صراحة نيوز

الأربعاء، 7 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

هوبكنز : كورونا يواصل انتشاره تصاعديا حول العالم

Posted: 07 Jul 2021 07:44 AM PDT

هوبكنز : كورونا يواصل انتشاره تصاعديا حول العالم

صراحة نيوز –  شهدت حصيلة فيروس كورونا المستجد ارتفاعا، في جميع أنحاء دول العالم، سواء على صعيد الإصابات أو الوفيات.
وكشفت أحدث إحصائيات جامعة جونز هوبكنز، اليوم الأربعاء ،المتعلقة بالوباء العالمي، عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 185 مليوناً و391 ألفاً و452 إصابة.
وأظهرت البيانات ارتفاع في عدد الوفيات إلى 4 ملايين و9 آلاف و227 حالة وفاة، وبالمقابل فقد زادت حالات التعافي على مستوى العالم وبلغت 169 مليونا و733 ألفا و839 حالة.
يذكر ان الإصابات بالفيروس رصدت في أكثر من 210 دول، منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في كانون الأول عام 2019.

تسجيل 5 وفيات و 646 اصابة بكورونا في الاردن

Posted: 07 Jul 2021 07:44 AM PDT

تسجيل 5 وفيات و 646  اصابة بكورونا في الاردن

صراحة نيوز – سُجلت في الأردن 5 وفيات بين المصابين بفيروس كورونا، و646 إصابة جديدة؛ لتصل حصيلة المصابين بالفيروس منذ بدء الجائحة إلى 754927 إصابة، وفق بيان وزارة الصحة الاربعاء.

وارتفعت حصيلة الوفيات في الأردن منذ بدء الجائحة إلى 9800 وفاة.
وأجري 22352 فحصا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.89%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.011530 ملايين فحص.
وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة المتوقعة 582؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 738303، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 6824.
وسُجلت 63 حالة إدخال جديدة للمستشفيات، فيما خرجت 44 حالة من المستشفيات، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 492 مصابا.

المفوضية: انتعاش الاقتصاد الأوروبي سيكون أسرع مما كان متوقعا

Posted: 07 Jul 2021 07:42 AM PDT

المفوضية: انتعاش الاقتصاد الأوروبي سيكون أسرع مما كان متوقعا

صراحة نيوز – رفعت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، بشكل كبير توقعات النمو في منطقة اليورو إلى 8ر4 بالمئة العام الحالي ، أي أكثر ب 5ر0 نقطة مقارنة مع آخر تقدير وباتت تعول على 5ر4 بالمئة عام 2022.
ونقلت وكالة يورونيوز الأوروبية، عن المفوضية قولها في بيان صحفي اليوم، إن انتعاش الاقتصاد الأوروبي سيكون أسرع مما كان متوقعا، بفضل تحسن الوضع الصحي، والرفع السريع للقيود المرتبطة بمكافحة كوفيد-19.
وأضافت المفوضية “من المتوقع أن يتعزز النمو لعوامل عدة”، أولها أن النشاط في الفصل الأول من العام فاق التوقعات، كما أن العامل الثاني، هو “استراتيجية فعالة لاحتواء الفيروس، والتقدم على صعيد اللقاحات، أديا إلى تراجع أعداد الإصابات الجديدة، والعلاج في المستشفى، ما سمح بدوره لدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بإعادة فتح اقتصاداتها”.
ورفعت المفوضية أيضا تقديراتها للتضخم، وتتوقع الآن معدلات بنسبة 9ر1بالمئة في2021، و4ر1بالمئة في 2022، في منطقة اليورو.

مديرة صندوق النقد تدعو لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من جائحة كورونا

Posted: 07 Jul 2021 07:40 AM PDT

مديرة صندوق النقد تدعو لمساعدة الدول الفقيرة المتضررة من جائحة كورونا

صراحة نيوز –  ناشدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا دول العالم الغنية، بذل مزيد من الجهود لمساعدة الدول الأفقر على تحمّل “الضربة المزدوجة المدمّرة” التي سببها وباء كوفيد -19 والأضرار الاقتصادية الناجمة عنه، والتي ادت الى اغلاق المؤسسات واماكن العمل والحياة الاقتصادية والاجتماعية في دول العالم، بحسب واشنطن بوست .
ودعت في بيان صحفي اليوم الاربعاء، دول مجموعة العشرين إلى القيام بخطوات عاجلة لمنع تخلّف الدول النامية أكثر عن الركب في ما يتعلّق بالوصول إلى اللقاحات وإعادة بناء ثرواتها ، اضافة الى التركيز على مساعدة تلك الدول بأسرع وقت ، لما تعانيه اقتصاداتها من اغلاق كبير بسبب الجائحة .

الهناندة: التحول الرقمي يوفر محركاً رئيساً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن

Posted: 07 Jul 2021 07:36 AM PDT

الهناندة: التحول الرقمي يوفر محركاً رئيساً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن

صراحة نيوز – أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، أن التحول الرقمي يوفر محركاً رئيساً للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأردن، مؤكدا حرص الحكومة على تنمية المهارات الرقمية لدى الشباب الأردني والمتوافقة مع متطلبات سوق العمل المستقبلية من خلال عدد من البرامج والمشاريع التي تشرف عليها الوزارة.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية افتراضية نظمتها منظمة “تيك وادي”، حول المشهد الرقمي والتقني في الأردن، بمشاركة الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في الأردن روز الأسي.
وبحسب بيان لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، اليوم الأربعاء، أشار الهناندة إلى أن التحول الرقمي يسهم في إيجاد الحلول للعديد من القطاعات المالية والزراعية والصناعية والرعاية الصحية والخدمات الأمنية وغيرها وتطوير نماذج أعمال جديدة لم يكن تطويرها ممكنا بمعزل عن التحول الرقمي والتقنيات الحديثة.
ولفت إلى أن الأردن استطاع أن يحقق مراحل متقدمة في مجال الاقتصاد الرقمي والريادة مقارنة مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبالأخص فيما يتعلق بالبنية التحتية الرقمية خاصة إذا ما قيست بمعدل نفاذ خدمات الإنترنت وجودة الخدمة.
وأوضح الهناندة أن الأردن تفوق على باقي دول المنطقة خاصة عند مقارنة عدد الرياديين في الأردن مع باقي دول المنطقة، والذي يتجاوز ضعف المتوسط العام للمنطقة، حيث أن رياديي الأردن والرياديات اثبتوا تفوقهم على المستويات المحلية والعربية والعالمية وقدرتهم على تحقيق النجاحات رغم التحديات التي تواجههم. وبين أن الحكومة الأردنية، ومن خلال وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية وذات العلاقة بمنظومة ريادة الأعمال في المملكة، تدعم الشركات الناشئة الأردنية وتعمل على جذب الاستثمارات لها، فضلا عن مساعدتها لمواجهة التحديات التي نجمت مؤخرا عن جائحة كورونا، حيث قدمت العديد من البرامج والمبادرات خلال فترة الأزمة لتمكن الشركات الريادية الأردنية من الاستفادة منها لمواصلة عملها، كما تسعى الوزارة من خلال فعالياتها المستمرة بتشبيك هذه الشركات مع المستثمرين وصناديق الاستثمار وجميع المهتمين في الاستثمار سواء محلياً وعربياً ودولياً وضمان توسع هذه الشركات وحصولها على التمويل المناسب لتطورها.
وأشارت الأسي إلى الدور الكبير الذي قامت به الغرفة خلال السنوات الماضية لدعم المشاريع الريادية من خلال تنفيذها لبرنامج “تشبيك سيليكون فالي” (The Silicon Valley Matchmaking Program) بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والذي يهدف لربط الشركات الريادية الأردنية مع نظيرها من رياديين وممولين في “سيليكون فالي”، وتمكين المشاركين من الوصول إلى الأسواق والحصول على التمويل ونقل المعرقة بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي “تيك وادي”.
يشار إلى أن منظمة “تيك وادي” تأسست في عام 2006، كمجتمع تكنولوجي لرواد التكنولوجيا والأعمال الأمريكيين من أصول عربية، بهدف إبراز دور الشباب العربي في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وربط وتشبيك رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشركات العالمية والمستثمرين الأجانب ووصولهم ألى السوق الأميركية.

منحة سعودية لتطوير شبكة الكهرباء في مخيم الأزرق

Posted: 07 Jul 2021 07:35 AM PDT

منحة سعودية لتطوير شبكة الكهرباء في مخيم الأزرق

صراحة نيوز – أعلنت السفارة السعودية في عمان اليوم الأربعاء، عن منحة تقدر بــ 5ر34 مليون ريال سعودي لتطوير شبكة الكهرباء في مخيم الأزرق شرقي المملكة.
وقال السفير السعودي نايف بن بندر السديري في بيان وزعته السفارة اليوم: إن مشروع تطوير شبكة الكهرباء في مخيم الأزرق المقدم كمنحة من خلال استراتيجية عمل الصندوق السعودي للتنمية، يأتي في إطار دعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم.
ويعد المشروع امتداداً لمشاريع وبرامج شملت البنى التحتية الخاصة بالطرق والمياه والصرف الصحي والكهرباء والمتطلبات الصحية والتعليمية والمعيشية وإعادة تأهيل المأوى.

قلق عالمي من حدوث ارتفاع حاد بإصابات كورونا بشرق المتوسط

Posted: 07 Jul 2021 07:34 AM PDT

قلق عالمي من حدوث ارتفاع حاد بإصابات كورونا بشرق المتوسط

صراحة نيوز –  قال مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري، إن المنظمة ينتابها القلق، خلال أشهر الصيف الحالي، إزاء حدوث ارتفاع حاد آخر في حالات الإصابة في الإقليم؛ بسبب التحوُّرات المثيرة للقلق وزيادة السفر الدولي، إلى جانب انخفاض مستوى حماية الأشخاص نتيجة الإقبال المحدود على التلقيح وعدم الالتزام بتدابير الوقاية بالقدر الكافي.
وأشار المنظري، في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة، اليوم الأربعاء، إلى أنه وعلى الرغم من جميع الجهود المبذولة، فإن الإقليم يشهد ارتفاعًا في المتوسط الأسبوعي لحالات الإصابة والوفيات الجديدة في جميع أنحاء الإقليم، مقارنةً بنفس الوقت من العام الماضي، مبينا أن ذلك يرجع إلى عدة عوامل، منها اكتشاف تحوُّر “دلتا” في 98 بلدًا على الأقل على مستوى العالم، منها 13 بلدًا في إقليم شرق المتوسط، وانتشار التحوُّر بوتيرة سريعة بغض النظر عن التغطية باللقاحات؛ ما يؤجج الارتفاعات الحالية في الإصابات والوفيات.
وأوضح أن الانتشار السريع لتحوُّر “دلتا” يُسهم في زيادة تفشي المرض على الصعيد العالمي وفي الإقليم على حدٍّ سواء، وينبغي أن تستعد البلدان من خلال تعزيز الترصُّد والكشف، والتدابير الاجتماعية، وضمان قدرة النُظُم الصحية على التعامل مع الأعداد المتزايدة من حالات الإصابة ذات الأعراض المتوسطة والوخيمة.
وحثّ المنظري جميع البلدان على تعزيز القدرة على تحديد التسلّسل الجيني للفيروس وتبادل البيانات، لافتا إلى أن المنظمة مستعدة للاضطلاع بالدور المنوط بها فيما يتعلق بدعم جمع البيانات، وتحليلها، وتبادلها وإدارتها.
ومن العوامل وراء الارتفاع في المتوسط الأسبوعي لحالات الإصابة والوفيات الجديدة بالإقليم، بحسب المنظري، أنه لا تزال اللقاحات لا تُوزَّع بطريقة عادلة ومنصفة حتى الآن، مما يتيح لفيروس كوفيد-19 الفرصة لمواصلة الانتشار والتحور.

إصابة 4 أشخاص خلال حادث طعن في اليونان

Posted: 07 Jul 2021 07:20 AM PDT

إصابة 4 أشخاص خلال حادث طعن في اليونان

صراحة نيوز – رصد

أصيب 4 أشخاص على الأقل في ضاحية زوجرافو بشرق العاصمة اليونانية “أثينا” بعد أن بدأ رجل في مهاجمة المارة عشوائيا بسكين اليوم الأربعاء.

ووفقا للتقارير الأولية، تم القبض على المهاجم بعد فترة وجيزة من هروبه في شوارع الضاحية السكنية، حيث أفادت بعض وسائل الإعلام أنه اتصل بالشرطة واعترف بالهجوم قبل اعتقاله حسبما ذكرت صحيفة كاثميريني اليونانية. 

وأفادت مصادر إعلامية بأن منفذ الهجوم لديه تاريخ من المرض العقلي، ويقال أيضا إنه تسبب في إصابات لنفسه خلال حادث اليوم.

أرقام قياسية لإيطاليا في طريقها إلى نهائي يورو

Posted: 07 Jul 2021 06:34 AM PDT

أرقام قياسية لإيطاليا في طريقها إلى نهائي يورو

صراحة نيوز – رصد 

حجز منتخب إيطاليا أول مقاعد نهائي بطولة أمم أوروبا 2020، بالفوز على منتخب إسبانيا بركلات الترجيح (4ـ2)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب «ويمبلي»، ضمن نصف نهائي يورو 2020 أمس الثلاثاء.

وتقدم منتخب إيطاليا أولاً عن طريق فيديريكو كييزا في الدقيقة الـ60، فيما عادل ألفارو موراتا النتيجة لإسبانيا بالدقيقة الـ80.

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة عين الأسد في غرب العراق

Posted: 07 Jul 2021 06:17 AM PDT

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة عين الأسد في غرب العراق

صراحة نيوز – إستهدف هجوم بـ 14 صاروخا اليوم الأربعاء قاعدة عين الأسد التي تضم عسكريين أمريكيين في محافظة الأنبار غرب العراق، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة، وفقا لمتحدث باسم التحالف الدولي.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي في العراق الكولونيل واين ماروتو في تغريدة على تويتر إن “قاعدة عين الأسد تعرضت لهجوم بـ 14 صاروخا أدى لوقوع ثلاث اصابات طفيفة، فيما يتم تقييم الأضرار”.

وفي وقت سابق، أعلن مصدر عسكري عراقي لوكالة فرانس برس، استهداف قاعدة عين الأسد بهجوم بسبعة صواريخ.

وقال مصدر رفيع في الجيش العراقي إن “قاعدة عين الأسد تعرضت لهجوم بسبعة صواريخ من دون وقوع ضحايا”. ولم يكشف تفاصيل أخرى عن الهجوم الذي يأتي غداة استهداف مطار أربيل الدولي القريب من القنصلية الأمريكية في عاصمة إقليم كردستان العراق من دون أن يُسفر ذلك عن خسائر بشرية أو أضرار مادية، وفقا لسلطات الإقليم.

حمادة: قطاع المواد الغذائية بدأ يستعيد عافيته

Posted: 07 Jul 2021 06:12 AM PDT

حمادة: قطاع المواد الغذائية بدأ يستعيد عافيته

صراحة نيوز –  أكد ممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجارة الأردن رائد حمادة أن القطاع بدأ يستعيد عافيته ونشاطه من تبعات جائحة فيروس كورونا، بالتزامن مع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لفتح القطاعات والوصول إلى صيف آمن.
واشار حمادة خلال لقاء صحفي اليوم الاربعاء إلى أن نسبة التحسن في اعمال القطاع بلغت نحو 40 بالمئة بعد تقليص ساعات الحظر وخطة فتح القطاعات التي اعتمدتها الحكومة، ما يؤكد وجود رؤية حكومية واضحة بشأن الوضع الاقتصادي.
وقال إن مخزون المملكة من السلع الغذائية مريح بالرغم من التقلبات الاقتصادية العالمية وما تبعها من ارتفاع أجور الشحن وأسعار المواد الاولية، موضحا أن التجار والمستوردين لديهم احتياطي جيد من المواد الغذائية الامر الذي اسهم في استقرار اسعار الكثير من السلع.
ولفت إلى أن المنافسة القوية بين العاملين في القطاع انعكس كذلك على مستويات الاسعار في السوق المحلية بالرغم من ارتفاعها في الاسواق العالمية وبلاد المنشأ.
وطالب بإلغاء الضرائب والرسوم الجمركية على السلع والمواد الغذائية دون استثناء، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لوضع استراتيجية واضحة لقطاع المواد الغذائية لتعزيز مخزون المملكة من السلع الأساسية والتعامل مع أية تقلبات في الأسواق العالمية.
واوضح أن القطاعين التجاري والصناعي حافظا على مخزون المملكة من السلع الغذائية والاساسية، وعملا على استقرار الاسعار محليا رغم الارتفاع العالمي الذي طرأ على كلف وأجور الشحن البحري عالميا، ما يستدعى وضع استراتيجية لقطاع الغذاء في الأردن بالشراكة بين القطاعين العام والخاص لمعالجة المعيقات والتحديات والتغلب على تقلب الاسواق العالمية.
كما طالب بضخ سيولة نقدية في الاسواق وتقديم قروض بشروط ميسرة لأصحاب الأعمال لتمكينهم من تجاوز تبعات وآثار جائحة كورونا، وتنشيط عجلة القطاع التجاري، وكذلك الاستفادة من اتفاقيات التجارة التي وقعها الاردن مع مختلف التكتلات الاقتصادية لتعزيز التجارة وتسهيل انسياب البضائع للسوق المحلية وتقليل كلف الشحن والاستيراد.
وأشار إلى أن إصدار امر دفاع بخصوص وضع سقوف لكلف الشحن البحري جاء في الوقت المناسب للحد من انعكاسات ارتفاع اجورها على اسعار السلع في السوق المحلية، وان ذلك سيساعد التجار على الاستيراد وتعزيز مخزون المملكة من السلع.
ودعا حمادة إلى تسهيل اعمال التجارة بين الاردن وسوريا كونها مصدرا مهما لاستيراد عدد من السلع الغذائية وبخاصة البقوليات والحبوب ذات الجودة العالية والسعر المناسب، داعيا إلى اعفاء الغذاء من الرسوم الجمركية والضرائب التي يدفعها.
ويستورد الاردن غذاء بقيمة تقارب 4 مليارات دولار سنويا، جزء منه مواد أولية للصناعة والمتبقي جاهز للاستهلاك.
يشار إلى أن قطاع المواد الغذائية يشكل نحو 30 بالمئة من حجم القطاع التجاري بعدد يتجاوز 70 الف منشاة في مختلف انحاء المملكة يعمل فيها 250 ألف عامل.

بدء المؤتمر الدولي السابع عشر لمركز الاعلاميات العربيات

Posted: 07 Jul 2021 06:08 AM PDT

بدء المؤتمر الدولي السابع عشر لمركز الاعلاميات العربيات

صراحة نيوز – انطلقت برعاية سمو الأميرة بسمة بنت طلال، الرئيسة الفخرية لمركز الاعلاميات العربيات، اليوم الأربعاء، فعاليات ألمؤتمر السابع عشر للمركز الذي ينظم هذا العام بعنوان ” نحن نسمع صوتك”.
ويشكل المؤتمر مرجعية لتوثيق التحديات، التي تواجهها النساء في النضال من أجل حقوقهن، ودعوة الى تفعيل القوانين وتغيير طرق التفكير للوصول إلى مجتمع أقل تمييزا وأكثر تفاؤلا.
وأكدت الامينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، في كلمة لها خلال حفل انطلاق فعاليات المؤتمر، أهمية الالتزام والعمل المستمر لنبذ العنف ضد المرأة، مشيرة في هذا الإطار لدور الاعلام في إيصال الرسالة للمجتمع لوقف هذا النوع من الممارسات المرفوضة، وتعزيز العدالة الاجتماعية، ونبذ العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وشددت على أهمية إيلاء قضايا العنف ضد المرأة المزيد من الاهتمام، وتغيير وجهة نظر المجتمع حولها، مبينة ان الاستراتيجية الوطنية للمرأة حددت أولويات المجتمعات في محافظات المملكة كافة، وأظهرت ثماني محافظات منها التزاما بإنهاء العنف كأولوية.
وأشارت ألنمس، إلى نتائج بعض الدراسات العالمية، التي أظهرت زيادة معدلات العنف ضد المرأة والاطفال خلال جائحة كورونا، وزيادة كذلك في عمالة الاطفال بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع نسب زواج القاصرات وخروج الاطفال من المدارس، ما يحتم علينا جميعا دعم الثقافة المجتمعية وإعادة البناء وحماية الضعفاء.
بدورها، قالت رئيسة مركز الاعلاميات العربيات محاسن الإمام، إنه ورغم التطور الذي يشهده العالم المعاصر، وبلوغ المرأة مواقع متقدمة في أكثر من دولة؛ إلا أنه ما زال هناك عقلية ذكورية تضطهد المرأة وتعنفها، مبينة أن الدراسات العالمية تشير إلى ان امرأة من كل أربعة تتعرض للعنف بشكل يومي. وأضافت أن المؤتمر يشكل اختتاما لأنشطة مشروع (نحن نسمع صوتك)، ألذي يمثل مرجعية مهمة في توثيق مظاهر العنف وأشكاله وحالاته، وتوثيق التحديات التي تواجهها النساء في النضال من أجل حقوقهن.
وقالت إن المؤتمر، جاء في إطار الاستراتيجية الإعلامية للمركز، التي تعنى بالحقوق والتمكين والعمل التشاركي والرؤية التعاونية، لعكس قضايا وأفكار ومنهجيات وطروحات ووسائل عملية تسهم في الحماية من العنف، واستكمالا لمخرجات المؤتمر السابق للمركز الذي ركز على دور الاعلام في مواجهة العنف ضد المرأة السياسية.
وعرضت باولا سكتيني من مؤسسة أرتشيرا جاتزه الايطالية، لنتائج دراسة مسحية أجرتها المؤسسة، حول العنف المبني على النوع الاجتماعي في فلسطين وإسبانيا وإيطاليا، إضافة إلى الأردن، وتناولت أنواع العنف، مشددة على اهمية العمل على تمكين المواطنين، وتعزيز الاستقلالية الاقتصادية للمرأة.
وقالت ممثلة فريق المنح في مؤسسة آناليند للحوار بين الثقافات آلبا نافاس، إن المؤتمر يشكل جانبا من جهود مركز الاعلاميات العربيات في نبذ العنف ضد المرأة ونشر المعرفة والخبرات في هذا المجال.
وأضافت أن المشروع، هدف إلى تشخيص أنماط العنف المختلفة والواقعة على من تمت مقابلتهم في الدول الاربع المشاركة وهي فلسطين وايطاليا واسبانيا، اضافة الى الاردن.
وعرضت مديرة البرامج والمشاريع في مركز الاعلاميات العربيات، سناء الامام، لتوصيات الزيارات الميدانية للمؤسسات، وكان من أبرزها ضرورة تكثيف التدريبات الاعلامية حول قضايا العنف الاسري، واستثمار وجود المسرح التفاعلي وتوظيف الدراما في التعامل مع تلك الحالات والاستفادة من الاختصاصيين النفسيين بزيارة المراكز المعنية بالحماية من العنف، وإدخال مفهوم محو الامية الاعلامية في المدارس.
وتم خلال المؤتمر عرض فيلم (أمل)، من انتاج المركز تضمن قصص نساء تعرضن للعنف الجسدي واللفظي، اضافة الى توظيف الدراما في قضايا العنف الجندري مسرح (نعم) قدمه المخرج الفلسطيني ايهاب زاهده.

(بترا -مجد الصمادي)

تعرض موظفي وزارة المياه لاعتداء أثناء جولاتهم التفتيشية في الرمثا

Posted: 07 Jul 2021 06:06 AM PDT

تعرض موظفي وزارة المياه لاعتداء أثناء جولاتهم التفتيشية في الرمثا

صراحة نيوز –  قالت وزارة المياه والري إن موظفيها واثناء تأديتهم واجبهم الرسمي اليوم الأربعاء، للتحقق من احدى الحفارات التي تقوم بأعمال حفر مخالف في منطقة حوض مياه الرمثا، تعرضوا لاعتداء من مجهولين وتحطيم مركبتهم الحكومية بإلقاء الحجارة عليها وتهديدهم.
وأضافت الوزارة في بيان: أنه ولدى مرور الفرقة التفتيشية وتوقفها بالقرب من منطقة يوجد فيها حفارة تعمل بطريقة مخالفة، تفاجأوا بوابل من الحجارة تنهال عليهم، ما أدى إلى تعرضهم للإيذاء وتحطيم مركبة سلطة المياه، بالإضافة إلى تهديدهم بمغادرة الموقع، فانسحبوا من الموقع، وجرى إبلاغ الجهات الأمنية التي تقوم بالتحقيق في الحادثة لضبط الفاعلين والحفارة.
وشددت الوزارة على أنها ستتابع هذا الأمر مع الجهات المسؤولة لمعاقبة المعتدين، مشيرة إلى أن مثل هذه الأفعال غير المسؤولة تمثل تصرفات فردية لفئة قليلة، ولن تقف عائقا أمام طواقمها وإداراتها ومؤسساتها عن تأدية واجبها بتأمين المواطنين باحتياجاتهم من المياه على الرغم من صعوبة الظروف الاستثنائية المائية التي تعيشها المملكة والضغوطات المتزايدة.

العودات يلتقي سفيرتي أسبانيا والسويد

Posted: 07 Jul 2021 06:01 AM PDT

العودات يلتقي سفيرتي أسبانيا والسويد

صراحة نيوز – استقبل رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات في مكتبه بدار مجلس النواب، اليوم الأربعاء، في لقاءين منفصلين سفيرتي إسبانيا ارانثاثو بانيوس دابالوس والسويد اليكساندرا ريدمارك، حيث جرى بحث سبل تعزيز العلاقات البرلمانية المشتركة، وتطوير آليات التعاون في المجالات كافة.
ولدى لقائه السفيرة الأسبانية، أكد العودات أن العلاقات الوثيقة بين البلدين تبقى على الدوام في اتجاهات مصالح البلدين الصديقين، وبما يعظم من مساحات الحوار ومفاهيم الأمن والاستقرار في مختلف القضايا الدولية.
وشدد العودات على أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني يؤمن دوماً بالسلام والحوار مخرجاً لمختلف الأزمات، مؤكداً أن أمن واستقرار المنطقة بات مرهوناً بحل شامل يفضي إلى نيل الأشقاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعة على ترابهم الوطني. وثمنت السفيرة الإسبانية دور الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني في السعي نحو تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ودور المملكة في استضافة ورعاية اللاجئين، مؤكدة حرص بلادها على دعم الأردن في مختلف المجالات، ومواصلة التعاون والتنسيق مع المملكة على مختلف الصعد وبما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

وفي لقائه مع السفيرة السويدية، أكد العودات أهمية تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين وسبل الارتقاء بها، وتدعيم أوجه التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والسياحة.
واستعرض العودات جهود المملكة في رعاية واستضافة اللاجئين والدور الإنساني الذي اضطلعت به نيابة عن المجتمع الدولي الأمر الذي يتطلب دعم الأردن ليتمكن من مواصلة دوره الإنساني بهذا الشأن.
وأكدت السفيرة السويدية، من جهتها، تقدير بلادها عالياً للدور الأردني بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني في السعي نحو استقرار وأمن المنطقة، متطلعة إلى تعزيز آفاق التعاون مع المملكة في المجالات كافة.

الفايز: الأردن يضع امكانياته لخدمة أمن العراق واستقراره

Posted: 07 Jul 2021 05:55 AM PDT

الفايز: الأردن يضع امكانياته لخدمة أمن العراق واستقراره

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأربعاء، إن الأردن وبتوجيهات ملكية سامية يضع امكانياته وقدراته كافة في خدمة العراق من أجل عودة الأمن والاستقرار لهذا البلد الشقيق والوقوف إلى جانبه في الحرب على الإرهاب والتطرف.
وثمن الفايز خلال مباحثات في دار مجلس الأعيان مع النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن كريم الكعبي والوفد البرلماني المرافق له، بحضور مساعد رئيس مجلس الأعيان الدكتورة علياء بوران، ورئيس لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في المجلس المهندس ناصر اللوزي، ونائب رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي، والسفير العراقي في عمّان حيدر العذاري، مواقف العراق الشقيق تجاه المملكة.
وأضاف الفايز “أننا في الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، نؤمن بأن أمن العراق واستقراره مصلحة أردنية، ونرفض التدخل في شؤونه، ونقف على مسافة واحدة من مختلف مكونات الشعب العراقي الدينية والعرقية والاجتماعية، ونحرص على وحدة أراضيه”.
ونوه بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين؛ العميقة تاريخيا واستراتيجيا استنادا إلى الاحترام المتبادل وبما يخدم مصالح بلدينا”.
وأوضح الفايز أن الأردن بقيادة جلالته يحرص على تطوير العلاقات الثنائية والبناء عليها، لتكون علاقات استراتيجية تنطلق من ثوابت تخدم المصالح المشتركة، مؤكدًا أهمية زيادة التعاون المشترك، وخاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية، وتسهيل حركة التجارة البينية بين البلدين.
وبين “أن الظروف الدقيقة التي تمر بها أمتنا والمنطقة، تحتم علينا تعزيز وحدتنا، لمواجهة التحديات والأخطار، التي تحيط بنا”، مؤكدًا أن “الوحدة والتلاحم العربي هو السبيل الوحيد لحل مختلف الصعاب الراهنة”.
وأعتبر الفايز أن “القمة الثلاثية الأردنية العراقية المصرية الرابعة، التي استضافتها بغداد اخيرا، وشارك بها جلالة الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خطوة متقدمة في إطار تعزيز العمل العربي المشترك”.
وذكر أن “هذه القمة وما سبقها، تشكل عنواناً للتقارب، وخطوة إيجابية على طريق التعاون، وتعزيز علاقات الشراكة بمختلف المجالات، بما يمكن من التغلب على مختلف التحديات، وتؤكد الرغبة الاكيدة لدّى الدول الشقيقة الثلاث، في العمل على زيادة آليات التنسيق والارتقاء بالجهود المشتركة، سعيا لتحقيق التكامل الاستراتيجي فيما بينهم”.
وبخصوص ما يجري في المنطقة من صراعات وأزمات، وانتشار قوى الارهاب والتطرف، جدد الفايز دعوة الأردن للمجتمع الدولي، إلى تحمل مسؤولياته الاخلاقية والإنسانية، بالعمل على إنهاء الازمة السورية، وحل القضية الفلسطينية، من أجل تمكين شعوب المنطقة، العيش بأمن واستقرار وسلام.
وأكد الفايز أن حل كافة الصراعات في المنطقة، أساسه حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا، ووفق قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين، وبما يمكن الشعب الفلسطيني من حقوقه، بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
ومضى الفايز قائلًا: “إننا في مجلس الأعيان، نؤكد على ضرورة إدامة التنسيق والتشاور بين بلدينا ومجلسينا، وخاصة في الحرب على قوى الارهاب، وفي كل ما من شأنه أن يحقق الامن والاستقرار للعراق، ويحفظ وحدة شعبه واراضيه، ويمكنه من التغلب على تحدياته، ونؤكد ايضا أهمية البناء لتعزيز علاقاتنا البرلمانية، بما يخدم مصالحنا المشتركة، ويوحد مواقفنا حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، والقضايا التي تطرح في مختلف المحافل البرلمانية الدولية”.
ودعا الفايز الاتحاد البرلماني العربي إلى تبني الدعوة لعقد قمة اقتصادية بالتزامن مع القمة السياسية، التي تعقد بشكل مستمر، بحيث تكون بمشاركة رجال الأعمال في مختلف أقطار العالم العربي، وممثلين على مختلف القطاعات الانتاجية والصناعية والزراعية والتكنولوجية، لبحث التكامل الاقتصادي العربي بمعزل عن القمة السياسية.
كما أكد أهمية أن تتخذ البرلمانات العربية خطوات مدروسة وسريعة نحو تحقيق وحدة اقتصادية عربية، ولا سيما في ظل الروابط المشتركة بين الشعوب العربية، لافتًا إلى أن القوة الاقتصادية ترفع من المستوى السياسي والأمني والاجتماعي والثقافي للدول.
بدوره قال النائب الكعبي إن بلاده تثمن وقوف قيادة الأردن وحكومتها وشعبها إلى جانب العراق في سبيل تحقيق أمنه واستقراره ووحدة أراضه، لافتًا إلى الروابط الكبيرة المشتركة، التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.
وذكر أهمية القمة الثلاثة بين بغداد والقاهرة وعمّان، على مستوى القادة، ولها أثر كبير في المحيطين الإقليمي والدولي، داعًا إلى أهمية العمل على ترجمة مخرجات القمم الثلاثية بما يخدم مصالح شعوب الدول الثلاث، وتوسيع الإطار لاحقًا لشميل جميع الدول العربية.
وأضاف الكعبي أن العراق يُؤمن أن الموارد وحدها لا يكمن أن تحقق التنمية المستدامة الشاملة المنشودة، إن لم يكن هناك شركاء تجمعه معهم روابط متعددة ، اضافة الى اهداف مشتركة واحدة تعمل جنبنًا إلى جنب وتسخر مختلف الإمكانيات لتخدم مصالح الشعوب العربية.
ولفت إلى أن وجود وحدة اقتصادية عربية يعتبر محورًا أساسيًا للبناء على العلاقات القائمة على الصعيد السياسي والأمني والاجتماعي والثقافي، مؤكدًا أن ما لدّى الدول الثلاث من إمكانيات وقدرات يؤهلها إلى تكوين نواة اقتصادية عربية موحدة.
وتناول اللقاء أهمية البناء على العلاقات العربية وتعزيزها في مختلف المجالات والقطاعات، على رأسها المجالات الاقتصادية والاستثمارية، التي من شأنها أن تعالج التحديات الاقتصادية والتنموية في البدين الشقيقين.
وأكد الحضور أهمية التوسع في أدوار البرلمانات العربية من أجل ترسيخ جذور التعاون العربي، وتقديم مقترحات وبرامج ومبادرات من شأنها أن تعالج التحديات، التي تواجه الشعوب العربية.

انضمام البنك الأردني الكويتي للمبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة

Posted: 07 Jul 2021 05:41 AM PDT

انضمام البنك الأردني الكويتي للمبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة

صراحة نيوز – وقع البنك الأردني الكويتي على وثيقة “المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة” مبادرة من قبل كل من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة – منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة – والتي تهدف إلى دعم البنك للمبادرات التي تساهم في تمكين المرأة وتعزيز مكانتها في المجتمع واشراكها في عمليات صنع القرار والمراكز القيادية في المؤسسات، وخلق الفرص المتكافئة والمساواة بين الجنسين.
وتماشياً مع أهدافه الاستراتيجية، تبنى البنك الأردني الكويتي المبادئ العالمية ذات الصلة والتي تتضمن أهداف الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة، والتي يطلق عليها اسم “المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة” وترتكز على 7 مبادئ أساسية يتم تطبيقها في المؤسسات والشركات لتطبيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل، والسوق والمجتمع، وتعزيز دورها الأساسي في التنمية المجتمعية.
هذا وقد أشار السيد هيثم البطيخي – المدير العام التنفيذي للبنك – قائلا: “المساواة بين الجنسين مسؤولية أخلاقية. اليوم وعلى الرغم أن نسبة الإناث من موظفي البنك الأردني الكويتي تعادل 38٪ ، لم نصل بعد إلى المستوى الأمثل الذي نطمح إليه. نحن نعمل باستمرار من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين بشكل متكامل، لكونه جانب مهم لأي جهة عمل في عالمنا اليوم، نحن نؤمن أن التزامنا بتمكين المرأة في القطاع المصرفي والاقتصاد بشكل عام هو أمر ببالغ الأهمية لتحقيق النمو للمجتمع المحلي.”
ومن الجدير بالذكر أن هذا التعاون متعدد الأوجه ويرتكز على تطوير واستدامة جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادرات ونشاطات متنوعة تسهم في خدمة عدة قطاعات وهي المساواة بين الجنسين وبناء الشراكات لتحقيق الأهداف ذات العلاقة بالتنمية المستدامة.
وبدوره قال السيد زياد شيخ، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن أن “تمكين المرأة في مكان العمل هو المفتاح لتسريع التقدم المحرز نحو الأولويات الوطنية المتعلقة بالتنمية المستدامة والنمو الاقتصادي الشامل. نرحب بالتزام البنك الأردني الكويتي والشراكة بيننا تحت إطار المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة كشبكة مهمة للمشاركة والقيادة من قبل القطاع الخاص.”
هذه المبادرة مدعومة من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي – سيدا، تحت إطار البرنامج الإقليمي المشترك لهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية “تعزيز العمالة المنتجة والعمل اللائق للمرأة في الأردن”.

عمان الأهلية تحصل على دعم من صندوق البحث العلمي لمشروع بحثي حول الخلايا السرطانية

Posted: 07 Jul 2021 05:39 AM PDT

عمان الأهلية تحصل على دعم من صندوق البحث العلمي لمشروع بحثي حول الخلايا السرطانية

صراحة نيوز – حصل الأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كليتي الصيدلة والعلوم الطبية المساندة، وبالتعاون مع مركز الحسين للسرطان على دعم مشروع بحث علمي بقيمة 50000 من صندوق البحث العلمي، وعنوان مشروع البحث هو ابتكار اختبار لبروتين (Ran) كمؤشر لإنتشار الخلايا السرطانية للمصابات بسرطان الثدي الخبيث بالأردن.

 

وحصول الأستاذ الدكتور محمد الطناني وفريقه البحثي على هذا الدعم يُبرز دور الجامعة وإدارتها بتشجيعها ودعمها المستمر للقيام بأبحاث عالمية ضمن الأولويات البحثية الوطنية وبالشراكة مع مؤسسات وطنية ودولية. حيث قامت الجامعة بإنشاء مركز الأبحاث الدوائية والتشخيصية والذي يحتوي على أحدث الأجهزة ذات مستوى عالمي وكادر مميز من الباحثين المُؤهلين، بالإضافة لحصول عدد من الباحثين من كلية الصيدلة والعلوم الطبية المساندة على دعم لمشاريع أبحاث بالتعاون مع مراكز بحثية في بريطانيا، والتعاون مع باحثين من جامعات عالمية مرموقة.

اغتيال رئيس هايتي واصابة زوجته برصاص مجهولين في مقر إقامتهم

Posted: 07 Jul 2021 05:34 AM PDT

اغتيال رئيس هايتي واصابة زوجته برصاص مجهولين في مقر إقامتهم

صراحة نيوز – اعلنت حكومة هايتي أن رئيس الجمهورية جوفينيل مويس اغتيل الليلة الماضية جراء هجوم مسلح على مقر إقامته.
وأكد القائم بأعمال رئيس الوزراء، كلود جوزيف، في بيان صدر عنه اليوم الأربعاء، بحسب وكالة الانباء الفرنسية، أن الرئيس مويس تعرض لجروح فتاكة برصاص مجهولين تسللوا إلى داخل مقر إقامته الخاص، مشيرا إلى أن السيدة الأولى مارتين مويس نقلت إلى المستشفى بعد الحادث. وأوضح جوزيف، إنه يتولى حاليا مهام قيادة البلد، داعيا المواطنين إلى الهدوء بعد سيطرة الشرطة الوطنية والجيش على الوضع لضمان الامن والاستقرار.

منصّة زين تُطلق المخيّم الصيفي لبرنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني (YESJO)

Posted: 07 Jul 2021 05:28 AM PDT

منصّة زين تُطلق المخيّم الصيفي لبرنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني (YESJO)

صراحة نيوز – أطلقت منصّة زين للإبداع (ZINC) فعاليات المخيّم الصيفي لبرنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني (YESJO)؛ الذي يستهدف طلاب المدارس الحكومية والخاصة ممن تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 عاماً بهدف تنمية مهاراتهم الإبداعية وتطويرها واستغلال فترة العطل المدرسية بشكل مثالي، ولتستكمل مراحل البرنامج الذي كانت قد انطلقت أولى فعالياته بداية العام الحالي بالتزامن مع العطلة الشتوية للمدارس.

وسيستمر البرنامج على مدار 6 أسابيع متواصلة بمشاركة 20 طالب وطالبة، وسيتضمّن دورات تدريبية مكثّفة سيقدّمها مجموعة من المدرّبين، وستتناول مجالات عديدة ومتنوّعة منها: ريادة الأعمال، ودورات في الترميز، والروبوتات، وصناعة الطائرات المُسيّرة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطوير الألعاب الإلكترونية، والتصميم الجرافيكي، والموسيقى، بالإضافة إلى جولات ميدانية متعددة ستنظمها المنصّة للطلّاب.

وتحرص المنصّة على اختيار المجالات التي من شأنها أن تعود بالفائدة على الطلاب المشاركين بالبرنامج بما يُسهم من تطوير شخصياتهم وصقلها، واكتساب مهارات جديدة تمكّنهم من تحديد توجهاتهم وميولهم على الصعيدين العملي والأكاديمي، بالإضافة إلى غرس مفهوم ريادة الأعمال والإبداع والابتكار لديهم منذ الصغر لبناء أجيال تصنع الفرص بدلاً من انتظارها.

دعما للأهل في قطاع غزة أورنج الأردن تقدم جائزة مسابقة “طباخ أفندي”

Posted: 07 Jul 2021 05:22 AM PDT

دعما للأهل في قطاع غزة أورنج الأردن تقدم جائزة مسابقة “طباخ أفندي”

صراحة نيوز – في إطار دعمها للأهل في قطاع غزة، قدّمت أورنج الأردن مؤخراً الجائزة الكبرى للفائز بلقب برنامج “طباخ أفندي” وقيمتها 15 ألف دينار، والتي سيقدمها الفائز بدوره كتبرع للهيئة الخيرية الهاشمية لدعم جهودها الخيرية في قطاع غزة، ضمن  فعاليات البرنامج الذي يعرض على قناة رؤيا مع المقدّم أحمد ياسين والشيف تيمور الموج.

 وتتضمن حلقات البرنامج مسابقات يشارك فيها شخصيات عربية مشهورة من المملكة والمنطقة، ليتنافسوا في طبخ المأكولات المتنوعة وفرصة الفوز بمبالغ مالية يتم التبرّع بها للأعمال الخيرية والمؤسسات المدنية التي تقدّم الدعم للمحتاجين، للمساهمة في مساندتهم والتخفيف من الأعباء التي تثقل كاهلهم.

 وأكّدت أورنج الأردن على أنّ هذا الدعم يأتي في إطار المسؤولية الاجتماعية للشركة التي تعمل من خلالها على تمكين ودعم أكبر عدد ممكن من المستفيدين سواءً بالدعم المباشر أو التعليم الرقمي، فضلاً عن دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول يسعى لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية عبر تقديم الدعم بما يتناسب مع متطلبات الظرف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال