صراحة نيوز

الاثنين، 2 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

سماء الأردن تشهد زخات شهب منتصف آب الحالي

Posted: 02 Aug 2021 07:45 AM PDT

صراحة نيوز –  تشهد سماء الأردن والعالم العربي، أيام 11 و 12 و 13 آب الحالي، حدثا فلكيا مثيرا، يتمثل بمشاهدة حوالي مئة شهاب في الساعة الواحدة، من شهب (البرشاويات) وهي من أكثر الزخات الشهابية كثافة خلال العام.
وقال الفلكي عماد مجاهد لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، إن رصد الشهب سيكون متاحا للجميع، وستشاهد بالعين المجردة وبكل وضوح، دون حاجة لتلسكوب أو أدوات الرصد الأخرى، حيث ستكون كالألعاب النارية في السماء.
وأشار إلى أنه يفضل رصدها في الأماكن المظلمة البعيدة عن الإنارة، كمنطقة وادي رم جنوب المملكة، والتي تعتبر من أفضل المناطق لرصدها، حيث ستظهر الشهب بشكل أكثر إثارة وجمالا. وأضاف مجاهد ان الذرات الترابية عندما تقترب من الكرة الأرضية فإنها تدخل الغلاف الغازي الأرضي بسرعة عالية جدا، تصل إلى 70 كيلومترا في الثانية الواحدة بالمعدل، ونتيجة لهذه السرعة العالية فإن ذرات التراب تحتك بالغلاف الغازي الأرضي، وهذا يؤدي إلى توليد حرارة عالية فتتوهج وتظهر على شكل أسهم نارية لامعة لبرهة من الزمن ثم تنطفئ.
وحول تأثيرها على سطح الأرض، أوضح أن الشهب تبدأ بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا عن سطح الأرض، ثم تحترق وتتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا، لذلك فالشهب لا تصل سطح الكرة الأرضية إلا في حالات نادرة، وإذا ما وصل منها شيء فهي ليست سوى ذرات صغيرة جدا لا يشعر بها أحد. وحول مصدر الشهب، بين مجاهد أن المذنب (سويفت – تتل) هو مصدر شهب البرشاويات، حيث اكتشف الفلكيون أنه يترك نهرا من الغبار حول الشمس أثناء اقترابه منها، وذلك كل 130 عاما تقريبا، فضلا عن أن الأرض تعبر هذا النهر الغباري، يوم 13 آب من كل عام، لذلك تظهر الشهب بكثافة بهذه الفترة.
ولفت إلى أن بعض الجهات السياحية تحضر لتنظيم مخيم فلكي في منطقة وادي رم، لرصد شهب البرشاويات والكواكب السيارة الجميلة التي تشاهد بالسماء من خلال التلسكوب، حيث يشاهد قرص كوكب المشتري وأقماره، ورؤية كوكب زحل وحلقاته، إضافة لرصد مجرة درب التبانة.

وزيرة الصناعة تدعو القطاع الصناعي إلى توظيف التكنولوجيا في ترويج منتجاته

Posted: 02 Aug 2021 07:43 AM PDT

صراحة نيوز –  دعت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، القطاع الصناعي إلى توظيف التكنولوجيا عند الترويج لمنتجاته وفتح أسواق جديدة أمامه والتغلب على التحديات التي فرضتها جائحة كورونا وانحسار المعارض.
وأبدت المهندسة علي، خلال لقاء صحفي لغرفة صناعة عمان، اليوم الاثنين، للإعلان عن المعرض الدولي الافتراضي الأول للصناعات الغذائية، استعداد الوزارة لتقديم الدعم والتسهيلات اللازمة ضمن الإمكانات المتاحة للترويج ودعم الصناعة التي تعد محركا مهما لعجلة الاقتصاد الوطني.
وقالت الوزيرة علي، خلال اللقاء الذي حضره وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة، إن توظيف التكنولوجيا في الترويج للمنتجات الوطنية خطوة في غاية الأهمية للتغلب على التحديات التي فرضتها جائحة كورونا وغياب إقامة تنظيم المعارض المباشرة.
وأعربت عن اعتزازها ببدء الصناعة الوطنية توظيف التكنولوجيا الحديثة لتسويق منتجاتها، مؤكدة أن الصناعة الأردنية تعد ركيزة أساسية في الاقتصاد الوطني واحدى محركات النمو الاقتصادي.
وأكدت المهندسة علي استعداد الوزارة من خلال المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) لدعم الشركات الأردنية الراغبة بالاستفادة من التكنولوجيا المتطورة في التسويق الإلكتروني لمنتجاتها.
وأكد الوزير الهناندة، بدوره، أهمية المعارض الافتراضية في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا على مختلف أوجه الحياة، من أجل التشبيك مع الدول الأخرى والتواصل مع العالم الخارجي.
وقال الوزير الهناندة “إننا أمام خطوات مقبلة كثيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات، تشمل كل القطاعات في المملكة، حيث تعمل الوزارة وبالتعاون مع الشركاء، على تطوير قطاع ريادة الأعمال وتعزيز التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية وتصميم برامج لتعزيز المهارات الرقمية”.
وأكد رئيس الغرفة المهندس فتحي الجغبير، أن صناعة عمان ستقوم بتنظيم المعرض الدولي الافتراضي الأول للصناعات الغذائية خلال شهر تشرين الثاني المقبل باستخدام أدوات الثورة الصناعية الرابعة، وبمشاركة محلية ودولية، وستعمل على رفع الجاهزية للشركات الصناعية الأردنية للمشاركة بفعالياته.
وأوضح أن تنظيم المعرض يأتي للظروف السائدة جراء جائحة كورونا التي فرضت واقعا جديدا لآليات الترويج والتسويق، من خلال اعتماد الترويج الإلكتروني كاحدى الوسائل المهمة، مؤكدا أن الغرفة حريصة على نجاح المعرض ومشاركة رجال أعمال وتجار من مختلف الدول وعقد لقاءات عمل ثنائية مع المشاركين الأردنيين.
وحسب مدير عام الغرفة الدكتور نائل الحسامي، أطلقت صناعة عمان وبجهود ذاتية من موظفيها الشباب مبادرة “أرض المعارض الافتراضية”، بالتعاون مع شركات ريادية، مشيرا إلى وجود أجنحة عرض تضمن خيارات واسعة من أدوات وأساليب الترويج والاتصال والتواصل بين العارضين والزائرين، لتسهيل عقد اللقاءات الثنائية والمفاوضات التجارية.
وأوضح الحسامي أنه سيجري ضمن فعاليات المعرض الافتراضي، تنظيم ورش عمل ومؤتمرات لمناقشة أبرز القضايا الصناعية والتجارية.

فرنسا تتوقع تطعيم 90 بالمئة من السكان بحلول الخريف

Posted: 02 Aug 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز –  اعتبر ألان فيشر، رئيس الاستراتيجية الوطنية للتلقيح في فرنسا اليوم الاثنين أنه “من الممكن” تحقيق مناعة جماعية في فرنسا بنسبة تطعيم 90% من السكان مع “مطلع الخريف”.

وفي رده على سؤال إذاعة “ار تي إل” عن موعد تحقيق المناعة الجماعية في فرنسا، أجاب أستاذ علم المناعة فيشر “من المحتمل أن يكون ذلك في مطلع الخريف”.

وأشار إلى أن المناعة الجماعية تتحقق عندما يكون 90% من السكان الذين يزيد عمرهم عن 12 عاما ملقحين أو محصنين بسبب إصابة سابقة بالفيروس.

ونبه فيشر إلى أنه وإن كان “التطعيم يتقدم بسرعة كبيرة هذه الأيام” لكن ما زال يتعين علينا “إقناع من لم يتلقوا اللقاح حتى الآن”.

وفي فرنسا، بات أكثر من 53% من السكان ملقحين بالكامل. وفي المقابل، ارتفع عدد المصابين الذين يتلقون علاجهم في المستشفى خلال الأيام الماضية بسبب المتحورة دلتا.

وأحصت المستشفيات 7581 مصابا الأحد مقابل 6843 في الأسبوع السابق. ويوجد في وحدات العناية المركزة 1137 مصابا في حالة خطيرة مقابل 886 الأحد الماضي.

وكشف فيشر أن: “نحو نصف عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم في العناية المركزة لا يتعدى عمرهم الستين، خلافا لما كانت عليه الحال في بداية الوباء، لأن عدد الذين تلقوا اللقاح أقل بين من هم دون سن الستين”.

وحول تلقي جرعة ثالثة، قال: “في الوقت الحالي، لسنا بهذا الصدد، إلا بالنسبة للأشخاص الأكثر ضعفاً، أي الأكبر سناً” الذين يتجاوز عمرهم 75-80 عاماً و”الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة” والذين “بالتأكيد يتعين بدون انتظار تطعيمهم بجرعة معززة اعتبارا من بداية الخريف”.

الاتحاد الأوروبي: إرسال 3 طائرات إلى تركيا لمواجهة الحرائق

Posted: 02 Aug 2021 07:31 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، عن ارسال ثلاث طائرات إلى تركيا، لمساعدتها بإخماد حرائق الغابات التي تشهدها منذ أيام.
وأوضحت مفوضية الاتحاد الأوروبي في بيان، أن تركيا قامت بتفعيل آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد، حيث اتخذت المفوضية الإجراءات اللازمة لإرسال الطائرات استجابة لحالات الطوارئ.
وأوضحت أن الطائرات من طراز “كنداير” واحدة من كرواتيا، و2 من إسبانيا، مشيرة إلى أن مركز تنسيق الاستجابة للطوارئ في الاتحاد الأوروبي على اتصال منتظم بالسلطات التركية.
وصرح مفوض إدارة الأزمات الأوروبي جانيز لينارتشيتش بأن الاتحاد الأوروبي يتضامن بشكل كامل مع تركيا في هذه الأوقات الصعبة، قائلا “نحن على استعداد لتقديم المزيد من المساعدة”.
وتشارك طائرات من روسيا وأوكرانيا في إطفاء 1140 بؤرة حريق في تركيا، وينتظر مشاركة من أذربيجان.
واندلعت حرائق غابات في عدة ولايات جنوب وجنوب غربي تركيا، فيما بلغت حصيلة الضحايا 8 وفيات وعشرات الإصابات، وتمكنت السلطات المعنية من إخماد معظم الحرائق.

تراجع الدولار الأميركي عالميا

Posted: 02 Aug 2021 07:28 AM PDT

صراحة نيوز –  تراجع الدولار الأميركي بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، مقابل سلة من العملات العالمية ، ليستأنف خسائره التي توقفت مؤقتا باليوم السابق، وليقترب مجددا من ملامسة أدنى مستوى في شهر، بحسب وول ستريت جورنال.
وانخفض مؤشر الدولار بحوالي 0.2 بالمئة إلى مستوى 91.91 نقطة ، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 92.09 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 92.17 نقطة.

تراجع أسعار النفط عالميا

Posted: 02 Aug 2021 07:26 AM PDT

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، ليتخلى الخام الأميركي عن أعلى مستوى في أسبوعين، ويواصل خام برنت خسائره لليوم الثاني على التوالي، تحت ضغط مخاوف ضعف الطلب الصيني بسبب احتمال عودة موجة جديدة من فيروس كورونا المتحورة، بحسب وول ستريت جورنال .
وتراجع الخام الأميركي قرابة 1.2 بالمئة إلى مستوى 72.80 دولار، من مستوى الافتتاح عند 73.66 دولار، و سجل أعلى مستوى عند 73.89 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 1.5 بالمئة إلى مستوى 74.13 دولار للبرميل ، من مستوى الافتتاح عند 75.22 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 75.34دولار.

الملك يعرب عن تقديره للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ودعمه لأعمالها

Posted: 02 Aug 2021 07:24 AM PDT

الملك يؤكد أهمية النظر بشكل شمولي إلى مسارات التحديث السياسية والاقتصادية والإصلاح الإداري.
الملك: مسيرة التحديث والتطوير مستمرة بالرغم من محاولة البعض وضع المعيقات أمامها.
الملك يؤكد أهمية مواصلة عمل اللجنة بشفافية ووضع المواطنين بصورة النقاشات والتوافقات.

صراحة نيوز –   أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن تقديره للجهود التي تبذلها اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، ودعمه لأعمالها، لتحقيق الأهداف المنشودة التي تلبي تطلعات الأردنيين.
وأكد جلالته، خلال لقائه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في قصر بسمان الزاهر، اليوم الاثنين، رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، ورؤساء ومقرري اللجان الفرعية المنبثقة عنها وأعضاء مكتبها التنفيذي، أهمية النظر بشكل شمولي إلى مسارات التحديث الثلاثة السياسية والاقتصادية والإصلاح الإداري.
ولفت جلالته إلى أن اللجنة أمامها الكثير من المهام لإنجازها، مؤكدا أهمية مواصلة عملها بشفافية ووضع المواطنين بصورة النقاشات والتوافقات، حتى يعرف الجميع ما هو المطلوب للمضي قدما نحو المستقبل.
وشدد جلالته على أن مسيرة التحديث والتطوير مستمرة، بالرغم من محاولة البعض وضع المعيقات أمامها، دون إدراكهم أن العمل يجري بشفافية لأجل مستقبل أفضل للأردن.
واستمع جلالته إلى ايجاز قدمه رئيس اللجنة، بين فيه أن اللجنة قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ ما أوكل إليها، وانتهجت سياسة الشفافية والانفتاح على المجتمع والإعلام.
وقال الرفاعي إن ما خاضته اللجنة من تجربة في النظر وإعادة صياغة مشروعي قانوني الانتخاب والأحزاب بشكل تكاملي أمر غير مسبوق.
وبين أن اللجنة مستمرة في التواصل مع المواطنين والمختصين والشخصيات السياسية والحزبية وتلقي الآراء ورصدها عبر مختلف الوسائل، لافتا إلى أن التواصل مكّن اللجان الفرعية من الوصول إلى توافقات بهدف الوصول إلى أحزاب فاعلة وبرلمانات برامجية وإطار حداثي للحكم المحلي.
وأضاف الرفاعي أن اللجنة حريصة على إنجاز التحديث المنشود ضمن خطة عمل تضمن التدرج في التطوير التشريعي وإحداث التغيير المجتمعي الذي يرفع ثقة المواطن بالعمل الحزبي، وتمكين الأحزاب لتصبح مؤسسات سياسية وبرامجية قوية وفاعلة، وقادرة على إقناع المواطنين.
وأكد أن اللجنة حريصة على تعزيز الجوامع الوطنية وترسيخ مفهوم المواطنة بما تشمله من حقوق وواجبات، وعلى الهوية الوطنية المبنية على التراث الوطني والثقافة الإسلامية وثوابت الدولة ورسالة الثورة العربية الكبرى، في إطار من العدالة والمساواة وسيادة القانون، ومراعاة خصوصية المجتمع الأردني الشاب والحيوي المواكب لتطورات العصر.
وقدم رؤساء اللجان الفرعية عرضا لأبرز النتائج التي جرى التوافق عليها بشكل أولي، حول قانوني الانتخاب والأحزاب، والتعديلات التي تضمن مشاركة الشباب والمرأة في الحياة البرلمانية والحزبية، بالإضافة إلى التعديلات الدستورية المتصلة بقانوني الانتخاب والأحزاب وآليات العمل النيابي.
وأعربوا عن تقديرهم لحرص جلالة الملك على متابعة أعمال اللجنة، مؤكدين التزامهم بالعمل بشكل تكاملي وبانفتاح تام.
وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومدير مكتب جلالة الملك.

الخارجية البريطانية تستدعي السفير الإيراني بشأن الهجوم على ناقلة النفط ببحر عمان

Posted: 02 Aug 2021 07:18 AM PDT

صراحة نيوز –  استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير الإيراني لدى المملكة المتحدة، محسن بهاروند، على خلفية الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط الأسبوع الماضي قبالة سواحل سلطنة عمان وأسفر عن مقتل شخصين بريطاني وآخر روماني.
وقال بيان لوزارة الخارجية البريطانية اليوم الاثنين، إن وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط ف جيميس كليفرلي اعاد التأكيد للسفير الإيراني بأن على بلاده أن توقف فوراً الأعمال التي تهدد السلم والأمن الدوليين، وان تسمح بحرية ملاحة السفن وفق القانون الدولي.

تمويل طارئ من الحكومة الكندية بقيمة 3.2 مليون دولار للاجئين السوريين في الأردن

Posted: 02 Aug 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في الأردن عن مساهمة الحكومة الكندية بمبلغ 3.2 مليون دولار أميركي، لدعم جهود البرنامج الرامية إلى دعم اللاجئين السوريين في الأردن.
واشاد البرنامج في بيان صحفي، اليوم الاثنين، بمساهمة الحكومة الكندية التي جاءت في الوقت المناسب والتي ساعدت على تفادي قطع المساعدات الغذائية عن نحو 000ر110 لاجئ سوري يعيشون في المملكة.
وقال الممثل والمدير القُطري لبرنامج الأغذية العالمي في الأردن ألبرتو كورييا مينديز: “إن البرنامج ممتن لدعم الحكومة الكندية المستمر لأزمة اللاجئين في الأردن وتجنب قطع المساعدات الغذائية عن عشرات الآلاف من اللاجئين مرة أُخرى، ومع ذلك لا تزال حالة تمويل البرنامج حرجة حيث نحتاج بشكل عاجل إلى مبلغ إضافي قدره 53 مليون دولار أميركي للحفاظ على المساعدات الغذائية لنصف مليون لاجئ خلال الأشهر المقبلة حتى نهاية هذا العام.”وقالت سفيرة كندا لدى الأردن دونيكا بوتي، بحسب البيان “تلتزم كندا بدعم جهود برنامج الأغذية العالمي لتقديم المساعدة الغذائية والاحتياجات الإنسانية الأخرى في الأردن، و نحن سعداء لتقديم المساعدة في هذا الوقت الحرج لبرنامج الأغذية العالمي.”وساهمت الحكومة الكندية منذ بداية عام 2021 بتمويل قيمته 12.6 مليون دولار أميركي لدعم استجابة برنامج الأغذية العالمي لأزمة اللاجئين السوريين في الأردن.

دودين: مؤسسة الإذاعة والتلفزيون شكّلت ذاكرة الوطن السمعيّة والبصريّة

Posted: 02 Aug 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين إن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون أدت دوراً أساسياً في حمل رسالة الدولة الأردنية والدفاع عنها خلال مئويتها الأولى.
وأضاف دودين، خلال زيارته لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون ولقائه رئيس مجلس إدارتها ومديرها العام ومديري المديريات، اليوم الاثنين، إن هذه المؤسسة شكلت ذاكرة الوطن السمعية والبصرية، خلال المئة عام الماضية، وساهمت في تخريج قامات وكفاءات إعلامية لعدد من المؤسسات الإعلامية في الوطن العربي والعالم.
وقال: “في قلب كل مواطن أردني هناك نقطة مضيئة حول مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، التي تمتاز بكفاءتها المهنية وحرصها على المصداقية في نقل الأخبار والمعلومات، خصوصاً مع انتشار الإشاعات والأخبار غير الصحيحة في الآونة الأخيرة على بعض وسائل التواصل الاجتماعي.
وأكد دودين أن الحكومة تدرك حجم التحديات والمصاعب التي تمر بها المؤسسة، وستعمل على تذليلها وتحويلها إلى فرص.
ولفت إلى أن الحكومة ستعمل على مسارين أساسيين خلال الفترة المقبلة، أولهما برنامج التعافي الاقتصادي الذي ستعلن عنه قريباً، والذي وضع بالتعاون والتشارك مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني المعنية في هذا الجانب، مشيرا إلى أن المسار الثاني يتعلق بالإصلاح الإداري للقطاع العام، وتطوير عمل المؤسسات بما يكفل تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال دودين في هذا الصدد: “يجب أن تكون الوظيفة العامة شرفاً وخدمة للمواطنين، وأن يقوم الإصلاح الإداري على مبدأ الثواب والعقاب”.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون غيث الطراونة، بدوره، إن المؤسسة ستواصل دورها في نقل رسالة الدولة الأردنية والدفاع عنها بكل كفاءة واقتدار رغم التحديات التي تمر بها خلال السنوات الأخيرة.
وقدم مدير عام المؤسسة محمد بلقر إيجازاً حول عمل المؤسسة من تغطيات إعلامية متواصلة لمختلف الأحداث والنشطات المحلية، إضافة إلى البرامج الوثائقية التي تتناول مئوية الدولة وتاريخ الأردن، والبرامج المتنوعة التي ستقدمها خلال الفترة المقبلة، والمشاريع التطويرية التي ستقوم بها قريباً كمشروع منصة البث عبر الإنترنت (OTT).
وجرى خلال اللقاء حوار مع مديري المديريات في المؤسسة حول عدد من الصعوبات والتحديات كعدم وجود بدلاء للمتقاعدين من العاملين في الإذاعة والتلفزيون، وضعف الترددات لمحطات الإذاعة، والمعيقات البيروقراطية عند شراء أجهزة ومعدات جديدة، وضعف الإنتاج الدرامي.
واستمع وزير الدولة لشؤون الإعلام، خلال اللقاء، إلى إيجاز حول مشروع منصة البث عبر الانترنت (OTT)، والتي يستطيع من خلالها المشاهد رؤية جميع القنوات التي تبثها المؤسسة والمحتوى الذي تقدمه سواء من مسلسلات وبرامج في أي وقت وعبر مختلف الأجهزة الذكية، إضافة إلى إمكانية مشاهدة البث المباشر للمناسبات والمهرجات، إذ تمتاز هذه المنصة بجودتها العالية وانخفاض التكلفة مقارنة بالبث الفضائي.
وعلى هامش الزيارة، جال وزير الدولة لشؤون الإعلام في مرافق المؤسسة، واطلع على منطقة البث الرئيسة للقناة الرياضية ومنصة “درسك”، واستوديو البث لنشرات الأخبار في التلفزيون، وقسم الأرشيف، واستوديو برنامج ” يوم جديد”، واستوديو “المجلة الرياضية”.
كما زار دودين مبنى الإذاعة الأردنية الذي يضم أربع إذاعات (الاذاعة الأجنبية، إذاعة عمان “اف ام”، إذاعة اربد الكبرى، إذاعة القرآن الكريم)، وتبادل الحديث مع محرري الإذاعة الاجنبية، مشيداً بدور الإذاعة الأردنية التي تعتبر صوت الوطن وذاكرته السمعية.

الإدارية النيابية ستوصي بتثبيت 22 موظفًا بدائرة الاحصاءات

Posted: 02 Aug 2021 06:13 AM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس اللجنة الإدارية النيابية، الدكتور علي الطراونة، إن اللجنة سترفع توصية إلى مجلس الوزراء للعمل على تثبيت 22 موظفًا من موظفي دائرة الإحصاءات العامة، كان قد تم تعيينهم قبل قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع تثبيت الموظفين والمستخدمين بعد تاريخ السادس من شباط العام 2013.
وأضاف، خلال ترؤسه اجتماعا للجنة، عقدته اليوم الاثنين، بحضور وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ومدير عام دائرة الإحصاءات العامة شاهر الشوابكة، وعدد من موظفي الدائرة، أن اللجنة سبق وان بحثت هذا الموضوع، مطالبًا بضرورة تثبيتهم، كونهم يتمتعون بالخبرة الكافية وخدمتهم تتراوح ما بين 10 و12 عاما .
من جهته، قال الخرابشة انه سيتم متابعة التوصية النيابية تلك في مجلس الوزراء.
من جانبه، قال الناصر إنه ملتزم بقرار مجلس الوزراء بعدم تثبيت أي موظف أو مستخدم باشر عمله بعد تاريخ 6 شباط 2013، مضيفًا أن الديوان مع تحسين أوضاع موظفي الإحصاءات غير المثبتين.
بدوره، قال الشوابكة إنه واعتبارًا من مطلع العام المقبل ستقوم دائرة الإحصاءات بصرف مكافأة شهرية بقيمة 125 دينارا لتحسين أوضاعهم.
وكان عدد من موظفي الإحصاءات غير المثبتين، طالبوا بتثبيتهم، مشيرين الى انهم يمتلكون خبرة طويلة، ومشهود لهم من مدرائهم المباشرين.

شومان وجبل عمان ناشرون يوقعان اتفاقية نشر كتب أطفال

Posted: 02 Aug 2021 06:10 AM PDT

صراحة نيوز –  وقعت مؤسسة عبد الحميد شومان، اخيرا، اتفاقية مع “جبل عمان ناشرون”، لنشر الأعمال الفائزة بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال العام الماضي،
وكان موضوعها “القصة الخيالية”.
ووفقا لبيان صحفي صادر اليوم الاحد عن المؤسسة، فإن الاتفاقية تضمنت نشر ثلاثة كتب، هي الأعمال الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى في الجائزة للعام الماضي، وهي “غول المكتبة” للمؤلف محمد زكريا النابلسي (من الأردن) في المرتبة الأولى، “دمدوم صانعة الغيوم” للمؤلفة روعه أحمد سنبل (من سوريا) حل بالمرتبة الثانية، فيما جاء بالمرتبة الثالثة “خرطوم ميمون” للمؤلف حسان عبد الباسط الجودي (من سوريا).
وفازت الأعمال السابقة بسبب تميزها والتزامها بالكتابة في مجال “القصة الخيالية الموجهة للفئة العمرية 4-7 سنوات”، إضافة الى اشتمالها على رسائل إيجابية كالاهتمام بالقراءة كأساس للمعرفة، والحبكة الجيدة.
وتشتمل الاتفاقية على النشر الورقي والإلكتروني للروايات الثلاث، وسوف تقوم الدار بنشر 1000 نسخة ورقية من كل عمل، إضافة إلى نشرها الكترونياً بصيغة “Flip Book”، وبصورة مجَّانيًّة، وبطريقة لا يمكن بها تنزيل الكتب من الموقع ومشاركتها، إنما يمكن قراءتها فقط.
وأكدت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية في البيان، أن هذه الاتفاقية تعزز حضور النص الجيد لأدب الطفل في المكتبة العربية، وهو احد الأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها.
وبينت أن إثراء المحتوى العربي بالكتابة الجيدة هدف ينبغي أن تسعى إليه المؤسسات القادرة، وأن لا يظل الأمر متروكا للأفراد فحسب.
أما عن النشر الإلكتروني، فأكدت أن ذلك يسهم بقوة في إثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، مشيرة إلى التوجه العالمي الكبير نحو القراءة الإلكترونيةـ وان أن النشر الإلكتروني لا ينبغي له أن يلغي الكتاب الورقي، لذلك جاءت اتفاقية النشر مشتملة على الجزئيتين.
ومن جهته، أعرب المدير العام لجبل عمَّان ناشرون، سنان صويص، عن سروره بتجديد التعاون مع مؤسسة عبد الحميد شومان قائلًا: “شهد العام الماضي تجربة ناجحة بنشر ثلاث روايات لليافعين، وسنعمل هذا العام على نشر القصص الثلاث الفائزة لفئة الأطفال، كما سنعمل جاهدين أن تكون النتيجة مرضية للجميع، ولا سيما الأطفال الذين هم الغاية الأساسية لمسابقة شومان لأدب الأطفال”. وجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، هي جائزة سنوية عربية تقدمها، تشرف عليها المؤسسة وتمنح للأعمال الأدبية الموجهة للأطفال، والتي تكون معدّة خصيصًا للجائزة من الكتاب العرب في أحد مجالات الأدب والذي تحدده الهيئة العلمية للجائزة كل عام. والمجالات هي: القصة، الشعر، الرواية، والنص المسرحي.
وكانت المؤسسة أطلقت الجائزة في العام 2006، إيمانا منها بأهمية إثراء المحتوى العربي للأطفال، والحرص على تحفيز الفكر الإبداعي لدى الأطفال وتشجيعهم على القراءة، وللإسهام في الارتقاء بالأدب الذي يكتب للأطفال لتحقيق الإبداع والتطوير المستمرين فيه، ومشاركةً منها في دعم الطفولة العربية بالمعرفة الإبداعية.

أبو غزالة والإيسيسكو يبحثان التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي

Posted: 02 Aug 2021 06:09 AM PDT

صراحة نيوز –   بحثت مجموعة طلال أبو غزالة العالمية مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، خلال جلسة رقمية، التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي والبحث العلمي والتعليم الرقمي والاستشراف الاستراتيجي.
وبحسب بيان صحافي عن المجموعة، اليوم الاثنين، أكد رئيس ومؤسس طلال أبو غزالة العالمية الدكتور طلال أبو غزالة، أهمية تجديد أساليب التعليم في دول العالم الإسلامي بهدف تنمية البحث العلمي وتشجيع الإبداع والابتكار، لبناء أمة مبدعة، مشيرا إلى الحاجة الماسة لوضع رقابة أخلاقية وسياسات واضحة في مجال الذكاء الاصطناعي.
ودعا إلى التعاون مع الإيسيسكو لإصدار قاموس مصطلحات الذكاء الاصطناعي وتعميمه على المستويات الدولية، مبينا أهمية تنمية أساليب البحث والتطوير والاستثمار في البحث العلمي أسوة بالدول الغربية.
وأشار أبو غزالة إلى المعايير والمبادئ العشرة للميثاق العالمي للأمم المتحدة والتي جرى اعتمادها خلال فترة تسلمه منصب نائب رئيس مجلس الميثاق العالمي للأمم المتحدة، والمستمدّة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وإعلان منظمة العمل الدولية بشأن المبادئ والحقوق الأساسية في العمل، وإعلان ريو(Rio) بشأن البيئة والتنمية، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.
وبين أن المرأة تشارك الرجل في المسؤوليات والأعباء، داعيا إلى استخدام مصطلح “مشاركة المرأة” بدلا من مصطلح “التمكين”، لأن كل امرأة قادرة على تمكين نفسها بنفسها.
وقال الأمين العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، من جهته، إن منظمة “الإيسيسكو” تنتهج مبدأ التجديد والتحديث والانفتاح على الجميع لفائدة الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم، مضيفا أن الإيسيسكو تحرص على التعاون مع “أبو غزالة العالمية” بصفتها رائدة في مختلف المجالات.
وبين أن المنظمة تدعو إلى التعاون مع المجموعة في مجالات الاستشراف الاستراتيجي، والذكاء الاصطناعي، والتعليم الرقمي، والبحث العلمي، وكراسي الإيسيسكو العلمية، لافتا إلى أنها مجالات حيوية لدول العالم الإسلامي، يجب العمل على تطويرها.
واتفق الجانبان على وضع الخطط التنفيذية لمبادرات وبرامج وأنشطة عملية تحقق أثرا ملموسا، وتسهم في إثراء المساهمات الفكرية والعملية، وتحقق أهداف التعاون.

الصناعة والتجارة تدرس أسعار الألبان

Posted: 02 Aug 2021 06:06 AM PDT

صراحة نيوز –  اكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين انها تعمل حاليا من خلال المديريات المختصة على دراسة أسعار الألبان.
وقال مصدر في الوزارة إنها ستتخذ الإجراء المناسب بحسب القانون اذا وجدت مغالاة في الأسعار .
وكانت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك طالبت الوزارة بالتدخل لمنع رفع اسعار الألبان وتحديد سقوف سعرية بعد قيام احدى الشركات برفع سعر منتجاتها بنسب تراوحت بين 4 بالمئة إلى 20 بالمئة.
ودعا رئيس الجمعية الدكتور محمد عبيدات المواطنين إلى شراء الألبان من الماركات الأخرى التي لم ترفع اسعارها وتصنيعها محليا إن أمكن من قبل ربات البيوت.

البرلمانية الأردنية مع دول الخليج تبحث ولجنة برلمانية إماراتية تعزيز التعاون الثنائي

Posted: 02 Aug 2021 06:03 AM PDT

صراحة نيوز –  بحثت لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول الخليج العربي واليمن برئاسة النائب محمد عناد الفايز، خلال اللقاء الأول الذي جمعها مع لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الأردنية في المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي برئاسة النائب شذى سعيد النقبي، اليوم الاثنين، مجمل العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة وعلى مختلف الأصعدة سيما البرلمانية منها.
وأشاد الفايز، خلال اللقاء الذي جرى عبر تقنية الاتصال المرئي (زووم)، وحضره أعضاء اللجنة النواب محمد الشطناوي ومحمد العبابنة وميادة شريم وريما العموش، بالعلاقات الأخوية التي تربط المملكة بشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة، لافتا الى أن تناسقها وانسجامها حيال العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك يأتي انعكاسا لطبيعة العلاقات المميزة بين قيادتي البلدين الحكيمتين.
وأكد أهمية التعاون وتنسيق الجهود المشتركة لمواجهة جائحة كورونا عبر تبادل الخبرات بهذا الشأن، وسبل النهوض بطبيعة العلاقات في العديد من المجالات وعلى مختلف الأصعدة وتقديم كل الاسناد والدعم لدولة الامارات وكذلك تبادل الخبرات في هذا المجال.
ووجه الفايز للجانب الإماراتي دعوة رسمية لزيارة مجلس النواب الأردني بهدف فتح آفاق جديدة للعمل الدبلوماسي ولتعزيز العلاقات المتبادلة، والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة، بما يعزز الدور الدبلوماسي للمجالس النيابية من خلال تقريب وجهات النظر وتوحيد المواقف العربية حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وبين أن دعوته تأتي سعياً إلى توطيد روابط الأخوة بين المملكة وشقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة نظراً لأهمية الأدوار التي تقوم بها المجالس النيابية على مستوى العالم عبر الدبلوماسية البرلمانية الثنائية في دعم القضايا وتوحيد المواقف.
وأكدت النقبي، من جانبها، أهمية الدور الحيوي للجنة في توطيد العلاقات بين البلدين الشقيقين، والتأكيد على تفعيل مذكرة التفاهم البرلمانية الأردنية الإماراتية التي جرى توقيعها من قبل المجلس السابق.
وبينت أن العلاقات الأردنية الإماراتية متينة، وتشكل أنموذجا عربيا في التلاحم والأخوة. وأشارت النقبي إلى أن بلادها تشهد استمرارية لنهج تنموي كرسه المغفور له بإذن الله الشيخ زايد آل نهيان، لافتة إلى الإصلاحات المستمرة بجهود صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد وولي عهده الشيخ محمد بن زايد.
ونوهت النقبي إلى التاريخ الطويل من المواقف المشتركة للأردن والإمارات، والعلاقات المميزة بين البلدين الشقيقين.
وأكد النواب، من جهتهم، الموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية، لافتين إلى أن الأردن يقف مع جميع الجهود الداعمة للحق الفلسطيني. كما أكدوا أهمية تعزيز قنوات التواصل بين المستثمرين والمؤسسات الحكومية المعنية في المملكة والامارات.
وأشاد أعضاء اللجنة من الجانب الإماراتي، من جانبهم، بالعلاقات الأردنية الإماراتية وأنها متجذرة وثابتة، ودعوا الى تفعيل الدبلوماسية البرلمانية والتعاون بين مجلس النواب الأردني والمجلس الوطني الاتحادي.
كما جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الاستراتيجية القائمة بين المملكة والامارات والسبل الكفيلة بتقويتها وتطويرها وتوسيعها بما يحقق الأهداف والرؤى المستقبلية.
كما جرى التأكيد على التضامن المشترك حيال جميع التحديات والأزمات السياسية والأمنية التي تعصف بالمنطقة استمراراً لأحد ثوابت العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين الشقيقين، وانطلاقاً من إدراكهما بأن أمنهما جزء أصيل من أمن المنطقة والأمن الدولي.

رئيس مجلس النواب ونظيره العراقي يجريان مباحثات في عمان

Posted: 02 Aug 2021 06:01 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات ونظيره العراقي محمد الحلبوسي، أهمية البناء على نتائج القمم الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبد الله الثاني بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بما يسهم في تعزيز سبل التعاون وزيادة آليات التنسيق في المجالات كافة، سعياً نحو تحقيق التكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة الشقيقة.
وأكد، خلال مباحثات رسمية عقدت في دار مجلس النواب الأردني، اليوم الاثنين، أن العلاقات بين البلدين ممتدة وراسخة وعنوانها المستمر تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين، مشدداً على أهمية تعزيز التعاون البرلماني وتنسيق المواقف خدمة لمصالح شعبي البلدين وقضايا أمتنا المركزية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
وأشار إلى أن القمة الثلاثية تؤسس لمرحلة جديدة من التعاون المشترك، وفقا لنظرية الأمن والتعاون التي تضمن أمن واستقرار بلداننا، وترسم خارطة الطريق لمشروعات استثمارية مشتركة تحقق طموحات شعوبنا، وتعزز من قدراتنا على مواجهة الأزمات والتحديات التي تعيشها منطقتناوعبر العودات في إطار التأكيد على عمق العلاقات الأردنية العراقية، عن دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ أمن العراق وفرض سيادته الوطنية ومنع التدخل في شؤونه الداخلية، مؤكداً أننا في الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ندعم الأشقاء في العراق بكل إمكاناتنا، ونؤمن أن العراق الموحد الآمن المستقر يشكل ركيزة أساسية لأمن واستقرار المنطقة، ولذا كان الأردن على جبهة الإسناد للأشقاء في حربهم مع قوى الشر والتطرف والإرهاب، مشيدا في هذا الإطار بجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وتصديها لعصابة داعش الإرهابية، وبتضحيات الشعب العراقي وقدرات قواته المسلحة في هزيمة التنظيم الإرهابي، والتي ساهمت في درء الأخطار التي كان يمثلها وإرساء الأمن في العراق ودعم الاستقرار في المنطقة.
وقال: إن الأردن والعراق يشكل كل منهما عمقا استراتيجيا للآخر، وما يجمع بيننا اليوم وحدة الهدف والمصير لشعبينا الشقيقين، ونريد من خلال هذه المحادثات أن نضع تصورنا المشترك لدورنا النيابي في تعميق التعاون بين بلدينا الشقيقين، والمساهمة في تهيئة البيئة التشريعية التي تلبي مصالحنا المشتركة.
وعبر رئيس مجلس النواب العراقي، عن تقدير بلاده عالياً للدور الأردني بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني في دعم وإسناد العراق بمواجهة قوى التطرف والإرهاب، مؤكداً أن بلاده ماضية في ترسيخ أمن العراق وفرض السيادة الوطنية ومنع التدخل في شؤونه الداخلية.
وأكد الحلبوسي أهمية تطوير التعاون البرلماني خدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين وقضايا الأمتين العربية والإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، مشدداً في هذا الإطار على دور الوصاية الهاشمية التاريخية في حماية المقدسات والإسلامية والمسيحية في القدس.
وقال إن برلمانات الأردن والعراق ومصر مدعوة اليوم إلى تعزيز التعاون فيما بينها بما يسهم في تحقيق التطلعات التي عبر عنها زعماء الدول الشقيقة الثلاثة، والعمل على ترجمة التكاملية بين البرلمانات والحكومات لترجمة العلاقات الاستراتيجية على أرض الواقع، بخاصة الاقتصادية والحيوية، والسعي لتكامل الموارد وتوفير جميع التسهيلات الممكنة لزيادة حجم التبادل التجاري بينها، وتعزيز الجهود في المجالات الصحية والصناعية والدوائية، لا سيما في ظل التبعات العالمية لجائحة فيروس كورونا المستجد على الأمن الصحي والغذائي والاقتصادي.
وحضر المباحثات عن البرلمان الأردني، نائبا رئيس المجلس أحمد الصفدي وهيثم زيادين، ومساعدا رئيس المجلس دينا البشير ويزن شديفات ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس ميرزا بولاد، وعن الجانب العراقي أعضاء البرلمان: ريبوار هادي عبد الرحمن، محمد علي حسين، لطيف مصطفى أحمد، بيداء خضر بهنام، رزاق محيبس عجمي، يوسف محمد صادق، ليلى مهدي عبد الحسين، زيتون حسن مراد.

(بترا)

السعودية تحذر من تردي أحوال الطقس في المناطق الجنوبية

Posted: 02 Aug 2021 05:56 AM PDT

صراحة نيوز –  أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية السعودي اليوم الاثنين، عبر نظام الإنذار المبكر تنبيها للمنطقة الجنوبية، حول حالة الطقس المتوقعة خلال الساعات المقبلة.
ونقلت وكالة الانباء السعودية ” واس” عن المركز، إن منطقة عسير تشهد استمرار أمطار وضباب وتدن في مدى الرؤية الأفقية، وتشمل الحالة أبها وأحد رفيدة والحرجة والمجاردة والنماص وبارق وبلقرن وتنومة وخميس مشيط ورجال ألمع وسراة عبيدة وطريب وظهران الجنوب ومحايل.
كما أصدر المركز الوطني للأرصاد، تنبيها من أتربة مثارة وأمطار رعدية على منطقة نجران، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية وتدنٍّ في مدى الرؤية.
وبين المركز أن الحالة تشمل مدينة نجران، ومحافظات بدر الجنوب ، وحبونا، وثار ، ويدمة ، وخباش ، تستمر حتى الساعة العاشرة مساء.

زلزال بقوة 5ر4 درجات يضرب جنوب غربي الكويت

Posted: 02 Aug 2021 05:53 AM PDT

صراحة نيوز –  ضرب زلزال بقوة 5ر4 درجات على مقياس ريختر، اليوم الاثنين، منطقة المناقيش جنوب غربي الكويت.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية ” كونا” عن مدير برنامج دعم متخذ القرار والمشرف على الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل، بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، الدكتور عبدالله العنزي، أن الزلزال وقع صباح اليوم، وكان على عمق 8 كيلومترات بباطن الأرض ولم ترد أخبار بعد عن سقوط ضحايا جراء الزلزال.

توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس الأعيان والمعهد العربي للتخطيط

Posted: 02 Aug 2021 05:50 AM PDT

صراحة نيوز –  وقع رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع مدير عام المعهد العربي للتخطيط الدكتور بدر عثمان مال الله، لتعزيز أطر التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات التدريب والدراسات وبناء الكوادر البشرية وتأهيلها.
وعقب التوقيع، قال الفايز إن مجلس الأعيان يحرص دومًا على تعزيز أطر التعاون مع مختلف البرلمانات والمراكز البحثية العربية والدولية بما يصب بمصلحة الشعوب ويعزز العمل البرلماني المشترك.
وأعرب عن أمله أن تسهم المذكرة في تحقيق أهدافها، خاصة في مجال التدريب وتبادل الخبرات والبحوث والدراسات، إضافة إلى الارتقاء بقدرات العاملين في المجالس البرلمانية والتشريعية وتنمية وتطوير كوادرها البشرية.
وأشار الفايز إلى أن الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يحرص باستمرار على تعزيز علاقته مع مختلف الدول ومؤسسات العمل العربي المختلفة، بهدف ترسيخ سبل التعاون وفتح آفاق جديدة للتعاون معها تعود بالنفع العام على الشعوب.
وعبر رئيس مجلس الأعيان عن اعتزاز المملكة بعلاقتها الثنائية المتجذرة مع دولة الكويت الشقيقة على صعيد القيادة والحكومة والشعب، لافتًا إلى الترابط الكبير بين شعبي البلدين الشقيقين.
بدوره قال الدكتور بدر عثمان مال الله، إن المعهد العربي للتخطيط، مؤسسة عربية إقليمية مستقلة، مقرها دولة الكويت، تسعى إلى تعزيز أطر التعاون الإنمائي العربي المشترك، ودعم الجهود التنموية، والارتقاء بمستوى العاملين في القطاعين العام والخاص.
وأكد أن الأردن يقع في قلب العلاقات العربية، وأن علاقة بلاده مع عمّان تضرب جذورها في التاريخ، مشددا على ان الأردن قيادة وحكومة وشعبًا له مكانة كبيرة في قلوب الكويتيين.
وتهدف المذكرة، التي تمتد إلى 4 أعوام وتجدد تلقائيًا، إلى تعزيز التعاون المستمر بين المجلس والمعهد في مختلف المجالات ذات الاهتمامات المشتركة، وفقًا للقواعد والنظم المتبعة واللوائح المعمول بها لدّى كل منهما.
وتسعى المذكرة إلى تعزيز أطر التعاون المشترك بين الطرفين في مجالات بناء القدرات والتدريب والاستشارات والدعم الفني والدراسات والملتقيات والفعاليات التنموية.
وتنص المذكرة الموقعة على حفظ سرية البيانات والمعلومات الخاصة، التي يحصل عليها كل طرف من الآخر، ولا يجوز تعميمها دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من الطرف الآخر.

التنمية: ضبط 1137 متسولا خلال شهر تموز الماضي

Posted: 02 Aug 2021 05:47 AM PDT

صراحة نيوز –   أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية، تقريرها عن شهر تموز الماضي، رصدت فيه أبرز خدمات الوزارة وإجراءاتها وزياراتها الرقابية بمختلف مناطق المملكة.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة أشرف خريس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، إن التقرير يوضح حجم الخدمات التي قدمتها الوزارة وصندوق المعونة الوطنية والسجل العام للجمعيات والمؤسسات التابعة لها، وعدد المستفيدين منها بالأرقام ونوع الخدمة.
وقدمت مديريات الوزارة المساعدات النقدية لنحو 4904 أسر، فيما استفادت 11510 أسر من المساعدات العينية، وتم إجراء 3444 دراسة لغايات منح التأمين الصحي للأسر الفقيرة، و211 دراسة لغاية الإعفاء من نفقات العلاج، و17 دراسة لتسوية حقوق الورثة.
ووفقًا للتقرير، بلغ عدد طلبات شراء مساكن أسر فقيرة 84 طلبا، وجرى استقبال 54 طلبًا لصيانة مساكن، وصيانة 6 مساكن لأسر فقيرة، وبناء 5 مساكن لأسر فقيرة، وإجراء 64 دراسة لأسر منتجة.
وأضاف التقرير، أن مديريات الوزارة استقبلت 75 طلبًا لترخيص حضانات، وأغلقت 22 حضانة، وأنذرت 10 حضانات. واستقبلت الوزارة الشهر الماضي 50 طلب احتضان، وأجرت 19 دراسة تتعلق بإلحاق أطفال في دور الرعاية، فيما خرج منها 28 طفلًا.
واستقبلت 15 طلبًا لإلحاق مسنين في دور رعاية كبار السن، وأجرت 20 دراسة تتعلق بإلحاق أشخاص ذوي إعاقة في مراكز الرعاية، بينما نفذت أقسام مديريات الحضانات، والاحتضان، والإعاقات، والجمعيات، وتعزيز الإنتاجية والأحداث 701 زيارة تتبعية.
وأوضح التقرير، أن مديريات الوزارة استقبلت 28 طلبا لتأسيس جمعيات خيرية، وشكلت هيئات إدارية مؤقتة لنحو 49 جمعية خيرية، فيما تقدمت 118 جمعية بطلبات الحصول على دعم، و39 طلبًا لمنح تمويل مشاريع تنموية للجمعيات، و232 زيارة ميدانية قام بها مدراء التنمية للمجالس البلدية واللامركزية.
وأجرت الوزارة 481 دراسة متعلقة بحالات الأحداث، إذ دخل إليها 228 حدثًا خلال شهر تموز الماضي، فيما أجرت مديرية مكافحة التسول 390 حملة، ضبط خلالها 1137 متسولًا، وأجريت 1784 دراسة لطلب الحصول على إعفاء من رسوم تصريح العمل.
وفيما يتعلق بالسجل العام للجمعيات قال خريس، إنه جرى تسجيل 19 جمعية، وجمعية واحدة كفرع لجمعية أجنبية، وحل 55 جمعية، فيما انضمت جمعيتان لعضوية اتحاد، ونقل تبعية جمعيتين، وجرت الموافقة على 26 نظاما أساسيا معدلا، والموافقة لـ25 جمعية للحصول على التمويل الأجنبي.
ووفقًا لتقرير أعمال صندوق المعونة الوطنية لشهر تموز، بلغ عدد الأسر الجديدة المستفيدة من المعونة الشهرية المتكررة 733 أسرة، فيما جرى إيقاف المعونة الشهرية المتكررة عن 89 أسرة، إضافة إلى تخفيض المعونة الشهرية المتكررة لـ 11 أسرة.
واستفادت 1643 أسرة الشهر الماضي من برنامج “الدعم النقدي المؤقت” (تكافل 3)، بينما استفادت أسرتان من برنامج “الدعم التكميلي” (تكافل 1) ، و1456 أسرة جديدة من برنامج “المعونات المالية الطارئة العاجلة والفورية”، و19 أسرة جديدة من برنامج “التأهيل الجسماني”، و29 أسرة جديدة من برنامج “دعم برامج التدريب المهني لأبناء الأسر المنتفعة”.
وتقدمت أسر بـ193 تظلما واستفسارا لبرنامج “تكافل 3″، بينما لم تتقدم أي أسرة لتظلم واستفسار لبرنامج “تكافل 1”.

(بترا – حاتم الظاظا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال