صراحة نيوز

الخميس، 5 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة البدارين

Posted: 05 Aug 2021 09:18 AM PDT

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة البدارين بوفاة العميد المتقاعد موفق البدارين، شقيق اللواء المتقاعد عارف البدارين.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

بالفيديو كيف تعامل المواطنون في السعودية مع شركة المراعي حين رفعت اسعار منتجاتها

Posted: 05 Aug 2021 08:42 AM PDT

صراحة نيوز – دفعت بعض شركت الألبان في السعودية فاتورة رفع أسعار منتجات الألبان ومشتقاتها في السوق المحلية اعتبارا من يونيو الماضي بنسبة تراوحت بين 11 و25%، وانحفضت لأرباح المجمعة لثلاث شركات كبرى في القطاع بنحو 28.14% في الربع الثاني من 2021 نتيجة تراجع القوة الشرائية للمستهلكين وتراجع الإيرادات ومن ضمنها شركة المراعي احدى أكبر الشركات .

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي خصوصاً تويتر في السعودية قد شنوا حملة كبيرة استهدفت شركة المراعي الشهيرة في المملكة .

ودعا متداولو هاشتاج #مقاطعة_المراعي ، إلى المقاطعة الجادة للشركة وذلك بسبب رفعها المتواصل لأسعار منتجاتها.

وتشتهر المراعي في السعودية بإنتاج العديد من الأصناف أبرزها منتجات الألبان والأجبان والعصائر المختلفة.

وطالب النشطاء بجدية المقاطعة حيث كتب أحدهم: "والله لو الجميع امتنع عن الشراء مدة أسبوع راح ترضخ الشركة وتنزل الأسعار وتكون عبره لغيرها من الشركات المراعي هي راس البلاء".

وأكد رواد الحملة أن سبب المقاطعة هو ارتفاع أسعار الألبان ومشتقات الحليب بشكل جنوني ومستمر.

ونضع تاليا بعض التغريدات التي تم تداولها في هاشتاق مقاطعة المراعي :

 

 

مدير الأمن العام يسلم هدايا ملكية لكوكبة من مرتبات الأمن العام

Posted: 05 Aug 2021 08:09 AM PDT

صراحة نيوز –  سلّم مدير الأمن العام في مكتبه اليوم الخميس، هدايا ملكية لثلاثة ضباط وتلميذ عسكري، تكريما لهم وما حققوه من إنجاز بعد أن حصلوا على المراكز الأولى خلال مشاركاتهم الخارجية.
وقال الحواتمة إن التوجيهات الملكية السامية، تدعو دوماً للاستثمار بالإنسان، وتأهيل الكادر البشري، وتنمية قدراته وإكسابهم المعارف، وأن ما حققته هذه الكوكبة من أبناء الأمن العام لهو خير ترجمة لهذه التوجهات الملكية. وأكد الحواتمة أن هذه الكوكبة من أبناء الأردن ممن بذلوا واجتهدوا واستحقوا بجدارة المراكز الأولى بين كافة الدول المشاركة خلال ابتعاثهم في المشاركات الخارجية فهم خير من يمثل الأردن ومن سيصنعون المستقبل.
وبارك مدير الأمن العام للمكرمين هذا الانجاز، داعياً اياهم لبذل المزيد من العمل، والتحصيل العلمي والاستمرار في تطوير أنفسهم، بما يخدم وطنهم وجهازهم، وليكونوا خير داعم ومحفز لزملائهم في مختلف الوحدات والتشكيلات التي يخدمون بها.

تسجيل 18 وفاة و697 إصابة جديدة بالفيروس في الأردن

Posted: 05 Aug 2021 07:20 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 19 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و697 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة 775251 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الخميس.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين إلى 10100 وفاة، بعد رصد وفاة 18 مصابا، بحسب الموجز.

وأجري 19295 فحصا مخبريا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 3.61%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.601517 مليون فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 331 حالة، ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 753006، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 12145.

وسُجلت 79 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 61 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 607 مصابين.

إيلون ماسك : استوحيت بعض تصاميم صواريخي الفضائية من ابتكارات روسية

Posted: 05 Aug 2021 07:03 AM PDT

صراحة نيوز – كشف المخترع ومؤسس ومالك شركة الفضاء “إكس سبيس” الأمريكي إيلون ماسك، أنه عند تصميمه المحرك الصاروخي “رابتور”، استوحى عددا من أفكاره من اختراعات روسية.

شومان تحتفي بالفائزين بجائزتها للابتكار وتوقع معهم اتفاقيات

Posted: 05 Aug 2021 07:00 AM PDT

صراحة نيوز –  احتفت مؤسسة عبدالحميد شومان اليوم الخميس في مقرها الرئيس بعمان، بالفائزين والفائزات بجائزتها للابتكار في دورتها الثانية للعام 2020.
وجرى في الاحتفائية التوقيع مع الفائزين والفائزات على اتفاقيات بهدف دعم مشروعاتهم الفائزة إضافة الى تطويرها.
وفاز عن حقل الحلول التعليمية كل من لمى العدناني عن مشروع “كرتون ادم ومشمش”، راما الكيالي عن مشروع (كيه جي عربي) وحنان خضر عن مشروع (اهلا عالم الأطفال) وعن حقل سوق العمل وحلول الإنتاجية الاقتصادية كل من بسمة عبد الله عن مشروع (كون)، ورعد الكلحة عن مشروع (الراعون)، في حين فاز أشرف العمايرة عن حقل الزراعة عن مشروع (حماية النخيل).
كما فازت عن حقل الثقافة والفنون أمجاد الشعبان عن مشروع (مكتبة الموسيقا العربية)، وعن حقل التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئية كل من أنس صبحة عن مشروع (القابس الكهربائي الذكي)، ومعاذ محمد عليان عن مشروع ( شركة بيور بلانيت لتصنيع اجهزة الطاقة المتجددة).
وقال الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، إنه تم اطلاق الدورة الأولى من الجائزة عام 2018 في 5 حقول مختلفة وفاز فيها ثمانية مبتكرين مروا بعدة مراحل من التقييم، أما عن الدورة الثانية ونظرًا لما فرضته الجائحة على كثير من القطاعات من تأثيرات وأضرار ارتأت المؤسسة أن يكون اتجاهها تمويل المشاريع ذات التأثير الاجتماعي الواضح والمهم على القطاعات المتضررة من الجائحة، فأصبح توجه الجائزة نحو نسخة كوفيد-19، وقد تم رفع عدد الحقول إلى ستة.
ولفتت إلى انه تم إضافة حقل الثقافة والفنون لتضرره الكبير خلال الجائحة، وحقول الجائزة الأخرى كانت: سوق العمل والحلول الإنتاجية الاقتصادية، التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئية، الحلول التعليمية، الزراعة، وأخيرًا الرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية.
وقدمت قسيسية الشكر والتقدير لكل الشركاء والداعمين للريادة والابداع والابتكار في المؤسسة، مثلما ثمنت جهود 130 مقيّما ومحكما عملوا مع المؤسسة على ست مراحل مختلفة من الجائزة، كما هنأت المبتكرين أصحاب المشاريع التسعة الفائزة في هذه الدورة.
وأشاد الممثل المقيم للمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب، أحد أعضاء لجنة التقييم الأولية والنهائية للجائزة المهندس رامي العدوان، بجهود مؤسسة عبد الحميد شومان في دعم الابداع والابتكار في المملكة، منوها بدقة عمل اللجنة واختيارها للمشاريع ضمن معايير ومقاييس عالية الدقة والمصداقية للخروج بمشاريع إبداعية مبتكرة، مع الأخذ بعين الاعتبار التشجيع على المزيد من المشاريع الابتكارية.
وأشار العدوان إلى أهمية المشاريع الابتكارية والابداعية في خلق فرص العمل غير تقليدية للشباب والفتيات في المملكة، إضافة الى تلبية احتياجات سوق العمل كذلك الاحتياجات المجتمعية غير الملباة.
وفي كلمة باسم الفائزين والفائزات بجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار ثمنت الفائزة حنان خضر الدعم الذي قدمته وتقدمه المؤسسة لدعم المبتكرين والرياديين الشباب، مشيرة الى التحديات التي تواجههم في المجتمع والمتمثلة في التمويل المالي وتوفر الفرص والبيئة المناسبة للابتكار والابداع وعدم توفر الجهات والمؤسسات والافراد الداعمين للمبتكرين والمبدعين، منوهة الى أن هذه التحديات تشكل لديهم الإصرار والتصميم على النجاح والابداع.
ويشار الى ان الجائزة جاءت لهذا العام، لتوسيع نمو المشاريع ذات التأثير الاجتماعي الكبير، والتكيف مع التغيير الناجم عن جائحة (كوفيد-19) في مختلف المجالات والقطاعات، من خلال تقديم دعم للمشاريع الفائزة بقيمة تصل إلى مليون دينار، وذلك ضمن المجالات التالية: “الرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية”، “سوق العمل وحلول الإنتاجية الاقتصادية”، “الحلول التعليمية”، “الزراعة”، “الثقافة والفنون”، “التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئية”.
وشارك في تقييم المشاريع المقدمة ما يقارب من المئة مقيم ومقيمة من ذوي الاختصاص والخبرة ضمن حقول الجائزة، وصولا إلى تأهل المشاريع الـ 31 للقائمة القصيرة.

إشهار ديوان منك ابتدأت وفي عيني تنتهي للشاعرة حدادين

Posted: 05 Aug 2021 06:55 AM PDT

صراحة نيوز – احتفى مثقفون بإشهار ديوان شعر “منك ابتدأت وفي عيني تنتهي” للشاعرة غدير حدادين، مساء أمس الاربعاء، في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان.
وفي الاحتفائية، قدمت الشاعرة وفاء جعبور قراءة في الديوان بينت فيها أن الديوان جاء في قسمين الأول بعنوان “بدايات” حيث تطغى روح الشاعر عليه، فيما القسم الثاني “نهايات” وهو القسم الذي يسبق عناوين القصائد بشيء من المراوحة فيما يدور بينها، مبينة أن الشاعرة استخدمت هذين العنوانين لأنها أرادت أن تضفي نوعاً من التشويق عبر السفر نحو الكلمات.
بدورها، قالت الشاعرة حدادين، إن “الكلمة روح المحبة.. فليس أجمل في خاطر الكاتب من مشاركة لحظات عزيزة عليه تضيء حروفا والحروف تزهر كلمات”.
وفي ختام الاحتفائية التي روعيت فيها الشروط الصحية في ظل وباء (كوفيد-19)، وقعت الشاعرة للحضور نسخاً من ديوانها “منك ابتدأت وفي عيني تنتهي”.

الفايز: 3 مليارات دينار انخفاض مساهمة السياحة بالناتج المحلي الإجمالي

Posted: 05 Aug 2021 06:52 AM PDT

صراحة نيوز –  قال وزير السياحة والآثار، نايف الفايز، إن مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي للعام الماضي بلغت مليار دينار، مقارنة بأكثر من 4 مليارات دينار لعام 2019.
وأضاف الفايز، خلال رعايته اليوم الخميس، افتتاح اليوم العلمي لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعه آل البيت، والذي جاء بعنوان: “السياحة ودورها في نهضة الاقتصاد الوطني في ظل مئوية الدولة الأردنية”، أنه ونظرا للاستقرار في الوضع الوبائي في الأردن وعدد من دول العالم فإنه من المتوقع أن يتحسن الوضع السياحي للعام الحالي، لاسيما في ظل البرامج والخطط التي أطلقتها الوزارة.
ولفت الفايز إلى وجود فريق مختص من وزارة السياحة والآثار، ومن خلال التنسيق والتعاون مع الوزارات المعنية، لدراسة البرامج التي جرى إطلاقها وإمكانية استمرارها للعام المقبل.
وبين أن المؤشرات تدل على أن هنالك تحسنا تدريجيا للقطاع السياحي في الأردن، لاسيما مع انطلاق موسم السياحة الخارجية، التي ستبدأ منتصف الشهر المقبل، لافتا إلى سعي الوزارة لتكون مخرجات اليوم العلمي مساندة لجهود الوزارة للنهوض بالقطاع السياحي من الجوانب كافة.
وأكد أن الوزارة تسعى لاحتواء آثار جائحة كورونا على القطاع السياحي عبر ابتكار مواجهة استثنائية مع هذا الوباء، لنتمكن من تسريع عجلة الصناعة السياحية، من خلال اتباع نهج سياحي موحد، والارتقاء بالمملكة كوجهة سياحية رائدة، وإعادة النظر في ترتيب آليات العمل السياحي عقب الاثار السلبية للجائحة.
بدوره، قال رئيس جامعة آل البيت بالوكالة، الدكتور إسماعيل عبابنة، إن اليوم العلمي لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، يأتي ضمن احتفالات الجامعة بمئوية الدولة الأردنية، لافتا إلى الإنجازات الكبيرة التي تحققت خلال المئة عام في الجوانب كافة وعلى مختلف الصعد.
وقال عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعه آل البيت، الدكتور بهجت الجوازنة، إننا نلتقي اليوم أمام أحد منجزات الدولة الأردنية خلال المئوية الأولى، يتمثل بالقطاع السياحي، الذي حظي باهتمام متميز منذ تأسيس المملكة، وكانت رؤى الملك المؤسس في إطلاق العديد من المبادرات والقوانين، حتى أصبحت السياحة تحتل مراكز متقدمة عربيا وعالميا.
وناقش اليوم العلمي، في جلساته أوراق عمل، بعنوان: “المواقع الأثرية والسياحية في محافظة المفرق” و”إدارة شؤون الآثار والسياحة خلال فترة إمارة شرق الأردن” و”تطوير المواقع الأثرية والسياحية ذات البعد الديني الإسلامي والمسيحي في الأردن” و”العوامل المؤثرة في تسويق القطاع السياحي خلال مئة عام من تأسيس الدولة الأردنية”.

بترا 

الزعبي ومنطقة آل كرسي..

Posted: 05 Aug 2021 05:09 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم أحمد حسن الزعبي

اعتبرتها جزء من الكوميديا السياسية  الفنتازية التي لم تنفكّ مؤسسات الدولة من تقديمها لنا كوجبة يومية سريعة التحضير..أو هي رضعة اليانسون ان شئتم ، تقدّمها مربّية المنزل المناوبة  لندمن عليها وننعس وننسى أوجاعنا…

نائب برلماني يحتل كرسي رئيس الوزراء ،فيقف رئيس الوزراء حائراً كطالب متأخر في حصة التاريخ ، يتناكفان قليلاً ينقسم جموع الحاضرين بين مؤيد ومعارض للموقف وبين من "يعقّل" ع الزميل وينصحه بالقيام ، لا يجد الطالب المتأخر " الرئيس" حيلة لضعفه سوى أن يشكو  زميله  لمربّي الصف "خلي يقوم عن مطرحي"!!…مربّي الصف  بدوره استخدم صلاحيات الميكرفون المرتفع الذي لا ينقطع و نهر الزميل ليقوم عن مقعد الرجل ،تعنّت النائب،  فغضب الرئيس ولم يقبل أن يجلس في الصف كله..ثم خرج الجميع فرصة ليشتروا العصير والشيبس..وانشغلت مواقع التواصل الاجتماعي بنشر الفيديوهات والتحليلات والتعليقات..بعد كل ما جرى …وتسألون عن البطالة بين الفنّانين الكوميديين؟؟؟…لقد احتلّها السياسيون الهواة ، مع تحفّظي الكبير على كلمة "سياسيين"..!!

من خبرتي السابقة في عقلية المؤسسات بالتعامل مع الاحتجاجات..وهو "التشييك" حتى لو كان المحتج فرداً أو نائباً يمثل الشعب…أقترح أن  يتم التشييك على كرسي الرئيس، ويوضع "زرد وقفل" مفتاحه بيد الرجل عند الجلسة يفك "دولته" الجنازير ويجلس عليه.. أو نرسل سيارة جواد صغيرة بحجم غسّالة اوتوماتيك مدّعمة بشباب الرد السريع ليحموا كرسي الرئيس من الاحنلال الغاشم  او الاحتجاج الناعم …أو أن يقوموا بتفصيل كرسي "يفك ويركّب" يفكه الرئيس عندما ينتهي من الجلسة ويضعه تحت ابطه، وعندما يحضر يركّبه من جديد…يعني كرسي فكّ وتركيب..تماماً زي كل المناصب السياسية في البلد التي تخضع للفك والتركيب بسرعة وسهولة..

أما النائب العدوان فانا ارجوه الا يقوم بهذا العمل مرّة أخرى ، حفاظاً على صحة دولته، الم تره كيف انقهر وانزعج وثارة ثائرته كما لو أن أحداً سطا على "ولايته العامة" التي لم يمارسها  البتّة؟ ..أرجوك الا تقترب من كرسي الرئيس نهائياً ولا تحت أي ذريعة  فالزلمة..مات تا قعد عليه!!..

المَهدي المَنْجرة .. المُفكِر الذي لم نُقَدِّرْ

Posted: 05 Aug 2021 04:16 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم ضيف الله الملاحمه

لا كرامة لنبي في وطنه . قول صحيح تماماً ، لكنه ليس قولاً انسانياً عاماً ، لانه لا يصلح ولا ينطبق ولا يُطبّق الا عندنا وعلينا نحن العرب . كم من مفكرين عرب طُمِسوا ، ولم نسمع بهم !؟ وكم من مُبدعين طواهم النسيان وهم احياء رغم عطائهم !؟ وكم من علماء ذهبوا في غياهب النسيان !؟ وكم .. وكم .. وكم !؟

لله درُّنا ، نُقدِّر الغريب ، ونطمس القريب . عَشِقنا الانقياد ، وعِشنا وتعايشنا مع تبجيل كل ما يأتينا من الغرب . وهمّشنا اي نتاج من العرب . وانتشر بيننا مقولة (( كل فرنجي برنجي )) .

كنت أقرأ عن كتاب باللغة الانجليزية بعنوان ( Clash of Civilizations ) اي ( صِدام الحضارات ) ، لمؤلفه السياسي الأمريكي ( Samuel P. Huntington ) صموئيل هنتنغتون ، الذي يطرح فيه ان الحروب القادمة لن تكون بين أقطار ، بل بين حضارات ، وتحديداً ستستهدف الحروب ثقافات ، وديانات ، وهويات الشعوب . وللعلم ان هذا الكتاب تم تأليفه ونشره عام ١٩٩٦ . رغم عِظم هذا الكتاب واهميته الا ان مؤلفه أشار واعترف بأمانة علمية راقية يُشهد له بها ، ان المفكر المغربي العربي / المهدي المنجرة قد سبقه الى ذلك ، وهو اول من سمى الحروب القادمة ب ( حروب الحضارات ) .

وعليه لابد من نبذة موجزة جداً عن المفكر المغربي العربي البروفيسور / المهدي المنجرة : ولد عام ١٩٣٣ ، وتوفي بتاريخ ٢٠١٤/٦/١٣ . وهو اقتصادي وعالم اجتماع متخصص في علم الدراسات المستقبلية . له العديد من المؤلفات المهمة منها :- ( إنتفاضات في زمن الذُلّقراطية ) ، ( من المهد الى اللحد ) ، ( حوار التواصل ) ، ( مسار الفكر ) ، ( عولمة العولمة ) ، ( الإهانة في عهد الميغاإمبريالية ) … وغيرها . لكنني أرى ان من أهم مؤلفاته كتاباً ألّفه عام ١٩٩١ ، بعنوان ( الحرب الحضارية الأولى ) . إعتبر الكثير من المفكرين ومنهم / صموئيل هنتنغتون ان هذا المؤلف بمثابة تنبؤ عن طبيعة الحروب القادمة ، حيث ستكون على الهويات الثقافية والدينية للشعوب .

والأهم ان نعرف ماذا قال المفكر / المهدي المنجرة عن فلسطين ، أورده نصّاً : — (( بالنسبة للقضية الفلسطينية تحرّك المسؤولون العرب والمسلمون عبر ما يسمى المؤتمر الاسلامي لصالح اسرائيل والاستعمار ، وأؤكد ان تسعين في المئة من المسؤولية للوضع كما نعيشه الآن يرجع للحكومات العربية والاسلامية وعلى ما يسمى منظمة تحرير فلسطين لكونهم عبّدوا الطريق للاستعمار الصهيوني كي يتوغل في المنطقة العربية ويشتت الوحدة العربية )).

المفكر البروفيسور / المهدي المنجرة ، توقع ما حصل للوطن العربي ، وتوقع تدمير العراق ، كما توقع ما سُمي بالربيع العربي . وهو الذي قال : ( ان المسؤولين السياسيين في الغرب يتحدثون عن الديمقراطية ويخشونها في نفس الوقت في بقية البلدان ، لانه اذا كان هناك ديمقراطية حقيقية في بلدان العالم الثالث فهي تشكل خطراً على مصالح الدول الغربية . كما ألف كتاباً باسم (( الإهانة )) ، يقول فيه :- (( عندما اتحدث عن الإهانة فأقصد الإهانة المزدوجة إهانة الغرب لنا ومعها إهانة الإستعمار ، وهناك اهانة ذاتية تأتي ممن يقبلون بالاهانة الخارجية وهي تسقط على المسؤولين عندنا جميعاً ، والخطير ان بعض المسؤولين يقومون بترجمة الاهانة التي يتلقونها من قبل الغرب ويعكسونها على شعوبهم . وعليه فالشعوب العربية تشعر بإهانة مضاعفة سواء من قِبل الغرب او من قِبل المسؤولين ، وقد أُضيف إهانة أخطر وتصدر عن تلك الفوارق الاجتماعية السائدة . الإهانة التي نعيشها اصبحت جزءاً اساسياً في التركيب العقلاني لهذه المجتمعات . وأهم سبب وراء هذا التطور يكمن في اننا قبلنا بها . هناك قابلية للاهانه بسبب تكريسها باستمرار ، ونقبل بمسؤولين يقبلون بها .. الخ )) .

أود ان أورد بعضاً يسيراً من أقوال المفكر البروفيسور / المهدي المنجرة :- ( إذا اردت ان تهدم مجتمعاً ، إهدم التعليم ، واذا اردت ان تهدم التعليم إهدم المعلم ) ، ( لقد انشغل الصينيون ببناء السور ، ونسوا بناء الحارس ) ، ( الإصلاح شبيه بعملية جراحية ، كلما تأخرنا في إجرائها إلا وقلت فرص نجاحها ).( مشكلتنا ان هناك خونه ، هناك غياب للضمير في مسيرتنا في بلداننا النامية ، هم السبب الرئيسي فيما حلّ بنا الآن ، وهناك نخبة باعت نفسها ، هناك مرتزقة باعوا انفسهم لأنهم مُشاركين في اللعبة فاعلين ومستفيدين ، الى أين !؟ كأننا في بورصة ، هذا تشتريه بسيارة وفيلا ، وذاك بكتابة دولة ، وهذا بعامل لإقليم ، وهذا بحقيبة وزارية ، وذاك بسفارة ) ، ( اعطني اعلاماً بلا ضمير ، أعطيك شعباً بلا وعي ) . لاحظوا معي ان عدداً من الأقوال نرددها ولا نعرف انها من اقواله .

المهدي المنجرة المفكر الذي لم نُقَدِّرْ ، قدَّره الغير ، فقد سلّمه امبراطور اليابان وسام الشمس وهو من ارفع الأوسمة تقديراً لفكره . وما اكثر المفكرين والادباء والشعراء والمبدعين والعلماء والمخترعين العرب الذين لم نقدِّرهم حق قَدرِهم ، لكن الذين هجروا بلاد العرب وهاجروا الى الغرب نالوا ما يستحقون من الشهرة والثروة والتقدير الذي يستحقونه ، ومن لم يهاجروا طُمِسوا ، وعانوا وماتوا دون ان نسمع عن ابداعاتهم وانجازاتهم وحتى شخوصهم شيئاً . وطن يحترف قتل ابنائه باراقة الدماء ، او بالاهمال والتهميش وهدر كراماتهم . وأختم ببيت من الشِعر يقول :-
وذو جهلٍ ينامُ على حريرٍ / وذو عِلمٍ ينامُ على التُرابِ .

37 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21

Posted: 05 Aug 2021 04:05 AM PDT

صراحة نيوز –  بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية اليوم الخميس، 37 دينارا لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 60ر35 دينار للبيع.
وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة 44 و33 دينارا على التوالي.
وأشار أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، في تصريح صحفي إلى أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 260 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 297 دينارا.
ولفت إلى أن الطلب على شراء المصاغ الذهبي بالسوق المحلية “جيد”، بالتزامن مع ذروة الافراح والمناسبات الاجتماعية التي تنعكس ايجابا على نشاط السوق، مبينا أن أسعار المعدن الأصفر بلغت بالسوق العالمية حتى بعد ظهر اليوم الخميس 1811 دولارا للأونصة الواحدة.

بترا 

الشونة الشمالية : سبعيني يقضي بحادث تدهور

Posted: 05 Aug 2021 03:55 AM PDT

صراحة نيوز – توفي سبعيني اليوم الخميس، إثر تدهور مركبته بمنطقة الشونة الشمالية، بحسب مدير مستشفى معاذ بن جبل الدكتور إحسان مطالقة

وقال المطالبقة إنه تم إسعاف الشخص من قبل كوادر دفاع مدني غرب إربد إلى قسم الإسعاف والطوارئ الا أنه وصل متوفى، وتم تحويل الجثة إلى مركز الطب الشرعي لإقليم الشمال.

البدور ينعى العميد المتقاعد البدارين

Posted: 05 Aug 2021 03:49 AM PDT

صراحة نيوز – بمزيد من الحزن والأسى ينعى الصحفي ضيف الله البدور وفاة الأخ والصديق العميد المتقاعد موفق البدارين مدير مخابرات اربد السابق والذي توفي صباح هذا اليوم في محافظة المفرق وسوف يتم الدفن في مقبرة ثغرة الجب ..ان لله وان اليه راجعون

إصابات واعتقالات بالضفة والاحتلال يهدم 3 منازل في الخليل

Posted: 05 Aug 2021 03:18 AM PDT

صراحة نيوز – أصيب مواطنان فلسطينيان بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مخيم وادي الفارعة جنوب طوباس، فيما تم اعتقال 10 فلسطينيين بالضفة وهدم 3 منازل في الخليل.
وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان، ان مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي التي اقتحمت مخيم وادي الفارعة، واطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت وقنابل الغاز السام المسيل للدموع باتجاههم، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم بالرصاص الحي والعشرات بحالات اختناق.
من جهته، اوضح نادي الاسير الفلسطيني، ان قوات الاحتلال اعتقلت صباح اليوم، 10 مواطنين فلسطينيين من مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة بزعم أنهم مطلوبون. بدوره، اكد مجلس بلدية سعير في مدينة الخليل، ان قوات الاحتلال اقتحمت منطقة واد الشرق في بلدة سعير في الخليل اليوم، وهدمت ثلاثة منازل يتكون كل واحد منها من ثلاثة طوابق، وتبلغ مساحة كل طابق 200 متر مربع، بحجة أنها مبنية في المنطقة “ج”. يذكر أن المواطنين في منطقة واد الشرق في بلدة سعير، يتعرضون لانتهاكات متكررة من قبل قوات الاحتلال، لقرب المنطقة من شارع الخليل القدس (الشارع الالتفافي 60)، الذي يربط مستوطنة “كريات اربع” بالتجمعات الاستيطانية المقامة شمال وجنوب الخليل.
 بترا 

الاعيان يعيد للنواب قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب

Posted: 05 Aug 2021 03:16 AM PDT

صراحة نيوز – أعاد مجلس الاعيان إلى النواب قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بعد اجرائه تعديلات عليه، في جلسته اليوم الخميس، برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وهيئة الوزارة.
وقال وزير دولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، ان مشروع القانون يلبي المتطلبات الاساسية التي تكفل تحقيق تقدم في متابعة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني. وأوضح محافظ البنك المركزي زياد فريز، ان مشروع القانون جاء اثر عملية تقييم دولية واقليمية لواقع التشريع والممارسة في محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الاردن، وشهد نقاشات موسعة من مختلف الجهات المعنية.
وخالف الاعيان النواب فيما يتعلق بإجراء الجهات الرقابية (البنك المركزي، وهيئة الأوراق المالية) التفتيش المكتبي والميداني بما في ذلك فحص أي وثائق أو معلومات أو سجلات تعد لازمة للقيام بمهامها، وإعلام الجهات المبلغة التابعة لرقابتها وإشرافها بنقاط الضعف في أنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الدول الأخرى، حيث اشترط النواب ان يكون ذلك بأمر من الجهة القضائية. ورفض الاعيان، استثناء المحامين لدى قيامهم بالبيع وادارة المال نيابة عن الغير، وشركات الوساطة المالية التي تقوم ببيع وشراء الاسهم، من الجهات التي يوجب عليها القانون الالتزام بإجراءاته وبالأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه. ويلبي مشروع القانون، متطلبات الالتزام الفني بالمعايير الدولية الصادرة عن مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح والمنهجية الخاصة بها، وفقاً لنتائج عملية التقييم المتبادل للمملكة، لتجنب الآثار السلبية لعدم قيام المملكة بتحقيق تقدم ملموس خلال عملية المتابعة المعززة، التي ستنعكس على النظام الاقتصادي والمالي لها.
ويوسع مشروع القانون نطاق الفئات المشمولة بأحكام القانون وتحديد الجهات الرقابية والإشرافية والجهات المختصة فيه، ويوسع صلاحيات اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتحديد مهام وحدة المعلومات المالية وصلاحياتها.
كما يمنح القانون، المدعي العام المختص صلاحية حجز الوسائط والأدوات المستخدمة أو المنوي استخدامها في جرائم غسل الأموال أو الجرائم الأصلية المرتبطة بها أو جرائم تمويل الإرهاب وإلزام جميع الجهات المختصة بتزويد المدعي العام بما يطلبه من سجلات ومعلومات وبيانات خلال المدة التي يحددها لذلك.
وينشأ وفق القانون مكتب لإدارة الأموال المحجوزة والأصول المصادرة يتبع للنائب العام مباشرة وفق نظام يصدر لهذه الغاية، حيث تشمل مهامه إدارة الأصول المحجوزة أو المصادرة بما يضمن الحفاظ على قيمة هذه الأصول. ويغلظ مشروع القانون عقوبات جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مع إضافة عقوبات جنائية تفصيلية لعدم امتثال الجهات المبلغة بأحكام القانون، وعقوبة مخصصة لمخالفة التشريعات المتعلقة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، اضافة الى تغليظ العقوبات على الأشخاص الاعتباريين وشمول المصادرة للمتحصلات في الجرائم التي يرتكبونها.
وكان امين عام مجلس الأعيان علي الزيود تلا في بداية الجلسة نص الإرادة الملكية السامية المتضمنة دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية اعتباراً من الأحد الماضي.

رفع عقوبة الفيفا عن نادي الحسين اربد

Posted: 05 Aug 2021 03:14 AM PDT

صراحة نيوز – رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” العقوبة عن نادي الحسين إربد والتي تتمثل بمنعه من تسجيل لاعبين جدد.
وكان “الفيفا” فرض عقوبة على النادي، بسبب عدم تسديد مستحقات المحترفين السابقين في فريق كرة القدم الفلسطيني اسلام بطران والغاني مايكل.
وقال نائب رئيس اللجنة المؤقتة في النادي محمود الرشدان لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الخميس، ان النادي سدد مستحقات المحترفين التي تصل الى حوالي 10 آلاف دولار، حيث تم على اثر ذلك رفع العقوبة.
واضاف، ان المراسلات الواردة إلى النادي من “الفيفا”، أكدت إمكانية تسجيل لاعبين جدد خلال الساعات المقبلة، لتعزيز صفوف الفريق خلال منافسات مرحلة الاياب من دوري المحترفين.

وفيات الاردن 5 آب 2021

Posted: 05 Aug 2021 03:11 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  5 آب 2021 

مفلح ضفيدع السنيد

اخلاص يوسف الفاخوري

فاطمة سليمان جرادات

يونس قاسم الريالات

علي راشد هلال المرشد

فتحية علي موسى السطري

رسمي سجيع قاسم

امين احمد سرداح

محمد سليمان الروسان

جمال عبدالقادر الفار

منى علي عبدالله المناصير

معن محمد بيضون

حسين صالح الرجا الغنانيم العبادي

محمد سليم الصالح الخطاطبه

عبدالله محمد ابوسعد

امونة علي اسماعيل صالح

نعيمة محمد موسى غنيمات

نبيل حسنين المالطي

طلال قاسم الطوالبة

محمد سالم الرفايعة

محمد يحيى فرحان البطاينة

صبحي عزام عيسى العزام

محمد طاهر زيد الكيلاني

بنك الإسكان يطلق برنامج جوائز مبتكر لحسابات الرواتب الجديدة

Posted: 05 Aug 2021 02:02 AM PDT

صراحة نيوز – استمراراً لنهجه في مكافأة عملائه وإثراء تجربتهم المصرفية، أعلن بنك الإسكان -البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن إطلاق حملة جوائز رائدة لعملائه أصحاب حسابات الرواتب الجديدة بعنوان ” إذا بنكك مش إسكان، فكّر مرّة كمان”، من خلال المشاركة في سحوبات شهرية للحصول على راتب شهري بقيمة 500 دينار وعلى مدار 5 شهور.

وتشمل السحوبات كافة حسابات الرواتب الجديدة من فئة 500 دينار فأكثر التي يتم تحويلها إلى البنك خلال فترة الحملة الممتدة حتى نهاية العام الحالي، لتتأهل الحسابات الجديدة للمشاركة في السحوبات الشهرية للفوز بالجائزة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 2500 دينار، وحسب شروط وأحكام البنك.

وبهدف توسيع شريحة أعداد العملاء الجدد المستفيدين من برنامج الجوائز، سيتم الإعلان عن 6 رابحين في كل شهر، وبمجموع 30 عميلاً فائزاً بالحملة مما يضاعف من فرص الفوز، حيث سيجرى السحب الأول في نهاية آب المقبل.

وتأتي الحملة ضمن إطار سعي بنك الإسكان الدائم لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات المبتكرة لعملائه، حيث يهدف البرنامج إلى مكافأة عملاء بنك الإسكان على ثقتهم بالبنك وحرصهم على أن يكون بنك الإسكان خيارهم المفضل، وإثراء تجربتهم البنكية كعملاء بشكل مستمر، إذ يقدم البنك مجموعة من برامج الجوائز المبتكرة التي تمنح العملاء فرصة الدخول في السحوبات والفوز بجوائز قيّمة سواء في مجال جوائز حسابات التوفير، وجوائز على منتجات القروض الشخصية والسكنية والسيارات، وجوائز حسابات الرواتب الجديدة، بالإضافة إلى تقديم خدمات متميزة رائدة ومتنوعة بمزايا متعددة ذات قيمة مضافة تحاكي احتياجات العملاء وتطلعاتهم.

كما ويستفيد عملاء بنك الإسكان أصحاب حسابات الرواتب الجديدة، من أبرز المزايا التي يقدمها البنك ضمن باقة متكاملة من الخدمات والمنتجات المصرفية، فضلاً عن الخدمات الرقمية النوعية التي تواكب أحدث التطورات، وشبكة فروع البنك وصرافاته الآلية المتطورة التي تغطي كافة المناطق وتعد الأكبر والأوسع انتشاراً في المملكة.

-إنتهى-

نبذة عن بنك الإسكان 

تأسس بنك الإسكان – الذي يُعد اليوم واحداً من أكبر البنوك على الصعيدين الأردني والإقليمي وأكثرها تطوراً- في عام 1973، كأول بنك متخصص في تقديم التمويل الائتماني اللازم لدفع عجلة العمران السكاني في الأردن برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد تحوله إلى بنك تجاري شامل في عام 1997 تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار أي ما يعادل (444 مليون دولار أمريكي). 

وبفضل أدائه المتنامي وجودة أصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الثاقبة، رسخ البنك مكانته كصرح مصرفي يدعم عملائه من الأفراد والشركات ويقدم لهم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية والمالية والاستثمارية المبتكرة التي تُضاهي أفضل الخدمات المصرفية العالمية.

عُرف بنك الإسكان منذ تأسيسه بريادته في تقديم العديد من الخدمات المصرفية وتمكنه من إدخال مفاهيم مبتكرة في السوق المصرفي، ويقوم اليوم بدور رئيسي في التحول الرقمي الحديث الذي يشهده القطاع المصرفي الأردني.  

وينفرد البنك، الحائز على العديد من الجوائز وشهادات التقدير المحلية والإقليمية والعالمية، بشبكة فروعه الداخلية والخارجية الواسعة في كل من الأردن وفلسطين والبحرين، إضافة الى البنوك والشركات التابعة داخل الأردن وخارج الأردن في كل من الجزائر وسوريا ولندن، ومكاتب التمثيل في العراق والامارات وليبيا. 

بدء العمل بأمر الدفاع 32

Posted: 04 Aug 2021 10:37 PM PDT

صراحة نيوز – دخل، اليوم الخميس، أمر الدفاع 32 لسنة 2021، حيز التنفيذ، والذي ينظم عمل الأفراد في منشآت القطاعين العام والخاص وبعض المهن. الذين لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

ويلزم أمر الدفاع كل موظف في القطاع العام لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كورونا، أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية إحضار فحص (pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة 72 ساعة يومي الأحد والخميس من كل أسبوع وتسليمه إلى رئيسه المباشر في دائرته.

وبحسب الأمر، لا يسمح لموظف القطاع العام الذي يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند الالتحاق بالعمل، وتحسم الأيام التي لا يسمح له بالدوام فيها من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفاده رصيد إجازاته السنوية تحسم تلك الأيام من راتبه وعلاواته.

ويحظر إصدار أي تصريح عمل أو تجديد الإقامة السنوية لأي شخص لم يتلق الجرعة الأولى من مطعوم كورونا أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية.

وعلى مستوى النقل العام، على كل سائق مركبة نقل عام لم يتلق الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية إجراء فحص (pcr) بشكل دوري على أن يتوافر لديه أثناء عمله على المركبة شهادة فحص (pcr) سلبي النتيجة لم تمض عليها مدة (72) ساعة.

ويعاقب كل من يخالف أحكام الفقرة (1) من هذا البند، بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار، وفي حال التكرار يعاقب بالحد الأعلى للغرامة.

درجات الحرارة اليوم اعلى من معدلاتها 4-5 درجات

Posted: 04 Aug 2021 10:25 PM PDT

صراحة نيوز – تبقى المملكة اليوم الخميس، تحت تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة حيث تسجل درجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (4-5) درجات مئوية وتكون الأجواء حارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة.
وبحسب التقرير، تبقى الأجواء يومي الجمعة والسبت، حارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية في جنوب وشرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. ويطرأ الأحد، انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقاء الأجواء حارة في أغلب المناطق، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 37 – 24 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 33 – 22، وفي مرتفعات الشراة 32 – 21، وفي مناطق البادية 40 – 23، وفي مناطق السهول 36 – 23، وفي الاغوار الشمالية 42 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 45 – 28، وفي البحر الميت 44 – 27، وفي خليج العقبة 42 – 27 درجة مئوية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال