صراحة نيوز

الأربعاء، 21 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

تسجيل 6 وفيات و 286 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن

Posted: 21 Jul 2021 08:17 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، عن تسجيل 6 وفيات و 286 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 9922 وفاة و762706 اصابة.
وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 7779حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 83 حالة، كما بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 37 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 481 حالة.
وبين الموجز، أن نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الشمال بلغت 5 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة 19 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 11 بالمئة.
وأضاف، أن نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الوسط بلغت 14 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 23 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي 8 بالمئة.
وبلغت نسبة إشغال أسرة العزل في إقليم الجنوب 8 بالمئة، ونسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة 8 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 6 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 553 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل 14 يوماً إلى 745005 حالة.
وأشار الموجز إلى إجراء 9797 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 8275778 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابية لهذا اليوم وصلت إلى نحو 2.92 بالمئة.

مجلة تايم: محمية ضانا ضمن أفضل الوجهات العالميّة للزيارة عام 2021

Posted: 21 Jul 2021 06:51 AM PDT

صراحة نيوز –  اختارت مجلة “تايم” الأميركية، محمية ضانا ضمن أفضل الوجهات العالمية التي تستحق الزيارة في عام 2021.
ونشرت المجلة أمس الثلاثاء، الأماكن المئة الأفضل للزيارة والسياحة في العالم خلال 2021، بعد عملية تقييم للأماكن التي تخضع لقياس عوامل عدة هي الجودة والأصالة والاستدامة والابتكار والتأثير والتاريخ والمكان والعراقة.
وتهدف مجلة “تايم” من إعداد هذه القائمة، إلى لفت أنظار العالم للسفر الى الوجهات السياحية المميزة، وتكتسب قائمة هذا العام أهمية في كونها جاءت بعد عام ونصف من توقّف صدورها بسبب جائحة كورونا التي أثّرت على العالم.
ومحمية ضانا، هي أكبر محمية طبيعية تقع جنوب الأردن تصل مساحتها الى نحو 300 كم2 وتضم مناظر خلابة وتضاريس متعرجة وتنوعا حيويا وذات تركيبة جيولوجية ما بين الحجر الجيري والجرانيت، مثلما تضم أودية خلابة وتمتد على سفوح عددٍ من الجبال التي ترتفع أكثر من 1500 متر عن سطح البحر وتنخفض إلى سهول صحراء وادي عربة، وتُعد المحمية من أكثر المناطق تنوعاً في الأردن من ناحية الأنظمة البيئية والأنماط النباتية مثل نمط العرعر، وتعد الأغنى فيما يتعلق بالتنوع النباتي حول العالم. حيث تحتضن أكثر من 830 نوعا نباتيا، ثلاثة من هذه الأنواع تم تسجيلها لأول مرة في محمية ضانا وحملت اسم ضانا في اسمائها العلمية باللغة اللاتينية.
كما وتضم المحمية بيت الضيافة ومخيم الرمانة للسياحة البيئية ونُزل فينان البيئي الذي يقع ضمن نطاق المحمية، وتتميز أيضاً بتنوع الحياة البرية الفريدة فيها وهي موطن للعديد من الطيور والثديات المهددة بالانقراض عالميًا كالنعار السوري والثعلب الأفغاني والماعز الجبلي، وفيها يتكاثر صقر العويسق.
وقال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد، إن اختيار محمية ضانا في قائمة مجلة التايم هو إنجاز كبير يعود بالفائدة على المحمية من حيث سمعتها عالمياً وأيضاً زيادة عدد الزائرين خصوصاً من السياحة الأجنبية، مشيراً إلى المكانة العالمية لمجلة التايم الأميركية ذات المقروئية العالية والتي تعتمد عليها الشركات السياحية العالميّة في تحديد برامجها، سيساهم في زيادة حضور محمية ضانا في الخارطة السياحية والبرامج السياحية العالمية .
ودعا خالد الشركات السياحية المحلية إلى وضع المحمية ضمن المسارات والبرامج السياحيّة لها خصوصاً وأن تسويقها بالخارج بات سهلاً وأكثر قوة بعد هذا الإنجاز، موضحاً أن وجود ضانا ضمن قائمة التايم يُشكّل مسؤولية إضافية على الجمعية في المحافظة أكثر عليها وتطوير مرافقها وخدماتها، مشيراً إلى أنه وخلال جائحة كورونا قامت الجمعية بعمليات التطوير والتخطيط وجهزت المواقع التابعة لها واطلقت حملة محلية لتشجيع الأردنيين والمقيمين على زيارة المحميات والمواقع السياحية .
يُشار إلى أن محمية ضانا هي ثاني وجهة أردنية تختارها مجلة “تايم” في قوائمها، إذ تم في عام 2019 اختيار منتجع “حياة ريجنسي” في العقبة كأحد أفضل الوجهات للإقامة فيه، ويضم مرسى وأكبر ملعب غولف في الأردن .

(بترا – زياد الشخانبة)

وزير الصحة يتفقد واقع الخدمات المقدمة للمواطنين بمستشفيات في إربد

Posted: 21 Jul 2021 06:47 AM PDT

صراحة نيوز –  تفقد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم الاربعاء، خلال زيارته مستشفيات الأميرة بسمة التعليمي والأميرة بديعة التعليمي لأمراض النسائية والتوليد والأميرة رحمة التعليمي لأمراض الأطفال وجراحتها في إربد واقع الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وخاصة خلال عطلة عيد الأضحى المبارك .
واستمع الوزير من الكوادر الطبية والتمريضية ومدراء الأقسام المختلفة للمستشفيات الثلاثة، خصوصا أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة، حول الخدمات المقدمة للمرضى والتحديات التي تواجهها .
والتقى الهواري مدراء المستشفيات الثلاثة بحضور مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة إربد الدكتور رياض الشياب واستمع إلى أبرز احتياجات هذه المستشفيات وخطة عملها خلال عطلة عيد الاضحى المبارك.
كما التقى الهواري عدداً من المراجعين والمرضى واستمع لملاحظاتهم حول الخدمات الصحية المقدمة لهم ومدى رضاهم عن مستواها، كما ناقش مع الكوادر الطبية والإدارية سبل تحسين هذه الخدمات وكيفية تبسيط اجراءات تقديمها للمراجعين.
وأكد الهواري أهمية تسريع تقديم الخدمات للمراجعين بكفاءة وفاعلية وبأعلى جودة ممكنة، مشيراً إلى ضرورة تقليل النفقات والأعباء الإدارية المرافقة لعمليات تقديم الخدمة وإمكانية توظيف التكنولوجيا لتحقيق ذلك.

الدفاع المدني يتعامل مع 1242 حالة اسعافية في أول أيام العيد

Posted: 21 Jul 2021 05:21 AM PDT

صراحة نيوز – تعاملت مديرية الدفاع المدني خلال 24 ساعة الماضية مع 1242 حالة إسعافية مختلفة.
 
وقالت المديرية إنه تم التعامل مع 105 حوادث إنقاذ و98 حادث إطفاء منها 69 حرق اعشاب، بالإضافة إلى تعقيم وتطهير 891 مركبة ومنشاة وموقع في مختلف المحافظات، وذلك من خلال فريق المواد الخطرة.

وفيات الاردن 21-تموز 2021

Posted: 21 Jul 2021 04:49 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  21-تموز 2021

جمال احمد محمود الزعبي

سليمان حسين درويش

هاني جميل الوريكات

حاكمة سالم محمد البريقي

أمينة عبدالرحيم محمد العطيات

احمد محمد نجيب ابو رمان

يسرى يوسف فهد المواهره المناصير

احمد جاسر محمود

عامر محمد سليم الجوابرة

شيمه محمد سالم المحارب المناصير

مريم احمد ذيب مساد

الحنيطي: القوات المسلحة تقف بكل قوة وحزم أمام أي تهديد أو مساس بمقدرات الوطن

Posted: 21 Jul 2021 04:19 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي أن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، تسخر إمكاناتها وقدراتها كافة للدفاع عن حدود المملكة الأردنية الهاشمية لتحقيق الأمن الوطني.

وأشار اللواء الركن الحنيطي أن القوات المسلحة تقف بكل قوة وحزم أمام أي تهديد أو مساس بمقدرات الوطن من خلال سعيها المستمر في توظيف استراتيجياتها على الواجهات الحدودية.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس هيئة الأركان المشتركة، يرافقه عدد من كبار ضباط القوات المسلحة، اليوم الأربعاء، إلى كتيبة الأمير طلال الآلية/5 إحدى وحدات المنطقة العسكرية الشرقية، وكتيبة حرس الحدود/12 الملكية إحدى وحدات المنطقة العسكرية الشمالية، لتقديم التهاني لمرتباتها بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

والتقى اللواء الركن الحنيطي مرتبات الوحدات ونقل لهم تحيات جلالة القائد الأعلى، وتهنئته وتبريكاته بهذه المناسبة المباركة، مشيداً بالمعنويات العالية التي تتمتع بها مرتبات القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، والدور الكبير الذي تقوم به في الدفاع عن حدود الوطن في مختلف الظروف التي تمر بها المملكة.

يذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة تحرص على التطوير المستمر لمنظومة أمن الحدود ورفدها بكافة المعدات والوسائل الحديثة والمتطورة، بما يعزز قدرتها على حماية الوطن والدفاع عن أمنه ومقدراته، علاوة على الاهتمام بمنتسبي القوات المسلحة في الجوانب العملياتية والتدريبية واللوجستية، لتمكينهم من تنفيذ مهامهم وواجباتهم بكفاءة واقتدار.

أجواء صيفية في المرتفعات وحارة في باقي المناطق

Posted: 21 Jul 2021 04:06 AM PDT

صراحة نيوز –  درجات الحرارة قليلاً لتعود حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء صيفية اعتيادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم العالية، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة، في البادية والأغوار والعقبة.
وبحسب التقرير، يطرأ يوم غدٍ الخميس، انخفاض آخر طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء صيفية اعتيادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتكون الأجواء يومي الجمعة والسبت، صيفية اعتيادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
 وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 16، وفي مرتفعات الشراة 30 – 17، وفي مناطق البادية 39 – 23، وفي مناطق السهول 33 – 20، وفي الاغوار الشمالية 38 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 41 – 28، وفي البحر الميت 40 – 26، وفي خليج العقبة 41 – 26 درجة مئوية.

روسيا : القاء القبض على ضابط كبير تزعم عصابة إجرامية

Posted: 21 Jul 2021 12:29 AM PDT

صراحة نيوز – بعدما ثارت الشكوك بشأنه، ألقت السلطات الروسية القبض على ضابط كبير في شرطة المرور، للاشتباه في تزعمه عصابة إجرامية وتلقي رشاوى هائلة.

وذكرت شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، أنه تم القبض على العقيد في الشرطة الروسية أليكسي سافونوف وأشخاص آخرين في مدينة ستافروبول جنوبي روسيا.

وكانت حالة الثراء الفاحش أثارت الاشتباه في سافونوف، إذ يمتلك قصرا به غرف فاخرة وقاعة كبيرة للبلياردو.

لكن ما لفت الانتباه أكثر كان مرحاض القصر المزين بالذهب، الذي نشرت السلطات الروسية صورا له، حيث كان المعدن النفيس منتشرا في كل مكان تقريبا.

ويعتقد أن الضابط قاد عصابة إجرامية أصدرت تصاريح لشركات نقل بضائع من الحبوب مقابل رشاوى، وسمحت تلك التصاريح لناقلي البضائع بتجاوز القوانين الإقليمية، وحتى عبور نقاط التفتيش التابعة للشرطة من دون تفتيش.

وقال ألكسندر كينشتين، وهو سياسي في حزب روسيا المتحدة الحاكم، إن أكثر من 35 ضابطا في شرطة المرور اعتقلوا في العملية الكبيرة.

وأضاف أنه التحقيق شمل مداهمة حوالى 80 عقارا، حيث صادرت السلطات كميات كبيرة من النقود والسيارات والوثائق المهمة.

الصين : إجلاء 200 ألف شخص من مدينة تشنغتشو ..فيديو

Posted: 21 Jul 2021 12:13 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت السلطات المحلية إجلاء نحو 200 ألف شخص، الأربعاء، من مدينة تشنغتشو وسط الصين، التي تشهد أمطارا غزيرة وفيضانات كاسحة تسببت في انفجار سدود وارتفاع منسوب المياه في أنهار مقاطعة خنان.

وقالت سلطات المدينة: “تم حتى الساعة السابعة صباحا في 21 يوليو إجلاء نحو 200 ألف شخص، وتأثر 36 ألفا من سكان المدينة بالكارثة”.

وفي وقت سابق، اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ أن بلاده تواجه فيضانات “خطيرة للغاية” بعدما أعلنت السلطات في تشنغتشو مصرع 12 شخصا من جراء سيول غمرت مترو الأنفاق.

وقال شي إن “سدود بعض الخزانات انفجرت مما تسبب بإصابات خطيرة وبخسائر في الأرواح وبأضرار في الممتلكات. السيطرة على الفيضانات في وضع خطير جدا”، مضيفا أن الأحداث بلغت “مرحلة دقيقة”.

وأتى تحذير الرئيس الصيني بعدما أعلنت السلطات مصرع 12 شخصا بسبب سيول غمرت مترو أنفاق في تشنغتشو، فيما انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي صور مروعة لركاب عالقين في عربة قطار وقد غمرتهم المياه حتى أكتافهم.

وقال مسؤولون في بلدية تشنغتشو في منشور على موقع “ويبو” للتواصل الاجتماعي، إن المدينة البالغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة “شهدت سلسلة عواصف مطرية نادرة وغزيرة، مما تسبب بتراكم المياه في مترو تشنغتشو”، مشيرين إلى أن الكارثة أسفرت عن مصرع 12 شخصا وإصابة 5 آخرين.

وأظهرت صور نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي ركابا وصل منسوب المياه إلى مستوى أكتافهم في إحدى حافلات مترو تشنغتشو، كما وقف بعضهم على المقاعد، وفي مقطع فيديو آخر، أجلى رجال الإنقاذ الركاب في الظلام.

وكانت السلطات أصدرت أعلى مستوى من التحذير من الأحوال الجوية في مقاطعة خنان وعاصمتها تشنغتشو، التي اجتاحتها فيضانات قياسية.

والفيضانات الموسمية شائعة في الصين، لكن العلماء يقولون إن التغير المناخي يتسبب بزيادة ظواهر الطقس المتطرفة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية صور من شوارع تشنغتشو ظهر فيها مشاة أثناء إنقاذهم من السيول والفيضانات.

والثلاثاء حذر مصدر عسكري صيني من خطر انهيار سد بعد هطول أمطار غزيرة “غير مسبوقة” فى وسط البلاد.

وذكرت القيادة الإقليمية للجيش الصيني في بيان، أن صدعا بطول 20 مترا ظهر في سد بمدينة لويانغ التي يبلغ عدد سكانها نحو 7 ملايين نسمة في مقاطعة خنان، وحذرت من أن “السد قد ينهار في أي لحظة”.

وأعلن الجيش أنه أرسل جنودا للقيام بأعمال طارئة، من بينها تحويل مسار الفيضانات.

وبثت قناة “سي سي تي في” الحكومية صورا لشوارع تشنغتشو تغمرها سيول جارفة من المياه الموحلة، فيما كان عدد من السكان يدفعون مركباتهم عبر الطرق التي غمرتها المياه.

وتتسبب الفيضانات السنوية خلال موسم الأمطار في الصين في حدوث فوضى وجرف طرق ومحاصيل ومنازل.

لكن التهديد تفاقم على مدى عقود، ويرجع ذلك جزئيا إلى البناء واسع النطاق للسدود والحواجز التي قطعت الروابط بين النهر والبحيرات المجاورة وعطلت السهول الفيضية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية في تشنغتشو إنه أعلى معدل تساقط يومي للمياه منذ بدء تسجيلها قبل 60 عاما.

وتشهد الصين كل صيف فيضانات بسبب الأمطار الموسمية، والعام الماضي دمرت فيضانات غير مسبوقة جنوب غربي البلاد الطرق وأدت إلى إجلاء عشرات آلاف السكان.

عطوفة المهندس علي سليمان الكوز

Posted: 20 Jul 2021 09:02 PM PDT

عطوفة المهندس علي سليمان الكوز

عطوفة المهندس علي سليمان الكوز امين عام سلطة وادي الاردن الاسبق , 32 عام من العطاء .

حلقة جديدة من برنامج إضاءات أردنية

اختيار جوليانا الصادق وزياد عشيش لحمل العلم الأردني

Posted: 20 Jul 2021 03:05 PM PDT

صراحة نيوز –  إختارت اللجنة الأولمبية الأردنية، اللاعبين، جوليانا الصادق وزياد عشيش، لشرف حمل العلم الأردني خلال حفل افتتاح النسخة 32 من دورة الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020 ) يوم الجمعة المقبل.
وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي سيُحمل فيها العلم الأردني من قِبل لاعب ولاعبة في الوقت ذاته بعد أن سمحت اللجنة الأولمبية الدولية باختيار لاعب ولاعبة لحمل العلم في حفل افتتاح أولمبياد طوكيو 2020 وذلك لتعزيز المساواة بين الجنسين.
ونجح الصادق وعشيش في التأهل إلى أولمبياد طوكيو للمرة الأولى في مسيرتهما ويعتبران من أهم اللاعبين في القارة الآسيوية وعلى المستوى الدولي كذلك في رياضتي التايكواندو والملاكمة على التوالي.
ومن المنتظر أن ينطلق حفل افتتاح أولمبياد طوكيو عند الساعة الثامنة مساءً بتوقيت اليابان، الثانية ظهراً بتوقيت الأردن والذي سيحتضنه ملعب اليابان الوطني.
ولن تتمكن الجماهير من حضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية القادمة بسبب القرار الذي اتخذته الحكومة اليابانية مؤخراً بعدم السماح بحضور الجماهير بداعي الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.
من جهة أخرى قالت اللجنة الأولمبية في رسالتها الإعلامية، إن إحدى ساحات القرية الأولمبية شهدت، الثلاثاء بتوقيت اليابان، إقامة صلاة عيد الأضحى المبارك من قِبل البعثات العربية والإسلامية والتي تبادلت التبريكات والتهاني بهذه المناسبة وسط أجواء مثالية مميزة وتأتي في وقت مُناسب لرفع معنويات اللاعبين واللاعبات قبيل المشاركة الأولمبية.
وتفاعلت البعثة الأردنية مع أجواء العيد وقدمت التهنئة لكل البعثات العربية والإسلامية المتواجدة في القرية.

السعودية: تمديد صلاحية الإقامة وتأشيرات الزيارة والخروج

Posted: 20 Jul 2021 02:59 PM PDT

صراحة نيوز –  بدأت المديرية العامة السعودية للجوازات بتمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة وتأشيرات الخروج والعودة، وذلك آليًا من دون رسوم أو مقابل مالي إلى تاريخ 23 / 1 / 1443هـ الموافق 31 / 8 / 2021م.
ويأتي هذا التمديد الذي أصدره وزير المالية، في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها حكومة المملكة للتعامل مع آثار وتبعات الجائحة العالمية (كوفيد – 19)، وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين، وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم الثلاثاء .
وأكدت الجوازات، أن التمديد سيتم آليًا بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات، وذلك على النحو التالي:أولاً: تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 23 / 1 / 1443 هـ الموافق 31 / 8 / 2021م.
ثانيًا: تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة للزائرين الموجودين خارج المملكة من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، ليكون إلى تاريخ 23 / 1 / 1443 هـ الموافق 31 / 8 / 2021م.

الملك يلتقي وزيري الامن الداخلي والخارجية الأمريكيين

Posted: 20 Jul 2021 02:48 PM PDT

صراحة نيوز –  أشاد جلالة الملك عبدالله الثاني بمستوى التفاهم المشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأمريكية حول التحديات التي تواجهها منطقة الشرق الأوسط.
ولفت جلالته، في تصريحات في بداية لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في واشنطن الثلاثاء، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، إلى أن الأردن على تنسيق مستمر مع الولايات المتحدة لمواجهة مختلف التحديات في المنطقة، قائلاً “يمكنكم دائماً الاعتماد على الأردن كحليف قوي وصامد”.
وأشار جلالة الملك إلى العلاقات المتينة بين البلدين والشخصية القديمة التي تجمعه بالرئيس جو بايدن.
وقال جلالته في سياق حديثه عن القمة التي عُقدت يوم الاثنين، “نحن ممتنون للدفء والكرم الكبيرين اللذين شهدناهما في لقاء الرئيس والسيدة الأولى، وبرأيي هذا انعكاس للعلاقات الشخصية القديمة مع الرئيس منذ كان عضواً في مجلس الشيوخ وكنت أنا شاباً بعمر ابني برفقة جلالة الملك الحسين رحمه الله”.
وثمّن جلالة الملك دعم الولايات المتحدة من إدارة وكونغرس وشعب، معرباً عن شكره للإدارة الحالية على تزويد الأردن باللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، وهو ما يؤكد الكرم المستمر تجاه المملكة.
من جهته، أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في تصريحاته، أن الزيارة الملكية إلى واشنطن مثمرة وتتسم بكثافة أعمالها، لافتاً إلى أن اللقاءات التي أجراها جلالة الملك مع أركان الإدارة الأمريكية وسيجريها مع قيادات مجلسي الشيوخ والنواب ما هي إلا انعكاس للاهتمام الذي توليه الولايات المتحدة لعلاقتها مع الأردن.
ولفت إلى أن هذه الشراكة المتميزة ممتدة عبر سنين وعقود مضت وعلى مختلف الصعد وتثبت باستمرار أهميتها للولايات المتحدة، مُبيناً أن “الأردن شريك عظيم للغاية في السلام والاستقرار في المنطقة، خاصة في مواجهته داعش والإرهاب، كما أنه بلد مضياف وغاية في الكرم لاستضافته اللاجئين”.
وأشار الوزير بلينكن إلى التقدير الذي يحظى به جلالة الملك والأردن في الولايات المتحدة قائلاً “أعتقد أن فاعلية أجندتكم هنا هي دليل قوي على أن الأردن لطالما وما زال يحظى بدعم كبير من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وهذا أيضا أمر بالغ الأهمية”.
وعبر عن سروره بوجود جلالة الملك وولي العهد في الولايات المتحدة، مشدداً في ختام حديثه على أنه “لدينا أجندة عمل طويلة للمتابعة على ما ورد خلال لقائكم مع الرئيس بايدن أمس، ولدينا الكثير لنتحدث عنه”.
وتناول اللقاء عددا من القضايا في المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث أكد جلالة الملك الدور المحوري للولايات المتحدة في الدفع باتجاه تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وأهمية تفادي الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب.
كما تطرق إلى جهود التوصل لحلول سياسية لأزمات المنطقة.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.

كما التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في واشنطن  الثلاثاء، وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس.
وتناول اللقاء، الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، علاقة الشراكة الأردنية الأمريكية.
وتم بحث انضمام الأردن إلى برنامج الدخول العالمي لتسريع إجراءات دخول المسافرين الأردنيين إلى المطارات في الولايات المتحدة، حيث اتفق البلدان على توقيع الإعلان المشترك والذي يعد الخطوة الأولى للانضمام إلى هذا البرنامج خلال الفترة المقبلة.
كما تم بحث مبادرة “اجتماعات العقبة”، التي أطلقها جلالة الملك لتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب والتطرف.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.

الملك ونائبة الرئيس الأمريكي يبحثان فرص تعزيز الشراكة الاستراتيجية

Posted: 20 Jul 2021 02:45 PM PDT

صراحة نيوز –  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، في واشنطن ، الثلاثاء، سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين البلدين في المجالات كافة.
وتناول اللقاء، الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، الدعم الأمريكي للمملكة، والمشاريع التنموية والأخرى المتعلقة بقطاع البيئة ومعالجة التغير المناخي وأثره على الموارد الطبيعية.
كما تم استعراض التطورات في المنطقة، حيث أكد جلالة الملك أهمية تضافر الجهود لمنع التصعيد مجددا في الأراضي الفلسطينية، والعمل مع المجتمع الدولي على إعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وجدد جلالته التأكيد على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، خصوصا في المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف.
وفيما يتعلق بالأعباء التي يتحملها الأردن جراء استضافته لأكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري، شدد جلالة الملك على أهمية أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بهذا الخصوص.
ولفت جلالته إلى أن الأردن كان في طليعة الدول التي وفرت اللقاحات ضد “كورونا” للاجئين على أراضيه.
وأعرب جلالة الملك عن شكره للإدارة الأمريكية على تقديمها المساعدات اللازمة واللقاحات لمواجهة الوباء.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.

بريطانيا: تسجيل 96 وفاة و 46558 إصابة جديدة بكورونا

Posted: 20 Jul 2021 02:41 PM PDT

صراحة نيوز – سجلت بريطانيا اليوم الثلاثاء 46558 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مرتفعاً من 39950 إصابة يوم أمس الاثنين، ليصل إجمالي الإصابات إلى 5 ملايين و 519602.
وقالت وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية البريطانية، في بيان اليوم، إنه تم تسجيل 96 وفاة جديدة جراء الفيروس، ارتفاعا من 19 وفاة يوم أمس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 128823.

بسبب كورونا ” اقالة وزير الصحة التونسي “

Posted: 20 Jul 2021 02:39 PM PDT

صراحة نيوز –  أقال رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، وزير الصحة فوزي المهدي، حسب بيان لرئاسة الحكومة بعد ظهر اليوم الثلاثاء.
وجاء في البيان، أن المشيشي أنهى مهام وزير الصحة وكلف وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي بمهامه بالإنابة.
وكانت وزارة الصحة قررت فتح مراكز التلقيح اليوم وغدا لمن هم فوق سن 18 سنة، الا أن هذه المراكز شهدت إقبالا غير مسبوق تسبب في فوضى عارمة.
وعادت الوزارة واعتذرت في بيان لها بعد ظهر اليوم للمواطنين الذين لم يتمكنوا من التلقيح وأوضحت أن عملية التلقيح لليوم الثاني لعيد الأضحى ستكون مخصصة للشريحة العمرية 40-50 سنة لا غير.

الملك يلتقي وزيرة الخزانة الأمريكية

Posted: 20 Jul 2021 02:38 PM PDT

صراحة نيوز –  التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء في واشنطن، بوزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات والشراكة الاستراتيجية بين البلدين، حيث عبر جلالته عن تقديره لدعم الولايات المتحدة للمشاريع الاقتصادية والتنموية في الأردن.
من جانبها، أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية عمق الشراكة بين الولايات المتحدة والأردن، مشيرة إلى التحديات الاقتصادية التي واجهتها المملكة، والتي ازدادت حدتها بفعل جائحة “كورونا”.
وأشادت الوزيرة يلين بالإصلاحات التي ينفذها الأردن لتعزيز النمو المستدام وزيادة فرص العمل.
وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.

ارتفاع حصيلة الفيضانات في أوروبا.. والبحث عن المفقودين مستمر

Posted: 20 Jul 2021 02:09 PM PDT

صراحة نيوز  – ارتفعت حصيلة الفيضانات في أوروبا إلى مئتي قتيل بينهم 169 في ألمانيا، وتم تسجيل أكبر حصيلة من الضحايا في مدينة أرفايلر، التي سقط فيها مئة وسبعة عشر قتيلا.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العوايشة

Posted: 20 Jul 2021 09:59 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العوايشة بوفاة الحاج تركي العوايشة والد مساعد مدير الأمن العام لأمن الأقاليم العميد أيمن العوايشة.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

الملك ومديرة الوكالة الأمريكية للتنمية يبحثان الشراكة في القطاع التنموي

Posted: 20 Jul 2021 09:55 AM PDT

صراحة نيوز  – بحث جلالة الملك عبدالله الثاني، في واشنطن، مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور، الشراكة الأردنية الأمريكية في القطاع التنموي، خاصة جهود تخفيف حدة أثر جائحة “كورونا” على مختلف القطاعات بهدف البدء بمرحلة التعافي.

وجرى خلال اللقاء، الذي عقد أمس الاثنين بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، استعراض المشاريع التي تدعمها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في المملكة، والبرامج التي تنفذها في قطاعات المياه والتنمية الاقتصادية والتعليم والرعاية الصحية، فضلا عن دعم الشباب والمرأة.

وأعرب جلالته عن تقديره لدعم الوكالة لبرامج المملكة في التخفيف من تداعيات الجائحة الاقتصادية والاجتماعية والتمهيد للبدء بالتعافي التدريجي من آثارها، إضافة إلى جهود الولايات المتحدة في توفير شحنة من اللقاحات أخيرا.

من جانبها، عبرت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن تقديرها لجهود الأردن في استضافة اللاجئين وتوفير خدمات الرعاية الصحية والتعليم لهم خلال الجائحة.

وقبيل زيارة جلالة الملك إلى واشنطن، كان قد تم تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأمريكية للدعم النقدي المباشر للخزينة والبالغة 600 مليون دولار أمريكي، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتأتي الدفعة الأولى من المنحة النقدية الأمريكية للعام 2021، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 845 مليون دولار أمريكي، ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية الأمريكية للأردن للعام 2021.

وحضر اللقاء مدير مكتب جلالة الملك، وسفيرة المملكة في واشنطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال