صراحة نيوز

السبت، 17 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

شاهدوا ما فعلته الفيضانات غربي ألمانيا

Posted: 17 Jul 2021 08:25 AM PDT

صراحة نيوز -قالت السلطات، إن عدد من لاقوا حتفهم في فيضانات غرب ألمانيا قفز إلى 103 ارتفاعا من 93، فيما قالت أكبر شركة لتوزيع الكهرباء بألمانيا إن التيار انقطع عن 114 ألف منزل في غرب البلاد.

وتصاعدت المخاوف من حدوث مزيد من الفيضانات في غرب ألمانيا  اليوم مع احتمال تضرر سد آخر وتعرضه لشرخ، في أسوأ وفيات جماعية تشهدها ألمانيا منذ أعوام.

وتحولت مناطق كاملة إلى حطام بعدما اجتاحت فيضانات الأنهار البلدات والقرى في ولايتي نورد راين فستفاليا وراينلاند بالاتينات.

وقالت مالو دراير، رئيسة وزراء راينلاند بالاتينات لإذاعة (زد.دي.إف) “المعاناة تزيد”، مضيفة أن أكثر من 50 لاقوا حتفهم بسبب الفيضانات في هذه الولاية فحسب.

انهارت شبكات الهاتف المحمول في بعض المناطق

وأشارت إلى أن البنية التحتية دُمرت بالكامل وسيحتاج إصلاحها لكثير من الوقت والمال.

وكتبت حكومة نورد راين فاستفاليا المجاورة على فيسبوك أن هناك نحو 1300 شخص في عداد المفقودين في آرفايلر جنوبي كولونيا.

وانهارت شبكات الهاتف المحمول في بعض المناطق التي اجتاحتها الفيضانات.

وفي إرفشتات على مسافة أبعد إلى الشمال قرب كولونيا، بات عدة أشخاص في عداد المفقودين، حسبما قالت حكومة مقاطعة كولونيا. وعرقل تسرب للغاز عمال الإنقاذ الذين يحاولون الوصول بالقوارب إلى السكان العالقين.

الفيضانات الغزيرة أدت لانقطاع التيار عن 114 ألف منزل
وغمر الفيضان سدا قريبا من الحدود مع بلجيكا خلال الليل بينما كانت حالة سد آخر بين آرفايلر وإرفشتات غير مستقرة.

وتجاوز منسوب المياه الحد الأقصى في عدة سدود أخرى.

تحرير الأرض المحرّمة على الأردنيين . . !

Posted: 17 Jul 2021 07:54 AM PDT


صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

استأجرت إسرائيل من الأردن منطقتي الباقورة ( 6000 دونم )، والغمر ( 1390 دونم ) على الحدود الغربية مع إسرائيل، بعد اتفاقية وادي عربة عام 1994 لمدة 25 سنة. وفي أواخر عام 2019 أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني، انتهاء العمل بالملحقين الخاصين بهاتين المنطقتين، واستعادة السيطرة ورفع العلم الأردني فوقهما.

كان هذا في الجانب الغربي من المملكة، أما في الجنوب الشرقي منها، فجرى هناك احتلال ناعم ومستتر في منطقة الديسة، بمساحة تبلغ حوالي ( 102,000 دونم )، أي حوالي 14 ضعف لمساحة منطقتي الباقورة والغمر، بهدف استغلالها من قبل أحد المستثمرين، الذي قام باستنزاف مياهها العذبة، وتحويلها إلى منتجع يضم حقول واسعة، وبحيرات وحيوانات أليفة، وطيور متنوعة. ثم بعد ذلك استخدم سلطته في حرمان الأردنيين من دخوله أو العمل به، وحتى الحصول على حقهم من المياه لإطفاء عطشهم.

يقوم على الحراسة المشددة لهذا المشروع مسلحين آسيويين، ليس بينهم أردني واحد، وكأنما هو مستعمرة خارجة عن سيادة الأردن. ولا أريد أن أسهب بالشرح عن المشروع، فقد كفاني الدكتور ارحيل غرايبه هذا العناء، عندما كتب مقالا حوله بشيء من التفصيل، فأعدت نشره على صفحتي يوم أمس من أجل المعرفة. كما نشر موقع ” كل الأردن الإخباري ” منبها له بتاريخ 28 / 6 / 2011 تحت عنوان : ” واحة اصطناعية في عرض صحراء وادي رم، وعائلات أردنية تموت من العطش “.

وإذا ما عدنا إلى الدستور الأردني الذي يجب على الجميع احترامه، لنقرأ في أول مادة منه ما نصه : ” المملكة الأردنية الهاشمية، دولة عربية ذات سيادة، مُلكُها لا يتجزأ، ولا يُنزل عن شيء منه . . . “. وتأسيسا على ذلك، فإنني كمواطن أردني، وكرجل عسكري، دافعت عن وطني في حروب ماضية، وسأدافع عنه ما حييت، أجد من واجبي أن أسأل أصحاب القرار، ممثلين بالناطق الرسمي باسم الحكومة، عن كيفية التصرف بجزء من الأرض الأردنية، بينما يحرم الأردنيون من عائداتها. وهنا أطرح الأسئلة التالية :

  1. كيف ومتى آلت هذه المساحة الكبيرة من الأرض إلى ذلك المستثمر، وهل كانت إهداء أو بيعا مقابل الثمن ؟ وإن كانت مقابل الثمن فهل دخل ثمنها في خزينة الدولة ؟
  2. وسواء كانت تلك الأرض قدمت هدية أو مقابل الثمن، فهل تمت موافقة مجلس الأمة على هذا القرار ؟
  3. إذا كان للأردن سيادة على أرضه، هل يعقل أن يُقام على جزء منها منتجع، ويمنع دخول المسؤولين الرسميين أو المواطنين الأردنيين إليه حتى وإن كان خاصا ؟
  4. لماذا يستنزف هذا المنتجع مياه الديسة العذبة، لتصب في البحيرات الاصطناعية والمزارع الواسعة، بينما هي حق للشعب الأردني الذي يعاني العطش، ولا يجد للشرب سوى مياه بحيرة طبريا الملوثة، التي تشتريها حكومتنا من الإسرائيليين ؟
  5. ما هي الفوائد التي يجنيها الأردن من هذا المنتجع، المقام على أرضه ( كمستعمرة أجنبية )، اقتصاديا أو سياحيا ؟
  6. إذا لم تكن هناك أية عوائد اقتصادية أو سياحية، من هذا المنتجع الذي يجثم فوق صدورنا ويمنعنا من إطفاء عطشنا، فهل يمكن أن نحرره كما حررنا منطقتي الباقورة والغمر، لنرفع العلم الأردني فوق أرضه ؟ وأختم بالسؤال التالي إلى الناطق الرسمي باسم الحكومة : هل يمكنك يا معالي الوزير أن تجيبنا على الأسئلة المطروحة بأعلاه، والتي تمس بسيادة الأردن وأمنه الوطني، أم سيكون الصمت سيد الموقف لديك ؟

وزير السياحة يطلع على الموقع المقترح لإنشاء متحف مأدبا الإقليمي

Posted: 17 Jul 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز –  اطلع وزير السياحة والآثار نايف الفايز، على الموقع المقترح لإنشاء متحف مأدبا الإقليمي في منطقة القصر المحترق وسط مدينة مأدبا.
وأكد الوزير الفايز، خلال الجولة التفقدية لمدينة مأدبا، اليوم السبت، والتي رافقه بها محافظ مأدبا علي الماضي ومدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة هشام العبادي وعميد معهد مأدبا لفن الفسيفساء الدكتور أحمد العمايرة، أهمية إيلاء المواقع الأثرية والسياحية وسط المدينة العناية والاهتمام.
وقال إن خطط تطوير المواقع السياحية والأثرية في مأدبا ذات أولوية، وعلينا جميعاً العمل بتشاركية حقيقية لتوفير بيئة استثمارية جاذبة لجلب المشاريع التي تسهم في إطالة مدة إقامة السائح في المدينة لتعود بالفائدة على المجتمع المحلي.
وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة المستشار هشام العبادي، ضرورة إبراز الهوية الحضارية لمدينة مأدبا من خلال المحافظة على مصادر التراث والإرث الحضاري بالتعاون مع الشركاء.
ويهدف مشروع إنشاء متحف مأدبا الإقليمي الذي يأتي بدعم من جامعتي لاسيريا وغانون الأمريكيتين، وجامعتي بيروجيا وسابينزا الإيطاليتين، إلى إنشاء متحف متطور حسب المواصفات والابتكارات الهندسية العالمية في منطقة القصر المحترق وسط مدينة مأدبا، ليكون معلمًا مميزًا ومتحفًا إقليميًا يسرد قصة مأدبا عبر العصور.
ورافق الوزير في جولته كل من مدير آثار محافظة مأدبا خالد الهواورة ومدير سياحة المحافظة وائل جعنيني.

الإعلام في زمن كورونا إصدار جديد للدكتورة بتول مصطفى

Posted: 17 Jul 2021 07:26 AM PDT

صراحة نيوز –  صدر حديثا عن دار الجنان للنشر والتوزيع، كتاب جديد للدكتورة بتول السيد مصطفى بعنوان “الإعلام في زمن كورونا”.
وقالت المؤلفة في توطئة الكتاب الذي جاء في 226 صفحة من القطع المتوسط ان جائحة كورونا فرضت واقعا إعلاميا جديدا بكل المقاييس، ومثلت اختبارا حقيقيا لوسائل الاعلام على صعيد مهني وإنساني، يتطلب إعلاما قويا قادرا على مواجهتها، وجمهورا نشطا قادرا على غربلتها. وجاء الكتاب في فصلين تضمن الأول مدخلا نظريا للتعريف بجائحة كورونا، وكيفية إدارتها بصفتها أزمة، وطرح أهم التدابير المتخذة لمواجهتها، وأبرز التداعيات المترتبة عليها، مستعرضا التناول الإعلامي للجائحة، في الإعلام التقليدي والجديد، وبخاصة الإعلام الصحي، وإعلام الأزمات . وتضمن الفصل الثاني إطارا تطبيقيا ضم ثلاث دراسات: الأولى بعنوان :استخدامات الجمهور البحريني لمصادر المعلومات عن كورونا وتأثيراتها، والثانية بعنوان “تأثيرات الإعلام المحلي على الجمهور اليمني في أزمة كورونا، والثالثة بعنوان :اتجاهات النخب العربية نحو الخطاب الإعلامي لمنظمة الصحة العالمية خلال جائحة كورونا. ودعت المؤلفة في خاتمة الكتاب إلى التقييم المستمر للسياسات والخطط الاستراتيجية الإعلامية لمواجهة كورونا وغيرها من الجوائح؛ للحد من أضرارها قدر الإمكان، وتجنب أي إرباك قد تتسبب بحدوثه على شتى الصعد.

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يطلق جائزة للإعلاميين

Posted: 17 Jul 2021 07:24 AM PDT

صراحة نيوز –  أطلق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم السبت، جائزة للإعلاميين لعام 2021 في مجال المعالجة الإعلامية لقضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتهدف الجائزة التي رعى حفل إطلاقها رئيس المجلس سمو الأمير مرعد بن رعد، إلى نشر الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتحفيز الإعلاميين على تناول قضايا الإعاقة من منظور حقوقي وجعلها ضمن أولوياتهم، بالإضافة إلى تشجيع الإعلاميين على تقديم أعمال إبداعية ومنتجات إعلامية تسهم في التوعية بحقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع.
وأشار المجلس إلى أن المواد الإعلامية يجب أن تتناول القصص الإنسانية والتقارير المتعلقة بقضايا الصحة، والعدالة، والعنف، ودمج الأشحاص ذوي الإعاقة، والحق في التنقل والثقافة والعمل والتعليم والسياحة والوصول إلى الخدمات المصرفية، بالإضافة إلى حق الانتخاب والترشح والاقتراع والزواج وتكوين أسرة. وبين أن الجائزة تتضمن أربعة محاور تشمل مختلف مجالات العمل الإعلامي، حيث تخضع جميع الأعمال المشاركة للتقييم من قبل لجنة تحكيم تضم خبراء في المجال الحقوقي والإعلامي، للتأكد من دقة المعلومات وتوافق العمل مع المعايير المحددة.
وسيجري اعتماد فائزين عن كل محور، بحيث يحصل الفائز الأول عن كل محور من محاور المسابقة على جائزة نقدية قيمتها ألف دينار، كما سيحصل الفائز الثاني عن كل محور على جائزة نقدية قيمتها 500 دينار.
وبحسب المجلس، تشترط المسابقة على المتقدمين الإقامة في المملكة بغض النظر عن جنسياتهم وأعمارهم، وتوجب أن تكون المنتجات الإعلامية مبنية وفقاً للنهج الحقوقي، ويمكن الاستعانة بـ “الدليل الإعلامي في تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة” كمرجع وتحميله من خلال الرابط (http://www.hcd.gov.jo/sites/default/files/Media%20Guide_0_0.pdf )، كما تشترط استخدام المصطلحات الحقوقية المبينة في الدليل ، وعدم تناول القضايا من الجوانب التي قد تسيء للأشخاص ذي الإعاقة. وأوضح المجلس أنه يجب أخذ موافقة الشخص ذي الإعاقة في حال كانت القصة تتناول شخصية معينة. كما ويحق للمتقدم إلى الجائزة تقديم أكثر من منتج إعلامي على أن يكون قد نُشر في احدى المؤسسات الإعلامية المرئية أو المطبوعة أو المسموعة خلال عام 2021، أو جرى نشره على وسائل التواصل الاجتماعي في حال كان عملاً درامياً، كما وتسمح الجائزة بتقديم منتج مشترك من قبل عدد من الإعلاميين كفريق واحد.
وحددت الجائزة يوم الأحد الموافق 31 تشرين الأول المقبل كموعد نهائي لتلقي الأعمال المشاركة عبر البريد الإلكتروني ziad.mougrabi@hcd.gov.joتجدر الإشارة إلى أنه سيجري اختيار 8 فائزين في نهاية الجائزة، بحيث يجري الإعلان عن أسماء الفائزين في اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في 3 كانون الأول المقبل.

تسجيل 8 وفيات و389 إصابة كورونا جديدة في الاردن

Posted: 17 Jul 2021 07:24 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل 8 وفيات و389 إصابة كورونا جديدة في الاردن  ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 760550 إصابة .

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 9887 بعد رصد وفاة 8 مصابين، بحسب الموجز.

وأجري 16353 فحصا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.38%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.210864 ملايين فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 575، ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 742730، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 7933.

وسُجلت 64 حالة إدخال جديدة للمستشفيات، فيما خرج 40 شخصا من المستشفيات، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 507 مصابين.

الأميرة ريم علي رئيسا لمؤسسة آنا ليند الأورومتوسطية

Posted: 17 Jul 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز –  قررت مؤسسة آنا ليند الأورومتوسطية للحوار بين الثقافات تعيين سمو الأميرة ريم علي، رئيسا للمؤسسة، خلفا للسياسية الفرنسية إليزابيث جيجو.
وقال معهد الإعلام الأردني في بيان صحافي، اليوم السبت، إن سمو الأميرة ريم علي أسست معهد الإعلام الأردني عام 2007، كما تشغل منذ عام 2005 منصب عضو في مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، ورئيس مهرجان عمان السينمائي الدولي منذ عام 2017. وتعد مؤسسة “آنا ليند” مؤسسة دولية عاملة بين حكومات الأورومتوسطي، مقرها في مكتبة الاسكندرية، وتضم هيئات المجتمع المدني والمواطنين في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط، بهدف بناء مجتمعات تتحلى بالمزيد من الشمولية، والتعاطف، والقدرة على التكيف لمحاربة انعدام الثقة والاستقطاب المتزايدين، وبناء الثقة وتحسين التفاهم المتبادل، من خلال تعزيز الحوار وغاية التعرف على الآخر.
يذكر أن المؤسسة أيضا قررت تعيين شخصية أوروبية رئيسا تنفيذيا للمؤسسة خلفا للراحل نبيل الشريف والذي شغل الموقع منذ عام 2018، وحتى وفاته.

وزيرة الصناعة والتجارة تبحث الآليات اللازمة لإنجاح حملة صنع في الأردن

Posted: 17 Jul 2021 07:17 AM PDT

صراحة نيوز –  عقد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين اجتماعا برئاسة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، حضره رئيس حملة “صنع في الأردن” وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية ذات العلاقة، لمناقشة الآليات اللازمة لإنجاح الحملة التي تستهدف الارتقاء بجودة المنتجات الأردنية وزيادة تسويقها في السوق المحلية وتعزيز تواجدها في الأسواق العالمية.
وأكدت علي أهمية منظومة “صنع في الأردن لدعم الصناعة الوطنية وتمكينها من زيادة مبيعاتها محليا وكذلك الارتقاء بجودتها ومواصفاتها بما يساعدها على النفاذ بصورة أكبر الى الأسواق الخارجية، وثمنت الجهود التي تقوم بها غرفة صناعة عمان لدعم الصناعة الوطنية وإطلاقها لهذه الحملة.
ودعت العلي، خلال الاجتماع، المديريات المعنية في الوزارة والمؤسسات التي ترأس مجلس إدارتها مثل المؤسسة الاستهلاكية المدنية والمؤسسة الأردنية للمشاريع الاقتصادية ومؤسسة المواصفات والمقاييس إلى التعاون مع “صنع في الأردن” لإنجاحها بما ينعكس إيجابا على صناعاتنا الوطنية ويعزز تواجدها في السوق المحلي .
وعرض رئيس اللجنة المشرفة على حملة”صنع في الأردن” الدكتور أياد أبو حلتم موجزا عن المنظومة وأهدافها وآليات عملها والتشاركية مع الجهات ذات العلاقة وبخاصة وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، حيث أوضح أن الاستراتيجية الجديدة للمنظومة تسعى إلى تطوير مفاهيم الترويج والتوزيع واعتماد المفاهيم الحديثة للتسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية لتحسين نسبة الصادرات من خلال زيادة عدد المنتجات الأردنية القابلة للتصدير وتمكينها من الوصول إلى أسواق غير تقليدية.
وقال إن “صنع في الأردن” تسعى إلى تحفيز الشركات الصناعية الأردنية للاستفادة من نشاطات الحملة ووضع شعار “صنع في الأردن” على منتجاتها وتحقيق المتطلبات اللازمة لذلك، وأهمها أن تكون هذه المنتجات تتوافق مع أعلى المواصفات والمقاييس المعتمدة بحيث تعكس هذه المنتجات مدى الجودة والتطور الذي شهدته المنتجات الصناعية الأردنية وجعلت صادراتها تصل إلى أكثر من 140 دولة في مختلف قارات العالم.
وأكد الدكتور أبو حلتم أهمية تعاون جميع الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالعمل الصناعي من خلال تقديم حوافز إدارية وإجرائية للمؤسسات الصناعية الحاصلة على شعار “صنع في الأردن” الأمر الذي يشكل حافزا لبقية المنشآت الصناعية لتطوير منتجاتها للحصول على هذا الشعار، مشددا على أن اللجنة لن تتخلى عن دورها في تأهيل المنشآت الصغيرة والمتوسطة للحصول على هذا الشعار من خلال تقديم مجموعة من برامج الدعم والاستشارات والتدريب.
ودعا مدير عام غرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي إلى ضرورة تضمين أي خطة اقتصادية تقرها الحكومة خلال الفترة المقبلة برنامجا خاصا بدعم الصناعة الوطنية يشمل حصر المشتريات الحكومية بالمنتجات الصناعية الأردنية وكذلك إزالة المعيقات التي تواجه هذه الصناعات بما يعزز تنافسيتها في السوق المحلي وأسواق التصدير.
وجرى، خلال اللقاء، مناقشة مقترحات لدعم “صنع في الأردن” وكيفية التعاون لإنجاحها، حيث جرى الاتفاق على تشكيل لجان تجمع ممثلين عن هذه الجهات وعقد اجتماعات مكثفة لغايات الاتفاق على الحوافز التي يمكن تقديمها لحاملي شعار “صنع في الأردن” وضمن جدول زمني محدد.
وحضر اللقاء، مدير عام دائرة الجمارك ومدير عام المؤسسة الاستهلاكية المدنية والمدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وممثلون عن وزارة الزراعة ووزارة البيئة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس.

400 جائزة نقدية من البنك الإسلامي بحملة عيد الأضحى

Posted: 17 Jul 2021 07:15 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن البنك الإسلامي الأردني عن تخصيص 400 جائزة نقدية بمناسبة عيد الأضحى المبارك لمتعامليه من مستخدمي بطاقات البنك بأنواعها المختلفة في المشتريات والتسوق الإلكتروني، ضمن حملته بعنوان “العيد معنا عيدين”، وذلك اعتباراً من الخامس عشر من شهر تموز الحالي وحتى الخامس عشر من شهر آب المقبل.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك الدكتور حسين سعيد، إن هذه الحملة تأتي تقديراً لمتعاملي البنك وثقتهم في استخدام البطاقات المصرفية (فيزا كارد و/ أو ماستر كارد) التي يصدرها البنك بمختلف أنواعها بالمشتريات أو التسوق عبر الإنترنت.
ودعا جميع متعاملي البنك إلى المشاركة والاستفادة من هذه الحملة، فكلما زاد استخدام البطاقات في المشتريات زادت فرصة الفوز باحدى الجوائز النقدية التي تخضع لشروط وأحكام محددة من البنك، حيث سيجري السحب على 400 جائزة نقدية في منتصف شهر آب المقبل، وإرسال رسالة نصية (sms) على أرقام هواتف الفائزين، كما يمكن لغير الحاصلين عل البطاقات الإسراع في الحصول عليها واستخدامها حتى يتمكنوا من المشاركة والفوز بالجوائز إلى جانب الاستفادة من المميزات المختلفة التي يوفرها البنك لمستخدمي بطاقاته ومنها الحصول على العديد من الخصومات الفورية من خلال برنامج “ولاء” المتعاملين للخصومات الفورية لدى التجار.
وأضاف سعيد أن هذه الحملة هي استكمال للحملات الترويجية والتحفيزية لمتعاملي البنك من مستخدمي البطاقات المصرفية التي بدأت منذ عام 2008 ومستمرة طوال العام، حيث جرى تخصيص 375 ألف دينار جوائز خلال العام الحالي، علماً بأن البنك يتحمل قيمة جميع هذه الجوائز من أموال المساهمين حسب الفتوى الشرعية الصادرة بهذا الخصوص.

أمنية تعقد حلقة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب

Posted: 17 Jul 2021 07:13 AM PDT

صراحة نيوز –  عقدت شركة “أمنية”، حلقة نقاشية تفاعلية افتراضية بعنوان “إعادة تصور مهارات الشباب بعد الجائحة”، بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب الذي يصادف 15 تموز من كل عام.
وبحسب بيان للشركة، اليوم السبت، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول من عام 2014 يوم 15 تموز، يوما عالمياً لتسليط الضوء على مهارات الشباب وتعزيز الوعي بأهمية الاستثمار في المهارات الإنمائية للشباب لتمكينهم من إيجاد ظروف اجتماعية واقتصادية أفضل يستطيعون من خلالها مواجهة تحديات البطالة ونقص العمالة.
وشارك في الحلقة النقاشية التي أدارتها مديرة التخطيط والتطوير للموارد البشرية في أمنية روعة صوالحة، كل من الطالبة في جامعة الأميرة سمية عن وحدة شباب أمنية ليان خماش والفائز بالمركز الأول في مسابقة الكتابة الإبداعية في اليوم العالمي للغة العربية عن مدونة أمنية “ذا 8 لوج” مؤيد الشرعة، والرئيس التنفيذي لشركة “إنترنت الأشياء” أنس عبد الرحمن عن حاضنة أمنية لريادة الأعمال “ذا تانك”، ورئيس العمليات وعلم النفس الرقمي والاخصائي في استراتيجيات الألعاب التحفيزية في منصة “إدراك” إيهاب أبو دية.
واستعرض المشاركون أبرز المهارات التي اكتسبوها بشكل غير مباشر خلال الوباء، والتي ساعدتهم على التميز في عملهم وتعليمهم وحياتهم اليومية.
كما ناقش المتحدثون ، أبرز المهارات الواجب على الشباب إتقانها لمواجهة تحديات جائحة كورونا، ومنها محو الأمية الحاسوبية (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) والإلمام التام بمواقع وسائل التواصل الاجتماعي، إتقان مهارات التعلم عن بُعد، وإتقان المزيد من المهارات الرقمية، وإجادة مهارات التواصل (التفكير الإبداعي والتفكير النقدي وحل المشكلات والاستماع الفعال وبناء العلاقات) ومهارات العمل الحر (التدريب المهني والتقني) مع تأكيدهم على أهمية الإلمام بمهارات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والتمتع بالمرونة والقدرة على التكيف.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، إن أمنية من الشركات الأردنية الداعمة وبقوة لفئة الشباب، حيث أطلقت وتبنت على مدار مسيرتها العديد من الأنشطة والفعاليات والمبادرات التي تدعم هذه الفئة.

أمنية تعقد حلقة نقاشية بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب

Posted: 17 Jul 2021 07:12 AM PDT

صراحة نيوز –  عقدت شركة “أمنية”، حلقة نقاشية تفاعلية افتراضية بعنوان “إعادة تصور مهارات الشباب بعد الجائحة”، بمناسبة اليوم العالمي لمهارات الشباب الذي يصادف 15 تموز من كل عام.
وبحسب بيان للشركة، اليوم السبت، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول من عام 2014 يوم 15 تموز، يوما عالمياً لتسليط الضوء على مهارات الشباب وتعزيز الوعي بأهمية الاستثمار في المهارات الإنمائية للشباب لتمكينهم من إيجاد ظروف اجتماعية واقتصادية أفضل يستطيعون من خلالها مواجهة تحديات البطالة ونقص العمالة.
وشارك في الحلقة النقاشية التي أدارتها مديرة التخطيط والتطوير للموارد البشرية في أمنية روعة صوالحة، كل من الطالبة في جامعة الأميرة سمية عن وحدة شباب أمنية ليان خماش والفائز بالمركز الأول في مسابقة الكتابة الإبداعية في اليوم العالمي للغة العربية عن مدونة أمنية “ذا 8 لوج” مؤيد الشرعة، والرئيس التنفيذي لشركة “إنترنت الأشياء” أنس عبد الرحمن عن حاضنة أمنية لريادة الأعمال “ذا تانك”، ورئيس العمليات وعلم النفس الرقمي والاخصائي في استراتيجيات الألعاب التحفيزية في منصة “إدراك” إيهاب أبو دية.
واستعرض المشاركون أبرز المهارات التي اكتسبوها بشكل غير مباشر خلال الوباء، والتي ساعدتهم على التميز في عملهم وتعليمهم وحياتهم اليومية.
كما ناقش المتحدثون ، أبرز المهارات الواجب على الشباب إتقانها لمواجهة تحديات جائحة كورونا، ومنها محو الأمية الحاسوبية (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) والإلمام التام بمواقع وسائل التواصل الاجتماعي، إتقان مهارات التعلم عن بُعد، وإتقان المزيد من المهارات الرقمية، وإجادة مهارات التواصل (التفكير الإبداعي والتفكير النقدي وحل المشكلات والاستماع الفعال وبناء العلاقات) ومهارات العمل الحر (التدريب المهني والتقني) مع تأكيدهم على أهمية الإلمام بمهارات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والتمتع بالمرونة والقدرة على التكيف.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، إن أمنية من الشركات الأردنية الداعمة وبقوة لفئة الشباب، حيث أطلقت وتبنت على مدار مسيرتها العديد من الأنشطة والفعاليات والمبادرات التي تدعم هذه الفئة.

مذكرة تفاهم بين البلقاء التطبيقية والجمعية الاردنية المصدري ومنتجي الخضار والفواكه

Posted: 17 Jul 2021 07:08 AM PDT

صراحة نيوز –  وقعت جامعة البلقاء التطبيقية اليوم السبت، مذكرة تفاهم مع الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه، والتي تنص على التعاون المشترك في المجالات الأكاديمية والعلمية والبحثية والتدريبية والجودة من خلال تبادل الخبرات بين الطرفين.
كما تنص المذكرة التي وقعها عن الجامعة نائب رئيسها لشؤون الكليات الدكتور ناصر كلوب وعن الجمعية رئيس مجلس إدارتها المهندس عبدالله عكروش الزبن على إعداد دراسات ومقترحات لمشاريع مشتركة في المجالات الأكاديمية والعلمية والبحثية والتدريبية وتطوير المختبرات مع بذل الجهود المشتركة لاستقطاب التمويل المناسب لهذه المشاريع.
وأشار الكلوب إلى أن المذكرة تضمنت إدخال التطبيقيات والذكاء الاصطناعي في المشاريع المستقطبة خدمة للقطاع الزراعي، إضافة إلى إشراك العاملين من الجمعية في متابعة مشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا / كلية الزراعة التكنولوجية وبما ينسجم مع الأنظمة والتعليمات المعمول بها لدى الجامعة.
وأضاف أن الجامعة ستقوم بالعمل على توجيه طلبة البكالوريوس والدراسات العليا / كلية الزراعة التكنولوجية نحو مشاريع تحقق الأهداف الاستراتيجية للقطاع بحث تكون الجمعية، وبالتعاون مع أعضائها مجالا لتنفيذ هذه المشاريع بإشراف من موظفي ومن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة.
من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس عبدالله عكروش الزبن ان الجمعية تعتز بهذه الشراكة مع الجامعة التي تنفتح على جميع القطاعات والمؤسسات الرسمية والأهلية، بهدف تقديم تدريب علمي وعملي لطلبتها.
واشار إلى ان الجمعية ستعمل على تدريب الطلبة خاصة طلبة كلية الزراعة التكنولوجية في مزارع أعضاء الجمعية، إضافة إلى العمل لإيجاد فرص استثمارية مشتركة تمكن كل طرف من تحقيق أهدافه وتعزز من تنفيذ بنود هذه المذكرة.

الشرق الاوسط تنظم ندوة عن دور الشباب في صناعة القرار

Posted: 17 Jul 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز –  نظّمت جامعة الشرق الأوسط، اليوم السبت، ندوة حوارية عن دور الشباب في صناعة القرار السياسي في الأردن.
وقال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الدكتور يعقوب ناصر الدين، إن لجنة الشباب معنية برفع توصيات تمكن الشباب من المشاركة في الحياة السياسية ليكونوا أصحاب قرار في تحديد مستقبلهم. وبين أن الوعي السياسي والمشاركة الحزبية يجب ألا تخرج عن الثوابت التي وجدت من أجلها، داعيا الشباب إلى الانخراط في الأحزاب والمشاركة في الحياة السياسية.
وأكد مقرر لجنة الشباب في اللجنة الملكية سلطان الخلايلة، أهمية دور الشباب في الحياة السياسية، ودعا إلى إزالة جميع المعيقات التي تحد من مشاركتهم في الحياة السياسية والحزبية.
وناقش المشاركون في الندوة أهم التحديات أمام مشاركة الشباب في الحياة السياسية، وطالبوا بتخفيض سن الترشح للانتخابات.
ودعوا إلى تبني استراتيجية واضحة المعالم تشجع الشباب على الانخراط بالحياة العامة وتوفر لهم الفرص لذلك.
وشارك في الندوة رئيس شباب هيئة كلنا الأردن عبدالرحيم الزواهرة، إلى جانب عدد من الشباب من مختلف الجامعات الأردنية.

الاتحاد الوطني يهنئ بترا بذكرى تأسيسها الـ52

Posted: 17 Jul 2021 07:03 AM PDT

صراحة نيوز – هنأ حزب الاتحاد الوطني، وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بالعيد الثاني والخمسين لتأسيسها.
وثمن أمين عام الحزب زيد ابو زيد، في تصريح صحفي اليوم السبت، الدور الذي تقوم به الوكالة منذ تأسيسها في مواكبة مسيرة الدولة الأردنية وتطورها في المجالات كافة، مبينا أنها كانت وما زالت تعكس الصورة الحضارية والمشرقة للدولة، والمرآة التي تعكس رسالتها للعالم من حولنا.
وأعرب عن تقدير الحزب للوكالة وكوادرها الصحفية وجميع العاملين فيها، مؤكدا أنها ستبقى مصدرا مهنيا موثوقا للكلمة والحرف والصورة، ولن تنحاز لغير الوطن وقيادته ورسالته.
وأشاد بالتطور الكبير الذي حققته الوكالة في مواكبة كل ما هو جديد في العمل الإعلامي، مشيرا إلى اسهاماتها في إثراء المشهد الإعلامي المحلي، لما يمتاز به منتجها من تنوع يلبي تطلعات واحتياجات القارئ ومتلقي الخدمة.

مكة المكرمة: طلائع الحجاج تصل إلى المسجد الحرام

Posted: 17 Jul 2021 07:00 AM PDT

صراحة نيوز – وصلت طلائع الحجاج إلى بيت الله الحرام، اليوم السبت، لتأدية طواف القدوم، وسط استعدادات كبيرة للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي السعودية لتوفير سبل الراحة للحجاج مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الجسدي.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام المهندس أسامة الحجيلي قوله: إنه جرى التأهب والاستعداد لاستقبال تفويج الحجاج، لطواف القدوم بالمسجد الحرام ليوم السابع من ذي الحجة، بجميع أدوار صحن المطاف والمسعى، وتهيئة مواقع تنظيم الحجاج التي تتسع لنحو 11 ألف حاج، لتنظيم دخولهم لأدوار صحن المطاف.
وبين الحجيلي، أنه جرى حشد أكثر من 500 موظف وموظفة، لإستقبال الحجاج منذ صباح يوم السابع من ذي الحجة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام لأداء طواف القدوم من خلال ثلاث نقاط تجمع ( نقطة كدي – نقطة الشبيكة – نقطة أجياد )، للدخول إلى المسجد الحرام، لأداء طواف القدوم، حيث خصص باب المروة للخروج بعد أداء نسكهم، من خلال الالتزام بتطبيق معايير التباعد الجسدي.
وقال المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هاني حيدر إن الرئاسة جهزت مسارات الأفواج في صحن المطاف، وفقا للآلية المخطط لها، بمشاركة 60 موظفا عملوا على تنظيم حركة الفوج الأول من ضيوف الرحمن وتوزيعهم على المسارات المخصصة للطواف لتحقيق التباعد الجسدي فيما بينهم، وتيسير أداء نُسك الطواف.
وأكد حرص الرئاسة على تحقيق منظومة خدمات متميزة وذات جودة عالية، تضمن من خلالها لقاصدي المسجد الحرام البيئة الصحية المثالية والمناسبة لتأديتهم عباداتهم ومناسكهم بيسر وسهولة.

الجيشان الألماني والهولندي يشاركان في جهود إنقاذ ضحايا الفيضانات

Posted: 17 Jul 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – شارك الجيش الألماني بجهود الإنقاذ مع ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات في أوروبا الغربية إلى أكثر من 150 السبت.

واستخدم جنود ألمان العربات المدرعة التابعة للجيش لسحب السيارات من طريق سريعة غمرتها المياه غربي البلاد.

وقالت الشرطة إن أكثر من 90 شخصًا لقوا حتفهم في مقاطعة أرويلر بغرب ألمانيا، وهي واحدة من أكثر المناطق تضررًا، ويخشى وقوع المزيد من الضحايا.

وأعلنت السلطات، الجمعة، مقتل 63 شخصًا في ولاية راينلاند بالاتينات، حيث تقع أهرويلر.

وتأكد مقتل 43 شخصًا آخرين في ولاية شمال الراين وستفاليا المجاورة، وهي الولاية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في ألمانيا.

وذكرت قناة RTBF البلجيكية أن عدد القتلى في بلجيكا ارتفع إلى 27 يوم السبت.

وبحلول السبت، انحسرت المياه في معظم المناطق المتضررة، لكن المسؤولين يخشون من العثور على المزيد من الجثث في السيارات والشاحنات التي جرفت.

كذلك في هولندا عمل الجنود والمتطوعون طوال الليل لتدعيم السدود وحماية الطرق.

وسُمح لآلاف السكان من مدن بوندي وفولواميس وبروملين بجنوب هولندا بالعودة إلى ديارهم صباح السبت بعد إجلائهم يومي الخميس والجمعة.

أيلة تنهي استعداداتها لاستقبال زوارها في عطلة عيد الأضحى المبارك

Posted: 17 Jul 2021 06:47 AM PDT

صراحة نيوز – أنهت شركة واحة أيلة للتطوير استعداداتها لاستقبال الزوار المحليين والأجانب خلال عطلة عيد الأضحى المبارك عبر جدول ثري من الفعاليات الترفيهية والرياضية التي تناسب أفراد العائلة كافة.
وقال المدير التنفيذي للشركة المهندس سهل دودين في تصريح صحفي اليوم السبت، إن الزوار والسياح إلى أيلة سيكونون على موعد مع العديد من الأنشطة الترفيهية التي ستقام بمناسبة العيد من خلال المرافق السياحية والترفيهية والرياضية التي تمتلكها الشركة وتجعل منها وجهة ملائمة لجميع أفراد العائلة.
وأكد دودين حرص الشركة على تعزيز مكانة العقبة إقليمياً كوجهة مثالية للعطلات، حيث تضيف الخدمات التي تقدمها مجموعة من المتاجر والمطاعم الجديدة الموجودة في قرية المرسى “Marina Village”، بصمة في تجربة الزوار والسياح، مع اتباعها لشروط الصحة والسلامة العامة المعتمدة لمجابهة جائحة كورونا وهو ما يتكامل مع مختلف المرافق السياحية والأنشطة التي تزخر بها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وتحتضن قرية المرسى في أيلة باقة متكاملة من العلامات التجارية الأردنية الرائدة، في مجال المطاعم والمقاهي والمحال التجارية ومستلزمات الغطس والسباحة وأكشاك للحرف والمنتوجات اليدوية من أبناء المجتمع، اضافة الى عروض وألعاب مائية للكبار والصغار، وأخرى للمغامرات ومسابقات قلاع الرمال وكرة الطائرة الشاطئية ومسابقات القوارب.

مندوبا عن الملك، مدير الأمن العام يقلد ميدالية مئوية الدولة الاولى لكوكبة من ضباط وضباط صف المديرية.

Posted: 17 Jul 2021 05:03 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، قلد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، اليوم، ميدالية مئوية الدولة الأولى لكوكبة من ضباط وضباط صف مديرية الأمن العام.

وكان جلالته قد انعم بوسام المئوية على مديرية الأمن العام في غمرة احتفالات المملكة بذكرى الثورة العربية الكبرى ويوم الجيش، ومئوية الأمن العام، تكريما لدورهم الريادي في رفعة الوطن وتقدمه واستقراره على مدى المئة عام الماضية .

وهنأ اللواء الركن الحواتمة المكرمين، وكافة منتسبي الأمن العام، بالمكرمة الملكية السامية، مستذكرا التضحيات التي بذلها أبناء هذا الجهاز من عاملين، ومتقاعدين، وشهداء قدموا أرواحهم فداء للوطن في مسيرة امتدت منذ تأسيس الدولة.

كما سلم مدير الأمن العام، وسام المئوية لنجل العميد المتوفى محمود عيال عواد، والذي أنعم به عليه جلالة القائد الأعلى لجهوده التي قدمها طيلة خدمته ولحين وفاته على رأس عمله .

وأقيمت الفعالية في مديرية الأمن العام بحضور مساعدي مدير الأمن العام وعدد من كبار الضباط.

وزير الداخلية يوعز بالافراج عن 389‪‏    موقوفاً ادارياً

Posted: 17 Jul 2021 02:52 AM PDT


    صراحة نيوز – بمناسبة قرب حلول عيد الاضحى المبارك، ‏أوعز  وزير الداخلية مازن الفرايه اليوم السبت، للمحافظين ‏والحكام الاداريين بالافراج عن389‪ موقوفاً ‏ادارياً من غير الأشخاص المتورطين بطلب الاتاوات ، والاكتفاء بالمدة التي قضوها في مراكز ‏الاصلاح والتأهيل.
وقال الوزير الفرايه، ان الافراج عنهم يأتي  بعد ان تمت دراسة ‏ملفاتهم اصولياً، والتأكد من ان الافراج عنهم لا ‏يشكل خطراً على حياتهم ولا على الأمن والنظام ‏العام، ولا يشكل تهديداً للسلم المجتمعي، وبهدف ‏منحهم الفرصة لغايات اعادة انخراطهم في ‏المجتمع .‏

التنمية الاجتماعية : توقيف ٣ موظفين عن العمل بتهمة الإساءة للمنتفع

Posted: 17 Jul 2021 02:38 AM PDT

صراحة نيوز – قرر وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح تشكيل لجنة لتحقق من قيام موظفين بالاساءة إلى منتفع داخل احدى الدور التابعة للوزارة.

وأشارت الوزارة في بيان لها أنه فور اكتشاف تفاصيل حادثة الاساءة من خلال كاميرات المراقبة، قام الوزير بتشكيل لجنة للتحقق من الحادثة وتم توقيف ثلاثة موظفين عن العمل ولحين الإنتهاء من أعمال لجنة التحقق ، تمهيدا بإحالة الملف واي متورطين إلى الادعاء العام بتهمة الإساءة للمنتفع.

وتؤكد الوزارة أنه لن يتم التهاون مع أي شخص أو موظف في أي مركز أو دار إيواء سواء التابعة لوزارة التنمية أو في القطاع الخاص يسيء إلى أي منتفع ، وانها ستتخذ كافة الإجراءات الإدارية والقانونية الازمة بحق كل من يسيء .

هذا وكان الوزير المفلح تفقد المنتفع واطمأن عليه وأكد خلال الزيارة أن حماية المنتفعين في كافة دور الإيواء الخاصة و الحكومية واجب علينا، وتقديم كافة أشكال و برامج الدعم لهم ،وأن حقوق المنتفعين لن يتم التهاون به .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال