صراحة نيوز

الاثنين، 5 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزير الشرق الاوسط البريطاني يؤكد على العلاقات التاريخية مع الاردن

Posted: 05 Jul 2021 08:01 AM PDT

وزير الشرق الاوسط البريطاني يؤكد على العلاقات التاريخية مع الاردن

صراحة نيوز –  اكد وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني جيمس كليفرلي اليون خلال ختامه زيارة للأردن أهمية العلاقات التاريخية بين الاردن وبريطانيا.
وقالت السفارة البريطانية في عمان بيان صحافي اليوم الاثنين، إن الوزير وفي أول زيارة رسمية للأردن بحث مع الأمين العام لوزارة الخارجية يوسف البطاينة، قضايا المنطقة، منها الموقف البريطاني من المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، واتفاقية السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. وعبر عن شكره لاستضافة الاردن للاجئين السوريين الذين فروا من ديارهم بسبب الصراع.
وزار الوزير كليفرلي مركز الدعم المجتمعي التابع للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمّان، مشيرا إلى دور المملكة المتحدة في دعم من تأثروا جراء جائحة كورونا، وتعزيز نظام الحماية الاجتماعية في الأردن، وهو ما يضمن أن يتمكن الأشخاص الأكثر تضرراً من الوباء من العودة إلى الوقوف على أقدامهم.
واشاد بالعلاقات الاردنية البريطانية، والتي تزداد قوة خلال هذه السنة التاريخية التي تصادف الذكرى المئوية لتأسيس الدولة، وقال: احتفينا بالتعاون الراسخ بين الاردن وبريطانيا في مجالات الدفاع والأمن الإقليمي والاستقرار الاقتصادي.
وقال البيان إن الوزير قبيل انعقاد قمة العمل المناخي 26 في المملكة المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي، بحث مع عدد من المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن وممثلي الشركات ذات الاستخدام العالي للطاقة، سبل انتقال الأردن إلى استخدام الطاقة المتجددة لتصبح مصدره الرئيسي للكهرباء.

العودات يرعى ورشة عمل حول تمكين المرأة سياسياً وإعلامياً

Posted: 05 Jul 2021 07:59 AM PDT

العودات يرعى ورشة عمل حول تمكين المرأة سياسياً وإعلامياً

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، أهمية تمكين السيدات البرلمانيات إعلاميا، مشيراً إلى أن هناك بعداً موضوعيا يجب أن يؤخذ في الاعتبار عندما ننظر إلى العلاقة بين البرلمانيات والصحفيات اللاتي يعملن في وسائل الإعلام المختلفة.
وأضاف خلال رعايته ورشة عمل حول “تمكين المرأة سياسيا واعلامياً” بدار مجلس النواب، اليوم الاثنين، أن تحالفاً من هذا النوع يمكن أن يعزز دور الإعلام في الثقافة المجتمعية تجاه المرأة بصفة عامة، والمرأة العاملة بصفة خاصة، ذلك أن جانباً كبيراً من هذه القضية يرتبط بنظرة المجتمع وعاداته وتقاليده وثقافته.
وأكد، خلال أعمال الورشة التي عقدها ملتقى البرلمانيات الأردنيات بالتعاون مع مؤسسة “مسارات” الأردنية ومؤسسة “فريدريش إيبرت” وبمشاركة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة والنائب السابق وفاء بني مصطفى ووزير الإعلام الأسبق جمانة غنيمات، أن مبدأ التمكين هو اليوم حاجة أكيدة للدولة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، ونحن في أمس الحاجة إلى توظيف كل القدرات والإمكانات لكي نتغلب على التحديات، ونمضي في عمليات الإصلاح الشامل، ونعزز فرص النجاح للقطاعات جميعها، ونضمن المستقبل الأفضل للأجيال المقبلة التي تولد وتكبر في أحضان الأمهات قبل أن تصبح في أحضان الوطن تشق طريقها في الحياة وتبني على المنجزات وتسعى في سبيل نهضته ورفعته وتقدمه وازدهاره.
ولفت العودات، في كلمة ألقاها، إلى أن إطلاق البرنامج الخاص بورشات العمل للبرلمانيات الأردنيات، يأتي في وقت يشهد فيه بلدنا حواراً وطنياً متعدد الغايات والأهداف، من أجل توفير عناصر القوة التي تمنحنا القدرة على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية، والتأسيس لمرحلة جديدة من تاريخ الأردن وهو يتقدم نحو مئوية ثانية من عمر الدولة التي أظهرت قدرتها الفائقة على تجاوز العقبات والمخاطر، والانتقال المنظم من مرحلة لأخرى في جميع الظروف والأوقات.
وتابع ” اليوم نجد في هذا المكان حيوية تستحق التقدير والثناء، لأنه نوع من الإسهام في الجهود الوطنية المبذولة لتمكين المرأة والشباب، وجميع القوى الحية القادرة على إحداث التغيير والتحديث الذي يقوده جلالة قائدنا الملك عبدالله الثاني ابن الحسين من أجل أردن أكثر عزيمة وثباتاً على معالجة أزمته الاقتصادية الاجتماعية من ناحية، وإيجاد بيئة سياسية تضمن المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار على نطاق واسع من ناحية ثانية.”وشدد العودات على أن مجتمعنا الأردني مجتمع حضاري ومتعلم يحترم المرأة ويقدرها، أماً وزوجةً وإبنة، وذلك في إطار من المودة والتراحم، وأن بعض ظواهر العنف ضد المرأة، هي محدودة ومنبوذة ومدانة من السواد الأعظم من الأردنيين، كما أن التشريعات المتعلقة بحقوق المرأة وكرامتها في بلدنا تشريعات فاعلة.
ودعا العودات إلى ضرورة النظر بعمق إلى عناصر الضعف، سواء ما يتعلق منها بالتشريعات والقوانين، أو بنظرة المجتمع، وأرباب العمل، أو غيرها من العوامل التي تعرقل مسيرة المرأة في الحياة والشؤون العامة ، قائلاً في هذا المجال هناك العديد من الجوانب التي تتوقف على عزيمة المرأة ودفاعها عن حقوقها التي نص عليها الدستور الأردني الذي يكفل العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.
وقالت رئيسة ملتقى البرلمانيات النائب ميادة شريم: لقد شهد العقدان الماضيان تطوراً ملموساً في موضوع قضايا المرأة في المجالات كافة، حيث نشطت مؤسسات المجتمع المدني والحكومات والبرلمانات في مناقشة واقع المرأة من مختلف الجوانب لتفعيل دورها في دعم التنمية الشاملة، وإعطائها الدور الذي تستحق للمساهمة في بناء الأوطان، جنباً الى جنب مع الرجل لتشمل الجوانب كافة وخصوصا الإعلام .
وأضافت أن للإعلام دورا حاسما في التأثير بالرأي العام وتشكيله كونه يلعب الدور المحوري في عملية صناعة الوعي وتشكيل الأفكار وخلق الاتجاهات والإهتمامات، وتزايد هذا التأثير نتيجة الطفرة التي شهدتها وسائل الإتصال، حيث ساهمت بشكل فعال في عملية الإصلاح الاجتماعي بشكل عام وتحسين وضع المرأة بشكل خاص. وأشارت شريم الى أن دور الإعلام والإعلاميين في تسليط الضوء على قضايا الوطن لا يقل أهمية عن دور النائب أو الوزير أو أي مسؤول باعتباره السلطة الرابعة والمرأة التي تعكس آراء وانطباعات المجتمع حول جميع القضايا، وهو أداة لتكوين الوعي السياسي لقدرته على رفع شأن المرأة ومكانتها وعكس صورتها السياسية الحقيقية، وللإعلام قدرة التأثير على معارف المجتمعات واتجاهاتهم وقضاياهم، ويلعب دورا مهما في تشكيل وعي المواطنين.
وأكدت أهمية التشاركية مع جميع المؤسسات الإعلامية لإيصال رسالة الملتقى الداعية دوما الى أهمية تمكين المرأة في مختلف المجالات والعمل على إظهار صورة المرأة السياسية المثقفة وكذلك العمل على رسم الصورة الذهنية للأفراد عن قضايا المرأة وتغيير أساليب تفكير المجتمع تجاه المرأة.
وأكد الوزير المعايطة رئيس اللجنة الوزارية لتمكين المرأة أن الحكومة، ومن خلال اللجنة، تحرص على تمكين المرأة وتهتم بجميع القضايا المتعلقة بها، وفقاً للتوجيهات الملكية السامية، مشيراً إلى أن مضامين الرسالة الملكية لتشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أكدت ضرورة توسيع مشاركة المرأة والشباب في العملية السياسية .
ونوه المعايطة إلى أن الإعلام لم يعد الاعلام التقليدي فقط، فهناك ضرورة للتركيز على الإعلام الذي يصنعه المجتمع من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فالحديث عن دور المرأة مهم في تطوير المجتمع بشكل عام وتطوير الحياة السياسية والحزبية بشكل خاص، مشيراً إلى أهمية الرأي العام وتأثيره على المجتمع وخاصة على السيدات السياسيات وضرورة اظهار الصورة الحقيقية للمرأة بعيدا عن الصورة التقليدية، فهي استطاعت أن تثبت دورها في المجالات كافة.
ولفت بهذا الصدد إلى الدور البارز الذي تقوم به البرلمانيات في تطوير التشريعات والقوانين.
وقدمت بني مصطفى، من جهتها، موجزاً عن مؤسسة “مسارات” الأردنية للتقنية والتطوير، مشيرة إلى أنها مؤسسة غير ربحية تركز على ثلاثة مواضيع ” النساء والشباب والإعلام ” كحواضن أساسية لخلق ظروف مناسبة وبيئة متكاملة لتحقيق التنمية المستدامة.
كما تركز البرامج والمشاريع التي تقدمها المؤسسة، بحسب بني مصطفى، أيضا على تعزيز القدرات الإعلامية للمرأة لخلق الوعي والقدرة والتأثير على الرأي العام وقدرة المرأة للتعاطي مع وسائل الإعلام بصورة تليق بصورتها سياسياً، مؤكدة ضرورة العمل على التشريعات الناظمة للحياة السياسية للمرأة الأردنية في مواقعها كافة.
فيما أكدت غنيمات أهمية تعزيز دور المرأة وحضورها ومكانتها في المجتمع اقتصادياً وسياسياً واجتماعياً، داعية إلى التشاركية والشراكة مع جميع الجهات ذات العلاقة خصوصاً أننا نمر في مرحلة مهمة وسيناريوهات متعددة لتطوير الحياة السياسية وهذا يتطلب منا التفكير بشكل جدي لدور المرأة في المرحلة المقبلة.
وأشارت إلى أن الإعلام يشكل ثلثي النجاح وهو المرآة الحقيقية لإبراز دور المرأة، لافتةً إلى أن لدينا هدف واحد هو الإيمان بقدرات المرأة وتعزيز دورها في المشهد العام وإبراز الصورة الحقيقية لها.
ودعت عضوات المجلس النيابي دينا البشير وفايزة عضيبات وزينب البدول وهادية السرحان وريما العموش وعائشة الحسنات وروعة الغرابلي واسلام الطباشات، بدورهن، إلى أهمية تمكين المرأة ودعم قدراتها بشتى الوسائل وعلى رأسها وسائل الإعلام لينعكس ايجابا على تقدم وتطور المرأة الأردنية التي ما زالت تساهم في تحقيق التنمية المنشودة .
وأكدن ضرورة التفكير في إيجاد أطر وضوابط تكفل للمرأة تغير الصورة النمطية.
وأكد ممثل مؤسسة “فريدريش ايبرت” الألمانية يوسف إبراهيم ضرورة التشاركية مع مجلس النواب والجهات ذات العلاقة، لافتاً إلى أن من أهم أولويات المؤسسة تمكين المرأة ودعمها، حيث اطلقت مشاريع تعزز بناء القدرات.
وجرى خلال الورشة، نقاش وحوار عميق بين الحضور حول سبل وآليات التمكين الإعلامي للمرأة وكيفية التعامل مع وسائل وأدوات الإعلام.

شمول الأدلاء السياحيين في الضمان اعتباراً من تموز

Posted: 05 Jul 2021 07:58 AM PDT

شمول الأدلاء السياحيين في الضمان اعتباراً من تموز

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزهـا الإعلامـي أنه تقرر شمول الأدلاء السياحيين بمظلة الضمان الاجتماعي اعتباراً من بداية هذا الشهر (تموز) وذلك استناداً لنظام الشمول المعدل.

وأوضحت المؤسسة بأن الأدلاء السياحيين ممن يتم شمولهم بالضمان الاجتماعي يطبق عليهم تأمين إصابات العمل وتأمين الأمومة وتأمين التعطل عن العمل والعجز الطبيعي والوفاة الطبيعية فيما سيتاح لهم الاشتراك بشكل جزئي في تأمين الشيخوخة وفقاً للشرائح المعتمدة، هذا بالإضافة إلى خيار الشمول بشكل كامل بالتأمين.

وبينت المؤسسة بأن شمول الأدلاء السياحيين المرخصين من وزارة السياحة أصبح متاحاً من خلال الخدمات الإلكترونية للمؤسسة تحت خيار “خدمات الشمول بالعمل الحر”. فيما سيتم ربط حصولهم على رخصة مزاولة المهنة أو تجديدهـا بالشمول بالضمان الاجتماعي.

 

توقيع اتفاقية الإنتاج المرئي والمسموع بين الأردن والمجتمعات الفلمنكية

Posted: 05 Jul 2021 07:57 AM PDT

توقيع اتفاقية الإنتاج المرئي والمسموع بين الأردن والمجتمعات الفلمنكية

صراحة نيوز – وقعت في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، بحضور سمو الأمير علي بن الحسين رئيس مجلس مفوضي الهيئة، اليوم الاثنين، اتفاقية الإنتاج المرئي والمسموع بين المملكة والمجتمعات الفلمنكية، التي تضم المناطق اللغوية في بلجيكا والمنطقة الناطقة بالهولندية وثنائية اللغة في بروكسل.
وقال وزير الثقافة علي العايد الذي وقع الاتفاقية مع الأمين العام لدائرة الثقافة والشباب والاعلام في حكومة فلاندرز، لوك ديلرو، إن الوزارة تولي فن السينما وصناعة الأفلام اهتماما خاصا ضمن خططها ومشاريعها وبرامجها، لما للفن السابع من أهمية كأداة بصرية حداثية مؤثرة في المجتمع.
وأشار العايد إلى أن أهمية السينما والفيلم التوثيقي تتزايد ونحن نعبر مئوية تأسيس الدولة التي يمكن تدوين منجزاتها واستعادة تاريخها من خلال الذاكرة الفيلمية لتي تسهم في إغناء المحتوى التاريخي الأردني من جهة، وتعمق الرواية التاريخية من خلال المادة الفيلمية من جهة أخرى، لافتا إلى أن الوزارة ضمن الخطة الوطنية للاحتفالية أنجزت عشرات الأفلام القصيرة والوثائقية التي تتناول تاريخ الأردن.
وأكد أن قطاع السينما في الأردن الذي تأسس منتصف الخمسينيات، يعد قطاعا واعدا، وهناك الكثير من المبدعين والفنيين الذين أسهموا في تطور هذا القطاع الذي يشكل رافعة مهمة لدفع عجلة الاقتصاد والتعريف بجماليات المكان، حيث شهد الأردن تصوير عشرات الأفلام العالمية في رم والبتراء وجرش وعمان.
وقال العايد إن هذه الاتفاقية بين الأردن والمجتمعات الفلمنكية (المناطق اللغوية في بلجيكا والمنطقة الناطقة بالهولندية وثنائية اللغة في بروكسل) تأتي في سياق تطوير الانتاج المشترك في المجال السينمائي (المرئي والمسموع)، فضلا عن دورها في التعريف بالمجتمع والمكان الأردني، وإبراز التنوع الثقافي.
وأشار العايد إلى أن هذه الاتفاقية من شأنها الإسهام في تنمية التبادل والتفاعل بين الثقافات والتدفق الحر للأفكار، وتوفير فرص اكتساب الخبرة والتدريب والتسويق، والإنتاج المشترك والذي يشتمل على الانتاج السينمائي والتلفزيوني والوثائقي والرسوم المتحركة، وأي وسيط مخصص لعرض المنتج المرئي والمسموع.
وبين العايد أن الانتاج الذي يقع ضمن هذه الاتفاقية يحوز على الامتيازات والتسهيلات التي تمنحها أطراف الاتفاقية لمنتجها الوطني، لجهة العرض والتسويق والكادر المشارك في الأعمال، وسيتاح العمل باللغتين العربية والهولندية (ترجمة شاشة أو مدبلجا).

الأخوة البرلمانية تبحث مع السفير القطري تعزيز العلاقات الثنائية

Posted: 05 Jul 2021 07:54 AM PDT

الأخوة البرلمانية تبحث مع السفير القطري تعزيز العلاقات الثنائية

صراحة نيوز –  بحث رئيس وأعضاء لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن، مع السفير القطري لدى المملكة، الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني، العلاقات الأخوية التي تربط الاردن و قطر، وسُبل تعزيزها في المجالات كافة، لاسيما البرلمانية منها.
جاء ذلك خلال الزيارة التي قامت بها اللجنة، اليوم الاثنين، برئاسة النائب محمد الفايز، إلى السفارة القطرية في عمان، حيث كان في استقبالهم الشيخ سعود.
ووصف الفايز العلاقات الأردنية القطرية بالأخوية والتاريخية والراسخة، حيث شكلت نموذجًا في العلاقات العربية العربية، وبقيت على الدوام علاقة أخوة ومصير مشترك أرسى دعائمها جلالة الملك عبدالله الثاني وشقيقه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وأكد أن الظروف التي تعيشها المنطقة تتطلب من الجميع تعزيز وإدامة التنسيق والتشاور على مختلف الصعد، خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين وقضايا الأمتين العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.
وأشار الفايز إلى أن هذه الزيارات الأخوية المتبادلة تأتي في إطار المحبة والاحترام المتبادل بين البلدين الشقيقين، وتسهم في تقريب وجهات النظر والمواقف حيال العديد من التحديات والقضايا المشتركة، مبينًا أن التحديات السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة أثرت سلبًا على واقع الأردن الاقتصادي، مثمنًا بذات الوقت مواقف دولة قطر الداعمة للأردن.
من جهته، أكد السفير عمق العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه، لافتًا إلى أن مواقف البلدين بقيادة جلالة الملك والشيخ تميم، تذهب دومًا نحو دعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية.
وشدد آل ثاني على أهمية النهوض بمستوى العلاقات الأخوية بالمجالات الاقتصادية والصحة والتعليم، مشيرًا إلى أن من شأن تبادل المعرفة والخبرة إثراء تلك العلاقات التي تساهم بتطويرها نحو الأفضل مستقبلًا.
بدورهم، ثمن النواب: عبدالله عواد ومحمد أبو صعيليك وموسى هنطش ومحمد المرايات وعماد العدوان وذياب المساعيد، الجهود التي تبذلها الشقيقة قطر في دعم الأردن، ومواقف الدوحة تجاه قضايا الأشقاء العرب، لافتين إلى أن سمة العلاقات الطيبة المميزة التي تربط الأردن بشقيقتها دولة قطر ساعدت في الحد من بعض المعضلات والتحديات.

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 05 Jul 2021 07:51 AM PDT

ارتفاع أسعار النفط عالميا

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط مع افتتاح السوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتحافظ على مكاسبها لليوم الخامس ، على وشك ملامسة أعلى مستوى في ثلاث سنوات، يأتي هذا قبيل استكمال الاجتماع المتعثر لتحالف أوبك بلس في وقت لاحق اليوم، والذي تم تأجيله عدة مرات بسبب خلافات حول خطة لزيادة الإنتاج بحوالي 2 مليون برميل من آب نهاية العام الحالي وتمديد التخفيضات بالكامل من نيسان/أبريل 2022 حتى نهاية العام القادم .
وبحسب وول ستريت جورنال فقد ارتفع الخام الأميركي قرابة 6ر0 بالمئة إلى مستوى 52ر72 دولار، من مستوى الافتتاح عند 10ر75 دولار، و سجل أدنى مستوى عند 78ر74 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 4ر0 بالمئة إلى مستوى 52ر76 دولار للبرميل ، من مستوى الافتتاح عند 24ر76 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 72ر75 دولار.

وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني يحتفي في عمّان بمئوية تأسيس الأردن

Posted: 05 Jul 2021 07:50 AM PDT

وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني يحتفي في عمّان بمئوية تأسيس الأردن

صراحة نيوز – التقى الوزير كليفرلي في عمان بالأمين العام لوزارة الخارجية الأردنية، يوسف البطاينة، لمناقشة قضايا المنطقة، من بينها موقف المملكة المتحدة من المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، واتفاقية للسلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. ومع دخول الصراع في سورية عامه العاشر، أعرب الوزير كليفرلي عن شكره لكرم الأردن في استضافة ما يربو على 600,000 سوري فروا من ديارهم بسبب الصراع.
كما زار السيد كليفرلي مركز الدعم المجتمعي التابع للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في عمّان ليرى كيفية مساهمة المساعدات البريطانية في رعاية الأردن للاجئين على أراضيه. واطلع بنفسه أيضاً على كيفية استفادة المحتاجين من الأردنيين الذين تأثرت حياتهم سلباً بسبب جائحة كوفيد-19 من دعم المملكة المتحدة لصندوق المعونة الوطنية الأردني. هذا الدعم يشمل من فقدوا وظائفهم وسبل رزقهم في قطاع العمل غير الرسمي، والأسر التي تكون فيها النساء مصدر الدخل الوحيد.
تحدث وزير شؤون الشرق الأوسط، جيمس كليفرلي، عن زيارته هذه فقال:
في زيارتي الأولى للمملكة الأردنية الهاشمية، اكتشفت كيف أن الشراكة بين المملكة المتحدة والأردن تزداد قوة خلال هذه السنة التاريخية التي تصادف الذكرى المئوية. وقد احتفينا بالتعاون الراسخ بين بلدينا في مجالات الدفاع والأمن الإقليمي والاستقرار الاقتصادي، في وقت ننهض فيه بشكل أفضل مما كان قبل جائحة كوفيد-19.
إن المملكة المتحدة شريك ملتزم بتقديم المساعدات للأردن الذي يستضيف الآن وبسخاء اللاجئين الفارين من الصراعات في المنطقة. وشاهدت كيف تساعد المملكة المتحدة في تعزيز نظام الحماية الاجتماعية في الأردن، وهو ما يضمن أن يتمكن الأشخاص الأكثر تضرراً من الوباء من العودة إلى الوقوف على أقدامهم.
قبيل انعقاد قمة العمل المناخي 26 في المملكة المتحدة في وقت لاحق من العام الحالي، التقى الوزير كليفرلي ببعض المستثمرين في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن وممثلي الشركات ذات الاستخدام العالي للطاقة، حيث نوقشت سبل انتقال الأردن إلى استخدام الطاقة المتجددة لتصبح مصدره الرئيسي للكهرباء، وحث الوزير الشركات على الانضمام إلى مبادرة "السباق إلى الصفر".

التنمية الاقتصادية تطلع على نتائج عمل صندوق استثمار أموال الضمان خلال العام الحالي

Posted: 05 Jul 2021 07:50 AM PDT

التنمية الاقتصادية تطلع على نتائج عمل صندوق استثمار أموال الضمان خلال العام الحالي

صراحة نيوز – اطلعت لجنة التنمية الاقتصادية برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، وحضور أعضاء اللجنة، على نتائج عمل صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلال الربع الأول من العام الحالي.
واستمعت اللجنة خلال اجتماعها الذي عُقد، أمس الأحد في دار رئاسة الوزراء، إلى إيجاز من رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، حول أبرز إنجازات الصندوق وخططه المستقبلية والتحديات التي تواجهه.
واستعرضت السقاف أبرز مؤشرات أداء الصندوق للربع الأول من العام الحالي، إذ ارتفعت موجوداته في نهاية الربع الأول من العام الجاري، لتبلغ حوالي 4ر11 مليار دينار، كما ارتفع دخل الصندوق ليسجل 3ر137 مليون دينار مقارنة بالدخل المتحقق في نهاية الربع الاول من العام الماضي والبالغ 4ر112 مليون دينار، بنسبة نمو بلغت 22 بالمئة.
وبينت أن ارتفاع دخل الصندوق جاء نتيجة نمو العوائد الاستثمارية المتأتية من السندات وأدوات السوق النقدي والقروض والتوزيعات النقدية من أرباح الشركات التي تساهم بها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، رغم استمرار تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد.
ولفتت إلى قيام الصندوق بزيادة ملكيته من أسهم شركات استراتيجية في القطاع المصرفي والصناعات الدوائية وعلى أسس انتقائية، مضيفة أن العديد من الشركات التي يساهم بها الضمان الاجتماعي وزعت أرباحاً عن نتائج أعمالها عن العام 2020، إذ بلغت حصة الصندوق منها حوالي 32 مليون دينار، مشيرة إلى أن الأرباح الدفترية لمحفظة الأسهم قد بلغت 74 مليون دينار مع نهاية الربع الاول من العام الحالي.
ونوهت السقاف إلى أن حجم استثمار الصندوق في سندات الخزينة يبلغ حوالي 5ر6 مليار في نهاية الربع الأول من العام الحالي، إذ تشكل المحفظة ما نسبته حوالي 7ر58 بالمئة من حجم المحفظة الكلية للصندوق، وتحقق عائداً يبلغ 1ر6 بالمئة، مؤكدة أنها من أعلى معدلات العوائد التي تحققها الأدوات الاستثمارية المستثمر بها من قبل الصندوق مقارنة مع مستوى المخاطر المتدني المرتبط بها.
واشارت رئيسة الصندوق إلى أن باقي موجودات المحفظة تتوزع على الاستثمارات العقارية بقيمة 2ر717 مليون دينار، إذ تبلغ قيمة القروض 388 مليون دينار والاستثمارات السياحية 292 مليون دينار .
وفيما يتعلق باستثمار الصندوق في المشاريع، أشارت السقاف إلى استثمار الصندوق بتأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية التي ستعمل على إنشاء أول مشروع زراعي لها في جنوب المملكة على مساحة 25 ألف دونم لإنتاج المحاصيل الزراعية، بقيمة استثمار كلية متوقعة للمشروع تبلغ حوالي 13 مليون دينار، وسيوفر المشروع 130 فرصة عمل.
وتحدث عدد من أعضاء اللجنة حول أبرز التحديات التي تواجه عمل الصندوق، مؤكدين أهمية تذليل العقبات التي تواجه الصندوق لتمكينه من القيام بأعماله بأفضل مستوى.

الحريات النيابية تزور مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء

Posted: 05 Jul 2021 07:48 AM PDT

الحريات النيابية تزور مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء

صراحة نيوز – زارت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان في مجلس النواب مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء للاطلاع على الخدمات التي تُقدم للنزلاء وأبرز البرامج الإصلاحية المعمول بها.
واطلعت اللجنة خلال الزيارة على البرامج الإصلاحية المعمول بها في المركز ضمن الاستراتيجية الإصلاحية الهادفة إلى مساعدة النزلاء وإعادة تأهيلهم ليعودوا عناصر فاعلة ومؤثرة في المجتمع.
وقال رئيس اللجنة النائب رائد الظهراوي إن هذه الزيارة تأتي بهدف تعزيز شراكة اللجان والمؤسسات الرسمية والأهلية مع مديرية الأمن العام في مجال رعاية النزلاء للوقوف على أوضاعهم وما توفره لهم مديرية الامن العام ممثلة بإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل من خدمات بحسب نصوص القانون الذي يكفل لهمّ حقوقهم، مثمناً الجهود المبذولة من قبل إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل في تطبيق استراتيجية الإصلاح والتأهيل وفق أعلى معايير حقوق الإنسان. وعرض مدير مركز إصلاح وتأهيل الزرقاء العقيد رمزي الخصاونة لأبرز البرامج الاصلاحية المعمول بها داخل المركز والمرافق الخدمية داخله، بالإضافة إلى الورشات التدريبية التي تُعقد للضباط والأفراد وتزويدهم بالوسائل التكنولوجية وخدمات الاتصال التي تؤهلهم لتنفيذ الخطط والبرامج الإصلاحية والتأهيلية الخاصة بالنزلاء. وثمن اعضاء اللجنة بعد جولة في مرافق المركز الجهود المبذولة من قبل العاملين داخل المراكز لترجمة السياسة الاصلاحية إلى واقع ملموس يشهده الجميع ما يؤثر في النزلاء بصورة ايجابية ويوفر لهم الرعاية وجميع أشكال الرعاية التي تحفظ لهم إنسانيتهم وتصحح مسارهم بما يساعدهم على متابعة حياتهم بعد انتهاء مدة محكوميتهم.
وعلى هامش الزيارة، التقت اللجنة محافظ الزرقاء حجازي عساف ومتصرفي الألوية في محافظة الزرقاء ومدير شرطة الزرقاء ونائب مدير شرطة الرصيفة في مبنى المحافظة للتباحث حول اجراءات التوقيف الاداري والظواهر السلبية التي تؤرق المجتمع.

ارتفاع أعداد مشتركي خدمات الانترنت الثابت عريض النطاق

Posted: 05 Jul 2021 07:46 AM PDT

ارتفاع أعداد مشتركي خدمات الانترنت الثابت عريض النطاق

صراحة نيوز –  أظهر تقرير أعدته هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ارتفاع أعداد مشتركي خدمات الانترنت الثابت عريض النطاق ولاسيما خدمات الانترنت عبر تقنية الألياف الضوئية (الفايبر) والانترنت الثابت اللاسلكي، وانخفاض أسعار تلك الخدمات مع نهاية الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وبينت الهيئة في تقريرها المنشور على موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين أن التطور في خدمات الانترنت عريض النطاق بشكل عام خلال السنوات الثلاث الأخيرة، تزامن مع زيادة الطلب عليها خلال جائحة كورونا ما أدى إلى توجه معظم القطاعات والانشطة الاقتصادية للتعامل عن بعد.
وبحسب التقرير، ارتفع عدد مشتركي خدمة الانترنت عبر تقنية الفايبر إلى حوالي 245 ألف مشترك مع نهاية الربع الأول من عام 2021 مقابل حوالي 148 ألف مشترك للفترة نفسها من عام 2020، وكذلك ارتفع عدد مشتركي خدمات الانترنت عبر تقنية الانترنت الثابت اللاسلكي نظراً لزيادة الطلب عليها وانخفاض أسعارها، بالإضافة الى سعة بيانات التي تصل لحوالي “2 تيرا” في بعض العروض المقدمة من الشركات إلى حوالي 269 ألف مشترك في الربع الاول من عام 2021 مقابل حوالي 205 آلاف مشترك عام 2020.
وتراجعت الخدمات المقدمة عبر تقنية “إيه.دي.إس.إل” خلال السنوات الثلاث الأخيرة، في حين لوحظ ارتفاع طفيف على مشتركي الخدمة ليصل في الربع الأول من عام 2021 إلى حوالي 132 ألف مشترك مقابل 130 ألف مشترك للفترة نفسها من عام 2020 بسبب المنافسة الشديدة وانخفاض أسعار التقنيات الأخرى مقابلها.
وفيما يتعلق بأسعار خدمة الانترنت عبر تقنية الفايبر، رصدت الهيئة وجود انخفاض على أسعار الخدمة لكل الشركات العاملة بالسوق وبشكل ملحوظ ولجميع السرعات بسبب تزايد المنافسة بين الشركات والتي تزامنت أيضاً مع دخول شركة فايبر تيك كمزود للخدمة.

الأعلى لذوي الإعاقة يعقد سلسلة لقاءات مع رؤساء مجالس البنوك

Posted: 05 Jul 2021 07:25 AM PDT

الأعلى لذوي الإعاقة يعقد سلسلة لقاءات مع رؤساء مجالس البنوك

صراحة نيوز –  عقد سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة سلسلةً لقاءات مع رؤساء مجالس بنوك اردنية، لتأكيد ضرورة جعل الخدمات المصرفية مهيأةً للعملاء ذوي الإعاقات المختلفة إنفاذاً لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعليمات البنك المركزي رقم 18 لسنة 2018.
وأكد سمو الأمير أهمية قيام البنوك بالاستثمار في العملاء ذوي الإعاقة الذين يشكلون سوقاً واسعاً وواعداً للبنوك في حال تم تهيئتها.
وأشار سموه إلى أن ما نحتاجه هو وجود ممارسة عامة موحدة تكفلها سياسة البنك بحيث يكون كل مسؤول وموظف على دراية وعلم بالتعليمات ويقوم بتنفيذها بحذافيرها دون اجتهاد.
بدورهم، أكد رؤساء مجالس إدارات بنوك: الأردني الكويتي، والأهلي، والإسكان، والاتحاد، والقاهرة عمان على كامل استعدادهم لوضع خطة إجرائية بالتنسيق مع المجلس تكفل الوصول إلى خدمات بنكية دامجة تستوعب متطلبات وصول العملاء ذوي الإعاقة إليها بسرية وخصوصية تامتين.
وأوجب تعليمات البنك المركزي رقم 18 لسنة 2018 الصادرة بموجب قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، على المؤسسات المصرفية الالتزام بأحكام القانون من حيث حظر طلب الشهود من العملاء المكفوفين وضمان وصولهم إلى الخدمات المصرفية باستقلال وسرية وخصوصية، كما فرضت التعليمات على البنوك ضرورة تهيئة ما لا يقل عن 10 بالمائة من فروعها لمستخدمي الكراسي المتحركة وقصار القامة من حيث وجود المنحدرات ومواقف السيارات وقاعات الاستقبال وغيرها.
وعالجت التعليمات جميع الاختلالات التي تشوب تقديم الخدمات المصرفية للأشخاص ذوي الإعاقة الذين كانوا وما يزالون يواجهون تحديات مع بعض البنوك من حيث الاستمرار في اشتراط إحضار شهود بالمخالفة لأحكام القانون، ورفض البعض منحهم خدمات الصراف الآلي والخدمات البنكية الإلكترونية من خلال التطبيقات الخاصة بالبنوك.

نقابة أصحاب السيارات العمومية تطالب بحوافز للقطاع

Posted: 05 Jul 2021 07:22 AM PDT

نقابة أصحاب السيارات العمومية تطالب بحوافز للقطاع

صراحة نيوز –  طالب نقيب أصحاب السيارات العمومية أحمد أبو حيدر بإقرار جملة حوافز للقطاع تشمل إعفاءات من التراخيص والرسوم السنوية وإعادة النظر بأجور وسائط النقل العام، لمساعدة العاملين فيه على تجاوز التحديات التي تواجههم جراء تبعات جائحة فيروس كورونا.
وقال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية وخفض السعة المقعدية في وسائط النقل زاد من معاناة القطاع لا سيما في ظل تداعيات جائحة فيروس كورونا، مبينا أن قطاع السيارات العمومية خسر قرابة نصف مليون دينار يوميا جراء الجائحة.
وأضاف أن بعض أنماط قطاع السيارات العمومية ما زالت متوقفة جراء تداعيات الجائحة؛ كالسفريات الداخلية والخارجية التي ينضوي تحت مظلتها نحو ألفي سيارة سفريات ضمن حوالي 27 ألف سيارة عمومية تشمل التكسي الأصفر والسرفيس وسيارات تدريب السواقين تعمل في مختلف محافظات المملكة.
وطالب ابو حيدر بإعادة عمل مؤسسة المواصفات والمقاييس إلى مقر النقابة في العاصمة عمان والزرقاء.
وسمحت الحكومة لوسائط النقل العام العمل بسعة مقعدية كاملة مطلع شهر أيلول المقبل ضمن المرحلة الثالثة من الخطّة التدريجية لفتح القطاعات التي كانت مغلقة بهدف الوصول إلى صيف آمن.

مؤشر بورصة عمان يرتفع في نهاية تعاملاته

Posted: 05 Jul 2021 07:20 AM PDT

مؤشر بورصة عمان يرتفع في نهاية تعاملاته

صراحة نيوز –  ارتفع مؤشر بورصة عمان تداولاته، اليوم الاثنين، بنسبة 08ر0 بالمئة وصولا الى مستوى النقطة 2101.
واغلقت البورصة اليوم على تداول 8ر4 مليون سهم، موزعة على 3517 صفقة، بقيمة تداولات إجمالية بلغت 9 مليون دينار.
وانخفضت أسعار اسهم 33 شركة، بينما ارتفعت اسعار اسهم 24 شركة واستقرت اسعار اسهم34 شركة اخرى.

عقد جماعي يتضمن حوافز مادية ومزايا اجتماعية لعمال شركة غدير

Posted: 05 Jul 2021 07:19 AM PDT

عقد جماعي يتضمن حوافز مادية ومزايا اجتماعية لعمال شركة غدير

صراحة نيوز –  وقعت النقابة العامة للعاملين في الصناعات الغذائية وشركة غدير للمياه المعدنية، عقد عمل جماعي لمنح العاملين في الشركة حوافز مادية ومعنوية ومزايا اجتماعية، وتضمن اجراءات لتطوير صندوق التكافل الاجتماعي.
ونص العقد الجماعي الذي يستفيد منه نحو 400 موظف وينتهي العمل به في الاول من اذار عام 2023، على احترام الحريات والحقوق الأساسية المتعلقة بالعمل النقابي، وعدم التمييز والشفافية بشأن سياسات الأجور وتقييم الأداء، والامتثال للأحكام القانونية والتنظيمية والإجراءات الداخلية التي تحكم علاقات العمل.
ووقع العقد، حسب بيان صادر عن النقابة اليوم الاثنين، رئيس النقابة بشرى السلمان، وأمين سر اللجنة النقابية رندة البابلي، وعن شركة غدير مديرها العام مازن كيالي، بحضور رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الأردن مازن المعايطة.
وبموجب العقد يكون الحد الادنى للزيادة السنوية 15 دينارا وحسب معايير تقييم الأداء، كما تعمل الشركة على زيادة مساهمتها في صندوق الادخار إلى 2 بالمئة بدلا من 1 بالمئة اعتباراً من شهر كانون الثاني من العام المقبل.
ونص العقد ايضا، على تطوير برنامج مكافأة نهاية الخدمة وفقا لسنوات خدمة الموظف، وزيادة علاوة بدل الوردية الليلية إلى 20 دينارا، وبدل وظيفة سائقي الرافعات الشوكية إلى 25 دينارا، إلى جانب الالتزام بصرف راتب الثالث عشر في مواعيده.
كما نص على تعزيز وتطوير نظام صندوق التكافل الاجتماعي بما يخدم مصلحة العاملين المسجلين فيه، حيث يتم رفده من صندوق العقوبات، ونسبة الاقتطاع بحسب المستوى الوظيفي، بالإضافة إلى المبالغ التي ترصدها الشركة بنفس القيمة الاجمالية التي يساهم بها الموظفون، ووفقاً للسياسة الداخلية لخطة المساهمة المحددة.
وتضمن العقد، مزايا اجتماعية للعاملين في الشركة، تشمل حالات، المواليد الجدد، الوفاة من الدرجة الأولى، الزواج، حالات طارئة، شراء مستلزمات طبية غير مغطاة بالتأمين بحد أقصى 300 دينار أردني سنويا فقط، بالإضافة إلى مزايا استثنائية أخرى تعتمدها الشركة.
وثمنت رئيس النقابة بشرى السلمان، تعاون إدارة الشركة بالاستجابة لمطالب النقابة وجهودها بإنجاح العقد الجماعي وحرصها على تطوير علاقات العمل وتعزيز الشراكة الاجتماعية بين الطرفين. وبينت السلمان، أن ذلك من شأنه أن يسهم بالحفاظ على الأمن المعيشي للعاملين ويعزز عجلة الانتاج في الشركة وينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.
واكدت استمرار النقابة لتعزيز علاقاتها مع المؤسسات والشركات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية انطلاقا من نهج الحوار الاجتماعي الذي يؤمن به الاتحاد العام ومرورا بسياسة النقابة في تعزيز مبدأ الشراكة الاجتماعية.

بالفيديو .. شاب عاطل عن العمل يقابل جلالة الملك وسط بحر العقبة

Posted: 05 Jul 2021 07:16 AM PDT

بالفيديو .. شاب عاطل عن العمل يقابل جلالة الملك وسط بحر العقبة

صراحة نيوز – تمكن احد الشباب العاطل عن العمل من الحديث الى جلالة الملك حيث كان جلالته على يخته في مياه العقبة 

وفي التفاصيل ان الشاب وصل الى اليخت الملكي سباحة وتحدث الى جلالة الملك مناشدا توفير فرصة عمل له حتى يُفرح والدته ويتمكن من الزواج 

مساعدات أوروبية إضافية لأفغانستان لمواجهة الجفاف

Posted: 05 Jul 2021 07:00 AM PDT

مساعدات أوروبية إضافية لأفغانستان لمواجهة الجفاف

صراحة نيوز –  أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم عن تقديم مبلغ 25 مليون يورو إضافية لتقديم معونات لحوالي 11 مليون أفغاني يواجهون حالياً خطر المجاعة بسبب موجة الجفاف التي تضرب البلاد.
وأشارت المفوضية إلى وجود 3,2 مليون أفغاني بحاجة ماسة للإغاثة بعد فقدانهم للأمن الغذائي بسبب الجفاف، الذي يأتي ليزيد من وضع البلاد سوءاً.
حول هذا الأمر، أوضح المفوض مكلف شؤون إدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية يانيس ليناريتش، أن الاتحاد الأوروبي يريد التحرك لإنقاذ حياة الملايين من الأفغان الذين يعانون من تداعيات الجفاف، الذي يُضاف لأوضاع اقتصادية، صحية وسياسية شديدة الهشاشة في البلاد.
ويضاف المبلغ الجديد المعلن عنه اليوم إلى 32 مليون يور كان الاتحاد خصصها لتقديم مساعدات إنسانية واغاثية لأفغانستان للعام 2021.
وتمر المساعدات الاوروبية الإنسانية لأفغانستان عبر وكالات الأمم المتحدة المعنية بالشأن الإنساني والمنظمات الدولية وغير الحكومية العاملة ميدانياً،  في إطار "احترام المبادئ الإنسانية الأساسية بالإضافة إلى تعزيز مفاهيم الحيادية، التجرد والاستقلالية"، حسب المتحدث باسم المفوضية.
وتتعرض أفغانستان حالياً لظواهر مناخية متعددة ما يؤثر سلباً على المحاصيل الزراعية ويضر بقطاع الرعي ويعمق من مشكلة شح المياه الصالحة للشرب.

خدمات الأعيان وأمانة عمان تبحثان سبل تطوير منظومة النقل

Posted: 05 Jul 2021 06:46 AM PDT

خدمات الأعيان وأمانة عمان تبحثان سبل تطوير منظومة النقل

صراحة نيوز –  بحثت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، اليوم الاثنين، مع رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، سبل تطوير منظومة النقل.
جاء ذلك خلال اجتماع للجنة جمع بين الوجاهي وخاصية الاتصال الإلكتروني عبر برنامج (Microsoft Teams)، ضمن سلسة من لقاءات العمل للوصول الى رؤية مشتركة بين وزارة النقل وأمانة عمان، بهدف تطوير منظومة النقل.
وقال العين الحمارنة إن منظومة النقل العام المتكاملة تسهم وبشكل مباشر في تحسين الوضع الاقتصادي، وتحقيق نقلة نوعية في المملكة، وذلك عبر وضع خطة تنفيذية مرتبطة بجدول زمني.
وأوضح أن إصلاح منظومة النقل ينعكس على ازدهار القطاع ونموه بما يتوافق مع طموحات وتطلعات الدولة الأردنية، ويلبي آمال المواطنين في نقل مستدام يكون محركا أساسيا لعجلة النمو الاقتصادي في المملكة.
وقال الشواربة، من جهته، إن استراتيجية الأمانة في النقل تعتمد على 4 محاور رئيسة، هي النقل العام، تطوير التشريعات، مشروع التحول الإلكتروني، وإيجاد ذراع استثماري بالاعتماد على أصول الأمانة.
وأضاف أن الأمانة تتعامل مع النقل العام كمشروع وطني استراتيجي تنموي يكون له انعكاس ايجابي على حياة المواطن بكل التفاصيل كونه يعتبر البوابة الكبيرة لخلق التنمية المستدامة.
وأكد الشواربة أن خطط الأمانة التي تهدف لتنفيذها تصبو إلى زيادة عدد حافلات النقل، وهيكلة الخدمات، والاستثمار في الباص السريع، والحافلات الكهربائية، إضافة إلى الاستفادة من التطبيقات الذكية الحديثة وخاصة في دفع الأجرة إلكترونيًا وتوفير المراقبة الإلكترونية لتحسين إدارة النقل العام.
وبين أن الأمانة تسير نحو هيكلة خطوط الباصات داخل مدينة عمّان التابعة للشركة المتكاملة، من خلال تعزيز بعض الخطوط بنسبة 51 بالمئة كمشغل دولي ونسبة 49 بالمئة كمشغل محلي، لافتًا إلى إنشاء الأمانة لشركة “رؤية عمان” الحديثة للنقل، وطرح عطاء لشراء 151 حافلة جديدة من أصل 286 حافلة.
وأشار الشواربة إلى المواصفات الحديثة للنقل الحضري داخل المدن، والذي سيوفر حافلات عصرية تخدم السكان بجودة عالية تتمتع بالموثوقية وسرعة الوصول والفعالية والأمان وتلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة وأنظمة للدفع الإلكتروني والتتبع ومراقبة الأداء.

وزير التربية يتفقد قاعات امتحان الثانوية في إربد وبني عبيد

Posted: 05 Jul 2021 06:44 AM PDT

وزير التربية يتفقد قاعات امتحان الثانوية في إربد وبني عبيد

صراحة نيوز –  تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، اليوم الاثنين، عددا من قاعات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة التابعة لمديريتي التربية والتعليم لقصبة إربد ولواء بني عبيد.
وأبدى الدكتور أبو قديس خلال الجولة، التي رافقه فيها مديرا التربية والتعليم الدكتور صالح العمري والدكتور صايل الطيطي، ارتياحه لسير الامتحان، مشيدا بوعي المواطنين للحفاظ على الهدوء خارج القاعات وفي محيطها، وبما يوفر البيئة الامتحانية اللازمة للطلبة.
وشملت الجولة قاعة ضمت طالبا من ضعاف البصر في مدرسة الأمير حسن الثانوية، أطلع خلالها وزير التربية على الإجراءات المتخذة لتمكين الطلبة من ذوي الإعاقة من التقدم للامتحان بكل يسر، مشيدا بالجهود التي بذلتها مديريات التربية والتعليم في المنطقة لتمكين الطلبة من التقدم للامتحان داخل القاعات بأجواء مريحة ومناسبة.
وأكد الدكتور أبو قديس، حرص الوزارة على متابعة جميع الملاحظات التي تستقبلها من خلال غرفتي العمليات، أو فرق العمل الميدانية، وتلك التي يجري رصدها من خلال وسائل الإعلام المختلفة، مبينا أن هذه الملاحظات تدرس من قبل لجان مختصة تحقيقا للعدالة بين أبنائنا الطلبة المشتركين في الامتحان وضمان حقوقهم.
وقال إن قاعات الامتحان شهدت التزامًا كبيرا بإجراءات البروتوكول الصحي من لبس للكمامات، وقياس درجات الحرارة والتباعد، معربا عن تقديره لجهود الكوادر التربوية القائمة على الامتحان من مديري التربية والتعليم ورؤساء القاعات والمراقبين والأجهزة الرقابية والإشرافية ولجان المتابعة.
وشملت الجولة مدارس إربد الثانوية الشاملة للبنات، والأمير الحسن الثانوية الشاملة للبنين في قصبة إربد، ومدرسة النعيمة الثانوية الشاملة للبنات في لواء بني عبيد.
وتفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، من جانبه، سير الامتحان في عدد من القاعات التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة في العاصمة، فيما تفقدت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، عددا من قاعات الامتحان في منطقتي عين الباشا والسلط.
وتقدم للامتحان في يومه السابع في جلسته الأولى في مبحث “تاريخ الأردن” 146901 مشتركاً ومشتركة من الفروع الأكاديمية والمهنية، فيما تقدم 90 مشتركا للامتحان في جلسته الثانية في مبحث “أساسيات الإدارة” لفرعي التعليم الأدبي والمعلوماتية.

الخارجية تعزي بضحايا تحطم طائرة عسكرية بالفلبين

Posted: 05 Jul 2021 06:42 AM PDT

الخارجية تعزي بضحايا تحطم طائرة عسكرية بالفلبين

صراحة نيوز –  أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، اليوم الاثنين، عن خالص التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب جمهورية الفلبين الصديقة بضحايا تحطم طائرة عسكرية في جنوب البلاد مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.
وأكدت الوزارة تضامن المملكة مع حكومة وشعب جمهورية الفلبين الصديقة في هذا المصاب الأليم، معربة عن تمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيرته الاسبانية

Posted: 05 Jul 2021 06:40 AM PDT

وزير الخارجية يجري مباحثات مع نظيرته الاسبانية

صراحة نيوز –  عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، اليوم الاثنين، مباحثات ركزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وعلى ترسيخ الشراكة الأردنية الأوروبية، وتناولت المستجدات الإقليمية.
وأكد الوزيران، خلال المباحثات التي استضافتها العاصمة الإسبانية مدريد، استراتيجية العلاقات الثنائية وعزم البلدين الراسخ على تكثيف الجهود المستهدفة تعميق العلاقة الأردنية الإسبانية التي تشهد تطوراً مستمراً بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.
وثمن الصفدي قرار إسبانيا تصنيف المملكة ضمن القائمة الخضراء، لزيادة التواصل والتبادل السياحي والتجاري بين البلدين الصديقين، وذلك في ضوء قرار الاتحاد الأوروبي الذي صدر اخيرا لرفع قيود السفر المرتبطة بجائحة كورونا التي كانت مفروضة على الأردن. وأكد الصفدي أهمية التعاون الثنائي القائم مع إسبانيا في مختلف المجالات، مشدداً على ضرورة استمرار العمل على تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتنموية والاستثمارية والتجارية والسياحية. بدورها، أشادت وزيرة الخارجية الإسبانية بصلابة العلاقات الأردنية الإسبانية، مؤكدةً حرص بلادها على تطويرها في المجالات كافة.
وثمنت دور المملكة الفاعل في جهود تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ودورها الإنساني الكبير في استضافة اللاجئين. واستعرض الوزيران خلال المحادثات التطورات في المنطقة وفي مقدمها تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية، وأكدا ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل، الذي أكد الصفدي أن سبيله الوحيد هو حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وفقاً للقانون الدولي والمرجعيات المعتمدة. وثمن الصفدي بهذا الصدد موقف إسبانيا الثابت في دعم حل الدولتين، مشددا على ضرورة الحفاظ على التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وعدم قيام إسرائيل بأي إجراءات تصعيدية قد تؤدي الى تفجير الأوضاع مجدداً، وخصوصاً فيما يتعلق بالاستيطان وهدم المنازل وترحيل المقدسيين من بيوتهم. كما استعرض الوزيران الجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي في سوريا، استناداً لقرار مجلس الأمن 2254. وشدد الصفدي على أهمية استمرار المجتمع الدولي في تحمل مسؤولياته إزاء اللاجئين، وتوفير الدعم اللازم للدول والمجتمعات المستضيفة لهم. وجدد خلال المحادثات التأكيد على ضرورة دعم الحكومة العراقية في جهودها تثبيت الأمن والاستقرار في العراق الشقيق. واتفق الصفدي ونظيرته الإسبانية على تعزيز التعاون والتنسيق المستمرين بين البلدين الصديقين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال