صراحة نيوز

السبت، 28 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

وزير الإدارة المحلية يتفقد بلديات محافظة العقبة

Posted: 28 Aug 2021 07:54 AM PDT

صراحة نيوز – تفقد نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، اليوم السبت، بلديات محافظة العقبة، وذلك ضمن سلسة جولات ميدانية على مختلف بلديات المملكة.
وقال كريشان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن هذه الزيارات تأتي تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بالمتابعة الميدانية، والتواصل مع المواطنين على أرض الواقع لإيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه بلديات المملكة والوقوف على أبرز المشاكل واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، مؤكداً أهمية دور البلديات في خدمة المجتمع باعتبارها اللبنة الأولى للديمقراطية، إضافة إلى دورها السياسي والتنموي، إلى جانب الخدمي.
وخلال الزيارة التي شملت بلديات القويرة والديسي ورحمة وقطر ووادي عربة وقريقرة وفينان، أشار كريشان إلى أن المشكلة الأساسية التي تواجه بلديات المملكة، هي البناء العشوائي خارج حدود التنظيم وما نتج عنه من نقص في تقديم الخدمات الضرورية كالكهرباء والطرق والمياه.
والتقى الوزير كريشان رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت واستمع منه إلى شرح عن أهم التحديات التي تواجه العمل التنظيمي في مدينة العقبة وإيصال الخدمات لمن يسكنون خارج حدود التنظيم.
كما التقى رؤساء البلديات في القويرة ورحمة وقريقرة وفينان وأعضاء مجالسها وقدم دعما ماليا سيسهم في تطوير عملها واستدامة دورها التنموي وسداد فواتير الطاقة وبعض المستحقات على البلديات .
وقرر كريشان تعيين عدد من عمال الوطن في عدد من البلديات لتحسين واقع النظافة فيها، إضافة إلى تثبيت عدد آخر منهم حسب الأصول. وفيما يتعلق بمشاكل التنظيم، أكد أن الوزارة تعكف على إعداد مخطط شمولي لجميع مناطق المملكة، مما سيكون له دور كبير في حل المشاكل المتعلقة بالتنظيم والتعدي على الرقعة الزراعية التي بدأت تتقلص في الآونة الأخيرة على حساب العمران والمنشآت الصناعية، مؤكداً أهمية عدم تفتيت ملكية الأراضي على حساب القطاعات الأخرى.
وأشار كريشان إلى أن حل مشكلة البطالة تحتاج إلى تشاركية من خلال إحلال العمالة المحلية مكان الوافدة، خاصةً في البلديات، مضيفا أنه سيجري العمل على تعيين عمال الوطن من أبناء المحافظات، شريطة أن يخضعوا للتجربة في العمل للتأكد من رغبتهم وقدرتهم على العمل في هذا المجال، مع تثبيت العمال بمسمياتهم الوظيفية، وتحسين الأوضاع المعيشية لعمال الوطن العاملين.
وكان رؤساء لجان البلديات طالبوا، ضمن جولة الوزير، بدعمهم بالآليات الخاصة بالنظافة والأعمال الإنشائية، والحاق التجمعات السكانية القريبة من حدود التنظيم بالتنظيم، وإنشاء حدائق ومتنزهات، وصيانة مباني البلديات وتوسعتها، وتثبيت عمال الوطن، وتركيب طاقة شمسية على مباني البلديات لتوفير فاتورة الكهرباء.

(بترا)

بريطانيا وألمانيا تسعيان لنهج مشترك لمجموعة السبع إزاء طالبان

Posted: 28 Aug 2021 07:50 AM PDT

صراحة نيوز – اتفقت بريطانيا والمانيا على الحاجة إلى مساعدات دولية ونهج مشترك من قبل مجموعة السبع إزاء حكومة أفغانستان المستقبلية.
وقال بيان صدر عن رئاسة الحكومة البريطانية، اليوم السبت، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قررا العمل جنبا إلى جنب مع باقي أعضاء مجموعة السبع لوضع خارطة طريق للتعامل مع أي حكومة أفغانية جديدة، وهو الأمر الذي جرت مناقشته خلال اجتماع القادة الأسبوع الماضي.
وأضاف البيان أن جونسون شدد على أن أي اعتراف بحركة طالبان وأي تعامل معها يجب أن يكون مشروطا بسماحها بمرور آمن لمن يريدون مغادرة البلاد وباحترامها لحقوق الإنسان.

لبنان : اصابة 5 أشخاص خلال اشتباكات وإطلاق نار أمام إحدى محطات الوقود

Posted: 28 Aug 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز – أصيب 5 لبنانيين، السبت، جراء اندلاع اشتباكات وإطلاق نار أمام إحدى محطات الوقود، جنوبي البلاد.

ووفق ما أفاد به شهود عيان للأناضول، وقعت اشتباكات دامية بين عدد من الشباب وأصحاب محطة وقود في بلدة العباسية (جنوب)، تزامنا مع استمرار أزمة شُحّ الوقود في البلاد.

وأفاد شهود العيان بأن المواجهات تطورت من الاشتباكات بالأيدي إلى استخدام الأسلحة البيضاء وإطلاق النار، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص بجروح متباينة.

وكثفت قوات الأمن من تواجدها في البلدة الجنوبية لفض الاشتباكات والحيلولة دون تجددها، بحسب المصادر ذاتها.

ومنذ أشهر يشهد لبنان شحاً في الوقود ما تسبب في إقفال بعض المحطات، فيما يشهد البعض الآخر ازدحاماً كبيراً يتخللها أحياناً مواجهات عنيفة ودامية.

وتعد أزمة الوقود في لبنان أحد أبرز انعكاسات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد منذ أواخر 2019، حيث تسببت بانهيار مالي، وعدم توفر النقد الأجنبي الكافي لاستيراد الوقود من الخارج.

الأناضول

ماكرون: مؤتمر بغداد مهم لتحقيق الاستقرار في المنطقة

Posted: 28 Aug 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد العراق وفرنسا، اليوم السبت، إنهما بصدد ابرام عقود اقتصادية في مجال الطاقة على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.
وقال الرئيس برهم صالح في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن فرنسا تبقى شريكا ومساندا للعراق لمواصلة الحرب ضد الإرهاب، وستبقى شريكا اقتصاديا لإعادة إعمار العراق. وأضاف، أمامنا تحديات تواجه بلدان المنطقة تتطلب التعاون والشراكة للتغلب عليها عبر تعزيز التعاون في مجالات الامن والاقتصاد، مبينا أن العراق المستقر ركن أساس لمنظومة إقليمية لمحاربة التطرف والإرهاب.
وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن مؤتمر بغداد لدول الجوار مهم لتحقيق الاستقرار في المنطقة، ومن الضروري الجلوس خلال مؤتمر بغداد على طاولة واحدة”.
وأضاف أن “العراق وفرنسا شريكان أساسيان في الحرب ضد الإرهاب وفرنسا حريصة على استقرار العراق وأمنه”، وأن “فرنسا ساهمت في حرب العراق ضد داعش الإرهابية”.
وتابع ماكرون “الزيارات المتبادلة بين البلدين تهدف لتعزيز العلاقات الثنائية ومستمرون بدعم الجهود العراقية لإعادة النازحين”، مشيرا إلى أن “فرنسا خصصت ميزانية لدعم استقرار المناطق المحررة ونؤكد التزام فرنسا بدعم العراق”، داعيا إلى مكافحة التحديات المناخية وتعزيز التعاون بهذا الإطار، وفي الشهور المقبلة نضع اطارا أكثر ثراء وغنى. يذكر ان الرئيس ماكرون وصل بغداد فجرا السبت للمشاركة بقمة بغداد للتعاون والشراكة.

انتخاب الشرفا أمينا عاما لحزب المساواة

Posted: 28 Aug 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز –  انتخب حزب المساواة الأردني خلال مؤتمره العام، اليوم السبت، المحامي زهير الشرفاء أمينا عاما للحزب.

وأقرّ المؤتمر العام التقريرين المالي والتنظيمي وخطة عمل الحزب، كما انتخب قيادة الحزب ولجانه الفرعية.

وقال الشرفاء بعد انتخابه، إن الحزب يتطلع الى المشاركة بفاعلية بالحياة السياسية الأردنية ضمن نهج الوسطية. وأضاف أنه يتطلع إلى مخرجات عمل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المتعلقة بقوانين الانتخاب، والأحزاب السياسية، والإدارة المحلية التي ستشكل رافعة وطنية لبناء الأردن الحديث القائم على التعددية والمشاركة بالانتخابات العامة البرلمانية والبلدية. وثمن الشرفا مواقف جلالة الملك عبدالله الثاني ودوره بتعزيز مكانة الأردن بالمحافل الدولية والعربية.

الجامعة العربية تؤكد تضامنها مع لبنان في أزمته

Posted: 28 Aug 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز –  أكدت الجامعة العربية تضامنها مع لبنان ووقوفها إلى جانب الشعب اللبناني في أزمته الحالية.
وأعرب أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في تصريح صحفي عن تضامن الجامعة مع لبنان ووقوفها إلى جانب الشعب اللبناني في الأزمة التي يمر بها حاليا. وقال إن الإسراع في تشكيل حكومة تأخذ على عاتقها تنفيذ الإصلاحات اللازمة بشكل فوري سيمكن المجتمع العربي والدولي من الانخراط بفعالية في انقاذ لبنان ودعم الشعب اللبناني للخروج من هذا النفق المظلم.
وتمنى أبو الغيط التوفيق لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي في معالجة العقبات أمام تشكيل الحكومة

بدء استلام طلبة الصفوف الفردية للكتب المدرسية الأربعاء والصفوف الزوجية الخميس

Posted: 28 Aug 2021 06:44 AM PDT

صراحة نيوز –  تبدأ وزارة التربية والتعليم بتوزيع الكتب المدرسية على الطلبة اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل الأول من شهر أيلول وفق ما ذكره وزير التربية والتعليم الدكتور محمد ابو قديس .

أولفت ابو قديس الى  أن كوادر الوزارة تتابع العمل بكل طاقاتها، لبدء العام الدراسي الجديد وجاهيًا، حيث سيبدأ الطلبة استلام الكتب المدرسية في مدارسهم يوم الأربعاء، الأول من أيلول، لطلبة الصفوف الفردية ويوم الخميس لطلبة الصفوف الزوجية، لضمان التباعد بينهم.

جاء ذلك خلال ترؤس الدكتور أبو قديس اليوم السبت، اجتماعا لمديري التربية والتعليم بحضور الأمينين العامين للوزارة الدكتور نواف العجارمة، والدكتورة نجوى القبيلات، وعدد من مديري الإدارات، لمناقشة آخر الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد.

ودعا الدكتور أبو قديس جميع الكوادر في المركز والميدان لتحمل مسؤولياتها، في تهيئة البيئة التعليمية الصحية والآمنة لأبنائنا الطلبة، من خلال رفع مستوى التواصل، والعمل الميداني، بما يضمن توفير المقاعد واللوازم والكتب والمعلمين وتطبيق البروتوكول الصحي الذي سيطبق بكل جدية واهتمام حفاظا على صحة وسلامة الجميع.

وأشار إلى أن خطة الاستعدادات للعودة الوجاهية للتعليم في المدارس الحكومية والخاصة، بدأت بوقت مبكر لهذا العام، رافقها تنفيذ برنامج تعويض الفاقد التعليمي الذي يتم تنفيذه وفق الخطة المعدة لذلك.

وأكد ثقة الوزارة بقدرة  كوادرها على تنفيذ خطة الاستعدادات للعودة الوجاهية للمدراس، مضيفًا أن الوزارة تعوّل الكثير على وعي الطلبة وأولياء أمورهم وحرص معلميهم باعتبارهم الركيزة الأساس في حرصهم على تطبيق البروتوكول الصحي لبداية صحية وآمنة للجميع.

وأشار إلى أن الوزارة تتبنى نهج العمل الميداني والتواصل الفعال في تنفيذ استعداداتها، حيث  رصدت الاحتياجات بطريقة علمية، وشكلت الفرق الميدانية لمعالجة التحديات على أرض الواقع.

ولفت إلى أن الوزارة نفذت خطة الاستعدادات خاصة فيما يتعلق بطباعة الكتب وصيانة المقاعد والأثاث والأبنية، و تزويد المدارس بالمقاعد والأثاث، والمعلمين سواء، بما في ذلك معلمي  التعليم الإضافي و البروتوكول الصحي المُعد بالتعاون مع وزارة الصحة الذي سيطبّق في المدارس بكل جدّية وحزم.

وأشار إلى أن الاستعدادات تتضمن تهيئة الطلبة نفسيا واجتماعيا بعد فترة انقطاع عن الدراسة الوجاهية، حيث أعدت لذلك خطة للدعم نفس اجتماعي سيتم تنفيذها مع بدء العام الدراسي.

وأكد الدكتور أبو قديس دور مدارس القطاع الخاص في إنجاح العودة الوجاهية للدراسة، باعتبارها شريك أساسي في النهوض بالعملية التعليمية، مشيرًا إلى حرص الوزارة على تقديم كل ما من شأنه تمكينه من أداء هذا الدور.

وعرض الأمينان العامان خطوات الاستعدادات كل حسب المجالات التابعة لاختصاصه.

بدورهم عرض مديرو الإدارات ومديرو التربية والتعليم واقع الانجازات في إداراتهم ومديرياتهم،مؤكدين العزم والحرص الأكيد من جميع كوادر الميدان التربوي والمركز على العمل بكل طاقتهم لبداية تحقق الطموح وتضمن تعليما وجاهيا في بيئة صحية وآمنة للجميع.

الملك يلتقي الرئيس الفرنسي في بغداد

Posted: 28 Aug 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز –   التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في العاصمة العراقية، اليوم السبت، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.
وشدد الزعيمان على أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات.
وأشاد جلالة الملك بجهود فرنسا والرئيس ماكرون في دعم مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.
وتطرق اللقاء إلى آخر المستجدات على الساحة اللبنانية، حيث أكد الزعيمان أهمية العمل سوية ومواصلة الجهود من أجل دعم استقرار لبنان.
كما تناول اللقاء الأزمات التي تشهدها المنطقة والمساعي الهادفة إلى إيجاد حلول سياسية لها.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة، والسفير الأردني في بغداد.

الجامعة الألمانية الأردنية وسيمنز تبحثان إنشاء حاضنة للريادة

Posted: 28 Aug 2021 06:36 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث رئيس الجامعة الألمانية الأردنية الدكتور علاء الدين الحلحولي، ‏وممثل المكتب الإقليمي لشركة “سيمنز” الألمانية سيد علي مهدي، اليوم السبت، سبل التعاون بين الجانبين لإنشاء حاضنة للريادة والابتكار داخل حرم الجامعة.
وأشار الحلحولي، خلال اللقاء الذي حضره نائب الرئيس للشؤون الدولية الدكتور رالف روسكوف، إلى أهمية المشروع للجامعة انطلاقا من حاجة المؤسسات الأكاديمية للريادة والابتكار، مبينا أنها ستدعم أية جهود في هذا المجال تجسيداً للرؤية الملكية بدعم البحث العلمي والابتكار والريادة في ‏الأردن، موضحا أن شركة “سيمنز” من الشركات المشهورة عالميا، لذلك لا بد أن يشمل التعاون معها مبادرات وفعاليات وأنشطة وورش تدريبية في مجال التعليم المهني.
وبين مهدي، من جهته، أن رسالة الشركة ورؤيتها تتمثل في دعم المبادرات الريادية ولا سيما مع الجامعات، معربا عن سعادته بالتعاون مع الجامعة في إنشاء الحاضنة ليكون الأردن البلد العربي الثاني الذي سيحتضن المبادرة.
وأشار عميد كلية ‏العلوم الطبية التطبيقية الدكتور وليد الزيود، إلى أن الكلية بادرت إلى التعاون مع الشركة لاحتضان المبادرة وتقديم الخبرة ‏العلمية والعملية اللازمة لتحقيق غاياتها كزيادة عدد النماذج البحثية ‏المبدئية القابلة للتحول لمرحلة الإنتاج.
وأوضح رئيس ‏قسم الهندسة الطبية الحيوية الدكتور سمير حسن أن المبادرة ستسهم في صقل مهارات الطلبة في ‏المجالات التطبيقية خاصة المتعلقة بتطوير حلول تخدم القطاع الطبي و‏الصحي.

الملك يشيد خلال لقائه الرئيس العراقي بنجاح عقد مؤتمر بغداد

Posted: 28 Aug 2021 06:26 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس العراقي برهم صالح، خلال لقائهما في العاصمة العراقية بغداد اليوم السبت، سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.
وأكد الزعيمان، خلال اللقاء، اعتزازهما بمستوى العلاقات الراسخة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين.
وأكد جلالة الملك دعم الأردن للعراق الشقيق حكومة وشعباً، مشيداً بنجاح عقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة.
ولفت جلالته إلى دور العراق المحوري، مشيرا إلى أن المؤتمر يأتي في سياق الجهود العراقية لتعزيز التعاون بالمنطقة بما يسهم في استقرارها وازدهارها.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة.

توقيع اتفاقيتي تعاون بين ملتقى سيدات الأعمال والمهن والعقبة للتكنولوجيا

Posted: 28 Aug 2021 06:24 AM PDT

صراحة نيوز – وقع ملتقى “سيدات الأعمال والمهن” الأردني، اليوم السبت، اتفاقيتي تعاون مع جامعة العقبة للتكنولوجيا.
ووقع الاتفاقية عن الملتقى رئيسته الدكتورة ريم البغدادي، وعن الجامعة الدكتورة غرام الزعبي، مندوبة عن رئيس الجامعة الدكتور محمد سند أبو درويش. واتفق الطرفان على تقديم الجامعة 50 منحة دراسية لعضوات الملتقى، بخصومات تصل لنحو 50 بالمئة، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة في مجالات عدة، وتمكين المرأة والشباب في المجال التعليمي والاقتصادي، بما يحقق مبادئ التنمية المستدامة في المجتمعات.
وقالت رئيسة الملتقى الدكتورة ريم البغدادي، إن الاتفاقية العامة تنص على التعاون في مختلف المجالات، وتفتح الباب لتنفيذ أية مقترحات ومشاريع تعود بالفائدة على الطرفين والمجتمع المحلي، خاصة في المجالات الأكاديمية والتدريبية. كما تسعى الاتفاقية إلى المشاركة في الخبرات التخصصية وخبرات ريادة الأعمال وتبادلها لدعم المؤسسات الناشئة، وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتسهيل برامج البحوث والتدريب المشتركة بين الطرفين، بما يعزز ريادة النساء ومشاركتهن في سوق العمل وتطوير أعمالهن والمنافسة. وأضافت البغدادي أن “الشراكة مع جامعة العقبة للتكنولوجيا، تؤكد حرص الملتقى على تقديم الأفضل لأعضائه، من حوافز وامتيازات”.
وقالت مديرة مكتب ارتباط جامعة العقبة للتكنولوجيا في عمان الدكتورة غرام الزعبي، من جهتها، إن اتفاقيتي التعاون مع ملتقى “سيدات الأعمال والمهن” الأردني، تتضمنان العديد من البنود، انطلاقاً من رغبة الجامعة في التعاون مع مختلف الجهات لخدمة المجتمع المحلي. وأضافت أن الجامعة هي أول جامعة خاصة في جنوب الأردن، تضم 5 كليات بتخصصات مختلفة، نوعية ومهنية وتقنية، تتواءم ومتطلبات سوق العمل المحلية والإقليمية والعالمية، كالتصوير الطبي والإشعاعي، والعلاج الطبيعي، والصيدلة، والتربية المهنية، والسلامة العامة، والذكاء الاصطناعي، وهندسة البرمجيات، والعمارة، والهندسة المدنية، بالإضافة للمحاسبة وإدارة الأعمال.

قطاعات تجارية تستفيد من خطة فتح أنشطتها وأخرى تنتظر المواسم

Posted: 28 Aug 2021 06:21 AM PDT

صراحة نيوز –  استفادت قطاعات تجارية وخدمية عديدة كانت مغلقة قسراً جراء جائحة كورونا، من خطة الحكومة لفتح الأنشطة الاقتصادية التي بدأت منذ شهر حزيران الماضي.
بالمقابل، لا تزال قطاعات أخرى تنتظر مواسم التسوق، مع بدء المرحلة الثالثة من الخطة القاضية بعودة غالبية مظاهر الحياة الطبيعية للبلاد إلى ما قبل الجائحة التي ألقت بصعوبات كبيرة على الاقتصاد الوطني.
وتبدأ المرحلة الثالثة من خطة فتح القطاعات في الأول من الشهر المقبل، وتستهدف الحكومة من خلالها العودة لغالبية مظاهر الحياة الطبيعية ما قبل الجائحة، إذ سيتم إلغاء الحظر بمختلف أشكاله وفي جميع المحافظات، وعودة التعليم الوجاهي بالمدارس والجامعات، والسماح لغالبية القطاعات والأنشطة بالعمل في جميع الأوقات وبكامل طاقتها الاستيعابيّة.
وأكد ممثلو فاعليات تجارية وخدمية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن نشاط قطاعي الألبسة والأحذية وصالات الأفراح، كان “خجولا”، قابله نشاط ملحوظ على قطاعات الصرافة والصاغة والمطاعم، مستفيدة من عودة المغتربين وموسم الصيف.
وقال نقيب تجار الألبسة والأقمشة والأحذية منير ديه، إن القطاع مر بحالة ركود وظروف اقتصادية صعبة خلال شهر آب الحالي رغم الإجراءات التخفيفية، على عكس ما توقعه التجار.
وأكد وجود تراجع وانخفاض في المبيعات مقارنة بأشهر سابقة من السنوات الماضية لضعف القدرة الشرائية للمواطنين، مشيراً إلى أن معظم القطاعات ما تزال متأثرة بتداعيات الجائحة. وتوقع ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، أن يزداد الطلب على الألبسة والأحذية خلال الأيام المقبلة، بالتزامن مع عودة المدارس والجامعات للتعليم الوجاهي.
واوضح ان قطاع صالات الأفراح، تتشابك عودته مع تحسن الطلب في قطاع الألبسة والأحذية، ونشاط الحركة الشرائية في أسواق فساتين الأفراح وغيرها من مستلزمات الأعراس والحفلات، لافتا إلى أنه على الرغم من وجود إقبال وطلب، إلا أنه ضعيف مقارنة بسنوات ما قبل الجائحة، لوجود بروتوكول صحي مقيد يتمثل بمحدودية العدد.
وأكد القواسمي أن عودة الحياة لطبيعتها تدريجياً، ينعش الأسواق على الرغم من قلة السيولة، ويعطي مرونة للتجار في تسيير أعمالهم، وتصريف بضائعهم، ولاسيما أنهم فقدوا مواسم كبيرة خلال العامين الماضيين،داعيا الحكومة إلى تخفيض الرسوم الجمركية، وضريبة المبيعات للنصف، لتصبح 8 بالمئة وضخ سيولة مالية بما ينعش الأسواق والعجلة الاقتصادية.
من جهته، قدّر نقيب أصحاب قاعات وصالات الأفراح ومكاتب تنظيم الحفلات “تحت التأسيس” مأمون المناصير، نسبة الإشغال لصالات الأفراح على مستوى المملكة، منذ السماح لها بالعمل، بنحو 2 بالمئة مقارنة بأعوام ما قبل الجائحة.
وقال إن نشاط صالات الأفراح بعد السماح لها بالعمل، ضعيف، بفعل البروتوكول المطلوب تطبيقه، ما دفع المواطنين للتوجه للمزارع لإقامة مناسبتهم.
وأضاف ان”أصحاب صالات الأفراح، وأصحاب الحفلات، يعانون بسبب شدة الشروط الواجب تطبيقها، كشرط أخذ الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا قبل 21 يوماً، ومنع اصطحاب الأطفال، وضرورة الفحص الحراري لكل الحضور، وإلزامهم بارتداء الكمامة”.
بدوره، قال نقيب أصحاب المطاعم، عمر عواد، إن الحكومة منحت القطاع بعض الامتيازات، قبل باقي القطاعات الاقتصادية، من خلال السماح بخدمة التوصيل حتى الساعة الثالثة بعد منتصف الليل، والبيع المباشر لمن تلقى المطعوم وجميع الإجراءات التي رافقت فتح القطاعات، وهو ما انعكس إيجابياً على واقع العمل وتعزيز الإقبال على المطاعم، إذ تضاعفت الحركة التجارية، مقارنة بما مرت به من ظروف قاسية خلال العام الماضي.
وأضاف ان المطاعم الشعبية رغم تحسن الإقبال عليها، ما زالت تسجل خسائر واضحة، جراء ارتفاع تكاليف المواد الأولية ومدخلات الإنتاج، وثبات الأسعار منذ عام 2016، ولاسيما أنها مع آخر تعديل لها قبل خمس سنوات انخفضت أسعارها، وانسحب المئات من مختلف المحافظات من العمل بها، إما بإغلاق المنشآت نهائياً،أو إيقافها، أو تقليص عدد الفروع، أو الاستغناء عن عدد كبير من العمالة لتقليص حجم الخسائر والنفقات.
وطالب الحكومة بتحسين لائحة أسعار أصناف المطاعم الشعبية، في ظل ما شهدته أسعار اللحوم والدواجن والزيوت والحبوب ومواد التغليف والمعقمات، ومصاريف الطاقة، من ارتفاعات منذ بداية العام الحالي، لافتا إلى أن المؤشرات بحسب حالة عدم ضبط السوق أو السيطرة على التجار والموردين، تؤكد أن الارتفاعات بالأسعار مستمرة.
وأكد أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، أن الطلب على المصاغ الذهبي خلال الصيف الحالي، جيد جداً، مقارنة بصيف 2020، جراء فتح القطاعات، وعودة المغتربين والسياح، وتخفيف القيود التي فرضتها الجائحة على الحفلات والمناسبات والسفر.
وتوقع أن يزداد الطلب على الذهب خلال أيلول المقبل، بالتزامن مع إلغاء القيود وفتح القطاعات بنحو كامل، الأمر الذي يعني عودة المزيد من السياح والمغتربين إلى الأردن لإقامة حفلاتهم، مبينا أن أسعار الذهب مناسبة وتتذبذب في حدود بسيطة لا تتجاوز الخمسين دولاراً صعوداً وانخفاضاً.
واعتبر أحد مدراء شركات الصرافة، أيمن علاونة، أن قرار تخفيف أوقات الحظر، أعاد الحياة للقطاعات التجارية والخدمية المختلفة ولاسيما قطاع الصرافة. وأضاف أن القطاع استعاد نموه بنحو سريع بعد تقليص ساعات الحظر، وعودة المغتربين والسياح إلى الأردن، إذ زاد عرض العملات الأجنبية، وقلّ الاكتظاظ الشديد في محال الصرافة.

(بترا-عائشة عناني)

الملك وأمير قطر يبحثان في بغداد العلاقات الثنائية

Posted: 28 Aug 2021 06:10 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، خلال لقائهما في العاصمة العراقية اليوم السبت، العلاقات المتينة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.
وتناول اللقاء، الذي عقد على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، سبل توسيع آفاق التعاون بين الأردن وقطر في المجالات كافة، خصوصا الاقتصادية منها.
كما جرى بحث الأزمات التي تشهدها المنطقة ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة.

 

6 ميداليات لفريق الأمن العام للكيك بوكسينغ في البطولة العربية

Posted: 28 Aug 2021 05:29 AM PDT

صراحة نيوز –  خطف فريق الأمن العام للكيك بوكسينغ الأضواء، خلال مشاركته في البطولة العربية الثانية عشرة، والتي تقام منافساتها في مدينة دهوك العراقية.
ونجح جميع لاعبي فريق الأمن العام المشاركين في البطولة وعددهم 6 لاعبين، بالصعود إلى منصات التتويج، ليحققوا (3 ذهبيات، فضية، برونزيتين)، وقدم النشامى مستويات مميزة، أشاد بها جميع المراقبين والمتابعين في البطولة.
وأشار الأمن العام، في خبر صحفي اليوم السبت، أن البطولة شهدت مشاركة أكثر من 150 لاعبا، يمثلون إحدى عشرة دولة، هي (مصر، العراق، سوريا، فلسطين، موريتانيا، تونس، جيبوتي، الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، اليمن، بالإضافة إلى الأردن).
وجاءت النتائج الفنية للاعبين كالاتي: ذهبية وزن تحت (63,5) كغم فول كونتاكت، عن طريق اللاعب عدي أبو حصوة.
ذهبية وزن تحت (60) كغم، عن طريق اللاعب محيي الدين أسامة.
ذهبية وزن تحت (86) كغم، عن طريق اللاعب علي أحمد خلف.
فضية وزن تحت (71) كغم، عن طريق اللاعب مهند عفانة.
برونزية وزن تحت (63,5) كغم (K1)، عن طريق اللاعب يوسف النادي.
برونزية وزن تحت (67) كغم، عن طريق اللاعب أنس بلال مصباح.
وترأس وفد فريق الأمن العام إلى البطولة الرائد عيسي العماوي، وضم في عضويته الرائد حازم النعانعة، الوكيل رائد الدبج مدرباً، سامح سرحان، أحمد أبو الرب، كما ضم اللاعبين الـ 6 وهم: (عدي أبو حصوة، علي أحمد خلف، مهند عفانة، محيي الدين أسامة، أنس بلال، يوسف النادي).

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الحموري

Posted: 28 Aug 2021 04:55 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الحموري بوفاة الحاجة زينب يوسف قاسم الحموري.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيدة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

اليونان: غرق سفينة شحن بعد اصطدامها بجزر صخرية

Posted: 28 Aug 2021 04:52 AM PDT

صراحة نيوز – قال خفر السواحل اليوناني إن سفينة شحن ترفع علم توغو غرقت اليوم السبت بعدما اصطدمت بجزر يونانية في بحر إيجه، لكن جرى إنقاذ جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 16 شخصا.

وأضاف خفر السواحل في بيان أن سفينة الشحن “سي بيرد” التي أبحرت من أوكرانيا وكانت متجهة إلى تونس أرسلت إشارة استغاثة بعدما اصطدمت بجزر صخرية في جنوب غرب بحر إيجه.

وقال مسؤول بخفر السواحل إن السفن المجاورة أنقذت جميع أفراد الطاقم البالغ عددهم 16 سوريا.

ولم يتضح ما الذي تسبب في الحادث.

وأكد خفر السواحل أن ثلاث سفن لمكافحة التلوث انطلقت إلى مكان الحادث للتحقق مما إذا كان هناك أي تسرب من سفينة الشحن.

ميقاتي يدعو الجامعة العربية وقمة بغداد إلى مساعدة لبنان

Posted: 28 Aug 2021 04:48 AM PDT

صراحة نيوز – دعا رئيس الحكومة اللبنانية المكلف نجيب ميقاتي، اليوم السبت، قمة بغداد الى الاهتمام بلبنان.
وقال في تصريح صحافي، اليوم، ” يتطلع اللبنانيون بالكثير من الثقة بأن لبنان سيحظى باهتمام القادة والأصدقاء الذين يجتمعون في العراق الشقيق الذي تحمل شعبه التحديات واستطاع بحكمة حكومته أن يعيد دوره المميز عربيا ودوليا، كما نهنئ القيادة العراقية بالنجاح في التحضير للقمة التي أعادت الروح إلى التضامن العربي”.
وناشد ميقاتي جامعة الدول العربية بالتدخل لمساعدة لبنان، وقال: “أدعو العالم العربي لمساعدتنا، وأنا سأعمل جاهداً على أن ينأى لبنان بنفسه عن الصراعات والاضطرابات، ووجود لبنان كان وسيبقى في حضن العالم العربي”.

بدء اعمال مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون الملك يؤكد ان العراق القوي يشكل ركيزة للتكامل الاقتصادي الاقليمي

Posted: 28 Aug 2021 04:40 AM PDT

صراحة نيوز – اعتبر جلالة الملك عبدالله الثاني أن انعقاد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة دليل على دور العراق المركزي في بناء الجسور وتعزيز الحوار الإقليمي والدولي.

وأشار جلالة الملك، في كلمة له بالمؤتمر الذي عُقد في العاصمة بغداد اليوم السبت، إلى أن العراق يعمل بجد من أجل ترسيخ دولة الدستور والقانون والمؤسسات، مؤكداً أن دعم البلد الشقيق في هذه الجهود أولوية لنا جميعاً.

وأوضح جلالته أن العراق القوي يشكل ركيزة للتكامل الاقتصادي الإقليمي وبيئة إيجابية لتعزيز التعاون بين دول المنطقة، مبيناً أنه لا بد من فتح الباب أمام تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي والتجاري على أرضية من التعاون والتشاركية.

وشدد جلالته على أن أمن واستقرار العراق هو من أمننا واستقرارنا جميعاً وازدهاره من ازدهارنا.

وتاليا نص كلمة جلالة الملك:

“بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي العربي الهاشمي الأمين،

سيادة الأخ رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أصحاب الفخامة، والسمو،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

فيسرني في البداية أن أتقدم من أخي العزيز مصطفى الكاظمي والإخوة في جمهورية العراق الشقيق، بجزيل الشكر والتقدير على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، ولجهود صديقي الرئيس إيمانويل ماكرون،‏ لعقد هذا المؤتمر.

ولا بد لي أن أعرب عن مدى سعادتي بوجودي اليوم، وللمرة الثانية خلال شهرين، على أرض العراق الشقيق، أرض الحضارات.

الإخوة الأعزاء،

إن اجتماعنا في هذا المؤتمر اليوم، دليل على دور العراق المركزي في بناء الجسور وتعزيز الحوار الإقليمي والدولي، من خلال تبني سياسة التوازن والانفتاح المبنية على القواسم المشتركة.

كما أن لقاءنا اليوم يعكس حرصنا جميعا على دعم سيادة العراق ووحدة أراضيه، ودعم الشعب العراقي العزيز، في مسيرته نحو المزيد من التقدم والتنمية والازدهار.

منذ أعوام، والعراق بجميع أطيافه ومكوناته، يعمل بجد من أجل، ترسيخ دولة الدستور والقانون والمؤسسات القادرة على مواصلة التقدم وتحقيق آمال شعبه وتطلعاته، ولذلك فإن دعم العراق في هذه الجهود، هو أولوية لنا جميعا.

وهنا، نعرب عن شكرنا ودعمنا لجهود الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية، في مكافحة التطرف والإرهاب، بالإضافة إلى مساعيها في إعادة الإعمار وتعزيز وحدة واستقرار العراق الشقيق.

ولا بد من التأكيد على أن أمن واستقرار العراق، هو من أمننا واستقرارنا جميعا، وازدهاره من ازدهارنا، فالعراق القوي يشكل ركيزة للتكامل الاقتصادي الإقليمي وبيئة إيجابية لتعزيز التعاون بين دول المنطقة.

أيها الإخوة،

يأتي انعقاد هذا المؤتمر في وقت دقيق، يشهد فيه العالم الكثير من التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية، والتي سلطت الضوء على طبيعة الأزمات والتحديات العابرة للحدود، مثل نقص الأمن الغذائي وتبعات وباء كورونا، والتي لا يمكن تجاوزها دون إيجاد أرضية مشتركة، تقرب وجهات النظر وتؤسس لحوار جاد وتعزز سبل التعاون والشراكة لمواجهتها.

وحتى نعمل على تعزيز التعاون بيننا، إقليميا ودوليا، لا بد من فتح الباب أمام تحقيق التكامل الاقتصادي والصناعي والتجاري، على أرضية من التعاون والتشاركية، لتحقيق المصلحة الفضلى للجميع.

وختاما، نجدد الشكر للحكومة العراقية، ولأخي العزيز مصطفى الكاظمي، على جهودهم لتحقيق المزيد من التعاون والتشجيع على الحوار، الذي يخدم مصالح شعوبنا والمنطقة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

وتناول المؤتمر، الذي عُقد بمشاركة قادة وممثلي عدد من الدول، آليات تأسيس شراكات مستدامة اقتصادية واستثمارية في مختلف المجالات بين العراق ودول المنطقة، وأهمية دور العراق إقليميا ودوليا.

وحضر المؤتمر من الجانب الأردني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة، والسفير الأردني في بغداد.

الملك يلتقي رئيس مجلس الوزراء الكويتي

Posted: 28 Aug 2021 03:59 AM PDT

صراحة نيوز – التقى جلالة الملك عبدالله الثاني في العاصمة العراقية، اليوم السبت، رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.
وتناول اللقاء، الذي عقد على هامش مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها في شتى الميادين. كما جرى بحث القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث أشاد جلالته بمواقف دولة الكويت الحكيمة.
ونقل رئيس مجلس الوزراء الكويتي تحيات سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لجلالة الملك، فيما حمّله جلالته تحياته لسموه.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة، والسفير الأردني في بغداد.

الدكتور عواد يباشر عمله عميدا لكلية الهندسه التكنولوجية (البوليتكنك)

Posted: 28 Aug 2021 03:55 AM PDT

صراحة نيوز – باشر الدكتور احمد سلامة عيال عواد عمله عميدا لكلية الهندسه التكنولوجية (البوليتكنك) في جامعة البلقاء التطبيقية.

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الصحفي ماجد القرعان يتمنون لسعادة الدكتور عواد دوام التوفيق ومسيرة خير وبركة للكلية ز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال