صراحة نيوز

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

المحكمة الدستورية ترد الطعن بعدم دستورية الفقرة ج من المادة 137 بقانون العمل

Posted: 17 Aug 2021 07:32 AM PDT

صراحة نيوز –   أصدرت المحكمة الدستورية، حكما برد الطعن بعدم دستورية الفقرة “ج” من المادة 137 من قانون العمل.
وعقدت المحكمة جلستها، اليوم الثلاثاء، برئاسة رئيسها القاضي هشام التل، وعضوية القضاة محمد الذويب ومحمد العلاونة ومحمد المبيضين وقاسم المومني وفايز حمارنة والدكتور أكرم مساعدة ومحمد المحادين وتغريد حكمت.
وتوصلت المحكمة إلى أن ما أورده الطاعن من أسباب بعدم دستورية المادة موضوع الطعن لا يستند لأساس قانوني ويستوجب الرد.
وجاء في تفاصيل القرار، أن شخصا تقدم للطعن بعدم دستورية الفقرة ج من المادة 137 بقانون العمل النافذ ضد ثلاثة أطراف مدعى عليهم وطالبهم بمبلغ مالي قيمته 46 ألفا و901 دينار، وحكمت له المحكمة المختصة بمبلغ ألفين و 527 دينارا، ورد المطالبة بالمبلغ المتبقي، ولم يرض الطاعن بالمبلغ المحكوم به له، وطلب تمييزه وطلب الدفع بعدم دستورية المادة المذكورة.
وتنص الفقرة ج من المادة 137 من قانون العمل المعدل بالقانون رقم 14 لسنة 2019: “يستأنف قرار المحكمة الذي يصدر بمقتضى أحكام الفقرة أ من هذه المادة خلال 10 أيام من تاريخ تفهيمه إذا كان وجاهيا ومن تاريخ تبليغه إذا كان بمثابة الوجاهي ويترتب على المحكمة أن تفصل في الاستئناف خلال 30 يوما من تاريخ وروده إلى ديوانها.

أمانة عمان تفتتح حديقة محمود القضاة في منطقة النصر

Posted: 17 Aug 2021 06:29 AM PDT

 

صراحة نيوز –  افتتحت أمانة عمان، اليوم الثلاثاء، حديقة محمود القضاة في منطقة النصر، إلى جانب إعادة تأهيل الدرج السابع التابع لمنطقة بدر، وفضلة الأرض بشارع فلسطين بمنطقة النصر، لتنفيذ مشروع تحسين الظروف المعيشية في أحياء شرق عمان.
وأطلق المشروع بتمويل من وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، وبتنفيذ من الوكالة الألمانية بالشراكة مع أمانة عمان ووزارة البيئة، حيث جرى اختيار المواقع استناداً لحاجات ومتطلبات المجتمع المحلي. وبينت مديرة المشروع في الأمانة، المهندسة ساجدة النسور، أنه جرت إعادة تأهيل الحديقة بمختلف عناصر البنية التحتية الخضراء، بالتشارك والتواصل مع المجتمعات المحلية في عملية التصميم والتنفيذ مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة لكبار السن وللنساء والأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة. وقالت النسور إن أعمال التأهيل شملت تصميم وتنفيذ أحواض زراعية جديدة بيضوية جرى تنفيذها على غطاء أخضر من أشجار وشجيرات وأغطية عشبية، حيث توفر هذه الأحواض مناطق للجلوس واللعب وأماكن لاستراحة زوار الحديقة، كما جرى تصميمها بأحجام مختلفة لاستيعاب المجموعات الكبيرة والصغيرة من الزوار، فيما تسهم الأحواض بعملية تجميع مياه الأمطار لرفد التربة الواقعة أسفلها. واشارت النسور إلى أنه جرى كذلك تأهيل ملعبين لكرة القدم والسلة، مع إضافة ألعاب مناسبة للأطفال، وتأهيل الممرات المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، لتسهيل حركتهم داخل الحديقة، وتعزيز أنظمة الري الموجودة في الحديقة وأعمال الزراعة .
واوضحت أن المشروع يعد من ضمن المشاريع المتميزة التي تركز على تحسين البنية التحتية الخضراء في المدينة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على ظاهرة التغير المناخي، وينسجم مع الأهداف التنموية المستدامة على المستويين المحلي والدولي. وحضر الافتتاح مساعد الأمين العام لوزارة البيئة المهندس رائد بني هاني، ونائب السفير الألماني في عمان الدكتور فلوريان ريندل، والمدير العام لأعمال الوكالة الألمانية (GIZ) في الأردن اليزابيث جيرباخ، والمدير التنفيذي للبيئة المهندس بسام العبداللات.

السعودية تمدد صلاحية الإقامة وتأشيرة الزيارة دون مقابل بسبب كورونا

Posted: 17 Aug 2021 06:25 AM PDT

صراحة نيوز –  مددت السعودية، اليوم الثلاثاء، صلاحية الإقامة للوافدين من الخارج وتأشيرات الزيارة والخروج والعودة من الدول التي تعلق القدوم منها، آليا ودون رسوم حتى 30 أيلول المقبل.
وقالت وكالة الأنباء السعودية، إن هذا التمديد الذي أعلنه وزير المالية، يأتي في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها الحكومة للتعامل مع آثار وتبعات جائحة كورونا، والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لضامن سلامة المواطنين والمقيمين.

مدير الثقافة العسكرية: تخصيص 15 مقعداً في كل جامعة حكومية لأبناء الشهداء

Posted: 17 Aug 2021 06:07 AM PDT

صراحة نيوز – أكد مدير التربية والتعليم والثقافة العسكرية العميد الركن علي قبلان الدعجة، تخصيص نسبة 20 بالمئة من مقاعد الجامعات وكليات المجتمع الحكومية، لأبناء القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية.

وسيتم توزيع الطلبة تنافسياً من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وحسب شروط المكرمة الملكية السامية، مع الأخذ بعين الاعتبار نسبة كل محافظة بالمقاعد، مما يحقق العدل وتكافؤ الفرص بين الطلبة المتقدمين للاستفادة من هذه المكرمة.

وقال الدعجة في حديث لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الثلاثاء، إن الفئات المستفيدة من بعثة المكرمة الملكية السامية، التي تشمل 11 جامعة حكومية و19 كلية مجتمع هم، أبناء وبنات شهداء القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وأبناء وبنات الضباط، والأفراد العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، الذين أمضوا مدة لا تقل عن عشر سنوات خدمة فعلية محسوبة من تاريخ تجنيدهم وحتى تاريخ 2021/10/1، بالإضافة إلى أبناء وبنات المتوفين أثناء قيامهم بالوظيفة الرسمية أو المحالين على التقاعد لعدم لياقتهم الصحية بسبب إصابتهم أثناء قيامهم بالوظيفة الرسمية أو العمليات الحربية، وأبناء وبنات المتقاعدين العسكريين.

وأشار إلى أن هذه المكرمة تعد تقديرا من القيادة الهاشمية لمنتسبي القوات المسلحة الأردنية العاملين والمتقاعدين، وتكريما لهم لما بذلوه ويبذلونه من عطاء متميز، وإدراكا منها لما للعلم من قيمة وأهمية بالغة في صقل شخصية المواطن الأردني، وتنمية مواهبه ليكون واعيا مدركا أمينا على صون تراب الوطن وتعظيم إنجازاته.

وبين أن شروط الاستفادة من بعثة المكرمة الملكية السامية، موضحة بشكل تفصيلي عبر الموقع الالكتروني للمديرية (www.demc.jaf.mil.jo)، مشددا على أهمية قيام الراغب بالتقديم للمكرمة بقراءة جميع الارشادات والشروط والاستعانة بالفيديو التوضيحي والمنشورات على الموقع، حيث تبدأ عملية تقديم الطلبات بالتزامن مع موعد تقديم طلبات القبول الموحد.

وأكد العميد الدعجة أن جميع الطلبات أصبحت إلكترونية، ولن يطلب من الطالب أي وثائق ورقية، حيث أكملت المديرية عملية الربط الإلكتروني مع جميع الجهات المعنية، مثل دائرة الأحوال المدنية والجوازات، ووزارة التربية والتعليم، وباقي الجهات المعنية ذات الاختصاص، مشيرا إلى أنه لا يوجد ما يمنع من استفادة الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة غير الأردنية في حال كان الطالب محقق لشروط الابتعاث للمكرمة الملكية السامية، ويتم توزيعهم تنافسيا حسب السياسة العامة للقبول في الجامعات الحكومية الأردنية وبما ينسجم مع تعليمات المكرمة.

وفيما يتعلق بطلبة الثانوية العامة من السنوات السابقة، كشف العميد الدعجة أنه تم التنسيق مع مجلس التعليم العالي والموافقة على تخصيص ما نسبته 20 بالمئة من المقاعد التي سيخصصها المجلس لطلبة السنوات السابقة للطلبة المستفيدين من بعثة المكرمة الملكية السامية، كما تم تخصيص 15 مقعدا في كل جامعة حكومية لأبناء الشهداء في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، ولهم الأحقية باختيار ما يرغبون به من تخصص، ويتم الانفاق عليهم من صندوق خاص بالقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية.

أما بخصوص طلبة كليات المجتمع (مرحلة الدبلوم)، بين العميد الدعجة أنه يتم ابتعاث الطلبة للدراسة في كليات المجتمع الحكومية لمرحلة الدبلوم من خلال التنسيب للكليات بأسماء الطلبة أو من خلال القبول المباشر من خلال الكلية التي يرغب الطالب الدراسة بها، مشيرا إلى أن المكرمة الملكية السامية تغطي جميع ساعات الخطة الدراسية للطلبة المبتعثين، لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم بغض النظر عن التخصص.

(بترا)

 

البيئة: تشكيل لجنة فنية لدراسة تعديل حدود محمية ضانا

Posted: 17 Aug 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز –  قال وزير البيئة نبيل مصاروة إن الوزارة مكلفة بتعديل حدود محمية ضانا بناء على دراسة نفذتها وزارة الطاقة دلت على توفر مخزون وافر من النحاس ضمن حدود المحمية.
واضاف مصاروة في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء أن الوزارة ستشكل لجنة فنية لدراسة تعديل حدود المحمية، وبناء على نتائجها تكون الموافقة على التعديل أو الرفص. من جهته، قال نقيب الجيولوجيين إن الدراسات الجيولوجية التي أجرتها سلطة المصادر الطبيعية وبمشاركة بعثات أجنبية ألمانية وفرنسية، تؤكد وجود تراكيز جيدة وواعدة لخامات النحاس في ضانا.
وأشار إلى أن كل الدراسات تؤكد وجود خامات النحاس في محمية ضانا بهدف استثمارها وتحويلها إلى صناعات تحويلية تسهم في إحداث نمو حقيقي في الاقتصاد الوطني وتنمية شاملة في مناطق الجنوب. من جهتها، اكدت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أن محمية ضانا هي أول محمية طبيعية في المملكة يدرج اسمها في المحميات الإنسانية والمحيط الحيوي الخاصة بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، ومن أهم المواقع الطبيعية على المستوى الدولي. وأضافت أن محمية ضانا للمحيط الحيوي أصبحت من أهم المقاصد للسياحة البيئية، ويعمل فيها 85 موظفا من أبناء المجتمع المحلي فيما تستفيد منها 200 عائلة بشكل غير مباشر. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد الايراني إن المادة التاسعة من نظام المحميات والمتنزهات الوطنية تحظر على أي شخص القيام بأي أنشطة ضمن حدود المحمية الطبيعية أو المتنزه الوطني، بما في ذلك استغلال الموارد الطبيعية في أي جزء منها إلا بعد موافقة الجهة المختصة بإدارة المحمية الطبيعة أو المتنزه الوطني، ووفقا لأسس وشروط تحدد بموجب تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية.

الاقتصاد الرقمي تعتمد شهادات المطاعيم من خلال تطبيق سند فقط

Posted: 17 Aug 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، اعتماد مصادقة شهادات المطاعيم ضد فيروس كورونا من خلال تطبيق سند فقط، التزاماً بتطبيق أفضل الممارسات العالمية وضمان سرية المعلومات الشخصية وحماية شهادات المطاعيم من أي تزوير أو تلاعب قد يحدث.
وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إنه تم إلغاء قدرة قراءة الشهادة من كاميرا الهاتف الذكي أو البرامج الخاصة بقراءة رمز الاستجابة السريع “كيو آر كود” واعتماد قراءتها ومصادقتها من خلال تطبيق سند فقط.
وأشارت إلى انه يمكن لأي جهة أو دولة ترغب بقراءة شهادة المطعوم الصادرة من وزارة الصحة الأردنية التواصل مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والحصول على واجهة برمجة التطبيقات اللازمة لقراءة الشهادة ومصادقتها.
وبينت الوزارة ان هنالك خيارا اضافيا مؤقتا على حساب “سند واتساب” مفتوحا للراغبين بالحصول على رمز الاستجابة السريع لمصادقة الشهادة، والذي يمكن قراءته من كاميرا الهاتف الذكي لحين انتهاء الترتيبات مع جميع الدول.

الملك يستقبل وزير الخارجية التركي

Posted: 17 Aug 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز –  استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الثلاثاء، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو.
وجرى، خلال اللقاء، استعراض العلاقات المتينة بين البلدين وسبل الارتقاء بها في مختلف المجالات، مُقدما جلالته التعازي بضحايا الحرائق والفيضانات التي شهدتها تركيا أخيرا. وفي إطار بحث التطورات الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، شدد جلالة الملك على أهمية العمل على تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مشيدا بالموقف التركي الداعم لحل القضية الفلسطينية.
وأكد جلالته مواصلة الأردن تأدية دوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات.
كما تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها.
من جهته، أكد وزير الخارجية التركي أهمية الدور الأردني الفاعل في قضايا المنطقة وخصوصا مساعي التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، لافتا، في الوقت ذاته، إلى أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات بالقدس في الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المدينة المقدسة.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، والوفد المرافق للمسؤول التركي، والسفير التركي في عمان.

الكباريتي: التعرفة الكهربائية الجديدة قرار ايجابي سيخفض كلف التشغيل

Posted: 17 Aug 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز –  اكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي، أن تطبيق تعرفة كهربائية جديدة على القطاعات الاقتصادية خلال الثلث الأول من العام المقبل، قرار صحيح سيكون له أثر إيجابي لجهة خفض كلف التشغيل.
وقال الكباريتي في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن القطاع التجاري بعموم المملكة ينظر بإيجابية لأي قرار اقتصادي يؤدي لخفض كلف التشغيل على القطاعات التجارية، مؤكدا وجود طموحات اكبر بمزيد من القرارات التي تحفز الاقتصاد الوطني وتدعم تنافسيته للوصول إلى النمو المنشود.
واضاف أن الصعوبات الاقتصادية التي تواجهنا حاليا جراء جائحة فيروس كورونا تحتاج لمزيد من القرارات السريعة بما يسهم في تخفيف التبعات التي طالت غالبية القطاعات جراء الوباء.
واوضح الكباريتي أن الأردن يحتاج اليوم لإعادة النظر بمجمل القضية الاقتصادية، ومنها الكلف التي تترتب على إدارة الأعمال سواء أكانت تجارية أو خدمية، مشيرا إلى أن هذا يتطلب إعادة النظر بالكلف المتعلقة بالتشغيل أو الضرائب.
وبين رئيس الغرفة أن أي قرار يؤدي إلى تخفيض الكلف هو بالمحصلة قرار ايجابي يصب في مصلحة القطاعات، مشددا على ضرورة ان يكون هناك تخفيضات أعمق واكبر لإدامة عجلة الاقتصاد الوطني وتحريك النشاط التجاري.
وستنخفض التعرفة الكهربائية الجديدة على القطاع التجاري لمن يستهلك أكثر من 2000 كيلو واط شهرياً من 175 فلسا ك. و. س إلى 152 فلساً. أما ما يتعلق بالتعرفة للاستهلاك من 1 إلى 2000 كيلو واط ساعة فتبقى كما هي 120 فلساً.

أبوظبي تعفي القادمين من 28 دولة من الحجر الصحي

Posted: 17 Aug 2021 05:53 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن تحديث القائمة الخضراء للمسافرين القادمين إلى أبوظبي، السارية اعتبارا من يوم غد الأربعاء، وتعفي القادمين من 28 دولة من الحجر الصحي؛ بسبب جائحة كورونا، بينها دولتان عربيتان هما السعودية والبحرين.
وشملت القائمة: أستراليا، ألبانيا، ألمانيا، أوكرانيا، إيرلندا، بروناي، بلجيكا، بلغاريا، بولندا، تايوان (جمهورية الصين الشعبية)، التشيك، رومانيا، سنغافورة، السويد، سويسرا، سيشيل، صربيا، الصين، كندا، كوريا الجنوبية، مالطا، المجر، موريشيوس، مولدوفا، نيوزيلندا، وهونغ كونغ (مناطق جمهورية الصين الشعبية الإدارية الخاصة).
وبحسب شروط القائمة، فإنه سيطلب من القادمين من هذه الدول فحص مسحة الأنف بصلاحية 72 ساعة، وفحص آخر في اليوم السادس لوصولهم إلى أبوظبي، بالنسبة للمطعمين، أما غير المطعمين فسيطلب منهم فحص ثالث في اليوم التاسع للوصول.
يذكر أن أبوظبي تطبق الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام للمسافرين القادمين من الدول غير المدرجة في القائمة الخضراء التي يجري تحديثها دوريا.

7ر36 سعر غرام الذهب عيار 21

Posted: 17 Aug 2021 05:26 AM PDT

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية اليوم الثلاثاء، عند 70ر36 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 10ر35 دينار لجهة البيع.
وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 60ر43 و 80ر32 دينار على التوالي.
واشار أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، في تصريح لــ(بترا)، إلى أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 258 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 295 دينارا.
وبين علان أن أسعار المعدن الأصفر بلغت بالسوق العالمية اليوم الثلاثاء عند 1793 دولارا للاونصة الواحدة.

الاقبال للتطوير العقاري: الحريق بمشروع الريتز كارلتون محدود ولا اصابات

Posted: 17 Aug 2021 05:21 AM PDT

صراحة نيوز –   قال رئيس مجلس ادارة شركة “الإقبال للتطوير العقاري” سامر توفيق فاخوري، ان الحريق الذي وقع في مشروع “ريتز كارلتون” امس الاثنين، كان محدودا ولم يسجل اي اصابات فيه، وقد تم السيطرة عليه سريعا.
واكد في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان المساحة التي طالها الحريق لا تتجاوز 40 مترا مربعا، داخل التراس الخارجي في الطابق رقم 18 من البرج السكني، وتم السيطرة عليه خلال فترة قياسية باستخدام الانظمة الدائمة للإطفاء داخل المشروع. واضاف ان الخسائر انحصرت بالمواد التي تم اشتعالها، بالإضافة إلى اضرار مادية طفيفة بالمنطقة المحيطة بموقع الحادث.
وشكر الفاخوري، فرق الدفاع المدني والاجهزة الأمنية التي هرعت للمكان بوقت قياسي، وفريق السلامة العامة وكوادر المقاولين العاملين بالمشروع.
واوضح ان سرعة الرياح الجافة بالإضافة لوجود مواد أولية ( مواد انشائية ) مغلفة بمواد عازلة وكرتون، زادت من حجم الدخان المتصاعد في الهواء.
واشار الى ان الشركة لديها العديد من الخبراء المتخصصين بأمور الحرائق للإشراف على إجراءات السلامة العامة بالمشروع ولضمان اتخاذ أقصى درجات الجاهزية.

شركس: المطاعيم تخفض نسبة الوفيات الناجمة عن الأمراض السارية

Posted: 17 Aug 2021 05:20 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس، على أهمية المطاعيم في الوقاية من الأمراض السارية والمعدية، وأهميتها في تخفيض نسبة المرض والوفيات الناجمة عنه.
واشار في تصريح صحفي ،اليوم الثلاثاء، بمناسبة الأسبوع العالمي للتطعيم الذي حمل عنوان “المطاعيم تقربنا من بعض”، الى ان الدليل على صحة هذه التصريحات، ان حملة التطعيم التي نفذت منذ ظهور مرض الجدري، ادت الى استئصال المرض بشكل كبير منذ سنوات عديدة حيث لم تسجل اي حالات منذ عام 1978. واشار الى ان وزارة الصحة تولي أهمية كبيرة لعملية التطعيم والبرنامج الوطني للتطعيم، وتسعى الى تغطية نسبة كبيرة من الفئات التي يجب ان تطعم، عن طريق المراكز الصحية والمدارس ومخيمات اللاجئين، اضافة الى فئات المناطق النائية والفئات المتنقلة للوصول الى اكبر عدد ممكن من الناس المطعمين، ما يحقق التغطية الكاملة وحماية المجتمع ووقايته من هذه الامراض.

الصحة العالمية: عدم توفر الاختبارات واللقاحات فاقم من انتشار كورونا بالعالم

Posted: 17 Aug 2021 05:18 AM PDT

صراحة نيوز –  كشفت منظمة الصحة العالمية، عن ان عدم توفر الاختبارات واللقاحات المضادة لفيروس كورونا في دول العالم كافة، أدى إلى تفاقم انتشاره وإغراق الأنظمة الصحية المحلية، وان العالم لا يزال في المرحلة الحادة من الجائحة.
واوضحت المنظمة في بيان اصدرته مساء امس الاثنين، أن عدد الاصابات بكورونا التي تم الابلاغ عنها حول العالم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، أكثر من الحلات التي سجلت خلال العام الماضي بأكمله. واضافت انها أطلقت نداء عاجلا لتوفير 7.7 مليار دولار أميركي في غضون أربعة أشهر، لوقف موجة الإصابة بالمتغيرات الخطرة لإنقاذ البشرية من هذا الوباء. واشارت الى وجود 4 متحورات لفيروس كورونا مسيطرة ومثيرة للقلق، بالإضافة الى وجود مخاوف من ظهور متحورات جديدة أكثر خطورة.

الإعلامي البدور يهنيء العقيد القاضي بنجاح نجله في التوجيهي

Posted: 17 Aug 2021 05:17 AM PDT

صراحة نيوز – الإعلامي ضيف الله البدور يهنيء العقيد الدكتور حسام القاضي مدير إدارة الدوريات الخارجيه نجاح نجله عبدالله بالثانوية العامه متمنيا له مزيد من التفوق والنجاح وعقبال الدكتوراه …..الصحفي ضيف الله البدور

المياه: ضبط 4 اعتداءات على خط ناقل بمنجا

Posted: 17 Aug 2021 05:15 AM PDT

صراحة نيوز –  ضبطت وزارة المياه والري، وشركة مياه الاردن مياهنا، بالتعاون مع مديرية الامن العام، 4 اعتداءات على خط ناقل رئيسي للمياه في منجا.
وقالت الوزارة في بيان ، اليوم الثلاثاء، ان الاعتداءات تمثلت بسحب خطوط مياه لتزويد مزارع وبرك زراعية من الخط الناقل المزود لمياه الشرب على حساب حصص المواطنين والمناطق المجاورة وبكميات كبيرة.
وبينت انها فصلت خطوط الاعتداءات وصوبت الوضع، وأعدت الضبوطات بالواقعة لاستكمال التحقيق وتحويلها الى الجهات المعنية القضائية، واستكمال التحقيقات وإحالة القضية للقضاء.
واضافت انها لن تتهاون في القيام بواجبها تجاه المواطنين وصون حقوقهم المائية، كون هذه الاعتداءات تشكل احد اهم التحديات التي يواجهها قطاع المياه، مؤكدة ان حملاتها مستمرة بكل حزم وفاعلية في عدد من مناطق المملكة لإحكام السيطرة على كافة مصادر المياه.

القواسمي: تخفيض الرسوم الجمركية منافسة عادلة مع البيع الإلكتروني

Posted: 17 Aug 2021 05:13 AM PDT

صراحة نيوز –   طالب ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي، بتخفيض الرسوم الجمركية، لما له من أهمية وتأثير إيجابي في القطاع التجاري، من حيث القضاء على التهريب، وجلب المنافسة الجيدة للقطاع، وتشجيع إعادة التصدير، مشيراً إلى أن التجار يدفعون ما نسبته 35 بالمئة كرسوم جمركية.
وأكد في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، أن تخفيض الرسوم الجمركية، سيشكل منافسة عادلة مع البيع الإلكتروني، الذي تعاني منه السوق التقليدية حالياً، بسبب تدني ما يفرض على الطرود البريدية الواردة عبر منصات البيع الإلكتروني الأجنبية، من رسوم جمركية عند دخولها للأردن.
وأوضح القواسمي أن زيادة الرسوم الجمركية، أخرجت التجارة الأردنية من المنافسة مع الدول المجاورة، خاصة بالنسبة للوافدين والمقيمين خارج الأردن، الذين يفضلون شراء احتياجاتهم من الملابس من الخارج.
ولفت إلى أن هذه المطالب من شأنها تسهيل حصول المستهلكين على احتياجاتهم، بعد رفع قدراتهم الشرائية، وزيادة المستوردات، وتوفير السيولة للتجار.

مطلوب خطير ومسلح يسلم نفسه للبحث الجنائي في البادية الجنوبية

Posted: 17 Aug 2021 05:09 AM PDT

صراحة نيوز –  سلم المطلوب الأول في اقليم الجنوب، نفسه للبحث الجنائي في البادية الجنوبية.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام في بيان، اليوم الثلاثاء، إنه وفي إطار البحث عن المطلوبين الخطرين ومتابعتهم، فقد أثمرت متابعة احد اولئك المطلوبين والمصنف بالخطير جداً وبحقه 66 طلباً امنياً ويُعد المطلوب الاول في اقليم الجنوب، بقيامه بتسليم نفسه للبحث الجنائي في البادية الجنوبية .
واضاف انه سيتم اتباع الاجراءات القانونية وإحالته لمصادر طلباته بعد إنهاء التحقيقات معه.

الاقتصاد الرقمي: البدء بتفعيل الهوية الرقمية للمواطنين خلال الايام المقبلة

Posted: 17 Aug 2021 05:07 AM PDT

صراحة نيوز –  قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة، إن تفعيل الهوية الرقمية للمواطنين سيبدأ خلال الايام المقبلة، وان كوادر الوزارة تعمل على وضع اللمسات النهائية لتفعيلها.
واكد الوزير لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان تفعيل هذه الهوية يتطلب الحضور الشخصي للمواطن لمرة واحدة فقط، مبينا ان هذه الهوية هي هوية المواطن في العالم الرقمي وهي حجر الاساس لتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين دون الحاجة لحضورهم الشخصي لإتمام معاملاتهم. واضاف ان المختصين في الوزارة بدأوا بتدريب الموظفين وتحضير وفحص الشاشات المطلوبة والربط مع دائرة الاحوال المدنية والجوازات. واوضح ان اصدار هذه الهوية يأتي لغايات التسهيل على المواطن، بحيث يقوم بتفعيل الهوية الرقمية دون ان يضطر للذهاب الى اماكن بعيدة، ونحن نريد ان نصل لهم في مواقعهم ولموظفي الحكومة في دوائرهم ومن خلال مكاتب البريد الاردني، اضافة الى الشركات الكبرى والمجمعات التجارية.
وقال ان هناك مباحثات مع عدة شركاء للوزارة مثل شركات الاتصالات والبنوك، ليكون التفعيل عن طريقهم للتسهيل على المواطنين.
ولفت الهناندة الى ان تفعيل الهوية الرقمية سيكون تدريجيا وعلى مراحل وحسب الحاجة، حيث ان من يريد الحصول على خدمات سيطلب منه تفعيلها، ومثال ذلك ان مستفيدي صندوق المعونة الوطنية اذا طلب منهم تفعيل الهوية الرقمية فعليهم تفعيلها، وكذلك من يحتاج معاملات حكومية من اصدار جواز سفر او هوية او غيرها. واكد انه سيتم اطلاق خدمة المستندات بحيث يحصل المواطن على المستندات الموثقة الكترونيا من خلال الهوية وحسابه سيكون على تطبيق سند، ما يتيح له رؤية هويته ورخصته وجواز سفره ووثائقه المختلفة.
وذكر انه سيتم التعاون مع الجهات الرسمية لاعتماد هذه الوثائق او الاوراق الخاصة ليكون لدى المواطن سهولة في الحصول عليها الكترونيا، ما يجعل المواطن في غنى عن حمل الوثائق في جيبه والاكتفاء بحملها على جهازه النقال (الموبايل). وفيما يتعلق بالكوادر التي ستتولى تفعيل الهوية، قال الهناندة ان الوزارة بدأت من خلال برنامج “حافز” الذي اطلقته الحكومة استجابة لتداعيات كورونا بإجراءات تعيين وتدريب 1000 موظف لمدة 6 اشهر براتب يصل الى 400 دينار للمستفيد الواحد لأغراض التحول الرقمي وسيتم توزيعهم على العديد من المواقع. وبين ان المواطن وبمجرد تفعيله للهوية الرقمية فان توقيعه الالكتروني سيكون مفعلا للمعاملات التي تسمح بالتوقيع الالكتروني، لافتا الى ان هناك شهادة رقمية تصدر بالتوقيع تحل محل التوقيع الشخصي، تضمن ان الشخص استخدم هويته الرقمية لتوقيع هذه الوثيقة.
واضاف ان هذا التوقيع من الممكن استخدامه في المعاملات الحكومية، كما يمكن للقطاع الخاص ان يربط مع قواعد بيانات التوقيع الرقمي الموجودة لدى الحكومة. واشار الى أن قانون المعاملات الإلكترونية يسمح بإجراء الكثير من الخدمات الحكومية إلكترونياً من خلال الهوية الرقمية، فيما هناك معاملات لا تسمح التشريعات بالتوقيع الالكتروني فيها مثل معاملات دائرة الأراضي والمساحة التي تتطلب الحضور الشخصي وخدمات كاتب العدل لما لها من تبعات مالية وقانونية.
وبشأن فقدان الهوية الرقمية، قال الوزير، ان من المستحيل حدوث ذلك لان الهوية الرقمية مبنية على اسم المستخدم ورقمه السري والرمز الذي يستخدمه للتوقيع، كما ان هناك درجات مختلفة لتدقيق الهوية.

(بترا)

التربية تتابع جاهزية المؤسسات التعليمية الخاصة للعودة للتعليم الوجاهي

Posted: 17 Aug 2021 05:05 AM PDT

صراحة نيوز – كثفت إدارة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم، في اطار استعدادات الوزارة للعودة للتعليم الوجاهي للعام الدراسي الجديد 2021 – 2022، من جهودها لمتابعة استعدادات القطاع الخاص لاستقبال الطلبة في المدارس وفق دليل العودة الآمنة للمدارس الذي أعدته بالشراكة مع وزارة الصحة.

وتواصل كوادر الإدارة زياراتها الميدانية للمدارس الخاصة في مختلف مناطق المملكة، الى جانب الزيارات التي تقوم بها كوادر الوزارة لمدارس القطاع العام، للاطلاع على جاهزية المدارس في القطاعين لاستقبال الطلبة في عامهم الدراسي الجديد، والوقوف على استعداداتها وتحضيراتها لعودة آمنة للطلبة وتقديم المشورة والإرشاد اللازمين في هذا المجال.

وكالة الانباء الاردنية (بترا) رافقت مدير إدارة التعليم الخاص في الوزارة فايز المعاريف، في جولته الميدانية ،اليوم الثلاثاء، على عدد من مدارس القطاعين، واطلعت على استعدادات المدارس لاستقبال الطلبة وجاهزيتها لتطبيق الدليل الخاص بالعودة، واستمرار العملية الدراسية وجاهيا، في ظل الحالة الوبائية وتطوراتها.

وقال المعاريف لـ(بترا)، إن دليل العودة الآمنة للمدارس سيطبق في جميع مدارس القطاع الخاص، مؤكدا حرص الوزارة على سلامة العملية التعليمية في هذا القطاع الذي تنظر إليه الوزارة كشريك استراتيجي في نجاح وتطور قطاع التربية والتعليم الاردني.

وبين أن إدارة التعليم الخاص ستستمر في متابعة تقديم البرامج الداعمة للمؤسسات التعليمية الخاصة بالتنسيق والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية، لتمكين المؤسسات التعليمية الخاصة من الالتزام بمسؤولياتها تجاه ابنائنا الطلبة والمحافظة على حقهم في تلقي التعليم، بالإضافة إلى تمكينها من دفع رواتب المعلمين ومستحقاتهم في المواعيد المحددة.

وأكد اهمية دور ومسؤولية المؤسسات التعليمية الخاصة في المساهمة في تخفيف الأعباء المالية على أولياء الأمور من خلال تقديم خصومات وتسهيلات في عملية الدفع وجدولة المبالغ المالية المترتبة عليهم.

واضاف خلال لقائه إدارات وكوادر عدد من المؤسسات التعليمية الخاصة وأولياء الأمور فيها، انه لا تراجع عن التعليم الوجاهي الكامل للعام الدراسي الجديد، مشيرا الى الدور المحوري للمعلمين في تنفيذ برنامج الفاقد التعليمي الذي بدأ مطلع هذا الاسبوع في جميع مدارس المملكة.

وشدد على ضرورة تلقي جميع الكوادر الإدارية والتدريسية في المؤسسات التعليمية الخاصة للمطاعيم واستعداد الإدارة للتنسيق مع هذه المؤسسات لضمان تلقي كوادرها للمطاعيم اللازمة، مؤكدا أهمية دور المعلمين في ضمان استمرار العملية الدراسية وجاهيا من خلال المساهمة في تطبيق الإجراءات التي يتضمنها دليل العودة الآمنة للمدارس بالشكل المطلوب.

وقال ان الادارة عقدت عدداً من الدورات لضباط السلامة العامة في المؤسسات التعليمية الخاصة لتدريبهم على دليل العودة الآمنة، حيث عقدت لقاءات للمرشدين التربويين لتنفيذ برامج الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة. من جهتهم، اشاد عدد من أصحاب ومديري المؤسسات التعليمية الخاصة بالتسهيلات الحكومية التي منحت للقطاع التعليمي الخاص خلال فترة الجائحة واسهمت في مساعدتها في دفع 37.5 بالمئة من رواتب المعلمين. واشاروا الى ان الاجراءات الحكومية اشتملت على منح التسهيلات البنكية للمدارس التي ترغب في الحصول على قروض بدون فوائد وبمدد سماح وصلت لعام كامل، ما ساعدها في توفير السيولة المالية اللازمة لتأمين التزاماتها كافة. وأعربوا عن تقديرهم لقرار وزارة التربية والتعليم بعودة التعليم وجاهياً، لأهمية وضرورة هذه العودة في الوقت الحالي لاسباب كثيرة، أهمها الجانب النفسي لدى الطلبة الذين غابوا عن مدارسهم لفترة طويلة وينتظرون العودة إليها منذ أكثر من عام ونصف.

وحول الخطة الصحية التي سيتم اتباعها في المؤسسات التعليمية الخاصة مع عودة التعليم الوجاهي، بينوا حرص مؤسساتهم على تطبيق هذه الخطة وفق دليل العودة الامنة، مؤكدين أن غالبية المعلمين والمعلمات التحقوا بدورات متخصصة لتطبيق الدليل.

وقالوا إن اجراءات أخرى سيتم تطبيقها تشمل اختصار الطابور الصباحي للطلاب بنسبة50 بالمئة، إضافة إلى تقسيم الاستراحة بين الحصص حسب الفئات العمرية للطلاب لمنع وتقليل الاختلاط بينهم.

واضافوا ان المؤسسات التعليمية الخاصة أعدت خططا لتطبيقها في الحافلات عند نقل الطلاب، بحيث يتم تقليل اعدادهم في الجولة الواحدة وزيادة عدد جولات الحافلة الواحدة لضمان التباعد وتطبيق قرارات وتعليمات وزارة النقل في هذا المجال.

بدورهم، قال عدد من أولياء أمور الطلبة لـ(بترا)خلال الجولة، ان قرار العودة للتعليم الوجاهي، شكل حافزا لهم للمبادرة بتسجيل أبنائهم في المدارس ودفع ما ترتب عليهم من مستحقات لها والبدء بتوفير المستلزمات الدراسية لأبنائهم.

وأشادوا بالامتيازات التي قدمتها بعض المؤسسات التعليمية الخاصة، لتحفيز الأهالي واوليا الامور، وتقديم التسهيلات الميسرة فيما يتعلق بالأقساط المدرسية والخصومات المتنوعة والمشجعة، الى جانب الاجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها للحفاظ على صحة وسلامة الطلبة أثناء تواجدهم في الغرف الصفية.

(بترا- عماد السعايدة)

 

استحداث تخصص بكالوريوس هندسة اتصالات إنترنت الأشياء بجامعة سمية

Posted: 17 Aug 2021 03:47 AM PDT

صراحة نيوز  – وافق مجلس التعليم العالي على اعتماد برنامج بكالوريوس “هندسة اتصالات- إنترنت الأشياء” في كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، بعد استكمال الأطر العملية لاستحداثه.

وقال رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي، في بيان صحفي،اليوم الثلاثاء، إن الاعتماد الجديد يأتي منسجما مع خطة الجامعة ويحقق رؤى سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها، في التماشي مع الاستراتيجية الأردنية لتطوير التعليم والبحث العلمي، المرتكزة على النوع والمحتوى والحاجة، لبناء نهضة علمية وتكنولوجية ذات بعد معاصر.
وأكد الرفاعي، أن أهمية البرنامج تكمن في تزامنه مع التطورات المتسارعة التي تحدث حاليا في عالم التكنولوجيا، ويتواكب مع ما تقدمه التكنولوجيات الناشئة، كالذكاء الاصطناعي والروبوتات واتصالات الجيل الخامس والبيانات الضخمة والطباعة الثلاثية والحوسبة السحابية وكل ما يمثل عماد الثورة الصناعية الرابعة.
 من جانبه، بين عميد كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، الدكتور بلال صبابحة، أن الكلية سعت إلى تأكيد رؤيتها واستكمال جهودها في مسايرة تلك التطورات عبر المبادرة في إعداد الكوادر البشرية وتوفير خريجين في مجال “هندسة الاتصالات- إنترنت الأشياء”.
وأضاف أن الكلية أجرت سلسلة من اللقاءات مع قادة الرأي والخبراء والمتخصصين، كرئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ونقيب المهندسين ورئيس ديوان الخدمة المدنية ومدير عام جمعية إنتاج والمركز الأردني للتصميم والتطوير (كادبي سابقا)، ومجموعة خبراء في شركات خدمة الهاتف الخلوي الثلاث وغيرها من شركات تكنولوجيا المعلومات، للوقوف على آرائهم في البرنامج المعتمد والجدوى الاقتصادية منه وحاجة السوق المحلية والإقليمية. يذكر أن الجامعة استحدثت للعام الدراسي القادم برنامجين جديدين، ماجستير المعلومات الصحية، وماجستير التسوق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي.
إلى ذلك، أعلنت وحدة القبول والتسجيل في جامعة مؤتة، اليوم الثلاثاء، عن بدء تقديم طلبات الالتحاق للعام الجامعي 2021 – 2022 في البرنامجين الموازي وحسب الشواغر المتوفرة لكل تخصص، والدولي (لغير الأردنيين) من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

وقال رئيس الجامعة الدكتور عرفات عوجان، إن الجامعة تضع كل إمكاناتها لخدمة الطلبة وتهيئة الظروف المناسبة لتوفير مناخ تعليمي يمنح الطلبة فرصة التعليم الجامعي بمستوى عالي الجودة، والانخراط في الأنشطة الطلابية التي تنفذها كليات الجامعة المختلفة، إضافة إلى البرامج والتخصصات المتميزة والنوعية التي توائم متطلبات سوق العمل.
وأكدت مديرة القبول والتسجيل بالجامعة على أن جميع الإجراءات المتعلقة بتقديم الطلبات تتم الكترونيا ومن خلال موقع الجامعة الإلكتروني www.mutah.edu.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال