صراحة نيوز

الاثنين، 30 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الانتهاء من توسعة قسم العيون في مستشفى البشير

Posted: 30 Aug 2021 07:43 AM PDT

 

صراحة نيوز – أنهت وزارة الصحة، أعمال توسعة مبنى قسم العيون في مستشفى البشير، حيث بدأت باستقبال المرضى والمراجعين في التوسعة الجديدة.
وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري في تصريح صحافي، اليوم الاثنين، إنّ التوسعة اشتملت على إنشاء عيادة عامة وعيادة للنظارات، وغرفة فحص الحقل البصري، وقاعة انتظار المرضى.
وأضاف الهواري أنّ التوسعة جاءت للتخفيف على المرضى والمراجعين لقسم العيون في مستشفى البشير، والذي كان يُعاني من الازدحام الشديد والاكتظاظ داخل العيادات التابعة له، وغرف الفحص وقاعات الانتظار، مما شكل عائقا أمام حركة المراجعين والكوادر العاملة داخل القسم.
وأشار إلى أن توسعة قسم العيون ستسهم بشكل كبير في الارتقاء بنوعية الخدمات الصحية التي يقدمها قسم العيون للمرضى، مؤكدا أن انتقال العيادات العامة إلى التوسعة الجديدة في قسم العيون سيُتيح المجال لاستحداث عيادات تخصصية تشمل عددا من التخصصات الفرعية، مثل عيادات الشبكية والسائل الزجاجي، وعيون الأطفال، والزرق (Glaucoma)، وتجميل العيون.
وأكد هواري العمل فعلياً على استحداث العيادات التخصصية وتأثيثها، وسيجري تزويدها بالكوادر التمريضية اللازمة، لافتاً إلى توفر الكوادر الطبية في جميع التخصصات الفرعية في طب العيون.
يشار إلى أن قسم العيون في مستشفى البشير يتكون من عيادات الاختصاص، والعيادة العامة، وعيادة البصريات، وعيادة ذوي الاعاقة البصرية، وعيادة المعالجة بالليزر لمرضى اعتلال الشبكية السكري، بالإضافة إلى عيادة طوارئ العيون في مبنى الاسعاف والطوارئ، والتي تعمل على مدار الساعة لاستقبال الحالات الطارئة والتعامل معها.

تسجيل   15 وفاة و1098 اصابة بكورونا في الأردن

Posted: 30 Aug 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن اليوم الإثنين ٣٠ اب 15 وفاة و1098 اصابة بكورونا بحسب ما جاء في الموجز الإعلامي الذي اصدرته وزارة الصحة .

المستشفيات الخاصة ترحب بتشكيل لجنة أردنية ليبية لحل ملف ديون المستشفيات

Posted: 30 Aug 2021 07:39 AM PDT

صراحة نيوز –  رحبت جمعية المستشفيات الخاصة بالاتفاق الأردني الليبي على تشكيل لجنة وزارية مشتركة من الجانبين للوصول إلى حل ملف الديون المستحقة للمستشفيات الخاصة الأردنية على الحكومة الليبية، ووضع إطار زمني للسداد.
وقالت الجمعية في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد لقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة مع رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة يعد خطوة إيجابية، والتي انتظرتها المستشفيات الخاصة طويلاً.
وأعرب رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري عن أمله في أن تباشر اللجنة الأردنية الليبية المشتركة مهام عملها بأسرع وقت ممكن، والتعجيل في صرف مستحقات المستشفيات، مراعاة لما تواجهه من أعباء وضغوطات مالية كان من أسبابها تأخر تسديد ديونها المترتبة على الحكومة الليبية. وبلغت الديون المستحقة للمستشفيات الخاصة 150 مليون دولار، وفق الحموري، والذي أشار إلى انها تشمل أتعاب أطباء والتزامات تجاه مستودعات المعدات واللوازم الطبية، وتحصيلها يساعد بتحسين الأوضاع المالية لجميع هذه الجهات.

الملك يكرّم أوائل الثانوية العامة ويؤكد أهمية اختيار التخصصات المناسبة لسوق العمل

Posted: 30 Aug 2021 07:35 AM PDT

   صراحة نيوز  – كرّم جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الاثنين، أوائل الثانوية العامة للسنة الدراسية 2020/ 2021.
وهنأ جلالته، خلال استقباله في قصر الحسينية، الطلبة المتفوقين على نتائجهم المشرفة رغم أن الظرف لم يكن سهلاً بسبب جائحة “كورونا”، معتبراً أنهم يمثلون قدوة لشباب الوطن وشاباته.
وأكد جلالة الملك أهمية اختيار الطلبة للتخصصات التي تتناسب وسوق العمل، وتخدم مسيرة التنمية والتقدم في الوطن.
ووجه جلالته تحياته وشكره إلى أهالي الطلبة والمعلمين والمعلمات على جهودهم الكبيرة التي بذلوها لاستمرار العملية التعليمية رغم أزمة “كورونا”.
وعبّر جلالة الملك عن ارتياحه للعودة القريبة للطلبة إلى مدارسهم مع بدء العام الدراسي الجديد، متمنياً التوفيق والنجاح لهم في حياتهم الدراسية.
وحضر التكريم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ووزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس.

الملك يكرّم أوائل الثانوية العامة ويؤكد أهمية اختيار التخصصات المناسبة لسوق العمل

Posted: 30 Aug 2021 07:30 AM PDT

صراحة نيوز –   كرّم جلالة الملك عبدالله الثاني، بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله، اليوم الاثنين، أوائل الثانوية العامة للسنة الدراسية 2020/ 2021.
وهنأ جلالته، خلال استقباله في قصر الحسينية، الطلبة المتفوقين على نتائجهم المشرفة رغم أن الظرف لم يكن سهلاً بسبب جائحة “كورونا”، معتبراً أنهم يمثلون قدوة لشباب الوطن وشاباته.
وأكد جلالة الملك أهمية اختيار الطلبة للتخصصات التي تتناسب وسوق العمل، وتخدم مسيرة التنمية والتقدم في الوطن.
ووجه جلالته تحياته وشكره إلى أهالي الطلبة والمعلمين والمعلمات على جهودهم الكبيرة التي بذلوها لاستمرار العملية التعليمية رغم أزمة “كورونا”.
وعبّر جلالة الملك عن ارتياحه للعودة القريبة للطلبة إلى مدارسهم مع بدء العام الدراسي الجديد، متمنياً التوفيق والنجاح لهم في حياتهم الدراسية.
وحضر التكريم رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ووزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس.

لبنان: عون يدعو إلى التنبه لأي نشاط يحاول نشر الإرباك والفوضى

Posted: 30 Aug 2021 06:56 AM PDT

صراحة نيوز –  دعا الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاثنين، الجيش والقوى الأمنية إلى التنبه لأي نشاط يحاول استغلال الظروف والتحديات الاقتصادية الصعبة التي تواجهها البلاد لنشر الإرباك والفوضى.
وقال في كلمة بمناسبة الذكرى الرابعة لمعركة فجر جرود البقاع التي وقعت في 30 آب عام 2017 “إن الانتصار على الإرهاب ما كان ليتحقق لولا دماء الشهداء الذين سقطوا في سبيل حماية الشعب اللبناني وأرضه وروح الاعتدال ورسالة لبنان، ولولا التنسيق الأمني بين جميع المؤسسات الأمنية اللبنانية ما أسهم في الكشف عن الشبكات والخلايا الإرهابية والقضاء عليها في جميع أرجاء الوطن”.
ونوه عون بأداء القوى الأمنية في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان، والتضحيات الجسيمة التي تبذلها للحفاظ على الاستقرار والأمن، داعياً اللبنانيين إلى الالتفاف حول مؤسساتهم العسكرية والأمنية.
وفي السياق، اصدر الجيش اللبناني بيانا بهذه المناسبة، استذكر فيه تضحيات الجيش اللبناني في سبيل الحرية والانتصار على الإرهاب.

العقيد القاضي :  المخالفة آخر ما نفكر به بقدر ما تهمنا سلامة المواطنين

Posted: 30 Aug 2021 06:54 AM PDT

 صراحة نيوز – أكد العقيد الدكتور حسام صايل القاضي مدير ادارة الدوريات الخارجية أن إدارة الدوريات الخارجية تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا الحديثة في تنظيم عملية السير ومراقبة الحركة المرورية في معظم مناطق المملكة لا سيما في الشوارع الخارجية.

 ولفت  في حديث صحفي لفريق صراحة نيوز  الى التطورات التي استحدثتها مديرية الأمن العام لرفع مستوى كفاءات ادارة الدوريات الخارجيه على الطرقات .

 وقال  ان سلامة المواطنين  على الطرق من أولوياتنا حسب توجيهات عطوفة مدير الأمن العام  حيث  نقوم على مدار الساعة بالمتابعة الأولية والتنسيق مع المحطات الأمنية  ورؤساء المفارز للوقوف على جميع  المستجدات وويتم  إيقاف المركبات من أجل الاطمئنان على سلامة المواطنين اذا كانوا  بحاجة لأي مساعدة .

 وأضاف  العقيد القاضي مكاتبنا  مفتوحة  لاستقبال أي مواطن لديه أي شكوى أو أي استفسار بالإضافة إلى أن غرفة العمليات تعمل على مدار ال 24 ساعة .

 وختم حديثه ”  رسالتي إلى كل المواطنين في بلدنا الحبيب الاردن ان المخالفة آخر ما نفكر به بقدر ما تهمنا سلامتهم “

الأراضي والمساحة تطلق القيمة الإدارية في شمال عمان

Posted: 30 Aug 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – اعتمدت دائرة الاراضي والمساحة، القيمة الادارية في مديرية تسجيل اراضي شمال عمان، حيث دخل العمل بها حيز التنفيذ استناداً لأحكام المادة 4 من نظام لجان تقدير قيم الأموال غير المنقولة لسنة 2019، وذلك بعد ان تم نشرها بالجريدة الرسمية وعلى الموقع الالكتروني للدائرة، حيث تم اعتماد القيم من اللجنة المركزية بعد ان نظرت بالاعتراضات المقدمة.
وأكد الناطق الإعلامي باسم الدائرة الدكتور طلال الزبن في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه تم تحديد القيمة الادارية من خلال لجنة التقدير تضم شركاء من القطاع الخاص، ممثلة بعضوين من نقابة اصحاب المكاتب العقارية وجمعية المقدرين الأردنيين، وتضم مقدرا معتمدا مسجلا بموجب نظام تسجيل المقدرين العقاريين، وتضم من القطاع الحكومي عضوا من الجهة التنظيمية المعنية، إضافة إلى عضوين من دائرة الأراضي والمساحة مختصين بالتقدير حيث يتم اصدار قرار تقدير اي عقار بناءً على اسس ومعدلات بيوعات بأغلبية اعضائها.
وبحسب الزبن فان السعر الاداري يعرف بأنه وضع قيمة إدارية لكل قطعة أرض في المملكة وذلك بحسب موقعها الجغرافي من حيث المحافظة وكذلك الحوض الذي تتبع له داخلها، وفيما اذا كان عليه بناء أم لا وغيرها من العوامل التي تدخل في قيمة التقدير ويتم تعديلها على الأقل مرة كل ثلاث سنوات تبعا لحركة سوق العقار من حيث الارتفاع او الانخفاض، موضحا ان الدائرة ستنظر باعتراضات المواطنين على السعر الإداري الجديد بحيث يستطيع المواطن معرفة القيمة الإدارية من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للدائرة (www.dls.gov.jo) وتقديم الاعتراض إن وجد عند مدير مديرية التسجيل ضمن منطقة الاختصاص.
وبين أن إقرار السعر الإداري ينهي الاعتبار البشري في تقدير الأراضي، ويتيح للمواطنين والمستثمرين معرفة الرسوم القانونية مسبقا أينما وجد قبل البدء بالمعاملة من خلال الموقع الإلكتروني للدائرة، ما يوفر الوقت والجهد ويخفف النفقات على المواطنين والمستثمرين في القطاع العقاري، علما بان الدائرة توفر خدمة الدفع الالكتروني من خلال أكثر من الف نافذة دفع.
واضاف الزبن ان إنجاز القيمة الإدارية في مديرية تسجيل اراضي شمال عمان تضم اكثر من 74 الف عقار وما يزيد عن 140 الف شقة يأتي انطلاقا من التزام الدائرة بخدمة المواطن وضمان حصوله على أفضل الخدمات وفق إجراءات تراعي إنجاز معاملاته بسهولة ويسر، وأن يشعر بحصوله على الخدمة المثلى بالسرعة والكفاءة المطلوبة، موضحا انه تم وضع قيمة عادلة بالتشارك مع القطاع الخاص والحكومي، بحيث ينظر فيها كل ثلاث سنوات صعوداً او نزولاً تبعا للحركة السوقية مع السماح لمالك الارض بالاعتراض على القيمة الادارية قبل اعتمادها.
وتم اطلاق القيمة الادارية سابقا في وسط عمان، والعمل جار لإطلاقها في جميع مديريات تسجيل الاراضي في المملكة قبل نهاية العام الحالي.

البادية الشمالية الغربية: دورة عن التربية الاعلامية والمعلوماتية

Posted: 30 Aug 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز –  افتتح مدير التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية، الدكتور باسم عضيبات، اليوم الاثنين، دورة التربية الاعلامية والمعلوماتية.
وأكد عضيبات أهمية الدورة الاعلامية والمعلوماتية بإكساب المشاركين طرقا جديدة في توظيف التربية الاعلامية في العملية التعليمية. وبين المدرب الدكتور حمزة بصبوص أهمية الدورة في اكساب المشاركين المهارات الأساسية للتعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة. واكدت المدربة وسام سعد أهميّة نقل المعرفة والمهارات المكتسبة في التدريب للمعلمين وللطلبة في المدارس بهدف تعميم الفائدة ونقل الخبرات. وتشتمل الدورة التي تستمر خمسة ايام على موضوعات متنوعة في التربية الاعلامية والمعلوماتية ومهارات وتطبيقات عملية حول توظيف التربية الاعلامية في العملية التعليمية وقراءة وتحليل الخبر والصورة والبحث عن مصادرهما والاستخدام الأمثل لمواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى العديد من الموضوعات والتطبيقات ذات العلاقة.

التشريع والرأي ينظم ورشة حول صياغة التشريعات الانتخابية

Posted: 30 Aug 2021 06:35 AM PDT

صراحة نيوز –  نظم ديوان التشريع والرأي، اليوم الاثنين، ورشة حول صياغة التشريعات الانتخابية بما يتوافق مع المبادئ الدستورية الدولية، بالتعاون مع مؤسسة ماكس بلانك للسلم الدولي وسيادة القانون.
وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، موسى المعايطة، خلال افتتاحه فعاليات الورشة، إن عقد هذه الورش له أهمية كبيرة تدل على مصداقية توجهات الأردن نحو إصلاح شامل، ولا سيما فيما يخص قوانين الانتخاب والأحزاب. بدورها، أكدت رئيسة ديوان التشريع والرأي، فداء الحمود، أن التعاون مستمر مع مؤسسة ماكس بلانك، وفق اتفاقية تهدف إلى تبادل الخبرات وتعزيز القدرات، مثمنة دعم المؤسسة ووزارة الخارجية الألمانية، لديوان التشريع والرأي ومساهمتهم في بناء قدرات الفريق القانوني في الديوان. من جهته، أكد القائم بأعمال السفارة الألمانية في الأردن، فلورين رايندل، تطور العلاقات الأردنية الألمانية في المجالات كافة، واصفا هذا التعاون بالحيوي والهادف إلى تعزيز سيادة القانون.
وقال مدير المشاريع في مؤسسة ماكس بلانك، سراج خان، إن هذه الورشة تسعى من خلال مشاركة قانونيين مختصين، إلى الوقوف على الجوانب الرئيسية للنظم الانتخابية.
يشار إلى أن الورشة ناقشت الجوانب الرئيسية للنظم الانتخابية، وقانون الانتخاب الأردني الحالي، وهيئات إدارة الانتخابات، بالإضافة إلى المسائل الجندرية والمساواة بين الجنسين، ومعايير أهلية الناخبين.

الحاج توفيق : هل نحن أمام حكومة جديدة

Posted: 30 Aug 2021 06:33 AM PDT

 صراحة نيوز – قال  رئيس غرفة تجارة عمان رئيس نقابة تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق ” شعرت بالأمس ان الحكومة جديدة وانها جاءت للدوار الرابع قبل اسبوع او اقل !! بالرغم من انها اقسمت اليمين امام جلالة الملك بتاريخ ١٢/١٠/٢٠٢٠

 جاء ذلك في ادارج له على صفحة الفيسبوك خاصته تعليقا على اطلاق حكومة بشر الخصاونة أول  وثيقة لبرنامج اقتصادي منذ تشكيلها قبل نحو تسعة أشهر والذي جاء بناء على طلب من جلالة الملك .

 وأضاف ” سألت نفسي هل اقتصادنا كان في حالت ازدهار والمواطن كان وضعه تمام والقطاع الخاص كان في بحبوحه وفجأة تراجعوا حتى نشهد هذه الصحوة وهذا الحراك والوعود الوردية ؟

 وختم الإدراج متسائلا عن حقيقة الشراكة على أرض الواقع الذي تقوله الحكومة وقال ”  واذا كانت هناك شراكة حقيقة على ارض الواقع كما تقول الحكومة فلماذا سيدنا يشدد عليها في كل مرة يلتقي فيها ويذكرها بضرورة وجود شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص ” .

الغذاء والدواء تطلق صفحتها على موقع التواصل المهني لينكد إن

Posted: 30 Aug 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار محمود مهيدات، عن اطلاق المؤسسة صفحتها على موقع التواصل المهني لينكد إن.
وأكد مهيدات، وفق بيان صحفي، اليوم الاثنين، حرص المؤسسة على نهج التواصل الدائم مع المواطنين ومتلقّي الخدمة، وسبل تعزيز القنوات المهنية للتواصل مع المهنيين، والمعنيين بقطاعي الغذاء والدواء والمستلزمات والأجهزة الطبية والمواد ذات العلاقة، سواء كانوا من أصحاب المنشآت الاقتصادية أو المعنيين بالشؤون التسجيلية والتنظيمية أو التسويقية.
وتهدف المبادرة، كذلك، إلى تشجيع التواصل المهني ما بين المؤسسة و الهيئات العربية والعالمية النظيرة، والجهات الصحية المرجعية العالمية.
كما وتساهم، أيضا، في تعزيز سهولة وصول وحصول متلقّي الخدمة على أحدث التعاميم والمستجدات الصادرة عن المؤسسة.
وفيما يلي رابط الصفحة الخاصة بالمؤسسة على موقع اللينكد إن للمتابعة: https://bit.ly/38pXTze.
يُذكر أن لينكد إن‏ هو موقع على شبكة الإنترنت يُصنّف ضمن الشبكات الاجتماعية، وتأسس في شهر كانون الأول عام 2002، وبدأ التشغيل الفعلي له في شهر أيار عام 2003، ويُستخدم الموقع أساسًا كشبكة تواصل مهنية، وفي شهر حزيران عام 2012 بلغ عدد المسجلين في الموقع أكثر من 176 مليون عضو من أكثر من 200 دولة، والموقع متوفر بـ 24 لغة عالمية، منها العربية، وفقا لموسوعة ويكيبيديا.

دعوة أممية لتطعيم الأطفال المعرضين للخطر جراء كورونا

Posted: 30 Aug 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز –  دعت منظمتا الصحة العالمية و”اليونيسف” التابعتين للأمم المتحدة, اليوم الاثنين, إلى تطعيم الأطفال فوق 12 عاما, والذين يعانون من مشاكل صحية تجعلهم أكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة حال إصابتهم فيروس كورونا.
وبحسب “نيويورك تايمز”، أكد بيان مشترك صدر عن الوكالتين الأمميتين، اليوم، أهمية التدابير الرامية لتحسين البيئة المدرسية خلال الوباء، بما يشمل تحسين التهوية وتقليل عدد الطلاب في كل صف ومراعاة التباعد الاجتماعي وإجراء فحوص دورية للطلاب والموظفين.
ودعا البيان إلى إدراج المدرسين وموظفي المدارس ضمن المجموعات التي تُمنح أولوية في عمليات التطعيم ضد كورونا لتمكين المدارس في أوروبا وآسيا الوسطى من إبقاء أبوابها مفتوحة.
وأشار إلى أن إجراءات ضمان بقاء المدارس مفتوحة طوال فترة الوباء “تشمل إعطاء المدرسين وغيرهم من موظفي المدارس لقاح كوفيد-19 باعتبارهم جزءا من مجموعات سكانية تستهدفها خطط التطعيم الوطنية”.
ومع إعادة المدارس فتح أبوابها بعد عطلة الصيف، ذكرت الوكالتان أنه “من الضروري أن يتواصل التدريس من داخل الصفوف دون انقطاع”، رغم انتشار المتحورة “دلتا” الأشد عدوى.

اشتباه بخلل فني يتسبب بعودة رحلة الملكية الأردنية إلى لارنكا بعد إقلاعها

Posted: 30 Aug 2021 06:27 AM PDT

صراحة نيوز –  قالت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، إن رحلتها رقم 134 RJ اضطرت للعودة إلى مطار لارنكا الدولي بعد 26 دقيقة من إقلاعها من المطار نفسه بعد اشتباه بخلل فني.
وأكدت الملكية الأردنية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أنه تبين عدم وجود أي خلل في الطائرة، مشيرة إلى أنها عاودت رحلتها باتجاه مطار الملكة علياء الدولي في عمّان بعد اتخاذ جميع الإجراءات الفنية والوقائية لضمان سلامة المسافرين البالغ عددهم 55 مسافرا. وأكدت الشركة أنها تضع سلامة مسافريها في مقدمـة أولوياتها وفــوق جميع الاعتبارات في حالات الهبوط الاضطراري.

الخدمة المدنية وأكاديمية الحسين للحماية المدنية ينظمان ورشة الاسعافات الأولية

Posted: 30 Aug 2021 06:23 AM PDT

صراحة نيوز –  نظم ديوان الخدمة المدنية ورشة الإسعافات الأولية لموظفي الديوان، اليوم الاثنين، بالتعاون مع أكاديمية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية.
وقال أمين عام الديوان بالوكالة المهندس مبارك الخلايلة خلال افتتاحه الورشة، إن الورشة تكمن أهميتها في مساعدة الموظفين على الاسترشاد بالتعليمات الأولية للإسعافات، والتي قد تُسهم في مساعدة الآخرين، مشيرا إلى أن الورشة تستمر اسبوعا، ليستفيد منها جميع الموظفين، كونها تتضمن الجانب التطبيقي والنظري. وقال عميد الأكاديمية الدكتور موفق الخالدي في كلمته للمتدربين، إن إنشاء الأكاديمية عام 2009 جاء لتحقيق الرؤى الملكية في تأسيس منارة علمية للحماية المدنية، وبعد توقيع اتفاقية تشاركية بين جامعة البلقاء التطبيقية والجامعة الأردنية ومديرية الأمن العام والدفاع المدني، مبينا أن الأكاديمية تُقدم برنامجين للبكالوريوس والدبلوم في تخصصات الحماية المدنية وهي من البرامج الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وغرب آسيا.
وبين نائب العميد للشؤون الإدارية والعسكرية العقيد الدكتور عبد الرزاق الدلابيح، أن الأكاديمية عقدت مجموعة من الورش في مؤسسات الدولة في مواضيع الحماية المدنية، لتعميم الفائدة على جميع أفراد المجتمع المحلي، مؤكدًا استمرارية برامجهم التوعوية على مدار العام.
وقدم ورشة الإسعافات الأولية الملازم محمد جميل بشتاوي، حيث عرض أهم المفاهيم النظرية والعملية في الإسعافات الأولية للنزيف والحروق والكسور، وفتح المجاري التنفسية وإزالة العوائق للبالغين والأطفال.

مالية الأعيان تتابع آليات التحول الرقمي

Posted: 30 Aug 2021 06:19 AM PDT

صراحة نيوز – التقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين جمال الصرايرة، اليوم الاثنين، وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس غازي الجبور، بهدف متابعة آليات التحول الرقمي.

وقال العين الصرايرة إن التحول الرقمي له أهمية في تعزيز بيئة العمل والشفافية، وتحسين نوعية الخدمات وجعلها أكثر فاعلية واستدامة وموثوقية، والارتقاء بكفاءة الأداء واختصار الوقت وخفض الكلف وتقلل من احتمالية وقوع الأخطاء.

وأشار إلى أهمية الحكومة الرقمية في تنظيم المؤسسات المختلفة عن طريق أتمتة العمليات المعقدة، وزيادة الانتاجية وتوجيه الموارد والكوادر إلى الأولويات الأكثر أهمية للمساعدة في تحسين الكفاءة التشغيلية لمؤسسات القطاع العام.

وبين العين الصرايرة أهمية الاستفادة من الحكومة الرقمية عبر المنصات والبيانات والموارد المشتركة في تعزيز المزايا والمكاسب، إلى جانب تحسين واقع الخدمات للنهوض بمستوى معيشة المواطن ودفع عملية التنمية الاقتصادية الوطنية.

وتساءل عن أهم محاور البنية التحتية الداعمة للتحول الرقمي من الجيل الخامس وإنترنت الأشياء والذكاء الصناعي والهوية الرقمية والألياف الضوئية، والأمن السيبراني والدفع الإلكتروني، فضلًا عن البيانات وتصنيفها وحمايتها.

وقال الوزير الهناندة إن هدف التحول الرقمي يكمن في تحسين وتطوير الخدمات لجميع أفراد المجتمع والعملاء، وزيادة الانتاجية وتوسع مدى توفير الخدمات والمنتجات، وزيادة الكفاءة التشغيلية.

وبين أن التحول الرقمي لا يتوقف على ادخال التكنولوجيا بل الرغبة في التغيير والعمل والأداء وربطها بمواكبة التكنولوجيا حتى تكون هناك نتائج ملموسة للتحول الرقمي، وذلك بعد توفير عدة وسائل وعوامل، أولها توفير البنية التحتية، ووضع التشريعات والنظم المناسبة والخطط والاستراتيجيات الوطنية وتبنيها كسياسة وطنية محددة بجدول زمني وخلق ثقافة جديدة بين أصحاب الأعمال.

وأشار الوزير الهناندة إلى أن نجاح التحول الرقمي يحتاج أيضًا إلى توعية جميع شرائح المجتمع والقطاعات الاقتصادية، إلى جانب توفير البنية التحتية اللازمة، وفقا لأحدث التقنيات وأجودها بما يخدم الأفراد والمؤسسات والارتقاء بالخدمات الحكومية، فضلًا عن رقمنة العمليات الداخلية والاستفادة من البيانات والمعلومات في المؤسسات الحكومية.

وتحدث المهندس الجبور، من جهته، حوّل أهمية تطوير وتحديث خدمة الإنترنت الثابت والعمل على زيادة السرعات والتغلب على تباطؤ الخدمة، خلال ساعات الذروة، مبينًا أن الجيل الخامس يعتمد على الترددات والبنية التحتية المناسبة، وعادة ما تكون “فايبر” التي من المرجح أن تكون موجودة في الربع الأول من عام 2022.

ولفت إلى أن البنية التحتية تستطيع تحمّل كل التحول الرقمي، حيث جرى ترخيص 3 شركات لهذه الغاية، وأن الجيل الخامس له دور مهم وحيوي في خدمات الإنترنت الثابت، موضحًا أن تنفيذ التحول يسير حسب الترددات الممنوحة لهذه الخدمة التي ما زالت تتطور في زيادة السرعة تدريجيا بالانتقال إلى ترددات الجيل الخامس.

وحضر اللقاء أيضًا خبراء وممثلين عن شركات قطاع الاتصالات المتخصصة، وهم الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات الفنية للكمبيوتر (إس تي إس) المهندس أيمن المزاهرة، والرئيس التنفيذي لشركة المجموعة المتكاملة للتكنولوجيا وليد تحبسم، ورئيس شركة انتاج الدكتور بشار الحوامدة، ومستشار اتصالات وتقنية المعلومات وليد ارشيد، والمدير التنفيذي للبنك المركزي غسان أبو شهاب، ورئيس مجلس إدارة شركة “مدفوعاتكم” المهندس ناصر صالح، والرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) مها البهو.

وتحدث الخبراء عن أبرز التحديات التي تواجه تحقيق التحول الرقمي، وأبرز تقنيات التحول الرقمي التي يمكن توظيفها، والاجراءات القانونية والتنظيمية التي يمكن تبنيها لتسهيل خدمات الجيل الخامس، ودور القطاعين العام والخاص في تحديث وتطوير قطاع الاتصالات.

واستعرضوا كيفية تحسين البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسريع التحول الرقمي، والاستراتيجيات والخطط الوطنية الحالية لدفع عملية التحول والتحديات التي تواجه تقنيات الجيل الخامس وكيفية التغلب عليها، وأبرز القطاعات التي تستفيد من توظيف خدمات الجيل الخامس. وتحدث الأعيان، من جهتهم، عن الاجراءات القانونية والتنفيذية والتشريعية المتعلقة بالقطاع، ودور تقنيات الجيل الخامس في تسريع التحول الرقمي في جميع المؤسسات والشركات، وخصوصًا العاملة في قطاعات التمويل والخدمات البنكية، والتعليم والصحة وخدمات تجارة التجزئة والتواصل.

ودعوا الجهات المعنية إلى البدء بإطلاق برامج تدريب رقمية بهدف بناء القدرات الإدارية والقيادية عالية الكفاءة من الكوادر البشرية التكنولوجية، عبر تعزيز القدرات والمهارات التكنولوجية والمهنية للموظفين، لضمان تنفيذ خطط التحول الرقمي؛ من أجل النهوض بواقع الأجهزة الحكومية وتطوير أدائها وزيادة إنتاجيتها.

الصحة العالمية تتوقع 236 ألف وفاة بكورونا بحلول كانون الأول المقبل

Posted: 30 Aug 2021 06:16 AM PDT

صراحة نيوز –  أعربت منظمة الصحة العالمية عن خشيتها من أن يودي فيروس كورونا بحياة 236 ألف شخص آخر في أوروبا بحلول الاول من كانون الاول المقبل، بفعل ركود معدّلات التطعيم والعدد المنخفض للملقّحين في الدول الأفقر حظا.
وبحسب نيويورك تايمز، قال مدير منظمة الصحة العالمية الفرع الأوروبي هانس كلوغه، في تصريح للصحافيين، إن عدد الوفيات، ارتفع بنسبة 11 بالمئة في المنطقة الأسبوع الماضي، مما يتوقع احتمال وفاة 236 ألف شخص في أوروبا، بصورة شبه مؤكدة .
ومن بين 53 دولة مصنّفة ضمن فرع منظمة الصحة العالمية في أوروبا، سجّلت 33 دولة معدّل إصابات أعلى من 10 بالمئة خلال الأسبوعين الماضيين، وفق كلوغه.
وسجّلت أوروبا حتى الآن نحو 3ر1 مليون وفاة فيروس كورونا.

الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير الهولندي

Posted: 30 Aug 2021 06:14 AM PDT

صراحة نيوز –  تسلّم أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير يوسف البطاينة، اليوم الاثنين، نسخة من أوراق اعتماد سفير مملكة هولندا الصديقة هاري فيرفاي سفيراً معتمدا ومقيما لدى المملكة.
وأعرب السفير البطاينة خلال لقائه في مكتبه السفير الهولندي، عن أطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

المياه: بدء برنامج تدريبي للنساء للتعامل مع مشاكل تسرب المياه بمنازلهن

Posted: 30 Aug 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز –  بدأت وزارة المياه والري، اليوم الاثنين، بتنفيذ برنامج تدريبي للسيدات الأردنيات والمقيمات على أعمال السباكة المنزلية بمختلف المحافظات؛ للحد من فاقد المياه وخفض قيمة فاتورة المياه.
وقال أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة إن البرنامج الذي ينفذ بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ووزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية من خلال مبادرة “زيادة القدرة التخزينية للمياه في المنازل وتقليل الفاقد المائي”، يأتي ضمن مشروع “تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي” الذي تنفذه إدارة شؤون الإعلام والاتصال في وزارة المياه والري، وسيشمل معظم محافظات المملكة.
وبين أن الوزارة تولي موضوع تدريب المرأة أهمية خاصة لما لها من دور فاعل في المجتمع، بهدف تعزيز مهارات المرأة الأردنية والمقيمة لمواجهة التحديات التي يواجهها الأردن، ضمن الجهود المتواصلة للوزارة في مواكبة التطورات في مجال قطاع المياه وتطوير المهارات المعرفية والعملية للتعامل مع قضايا المياه. وأوضح البطاينة أن برنامج “تأهيل العاملات في مجال السباكة والتمديدات الصحية” سيسهم في تقليل الفاقد المائي ومنع تسريبات المياه في الخزانات والعوامات و”النياجرا” داخل المنزل وبالتالي توفير كميات مياه إضافية وخفض قيمة فاتورة المواطن. وقالت مشرفة مركز ذات النطاقين الواعظة عبلة مهيرات، خلال مشاركتها بأعمال الدورة، إن هناك فائدة كبيرة لاعتماد المرأة على نفسها لحل مشكلات متعددة تواجهها داخل المنزل.
وأكدت الواعظة فاطمة الزبيدي، وهي احدى المشاركات بالدورة، إن النساء بحاجة ماسة لتطوير أنفسهن في استخدام أدوات السباكة وعمل الصيانة المنزلية الدورية.
يشار إلى أن البرنامج انطلق في محافظة اربد، حيث جرى عقد دورة “السباكة” لمدة يومين متتاليين في منطقة كفريوبا بإشراف السباكة المدربة ايمان العبادي وبمشاركة عشرين سيدة من المجتمع المحلي، حيث جرى تدريبهن على الأدوات اللازم توفرها في المنازل لاستعمالها في أعمال السباكة ومهارات كشف حالات التسرب المائي في منازلهن وتعريفهن بأنواع الحنفيات وصيانتها وقطع توفير المياه وتنظيف مرافق الصرف الصحي للحد من فاقد المياه وخفض قيمة فاتورة المياه.

بعد حادثة وفاة طفلة اختناقا داخل مركبة ” الأمن العام يبث فيديو توعوي “

Posted: 30 Aug 2021 06:10 AM PDT

صراحة نيوز – اعد مركز الاعلام الامني واذاعة الأمن العام ( أمن أف أم ) في ادارة العلاقات العامه والاعلام في مديرية الامن العام فيديو توعوي بعنوان ” لا تتركني وحيداً داخل المركبة ” والذي يأتي اعداده في اعقاب حادثة ترك رضيعة داخل مركبة والدتها والتي قضت اختناقا .

لمشاهدة الفيديو انقر هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال