صراحة نيوز

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 13 وفاة و867 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 31 Aug 2021 07:53 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء، عن تسجيل 13 وفاة و867 اصابة كورونا جديدة في الأردن.

” صحيفة عبرية ” الأردن يفرج عن رجل الأعمال الإسرائيلي يخيل شاييفي بكفالة مليون دولار

Posted: 31 Aug 2021 07:28 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت صحيفة العبرية ان الاردن قرر اليوم الثلاثاء، الافراج عن رجل الاعمال الصهيوني يخيل شاييفي.

ورجل الاعمال شاييفي مسجون على خلفية تعرضه لعملية احتيال، والمصاب بكورونا، وفق ما ادعت صحيفة جيروزالم بوست العبرية.

وقالت الصحيفة إنه سيتم الافراج عن رجل الاعمال الاسرائيلي بكفالة تبلغ 800.000 دينار اردني، حوالي مليون دولار امريكي.

يشار إلى أن يخيل شاييفي، رجل أعمال صهيوني يبلغ من العمر 65 عاما، وهو مسجون في الأردن، ولديه رئة واحدة وأصيب بكورونا.

ولفتت صحيفة جيروزاليم بوست إلى أن يخيل شاييفي، أكثر عرضة لخطر الاصابة بفيروس كورونا، لأنه يتنفس برئة واحدة، نتيجة حادث تعرض له، ولهذا السبب لم يتلق اللقاح المضاد لكورونا.

ورجل الأعمال هو نجل اهارون شاييفي، وهو قاض سابق ومحافظ عسقلان السابق اعتقل في يوم 9 من أغسطس في العاصمة عمان بعد أن وقع ضحية لعملية احتيال ونصب، وفق مزاعم الصحيفة العبرية.

وادعت أن بينت كان ينوي نقل مصنع له من روسيا إلى الأردن، إلا أنه تعرض لاحتيال من قبل أشخاص قدموا أنفسهم على أنهم رجال أعمال أردنيين وتعاونوا مع شاييفي من أجل الحصول على أموال من الحكومة الأردنية، وتمت فيما بعد عملية سرقة المال، ولا تزال القضية قيد التحقيق.

استجابة لمطالب جماهير النادي “استقالة رئيس واعضاء ادارة النادي الفيصلي رسميا “

Posted: 31 Aug 2021 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – قدم بكر العدوان رئيس النادي الفيصلي، وأعضاء مجلس الإدارة اليوم الثلاثاء إستقالتهم رسميا إلى وزير الشباب، والتي جاءت بعد الضغوطات الكبيرة التي مارستها جماهير النادي، في الأيام الماضية، من خلال الوقفات الإحتجاجية، أمام مقر النادي في غمدان ، ووزارة الشباب، داخل حرم مدينة الحسين للشباب، حيث طالبت جماهير النادي، العدوان ومجلس الإدارة تقديم إستقالاتهم بعد النتائج غير المرضية التي مني بها الفريق في دوري أندية المحترفين.

وكانت مجموعة من الهيئات العامة للنادي قدمت شكوى رسمية إلى وزير الشباب، أوضحت من خلالها العديد من التجاوزات التي مارسها مجلس إدارة النادي في الفترة السابقة حسب ما جاء في الشكوى.

وينتظر أن يعلن وزير الشباب عن رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية المؤقته التي ستتولى إدارة النادي في غضون اليومين المقبلين.

وفيما يلي نص الاستقالة: 

(وَالَّذِينَ هُمْ لِأَماناتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ راعُونَ , وَالَّذِينَ هُمْ عَلى صَلَواتِهِمْ يُحافِظُونَ , أُولئِكَ هُمُ الْوارِثُونَ ,الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ) . صدق الله العظيم

جماهير النادي الفيصلي العظيمة

بواسطة معالي وزير الشباب الاكرم

بهذا الهدي الرباني, بدأ الاوائل من كشافة النادي الفيصلي عملهم لتنفيذ فكرة الفيصلي, وكان النسر الشعار, ومن هذا الهدي والشعار, نبدأ الاستقالة على شكل رسالة, ليس لإبراء الذمة من خلل لا سمح الله, بل لتوضيح حقائق غابت وغُيّبت عن كثير من الناس, فسلسلة المؤامرات بدأت على النادي منذ العام 1939خلال الانتداب البريطاني على امارة شرق الاردن, قبل ان نراها رأي العين في العام 2009, لكن ارادة الله وهمة الابناء وتراث الاجداد, كانت العباءة التي تدثر بها ابناء النادي ومجلس ادارته لعبور برزخ المؤامرة, التي عادت وأطلت برأسها في العام 2015, تارة بالتأثير على عمل الادارة والفريق, وتارات كثيرة بالتدخل لتكسير فكرة الفيصلي وإرثه وتراثه.

وحفاظا على ارث قبيلة العدوان عامة, وابناء واحفاد الشيخ ماجد باشا العدوان خاصة, الذين حملوا من الامانة ثِقلها لا مصعرين ولا اصاغر ميلا, وقدموا الكثير من مالهم وصحتهم خلال ستة عقود, بدأها الراحل سلطان العدوان وكان مصطفى رحمه الله زينة الشباب وفارس الفرسان واسط عقدها, قبل ان يكمل الشيخ سلطان بعودته الى الرئاسة الرسالة التي حملها بكر بما يليق بها من وعي واقتدار, نقول كلمتنا كي تبقى حاضرة في وجدان الاجيال القادمة, وفي وجه اصحاب المصالح والاجندات الخاصة, الذين يبحثون عن حضور لهم عبر ارث الفيصلي , رغم انهم بلا حاضر,

فنحن والله الذي رفع السماء وبسط الارض, لا نبغي من حطام هذه الدنيا شيئا, بل بعنا حطامها في الشونة وحسبان من اجل رفعة الفيصلي واعلاء شأنه في المحافل المحلية والعربية والقارية ولعل الانجازات تقول وتشهد منذ استلام سلطان ومصطفى رحمهما الله رئاسة النادي, ما تعجز عنه الألسن والاقلام, لكن والله ومع كل ما واجهنا, لم نفرّط ولم نتعب, فمعاذ الله ان تضيق صدورنا واحلامنا بالفيصلي وجمهوره ومريديه, لكن ضاقت صدورهم بنا وبتنا نخشى على النادي وفكرته ورسالته, لذا نترك المسؤولية لمن يكتب الله ثم الاخرين لهم اكمالها, باقين على العهد والوعد بتقديم الغالي والنفيس للفيصلي كي يبقى نسرا اردنيا يحلق في سماء الكون.

حمى الله الاردن وطنا وشعبا وقيادة وحمى الله رياضتنا وانديتنا من كيد الحاسدين

“اعتبارا من يوم غد الأربعاء ” اسعار جديدة للمشتقات النفطية

Posted: 31 Aug 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الثلاثاء، اجتماعها الشهري برئاسة رئيسة اللجنة، الأمينة العامة لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أماني العزام؛ لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً خلال الشهر المقبل.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر آب/أغسطس، ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تموز/يونيو الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية انخفاضاً على أسعار المشتقات النفطية خلال آب/أغسطس.

وانعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال الفترة نفسها بنسب متفاوتة، فقد انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر آب/أغسطس بمقدار 15 فلسا ليصبح 815 فلسا/ للتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 20 فلسا، ليصبح 1050 فلسا/ للتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 10 فلسات، ليصبح 605 فلسات/ للتر، وانخفض سعر الكاز بمقدار 10 فلسات، ليصبح 605 فلسات/ للتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/أسطوانة.

ومعدل سعر خام برنت انخفض إلى 70.7 دولارا للبرميل في آب/أغسطس الحالي، مقابل 75 دولارا للبرميل المسجل في شهر تموز/يوليو الماضي.

الفايز : الإصلاح الذي نريد هو الإصلاح المتدرج النابع من ثقافتنا وبيئتنا وقيمنا

Posted: 31 Aug 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، إن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يلعب دورًا محوريًا في المنطقة لا يمكن تجاوزه، وذلك تجاه مختلف القضايا والتحديات التي تعيشها.

جاء ذلك خلال لقائه بدار مجلس الأعيان، اليوم الثلاثاء، مع عدد من القائمين على جمعية عون الثقافية الوطنية، التي يرأس الفايز الهيئة الاستشارية والتوجيهية لها، إلى جانب عدد من الفعاليات السياسية والأكاديمية والاجتماعية، وذلك للحديث حوّل أبرز التحديات المحلية والقضايا الراهنة.

وبين الفايز أن جلالة الملك يقوم بجهود كبيرة من أجل إحلال الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة، ولمّ الشمّل العربي وتعزيز العمل العربي المشترك وما قمة “الشام الجديد"، التي تجمع الأردن والعراق ومصر إلا جزءًا من تلك الجهود.

وأكد أن جلالته يحظى بتقدير دولي كبير، الأمر الذي يمكنه من طرح القضايا العربية العادلة بقوة على المجتمع الدولي وقياداته السياسية، وخاصة ما يتعلق في القضية الفلسطينية، مجددًا التأكيد على مواقف الأردن الثابتة تجاه حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس، على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

وأشار رئيس مجلس الأعيان إلى أن الأردن بحكم موقعه الجيوسياسي، لا يمكن تجاوز دوره، وأن أمنه واستقراره مصلحة للجميع، وأي إخلال بأمنه واستقراره سينعكس على حالة الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأوضح أن هناك إرادة سياسية جادة وقوية من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني لإجراء إصلاحات سياسية هدفها الوصول إلى حكومات برلمانية حزبية برامجية، مبينا أن جلالته وفر الضمانة الأكيدة لمخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وأكد أن الإصلاح الذي نريد هو الإصلاح المتدرج النابع من ثقافتنا وبيئتنا وقيمنا.

وبين أن الأردن يواجه اليوم تحديات اقتصادية بفعل ظروف المنطقة وجائحة كورونا، وهذا يتطلب مواجهتها من خلال خطط واستراتيجيات واضحة الأهداف ومحددة بمدد زمنية للتنفيذ؛ بهدف الحد من مشكلتي الفقر والبطالة، وبما ينعكس إيجابيًا على حياة المواطنين ومعيشتهم، وتعمل بالوقت ذاته على تجاوز معيقات الاستثمار عبر إيجاد منصة واحدة للتعامل مع المستثمرين، وهو ما يدعو إلى ضرورة إعادة النظر في جملة التشريعات والقوانين الناظمة للاستثمار.

ودعا الفايز إلى إيجاد تكامل اقتصادي عربي لحل مشاكل الفقر والبطالة وتحديات التنمية في الوطن العربي، وذلك من خلال عقد قمة اقتصادية عربية، على غرار القمة العربية السياسية، بحيث تشارك فيها شركات القطاع الخاص ورجال الأعمال وبحضور ممثلي الغرف الصناعية والتجارية، لإنشاء اتحاد اقتصادي عربي على غرار الاتحاد الاقتصادي الأوروبي.

من جانبه، قدم رئيس الهيئة الإدارية للجمعية، الدكتور أسعد العزام، نبذة حوّل الجمعية ورؤيتها وأدوارها وأهدافها، التي تسعى من خلالها إلى مساندة الجهود الوطنية في معالجة مختلف التحديات الراهنة والنهوض بواقع الخدمات المقدمة للمواطنين.

بدورهم، تحدث الحضور حوّل عدة قضايا وطنية، على رأسها الاصلاح السياسي، إلى جانب التحديات الاقتصادية الراهنة، داعين إلى تبني مشاريع كبرى تنهض بالقطاع الاقتصادي ومن شأنها الحد من نسبتي الفقر والبطالة.

النائب ابو يحي لرئيس مجلس النواب ” خلي الك شخصية ” ..فيديو

Posted: 31 Aug 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – قال النائب سليمان ابو يحيى لرئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات “مبروك المسج كلو الو خلي الك شخصية”

الامن العام : حددنا هوية مهدد الطبيب والذي قام بتسليم نفسه والتحقيق جار معه .

Posted: 31 Aug 2021 06:34 AM PDT

صراحة نيوز – الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان التحقيقات في شكوى التهديد التي تقدم بها احد الاطباء في مستشفى الرويشد قادت لتحديد مرسل التهديد عبر الهاتف والذي وضع رصاصة ملفوفة بقطعه قماش داخل المستشفى .

واكد الناطق الاعلامي انه بالبحث عن الشخص ومتابعته قام بتسليم نفسه للمركز الامني المختص وبوشرت التحقيقات معه لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه .

تنسيقية المواقع الألكترونية تتمسك بمطالب الأسرة الصحفية وتُعلن بدء خطوات تصعيدية اعتبارا من الأحد المقبل

Posted: 31 Aug 2021 06:12 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت تنسيقية المواقع الإلكترونية تمسكها بالمطالب التي خرج بها الاجتماع التشاوري الذي تم عقده يوم الأربعاء الماضي في مبنى نقابة الصحفيين لتدارس تداعيات التعديلات التي تقدمت بها هيئة الاعلام لتعديل عدد من الأنظمة الخاصة بوسائل الاعلام والتي يتصدرها سحب التعديلات فورا قبل بدء أي حوار .

وحددت الأسرة الصحفية في اجتماع الأربعاء أربعة مطالب تمثلت بسحب مشاريع تعديل الأنظمة وإقالة مدير عام هيئة الإعلام بشكل فوري وتشكيل مجلس ادارة لهيئة الاعلام لرسم السياسات الإعلامية والالتزام بمشاورة الجسم الصحفي في كافة الأمور التي تتعلق بتطوير المهنة وتنظيم عمل المؤسسات الإعلامية كافة.

وقالت في بيان اصدرته اليوم انها نتائج اللقاء الذي جمع نقابة الصحفيين الأردنيين بوزير الدولة لشؤون الإعلام المهندس صخر دودين ومدير هيئة الإعلام.

واستغربت تنسيقية المواقع اصرار الحكومة على عدم سحب تعديلات أنظمة الإعلام والتمسك بصيغة “الوقف”، بمعنى عدم اقرار هذه الأنظمة من قبل مجلس الوزراء لحين التوافق مع الأسرة الصحفية على النقاط الخلافية، ضاربة عرض الحائط بمطالب الأسرة الصحفية التي عبر عنها الزملاء الصحفيون وناشرو المواقع الإلكترونية في اللقاء التشاوري الموسّع الذي عُقد الأربعاء الماضي في مبنى نقابة الصحفيين..

وأكدت في بيانها على ما ذهب إليه الزملاء في الاجتماع التشاوري من كون هذه التعديلات جاءت دون وجود أسباب موجبة لها، كما أنها صيغت دون التشاور مع الأسرة الصحفية، مستهجنة استمرار الحكومة في المراوغة والالتفاف على مطالب الاسرة الصحفية..

كما أكدت على أن التعديلات التي أدخلت على أنظمة الإعلام غير دستورية وتزهق الحق في النص القانوني، سواء فيما يتعلق بفرض رسوم تجديد الرخصة سنويا وفرض المزيد من الرسوم على التجديد أو فرض رسوم على البثّ عبر الإنترنت، فلا يجوز أن يُعدل النظام على نصّ القانون أو أن يزيد عليه، كما لا يجوز فرض ضريبة أو رسم إلا بقانون ومن خلال مجلس الأمة كما نصّ عليه الدستور.

واضافت إن كلّ تلك الأسباب تدعونا للتمسك برأينا الرافض لهذا المشروع المعدّل باعتباره يشكّل استهدافا لوسائل الإعلام وحريّة استخدام الأفراد لشبكات التواصل الاجتماعي.

وزاد البيان مذكرا ان الأسرة الصحفية حددت في اجتماعها أربعة مطالب، وهي متمسكة بها جميعا، وعلى رأس تلك المطالب سحب التعديلات فورا قبل بدء أي حوار.

واضاف البيان انه وفي ظلّ اصرار الحكومة على موقفها وتجاهلها حالة الاستياء الواسعة التي تشكلت لدى الصحفيين والرأي العام ضدّ التعديلات، فقد قررت التنسيقية اللجوء إلى التصعيد ..

وقالت التنسيقية باكورة هذه الاجراءات التصعيدية تتمثل بالدعوة إلى وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين يوم الاحد القادم في تمام الساعة 12 ظهرا، يتبعها في نفس اليوم عاصفة الكترونية تنطلق في تمام الساعة الثامنة مساء، ويليها وقفة احتجاجية أخرى يوم الاربعاء الموافق 8 / 9 / 2012 في ميدان محمود الكايد بشارع الصحافة، هذه الوقفة التي سيدعى لها الى جانب الاسرة الصحفية ممثلين عن مختلف الفعاليات النقابية و السياسية والحزبية والناشطين في مجال حقوق الانسان والحريات العامة، في محاولة للتشبيك بين الاسرة الصحفية وجميع المتضررين من اقرار هذه الانظمة العرفية، فيما سيجري الاعلان عن الخطوات التصعيدية الاخرى تباعا ..

وأعلنت ان اللجنة التي تشكلت من المواقع عقب اللقاء التشاوري في نقابة الصحفيين في حالة انعقاد دائم لبحث أية اجراءات لمواجهة هذا المشروع التقييدي.

ولفت البيان الى أن هذه الحكومة بوزيرها الحالي كانت قد تعهّدت بتجميد وتعطيل قرارات نقل الزملاء في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون إلى دائرة المكتبة الوطنية، لكنها وبعد أن خبت الاحتجاجات قامت بنقل الزملاء دفعة واحدة، وتنصل الوزير من علاقته بهذا الموضوع متذرّعا بأن القرار اتخذ قبل توليه حقيبة الإعلام، رغم امتلاكه صلاحية وقف القرار والغائه، و يستطيع الوزير صخر دودين ان يطلب من مجلس الوزراء اتخاذ قرار اخر يلغي فيه القرار المجحف بحقّ الزملاء في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، الذين تفاجأوا عندما راجعوا دائرة المكتبة الوطنية بعدم توفّر شواغر ملائمة تناسب خبراتهم ومؤهلاتهم هناك.

وجددت التنسيقية التنويه بأن ممارسات الحكومة غير مسببة وغير مبررة ، ما يتسلزم اتخاذ موقف واضح وحاسم، مؤكدة بأن رئيس الوزراء بشر الخصاونة ووزير الإعلام صخر دودين ومدير هيئة الاعلام شركاء في تحمل الوزر القانوني والاخلاقي لمعاداتهم للاعلام والحريات العامة.

اسرائيل: 11 ألف اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

Posted: 31 Aug 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، عن تسجيل نحو 11 ألف اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الاخيرة، في رقم قياسي هو الأعلى خلال الموجة الرابعة، وذلك بعد اجراء 147 ألف اختبار أمس، بلغت النسبة الإيجابية منها 7.5بالمئة.
وتتزامن هذه المعطيات الجديدة والمعدل القياسي مع الإعلان عن فحوى خطة العودة للمدارس وافتتاح العام الدراسي الجديد بانتظام في الأول من أيلول، التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية، على الرغم من الانتقادات والأصوات الداعية إلى تأجيل افتتاح العام الدراسي لمدة شهر لحين استكمال حملة التطعيمات وتراجع الجائحة. وصادقت اللجنة الوزارية الاسرائيلية لمتابعة شؤون فيروس كورونا (كابينيت كورونا) يوم أمس الإثنين، على افتتاح العام الدراسي الجديد بانتظام وبموعده، وتوسيع “الشارة الخضراء” لتشمل عاملين آخرين في المرافق الاقتصادية، والمؤسسات الصحية والتعليمية ومؤسسات الخدمات الاجتماعية.

ممثل الصناعات التموينيّة: القطاع قادرعلى تلبية احتياجات السوق

Posted: 31 Aug 2021 06:07 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد ممثل قطاع الصناعات التموينيّة والغذائية والزراعيّة والثروة الحيوانيّة في غرفة صناعة الأردن “محمد وليد” الجيطان، أن الصناعات الغذائية الأردنية، تمتلك أصنافاً متنوعة من المنتجات، قادرة على تلبية احتياجات السوق المحلية، ومضاعفة صادراته التي تصل حاليا إلى 70 دولة.
وقال الجيطان في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية(بترا)، إن المملكة حققت اكتفاء ذاتياً من بعض أصناف السلع الغذائية كالمخبوزات والحلويات والألبان وبيض المائدة والدواجن، ما يظهر تنافسيّة المنتجات الأردنية وجودتها، مقارنة بمثيلاتها المستوردة.
وأضاف الجيطان الذي يشغل كذلك منصب النائب الثاني لرئيس غرفة صناعة الأردن “أن القطاع أثبت دوره الفاعل في التنمية والحفاظ على الأمن الغذائي، إذ تستحوذ المنتجات الغذائيّة الأردنية، على حصة عالية، داخل السوق المحلية بأكثر من 52 بالمئة من احتياجاتها”.
ووضعت الحكومة في برنامج أولويات عملها الاقتصادي للعامين المقبلين، القطاع الصناعي، من بين القطاعات ذات الأولوية، من خلال العمل على زيادة الصادرات الوطنية من السلع والخدمات، وتشجيع وتحفيز التصنيع الغذائي، وتوفير بنية محفزة للاستثمار، وزيادة تنافسية المنتجات محليا وخارجيا، وإنشاء صندوق دعم وتطوير الصناعة.
واستعرض الجيطان ابرز التحديات التي يواجهها التصنيع الغذائي، مثل ارتفاع كلف المواد الخام، إذ تعتمد الصناعات الغذائية بنحو رئيسي، على مواد أولية مستوردة بالرغم من إمكانية تغطية احتياجاتها، من خلال مدخلات إنتاج محلية خاصة الصناعات الزراعية. ولفت إلى تحديات ارتفاع تكلفة المنتج المحلي، مقارنة مع المستورد، وعدم ثبات التوريد المستمر للمواد الأولية الخاصة بالإنتاج بنحو قد يؤثر على استمراريته، وضعف الربط ما بين الصناعات الزراعية والتصنيع الغذائي.
ودعا إلى وضع ضوابط على المنتجات المستوردة، خاصة المرتبطة بالمواد الخام المستخدمة، مثل شيبس البطاطا وبودرة الحليب، التي تمتاز بتكلفة انتاجية منخفضة جدا، مقارنة مع المنتج الأردني، وبما يؤثر على زيادة تنافسيته وحصته بالسوق المحلية على حساب المستورد.
وبين أن إعفاء مدخلات الإنتاج لبعض الأصناف، يؤثر على التنافسية، حيث تفرض على بعض مدخلات الإنتاج، كالحلويات والشوكولاتة، رسوم جمركية، ما يضعف وجودها محلياً، على الرغم مما تتمتع به من ميزات.
ودعا إلى المعاملة بالمثل للمنتجات المستوردة، من خلال اتخاذ إجراءات إدارية على المستوردات، من الدول التي تضع عراقيل إدارية على دخول المنتج الأردني إلى أراضيها، من خلال تسجيل المنتج، أو متطلبات فنية معينة من شهادات وفحوصات، للحد من دخولها للسوق المحلية، وتفعيل نظام التسجيل لجميع المستوردات، وتطبيقه على مستوردات المملكة الغذائية، على أن تمنح الموافقات ومتطلباتها حسب البلدان. وطالب بضرورة تسهيل إجراءات استيراد المواد الخام كونها تخضع لفحوصات بالرغم من أن المؤسسة العامة للغذاء والدواء تمارس دورها الرقابي على المنتج النهائي، موضحاً أن الاعتماد فقط على فحص هذه المواد كمنتجات نهائية، يخفف عبء العمل خاصة لجهة المواد التي ليس لها استعمال مزدوج. وشدد الجيطان على ضرورة زيادة الصادرات المحلية من خلال تطوير بيئة العمل، وتطوير منظومة الفحص المخبري، التي تعد من أهم الوسائل لتطوير الصناعات الغذائية، وتطوير منظومة البنية التحتية للجودة، وتوفير مختبرات معتمدة دولياً. وقال “إن وضع إطر عمل واضحة للتعامل مع المولات والمراكز التجارية، يضمن حقوق الأطراف، من شركات صناعات غذائية والمراكز التجارية نفسها، بحيث تضمن عدم وجود شروط مجحفة، وتضمن المنافسة العادلة من خلال وجود جهة رقابية تدير العقود المبرمة، كمديرية المنافسة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين. ودعا إلى مراجعة آليات الموافقة على فتح الفروع للمولات والمراكز التجارية الكبرى، ووضع آليات تضبط انتشارها الجغرافي غير المقيد، بما يخدم عمل البقالات التي أثبتت أهميتها خلال جائحة فيروس كورونا، ويدعم انتشار المنتج الغذائي من خلال التوزع لهذه البقالات.
ولفت إلى أن إنتاج القطاع الغذائي يقارب 23 بالمئة من إجمالي ما تنتجه قطاعات الصناعات الأخرى بالمملكة، وبقيمة تصل لنحو 4 مليارات دينار سنويا، فيما تشكل القيمة المضافة بالقطاع نحو 43 بالمئة من الإنتاج القائم بالقطاع الصناعي.
وبين الجيطان أن قطاع الصناعات الغذائية يشكل 15 بالمئة من إجمالي عدد المنشآت الصناعية العاملة بالمملكة بعدد يصل إلى 2645 منشأة، وفرت 50 ألف فرصة عمل وبرأسمال مسجل يبلغ 641 مليون دينار وبحجم موجودات ثابتة تقارب ملياري دينار.

(بترا)

اميركا: الجمهوريون يهاجمون بايدن بسبب الانسحاب من أفغانستان

Posted: 31 Aug 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز –  شنت قيادات في الحزب الجمهوري الاميركي، هجوما حادا على الرئيس الديموقراطي جو بايدن، بعد إعلان البنتاغون خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان، واصفة الانسحاب بانه “مذل” ويترك مواطنين أميركيين في افغانستان، بحسب واشنطن بوست.
وقالت رئيسة الحزب الجمهوري رونا ماكدانيل في بيان، إن بايدن “خلق كارثة وخذل الأميركيين ومصالحنا”، وان ما حصل في كابول “يثبت ما كنا نعرفه أصلا، بأن بايدن غير قادر على أداء دور القائد الأعلى للقوات المسلحة، والولايات المتحدة والعالم هما أقل أمانا بسببه”.
من جهته، اشار وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الى ان عددا ضئيلا من الأميركيين ما بين 100 و200 لا يزالون في أفغانستان.
وكان قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي أعلن في مؤتمر صحفي على الانترنت، انسحاب آخر جندي أميركي من افغانستان ، وقال أنه “إذا كانت عمليات الإجلاء العسكرية قد انتهت، فإن المهمة الدبلوماسية الرامية للتحقق ما إذا كان هناك مزيد من المواطنين الأميركيين أو الأفغان المؤهلين الراغبين بالرحيل، تتواصل”.
وأوضح أنه منذ 14 آب وحتى ليلة امس، أي خلال الـ18 يوما الماضية، أجلت طائرات الولايات المتحدة وحلفاؤها أكثر من 123 ألف مدني من مطار حامد كرزاي الدولي.
وبذلك تكون الولايات المتحدة قد انسحبت من أفغانستان قبل 24 ساعة من المهلة النهائية التي حددها بايدن لهذا الاستحقاق.

795 مليون دينار ارتفاع الإيرادات المحلية بنسبة 3ر27 بالمئة

Posted: 31 Aug 2021 05:53 AM PDT

صراحة نيوز –  سجلت الإيرادات المحلية للحكومة المركزية خلال النصف الاول من العام الحالي، ما قيمته 5ر3708 مليون دينار، مقابل 5ر2913 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع بلغ 795 مليون دينار بنسبة 3ر27 بالمئة.
وقال بيان عن وزارة المالية اليوم الثلاثاء، ان الارتفاع جاء نتيجة زيادة الإيرادات الضريبية بحـوالي 7ر482 مليون دينار، او ما نسبته 6ر20 بالمئة، وارتفاع الإيرادات غير الضريبية بحوالي 3ر312 مليون دينار بنسبة 7ر54 بالمئة، بالإضافة للجهود التي تبذلها الوزارة ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات لمكافحة التهرب الضريبي ومعالجة التجنب الضريبي وتوسيع القاعدة الضريبية وتحسين الالتزام الضريبي الطوعي من قبل المكلفين.
وأشارت الوزارة، الى ارتفاع الانفاق الرأسمالي خلال النصف الاول من العام الحالي بحوالي 6ر174 مليون دينار أو ما نسبته 8ر82 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وبقيمة 73 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام 2019.
كما ارتفعت نسبة الانفاق الرأسمالي الى النفقات العامة خلال النصف الاول من العام الحالي، لتصل الى 8 بالمئة مقارنة مع ما نسبته 7 بالمئة و 5 بالمئة خلال نفس الفترة للأعوام 2019 و 2020 على التوالي.
واضافت ان الانفاق الرأسمالي الفعلي خلال النصف الاول من العام الحالي شكل ما نسبته 5ر34 بالمئة من الانفاق الرأسمالي المقدر في الموازنة العامة، مقارنة مع 17 بالمئة خلال نفس الفترة من العام الماضي، وما نسبته 25 بالمئة خلال نفس الفترة من العام 2019.
وتعتبر نسبة الانفاق الفعلي من المقدر لهذا العام اعلى من متوسط الانفاق الفعلي للسنوات السابقة والبالغة 30 بالمئة.
واوضحت ان الإنفاق على المشاريع الرأسمالية يكون عادة بقيمة اكبر خلال الربعين الثالث والرابع، نظراً لان دورة المشاريع تبدأ خلال الربع الثالث.
وقامت وزارة المالية بنشر بيانات الحكومة العامة للربعين الأول والثاني للعام 2021، وأظهرت البيانات الأولية المتعلقة بدين الحكومة العامة بأن نسبة دين الحكومة العامة للناتج المحلي الاجمالي المقدر لهذا العام قد بلغت 4ر74 بالمئة مقابل ما نسبته 73 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للعام 2020.

القرعة تضع منتخب السلة في المجموعة الثالثة بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم

Posted: 31 Aug 2021 05:46 AM PDT

صراحة نيوز –  جاء المنتخب الوطني الأول لكرة السلة، في المجموعة الثالثة بالتصفيات الآسيوية المؤهلة، لنهائيات كأس العالم 2023.
وسحبت القرعة اليوم الثلاثاء، بمدينة مايز السويسرية، وضمت المجموعة الثالثة إلى جانب المنتخب الوطني كلا من منتخبات؛ لبنان وإندونيسيا والسعودية، حيث ستقام الأدوار الثلاثة للمرحلة الأولى من التصفيات، خلال الفترة من 20 إلى 30 تشرين الثاني المقبل، فيما سيقام الدور الثاني من 21 شباط إلى الأول من آذار المقبلين، أما الدور الثالث فيقام خلال الفترة من 27 حزيران إلى 5 تموز المقبلين.
ويبذل اتحاد كرة السلة برئاسة محمد عليان جهداَ كبيراَ، لتوفير كافة متطلبات المنتخب بحثاً عن التأهل مرة جديدة إلى نهائيات كأس العالم.

تربوية الأعيان تبحث سير العمل في تطوير المناهج

Posted: 31 Aug 2021 05:42 AM PDT

صراحة نيوز –  بحثت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، مع رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج، الدكتور عزمي محافظة، سير العمل في تطوير المناهج المدرسية.
وقال العين عويس، خلال الاجتماع، الذي حضره الخبير التربوي الدكتور ذوقان عبيدات، إن أهمية وجود المركز تكمن في تطوير المناهج والكتب المدرسية والامتحانات وفقًا لأفضل الأساليب الحديثة وبما يتماشى مع احتياجات المملكة ومسيرة التعليم الأمثل، استنادً إلى الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.
وأشار إلى أهمية مراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم ابتداء من مرحلة الطفولة المُبكرة حتى الصف الثاني عشر، والنتاجات التعليمة العامة والخاصة بالمباحث جميعها، واستراتيجيات التدريس والتقييم والتقويم.
من جانبه، تحدث محافظه حول ضرورة تبني توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية في محور تطوير المناهج، من خلال خطوات تحدد نواحي القصور والضعف، التي تعاني منها المناهج القائمة، وتحديد أهداف خطة التطوير ومحتوى المنهج، وطرق وأساليب تجربة المنهج المطور.
وأشار إلى أهمية اختيار طرق وأساليب التدريس والاستراتيجيات، التي تتناسب مع كل موضوع للمواد، وتحديد الأنشطة التربوية سواء الصيفية أو غير الصيفية، واختيار الوسائل والتقنيات التعليمية، وتهيئة الجو العام لتجربة المنهج المطور.
وأكد محافظة أهمية تطوير المنهج، بهدف الارتقاء بالعملية التربوية، والاستجابة لنتائج البحوث والدراسات العلمية، والاستجابة لرغبة الرأي العام. بدوره، تحدث عبيدات عن أهمية تطوير امتحان الثانوية العامة، الذي تضمن مسيرة الطلبة من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر، لافتًا إلى أن الامتحان لا يحدد مصير الطلبة، وهو ما يدعو إلى العمل على تطوير رؤية تربوية شاملة تقوم على التحليل والاستنتاج.

مدير الثقافة العسكرية: 100% نسبة التطعيم لمعلمي

Posted: 31 Aug 2021 05:37 AM PDT

صراحة نيوز –   أكد مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية العميد الركن علي قبلان الدعجة إتمام عملية تطعيم جميع المعلمين والإداريين العاملين في المدارس التابعة للمديرية بنسبة 100 بالمئة.
وقال في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن عدد الطلبة المسجلين في مدارس المديرية بلغ نحو 21 ألف طالب تم توزيعهم على 46 مدرسة بمختلف المحافظات والمناطق النائية، مشيراً إلى وجود 4 مدارس جيدة قيد الإنشاء 2 في محافظة اربد وواحدة في محافظة المفرق وأخرى في منطقة القويرة بمحافظة معان.
وبين أنه تم التواصل مع مديري ومديرات المدارس في المديرية لمتابعة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد 2022/2021 وتنفيذ برنامج تعويض الفاقد التعليمي الصادر عن وزارة التربية والتعليم وسيتم تعويض الفاقد التعليمي من خلال خطة مدروسة تنفذ على مراحل تهدف إلى تمكين الطلبة من امتلاك المعارف والمهارات الأساسية اللازمة للانتقال من صف إلى صف ومن مرحلة الى مرحلة بما يضمن الحفاظ على البناء التراكمي دون فجوات في هذه المعارف والمهارات لديهم.
وأوضح أن فترة تطبيق برنامج الفاقد التعليمي تمتد من 15 آب الجاري ولغاية 12 أيلول المقبل، ويستهدف الطلبة من الصف الأول الأساسي وحتى الصف الأول ثانوي، وتم تهيئة البيئة الصفية من خلال صيانة المقاعد والاثاث والأبنية والتأكيد على تطبيق البروتوكول الصحي وضمان التباعد الجسدي بين الطلاب في الصفوف المدرسية.
وأضاف أن المديرية حرصت على تطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة في ظل جائحة كورونا ومنها، توفر مساحة متر واحد داخل الغرفة الصفية لكل طالب، و2م خارج الغرفة الصفية، والالتزام بارتداء الكمامات، وتوفر المعقمات في الممرات ومرافق المدرسة، وتقديم جميع المعاملات إلكترونيا، واتباع خطة للحفاظ على سلامة المشاركين في العملية التدريسية من خلال برنامج التثقيف الصحي، والذي يهدف إلى إشراك الطلبة من مختلف الفئات العمرية في عملية الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وتعزيز وعيهم بأهمية الالتزام بقواعد السلامة والاشتراطات الصحية.
وحول الإجراءات التي سيتم تطبيقها في حال ظهور إصابات بفيروس كورونا في مدارس المدريرية، كشف العميد الدعجة أن الإجراءات التي سيتم تطبيقها في حال ظهور إصابات بفيروس كورونا تتلخص في تطبيق العزل المنزلي لمدة 14 يوماً للمصاب (طالب، معلم، اداري، عامل) وفحص المخالط اللصيق له وتعليق دوامه لحين ظهور نتيجة الفحص.
وفي حال بلغت نسبة الإصابة بين طلبة الشعبة الواحدة 10 بالمئة فأكثر يتم تعليق دوام الشعبة وتحول للتعليم عن بعد لمدة 14 يوماً، ويعلق دوام المدرسة كاملة إذا بلغت نسبة الإصابة 10 بالمئة فأكثر من مجتمع المدرسة وتحول للتعليم عن بعد لمدة 14 يوماً، مؤكداً أن المديرية تمتلك معلمين على قدر عال من الكفاءة والمسؤولية وقادرين على انجاز المهمة وتحقيق الأهداف المرجوة في ظل هذا الظرف الاستثنائي، ونطلب من طلبتنا وأولياء أمورهم أن يحسنوا تقدير صعوبة وأهمية المرحلة القادمة.
وفيما يتعلق بخطة دوام الطلبة داخل الصفوف، بين العميد الدعجة ان الدوام سيكون بالتناوب بنظام (3 * 3) للمدارس التي لا تتوافر فيها مساحة 1 متر مربع لكل طالب، والمدارس التي يزيد فيها عدد الطلاب عن 20 طالباً في الشعبة الواحدة، بحيث يقسم الطلبة إلى مجموعتين: المجموعة الأولى: دوامها أيام السبت والاثنين والأربعاء، والمجموعة الثانية: دوامها أيام الأحد والثلاثاء والخميس. ومدة الحصة 45 دقيقة، ويكون الدوام كاملاً للمدارس التي تحقق شروط الدوام الكامل من الأحد للخميس، ومدة الحصة 45 دقيقة، وللمدارس التي تعمل بنظام الفترتين (صباحي ومسائي) تكون مدة الحصة فيها 40 دقيقة.

(بترا)

وزير الصحة يبحث مع السفيرة البريطانية تطوير عدد من المستشفيات

Posted: 31 Aug 2021 05:30 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، اليوم الثلاثاء، مع السفيرة البريطانية، بردجت برند، ومديرة مكتب ميرسي كور في الأردن، كاري دينر، الإنجازات في البنية التحتية لقطاع الصحة في عدد من المراكز الصحية والمستشفيات التابعة للوزارة، وآلية تطويرها وتحسينها.
وقال الهواري، خلال لقائه السفيرة، إن الدعم المقدم من المملكة المتحدة لتجهيز عدد من المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية باحتياجاتها من الأجهزة والمستلزمات الطبية وغير الطبية سيساهم بشكل كبير في دعم الكوادر الطبية لتقديم خدمات صحية مستدامة ذات جودة عالية، لاسيما للاستجابة بالتعامل مع وباء فيروس كورونا. وثمن خلال اللقاء، الذي حضره أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة الهام خريسات والأمين العام لشؤون الأوبئة الدكتور عادل البلبيسي، الإنجازات التي نفذتها منظمة (ميرسي كور) بدعم من الحكومة البريطانية، في المراكز الصحية والمستشفيات.
واستمع وزير الصحة والسفيرة البريطانية إلى عرض تضمن الإنجازات التي توفرت على أرض الواقع وتحديد الأولويات التي يمكن أن تدعمها المنظمة مستقبلا، حيث تم تخصيص حوالي 2 مليون دينار من ميزانية مشروع بناء مهارات القيادة والتنمية المجتمعية في “ميرسي كور” لإعادة تأهيل البنية التحتية في قطاع الصحة، من خلال توفير المعدات الطبية، والأثاث والمستلزمات لـ 47 مركزًا صحيًا ومستشفى في أنحاء المملكة كافة خلال عامي 2020 – 2021. من جهتها، قالت كاري دينر “بذلت ميرسي كور جهوداً مضاعفة لدعم الجهود الحكومية في الاستجابة لأزمة جائحة كورونا، وآثارها طويلة الأجل، وأبدى الأطراف كافة مرونة عالية في الاستجابة للاحتياجات التي جرى تحديدها بشكل تشاركي رغم كثرة التحديات التي اعترضت سير العمل”.

تجارة الاردن: تمكين قطاع تكنولوجيا المعلومات يتطلب التعجيل بالحكومة الالكترونية

Posted: 31 Aug 2021 05:25 AM PDT

صراحة نيوز –  قال ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة، ان تمكين شركات تكنولوجيا المعلومات من الدخول للاسواق العالمية، يتطلب التعجيل بالتحول الرقمي للوصول للحكومة الإلكترونية.
واكد الرواجبة لوكالة الأنباء الاردنية(بترا)، ضرورة الاعتماد على الشركات المحلية بملف الحكومة الأردنية ودعمها لبناء نموذج مميز للخدمات وتوزيعه بينها من خلال التخصصات التي تمثلها.
واوضح ان هذه الخطوة ستمكن الشركات الأردنية ما بناء نماذج عالمية بطرق خدمات الحكومة الالكترونية سواء بالصحة والنقل والاستشارات والتخطيط والسياحة والسفر، ما يمنح الشركات والحكومة فرصة للاستثمار بهذا المجال وإقامة تحالفات تجارية وتقديم خبراتها لدول المنطقة التي تحتاج لتطوير خدماتها الإلكترونية.
ووضعت الحكومة في برنامج أولويات عملها الاقتصادي للعامين المقبلين، تكنولوجيا المعلومات من القطاعات ذات الأولوية، بهدف تحفيز النمو وتوليد المزيد من فرص العمل من خلال اطلاق نطاق الجيل الخامس وتمكين الشركات الأردنية من الدخول للأسواق العالمية واستقطاب الشركات العالمية وبخاصة العاملة بالخدمات المساندة واعتماد وتنفيذ استراتيجية ريادة الأعمال.
وبين ان تمكين الشركات الاردنية وتكوين شراكاتها فيما بينها لبناء نماذج لخدمات الحكومة الالكترونية، سيخفف العبء عن الحكومة بمجال الخدمات ومساعدتها بالاقتراض من البنوك العالمية والسداد من خلال الخدمات الالكترونية، ما سيدفع الشركات العالمية للتعاون مع نظيراتها الاردنية كونها تمتاز بالقوة والخبرة بمجال الخدمات الحكومية.
واشار الى ان الخدمات الالكترونية الحكومية ستفتح المجال امام الشركات المحلية لتطوير اعمالها وانظمتها الإدارية لتصبح الكترونية، ما يساعد الشركات الاخرى العاملة بمختلف القطاعات التجارية والخدمية للتحول للخدمات الالكترونية، وبالتالي اقناع الشركات العالمية للاستثمار بالمملكة.
وشدد على ضرورة ان تعمل الحكومة على ضبط المعلومات التي تملكها وحمايتها وتسمح لشركات تكنولوجيا المعلومات الاردنية التي توظف ما يقارب 45 الف عامل، بالوصول اليها بشكل مباشر.
وقال ان الشركات الأردنية العاملة بقطاع تكنولوجيا المعلومات قطعت شوطا كبيرا من التطور والنمو وتساند دولا بالمنطقة من خلال تقديم حلول لمختلف قطاعاتها الصناعية والتجارية والخدمية.
واضاف ان شركات تكنولوجيا المعلومات الأردنية البالغ عددها 1000 شركة بعموم المملكة، تصدر اليوم الكثير من خدماتها بمجال البرمجيات الى العديد من الدول العربية والاجنبية بالإضافة الى الكفاءات والخبرات المتخصصة.
واوضح ان قطاع تكنولوجيا المعلومات الذي يعتبر ركيزة اساسية للأمن الوطني الى جانب اهميته كرافد مهم وداعم للاقتصاد، اثبت قدرات عالية خلال جائحة كورونا سواء لجهة دعم مكافحة الوباء او تسهيل اعمال القطاعات الاقتصادية وحياة المواطنين.
ولفت الى الجهود التي تبذلها غرفة تجارة الاردن التي تعد المظلة الاولى للقطاع في مساعدة شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات على النمو والتخفيف من تبعات الجائحة لتجاوز الصعوبات وفتح آفاق جديدة من العمل امامها محليا وخارجيا.

تنمية المدن والقرى يطلق المرحلة التشغيلية لإدارة الأصول

Posted: 31 Aug 2021 05:13 AM PDT

صراحة نيوز –  أطلق بنك تنمية المدن والقرى، اليوم الثلاثاء، المرحلة التشغيلية من مشروع إدارة الأصول والممتلكات في البلديات، لغاية تطوير وتحسين إدارة البلديات لموجوداتها.
وقال مدير عام البنك، أسامة العزام، خلال حفل إطلاق المرحلة التشغيلية، إن البدء بتطبيق هذه المرحلة جاء تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، خلال حضور جلالة الملك عبدالله الثاني الجلسة الختامية لمؤتمر البلديات 2019، بضرورة تعزيز أداء البلديات، وإبراز أهمية دورها في تحقيق التنمية المحلية، خاصة التوصية المتعلقة بـ “الاستغلال الأمثل للأصول العقارية المملوكة للبلديات كمصدر دخل إضافي” ضمن محور التنمية”.
وأكد العزام أن البنك مستمر في توسيع المشروع ليشمل جميع بلديات المملكة من خلال تدريب الكوادر البشرية في وزارة الإدارة المحلية والبلديات، بحيث تعمل هذه الكوادر معا وتحقق أفضل النتائج في توفير البيانات الدقيقة، والمتكاملة في الوقت المناسب لدعم عملية صنع واتخاذ القرار، بالإضافة إلى توسيع نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات كأحد أدوات التطوير والإصلاح المنشود في القطاع البلدي.
ويهدف المشروع إلى تطوير منظومة إدارة الأصول والممتلكات لدى البلديات، لتشمل أتمته البيانات منذ لحظة امتلاك الأصل إلى لحظة استبعاده أو الاستغناء عنه، ببناء قاعدة بيانات مركزية عن الأصول والممتلكات، وربطها آليا وبشكل مباشر مع البلديات.
كما يهدف المشروع إلى المساعدة في تعريف عدد لامحدود من أنواع الأصول، ومتابعة حركتها وتوثيق التغيرات في قيمتها، وربط الأصول بمواقعها الفعلية، من خلال نظام تقني متخصص بهذا النطاق وكوادر ذات كفاءة عالية لإدارته.

تنقلات محافظين ” الهدايات لجرش والفايز للكرك وابو قاعود للبلقاء “

Posted: 31 Aug 2021 05:05 AM PDT

صراحة نيوز – قرر وزير الداخلية اجراء تنقلات لعدد من المحافظين وعلى النحو التالي 
نايف الهدايات محافظاً لجرش
محمد الفايز محافظا للكرك
فراس ابو قاعود محافظا للبلقاء

صناعة الزرقاء: أولويات عمل الحكومة خطوة مبشرة

Posted: 31 Aug 2021 04:59 AM PDT

صراحة نيوز –   قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء، المهندس فارس حمودة، إن “محاور برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021 – 2023 مبشرة وتُعبر عن خطة شمولية لتحفيز الاقتصاد الوطني، حيث أنها شملت عدة قطاعات، منها القطاع الصناعي الذي يعتبر من محركات النمو الرئيسة في الاقتصاد”.
وأشار حمودة، في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أهمية محاور الخطة الاقتصادية التي تركز على تحفيز الصادرات، وتوفير بنية تحتية محفزة للاستثمار الصناعي، ورفع تنافسية الصناعة، وتعزيز الترابط بين القطاع الصناعي والقطاعات الأخرى، مما يسهم في تحسين بيئة الأعمال في مجال الاستثمار الصناعي، حيث أتاحت الخطة الحكومية إنجاز مشاريع استراتيجية مهمة في الزرقاء كالمدينة الصناعية.
وثمن وضع مدينة الزرقاء الصناعية ضمن برنامج أولويات عمل الحكومة، والتي طالما طالبت غرفة صناعة الزرقاء بإقامتها إضافة إلى أهمية تطوير مناطق صناعية متخصصة في الزرقاء، وتطوير المناطق الصناعية الحالية، بهدف مواجهة الطلب العالي للاستثمار في الزرقاء، التي تشهد زخماً صناعياً كبيراً، وتمتلك مقومات تنافسية عالية، أهمها العمالة الماهرة في المحافظة.
وأكد حمودة أهمية الخطوات التي تتخذها الحكومة لمعالجة التشوهات في الاقتصاد، بهدف تحسين بيئة الاستثمار، وممارسة الأعمال، وتعزيز المنافسة وتحفيز التشغيل، بما فيها إعادة النظر بالقوانين والإجراءات والتعليمات التي تعيق وتحد من الاستثمار.

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال