صراحة نيوز

السبت، 24 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

النابلسي يرد على منتقديه : والدي كان وزيرا تحت نيران المدافع ومنشوري قانوني بحت عن الدساتير العلمانية التي تُمثل وجهة نظري

Posted: 24 Jul 2021 07:41 AM PDT

صراحة نيوز – رد عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية زيد النابلسي ببيان اصدره اليوم السبت على منتقديه بخصوص ما تم تداوله على منصات التواصل الإجتماعي من منشورات له ذات صلة بالدين الإسلامي والتي تُمثل وجهة نظره كما جاء في البيان .

وشهدت منصات التواصل الإجتماعي خلال الأيام الماضية دعوات وبيانات من  قيادات مجتمعية وعشائرية وسياسية تطالب  بإقالته  مع الدكتورة وفاء الخضراء  من عضوية اللجنة الملكية التي استقالت بالأمس وبأن يتم تقديمهما للقضاء لإساءتهما للدين الاسلامي الحنيف واثارة مشاعر المواطنين حيث جاء في منشور للنابلسي  ان الخطيئة الكبرى والهفوة القاتلة التي تورطنا بها هي ايراد عبارة " الاسلام دين الدولة " في المادة الثانية من الدستور الاردني .
 
وذهب منتقديهم الى انتقاد تشكيلة اللجنة محملين المسؤولية لمن شارك في اختيارهم وتزكية اسمائهم ليحظوا بالثقة الملكية دون الاستناد لأسس ومعطيات تؤهلهم ليشاركوا في هذه المهمة الوطنية .

ووصف في بيانه حملة الانتقادات التي طالته بالحملة الشرسة للتشهير بشخصه والتحريض ضده من قبل من قال انهم لا يُمثلون الشعب الكريم .

واضاف ان جده لأبيه بنى أكبر مساجد نابلس في ثلاثينيات القرن الماضي وجده لأمه جاء طفلاً مهاجراً بدين الإسلام من جبال القفقاس وانه من عائلة خدمت هذا الوطن في أحلك أيامه وكان والده وزيراً تحت نيران المدافع والبنادق وانه يحفظ جزءا من القرآن الكريم وختم كتاب الله عدة مرات في شبابه ولذلك لا يرضى ولن يقبل ان يزاود احد على انتمائه الديني لمجرد الإختلاف على تفسير بعض الأمور التي قال ان العلماء اختلفوا عليها منذ الأزل .

وأضاف انه كعضو في اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية لم يدعو الى تعديل مادة دين الدولة وان ما نشره في هذا الصدد الذي ما زال ” منشورا على صفحته ” كان مجرد موضوع قانوني أكاديمي دستوري بحت عن الدساتير العلمانية التي تُمثل وجهة نظره كما جاء في البيان والتي عبر عنها الرئيس التركي إردوغان في أكثر من مقابلة وحديث.

وقال لم أحاول طرح وجهة النظر هذه في اللجنة لأنها بحسبه خارج نطاق مهمة اللجنة ولا علاقة لها بعملها متسائلا فكيف يتم اتهامه بمحاولة إلغاء دين الدولة؟ وهل الرئيس التركي أيضاً مسيء للإسلام عندما يقول جملة “أن الدولة هي حكم عادل ويجب أن تبقى على مساحة واحدة من جميع الأديان”؟ .

واضاف ان ما نشره كان مجرد رأي قانوني دستوري في مجال اختصاصه كمحامي درس القانون الدستوري كمادة أساسية في شهادة الماجستير من بريطانيا، ولا يستحق هذه الحملة التي قال عنها بانها ممنهجة لشيطنته .

نص البيان

أولاً: أنا مسلم إبن مسلم من عائلة مسلمة، وجدّي لأبي بنى أكبر مساجد نابلس في ثلاثينيات القرن الماضي، وجدّي لأمي جاء طفلاً مهاجراً بدين الإسلام من جبال القفقاس محمولاً مع أهله ليبنوا وطناً لهم في الأردن بعيداً عن الاضطهاد الديني، وأنا أعتبر نفسي قارئاً متخصصاً في هذا الدين الحنيف وأحفظ أجزاء من القرآن الكريم لم أنسها منذ أن ختمت كتاب الله عدة مرات في شبابي، ولذلك لا أرضى ولن أقبل لأحد أن يزاود على انتمائي الديني لمجرد أننا نختلف على تفسير بعض الأمور التي اختلف عليها العلماء منذ الأزل، فأخلاق الأردنيين التي تربينا عليها في هذا البلد لا تقبل أن يتحول الخلاف في الرأي إلى حفلات التكفير والزندقة على وسائل التناحر الاجتماعي.

ثانياً: أنا من عائلة خدمت هذا الوطن في أحلك أيامه، في الضراء قبل السراء، حيث كان والدي وزيراً تحت نيران المدافع والبنادق لا أعادها الله علينا، منذ حكومة الشهيد وصفي التل رحمه الله وفي عدة حكومات أخرى بعدها، وعندما تم تكليفي وتشريفي بالثقة الملكية الغالية في هذه اللجنة، نشرت هنا عهداً على نفسي أن لا أجعلها ساحة سجال وأن أترفع عن الصغائر وتسجيل النقاط السياسية، وذلك من أجل النهوض بالمهمة الوطنية النبيلة والغاية المشرفة من وراء هذه اللجنة، ولما سيجنيه هذا الوطن لو نجحنا في مخرجاتها بما أن جلالة الملك قد ضمنها بنفسه، ولا زلت عند عهدي كما سيشهد أعضاء اللجنة الكرام ذوي التوجهات السياسية المخالفة كلياً لتوجهاتي، والذين أجلس بجانبهم كتفاً إلى كتف بكل مودة واحترام لتنفيذ مضامين الرسالة الملكية السامية.

ثالثاً: أنا كعضو في هذه اللجنة لم أتفوّه بحرف يدعو إلى تعديل مادة دين الدولة في الدستور، وما نشرته – وما زال منشوراً على صفحتي حتى هذه اللحظة – كان مجرد موضوع قانوني أكاديمي دستوري بحت عن الدساتير العلمانية يمثل وجهة نظري كما عبّر عنها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أكثر من مقابلة وحديث، ولم أحاول حتى أن أطرح وجهة النظر هذه في اللجنة لأنها أصلاً خارج نطاق مهمة اللجنة ولا علاقة لها بعملها، فكيف يتم اتهامي بمحاولة إلغاء دين الدولة؟ وهل الرئيس التركي أيضاً مسيء للإسلام عندما يقول جملة “أن الدولة هي حكم عادل ويجب أن تبقى على مساحة واحدة من جميع الأديان”؟ ما نشرته كان مجرد رأي قانوني دستوري في مجال اختصاصي كمحامي درس القانون الدستوري كمادة أساسية في شهادة الماجستير من بريطانيا، ولا يستحق هذه الحملة الممنهجة لشيطنتي ووصفي بأقذع الأوصاف، فالدستور الذي أجل وأحترم كفل لنا حرية التعبير والاختلاف في الرأي تحت مظلة القانون.

رابعاً: أما فيما يتعلق بموقفي من سوريا وحلفائها والحرب عليها، فالخيار لي كان واضحاً منذ اليوم الأول بين الحق والباطل، وأنا أفتخر أنني وقفت بشراسة وإيمان مطلق مع الدولة السورية والشرعية والجيش ضد الانفلات والهمجية التي تعرضت لها الشقيقة سوريا. وكذلك اليوم في بلدي ووطني أقف دوماً حتى الموت مع الجيش ومع الشرعية ومع العرش وضد أي محاولات لجرنا إلى الفوضى والدمار والخراب لا سمح ولا قدر المولى عز وجل. وكذلك الأمر في جمهورية مصر الشقيقة، فموقفي كان دائماً أنني لا أتفق مع الإخوان المسلمين هناك وأنني أؤيد الشرعية المتمثلة بإرادة الشعب المصري العظيم، وأنا هنا لا أذيع سراً، فأنا لا أتلوّن ولا أغير مبادئي ولا أبدل مواقفي، لأنني لا أخدع الناس ولا أشطب أي حرف كتبته ولن أفعل ذلك، ولكن الغريب والمريب هو اللجوء لمنشورات قديمة لمحاولة إحراجي، فأنا لم أقترف ذنباً لأعتذر عنه.

خامساً: عندما كتبت قبل سنوات أتظلّم لمعالي وزير الأوقاف مستوى مكبرات الصوت الكهربائية في ساعة معينة من مسجد محدد قريب من سرير أبي المريض أطال الله في عمره، أنا لم أنتقد الآذان لا سمح ولا قدّر الله، وإنما قلت في نفس المنشور أن والدي هو الذي أحببني بتجويد عبد الباسط عبد الصمد وتلاوات الطبلاوي في طفولتي، وأنني أعشق صوت الآذان، والشكوى كانت فقط عن المبالغة في رفع صوت المكبرات الكهربائية من مسجد معيّن يؤرق شخصاً عزيزاً يشكو المرض، وقد نظرت في هذه المسألة محكمة الاستئناف الموقرة وأصدرت حكماً بعدم مسؤوليتي عن التهم التي تم توجيهها لي، فلماذا تنبشون هذه المنشورات القديمة إذاً؟ ولماذا لم تنبشوا باقي عشرات المقالات التي كنت أمتدح فيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو الذي لا أذكره إلا وأتبع وصفه بنبي الرحمة والخلق العظيم؟ هل فاتتكم هذه المقالات وأنتم تنبشون الماضي انتقائياً لتعطيل وإفشال عمل اللجنة الملكية لغايةٍ في نفس يعقوب؟

في الختام أقول أن الفتنة أشد من القتل، وأننا في هذه المملكة الأردنية الهاشمية كنا ومازلنا في هذا الوطن الذي نعشق منذ تأسيس الإمارة ملاذاً للأحرار وموئلاً للاعتدال والتسامح وقبول جميع الأطياف والآراء دون تنمر أو إقصاء أو تحريض، وسنبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض وما عليها بإذنه تعالى.

المحامي زيد عمر النابلسي

وزارة التربية تناقش الاستعدادات لبدء العام الدراسي وجاهياً

Posted: 24 Jul 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز –  ناقشت لجنة التخطيط الموسع في وزارة التربية والتعليم، اليوم السبت، الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد وجاهيا، وخطة تعويض الفاقد التعليمي التي ستنفذها الوزارة في الفترة من الخامس عشر من آب وحتى الثاني عشر من أيلول المقبلين.
وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، خلال ترؤسه الاجتماع، بحضور الأمين للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، أن الوزارة ستشكل غرفة عمليات في مركز الوزارة وفي كل مديرية من مديريات التربية والتعليم لمتابعة تنفيذ خطة تعويض الفاقد التعليمي، داعيا الطلبة إلى المبادرة بالتسجيل سواء من خلال الرابط الذي أطلقته الوزارة على موقعها الإلكتروني أو من خلال مدارسهم. وبين أن تعويض الفاقد التعليمي، سيجري من خلال خطة مدروسة تنفذ على مراحل، تهدف إلى تمكين الطلبة من امتلاك المعارف والمهارات الأساسية اللازمة للانتقال من صف إلى صف ومن مرحلة إلى مرحلة.
وأكد أبو قديس ثقة الوزارة بقدرة كوادرها على تنفيذ خطة الاستعدادات للعودة للمدراس، ووعي الطلبة وأولياء أمورهم وحرص معلميهم لتحقيق أهداف خطة تعويض الفاقد التعليمي، مشيرا إلى أن الوزارة ستنفذ حملة إعلامية لتوعية جميع أطراف العملية التعليمية بأهمية هذه الخطة، لافتا إلى أهمية دور مديري التربية والتعليم ومديري المدارس ووسائل الإعلام في تحقيق ذلك. وأشار إلى أن الوزارة تتبنى نهج العمل الميداني والتواصل الفعال في تنفيذ استعداداتها للعام الدراسي الجديد، حيث رصدت الاحتياجات بطريقة علمية، وشكلت الفرق الميدانية لمعالجة التحديات على أرض الواقع. ولفت أبو قديس إلى أن الوزارة نفذت نسبة كبيرة من استعداداتها، خاصة فيما يتعلق بطباعة الكتب وصيانة المقاعد والأثاث والأبنية، وإعداد البروتوكول الصحي الذي ستطبقه في مدارسها.
وأشار إلى أن الاستعدادات تتضمن تهيئة الطلبة نفسيا واجتماعيا بعد فترة انقطاع عن الدراسة الوجاهية، حيث أعدت لذلك خطة للدعم النفسي الاجتماعي سيجري تنفيذها مع بدء العام الدراسي الجديد.
وأشار أبو قديس إلى أن قائمة التنقلات الخارجية سيعلن عنها مع مطلع آب المقبل، لتتمكن على ضوء ذلك مديريات التربية والتعليم من إجراء التنقلات الداخلية في مدارسها، مشددا على ضرورة تحري العدالة وأن تكون وفق الأسس المعلن عنها لذلك بحيث يأخذ كل معلم حقه.
وبين أن الوزارة تدرك مدى التحديات التي تواجه استعداداتها، خاصة في ظل انتقال أكثر من 130 ألف طالب من مدارس القطاع الخاص إلى المدارس الحكومية، خلال جائحة كورونا، الأمر الذي يستدعي معالجة الاكتظاظ، وضمان التباعد الجسدي في الصفوف من خلال تطبيق نظام الفترتين في العديد من المدارس وتطبيق نظام التعليم المتمازج في عدد منها وحسب الحاجة. وأكد الدكتور أبو قديس دور مدارس القطاع الخاص في إنجاح العودة الوجاهية للدراسة وتنفيذ برنامج الفاقد التعليمي، باعتبارها شريكا أساسيا في النهوض بالعملية التعليمية.
وكان الدكتور أبوقديس قد بدأ الاجتماع بالشكر لجميع الجهود التي بذلت خلال فترة عقد امتحان الثانوية العامة، داعيا إلى الاستفادة من التجربة بالبناء على الإيجابيات وتجاوز التحديات.
كما طلب من مديري التربية والتعليم تزويده بورقة عمل تتضمن تصوراتهم وأفكارهم حول تطوير امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) الذي تعتزم الوزارة إجراء دراسة لتطويره، حيث سيجري عرض هذه الأوراق والتغذية الراجعة على اللجنة التي سيجري تشكيلها من خلال مجلس التربية في اجتماعه المقبل لدراسة تطوير الامتحان، مؤكدا في الوقت ذاته أن يؤخذ بعين الاعتبار في هذه الأفكار أنه لا إلغاء لهذا الامتحان الوطني.
وعرضت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى القبيلات، خلال الاجتماع، خطة الوزارة لتعويض الفاقد التعليمي، مشيرة إلى أن هذه الخطة ستنفذ، وفقا لشروط البروتوكول الصحي وفي جميع مدارس المملكة الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ووكالة الغوث.
وبينت أن مباشرة العمل للمعلمين الجدد الذين جرى الإعلان عنهم سابقا ستكون في الأول من آب المقبل، حيث سيخضعون لدورة “المعلمين الجدد”، فيما سيلتحق من التحق بتلك الدورة سابقا بدورة حول برنامج تعويض الفاقد التعليمي ولمدة خمسة أيام. كما عرض مديرو الإدارات ومديرو التربية والتعليم واقع الاستعدادات في إداراتهم ومديرياتهم، من حيث الاحتياجات والتحديات وفرص التحسين.

أعضاء في الكونغرس الأميركي: الجمهوريون والديمقراطيون ينظرون إلى الأردن كبلد آمن

Posted: 24 Jul 2021 07:36 AM PDT

أعضاء في الكونغرس الأميركي: جلالة الملك عبدالله الثاني كان وما يزال شريكا قويا للولايات المتحدة.
أعضاء في الكونغرس الأميركي: نحن نحترم ونثق بآراء جلالة الملك ونصائحه.
أعضاء في الكونغرس الأميركي: لا يحظى أي رأس دولة مثل الملك بحضور هذا العدد الكبير من أعضاء مجلس الشيوخ والاستماع إليه.
أعضاء في الكونغرس الأميركي: نحن نكن لجلالة الملك ولقيادته وللشعب الأردني احتراما شديدا.
أعضاء في الكونغرس الأميركي: ممتنون جدا لقدرة جلالته على التعامل مع أصعب المشاكل التي تواجه الشرق الأوسط والعالم.

صراحة نيوز – أكد أعضاء في الكونغرس الأميركي أن الجمهوريين والديمقراطيين ينظرون إلى الأردن كبلد آمن في منطقة شديدة التوتر.
وشددوا في مقابلات مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، على أن الأردن واحد من أهم حلفاء الولايات المتحدة الأميركية، وأن جلالة الملك عبدالله الثاني كان وما يزال شريكا قويا للولايات المتحدة. وعبروا عن ثقتهم بقيادة جلالة الملك، وأفكاره ووضوحه وشجاعته، وقدرته على التعامل مع قضايا المنطقة والعالم.
وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور بوب مينينديز إن أفكار جلالة الملك حول المنطقة والعالم غاية في الأهمية، ونحن نحترم ونثق بآرائه ونصائحه.
وقدر عاليا كرم استضافة الأردنيين للاجئين السوريين وتعاملهم مع هذا التحدي، مضيفا “كرئيس لجنة العلاقات الخارجية، أود أن أؤكد أننا نستضيف العديد من قادة الدول، لكن لا يحظى أي رأس دولة مثل الملك بحضور هذا العدد الكبير من أعضاء مجلس الشيوخ والاستماع إليه”.
وأعرب السيناتور ليندسي غراهام (جمهوري- ساوث كارولاينا) عن اعتقاده بأن الدعم الذي تتلقاه المملكة الأردنية الهاشمية من الحزبين في أعلى مستوياته، لافتا إلى أن الجمهوريين والديمقراطيين ينظرون إلى المملكة كبلد آمن في منطقة شديدة التوتر.
ووصف النائب الجمهوري الأميركي جيف فورتنبيري جلالة الملك بالقائد والرجل المذهل بشكل استثنائي.
وتابع حديثه “بالنيابة عن الكونغرس الأميركي أقول إننا ممتنون جدا لأفكار جلالته، ووضوحه، وشجاعته، وقدرته على التعامل مع أصعب المشاكل التي تواجه الشرق الأوسط والعالم، نحن نكن له ولقيادته وللشعب الأردني احتراما شديدا”.
وأكد أن الأردن يلعب دورا محوريا في الوساطة بما يخص العديد من المتغيرات والعلاقات في المنطقة.
ولفت النائب الديمقراطي آدم شيف إلى حجم العلاقة القوية التي تجمع الولايات المتحدة بالأردن، وقال إننا جميعنا من الحزبين نوجه الشكر لجلالته على الشراكة التي تجمعنا.
وأضاف أن الأردن دائما يقوم بفعل الصواب عندما يتعلق الأمر باللاجئين، ومن الأرجح أن ليس هناك بلد آخر قدم لدول جواره ما قدمه الأردن.
وقال “نعمل على زيادة إمداد اللقاحات للأردن، وتقديم المساعدة الاقتصادية التي تحتاجها المملكة لاستيعاب العدد الكبير من اللاجئين”.
وأوضح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب النائب غريغوري ميكس، أن الأردن واحد من أهم حلفاء الولايات المتحدة.
وأضاف “الأردن شريك جدير بالثقة وبإمكاننا الاعتماد عليه، إنه شريك نكنّ له احتراما كبيرا، وأعتقد أن قوة العلاقة بين البلدين في تزايد مستمر، لذا فنحن ننظر إلى المملكة كحليف قوي للغاية”.
وقال رئيس الكتلة الديمقراطية في اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصلة في مجلس النواب ، النائب كريس كونز، إن جلالة الملك كان وما يزال شريكا قويا للولايات المتحدة، وشريكا قيما في المنطقة، “وإنني أتطلع قدما للعمل عن قرب معه”.

الملك يعود إلى أرض الوطن بعد اختتام زيارة إلى الولايات المتحدة

Posted: 24 Jul 2021 07:32 AM PDT

صراحة نيوز –  عاد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أرض الوطن، اليوم السبت، بعد زيارة رسمية إلى العاصمة واشنطن، رافقته فيها جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.
وكان جلالة الملك قد استهل الزيارة بلقاء قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أكد لجلالته دعم الولايات المتحدة للأردن، قائلا “أود أن أشكركم، جلالة الملك، على علاقتكم المتينة والاستراتيجية مع الولايات المتحدة، لطالما كنتم إلى جانبنا، وستجدنا دائما إلى جانب الأردن”.
وشهدت الزيارة الملكية سلسلة لقاءات عقدها جلالته مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وأركان الإدارة الأمريكية، وقيادات الكونغرس وأبرز لجانه.
وفي اللقاء الذي جمع جلالته بوزير الخارجية أنتوني بلينكن، أكد بلينكن أن الأردن شريك عظيم للغاية في السلام والاستقرار في المنطقة، خاصة في مواجهته داعش والإرهاب، كما أنه بلد مضياف وغاية في الكرم لاستضافته اللاجئين.
أما رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وخلال لقائها بجلالة الملك، فقد أشادت بمستوى العلاقات الأردنية الأمريكية، قائلة “الولايات المتحدة ممتنة لهذه العلاقة”، مؤكدة أن جلالة الملك “يضيف كمّا كبيرا من المعرفة، والذكاء، والتفكير الاستراتيجي، والقيم للنقاشات التي تدور بيننا، ونحن نتعلم منه الكثير دائما”.
وأكد أعضاء بمجلس النواب الأمريكي أن المملكة من أفضل حلفاء الولايات المتحدة، وهذه العلاقة تتخطى الاتجاهات الحزبية والسياسية، وأن جميع أعضاء الكونغرس من ديمقراطيين وجمهوريين يجمعون على أهمية تعزيز الشراكة مع الأردن.

العامل البشري والثقة بالقائد في حروب المستقبل . . !

Posted: 24 Jul 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

ألغت الدول العربية في العقود الثلاث الأخيرة إستراتيجيتها للحرب، واستبدلتها بإستراتيجية السلام الموهوم، خاصة بعد إعلان الرئيس السادات في سبعينات القرن الماضي، أن حرب أكتوبر هي آخر الحروب العربية الإسرائيلية. وبناء عليه راحت تلك الدول تخفض قواتها المسلحة وتحوّر عقيدتها القتالية إلى عدو خيالي ليس له وجود، ثم وجهت اهتمامها إلى عمليات الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب. ولهذا راحت تضخيم بحجم قواتها الأمنية، وتزودها بأحدث الآليات المصفحة والمعدات المتطورة، لتشكل منها جيشا أمنيا يفوق بعدده وتسليحه جيشها التقليدي.

وإذا ما نظرنا إلى العدو الإسرائيلي الذي لبس ثوب الصديق الحميم، سنجد أنه لم يخفض قواته المسلحة كما فعلت الدول العربية، بل عزز قوتها وطور تسليحها في البر والجو والبحر، تدعمه قوات احتياطية مدربة من المواطنين رجالا ونساء يمكنها أن تدخل العمل في وقت قياسي في حالة الطوارئ.

والقوات الإسرائيلية تضطلع بمهمة كبيرة، أساسها المشروع الصهيوني التوسعي، الذي ليس له حدود معروفة حتى الآن، فقد قال الآباء الإسرائيليون الأوائل : ( حدود إسرائيل هي في المكان الذي يضع الجندي الإسرائيلي قدمه ). أمّا الدول العربية التي تتسابق اليوم، فيمن يحظى باتفاق سلام زائف مع العدو قبل غيره، ستدفع الثمن غاليا في المستقبل، على حساب مصير أوطانها وشعوبها.

ومن أهم العوامل التي يتم الاعتماد عليها في الحرب حين وقوعها، ليس عامل الأسلحة والمعدات المتطورة فحسب، بل العامل البشري الذي يجب أن توجه إليه جهود حثيثة، لإعداده وتدريبيا عمليا ونفسيا لأية مواجهة مع العدو قد تقع في المستقبل.

وفي هذا المجال دعونا نعود لما قاله القائد البريطاني الشهير المارشال مونتغمري، من خلال خبرته الطويلة في الحرب، رغم اختلاف الظروف والأسلحة بين الماضي والحاضر، وأقتبس : ” في الحرب ليس مفتاح النجاح تزويد الجنود بالدبابات والمدافع وغير ذلك من أنواع العتاد، ولا شك أننا نحتاج إلى دبابات جيدة ومدافع جيدة، ولكن العنصر الأساسي بالفعل هو الإنسان الجالس داخل الدبابة، والإنسان الواقف خلف المدفع، إنه الإنسان الذي يُعتدّ به لا الآلة وحدها.

إن الدبابة والرجال في داخلها يؤلفون فريقا واحدا. إن أفضل دبابة في العالم لا فائدة منها إذا كان جنودها غير مدربين، ولا يتمتعون بالشجاعة والإقدام. إن من أهم عوامل النجاح في الحرب هو العامل البشري. فقائد الجيوش لديه رجال، وعليه يتوقف ما يستطيع أن يحرزه منهم.

فإذا كان هؤلاء الرجال حاضري الذهن، وإذا كانوا أشداء صامدين مدربين على القتال، وإذا كانوا متحمسين، مفعمين بذاك التفاؤل المعدي، وذاك الحماس الهجومي، الناشئ عن الوضع الصحي الجيد، ثم أعطيت هؤلاء الرجال الأسلحة والأعتدة الملائمة، فليس هناك ما لا تستطيع فعله. ولكن هناك شرطان أساسيان يجب توفرهما في هذهالحالة هما :

أولا – يجب أن يؤمنوا بالله وأن يكونوا مقتنعين بعدالة قضيتهم.
ثانيا – يجب أن تسود ثقة متبادلة بين القائد الأعلى وقواته. وكل تدبير يُتخذ لخلق هذه الثقة سيكون ذا فائدة. وعندما تحرز هذه الثقة . . تستطيع أن تطلب من الجنود الذين تقودهم كل شيء. إن النجاح هو سبيل أكيد لكسب ثقة الجنود، وأعتقد أن أفضل وسائل الحصول عليه، دراسة الحاضر والعودة إلى التاريخ. إن دراسة الكوارث العسكرية التي حلّت بنا في الماضي، تظهر أنها تعود بصورة رئيسية :

• إلى أخطاء اقترفتها القيادة العامة.
• أو إلى عمل رديء من جانب أركان الحرب.
• أو إلى عامل بشري أهمل شأنه.
• وفي بعض الأحيان إلى هذه الأسباب الثلاثة مجتمعة.

وإذا أنت قلت للجندي ماذا تنتظر منه وقدته بحكمة إلى القتال، فسيقوم بمهمته على أكمل وجه. إن الجندي البريطاني سهل الانقياد، وهو يحب أن يُقاد، سريع التلبية للقيادة، ولا يخيّبك أبدا عندما تكسب ثقته، إنه في صف المقاتلين جندي ممتاز. وعندما يتجمع المقاتلون من الإمبراطورية لخوض المعركة، فالنتيجة النهائية في النجاح لا تحتمل أي شك “. انتهى الاقتباس.
* * *
التعليق :

  1. السلام الذي تهرول إليه الأنظمة العربية، لن يكون سلاما حقيقيا يعيد الحق لأهله ويحقق العدل لأصحابه، بل سيكون سلاما هلاميا، يحمل في مضامينه مشروعا صهيونيا توسعيا، وضع أسسه الآباء الإسرائيليون القدماء، وينفذه الأبناء اللاحقون بصورة متدرجة، لخلق حلم الوطن اليهودي الكبير في قادم الأيام.
  2. إذا كانت النوايا الإسرائيلية تسعى للسلام الحقيقي مع جيرانها العرب، فلماذا لا تخفف من حجم قواتها العسكرية كما تفعل الدول العربية، بعد أن عقدت اتفاقيات سلام متعددة كان من بينها ” اتفاقية سلام إبراهيم ” مع دولة الإمارات العربية والحبل على الجرار ؟
  3. لقد قيل : ” إذا أردت السلام فاستعد للحرب “. أما أن تركن إلى السلام المزعوم مع عدو لا يؤتمن جانبه، وتخفض من قواتك العسكرية درع الوطن، وتغير إستراتيجيتها وعقيدتها العسكرية، بينما عدوك الذي يلبس كذبا ثوب الصديق، يعزز قدرات قواته مع مرور الزمن، فهذا طريق يوصلك إلى الانتحار في المستقبل القريب أو البعيد.
  4. المطلوب من الدول العربية، أن تعزز قدراتها العسكرية كما يفعل العدو لا أن تخفضها، وأن تعمل على تعبئة الجيل الناشئ بالوعي وبالروح القتالية العالية للدفاع عن وطنه، بغض النظر عن نجاح أو فشل ما يسمى باتفاقات سلام معقودة بين حكومات، دون استفتاء لشعوبها في سلام موهوم . . !

التاريخ : 24 / 7 / 2021

المهندس مصباح عبد الفتاح الرمحي في ذمه الله

Posted: 24 Jul 2021 06:41 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي} .
صدق الله العظيم

صراحة نيوز – أبناء المرحوم عبد الفتاح عبد الجابر الرمحي ،"سمير، محمد، إبراهيم، خالد وشقيقاتهم انتصار، سميرة، خلود" ينعون وفاة فقيدهم المهندس مصباح عبد الفتاح عبد الجابر الرمحي والد كل من عمر، يمان، وأسامة.
وتمت الصلاة على جثمان الفقيد في مسجد الجامعة الأردنية بعد صلاة ظهر اليوم الخميس ٢٢/٧/٢٠٢١،  وشيع   جثمان الفقيد إلى لمثواه الأخير  إلى مقبرة شمال عمان/الكوم.

إنا لله وإنا إليه راجعون

ملاحظة: نظرا للظروف الوبائية الراهنة تقبل التعازي عبر الهاتف أو من خلال وسائل التواصل الإجتماعي.

الخارجية: المتسللون إلى إسرائيل يحملون جنسيات أجنبية

Posted: 24 Jul 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز – أوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ضيف الله الفايز، اليوم السبت، أن الأشخاص الذين تسللوا عبر الحدود الأردنية إلى إسرائيل جميعهم من حملة الجنسيات الأجنبية، وليس من بينهم أي مواطن أردني.
وأضاف أن الجهات الأردنية المختصة تتابع حيثيات الموضوع.

الأمن العام تواصل حملتها لتطعيم مرتباتها ضد فيروس كورونا

Posted: 24 Jul 2021 06:07 AM PDT

صراحة نيوز – واصلت مديرية الأمن العام وبالتعاون مع وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية، اليوم السبت، حملتها لتطعيم مرتباتها ضد فيروس كورونا.
وتأتي الحملة امتداداً للحملة الوطنية للتطعيم بهدف الوقاية من فيروس كورونا، ولحماية مرتبات الأمن العام من مختلف الوحدات والتشكيلات، والذين يعملون على تماس مباشر مع الجمهور.

اعتبارا من يوم غد الأحد الصحة تُخفيض سن التطعيم الى 12 عاماً

Posted: 24 Jul 2021 06:05 AM PDT

صراحة نيوز – قررت وزارة الصحة تخفيض سن التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى 12 عاما اعتبارا من يوم غد الأحد وبدون موعد مسبق.
وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي اليوم السبت، أن التطعيم سيكون اختيارياً بمطعوم فايزر تحديداً لمن يقل عمره عن 18 سنة وبموافقة ولي الأمر.
وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم الاعلان يوميا عن مراكز تطعيم الجرعة الأولى ونوع المطعوم على الموقع الالكتروني للوزارة وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام.

في إطار مشروع “ابتكار الأردن” أورنج الأردن وسام للهندسة وانديفر الأردن والاتحاد الأوروبي يطلقون “تحدي التفكير التصميمي”

Posted: 24 Jul 2021 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق مشروع “ابتكار الأردن” تحدي التفكير التصميمي بتمويل من الاتحاد الأوروبي والذي يمتد لثلاث سنوات لإنشاء مساحة مخصصة لتعزيز الابتكار والاقتصاد الرقمي في المملكة بالشراكة مع القطاع الخاص.

ويهدف “تحدي التفكير التصميمي” إلى تشجيع الشباب على الابتكار وتزويدهم بمهارات التفكير التصميمي الذي يعتبر منهجية هامة للتعامل مع إدارة التغيير وحل المشكلات والتخطيط الاستراتيجي وتطوير الخدمات، مع التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية، حيث تم إطلاق خمسة تحديات في مجال النمو، وخمسة في مجال الرقمنة والثورة الصناعية الرابعة، بالإضافة إلى خمسة تحديات أخرى في مجال البرمجة أو المهارات القائمة على التقنيات.

وسيتم اختيار فائز واحد في كل مجال من المجالات الثلاث خلال العام الأول للفوز بجوائز قيمة كل منها 7,500 دينار مقدّمة من أورنج الأردن والاتحاد الأوروبي.

ويتطلع الاتحاد الأوروبي، بالشراكة مع أورنج الأردن وسام للهندسة وانديفر الأردن، إلى تدريب ألف مشارك من مختلف أنحاء المملكة على نظريات وتطبيقات التفكير التصميمي العملية خلال مدة تنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة سام للهندسة.

وفي إطار دعمها المتواصل والمتنوع في مجالات التعليم وتدريب الشباب ورفع كفاءتهم العلمية والعملية، تحرص أورنج الأردن من خلال التحدي الجديد على تعزيز مهارات التفكير التصميمي للمشاركين لتحفيز تفكيرهم وإبداعاتهم في المجالات الرقمية المختلفة، ليشكل هذا جزءاً من رؤيتها الشمولية لتمكين الشباب في المملكة وتشجيعهم على المساهمة بفاعلية في الاقتصاد الرقمي وتطوير حلول متوافقة مع متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.

وتعد مبادرة “مساحة الابتكار” الممولة من الاتحاد الأوروبي مشروعاً رائداً على مستوى الأردن ووجهة تجمع كل ما يلزم للإبداع الرقمي والدعم الريادي، وستعمل على تعريف المزيد من الأردنيين على الثقافة الرقمية وتطوير مهاراتهم الرقمية وخاصة بين النساء والشباب، بالإضافة إلى رعاية قطاع الريادة من خلال تحديد الفرص الهامة التي من شأنها تعزيز نمو الاقتصاد الرقمي.

أهالي ضحايا مرفأ بيروت يطالبون برفع الحصانة في التحقيقات

Posted: 24 Jul 2021 12:45 AM PDT

صراحة نيوز –

طالبت لجنة عائلات ضحايا تفجير مرفأ بيروت، برفع الحصانة السياسية فورا عن أي استدعاء في وجه أي كان من المحقق العدلي القاضي طارق بيطار.

ونفذت اللجنة ظهر الجمعة وقفة احتجاجية أمام قصر العدل في بيروت استباقا لقرار محكمة التمييز بإعطاء إذن الملاحقة في حق المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لمثوله أمام المحقق العدلي.

وقال مسؤول اللجنة إبراهيم حطيط لموقع “سكاي نيوز عربية”: “اليوم طالبنا برفع الحصانات السياسية فورا من أي استدعاء في وجه أي كان من المحقق العدلي القاضي طارق بيطار”.

وأضاف: “اعتصمنا بهدف إعطاء إنذار للمدعي العام التمييزي حتى صباح يوم السبت حتى يبني قراره بشأن الإذن لملاحقة اللواء عباس إبراهيم. السلطة تحاول عبر مخطط مشبوه تجزئة التحقيق من خلال مجلس النواب ووثيقة العار عبر تشكيل لجنة تحقيق برلمانية من 7 نواب و8 قضاة مختارين من قبل الأحزاب”.

وتابع قائلا: “توجهنا العام في الرابع من أغسطس كما بقية اللجان أن يكون يوم حداد حقيقي، يوم وجعنا”.

وشدد حطيط على أنه: “ليس لدينا أي توجه للتصعيد يوم إحياء الذكرى. قد تحدث تحركات قبل يوم الذكرى أو بعدها إلا أن الأهم أننا لا نريد تمرير أجندات على حساب دماء الضحايا”.

واسترسل قائلا: “لنكن أكثر وضوحا، كل من هو ضد رفع الحصانات بالنسبة لنا شارك بالجريمة وسوف نستهدفه والاستهداف سيكون بعدة طرق. لا نريد حرق كل المراحل، المؤكد لدينا خطة عمل وعلى الجميع أن يعلم أننا سنسقط الحصانات هذه المرة، فالجريمة أكبر من أي حصانة”.

وأكد حطيط “استمرار وتصعيد التحركات والاعتصامات والمسيرات للأهالي، حتى تحقيق العدالة”.

وختم حطيط بالإشارة إلى أن “المذنبين في انفجار مرفأ بيروت سينالون عقابهم، ومن تثبت براءته فليطلق سراحه”، داعيا إلى “التوقف عن المهاترات وتمييع ملف التحقيق والتلاعب على القانون، فلا حصانة لأحد عند سقوط 218 قتيلا و5600 جريحا ودمار نصف العاصمة بيروت وتشريد مئات الآلاف من المواطنين وترويعهم. دماء أولادنا لن تذهب هدرا، وغدا لناظره قريب”.

وقالت والدة أحمد قعدان الذي سقط في انفجار مرفأ بيروت، هيام البقاعي لموقع “سكاي نيوز عربية”: “تعرضت لضرب عنيف المرة الماضية من العناصر الأمنية أثناء الاعتصام من قبل قوات مكافحة الشغب. أحدهم رماني أرضا وبقوة. أصبت بكتفي إلا أن ذلك لم يمنعني من الاستمرار في التحرك”.

وبيّنت: “نزلنا قبل يومين الى منزل وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي، وطلبنا منه رفع الحصانة عن اللواء عباس إبراهيم إلا أنه رفض وقال أصبح الموضوع بيد القضاء المختص”.

ولفت إلى أن طلب عائلات ضحايا مرفأ بيروت “موحد ويتمثل بمعاقبة المجرمين. دم ابني كما دماء بقية الضحايا لن تذهب هدرا، ومطلبنا رفع الحصانة”.

وبالتزامن مع المؤتمر الصحفي للوزير السابق والنائب الحالي نهاد المشنوق، نفذ أهالي ضحايا مرفأ بيروت عصر الجمعة، وقفة احتجاجية في ساحة النجمة وسط بيروت، حيث رددوا هتافات تطالب برفع الحصانات “لمعرفة قتلة أبنائهم”.

ومن المقرر أن تشهد ساحات البلاد تحركات تصاعدية لعائلات ضحايا المرفأ مع التشديد على سلمية التحرك، وفق ما أكد الجميع لموقع “سكاي نيوز عربية”.

الصحة تعلن عن المراكز التي يتوفر لديها لقاح فايزر يوم السبت

Posted: 23 Jul 2021 11:35 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة عن أسماء المراكز التي تتوفر فيها الجرعة الأولى من لقاح فايزر-بيونتك الواقي من فيروس كورونا ليوم السبت المقبل.

وبإمكان الأشخاص من عمر 18 فما فوق التوجه إلى المراكز المحددة لتلقي المطعوم بدون موعد مسبق.

والمراكز موجود في مدينة الحسن الرياضية في إربد، ومدينة الحسن الرياضية، من داخل السيارة، ومركز بلدية شرحبيل بن حسنة في إربد، ومركز صحي الفحيص في البلقاء، ومستشفى السلط القديم في البلقاء، وكلية رفيدة الأسلمية في الزرقاء، ومستشفى الأمير فيصل الحكومي في الزرقاء، ومركز صحي الحسا الشامل في الطفيلة.

وكذلك في بيت شباب عمّان في مدينة الحسين الرياضية (بوابة 7)، في عمّان، وديوان عشائر العجارمة في ناعور في عمّان، وفي قاعة يا هلا في مدينة الحسين الرياضية (بوابة 1)، وقاعة يا هلا 2 في مدينة الحسين الرياضية (بوابة 1)، وفي مركز تحسين خدمات مخيم النصر في عمّان.

وكذلك في مركز زوار البترا ومركز صحي البترا الشامل، ومركز صحي الطيبة، في محافظة معان.

وفيات الاردن 24 تموز 2021

Posted: 23 Jul 2021 11:30 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  24 تموز 2021 

– زيدان عبدالكريم النصيرات

– حمزة محمد العسيس الديرباني

– أسامة علي فياض

– إبراهيم حسن أحمد غنام

أجواء صيفية في المرتفعات والسهول وحارة في بقية المناطق حتى الثلاثاء

Posted: 23 Jul 2021 11:27 PM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم السبت، رطبة صباحاً وتظهر كميات من الغيوم المنخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة والمرتفعات الجبلية العالية، وتدريجياً تقل كمية الغيوم وترتفع الحرارة وتكون الأجواء صيفية معتدلة الحرارة في المناطق الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الأحد، إرتفاع قليل على درجات الحرارة، لتعود حول معدلاتها الاعتيادية وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم المتوسطة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء يوم الاثنين، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ يوم الثلاثاء، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتبقى الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم بين 30 – 20 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 27 – 16، وفي مرتفعات الشراة 27 – 15، وفي مناطق البادية 37 – 20، وفي مناطق السهول 30 – 20، وفي الاغوار الشمالية 38 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 27، وفي البحر الميت 39 – 26، وفي خليج العقبة 39 – 27 درجة مئوية.

الملك يعود إلى أرض الوطن بعد اختتام زيارة للولايات المتحدة

Posted: 23 Jul 2021 11:10 PM PDT

صراحة نيوز –

عاد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أرض الوطن، اليوم السبت، بعد زيارة رسمية إلى العاصمة واشنطن، رافقته فيها جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.
 
وكان جلالة الملك قد استهل الزيارة بلقاء قمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أكد لجلالته دعم الولايات المتحدة للأردن، قائلا “أود أن أشكركم، جلالة الملك، على علاقتكم المتينة والاستراتيجية مع الولايات المتحدة. لطالما كنتم إلى جانبنا، وستجدنا دائما إلى جانب الأردن”.
 
وشهدت الزيارة الملكية سلسلة لقاءات عقدها جلالته مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس وأركان الإدارة الأمريكية، وقيادات الكونغرس وأبرز لجانه.
 
وفي اللقاء الذي جمع جلالته بوزير الخارجية أنتوني بلينكن، أكد بلينكن أن الأردن شريك عظيم للغاية في السلام والاستقرار في المنطقة، خاصة في مواجهته داعش والإرهاب، كما أنه بلد مضياف وغاية في الكرم لاستضافته اللاجئين.
 
أما رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وخلال لقائها بجلالة الملك، فقد أشادت بمستوى العلاقات الأردنية الأمريكية، قائلة “الولايات المتحدة ممتنة لهذه العلاقة”، مؤكدة أن جلالة الملك “يضيف كمّا كبيرا من المعرفة، والذكاء، والتفكير الاستراتيجي، والقيم للنقاشات التي تدور بيننا. ونحن نتعلم منه الكثير دائما”.
 
وأكد أعضاء بمجلس النواب الأمريكي أن المملكة من أفضل حلفاء الولايات المتحدة، وهذه العلاقة تتخطى الاتجاهات الحزبية والسياسية، وأن جميع أعضاء الكونغرس من ديمقراطيين وجمهوريين يجمعون على أهمية تعزيز الشراكة مع الأردن.

المبيضين معقبا على استقالة الخضراء استقالتها لا تؤثر على عمل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية

Posted: 23 Jul 2021 01:45 PM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور مهند مبيضين ان استقالة عضو الدكتورة وفاء الخضراء من اللجنة لا يؤثر على عملها .

جاء ذلك خلال مداخلة له على قناة المملكة مساء اليوم في اعقاب اعلان رئيس اللجنة سمير الرفاعي استقالة الخضراء والذي يأتي على خلفية منشور لها اثار الرأي العام .

واضاف مبيضين ان استقالة عضو اللجنة وفاء الخضرا جاءت بعد دراسة للواقع وللضغط الذي تحقق بفعل ما نشرته عضو اللجنة المستقيلة، وهي التي قدمت استقالتها للرئيس وبدوره رفعها الى صاحب الأمر جلالة الملك عبدالله الثاني والذي وافق عليها.

وقال أن أعمال اللجنة الملكية لا تتأثر باستقالة شخص أو اكثر وعملها مستمر كما هو مخطط لها وفق الرسالة الملكية حين تم تشكيلها

الملك يلتقي عددا من ممثلي مراكز البحوث الأمريكية المؤثرة

Posted: 23 Jul 2021 01:04 PM PDT

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني، في واشنطن اليوم الجمعة، عددا من ممثلي مراكز البحوث المؤثرة في الولايات المتحدة.  

وتناول اللقاء، الذي حضرته جلالة الملكة رانيا العبدالله، وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، مجمل التطورات الإقليمية، ومواقف الأردن تجاه مختلف القضايا والأزمات في المنطقة، إضافة إلى علاقة الشراكة بين المملكة والولايات المتحدة.

الرفاعي يُعلن استقالة وفاء الخضراء من لجنة الاصلاح الملكية

Posted: 23 Jul 2021 12:31 PM PDT

صراحة نيوز – اعلن رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي استقالة وفاء الخضراء من اللجنة والذي يأتي على خلفية منشور فيسبوكي لها قالت فيه ان الدين الإسلامي بريء من شعيرة الأضحى .

جاء ذلك في رسالة وجهها اليوم الى اعضاء اللجنة تاليا نصها 

السيدات والسادة أعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الموقرة
تحية وبعد؛

قبل أسابيع قليلة يوم تمت الموافقة على استقالة السيد عريب الرنتاوي من اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وجدت نفسي مضطرا وبكل أسف إلى أن أذكركم وألفت نظركم إلى أننا جميعا بصدد مهمة وطنية تستوجب من كل واحد منا أن يقدم المصلحة الوطنية والعامة على ما سواها، كما ذكرتكم حينها أننا جميعا تحت مجهر الرأي العام وعينه الفاحصة، والتي قد لا تفرق في أوقات عديدة بين الرأي الشخصي والموقع الذي يشغله أي شخص.

وها أنا أجد نفسي مضطرا مجددا إلى تذكيركم بهذا الأمر وحثكم جميعا أن يكون تركيزنا على الهدف والمهام المنوطة بنا بموجب التكليف الملكي السامي، وأن نكون عند حسن ظن جلالة الملك، واضعين طموحات الأردنيين وتطلعاتهم نصب أعيننا، وأن نمنح مهمتنا الوطنية الأولوية على ما سواها، وأن نحتفظ بالآراء الشخصية لأنفسنا، إلى حين انتهاء أعمال اللجنة.

مذكرا نفسي وكل فرد منكم كم هي جليلة هذه المهمة، وكم سيعني نجاحها من تغيير آني ومستقبلي ينعكس علينا جميعا وعلى أبنائنا ومسيرة الوطن ككل، وكم هو كبير التغيير المرتجى من ورائها ليس على صعيد الحياة السياسية فحسب، بل أبعد من ذلك، خاصة عبر زيادة تمكين الأحزاب والشباب والمرأة، والوصول إلى برلمانات برامجية قادرة على حمل آمال وطموحات الأردنيين إلى مستوى صنع القرار.

ولتكن كل الأخطاء والعثرات التي مرت بنا، أيا كان حجمها، درسا نتعلم منه، ويدفعنا نحو تقديم أفضل ما نملك لننال رضى الله سبحانه والشعب الأردني العظيم وجلالة الملك حفظه الله، وأرجوكم أن تتذكروا أن هناك من لا يريدون النجاح لهذه المهمة، ويراهنون على فشلها وفشل كل فرد منكم، لذلك يجب أن ينصبّ جهدنا وتركيزنا على نجاحها، الذي سيكون نجاح لكل منا، يفتخر به دائما.

وإنني إذ أذكركم بكل ما سبق، أنقل لكم نبأ استقالة الدكتورة وفاء الخضراء من اللجنة الموقرة، والتي نسبت بقبولها، وقد تم ذلك.

تزايد الدعوات لإقالتهما واللجنة تجتمع الأحد لتحديد موقفها من العضوين الخضراء والنابلسي

Posted: 23 Jul 2021 12:21 PM PDT

صراحة نيوز – اشارت تسريبات من داخل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أن رئيسها سمير الرفاعي قرر عقد اجتماع لكافة اعضاء اللجنة يوم الأحد المقبل لمناقشة تداعيات منشورات لعضوين في اللجنة هما وفاء الخضراء وزيد عمر النابلسي تسببت باثارة الرأي العام ما  انعكس سلبا على أهداف وغايات اللجنة الملكية .

وتزايدت دعوات قيادات مجتمعية وعشائرية وسياسية المطالبة بإقالة كل  من الدكتورة وفاء الخضراء وزيد عمر النابلسي من عضوية اللجنة الملكية وبأن يتم تقديمهما للقضاء لإساءتهما للدين الاسلامي الحنيف واثارة مشاعر المواطنين حيث قالت  الخضراء في منشورها ان الدين الاسلامي بريء من شعيرة الأضحى فيما قال   النابلسي في منشوره ان الخطيئة الكبرى والهفوة القاتلة التي تورطنا بها هي ايراد عبارة ” الاسلام دين الدولة ” في المادة الثانية من الدستور الاردني
 
وفي اعقاب المنشورين وجه  الرفاعي رئيس اللجنة الملكية  رسالة إلى تحدث فيها  عن ثوابت عمل اللجنة وميثاق الشرف الذي جرى التوافق عليه، مشيرا إلى أنه يشهد خروقات من خلال ما يقوم به بعض الأعضاء لدى تعبيرهم عن آرائهم وتواصلهم مع الرأي العام.

ودعا الرفاعي الأعضاء إلى عدم الخوض بالقضايا الخلافية في المجتمع مؤكدا أن مهمة اللجنة محددة ويجب الالتزام بها.

واضاف الرفاعي في رسالته أن "كلّ صوت نشاز من شأنه العمل ضدّ هدف اللجنة فلا مكان له فيها وأن من يخالف القانون فإن القنوات الرسمية كفيلة بالتعاطي مع مخالفته" وهو ما اعتبره مراقبون نقدا لمنشور الخضرا غير .


وغصت منصات التواصل الإجتماعي بعشرات البيانات لمختلف القوى التي تطالب باقالة الخضراء والنابلسي ومحاكمتهم .

وجاء في بيان وقعه اعضاء ملتقى رفاق السلاح بالأمس خرج علينا  عريب الرنتاوي بتشوية تاريخ وارث وتضحيات وطن قاصدا تغير وجه ومسيرة  وطن ببساطة واليوم تخرج علينا  ” وفاء الخضراء ”  عضو لجنة الاصلاح  بفكر جديد بتغير شعائر  الاسلام وتنتقص من شريعه ربانية  وقد غاب عنها ان كل حكماء العصر الحديث من غير المسلمين اشادوا في دور الاضحية في اطعام الفقراء والمساكين ولما فيها من تراحم وتواصل وخير .

واضاف البيان  اننا نرى ان ما يطلق هنا وهناك ممن نرى فيهم رؤية الاصلاح فهم يحملون الضغينه على الوطن والدين والعرف والثوابت الوطنية المفقودة لديهم والبعيدة عن ادراكهم . ونحن في ملتقى رفاق السلاخ فاننا نطالب باقالتها بالسرعه الممكنة من لجنة الاصلاح حتى لا تكون قدوة لمن اراد في الدين سوء وعبثا وكرامة لديننا الحنيف ولن نقبل ان تستمر في لجنة الاصلاح  .

واستغربوا في البيان موقف الجهات الرسمية التي التزمت الصمت وتهاونها حيال هذه السابقة والتي هي مساس في الدين التي ثمثل ثوابته حدودا لا يجوز التهاون بها مهما كانت الاعتبارات والمبررات .
 
كما أصدرت  شخصيات نيابية واعلامية ونقابية وحقوقية و وطنية ناشطة بيانا طالبوا فيه بتحويل الخضرا الى النائب العام والنائب العام الشرعي بعد المنشور المسيء الذي انتقدت فيه احد شعائر الاسلام وهي الاضحية تاليا نصه :-

بسم الله الرحمن الرحيم

إن ما جاءت به المدعوة ( د. وفاء عوني الخضرا) من إسقاط لإحدى شعائر الإسلام العظيمة والتي نص عليها المصحف الشريف وجاءت باحاديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم , حيث تمتد هذه الشعيرة إلى نبي الله تعالى إبراهيم ( عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ) ,وتباعاً الى ما جاء يه نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم ) بوحي من الله تعالى من فوق سبع سموات , وما أقرّه ديننا الحنيف , ليُعد سابقة خطيرة في دولة تستمد قيادتها فيها شرعيتها من الهاشميين أحفاد رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) الذي بلَغ الأمة رسالة الإسلام .
 
وعليه ننادي جميعاً بتحويل المذكورة في أعلى البيان إلى الجهات المختصة ومنهم النائب العام والنائب العام الشرعي , للتحقق مما ورد على لسانها وفي منشورها على صفحتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي والتي انكرت واستنكرت في منشورها هذه الشعيرة حيث قالت ان الاسلام من هذه الشعيرة براء ، ضاربة في عرض الحائط ما شرعه الله واقره رسول الله ، مستخفة بمشاعر المسلمين في هذا الوطن واثناء تأديتهم هذه الشعيرة في عيد الاضحى المبارك ، لكل ذلك ولما جاء في قولها في منشورها نطالب بتحريك الادعاء العام والادعاء الشرعي فوراً بحقها لردعها وردع أمثالها , حسب القوانين والأنظمة المعمول فيها على أرض المملكة الأردنية الهاشمية .

لا تسهم بتزييف الواقع .. كن مع الحق

Posted: 23 Jul 2021 11:29 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي

في بعض من الدول المتقدمة والنووية وتتسابق نحو غزو الفضاء، يقتلون الحيوان بالمهدة ( اداة حديد ثقيلة) أو يقطع رأسه بالسيف أو البلطة أو بصعقة كهرباء أو برصاصة .

بالله عليكم

المسلم اللي بده يضحي (لنفسه) مرة في السنة تقربا لله بإطعام الفقراء، بروح يشتري ضحيته قبل بيوم أو بنفس اليوم ويجيبها إلى بيته، وبطعميها وبسقيها ويا ويل اللي بقرب عليها، لان المسلم يعي تماما أنها لوجه الله تعالى، والله طيب لا يحب إلا طيب (رحمة أمي ربي يجعلها ممن شربوا من حوضه وكفه الشريف كانت تسقي أضحيتها – ببسي كولا) وكانت تحممها بالماء والصابون وآخر دلال، ولولا شوي كان ممكن تفرشي سنانها… من زود الدلال والاهتمام بما ستقدمه للفقراء تقربا لوجه العزيز الجبار.

من أراد تبرير معتقد هذه الأنثى المسلمة النشاز التي فجرت بنكرانها لسنة ثابته قنبلة في وجه الدولة الأردنية شعبا وكحومة وقيادة هاشمية من سلالة الحبيب عليه الصلاة والسلام، وتبرأت من الأضاحي وأنكرتها كسنة نبوية شريفة، سنها أبونا إبراهيم الخليل عليه السلام ، فله ما أراد وهذا شأنه أما أنا فلا احتكر الراي الصحيح لنفسي، ولكن لدي قناعاتي التي ارجو ان تبريني أمام ربي.

أيا سادتي

إنها قصة إبليس اللعين مع البشر ( بني ادم) وأعوانه من إخوة الشياطين لعنهم الله أجمعين، في مواجهة ( اشهد أن لا اله إلا الله وان محمد خاتم الأنبياء وعبده ورسوله ) تلك هي حقيقة القصة بكل بساطة مع الإسلام وباختصار ولا شيء غير ذلك، فهم لا يحتاجون للمال ولا للنساء ولا للثراء ولا الجاه ولا السلطان، فكل غايتهم طمس كلمة التوحيد على وجه البسيطة .
اتحدى العالم برمته، إن لم يكن الفيروس الذي صنعوه ونشروه على الكرة الأرضية، انه فقط من اجل وقف شعائر الإسلام من ( عمرة وحج وصلاة وصوم، وها هم اليوم يزدرون الأضاحي وقبله الحجاب، وغدا الأذان) … وتركوا كل موبقات البشر وفجرهم وإجرامهم ببعض .

صدقوني لا شيء في الكون يزعجهم اكثر من صوت الأذان، وصورة الملايين تطوف حول البيت الحرام وتصلي بشكل هندسي حول الكعبة مما ارعبهم، أو من حشود تزور الحبيب عليه الصلاة والسلام، أو تغطي ساحات الأقصى أو جبل عرفات أو رجم إبليس قائدهم ومرشدهم .

والكل شاهد بأم عينه عدد الطائفين حول البيت المعمور هذا العام ، وشاهد عدد الراقصين في حفلات موسيقي ورقص، وعدد الجماهير في مباراة كرة قدم!.

لا تغطوا الشمس بغربال وانتبهوا للإسلام دين الواحد الديان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال