صراحة نيوز

الأربعاء، 14 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اللواء الحواتمة يلتقي كتلتي العدالة والمستقبل النيابيتين

Posted: 14 Jul 2021 06:43 AM PDT

اللواء الحواتمة يلتقي كتلتي العدالة والمستقبل النيابيتين

صراحة نيوز – التقى مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة اليوم، كتلتي العدالة والمستقبل النيابيتين كلاً على حدة.

وأكد اللواء الركن الحواتمة خلال لقائه رؤساء وأعضاء الكتلتين، في مبنى مديرية الأمن العام، على العلاقة التشاركية التي تجمع بين مديرية الأمن العام ومجلس النواب، تحقيقاً لمصلحة الوطن والمواطن.

ولفت مدير الأمن العام إلى أهمية الاستماع إلى كافة الملاحظات والطروحات التي تتلمس هموم المواطن، واحتياجاته الأمنية والإنسانية الواقعة في إطار عمل مديرية الأمن العام.

وبين اللواء الركن الحواتمة أن مديرية الأمن مضت بعزم لتطبيق التوجيهات الملكية الحكيمة في التسهيل على المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لهم في كافة مناحي الحياة، مشيراً إلى الدعم الملكي الموصول الذي قاد إلى مسيرة من التطور والتحديث الشامل بعد دمج الأجهزة الأمنية، ولمس أثرها المواطن على مستوى استجابة الأمن العام لكافة الأحداث والظروف.

وبين الحواتمة أن مسيرة العمل والتطوير في مديرية الأمن العام لن تتوقف، بل غدت عملاً مؤسسياً مستمراً، ونهجاً لا ينتهي إلا بتحقيق الأهداف التي وجه إليها جلالة القائد الأعلى، وتحمل في مضامينها خدمة المواطن بأمثل الطرق وأيسرها، وفي إطار من الاحترافية، واحترام حقوق الإنسان.

وأوضح اللواء الركن الحواتمة أن مديرية الأمن العام أكملت كافة مراحل دمج الأجهزة الأمنية وفق التطلعات والرؤى الملكية السامية، وهو ما انعكس ولمسه الجميع من خلال ترشيق الأداء ورفع كفاءته والتقليل من النفقات المالية وتوسيع نطاق الخدمة الأمنية المقدمة.

كما استمع رئيس وأعضاء اللجنتين النيابيتين لإيجاز قدمه مساعد مدير الأمن العام لأمن الأقاليم العميد أيمن العوايشة بين خلاله محاور الاستراتيجية الأمنية لمديرية الأمن العام، عرض من خلاله لأهم الواجبات التي تنفذها مديرية الأمن العام، والإنجاز المتحقق في كافة النواحي والخطط المستقبلية التي تسعى المديرية من خلالها لرفع قدراتها وتعزيز أدائها.
من جهته، ثمن رئيس كتلة العدالة النيابية، النائب مجحم الصقور، الجهود التي تبذلها مديرية الأمن العام في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، ومكافحة الجريمة، مشيراً إلى الاحترافية الأمنية التي تجلت في الاستجابة لكافة الأحداث الأمنية بمهنية عالية، وبتعامل أمني إنساني اقترن بتنفيذ وحدات وتشكيلات الأمن العام لواجباتها بكفاءة وفاعلية.

كما لفت رئيس كتلة المستقبل النيابية، النائب أندريه العزوني إلى التطور البارز والملموس وانعكست آثاره على تطبيق مفهوم العمل الأمني الحديث والشامل، الذي يحمل أبعاداً اجتماعية وإنسانية، رفعت من كفاءة الخدمات الأمنية المقدمة من مديرية الأمن العام.

وأعرب أعضاء الكتلتين من النواب خلال لقائهما مدير الأمن العام بحضور عدد من كبار الضباط، عن شكرهم وتقديرهم لكافة الجهود المبذولة، بعد دمج الأجهزة لتغطي كافة جوانب الخدمة التي تضطلع بها مديرية الأمن العام في الأقاليم ومديريات الشرطة والدرك والدفاع المدني، في تناغم حمل معه الكفاءة والفعالية وحسن استغلال الموارد والطاقات.

وأكدوا، على أهمية الشراكة ما بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، تنفيذاً للتوجيهات الملكية الحكيمة، في تحقيق أفضل الخدمات للمواطنين وتحقيقاً للمصالح الوطنية العليا.

الزميلة القاضي تفوز بجائزة الحسين للسرطان عن افضل مقال بعنوان ” جائحة الارجيلة تسابق زمن الجائحة “

Posted: 14 Jul 2021 06:01 AM PDT

الزميلة القاضي تفوز بجائزة الحسين للسرطان عن افضل مقال بعنوان ” جائحة الارجيلة تسابق زمن الجائحة “

صراحة نيوز  – صنعت الزميلة الاعلامية اخلاص القاضي محطة ابداعية جديدة، عبر فوزها بجائزة الحسين للسرطان عن أفضل مقال، بعنوان” جائحة الارجيلة تسابق زمن الجائحة”، حيث تشرفت بالسلام على صاحبة السمو الملكي الاميرة غيداء طلال، خلال تسلمها الجائزة اليوم، في اطار الاعلان عن نتائج المسابقة التي تنظمها المؤسسة كل سنة للتوعية من مخاطر السرطان.
 وكان المقال قد سلط الضوء على أهمية مكافحة تدخين الاراجيل، لاسيما في وقت الجائحة، منعا لانتشار عدوى فيروس كورونا، والتزاما باوامر الدفاع، وبالاجراءات الاحترازية من تعقيم وتباعد جسدي.
  نشر المقال الفائز في موقع عمون نيوز الالكتروني، ولاقى الكثير من التفاعل، واعادة نشره ومشاركته، في مواقع اخبارية أخرى.
وبهذه الجائزة تكون الزميلة القاضي قد اضافت لرصيدها السابق من الابداع والتميز وحصد الجوائز، جائزة جديدة بعد أخرى عربية ومحلية، استحقتها عن جدارة، ومهنية وتميز، وهي تقول دائما عن الجوائز : " انها نتيجة وليس هدفا بعينة"، كما كانت قد حازت على جائزتين من جوائز الحسين للابداع الصحفي، التي تنظمها نقابة الصحفيين، وهذا كما تؤكد: " مصدر فخر واعتزاز بصحافتنا الاردنية ودورها كسلطة رابعة".
الى ذلك كانت الزميلة القاضي قد حصلت على الجوائز التالية: جائزة اتحاد وكالات الأنباء العربية عن أفضل قصة إخبارية لعام 2009 بعنوان “شاب يعمل بأسنانه متحديا إعاقة أدت إلى بتر أصابع من يديه"، وجائزة المجلس الوطني لشؤون الأسرة عن أفضل قصة حول العنف ضد المرأة تحت عنوان " مهارات اتصال ذكورية بحاجة إلى إعادة نظر، وجائزة الموظف المتميز في وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، والمرتبة الأولى في جائزة الإعلام البيئي التي رعتها سمو الأميرة ريم العلي عن تقرير بعنوان " سوق الحلال القديم في سحاب يتحول إلى مكرهة صحية "، وجائزة الاعلام المساند للمرأة عن افضل تحقيق حول مشاركة المرأة الريفية في الانتخابات البرلمان، وجائزة الحسين للابداع الصحفي 2013 عن افضل قصة اخبارية حملت عنوان " الشاب محمد .. الزاحف على ركبتيه ".
وفي ذات الاطار تتقدم الزميلة القاضي بالشكر والعرفان والتقدير لمؤسسة الحسين للسرطان، ولدورها الكبير، في مجال مكافحة السرطان،  ولموقع عمون الاخباري الذي يمثل منصة حرية فكر ورأي، ولكل المهنئين من الصحفيين والاصدقاء والاهل والمسؤولين والمتابعين، مؤكدة على اهمية ودور الصحافة في كشف الحقائق واحداث التغيير المنشود في مجتمعنا، واعدة بتقديم المزيد من التحقيقات والقصص الاخبارية والمقالات التي قد تشكل اضافة ما، بضمونها وافكارها واقتراحاتها وتقديمها لحلول قابلة للتطبيق في سياق معالجات لظواهر اجتماعية او اقتصادية او سياسية او ما شاكل ذلك.
يشار الى ان الزميلة القاضي تترأس حاليا قسم التحقيقات الصحفية في وكالة الانباء الاردنية (بترا)، فضلا عن كونها، مستشارة اعلام واتصال، ومدربة صحافة في الاردن والعديد من الدول العربية والخليجية، ومذيعة، وناطق اعلامي اسبق في نقابة الصحفيين الاردنيين، وكاتبة مقالات سياسية، اجتماعية، تتميز بالجرأة والحرية المسؤولة والمهنية والمصداقية.

سفارة مملكة هولندا تحتفل باليوم العالمي لمهارات الشباب

Posted: 14 Jul 2021 05:44 AM PDT

سفارة مملكة هولندا تحتفل باليوم العالمي لمهارات الشباب

صراحة نيوز – يصادف الخامس عشر من شهر تموز – يوليو من كل عام أحد الأيام العالميّة الأقل شهرة، رغم أهميّته. ذلك اليوم هو اليوم العالمي لمهارات الشباب، وهو يُذكّرنا بأهمية تزويد الشباب بالمهارات اللازمة للتوظيف والعمل اللائق وريادة الأعمال. كما ويُقدّم فرصة للحكومات وصانعي السياسات ومؤسسات التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ وشركاء التنميّة لإلقاء الضوء على أهميّة التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ في تزويد الشباب بالمهارات المطلوبة للمستقبل. ويتميّز اليوم العالميّ لمهارات الشباب لهذا العام 2021 بإبرازه لقدرة الشباب على الصمود وسرعة التعافي والإبداع خلال أزمة كوفيد -19.

وفي هذا الإطار، أطلقت سفارة مملكة هولندا بالاشتراك مع اليونيسف ومنظمة العمل الدولية وهيئة تنمية المهارات الفنيّة والمهنيّة حملة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ تستمر لمدة أسبوع، بُغية تسليط الضوء على أهمية التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ، والاحتفاء بنماذج من الشباب الأردنيّ الناجح بعد تخرّجهم من برامج التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ وكسبهم عيشاً جيّداً. كما أنّ الحملة توفّر مصادر معلومات لأولئك الذين يرغبون في معرفة المزيد.

وفقًا للبنك الدوليّ، إنّ 38٪ من الشباب في الأردن غير منخرطين في التعليم أو العمل أو التدريب. وقد وصلت معدلات البطالة بين الشباب في الأردن إلى مستوى غير مسبوق في عام 2021. ومع ذلك، لا يُعتبر التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ في نظر الكثيرين شكلاً شائعًا من أشكال التعليم الإضافيّ. يمكن أن يُعزى ذلك جزئياً إلى عدد من التّحدّيات الهيكليّة والمؤسسيّة في القطاع. إلّا أنّ أحد الأسباب الرئيسة وراء عدم شعبية هذا النّوع من التعليم في الأردن تكمن في التّصوّرات الثقافية السلبية عنه باعتباره شكلاً من أشكال التعليم الإضافيّ الأقل حظّاً أو إنجازاً. وهذا يدفع الشباب والمعلمين المؤهلين إلى اعتبار هذا التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ خيارًا أقل قابليّة للتطبيق ويجعل أرباب العمل يعتبرون خريجي هذا التعليم والتدريب أقل تأهيلاً من أقرانهم، مما يتسبب في ظهور أوجه التّضارب بين المهارات المُكتسبة واحتياجات سوق العمل. ولكن في الواقع، يُمكن لتعليم وتدريب تقنيّ ومهنيّ عالي الجودة أن يُكسِب الطلاب مهارات هم في أمس الحاجة إليها تُمكّنهم من كسب العيش الكريم.

وتهدف حملة وسائل التواصل الاجتماعيّ إلى تسليط الضوء على الأثر الإيجابيّ للتعليم والتدريب المهني والتقني في المساهمة في الحدّ من البطالة ورفع مستوى مهارات الشباب.
وتعمل مملكة هولندا مع كلّ من اليونيسف ومنظمة العمل الدوليّة ومفوضية الأمم المُتّحدة السامية لشؤون اللآجئين ومؤسسة التمويل الدوليّة والبنك الدوليّ في إطار شراكة آفاق. ويضمن شركاؤنا، من بين جهات أخرى، تقديم تعليم وتدريب جيّدين للآجئين والمجتمعات المضيفة مع التركيز على الشباب والنساء. ويتمّ تنفيذ الأنشطة في إطار آفاق مع أصحاب المصلحة المحليّين مثل نقابة المهندسين الزّراعيّين في الأردن، وهيئة تنمية وتطويرالمهارات المهنيّة والتقنيّة، وكليّة لومينوس الجامعيّة التّقنيّة، ووزارتي التربية والتعليم والعمل.

تُعتبرهيئة تنمية وتطويرالمهارات المهنيّة والتقنيّة المظّلة الوطنيّة المُوحّدة التي تنظّم وتقود عمل قطاع التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ في الأردن. وتسعى إلى مواءمة مخرجات التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ مع المهارات المطلوبة لسوق العمل. والهيئة هي السلطة المسؤولة عن تحديد وصياغة متطلبات جودة التعليم (كضمان الجودة، والشهادات، والمستويات، وأسس الاعتماد، وإطار المؤهلات الوطنيّة).

إنّ من شأن تعزيز التنسيق بين هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنيّة والتقنيّة والمنظّمات الدوليّة والجهات المانحة تحسين مهارات ومخرجات برامج التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ وإعداد الطلاب بشكل أفضل للانخراط بسوق العمل، مما يرفع من قيمة أولئك المُتدرّبين لدى أصحاب العمل. ويهدف هذا بدوره إلى تقليل معدلات البطالة بين الشباب والباحثين عن العمل على اختلاف مستويات مهاراتهم الفنيّة وإلى تزويد أصحاب العمل بموظفين يتمتعون بمهارات مناسبة. وهذا في المُحصّلة يساعد كلاً من طلاب التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ وأرباب العمل على كسب عيش أفضل.

أورنج الأردن الراعي الذهبي لنموذج الأمم المتحدة للشباب الرابع

Posted: 14 Jul 2021 05:12 AM PDT

أورنج الأردن الراعي الذهبي لنموذج الأمم المتحدة للشباب الرابع

صراحة نيوز – قدّمت أورنج الأردن رعايتها لمؤتمر نموذج الأمم المتحدة للشباب "Youth MUN" الرابع الذي نظّمه نادي نموذج الأمم المتحدة الشبابي، بالتعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان، في فندق انتركونتيننتال في الفترة ما بين 8-10 تموز بحضور فعلي مع مراعاة كافة الإجراءات الوقائية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 وتأتي هذه الفعالية بهدف تعزيز مهارات الحوار البناء والمناظرات للشباب وتعميق فهمهم بأهم القضايا العالمية، في أجواء تحاكي جلسات الأمم المتحدة، مع التركيز على تنوّع المشاركين وتجاربهم ووجهات النظر والرؤى وتطوير التجارب العملية القائمة على التشاركية وتبادل الآراء والتفكير النقدي والتواصل الفعال.

 وعلى مدار ثلاثة أيام ناقش 130 طالباً مجموعة من القضايا العالمية وعلى كافة المستويات، منهم 20 ممثلاً من المدارس الحكومية الموزعة على عدة محافظات، في إطار دورة تدريبية مكثفة مكونة من 12 جلسة حول البحث ومهارات النقاش وفهم القوى العالمية.

 وتميّز نموذج هذا العام بعقده بشكل فعلي بعد فترة طويلة من انتقال هذه الأنشطة بشكل كامل إلى المنصات الرقمية تفادياً لانتشار فيروس كورونا ومراعاته لمتغيرات الظرف بالتزام التباعد الاجتماعي وكافة إجراءات السلامة، بالإضافة إلى تضمنه لجنتين من أصل 6 لجان باللغة العربية لمناقشة قضايا جوهرية تخص الوطن العربي.

 وأكدت أورنج الأردن حرصها على رعاية هذه الفعالية الهامة التي توفر لطلبة المدارس مساحة للتعبير والتعلم بأنشطة تفاعلية عبر محاكاة آلية عمل المنظمات الدولية لإعدادهم لمسيرتهم المهنية المستقبلية وتعميق معرفتهم بأبرز القضايا الاقتصادية والمجتمعية، ما يندرج ضمن استراتيجية أورنج للمسؤولية الاجتماعية التي تهتم بالتعليم والشباب بشكل خاص، لافتة إلى أنها تواصل جهودها وشراكاتها للارتقاء بجودة التعليم وتعزيز فرص الشباب في سوق العمل والريادة وتشجيع مفاهيم الابتكار والتميز.

 

 

 

اطلاق تقرير اثر كوفيد 19 على الشركات في الأردن

Posted: 14 Jul 2021 04:23 AM PDT

اطلاق تقرير اثر كوفيد 19 على الشركات في الأردن

صراحة نيوز –  أطلقت منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد فافو للدراسات العمالية والاجتماعية خلال حفل بعمان يوم أمس تقريرا بعنوان “أثر كوفيد-19 على الشركات في الأردن: عام على الجائحة”، بحضور مدير غرفة صناعة الأردن ماهر المحروق، ورئيس الاتحاد العام لنقابات العمال مازن المعايطة.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة خلال رعايته الحفل إن ما شهدناه خلال جائحة كورونا يشير إلى أن التحول الرقمي ليس خيارا، بل أمرا حتميا لأنه وسيلة لدعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل، وكانت الجائحة فرصة للحصول على تأييد الجميع للمضي قدما نحو المستقبل.
وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بيان اليوم الأربعاء إن تركيز التقرير انصب على تعزيز الحماية الاجتماعية للعمال والحفاظ على الحد الأدنى للأجور، وتحفيز الشركات على الاستثمار في تدريب موظفيها وتحسين مهاراتهم، وتوفير فرص العمل عبر توسيع نطاق الأعمال، ومنح التخفيضات والمهل الضريبية، ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز الحوار بين القطاعين العام والخاص. وجاء في التقرير أن الشركات في الأردن ما زالت تواجه تحديات كبيرة بعد مرور أكثر من عام على ظهور جائحة كوفيد-19، وكانت الشركات الصغيرة التي تشكل أغلبية المنشآت الخاصة في الاقتصاد الأردني هي المتضرر الأكبر.
ودعا التقرير إلى البناء للمستقبل بشكل أفضل عبر مساعدة المنشآت لضمان استمراريتها وزيادة قدرتها على الصمود بعد كوفيد-19، ومواصلة دعمها أثناء الجائحة. واستند التقرير في التقييم إلى بيانات من حوالي ألفي شركة أردنية في شباط وآذار 2021، ومقابلات فردية بمشاركة ممثلين عن قطاعات مختلفة ودراسات سابقة.
وأورد التقرير أن معظم الشركات المشاركة في الدراسة شهدت تراجعا في إيراداتها وكذلك الطلب على منتجاتها وخدماتها، وواجهت مشكلات في الوصول إلى رأس المال وزيادة ديونها.
وقالت المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في الأردن فريدة خان إن الكثير من الشركات كانت تعاني من بيئة عمل صعبة قبل الجائحة، داعية إلى التعاون الوثيق مع الحكومة والشركاء بمن فيهم القطاع الخاص لتعزيز البرامج والجهود الرامية إلى مواجهة هذه التحديات الهيكلية لتتمكن الشركات وعاملوها من الخروج من الجائحة أقوى من قبل.
وعبرت نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن ماجدة العساف عن قلقها من مدى قدرة الشركات على مواجهة الأزمات في المدى البعيد.

الحريري في القاهرة

Posted: 14 Jul 2021 03:44 AM PDT

الحريري في القاهرة

صراحة نيوز – رصد 

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم سعد الحريري، المكلف برئاسة الحكومة اللبنانية، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.
وصرح السفير بسام راضى،  المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بـ”سعد الحريري” في مصر، مؤكداً دعم مصر الكامل للمسار السياسي للحريرى الذي يهدف لاستعادة الاستقرار في لبنان والتعامل مع التحديات الراهنة، فضلاً عن جهود تشكيل الحكومة، مع أهمية تكاتف مساعي الجميع لتسوية اية خلافات الخلافات في هذا السياق لإخراج لبنان من الحالة التي يعاني منها حالياً، بإعلاء مصلحة لبنان الوطنية، بما يساعد على صون مقدرات الشعب اللبناني الشقيق ووحدة نسيجه الوطني.

المهندس الخطيب مندهش من مقالات الكاتب حمادة

Posted: 14 Jul 2021 03:32 AM PDT

المهندس الخطيب مندهش من مقالات الكاتب حمادة

صراحة نيوز – كتب المهندس مدحت الخطيب

حقيقة يدهشني كلام الكاتب حماده فراعنه عن نقابة المهندسين وهذا الحماس القلمي الموسمي مما يدعونا كمهندسين للوقوف والتأمل في كل ما يكتب..
بصدق اتابع منذ سنوات ما قام بنشره السيد الفراعنه وبكل حيادية و بعيداً عن الانتماءات لم استفد من سلسلة مقالاته كمهندس يبحث عن الحقيقة وكاتب يحترم القلم الصادق اي شي،
لا بل ان الكثير منها كان محرك لاثارة وتاجيح الصراع بين الزملاء وزيادة الخلافات فيما بينهم..
يا سيدي القاضي ، بكل صدق استغرب طريقة الطرح التي يخطها قلمك وخصوصا حالة القصف العشوائي والانتقال الهلامي الكلامي من اليسار الى اليمين ومن اليمين الى اليساروهذه الضبابية والغمز واللمز في الطرح النقابي..
بحق السماء دعنا نفهمك لنقيم ما تكتب ونناقشه فنحترمه او نرده عليك،
لذلك ولكي نتحدث بلغة الشفافية والمصداقية والحيادية في التقييم سأدينك من لسانك والعم (جوجل) ادام الله عزة هو الحكم بيننا في كل حرف نشر عنك وتحدثت به عن نقابة المهندسين والمكونات اللونية التي تجمعنا فلا البيضاء ولا القائمة الخضراء ولا حتى نمو سلمت من قلمك ذات يوم …
وكما يقال ان كنت ناسي افكرك ، فذات يوم قسوت على الزملاء في القائمة البيضاء وتحدثت عنهم بما لا يقبله عقل، ولعلمنا بمن حرك قلمك في ذلك الوقت، دافعنا عنهم بكل شجاعة لاننا لا نقبل بالمزاودين بيننا فدس السم في العسل نهج فارغ لا مكان له في قاموسنا النقابي ،
اليوم ولاننا في ايام خير واعياد وبركات اهمس في اذنك ناصحا صادقا واعيد لك تعريف المهندسين الاردني ( ان اردت ان تكتب عن النقابة مجددا)
نحن معاشر المهندسين ومن جميع الالوان ومكونات الطيف الهندسي لا نقبل بصيادين الفرص ولا حتى ننجلسهم على دكة الاحتياط في نقابتنا وكما يقال(بنقلّع شوكنا بايدينا) فما بالك اذا كنا كمهندسين نعتبر هذا التنافس فيما بيينا كالورد لا نشم منه الا العطر والخير لنقابتنا والزملاء..
سكتت عن الكلام المباح طويلا وعدت للحديث مجددا عن نقابة المهندسين بثوب الواعظين الناصحين الغيورين ، فتارجحت كلماتك ومصداقية قلمك امام من يكلف نفسه ولو لدقيقة بالبحث عن مقالاتك والتي كان اخرها وحسب متابعاتي لما تكتب ، موقع بالتهليل والتكبير والفرح لفوز (نمو) والاطاحة (حسب كلامك) بالقائمة البيضاء وكسرهيمنة اللون الحزبي الواحد منذ بداية التسعينيات على نقابة المهندسين
تحدثت عن نقابة المهندسين مع انك لست منا لذلك ومن باب الاحترام اقدم لك النصح فمعاشر المهندسين لا يعنيهم (صف الحكي) ولا رسم الحروف و رتابتها فهم من اوجد لغة الارقام والحقائق ولا يتحدثون الا بها…
لذلك وبلغة الارقام سافرد لك مكونات (نمو) وهذا ليس من باب الدفاع ، مع انني اول المباركين لاي تحالف صادق له قاعدة تحترم يخدم نقابة المهندسين والزملاء بعيدا عن المصالح الذاتية لا بل طالبت بذلك ومقالاتي تشهد بذلك ومنذ زمن..
يا سيدي القاضي عندما تكونت (نمو) كان الهدف ان تتسع قاعدة المشاركة النقابية وان يساهم الجميع في خدمة النقابة بعيدا عن اللون الواحد وانطقلت نواتها من الفاعلين الحقيقيين داخل القائمة الخضراء والمستقلين وحتى عدد من الزملاء المستقلين في القائمة البيضاءكان لهم تواجد..

يا سيدي القاضي ان كنت تجهل مكونات القامة الخضراء على الارض فعليك بالحديث مع رموزها الفاعلين فهم من يحق لهم الحديث عن ارثها الكبير وعن علاقتها مع نمو …
يا سيدي القاضي أن كنت “نائحة” مستعارة فاصمت فوالله داخل القائمة البيضاء والخضراء (والتي نصبت نفسك كاتبا لما يجول في خواطرهم) قامات قادرة على شرح تحالفاتهم المشروعة ولا يحتاجون لمن يساعدهم في ذلك…!

 

الجالية الأردنية في الولايات المتحدة تستعد للترحيب بجلالة الملك

Posted: 14 Jul 2021 02:44 AM PDT

الجالية الأردنية في الولايات المتحدة تستعد للترحيب بجلالة الملك

صراحة نيوز – شهدت منصات التواصل الاجتماعي دعوات من ابناء الجالية الأردنية في الولايات المتحدة الأمريكية لتنظيم وقفة للترحيب بالزيارة الرسمية لجلالة الملك عبد الله الثاني الى الولايات المتحدة والمقررة يوم 19 الجاري .

وجاء في احد المنشورات بانه سيتم تنظيم وقفة في شارع بنسيلفانيا في لافاييت بارك

وبحسب بيانات رسمية صدرت عن الديوان الملكي الاردني والبيت الأبيض سيلتقي العاهل الأردني الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض  في 19 تموز الجاري ليكون أول زعيم عربي يلتقي الرئيس الأمريكي الجديد .

وسيركز اللقاء على بحث سبل تطوير العلاقات بين الدولتين اضافة الى تناول القضية الفلسطينية والعديد من الملفات التي تخص منطقة الشرق الأوسط بما فيها الملف السوري والعراقي والليبي واللبناني.

ويرى مراقبون ان اللقاء يُعد فرصة جيدة  لإعادة التوازن في الشرق الأوسط وإعادة وضع القضية الفلسطينية على مسارها الصحيح من خلال المضي قدما بناء على حل الدولتين.

الخصاونة يقوم بزيارة مفاجئة لدائرة الأراضي

Posted: 14 Jul 2021 02:30 AM PDT

الخصاونة يقوم بزيارة مفاجئة لدائرة الأراضي

صراحة نيوز – قام رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بزيارة مفاجئة إلى دائرة الأراضي والمساحة التقى خلالها بعدد من المراجعين واستمع لملاحظاتهم .

وأكّد خلال الزيارة على ضرورة تسريع إنجاز معاملات المواطنين وإزالة أي عقبات بيروقراطية.

وفيات الاردن 14 تموز 2021

Posted: 14 Jul 2021 02:01 AM PDT

وفيات الاردن 14 تموز 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  14 تموز 2021 

فهد سليمان هيشان قموه

النشمي صايل صالح الخريشا

مروان محمد الجيطان

حسين وليد حسين الرواشدة

عبدالمعز عبدالعزيز حريز

صبحي احمد المغربي

آمال عبدالرزاق سعد ابوسليم

خالد عبدالمحسن قديسات

صالحه ذياب صالح الخوالده

محمد احمد شرادقه

تمام علي عبيدالله الحساسنة

نعيمة مصطفى سلمان سلطان

سلوى صلاح الدين الكنش

السياحة: أردننا جنة مستمر بعطلة العيد والمواقع السياحية جاهزيتها عالية

Posted: 14 Jul 2021 01:01 AM PDT

السياحة: أردننا جنة مستمر بعطلة العيد والمواقع السياحية جاهزيتها عالية

صراحة نيوز قالت وزارة السياحة والآثار، إن برنامج أردننا جنة الذي يؤمن رحلات سياحية داخلية مدعومة من الوزارة وهيئة تنشيط السياحة بنسبة تجاوز 50 بالمئة من التكلفة الإجمالية، مستمر في تسير الرحلات خلال عطلة عيد الأضحى، حيث تبدأ هذه الرحلات ثاني يوم العيد.

ودعت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، المواطنين الى الإستفادة من العروض والأسعار التشجيعية التي يوفرها البرنامج، وزيارة الاماكن الاثرية والسياحية في جميع محافظات المملكة، مؤكدة حرصها على أن تتناسب تكلفة الرحلات التي تشمل النقل والمبيت في المخيمات والفنادق، ووجبات الطعام، مع موازنة العائلة الأردنية.

وبينت أنه يمكن الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات، وعمليات الحجز، من خلال تطبيق أردننا جنة “Jannah.jo” على الهواتف الذكية، لافتة الى أنه جرى تخصيص ارقام للاستفسارات 065008877 – 91040 لاستقبال الملاحظات والاستفسارات، وتهيئة ومعالجة مستوى الخدمات في المرافق لتكون في خدمة المواطن.

وأكدت وزارة السياحة والآثار في بيانها، جاهزية المواقع السياحية والأثرية، لإستقبال المواطنين والمقيمين الراغبين في قضاء عطلة عيد الأضحى المبارك والإستمتاع بالاجواء السياحية العائلية التي تتميز بها المملكة.

واوضحت أنها اتخذت جملة من الإجراءات لتجهيز وتهيئة المواقع بالتعاون مع دائرة الآثار العامة وهيئة تنشيط السياحة، حيث عملت ومن خلال كوادر دائرة الآثار بالتعقيم المستمر للمواقع السياحية الأثرية ومراكز الزوار والمتاحف وغرف بيع التذاكر.

وبينت أنه جرى تزويد المواقع الأثرية والسياحية كافة بمواد التعقيم اللازمة، وتزويدها بنشرات وملصقات توعوية وإرشادية للحماية من فيروس كورونا ومنع انتشاره، وكذلك توزيع الكمامات والقفازات على الموظفين العاملين في مراكز الزوار والمواقع الأثرية وقياس درجات الحرارة لكل العاملين والزوار يومياً.

واشارت الوزارة الى أنه سيجري التأكيد على الزوار بالالتزام التام بكافة الضوابط الاحترازية والوقائية التي وضعتها وزارة السياحة والآثار ومنها التباعد الاجتماعي للزائرين وارتداء الكمامات.

ولفتت الى أنها عملت على تكثيف جولاتها الميدانية والحملات التفتيشية مع الجهات المعنية، للتأكد من إجراءات الصحة والسلامة العامة المتبعة في المطاعم السياحية والمقاهي والمنشآت الفندقية، بموجب الدليل الارشادي والبروتوكولات الصحية المعتمدة.

كلية العمارة والتصميم في عمان الاهلية تستضيف فريق سيلا للتدريب والحفاظ على التراث

Posted: 14 Jul 2021 12:56 AM PDT

كلية العمارة والتصميم في عمان الاهلية تستضيف فريق سيلا للتدريب والحفاظ على التراث

صراحة نيوز  – استضافت كلية العمارة والتصميم في جامعة عمان الأهلية يوم الأحد 11-7-2021 فريق سيلا للتدريب والحفاظ على التراث.
 وحضر اللقاء عميد الكلية الدكتورة راما الربضي ورؤساء أقسام التصميم الجرافيكي وتصميم الوسائط المتعددة والتصميم الداخلي وعدد من الطلبة. 
كما حضر اللقاء الدكتور أويستن لابيانكا من جامعة أندروز الأمريكية والدكتورة أليسون مايكل من جامعة ليهاي. 
ويأتي هذا اللقاء ضمن توجهات الكلية الخاصة بتعزيز الشراكات مع الجهات الخارجية ودعم الطلبة وخدمة المجتمع المحلي بالإضافة إلى تطوير مهارات الطلبة في الجانب التصميمي التطبيقي حيث قامت الكلية وبالتعاون مع فريق سيلا بتنظيم برنامج التدريب الصيفي للطلبة في الأقسام الأكاديمية المختلفة، وذلك في إطار تطوير مادة التدريب الميداني والتدريب العملي للمواد الدراسية. 
وقدمت مديرة فريق سيلا السيدة ماريا إلينا رونزا عرض تقديمي يوضح طبيعة البرنامج التدريبي الصيفي وكيفية توزيع الطلبة على شكل فرق للعمل على توثيق المواقع الأثرية وإعداد النماذج وتصميم اللافتات والفيديو الترويجي للبرنامج، وسيتم متابعة الطلبة من قبل فريق سيلا ومن قبل الأقسام الأكاديمية في الكلية وذلك لضمان جودة المخرجات ولتوجيه الطلبة وتنمية حس المسؤولية والانتماء والمواطنة لديهم. 
ويتيح هذا اللقاء لطلبة الكلية فرصة تبادل الخبرات مع الطلبة في الجامعات الأخرى ومع المؤسسات التدريبية التي تعنى بالحفاظ على التراث بالإضافة إلى فرص تطوير مهارات الممارسة لتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي، وتسعى الكلية إلى عقد اتفاقية مع فريق سيلا لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين.

تمديد وقت امتحان الرياضيات غدا حتى الساعة الواحدة

Posted: 14 Jul 2021 12:01 AM PDT

تمديد وقت امتحان الرياضيات غدا حتى الساعة الواحدة

صراحة نيوز – قرر مجلس الامتحان اليوم الأربعاء، تمديد وقت امتحان مادة الرياضيات “الورقة الثانية” ليوم غد الخميس، لجميع الفروع، ليصبح من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا.
وذكرت وزارة التربية والتعليم في بيان، ان هذا القرار يأتي نتيجة للتغذية الراجعة الإيجابية من الطلبة على تمديد وقت الامتحان للجلسة الأولى يوم أمس الثلاثاء، وتحقيقًا للعدالة بين مستويي الامتحان.
يشار الى ان 172443 طالبا وطالبة سيتقدمون يوم غد لامتحان الثانوية العامة في يومه الحادي عشر.

اربد : وفاة و10 إصابات بحادث مروع

Posted: 13 Jul 2021 11:41 PM PDT

اربد : وفاة و10 إصابات بحادث مروع

صراحة نيوز – توفي شخص، وأصيب 10 آخرين بجروح ورضوض مختلفة، إثر حادث سير مروع في مدينة اربد، صباح الأربعاء.

وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق إربد تعاملت صباح اليوم مع حادث تصادم وقع ما بين مركبتين في منطقة جسر النعيمة، نتج عنه وفاة شخص، وإصابة (10) آخرين بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم.

وعملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء الوفاة إلى مستشفى الملك المؤسس، والإصابات قيد العلاج، وتم فتح تحقيق مروري بالحادث.

الجيش يُحبط محاولة تهريب مواد مخدرة في المنطقة الشرقية

Posted: 13 Jul 2021 11:19 PM PDT

الجيش يُحبط محاولة تهريب مواد مخدرة في المنطقة الشرقية

صراحة نيوز – أحبطت المنطقة العسكرية الشرقية، أمس الثلاثاء، على طول واجهاتها محاولة تهريب مواد مخدرة في أكثر من موقع من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، مما أدى الى إحباط محاولة التهريب وضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

Governor overturns law that made it illegal to cut hair on a Sunday in NYC

Posted: 13 Jul 2021 12:21 PM PDT

Governor overturns law that made it illegal to cut hair on a Sunday in NYC

saraha news

New York Governor Andrew Cuomo just passed an interesting bill— ending a ban on barbershops operating on Sundays.

On Tuesday, Rich Azzopardi, the Director of Communications & Senior Advisor to Cuomo, took to his Twitter to make the announcement.

"NEWS: @NYGovCuomo just signed a bill repealing a prohibition on barbering on a Sunday. Yup, that was a thing, but not anymore," he said.

Seal found with disc around its neck nursed back to health

Posted: 13 Jul 2021 12:17 PM PDT

Seal found with disc around its neck nursed back to health

saraha news

A seal first spotted off the Norfolk coast more than two years ago with a plastic disc stuck around her neck has been nursed back to health.

She has been released back into the wild after being rescued in the spring.

The seal, nicknamed Mrs Vicar by volunteer rescuers due to the white disc around her neck, was caught at Horsey Beach and freed from the plastic at the RSPCA's East Winch Wildlife Centre near King's Lynn in April.

Discs can become caught around the animals' necks, cutting into them as they grow bigger.

CNN : القضاء الاردني يرد على ادعاءات عوض الله بتعرضه للتعذيب

Posted: 13 Jul 2021 11:55 AM PDT

CNN : القضاء الاردني يرد على ادعاءات عوض الله بتعرضه للتعذيب

صراحة نيوز –  نفى مصدر قضائي، في تصريحات خاصة لموقع CNN بالعربية، ادعاءات رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله، حول تعرضه للتعذيب في داخل مقر احتجازه.

وكان المحامي الأمريكي مايكل ساليفان، أحد أعضاء فريق الدفاع عن باسم عوض الله، قد نقل عن موكله أنه تعرض للتعذيب وإساءة المعاملة.

وقال المصدر القضائي، في تصريحاته لـCNN بالعربية، إنه “لم تتم الإساءة إلى باسم عوض الله بأي شكل من الأشكال، وادعاءاته بالتعرض لأي نوع من أنواع التعذيب أو الإكراه غير صحيحة”.

وأشار المصدر إلى أن عوض الله اجتمع على انفراد مع محاميه أكثر من 17 مرة منذ توقيفه في 3 نيسان الماضي، واستمرت الاجتماعات لمدة تتراوح بين ساعة وأربع ساعات.

وأفاد المصدر بأن عوض الله، كان لديه “إمكانية التواصل مع محاميه بجميع الأوقات، والالتقاء به عدة مرات خلال اليوم الواحد، إضافة إلى التواصل معه وجاهيًا وعبر الملاحظات المكتوبة”.

وطلب عوض الله من محاميه أن يتواصل مع عائلته في الولايات المتحدة، ومع أصدقائه، حسب المصدر القضائي، الذي لفت أن عوض الله يحمل الجنسية الأمريكية، وتم السماح له بمقابلة القنصل الأمريكي خمس مرات حتى الآن على مدار ثلاثة أشهر.

وقال المصدر إن عوض الله “لم يذكر مسألة التعذيب أو التعرض للتهديد في أي مرحلة خلال الاجتماعات مع محاميه ومثوله أمام المدعي العام، وأمام محكمة أمن الدولة”، مضيفا أن “الادعاءات المختلقة عن التعذيب جاءت فقط في آخر لقاءاته مع القنصل، قبيل ساعات من جلسة النطق بالحكم”.

وتابع المصدر بالقول إن “عوض الله كان محتجزًا في مركز توقيف خلال فترة التحقيق والمحاكمة، حيث كانت تطبق عليه الإجراءات المتبعة مع جميع الموقوفين دون استثناء، ومن ضمنها الرعاية الطبية الكاملة. كما أن وجباته اليومية تخضع لإشراف صحي صارم من قبل أطباء مختصين لضمان بقائه في صحة جيدة”.

وأدانت محكمة أمن الدولة في الأردن، الاثنين، عوض الله في تهمتي “مناهضة نظام الحكم وإحداث فتنة”، وحُكم عليه بالسجن 15 عامًا. أما الشريف حسن بن زيد فقد حكم عليه بالأشغال المؤقتة لمدة 15 عامًا بنفس تهمتي عوض الله، إضافة إلى إدانته بتهمتي حيازة وتعاطي المخدرات.

(CNN)

ارتفاع الدولار بالسوق العالمي وهبوط الاسترليني أمامه

Posted: 13 Jul 2021 11:51 AM PDT

ارتفاع الدولار بالسوق العالمي وهبوط الاسترليني أمامه

صراحة نيوز – ارتفع الدولار الأمريكي بالسوق الأمريكية العالمية، اليوم الثلاثاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليحافظ على مكاسبه لليوم الثاني على التوالي.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 2ر0 بالمئة إلى مستوى 40ر92 نقطة، ومستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 22ر92 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 14ر92 نقطة.
من جهة اخرى تراجع الجنيه الاسترليني اليوم الثلاثاء مقابل الدولار الأميركي.
وانخفض الإسترليني بنسبة 0.30% ليصل إلى 1.3840 دولار بعد أن هبط سابقا من هذا اليوم إلى 1.3799 دولار.
واستقر الاسترليني أمام العملة الأوروبية عند 85.39 بنس لليورو.

رئيس لجنة تحديث المنظومة السياسية يلتقي قيادات من جبهة العمل الاسلامي

Posted: 13 Jul 2021 11:27 AM PDT

رئيس لجنة تحديث المنظومة السياسية يلتقي قيادات من جبهة العمل الاسلامي

صراحة نيوز –  التقى رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، سمير الرفاعي، اليوم الثلاثاء، عدداَ من قيادات حزب جبهة العمل الإسلامي، في إطار اللقاءات التي تجريها اللجنة مع مختلف فئات المجتمع بهدف مناقشة الآراء والأفكار التي تتصل بأعمال اللجنة.

وأكد الرفاعي، أن اللجنة منفتحة على الجميع، وتستمع إلى مختلف الآراء وتلقت العشرات من المقترحات، مؤكدا أن هذه الآراء تحظى باهتمام كبير وتسهم في إثراء النقاشات التي تجريها اللجان.

ولفت الرفاعي إلى أن الجميع يدرك المسؤولية الكبيرة لتحقيق مضامين الرسالة الملكية بما يسهم في إحداث نقلة نوعية ملموسة في قانوني الانتخاب والأحزاب والتوصيات الخاصة بتمكين الشباب والمرأة والإدارة الملحية وتطوير آليات العمل النيابي لمواصلة التحديث والتطوير الذي هو نهج الدولة الأردنية منذ تأسيسها.

من جانبه، أكد الأمين العام لحزب جبهة العمل الإسلامي المهندس مراد العضايلة أن اللجنة الملكية للتحديث فرصة مهمة في زمن دقيق، ويجب أن تُخرج الناس من حالة اليأس إلى حالة إيجابية ومشاركة فاعلة في الحياة السياسية، مؤكداً على ضرورة “أن يشعر الناس بالأمل”.
ودعا إلى أهمية تكاثف الجهود الوطنية لإنجاح المشروع الإصلاحي التحديثي، لافتا إلى أن الحركة الإسلامية حركة وطنية عاشت طيلة عقود وسنوات لا تطمح للحكم وإنما تسعى للإصلاح.

ولفت إلى أهمية النتائج التي ستخرج عن اللجنة، وضرورة إشاعة الأمل وتعزيز الثقة، بالمؤسسات والمشاريع الوطنية وإشاعة الحريات وحل المعضلات الموجودة وأبرزها ملف نقابة المعلمين.

وبين العضايلة أن عمل الإخوان في الأردن كان ميزة لهم عن اقرانهم في دول عربية أخرى.

وقال” عملُنا كإسلاميين في الأردن كان محفزاً والعلاقة مختلفة عن تجارب غيرنا ونموذجية في العالم العربي، وهذا لأن سلوك الحكم إيجابي”.

من جهته، قال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد عقل، “أن التوافق الوطني المطلوب إحداثه داخل اللجنة مهم جداً لأننا لا نملك ترف الانتظار من أجل الإصلاح”، مبيناً أن ملف الإخوان ملف وطني.

وقال:” نريد السير بجدية نحو الإصلاح في ظل الضغوط التي تواجه الأردن، بما يعزز من قوة الأردن ومنعته”.

حضر اللقاء أمين سر حزب جبهة العمل الإسلامي ثابت عساف، وعضو اللجنة -الناطق الإعلامي باسمها الدكتور مهند المبيضين، وعضو اللجنة الملكية المهندس وائل السقا.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال