صراحة نيوز

الثلاثاء، 27 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ملاسنة داخل اللجنة الملكية بين البراري وكلا من النابلسي وأخرين

Posted: 27 Jul 2021 06:58 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام محلية ان ملاسنة وقعت داخل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بين الأعضاء كل من الدكتور حسن البراري وعدد من ممثلي الدولة المدنية من ضمنهم زيد النابلسي وقيس زيادين .

واشارت المعلومات ان الملاسنة حدثت على خلفية مناقشة بعض القوانين وفق ما نشره موقع سواليف .

الجدير ذكره ان النابلسي حظي خلال الأيام الأخيرة بهجمة وانتقادات شديدة على خلفية منشورات على صفحة الفيسبوك خاصته انتقد فيها صوت الأذآن ودين الدولة ما دفع منتقديه الى المطالبة باقالته من عضوية اللجنة وتقديمه للمحاكمة
وكان البراري قد هاجم في منشور له من ييحرضون ضد الدين والعشيرة والهوية

وقال ” يحرضون ضد الدين والعشيرة والهوية ، ويستخدمون تعبيرات براقة، حداثية في شكلها ورجعية في جوهرها، يعتبرون انتقاد تصريحاتهم تحريضا، يا لوقاحتهم!!!!”

بناء على توجيهات الخصاونة الفراية يهاتف نظيره السوري

Posted: 27 Jul 2021 06:21 AM PDT

صراحة نيوز – قالت رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء، إنه بناءً على توجيهات الدّكتور بشر الخصاونة بعد زيارته لمركز حدود جابر في الثامن من الشهر الحالي، أكّد وزير الداخلية مازن الفرّاية في اتصال هاتفي أجراه مع نظيره وزير الداخلية السوريّ محمد خالد الرحمون ضرورة إعادة التشغيل الكامل للمركز، نظراً لما يمثّله المركز الحدوديّ من أهميةٍ استراتيجية تعود بالنفع والفائدة على الأردن وسوريا ومصالحهما المشتركة.

من جهته، رحّب الوزير السوريّ بإعادة التشغيل الكامل للمركز  مبدياً استعداد بلاده لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

واتفق الجانبان على قيام الجهات التنفيذية العاملة في المركز بالتنسيق الميدانيّ بشأن الإجراءات اللازمة لإعادة التشغيل الكامل للمركز، وبما يحقق الغايات المرجوّة وضمن البروتوكول الطبي المعتمد.

واقع اليم ينعي وطن ….

Posted: 27 Jul 2021 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم محمد نايف عبيدات

لم يعد بداً من القلم فهو البلسم والشفاء في أشد حالات الضنك والألم وهو المَخرج من العُزلة وهو السَّيف الذي لطالما تسلّحت به في مجابهة الظلم والفساد والفاسدين …
اليوم وبعيداً عن تجارب الآخرين اصف تجربتي الخاصة والتي بدأت برنين هاتف اعتدت عليه اسمع من خلاله شكوى وألمس حاجة محتاج وأغيث ملهوف ، اليوم كان صوت الهاتف مختلفاً صوت رجل دخل عليَّ كالساحر يلعب بالبيضة والحجر وبدأ يسرد لي مسيرة حياتيَ العملية بكل اسهاب
قاطعته بسؤال …… من انت؟
قال :: ….. انا من الصف الأول الأول …
اقتحم حياتي بمكالمات متتالية ومعلومات وبطولات شعرت خلالها انني امام احد فرسان العصور الوسطى ، اخذ يسرد البطولات اياماً لا بل اسابيع قبل ان افيق من صدمتي واعود الى نفسي وابعث مرسال الشك الى مكنونات ذاتي …
فحملت هاتفي ابحث عن هذا الفارس المغوار وحقيقة بطولاته عبر اصدقائي ومعارفي فكانت الصدمة ….
انه الافّاق …
نعم اخوتي لقد كان افّاقاً نصاباً امتهن الكذب والتدليس والخداع مخفياً وجه شيطان خلف هالة سياسية متخذاً من الكبار الكبار ساتراً يضفي على كلامه الثقة والصدق ويبعد عنه دائرة الشك ويجعل الناس تلهث وراءه ..
لن اخوض في تفاصيل تلك التجربة و ما جرَّته عليَّ من أرق ومشاكل ولكن يكفي ان أُخرِج بعضاً من سُمِّه وأُلقيه في وجهه عبر هذه الكلمات .
ويبقى السؤال ألهذا الهوان وصلنا ؟ هل بلغت الوقاحة والتطاول بأفّاق ان يكذب ويدلس على الكبار الكبار ؟
ألَم يعد هناك حاجزاً او رادعاً من نفسه وشرفه ان كان لديه اصلاً ؟
أين الشرفاء عن مثل هذا الافّاق الذي بلغ كذبه عنان السماء ؟
ولكن كم كانت صدمتي عظيمة عندما علمت انه نصاب ومطلوب!
فقلت في نفسي …… يا ويلتي
هل انعي وطني !؟ وقد عجز عن الامساك بأفاق محتال نصاب ؟ ام انعي نفسي وقد انطوت عليي في بداية الأمر بعض تلك الاكاذيب ؟ انه ممثل بارع فاق في تمثيله عمالقة النجوم …

الرفاعي يلتقي وفدا من البادية الجنوبية والحديث يتناول قانون الانتخاب والدوائر

Posted: 27 Jul 2021 04:58 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، اليوم الثلاثاء، عددا من وجهاء وشيوخ أبناء البادية الجنوبية، وذلك في إطار التواصل الذي تقوم به اللجنة مع مختلف مكونات المجتمع الأردني.

وأكد الرفاعي، أن اللجنة تكثّف جهودها لتقديم مشاريع قوانين تنطلق من ثوابت الهوية الوطنية الأردنية، وتسهم في تحقيق تقدم في تحديث المنظومة السياسية.
وبين أن الآراء والأفكار التي تطرح خلال اللقاءات مع مختلف شرائح المجتمع مهمة وتأخذ بجدية في النقاشات التي تجريها اللجان الفرعية.
وقال الرفاعي، إن هناك توافق داخل اللجنة على أن تحافظ دوائر البادية الثلاث على مقاعدها الحالية، وسيتم السماح لأبنائها الترشح ضمن القوائم الحزبية الوطنية، والترشح خارج دوائرهم، بما يعزز مشاركتها السياسية.
بدورهم، عرض الحضور آرائهم ومقترحاتهم حول أعمال اللجنة، خصوصا فيما يتعلق بقانوني الانتخاب والأحزاب.

وشددوا على أن أبناء البادية هم، كما باقي أبناء الوطن، جزء من عملية التحديث والتطوير، ويسعون إلى مزيد من المشاركة السياسية التي تسهم في أحدث التنمية وتعزيز العدالة في مناطقهم، التي تتسم بالاتساع الجغرافي وتمتد في ثلاث محافظات.

ولفتوا إلى ضرورة أن تسهم عملية التحديث والتطوير في أحدث نقلة نوعية للنهوض بواقع مناطقهم والنهوض بالواقع المعاش فيها .

أبو حمور يتحدث عن الجانب الإقتصادي لأهمية زيارة الملك للولايات المتحدة الأمريكية

Posted: 27 Jul 2021 04:30 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير المالية الإسبق الدكتور محمد أبو حمور ان لزيارة جلالة الملك الى الولايات المتحدة عدة دلالات اقتصادية وسياسية غاية في الأهمية خاصة وانه اول زعيم عربي يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ انتخابه .

واضاف في معرض مداخلة له لإذاعة هلا عن أهمية الزيار من الجانب الإقتصادي ان لها دلالات للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية والدور الذي يلعبه الأردن على مختلف المستويات والدور المحوري.

نص المداخلة انقر هنا

 

إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي 

Posted: 27 Jul 2021 03:54 AM PDT

صراحة نيوز – وحدة الاعلام والاتصال- قررت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، خلال دورتها الـ 44 المعقودة في الصين “افتراضياً”، الموافقة على إدراج مدينة السلط ” مدينة التسامح والضيافة الحضارية” على قائمة التراث العالمي.

واكد وزير السياحة والآثار نايف الفايز خلال مشاركته في إجتماعات اللجنة إفتراضيا، اليوم الثلاثاء، أن مدينة السلط هي من بين الأولويات العليا للمملكة، نظرا لأهميتها في إظهار خصائص التسامح والعيش المشترك والرعاية الإجتماعية بين سكانها.

وقال ” إن التكافل الإجتماعي بين الأسر بمدينة السلط وزوارها، وعدم وجود أحياء منفصلة على أساس الدين يعد من الميزات الواضحة للمدينة”، مؤكدا أن ادراج السلط على قائمة التراث العالمي سيدعم ثقافة التراث والتسامح والوئام بين الأديان.

واضاف الفايز، أن الأردن ولجنة التراث العالمي (اليونسكو) يوجهان اليوم رسالة مهمة إلى العالم أجمع، رسالة سلام وتسامح وتعايش، رسالة تتماشى مع خطاب جلالة الملك عبد الله الثاني الذي ألقاه في المؤتمر الدولي للمجتمعات المتماسكة في عام 2019 في سنغافورة، والذي أكد فيه جلالته “أن الهجوم على الوئام بين الأديان والتعايش السلمي هو أهم تهديد في العالم، الأمر الذي يتطلب من الجميع توحيد قواهم لمقاومة الكراهية والإقصاء”.

وتابع ” أن العمارة المتميزة لمدينة السلط تبين التبادلات الثقافية التي أسفرت عن مزيج فريد من الأنماط المعمارية عالية المستوى”، لافتا الى انه تم تقديم ملف الترشيح للسلط لأول مرة في عام 1995، ثم في وقت لاحق من عام 2017 وأخيرا في عام 2021، ما يشير إلى التزام الأردن بحماية واستدامة القيمة العالمية المتميزة وسمات السلط.

وأعرب الوزير الفايز عن شكره وتقديره للجنة التراث العالمي وموظفي مركز التراث العالمي وكذلك الهيئات الاستشارية، والمجلس الدولي للتراث العالمي (ايكوموس)، لما قدموه من دعم ونصائح طوال عملية الترشيح لملف المدينة.

وقال مدير دائرة الآثار العامة بالوكالة هشام العبادي إن إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي، يأتي نتيجة التعاون الكبير والجهود الحثيثة والعمل بروح الفريق الواحد بين الوزارة والجهات المعنية الأخرى.

واكد أن إدراج ستة مواقع أثرية على قائمة التراث العالمي سيعزز من مكانة الأردن على خارطة السياحة العالمية، لافتا الى أن الدائرة تسعى بالفترة القادمة الى ترشيح العديد من المواقع الأثرية بالاردن وتقديم ملفاتها للجنة التراث.

من جهتها، قالت مديرة وحدة ادارة وسط مدينة السلط القديمة وعضو فريق عمل اعداد ملف ترشيح السلط على قائمة التراث العالمي المهندسة لينا ابو سليم، إنه تم تجهيز ملف ترشيح السلط لإدراجها على قائمة التراث العالمي من خلال فريق عمل محلي وباشراف اللجنة الملكية لتطوير وسط مدينة السلط ، حيث عمل العديد من الخبراء على تجهيز هذا الملف.

واضافت أن الرؤية الفنية للملف ارتكزت على التراث المعماري المتميز لمدينة السلط، والازدهار التجاري قديما، بالإضافة الى تقديم المدينة كنموذج للتعايش والتآخي في مجتمعها والذي تميز خلال العصور والى الان واظهاره الى العالم كقيمة استثنائية عالمية في كيفية احترام  وقبول الآخر.

وحضر اجتماع لجنة التراث العالمي (يونسكو) الخاص بالموافقة على إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي “افتراضيا” كلا من: أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين، ومدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ووزير البلديات الأسبق ماهر أبو السمن، ووزير الداخلية الأسبق غالب الزعبي، ومديرة مكتب الأمم المتحدة للتربية والتعليم “اليونسكو” في الأردن مين جونغ كيم، ورئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات، ورئيس بلدية السلط السابق المهندس خالد خشمان، ومدير عام هيئة المغطس المهندس رستم مكجيان وممثلي وزارتي الخارجية والتربية والتعليم.

يشار الى أن المواقع المدرجة على قائمة التراث العالمي في الاردن يبلغ عددها ستة مواقع  هي: البترا، قُصير عمرة، أم الرصاص، وادي رم ، المغطس، بالإضافة الى مدينة السلط المدرجة حديثاً.

اجراءات مشددة بحق اصحاب المزارع الخاصة الذين يؤجرونها يدون توفير متطلبات السلامة العامة

Posted: 27 Jul 2021 03:20 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، أنه سيصار إلى تطبيق أحكام قانون منع الجرائم من خلال التوقيف الاداري للأشخاص الذين يعرضون حياة المواطنين للخطر بتأجير مزارعهم الخاصة التي يوجد فيها برك مائية للمواطنين، والتي قد تكون السبب بحالات الغرق والوفاة.

وقال المصدر، إن بعض المواطنين يقومون بانشاء برك مائية داخل المزارع الخاصة، ويعملون على تأجيرها مقابل بدل مادي دون توفير أي من متطلبات السلامة العامة، الأمر الذي يعرض مستأجري هذه المزارع والبرك لخطر الغرق، وهو ما تم بالفعل خلال المرحلة الاخيرة.

وأوضح المصدر، أن هذه الاعمال تشكل خطرا على حياة المواطنين وسلامتهم، ولا بد من وقف ذلك حفاظا على أرواح المواطنين.

وأضاف أن المسابح العامة ترخص وفق التشريعات النافذة وبما يكفل توفير شروط السلامة العامة وتوفر المنقذين بعكس الواقع المؤسف للبرك المائية في المزارع الخاصة.

 صندوق المرأة يُوقع اتفاقية لدعم مقترضات تأثرن بالجائحة

Posted: 27 Jul 2021 03:08 AM PDT

صراحة نيوز –  وقعت شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، ومؤسسة “خطوات” في الأردن، اتفاقًا لدعم 50 مشروعًا رياديًا لسيدات مقترضات من الصندوق تأثرت أعمالهن جراء جائحة كورونا بسبب الإغلاقات والحظر وفق ما نشرته وكالة الأنباء الاردنية ” بترا ” .

وبموجب الإتفاقية تدعم  ” خطوات 50 مشروعًا رياديًا لـ50 مقترضة من الصندوق  تأثرت أعمالهن جراء جائحة كورونا والذي يتمثل بتخصيص مبلغ 500 دينار لكل مقترضة وبمبلغ اجمالي 25 الف دينار دون ان توضح الإتفاقية فيما اذا كان الدعم غير مسترد أو يترتب عليه فائدة  .

وبحسب الاتفاقية يهدف الدعم الى مساعدة المقترضات لشراء الأدوات والمواد الأولية والمستلزمات الأساسية التي تحتاجها مشاريعهن وبحيث يقوم الصندوق بتزويد “خطوات” بقائمة أسماء المقترضات  اللواتي لدّيهن مشاريع ريادية قائمة  تقع ضمن فئات الأعمال الأكثر تضررًا من الجائحة.

وفيات الاردن 27 تموز 2021

Posted: 27 Jul 2021 01:01 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  27 تموز 2021 

طوني سليم الخليل

رائد فياض ابو هديب

منتهى محمود أحمد قنديل

نواش احمد مبارك هنداوي

ماجد عبدالوهاب عمر الجريري

خليف حمدان عمير الدبابية

زاهر محمود نور الدين ابزاخ

سهيلة قاسم العطعوط

رحيلة عبدالرحمن صبري الرفاعي

الكباريتي : الارتفاع الذي طال اسعار الكثير من السلع مرتبط بعوامل خارجية

Posted: 27 Jul 2021 12:50 AM PDT

صراحة نيوز – طرح مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن وممثلو القطاعات التجارية فيها، امام وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، العديد من القضايا والتحديات التي تواجه اعمال القطاع التجاري والخدمي بعموم المملكة، وبخاصة في ظل تبعات جائحة فيروس كورونا.
واشاروا خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، مساء أمس الاثنين، بحضور مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابو علي، ومدير عام الجمارك جلال القضاة، ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس المهندسة عبير الزهير، الى قضايا تتعلق ببطاقة المستورد والطرود البريدية والرقابة على المنشآت وضرورة توحيد الجهات والسجلات التجارية القديمة ومنح حوافز لادامة عمليات الاستيراد في ظل ارتفاع الاسعار وأجور الشحن عالميا.
ولفتوا الى قضايا اخرى تتعلق بالرديات الضريبية واهمية ان يكون لكل منشآة تجارية رقم وطني خاص، وتقسيط الرسوم الجمركية واعفاء قطاع الالبسة والاحذية من الضرائب والجمارك، وانهاء ملف البيانات الجمركية المفتوحة والتوسع بالاجراءات والخدمات الحكومية الالكترونية، ومساواة المطاعم غير المصنفة سياحيا بالمطاعم السياحية بخصوص نسبة ضريبة المبيعات التي تدفعها.
واكدوا ضرورة تطوير عمليات التفتيش الحسي على المنشآت الغذائية ومعالجة قضية اسعار الاسمنت بالسوق المحلية، والغاء قرار تحديد كميات استيراد بروفيلات الالمنيوم، واعادة النظر بمواصفة الذرة ورفع نسبة “الكسر”، واعادة النظر بعملية توزيع المخابز بعموم المملكة وتأجيل دفع الرسوم الجمركية.
وطالبوا بمعالجة التحديات والصعوبات التي تواجه المستوردين والتجار في ساحة (4)، وتسديد الالتزامات المالية المترتبة على الحكومة للقطاع الخاص، وزيارة الغرف التجارية بالمحافظات ولقاء القطاع التجاري فيها، واعادة النظر بالاتفاقيات التجارية التي لا تخدم مصلحة الاقتصاد الوطني، وايجاد اسواق شعبية تكون بديلة للبسطات، والاسراع بعملية التخليص المسبق على البضائع بالاضافة للاهتمام بالقطاع التجاري نظرا لدوره الكبير بالاقتصاد الوطني.
من جانبها أكدت المهندسة علي، حرص الحكومة على تعزيز تنافسية القطاعات الاقتصادية و العمل بتشاركية مستمرة معها وبما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني بشكل عام .
وأعربت وزيرة الصناعة عن تقديرها للدور الذي يقوم به القطاع التجاري والخدمي لخدمة الاقتصاد الوطني بمختلف المجالات، مؤكدة أهمية اللقاءات الدورية مع غرفة تجارة الأردن لمتابعة الأمور والقضايا التي تهم القطاع ومعالجة المشكلات وبخاصة الاجرائية التي تواجهه ضمن الأطر المسموح فيها.
واكدت المهندسة علي أنه سيتم دراسة وبحث المطالب والمقترحات التي قدمت من خلال ممثلي القطاع التجاري في كافة المحافظات، ومواصلة التحاور مع غرف التجارة انطلاقا من الشراكة مع القطاع الخاص التي تحرص الوزارة على تعزيزها.
وأشارت الى أن أذونات التسليم الخاصة بالبضائع الموردة والمقترحات المقدمة من قبل القطاع التجاري قيد الدراسة والمتابعة من قبل لجنة متخصصة تضم ممثلين عن وزارتي الصناعة و التجارة والتموين والنقل، وغرفة تجارة الاردن ونقابة وكلاء الشحن، كما سيتم دراسة المقترحات الخاصة ببطاقة المستورد وغيرها من القضايا.
وأكدت ضرورة المحافظة على استقرار السلع الأساسية سيما في في ضوء الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا، للحد من ارتفاعات أجور الشحن عالميا ومن ذلك تحديد سقوف لأجور الشحن لغايات احتساب الرسوم الجمركية، مشيرة الى تمديد العمل بقرار تعديل المواصفة الخاصة بمادة الذرة لنهاية العام الحالي لتمكين التجار من الاستيراد من مناشيء مختلفة .
وتطرقت الى الدور الذي تقوم به المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة ” جديكو ” وبرامج الدعم المقدمة للمشاريع الصغيرة المتوسطة ولقطاعي الخدمات والصناعة، وما تقدمه من برامج موجهة نحو الرقمنة وتحفيز الشراء الالكتروني.
وشددت على ضرورة الالتزام التام بمتطلبات السلامة والصحة الوقائية من قبل المنشآت التجارية ومراعاة عدم الاكتظاظ داخلها وتقيد مرتاديها والعاملين فيها بارتداء الكمامة والتباعد، مشيدة بالدور الذي لعبته غرفة تجارة الاردن بخصوص اعطاء المطاعيم للعاملين بالقطاع.
من جانبه، اشار رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي، الى الجهود التي تبذلها الغرفة ووزارة الصناعة والتجارة مع جمعية البنوك لغايات تخفيف اجراءات منح القروض، كاقتصار الكفالة على البضائع شريطة ان تكون تحت رقابة البنك، بهدف تخفيف الاعباء المالية على القطاع التجاري وبما يسهم في توفير مخزون استراتيجي للعديد من السلع بالسوق المحلية.
وشدد الكباريتي خلال اللقاء الذي حضره الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين بالوكالة المهندس حسن العمري، على ضرورة ايجاد حل جذري لقضية منح بطاقة المستورد بهدف حماية التاجر والمستورد الملتزم.
واكد أهمية ان يعمل الجميع خلال المرحلة الحالية بروح الفريق الواحد لتجاوز الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الوطني جراء تبعات جائحة فيروس كوورنا، مشيرا أهمية ادراك ان الارتفاع الذي طال اسعار الكثير من السلع مرتبط بعوامل خارجية منها أجور الشحن واسعار المواد في بلاد المنشآ.
واشار الى ان البطالة تعتبر قضية وطنية، ما يتطلب بذل المزيد من الجهود لمعالجتها من خلال زيادة فرص التشغيل وتوليد فرص العمل، وتحسين وتجويد بيئة الأعمال لتمكين القطاع الخاص من توسيع اعماله واستثماراته بما ينعكس على معدلات النمو الاقتصادي.
واكد ان القطاع التجاري والخدمي بعموم المملكة ملتزم باجراءات السلامة والصحة، ولا يجوز تحميله مسؤولية عدم الالتزام بالشارع، الذي بدأ يظهر بشكل واضح لدى البعض خلال الفترة الاخيرة، لافتا للدور الذي لعبته غرف التجارة بخصوص حث منتسبيها والعاملين في منشآتهم وتشجيعهم على تلقي المطعوم ودعم الجهود الرسمية لمكافحة الوباء.
وشدد الكباريتي على ضرورة ان يكون هناك استراتيجية اقتصادية واضحة لمعرفة الى اين نسير، مؤكدا قدرة الاردن على تجاوز الصعوبات وبخاصة ان زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني لواشنطن حددت المسار الاقتصادي الذي يجب ان تمضي البلاد فيه خلال المرحلة المقبلة.

الدكتور قباجة يحصل على شهادة الخبير الضريبي

Posted: 27 Jul 2021 12:40 AM PDT

صراحة نيوز – منحت جمعية خبراء الضرائب الدكتور ماجد قباجه من كلية العلوم الادارية والمالية بجامعة البترا شهادة الخبير الضريبي (ضريبة دخل وضريبة مبيعات)، وذلك بعد اجتيازه كافة امتحانات ومتطلبات الحصول على هذه الشهادة.

وأشار قباجه أن الحصول على هذه الشهادة تعتبر ذات علاقة مباشرة بتخصص المحاسبة وخاصة مادة المحاسبة الضريبية من الناحية العملية بالإضافة الى الناحية النظرية مما ينعكس على كفاؤه وفعالية تدريس هذه المادة ومما برفع من مستوى الطلبة في هذا المساق كما يمكن الاستفادة من هذه الشهادة في خدمة الجامعة وخدمة المجتمع المحلي.

الرواشدة : تجربة الحكومة الحزبية في المغرب

Posted: 27 Jul 2021 12:29 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة

مرت عشر سنوات على تجربة المغرب بتشكيل الحكومات الحزبية من الحزب الذي يحظى باغلبية نيابية او ائتلافية مع احزاب اخرى وهي تجربة تستحق الالتفات وفيها من الايجابيات الكثير وربما يطالها بعض النقد في حدود تجربتها. جاء دستور المغرب الذي صادق عليه  الملك محمد السادس عام 2011 ليعطي دورا اكبر للأحزاب السياسية مع بقاء الصلاحيات التي تحمي الدستور وقضايا الامة من اي تغول بيد الملك.

نص الدستور المغربي على على ان الاحزاب شريك في ممارسة السلطة التنفيذية داخل المؤسسات المنتخبة بينما المؤسسات غير المنتخبة تكون بعيدة عن تأثير الحسابات السياسية للاحزاب السياسية .وافرد الدستور فصلا لتعريف الحزب السياسي ومهامه من بينها ( المشاركة في ممارسة السلطة على اساس التعددية والتناوب بالوسائل الديمقراطية وفي نطاق المؤسسات الدستورية).كما نص الدستور على  انه ( لا يجوز للاحزاب المساس بالنظام الملكي او المبادىء الدستورية ).

وبعد اقرار دستور 2011 جرت انتخابات فاز فيها حزب العدالة والتنمية الاسلامي ( المقرب من جماعة الاخوان المسلمين)  والذي يرتبط بعلاقات مع حزب العدالة والتنمية التركي برئاسة رجب طيب اردوغان .. بأغلبية نيابية وبموجب ذلك كلف الملك محمد السادس زعيم الحزب عبدالاله بن كيران بتشكيل الحكومة التي ضمت  اعضاء من ائتلاف حزبي مشارك لحزب التنمية والعدالة والتي بقيت من عام 2011 الى عام 2017 . وفي عام 2016 فاز الحزب بأغلبية نيابية ولكن بن كيران فشل في تشكيل الحكومة فعهد  الملك محمد السادس لرئيس الحزب سعد الدين الهاشمي بتشكيل الحكومة التي استمرت حتى الآن وتضم ممثلين عن خمسة احزاب سياسية  .

ورغم المخاوف الكبيرة من سيطرة حزب سياسي معين من لون واحد فان الدستور المغربي اعطى صلاحيات للملك يستطيع بموجبها الحفاظ على الدولة والسلم الاهلي .وبموجب الدستور الجديد فالملك يعين رئيس الحكومة من حزب الأغلبية البرلمانية ولكن ايضا يستطيع حل المجلسين التشريعيين ( النواب والمستشارين).. ويستطيع في نفس الوقت اعفاء عضو او اكثر من اعضاء الحكومة بالتشاور مع رئيس الحكومة.

 وقد اعلنت الأحزاب المغربية ، التزامها بالدستور وبصلاحيات الملك . 

 وعلى الرغم من ان الدستور قد نص على ( ..عدم جواز تأسيس الأحزاب على اساس ديني او لغوي او طائفي او عرقي… الخ  )،  الا ان حزب العدالة والتنمية ( الاسلامي!!)  حصل على الترخيص بناء على نظامه الأساسي الذي اكد انه .. ( حزب سياسي وطني يسعى انطلاقا من المرجعية الاسلامية وفي اطار الملكية الدستورية الى الاسهام في بناء مغرب حديث وديمقراطي ومزدهر  .. ).

ورغم مسيرة عشرة اعوام من تشكيل الحكومات الحزبية الا ان هنالك قضايا ما زالت محل خلاف منها  رفض حزب التنمية والعدالة لقانون الإنتخاب الأخير الذي لجأ الى اعتبار ” القاسم الانتخابي ” للمقعد النيابي  هو من مجموع المسجلين في سجلات الناخبين ..وليس كما كان سابقا من مجموع الذين ادلوا باصواتهم   وهو ما ستجري عليه انتخابات ايلول  2021  ..  في حين تعتبر باقي الأحزاب  ان ” اعتماد القاسم الانتخابي من عدد المسجلين يضمن تمثيلا افضل لكل الأحزاب”  و ” ينهي اي احتكار للعملية الديمقراطية التي يستفيد منها حزبان فقط احدهما العدالة والتنمية”.

 التجربة المغربية في تشكيل الحكومات الحزبية وقانون الانتخاب وقانون الأحزاب تجربة تستحق الدراسة والإهتمام وتطورت بشكل كبير في بلد كان يعاني من مسألة التمثيل البرلماني ومشاركة الأحزاب في الحكومات وهو ما تم تجاوزه بدستور عام 2011  والذي جاء في اعقاب تظاهرات 20 شباط/ فبراير في مختلف مدن المغرب.

العيسوي : زيارة الملك لأميركا “شراكة” لتحقيق سلام وتنمية مستدامة

Posted: 27 Jul 2021 12:11 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم رهام يوسف العيسوي

قد آن الأوان لتحقيق بوادر الارتياح العربي والمحلي والإقليمي أثر زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للولايات المتحدة والتي كان من أبرز معالمها لقاء جلالة الملك بالرئيس الأمريكي جو بايدن .

إن لقاء جلالته مع الرئيس بايدن سينعكس إيجابياً على إيجاد حلول آمنة لما أثّرت به جائحة كورونا على الأردن والعالم العربي بشكل عام ، والدفع إيجابيا بعجلة التنمية الاقتصادية على كافة القطاعات المتضررة عن طريق خلق فرص للإستثمار والسياحة وزيادة الصادرات والإنتاجية ، وزيادة التنمية الصحية والتعليمية في المنطقة بعد السنوات الأخيرة من التباطؤ الاقتصادي والصحي والسياحي الذي خلّف وراءه أثراً سلبياً على الشعوب .

ويجب أن نشير جدياً أن بحث ملفات التعاون الثنائي والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين يعتمد على بنية تحتية متينة من علاقة جلالته وولي العهد الحميمة بالرئيس الأمريكي الذي لمسناه بتلك الزيارة .

حرص جلالة الملك على إداره الملفات الإقليمية كاملة في البيت الأبيض ، فقام بطرح أغلب قضايا المنطقة العالقة التي تتدرّج بصعوبة تحدياتها ، فقام جلالته بعمل مسح شامل لقضايا المنطقة وطرح الحلول الممكنة ، ولا بد أن نتخيل كمية العبء على قلب هذا القائد والهم الشرق الأوسطي الذي يحمله والسعي في النجاة والنهوض بكل الدول العربية منه .

سعى جلالته بعقلية الحاذق بكسب النقاش وإثارة الجدل في قضية سوريا وتتدهور لبنان و فلسطين وباقي البلاد .. وعمل على طريقة العصف الفكري في طرح كل القضايا التي تهم المنطقة العربية للوصول إلى أفضل الحلول بالسلام والتنمية المستدامة لكل المنطقة ، فدأب إلى لقاء كل قامات الشخصيات السياسية والنيابية والعسكرية والسياحية والدينية لدى الولايات المتحدة ، فكان ذلك دلالة قوية على عمل جلالة الملك بخارطة شمولية لاحتواء المشاهد على الساحة المحلية والعربية .

وقام جلالته بالتوجيه والطرح لتغييرات تخضع لعملية اختبار ودراسة معمّقة لدى دوائر القرار في الولايات المتحدة ، لاستنطاق المخرجات المتوقعة بحل جذري لكل القضايا وتأثيراتها المختلفة على المعادلة السياسية في البلاد.

دمنا على العهد لهذا القائد الأبي الذي يحمل مسيرة الهاشميين في الدفاع وإيصال هم العالم العربي للعالم ، ليؤكد أن الأردن ينطق بصوت فلسطين ، ويحمل قضيتها على أكتاف الدفاع ليصل بها إلى بر الأمن والسلام ، فما لبث جلالته في أميركا لحظة إلا إذا كانت تصب فكرتها في صلب قضايا البلاد ..

حفظ الله جلالته أميناً حكيماً ومؤثراً وناطقاً بلسان كل العرب والشعوب ، سفيراً للسلام الحقيقي والأمن الشامل وضالعاً في صوغ السياسة الحكيمة في علاقات استراتيجية تعود بالانفتاح والتعافي ، ولينطلق الأردن بكل قوة إلى الحداثة وترسيخ الديمقراطية وتوسيع شبكة الإنتاج والإقتصاد ، وباتجاه الرفعة والازدهار والتنمية المستدامة .

سمو الأميرة غيداء طلال تكرّم بنك الإسكان لرعايتهلجائزة مؤسسة الحسين للسرطان للإعلاميين

Posted: 26 Jul 2021 11:44 PM PDT

صراحة نيوز – كرّمت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أُمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، بنك الإسكان- البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- تقديراً لكونه الشريك الاستراتيجي لجائزة مؤسسة الحسين للسرطان للإعلاميين. 

وسلّمت سمو الأميرة غيداء طلال، للرئيس التنفيذي لبنك الإسكان عمّار الصفدي درعاً تذكارياً تقديراً لجهود البنك في دعم مركز ومؤسسة الحسين للسرطان، ورعايته السنوية للجائزة الإعلامية ضمن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين الجانبين. وجاء هذا التكريم خلال اللقاء الذي أقيم يوم الأربعاء الموافق 14/7/2021 في مركز الحسين للسرطان للإعلان عن أسماء الإعلاميين الفائزين بالجائزة.  

وأعرب الصفدي عن تقدير وشكر البنك لسمو الأميرة غيداء على هذا التكريم، مقدماً التهنئة للإعلاميين الذين فازوا بهذه الجائزة السنوية وأكد على أن شراكتنا الاستراتيجية مع مؤسسة ومركز الحسين للسرطان تنبع من إيماننا العميق والقوي بالرسالة الإنسانية والنبيلة التي تتبناها هذه المؤسسة والتي تكرس كامل طاقاتها وجهودها لإنقاذ حياة مرضى السرطان من خلال توفير أفضل رعاية شمولية بأعلى المعايير العالمية، بالإضافة إلى التوعية بخطورة هذا المرض وأهمية الكشف المبكر عنه”.

وأضاف الصفدي: “إننا في بنك الإسكان وإذ نقدّر عالياً الجهود العظيمة التي تبذلها هذه المؤسسة، لنفخر بأن نكون في مقدمة الشركات والمؤسسات الأردنية التي تدعم وتساند هذه الجهود وتوليها اهتماماً كبيراً، وذلك من منطلق واجبنا الوطني ومواطنتنا الصالحة. واليوم، يشرّفنا أن نحظى بهذا التكريم الذي يدفعنا لبناء المزيد من الشراكات المجتمعية وصولاً إلى تحقيق التنمية المستدامة والشاملة”.

كما ثمّن الصفدي، الدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام المقروءة والمرئية والمسموعة والإلكترونية في التعريف بمرض السرطان والتوعية بضرورة الكشف المبكر عنه، إضافة إلى تسليطهم الضوء على جهود مؤسسة الحسين للسرطان في هذا الجانب.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك الإسكان يعد شريكاً استراتيجياً لمؤسسة الحسين للسرطان بما يدعم استمرارية الجهود في التوعية بمرض السرطان وأهمية توفير أفضل رعاية شمولية بأعلى المعايير لمرضى السرطان.

المركزي الأردني: السيولة الفائضة ترتفع 114 مليون دينار

Posted: 26 Jul 2021 03:14 PM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت السيولة الفائضة بالبنك المركزي الأردني، بواقع 114 مليون دينار، بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة بنافذة الإيداع.

وبلغت السيولة الفائضة بالبنك المركزي الأردني، يوم الاثنين 26 يوليو / تموز الجاري، 2.906 مليار دينار، مقابل 2.792 مليار دينار، يوم الأحد 25 يوليو / تموز الجاري،  بما فيها الأموال المودعة لليلة واحدة بنافذة الإيداع.

وأوضح المركزي في بيان له، أن قيمة الاحتياطات الإلزامية استقرت عند 1.271 مليار دينار.

وأشار المركزي إلى أنه لم يتم عقد أي اتفاقيات إعادة شراء لليلة واحدة مع البنك، يوم الأحد 25 يوليو / تموز الجاري.

والسيولة النقدية بالبنك المركزي، هي قدرته على تسديد جميع التزاماته نقداً، والاستجابة لطلبات الائتمان أو منح القروض الجديدة، ويستدعي ذلك توفر نقد سائل لديه، أو إمكانية الحصول عليه عن طريق تسييل بعض أصوله.

وفاة دركي واصابة 6 آخرين اثر حادث تدهور لمركبة عسكرية في إربد

Posted: 26 Jul 2021 02:56 PM PDT

صراحة نيوز –  توفي دركي وأصيب 6 من زملائه اثر حادث تدهور لمركبة عسكرية كان يستقلها لأداء الواجب الرسمي في محافظة إربد.

وأصدرت مديرية الأمن العام بياناً نعت خلاله الشرطي عبدالحافظ حسن البطوش من مرتب قيادة درك الشمال وتالياً نصه:

تنعى مديرية الأمن العام الشرطي عبدالحافظ حسن البطوش من مرتب قيادة درك الشمال والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اثر حادث تدهور للمركبة العسكرية التي كان يستقلها لاداء الواجب الرسمي في محافظة اربد ، كما وأُصيب ستة من زملائه كانوا على متن المركبة وأُسعفوا للمستشفى لتلقي العلاج.

سائلين الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وغفرانه وان ينعم على اهله وزملائه بالصبر والسلوان وحسن العزاء وان يشفي المصابين ويردهم الى اهاليهم سالمين.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى آل بسيسو

Posted: 26 Jul 2021 01:17 PM PDT

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى آل بسيسو بوفاة نعمان خير الدين بسيسو، والد الوزيرة السابقة هالة بسيسو.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

وفاة شخص واصابة أخرين خلال مشاجرة مسلحة ببلدة جفين

Posted: 26 Jul 2021 12:58 PM PDT

صراحة نيوز – توفي شخص بعيار ناري واصيب أخرين خلال مشاجرة وقعت ببلدة جفين في محافزة اربد 

واشار بيان للامن العام الى وقوع مشاجرة جماعية مساء اليوم الإثنين في منطقة جفين بمحافظة اربد بين مجموعة من الاشخاص إثر خلافات سابقة بينهم واستخدمت خلالها الأسلحة النارية والأدوات الحادة والعصي ونتج عن المشاجرة وفاة شخص أربعيني إثر إصابته بعيار ناري اضافة الى عدد من الاصابات وأُسعفت للمستشفى،هذا وتتواجد المجموعات الأمنية في الموقع للتعامل مع المشاجرة والتحقيق فيها.

النائب عطية : يطلب تزويده باسماء وامتيازات كافة رؤساء مجلس ادارات الشركات التي تُسيطر عليها الحكومة

Posted: 26 Jul 2021 12:24 PM PDT

 صراحة نيوز – وجه النائب خليل عطية سؤالا الى الحكومة عبر رئيس مجلس النواب طلب فيه تزويده باسماء كافة رؤساء مجالس ادارة الشركات التي تُسيطر عليها الحكومة من خلال مساهمة كل من صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي وشركة ادارة المساهمات الحكومية في وزارة المالية .

كما طلب ببيان قيمة الرواتب الأمتيازات التي حصلوا عليها في أخر سنة مالية وتوضيح الأسس والمعايير التي يتم اعتمادها في اختيارهم والجهة أو الجهات التي تقوم بتزكية تعيينهم .

تحديث المنظومة السياسية وإنعكاساتها المؤملة على الإقتصاد

Posted: 26 Jul 2021 10:48 AM PDT

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

شعبنا الأردني العظيم بكل أطيافه ليس ضد لجنة الإصلاح السياسي، بل ضد ما يخرج عما يقبله العقل والصواب، لأننا ببساطة مجتمع مترابط متكافل، وتربطنا صلات تضرب بجذورها إمتدادا إلى نصر مؤتة واليرموك فالكرامة، وإلى الأنباط سادة القوافل الذين نحتوا الصخر وتعايشوا مع الشح المائي، وميشع صانع النصر وطارد الغزاة، فنحن تعودنا أن نكون بناة الحضارات، ومع كل من يبني ويحقق وكل ما يؤدي للتنمية الإيجابية، وكل ما نريده جميعا أن نحقق لنا وللأجيال القادمة دولة ذات منعة، صلبة سياسيا وإقتصاديا وقابلة للإستدامة والحياة، وتحقق الرفاه والحياة الكريمة لمواطنها.

وأضيف بأن شعبنا العظيم مع دعوات الحداثة والتحضر والعصرنة، على أن تحافظ على ديننا الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا وقيمنا وإرثنا، وعلى أصالتنا لأننا رأس مالنا كرامتنا.

نعم وبالفم المليء، نريد تحقيق دولة الإنتاج والإكتفاء الذاتي، نريد تحقيق دواعي أمننا المائي والغذائي وأمن الطاقة، ونريد أن ندخل مع العالم ثورته الرقمية (الثورة الصناعية الرابعة) على أن نكون مصدرين للتكنولوجيا الرقمية لا مستوردين، ونريد أن نسبق الكثيرين إلى مشاريع المستقبل كالروبوت والنانوتكنولوجي وتكنولوجيا الإقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة، كأصحاب فكر ومبتكرين ومصدرين لا مستوردين، ليعود كل ذلك علينا بالنفع الإقتصادي وإنعاش السيولة وفرص العمل، وهنا نريد توجيه طاقات الدولة لضمان أجواء الإنفتاح الإيجابي والحذر بنفس الوقت، لضمان أمننا الوطني والقومي.

جلالة الملك وولي عهده يبذلان جهودا مكثفة في مجالات التنمية سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا على الصعيد الوطني، ونشير للجهود الدولية مؤخرا ونجاح الزيارة الملكية للولايات المتحدة الأمريكية، والتي من المؤمل أن تعود بالنفع على البلاد، وعلى الإقليم خاصة والذي بات يعاني صراعات وتحديات تنعكس علينا سلبا كذلك.

وعودا لعنوان المقال، فكيف ستنعكس مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية على إقتصادنا؟، وهنا لا بد من الإشارة بأن هنالك لجان فرعية إنبثقت عن اللجنة الرئيسية، لجنة لتحديث قانون الإنتخاب، لجنة لتحديث قانون الأحزاب، لجنة لتحديث قوانين الإدارة المحلية، ولجان تمكين الشباب والمرأة.

اللجان بدأت بحالة عصف ذهني مكثفة في جلسات مطولة وضمن محور كل لجنة وإختصاصها، حيث بدأت بتشخيص الواقع (أين نحن؟)، ومن ثم تناولت أدق معطيات كتاب التكليف السامي للجنة بين الرؤية والتفاصيل (ماذا نريد؟)، وعليه وضعت كل لجنة نموذجا تصوريا (كيف نحقق ذلك؟)، ومنه إشتقت منهجية عمل تسير وفقا لها ليومنا هذا.

الأوراق النقاشية الملكية تعود لها اللجان للإسترشاد بها عند الحاجة، وغالبا ما تعاير اللجان المخرجات، وذلك بالإطلاع على تفاعل الرأي العام مع التصريحات الإعلامية للجنة، إضافة للقاءات الحوارية التي تجري أحيانا، بينما يتابع مختصون في اللجنة التفاعل الشعبي عبر المنصة الإليكترونية المنبثقة عن اللجنة.

يطول عمل اللجنة لساعات طوال ثلاثة أيام في الأسبوع، بينما المكتب التنفيذي الذي يجمع رؤساء ومقرري اللجان مع دولة رئيس اللجنة في حالة إنعقاد شبه دائم.

تحتد النقاشات، تجد تحديات أمام معظم القضايا عند تناول القوانين الخاصة بكل لجنة، يتم إجراء مقاربات بين المقترحات إلى أن يتم التوافق أخيرا على رأي واحد، يقابل النموذج التصوري المؤمل الوصول إليه.

أشعر بالإطالة، ومرة أخرى، وعودا لعنوان المقال، فكيف ستنعكس مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية على إقتصادنا؟، نعم، فهذا الأمر الذي تتساءل عنه الأغلبية من أبناء شعبنا؛ ففي كل محافظاتنا هنالك شباب عاطل عن العمل، أسر دخلهم قليل لا يكفي الأساسيات، وأمام ذلك مظاهر تهدد السلم المجتمعي بسبب الفقر والبطالة لا داعي للخوض بها.

فمن المؤمل وعند تحقيق حكومات برلمانية تنبثق عن أحزاب برامجية تقنع الشارع، أن تبدأ مرحلة العمل الحكومي البرامجي، حيث أنه ليس من المعقول أن يستمر حالنا بتسمية رئيس وزراء ووزراء عند التشكيل الحكومي، ودون أن يكون لدى الرئيس وفريقه بالأصل خطة عمل أو برنامج أو مشروع، وهنا فأقرب ما يكون الأمر بأننا نعين موظف لتصريف أعمال يومية فقط.

جلالة الملك دعا دائما إلى دمج الاحزاب وشجع على وجود أحزاب برامجية تقنع الشارع وتصل إلى قبة البرلمان، ولا يريد أن يستمر الحال كما هو عليه.

البرنامج الحزبي تجد فيه مشروعا شاملا وحلولا لقضايا المياه والطاقة والأمن الغذائي، وقضايا الإقتصاد والخدمات كالتعليم والصحة، وقضايا البنى التحتية والتنمية المحلية، وقضايا الصناعة والسياحة والزراعة… إلخ.

الأمر الذي عاناه الأردن مؤخرا هو عدم إلتزام الحكومات بإكمال جهود الحكومات التي تسبقها، مما عطل خططا تنموية وإستراتيجيات كثيرة، ولا تستطيع أن تحاسب أحدا كمواطن، بينما لو كنا نتعامل مع حكومات برلمانية، لأمكن محاسبة الأغلبية الحزبية البرلمانية التي شكلت الحكومة من الأقلية الحزبية ومن الشارع على حد سواء، وحينها فإن فشل أي حكومة يعني فشل الحزب الذي شكلها، ولن ينتخبه الشارع في المرات القادمة، إن كنا نتحدث عن الحالة المثالية، والتي من المؤمل الوصول إليها بالتدرج.

ملف تحديث قانون الإدارة المحلية وإسناد المحافظات، بتمكينها من خلال مجالسها المحلية المختلفة من صناعة قرارها، في المجالات التنموية والتي تأخذ بالميزة الجغرافية والتنافسية والثروات الطبيعية، لتحقيق الفرص للجميع، وتحسين واقع الخدمات والبنى التحتية وشموليتها، امر هام وحيوي، ويزيد من المشاركة وتمكين المجتمعات المحلية، ويحول محافظاتنا إلى محركات تنموية إقتصادية إنتاجية، توفر سبل العيش الكريم للأهالي وفرص العمل للشباب.

الشفافية والحاكمية الرشيدة والعدالة والمساءلة مع الرقابة المستمرة، على المخرجات أن تعززها، للوصول إلى دولة المؤسسات والقانون بحالتها المثالية.

نسأل الله تعالى التوفيق لكل أمر فيه خير البلاد والعباد، وصلى الله على سيدنا محمد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال