح).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال