صراحة نيوز

الأربعاء، 25 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

النائب العام يصادق على قرار الظن بقضية أسامة الرحيل

Posted: 25 Aug 2021 09:00 AM PDT

صراحة نيوز – صادق النائب العام لمحكمة أمن الدولة على قرار الظن الصادر عن مدعي عام محكمة أمن الدولة في قضية النائب المفصول المتهم (أسامة الرحيل) وعدد من المتهمين والتي اسند فيها اليهم تهم، منها اقتراف أفعال بقصد إثارة عصيان مسلح ضد السلطات القائمة بموجب الدستور خلافا لأحكام المادتين 3/ح و 7/ه‍ من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته.
– التهديد الواقع على حياة جلالة الملك خلافا لأحكام المادتين 3/ز و 7/د من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته.
– تصنيع مواد ملتهبة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية بالاشتراك خلافا الأحكام المادتين 3/و و7/ج من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته وبدلالة المادة 7/و من ذات القانون.
– المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية خلافا لأحكام المواد 2 و 7/ز و 7/ط من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته وتهم أخرى بالتلازم القانوني.
وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتبليغ المتهمين لائحة الاتهام ليصار فيما بعد إحالتها إلى محكمة أمن الدولة صاحبة الاختصاص للنظر فيها والبدء بإجراءات المحاكمة.

الملك يعزي هاتفيا أمير الكويت بوفاة الشيخة بدرية الصباح

Posted: 25 Aug 2021 08:57 AM PDT

صراحة نيوز –  أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، اتصالا هاتفيا مع أخيه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، معزيا بوفاة الشيخة بدرية الأحمد الجابر المبارك الصباح.
وأعرب جلالته، خلال الاتصال، عن تعازيه ومواساته بهذا المصاب، سائلا الله العلي القدير أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته.

الضمان تنظم ورشة عمل حول معايير السلامة والصحة المهنية لمشرفي السلامة في المنشآت

Posted: 25 Aug 2021 08:46 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ورشة عمل في مقر ادارتها حول معايير السلامة والصحة المهنية لمشرفي السلامة المهنية في المنشآت المختلفة بإشراف من إدارة السلامة المهنية وإصابات العمل بالمؤسسة وذلك بهدف توعيتهم ورفع مستوى بيئة العمل في كافة المنشآت الخاضعة لأحكام قانون الضمان وبمختلف قطاعاتها الاقتصادية بما ينعكس على حماية القوى العاملة وضمان سلامة الإنسان العامل والمجتمع.

وبينت المؤسسة ان هذه الورشة تأتي في إطار دورها في توعية العاملين في المنشآت بمعايير السلامة والصحة المهنية ودور الادارات العليا في المنشآت في وضع سياسة خاصة بالسلامة والصحة المهنية يتم تعميمها على جميع العاملين لتوفير بيئة عمل آمنة لهم، وكذلك تطبيق التشريعات المحلية والعمل على تطويرها بشكل مستمر على أن تنسجم هذه السياسة مع أهداف المنشأة وأنشطتها والمخاطر المهنية المحتملة فيها.

من جهتها أكدت مدير إدارة السلامة المهنية وإصابات العمل بالمؤسسة وفاء جرادات خلال الورشة على أهمية قيام المنشآت بتحديد المخاطر المهنية وتدابير الوقاية في المنشآت من حيث التزام إداراتها بتوفير كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لحماية العاملين من الاخطار المهنية المحتملة، مؤكدةً على دور العمال في تطبيق جوانب السلامة والصحة المهنية والتزام إدارات المنشآت بتشكيل جهاز وظيفي متخصص بهذا المجال في المنشآت إضافة الى تفعيل دور مشرف السلامة والصحة المهنية للقيام بمهامه المطلوبة من حيث تقييم البيئة العامة لمواقع العمل في المنشآت، وتوفير بيئة عمل آمنة من المخاطر المهنية للعاملين.

يشار إلى أن عقد هذه الورشة يأتي ضمن سلسلة ورشات تنوي إدارة السلامة المهنية وإصابات العمل بالمؤسسة عقدها وذلك في إطار دور المؤسسة في رفع كفاءة المنشآت في مجال السلامة والصحة المهنية وحماية الافراد من التعرض لاصابات العمل او الاصابة بالامراض المهنية وتقديم الخدمات الاستشارية المجانية في هذا المجال للمنشآت.
المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

تسجيل 18 وفاة و812 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 25 Aug 2021 08:30 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 18 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و812 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 792278 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الأربعاء.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 10338 وفاة، بحسب الموجز.

وأجري 29585 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.77%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 9.092059 مليون فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1012 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 769192، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 12748.

وسُجلت 86 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 64 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 612 حالة.

الملك يلتقي متقاعدين عسكريين في منزل اللواء المتقاعد محمد الملكاوي ..فيديو

Posted: 25 Aug 2021 08:05 AM PDT

صراحة نيوز –  زار جلالة الملك عبدالله الثاني الأربعاء، الفريق أول متقاعد العين محمد يوسف الملكاوي / رئيس هيئة الأركان المشتركة الأسبق.

ووفق ما علمت عمون استمر اللقاء الذي ضم عدد من الضباط المتقاعدين في القوات المسلحة من مختلف محافظات المملكة، لمدة ساعتين.

وكان حديث جلالته خلال اللقاء شاملا عن كافة الاوضاع في الأردن سواء بالشأن الاقتصادي او السياسي.

وركز جلالة الملك في حديثه على قطاع الزراعة.

وعبر الملك خلال اللقاء عن سعادته باجتماعه مجددا برفاق السلاح.

ولي العهد والأمير هاشم يزوران الطالبة مايا الجدعان ..فيديو

Posted: 25 Aug 2021 07:52 AM PDT

صراحة نيوز – زار ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد والأمير هاشم بن عبدالله، الطالبة مايا الجدعان الكفيفة التي حققت المركز الخامس على مستوى المملكة في التوجيهي.

وقالت الجدعان لـ عمون إن الزيارة استمرت نحو ربع ساعة تحدث فيها سمو ولي العهد الى الطالبة الجدعان، وكرمها بهدية.

وأضافت أن الزيارة كانت مفاجئة، وعبر خلالها ولي العهد عن فخره وسعادته بما حققته الطالبة مايا.

وكتبت والدة الجدعان عبر صفحتها على الفيسبوك: “تشرفنا بزيارة سمو الامير حسين ولي العهد وسمو الامير هاشم… كل الفخر”.

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العواملة

Posted: 25 Aug 2021 07:47 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العواملة بوفاة اللواء المتقاعد عبداللطيف العواملة.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

ولي العهد والأمير هاشم يزوران منزل اللواء المتقاعد أحمد المصاروة

Posted: 25 Aug 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز – زار سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني يرافقه الأمير هاشم بن عبدالله الثاني اليوم الاربعاء، منزل اللواء المتقاعد أحمد عيد المصاروة.

في إطار شراكة أورنج الأردن ولومينوس شمال ستارت تخريج الدفعة الثانية من مختبر التصنيع الرقمي المتنقل

Posted: 25 Aug 2021 06:06 AM PDT

صراحة نيوز – احتفلت أورنج الأردن ولومينوس شمال ستارت بتخريج الدفعة الثانية من طلبة مختبر التصنيع الرقمي المتنقل Mobile FabLab من محطته الثانية في محافظة جرش، استكمالاً لأعمال المختبر الذي خرّج دفعته الأولى من محافظة المفرق مطلع آذار الماضي. 

 وتخرّج من المختبر في جرش تسعة عشر طالباً، وذلك بعد حصولهم على تدريب مجاني في التصنيع الرقمي على مدار شهرين، تمكّن الطلبة من خلاله من اكتساب المهارات اللازمة لصنع تذكارات تحاكي آثار المحافظة، ما من شأنه دعم الصناعة والسياحة في المملكة.

 ووجّهت نائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورنج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، شكرها لوزارة السياحة على توفير المساحة اللازمة للتدريب في محافظة جرش، مؤكدةً التزام الشركة بدعم الشباب من خلال تزويدهم بالتعليم الرقمي المجاني لتهيئتهم لسوق العمل والريادة الذي تتزايد أهمية المهارات الرقمية وروح الابتكار فيه باستمرار، خاصةً أن المختبر المتنقل يساهم في توسعة دائرة المستفيدين من هذه البرامج في محافظات المملكة.

 من جانبه، قام مدير لومينوس شمال ستارت، المهندس إبراهيم فزع، بالتأكيد على سعي لومينوس شمال ستارت المستمر إلى تمكين الشباب والشابات المبدعين في الأردن، وخاصة في محافظات الشمال، وتعزيز مفهوم التصنيع الرقمي والريادة لديهم.

 وأضاف المهندس إبراهيم فزع أن مختبر التصنيع الرقمي المتنقل، بالشراكة مع أورنج الأردن، يشكل إحدى الخطوات الأولى لنشر ثقافة التصنيع الرقمي، مؤكداً على أهمية الوصول إلى الشباب الأردني في جميع أنحاء المملكة.

 ويوفّر المختبر المتنقل الأول من نوعه في المملكة بنية تحتية متكاملة لتعليم وتدريب المستفيدين على أحدث الأجهزة، والأدوات والبرامج في مجال التصنيع الرقمي مثل تطوير الويب، التصميم والقص المدعّم بالتكنولوجيا، المسح الضوئي والطباعة ثلاثية الأبعاد، تصميم وتصنيع الألواح الإلكترونية والبرمجة.

د. ماهر الحوراني فارس أردني نجح ومجموعته بأمتياز في احتضان بطولة رياضية تعجز عن إقامتها دُول

Posted: 25 Aug 2021 06:03 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم حسن ابو صفيرة 

قمةٌ عربية بنكهةٍ رياضية، احتضنتها جامعة عمان الأهلية ضمن فعاليات البطولة العربية المجمعة لكرة الطاولة ، والتي جرت منافساتها في قاعة الأرينا بالجامعة، على مدار اثني عشر يوما، عاشت خلالها الوفود المشاركة الحلم العربي الموشح بفرح الانتصار على ارض عمان.. عمان العاصمة وعمان الجامعة .

·        دعم مجموعة الحوراني للبطولة دور وطني غير مسبوق

عقدت البطولة في جامعة عمان الأهلية – قاعة الأرينا، وبدعم من مجموعة الحوراني، يحمل مؤشرات عدة، أولها أننا أمام صرح شبابي رياضي تعليمي، يوازي في جاهزيته التقنية واللوجستية والتنظيمية حجم بطولة عربية شاركت فيها الى جانب الأردن ستة عشر دولة، ليسجل الأردن مرتبةً متقدمة على سلم البطولات العربية الرياضية، باستضافته للبطولة وليجيئ دعم المجموعة للبطولة بكلفته العالية، كدور وطني غير مسبوق، يهدف لترسيخ اسم الأردن مجددا على قائمة الدول الأكثر جذبا لعقد البطولات العربية والعالمية الرياضية، أسهم في ذلك توافر البنى التحتية لاستقبال مثل هكذا بطولات من ملاعب وصالات ومرافق، في مؤسسة جامعية بحجم ووزن جامعة عمان الأهلية، التي  طالما كانت ولا تزال رديفاُ للمشروع الوطني اقتصاديا وتعليميا ورياضيا. نجاح الفعالية هو نجاح لجامعة عمان الأهلية بطبيعة الحال، وقد حصدت جامعة عمان الأهلية ميدالية واوسكار مرصع في لم الشمل العربي، وقد وجدت الوفود العربية المشاركة من ستة عشر دولة نفسها في مرفق رياضي يضاهي المنشآت العالمية في الدول المتقدمة، لتحظى عمان والجامعة عمان الأهلية بشرف عقد القمة الرياضية، وبمساهمة ومباركة من رجل الاقتصاد والتعليم والرياضة والثقافة مدير هيئة المديرين في جامعة عمان الأهلية د.ماهر الحوراني، والذي نجح شخصيا واعتباريا في انجاح البطولة التي تعتبر من أكبر البطولات التي تقام في الأردن والوطن العربي قياساً بحجم المشاركة الكبير بها.

احتضان أرينا جامعة عمان الأهلية، للبطولة، يجيئ في سياق انجازات د.الحوراني، فلا مناص من الإشارة للقبطان حين تٌبحر السفينة باتقان ، وقد تميزت الجامعة بحضورها العربي والعالمي من خلال استضافة البطولات والنشاطات الرياضية، وتسخير منشآتها ومرافقها لخدمة الرياضة العربية في دعم لوجستي يرفد الدور الرسمي للدولة عبر وزارة الشباب واللجنة الالومبية على وجه التحديد.

عقد بطولة بحجم البطولة العربية وفي ظرف حرج بسبب الجائحة التي عايشها العالم الدول المشاركة بالبطولة، كان تحديا عصيبا، نجحت مجموعة الحوراني عبر كابتنها د.الحوراني في احراز المركز الأول والاهم في البطولة لجهة حسن التنظيم والآداء والتنسيق والمتابعة، في جهدٍ بذلته المجموعة تعجز عن تنفيذه دول وحكومات، وقد كانت خلية التنسيق قائمة بين المجموعة بوصفها المستضيفة لمنافسات البطولة وبين الاتحادين الاردني والعربي لكرة الطاولة، لتخرج فعاليات البطولة بما يفوق النجاح والابداع.

·        د.الحوراني سفير الأردن وفارسها

 رئيس هيئة المديرين د. ماهر الحوراني، صاحب المواقف الوطنية المتواترة،  لم يكن مستهجنا تسخيره لامكانات الجامعة في خدمة الرياضة العربية وقد نجح د.الحوراني بأن يكون سفير الأردن في استضافته عبر منشآته ومؤسساته للبطولات العربية ،ومجموعته سبق لها تقديم الدعم المالي عبر صندوق همة وطن لتصدي الاردن للجائحة بقيمة ربع مليون دينار،  لتؤكد ارينا الحوراني أن جامعة عمان الأهلية ومجموعة الحوراني ذراع وطني لدعم توصيات وتوجهات الرؤى الملكية، ومواكبةً للدور الريادي المناط بمهام واهداف المجموعة في السير قدما بالوطن حيث لا وطن كالوطن الأردني. الحوراني الذي صرح بان مجموعة الحوراني وجامعة عمان الأهلية تفتح ذراعيها وبكافة المؤسسات التابعة لها لدعم النشاطات الرياضية والشبابية محليا وعربيا، خصوصا وأن هذه الفعاليات تزيد من أواصر الأخوة والمحبة بين الأشقاء العرب، يستحق لقب سفير الأردن وفارسها، وقد امتلأ حبا وعشقا وفخرا للأردن وقيادته.

·        الاعلام العربي يرصد فعاليات البطولة .. وإشادات واسعة


عقد البطولة في ارينا عمان الاهلية انجاز يُسجل للجامعة وقبلا للأردن، وقد لقيت البطولة تغطيات واسعة في وسائل الاعلام العربي للدول المشاركة، فضلا عن اشادات عظيمة وكبيرة من قبل رؤساء الوفود ومسؤولي الرياضة العربية، ما دفع بنائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة الطاولة خليل المهندي والأمين العام للاتحاد الدولي ستيف دايتون، بالاشادة بالتميز اللافت والمتقدم للتجهيزات والصالات الرياضية وفخامة الفنادق التابعة للمجموعة. الضيوف العرب من الوفود المشاركة، خبروا جيدا طبيعة كيف يكون النشمي الأردني، وقد وجدوا امامهم كرم الضيافة بحسن التنظيم والتنسيق والمتابعة وتوفير سبل الراحة والاستجمام للمشاركين باستضافتهم في فنادق المجموعة ، الامر الذي قال به أمين عام الاتحاد العربي محمد عبدالله صالح على حسن الذي اشاد بالاستقبال وكرم الضيافة الذي لاقته الفرق المشاركة من قبل المنظمين، ومبديا اعجابه بالمنشآت والمرافق والخدمات اللوجستية التي قدمتها مجموعة الحوراني وجامعة عمان الأهلية لإنجاح هذه البطولة. وذات الاشادة قال بها رئيس الاتحادين الأردني وغرب آسيا طارق الزعبي، الذي قدم الشكر  والامتنان لمجموعة الحوراني ممثلة برئيس هيئة المديرين ماهر الحوراني، والدكتور ساري حمدان رئيس الجامعة على الدعم الكبير للبطولة، وأكد على أن الضيوف والمشاركين في البطولة أبدوا سرورهم لحسن الضيافة و لهذا التطورللمنشئات الرياضية في الاردن والذي يتميز به مجمع الارينا. إخراج مميز وغير مسبوق للبطولة العربية المجمعة، نجحت بانجازه واجتيازه جامعة عمان الأهلية وعمدتها د.الحوراني، نجاح وضع الاردن مجددا في المصاف الأولى للدول المستضيفة للفعاليات والبطولات العالمية… بطولة عربية ابرزت معادن فرسان الأردن الحقيقين.. وطوبى للأردن بفرسانه.

الفايز يحاضر في الشؤون الدولية حول التحديات والهوية

Posted: 25 Aug 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز – القى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، محاضرة حول “الأردن.. تحديات والهوية”، في جمعية الشؤون الدولية التي يترأسها الدكتور عبد السلام المجالي، تحدث فيها عن أبرز القضايا الوطنية والتحديات والهوية الوطنية الجامعة، والإصلاح السياسي.

وقال “إن الهوية الأردنية راسخة متجذرة لا يمكن العبث بها أو الغاؤها، فمنذ تأسيس إمارة شرق الأردن، وقدوم المرحوم جلالة الملك عبدالله الأول، بدأ جلالته بإزالة العوائق كافة أمام تشكيل الدولة الأردنية الحديثة وهويتها الوطنية، واستطاع جلالته بحنكته دمج العشائر والقبائل في مؤسسات الدولة التي بدأ يقيمها، ودارت عجلة بناء الدولة ومؤسساتها وتطوير الهوية الوطنية، وكان من أهم المؤسسات التي انشئت حينها القوات المسلحة الأردنية، رافق ذلك قيام سلطات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية التي رسخت الهوية الوطنية”.

وبين أن “خمسينيات وستينيات القرن الماضي التي شهدت تعاظم المد القومي والناصري، ومحاولات العبث بالهوية الوطنية وزعزعة نظام الحكم، استطاع الأردنيون بقيادتهم الحكيمة الحفاظ على تلاحمهم الوطني والاجتماعي، وتعاظم الاحساس بالهوية الوطنية الأردنية، ودافعوا عن وطنهم بشراسة وقوة، مشيرا إلى أحداث السبعين التي تصدى لها الأردنيون من مختلف منابتهم وأصولهم”.

وأوضح الفايز أنه “مع مرور الوقت تطورت الهوية الأردنية رغم التحديات، والتف الأردنيون حول قيادتهم الهاشمية، وانصهرت كافة مكونات المجتمع الأردني في بوتقة واحدة، وتقاسمنا جميعا نفس الواجبات والتطلعات والهموم، وآمن الأردنيون جميعا بأن العرش الهاشمي هو صمام الأمان لهم، والضامن لديمومة الأردن وأمنه واستقراره، وبات هناك ارتباط وثيق بين الشعب والعرش الهاشمي”.

وأضاف أن ذلك “انعكس على قوة ومنعة هويتنا الوطنية الجامعة، وترجم هذا الانتماء إلى نهضة شاملة في جميع الميادين، واستمرت هويتنا راسخة قوية رغم تواصل التحديات، واستطعنا أيضا بهويتنا الوطنية وقيادتنا الهاشمية الحكيمة مواجهة تحدي اللجوء والنزوح الفلسطيني واللبناني والعراقي، وتبعات حربي الخليج الأولى والثانية واحتلال الكويت، وانقطاع النفط العراقي والحصار الاقتصادي على الأردن عام 1989”.

ولفت الفايز إلى أنه “منذ أن تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني العرش تواصلت مسيرة البناء والتطور، وتطويع الأحداث الإقليمية والدولية بما يخدم مصالحنا”.

وأكد أنه “في عهد جلالته استطعنا التغلب على تداعيات احتلال العراق والأزمة المالية عام 2008، والربيع العربي، وانقطاع الغاز المصري، والحروب الأهلية في العديد من الدول العربية، وانتشار الإرهاب، واللجوء السوري، وفشل مؤسسات العمل العربي المشترك، وتعثر عملية السلام، واليوم نواجه جائحة كورونا التي أثرت على أوضاعنا المعيشية والاقتصادية، لكن رغم وقعها الأليم وانعكاساتها سنتجاوزها”.

وبين الفايز أن “التحدي الأبرز الذي تجسدت فيه وحدتنا الوطنية وهويتنا الأردنية الجامعة بأبهى صورها، والتفاف الجميع خلف جلالة الملك، هو رفض جلالته المطلق لأية مشاريع تمس الثوابت الوطنية أو تصفية القضية الفلسطينية، أو اعتبار الأردن وطنا بديلا، وكان آخرها ما طرحته الإدارة الأميركية السابقة أو ما يسمى بـ”صفقة القرن أو صفقة العصر”.

وأكد أن “مواقف جلالته كانت واضحة ودوت في انحاء العالم كافة، بأن على الجميع أن يدرك أن الأردن لن يتخلى عن ثوابته، ولن يسمح بالعبث بهويته الوطنية، وجاءت لاءات جلالته لتقول للعالم، بأن الأردن هو الأردن، وفلسطين هي فلسطين، والقدس والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية خط أحمر، ولن يفرط الأردن بحقوقه المتعلقة بعودة كافة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم وتعويضهم، اضافة إلى مختلف القضايا المتعلقة بالمياه والحدود، وتأكيد الثوابت الفلسطينية ودعمها مهما كانت الضغوطات أو الثمن”.

ومضى الفايز قائلًا: “أننا نواجه اليوم تحديا اقتصاديا، وهو ما أشار له جلالة الملك أكثر من مرة، لذلك على الجهات المعنية أن تعمل على وضع خطط اقتصادية ناجعة تحدد من خلالها أولوياتنا الاقتصادية التي يجب العمل عليها، بما ينعكس إيجابيًا على حياة المواطنين”.

وشدد على ضرورة “تفعيل الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص بهدف التوافق على الإصلاحات الاقتصادية المطلوبة لإحداث النمو المنشود وتوليد فرص العمل، والوقوف على ما تحتاجه القطاعات الاقتصادية، مع وضع برنامج عمل اقتصادي واضح ومرتبط بمدد زمنية محددة، لتنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص من أجل تحقيق التعافي الاقتصادي، وتحقيق مستويات النمو والتشغيل اللازمة، لتحريك عجلة الاقتصاد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطن”.

ودعا الفايز إلى “استثمار الأجواء الإيجابية التي عكستها زيارة جلالة الملك الأخيرة للولايات المتحدة الأميركية، وأن تنسجم أولويات الحكومة الاقتصادية مع الأهداف الوطنية، ومن ضمنها الحد من نسبة البطالة المرتفعة، ووجود خطة اقتصادية عابرة للحكومات، وتمكين الاستثمار المحلي وزيادة تنافسيته، بالتوازي مع العمل على جذب الاستثمار الأجنبي”.

وبين أن ذلك “يتطلب التعامل مع ملف الاستثمار بمرونة وشفافية، ووضع حد لتجاوزات البعض، وتسريع النظر في طلبات الاستثمار، لأن الأمن الاقتصادي والاجتماعي يشكل أولوية وطنية”.

وتطرق في حديثه إلى ضرورة الاستعداد الكامل للاستفادة من مشروع “الشام الجديد”، مؤكدًا في الوقت ذاته “أهمية التكامل الاقتصادي العربي لما شأنه تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة لامتنا العربية”، داعيا إلى “عقد قمة اقتصادية عربية موازية للقمة السياسية، يشارك بها رجال الاعمال وممثلون عن القطاعات الاقتصادية المختلفة، لبلورة مشروع اتحاد اقتصادي عربي يكون بعيدًا عن التجاذبات السياسية”.

وقال الفايز “لقد عقدنا العزم بهمة قائدنا المفدى، على مواصلة مسيرة الإصلاح والتنمية الشاملة، فبعد أن طرح جلالته الأوراق النقاشية، ورسم فيها مستقبل الأردن الذي نريد ويليق بشعبنا، شكل جلالته أخيرا اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، برئاسة العين سمير الرفاعي، ومن وزراء ونواب سابقين وخبراء وقانونيين وحزبيين وغيرهم”.

وبين الفايز أن جلالته “أراد بتشكيل اللجنة أن يجعل من الإصلاح عملا متواصلا، وحدد جلالته مهام اللجنة بتعديل قانوني الانتخاب والأحزاب، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي، بهدف الوصول للحكومات البرلمانية الحزبية البرامجية”.

وقال إن “البعض ما زالوا يشككون بعملية الاصلاح رغم تأكيد جلالته بأنه الضامن لمخرجات عمل اللجنة، وما زال هؤلاء المشككون يضعون العراقيل أمام عملها، وخاصة ما يتعلق بقانون الانتخاب، وربطه بقضايا تتعلق بالهوية الوطنية الجامعة، ويعملون على إثارة زوابع تجاوزناها منذ عقود، أو الحديث عن أكثر من هوية وطنية، والدعوة الصريحة للتعصب والفتن والصراعات، ويتبنون دعوات مشبوهة للعبث بنسيجنا الاجتماعي وهويتنا الوطنية، متناسين أن التعددية حقيقة قائمة في جميع المجتمعات، الأمر الذي يثري العمل الحزبي والسياسي، ويشكل عنصر قوة للمجتمع وهويته الوطنية”.

وأضاف “أن الإصلاح السياسي من خلال قانون الانتخاب لا يتعلق بحجم تمثيل الأردنيين من مختلف الأصول والمنابت، ولا يكون بزيادة المحاصصة في الدوائر الانتخابية، بل في الإيمان بالمشاركة السياسية والعملية الانتخابية ذاتها، فالدستور قائم على أساس التشاركية وليس الحكم الفردي، وهذا ينطبق على الجميع بمعزل عن أصولهم”.

وأكد رئيس مجلس الأعيان “أن قانون الانتخاب الجامع الذي يعزز من تلاحمنا الوطني والإصلاح السياسي، ويرسخ هويتنا الوطنية الجامعة، هو القانون الذي يتجاوز المحاصصة والتعداد الديمغرافي ويمثل كافة الجغرافيا الأردنية، فلو أخذ القانون الذي نسعى لوضعه بالمحاصصة والديمغرافيا، ستظلم شرائح اجتماعية عديدة”.

وأوضح أن “الوزن الحقيقي للنائب في دستورنا الذي ينص على أن نظام الحكم “نيابي ملكي وراثي”، بمعزل عن أصول النائب وطائفته واتجاهه السياسي، هو أهم واجدى من الوزن الديموغرافي للدائرة، وهو انفع للإصلاح السياسي المنشود، واكثر قوة لمجلس النواب الذي نريد”.

وتابع الفايز أنه “ولتعزيز مسيرة الإصلاح السياسي، وتفويت الفرصة على دعاة المحاصصة والديمغرافيا، فإن المطلوب إقرار نظام انتخابي قادر على تجسيد الإرادة الشعبية، وتعزيز المشاركة في صنع القرار، بما يفضي إلى حكومات برلمانية”.

وبين أن “تعديل تشريعات الإصلاح السياسي، ينبغي أن تفرز حكومات برلمانية قوية قادرة على معالجة التحديات الداخلية، ومنها الوضع الاقتصادي، وتعمل في الوقت ذاته، على إطلاق الحريات العامة في اطار من المسؤولية، ما يتطلب تعديلات جوهرية على قانون الانتخاب، يمكن من تجسيد الإرادة الشعبية وتعزيز المشاركة في صنع القرار، إضافة إلى تعديلات على قانون الأحزاب تمكنها من الاندماج في ائتلافات وتيارات حزبية”.

وطالب الفايز “باعتماد استراتيجية تعزيز تلاحمنا الوطني ونسيجنا المجتمعي، وتحارب مختلف أشكال التمزيق والانقسام والتمييز، وتجريم التفرقة وإثارة النعرات الطائفية أو العرقية أو الاجتماعية، وتعمل على توفير الظروف المناسبة لحياة سياسية وحزبية حقيقية، وإقرار نظام انتخابي قادر على تجسيد الإرادة الشعبية وتعزيز المشاركة في صنع القرار”.

وشدد على أن “الإصلاح المنشود، هو المدخل الأساس للبناء والتقدم بثقة نحو المستقبل، ما يتطلب العمل على ترسيخ دولة القانون والمؤسسات ودولة المواطنة والعدالة، على قاعدة المساواة في الحقوق والواجبات، إضافة إلى تعزيز استقلالية القضاء والفصل بين السلطات، ما شأنه أن يحقق مصلحة الأردنيين”.

وجدد الفايز تأكيده “ضرورة المحافظة على هويتنا الوطنية الجامعة لندخل المئوية الثانية من عمر الدولة، ونحن اكثر منعة وقوة، فالأردن المستقر الموحد القوي سياسيا، والمزدهر اقتصاديا، وصاحب الدور الفاعل إقليميا ودوليا، هو خير سند لأمته ولقضاياها العادلة”، مبينا “أننا كأردنيين ومن مختلف اصولنا ومنابتنا، سنبقى على العهد خلف جلالة الملك عبدالله الثاني، شعبا واحدا يحمل هوية عربية إنسانية واحدة، نؤمن بالوطن ومخلصين لقائد مسيرتنا، وسنتصدى بقوة لكل من يحاول العبث بثوابتنا الوطنية، ومن يتجاوز على هويتنا الوطنية الأردنية الجامعة وهيبة الدولة”.

بدورهم، تحدث الحضور في مداخلات متعددة حول أبرز القضايا الوطنية، وعلى رأسها الإصلاح السياسي والتحديات الاقتصادية والاجتماعية، وما تشده المنطقة من أحداث متسارعة.

تعزيز الشراكة والتعاون بين الجامعة الهاشمية وبرنامج ايراسموس بلس الوطني

Posted: 25 Aug 2021 05:50 AM PDT

صراحة نيوز – تعزيزا للشراكة والتعاون بين الجامعة الهاشمية ودول الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي، قامت عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي باستضافة وفد من مكتب ايراسموس+ الوطني Erasmus+ في الأردن برئاسة مدير المكتب الأستاذ الدكتور أحمد أبوالهيجا في رحاب الجامعة الهاشمية، والتقى الأستاذ الدكتور سلطان المعاني نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي، والأستاذ الدكتور عدنان أبوصرة عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي وعدد من الأساتذة العمداء وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وعدد من الطلبة.
وأكد الدكتور المعاني حرص الجامعة على توسيع وتعزيز علاقاتها الأكاديمية والبحثية الدولية خاصة مع البرامج الدولية المتميزة مثل مشروع ايراسموس بلس وجامعات الاتحاد الأوروبي، وعلى الاستفادة القصوى من برامج التبادل الطلابي والأساتذة والإداريين وإقامة البرامج النوعية في مختلف مراحل الدراسية.
وأوضح الدكتور المعاني أن الجامعة مستمرة في تعزيز قدرات عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي ووفرت لها الدعم الكافي لتحقيق أهدافها خاصة في تعزيز التشبيك والتعاون الأكاديمي والعلمي والطلابي الدولي.
وتضمنت الزيارة ثلاثة محاور شملت كل من عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي للاطلاع على برنامج اعتماد التبادل الدولي International Credit Mobility للأعوام 2019-2020 والذي يدعم تبادل الطلبة، والعاملين من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية بين الجامعات الأردنية والأوروبية ضمن منح مدعومة من برنامج ايراسموس+. ومتابعة منح ايراسموس بلس في الجامعة، والإجراءات المتخذة، وتعزيز التعاون في هذا المجال خاصة الاستفادة من فرص التبادل الطلابي والأكاديمي المقدمة من دول الاتحاد الأوروبي بالشراكة مع الأردن.
وفي محورها الثاني قَدَّم الدكتور ابوالهيجا ندوة للتعريف ببرنامج ايراسموس+ الجديد الممتد في الفترة من (2021-2027) والمشاريع الجديدة للبرنامج وآلية المشاركة فيها خاصة في مجال بناء القدرات في التعليم العالي، وبناء قدرات الشباب وتطوير مهاراتهم خارج المناهج الدراسية، وإقامة برامج الماجستير المشتركة بين الجامعات الأردنية والأوروبية، وتدريب المعلمين، والمساواة بين الجنسين، والتعليم العالي الرقمي، وتعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم العالي، وإنشاء مراكز في حقل التدريب والتعليم المهني والتطبيقي، والتعاون في بناء الشراكة المؤسسية بين الجامعات الأردنية والأوروبية في تعزيز مفاهيم الإبداع وتطبيقاته.
وفي المحور الأخير تم زيارة كلية الطب البشري، لمناقشة مراحل تنفيذ المشروع المدعوم من برنامج ايراسموس+ المعنون بـ”برنامج دبلوم طب الأسرة” بحضور عميد كلية الطب الأستاذ راضي السيوف، ونائب العميد الدكتور سالم الدويري، وقدم الباحث الرئيس في المشروع الدكتور أمجد الشديفات من كلية الطب عرضا حول مراحل سير الإجراءات ومراحل تنفيذ المشروع. وحضر العرض عدد من الشركاء في وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية وغيرهم.

مذكرة تفاهم بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومنظمة التعاون الرقمي DCO  

Posted: 25 Aug 2021 05:35 AM PDT

     

       صراحة نيوز – أبرمت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مذكّرة تفاهم مع منظمة التعاون الرقمي DCO لتعزيز أواصر التعاون في مجالات التحول الرقمي والممارسات التكنولوجية الحديثة، وقعها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، وأمين عام المنظمة ديما اليحيى، بحضور أمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة سميرة الزعبي.

       كما وتركّز المذكرة التي وقعت خلال زيارة وفد المنظمة للجامعة على تنفيذ المشاريع والمبادرات ذات العلاقة بالبعد الرقمي، وتحفيز بيئة الأعمال والممارسات التقنية الناشئة،  والعمل على تنمية مهارات طلبة الجامعة وبناء قدراتهم، ومساعدة الشركات الأردنية لعقد شراكات مع المنظمة وفتح أسواق جديدة.

       وأعرب الرفاعي عن سعادته بهذا التعاون مشيداً بدور المنظمة الريادي في المنطقة العربية والعالم وطموحاتها في تقديم كلّ ما من شأنه خدمة القطاع الرقمي العربي.

  وأضاف الرفاعي أن الجامعة وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها تسعى  إلى بناء جسور للتعاون مع المنظمات الدولية بما ينسجم مع أهداف الجامعة وتطلعاتها.

   كما وثمّن الرفاعي دور وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وعملها المثمر في دعم وتطوير قطاعات أعمال المجال التقني والرقمي، بما يسهم في تنمية حقيقية على مستوى المملكة. 

      وبدورها أثنت اليحيى على المكانة التي وصلتها الجامعة في المستويين المحلي والعالمي، مؤكدة على إمكانية المنظمة لتقديم أشكال التعاون للمساعدة بنهوض القطاع الرقمي إضافة إلى إطلاق مبادرات تهدف لخدمة ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة ودفعها للنمو وتحقيق مستقبل واعد لجميع أعضائها.

      حضر اللقاء نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء، وعميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف الأحمد، والمدير التنفيذي لقطاع تكنولوجيا المعلومات للتنمية في الجمعية العلمية الملكية الدكتور أحمد مساعدة، ومدير مركز الملكة رانيا للريادة محمد عبيدات.

       يذكر أن DCO هي منظمة دولية معنية بتعزيز مجالات الابتكار وتسريع نمو الاقتصاد الرقمي، تأسست في نهايات العام الماضي ضمن جهود المملكة العربية السعودية خلال رئاستها لمجموعة العشرين، وينضوي في عضويتها كل من الأردن، السعودية، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، الباكستان، ونيجيريا.

إلقاء القبض على شخص طعن موظفة تعمل في فرع احد البنوك

Posted: 25 Aug 2021 05:24 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إنه ورد بلاغ لمديرية شرطة الزرقاء اليوم بقيام شخص كان يعمل في فرع احد البنوك وتم فصله قبل اكثر من ثلاثة اعوام بالدخول للفرع الذي فُصل منه وقيامه بطعن إحدى الموظفات والتي أُسعفت للمستشفى وهي قيد العلاج، إضافة الى إصابة موظفين اثنين، وإصابتهما طفيفة.
واضاف الناطق الاعلامي أنه جرى التحرك على الفور لفرع البنك والقاء القبض على ذلك الشخص وبحوزته أداة حادة والذي تبين انه موظف سابق لدى فرع البنك وتم فصله، وانه قام اليوم بالتوجه للبنك والاعتداء على الموظفين اثر فصله من العمل وما زال التحقيق جارياً معه.

الصحفيون يطالبون بسحب مشروع رفع الرسوم واقالة مدير هيئة الاعلام وتشكيل مجلس ادارة له

Posted: 25 Aug 2021 05:13 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت الأسرة الصحفية من ناشري ورؤساء تحرير وعاملين في المواقع الالكترونية وباقي وسائل الإعلام، الأربعاء، اجتماعا تشاوريا موسّعا في مبنى نقابة الصحفيين، للتباحث في تعديلات أنظمة الإعلام التي قدّمتها هيئة الإعلام وتضمنت بنودا تقيّد عمل وسائل الإعلام وتهدد وجودها.

وأعلن القائم بأعمال نقيب الصحفيين، الزميل ينال برماوي، أنه تلقّى اتصالا من الحكومة أبلغته خلاله بتجميد السير نحو اقرار تعديلات أنظمة الإعلام الثلاثة لحين التشاور مع نقابة الصحفيين والجسم الصحفي.

وأبلغ البرماوي الصحفيين في نهاية الاجتماع أن النقابة ستظلّ متمسكة بشرطها “سحب مشاريع الأنظمة المعدلة” كمتطلب لبدء أي حوار.

وأجمع الحاضرون من الأسرة الصحفية على اشتراط سحب تعديلات الأنظمة كمتطلب مسبق لبدء أي حوار، فيما توافق الحاضرون على أن تصدر النقابة موقفا واضحا وثابتا يتضمن المبدأ الذي توافق عليه الصحفيون، وعدم بدء أي حوار قبل سحب الأنظمة المعدلة.

كما توافق الحاضرون على بدء خطوات تصعيدية الأسبوع القادم في حال لم تستجب الحكومة لمطلب الصحفيين الواضح والثابت والمعلن.

وطالبوا بإقالة مدير عام هيئة الإعلام بشكل فوري، وتشكيل مجلس ادارة لهيئة الاعلام لرسم السياسات الإعلامية، والالتزام بمشاورة الجسم الصحفي في كافة الأمور التي تتعلق بتطوير المهنة وتنظيم عمل المؤسسات الإعلامية كافة.

وشكّل الحاضرون لجنة لتكون حلقة وصل تنسّق بين المواقع الالكترونية والنقابة، وضمت اللجنة الزملاء: أحمد حسن الزعبي، نضال منصور، ماجد القرعان، خليل سند الجبور، د. قاسم العمرو، عدنان برية، قاسم الحجايا، طالب المحاسنة، نشأت الحلبي، عمر شاهين، شادي سمحان، مروان القيسي، صهيب التل، توفيق مبيضين، داود شاهين، خلدون نصيرات، باسل العكور.

وأكد رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين، الزميل نضال منصور، أن التعديلات التي أدخلتها الحكومة على أنظمة الإعلام تستهدف السيطرة على منصات التواصل الاجتماعي، كما أن التعديلات تضمنت مخالفات دستورية ومخالفات للمعاهدات الدولية، مشيرا إلى المطالعة القانونية التي نشرها المركز يوم أمس والتي أكدت أن الأنظمة المعدلة تنطبق على كافة الأفراد والمواطنين وليس وسائل الإعلام فقط.

وشدد منصور على ضرورة عدم الركون إلى أي وعد أو تعهّد حكومي، مذكّرا الزملاء الصحفيين بزيارة رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبدالله النسور خيمة الصحفيين عام 2012 وتعهده آنذاك بعدم تفعيل قانون المطبوعات والنشر وحجب المواقع، دون أن يتمّ الالتزام بتلك التعهدات.

وأكد الزميل أحمد حسن الزعبي أن سحب تعديلات الأنظمة هو شرط للحوار، مشددا على ضرورة عدم اقرار أي قوانين أو أنظمة في المستقبل قبل التشاور مع الأسرة الصحفية.

وقال الزميل باسل العكور إن الحكومة كانت تراهن على “تفكك وتفسّخ الأسرة الصحفية” وأنها قادرة على ضرب وسائل الإعلام تحت الحزام في كلّ مفصل ومنحنى، لكنّ الحضور المميز والنوعي لهذا الاجتماع يشكّل رسالة بحدّ ذاته حول موقف الأسرة الصحفية من التعديلات.

وأضاف: “الحكومة لا تريد أن تقول إنها رضخت لحراك الأسرة الصحفية وموقف مجلس النقابة المشرّف، ولا تريد أن تقول إنها ستسحب التعديلات تحت ضغط الأسرة الصحفية، فقالت إنها لن تقر هذه التشريعات إلا بعد التشاور مع مجلس النقابة، ونحن نطالب مجلس النقابة باعلان اشتراط سحب التعديلات قبل الشروع بأي حوار”.

وأكد الزميل ماجد القرعان رفض الأسرة الصحفية محاولات فرض وصاية على وسائل الإعلام، مطالبا بإقالة مدير عام هيئة الإعلام بشكل فوري.

ودعا القرعان إلى تشكيل مجلس ادارة لهيئة الاعلام لرسم السياسات، والتزام الحكومة بمشاورة الجسم الصحفي في كافة الأمور التي تتعلق بتطوير المهنة وتنظيم عمل المؤسسات الإعلامية كافة، مؤكدا أن عدم استجابة الحكومة سيدفع إلى خطوات تصعيدية اعتبارا من يوم الأحد القادم.

واقترح الزميل حازم عكروش تشكيل لجنة تطلب حضور وزير الإعلام إلى مبنى النقابة من أجل مناقشة القضية، ووضع برنامج تصعيدي في حال عدم الاستجابة.

التعليم النيابية تستمع لمطالب الرياضيين ذوي الإعاقة

Posted: 25 Aug 2021 04:54 AM PDT

صراحة نيوز – التقت لجنة التعليم والشباب النيابية خلال اجتماع اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور بلال المومني، عددا من الأشخاص ذوي الإعاقة من الاتحاد الأردني لرياضة المعوقين، للاستماع إلى أبرز مطالب وتحديات الرياضيين من ذوي الإعاقة.
وقال الدكتور المومني، إن التوجيهات الملكية السامية لم تقتصر فقط على التشريعات والمكارم للأشخاص ذوي الإعاقة، بل أكدت ضرورة بناء وتطوير قدراتهم ومهاراتهم ودمجهم في المجتمع ليتمكنوا من الاستمرار بالنجاحات. واضاف أن “اهل الهمة ” حققوا إنجازات محلية ودولية متنوعة وحصدوا ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية، رغم التحديات التي تواجههم والمتمثلة بقلة الدعم والوعي بهذه الرياضات، مشددا على ضرورة تقديم الدعم المادي والمعنوي والوقوف بجانب هذه الشريحة على كل المستويات ودمجهم بالشكل المطلوب والمستحق مقارنة مع الرياضات الأخرى.
اعضاء اللجنة، النواب عطا ابداح وخالد الشلول وطالب الصرايرة وغازي ذنيبات، اكدوا الاعتزاز والافتخار بهذه الفئة من المجتمع لانهم ذوو عزم وإرادة، مؤكدين أن اللجنة ستتبنى كل القضايا والتحديات التي تواجههم لإيجاد الحلول المناسبة لها. وتلخصت المطالب بزيادة عدد الأعضاء من ذوي الإعاقة بالاتحاد، وتعيين ذوي الإعاقة في الاتحاد الأردني لذوي الإعاقة ودمجهم في المجتمع، بالإضافة إلى اشراكهم في رسم السياسات والاستراتيجيات التي تعنى برياضتهم.

النواب يواصل مناقشة قانون البلديات واللامركزية

Posted: 25 Aug 2021 04:48 AM PDT

صراحة نيوز – واصل مجلس النواب في جلسة صباحية اليوم الأربعاء، برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور هيئة الوزارة، مشروع قانون البلديات واللامركزية.
ووافق النواب على تشكيل مجلس المحافظة من اعضاء منتخبين يجري تحديد عددهم، والمقاعد المخصصة لكل محافظة، بموجب نظام يصدر لهذه الغاية، اضافة إلى رؤساء بلديات مراكز المحافظات والألوية بما في ذلك امين عمان بالنسبة لأمانة عمان، وأحد مفوضي كل من سلطتي العقبة والبترا بالنسبة لمحافظتي العقبة ومعان. كما يضم مجلس المحافظة ممثلين يسميهم رئيس الوزراء عن مجالس إدارة الغرف التجارية والصناعة، وفرع اتحاد المزارعين، والمؤسسة التطوعية لإعمار مركز المدينة، فضلاً عن تخصيص 25 بالمئة من مقاعد المنتخبين لمجلس المحافظة للنساء. واتاح المشروع لوزير الإدارة المحلية تأجيل الانتخاب لأي مجلس محافظة أو أكثر لمدة لا تزيد على 6 اشهر، أو تمديد مدة مجلس المحافظة، أو تشكيل لجنة مؤقتة لتيسير اعماله، في حال تعذر إجراء الانتخابات، وألا تحتسب مدة التأجيل من المدة القانونية للمجلس الجديد المنتخب والبالغة 4 سنوات.
ويتولى مجلس المحافظة بحسب القانون، مهام إقرار الخطط الاستراتيجية، ومشروعاتها التنفيذية، وموازنة المحافظة التأشيرية، ودليل الاحتياجات، والمحالة جميعها من المجلس التنفيذي للمحافظة، بالإضافة إلى اقتراح مشاريع استثمارية، ومتابعة تنفيذ المشاريع المقرة للمحافظة، والاطلاع على سير العمل في المشاريع والخدمات المرفوعة من المجلس التنفيذي، ومتابعة تنفيذ الخطة السنوية لها، على الا تتعارض هذه المهام مع قانوني منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة إقليم البترا، وصلاحيات مجلس المفوضين في كل منهما.
ووافق النواب على إجراءات القانون بعقد جلسات مجلس المحافظة التي تكون “علنية”، فيما يحدد نظام خاص أحكام أمانة السر، واجتماعات المجلس، ومكان انعقادها وإدارة أعمال المجلس. بالإضافة إلى إقرار مهام رئيس مجلس المحافظة المنتخب من أعضاء المجلس، والمتضمنة الدعوة إلى اجتماعات المجلس، والإشراف على عمل اللجان وتمثيل المجلس. ورفض النواب موافقة وزير الإدارة المحلية عند سفر رئيس المجلس في مهمة أو المشاركة في أي برنامج تدريبي أو ورشة خارج المملكة، واشتراط موافقة مجلس المحافظة على ذلك بعد تقديم الطلب قبل عشرة أيام من تاريخ السفر، وعلى رئيس المجلس إعلام الوزير عن أية إجازة خاصة يطلبها.
وكان رئيس المجلس اشار في بداية الجلسة إلى أن المجلس تواصل مع اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسة حول توصياتها أو مقترحاتها لدراسة تضمينها بالقانون إذا أراد المجلس ذلك. وفي رده على المطالبة بمناقشة قانون التنفيذ، أضاف أن الدستور حدد ورسم الطريق لإقرار التشريعات، لافتا إلى أن قانون التنفيذ في عهدة الحكومة، ويخضع حالياً للدراسة في ديوان التشريع والرأي، وهو قانون على درجة كبيرة من الأهمية للوصول إلى نقطة التوازن التي تحقق مصلحة الدائن والمدين.

النائب العام يصادق على قرار الظن بقضية أسامة الرحيل

Posted: 25 Aug 2021 04:45 AM PDT

صراحة نيوز – صادق النائب العام لمحكمة أمن الدولة على قرار الظن الصادر عن مدعي عام محكمة أمن الدولة في قضية النائب المفصول المتهم (أسامة الرحيل) وعدد من المتهمين والتي اسند فيها اليهم تهم، منها اقتراف أفعال بقصد إثارة عصيان مسلح ضد السلطات القائمة بموجب الدستور خلافا لأحكام المادتين 3/ح و 7/ه‍ من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته.
– التهديد الواقع على حياة جلالة الملك خلافا لأحكام المادتين 3/ز و 7/د من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته.
– تصنيع مواد ملتهبة بقصد استخدامها للقيام بأعمال إرهابية بالاشتراك خلافا الأحكام المادتين 3/و و7/ج من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته وبدلالة المادة 7/و من ذات القانون.
– المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية خلافا لأحكام المواد 2 و 7/ز و 7/ط من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته وتهم أخرى بالتلازم القانوني.
وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتبليغ المتهمين لائحة الاتهام ليصار فيما بعد إحالتها إلى محكمة أمن الدولة صاحبة الاختصاص للنظر فيها والبدء بإجراءات المحاكمة.

والدة الزميل خالد بني خالد في ذمة الله

Posted: 25 Aug 2021 01:01 AM PDT

صراحة نيوز  انتقلت الى رحمة الله تعالى اليوم الأربعاء والدة الزميل الصحفي في يومية الدستور خالد بني خالد ..

تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته واسكنها فسيح جناته والهم اهلها وذويها جميل الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا اليه راجعون

شهيد فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي

Posted: 24 Aug 2021 11:41 PM PDT

صراحة نيوز – استشهد صباح الأربعاء، شاب فلسطيني من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، متأثراً بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تظاهرة شرق مدينة غزة، وفق وزارة الصحة في القطاع.

وأكد مصدر طبي في مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا”، “استشهاد الشاب أسامة خالد دعيج (32 عاما) من مخيم جباليا متأثراً بجروح أصيب بها مساء السبت المنصرم على مقربة من الشريط الحدودي شرق المدينة”.

وكان 41 فلسطينيا غالبيتهم من الأطفال أصيبوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي قمعت تظاهرة شرق مدينة غزة، في ذكرى إحراق المسجد الأقصى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال