صراحة نيوز

الأحد، 4 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

هزة أرضية بقوة 2ر3 درجة شمال غرب نابلس

Posted: 04 Jul 2021 08:19 AM PDT

هزة أرضية بقوة 2ر3 درجة شمال غرب نابلس

صراحة نيوز – سجل مرصد الزلازل الأردني اليوم الاحد هزة أرضية بقوة 2ر3 درجة على مقياس ريختر 50 كلم شمال غرب نابلس بفلسطين،عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت عمان.
ووفق بيانات المرصد وقعت الهزة على عمق 2 كيلومتر.
وتمتاز المناطق ضمن حفرة الانهدام بالنشاط الزلزالي (اغلبه غير ملموس)، لوقوعها على الشق السوري- الافريقي(فالق البحر الميت)، ما جعلها عرضة لهزات أرضية، نتيجة تحرك الالواح في باطن الأرض.

لاعب منتخب الجودو عيال سلمان يعسكر في تركيا استعداداً للأولمبياد

Posted: 04 Jul 2021 07:57 AM PDT

لاعب منتخب الجودو عيال سلمان يعسكر في تركيا استعداداً للأولمبياد

صراحة نيوز –  أكدت اللجنة الأولمبية أن لاعب المنتخب الوطني للجودو، يونس عيال سلمان، سيتوجه اليوم إلى تركيا، برفقة مدرب المنتخب محمد خلف، لإقامة معسكر تدريبي استعداداً للمشاركة في أولمبياد طوكيو.
وأشارت اللجنة الأولمبية، في خبر رسمي على موقعها الإلكتروني، إلى أن معسكر “عيال سلمان” في تركيا، يمتد حتى يوم 14 الشهر الحالي، قبل التوجه إلى اليابان للمشاركة في الأولمبياد التي تفتتح رسمياً يوم 23 تموز الحالي.
يشار إلى أن يونس عيال سلمان يفتتح مشاركته في الأولمبياد يوم 26 الحالي، ضمن منافسات وزن تحت 73 كغم.

العقبة تشهد اقبالا كبيرا للزوار بعد إعلانها منطقة آمنة من كورونا

Posted: 04 Jul 2021 07:36 AM PDT

العقبة تشهد اقبالا كبيرا للزوار بعد إعلانها منطقة آمنة من كورونا

صراحة نيوز – تشهد مدينة العقبة إقبالا كبيرا من الزوار القادمين إليها من مختلف محافظات المملكة، وذلك بعد إعلانها منطقة آمنة من فيروس كورونا، لوصولها إلى نسبة تطعيم مرتفعة وتسهيل دخول الزوار إليها بكل يسر وسهولة.
وقال محافظ العقبة، محمد الرفايعة، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إنه بعد تنفيذ الإجراءات التي فرضتها الحكومة بهدف الوصول إلى صيف آمن بالعقبة من خلال تطبيق البروتوكول الصحي على منفذي وادي عربة واليتم حسب التعليمات الحكومية الصادرة وصلت نسبة التطعيم فيها حوالي 71 بالمئة من الفئة المستهدفة من سكان مدينة العقبة، والبالغة زهاء 97 ألفا، ما ساعد أصحاب القرار على استثنائها من الحظر الجزئي وفتح جميع القطاعات السياحية والتجارية العاملة فيها.
ولفت إلى أن من أهم الشروط التي وضعت ليتمكن الزائر من الدخول إلى مدينة العقبة أن يكون حاصلا على جرعتين من التطعيم أو مر عليه 21 يوما لتلقيه الجرعة الأولى أو 72 ساعة لفحص كورونا السريع “pcr”، مبينا أن نسبة الزائرين إلى محافظة العقبة والحاصلين على الفحص السريع ومطعوم كورونا كانت مرتفعة جدا، لذلك كان مؤشرا على ارتفاع أعداد الزوار إلى العقبة بسبب الإجراءات الميسرة التي اتخذتها الجهات المعنية على المنافذ الجمركية.
وأضاف الرفايعة أنه وللتسهيل على المواطنين والزوار من أجل دخول مدينة العقبة تم تجهيز نقاط فحص كورونا بكامل معداتها على معبري وادي اليتم ووادي عربة بإشراف مديرية صحة العقبة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وأخذ عينات للأشخاص الذين لم يتلقوا التطعيم وإجراء الفحص السريع لكورونا لحوالي 400 شخص على مدى الأيام الأربعة الماضية، وكانت جميع نتائجهم سلبية، إضافة إلى تطعيم حوالي 250 شخصا لم يكونوا قد تلقوا التطعيم قبل قدومهم للعقبة.
وحول خطة التسهيل على زوار محافظة العقبة، قال الرفايعة إنه تم الإعلان عن الخطة قبل أسبوعين من فتح القطاعات وجرى افتتاح خيمة للمركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات‏ بالتشارك مع المحافظة وسلطة العقبة الاقتصادية، وصحة العقبة تستقبل الزوار مزودة بكادر طبي لتطعيمهم، إضافة إلى 14 مركزا جرى افتتاحها في مختلف مناطق مدينة العقبة لإعطاء المطاعيم لكل المواطنين الراغبين في ذلك والمسجلين على المنصة المخصصة لهذه الغاية. 

التوجيه الوطني النيابية ونقابة الفنانين تلتقيان رئيس لجنة أمانة عمان

Posted: 04 Jul 2021 07:36 AM PDT

التوجيه الوطني النيابية ونقابة الفنانين تلتقيان رئيس لجنة أمانة عمان

صراحة نيوز –  التقت لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية برئاسة النائب عمر الزيود، ونقيب الفنانين الفنان حسين الخطيب، اليوم الأحد، رئيس لجنة أمانة عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، في مركز الحسين الثقافي التابع لأمانة عمان، لبحث سبل التعاون في المجالات الفنية والثقافية.
وقال الشواربة خلال اللقاء، إن مركز الحسين يضم أهم المسارح في مدينة عمان، وتقام عليه العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والعروض المسرحية والتي تعرض لماضي وحاضر مدينة عمان بما تحمله من إرث إنساني وثقافي.
وأضاف أن أمانة عمان تتفهم ظروف نقابة الفنانين وما تمر به من ضغوطات مالية، وقلة في الإنتاجات الفنية والمسرحية والثقافية خاصة في ظل جائحة كورونا، مشيراً إلى أن الأمانة تعمل على شراء عروض مسرحية بمختلف الفعاليات التي تنظمها على مدار العام وتوفير الدعم لبعض المؤلفات والمنشورات الثقافية لا سيما وأنه تم وقف الدعم النقدي المباشر لجميع المؤسسات.
بدوره، ثمن رئيس اللجنة النيابية عمر الزيود دور أمانة عمان لمناقشة طموحات وهموم القطاع الفني والثقافي للخروج بنتائج إيجابية تثري الجوانب الثقافية، مؤكداً أن مجلس النواب يعمل مع كافة المؤسسات لخدمة مختلف القطاعات التي تصب في خدمة الوطن.
وبين نقيب الفنانين حسين الخطيب، أهمية التعاون لتفعيل آليات استيفاء الرسوم من كل فنان أو عمل فني يقام على أرض المملكة ما بين النقابة وأمانة عمان والمساعدة في ترخيص بعض منشآت النقابة.
وأكد عضو اللجنة النيابية يسار خصاونة، ضرورة إن يكون هناك دعم للفنانين، حيث أن عمل الفنان لا يقدر بثمن، وأن يتم دعم الفنان لديمومة بقائه ووجوده.
من جهتها، قالت الفنانة الدكتورة ريم سعادة، إن موجودات صندوق التقاعد في النقابة صفر، حيث أن ما يتأتى من أعمال فنية للصندوق سنوياً بحدود نصف مليون دينار تصرف بكاملها لتغطية نفقات التقاعد وبعض الفنانين المتعطلين عن العمل.
وحضر اللقاء عضو اللجنة النيابية النائب مغير الهملان وعدد من أعضاء نقابة الفنانين ومدراء أمانة عمان.

كوريا تتبرع بمليون دولار للاجئين الأكثر ضعفا في الأردن

Posted: 04 Jul 2021 07:32 AM PDT

كوريا تتبرع بمليون دولار للاجئين الأكثر ضعفا في الأردن

صراحة نيوز – أعلن السفير الكوري لي جاي وان، عن تقديم حكومة بلاده مساعدة بقيمة مليون دولار لتلبية الاحتياجات الغذائية والصحية للاجئين الأكثر ضعفا في الأردن.
كما اعلن خلال زيارته مخيم الأزرق للاجئين السوريين اليوم الأحد، عن التبرع بــ150 ألف كمامة لدعم التدابير المستمرة لمنع انتشار فيروس كورونا في مخيمات اللاجئين في الأردن.
وزار السفير الكوري مركز التطعيم، والمركز الطبي لفيروس كورونا في المخيم، بالإضافة إلى مستشفى الأزرق الرئيس.
وأعرب عن أمله بأن تساعد هذه المنحة المقدمة للاجئين على محاربة الفيروس، مشيرا إلى أهمية حماية اللاجئين الأكثر ضعفاً ودعمهم.
وأكد التزام بلاده بمواصلة تعاونها مع الأردن ووكالات الأمم المتحدة للتغلب على آثار جائحة كورونا.
وقال ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن دومينيك بارتش “إن الأردن ومنذ بداية الجائحة قام بتضمين اللاجئين في خطط الاستجابة لجائحة كورونا، وان الدعم المستمر من المجتمع الدولي، مثل التمويل المرن من حكومة كوريا لا يزال أمرًا بالغ الأهمية، ونحن ننتقل إلى مرحلة التعافي من الوباء”.

تسجيل 12 وفاة و575 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 04 Jul 2021 07:30 AM PDT

تسجيل 12 وفاة و575 اصابة كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الأحد، عن تسجيل 12 وفاة و575 اصابة كورونا جديدة في الأردن.

وارتفعت حصيلة الوفيات في الأردن منذ بدء الجائحة إلى 9781 وفاة.

وأجري 19498 فحصا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.95%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 7.947011 ملايين فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة المتوقعة 520؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 736699، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 6712.

وسُجلت 64 حالة إدخال جديدة للمستشفيات، فيما خرجت 40 حالة من المستشفيات، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 472 مصابا.

رئيس الوزراء يقوم بزيارة لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات

Posted: 04 Jul 2021 07:24 AM PDT

رئيس الوزراء يقوم بزيارة لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات

صراحة نيوز –  قام رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بزيارة مفاجئة صباح اليوم الاحد، لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات، للاطلاع على سير العمل والخدمات التي تقدمها الدائرة للمراجعين والمكلفين.
وشدد رئيس الوزراء على موظفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بتقديم افضل خدمة يستحقها المواطن والقطاعات الاقتصادية وقطاع الاعمال والمستثمرون، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بالتيسير على المراجعين بعيدا عن البيروقراطية والتعقيدات الادارية.
ولفت الى ان العلاقة التي تجمع الدائرة والمكلفين بدفع الضريبة من افراد ومؤسسات، والتي يحكمها القانون، يجب ان تكون مبنية على الثقة المتبادلة وان الموظف والمكلف بدفع الضريبة يقومان بدورهما وواجبهما تجاه الوطن ومسيرة اقتصاده.
واكد الدكتور الخصاونة خلال الزيارة، ضرورة ان تكون الجولات التفتيشية التي تقوم بها كوادر دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، للمنشآت والقطاعات بأقصى درجات المهنية والموضوعية ووفقا لأحكام القانون.
وقال: “مهم ان يشعر المواطن وقطاعات الاعمال والاستثمار بان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وجدت لخدمته وان تحصيلاتها دقيقة وموضوعية “.
واشار الى ان رسالتنا الاساسية بان القطاع الخاص شريك اساسي في مسيرة التنمية وفي نفس الوقت هو مكلف بموجب القانون فيما يتعلق بالاستحقاقات الواجبة عليه بدفع ضريبة الدخل والمبيعات، مؤكدا ان للقطاع الخاص دورا اساسيا في سعينا بان يكون الاردن موطنا ومقصدا لاستقطاب الاستثمارات التي تحرك عجلة الاقتصاد وتسهم في ايجاد فرص العمل للشباب الاردني.
وبين ضرورة التفاعل وبإيجابية مع شكاوى واعتراضات المكلفين بشان تقديرات ضريبة الدخل وتعزيز الية حل التظلمات الادارية قبل وصولها للقضاء.
ونوه الى ضرورة الاسراع بإقرار نظام “الفوترة الوطني” الذي سيخدم خزينة الدولة في الحصول على الإيرادات الحقيقية وسيمكن الدائرة من توفير المعلومات الأساسية لتحقيق عبء الإثبات الضريبي، كما سيمكن المدقق الضريبي من إنجاز وتدقيق الملفات بأسرع وقت ممكن. وتفقد رئيس الوزراء، مكتب خدمة الجمهور في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات التي يتم فيها انجاز بين 40 الى 50 بالمئة من معاملات مراجعي الدائرة.
وتبادل الدكتور الخصاونة، الحديث مع عدد من مراجعي الدائرة بشان الخدمات المقدمة، موضحا اهمية تبسيط الاجراءات وتسهيلها على المواطنين وممثلي القطاعات الاقتصادية والمستثمرين. من جهته، اوضح مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي، ان الاصلاحات الضريبية التي تقوم بها الدائرة لا تنحصر بمتابعة المخالفات ومكافحة التهرب والتجنب الضريبي، بل هناك حزمة من الاصلاحات تهدف الى تحسين الخدمات الضريبية للمكلفين الملتزمين ضريبيا.
وقال ان الدائرة اولت ‏موضوع التسهيل على المكلفين الاهتمام والعناية الكافية حيث يتم ‏تحويل غالبية الخدمات التي يحصل عليها المكلف خلال عام 2020 الى ‏خدمات الكترونية ولا حاجة لمراجعة المكلف شخصيا للحصول عليها، حيث اصبح بإمكانه الحصول عليها الكترونيا.
واضاف ان الدائرة ‏شكلت فرقا لتوعية المكلفين وارشادهم وتوجيههم في الميدان حفاظا ‏على عدم تعرضهم لأي مخالفات قانونية.
وذكر ان الدائرة قامت بوضع كاميرات على صدر كل مدقق لتوثيق ‏الاجراءات التي يقوم بها اثناء زيارته للمكلفين في مواقع عملهم، وهذا ‏يشمل مدققين مديرية كبار المكلفين والمتوسطين ومديرية مكافحة ‏التهرب الضريبي.
ولفت الى ان الدائرة انتقلت من مفهوم المقدر الضريبي الى مفهوم المدقق ‏الضريبي، ولم يعد للمدقق سلطة للتقدير وانما يقوم بتدقيق البيانات ‏والمعلومات المالية التي يقوم بتقديمها المكلف.

القانونية والادارية النيابية تواصل مناقشة مشروع البلديات واللامركزية

Posted: 04 Jul 2021 07:21 AM PDT

القانونية والادارية النيابية تواصل مناقشة مشروع البلديات واللامركزية

صراحة نيوز – واصلت اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والإدارية)، سلسلة اجتماعاتها التي تعقدها بالتعاون مع مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني “راصد”، للاستماع إلى آراء وأفكار ووجهات نظر خبراء ومختصين حول مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021.
وقال مقرر اللجنة النائب الدكتور أحمد الخلايلة خلال لقاء اللجنة اليوم الأحد، رئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال الأردنيين، وممثلين عن القطاع الخاص، ان القطاع الخاص شريك مهم في كل المجالات، ويُسهم في الناتج القومي الإجمالي، وتوليد وتوفير فرص عمل للأردنيين، وتكوين رأس المال الثابت، والمساهمة في دفع الضرائب، فضلًا عن الاستثمار وتعزيز الموجودات من العملات الأجنبية.
وأكد أن اللجنة ليس لديها أي موقف مسبق تجاه مواد مشروع القانون، وانها ستأخذ بكل الملاحظات والاقتراحات حول “البلديات واللامركزية”، بُغية الخروج بقانون عصري، يلبي الرؤى الملكية السامية، ويُعزز المشاركة الشعبية ويُلبي احتياجات وطموحات المواطنين.
وأوضح أنه إذا ما طُبق مفهوم اللامركزية، وخولت الصلاحيات من المركز للأطراف، حينها يمكن أن تكون هناك تنمية حقيقية وتطبيق صحيح لمفهوم اللامركزية.
بدورهم، أشاد النواب غازي الذنبيات ومحمد الشطناوي وزهير السعيدين وصالح الوخيان وهايل عياش وعلي الطراونة وفايز بصبوص وعمر النبر وزيد العتوم، بالملاحظات التي قدمها الحضور، مبينين ان مشروع القانون يُسهم في التنمية الاقتصادية والاستثمار.
وأكدوا أهمية توحيد المراجع في مشروع القانون، مثمنين دور القطاع الخاص في تأمين فرص عمل لأردنيين وإنعاش الاقتصاد الوطني، خلال جائحة فيروس كورونا.
من جهتهم، استعرض الحضور أبرز ملاحظاتهم حول مشروع القانون، مطالبين بوقف التعيينات في المجالس المنتخبة، منها “أمين عمان”.
كما طالبوا بضرورة التخفيف من الدور البيروقراطي للجهات التنفيذية في مشروع القانون، ما يسهل الإجراءات على المستثمرين، مشيرين الى انهم سيقدمون ملاحظاتهم واقتراحاتهم مكتوبة إلى اللجنة النيابية المشتركة بهدف دراستها.

الخدمة المدنية يعلن نتائج وظائف قيادية على موقعه الالكتروني

Posted: 04 Jul 2021 07:15 AM PDT

الخدمة المدنية يعلن نتائج وظائف قيادية على موقعه الالكتروني

صراحة نيوز –  اعلن ديوان الخدمة المدنية اليوم الأحد، على موقعه الالكتروني نتائج تقييم الوظائف القيادية منها امين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين، ومدير عام دائرة الاثار العامة، ووكيل عام إدارة قضايا الدولة.
وقال الديوان في تصريح صحفي اليوم، إن الاعلان يأتي تعزيزًا لنهج الشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص بين المتقدمين لإشغال الوظائف القيادية، وتفعيلًا لأحكام المادة (7/ط/4) من نظام التعيين على الوظائف القيادية رقم (78) لسنة 2019، والتي تتضمن السماح للمرشحين لإشغال الوظيفة القيادية، ممن خضعوا لمرحلة تقييم المؤهلات والخبرات وامتحان القدرات الاطلاع على نتيجة التقييم. يذكر أن الديوان سيتيح للمترشحين ممن اجتازوا الامتحان الاطلاع على نتائج تقييم الوظائف القيادية وتقديم الاعتراضات لمن يرغب من خلال موقع الديوان الإلكتروني، اعتبارا من اليوم ولغاية يوم الخميس القادم.

مؤسّسة ولي العهد تعلن تجديد الشراكة بين نوى وبنك سوسيته جنرال

Posted: 04 Jul 2021 07:12 AM PDT

مؤسّسة ولي العهد تعلن تجديد الشراكة بين نوى وبنك سوسيته جنرال

صراحة نيوز –  أعلنت مؤسّسة ولي العهد، اليوم الأحد، عن تجديد شراكة العمل بين إحدى مبادراتها “منصّة نوى” وبنك سوسيته جنرال – الأردن، للسنوات الثلاث المقبلة.
وتهدف الشراكة إلى تعزيز مسؤولية البنك الاجتماعية، والعمل بشكل مشترك على تبنّي مبادرات جديدة مطروحة على منصّة نوى، ومليئة بالشغف والعطاء لدعم المجتمع المحلي.
وتعتبر المنصة الإلكترونيّة “نوى” إحدى مبادرات مؤسّسة ولي العهد التي تندرج ضمن محور عمل المواطنة، وتهدف إلى مضاعفة العمل الخيري ورفع الوعي حول القضايا الاجتماعيّة والتنمويّة وتعزيز حس المسؤوليّة المجتمعيّة في الأردن، وقد تمّ إنشاؤها بالشراكة مع القطاع الخاص.
وعبّر الرئيس التنفيذي لمنصّة نوى، أحمد الزعبي في بيان اليوم الأحد، عن سعادته بتجديد شراكة العمل مع البنك، قائلاً إن إيجاد شراكات عمل فاعلة مع مؤسّسات القطاع الخاص، يعتبر من محاور العمل الرئيسيّة التي نحرص على تنفيذها في منصّة نوى، وذلك إيماناً منّا بضرورة تفعيل هذا الدور بشكل يخدم المجتمعات المحليّة في كافّة محافظات المملكة.
بدوره، قال مدير عام بنك سوسيته جنرال – الأردن، نديم قبوات “يعبّر تجديد هذه الشراكة عن مدى اهتمام SGBJ باستمرار دعم أنشطة المسؤوليّة المجتمعيّة والتي تأتي في قلب اهتمامات البنك، وعن إيمانه بأهميّة مشاركة القطاع الخاص في دعم مثل هذه الأنشطة لما له من أثر إيجابي على المجتمع ككل”.
يذكر أن منصة نوى ساهمت منذ تأسيسها ومن خلال شراكات عملها المختلفة في تحقيق الكثير من الإنجازات؛ أبرزها دعم وتنفيذ أكثر من 153 مشروعا خيريا، تمّ تمويلها من متبرعين، وأفراد وشركات، بالإضافة إلى التبرعات التي تم جمعها والبالغة قيمتها اكثر من 5ر3 مليون دينار، والتأثير بشكل مشترك على 635 ألف شخص من مختلف فئات المجتمع وتحسين حياتهم من خلال تنفيذ مشاريع في مختلف محافظات المملكة.

تنظيم الاتصالات تشارك في اجتماع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة

Posted: 04 Jul 2021 07:10 AM PDT

تنظيم الاتصالات تشارك في اجتماع الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة

صراحة نيوز –  شاركت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات في فعاليات الاجتماع الوزاري لمجلس الرابطة الدولية لمشغلي الهواتف المتنقلة، والذي عقد في مدينة برشلونة خلال الفترة 28 – 30 من حزيران الماضي.
وبحسب بيان للهيئة، اليوم الأحد، شارك في الاجتماع ممثلون عن هيئات التنظيم العالمية والشركات المصنعة للهواتف الخلوية ومقدمي خدمات الهواتف المتنقلة والمؤسسات الدولية المتخصصة، حيث ركزت الفعالية للعام الحالي على الحاجة إلى التعاون الدولي لضمان التأثير الإيجابي للتكنولوجيا الرقمية على حياة البشر. وقدم رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور غازي الجبور، خلال الفعاليات، عرضاً توضيحياً مفصلاً تناول الدور الذي لعبته الهيئة خلال جائحة كورونا في مجال تهيئة البنية التحتية، بهدف تسهيل تقديم خدمات الاتصالات المتنوعة واتخاذ الإجراءات المناسبة كافة، فيما يتعلق بتمكين شركات الهواتف الخلوية في المملكة من تقديم خدماتها على النحو الذي ساهم في إنجاح قطاعات العمل الأخرى من تأدية أعمالها “عن بُعد”، لا سيما في قطاع التعليم والعمل، إضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لنشر خدمات الانترنت وسد الهوة الرقمية، خصوصا في المناطق السكانية الأقل كثافة.
وقال إن مشاركة الهيئة في هذا الاجتماع الوزاري المهم تأتي من أهمية الاجتماع والذي يعتبر من أبرز الفعاليات العالمية المتخصصة التي يجري فيها مناقشة العديد من المواضيع الحيوية والسياسات المستقبلية في قطاع الاتصالات المتنقلة، وزيادة المعرفة والاطلاع على آخر التطورات التكنولوجية على مستوى العالم والتركيز على تشجيع الاستثمار الرقمي وتبني أطر تنظيمية لدعم أسواق جديدة تقوم بتقديم قيمة جديدة للمواطنين.
وأضاف الجبور أن المشاركين في الفعاليات أعربوا عن سعادتهم وحرصهم على الاستفادة من التجربة الأردنية في مجال التجاوب مع تداعيات جائحة كورونا، إضافة إلى الحرص على التواصل مع المعنيين كافة في الهيئة بالمجالات التنظيمية المتخصصة. وخلال الفعاليات، شاركت الهيئة في جلسات عمل متخصصة بحضور ممثلي عن الاتحاد الدولي للاتصالات، تناولت الاستخدامات الممكنة للترددات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى مستقبل استخدامات الترددات عالمياً.

المالية: صرف الرواتب قبل عطلة عيد الأضحى

Posted: 04 Jul 2021 07:07 AM PDT

المالية: صرف الرواتب قبل عطلة عيد الأضحى

صراحة نيوز –  قرر وزير المالية، الدكتور محمد العسعس، صرف رواتب موظفين القطاع العام قبل عطلة عيد الأضحى مباشرة، على أن تعود في الأشهر المقبلة في الموعد الاعتيادي وهو 24 من كل شهر.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد، أن صرف الرواتب يأتي نظراً لتقارب فترة عيد الأضحى المقبل مع موعد صرف الرواتب.

الأردن يرأس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني

Posted: 04 Jul 2021 07:05 AM PDT

الأردن يرأس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني

صراحة نيوز –  فاز الأردن ممثلا بهيئة تنظيم الطيران المدني برئاسة المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني خلال الانتخابات التي جرت على هامش أعمال الاجتماع الـ26 للجمعية العامة للمنظمة بالعاصمة المغربية، الرباط، وذلك بعد فوز المملكة بعضوية المجلس التنفيذي للهيئة.
وقال رئيس المجلس التنفيذي للهيئة، رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، لـ(بترا)، اليوم الأحد، إن انتخاب الأردن لرئاسة المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني، يعكس مدى تقدير الدول الأعضاء في المنظمة للمملكة، وأهمية دورها وجهودها الإيجابية في التعامل مع معطيات صناعة النقل الجوي على الصعيدين الإقليمي والدولي.
يذكر أن المنظمة العربية للطيران المدني هي منظمة متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية، وتهدف إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول الاعضاء في مجال الطيران المدني.

التخطيط: البدء بإدراج المشاريع الرأسمالية الجديدة في السجل الوطني للمشروعات الحكومية

Posted: 04 Jul 2021 07:03 AM PDT

التخطيط: البدء بإدراج المشاريع الرأسمالية الجديدة في السجل الوطني للمشروعات الحكومية

صراحة نيوز –  افتتح أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة، مروان الرفاعي، في معهد الإدارة العامة، وبحضور الممثل المقيم للبنك الدولي في الأردن هولي بينر، البرنامج التدريبي الفني المتخصص للسجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية المنشأ في وزارة التخطيط والتعاون الدولي/ وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية، وبدعم من البنك الدولي.
وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم الأحد، قال الرفاعي إن الوزارة وتمهيداً لإعداد بلاغ الموازنة العامة للسنة المالية 2022، تقوم وبالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية بإدراج قوائم المشاريع الرأسمالية الجديدة للعام 2022 لهذه الجهات في السجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية، ووفقاً للنموذج المعتمد لتقديم مقترحات المشاريع الرأسمالية الجديدة. وكانت الإرادة الملكية السامية صدرت في شهر حزيران الماضي بالموافقة على نظام السجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية رقم (27) لسنة 2021، حيث ستكون الوزارات والجهات الحكومية كافة ملزمة بتسجيل بيانات المشاريع الاستثمارية المؤهلة كافة (سواء المشاريع التي سيتم تنفيذها لاحقاً في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص أو تلك التي ستنفذ من خلال عطاءات حكومية تقليدية لمشاريع الاستثمار الحكومي). وأوضح الرفاعي، في كلمة له خلال حفل الافتتاح، أن النظام الإلكتروني للسجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية، سيسهم في عملية التخطيط والإعداد والتنفيذ والمتابعة على المستوى الاستراتيجي للمشروعات الحكومية الاستثمارية الرأسمالية ومشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وبين أن وزارة التخطيط قامت، وبالتنسيق مع الشركاء من البنك الدولي، بتطوير واعتماد هذا السجل كنظام إلكتروني (قاعدة بيانات) رئيسية لإدارة المعلومات والمصممة لدعم إدارة الاستثمار الحكومي. وقال الرفاعي إن تنفيذ هذا التدريب بدعم من البنك الدولي، يأتي حرصاً من وزارة التخطيط على تحقيق الفائدة المرجوة من إنشاء النظام الإلكتروني للسجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية والمستند بشكل رئيسي إلى أهداف ورقة سياسة إطار حوكمة إدارة الاستثمارات الحكومية في الأردن/ الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمقرة خلال العام 2019. وأضاف أن الوزارة قامت بتصميم برنامج تدريبي متخصص لهذه الغاية ليكون الخطوة الأخيرة تمهيداً لتشغيل السجل بصورة نهائية، وذلك بهدف المساهمة في تحسين كفاءة وفعالية الإنفاق الرأسمالي والتمويل التنموي للمشاريع في الأردن اعتباراً من موازنة العام 2022. بدورها، قالت الممثل المقيم للبنك الدولي في الأردن إن الاستثمار العام هو المفتاح لتحقيق النمو والتنمية والانتعاش، حيث أنه يمول البنية التحتية الحيوية في مجالات الصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل وخدمات الاتصالات للناس والعمل.
وأضافت أن الحكومة الأردنية اتخذت خطوات مهمة في السنوات الأخيرة لتعزيز نظام إدارة الاستثمار العام، ويعد إطلاق برنامج التدريب الفني المتخصص للسجل الوطني للمشروعات الحكومية الاستثمارية (NRIP) علامة بارزة، مشيرة إلى أن البنك الدولي يلتزم بدعم الأردن للاستفادة من فرص الاستثمار العام لدعم جهود التعافي المبكر والمرن. يشار إلى أنه سيشارك في هذا البرنامج التدريبي ضباط ارتباط الوزارات والمؤسسات الحكومية ومندوبي الجهات الحكومية المعنية بطلبات تنفيذ المشاريع والممثلة للقطاعات الاستراتيجية والحيوية كالمياه، والطاقة، والنقل، والأشغال العامة والاسكان، والصحة، والتعليم، والسياحة، والبيئة، والاقتصاد الرقمي، وأمانة عمان، والبلديات، بالإضافة إلى المعنيين من كل من وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في رئاسة الوزراء، ودائرة الموازنة العامة ووحدة الالتزامات المالية ومديرية إدارة المعلومات المالية الحكومية (نظام GFMIS)، والكادر الفني من وحدة إدارة الاستثمارات الحكومية المشرف على إدارة نظام السجل في وزارة التخطيط والتعاون الدولي. وسيتم خلال البرنامج التدريبي تدريب ضباط ارتباط الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية للتعامل عن قرب مع النظام الإلكتروني للسجل، والذي يوفر قاعدتي بيانات شاملة، الأولى للمشروعات الحكومية الاستثمارية الرأسمالية (PIP) والثانية لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) وعلى المستوى الوطني ومستوى التقسيم الإداري والمستوى القطاعي.

المدن الصناعية تشيد بالزيارات الحكومية الميدانية ولقاءاتها بالمستثمرين الصناعيين

Posted: 04 Jul 2021 06:58 AM PDT

المدن الصناعية تشيد بالزيارات الحكومية الميدانية ولقاءاتها بالمستثمرين الصناعيين

صراحة نيوز –  ثمنت شركة المدن الصناعية الأردنية، الجهود الحكومية المتواصلة لتعزيز بيئة الاستثمار في المدن الصناعية العاملة في مختلف مناطق المملكة، والتي تمثلت مؤخراً بالزيارات الميدانية لمواقع هذه المدن ولقاء ممثلي القطاع الصناعي للوقوف على أبرز القضايا التي تواجه الصناعة الأردنية.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، الدكتور لؤي سحويل، في بيان اليوم الأحد، إن هذه الجهود أثمرت بالتعرف على أبرز القضايا التي تواجه الصناعة الأردنية في المدن الصناعية، المشغل الأكبر للشركات الصناعية بالمملكة، ليصار إلى متابعة ما أمكن منها، وذلك في سياق الدعم الحكومي المتواصل لمسيرة البناء والعطاء في المدن الصناعية، التي تتبع للشركة في سحاب والموقر وإربد والكرك والعقبة والمفرق والسلط ومأدبا والطفيلة.
وتحدث المدير العام للشركة، عمر جويعد عن أبرز القضايا والحلول المقترحة التي طرحتها الشركة أمام الفريق الحكومي الذي زار مؤخراً مدينتي سحاب والموقر الصناعيتين، وفي مقدمتها الطاقة والإجراءات الجمركية والضريبية، وتبسيط اجراءات الاستثمار وتخوفات المستثمرين من القانون المعدل لقانون الاستثمار، وربط محطة تنقية مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية عبر خطوط شبكة الصرف الصحي لتلافي تبعاتها على المجتمعات المجاورة.
وأكد جويعد أن المستثمرين الصناعيين، لمسوا جدية حكومية للوقوف على أبرز القضايا التي تواجههم، في سبيل حلها وتعزيز قدرة الصناعة الاردنية، على النهوض ومواكبة المستجدات، ودخول مختلف الأسواق العربية والعالمية بما يتسق مع التوجهات الملكية الرامية إلى ذلك.
يشار إلى أن مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية وتقع في سحاب شرق العاصمة عمان، تعتبر أول وأكبر تجمع صناعي في المملكة، حيث تضم 420 شركة صناعية بحجم استثمار مليار و500 ألف دينار، وتوفر 15 ألف فرصة عمل لأبناء وبنات الوطن.
فيما تعتبر مدينة الموقر الصناعية امتدادا لمدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية، نظرا للطلب الاستثماري عليها، والتي تم افتتاحها عام 2011، وتضم لغاية اليوم 85 شركة صناعية بحجم استثمار بلغ 613 مليون و227 ألف دينار، ووفرت 4613 فرصة عمل، وتجري حاليا فيها أعمال التوسعة على مساحة 305 دونمات لتلبية الطلب المتنامي على الاستثمار في المدينة.

نوبلز العقارية توقع اتفاقية شراء مشروع عقاري من مجموعة المناصير

Posted: 04 Jul 2021 06:53 AM PDT

نوبلز العقارية توقع اتفاقية شراء مشروع عقاري من مجموعة المناصير

صراحة نيوز – وقّعت شركة شهد الأردن للتطوير العقاري إحدى شركات مجموعة نوبلز العقارية اتفاقية استحواذ وشراء لمشروع المناصير الإسكاني الكائن على طريق المطار مع مالكته مجموعة المناصير الاستثمارية في مقر المجموعة الأخيرة الكائن في عمان.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها نيابة عن شركة شهد الأردن للتطوير العقاري المدير التنفيذي المهندس وائل قاسم وعن مجموعة المناصير الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس معين قداده فإن شركة شهد الأردن ستتملك المشروع وكافة الموافقات الممنوحة له سابقاً حيث ستقوم باستكمال التطوير وتوفير البنية التحتية وفقاً للقوانين الناظمة للمشاريع الإسكانية.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة نوبلز العقارية السيد عمر عايش، أن هذه الصفقة هي عملية الاستحواذ الثانية من نوعها في عمان استكمالاً لخطة نوبلز العقارية التوسعيّة في إطلاق مشاريع جديدة ونوعية وتمثل إضافة تكميلية إلى محفظة العقارات الراقية والمرموقة في المملكة، وسيضع هذا المشروع معياراً جديداً للعقارات السكنية المميزة في عمان، إذ نتطلع إلى تنمية المحفظة العقارية لنوبلز العقارية، والاستحواذ على أصول مميزة تجعل منها المشاريع المفضّلة للعملاء والمراقبين.

وبيّن المدير التنفيذي لنوبلز العقارية المهندس وائل قاسم أن هذا المشروع يأتي استكمالاً لمشروع الشركة الأول “مدينة الشهد” الواقع في المنطقة ذاتها والذي أعتبر المشروع الأسرع مبيعاً في عمان والأكثر نمواً، موضحاً بأنه من المقرر الانتهاء من تطويره وإيصال الخدمات وإنشاء البنية التحتية له في أواخر عام 2021، والذي سيوفر مجموعة من قطع الأراضي ذات البنية التحتية المتكاملة ومجموعة من الفلل السكنية العصرية والذكية بشكل فريد، حيث سيحتوي على (42) قطعة سكنية و (2) قطعتين تجاريتين وسيتم طرحه قريباً في الأسواق العقارية بعد استكمال التطوير وبأسعار منافسة جداً.

كما أوضح الرئيس التنفيذي لمجموع المناصير الاستثمارية السيد معين قداده أن المشروع يعتبر من أهم المشاريع المميزة التي بدأت المجموعة بتطويره وأن المجموعة تمد يد التعاون للجميع وتسعد باستكمال ونجاح المشاريع التي بدأت بها.

يذكر بأن شركة نوبلز العقارية تأسست سنة 2008 في مدينة دبي على يد رجل الأعمال عمر عايش، ولها العديد من المشاريع العقارية المتعلقة ببناء المجمعات التجارية والإسكانية في كل من الولايات الأمريكية المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، الأردن، وتركيا، وتتبع نهج فريد في عملها لإنشاء مشاريع عصرية تعنى في أدق التفاصيل، وتواكب المستجدات والاتجاهات المبتكرة في التطوير العقاري.

أ.د. ساري حمدان يتابع سيرعمليات مكتب الإقامة والتأشيرات في جامعة عمان الأهلية

Posted: 04 Jul 2021 06:42 AM PDT

أ.د. ساري حمدان يتابع سيرعمليات مكتب الإقامة والتأشيرات في جامعة عمان الأهلية

صراحة نيوز – قام رئيس جامعة عمان الأهلية أ.د. ساري حمدان بزيارة لمكتب الإقامة والتأشيرات في الجامعة وذلك لمتابعة سير العمل والتأكيد على ضرورة توفر جميع الإمكانيات لخدمة الطلبة وتسهيل إجراءات معاملاتهم، حيث اطلع خلال الزيارة على نظام تتبع المعاملات الخاص بالطلبة وتسلسل الإجراءات المتبعة والتحديثات التي تمت اضافتها من قبل فريق عمل المكتب، وأشاد أ.د. حمدان بالجهود المبذولة وخاصة خلال فترة الجائحة.

وفيات الاردن 4 تموز 2021

Posted: 04 Jul 2021 06:31 AM PDT

وفيات الاردن 4 تموز 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  4 تموز 2021 

وديعة سليم سالم مشربش

منير محي الدين الدويري

نائل بهجت عبدالرحيم الذهبي

فايز علي محمود الحشايشة

عباده محمد عوده الخلايله

صالح سعود مطاوع المشاقبه

خالد فايز يعقوب النعيرات

فلاح سليمان الحامد

شريف خليل الصوفي

عدنان محمد ميدور

حمدالله برهم عوض الشبلي

ابراهيم محمد العرعر

مساعد نمر الزن

فهميه باير حسين بني ملحم

علي احمد عبدالرحيم ربابعه

عماد احمد حسن ابونبهان

أحمد يحيى عطية عطون

نائلة عبدالله ابوخلف

محمود علي ساري التميمي

علي محمد الجعافرة

جامعة البترا تكرم أعضاء الهيئة الأكاديمية المغادرين

Posted: 04 Jul 2021 04:51 AM PDT

جامعة البترا تكرم أعضاء الهيئة الأكاديمية المغادرين

نظمت جامعة البترا تكريماً لعدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية الذين غادروا الجامعة مع نهاية العام الجامعي 2020/2021، تقديرا لعطائهم وجهودهم طوال فترة خدمتهم في جامعة البترا، وقدم رئيس جامعة البترا، الدكتور مروان المولا الهدايا التذكارية والدروع للمكرمين درع الجامعة وهدايا إلى جانب الشهادة التقديرية.
وكرم الحفل الأساتذة الذين انتهت خدماتهم وبعض ممن انتقلوا لأماكن عمل أخرى.
وأثنى رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا في كلمته على الجهود التي قدمها أعضاء الهيئة الأكاديمية المغادرين للجامعة قائلا “وثقوا أن جامعة البترا ستظل أسرتكم الثانية، وبيتكم الثاني، وستظل مهمته بمتابعة أخباركم، ويسعدها تواصلكم معها، فنحن لم نلتق اليوم لنقول وداعًا، بل لنقول شكرًا لكم”، مضيفًا “أنتم باقون في المكان قيمة إنسانية وقيمة علمية، فهاهم أصدقاءكم في كل مكان في الجامعة، وذكركم الطيب يفوح شذاه معطرا، وطلابكم في كل مكان”. وكرمت الجامعة 11 عضواً من الهيئة الاكاديمية وهم:
الأستاذ الدكتور أحمد الخطيب، والأستاذ الدكتورة الهام القيسي، و الأستاذ الدكتور على الساعد، والأستاذة باسمة الرمحي، والدكتور غازي أبو زيتون، والدكتور مارية أبو ريشة، والدكتور أحمد عواد، والدكتور ماهر الشيخ خليل، والدكتور ياسر أبو هاشم، والأستاذ أيمن مسنات، والدكتور نوال باكير.

البنك الأردني الكويتي وبنك الإستثمار الأوروبي يوحدان جهودهمها لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم

Posted: 04 Jul 2021 04:48 AM PDT

البنك الأردني الكويتي وبنك الإستثمار الأوروبي يوحدان جهودهمها لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم

صراحة نيوز – استجابة فريق أوروبا لمعالجة الأثر الاقتصادي لوباء COVID-19
الأموال المقدمة من بنك الإستثمار الأوروبي لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم والأعباء المتوسطة في الأردن.
قام بنك الاستثمار الأوروبي ومن منطلق دعمه للاقتصاد الأردني بتقديم تمويل بمبلغ مقداره 100 مليون يورو (119 مليون دولار أمريكي) للبنك الأردني الكويتي (JKB) ليقرضها البنك الأردني الكويتي بدوره لشركات القطاع الخاص والتي تأثرت بالعواقب الاقتصادية لجائحة كورونا COVID-19.

حيث تعتبر هذه المبادرة جزء من دعم الفريق الأوروبي للإستجابة لأزمة كورونا COVID -19 والتي تهدف إلى دعم الإنتعاش الاجتماعي والاقتصادي المستدام في المنطقة. وهي تندرج أيضاً ضمن إطار مبادرة الصمود الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي وبنك الإستثمار الأوروبي والتي تهدف إلى تعزيز تنمية القطاع الخاص من خلال دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم كجهات فاعلة رئيسية لدعم النمو الاقتصادي وتوليد فرص العمل في الأردن.

وبهذه المناسبة صرحت فلافيا بالانزا – مديرة إدارة البلدان المجاورة للبنك الأوروبي للاستثمار ” ومن أهم أولويات بنك الإستثمار الأوروبي دعم قدرة القطاع الخاص على تحمل هذه الأزمة غير المسبوقة، بتوفير التمويل من خلال تعاوننا مع القطاع المصرفي الأردني ودعم الاتحاد الأوروبي. وفي هذا السياق، نفخر بالشراكة مع البنك الأردني الكويتي. هذه الشراكة التي تهدف إلى توفير التمويل الحيوي خاصة للأعمال التجارية، وفي نهاية المطاف، دعم الوظائف وتعزيز قدرة الاقتصاد على التحمل في خضم هذه الأزمة الراهنة”.

كما رحبت سفيرة الاتحاد الأوروبي الأوروبي لدى الأردن، سعادة السيدة ماريا هادحيثيودوسيو –باتفاق التمويل الذي سيساعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي تكافح من أجل التصدي للأثر الاقتصادي للوباء، ويساعدها في مواصلة عملياتها وفي الحفاظ على العمالة وإيجاد فرص عمل جديدة. كما أشارت السيدة هادجيثيودوسيو أيضاً إلى أن هذا التمويل مكمل لبرامج الاتحاد الأوروبي الأخرى التي تدعم النمو الاقتصادي، مثل برنامج ال64 مليون يورو “دعم الاتحاد الأوروبي للإصلاحات الاقتصادية من أجل النمو والوظائف في الأردن”، التي تدعم تنفيذ خطط الحكومة للإصلاح الاقتصادي لتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص ومناخ الاستثمار، مع تعزيز إدارة المالية العامة في الوقت نفسه.

هذا وقد أشار السيد هيثم البطيخي – المدير العام التنفيذي للبنك – قائلا ” لا زال هنالك التزام للبنك الأردني الكويتي لدعم الاقتصاد المحلي والذي يعتبر اولوية قصوى. حيث كان البنك مؤيداً وشريكاً قوياً للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم على مر السنين، ولا سيما خلال هذا الوقت الغير مسبوق. ومنذ بداية الوباء، جعل البنك دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم على رأس الأولويات الاستراتيجية، وبموجبه تم تسجيل نمو بنسبة 35% في التسهيلات الإئتمانية الممنوحة لهذا القطاع خلال عام 2020، والتي منحت بأسعار فائدة منخفضة للغاية وضمنتها مؤسسة ضمان القروض الأردنية بنسبة تصل إلى 85%، التي دعمت النشاط التشغيلي لهذه الشركات، بالإضافة إلى تأجيل دفع أقساط لأكثر من 300 شركة خلال هذه الفترة”.

وواصل السيد بطيخي قوله: “يعتز البنك الأردني الكويتي بتوحيد جهوده مع البنك الأوروبي للاستثمار لتمويل هذا الجزء الحيوي والحاسم الأهمية، الذي سيوفر بدوره الحماية الوظيفية وتنمية الأنشطة التجارية ويحفز الاقتصاد المحلي في نهاية المطاف. ونحن نقدر تقديراً كبيراً كل الدعم والثقة الذي قدمها البنك الأوروبي للاستثمار في البنك الأردني الكويتي لتوفير التمويل لللأعمال التجارية المحلية لمواجهة التحديات الناجمة عن الوباء ولدعمها للانتعاش الاقتصادي في الأردن.”

معلومات أساسية

المشاريع الصغيرة والمتوسطة هي أساس للاقتصاد الأردني حيث أنها تمثل أكثر من 95% من الأعمال التجارية المحلية، وتساهم بأكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي وتشغل نحو 60% من السكان العاملين. ونتيجة لتفشي COVID-19، شهدت شركات كثيرة انخفاضاً في حجم الأعمال والربحية مما أدى إلى تأخير في الدفع وزيادة في الطلب على السيولة. ومما له أهمية بالغة الآن هو زيادة الدعم المقدم إلى مؤسسات القطاع الخاص، مما يساعد على حماية الوظائف والحفاظ على استمرار الاقتصاد.

تأسس البنك الأردني الكويتي عام 1976- مؤسسة مصرفية أردنية تطور بنجاح رئيسي في النظام المصرفي الأردني. ويدير البنك حالياً شبكة محلية تضم 64 فرعاً موزعة في جميع أنحاء الأردن بالإضافة إلى فرع في قبرص. ويمتلك البنك الأردني الكويتي شركة إجارة للتأجير و الشركة الإدارية المتخصصة للإستثمار والاستشارات المالية “سند كابيتال” ، ويحمل حصة مسيطرة تزيد عن 95,6% في شركة الاستثمارات المالية المتحدة (الأردن). وللبنك أيضاً استثمارات في بنك الخليج والجزائر (الجزائر) إضافة إلى عضويته في مجلس إدارة البنك وكذلك الحال في بنك القدس (فلسطين) والشرق الأوسط لخدمات الدفع (الأردن).

بنك الاستثمار الأوروبي هو بنك الاتحاد الأوروبي. وهو مؤسسة إقراض طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي وهو المصرف الوحيد الذي تمتلكه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ويمثل مصالحها. ويعمل البنك الأوروبي للاستثمار بشكل وثيق مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى لتنفيذ سياسة الاتحاد الأوروبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال