صراحة نيوز

السبت، 21 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 12 وفاة و428 إصابة بفيروس كورونا في الأردن

Posted: 21 Aug 2021 08:20 AM PDT

صراحة نيوز  – أعنلت وزارة الصحة عن تسجيل 12 وفاة و428 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن.

الداخلية : زيادة عدد القادمين للمملكة عبر جسر الملك حسين

Posted: 21 Aug 2021 06:31 AM PDT

صراحة نيوز –  قالت وزارة الداخلية، انه اعتباراً من يوم غد الاحد، سيتم زيادة عدد الاشخاص المسموح لهم بالدخول يومياً إلى المملكة عبر جسر ‏الملك حسين ليصبح 2000 شخص بدلاً من 1500، وذلك عبر المنصة البرية مع إحضار فحص البي سي آر (pcr) بشكل مسبق.
وبحسب بيان صحفي اصدرته الوزارة اليوم السبت، فأنه سيتم كذلك زيادة عدد الاشخاص ‏المسموح لهم بالدخول من الحاصلين على شهادة المطعوم الصادرة عن (السلطة الوطنية الفلسطينية) ‏ليصبح 1000 شخص بدلاً من 500 شخص عبر المنصة البرية.‏ وأشارت إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى التسهيل على المواطنين والاشقاء الفلسطينيين الراغبين بالدخول إلى أراضي المملكة. يشار إلى أنه تم السماح سابقا للأشخاص الحاصلين على شهادة المطعوم الصادرة عن وزارة الصحة الاردنية بالذهاب والعودة عبر جسر الملك حسين دون الحاجة إلى التسجيل على المنصة البرية.

وزير الصحة: الوضع الوبائي مستقر ومطاعيم كورونا حدت من آثار دخول المملكة بموجة ثالثة

Posted: 21 Aug 2021 06:26 AM PDT

صراحة نيوز – اعتبر وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، ان الوضع الوبائي في الأردن ما زال مستقرا رغم ما نشهده من تذبذب في عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن فيروس كورونا ما بين ارتفاع وانخفاض، موضحا ان الاقبال على المطاعيم حد من آثار دخول المملكة بموجة ثالثة.

وعزا الدكتور الهواري هذا الاستقرار إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة في التعامل مع الجائحة بالتزامن مع الفتح المتدرج للقطاعات وعودة المغتربين واستقبال بعض المجموعات السياحية، مؤكدا ان تكثيف حملات التطعيم كان له الأثر الأكبر في التخفيف من انتشار الفيروس وشدة الاصابة به، وحد من آثار دخول المملكة في موجة ثالثة من الجائحة.

واوضح لأسرة وكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن المملكة حققت نسبا جيدة في التطعيم، وأصبحت أنموذجا في ادارة ملف التطعيم من خلال توفير اربعة انواع من المطاعيم، واتاحتها للجميع بحسب البرتوكولات العالمية المتبعة ودون مواعيد، إضافة إلى التوسع في المطاعيم لتشمل الحوامل والمرضعات والاطفال، بعد ان شملت حملت التطعيم النزلاء في مراكز الاصلاح والتأهيل، وكذلك اللاجئين.

ويذكر ان الأردن تجاوز عتبة 6 ملايين جرعة معطاة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا منذ بدء برنامج التطعيم في المملكة، موزعة على الجرعة الأولى والثانية.

وعرض الوزير استراتيجية الوزارة المتبعة بالتعامل مع جائحة كورونا وتطورها، من خلال التركيز على تحسين مستوى الرعاية الصحية في المستشفيات الميدانية ورفع طاقتها الاستيعابية بزيادة تبلغ 500 سرير، بعد إعادة هيكلة انظمة الاكسجين في هذه المستشفيات لاستيعاب اي ارتفاع في اعداد الاصابات.

وفيما يتعلق بخطط الوزارة لسد النقص في الكوادر الطبية، ولاسيما اطباء الاختصاص في مستشفيات الوزارة، وتوفير الكوادر المؤهلة، قال الدكتور الهواري، إن الوزارة تولي هذا الجانب اهتماما كبيرا وبالغا، مبينا ان الوزارة بصدد اطلاق برنامج تدريبي طموح يعتبر الاول من نوعه، ومعتمد من المجلس الطبي الاردني لربط الكوادر الطبية الاردنية وبخاصة اطباء الاختصاص في مستشفيات البشير بشكل أولي، مع كوادر اردنية مؤهلة تعمل خارج المملكة وفي مستشفيات متطورة وخصوصا في الولايات المتحدة الاميركية للتدريب في مختلف التخصصات الطبية، ويعد التوسع في هذا البرنامج على سلم اولويات الوزارة في المرحلة المقبلة، وستعمل على ذلك من خلال عدد من الشركاء.

وفي هذا الصدد، أشار الدكتور الهواري، إلى أهمية الاتفاقية التي وقعتها الوزارة في وقت سابق مع الجامعة الهاشمية بهدف تحقيق الاهداف المشتركة في التعليم الطبي والاعداد والتأهيل والتدريب الصحي والفني، وتطوير الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية المتميزة للمواطنين، ومساعدة الوزارة في توفير الاختصاصات الطبية المطلوبة في مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد واعتباره مستشفى تعليميا للجامعة.

ولفت الى اهمية الاتفاقية التي وقعتها وزارة الصحة مع مركز الحسين للسرطان، لإدارة قسم الاورام والدم في مستشفى البشير والاشراف عليه بشكل كامل، وما تشمله الاتفاقية من خدمات العيادات الخارجية اليومية والعلاج الكيماوي، وبذات الكفاءة التي يدار بها مركز الحسين للسرطان، مؤكدا ان التعاون مع المركز هو انطلاقة لعمل جاد وطموح يخدم مرضى السرطان، الذي اصبح مرض العصر والسبب الرئيس للوفاة في العديد من الدول.

ولفت الدكتور الهواري، إلى وجود 102 مبتعث إلى الخدمات الطبية والمستشفيات الجامعية وإلى خارج المملكة في مختلف الاختصاصات الطبية، ما يعكس اهتمام الوزارة بتوفير كوادر طبية على قدر عال من الخبرة والتدريب والتأهيل.

وقال إن من بين الاهداف الاستراتيجية للوزارة في اطار الدخول الى صيف آمن، كان العودة الكاملة للتعليم الوجاهي، والذي خططت له جيدا بالتشارك مع وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والمؤسسات الوطنية الاخرى. وأشار إلى ارتفاع نسبة التطعيم للكوادر التعليمية والتي وصلت إلى 85 بالمئة في المدارس، و90 بالمئة في الجامعات، مبينا ان ارتفاع هذه النسب في المؤسسات التعليمية المختلفة سيسهم بتحقيق الاستدامة في التعليم الوجاهي.

وأكد أهمية الخطوة التي بدأتها وزارة التربية والتعليم للتحضير للعام الدراسي الجديد، من خلال البدء بتنفيذ برنامج الفاقد التعليمي، موضحا ان المؤشرات التي رافقت البرنامج بعد انتهاء اسبوعه الأول مطمئنة في ظل تسجيل فحوصات ايجابية دون الـ 5 بالمئة بعد ان لامست النسبة خلال العودة للمدارس العام الدراسي السابق الـ 10 بالمئة.

وعزا هذا الاستقرار في الوضع الوبائي في المدارس منذ بداية برنامج الفاقد التعليمي، إلى الاقبال على تلقي المطاعيم من قبل الكوادر التدريسية والادارية في المدارس، والطلبة في الفئة العمرية من 12 الى 17 عاما والتي وصفها بالمشجعة بعد أن تجاوزت 60 ألف جرعة.

وبين ان الوزارة اعدت بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم خطة مدروسة لمراقبة الوضع الوبائي في ظل العودة للتعليم الوجاهي، من خلال توفير كوادر مدربة في مديريات التربية والتعليم والمدارس، لإجراء فحوصات عشوائية للطلبة والكوادر التدريسية، وبما يعطي مؤشرا عن الوضع الوبائي، والكشف عن اي اصابة محتملة.

وأوضح ان الوزارة تحرص على خفض بعض النفقات ولاسيما فيما يتعلق بالطاقة، من خلال التحول في الاعتماد على الطاقة المتجددة في المؤسسات الطبية، مبينا أن 5 مستشفيات و14 مركزا صحيا في المملكة بدأت بالاعتماد على الطاقة المتجددة، بما يسهم في دعم خطط الوزارة لتوجيه الانفاق على الرعاية الصحية.

كما تولي الوزارة بحسب الدكتور الهواري، اهتماما كبيرا لدعم استقرار الكوادر الطبية، فعملت على حل مشكلة اطباء الامتياز، واطباء الاختصاص فيما يتعلق بالرواتب والحوافز.

وحول الشكاوى التي ترد اليها، قال وزير الصحة، ان الوزارة تراقب جميع القطاعات الصحية في المملكة، وتعمل على دراسة هذه الشكاوى والتحقق منها، وتتعامل معها وفق القوانين والانظمة، لا سيما ما يتعلق بالأخطاء الطبية، وأسعار المعالجة في المستشفيات الخاصة.

(بترا)

الملك يستقبل وفدا إماراتيا برئاسة الشيخ طحنون بن زايد

Posted: 21 Aug 2021 06:23 AM PDT

صراحة نيوز  – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في العقبة اليوم السبت، وفدا إماراتيا برئاسة سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني.
 
وتناول اللقاء، الذي حضره سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تطوير التعاون في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية منها والفرص الاستثمارية المتاحة.
 
كما تطرق إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها.
 
وتم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
 
ونقل سمو الشيخ طحنون إلى جلالة الملك تحيات أخيه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وأخيه سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات.
 
وحمّل جلالته، سموه تحياته لسمو الشيخ خليفة وسمو الشيخ محمد، وتمنياته لهما بموفور الصحة والعافية، ولدولة الإمارات الشقيقة وشعبها العزيز المزيد من التقدم والازدهار.
 
وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك.

مبادرة تعزيز رمزية جلالة الملك تعقد ثالث ندواتها الحوارية

Posted: 21 Aug 2021 06:21 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت جماعة “عمان لحوارات المستقبل”، اليوم السبت، في المركز الثقافي الملكي، ثالث ندواتها الحوارية، بعنوان “عبدالله الثاني ابن الحسين ودوره في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني “، وذلك ضمن المسار الأول من المبادرة التي أطلقتها الجماعة لتعزيز رمزية جلالة الملك عبدالله الثاني، وتتضمن عدة مسارات يسعى كل منها إلى إبراز جانب من جوانب جهود جلالته في حماية الأردن وخدمة الأردنيين وأهم الإنجازات التي جرت في عهده.

رئيس جماعة عمان الحوارات المستقبل بلال التل قال إن الندوة التي خصصتها الجماعة للحديث عن جهود الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني جاءت بعد أيام من لقاء جلالته مع ممثلي المخيمات الفلسطينية للاطلاع على أحوال أهلها، وتكليف جلالته لرئيس الديوان الملكي بمتابعة طلبات واحتياجات أهلها كجزء من اهتمام جلالته المتواصل بكل ما يتعلق بفلسطين وأهلها أينما كانوا وعلى كل المستويات وفي كل المحافل ترجمة للقاعدة الأردنية “كلنا أردنيون من أجل الأردن وكلنا فلسطينيون من أجل فلسطين”. وأشار إلى أن جلالته أعلن أنه لن يبدل موقفه من القدس، فصمد جلالته وقاوم كل الضغوط، وكل الإغراءات.

وقال مندوب الأردن الدائم في الأمم المتحدة الأسبق الدكتور حسن أبو نعمه في ورقته التي حملت عنوان “دور جلالة الملك في الدفاع عن فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني” إن جلالة الملك عبد الله الثاني ورث عن والده المغفور له الملك الحسين مكانة عالمية مهمة، حيث كان الراحل الكبير يمتلك مكانة كبيرة بين قادة دول العالم رغم أنه حكم بلدا صغيرا في المساحة وقليل الموارد.

وأضاف أنه، ومن خلال عمله في الأمم المتحدة كمندوب دائم لديها، رافق جلالته في الكثير من الاجتماعات أثناء زيارة جلالته للولايات المتحدة الأميركية في تلك المرحلة، حيث كان جلالته صاحب قدرة عالية على التحاور وشرح الصورة الصحيحة عن الأردن والإقليم والدفاع عن القضية الفلسطينية التي تعد القضية الأولى محليا في ذهن القيادة وضرورة حلها حلا عادلا وشاملا يعطي الفلسطينيين حقهم في الأرض وإقامة دولة مستقلة عليها.

وأكد أبو نعمة، أن الأردن مر بالكثير من الأزمات الإقليمية والخارجية وكان للأردن والهاشميين دور مهم ومحوري في حلها والمشاركة في صنع السلام حتى أن جلالته تحمل عبئا كبيرا في استقبال اللاجئين ورعايتهم في سبيل رسالته الإنسانية.

وأضاف أن الأردن ظل صاحب خطاب ثابت لم تغيره أية ظروف سياسية أو أزمات عصفت بالمنطقة، وهو ما أعطاه دورا محوريا ومهما في المنطقة والعالم وعزز من مصداقية جلالة الملك في كل المنابر وجعله صوتا يمثل الحكمة والموضوعية والتجرد والصدق والوضوح، وجعل للأردن دور ايجابي في حل كل القضايا التي مرت في المنطقة رغم التكلفة السياسية والاقتصادية التي تحملها في الكثير من الأوقات نتيجة هذه المواقف.

من جهته، قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور نظام بركات في ورقة بعنوان “دور جلالة الملك في الدفاع عن فلسطين وحقوق الشعب الفلسطيني” ان جلالته حرص منذ توليه الحكم على إيلاء القضية الفلسطينية الاهتمام الأكبر وحاول باستمرار التأكيد على موقف الأردن الثابت منها، وأن القدس الشرقية أرض محتلة حسب قرارات الأمم المتحدة، وهي تخضع للقانون الدولي الخاص بالمناطق المحتلة استناداً لقرارات الشرعية الدولية التي ترفض قرار اسرائيل بضم القدس الشرقية واعلانها عاصمة موحدة لإسرائيل، إضافة الى رفضها ايضا عمليات الاستيطان في المناطق المحتلة سنة 1967 والاصرار على حقوق اللاجئين الفلسطينيين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

وحول التحديات التي واجهت الاردن في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني، قال: إن موقع الأردن الجغرافي وقربه من ساحة الصراع العربي الاسرائيلي ووقوفه على أطول حدود مع اسرائيل يشكل تحدياً استراتيجياً له، إضافة الى انتماء الأردن العربي منذ وجوده وانغماسه في القضية الفلسطينية جعله ركناً أساسياً في ساحة الصراع، وهذا جعل السياسة الأردنية دائماً مشتبكة ومتفاعلة مع مشاكل المنطقة، فالأردن يعيش في بيئة مضطربة على الصعيد الاقليمي.

وكذلك يواجه الأردن تحديات في مجال مكافحة الارهاب والقوى المتطرفة في المنطقة، وانتشار موجات اللاجئين في المنطقة التي اعقبت احداث الربيع العربي والتي جعل الأردن يتحمل عبئاً كبيراً على اقتصاده في عملية استيعاب اللاجئين والعناية بهم.

واضاف ان هناك تحديات داخلية تتمثل في الضغوط الاقتصادية والديمغرافية على الدولة الأردنية بسبب ضعف الامكانات والموارد و تحديات اقليمية تتمثل في الصراعات العربية، وفشل محاولات الاصلاح السياسي والتنمية الاقتصادية في الدول العربية، إضافة الى التحديات الدولية.

واكد ان الملك عبدالله الثاني كرس نشاطاته واتصالاته في خدمة القضية الفلسطينية في الاجتماعات والمؤسسات الدولية، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية هي قضية أردنية وأن الأولوية في السياسة الخارجية الأردنية ستبقى في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، حيث اتخذ اجراءات في دعم القضية، منها مشاركته في كل مؤتمرات القمة العربية والتي كانت القضية الفلسطينية على رأس اولوياتها.

كما حرص الأردن من خلال مشاركته في اجتماعات مجلس الجامعة العربية على تشكيل مجالس لدعم القدس، وتقديم الدعم المادي والعون للشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة من خلال الهيئة الهاشمية للإغاثة، ودعم اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

وحول الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس قال: إن القدس تحظى بأهمية خاصة لدى العرب والمسلمين عبر الازمات المختلفة، لأنها تمثل أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومنها عرج النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء في حادثة الاسراء والمعراج حيث استمرت مساهمة الأردن في رعاية الأماكن المقدسة في القدس وشكل لذلك لجنة اعمار المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

بدء الامتحان النظري للشامل اليوم

Posted: 21 Aug 2021 06:18 AM PDT

صراحة نيوز –  بدأت صباح اليوم السبت فعاليات الامتحان النظري للشهادة الجامعية المتوسطة “الشامل” في دورتها الصيفية لهذا العام .
وقال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية رئيس اللجنة العليا لامتحان الشهادة الجامعية المتوسطة الدكتور عبد الله سرور الزعبي، إنه تقدم للامتحان في هذه الدورة 12982 طالبا من ضمنهم 152 طالبا من طلبة الدبلوم الفني من 49 كلية جامعية وجامعية متوسطة تشرف عليها جامعة البلقاء التطبيقية.
وبين أنه يتقدم للامتحان 10721 طالبا منتظم بالدراسة، و 1604طلاب معيدين، و 525 طالبا يتقدمون لرفع معدلهم و 132طالبا مستنفذا لحقه. ومراعاة للظروف التي فرضتها جائحة كورونا، قال الزعبي إنه تم توزيع الامتحان النظري لكل ورقة على يومين بحيث يتقدم اليوم وغدا الأحد الطلبة للورقة الأولى، فيما ستعقد امتحانات الورقة الثانية يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين ، أما الورقة الثالثة والأخيرة فسيعقد امتحانها يومي السبت والأحد من مطلع الأسبوع المقبل. وشدد على جميع الطلبة والمشرفين على الامتحان وكافة الكوادر ضرورة الالتزام بأوامر الدفاع والتقيد بشروط السلامة العامة ومراعاة المتطلبات الصحية والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات قبل الدخول إلى قاعات الامتحان متمنيا السلامة للجميع.

الرئيس العراقي يدعو المجتمع الدولي لاستئصال الارهاب والقضاء على ملاذاته

Posted: 21 Aug 2021 06:14 AM PDT

صراحة نيوز –  دعا الرئيس العراقي، برهم صالح، السبت، المجتمع الدولي الى التعاون واستئصال الإرهاب.
وقال صالح في تغريدة له على “تويتر” خلال وقوع أعمال عنف وهجمات إرهابية في منطقة الطارمية 20 كلم شمال بغداد، ان التحدي الذي يشكله الإرهاب، يتطلب مواصلة الجهد الأمني، ورص الصفوف لدعم الأجهزة الأمنية وعدم الاستخفاف بخطورة الإرهاب. ودعا صالح، الى تعزيز التكاتف الدولي، لاستئصال الارهاب وعدم السماح بوجود ملاذات آمنة له في أي منطقة في العالم.

بريزات : العايد طلب ودودين أعطى  الإعلام في غيابة الجب

Posted: 21 Aug 2021 04:38 AM PDT

صراحة نيوز  – كتبت فلحة بريزات

القيمة المضافة التي ستربحها المكتبة الوطنية من ضم صحافيين إلى كوادرها وما العائد الوطني من التضييق على المواقع الإلكترونية. في مشهد يعكس هوى الإدارة وانهيارها التدريجي.

القرارات التي ترسم في مستويات القرار الاستراتيجي تشير في معظمها إلى تشكيل نقاط غلق للدور الأساسي والصاعد والقوي للصحافة الإلكترونية في توجيه الرأي العام، مقابل صناعة حالة من القلق الوظيفي الدائم نتيجة استهداف مؤسسات الإعلام الرسمي كلما حظي مسؤول بشرف إدارة ملف الإعلام.
فمحاولات التدجين للصحافة ووسائل الإعلام والقذف بهما في بئر معطلة يفترض أن تشكل حالة قلق وطني لصناع القرار في ظل سعي لتسخير إمكانيات الدولة وحشد طاقاتها لترسيم حدود مئوية ثانية بما يتساوق مع ما يدور خلف الأفق من مرحلة جديدة لدور ومستقبل الأردن في بعديه الوطني والدولي.
وثمة تمايز بين من يؤمن بأن الدولة القوية الواثقة يكون إعلامها قوياً ومتكيفاً مع مصالح الوطن لا الأشخاص، وساحته خالية من الاضطرابات النفسية للمسؤول عند اتخاذه القرار، وبين من يرى في قوته ورقابته ضابط أمن مستعدا لاعتقال جواز سفره ومصادرة أرصدة حساباته لسوء في إدارته وتماد في غيه.
خلال اليومين الماضين برزت قضيتان لا يمكن تجاوزهما ولهما من دلالات فوضى القرار، ما يوطن حالة الفوقية والعشوائية التي تمارس في التعامل مع ملف الإعلام برمته.
هذا الجسم الذي يعاني أصلا من مخاض في الكينونة والرغبة بالتحرر (المسؤول) من سطوة المسؤول.
فلا يمكن أن تجد تفسيراً منطقياً لتنفيذ قرار انتداب لغايات النقل صدر بتاريخ14/4/ 2021 وغابت عنه المعاير الضابطة – ثم جرى تجميده شفهياً من قبل وزير الدولة لشؤون الإعلام -بحق عشرة من موظفي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بينهم زملاء وزميلات يمارسون عملهم في دائرة الأخبار بوظيفة محرر /مندوب صحفي إلى المكتبة الوطنية دون رغبة منهم.
ماذا فعل السيد الوزير طوال ( 130 ) يوما الماضية غير سياسة التسويف باعتبارها أقوى أنواع إبر التخدير ؛ لإتمام العملية بلا ضجيج.
وزيادة في الكرم وفي إطار التواصل مع الوزير ؛ أكد أكثر من مرة بأن موظفي المؤسسة لن يطالهم أي ظلم وأن أي مسار لإعادة الهيكلة ستوضع له اساسات مهنية لا يظلم فيها موظف.
فرحنا بقول الوزير ثم صفقنا له حين قال إن تصويب الاختلالات سيكون وفق قواعد ثابتة تنعكس على رسالة المؤسسة العريقة من دون المس بحقوق الزملاء والزميلات ممن أفنوا زهرة شبابهم في حمل رسالة المؤسسة وقيمها .
تساؤلات عدة تطرح ليس فقط من قبل العاملين في المؤسسة بل من المتابعين للشأن الإعلامي رأوا في القرار زوبعة ستأكل أخضرهم ويابسهم.
الكل يسأل : ما القيمة المضافة التي ستربحها المكتبة الوطنية من ضم صحافيين إلى كوادرها؟
وهنا لا نستطيع أن نسقط العتب عن وزير الثقافة الحالي علي العايد الذي حمل حقيبة الإعلام سابقا عقب اشتراكه في عملية قيصرية ستضع أطفالا في خداج من الظلم والانكسار.
وفي استدارة غير موفقة لماكينة الحكومة نحو المواقع الإلكترونية، تم اقتراح تعديلات جديدة من قبل هيئة الاعلام المرئي والمسموع تفرض مبلغ (500) دينار كرسم سنوي عند تجديد رخصة المطبوعة الإلكترونية بدلا من 50 دينارا في النظام الساري.
غير مفهوم هذا القفز في الجباية إلى جانب تفاصيل أخرى سوى قتل بطيء لحياتها وفقدان عدد من العاملين لوظائفهم وخنق ممنهج لحرية الكلمة والمعلومة.
بانتظار ما يرشح عن لقاء مدير الهيئة مع نقابة الصحافيين والتي للأسف لم توضع بصورة هذه التعديلات مسبقاً .
وفي ظل انفلات المشهد من عقاله نطرح السؤال الاستراتيجي:
ما الذي تريده الدولة من إعلامها؟ ولنذهب أبعد من ذلك، فلو أرادات فعلا إعلاما متينا لقوت مناعته ورفدت مؤسساته واجترحت معالجة حقيقية للتحديات المتوالية التي تواجهه، لا العمل على تمزيق ثوبه تحت مبررات ومسوغات جعلت الحقيقة المزيفة متمادية في غيها .
إنّ سياسة النّفس المتقطع التي تنتهجها الحكومة لتقليم أظافر الإعلام المستقل وإعادته إلى بيت الطاعة سياسة عمياء ينطبق عليها القول بأن الإعلام أصبح شاشة بيضاء يمارس المسؤول الواهم الكتابة عليها بلا ضوابط.
أخيرا ربما كان أهم إنجاز حققته الحكومة الحالية، هو تسليطها الضوء على ضعف إداراتها لملف الإعلام من كل جوانبه بداية من قصورها في معالجة ملف الصحافة الورقية، والتي جاءت معالجات ترقيعيه وصولا إلى ما نحن عليه اليوم من هوس في تصغير أكتاف مؤسسات الإعلام الرسمي وخنق الإلكتروني وتشكيل حالة من غياب الأمان الوظيفي للمؤسسات والأفراد.

أورنج الأردن تكرّم أوائل المملكة في التوجيهي

Posted: 21 Aug 2021 04:02 AM PDT

صراحة نيوز – استمراراً في مبادرتها السنوية الداعمة للطلبة المتفوقين، شاركت أورنج الأردن في تكريم أوائل التوجيهي للعام الدراسي 2020-2021 الذي أقامته مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وذلك لتشجيع الشباب والشابات على المساهمة في التقدّم وتمكينهم بالحلول الرقمية ليحققوا المزيد من الإنجازات. 

وشارك في التكريم الذي أقيم ضمن برنامج “يسعد صباحك” على شاشة التلفزيون الأردني السيد رسلان ديرانية، نائب الرئيس التنفيذي/ المدير التنفيذي للمالية والاستراتيجية في أورنج الأردن، حيث قدمت الشركة مجموعة من الهدايا المختارة التي تتناسب مع متطلبات الطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة، بهدف تحفيزهم على مواصلة تميزهم في المجالات الدراسية والعملية.

واختارت أورنج الأردن الهدايا خصيصاً لتشمل خط YO 10 شاملاً اشتراك 12 شهراً مجاناً، إنترنت فايبر بسرعة 160 ميجابت/ ثانية لمدة سنة مجاناً، جهاز خلوي ITEL Vision 1 Pro، ورصيداً بقيمة 100 دينار في محفظة Orange Money، وذلك سعياً منها لتزويد أوائل التوجيهي بالموارد الرقمية المتطوّرة عبر الشبكات الأقوى في المملكة.

وهنأ السيد رسلان ديرانية، الناجحين بامتحان الثانوية العامة والمتفوقين وعبّر عن “الفخر والاعتزاز بالجهود التي بذلها الطلبة لتحقيق النجاح وتجسيدهم مثال العمل الدؤوب والمثابرة في هذه المحطة الهامّة التي تفتح لهم الأبواب لاستكمال استعداداتهم العملية والعلمية وثم الانطلاق نحو سوق العمل أو إنشاء مشاريعهم الخاصة”.

وأكد ديرانية حرص أورنج الأردن على تكريم الطلبة المتفوقين سنوياً وتشجيع التميز في إطار مسؤوليتها الاجتماعية التي تولي اهتماماً كبيراً لدعم الشباب وتعزيز فرصهم في الريادة والابتكار ودخول سوق العمل بمهارات رقمية مطلوبة، سواءً من خلال برامجها المستدامة أو المبادرات التي تقوم من خلالها بالتأكيد على دورهم الفاعل في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مشيراً إلى أهمية الحفاظ على تواصل الشباب من خلال كافة حلول الاتصال والرقمنة المتاحة في العالم. 

بالصور … العيسوي يفتتح مشروعات مبادرات ملكية في إربد

Posted: 21 Aug 2021 03:33 AM PDT

صراحةنيوز – افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم السبت، في محافظة إربد، عدداً من مشروعات المبادرات الملكية التي تم تنفيذها في القصبة ولواء بني كنانة، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك خلال زياراته الميدانية ولقاءاته التواصلية مع أبناء ووجهاء المحافظة.
واشتملت المشروعات التي تم افتتاحها، بحضور وزير التنمية الاجتماعية، وزير الشباب بالوكالة أيمن المفلح، على ملاعب رياضية خماسية في مناطق يبلا وإبدر والسيلة، وافتتاح قاعة متعددة الأغراض في منطقة حبراص ببلدية الكفارات في لواء بني كنانة، وملعب رياضي قانوني، في منطقة وادي زبدة بقصبة إربد.
وتضم القاعة متعددة الأغراض في منطقة حبراص، التي أقيمت على مساحة 3 دونمات، مكاتب ومرافق أخرى، لخدمة أهالي المنطقة في مختلف المناسبات الاجتماعية، وتدريب أبنائها على مختلف مهارات الحياة، وتطوير قدراتهم وتأهيلهم، بما ينعكس على الواقع الاجتماعي والتنموي لأبناء وبنات المنطقة، فضلاً عن إقامة مختلف الأنشطة الثقافية والتطوعية وعقد المحاضرات العلمية والتوعوية.
ويأتي إنشاء المشروعات تجسيداً لرؤى جلالة الملك واهتمامه في تمكين الشباب بمختلف مناطق المملكة، باعتبارهم المحرك الرئيسي في مسيرة التنمية المستدامة، وذلك من خلال تقديم الدعم لهم وتوفير البيئة الحاضنة لابتكاراتهم وابداعاتهم، وتعزيز مشاركتهم في مختلف الأنشطة والفعاليات، إذ تجلى الاهتمام الملكي عبر مبادرات أطلقها جلالته، لإنشاء المراكز الشبابية، وإنشاء الملاعب الرياضية، خصوصاً في المناطق النائية، وتحسين واقع الأندية الرياضية.
وتجوّل العيسوي في مرافق القاعة متعددة الأغراض، واطلع على الخدمات التي توفرها للمجتمع المحلي، متفقدا الملاعب الرياضية، التي توفر الفرصة أمام الشباب لممارسة أنشطتهم الرياضية، ولا سيما لعبة كرة القدم، واستثمارها في التدريبات وإقامة مختلف المباريات الرياضية.
وأكد العيسوي في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، حرص جلالة الملك المستمر على ضرورة تسريع وتيرة التنمية في المجتمعات المحلية، بما يسهم بتحسين نوعية حياة المواطنين، والارتقاء بمستوى الخدمات المُقدمة لهم.
وأضاف، أن المشروعات التي يتم تنفيذها من خلال المبادرات الملكية تجسد على أرض الواقع، رؤية جلالة الملك، الذي يضع المواطن في صُلب اهتماماته، وتأمين الحياة الفُضلى له في مقدمة أولويات جلالته.
وقال إن المبادرات الملكية تُشكّل قصة نجاح ونموذجاً في العمل التنموي المتكامل كونها تلامس احتياجات المواطنين، مبيناً أن هذه المشروعات، التي يتم تنفيذها وفق خطة شاملة وبالتعاون والشراكة مع الجهات الحكومية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني، تسعى إلى بناء مجتمعات تعتمد على ذاتها اقتصادياً وتنموياً من خلال الاستجابة للاحتياجات الحقيقية، لهذه المجتمعات والفئات المستهدفة، لتمكينها وتعزيز دورها في العملية التنموية.
من جهته، قال الوزير المفلح إن الشباب هم مقدمة اولويات جلالة الملك، حيث يوجه دوما بإطلاق مبادرات لتمكينهم واستثمار طاقاتهم على النحو الأمثل، مؤكدا ان سلسلة الملاعب الرياضية التي تم افتتاحها في المحافظة، ستوفر امام الشباب الفرصة لممارسة مختلف الألعاب والأنشطة الرياضية في بيئة سليمة وصحية، تنمي من مواهبهم وابداعاتهم. وشهدت محافظة إربد تنفيذ العديد من المبادرات الملكية في قطاعات حيوية مختلفة، منها؛ الصحة والتعليم، والشباب والتنمية، والمشروعات الإنتاجية المُدرّة للدخل، فضلاً عن تعزيز وتمكين دور المرأة والشباب، بما تقتضيه الأولويات التنموية واحتياجات المجتمع المحلي والفئات المستهدفة.
وجرى خلال افتتاح المشروعات، التي حضرها محافظ إربد، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

المومني: نرفض المساس  أو التضييق على الإعلام الإلكتروني

Posted: 21 Aug 2021 03:14 AM PDT

صراحة نيوز  – كتب الصحفي طارق المومني
رئيس نقابة الصحفيين الأسبق

لم يكن الإعلام في أي مرحلة من المراحل إلا محط استهداف حكومي "ناعم وخشن " وفي احايين كثيرة بتحالف مع السلطة التشريعية وبضغط منها ، ولكن بدرجات متفاوتة بين حكومة وأخرى ، فتلجأ تارة إلى تعديلات تشريعية " قوانين وأنظمة وتعليمات " واشتراطات قد لا تجد لها مثيلاً تُضيّق على الحريات للحد من ممارسات ما يسمى اغتيال الشخصية ونشر الإشاعات وتفرض قيوداً ورسوماً مالية بهدف التنظيم وضبط حالة الانفلات والفوضى وفق اسبابها الموجبة ، وتارة أخرى بممارسة ضغوط لحرمانها من مصادر الدخل وبالتالي عدم قدرتها على تغطية كُلفها التشغيلية ومن ثم اخراجها من السوق .
نقول ذلك مع تأكيدنا الوقوف إلى جانب الإعلام المهني الوازن والموضوعي وجُل أعلامنا كذلك بتفرعاته المختلفة " مرئي ومسموع ومقروء والكتروني " والذي يقوم بدوره الرقابي الحقيقي ويمارس رسالته الوطنية المقدسة بمسؤولية وحرفية عالية ، والذي يفترض أنه في مصلحة السلطات المختلفة في أي نظام ديموقراطي ، ما يستوجب دعمه وتسهيل مهمته وتشجيعه والغاء القيود عنه ، لا وضع ما يدفعه لترك الساحة ليشغلها من لا يمتُّون للمهنة بصلة ، وتكون النتائج كارثية يصعب تحملها ولا تملك أي جهة سلطة منعها .

ولعل الإعلام الالكتروني لعب دوراً مميزاً ولافتاً في الحياة العامة وساهم إلى حد كبير في رفع سقف الحرية ، وحمل رسالة الدولة إلى جانب وسائل الإعلام الأخرى ، وما جائحة كورونا إلا الدليل والبرهان على ذلك ، وإذا ما كان هناك تجاوزات وممارسات غير مهنية ، فإن حلها بالحوار تحت مظلة نقابة الصحفيين ، لا بالتضييق وفرض رسوم وضرائب وشروط تعجيزية غير منطقية ، للحد من حضورها وبالتالي اغلاقها وحرمان المواطن من حقه بتنوع وسائل الإعلام وتعددها .
ولا شك بأن بعض المواقع الالكترونية أصبحت مؤسسات ووفرت فرص عمل وملتزمة بالقوانين والأنظمة وتعمل بمهنية وحرفية، وكشفت عشرات قضايا الفساد وسوء استخدام السلطة وغيرها الكثير ، فضلاً عن ما تعانيه من رفع قضايا عليها وصدور احكام بآلاف الدنانير وهو ما يوجب دعمها، ودفع الأخرين ليسيروا على النهج ، فوجودهم ضرورة وحق دستوري ، ولا ننسى أن وسائل الأعلام الأخرى أصبح لديها مواقع الكترونية وحضور على وسائل التواصل الاجتماعي .
نقف إلى جانب المواقع الالكترونية وندافع عن حقها بالوجود والحضور ، ونرفض أي مساس بها أو التضييق عليها والحد من حريتها أو فرض رسوم غير منطقية عليها ، وندعو للحوار معها .

” النميرة للأملاح المختلطة والطين” توقع اتفاقية لتطوير تركيبات لمستحضرات

Posted: 21 Aug 2021 12:36 AM PDT

 

صراحة نيوز – وقعت شركة النميرة للأملاح المختلطة والطين -إحدى الشركات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية – يوم الخميس الموافق 19/8/ 2021 اتفاقية بحث وتطوير حصرية مع شركة سنا للأبحاث الصيدلانية (Sana Pharma) لتطوير تركيبات كيميائية وفيزيائية لمستحضرات تجميلية وطبية جديدة مستخلصة من البحر الميت ومتطابقة مع المواصفات الفنية المعتمدة محلياً ودولياً وذات جودة عالية.

وتعتبر شركة سنا للأبحاث الصيدلانية واحدة من كبريات الشركات الأردنية المتخصصة في تطوير وتصنيع وتسويق المستحضرات الصيدلانية، ومعتمدة دوليا كمختبرات مرجعية محكمة، كما تمتد مشاريعها لأكثر من 24 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا.

وجرى توقيع الاتفاقية من قبل عضو مجلس الإدارة والمدير العام بالوكالة لشركة النميرة، السيد محمد الطاهر، وعن شركة سنا للأبحاث الصيدلانية رئيس مجلس الإدارة والمدير العام الدكتور سامر النجار، وبحضور رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، وذلك بحضور رئيس هيئة مديري شركة النميرة للأملاح المختلطة والطين، المهندس شحاده أبو هديب، والرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، ونائب رئيس هيئة المديرين في شركة النميرة الدكتور معن النسور.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة سنا فارما بتطوير تركيبات لعدد من المستحضرات من المواد الخام المستخلصة من البحر الميت والتي تحتفظ شركة النميرة بالحق الحصري لاستخراجها، وذلك بعد إجراء واجتياز كافة الاختبارات والتحاليل على هذه التركيبات وفق المعايير المحلية والدولية للحصول على منتجات تعاقدية جديدة نهائية، على أن يتم تطوير أول منتج خلال فترة لا تتجاوز عشرة أشهر من تاريخ توقيع الاتفاقية.

 وستقوم ” سنا فارما” بتسجيل هذه المستحضرات محليا وفق المتطلبات والشروط الموضوعة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية، إضافة إلى تسجيلها عالمياً حتى تتمكن شركة النميرة حصرياً من تسويقها وتوزيعها في جميع أنحاء العالم، وتلبية متطلبات السوق والمستهلكين محلياً وعالمياً.

وعقب توقيع الاتفاقية، شدد المهندس أبو هديب على أهمية قطاع منتجات البحر الميت الذي يعتبر من القطاعات الصناعية المهمة والتي يجب إيلائها الاهتمام والعناية الكافيين، وذلك لما تتمتع به هذه المنتجات الطبيعية من سمعة ايجابية لفوائدها  العديدة التي  تلاقي قبولا لدى المستهلكين في مختلف الأسواق العالمية، لافتاً إلى ضرورة الاستثمار في البنية التحتية وتطوير مهارات وكفاءات العاملين في “النميرة”.

من جانبه، أكد الدكتور النسور، أن تطوير شركة النميرة لمنتجات ومستحضرات تجميلية وطبية سيعمل على تعزيز تنافسية قطاع منتجات البحر الميت الأردني في الأسواق العالمية ويعمل على تحسين القدرة التصديرية للأردن في هذا الجانب، موضحاً أن التنفيذ السليم لخطة “النميرة” الاستراتيجية سيخدم سمعة المنتجات الوطنية وخاصة منتجات الشركة.

بدوره، أشار الطاهر إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن استراتيجية “النميرة” التي تهدف إلى إيجاد منتجات ومستحضرات طبيعية من المواد الخام من أملاح وطين البحر الميت تمتاز بجودتها العالية، مبيناً أن الشركة وقعت أيضاً إتفاقية مع شركة تسويق أردنية لتطوير الهوية المؤسسية للشركة وتطوير استراتيجيتها التسويقية وتحسين وتطوير عملية التعبئة والتغليف للمنتجات حتى تتمكن من المنافسة وتضاهي مثيلاتها من العلامات التجارية في جميع أنحاء العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة النميرة حققت إنجازات إيجابية خلال النصف الأول من العام الجاري، نتيجة قدرة الشركة على تلبية احتياجات العملاء المتزايدة من خدمات ومنتجات، إضافة إلى ضبط النفقات وإدارة مواردها بالطريقة المثلى.

عقار جديد لعلاج كوفيد-19 يُقر استخدامه في بريطانيا

Posted: 21 Aug 2021 12:32 AM PDT

فيروس كورونا: الكشف عن "نسخة جديدة" في بريطانيا - BBC News عربي

صراحة نيوز – قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لأعضاء البرلمان إنه رُصدت نسخة جديدة من فيروس كورونا في مناطق في إنجلترا، وإن ما لا يقل عن 60 جهة محلية قد سجلت إصابات بها.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية أبلغت بالتطور الجديد، وأن العلماء البريطانيين يجرون دراسات مفصلة عليها.

وقال إنه لا دليل على أن النسخة الجديدة من الفيروس تتسبب في أعراض أشد شراسة أو أن اللقاحات لن تكون صالحة لها.

وأخبر الوزير البرلمان أن الأسبوع الماضي شهد ارتفاعا حادا في عدد حالات الإصابة في أنحاء لندن وكنت وأجزاء من إيسكس وهرتفوردشير.

وقال إن 1000 حالة إصابة بالنسخة الجديدة من الفيروس سُجلت في جنوبي إنجلترا، ورصدت إصابات مماثلة في 60 منطقة محلية.

وأضاف أنه من غير المعروف إن كان لذلك علاقة بزيادة حالات الإصابة، لكن في كل الأحوال هناك ضرورة لاتخاذ إجراءات سريعة للسيطرة على الوباء الفتاك مع استمرار تتقدم عمليات التطعيم.

وقال بروفيسور ألان ماكنالي، وهو خبير من جامعة بيرمنغهام، إن المختبرات في المملكة المتحدة قد اكتشفت النسخة الجديدة في الأسابيع القليلة الماضية.

وفي تصريح لبي بي سي، قال “يجب أن لا تكون ردود أفعالنا هستيرية، فلا دليل على أنها أشد عدوى أو أكثر خطورة”.

وأضاف أن جهودا كبيرة تبذل للتعرف على النسخة الجديدة وظروف ظهورها.

وقال إنه من الضروري الاحتفاظ برباطة الجأش والتعامل مع الأمر بعقلانية، فتطور كهذا مألوف في عالم الفيروسات، والعلماء يتوقعون ظهور سلالات جديدة واختفاءها مع الوقت.

وقال جيريمي فيرار، مدير مؤسسة “Wellcome” الخيرية لتمويل الأبحاث، إن الوضع خطير ومن الضروري البقاء في حالة تيقظ ومواصلة الأبحاث واتخاذ الخطوات الضرورية لاستباق تطور الفيروس.

الذكرى الــ52 لإحراق المسجد الأقصى

Posted: 21 Aug 2021 12:25 AM PDT

صراحة نيوز – يصادف السبت، الحادي والعشرين من آب، الذكرى الــ52 لإحراق المسجد الأقصى المبارك.

ففي مثل هذا اليوم من عام 1969، اقتحم يهودي متطرف أسترالي الجنسية إرهابي يدعى مايكل دينيس المسجد الأقصى، وأشعل النيران عمدا في الجناح الشرقي للمسجد الأقصى المبارك، والتي أتت على واجهات المسجد وسقفه وسجاده وزخارفه النادرة وكل محتوياته من المصاحف والأثاث، وتضرر البناء بشكل كبير، ما تطلب سنوات لإعادة ترميمها وزخرفتها كما كانت.

ومن ضمن المعالم التي أتت عليها النيران، مسجد عمر الذي كان سقفه من الطين والجسور الخشبية، ويمثل ذكرى دخول عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى مدينة القدس وفتحها، إضافة إلى تخريب محراب زكريا المجاور لمسجد عمر، ومقام الأربعين المجاور لمحراب زكريا، وثلاثة أروقة من أصل سبعة ممتدة من الجنوب إلى الشمال مع الأعمدة والأقواس والزخرفة، وجزء من السقف الذي سقط على الأرض خلال الحريق، وعمودي مع القوس الحجري الكبير بينهما تحت قبة المسجد، و74 نافذة خشبية وغيرها.

كما تضررت أجزاء من القبة الداخلية المزخرفة والجدران الجنوبية، وتحطمت 48 نافدة في المسجد مصنوعة من الجبص والزجاج الملون، واحترقت الكثير من الزخارف والآيات القرآنية.

واستطاع المتواجدون في المسجد الأقصى آنذاك إنقاذ ما تبقى منه قبل أن تجهز عليه النيران، بعد أن هرعت مركبات الإطفاء من مدن الخليل، وبيت لحم ومناطق مختلفة من الضفة والبلديات العربية لإنقاذ الأقصى، رغم محاولات سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعها من ذلك، وقطعها المياه عن المنطقة المحيطة بالمسجد في نفس يوم الحريق، كما تعمَّدت مركبات الإطفاء التابعة لبلدية الاحتلال بالقدس التأخر؛ حتى لا تشارك في إطفاء الحريق.

لم تتوقف اعتداءات الاحتلال والمستوطنين على المسجد، من إغلاقه أمام المصلين والتضييق عليهم، واقتحامه وتدنيسه من قبل المستوطنين، وتنفيذ أعمال تخريب فيه، ومنع عمليات ترميمه، وتنفيذ أعمال حفريات للأنفاق أسفله، وإجراء أعمال مسح وأخذ قياسات في باحات المسجد الأقصى وفي صحن قبة الصخرة.

وسادت خلال العام الجاري حالة من التوتر الشديد في المسجد الأقصى خاصة خلال شهر رمضان الماضي، مع تكثيف سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها العسكرية في حي الشيخ جراح وسلوان بالقدس المحتلة، جراء القرارات الإسرائيلية القاضية بتهجير السكان الفلسطينيين من القدس.

وتقوم آليات الاحتلال الإسرائيلي بأعمال حفر في باب المغاربة وساحة البراق، المؤدية لحارتي الشرف والمغاربة في القدس القديمة، والتي زادت وتيرتها في الفترة الأخيرة لتشمل أماكن متعددة في آن واحد، بهدف إقامة نفق أرضي بطول 159 مترا، يصل بين منطقة “حارة الشرف”، التي استُبدل اسمها بـ”حارة اليهود”، إلى بداية جسر باب المغاربة المؤدي إلى داخل المسجد الأقصى الذي تستخدمه قوات الاحتلال والمستوطنون في الاقتحامات، وفقا لما أفاد به مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين في بيان له.

وبحسب المجلس فإن هذه الاعتداءات تأتي في إطار الانتهاكات المتواصلة بحق المقدسات والمعالم الأثرية والتاريخية الفلسطينية، وسياسة الاحتلال الهادفة إلى تغيير ملامح المدينة المقدسة وطمس ماضيها العربي والإسلامي، في محاولة فاشلة ومرفوضة لاستباحة كامل الأرض الفلسطينية.

واعتبر أن هذا المشروع من أخطر المشاريع الإسرائيلية التي تضعضع أساسات المسجد الأقصى المبارك، وتؤثر بشكل مباشر في السور الغربي وجزء من السور الجنوبي للمسجد، وعلى بقية الساحات الغربية.

أميركا تواصل نقل رعاياها وحلفائها من مطار كابل

Posted: 21 Aug 2021 12:20 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن عمليات الإجلاء الأميركية لآلاف المدنيين من العاصمة الأفغانية كابل استؤنفت الجمعة، بعدما توقفت ساعات بسبب امتلاء بعض القواعد الأميركية في المنطقة، خاصة في قطر، ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن العملية بأنها “من أكبر الإجلاءات الجوية في التاريخ”.

وصرح الجنرال هانك تايلور -من هيئة الأركان الأميركية- للصحفيين بأن “الرحلات استؤنفت، والرحلات العسكرية الأميركية المتجهة إلى قطر وأماكن أخرى أقلعت”، موضحا أن بعض الرحلات ستتجه إلى ألمانيا، حيث للولايات المتحدة قواعد عسكرية عدة.

ولا يزال الآلاف من الأفغان يحاولون -حاملين وثائق وأطفالا وبعض المتعلقات- الخروج من البلاد عبر مطار كابل، رغم أن عناصر مسلحة من طالبان حثت الذين لا يملكون منهم وثائق سفر على العودة لمنازلهم. وقالت طالبان وحلف شمال الأطلسي (ناتو) إن 12 شخصا قتلوا منذ الأحد الماضي في المطار ومحيطه.

ولا يزال الآلاف من الأفغان يحاولون -حاملين وثائق وأطفالا وبعض المتعلقات- الخروج من البلاد عبر مطار كابل، رغم أن عناصر مسلحة من طالبان حثت الذين لا يملكون منهم وثائق سفر على العودة لمنازلهم. وقالت طالبان وحلف شمال الأطلسي (ناتو) إن 12 شخصا قتلوا منذ الأحد الماضي في المطار ومحيطه.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين أنه لم تقلع أي طائرة في رحلات إجلاء من كابل على مدى بضع ساعات أمس الجمعة، وذلك لعدم توفر مكان تتجه إليه، بعد زيادة التدفق في قاعدة العديد الجوية في قطر، ووصولها إلى طاقتها الاستيعابية القصوى، إذ تستضيف 8 آلاف من الأفغان الذين تم إجلاؤهم.

ونسبت رويترز إلى مسؤول كبير قوله إن القائد الأميركي على الأرض أصدر أمرا باستئناف الرحلات، مشيرا إلى أن ذلك قد يشمل المزيد من الوجهات، بما فيها البحرين، لكن تم اختيار أوروبا لسهولة توفير الإمدادات اللوجيستية، ويرجح أن تتجه الرحلات إلى غرب أوروبا وجنوبها، وقاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس -في بيان- إن برلين اتفقت مع واشنطن على إيواء من يتم إجلاؤهم بشكل مؤقت في قاعدة رامشتاين الجوية. ولم يتضح على الفور ما الدول الأوروبية الأخرى التي ستشارك في هذا الجهد.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس -في إفادة صحفية- إن عددا من الدول في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى تستقبل أو ستستقبل قريبا بشكل مؤقت أميركيين -وآخرين- ممن يتم إجلاؤهم من كابل على أراضيها.

افغانستان : محادثات لتشكيل حكومة شاملة

Posted: 21 Aug 2021 12:14 AM PDT

صراحة نيوز – وجهت حركة طالبان -بعيد دخول مقاتليها العاصمة كابل- رسائل طمأنة للشعب الأفغاني والمجتمع الدولي بشأن المرحلة المقبلة في البلاد، وأكدت وجود محادثات لتشكيل حكومة شاملة، في حين قال الرئيس أشرف غني إنه غادر أفغانستان حقنا للدماء.

وبعد 20 عاما على طردها من السلطة إثر الغزو الأميركي لأفغانستان، دخلت قوات طالبان أمس الأحد العاصمة كابل، وسيطرت على المقرات الأمنية والحكومية فيها، وذلك بعد سيطرتها على الولايات الـ33 الأخرى خلال أسبوع فقط.

ومع وصول مقاتلي الحركة إلى تخوم العاصمة، تواترت التصريحات من كابل عن إمكانية إرساء حكومة انتقالية.

لكن وكالة رويترز نقلت عن مصدرين في طالبان أنه لن تكون هناك حكومة انتقالية في أفغانستان، وأن الحركة تتوقع تسليما كاملا للسلطة.

ونقلت الوكالة عن قائد آخر في حركة طالبان قوله إنه من السابق لأوانه التحدث عن كيفية توليهم الحكم، مضيفا أن الحركة ترغب في مغادرة كل القوات الأجنبية قبل بدء إعادة الهيكلة.

وقبل حلول مساء الأحد، أعلنت الحركة السيطرة على القصر الرئاسي في كابل، وأظهرت صور خاصة للجزيرة عددا من عناصر الحركة وهم يتسلمون القصر من موظف بالرئاسة.

كما أظهرت صور ليلية تمركز مقاتلي الحركة في عدة نقاط بالعاصمة، وأفادت مصادر من طالبان أنها نسقت مع الأميركيين بشأن مناطق انتشار مسلحيها في العاصمة، وذلك تجنبا لأي صدام محتمل مع القوات الأميركية التي تقوم بتأمين مطار العاصمة لإجلاء الدبلوماسيين والرعايا الأميركيين والأجانب.

وكانت الحركة أعلنت -في بيان- أنها أمرت مسلحيها بدخول العاصمة منعا لحدوث الفوضى والسرقة، وأضافت أنها قررت دخول كابل لأن القوات الأفغانية انسحبت من مواقعها داخل العاصمة.

وقالت الحركة إن مقاتليها لن يتعرضوا لأحد بسوء، داعية القوات الحكومية إلى عدم المواجهة.

وقبل دخول العاصمة، سيطر مقاتلو طالبان على معسكرات تقع على مشارف المدينة، بما فيها قاعدة باغرام، وحرروا آلاف السجناء من عناصر الحركة وغيرهم.

ولم تسجل في كابل سوى حوادث إطلاق نار متفرق وبعض أعمال النهب المحدودة.

مراكز التطعيم وأنواع اللقاحات السبت

Posted: 21 Aug 2021 12:00 AM PDT

مراكز التطعيم وأنواع اللقاحات الأربعاء - أسماء

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة أسماء مراكز التطعيم التي يتوفّر فيها المطاعيم حسب نوع المطعوم وعدد الجرعات ليوم السبت الموافق 2021/8/21.

ونشرت قائمة أسماء مراكز التطعيم للجرعتين الأولى والثانية من لقاح فايزر، وفق رابط إلكتروني.

وقسمت هذه المواعيد إلى مطاعيم الجرعة الأولى للمتخلفين عن مواعيدها، ومطاعيم الجرعة الأولى للأعمار من 12 عاما فما فوق، وبدون موعد مسبق.

كما تشمل مطاعيم الجرعة الثانية (وبدون تحديد موعد) لمن تلقى الجرعة الأولى من مطعوم فايزر قبل تاريخ 2021/7/10، ومطاعيم الجرعة الثانية للمواعيد المبرمجة مسبقا ومن تخلف عن أخذ الجرعة الثانية.

ونشرت الوزارة أيضا، أسماء مراكز التطعيم للجرعة الثانية من لقاح سينوفارم، وذلك “لمن هم فوق سن 18 عاما والمبرمجة مسبقا والمتخلفين عنها وبدون موعد مسبق”.

ونشرت الوزارة رابطا إلكترونيا يضم قائمة بأسماء مراكز الجرعة المعززة من مطعوم نوع فايزر لمن تلقى جرعتين من سينوفارم لغايات الدخول إلى بعض الدول.

ودعت الوزارة الراغبين منهم بأخذ الجرعة المعززة إلى ضرورة اصطحاب الوثائق الثبوتية (الإقامة، عقد العمل) بالإضافة إلى الهوية الشخصية للأردنيين، وجواز السفر لغير الأردنيين.

المملكة

وفيات الاردن 20 آب 2021

Posted: 20 Aug 2021 11:55 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  20 آب 2021 

عمر وليد حسن القلعجي

نعيم حسن أبو تينه الديراباني

حسام يوسف حماد الديراباني

زهير سلامة العمارين

ايات احمد محمد كنعان

سيرين سعد جميل سهاونة

عبدالله محمود البستنجي

غدير بسام الحبايبه

فاطمة حسن الزغير

امجد سليم الدرباشي

فراس غازي مرشد الشريف

عبدالرحمن محمود سلامة

حسن امين غنيم

أمين ابراهيم المشاعرة

عمر عبدالرحمن طناش الشطناوي

ازدياد تأثير الكتلة الحارة على المملكة اليوم وتراجعها غدًا

Posted: 20 Aug 2021 11:50 PM PDT

صراحة نيوز – يزداد اليوم السبت، تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية لهذا الوقت من السنة بحوالي (3-5) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة بوجه عام في أغلب مناطق المملكة، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد بعض الغيوم المتوسطة في شرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. 
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.
وبحسب التقرير يتراجع يوم غدٍ الأحد، تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة، وتنخفض درجات الحرارة قليلاً، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ يوم الاثنين، انخفاض آخر طفيف على الحرارة، لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتكون الأجواء يوم الثلاثاء، حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 37 – 23 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 34 – 19، وفي مرتفعات الشراة 35 – 17، وفي مناطق البادية 41 – 23، وفي مناطق السهول 37 – 24، وفي الاغوار الشمالية 42 – 26، وفي الأغوار الجنوبية 44 – 29، وفي البحر الميت 43 – 28، وفي خليج العقبة 43 – 28 درجة مئوية. 

شحنة أدوية بـ2.9 مليون دولار من «الحكمة» لمؤازرة الشعب اللبناني

Posted: 20 Aug 2021 03:01 PM PDT

صراحة نيوز  – دعماً للبنان وشعبه الشقيق في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها مؤخراً، تبرعت شركة أدوية الحكمة «الحكمة»، بشحنة أدوية طارئة تبلغ قيمتها 2.9 مليون دولار ضمن الجسر الإغاثي الجوي الذي أطلقته الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية إلى لبنان أمس الجمعة، وذلك انطلاقاً من دور «الحكمة» الوطني والمستمر في مؤازرة الشعب اللبناني، وإمدادهم بالأدوية التي هم في أمسّ الحاجة إليها.
وتتضمن شحنة «الحكمة» أدوية متنوعة وضرورية، كأدوية الأورام المهمة، وأدوية الأمراض المزمنة، والمضادات الحيوية، لتشارك بدورها في التخفيف من الأعباء الصحية المترتبة على الشعب اللبناني وتسهم في إنقاذ الأرواح. وقد تم إرسال هذه الشحنة بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي إلى لبنان.
وتواصل «الحكمة» دعمها الدائم للجهود الإنسانية في دول عديدة، انطلاقاً من كونها جزءاً لا يتجزأ من المجتمعات التي تعمل ضمنها، وتأكيداً على رسالتها الراسخة المتمثلة بتوفير صحة أفضل، في متناول اليد، كل يوم؛ حيث تحرص يومياً على إحداث تغيير إيجابي في حياة الناس أينما كانوا من خلال تبرعاتها الإنسانية وخدماتها في قطاع الرعاية الصحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال