صراحة نيوز

الجمعة، 9 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

معرض مشاريع التخرج لطلبة قسم الهندسة الكهربائية في جامعة عمان الأهلية

Posted: 09 Jul 2021 07:35 AM PDT

معرض مشاريع التخرج لطلبة قسم الهندسة الكهربائية في جامعة عمان الأهلية

صراحة نيوز – نظم قسم الهندسة الكهربائية في جامعة عمان الأهلية معرضاً لمشاريع تخرج طلبة القسم، وذلك بهدف دعم وتحفيز الطلبة على الإبداع، حيث افتتح الأستاذ الدكتور بسام المحاسنة عميد كلية الهندسة هذا المعرض بحضور عدد من اعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.
و تضمن المعرض مجموعة من مشاريع التخرج الابداعية، حيث قدم الطلبة شرحاً تفصيلياً يبين آلية عمل مشاريعهم والآثار الإيجابية التي تقدمها هذه المشاريع خدمة للمجتمع المحلي.

مشاركة د. بدرخان من عمان الأهلية بورشة عمل مع الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم

Posted: 09 Jul 2021 07:32 AM PDT

مشاركة د. بدرخان من عمان الأهلية بورشة عمل مع الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم

صراحة نيوز – عقدت مؤخرا ورشة عمل بعنوان ” واقع وآفاق التعليم الجامعي الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية / جامعة عمان الأهلية أنموذجاً”، بالتعاون مع الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم، حيث أدار الجلسة الأستاذ الدكتور مصباح العماري مستشار رئيس جامعة “سرت” لشؤون جودة التعليم، وقدم الورشة الأستاذ الدكتورة سوسن بدرخان من كلية الآداب والعلوم في جامعة عمان الأهلية / عضو مجلس الجودة والاعتماد الأكاديمي باتحاد الجامعات الدولي.
وقد تناولت الورشة: نبذة عن التعليم الجامعي في الأردن بجامعاته الرسمية والخاصة، نظام ترخيص الجامعات الخاصة، أسس اعتماد أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المختلفة وشروط تعيينهم، ثم تم طرح جامعة عمان الأهلية كأنموذج على ذلك.

الهيئة الإدارية للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية تعود للاجتماعات الوجاهية في جامعة عمان الأهلية

Posted: 09 Jul 2021 07:28 AM PDT

الهيئة الإدارية للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية تعود للاجتماعات الوجاهية في جامعة عمان الأهلية

صراحة نيوز – عقدت الهيئة الإدارية للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية اجتماعها الثامن وجاهياً بحضور رئيس الاتحاد ورئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان، وبحضور عمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأعضاء بالاتحاد وهم: د. محمد المزاودة/ جامعة اليرموك، أ.د سليمان الصرايرة/ جامعة مؤتة، أ.د انس النابلسي/ جامعة العلوم والتكنولوجيا، د. مصطفى العطيات/ أمين سر الاتحاد، د. عمر الكفاوين/ جامعة فيلادلفيا، د. فتحي الفاعوري/ جامعة البترا، د. حسام الشروف/ جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، د. رامي سالم/ جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، د. محمد القهيوي/ جامعة الإسراء، د. عبدالله العرقان/ جامعة آل البيت، أ.د ماجد مساعدة/ جامعة الزرقاء، د. صادق شديفات/ الجامعة الهاشمية، د. عزيز الرحامنة/ جامعة البلقاء التطبيقية، د. بشير كريشان/ جامعة الحسين بن طلال، د. البراء الرواشدة/ جامعة الطفيلة التقنية، د. محمد الجداية/ جامعة جدارا، د. ياسين محارمة/ جامعة العلوم الإسلامية العالمية، د. رامي الدويري/ الجامعة الأردنية، السيد علاء أبو طه/ أمين صندوق الاتحاد، السيد عصام السحار/ رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية.
وفي بداية الاجتماع رحب رئيس الاتحاد الأستاذ الدكتور ساري حمدان بأعضاء الهيئة الإدارية ممثلة بعمداء شؤون الطلبة في الجامعات الأردنية الأعضاء، وجاءت وقائع الاجتماع على النحو التالي:
أولاً: تم المصادقة على محضر الاجتماع السابق رقم (7).
ثانياً: استعرض أمين سر الاتحاد الدكتور مصطفى العطيات تقارير كافة الأنشطة والدورات التي عقدها الاتحاد خلال العام الجامعي 2020/2021 وتم المصادقة عليها وهي: دورات التدريب والتحكيم لمشرفي النشاط الرياضي في الجامعات الأعضاء في ألعاب (الكرة الطائرة – كرة الطاولة – كرة السلة 3×3 – رياضة الـ TEQBALL)، كما تم استعراض تقرير ندوتي الإدارة المتميزة للنشاط الرياضي الجامعي الداخلي والخارجي وأثر الصيام على الرياضيين في رمضان بالتعاون مع الاتحاد العربي للرياضة الجامعية، بالإضافة إلى تنظيم بطولة ميلاد القائد للشطرنج للجامعات الأردنية طلاب وطالبات “عن بعد”.
ثالثاً: تم استعراض الموقع الالكتروني الجديد للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية وتمت الموافقة على تفعيله وإطلاقه وهو (www.sfju.net)، مع ضرورة العمل على وضع شريط اخباري يتم من خلاله نشر الاخبار الرياضية المتعلقة بالجامعات الأعضاء والعمل لاحقا على تسويق الموقع لتوفير ايراد مالي للاتحاد.
رابعاً: اختيار شعار جديد للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية ليكون معاصراً لنوعية الشعارات الحديثة.
خامساً: استعرض رئيس اللجنة الفنية مقترح لإقامة بطولات على الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2020/2021، وهي بطولة كرة الطاولة وبطولة كرة السلة 3×3 للجامعات الأردنية (طلاب – طالبات)، وتمت الموافقة عليها وتحويلها للجنة الفنية بالاتحاد للعمل على بدء التحضير لها ومتابعتها.
سادساً: تشكيل لجنة من أعضاء الهيئة الإدارية وهم: د. عزيز الرحامنة، د. رامي سالم، د. ياسين محارمة، وأمين سر الاتحاد د. مصطفى العطيات بالإضافة إلى ثلاثة من أعضاء اللجنة الفنية للاتحاد تكون مهامها دراسة العرض المقدم من شركة Sportsology ME المتعلق برعاية نشاط كرة السلة في الاتحاد، ودراسة العرض وصياغة بنود اتفاقية تتماشى مع مصالح الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية.
سابعاً: الإحالة للجنة الفنية لعمل تصور لدورة رياضية تقام ضمن احتفالات الاتحاد بمئوية تأسيس الدولة الأردنية في مدينة العقبة، وتحديد الموعد المقترح مطلع شهر نوفمبر 11/2021، وتحديد الألعاب التي تتضمنها الدورة، تحضيراً لمشاركة منتخب الجامعات الأردنية في الدورة الرياضية العربية التي ستقام في مدينة أبو ظبي نهاية العام الحالي.
ثامناً: تم استعراض الوضع المالي للاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية من قبل أمين صندوق الاتحاد السيد علاء أبو طه.
تاسعاً: اتخذت الهيئة الإدارية قراراً بتمديد احتضان جامعة عمان الأهلية لمقر الاتحاد لدورة ثانية بسبب ظروف وباء كورونا.

.

العمل تدعو أصحاب العمل للاستفادة من دوام مديرياتها ومكاتبها أيام السبت

Posted: 09 Jul 2021 07:24 AM PDT

العمل تدعو أصحاب العمل للاستفادة من دوام مديرياتها ومكاتبها أيام السبت

صراحة نيوز –  دعت وزارة العمل أصحاب العمل إلى الاستفادة من دوام مديريات العمل ومكاتبها المنتشرة في العاصمة والمحافظات ومديرية العاملين في المنازل أيام السبت خلال فترة قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة غير الأردنية المخالفة التي قررها مجلس الوزراء موخرا وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 2021/9/2.
وأشارت الوزارة إلى أن دوام مديرياتها ومكاتبها أيام السبت سيكون من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 4 مساء، علما بأن دوامها في باقي أيام الأسبوع خلال فترة قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة من الساعة 8:30 صباحا وحتى الساعة 5 مساء.
وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة محمد الزيود، إن قرار الوزارة بتمديد ساعات عمل مكاتبها ومديرياتها خلال فترة قوننة أوضاع العمالة غير الأردنية المخالفة يهدف إلى التسهيل على أصحاب العمل والتخفيف عليهم وتسريع إنجاز معاملاتهم أثناء مراجعتهم لها، مؤكداً حرص الوزارة على أن يستفيد أكبر عدد من أصحاب العمل في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية من قرار قوننة وتوفيق الأوضاع للعمالة غير الأردنية المخالفة التي تعمل لديهم.

تسجيل 6 وفيات و468 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 09 Jul 2021 07:03 AM PDT

تسجيل 6 وفيات و468 اصابة كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الجمعة، عن تسجيل 6 وفيات و468 اصابة كورونا جديدة في الأردن، لتصل حصيلة المصابين بالفيروس منذ بدء الجائحة إلى 755948 إصابة، وفق بيان وزارة الصحة الجمعة.

وارتفعت حصيلة الوفيات في الأردن منذ بدء الجائحة إلى 9818 وفاة.

وأجري 18738 فحصا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.5%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.049586 ملايين فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة المتوقعة 273؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 739228، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 6902.

وسُجلت 68 حالة إدخال جديدة للمستشفيات، فيما خرجت 55 حالة من المستشفيات، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 487 مصابا.

شاهدوا ..ما اقترحه احد المواطنين الكويتيين للقضاء على الحر الشديد

Posted: 09 Jul 2021 06:57 AM PDT

شاهدوا ..ما اقترحه احد المواطنين الكويتيين للقضاء على الحر الشديد

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمواطن كويتي قدم اقتراحا للقضاء على الحر الشديد الذي تشهده البلاد 

وجاء في اقتراحه ان يتم تعبئة الطائرات الأمريكية الضخمة كميات كبيرة من الثلج لتقوم باسقاطها على البلاد والتي قال بانها ستصعد الى اعلى طبقات الجو العليا فتتكون السحب وتهطل الأمطار

تراجع أسعار الذهب والدولار وارتفاع اسعار النفط عالمياً

Posted: 09 Jul 2021 06:44 AM PDT

تراجع أسعار الذهب والدولار وارتفاع اسعار النفط عالمياً

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة للمرة الأولى، ضمن عمليات تصحيح وجني أرباح من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، لكنها بصدد تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي بفضل الهبوط الحاد في عائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل، بحسب وول ستريت جورنال .
وانخفضت أسعار معدن الذهب بأكثر من 0.3 بالمئة إلى 1,796.66 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,802.82 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,807.81 دولار.

كما تراجع الدولار الأميركي بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، مقابل سلة من العملات العالمية ليواصل خسائره لليوم الثاني على التوالي، مبتعداً عن أعلى مستوى في ثلاثة أشهر مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح بالإضافة إلى تباطؤ عمليات شراء العملة الأميركية كأفضل استثمار متاح بحسب وول ستريت جورنال .
وانخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.1 بالمئة إلى مستوى 92.25 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 92.36 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 92.54 نقطة .

من جهة اخرى ارتفعت أسعار النفط مع إفتتاح السوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، بعد انخفاض كبير فى مخزونات الخام فى الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود فى العالم، بحسب وول ستريت جورنال .
وارتفع الخام الأميركي قرابة 0.9 بالمئة إلى مستوى 73.90 دولار، من مستوى الافتتاح عند 73.26 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 72.75 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 0.8 بالمئة إلى مستوى 74.94 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 74.33 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 73.82 دولار.

أرملة السادات توصي بدفنها الى جوار قبره

Posted: 09 Jul 2021 06:27 AM PDT

أرملة السادات توصي بدفنها الى جوار قبره

صراحة نيوز – كشف البرلماني المصري السابق، محمد أنور عصمت السادات، الجمعة، أن جنازة جيهان السادات؛ أرملة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ستقام عصر اليوم، بمنطقة المنصة أمام النصب التذكاري للجندي المجهول، في مدينة نصر شمالي القاهرة، حيث اغتيل زوجها.

وقال محمد أنور عصمت السادات؛ وهو ابن شقيق الرئيس المصري الراحل، إن العائلة جرى إبلاغها بحضور الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وكبار رجال الدولة للمشاركة في الجنازة، في خطوة تكريم للراحلة.

وأوضح في تصريح صحفي  أن السبب في تحديد هذا المكان للجنازة هو وصية الراحلة بأن يتم دفنها إلى جانب زوجها الرئيس الراحل في قبره الموجود بجوار قبر الجندي المجهول في نفس المنطقة.

وجرى دفن الرئيس الراحل في هذا المكان الذي تم اغتياله فيه يوم السادس من أكتوبر عام 1981، خلال العرض العسكري للاحتفال بنصر حرب أكتوبر.

وعن تفاصيل الأيام الأخيرة في حياة جيهان السادات، قال البرلماني السابق إن زوجة عمه كانت تعاني من مرض السرطان على مدى عامين، وعولجت منه في الولايات المتحدة، لكن منذ قرابة 4 أشهر، عادت لمصر وكانت تداوم على العلاج بالقاهرة.

وأضاف أنها منذ حوالى أسبوعين تعرضت لوعكة صحية شديدة مما استدعى نقلها للمركز الطبي العالمي شرقي القاهرة، وظلت في غرفة الرعاية المركزة. وكان السيسي ورئاسة الجمهورية في متابعة لحالتها أولا بأول، ووجه الرئيس بتوفير كافة سبل الرعاية لها.

 

أوكسفام : عدد الأشخاص الذين يموتون جوعا تضاعف ست مرات في 2020

Posted: 09 Jul 2021 06:18 AM PDT

أوكسفام : عدد الأشخاص الذين يموتون جوعا تضاعف ست مرات في 2020

صراحة نيوز –  أظهر تقرير للإتحاد الدولي (أوكسفام) للمنظمات الخيرية صدر اليوم الجمعة، أن عدد الأشخاص الذين يموتون جوعاً تضاعف ست مرات العام الماضي متجاوزاً عدد وفيات كوفيد-19، وحالياً يعيش 155 مليون شخص حول العالم في مستويات أزمة من انعدام الأمن الغذائي، بزيادة 20 مليون شخص عن العام الماضي.
في تقريرها المعنون “فيروس الجوع يتكاثر” الذي نقلته شبكة يورونيوز الأوروبية، قالت أوكسفام، إن الجوع وسوء التغذية يقتلان 11 شخصاً كل دقيقة، مع ارتفاع نسبة الأشخاص الذين يرزحون تحت ظروف شبيهة بالمجاعة منذ بداية تفشي كورونا. ووفقاً للتقرير فإن الجوع أكثر فتكاً من كوفيد، نحو 7 أشخاص يموتون كل دقيقة بسبب الوباء.
واظهر التقرير أنه رغم تصدر الحروب والنزاعات قائمة الأسباب المفضية إلى انعدام الأمن الغذائي، بكونها تمثل ثلثي الوفيات المرتبطة بالجوع على مستوى العالم، إلا أن ظهور فيروس كورونا والصدمات الاقتصادية الناتجة عنه، إضافة إلى أزمة المناخ المتفاقمة، رمت بعشرات الملايين إلى براثن الجوع.
وقال التقرير أيضاً إن أسعار المواد الغذائية ارتفعت عالمياً بنسبة 40 بالمئة، بأعلى زيادة في أكثر من عقد.
وصنفت منظمة أوكسفام البلدان التي مزقتها الحروب مثل أفغانستان وإثيوبيا وجنوب السودان وسوريا واليمن ضمن أسوأ بؤر الجوع في العالم، إلا أنها أشارت إلى “بؤر جوع ناشئة” كما وصفتها، كالهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وهي بعض الدول الأشد تضرراً من كوفيد-19.
كما أشارت المنظمة إلى أن الدول المستقرة غذائياً والتي لديها أنظمة غذاء مرنة نسبياً كالولايات المتحدة عانت أيضاً من الوباء وأزمة المناخ.
وفقاً لآبي ماكسمان، الرئيسة والمديرة التنفيذية لأوكسفام أميركا فإن الفئات الضعيفة، مثل النساء والنازحين والعاملين في القطاع غير الرسمي، هم الأكثر تضرراً. وشددت ماكسمان على معاناة النساء والفتيات اللاتي “يواجهن خيارات مستحيلة مثل الاضطرار إلى الاختيار بين الذهاب إلى السوق والمخاطرة بالتعرض لاعتداء، أو البقاء في المنزل ومشاهدة عائلاتهم وهي تعاني من الجوع”.
يذكر أن هذه الزيادة في أعداد الوفيات المرتبطة بالجوع سجلت في عام ارتفع فيه الإنفاق العسكري العالمي بمقدار 51 مليار دولار، وهو ما يكفي لتغطية ستة أضعاف ونصف ما تقول الأمم المتحدة إنها بحاجة إليه لتجنب وقوع الناس فريسة للجوع.
كما سجلت في عام زادت فيه ثروة أغنى 10 أشخاص في العالم بمقدار 413 مليار دولار العام الماضي ما يعادل 11 ضعف التكلفة المقدرة للأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية العالمية.

قرعة كأس آسيا تحت سن 23 تضع منتخبنا في المجموعة السادسة

Posted: 09 Jul 2021 06:03 AM PDT

قرعة كأس آسيا تحت سن 23 تضع منتخبنا في المجموعة السادسة

صراحة نيوز –  أوقعت قرعة تصفيات كأس آسيا تحت سن 23 لكرة القدم، التي سحبت اليوم الجمعة في العاصمة الأوزبكية طشقند، المنتخب الوطني الرديف إلى جانب منتخب فلسطين وتركمانستان ضمن المجموعة السادسة التي تستضيفها الأردن أواخر تشرين الأول المقبل.
ويشارك في التصفيات 42 منتخباً، جرى توزيعهم على 11 مجموعة، حيث يتأهل أبطال المجموعات إلى النهائيات التي تقام في أوزبكستان 2022، بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني، حيث تقام التصفيات خلال الفترة 23 – 31 تشرين أول المقبل.
وبين مدرب المنتخب الرديف أحمد هايل، أن القرعة جاءت متوازنة، في ظل وجود ثلاثة منتخبات في المجموعة ما يعزز فرص التأهل، وقال في تصريح صحفي : “نحترم جميع الفرق ونطمح لتقديم مستوى يعكس سمعة الكرة الأردنية”.
وأضاف “استضافة الأردن لتصفيات المجموعة، يمنحنا المزيد من الثقة للعبور إلى النهائيات، وقد أعدنا ترتيب برنامج التحضيرات بناء على معطيات القرعة وسندخل المنافسات بالجاهزية المطلوبة”.
وجاءت نتائج القرعة لكافة المجموعات على النحو التالي:المجموعة الأولى: سوريا، قطر (الدولة المضيفة)، اليمن، سريلانكا.
المجموعة الثانية: إيران، طاجيكستان (الدولة المضيفة)، لبنان، نيبال.
المجموعة الثالثة: العراق، البحرين (الدولة المضيفة)، أفغانستان، المالديف.
المجموعة الرابعة: السعودية، بنغلادش، الكويت (الدولة المضيفة)، أوزبكستان.
المجموعة الخامسة: الإمارات (الدولة المضيفة)، عمان، الهند، قرغيزستان.
المجموعة السادسة: الأردن (الدولة المضيفة)، فلسطين، تركمانستان.
المجموعة السابعة: أستراليا، الصين، إندونيسيا (الدولة المضيفة)، بروناي.
المجموعة الثامنة: كوريا الجنوبية، سنغافورة (الدولة المضيفة)، تيمور الشرقية، الفلبين.
المجموعة التاسعة: فيتنام، ميانمار، هونغ كونغ، الصين تايبيه (الدولة المضيفة).
المجموعة العاشرة: تايلاند، ماليزيا، لاوس، منغوليا (الدولة المضيفة).
المجموعة الحادية عشر: كوريا الشمالية، اليابان، كمبوديا.

إربد: تحويل مساح لمكافحة الفساد لاستخدامه الحبر السري بمعاملات بيع الأراضي

Posted: 09 Jul 2021 06:00 AM PDT

إربد: تحويل مساح لمكافحة الفساد لاستخدامه الحبر السري بمعاملات بيع الأراضي

صراحة نيوز –  حولت بلدية إربد قضية تزوير قام بها أحد المساحين في المناطق التابعة للبلدية، إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد على خلفية قيام الموظف باستخدام الحبر السري في تثبيت مشروحات البيوعات لعدد من قطع الأراضي.
وقال رئيس لجنة البلدية الدكتور قبلان الشريف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن مدير تسجيل أراضي إربد وجه كتاباً للبلدية يفيد بممارسة المساح لهذه المخالفة الصريحة، مشيراً إلى أنه وعلى اثر ذلك تم جمع معاملات البيوعات التي شرح عليها المساح بالحبر السري وتحويل القضية الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد .
وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية للتحقيق مع المساح المتهم وسيصار إلى تزويد الهيئة بنتائجها حال الإنتهاء منها، وحيث حدثت الواقعة في أكثر من معاملة بيع لقطع أراضي وأن الشروحات ما زالت مثبتة على هذه المعاملات.
بدوره، أكد مدير تسجيل أراضي إربد الدكتور محمد العزام، أن استخدام الحبر السري في تثبيت الشروحات على معاملات بيوعات الأراضي تعتبر مخالفة وجريمة في ذات الوقت لسهولة تزويرها ومسحها وتغيير الشروحات بعد ذلك.
وأوضح العزام، أن تثبيت الشروحات على معاملات البيع للاراضي بالحبر السري ينطوي على مخاطر كبيرة إذ يتيح ذلك تغيير الشروحات بسهولة بعد اتمام عملية البيع.
وبين العزام، أنه بإمكان المساح في هذه الحالة وضع شروحات بعدم وجود أبنية أو أي إنشاءات أو مزروعات على قطعة الأرض ترفع من سعر الأساس لقطعة الأرض لتجنب دفع رسوم أعلى وبعد إتمام عملية دفع الرسوم والبيع والتسجيل يمكن مسح ذلك بسهولة.
وأكد، أن سندات البيع للأراضي يحتفظ بها في دائرة تسجيل الأراضي بصفة دائمة حفاظاً على الحقوق واستخدامها كمرجعيات في حالات العمل التي تتطلب إبرازها أو الرجوع اليها حفظاً للملكيات العامة والخاصة.

  40.4 مليار دولار حجم الناتج المحلي لقطر  في الربع الأول من العام

Posted: 09 Jul 2021 05:56 AM PDT

  40.4 مليار دولار حجم الناتج المحلي لقطر  في الربع الأول من العام

صراحة نيوز – بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لدولة قطر خلال الربع الأول من العام الجاري، 147.2 مليار ريال (40.4 مليار دولار) بانخفاض نسبته 2.3 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وقال جهاز الخطية والإحصاء القطري في بيانات حديثة اليوم الجمعة، إن الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة بلغ حوالي 161.6 مليار ريال في الربع الأول من عام 2021، بانخفاض نسبته 2.5 بالمئة مقارنةً بتقديرات نفس الفترة من العام السابق له.
ووفقاً للبيانات، فقد بلغت القيمة المضافة بالأسعار الجارية لقطاع نشاط التعدين في الربع الأول من عام 2021 حوالي 51.32 مليار ريال مسجلة بذلك انخفاضًا بلغت نسبته 0.5 بالمئة مقارنةً بالقيمة المضافة للربع الأول لعام 2020 والتي بلغت 51.60 مليار ريال.
وبلغت القيمة المضافة بالأسعار الثابتة لهذا القطاع 62.87 مليار ريال خلال الربع الأول من عام 2021، بنخفاض نسبته 2.3 بالمئة من 64.3 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من عام 2020.
وأشارت البيانات إلى أن مساهمة الأنشطة العقارية في الناتج المحلي القطري خلال الربع الأول من 2021، بلغت نحو 8.6 مليار ريال وذلك بالأسعار الجارية، مقارنة 9.6 مليار ريال بنفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 12.4 بالمئة.

العراق: مقتل شخص وإصابة 3 بجروح بهجوم مسلح

Posted: 09 Jul 2021 05:53 AM PDT

العراق: مقتل شخص وإصابة 3 بجروح بهجوم مسلح

صراحة نيوز – قتل شخص وأصيب ثلاثة من أفراد عائلته، في هجوم مسلح اليوم الجمعة، استهدف منزل شيخ عشائري في العراق.
وقال ضابط بشرطة صلاح الدين المقدم علي السامرائي، اليوم، أن جماعة مسلحة هاجمت منزل شيخ عشيرة في سامراء بصلاح الدين 220 كلم شمال بغداد، وأسفر الهجوم عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة من أفراد عائلته بجروح.

الاستهلاكية المدنية: أسعارنا ثابتة حتى نهاية العام

Posted: 09 Jul 2021 05:51 AM PDT

الاستهلاكية المدنية: أسعارنا ثابتة حتى نهاية العام

صراحة نيوز –  أكد مدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاة، أن أسعار بيع السلع ستبقى ثابتة حتى نهاية العام الحالي 2021، فيما سيتم تخفيض أسعار بيع بعض السلع على العقود والاتفاقيات الجديدة.
وقال القضاة في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن المؤسسة لديها مخزون إستراتيجي مريح في مستودعاتها من مختلف السلع المتعاقد عليها وخاصة الغذائية الأساسية والإستراتيجة.
وأضاف، أن المؤسسة عملت على تعزيز مخزونها الإستراتيجي من مجمل السلع الأساسية، حيث اعتادت المؤسسة مع شركائها الموردين على تخزين السلع المتعاقد عليها في مستودعات المؤسسة، وذلك لمواجهة أي نقص من هذه المواد أو في حال رفع الأسعار سواء من بلد المنشأ أو الشحن.
وأشار القضاة إلى أن المؤسسة لديها مخزون إستراتيجي مريح من السلع الغذائية الأساسية من (الأرز والزيوت النباتية والسكر وحليب البودره) تكفي حتى نهاية العام، كما تم تعزيز كميات السلع في أسواق المؤسسة تحوطاً من الأقبال المتوقع من قبل المواطنين، خاصة أن سلع أسواق المؤسسة تمتاز بجودة عالية وأسعار تقل عن مثيلاتها في السوق المحلي.
يشار إلى أن لدى المؤسسة مستودعات رئيسية في منطقة خو بمدينة الزرقاء تقدر مساحتها بنحو 172 دونماً، بالاضافة لوجود أكثر من 40 شاحنة تقوم بتوريد السلع للأسواق.
وناقش مجلس الوزراء أخيراً الإجراءات القانونيّة التي تمكن وزارة الصّناعة والتجارة والتموين من إستيراد السّلع الأساسيّة والتدخّل في السّوق عند الحاجة بهدف الحد من ارتفاع الأسعار.
وبينت وزيرة الصّناعة والتجارة والتموين مها علي خلال الاجتماع، أنّ قانون الصّناعة والتّجارة والتموين رقم (18) لسنة 1998م ونظام إدارة الحساب التجاري رقم (67) لسنة 2000 يخوّلان الوزارة من خلال لجنة العطاءات المركزيّة طرح العطاءات لشراء الموادّ الأساسيّة، وذلك من خلال طرح العطاءات أو الشّراء المباشر بالتعاقد مع الشّركات المورّدة (حكوميّة أو خاصّة) بحسب المادّة (9) من نظام إدارة الحساب التجاري.
وكانت المهندسة علي وجهت المؤسّسة في وقت سابق لتوفير الموادّ الأساسيّة بأسعار مناسبة، وزيادة مخزونها من الموادّ الأساسيّة من خلال سحب الكميّات المتعاقد عليها ضمن عقود واتفاقيّات مع الشركات المحليّة، وتخزينها في مستودعاتها بدلاً من مخازن التجّار؛ تحوّطاً من عزوف بعض التجّار عن توريد بعض الكميّات في حال ارتفعت الأسعار بشكل كبير مقارنة بأسعار التعاقد، بالإضافة إلى وضع ترتيبات مع المورّدين الذين لديهم عقود مع المؤسّسة، بحيث تقوم هذه الشركات بالاستيراد المباشر لأغراض المؤسّسة بهدف تخفيض كلف الإستيراد.

لبنان: أزمة كهرباء حادة بعد توقيف محطتي الزهراني ودير عمار

Posted: 09 Jul 2021 05:47 AM PDT

لبنان: أزمة كهرباء حادة بعد توقيف محطتي الزهراني ودير عمار

صراحة نيوز –   ارتفعت حدة أزمة الكهرباء في لبنان بشكل كبير اليوم الجمعة مع إعلان مؤسسة كهرباء لبنان في بيان توقيف محطتي توليد الطاقة في الزهراني جنوب لبنان ودير عمار في الشمال، عن العمل بسبب نفاد مادة الفيول ما أدى الى ارتفاع كبير في ساعات التقنين الكهربائي بمختلف المناطق وصولا الى القصر الجمهوري والمقرات الرسمية.
وأعلنت المؤسسة في بيانها، أنها ستستمر في اتخاذ الإجراءات الإحترازية اللازمة بشكل متواصل، للحفاظ على أكبر قدر ممكن من الحد الأدنى في الإستقرار بالتغذية بالتيار الكهربائي لأطول فترة ممكنة، بما يتجانس مع مخزون المحروقات المتبقي لديها، وذلك لحين إستكمال إجراءات تأمين الفيول ومن ثم معاودة تشغيل محطتي الزهراني ودير عمار وإعادة القدرة الإنتاجية إلى ما كانت عليها. ونفى المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان، أن المعلومات أشارت إلى ضغوط يمارسها القصر الجمهوري لتتمّ تغذيته بالتيار الكهربائي، مشيراً أن القصر يخضع للتغذية الكهربائية العادية كسائر المؤسسات.
وأشارت مصادر رئاسة مجلس النواب إلى أن مقر المجلس كحال كل المناطق اللبنانية التي تعاني اليوم التقنين القاسي بالتيار الكهربائي، وأنه يتم تسيير أعمال المقر اليوم عبر كهرباء المولّد الخاص لديهم، وبتقنين قاسِ، بسبب شحّ مادة المازوت.
إلى ذلك أفاد مصدر في وزارة الاقتصاد، أن أزمة البنزين على حالها وغالبية المحطات مقفلة والناس بالطوابير أمام المحطات القليلة التي فتحت ابوابها”.
وقال نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، إنه يتم العمل على تزويد المستشفيات بالمازوت من خلال منشآت النفط في طرابلس والزهراني والشركات الخاصة، لافتاً إلى أننا “نتابع الوضع على مدار الساعة كي لا تفقد أي مستشفى التيار الكهربائي”.
وقال وزير الإتصالات طلال حواط في تصريح، أنه لا داعي للقلق من توقّف شبكة الإتصالات جراء انقطاع التيار الكهربائي، حيث نستطيع تأمين مادة المازوت لضمان استمرار عمل الشبكة عبر أكثر من مصدر.

لننتظر مخرجات  لجنة تحديث المنظومة السياسية وحينها نحكم  على المصفوفة

Posted: 09 Jul 2021 05:32 AM PDT

لننتظر مخرجات  لجنة تحديث المنظومة السياسية وحينها نحكم  على المصفوفة

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

ليعذرني متابعي مقالاتي سحب مقالة كتبتها اليوم حيال  ما ينتظره جلالة الملك والشعب لتخرج به اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية برئاسة رئيس الوزراء الأسبق نائب رئيس مجلس الأعيان الحالي سمير الرفاعي والتي ضمت نحو 92 شخصا من مختلف الأطياف والمشارب .

وسواء اختلفنا ام اتفقنا على تشكيلة اللجنة ومدى قدرتها على تحقيق الهدف المنشود فانه من حقهم وقد منحهم جلالة الملك ثقته لتولي مسؤولية اعداد مصفوفة في مستوى رؤى جلالته وتطلعات الشعب ان ننتظر مخرجات عملها وحينها نحكم على المخرجات ومدى انسجامها مع ما حدده جلالة الملك في الرسالة التي وجهها الى الرئيس والتي  تركزت  مهمتها على اعداد  مشروعي قانون جديدين للانتخاب والأحزاب، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي، وتقديم التوصيات المتعلقة بتطوير التشريعات الناظمة للإدارة المحلية، وتوسيع قاعدة المشاركة في صنع القرار.

حينها سيكون لكل حادث حديث والله من وراء القصد

إضراب للصيدليات في لبنان احتجاجاً على شح الأدوية في خضم انهيار اقتصادي متماد

Posted: 09 Jul 2021 04:02 AM PDT

إضراب للصيدليات في لبنان احتجاجاً على شح الأدوية في خضم انهيار اقتصادي متماد

صراحة نيوز – يشهد القطاع الصيدلي الجمعة إضراباً مفتوحاً، احتجاجاً على نضوب الأدوية عن رفوف الصيدليات منذ أسابيع، في خطوة تعكس وجهاً جديداً من تبعات الانهيار الاقتصادي غير المسبوق في لبنان.

وعلى وقع شحّ احتياطي الدولار لدى المصرف المركزي، شرعت السلطات منذ أشهر في ترشيد أو رفع الدعم تدريجياً عن استيراد سلع رئيسية بينها الوقود والأدوية. وأدى ذلك الى تأخر فتح اعتمادات للاستيراد، ما تسبّب بانقطاع عدد كبير من الأدوية، من مسكنات الألم العادية وحليب الأطفال الرضّع، حتى أدوية الأمراض المزمنة.

وأعلن تجمّع أصحاب الصيدليات “الإضراب العام والمفتوح.. اعتباراً من صباح” الجمعة.

وقال عضو التجمع علي صفا لوكالة فرانس برس “قرابة 80 في المئة من الصيدليات التزمت بالإضراب في بيروت والمدن الكبرى، مقابل خمسين الى ستين في المئة في المناطق الأطراف”. وربط عدم الالتزام الكلي بعدم تأييد نقابة الصيادلة للإضراب، وطلبها مهلة للتفاوض مع وزارة الصحة.

وقال مصور فرانس برس إن غالبية الصيدليات وبينها صيدليات كبرى، أقفلت أبوابها على طول الخط الساحلي بين مدينتي جبيل وجونية شمال بيروت. وأفاد مصور آخر عن التزام عدد كبير من الصيدليات في الضاحية الجنوبية لبيروت بالإضراب. وتفاوتت نسبة الإقفال بين منطقة وأخرى في أحياء العاصمة.

ومنذ مطلع العام، يبحث اللبنانيون عبثاً عن أدويتهم في صيدليات نضبت محتوياتها تدريجياً. وينشر مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي يومياً أسماء أدوية يحتاجونها. وبات كثر يعتمدون على أصدقائهم وأفراد عائلاتهم في الخارج لتأمين أدويتهم، بأسعار مرتفعة جداً مقارنة مع السعر المحلي المدعوم.

وحذّرت نقابة مستوردي الأدوية الأحد من “نفاد” مخزونها من “مئات الأدوية الأساسية التي تعالج أمراضاً مزمنة ومستعصية”. وقالت إن مستحقاتها المتراكمة لدى مصرف لبنان تجاوزت 600 مليون دولار.

واعتادت الشركات تقديم فواتير الاستيراد الى مصرف لبنان لتسديدها، في إطار سياسة الدعم.

لكن مع شحّ الدولار وازدهار عمليات التهريب الى الخارج، بات يطلب موافقة مسبقة من وزارة الصحة على الأدوية التي يراد استيرادها ويسدد لاحقاً الفواتير، وهو ما أدى الى تراكم مستحقات الشركات. وتوقفت الأخيرة منذ قرابة شهرين عن توزيع ما يوجد في مخازنها ثم عن الاستيراد.

ويطالب مصرف لبنان منذ أشهر وزارة الصحة بوضع جدول أولويات بالأدوية التي يجب مواصلة دعمها.

ويقول صفا “المطلوب اليوم هو أن توقّع وزارة الصحة على لوائح الأدوية وفق الأولويات، فتبدأ الشركات تسليم الأدوية غير المدعومة الى الصيدليات وفق سعر الصرف في السوق السوداء، وتلك المدعومة وفق السعر” الذي تحدّده الوزارة.

وكان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أعلن الإثنين أنه سيسدّد “الإعتمادات والفواتير التي ستقدم.. والتي تتعلق بالأدوية، لا سيما أدوية الأمراض المزمنة والمستعصية، وفقا للأولويات التي تحددها وزارة الصحة (..) ضمن مبلغ لا يتعدى 400 مليون دولار” يغطي “مستوردات أخرى بما فيها الطحين”.

وبحسب نقابة مستوردي الأدوية، لن يتخطى الجزء المخصص للأدوية 50 مليون دولار شهرياً، وهو ما يعادل نصف الفاتورة الاعتيادية.

وفاة واصابتان جراء سقوط سقف منزل في منطقة دير الكهف

Posted: 09 Jul 2021 03:56 AM PDT

وفاة واصابتان جراء سقوط سقف منزل في منطقة دير الكهف

صراحة نيوز –  توفي شخص وأصيب اثنان آخران بجروح خطيرة اثر سقوط سقف منزل عليهم في منطقة دير الكهف، وفقا لمصدر طبي في مستشفى البادية الشمالية الحكومي.
وأضاف المصدر، أنه تم إخلاء الجثة ونقل الاصابتين الى مستشفى البادية الشمالية الحكومي، حيث تم تقديم الاسعافات الأولية للمصابين وحالتهم العامة بالغة .

أرادوا القفز من الطائرة فتحطمت بهم.. كارثة جوية في السويد

Posted: 09 Jul 2021 03:49 AM PDT

أرادوا القفز من الطائرة فتحطمت بهم.. كارثة جوية في السويد

 

صراحة نيوز –

 

تحطمت طائرة في مطار “أوربرو” وسط السويد، الخميس، كانت تقل مجموعة من المظليين الهواة، ليلقى جميعهم حتفهم على الفور.

وكانت الطائرة تقل 8 مظليين بالإضافة إلى الطيار، وبعد إقلاعها بمدة وجيزة وقعت وتحطمت بالقرب من المطار.

والطائرة المنكوبة مخصصة للتأجير، وكان نادي المظليين في المدينة قد استأجرها لأسبوع، ليمارس أعضاء النادي رياضة القفز بالمظلات.

واندلعت النيران في الطائرة فور تحطمها، وسارعت فرق الإنقاذ المتواجدة في المطار إليها، للسيطرة على النيران ومحاولة إنقاذ الركاب.

ولا يعرف حتى الآن سبب الحادث، خصوصا وأن هذه الطائرة لا تحوي صندوقا أسود على متنها، حيث أن هذا النوع من الطائرات لا يحوي بطبيعته هذا الصندوق، ولا تتوفر معلومات سوى بيانات برج المراقبة وبعض الشهود الذين شاهدوا الحادث وقت حصوله.

وبدأ فريق من المحللين الفنيين والتقنيين بتحليل هيكل الطائرة، في محاولة لمعرفة أي شيء يدل على سبب الحادث.

تحالف فايزر- بايونتيك يتجه لطلب التصريح لجرعة ثالثة من لقاحه المضاد لكورونا

Posted: 09 Jul 2021 03:12 AM PDT

تحالف فايزر- بايونتيك يتجه لطلب التصريح لجرعة ثالثة من لقاحه المضاد لكورونا

صراحة نيوز – يتّجه تحالف فايزر/بايونتيك “خلال الأسابيع المقبلة” لطلب تصريح من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المضادّ لكوفيد-19، في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصاً، وفق ما أعلنت الشركتان في بيان.

وتهدف هذه الجرعة إلى توفير حماية مناعيّة معزّزة للأشخاص الذين تلقّوا الجرعتَين الأوليين.

وقالت الشركتان إنّ “فايزر وبايونتيك لاحظتا أنّ هناك نتائج مشجّعة للتجارب الجارية على جرعة ثالثة من اللقاح الحالي”. وأضافتا أنّهما تتّجهان “لتقديم هذه البيانات إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة الأدوية الأوروبية وسواهما من السلطات التنظيميّة في الأسابيع المقبلة”.

وتابع بيان الشركتين “تُظهر البيانات الأولية للدراسة أنّ جرعة تحصين تُعطى بعد 6 أشهر على الجرعة الثانية” توفّر “مستويات عالية من الأجسام المضادّة” للفيروس، بما في ذلك ضدّ المتحوّرة “بيتا” التي ظهرت في جنوب إفريقيا. وهذه المستويات “أعلى بنسبة 5 إلى 10 مرّات” من تلك التي شوهدت بعد تلقّي الجرعتين الأوليين.

وأشارت الشركتان إلى أنّ نتائج هذه الدراسة ستُنشر في مجلة علميّة.

كما لفتتا إلى أنّ لقاحهما أظهر نتائج جيّدة في المختبر ضدّ المتحوّرة “دلتا”، وبالتالي فإنّ جرعة ثالثة ستكون قادرة على تعزيز المناعة ضدّ هذه المتحوّرة أيضاً. وقالتا إنّ هناك اختبارات جارية “لتأكيد هذه الفرضيّة”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال