صراحة نيوز

الخميس، 15 يوليو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الفلسطينيون يترقبون لقاء الملك بـ بايدن 19 الجاري

Posted: 15 Jul 2021 09:11 AM PDT

الفلسطينيون يترقبون لقاء الملك بـ بايدن 19 الجاري

صراحة نيوز – ترنو أنظار الفلسطينيين إلى لقاء القمة الذي يجمع الملك عبد الله الثاني مع رئيس الولايات المتحدة الاميركية جو بايدن بواشنطن في 19 تموز الجاري، وما يسفر عن نتائج تدفع إلى حل سياسي او إعادة اطلاق مفاوضات جادة وفاعلة.

ويعلق الفلسطينيون آمالهم كثيرا على زيارة الملك الذي اعتاد دائما أن يحمل في وجدانه وعقله هم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا في جميع المحافل السياسية والدولية.

وأكد الناطق الرسمي باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الدكتور حسين حمايل أن الشعب الفلسطيني بأطيافه كافة يقدر ويثمن عاليا ما يقوم به الاردن بشكل عام والملك عبد الله الثاني على وجه الخصوص من دعم ومساندة ومساعدة متواصلة للشعب والقضية الفلسطينية على الصعد كافة وفي مختلف المجالات.

وقال إن الملك عبدالله الثاني حمل القضية الفلسطينية في قلبه وعقله ووجدانه وهي أولوية كبرى بالنسبة له في حله وترحاله وجولاته المؤثرة في دول العالم كافة، ويحظى بالثقة المطلقة في طرح القضية الفلسطينية والدفاع عنها وعن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية وخصوصا المسجد الأقصى المبارك ضد اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين المتطرفين في المحافل الدولية كافة، وتحديدا أمام الإدارات الأميركية المتعاقبة.

وِشدد حمايل على أن التنسيق العالي بين الملك عبدالله الثاني والقيادة الفلسطينية في القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك يشكل تناغما سياسيا واضحا لا لبس فيه، مؤكدا حرص الاردن والملك على حل القضية الفلسطينية حلا عادلا وشاملا من خلال إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

واكد عضو المجلس الوطني الفلسطيني والكاتب والمحلل السياسي نبيل عمرو أن زيارة الملك المرتقبة لواشنطن مهمة جدا في وقت سياسي معقد وصعب يشهده الشرق الأوسط وخصوصا القضية الفلسطينية.

ويرى عمرو أن الاحترام الذي يتمتع به الملك عبد الله الثاني عند الاطياف السياسية الاميركية كافة، ولاسيما الحزب الديمقراطي الذي يتقلد زمام الحكم الآن في الولايات المتحدة الاميركية من شأنه أن يسهم إيجابيا في وضع القضية الفلسطينية على اولويات الإدارة الاميركية الحالية، خصوصا مع تزاحم الملفات الشائكة وغياب وتراجع وهج الملف الفلسطيني عن اجندات هذه الإدارة.

وأردف: لكن حكمة وتوازن ودور الملك الايجابي في المنطقة والاحترام الذي يتمتع به من قبل إدارة بايدن كل ذلك من شأنه أن يجعل الملك قادرا وبشكل فعال على طرح القضية الفلسطينية أمام هذه الادارة، وأن تكون ضمن أولوياتها وكذلك إعادة الزخم لعملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ عدة سنوات.

وأكد عمرو أن القيادة الفلسطينية فوضت الملك للتحدث عن هموم ومطالب وحقوق الشعب الفلسطيني كما لو كانت هي من يتكلم في هذا اللقاء، ما يدل على الثقة العالية والدور المحوري والإيجابي لجلالة الملك ليس فقط في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وانما في كافة الملفات والقضايا الشائكة التي تعاني منها المنطقة.

وأوضح عمرو أن موقف الملك عبد الله الثاني الصلب ضد صفقة القرن أعطاه قوة واحتراما وثقة لدى الفلسطينيين، وهو الذي يحرص على حمل قضية فلسطين والقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية ولاسيما المسجد الأقصى المبارك بكل شجاعة واقتدار في المحافل الدولية كافة.

الرفاعي يحاور جمعيه رجال الاعمال: لا مفر عن برلمان حزبي برامجي والحديث عن تصويت المغتربين قيد البحث

Posted: 15 Jul 2021 09:01 AM PDT

الرفاعي يحاور جمعيه رجال الاعمال: لا مفر عن برلمان حزبي برامجي والحديث عن تصويت المغتربين قيد البحث

صراحة نيوز – التقى دولة العين سمير الرفاعي رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسة وبدعوة من جمعية رجال الاعمال الاردنيين مجموعة من رجال الاعمال بحث معهم آلية عمل اللجنة الملكية لتحديث منظومة الحياة السياسية وسبل تعزيز الحياة الديمقراطية الاردنية.
وبين الرفاعي ان الهدف العام من اللجنة تعظيم المشاركة السياسية على أساس حزبي برامجي، مؤكدا على ضرورة تحفيز المشاركة السياسية على اساس حزبي وبخاصة في قطاع الشباب الذي يحظى باهتمام كبير من خلال توصيات تمكن الشباب وتنجز احزابا وطنية ذات برامج واضحة.


واستعرض الرفاعي عمل اللجنة مع التوكيد على تمكين المرأة والخروج بتوصيات لتطوير الإدارة المحلية مشددا بالقول : ” نحن في لجنة الإدارة المحلية نقدم توصيات” .
اما التعديلات الدستورية فاشار إلى انها متصلة بمخرجات اللجان الخمس التي ستتولى لجنة التعديلات الدستورية دراسة مخرجاتها.
واكد الرفاعي على ان القطاع الخاص ركيزة اساسية في المستقبل وفي تحفيز المشهد الوطني نحو الافضل، مؤكدا على انه على القطاع الخاص دور كبير في تحديث مختلف مناحي الحياة.
وشدد الرفاعي على انه لاول مرة يجري قراة قانوني الانتخاب والاحزاب معا وسيكون هناك برنامج زمني واضح لاحداث النقلة المطلوبة.


واكد الرفاعي على ان الثقافة الحزبية يجب اشاعتها بين الشباب، وان العمل السياسي الاردني ما دام تحت الدستور فهو عمل وطني وان ثقة الملك بشعبة وثقة الشعب بمليكه تحتم علينا العمل بجدية لما هو افضل.
وناقش الحضور مع دولته اهمية الاصلاحات الادارية بموازاة الاصلاح السياسي، وشددوا على اهمية الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص. كما اثيرت العديد من الاسئلة حول التعديلات الدستورية والعدالة بين الناس وتوزيع مقاعد النواب بعدالة هذا بالاضافة للسؤال عن ضرورة ممارسة المغتربين لحقهم الانتخابي

نائب الملك يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتأطير التعاون بين الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومديرية الأمن العام

Posted: 15 Jul 2021 08:52 AM PDT

نائب الملك يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتأطير التعاون بين الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومديرية الأمن العام

صراحة نيوز – وقّعت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومديرية الأمن العام، اليوم الخميس، بحضور نائب الملك سمو الأمير علي بن الحسين، رئيس مجلس مفوضي الهيئة، ومدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، مذكرة تفاهم بهدف تأطير التعاون والتنسيق في مجال تسهيل تصوير الإنتاجات المحلية والعربية والدولية في الأردن.

ووقّع الاتفاقية مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي العميد الركن الدكتور معتصم أبو شتال ومدير عام الهيئة مهند البكري في مقرّ الهيئة.

وتهدف المذكرة الى زيادة التنسيق المشترك بين الطرفين في عملية تسهيل تصوير الإنتاجات السمعية – البصرية بشتى أنواعها في المملكة، إضافة الى توفير خدمات الإنتاج اللازمة في مواقع التصوير.

وترمي جهود الهيئة والمديرية إلى تنمية قطاع المرئي والمسموع المحلي والترويج للأردن كوجهة عالمية آمنة للتصوير وجذب المزيد من الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية، لما لذلك من أثر إيجابي في إنعاش الاقتصاد المحلي وقطاع السياحة وتشجيع التبادل الثقافي.

وتأتي المذكرة لتعزيز الشراكة وفتح قنوات الاتصال بين مختلف المؤسسات الرسمية لتنفيذ المشاريع الرائدة، بما يصب في مصلحة الأردن وصورته على المستوى الإقليمي والدولي.

وتؤطر المذكرة ركائز العلاقة القائمة منذ أعوام بين المديرية والهيئة، التي تعد ركنا أساسيا في عملية تسهيل التصوير في الأردن من ناحية توفير بيئة آمنة للإنتاج وتسخير المعدات والآليات اللازمة لإتمام الكثير من المشاريع الأردنية والأجنبية، إضافة الى توسيع أطر هذا التعاون من خلال عقد دورات تدريبية لمنتسبي مديرية الإعلام والشرطة المجتمعية التابعة للأمن العام في المواضيع والمهارات ذات الصلة بطبيعة عمل الهيئة.

وعلى صعيد متصل وعلى هامش توقيع الاتفاقية، تم تجديد العمل بمشروع “السينما للجميع ” بين الهيئة والمديرية، والتي تعنى بتنظيم عروض أفلام لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل المنتشرة في جميع محافظات المملكة، حيث يستهدف المشروع فئة بحاجة ماسة إلى نشاطات ثقافية وسينمائية تساهم في مسيرة إعادة التأهيل وتنسجم مع السياسة الإصلاحية لإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل.

ذكرى مرور 11 عاما على وضع الرفاعي حجر الأساس لمشروع الباص السريع

Posted: 15 Jul 2021 08:25 AM PDT

ذكرى مرور 11 عاما على وضع الرفاعي حجر الأساس لمشروع الباص السريع

صراحة نيوز – يصادف اليوم الخميس ذكرى مرور 11 عاما على بدء امانة عمان بالمرحلة الأولى من مشروع الباص السريع الذي ما زال تحت الإنجاز .

وتداول نشطاء صورة لرئيس الوزراء الاسبق سمير الرفاعي رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية خلال حفل وضع حجر الأساس للمشروع والى جانبه أمين العاصمة انذاك المهندس عمر المعاني والذي جرى بتاريخ 15 تموز من عام 2020 .

وخلال الحفل قال المعاني بأنه  سيتم تنفيذ المشروع الذي تستغرق مدة انجازه 10 اشهر على اربعة مراحل وبرنامج زمني يخدم المصلحة العامة لافتا الى ان الأمانة سعت من خلال دراسة معمقة للمشروع إستغرقت18 شهرا ، الى الإهتمام بأدق التفاصيل لإستحضار المحطات المضيئة في الذاكرة السياسية والإجتماعية الأردنية لساحة الملك فيصل.

تعاون بين بنك الشفاء وهيئة الإعلام في إطلاق مرصد للإعلام الصحي

Posted: 15 Jul 2021 08:00 AM PDT

تعاون بين بنك الشفاء وهيئة الإعلام في إطلاق مرصد للإعلام الصحي

صراحة نيوز – إتفق كلاً من بنك الشفاء وهيئة الإعلام على التعاون المُشترك في إطلاق مرصد للإعلام الصحي ، يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية الإعلام الصحي ، في نشره الوعي الصحي بين المواطنين ، الذي يساعدهم على الوقاية من الإصابة بالأمراض المختلفة .

ويُعتبر هذا المرصد فريداً من نوعه على مستوى الأردن ، والذي يختص في مجال الإعلام الصحي ، من حيث التدريب ، ورصد ونشر الأخبار والمعلومة الصحية ، وإعداد البحوث والدراسات في المجال الصحي ، وتجهيز المحتوى الإعلامي ، بقصد نشر الثقافة والمعرفة الصحية ، وزيادة الوعي لدى المواطنين في القضايا الصحية .

مدير عام هيئة الإعلام طارق أبو الراغب قال بأن ما يمُر به العالم ومنه الأردن في مواجهة جائحة كورونا ، سلطت الضوء أكثر على أهمية الإعلام الصحي ، الذي يهدف إلى حماية المجتمع صحياً ، من خلال نشر الوعي الصحي والوقائي ، ونشر المعلومة الصحية بين مختلف شرائح المجتمع .

وأشار أبو الراغب بما يتمناه بأن يحققه مرصد الإعلام الصحي ، هو رصده للشائعات الصحية التي تثير البلبلة والجدل بين المواطنين ، ومحاربة هذه الشائعات بأسلوب علمي متطور وحديث .

ونوه أبو الراغب إلى أن هيئة الإعلام ستقدم ما تستطيع لإنجاح عمل مرصد الإعلام الصحي ، وذلك وفق القوانين والأنظمة المرعية ، وحسب الأصول ، وبما يخدم الصالح العام .

من جانبه رئيس الهيئة الإدارية لبنك الشفاء أشرف الكيلاني ، قال بأنّ هذا المشروع الهام ، يأتي تنفيذه تأكيداً على سعي بنك الشفاء على تقديم كل ما هو حديث وفريد ونوعي ، في خدمة الصحة وتمكينها على الساحة الأردنية .

ونوّه الكيلاني إلى أن مرصد الإعلام الصحي ، سيتم التعاون فيه مع عدد من الجهات أهمها وزارة الصحة ووزارة الشباب والجامعة الهاشمية وجامعة الشرق الأوسط وعدد من وسائل الإعلام المحلية .

وأوضح الكيلاني إلى أنّ مرصد الإعلام الصحي سيشمل على عدة أقسام مهمة ، وهي مطبوعة ورقية ، وموقعاً إخبارياً ، ومركزاً للتدريب الإعلامي ، ووحدة للإنتاج الإعلامي ، ووحدة للبحوث والدراسات ، لكل منها إختصاصاً محدد ، تتكامل جميعها في سبيل رفع الوعي الصحي ، وغرس السلوكيات الصحية السليمة لدى الأفراد والمؤسسات ، كما سيشمل المركز الإعلامي على إطلاق تطبيق ذكي خاص به .

وأشار الكيلاني إلى أنّ هذا المرصد ، سيكون مركزاً ريادياً ، يدعم ويُسلط الضوء على الجهود الرائدة والمبادرات الفاعلة ، التي تقدمها المؤسسات العامة والخاصة والأفراد في المجال الصحي ، ويعمل على تشجيع العاملين في الإعلام على الإبداع والتطور في مجال الإعلام الصحي ، كما سيعمل المركز على تشجيع مؤسسات المجتمع والأفراد والتعاون معهم للإسهام في خدمة الصحة المجتمعية .

وأضاف الكيلاني إلى أنّ مرصد الإعلام الصحي سيقدم فرصة تدريبية في مجال الإعلام بشكل عام والإعلام الصحي بشكل خاص ، لطلبة كليات الإعلام في الجامعات الرسمية والخاصة ، وأيضاً للعاملين في مجال الإعلام بوسائله المختلفه .

ونذكر أنّ بنك الشفاء يملك مجلة طبية وصحية متخصصة ، تحمل إسم ” مجلة الشفاء والصحة ” ، مرخصة رسمياً ضمن الأصول لدى هيئة الإعلام برقم 27/2020 ، وذلك إستناداً لنص المادة ( 17/ب ) من قانون المطبوعات والنشر رقم ( 8 ) لسنة 1998م وتعديلاته .

زواتي في بغداد لمتابعة مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية المتعلقة بقطاع الطاقة

Posted: 15 Jul 2021 07:58 AM PDT

زواتي  في بغداد لمتابعة مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية المتعلقة بقطاع الطاقة

صراحة نيوز – بحثت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، مع كبار المسؤولين العراقيين في بغداد اليوم سبل تعزيز التعاون الطاقي في اطار الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين بما يعزز التعاون بين البلدين ويخدم مصالح الشعبين الشقيقين.
ووفق بيان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، وصفت الوزيرة زواتي، الزيارة، بانها تأتي لمتابعة تنفيذ مخرجات القمة الأردنية العراقية المصرية التي جمعت في بغداد في السابع والعشرين من شهر حزيران الماضي جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للدفع نحو ترجمة العلاقات الأخوية بين هذه البلدان على ارض الواقع من خلال مشاريع استراتيجية تخدم مصالح البلدان الثلاثة خاصة في مجال الطاقة (الربط الكهربائي، أنبوب نقل النفط من البصرة الى العقبة واستيراد النفط من العراق بموجب مذكرة التفاهم الموقعة من قبل الأردن والعراق.
وقالت ان الزيارة ركزت على سبل تفعيل التعاون المشترك واليات تنفييذ المشاريع المشتركة في مجال الطاقة بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وعن فعاليات الزيارة قالت زواتي انها بحثت مع وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار إسماعيل، سبل تعزيز الاجراءات المطلوبة للمضي قدما في تنفيذ أنبوب النفط من مدينة البصرة العراقية إلى ميناء العقبة والتي من ضمنها انهاء الاتفاقيات المتعلقة بهذا المشروع الاستراتيجي، مشيدة باستجابة الوزير إسماعيل الذي اكد ان مشروع أنبوب البصرة –العقبة يحظى باهتمام الوزارة ويناقش من قبل اللجان الفنية.
كما بحث الجانبان وفق الوزيرة زواتي، الاجراءات المطلوبة للبدء باستيراد النفط الخام العراقي بموجب مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الاردنية الهاشمية.
ولدى لقاء الوزيرة زواتي بوزير التخطيط العراقي( رئيس المجلس التنسيقي للعمل الثلاثي(الأردني- العراقي- المصري) خالد البتال النجم، تم بحث المشاريع ذات البعد الاستراتيجي المشترك بين البلدان الثلاثة خاصة الربط الكهربائي وانبوب نقل النفط من مدينة البصرة العراقية الى ميناء العقبة.
ولدى لقاء الوزيرة زواتي بالقائم باعمال وزير الكهرباء عادل كريم بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال الكهرباء ومستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.
وتم خلال الزيارة وبحضور الوزيرة زواتي التوقيع على آلية تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العراقي-الأردني. ووقع عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة وعن الجانب العراقي مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية/ المنطقة الوسطى المهندس براك سعد نور عبدالله.
وقالت الوزيرة زواتي ان التوقيع على الية تنفيذ مشروع الربط تأتي لغايات البدء بالمراحل التنفيذية لإنشاء الربط الكهربائي بين البلدين وتحديد المتطلبات والمواصفات والمحددات الفنية لمحطات التحويل وخطوط النقل وغيرها من المعدات اللازمة لإتمام عملية الربط من كلا الجانبين لافتة الى ان الاتفاقية حددت مدة التنفيذ بستة وعشرون شهرًا.
وعن استعدادات الأردن للمشروع، قالت زواتي، ان الاردن يدرس حاليا العروض الفنية لعطاء المعدات الخاصة بمحطة التحويل. ويتوقع ان تتم الاحاله في شهر ٨/٢٠٢١
وتاتي هذه الخطوة في اطار عقد تزويد الطاقة للجانب العراقي الذي وقعته شركة الكهرباء الوطنية مع الجانب العراقي في الثالث والعشرين من شهر أيلول 2020.
وضم الوفد المرافق للوزيرة زواتي، سفير المملكة لدى جمهورية العراقي منتصر الزعبي ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومساعد الأمين العام لشؤون الطاقة المهندس حسن الحياري.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى المدانات وحدادين

Posted: 15 Jul 2021 07:53 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى المدانات وحدادين

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة المدانات بوفاة النائب السابق عيسى مدانات، وإلى عشيرة حدادين، بوفاة الدكتور خلف حنا حدادين.

وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

أمريكيون من اصول اردنية يوجهون رسالة الى بايدن ..اسماء

Posted: 15 Jul 2021 07:47 AM PDT

أمريكيون من اصول اردنية يوجهون رسالة الى بايدن ..اسماء

صراحة نيوز – دعا مجموعة أكاديميين وأطباء ومثقفين ورجال أعمال واقتصاديين، أردنيين أمريكيين، رئيس الولايات المتحدة جو بايدن إلى زيادة دعم الأردن سياسيا واقتصاديا بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، وذلك من أجل ثبات الإستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي والأمني في المنطقة.

ووجه الموقعون الأمريكيون من أصل أردني رسالة للرئيس الأمريكي بايدن بمناسبة الزيارة الملكية المرتقبة في 19 تموز الجاري، وذلك بهدف زيادة دعم الاردن إقتصادياً وسياسياً كون الاردن ومنذ أكثر من 70 عاماً أحد أهم أصدقاء وحلفاء الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة، حيث بلغ عدد الموقعين حوالي 100 من الأردنيين من مختلف الولايات المتحدة.

وقال الموقعون على الرسالة إنه ورغم كل ما يحدث في المنطقة إلا أن الأردن أثبت أنه بلد مرن في منطقة مضطربة وملتزم بمسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي، مشيرين إلى أنه وعلى الرغم من محدودية موارد الأردن، إلا أنه استطاع التعامل مع جائحة كورونا COVID-19 والسيطرة عليها.

وأشار الموقعون على الرسالة إلى اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية التي شكلت مؤخرا، لتضم جميع مكونات المجتمع الأردني، وذلك تأكيدا على جديّة الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في المضي في مسيرة الاصلاح السياسي والاقتصادي في البلاد.

وتدعو الرسالة الرئيس الأمريكي بايدن إلى حث حلفاء وأصدقاء أمريكا في المنطقة إلى التعاون مع الاردن إقتصاديا وسياسياً من اجل تعزيز الاستقرار الاقتصادي والسياسي والأمني في المنطقة.

وأكد الموقعون أنه على مر التاريخ، وفر الأردن الأمان والمأوى للاجئين الذين فروا من العنف والاضطهاد في المنطقة رغم الدعم الاقتصادي المحدود من المجتمع الدولي له، حيث يشكل اللاجئون اليوم حوالي 30% من سكان الأردن، وبفضل القيادة الحكيمة والشعب المعطاء قام الأردن باعطاء اللقاح للاجئين كأول دولة تعطي اللاجئين لقاح كورونا.

وقال الموقعون على الرسالة إن الهدف هو جعل صوت العرب الأمركيين وخصوصاً الاردنيين فاعلاً ومسموعاً في الدفاع عن القضايا التي تهمهم.

الموقعون على الرسالة:

· الدكتور عمر لطوف أستاذ مساعد بقسم الجراحة جامعة إيموري
· منذر الحمود أستاذ القلب أستاذ الطب جامعة تافتس
· الدكتور علي زايد استشاري استاذ مساعد مايو كلينك
· الدكتور وائل الحسامي المدير الطبي في مستشفى ليهي في بوسطن، وأستاذ مساعد الصحة الدولية كلية الطب بجامعة تافتس
· الدكتور رامي عبد ربه طبيب زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في مايو كلينك
· د.محمود دويك نائب رئيس CLS أستاذ مساعد صحي جامعة تكساس الفرع الطبي
· الدكتور سيري حناينة جامعة فلوريدا
· الدكتور غيث الربضي أستاذ أستاذ بجامعة أولد دومينيون
· د.عامر الوريكات طبيب / طبيب عيون مدرس اكلينيكي في طب وجراحة العيون كلية الطب بجامعة تافتس
· بهاء الدين التميمي طبيب قلب تداخلي تكساس
· الدكتور فادي عيسى مساعد مدير التعليم زمالة طب الكوارث BIDMC – التابعة لجامعة هارفارد
· د. كرامي كوميرل طبيب أستاذ مساعد في طب الأعصاب بكلية الطب بجامعة هارفارد
· د.محمد عويدي العبادي مدرس سريري طبيب جامعة تافتس
· رأفت قحوش أستاذ جامعي بجامعة كاليفورنيا
· الدكتور عبد الله الرشدان دكتور استاذ مساعد كلية الطب بجامعة إلينوي بيوريا
· الدكتور نادر الصايغ عضو مجلس ولاية نيويورك.
· السيد فراس القبلان رجل أعمال
· الدكتور أحمد ملكاوي مدير شركة الأدوية الأمريكية Worldmeds
· الدكتور إبراهيم لبيب زميل طب الكوارث زميل باحث بكلية الطب بجامعة هارفارد
· الدكتورة ديما إزميجنا أخصائية أمراض الرئة للأطفال أستاذ مساعد لطب الأطفال بجامعة فلوريدا
· د.خالد الشربيني للعناية العصبية والصرع دكتوراه في الطب – أستاذ مشارك UTHSC
· الدكتور رعد الفاعوري زميل باحث ماجستير في العلوم الطبية مرشح كلية الطب بجامعة هارفارد
· د. زيد غالب الفايز باحث دكتوراه UTA
روان الهريش استاذ مشارك استاذ مشارك بمعهد MGH للمهن الصحية
· د. عدنان النسان أستاذ محاضر متفرغ UMASS Dartmouth
· الدكتورة ميرنا أوغيلات طبيبة الطب الباطني الطبيب المعالج بصحة روتشستر الإقليمية
· الآنسة دينا الراميني زميلة طبيبة جراحة القلب والصدر UTHealth
· الدكتورة رنا الرشيد طبيب أسنان عام محاضر بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس
· دكتور اشرف جميان امراض القلب التداخلية. نظام جامعة كانساس الصحي
· صهيب الفحماوي دكتور الطب الباطني جامعة ولاية شرق ولاية تينيسي
· أحمد الياسين رئيس مجلس ادارة وجل أعمال.
· الدكتور حمزة الصرايرة
· د.مهند الطوال طبيبة تملك عيادات خاصة
· الدكتورة تمادور شمايلح زميل جراحة الأطفال وطنية
· السيد هشام مبيضين رجل أعمال
· السيد وسيم الطراونة مهندس الاختبارات Sevatec جامعة فيلادلفيا
· د. مهند سليمان استاذ الهندسة المدنية والبيئية بجامعة ليهاي
· دينا الخطيب طبيب أسرة أستاذ مساعد بجامعة ويسترن أونتاريو
· د. عبد الرحمن الخلوف عالم أبحاث منظمات المجتمع المدني FGF الولايات المتحدة الأمريكية
· د. يزن خصاونة استاذ مشارك جامعة سيدة اللويزة
· د. عبد الرحمن خنفر طبيب مدرس إكلينيكي بمركز روجر ويليامز الطبي
· الدكتور منذر المومني أخصائي غدد صماء
· الدكتور وسام الربضي دكتوراه جامعة تكساس
· الدكتور محمد عبيدات
· السيد وائل الشقيرات
· السيدة ايمان عيسى مرشحة الدكتوراه ماريست
· د. لارا حدادين المدير الطبي DDS JU
· الدكتور رامي الريحاني العضو المنتدب – أكسنتشر
· السيد عمر نجار صاحب عمل بكالوريوس الجامعة الأميركية في بيروت
· الدكتور عيسى بطارسة أستاذ الهندسة الكهربائية مدير مركز فلوريدا لإلكترونيات الطاقة بجامعة سنترال فلوريدا
· دكتور علي السامرة طبيب قلب تداخلي / تدخلات قلب هيكلية أستاذ مساعد جامعة تافتس – مستشفى ومركز لحي الطبي
· السيدة تينا صويص مستشارة
· السيدة رولا خوري جامعة تكساس في أرلينغتون
· السيد جيفري الصايغ – رجل أعمال
· د. عبد الله كعدان طبيب استاذ مساعد بجامعة توليدو بالمركز الطبي
· د.هاشم الصايغ مستشار
· السيد ديفيد توبيولو الهيئة التشريعية لمقاطعة ويستتشستر
· الدكتور عابد حميد طبيب مستشفى INOVA
· الدكتورة جميلة شبيلات استشاري مساعد إكلينيكي أستاذ الطب بجامعة إنديانا بكلية الطب
· الدكتور رائد جبر زميل الأمراض المعدية في جامعة ميامي ميلر / جاكسون هيلث سيستم
· د. أحمد خليل طبيب زميل مدرس إكلينيكي بجامعة ولاية ميتشجن
· الدكتور وليد الحردان زميل جراحة أورام العظام جامعة ميامي / جاكسون هيلث سيستم
· الدكتور طارق نصار أمراض الكلى مدير برنامج زمالة أمراض الكلى UT Health San Antonio
· رائد قراجة طبيب مقيم رئيس جامعة ميسوري – كانساس سيتي
· الدكتور علي الروابدة طبيب الباطنة مستشفى ميموريال
· الدكتور بشار عبابنة طبيب قلب. .
· الدكتور عامر قادري زميل طب القلب. بومونت هيلث
· د. مازن القاضي أستاذ مساعد أمراض الرئة والرعاية الحرجة في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل
· الدكتور مهند أبو عمر طبيب مساعد أستاذ جامعة ميسوري في كانساس سيتي
· الدكتور زيد التميمي طبيب زميل دكتور UT
· الدكتورة سندس الخطيب طبيبة باطنة. هنري فورد
· حسام بدر دكتوراه في الطب بكلية الطب الباطني بمركز مونماوث الطبي
· احمد الخصاونين استاذ مشارك استاذ مشارك يو اف جاكسونفيل
· الدكتور عبد الله الشولي المدير الإقليمي UPMC مركز هيلمان للسرطان
· الدكتور مروان العاني PGY2 FM طبيب مقيم في مستشفى سبارو
· دكتور معين مساعدة طبيب الجهاز الهضمي والكبد Kaiser Permanente NCAL
· الدكتور علي نايفة طبيب CUMC جامعة كريتون المركز الطبي
· إيمان البدوي طبيب ORMC
· يزيد صوالحة أستاذ مساعد أمراض الدم جامعة ولاية أوهايو
· الدكتور ليث الحياري أستاذ مساعد بكلية جامعة أوكلاهوما
· الدكتورة ديما الطاني الطبيب بومون هيلث بومونت هيلث
· الدكتور أنس طقاتق أخصائي أمراض القلب للأطفال الطيف الصحي HDVCH
· الدكتورة أسماء الدجاني طبيبة طب الأسرة. .
· الدكتور أسيد السقا طبيب باطنة جامعة تولين
· الدكتور ميرفت صالح طبيبة أورام وأمراض الدم. صحة السلام
· الدكتور لينا ياسين استشاري الغدد الصماء صحة المعمدانية
· د. سعدو البيطار طبيب مستشفي استاذ مساعد أوليف ميديك
· الدكتور زيد الشميساني طبيب مسك
· الدكتور طارق صوان أخصائي الأشعة التداخلية طبيب عام متنوع
· الدكتور عمران العلالي طبيب. مركز آن أرونديل الطبي
· الدكتور فادي ابو شاهين طبيب / امراض الدم والاورام. مستشفى هيوستن ميثوديست
· الدكتور نادر طشتوش رئيس قسم طب الرعاية الحرجة المدير الطبي مستشفى كارونديليت القديس جوزيف
· الدكتور اشرف الققا استشاري جراحة القلب والاوعية الدموية WTH WTHealthcate
· الدكتور ناجح العمري استشاري أول جراحة الأطفال والمسالك البولية. الخدمات الطبية الملكية
· الدكتور ديمه محادين طبيب مساعد استاذ جامعة وسط ميتشجن
· الدكتور رائد خيري الطبي BHMC Broward Health Medical Center
· الدكتور براء الزغول طبيب مساعد استاذ جامعة كنتاكي
· الدكتور يوسف أبو عودة زميل إكلينيكي في جراحة أورام العظام زميل إكلينيكي في مستشفى جاكسون
· الدكتور طارق سلامة طبيب أسنان طبيب

 

تسجيل 8 وفيات و661 إصابة بكورونا في الاردن

Posted: 15 Jul 2021 07:38 AM PDT

تسجيل 8 وفيات و661 إصابة بكورونا في الاردن

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن تسجيل 8 وفيات و661 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9872 وفاة و759686 إصابة.
وأشار الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة إلى أن عدد الحالات النشطة حاليّا وصل إلى 7749، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 53 حالة، في حين بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 46 حالة، كما بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 497 حالة.
وبين الموجز أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 7 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 20 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 9 بالمئة.
وأضاف أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 15 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 22 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 7 بالمئة.
وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 6 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 9 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي في الإقليم ذاته 9 بالمئة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 458 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل 14 يوماً إلى 742065 حالة.
وأشار الموجز إلى إجراء 22419 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 8174329 فحصاً، لافتاً إلى أن نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم وصلت إلى نحو 2.95 بالمئة.

الحريري ” موقف الرئيس عون ما اتغير، واضح ما هنقدر نتفق مع فخامة الرئيس “

Posted: 15 Jul 2021 07:10 AM PDT

الحريري ” موقف الرئيس عون ما اتغير، واضح ما هنقدر نتفق مع فخامة الرئيس “

صراحة نيوز – أعلن رئيس الوزراء اللبناني المُكلف، سعد الحريري، اعتذاره عن مهمة تشكيل الحكومة، بعد لقاء هو الثاني خلال 24 ساعة، مع الرئيس ميشال عون في قصر الرئاسة، الخميس.

وقال الحريري، في كلمة عقب لقائه عون: “موقف الرئيس عون ما اتغير، واضح ما هنقدر نتفق مع فخامة الرئيس”.

وأضاف الحريري أنه اقترح على الرئيس اللبناني الحصول على مهلة للتفكير في التشكيلة التي قدمها إليه “فقال إنه احنا ما هنقدر نتوافق”.

وأوضح الحريري: “أجرينا مشاورات في موضوع الحكومة وخلال الكلام كان هناك تعديلات يطلبها الرئيس واعتبرتها جوهرية في التشكيلة التي قدمتها. وتناقشنا في الأمور التي لها علاقة بالثقة، والواضح أن لا شيء تغير، ويبدو أننا لا نتفق مع الرئيس”.

وكان سعد الحريري قد قدم تشكيلة وزارية من 24 وزيرًا إلى عون، الأربعاء، وطلب علنا ​​ردا رئاسيًا على الاقتراح بحلول ظهر الخميس.

ويشير اعتذار الحريري إلى استمرار حالة الجمود السياسي التي تشهدها البلاد منذ قرابة عام، تخللها خلافات مستمرة بين الحريري وعون المُكلف بتشكيل الحكومة منذ أكتوبر/تشرين الثاني.

وتضيف الأزمة السياسية إلى الإحباطات التي يواجهها المواطنون اللبنانيون الذين نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج على تدهور الأوضاع الاقتصادية وكذلك المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت قبل عام، والذي أُلقي باللوم فيه على إهمال الحكومة، وأودى بحياة أكثر من 200 شخص.

المؤتمر الوطني للشباب ينظم ورشة حول برنامج قادة التغيير

Posted: 15 Jul 2021 07:07 AM PDT

المؤتمر الوطني للشباب ينظم ورشة حول برنامج قادة التغيير

صراحة نيوز –  نظم المؤتمر الوطني للشباب، ورشة عمل تدريبية متخصصه ضمن برنامج قادة التغيير، لعدد من القيادات الشبابية وطلبة الجامعات والمؤسسات الشبابية.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المؤتمر، اليوم الخميس، تهدف الورشة إلى تعزيز قيم المشاركة المجتمعية من خلال تشكيل مجموعات الضغط الشبابية، تجسيدا لتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني وتوجيهاته للشباب، وتعزيزا لأهمية دور الشباب في مسيرة الوطن الإصلاحية سياسيا وتنمويا واقتصاديا ورقابيا. من جهته، قال رئيس المؤتمر الوطني للشباب، محمد البدور، إن جلالة الملك يقود مسيرة الوطن بنهج أخلاقي يتسم بالتوجيه والتحفيز والأخذ بروح التسامح والحق والمشروعية في إطار دولة القانون والمؤسسات، موجها الشباب إلى الأخذ بروح المسؤولية الوطنية بهذا الوطن إلى مراتب الحداثة والتنافسية الدولية في الإنجاز والتطور. وبين مقرر المؤتمر الوطني للشباب النائب السابق، الدكتور أحمد الجالودي، أن على الشباب أن ينطلقوا في ساحات الوطن ومجتمعاته ليحدثوا الفرق والتغيير نحو الأفضل، وأنه لابد من انخراطهم في الحياة السياسية والأحزاب.
وعرضت المشاركة نور الربضي من الجامعة الهاشمية مبادرتها (التعامل الأمثل والذوق الرفيع) في إشارة إلى ضرورة تحقيق التفاهم والاحترام كأسلوب حياة في المجتمع. وأكدت المشاركة بيان مصطفى ضرورة أن يبدأ الشباب بالتشاور فيما بينهم لتشكيل نوى شبابية تساهم في خدمة المجتمع من خلال التدريب والتمكين المجتمعي. بدوره، بين الناطق الإعلامي للمؤتمر، أمجد الكريمين، أهمية مجموعات الضغط الشبابي في المجتمعات لما ستحققه من دور رقابي فاعل على الأداء العام للمؤسسات العامة، وتحقيق التطور والسلم المجتمعي وإطلاق فكرة المرصد الوطني للشباب، بهدف رصد جميع جوانب الإصلاح الوطني واجتثاث الترهل والفساد او الإهمال في أداء الواجبات لدى المؤسسات. وأضاف أنه لابد من انطلاقة شبابية تحقق تطلعات الشباب وتعزز من مشاركتهم في الحياة العامة من خلال نهج التشاركية والجلوس على طاولة الحوار مع صناع القرار. يذكر أن المؤتمر الوطني للشباب انطلق في مجلس الأعيان العام 2018 كمشروع عمل مع الشباب طرحه الملتقى الوطني للتوعية والتطوير.

وزير التنمية يشارك لجان التفتيش والرقابة بجولات ميدانية

Posted: 15 Jul 2021 07:01 AM PDT

وزير التنمية يشارك لجان التفتيش والرقابة بجولات ميدانية

صراحة نيوز –  شارك وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، اليوم الخميس، اللجنة المختصة بالتفتيش والرقابة على مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة، خلال إجرائها تفتيشا مفاجئا على أحد المراكز الخاصة في العاصمة عمان، للتأكد من الإجراءات والشروط المطبقة في المركز، ولما فيه مصلحة المنتفعين داخل المراكز.
كما شارك المفلح إحدى لجان التسول الميدانية، التابعة لوحدة مكافحة التسول، خلال جولتهم الميدانية الاعتيادية لضبط المتسولين على إحدى الإشارات داخل العاصمة عمان.
واطلع بشكل مباشر على آليات ضبط المتسولين، والمعوقات والصعوبات التي تواجه عمل لجان ضبط المتسولين الميدانية.

التربية: حرمان 272 مشتركاً في امتحانات الثانوية العامة

Posted: 15 Jul 2021 06:59 AM PDT

التربية: حرمان 272 مشتركاً في امتحانات الثانوية العامة

صراحة نيوز – أعلنت وزارة التربية والتعليم عن حرمان 18 مشتركًا في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، اليوم الخميس، لدورتين امتحانيتين متتاليتين.
وبين الناطق الإعلامي باسم الوزارة، الدكتور أحمد المساعفة، أنه وبهذا القرار يرتفع العدد الإجمالي للطلبة الذين جرى حرمانهم إلى 272 مشتركًا، بسبب استخدام الهاتف النقال أثناء سير الامتحان في مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.
وأشار إلى أنه جرى ضبط هذه الأجهزة من خلال تطبيق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات.
وأنهى طلاب الثانوية العامة اليوم امتحاناتهم التي بدأت في الرابع والعشرين من حزيران الماضي

المصري: لا خلاف عالميا على الوصاية الهاشمية

Posted: 15 Jul 2021 06:58 AM PDT

المصري: لا خلاف عالميا على الوصاية الهاشمية

صراحة نيوز –  أكد رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري عدم وجود خلاف عالمي في الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس الشريف، مشيرا إلى أن القدس هي رمزنا ورمز الأمة، والحديث عنها هو عقيدة سياسية عميقة الجذور للأردنيين كما هي للهاشميين والمسلمين.

وأشار المصري خلال مؤتمر “الهاشميون والقدس تاريخ من الرعاية والحماية” الذي نظمته شركة التاج للإعلام والانتاج والتوزيع الفني اليوم الخميس الى دور الجيش العربي وتضحياته وبطولاته في الدفاع عن فلسطين والقدس، مشيرا الى ان هناك ارتباطا تاريخيا للهاشميين مع القدس، وبقي الاردنيون والهاشميون على تواصل، ومن هنا نجد أن الهاشميين قدموا الحماية والرعاية للقدس الشريف.

وأضاف، ان القدس تميزت بارتباطها مع التاريخ منذ حادثة الإسراء والمعراج ومن بعدها العهدة العمرية، وصولا الى الوصاية الهاشمية التي يلتزم بها الهاشميون ممثلين بجلالة الملك عبدالله الثاني.

واستعرض المصري التاريخ المشرف للأردن قيادة وشعبا وحكومة وجيشا عربيا في الدفاع عن القدس ومواجهة سلطة الاحتلال، مؤكدا ايمان الاردنيين بقضية الأمة القضية الفلسطينية والقدس الشريف والمقدسات الاسلامية والمسيحية.

وأكد أن القدس اليوم هي عنوان الاردن والاردنيين ومن هنا نجد ان الاردن يدفع ثمن مواقفه وتمسكه بالقدس والوصاية الهاشمية، لافتا الى حديث الملك الدائم عن أنه “لا حل للصراع مع المحتل الا بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأشار المصري إلى أن الاحتلال يعمل على أنه “لا نية لديه للاعتراف بحقوق الفلسطينيين”، موضحا أن حقوق المسلمين والفلسطينيين في القدس ستبقى قائمة مهما حاول المحتل طمس الهوية الدينية والتاريخية للمدينة المقدسة والمقدسات الاسلامية والمسيحية.

وأكد أن الاردن يقوم بواجبه على أكمل وجه تجاه القضية الفلسطينية والقدس، والدبلوماسية الاردنية بتوجيهات جلالة الملك فاعلة، منوها الى أنه لا يوجد خلاف عالمي تجاه الوصاية الهاشمية.

وفي نهاية الجلسة التي أدارها وزير الدولة لشؤون الإعلام الأسبق سميح المعايطة، دار نقاش موسع بين الحضور والمصري حيث اجاب على جملة من المداخلات.

العودات: القدس بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام كانت وما تزال مكونا ثابتا من مكونات الدولة الأردنية

Posted: 15 Jul 2021 06:55 AM PDT

العودات:  القدس بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام كانت وما تزال مكونا ثابتا من مكونات الدولة الأردنية

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، ان القدس بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام كانت وما تزال مكونا ثابتا من مكونات الدولة الاردنية وعنصرا من عناصر الشرعية الهاشمية.

وأضاف العودات خلال فتتاحه اليوم الخميس، مؤتمر “الهاشميون والقدس تاريخ من الرعاية والحماية”، الذي نظمته لجنة فلسطين النيابية، بالتعاون مع شركة التاج للإعلام والإنتاج والتوزيع الفني، ان مجلس النواب يمثل هذه القيمة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الوطنية الأردنية والمبادئ التي قام عليها المشروع النهضوي العربي.

واستعرض العودات ، التحركات النيابية على الساحات العربية والإسلامية والدولية، التي استهدفت التذكير بالواجبات القانونية للمجموعة الدولية ومنظماتها الاممية، لإنهاء هذه المظلمة التاريخية ومنح الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة، منها اقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.

واشار الى ان الاردن في حالة اشتباك يومي مع ادق التفاصيل المتعلقة بالمقدسات وحمايتها وصونها من المشاريع التي تستهدفها، وان جلالة الملك تحمل اعباء الموقف الثابت الرافض لقرار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية اليها، وتحديد موقف الاردن الواضح والصارم (لا للتوطين، لا للوطن البديل والقدس خط احمر).

من جهته، بين رئيس لجنة فلسطين النيابية محمد الظهراوي، ان اللجنة عملت على مدار الشهور الماضية على كشف كل جرائم الاحتلال في الشيخ جراح وسلوان وباقي احياء القدس العربية، دعما لصمود الشعب الفلسطيني، مؤكدا اننا ننظر الى القضية كقضية رئيسية لكل العرب والمسلمين ولا بد من ان تبقى دائما حاضرة في الوجدان وفي كل زمان ومكان. واشار الى ان الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية هي الضمانة الوحيدة مع صمود شعبنا الفلسطيني، للحفاظ على عروبة المقدسات وحمايتها من كل محاولات الكيان المحتل لتغيير الواقع الجغرافي والديموغرافي للمدينة المقدسة.
بدوره، اكد نائب مدير أوقاف القدس الدكتور ناجح بكيرات، ان ما يجري بالقدس بكل مكوناته يشكل تحديا كبيرا، موضحا أن سياسة سلطة الاحتلال لها ثلاثة أبعاد، الاول مكون انساني حيث يرفض المحتل وجود انسان فلسطيني عربي، بحيث تقوم سلطة الاحتلال بعملية التهجير لتتمكن من تمرير مخططاتها، والبعد الثاني هو المكون العمراني الذي يهدف الى خلق مشهد تهويدي وطمس المشهد العربي، والبعد الثالث هو أن المحتل لا يريد وجود مجتمع مقدسي قائم و متماسك.
وقال بكيرات ان الهاشميين يقدمون كل ما يمكن ان يقدم من الدعم في مجال التعليم والاعمار بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، معربا عن شكره للأردن على مواقفه تجاه القضية الفلسطينية والقدس الشريف.
من جانبه، لفت عضو الهيئة الادارية للجمعية الارثوذكسية المهندس نضال قاقيش، الى ان القدس كانت وما زالت جزءا لا يتجزأ من الفكر المسيحي حيث لا يمكن الحديث عن المسيحية دون القدس، موضحا أن الكيان الصهيوني حاول طمس حقيقة المسيحية في المدينة المقدسة والتخلص من الآثار والمواقع المسيحية في فلسطين.
وأضاف ان الوجود والعيش المشترك للمسلمين والمسيحيين بالقدس اصبح عنوانا بعد ان تآخى أهلها منذ أربعة عشر قرنا، مشيرا الى دور المسلمين في المدينة المقدسة بمختلف المجالات الفكرية والثقافية والصحية والتعليمية والخدمة العسكرية والادارة وغيرها من مناحي الحياة.
وتشتمل فعاليات المؤتمر على جلسات تناقش مواضيع، الصراع على القدس والشرعية الدولية والدور الاردني والقدس في الخطاب الرسمي الاردني، وقراءة سياسية في نتائج حرب غزة الاخيرة وانعكاساتها على القدس، ودور الجيش العربي في الحفاظ على عروبة القدس ودور الاعلام البديل ومواقع التواصل الاجتماعي في نصرة غزة، ودور الاردن في الدفاع عن القدس سياسيا ودينيا، اضافة الى دور مجلس النواب في حماية عروبة القدس.

الفايز : مشروع الشام الجديد يختلف في طبيعته واهدافه عن مجلس التعاون العربي

Posted: 15 Jul 2021 06:44 AM PDT

الفايز : مشروع الشام الجديد يختلف في طبيعته واهدافه عن مجلس التعاون العربي

صراحة نيوز – دعا رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز الى تشكيل اتحاد اقتصادي عربي، لتمكين الامة العربية من مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية التي تتعرض لها، حيث تعاني اليوم من تدخلات بشؤونها من قبل دول إقليمية اضافة الى ان الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تعيشها عديد الدول العربية وارتفاع نسب الفقر والبطالة فيها، مع وجود صراعات سياسية واهلية فيها، كما يجري في سوريا واليمن ودول عربية أخرى.

وتحدث الفايز خلال لستضافته في برنامج البعد الاخر مع الاعلامية منتهى الرمحي عبر قناة العربية، عن مشروع الشام الجديد والاوضاع الراهنة في المنطقة، مبينا انه لا يمكن أن يكون هناك أي حل لهذه التحديات إلا بالتكامل الاقتصادي العربي، مشيرا الى بعض الامثلة التي تؤكد هذه الحقيقة.

وقال إنه وبعد الحرب العالمية الثانية كانت أوروبا مدمرة وتعيش خلافات سياسية عميقة حيث كانت حروب ما بين ألمانيا وحلفائها وبريطانيا وحلفائها، بالإضافة طبعا للولايات المتحدة الامريكية، ولكنها بعد الحرب عملت على تشكيل اتحاد اقتصادي ونجحت بذلك بالرغم من الخلافات السياسية التي واجهت دول الاتحاد الاوروبي بعد قيام الاتحاد، وأصبحت الآن لهم عملة موحدة، وباتت اليوم الكثير من الدول تسعى لدخول الاتحاد للاستفادة من الأوضاع الاقتصادية الممتازة التي قدمها لمواطنيه.

واضاف الفايز أن اوروبا اصبحت قوة سياسية واقتصادية، بعد ان وضعت خلافاتها السياسية جانبا وركزت على الموضوع الاقتصادي، “واشير هنا الى انه حتى اللحظة لا توجد سياسة خارجية واحدة للدول الاوروبية، ورغم وجود مفوض للسياسة الخارجية، فما زال بينها خلافات بوجهات النظر حول العديد من القضايا السياسة الخارجية والداخلية، ولكنهم تجاوزا كل هذه الامور” مشيرا ايضا الى مثال اخر يؤكد على اهمية التكامل الاقتصادي يتمثل في الصين ، التي كانت متراجعة اقتصاديا ولم يكن لها دور على الساحة السياسية الدولية، واليوم تعتبر ثاني أكبر قوة اقتصادية في العالم ولها دور سياسي كبير على الساحة الدولية ووزن استراتيجي، وللاسف نحن العرب حتى اللحظة لم نستطيع أن نكون أي اتحاد اقتصادي يمكننا أن نكون قوة سياسية في العالم رغم ان الفرق بيننا وبين الاتحاد الأوروبي كبير، فنحن يجمعنا الدين واللغة والعادات والتقاليد والتراث وكل شيء ، بخلاف الدول الأوروبية التي لا يجمعها شيء لكنها استطاعت الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة من الوحدة والقوة الاقتصادية.

وفيما ان كان مشروع الشام الجديد بين الاردن ومصر والعراق يختلف في طبيعته واهدافه عن مجلس التعاون العربي قال الفايز ان الظروف التي كانت تمر بها المنطقة عند تشكيل مجلس التعاون العربي تختلف عن الظروف الراهنة ، فالعالم العربي يمر اليوم في مرحلة يواجه تحديات لم تكن زمن مجلس التعاون العربي ، فلم يكن هناك أوضاع سياسية كالتي نشاهدها الآن في الدول العربية حيث كان الاستقرار السياسي النسبي يسود في تلك المرحلة .

وقال لكي تكون امتنا ذات قوة اقتصادية وسياسية ، علينا التوجه اليوم ، الى بناء التكامل الاقتصادي العربي ، مشيرا الى انه في هذا الاطار وخلال لقائه  مؤخرا نائب رئيس مجلس النواب العراقي  طالب بان يتم تبني عقد مؤتمر اقتصادي عربي موازيا لمؤتمر القمه العربية السياسي ، يشارك فيه ممثلين عن رجال الاعمال وغرف الصناعة والتجارة والقطاع الخاص ، بهدف العمل على تشكيل نواة للاتحاد الاقتصادي العربي ، على أن يتم تبني هذا الطلب من قبل الاتحاد البرلماني العربي مؤكدا انه لا يمكن لامتنا ان تكون قوة سياسية على الساحة الدولية إلا بالتكامل الاقتصادي .

وردا على سؤال فيما اذا كان مشروع الشام الجديد يقتصر على الاردن والعراق ومصر ، اوضح الفايز ان الباب مفتوح لأي دولة عربية لدخول مشروع الشام الجديد فلا مانع مثلا ان يكون مجلس التعاون الخليجي والدول العربية في شمال إفريقيا، جزء من هذا المشروع ، وقال “لماذا لا ينضم إخواننا في دول الخليج العربي إلى هذا التحالف ونحن نتكلم فقط عن تكامل اقتصادي ولنضع خلافاتنا السياسية جانبا”، مبينا ان مؤتمرات القمة العربية للاسف مؤتمرات تقليدية معظم قراراتها لا يتم تطبقها “ولهذا جاء اقتراحي بأن يكون هناك مؤتمر اقتصادي عربي موازيا لمؤتمر القمة العربي ، يتم خلاله وضع الأسس اللازمة للتكامل الاقتصادي العربي، متسائلا لماذا لحد اللحظة لا توجد اتفاقية للتجارة الحرة ما بين الدول العربية ، فنحن الآن إذا أردنا أن نصدر مثلا المنتوجات الأردنية إلى الجزائر أو في دول شمال إفريقيا أو إلى أي دولة أخرى تجد قيود ليس لها اول ولا اخر ، لذا يجب أن نبني وحدتنا الاقتصادية ، وهذا سيؤدي بالتالي إلى قوة سياسية على المستوى العالمي .

وفي رده على سؤال حول الاساس التي قام عليها الشام الجديد ، وعلى ماذا يتفق الأردن ومصر والعراق إذا كان الحديث عن تكامل اقتصادي حيث الدولة الغنية في هذا التكتل هي العراق ومصر إلى حد ما ، وهذا المشروع يأتي بعد ان تعددت المشاريع في الوطن العربي ” مجلس التعاون الخليجي إلى الجامعة العربية ، لمجلس التعاون العربي، او لآن الشام الجديد ، والحديث سابقا عن الشرق الأوسط الجديد , علاقات خاصة ربما مع تركيا اقتصادية بشكل أو بآخر، لكن ولا مشروع نجح للمستوى الذي أراده الشارع العربي أو المواطن العربي؟ قال الفايز بداية مصر دولة قوية باقتصادها والعامل البشري فيها ، اضافة الى موقعها بالعالم العربي موقع استراتيجي وهي ثقل عربي يعني لا يمكن الاستهانة به ، كما ان الاردن بحكم موقعه الجيوسياسي ودور جلالة الملك عبدالله الثاني على المستويين الإقليمي والدولي كلها عوامل تمكن من اقامة هذا المشروع و تساعد بأن يكون هناك نواة لوحدة اقتصادية بين هذه الدول وبالتالي اقامة مشروع الشام الجديد الذي لا يوجد ما يمنع من انضمام كافة الاشقاء اليه .

واضاف في رده على ذات السؤال ” قد تكون الارادة الحقيقية لانجاح المشاريع السابقة غير متوفرة اضافة الى الظروف السياسية المختلفة حينها ، لكن في مشروع الشام الجديد هنالك ارادة حقيقية وتصميم اكيد على بناء مشروع الشام الجديد كقوة اقتصادية ” .

واضاف ” لماذا لا ينجح في بناء تكامل اقتصادي عربي ولماذا نستثمر في دول اجنبية اليس من حق المواطن العربي ان يشعر ويحس انه جزء من هذه الأمة،لذلك ادعو الى موضوع التشاركية الاقتصادية لبين دولنا ، تشاركية في موضوع الاستثمار وفي حرية التجارة بين الدول العربية ، ولتحقيق هذه الطموحات يجب ان تتوفر إلارادة الحقيقية لإنجاح هذا التكامل الاقتصادي، إذا لم تكن هناك إرادة لن يكون هناك نتيجة، وقال أنا أعتقد أن الاقتصاد الآن أهم من السياسة وأكبر مثل الصين لم يكن لها وجود على الساحة الدولية لننظر الآن الى اين وصلت ، لذلك فان التكامل الاقتصادي العربي سيؤدي إلى تقوية هذه الأمة ، و يكون دور على الساحة السياسية الدولية” .

وتساءل رئيس مجلس الاعيان في هذا الاطار ، حول دور العرب الآن على الساحة السياسية الدولية؟ وقال للأسف نحن خلافاتنا السياسية تؤثر طبعا على حتى مواقفنا تجاه الدول، فمثلا مواقفنا تجاه إسرائيل لو كانت موحدة لما كانت اسرائيل بهذه الرعونة ، للاسف مواقفنا مبعثرة خاصة بعد الربيع العربي وما خلف من تبعات .

وحول امكانية وجود شام جديد بدون سوريا اوضخ الفايز ان هناك جهود تبذل الان لإعادة سوريا للحضن العربي ، وبعد ذلك ننطلق بالحديث مع سوريا للانضمام للمشروع ، ونحن هنا نؤكد على ان كل دولة لها الحق في تقرر سياستها تجاه سوريا لكن الأهم الآن هو عودة سوريا الى الجامعة العربية هي الخطوة الاولى وهناك جهود تبذل.

وحول وجود نقاش مع سوريا للانضمام لهذا التكتل قال الفايز لحد الآن نحن كأردن وعلى المستوى الوزاري كان هناك زيارات لوزير التجارة السوري وبعض الوزراء الآخرين للأردن مؤخرا، وكان هناك طبعا مباحثات مثمرة بيننا وبينهم، وبحثنا موضوع تصدير الكهرباء لسوريا وقضايا تجارية عديدة .

وفيما يتعلق بلبنان قال الفايز ان لبنان يعاني اليوم من وضع اقتصادي صعب جدا ، وحتى اللحظة لم يستطيعوا تشكيل حكومة ونتمنى لهم التوفيق .

وفي معرض رده ان كانت سوريا جزء من الشام الجديد في ظل وجود هذا الموقف الدولي حولها ، بين الفايز ان هناك مفاوضات الآن بين المعارضة السورية وبين النظام وتحت إشراف الأمم المتحدة حول تعديل الدستور السوري لكن الآن هناك وضع قائم في سوريا يجب التعامل معه .

وحول السؤال المتعلق فيما اذا تم الدخول في موضوع التكامل الاقتصادي مع سوريا الذي هو أساس هذا المشروع الجديد ونحن الان في مرحلة إعادة إعمار في سوريا مازلنا غير متفقين دوليا حتى كيف تسير عملية إعادة الإعمار في سوريا وعملية التجارة مع سوريا في عقوبات مفروضة عليها؟ أنا أقصد دوليا هل سيكون هناك عرض من قبل هذه الدول الثلاث الأردن، مصر، العراق، تجاه طريقة تعامل مختلفة مع سوريا؟ ربما على مستوى الدولي ؟ وفي هذا الجانب بين الفايز ان جلالة الملك من الممكن في زيارته إلى واشنطن ولقائه مع الرئيس الأمريكي يوم التاسع عشر من الشهر الجاري الشهر ، أن يطرح جلالته هذا الموضوع أمام الرئيس الأميركي ، فنحن علاقتنا مع سوريا مهمة وهي جارة لنا .

وحول تقاطع مشروع الشام الجديد مع مشروع نيوم السعودي قال الفايز لا اعتقد ان هناك تعارض ، أعتقد أنها مشاريع مكملة لبعضها البعض واي مشروع ينفع السعودية ينفع الأردن وما ينفع الأردن ينفع مصر وما ينفع الأردن ومصر ينفع السعودية، فنحن لا نتحدث عن أي مشروع اقتصادي لأنه حتى مشروع النهضة نيوم فيه استفادة اقتصادية للأردن، كذلك ممكن أن مصر تستفيد منه، فنحن دائما مع أي مشروع يخدم مصلحة السعودية والأردن ومصر والعراق والدول العربية ، وبالتالي هذه المشاريع مكملة لبعضها البعض ولا تتعارض، ونحن ومصر لنا

علاقات تاريخية مميزة ثابتة راسخة مع المملكة العربية السعودية، ومن ألاكيد سيكون هناك تواصل ما بين جلالة الملك والرئيس السيسي والملك سلمان في هذه المواضيع وستطرح هذه المواضيع وإن شاء الله أن يتفقوا وأن تكون بداية خير للدول الثلاث.
وفي معرض رده على سؤالا حول رؤية عشرين ثلاثين التي يتبناها ولي العهد السعودي والحديث عن شرق أوسط مختلف والحديث ايضا عن أوروبا جديدة مثل هذا النوع من المشاريع التي نقدر نسميها تكتلات أو تحالفات اقتصادية جديدة، كم يمكن أن تساهم فعلا في تعزيز فكرة تحويل منطقة الشرق الأوسط أو المنطقة العربية إلى منطقة مهمة على المستوى العالمي ،قال الفايز ان ما يقوم به سمو الأمير محمد بن سلمان هو مقدر ، وإن شاء الله أن يكون نواة لتكامل اقتصادي عربي ، وأنا أعلم علم اليقين بأن سمو الأمير محمد يسعى أن تكون المملكة العربية السعودية في المستقبل دولة لا تعتمد فقط على النفط ، ولكن دولة تعتمد على مصادر أخرى ، وإن شاء الله أن كل الجهود التي يقوم به سمو الأمير محمد بن سلمان تكون نواة لتكامل اقتصادي عربي فهذا هو المطلوب ، ومن الممكن أن نوسع الدائرة ونفتح حوار مع إخواننا في دول الخليج من خلال قادة الدول الثلاثة ومع إخواننا في شمال إفريقيا ، فلا يمكن بجرة قلم أن نصل إلى ما نصبو إليه، ولكن نستطيع أن نبني حجر حجر لحين الوصول إلى درجة أن يكون هناك تكامل اقتصادي عربي يؤثر بالتالي على قوتنا السياسية في العالم هذا الذي أركز عليه دائما .

وحول السؤال المتعلق بضرورة قيام مشروعات داخل المنطقة العربية انه من المفترض أن يحسب حساب الوضع على المستوى الإقليمي ، إيران هنا تأتي في المقدمة إيران في العراق، فهناك نفوذ كبير لإيران في العراق، في سوريا نفوذ لإيران فيها، وهناك نفوذ لروسيا فيها أين وصلت محاولات التغلغل الإيراني في الأردن، خاصة أن هناك محاولات حثيثة من قبل إيران التغلغل في الأردن، من خلال لزيارة مزارات دينية، مزارات شيعية وغيره اين وصلت هذه المحاولات ؟

وردا على هذا السؤال قال الفايز ان إيران ما في شك أنها تلعب دور سلبي تجاه الأمة العربية هناك تدخلات إيرانية في كثير من الدول عندما تحدث جلالة الملك عبد الله الثاني عام ألفين عن الهلال الشيعي كان فقط هلال الذي هو يربط ما بين إيران والعراق، سوريا ولبنان ولكن الآن أصبح بدر يعني ما امتدت الأمور إلى اليمن، وإلى حتى يقال إنه في اليوم جماعات حتى داخل فلسطين المحتلة يعني هذا التغلغل الإيراني لا يمكن للعرب أن يسكت عنه يعني إذا لعبت إيران بالنسبة لعلاقتنا مع إيران، ترتبط بعلاقتنا علاقة إيران وتدخلها في كثير من الدول العربية حتى بالبحرين حتى في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية لهم تدخلات لذلك عندما تلعب إيران دور إيجابي تجاه المنطقة عندئذ سنفكر في موضوع السياحة الدينية لمناطق الجنوب التي هي التي تعتبر بالنسبة لهم مهمة جدا بالنسبة لهم .

واضاف ” ما اريد التأكيد عليه ان الموقف الاردني تجاه ايران مرتبط بالموقف الإيراني، فاذا قاموا بدور إيجابي تجاه العالم العربي عندها لكل حادث حديث، ولكن لا يمكن أن نتعامل نحن مع إيران إذا ما استمرت التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية بأي دولة عربية فهذا هذا موقف الأردن واضح وصريح.

وفيما يتعلق بالنفوذ الايراني في العراق، قال الفايز نحن دائما عندما نتحدث مع إخواننا العراقيين نتحدث على أساس أن لا تؤثر علاقتهم مع إيران على أي دولة عربية جارة للعراق ، ولا نتحدث عن العلاقات بينهم وبين إيران فهذا قرار سيادي للعراق على ان لا تؤثر العلاقات الإيرانية العراقية على العلاقات الأردنية العراقية ودائما هذا الموضوع اخواننا العراقيين متفهمين له ولا يمكن أن يكون هناك تأثير إيراني على القرار العراقي بالتقارب مع الأردن.

وفي رده على سؤال يتعلق بان كان الاردن مرتاح أكثر مع إلادارة ألامريكية الجديدة بعد ذهاب نتنياهو خاصة وان جلالة الملك اليوم في الولايات المتحدة الأمريكية ، والقضية الفلسطينية كانت في مقدمة اولويات الاردن في الفترة الأخيرة من ولاية ترامب عندما كان الحديث عن صفقة القرن الاردن ، وهل الوضع الان اصبح أريح ؟

وردا على ذلك قال الفايز ما في شك بان الاردن يشعر الان بالارتياح مع الادارة الامريكية الجديدة ، خاصة بعد تم تجاوز سياسات ترامب تجاه الشرق الاوسط ، ترامب كان داعم رئيسي لنتنياهو، اولا نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، وضم الجولان وأراضي من الضفة الغربية لاسرائيل ، طبعا هذه الاجراءات كانت مؤرقة لجلالة الملك والأردن، فنحن ارتباطنا مع القضية الفلسطينية ارتباط تاريخيا، ارتباط لا يمكن أن ينفصل ولكن طبعا جلالة الملك كان واضح وصريح رفض هذه الاجراءات واعلن اللاءات الثلاث لا للتوطين ولا للوطن البديل، والقدس خط أحمر، والوصاية الهاشمية خط أحمر، وهذا ازعج ترامب .

وبخصوص الحكومة الاسرائيلية الجديدة قال انني لا أعتقد أنها تختلف عن الحكومة السابقة، لأن رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي بينيت هو يميني ومدعوم من الأحزاب اليمينية المتطرفة، ولايزالون لحد الآن ينتهجون السياسات التي كان ينتهجها نتنياهو ، خاصة في موضوع الشيخ جراح وضم الأراضي الفلسطينية للتوسع بالمستوطنات لذلك نحن نعول الآن على الإدارة الأمريكية الجديدة، وزيارة جلالة الملك طبعا سيكون لها مخرجات، تعمل على وقف الممارسات الاسرائيلية التي تهدد السلام والامن في المنطقة ، نحن ندرك ان هناك دعم مطلق لاسرائيل لكن بالنسبة لنا في الاردن نشعر بأن هناك اختلاف ربما من رئيس لرئيس أمريكي بطريقة التعاطي مع السياسات الاسرائيلية .

واضاف ” نحن مرتاحون في ظل الادارة الامريكية الجديدة ، فلا يوجد ضغوط على الأردن ، وجلالة الملك تربطه علاقة شخصية وعلاقة صداقة مع الرئيس بايدن، الذي كان نائبا للرئيس اوباما وكان دائم التواصل وبينهما علاقة احترام وصداقة قوية ، ونحن نعول على الإدارة الأمريكية الجديدة أن تضغط على إسرائيل لحل الدولتين ، لقد وجدنا ابضا مؤشرات إيجابية في التعامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية ، ومنها رفع الحصار عنهم المساعدات الامريكية التي كانت تقدم إلى السلطة وعن الانروا والتي هدف ترامب من قطعها الضغط على السلطة وعلى الاردن للقبول بالتوطين وبدولة فلسطينية مقطعة الاوصال ، ولم يدرك ترامب حينها ان القضية الفلسطينية هي قضية سياسية وليست اقتصادية ، وانها لن تحل الا بعد ان ينال الشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير ، وبدون ذلك يكون هناك سلام لإسرائيل ولن تنعم اسرائيل بالسلام ، وهذا الامر ووجهة النظر سينقلها جلالة الملك للإدارة الأمريكية الجديدة.

وردا على سؤال يتعلق بقضية الفتنة كيف استطاع الأردن ان يتجاوزها ،أو هل فعلا تجاوز الأردن هذه المرحلة؟ قال الفايز انني أطمئن الجميع واقول لهم بان الأردن دولة قوية ثابتة راسخة عمرها مائة عام ، دولة عاشت مائة عام في ظل ظروف إقليمية صعبة ومنذ عهد الملك عبد الله الأول واجه الأردن تحديات جسيمة ” الانتداب البريطاني والاستعمار الفرنسي ووعد بلفور واتفاقية سايكس بيكو ” واستطاعت الدولة الاردنية تجاوزها ، وفي خمسينيات القرن الماضي عندما قامت الانقلابات في العالم العربي استطعنا تجاوز تداعياتها واثارها بحكمة وحنكة القيادة الهاشمية و وعي الشعب الأردني الواحد والذي يقف خلف جلالة الملك عبدالله الثاني بقوة ، لذلك اقول ان موضوع الفتنة لم يؤثر على استقرار الأردن، بالعكس زاد الاردن قوة ، والأردن اليوم دولة قوية، لكن البعض استغل عوز الأردنيين للوصول إلى أهدافهم، ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا وجلالة الملك بحكمته وحنكته استطاع أن يسيطر على الموضوع، والآن تجاوزنا هذه المرحلة، وإن شاء الله ننظر إلى الأمام وسيبقى الأردن دائما مستقر.

والاردن اليوم وفي ظل موقعه الجيوسياسي ، لم يفقد أهميته كما يروج البعض ، الأردن هو عمود الاستقرار بالشرق الأوسط وإذا لا سمح الله حدث خلل أو عدم استقرار بالأردن هذا سيؤثر على كل دول المنطقة ولن يسلم أحد ، وأنا تحدثت بالماضي بهذا الموضوع ، فاستقرار الأردن مصلحة للجميع .

وفي هذا الاطار قال انني اشكر دول الخليج العربي ، التي ما قصرت يوما مع الاردن وقدمت له الدعم السياسي والاقتصادي ، وسهم ذلك في العمل على تجاوز الكثير من تحدياتنا الاقتصادية ، وهنا اقول للعالم اجمع ان من مصلحتكم دعم الاردن والوقوف الى جانبه ، فمصلحة الجميع ان يكون الأردن مرتاح اقتصاديا.

صيدلة عمان الأهلية تفتتح أيام ملتقى خريجي الجامعة

Posted: 15 Jul 2021 06:31 AM PDT

صيدلة عمان الأهلية تفتتح أيام ملتقى خريجي الجامعة

صراحة نيوز – افتتحت كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية سلسلة فعاليات ملتقى الخريجين بالتعاون مع مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين – عمادة شؤون الطلبة، وذلك يوم السبت 10-7-2021 عبر منصة المايكروسوفت تيمز.

حيث استهل أ.د. محمد الطناني عميد الكلية اللقاء بالترحيب بالمشاركين من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة الخريجين ثم تم عرض فيديو عن الجامعة تلاها عرض عن قصص نجاح لطلبة خريجين، وفيديو لمجموعة من خريجي الكلية من دول مختلفة، وآخر للخريجين من مواقع عملهم. وتضمن اللقاء ورشة عمل حول آخر مستجدات سوق العمل قدمتها شركة سينوفارم الطبية.

جامعة عمان الأهلية تحصل على عضوية جمعية البصريات

Posted: 15 Jul 2021 06:27 AM PDT

جامعة عمان الأهلية تحصل على عضوية جمعية البصريات

صراحة نيوز – استلم الأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية العلوم الطبية المساندة في جامعة عمان الأهلية شهادة العضوية الفخرية الدائمة للجامعة من جمعية البصريات والتي ينطوي تحت عضويتها أعضاء من القطاع التعليمي ومزاولو المهنة وأرباب العمل.
وقد أثنى الدكتور يزن قموه رئيس قسم البصريات على هذه الخطوة التي تصب في مصلحة الطلبة لتسهيل أمور تدريبهم وفتح آفاق العمل للطلبة الخريجين حيث أن تطور تخصص البصريات لا يتم إلا من خلال التنسيق بين القطاع الأكاديمي التعليمي مروراً بالفني المهني والصحي الطبي وانتهاءً بالتجاري الاقتصادي.

من الجدير ذكره أن جامعة عمان الأهلية هي الجامعة الخاصة الوحيدة في الأردن التي تقدم برنامج بكالوريوس البصريات، والتي تطمح إلى تعزيز الشراكات المجتمعية.

منصّة زين تختتم “زين المبادرة 5” وتقدّم 150 ألف دينار لـ15 ريادياً

Posted: 15 Jul 2021 02:49 AM PDT

منصّة زين تختتم “زين المبادرة 5” وتقدّم 150 ألف دينار لـ15 ريادياً

  صراحة نيوز  –  قدّمت منصّة زين للإبداع (ZINC) دعماً نقدياً بقيمة 150 ألف دينار للشركات الناشئة والأفكار الريادية التي تم اختيارها في النسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة” الذي اختتمته المنصة اليوم الخميس، لتنضم هذه الشركات والأفكار إلى برنامج تسريع الأعمال الذي تقدّمه المنصّة.

وجاء الدعم الذي قدمته المنصة موزعاً على 8 شركات ناشئة و7 أفكار ريادية بالتساوي، إلى جانب الدعم اللوجستي لمدّة عام كامل.

وكرّم الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم أصحاب الشركات الناشئة والأفكار الريادية التي تم اختيارها، وأعرب عن فخره بضم 15 شركة جديدة إلى قائمة الشركات الناشئة التي تدعمها زين من خلال منصّتها للإبداع (ZINC) -والتي وصل عددها اليوم إلى 208 شركات-، ودعم مجموعة جديدة من الشباب الأردني المبدع ليتمكّنوا من تطوير أفكارهم ومشاريعهم وشركاتهم، والتي ستساهم بدورها في رفد الاقتصاد الوطني وإبراز الأردن عالمياً في مجال ريادة الأعمال كبيئة محفزة وممكّنة لهذا القطاع، كما أكّد على قدرة الشباب على استغلال الظروف والتحديات وتحويلها إلى فرص، حيث أثبتت الأزمة الأخيرة التي مر بها العالم أجمع بسبب جائحة كورونا أهمية المشاريع الريادية والابتكارات وقدرة الشباب على التغيير وإيجاد حلول للمشكلات التي قد تواجههم. 

وانقسم البرنامج بنسخته لهذا العام إلى مسارين أساسيين هما: مسار الشركات الناشئة الموجّه للشركات الناشئة التي تضررت أعمالها بسبب جائحة كورونا وآثارها الاقتصادية وأصبحت مهددة بالتوقف وتحتاج إلى الدعم لتتمكن من معاودة نشاطها، ومسار الأفكار الريادية الموجّه لأي شخص لديه فكرة إبداعية يرغب في تحويلها إلى مشروع وشركة ناشئة تعود عليه وعلى المجتمع بالنفع والفائدة. 

وتم اختيار الشركات في البرنامج ضمن مسار الشركات الناشئة من قِبل لجنة تحكيم ضمّت كل من الرئيس التنفيذي للصندوق الأردني للريادة (ISSF) ليث القاسم، والرئيس التنفيذي لشركة أويسس 500 لُمى فوّاز، ومدير عام شركة (Flat6Labs) – الأردن رشا منّاع، حيث وقع الاختيار على 8  شركات كانت قد قدّمت خططاً تتضمّن حلولاً للتعافي من آثار الجائحة، وكيفية استثمار الدعم النقدي الذي سيقدّم لها لمعالجة الآثار الاقتصادية التي تسببت بها الجائحة على أعمالهم، ولتعود شركاتهم للانخراط في الأسواق، وقد حصلت كل منها على دعم نقدي بقيمة 10 آلاف دينار أردني إلى جانب الدعم اللوجستي الذي ستقدّمه لها منصّة زين لمدة عام كامل، وهذه الشركات هي: (Mercheese، iHospital، Batrina، Algebra Intelligence، Super Peanut، Medfast App، Socksat، Neurogarden).

كما تم اختيار الأفكار الريادية في البرنامج ضمن مسار الأفكار الريادية من قِبل لجنة تحكيم تكوّنت من: سيرين دويري مدير حاضنة أعمال iPark، والدكتور أشرف بني محمد مدير مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية، وابراهيم فزع مدير مشروع “لومينوس شمال ستارت”، حيث تم اختيار 7 أفكار ريادية حصلت كل منها على دعم نقدي بقيمة 10 آلاف دينار إلى جانب الدعم اللوجستي الذي ستقدّمه المنصّة لمدة عام كامل، وهذه الأفكار هي: (FineArted، Entropy، Byte-Pi، Unified Delivery Solutions (UDS)، Safe Cube ، Amtea – امتعة، مودة للدعم النفسي).

وقد مرّ المشاركون في البرنامج بعدة مراحل منها مرحلة المعسكر التدريبي المكثّف، الذي تضمّن 14 دورة تدريبية ومحاضرة عُقدت جميعها عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، وتناولت أهم المواضيع والمجالات التي تهم رياديي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة،  قدّمها خبراء ومدربين ومختصين من شركاء المجتمع المحلّي لدى المنصّة، منهم الخبير نضال قناديلو، والمدير التنفيذي لمركز الملكة رانيا للريادة محمد عبيدات، والمحامي عمر الطويل، والمدير التنفيذي لشركة  "Better Business" عبير قمصية، والمدربة رنا قبعين، والمدرّب أحمد فارس من مصنع الأفكار، و الخبير والمستشار في مجال التسويق الرقمي جودت شمّاس، والمصمّم الجرافيكي علاء علي، والشريك الإداري في شركة زاد للاستشارات زينة أبو دلبوح، والمهندس محمد علي، بالإضافة إلى المحاضرات التي عُقدت بالتعاون مع "The Founder Institute – Turkey". 

ثم تم الانتقال بالمشاركين إلى جلسات التوجيه والإرشاد الخاصة، والتي تم عقدها على عدة مراحل وحسب رغبتهم؛ بهدف تطوير مهاراتهم وأعمالهم ومشاريعهم وتعزيز قدراتهم، وصولاً إلى المرحلة النهائية لعرض الأفكار والمشاريع أمام لجنة التحكيم لاختيار الفائزين. 

يُذكر أن منصّة زين للإبداع  (ZINC) كانت قد استقبلت 738 فكرة ريادية و107 شركات ناشئة، للمشاركة في النُسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة” الذي يعد أحد أهم البرامج والمبادرات التي تحرص المنصّة على إطلاقها سنوياً لدعم ابتكارات الشباب الأردني على امتداد مساحة المملكة،  ورفد الاقتصاد الأردني بشركات جديدة تسهم في توفير فرص العمل والمساهمة في التنمية الاقتصادية في الأردن.

شاليهات حصرية فاخرة إضافة جديدة لنادي سرايا العقبة الشاطئي

Posted: 15 Jul 2021 12:36 AM PDT

شاليهات حصرية فاخرة إضافة جديدة لنادي سرايا العقبة الشاطئي

صراحة نيوز -تأتي الشاليهات الحصرية الفاخرة والمريحة كإضافة جديدة ومميزة من إيجل هيلزالاردن لنادي سرايا العقبة الشاطئي، وتعتبر إحدى أهم مكوناته العصرية الحديثة والأساسية حيث صممت الشاليهات بمساحات مختلفه  ابتداءا من 85 متر مربع،  وتأتي مخدومة  ومجهزه بالكامل للزوار والسياح وعائلاتهم للإقامة فيها لمدة ليلة أو أكثر.

تتميز الشاليهات بموقعها الاستراتيجي واطلالاتها الرائعه على  برك السباحه وبحيرة سرايا العقبة الشاطئيه.

حيث تعتبر امتدادا لنادي سرايا العقبة الشاطئي أحد مكونات مشروع سرايا العقبة الذي عكفت على تطويره شركة إيجل هيلز الأردن، المطور العقاري الأكبر في المملكة، ليكون وجهة ترفيهية سياحية ممتدة على شاطئ البحر الأحمر  بمساحه تتجاوز  634,000 متر مربع في قلب مدينة العقبة. 

يقع نادي سرايا العقبة الشاطئي  على مقربة من بقية المواقع السكنية والمرافق الترفيهية والسياحية في محيط مشروع سرايا العقبة ويمكن الوصول إليه بعدة طرق منها التاكسي المائي،  لاعطاء الزائر فرصه فريدة للتمتع بإطلالات شاطئية جذابة طوال فترة إقامته.

يحتوي النادي على برك سباحة مجهزة بأعلى وسائل الأمن والسلامة للاستمتاع بالسباحة والجلوس في أجواء تسودها الراحة بين أشجار النخيل حيث الخدمة عالمية المستوى وبأعلى المعايير، إلى جانب وجود مرافق خاصة للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الآسرة ومرافق مخصصة للأطفال تتميز بوجود منطقة العاب  آمنة تمكنهم من قضاء أوقاتهم فيها وممارسة أنشطة متنوعة ومسلية بجانب الشاطئ ويضاف إلى ذلك مسبح الأطفال المجهز بكادر من المنقذين المتخصصين ومناطق خاصة للعب الترامبولين على البرك المائية، وأخرى للاستمتاع بالأراجيح. 

كما يوفر النادي صالة رياضية متطورة ومجهزة بأحدث وأرقى المعدات بالاضافه للدراجات المائية ومدرج ترفيهي مكشوف للمناسبات يقع في محيط النادي ويأتي بقدرة استيعابية تصل إلى 800 شخص. إلى جانب ذلك يتميز بوجود قائمة متنوعة من الأطباق العالمية تلبي الأذواق الرفيعة لزائريها.

ويذكر أن إدارة عملية التشغيل للنادي تتم من قبل فندق المنارة، أحد فنادق لاكشري كولكشن والذي يتم تشغيله من قبل فندق الماريوت.

تفخر إيجل هيلز كمطور عقاري عصري وحضاري بمشاريعها التي يتم إنجازها وتسليمها لمالكيها، ضمن رؤية ورسالة تعكس واقعًا ملموسًا ونموذجًا يحتذى به بالتزامه وإنجازاته التي يسطرها ومشاريعه ذات الجودة العالية التي لا جدال فيها على الدوام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال