صراحة نيوز

الاثنين، 9 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مداهمة موقعين في البادية الشمالية وضبط اسلحة نارية ومخدرات

Posted: 09 Aug 2021 07:08 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن العاملين في ادارة مكافحة المخدرات تابعوا معلومات وردت اليهم حول حيازة شخصين من ذوي الاسبقيات في قضايا المخدرات لكميات كبيرة من المواد المخدرة ونيتهما بيعها وترويجها داخل المملكة.

واضاف الناطق الاعلامي انه من خلال المتابعة وجمع المعلومات جرى التأكد منها وتحديد مكان وجود الشخصين حيث جرت مداهمة موقعين استُخدما لتخزين المواد المخدرة في احدى المناطق الخالية من السكان في البادية الشمالية.

واكد الناطق الاعلامي انه جرى القاء القبض على الشخصين بعد ان حاول احدهما الفرار واستخدم سلاحا ناريا كان بحوزته وتبين انه من المصنفين بالخطرين وبحقه 28 طلباً امنياً، كما ضُبط بحوزتهما 53 الف حبة مخدرة و56 كفاً من مادة الحشيش المخدرة وثلاثة أسلحة نارية احدها اتوماتيكي.

الملك يتسلم رسالة من رئيس مجلس الوزراء العراقي

Posted: 09 Aug 2021 06:30 AM PDT

صراحة نيوز –

تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الاثنين، رسالة من رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، نقلها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية العراقي علي علاوي.

وجدد جلالته، خلال استقبال علاوي في قصر الحسينية، التأكيد على وقوف الأردن إلى جانب العراق وشعبه الشقيق في تعزيز أمنه واستقراره.

وأشاد جلالة الملك بمستوى التنسيق والتعاون مع القيادة والحكومة في العراق، لافتاً إلى ضرورة ترجمة المشاريع الاقتصادية الثنائية بين البلدين والثلاثية مع مصر على أرض الواقع.

وحمّل جلالته، الوزير علاوي، تحياته لأخيه رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين.

تعيين الروابدة رئيسا لمجلس ادارة شركة تطوير وادي عربة

Posted: 09 Aug 2021 06:24 AM PDT

صراحة نيوز – اشارت معلومات صحفية بتعيين المدير العام الأسبق للصمان الإجتماعي ناديا عبد الرؤوف الروابدة رئيسا لمجلس ادارة  شركة تطوير وادي عربة.

وكان قد تم تعيين الروابدة قبل نحو رئيسا لهيئة مديري مياه اليرموك وهي مؤسسة حكومية تتبع لوزارة المياه والري 

وتم تأسيس شركة تطوير  وادي عربة عام في  2016 لتكون المطور الرئيس في منطقة اختصاصها  وتم تفويضها  مهام سلطة وادي الأردن .

” عمان تستمر بدون عمدة ” النواب يقر تعيين الحكومة رئيس امانة عمان

Posted: 09 Aug 2021 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – أقر مجلس النواب المادة التي تسمح للحكومة بتعيين رئيسا لأمانة العاصمة

جاء ذلك خلال جلسة اليوم حيث اقر المجلس المادة 4 من القانون التي تحدد تشكيلة مجلس الأمانة، حيث أبقى النواب على انتخاب ثلثي الأعضاء انتخابا مباشرا، فيما يختار مجلس الوزراء الثلث الباقي، على أن يكون “أمين العاصمة” من الأعضاء المعينين، بالإضافة إلى تخصيص ما لا يقل عن 25% من المقاعد للنساء.

وبذلك تبقى العاصمة عمان بدون عمدة كما هو حال غالبية العواصم في العالم والذي يتم انتخابه من قبل السكان .

ولم يحظَ مقترح نيابي يدعو لانتخاب أمين عمّان وأعضاء مجلس الأمانة بالأغلبية اللازمة لتمريره.

تأجيل انتخابات نقابة الجيولوجيين الى العام القادم

Posted: 09 Aug 2021 05:20 AM PDT

صراحة نيوز -اعلنت نقابة الجيولوجيين عن تأجيل موعد اجتماع الهيئة العامة للنقابة واجراء الانتخابات إلى موعدها القانوني في شهر نيسان من العام 2022 وذلك بموجب قانون النقابة.

وقالت النقابة  في تصريح صحفي أن القرار جاء إستناداً إلى قرار مجلس النقباء بعد مناقشة موضوع اجتماعات الهيئات العامة وإجراء انتخابات النقابات والبروتكول الصحي المنشور لهذه الغاية رقم (20).

وأشارت النقابة  وأنه تأكد لمجلس النقباء وجود العديد من المحاذير والمعيقات القانونية لعقد اجتماعات الهيئات العامة واجراء انتخابات النقابات المهنية في المواعيد غير المحددة في قانون كل نقابة .

ولفتت ان مجلس النقباء قام بمخاطبة الحكومة لوضعها بصورة هذه المحاذير والمعيقات لإصدار المعالجة القانونية اللازمة لتلك المعيقات ، بالاضافة إلى الشروط الصعبة في تطبيق البروتكول الصحي والتي تحرم بعض اعضاء الهيئة العامة من المشاركة في الاجتماع والانتخاب واحتمالية الطعن في الاجراءات .

نشطاء يُذكرون الخصاونة بموعد تجهيز قسم القسطرة بمستشفى البشير

Posted: 09 Aug 2021 05:13 AM PDT

صراحة نيوز – ذكر نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي رئيس الوزراء بشر الخصاونة بموعد اكمال تجهيز قسم القسطرة في مستشفى البشير حيث بقي اقل من اسبوعين على الموعد .

وكان الخصاونة قد نفذ زيارة للمستشفى بتاريخ 6 تموز الماضي وأوعز أنذاك الى مدير مستشفى البشير الدكتور عبد المانع السليمات، بالانتهاء من تجهيز قسم القسطرة خلال شهر ونصف.

وقال الخصاونة لـ "السليمات" خلال زيارته لمستشفى البشير " نريد اكمال القسم وتجهيزه بالكامل خلال شهر ونصف من الآن".

وأضاف الخصاونة، "معكم شهر ونصف وسأعود حينها للمستشفى لتفقد القسم".

مطار الغردقة يستقبل أول رحلة سياحية روسية

Posted: 09 Aug 2021 04:35 AM PDT

صراحة نيوز –  استقبل مطار الغردقة الدولي اليوم الاثنين أول رحلة طيران روسية قادمة من أحد مطارات العاصمة موسكو بعد توقف دام نحو 6 سنوات في أعقاب سقوط الطائرة الروسية في تشرين الأول 2015.
وقال مصدر في مطار الغردقة الدولي، إن الطائرة الروسية من طراز بوينج تقل على متنها حوالي 500 سائح روسي.
وأضاف أن من المقرر أن تصل 5 رحلات أسبوعية للغردقة و5 رحلات أخرى إلى شرم الشيخ من موسكو، مشيرا إلى الاستعداد الكامل لاستقبال السياح الروس والتأكيد على تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية سواء الأمنية أو الصحية المتبعة داخل المطار.

طرح عطاء إنشاء مبنى دائرة الاحوال المدنية وجوازات المفرق

Posted: 09 Aug 2021 04:32 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت دائرة العطاءات الحكومية، اليوم الاثنين، عن طرحها العطاء المركزي الخاص بمشروع انشاء مبنى دائرة الاحوال المدنية وجوازات المفرق.
ودعت الدائرة في بيان صحفي، المقاولين الاردنيين (المصنفين) بموجب شهادة تصنيف سارية المفعول صادرة عن الدائرة في مجال الابنية اختصاص انشاء ابنية بالفئة الثانية او الثالثة، الراغبين بالاشتراك في العطاء، الى مراجعة الدائرة اعتبارا من اليوم، او سحب الدعوة من خلال نظام الشراء الالكتروني الاردني . واضافت ان على المناقصين التأكد من تسجيلهم على بوابة نظام الشراء الالكتروني WWW.JONEPS.GOV.JO، مشيرة إلى انه بإمكان المناقصين الذين لم يسبق لهم التسجيل على نظام الشراء الالكتروني الاردني التسجيل على النظام لدى دائرة العطاءات الحكومية اعتبارا من اليوم الاثنين وحتى 30 آب الحالي. ودعت المناقصين إلى متابعة موقع الدائرة على شبكة الانترنت www.gtd.gov.jo وعلى نظام الشراء الالكتروني الاردني للحصول على الملاحق التي قد تصدر على العطاء.

الأمانة تستكمل المرحلة الثانية من نفق الاستقلال

Posted: 09 Aug 2021 04:29 AM PDT

صراحة نيوز –  تبدأ أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع إدارة السير اعتباراً من منتصف هذه الليلة، باستكمال المرحلة الثانية من نفق الاستقلال (مدخل الهاشمي الجنوبي)، ضمن اعمال مشروع الباص السريع .
وقال مدير دائرة عمليات المرور المهندس محمد الفاعوري ان الاعمال تتطلب إجراء تعديل على مسار التحويلة وعلى النحو التالي: السير القادم من دوار الداخلية تجاه جسر المربط سيعود بالمسير على مسربه السابق دون إجراء تحويل على شارع الاستقلال، وكذلك ابقاء مسار السير القادم من جسر المربط تجاه دوار الداخلية على نفس المسار القائم حالياً.
وستقوم الأمانة وإدارة السير بتوفير وسائل السلامة المرورية والشواخص الإرشادية والتحذيرية بالموقع مع تواجد لكوادر إدارة السير وأعوان المرور والسير.

اشهار كتاب صحفي بحجم الوطن

Posted: 09 Aug 2021 04:22 AM PDT

صراحة نيوز – أقام منتدى الجياد الثقافي، مساء أمس الاحد، في مقر بيت الثقافة والفنون، حفل توقيع وإشهار كتاب “صحفي بحجم الوطن – بدر عبد الحق” للكاتب جروان المعاني.
والكتاب هو الجزء الأول من عدة أجزاء بمشاركة الصحفي محمد داوودية والصحفي صالح راشد والدكتور حسام عفوري والشاعر علي الفاعوري.
وقال راعي الحفل امين عام وزارة الثقافة هزاع البراري “إن بدر عبد الحق كان حالة فريدة في المشهد الثقافي الأردني، كأديب وصحفي وصاحب موقف سياسي ورؤية استشرافية، وكان لا يهادن ولا يساوم على كلمته وموقفه”، مضيفا أن الكتاب يعيد إحياء مثل هذه الشخصيات وتقديم إرثها الكبير، فمن حق هذا الجيل أن يعرف الكلمة في عصرها الذهبي عندما كانت الكلمة سيفا وبندقية، مشيدا بالجهد الكبير الذي بذل لتوثيق سيرته في هذا الكتاب.
من جهته، قال الصحفي داوودية إن الشعوب تنجب كتابا وكاتبا كل يوم لكنها لا تنجب مبدعا كل عام وربما لا تفعل كل عشرة أعوام، وقد تميز بدر عبدالحق بالرقة في علاقاته والشدة في مقالاته، ويعد أحد رواد الأدب الساخر الذين نفخر بهم وبسيرتهم.
بدورها، عرضت الكاتبة سلَّامة الجماعيني، زوجة الراحل عبدالحق، لأبرز المحطات في حياته، وتطرقت لتجربته الصحفية وطقوسه في الكتابة، مشيرة إلى أن أول مجموعة قصصية كتبها بالشراكة مع فخري قعوار، وخليل السواحري، وكانت تلك الشرارة لجيل من المبدعين الجدد.
يذكر أن بدر عبد الحق وُلد سنة 1945 في قرية ارحابا/ إربد، وحصل على شهادة البكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق، وعمل مدرّساً في وزارة التربية والتعليم ثم محرِّراً في صحيفة “الوحدة”، وسكرتيراً للتحرير في صحيفة “الظفرة”، ومديراً للتحرير في صحيفة “الوثبة” في الإمارات العربية المتحدة، وسكرتيراً للتحرير في صحيفة “الرأي” ، وأدار تحرير مجلة “أفكار” الثقافية الشهرية التي تُصدرها وزارة الثقافة، وعمل مديراً للتحرير في صحيفة “الأيام” البحرينية، ورأس نادي أسرة القلم الثقافي بالزرقاء، وانتُخب عضوا في الهيئة الإدارية لرابطة الكتّاب الأردنيين لأكثر من دورة، وهو عضو في نقابة الصحفيين الأردنيين.

قانونية الأعيان توافق على مشروع قانون النزاهة ومكافحة الفساد

Posted: 09 Aug 2021 04:15 AM PDT

صراحة نيوز –  وافقت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان برئاسة العين أحمد طبيشات، اليوم الاثنين، على مشروع قانون معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد، كما ورد من مجلس النواب مع اجراء بعض التعديلات.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، بحضور وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، ورئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد الدكتور مهند حجازي ونائبه الدكتور أسامة المحيسن، وعضو الهيئة مأمون القطارنة، وأمين عام المجلس القضائي والقاضي بمحكمة التمييز وليد كناكرية، والمفوض العام لحقوق الإنسان علاء العرموطي، إلى جانب الخبراء القانونيين الدكتور نوفان العجارمة، ونعمان الخطيب وياسر الشبلي، وراتب النوايسة.
ويأتي مشروع القانون، بحسب أسبابه الموجبة، لتعزيز استقلالية الهيئة في ضوء طبيعة وخطورة القضايا التي تتعامل معها، إضافة إلى منح هيئة النزاهة ومكافحة الفساد صلاحية إجراء التحقيق في جرائم غسل الأموال وحق إجراء المصالحات مع مرتكب أية جريمة من جرائم الفساد إذا أعاد الأموال التي حصل عليها أو اجرى تسوية عليها وفقًا لأحكام قانون الجرائم الاقتصادية شريطة موافقة اللجنة القضائية المشكلة بمقتضى ذلك القانون ما يسهم بتفعيل استرداد الأموال والأصول الناشئة عن أفعال الفساد.

توفر مستلزمات المدارس بالسوق المحلية

Posted: 09 Aug 2021 04:10 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد عاملون بقطاع القرطاسية، توفر احتياجات المواطنين بالسوق المحلية من مستلزمات المدارس وبأسعار منافسة ومقاربة لمواسم ماضية، وسط تواضع بالإقبال على الشراء.
وتوقعوا في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن يتحّسن الطلب على القرطاسية والزي المدرسي والأحذية والحقائب وغيرها، خلال الأيام المقبلة، ومع اقتراب الموعد الرسمي لبدء العام الدراسي الجديد الفعلي، وصرف رواتب العاملين بالقطاعين العام والخاص.
وأكد ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، أن الطلب على مستلزمات العودة إلى المدارس، ما زال متواضعاً، رغم توفر مستلزمات بالسوق المحلية تقدر بقيمة تفوق 50 مليون دينار، من زي مدرسي وأحذية وحقائب، وبأسعار مماثلة للأعوام السابقة، لافتا الى أن تكلفة تجهيز الطالب في المدارس الحكومية، من حيث الزي والحقيبة وبدلة الرياضة ومستلزمات أخرى، تبلغ ما يقارب 35 ديناراً.
وبيّن أن أسعار الزي المدرسي للمدارس الحكومية، تتراوح ما بين 6 دنانير و5ر8 دينار بحسب الفئة العمرية، في حين تختلف أسعار الزي المدرسي للمدارس الخاصة، بحسب المدرسة والجودة وعدد القطع.
من جانبه، أكد ممثل قطاع صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية في غرفة صناعة الأردن، عبدالحكيم ظاظا، أن حالة عدم اليقين التي تشوب عودة المدارس للتعليم الوجاهي، أثرت سلباً على إقبال أهالي الطلبة على شراء المستلزمات المدرسية، رغم تأكيدات الحكومة المستمرة على عودة التعليم داخل المدارس.
وبين أن مبيعات موسم العودة للمدارس من المستلزمات المدرسية، تصل لنحو 85 بالمئة من إجمالي مبيعات السنة، إلا أنها لم تتجاوز 10 بالمئة هذا العام من إجمالي المبيعات، وهو ما يشكل معضلةً كبيرة أمام المنشآت المصنّعة للمستلزمات المدرسية، من حيث توفر السيولة، واستمرار العمل عموماً، وتكدس المنتجات الجاهزة في مستودعاتها.
وقال “نظراً لضعف الإقبال العام على شراء القرطاسية العام السابق، فان معظم المنشآت الصناعية، تبيع منتجاتها بأسعار منخفضة بنحو 5 بالمئة، أو مشابهة لأسعار العام الماضي، مقارنة بالتكاليف الإنتاجية، بهدف الحصول على سيولة مالية تسهم بتغطية تكاليف الانتاج وتحمي المصانع من التوقف”.
وأضاف أن الارتفاع في أجور الشحن العالمي، ألقى بظلاله على أسعار المواد الخام التي ارتفعت بنحو 45 بالمئة، وهو ما انعكس بدوره على تكاليف الإنتاج الكلية، موضحاً أن أسعار بضائع العام الحالي لم تتأثر لأنها أُنتجت قبل موجة الارتفاعات العالمية بأجور الشحن.
بدوره، قال نقيب تجار ومصنعي القرطاسية والمكتبات والأجهزة المكتبية، أشرف قعوار، إن الإقبال على قرطاسية المدارس متواضع، متوقعاً أن يتحسن خلال الأيام المقبلة، وبعد بدء الدوام المدرسي الفعلي، وصرف الرواتب.
وأضاف قعوار أن هناك حالة من التخوّف لدى الأهالي وأصحاب المكتبات، من الاستمرار في التعليم الإلكتروني، آملاً ألا تعود الحكومة عن قرار اعتماد التعليم الوجاهي في المدارس هذا العام.
وأشار إلى أن مستلزمات القرطاسية متوفرة في المكتبات بأسعار منافسة، وقريبة من معدلات الأعوام السابقة، وتلبي مختلف القدرات الشرائية للمواطنين، بسبب توفر البضائع في مستودعات التجار بكميات جيدة من العام السابق، ورغبة التجار في تقليل هامش ربحهم، لتوفير السيولة.
وحول التحديات التي يواجهها القطاع، اوضح قعوار أنها تتمثل بنقص الدعم الحكومي، من حيث عدم حل مشكلة الإيجارات، وتخفيض الضرائب والرسوم الجمركية، وصعوبة الحصول على القروض البنكية، ونقص السيولة.
وقال صاحب إحدى المكتبات سليم عبيدات إن تجار الجملة، لم يصرفوا بضائعهم بالنحو المطلوب لأصحاب المكتبات، لقلة الطلب بالسوق المحلية من قبل المواطنين، جراء تخوّفهم من عدم العودة للمدارس وجاهيا.
وأوضح أن هناك ارتفاعاً يتراوح ما بين 15 إلى 20 بالمئة على أسعار القرطاسية المستوردة، جراء ارتفاع أجور الشحن العالمي في الأشهر الأخيرة، ما دفع بعض التجار لخفض هوامش الربح، وذلك لتوفير السيولة وحتى لا يتأثر المستهلك بالأسعار الجديدة.
ويبلغ عدد المكتبات بعموم المملكة نحو 2500 مكتبة، وتدخل القرطاسية في عمل معظم القطاعات.

(بترا- عائشة عناني)

بالصور . مهندسون من معان أمام الفوسفات: احرام على بلابله الدوح

Posted: 09 Aug 2021 04:09 AM PDT

صراحة نيوز- كارم الشراري

نفذ عدد من المهندسين من محافظة معان اليوم  وقفة احتجاجية امام مدخل شركة الفوسفات الاردنية مطالبين بفرص عمل

الصحة النيابية تؤكد دعمها للعودة للتعليم الوجاهي

Posted: 09 Aug 2021 04:06 AM PDT

صراحة نيوز –  استمعت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين، إلى إيجاز من وزيري الصحة الدكتور فراس الهواري، والتربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور محمد أبو قديس، حول تطبيق أمر الدفاع رقم 32، والعودة للتعليم الوجاهي.
وقال رئيس اللجنة، النائب الدكتور أحمد السراحنة، إن اللجنة استمعت لشرح حول إعطاء المطعوم لطلبة الجامعات واعضاء الهيئة التدريسية فيها ومدى الزاميته لهم، مبينا ان اللجنة تدعم وبقوة العودة للتعليم الوجاهي في المدارس والجامعات.
وأضاف السراحنة بحضور النواب هايل عياش وأحمد الدوايمة وفريد حداد وعبد الرحيم المعايعة وامغير الدعجة وهادية السرحان وفراس القضاة وبلال المومني وصفاء المومني، أن “الصحة النيابية” ستواصل عقد المزيد من الاجتماعات للاطلاع على كل المستجدات فيما يتعلق بالوضع الوبائي في المملكة.
وأكد الهواري أن المطعوم ليس إجباريًا، انما وتطبيقًا لأمر الدفاع رقم 32 يطلب عند دخول أي شخص لتجمعات أن يثبت تلقيه المطعوم بجرعتيه أو أن يقوم بعمل فحص “بي سي آر”.
وردًا على تساؤلات النواب حول الطلب من المواطن الذي يرغب بتلقي جرعة مدعمة من فايزر بالتوقيع على مسؤوليته، أوضح الهواري أن ذلك معمول به حتى عند رغبة المواطن بتلقي المطعوم العادي.
وأشار إلى أن 60 بالمئة من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في المملكة للفئة العمرية ما بين 20 و50 عامًا، و20 بالمئة لمن دون سن العشرين عامًا.
وتابع أن 89 بالمئة من أعضاء الهيئة التدريسية تلقوا المطعوم، مبينًا أنه تم تطعيم ما نسبته 67 بالمئة من طلبة الجامعات، و92 بالمئة من الإداريين.
ولفت الهواري إلى أن احتمال تعرض الشخص الذي أصيب بالفيروس سابقًا ولم يتلق المطعوم، يبلغ ضعفي احتمالية الإصابة عند من تلقى المطعوم، موضحًا أن ما تقوم به وزارة الصحة هو العودة الآمنة والاستدامة في ذلك.
بدوره، شدد أبو قديس على أن التعليم للفصل الدراسي المقبل، سيكون وجاهيًا في المدارس والجامعات، قائلًا إن أفضل وسيلة لتحقيق ذلك هي الإقبال على تلقي المطعوم لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والمواطنين.
وأوضح أنه لن يكون هناك أي فحص “بي سي آر” لطلبة المدارس، إنما سحب عينات عشوائية لهم، لافتا في الوقت نفسه إلى أنه سيتم اعتماد نظام الفترتين لبعض المدارس، التي تشهد اكتظاظًا في عدد طلبتها.
وتابع أبو قديس أنه سيتم اعتماد التعليم المدمج في الجامعات (التعليم الوجاهي والإلكتروني “عن بُعد”) في بعض مواد متطلبات الجامعة حتى بعد انتهاء جائحة كورونا، وذلك للتخفيف من الاكتظاظ في القاعات الدراسية.

مندوبا عن الملك وزير الأوقاف يرعى الاحتفال الديني بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

Posted: 09 Aug 2021 03:46 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، رعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة الاحتفال الديني الذي أقامته الوزارة، اليوم الاثنين، بالمركز الثقافي الملكي بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة.
وقال الوزير الخلايلة إنه وبفضل الجهود التي بذلتها الدولة خلال جائحة كورونا تمكنا اليوم من الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة وعودة الحياة للاستقرار، بعد أكثر من عام من الجائحة، مضيفا أن ذكرى الهجرة النبوية الشريفة تحمل في طياتها الكثير من المعاني، وفيها تظهر معادن الرجال، حيث أمضى النبي صلى الله عليه وسلم 13 عاما يدعو في مكة المكرمة ولم ير إلا ألوانا متعددة من العذاب، ما يدلل على أن إقامة الحياة ضمن ظروف قاسية لا تعني الاستسلام بل لا بد من القوة والعزيمة وعمل الخطط والدراسات والتوكل على الله.
وأشار إلى أن الايذاء والألم الذي تعرض له النبي عليه السلام كان حافزا للعمل والتخطيط المتقن، ويدلل على أن هذا الدين يقوم على الجدية والاتقان، موضحا أن النبي صلى الله عليه وسلم تعرض لمحاولات القتل والاغتيال وتعرض للعذاب في مكة المكرمة والطائف، ولكن كان يقول لصاحبه “لا تحزن إن الله معنا”.
وأكد الخلايلة الحاجة إلى أن نكون مع الله تعالى، والحاجة للجد والاجتهاد وإتقان العمل لأن “الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه”، موضحا انه ومع هجرة النبي للمدينة المنورة قام ببناء مجتمع متماسك، أسسه على ثلاث قواعد الأولى بناء المسجد، لان تربية الأمة وقيمها تخرج من المسجد والعبادة، والثانية تأسيس المؤاخاة ليؤلف القلوب في المجتمع، أما الثالثة جمع أخلاق الناس على أساس الحقوق والواجبات، حيث جمعتهم وثيقة المدينة وكان أول دستور لدولة مدنية.
وقال إن وثيقة المدينة جمعت على أمن واستقرار الأمة، وبناء حضارة الأمة الاسلامية، وحري بنا اليوم أن نغتنم تلك الأسس لبناء الحضارة ونعود لهجرة جديدة تقوم على الطاعة والالتفاف حول قيادتنا الهاشمية وتأليف القلوب وتعزيز المحبة بين أبناء المجتمع وتفعيل دور المسجد في حياتنا وهذا ما تعمل عليه وزارة الأوقاف من خلال الفكر الذي يبني الأمة لا يهدمها.
من جانبه، قال سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة “اننا نحتفل اليوم بذكرى الهجرة النبوية الشريفة التي كانت محطة فارقة في تاريخ الأمة وصناعة هويتها وبناء حضارتها، وخلق شخصية المسلم الريادية بين الناس”.
وأشار إلى أن الأمة الاسلامية وجدت لإخراج الناس من الظلمات إلى النور بقيادة سيد الخلق، فبعد أن كانت الامة العربية ممزقة تقوم على القتل فما كان من النبي صلى الله عليه وسلم إلا أن عمل على لم شمل الناس وتوحيد كلمتهم، موضحا أن أول ما قام به عليه السلام بعد الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة المؤاخاة بين المهاجرين والانصار.
وتحدث الخصاونة عن أهمية بناء المسجد لأنه أساس الصلاح والرحمة والتسامح والمحبة، ومن هنا تم بناء المسجد في المدينة المنورة، والالتفاف خلف النبي الكريم عليه السلام، لافتا إلى أن دستور المدينة كان يقوم على تأليف القلوب واحترام إنسانية الإنسان تحت مظلة الدين الإسلامي.
وحضر الاحتفال الذي تخلله وصلات إنشادية قدمتها فرقة وزارة الأوقاف الدينية، سماحة قاضي القضاة الشيخ عبدالحفيظ الربطة، وسماحة مفتي القوات المسلحة-الجيش العربي العميد الدكتور ماجد الدراوشة، وإمام الحضرة الهاشمية الدكتور أحمد الخلايلة، وأمين عام وزارة الأوقاف الدكتور عبدالله عقيل الدعجة، ومدراء عامون، وممثلون عن دائرة الافتاء العام للمملكة، ودائرة قاضي القضاة، وإفتاء القوات المسلحة، وإفتاء الأمن العام، وعدد من الأئمة والعلماء، والقطاع النسائي.

تبرير كريشان لعدم انتخاب عمدة للعاصمة واصرار الحكومة على تعيين الأمين

Posted: 09 Aug 2021 03:41 AM PDT

صراحة نيوز – قال نائب رئيس الوزراء وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، أن لمحافظة العاصمة عمّان خصوصية مختلفة عن بقية المحافظات في تبريره لتعيين رئيس أمانة بدلا من انتخاب عمدة للعاصمة عمان .

جاء ذلك خلال حديث له لتوضيح اصرار الحكومة على مبدأ التعيين وعدم السماح بانتخاب العمدة .

وقال ان صرار الحكومة على ابقاء تعيين أمين عمان وثلث اعضاء مجلس الامانة، خلال جلسة النواب اليوم الاثنين لمناقشة قانون أمانة عمان الكبرى، إن القانون في السابق كان يقضي بانتخاب نصف الاعضاء وتعيين النصف الاخر، ثم اصبح انتخاب ثلث وتعيين ثلثي الاعضاء مشيرا الى أن عدد سكان عمّان أكثر من نصف سكان المملكة بشكل عام.

ويرى مراقبون ان لا معضلة أمام تعيين اعضاء من ممثلي الهيئات والمؤسسات ات الصلة بعمل الأمانة في عضوية المجلس وان ذلك لا يتعارض مع انتخاب عمدة للعاصمة والذي فيه تجسيد لمبادىء الديمقراطة .

وأضاف كريشان في تبريره أنه في عمل أمانة عمان لا بد تتداخل مصالح كبيرة جدا مع صلاحيات امناء عامين بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية، التي لها علاقة بتحقيق ما يمكن لخدمة المواطن، موضحا أن القانون جاء بناء على ذلك.

وبين، “عندما يكون ثلثي المجلس منتخب وثلث معين من المختصين بخدمة المواطنين من امانة عمان، اعتقد أن هذا الموضوع يجب أن يكون ولا نلجأ الى عملية الانتخاب في البلديات”.

وقال كريشان، “عندما كنا ولا نزال نلجأ الى الانتخاب في المجلس البلدي كنا نصتدم بعدد من هذه الامور وعدد من التجاوزات للمنتخبين”.

وأكد أنه يجب أن يكون بقانون الأمانة الأمر الذي يجري منذ تأسيس الأمانة وهو تعيين أمين عمان، “وهو أمر ضروري لا بد من الأخذ به”.

عوض الرابح بسيارة MG5 بمسابقة البحث عن الكنز

Posted: 09 Aug 2021 02:29 AM PDT

البحث عن الكنز MG5

البحث عن الكنز MG5انطلاقا من سعي الشركة المعاصرة لتزويد المعدات لمواكبة كل ما هو جديد وعصري، قام الوكيل الحصري لسيارات إم جي في الأردن بتوقيع اتفاقية شراكة مع شركة  A.R.E.A، الشركة المشغلة لتطبيق  WININ لتقديم الجائزة الكبرى في مسابقة البحث عن الكنز.

تتركز فكرة المسابقة على قيام اللاعب بالدخول إلى تطبيق WININ والذهاب إلى قسم مسابقة "البحث عن الكنز" أو "Treasure Hunt"، لإظهار أول لغز، يشير اللغز الى مكان موجود في العاصمة الأردنية عمّان، وعند حلّ اللغز يجب على اللاعب تحريك شخصيته على الخريطة الموجودة في التطبيق للوصول للمكان، عند الإجابة الصحيحة سيظهر اللغز التالي، يجب على المتسابقين حل 6 ألغاز والذهاب إلى أماكنها عن طريق الخريطة الموجودة في التطبيق، حتى الوصول الى اللغز الأخير والفوز بواحدة من الجوائز النهائية، تقدم المعاصرة الجائزة الكبرى سيارة MG 5 موديل 2020 مجمركة ومرخصة ومؤمنة.

أقيم في معرض إم جي للسيارات حفل إعلان الفائزين وتسليم الجوائز حيث  فاز السيد محمد عوض بالجائزة الكبرى سيارة MG 5  مجمركة مرخصة، سيارة MG5 الحاصلة على جائزة أفضل سيارة سيدان صغيرة الحجم في الشرق الأوسط للعام 2020، تأتي بمحرك 1.500 سي سي  بقوة 118 حصان و 150 نيوتن / متر ، تعد إم جي 5 واحدة من أكثر سيارات السيدان المفضلة للعمل أو للمتعة على حد سواء، حيث يمكنك أن تكون على ثقة تامة بأن هذه السيارة قادرة دائماً على تقديم أفضل أداء إلى أقصى حد.

حيث عبّر المهندس محمد شاهين، مدير عام المعاصرة عن سعادته بالشراكة مع تطبيق WININ  في هذه الحملة، معرباً عن ثقته بنجاحها الكبير على مستوى الأردن، ومؤكداً على أن التطبيق ومن خلال تقنية الواقع المعزز التي يستخدمها يعتبر بيئية اعلانية افتراضية جديدة لم يتم استخدامها من قبل في العالم العربي من قبل أي تطبيق.

وفي هذه المناسبة، عبّر السيد بشير مريش، الرئيس التنفيذي لشركة  A.R.E.A ، عن حماسه لإطلاق مسابقة "البحث عن الكنز" في الأردن حيث قال:" بعد النجاح الكبير الذي حققه إطلاق تطبيق WININ في الأردن وفي العالم العربي والانتشار الواسع له بين شرائح المجتمع، قررنا إطلاق مسابقة "البحث عن الكنز" بجوائزها الأضخم في الأردن، وسعدنا بتوقيع العديد من الشراكات والاتفاقيات مع الشركات في السوق الأردني والتي ساعدتنا على الوصول الى مجموع جوائز بقيمة ضخمة، سيسهم في انتشار المسابقة على مستوى واسع".

خلال لقاء جمع 150 شخصية من ابناء عشائر الرواشدة في المملكة

Posted: 09 Aug 2021 02:14 AM PDT

صراحة نيوز – قال عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الكاتب رمضان الرواشدة الرواشدة ان المرحلة القادمة ستكون مهمة في تاريخ الاردن في المئوية الثانية حيث سيتم التحول السياسي الى احزاب برامجية وطنية اردنية تستطيع الوصول الى البرلمان والمشاركة في الحكومات وتشكيلها من احزاب الاغلبية البرلمانية.

جاء ذلك خلال اجتماع حضره نحو 150 شخصية من ابناء عشائر الرواشدة من مختلف مناطق المملكة والذي تم عقده بديوان عشيرة الرواشدة في الخناصري بدعوة من مختار عشيرة الرواشدة في بلدة الخناصري بمحافظة المفرق تركي الرواشدة حيث جرى مناقشة عمل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية .

وتحدث خلال اللقاء رجل الأعمال زياد الرواشدة الذي أكد على اهمية انخراط ابناء العشيرة في الجهود الوطنية الهادفة لرفعة الاردن ومستقبل العمل السياسي .

وقال هناك حاجة ماسة لوحدة ابناء العشيرة في المرحلة القادمة والتخطيط للانتخابات النيابية المقبلة وفق مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

وعرض الرواشدة أمام الحضور بعض التوصيات الاولية التي خرجت بها لجنتي الاحزاب والانتخاب .

وكشف عن مقترح لرفع عدد المنتسبين للحزب عند عقد المؤتمر التأسيسسي الى الف عضو يمثلون ست محافظات على الاقل و20 % منهم من النساء وكذلك من الشباب .

ولفت الى وجود توافق على وجود قائمة حزبية على مستوى الوطن والتي سيتم قريبا تحديد عددها من نسبة النواب .

وفيما يتعلق بقانون اللامركزية كشف الرواشدة ان التوصيات الاولية هي ان تكون جميع المجالس منتخبة بالكامل وتخفيض سن المرشح من 25 الى 22 مؤكدا ان التعديلات الدستورية ستكون مرتبطة بعمل اللجان الست الفرعية من اجل تمكين العمل الحزبي والبرلماني والمرأة والشباب .

وقال ان المستقبل يبشر بالخير لابناء الاردن وعلينا جميعا كأردنيين تمتين اللحمة الداخلية والالتفاف حول قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يقود الاردن برؤيته الى مستقبل افضل في كل المجالات.

كما تحدث خلال اللقاء نائب محافظة جرش ماجد الرواشدة عن اهمية الانخراط في الحياة السياسية وعملية الاصلاح والتحول السياسي التدريجي باعتباره ضرورة حتمية للشعب الاردني وعن ضرورة توحيد الجهود بما فيها جهود ابناء عشيرة الرواشدة في كل مناطق توجدهم في المملكة من اجل المحافظة على الوطن الغالي.

وخلال مداخلات لهم أكد عدد من الحضور عن دعمهم لعملية الاصلاح السياسي محملّين عضو اللجنة الملكية رمضان الرواشدة مسؤولية الأمانة التاريخية بالدفاع عن قيم الهوية الوطنية الاردنية وتطلعات كل ابناء الشعب الاردني العظيم بمستقبل افضل فيما انتقد امين عام الحزب العربي الاردني سابقا الشيخ رأفت الرواشدة التضييق الذي تمارسه الحكومات على المنتمين للاحزاب السياسية – بما في ذلك احزاب وسطية -وخاصة قضايا بعثات الطلبة والموظفين عند تعيينهم ممن لهم اشقاء او اقارب حزبيون .وجرى نقاش حول قانوني الانتخاب والاحزاب وطبيعة القائمة الحزبية الوطنية وقانون الادارة المحلية

حضر اللقاء من اعضاء الهيئة الادارية لجمعية ديوان عشيرة كل من شريف الرواشدة والدكتور حاتم الرواشدة والكابتن حسين الرواشدة والشيخ عيد الرواشدة وخالد الناصر الرواشدة .

أ.د عدنان الحراحشة : البحث العلمي هو الوسيلة والسبيل لرقي الشعوب وتقدم الحضارة

Posted: 09 Aug 2021 02:14 AM PDT

الاستاذ الدكتور عدنان الحراحشة

البروفيسور عدنان الحراحشة – استاذ دكتور في الهندسة الكيميائية في جامعة مؤتة .

اكاديمي اداري على مدار 22 عاما كان فيها من الباحثين المتميزين في البحث العلمي له ما يزيد عن 50 بحث علمي , ومن اهتماماته البحثية معالجة الصخر الزيتي الأردني واستخدام رماد الصخر الزيتي في معالجة المياه والغاز ومعالجة الهيدروكربونات. وتوفير الطاقة في عمليات الهندسة الكيميائية.

حلقة جديدة من برنامج إضاءات أردنية

وزير السياحة يلتقي الوفد النيجيري القادم للمملكة بقصد السياحة الدينية

Posted: 09 Aug 2021 01:26 AM PDT

صراحة نيوز – ألتقى وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز في مقر الوزارة، أمس الأحد، ممثلي الوفد النيجيري القادم للمملكة بقصد السياحية الدينية وهم: رئيس هيئة الحج المسيحي النيجيري يعقوب بام، ورئيس لجنة الحج بالبرلمان النيجيري ونائبه، ورؤساء الحج بالمقاطعات النيجيرية.

وناقش وزير السياحة الفايز وممثلي الوفد، بحضور أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين، والسفير النيجيري لدى المملكة فاروق مالامي يابو، وسفير المملكة في كينيا فراس خوري، سبل زيادة اعداد السياح القادمين من نيجيريا بقصد السياحة الدينية، مؤكداً أن الأردن يعد من أهم و أبرز وجهات السياحة الدينية في العالم، وذلك لما يتمتع به من تنوع ديني وحضاري، وقيم التسامح والعيش المشترك.

وقال المبعوث الرسمي بأسم الحكومة النيجيرية بام ” لم نكن نتوقع الكم الهائل من المواقع الأثرية الدينية المتواجدة في الأردن”، مؤكدًا أن المملكة تتمتع بالأمن والأمان على الرغم من الوسط الملتهب والمليء بالأحداث المحيط بها.

وعبر عن شكره للجهود التي قامت بها وزارة السياحة والآثار ووزارة الخارجية، وهيئة تنشيط السياحة والعاملين بالقطاع السياحي كافة، إضافة الى الجهود الحكومية بتسهيل إجراءات قدوم الوفد ومنح تأشيرات الدخول.

واشار بام الى أهمية تعزيز فرص التعاون بين البلدين في مجال السياحة العلاجية، مشيداً بإجراءات الصحة والسلامة العامة المتبعة بالأردن للوقاية من كورونا.

وفي نهاية اللقاء قدم الوزير الفايز الهدايا التذكارية من منتجات البحر الميت لرئيس الوفد والمرافقين.

يشار الى أن الوفد النيجيري القادم الى المملكة من اسبوعين والمكون من 267 سائحاً نيجيرياً، جاءوا عبر الشركة الاردنية للطيران وبدعم من وزارة السياحة والآثار و هيئة تنشيط السياحة، حيث زاروا موقع عماد المسيح “المغطس” والمناطق الشمالية في تل مار إلياس، عجلون، جرش، أم قيس، مناطق الوسط في مأدبا، و جبل نيبو .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال