صراحة نيوز

الخميس، 19 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الشيشاني

Posted: 19 Aug 2021 08:25 AM PDT

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الشيشاني بوفاة الوزير الأسبق محمد بشير الشيشاني.
وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك إلى أسرة الفقيد، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

تسجيل 12 وفاة و 782 إصابة بفيروس كورونا في الأردن

Posted: 19 Aug 2021 08:23 AM PDT

صراحة نيوز  –  اعلنت وزارة الصحة تسجيل 12 وفاة و782 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10264 وفاة، و787367 إصابة، ونسبة الفحوصات الإيجابيّة نحو 2.82بالمئة.

وبين الموجز الإعلامي الصادر عن الوزارة، الأربعاء، أن عدد الحالات النشطة حالياً وصل إلى 12116حالة، بينما بلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم إلى المستشفيات 90 حالة، كما بلغ عدد الحالات التي غادرت المستشفيات 69 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للحالات المؤكدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات 661 حالة.
وأشار الموجز إلى تسجيل 531 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي لحالات الشفاء المتوقعة بعد انتهاء فترة العزل 14 يوماً إلى 764987حالة.
كما أشار إلى إجراء 27749 فحصاً، ليصبح العدد الإجمالي للفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء إلى نحو 8924446 فحصاً.
وأظهر الموجز، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال بلغت 10 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 16بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 10 بالمئة.
وأضاف، أن نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الوسط بلغت 19 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته إلى 33 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي 12 بالمئة.
وبلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 13 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 15 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفس الاصطناعي في الإقليم ذاته 9 بالمئة.
فيما توزعت الاصابات على المحافظات على النحو التالي :
عمان :
377
الزرقاء : 148
اربد : 71
البلقاء : 54
جرش : 30
الطفيلة : 27
العقبة : 13
المفرق : 12
عجلون : 12
الكرك : 11
مادبا : 9
معان : 8
البتراء : 7
الرمثا : 3

السعود تؤكد أن مبررات حماية الطبيعة لتعطيل استخراج النحاس غير منطقية والنسور يؤكد نحن أمام قرار سيادي

Posted: 19 Aug 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – –  قالت النائب الأسبق الدكتورة أدب السعود إن أسباب سياسية تقف وراء استخراج النحاس من محمية ضانا.

وأوضحت في حديثها لاذاعة حياة اف ام، أن اتفاقية وادي عربة اشترطت عدم الحفر في المنطقة التي يتواجد فيها النحاس.وأضافت أن "إسرائيل" تعتبر مكان النحاس مكان تاريخي توراتي يحتوي على مناجم سيدنا سليمان، مبينة أن "اسرائيل" استخرجت كل النحاس الموجود في الجهة الفلسطينية.

وشددت على أن المبررات البيئية والاقتصادية التي تسوقها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة لتعطيل المشروع غير منطقية، مشيرة أن استخراج النحاس لن يلحق الضرر بالمحمية باعتباره موجود في الجزء السفلي من المحمية باتجاه وادي عربة.

وأكدت أن استخراج النحاس له جدوى اقتصادية كبيرة نظراً لاحتواء المنطقة على كميات تجارية كبيرة.

بدوره قال نقيب الجيولوجين الأردنيين صخر النسور إن الأولوية الاقتصادية تحتم علينا استخراج النحاس من محمية ضانا.وأوضح أن الأردن لا يملك اليوم ترفا في الوقت حيث يعاني من أزمات ظروف اقتصادية صعبة، ويتوجب عليه الاعتماد على ذاته واستغلال ثرواته الطبيعية بالشكل الأمثل.

وتحدث عن معيقات كثيرة تم وضعها أمام عمل جدوى اقتصادية لأخذ قرار ببدء العمل داخل المحمية من عدمه، لافتاً إلى أن النحاس موجود في المنطقة قبل انشاء المحمية بملايين السنين.

وأكد أن النحاس موجود بكميات كبيرة، وأن استخراجه لا يتنافى مع عمل المحمية، ولن يتسبب بأي ضرر بيئي لها."نحن أمام قرار سيادي الان، ولا نعلم لماذا التكلؤ في البحث عن ثرواتنا في وقت نعاني فيه من ظروف صعبة"، بحسب النسور.

وشدد على أن محمية ضانا وغيرها من الأماكن في الأردن تحتوي على ثروات معدنية كثيرة من شأنها أن تحدث تنمية حقيقية في الأردن

مبيعات تويوتا كورولا تتجاوز حاجز الـ 50 مليون سيارة حول العالم

Posted: 19 Aug 2021 05:27 AM PDT

 

صراحة نيوز  – في تتويجٍ لمسيرة سيارتها الأكثر مبيعاً التي يمتد إرثها لأكثر من 55 عاماً، أعلنت “تويوتا” تجاوز مبيعات طراز كورولا الشهير حاجز الـ 50 مليون سيارة على مستوى العالم، لتتربع بذلك على عرش السيارات الأكثر مبيعاً في العالم على الإطلاق، مما يؤكد على جدارة هذا الطراز، والذي لطالما اشتهر بسمعته الأسطورية في تقديم قيمة ممتازة وتكلفة تشغيلية منخفضة إلى جانب الأداء والراحة المطلقة أثناء القيادة. 


وبهذه المناسبة، صرح كي فوجيتا، الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة “تويوتا” في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، قائلاً: “كلنا فخرٌ بتحقيق هذا الإنجاز البارز، والذي يوضح التأثير الكبير لطراز كورولا في حياة الناس في مختلف أنحاء العالم. وكونها أكثر السيارات مبيعاً في العالم، فإن ذلك يُعبِّر عن مدى الرضا والولاء الذي يكنّه عملاؤنا لسيارة كورولا وعلامة “تويوتا”. وقد أسهم الجمع بين الجودة والاعتمادية والموثوقية التي لطالما اشتهرت بها سيارة تويوتا كورولا مع الراحة والكفاءة، في تحقيق مبيعاتٍ تراكميةٍ تجاوزت الـ 50 مليون سيارة. ولذلك، أود أن أتوجه بالشكر إلى جميع عملائنا السابقين والحاليين والمستقبليين على الثقة والمكانة الخاصة التي يولونها لهذه السيارة، واستمرارهم في منحنا الإلهام اللامحدود ضمن رحلتنا لتطوير أفضل سيارات على الإطلاق”. 
ومنذ إطلاقها للمرة الأولى في العام 1966، استمرت سلسلة سيارات تويوتا كورولا بالتطور وفقاً لاحتياجات العصر، فقد تم تقديم ميزات ووظائف جديدة تتناسب مع متطلبات واحتياجات العملاء المتنوعة والمتطورة باستمرار، مع الحفاظ على المقومات الجوهرية لهذه السيارة، والتي تجمع بين الموثوقية العالية وسهولة الاستخدام، وهو أمر لطالما عُرفت به سيارة تويوتا كورولا منذ إطلاق الجيل الأول لها، ولا تزال حتى اليوم من أبرز الخيارات المفضلة لدى السائقين. 
ويُعَد إضافة طراز الـ “هايبرِد” الكهربائي إلى سيارة تويوتا كورولا تأكيداً على التزام شركة “تويوتا” الراسخ بالقيام بدورها الرائد في ابتكار وتطوير سيارات صديقة للبيئة؛ إذ يجمع هذا الطراز بين مصدرين للطاقة يتمثلان في محرك يعمل على البنزين وموتورين كهربائيين. ويُعَدّ هذا الطراز الرائد الأفضل في فئته من حيث كفاءته الاستثنائية في استهلاك الوقود، والذي يبلغ 27.6 كم/لتر، متيحاً بذلك للعملاء فرصة الإسهام في بناء مستقبل أكثر استدامة، في الوقت الذي ينعمون فيه بالمزيد من الرضا من خلال تجربة قيادة أكثر تفاعلية. ويرجع الفضل في ذلك إلى ما يزخر به طراز الـ “هايبرِد” الكهربائي من تقنيات متقدمة تمنحهم هدوءاً استثنائياً داخل المقصورة، فضلاً عن سلاسة التسارع، خاصةً عند الانطلاق من وضع التوقف التام. 

 عن “الشركة المركزية للتجارة والمركبات”:
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعالة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة. 

ضمن المبادرة التي استمرت ثلاثة أشهرحوالي 82 ألف مستفيد من مركز قرية أورنج الرقمية للقاح كورونا

Posted: 19 Aug 2021 05:20 AM PDT

صراحة نيوز  – اختتمت أورنج الأردن أعمال المحطة المخصصة لتقديم مطعوم فيروس كورونا التي كانت قد أنشأتها مؤسسة أورنج الأردن بتمويل من مؤسسة أورنج العالمية، ذراع المجموعة للأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية، في قرية أورنج الرقمية بمنطقة العبدلي وسط العاصمة عمّان.
وتم إعطاء المطعوم لحوالي 82 ألف مستفيد على مدار 3 أشهر، حيث وفّرت المنصة الوطنية لمطعوم كورونا للراغبين بأخذ اللقاح فرصة اختيار محطة قرية أورنج الرقمية التي قدّمت خدمة التطعيم من السيارات وللمارّين من المشاة، بالتماشي مع إجراءات التطعيم المعتمدة، لتعزيز المناعة المجتمعية وتوسيع دائرة التطعيم في المملكة.
وأكدت الشركة أن إطلاق هذه المحطة يجسّد الدور الهام الذي أخذته أورنج على عاتقها منذ بداية جائحة كورونا، بما في ذلك تسخير مواردها الرقمية لتسهيل الدراسة والعمل عن بُعد والتكيف مع الظروف المترتبة على الإجراءات الوقائية، فضلاً عن دعم وزارة الصحة وغيرها من المبادرات المجتمعية، كونها المزوّد الرقمي الرائد والمسؤول في المملكة.
يذكر أن هذه المبادرة تمت بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة ومجموعة من المتطوعين، وذلك للمساهمة في الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا والوصول إلى صيف آمن عبر تطعيم أكبر عدد ممكن من المواطنين، ضمن جهود مؤسسة أورنج العالمية في دعم حملات التطعيم الوطنية ضد كورونا في الشرق الأوسط وأفريقيا والقطاع الصحي لمواجهة هذه الجائحة.
 

“أكاديمية أبوغزاله العالمية الرقمية” و”برايت انجنيرز” يعتمدان مدارس النظم الحديثة لتعليم الابتكار الرّقمي

Posted: 19 Aug 2021 05:14 AM PDT

صراحة نيوز – بالتعاون ما بين “أكاديمية طلال أبوغزاله العالمية الرقمية” وشركة “برايت انجينيرز”، تم اعتماد مدارس النظم الحديثة لتعليم برامج الابتكار، ضمن شراكة استراتيجية، تهدف إلى الاستثمار في الطاقات الشبابية في سن مبكرة نحو الابتكار التقني.
وسيتم من خلال هذا التعاون تطبيق حزمة من برامج الابتكار الرقمي، من خلال البرنامج التدريبي “المبتكر الرقمي الصغير”، بالمستويين المبتدئ والمتقدم.
ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في المنطقة، والموجّه إلى طلبة المدارس من ذوي الفئة العمرية (11-16) سنة؛ لإكسابهم المهارات الفنيّة والتقنية اللازمة لتقديم مشاريع ابتكارية وريادية.


ويهدف هذا الاعتماد لتوعية الطلبة والارتقاء بمهاراتهم وقدراتهم الإنتاجية والابتكارية من خلال البرامج التدريبية في مجال حقوق الملكيّة الفكريّة وبراءات الاختراع وعلوم الروبوت والذكاء الاصطناعي والهندسة التكنولوجية، ليُصار إلى منحهم شهادة (مُبتكر) معتمدة، وكذلك منح المدارس لوحة الاعتماد في تعليم برامج الابتكار الرقمية.
وأشاد مدير عام مدارس النظم الحديثة الدكتور مصطفى العفوري بالدور الكبير لشركة برايت وأكاديمية طلال أبوغزاله العالمية الرقمية في السعي نحو اكتشاف وبناء قدرات الطلبة في مجال التكنولوجيا الرقمية لتحقيق الرسالة والطموح المنشودة من ذلك لصناعة عربية مساهمة في إنتاج الابتكار التكنولوجي.
من جانبه أكد المدير العام لشركة برايت انجينيرز الدكتور ماجد حمد على أهمية حصول المدارس على هذا الاعتماد كونه يحاكي الرؤية الثاقبة لمدارس النظم نحو تحفيز وصقل مفاهيم الابتكار والإبداع التكنولوجي لدى طلبتها، وكذلك سعي المدارس نحو زيادة الوعي وتمكين الطلبة لمهارات القرن الحادي عشر من مهارات التفكير والإبداع وحل المشكلات، بما يتلاءم مع رؤية المدرسة في إعداد جيل من القادة المتميزين في جميع المجالات المستقبلية.
وبين الأستاذ يوسف الرواس المدير التنفيذي لأكاديمية طلال أبوغزاله العالمية الرقمية أن إطلاق البرنامج يأتي لتهيئة الطلبة وإعدادهم لتحديات العالم الرقمي المبني على استخدامات معايير الذكاء الاصطناعي ومؤشراته، وما يتطلبها من إعداد بيئة جاذبة للابتكار، مضيفا أن البرنامج تم إعداده وفقا لأعلى معايير الجودة، من خلال خبراء مدربين مؤهلين بطريقة تكاملية لتمكين المتعلم من اكتساب جميع المهارات الفنية والتقنية اللازمة لتقديم المشاريع الابتكارية.
وأشار إلى أن هذا البرنامج يأتي استجابة لاهتمامات سعادة الدكتور طلال أبوغزاله لهذه هذه الفئة العمرية، لدورها في صنع المستقبل.
يشار إلى أن أكاديمية طلال أبوغزاله العالمية الرقمية عضو في “طلال أبوغزاله العالمية” تهدف إلى تزويد الموارد البشرية بالمعارف والمهارات رقميا

العيسوي يسلّم 19 حافلة ومركبة لجمعيات خيرية وشبابية ومؤسسات مجتمعية

Posted: 19 Aug 2021 05:02 AM PDT

صراحة نيوز  – سلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم الخميس، 19 حافلة ومركبة لجمعيات خيرية وأندية شبابية ومؤسسات مجتمع مدني، تعمل في مجال السياحة وتدريب وتأهيل الشباب والمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والمسنين، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية.
وقال العيسوي، خلال حفل التسليم الذي جرى في الديوان الملكي الهاشمي، بحضور وزير السياحة والآثار نايف الفايز، ووزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، إن دعم رواد العمل الخيري والتطوعي والشبابي والمهني والسياحي، يأتي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لتمكين المؤسسات الرسمية والأندية الرياضية وتلك العاملة في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام، والفاعلة في المجتمعات المحلية من تقديم خدمات نوعية للفئات المستهدفة، إلى جانب المراكز الساعية للنهوض بالواقع السياحي في مناطقها ، فضلاً عن دعم المؤسسات  المعنية بتدريب وتأهيل الشباب وتوفير فرص العمل لهم.
وأضاف، إن المبادرات الملكية تصب بمجملها في إطار توفير سبل العيش الكريم وتحسين الظروف الاقتصادية للمواطنين، مشيرا إلى توجيهات جلالة الملك المستمرة بسرعة التنفيذ والإنجاز للمشاريع التنموية، وصولاً إلى تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة وتوفير فرص العمل وتأمين مستوى معيشي أفضل للفئات المستهدفة، وفق رؤية واضحة وجداول زمنية محددة،  يتم تنفيذها بتعاون وشراكة مع مؤسسات الدولة المختلفة.
 وأشار العيسوي إلى أن المبادرات الملكية شملت الكثير من القطاعات الحيوية؛ كالصحة والتعليم والزراعة وتعزيز دور المرأة والشباب والسياحة والرعاية الاجتماعية والبنى التحتية، وتمكين مؤسسات المجتمع المدني، خصوصاً التي حققت نجاحاً وحضوراً فاعلاً في خدمة مجتمعاتها المحلية واحتضان أصحاب الأفكار الريادية، من خلال تزويدها بوسائل النقل الحديثة لتمكينها من الاستمرار في تأدية رسالتها الإنسانية وتحقيق أهدافها النبيلة، وتقديم أفضل الخدمات للفئات المستفيدة، حيث تُركز المبادرات الملكية، على النهوض بواقع المجتمعات المحلية وتعزيز إنتاجيتها، وتفعيل دور الأهالي في مسيرة التنمية ترسيخاً لمبدأ الاعتماد على الذات.
ولفت إلى أن الشباب يحظون باهتمام ورعاية جلالة الملك، الذي يوجّه باستمرار بضرورة العمل لتهيئة الظروف الملائمة أمامهم لتفعيل طاقاتهم واستثمار قدراتهم للمشاركة في مسيرة التنمية المستدامة، حيث تم إطلاق عدد كبير من المبادرات الملكية الموجّهة لقطاع الشباب، ومن ضمنها إنشاء المراكز الشبابية والأندية الرياضية والملاعب في مختلف مناطق المملكة، والتي يستفيد منها آلاف الشباب بهدف تنمية واحتضان مواهبهم.
وأشار العيسوي، خلال كلمته، إلى توزيع وسائل النقل على عدد من المؤسسات التي حققت نجاحاً وحضوراً فاعلاً في خدمة مجتمعاتها المحلية، من جمعيات خيرية وأندية شبابية رياضية، ومؤسسات مجتمع مدني مختلفة، من ضمنها تزويد مركز زوار الشوبك بـ 6 سيارات كهربائية مخصّصة لنقل السياح، والتي جاءت بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك خلال لقاءاته التواصلية مع المواطنين، واستجابة من جلالته لمطالب هذه الجمعيات والأندية ومؤسسات المجتمع المدني.
من جهته، قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، إن الوزارة تُقدّر الاهتمام الملكي بالسياحة ودعم جلالة الملك لهذا القطاع الذي عانى في الفترة الماضية جراء جائحة كورونا، مبيناً أن ما تُقدمه المبادرات الملكية اليوم يُعد دليلاً على هذا الدعم المتواصل.
وأضاف، إن جلالة الملك زار لواء الشوبك العام الماضي، وأكد أهمية الاستفادة من الفرص السياحية التي يتمتع بها اللواء، لافتاً إلى أن الوزارة قامت بإعداد خطة متكاملة للمنطقة وباشرت بتنفيذها، حيث تم إنجاز الشارع المؤدي لقلعة الشوبك، تزامناً مع تواصل العمل في ترميم القلعة، كما تجري حالياً دراسة متخصصة لتطوير مختلف الخدمات في اللواء.
ولفت الفايز إلى أن هذه المبادرة الملكية، التي تم من خلالها تسليم مركز زوار الشوبك بـ 6 سيارات كهربائية، تشكّل إضافة نوعية لتجربة الزائر المحلي والأجنبي للمنطقة، إلى جانب ما توفره لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة من تسهيلات لزيارة القلعة والاطلاع على مرافقها بسهولة ويُسر.
 بدوره، قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، إن توزيع الحافلات على المؤسسات والجمعيات والمراكز يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في هذه المؤسسات، إلى جانب خدمة الأهداف التنموية في المجتمعات المحلية، مبيناً أن هذه المؤسسات تحظى بمكانة خاصة في وجدان جلالة الملك، الذي يؤكد باستمرار أن التنمية الاقتصادية والاجتماعية هدف وطني نسعى جميعاً إلى تحقيقه، وعلينا أن نعمل يداً بيد لخدمة الوطن وتحقيق المستقبل الأفضل.
وأشار إلى أن دور وزارة التنمية الاجتماعية يكمن في تقديم جميع التسهيلات والدعم الممكن لمختلف الجمعيات الخيرية والتنموية الفاعلة في خدمة المجتمعات المحلية.
من جهتهم، ثمّن ممثلو الجهات والهيئات المستفيدة، المبادرة الملكية التي تُسهم في دعم وتمكين هذه المؤسسات وتعزز من قدراتها في خدمة المجتمعات المحلية والفئات المستهدفة، فضلاً عن تحسين مستوى خدماتها وتذليل مختلف التحديات التي تواجهها.
وجرى خلال حفل التسليم، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.
وحضر حفل تسليم الحافلات والمركبات، أمين عام وزارة الشباب، وأمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعدد من ممثلي المؤسسات الاجتماعية والأندية والمراكز الشبابية المستفيدة.


طاقة الأعيان تبحث تعرفة الكهرباء الجديدة

Posted: 19 Aug 2021 04:49 AM PDT

صراحة نيوز –   بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتورصالح ارشيدات، اليوم الخميس، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، تعرفة الكهرباء الجديدة.
وقال ارشيدات إن هناك ضرورة للعمل على إزالة التشوهات في التعرفة الكهربائية، ومعالجة التحديات التي تواجه مختلف القطاعات، وإعادة النظر بتعرفة الكهرباء، والوصول إلى تعرفة خالية من التشوهات القائمة حاليا على المنازل، والقطاعات التجارية والصناعية والفندقية والصحية والزراعية، بحيث تنخفض على جميع القطاعات الاقتصادية.
وبين أن الانخفاض في كلف الطاقة سيعمل على تحفيز الاستثمار ويعززها، ويزيد من الصادرات، ما ينعكس إيجاباً على القطاعات كافة، والتوسع في خلق فرص العمل ما يدفع عجلة النمو الاقتصادي.
من جانبها، أكدت الوزيرة زواتي أن التعرفة الكهربائية، التي أعلن عنها مؤخرا، جاءت لتبسيط التعرفة وتخفيض الكلف على القطاعات الاقتصادية، دون التأثير سلبا على المشتركين المنزليين الأردنيين، خاصة ذوي الدخل المحدود والمتوسط.
وبينت زواتي أن التعرفة الكهربائية الجديدة الغت الحمل الأقصى عن جميع القطاعات الاقتصادية، لما لذلك من أثر في تخفيض الكلف التشغيلية على هذه القطاعات، وتعزيز تنافسيتها.
كما تم تخفيض التعرفه على بعض القطاعات، وبنسب متفاوته، دون أي زيادة على التعرفة لأي من القطاعات الاقتصادية.
وأشارت إلى أن القطاع المنزلي وبموجب التعرفة الجديدة، أزالت التشوهات، وقلصت الشرائح من 7 شرائح إلى 3 فقط، ويخضع لتعرفتين، تعرفة مدعومة يستفيد منها كل مشترك أردني، وحملة الجوازات الأردنية المؤقتة، وأبناء قطاع غزة، بواقع عداد واحد لكل عائلة مدعوم، وتعرفة غير المدعومة تكون بسعر الكلفة، وستطبق على غير الأردنيين، ومالكي أنظمة الطاقة المتجددة، ومالكي أكثر من عداد واحد.
وبدوره، أكد اللبون أهمية التعرفة الجديدة في مساعدة القطاعات الاقتصادية، على مواجهة التحديات وتخفيض كلفها التشغيلية وتحفيزهان وتعزيز تنافسيتها بما يعود بالفائدة على المواطن، والاقتصاد الوطني، مع الحفاظ على مصالح المستهلكين المنزليين، مشيراً إلى أن التعرفة الجديدة تأتي في إطار الدور الرقابي والتنظيمي المناط بالهيئة.
وأوضح اللبون أن الدعم سيبقى على الفاتورة، وكما هو معمول به حالياً، وسيتم كذلك اعتماد آلية واضحة للاعتراض، للنظر في الحالات الخاصة، وأي ملاحظات قد تظهر عند بدء التطبيق، وذلك حماية للمشتركين الأردنيين المستحقين للدعم.
ومن جانبهم، أكد أعضاء اللجنة أن على الجهات المختصة في الحكومة، مراعاة أن تكون التسعيرة بسعر التدريجي، وليس بسعر التراكمي، والطاقة البديلة تعطي من 20 إلى 22 بالمئة من قيمة الاستهلاك، والتوليد الطاقة التقليدية 80 بالمئة، ومن غاز الريشة 5 إلى 7 بالمئة، و15 بالمئة من الصخر الزيتي مع بداية عام 2022، مشيرين إلى أهمية قراء وتركيب العداد الذكي في كافة أنحاء المملكة خلال 3 سنوات القادمة.

وزيرة الصناعة: حصر المشتريات الحكومية بالمنتجات المحلية

Posted: 19 Aug 2021 04:43 AM PDT

صراحة نيوز –   قالت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، ان قرار مجلس الوزراء بتعديل حصر المشترات الحكومية بالمنتجات المحلية واضافة قائمة سلع جديدة الى القائمة التي تستفيد من القرار، تسهم في دعم الصناعة المحلية وزيادة حصتها داخل السوق المحلي.
وأضافت في بيان اليوم الخميس، إن القرار يعكس اهتمام الحكومة وحرصها على دعم القطاع الصناعي وتعزيز تنافسيته وزيادة حصته من السوق المحلي حيث تم وبموجب القرار المعدل، إضافة قائمة جديدة من المنتجات المحلية وذلك بعد التشاور مع غرفة صناعة الأردن والجهات الحكومية المعنية.
وكان مجلس الوزراء قرر مؤخرا تعديل قراره الخاص بحصر مشتريات الوزارات والمؤسسات الحكومية من اللوازم الحكومية، بالصناعات المحلية، في حال وجود 3 منتجين محليين على الأقل، وشريطة أن يحقق المنتج تعريف المنشأ الأردني وأن يكون حاصلاً على شهادة مطابقة من مؤسسة المواصفات والمقاييس، وأن تكون المشتريات مطابقة لمواصفات وشروط الشراء الواردة في طلبات المشتريات الحكومية.
وأكد مجلس الوزراء على الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة والشركات المملوكة للحكومة والشركات التي تساهم بها الحكومة التقيد والالتزام بهذا القرار لحين صدور قرار جديد بإلغائه أو تعديله.
ووفقاً للقرار الذي يهدف للمساهمة في السياسات الحكومية بدعم المنتجات المحلية وحمايتها، يتم تكليف ديوان المحاسبة بالإشراف على متابعته وتطبيقه لدى كافة الجهات المذكورة سابقا، وإصدار تقارير دورية حول ذلك.
وتشمل القائمة الإضافية بالمشتريات: مصنوعات إسفنجية وكفرات وأغطية منجدة بجميع القياسات وواقيات الفرشات بجميع القياسات، والبشاكير والمناشف والبرادي وبياضات أسِرة ومخدات ووجوه مخدات والحرامات واللحف، اضافة الى “تي شيرت” بأكمام طويلة وقصيرة والجوارب والألبسة الداخلية. كما تشمل صهاريج نقل المياه والوقود والمواد الكيماوية، وصهاريج خدمات النضح والدفع بكافة أحجامها الثابتة على الشاصي والمجرورة بالتريلة والقلابات الثابتة والمجرورة، وسطحات الشحن المدعمة بالكرينو والتريلات بكافة أحجامها والونشات وهياكل المركبات المختلفة، وسيارات الإطفاء وسيارات الإسعاف والإنقاذ، والعيادات والمختبرات والمشاغل والمستشفيات وبنوك الدم المتنقلة بكافة تجهيزاتها وأشكالها المختلفة، والسيارات المبردة كبيرة الحجم.
وتضمنت القائمة كذلك الصوبات وكيازر وأفران الغاز ومراوح التهوية والشفط وأجهزة قياس مستوى السوائل في الخزان، والخزانات والبراميل البلاستيكية ومفاتيح وأباريز وأحجار نصب وبناء ورخام وجرانيت وأنابيب بلاستيكية إنشائية (شبكات مياه البنية التحتية، شبكات الصرف الصحي والاتصالات، تمديدات التدفئة ومياه الشرب، شبكات المياه الباردة والساخنة، شبكات الكهرباء) ومستلزماتها، ومواد تشطيبات البناء ومواد لاصقة (غراء) لصناعة الأخشاب، ومواد لاصقة (آجو، بولي، يوريثان، رش) وسيليكون للزجاج والألمونيوم وأنظمة تحميل مجاري الكابلات الكهربائية.

قطر تبدأ باستيراد أصناف جديدة من الخضار والفواكه الأردنية

Posted: 19 Aug 2021 04:38 AM PDT

صراحة نيوز –  تشهد السوق القطرية، أنواعا جديدة من منتجات الخضار والفواكه الاردنية، التي لم يكن يتم استيرادها خلال الفترة الماضية، بسبب وجود المنتج البديل محليا.
وقال تجار ومستوردو مواد غذائية في قطر لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنهم بدأوا باستيراد العديد من أنواع الخضار والفواكه الأردنية كالخيار والقرنبيط والباذنجان والكوسا والبندورة والبطيخ والشمام والتين والصبر والفلفل بأنواعه، والعشبيات مثل النعنع والكزبرة والبقدونس والبصل الأخضر.
واوضح المستورد القطري للخضار والفاكهة، حمد السليطين، ان تراجع مستوى الإنتاج المحلي لهذه الأصناف من الخضار والفواكه، دفع بالمستوردين القطريين إلى التوجه نحو السوق الأردنية لتعويض النقص الحاصل، وسد الطلب على هذه الأصناف، من خلال استيرادها بكميات كافية.
واضاف ان استيراد الخضار والفواكه من الأردن، يتم حاليا في معظمه من خلال النقل الجوي، وهو ما يساعد على وصول هذه الأصناف إلى قطر طازجة وبحالة ممتازة وتكون مرغوبة ورائجة بشكل كبير لدى مختلف شرائح المستهلكين.
واكد أنه بالرغم من ان النقل الجوي يزيد من مستوى الأسعار في كثير من الأحيان، الا ان الجودة العالية والمذاق الطيب للمنتجات الأردنية مقارنة مع أصناف مماثلة مستوردة من أماكن أخرى حول العالم، يجعل الطلب عليها كبيرا من قبل شريحة كبيرة من المستهلكين.
من جانبه، قال تاجر الخضار والفاكهة علي شاهين، إن المستهلكين في السوق القطري اعتادوا على الخضار والفواكه المستوردة وخاصة الاردنية، حيث تشهد طلبا مستمرا، ما دفع التجار للحرص على توفير تلك المنتجات في قطر على مدار العام.
بدوره، بين مدير شركة لاستيراد الخضار والفاكهة في قطر سعد اليافعي، ان الخضار والفواكه الأردنية تعد من أفضل المنتجات المماثلة المستوردة إلى السوق القطري إذا لم تكن أفضلها، وأنه يلمس ذلك من ردود فعل المستهلكين الذين يعطون الأولوية دائما في الشراء للمنتج الأردني.
وبحسب بيانات رسمية، تنتج قطر قرابة 100 ألف طن من مختلف أصناف الخضار والفواكه، بمعدل اكتفاء ذاتي تصل نسبته الى 36 بالمئة، فيما يجري حاليا تنفيذ 34 مشروعا زراعيا على مساحة مليون متر مربع، وعقب اكتمالها خلال العام المقبل، يتوقع ان يرتفع انتاج قطر من الخضار والفاكهة ليغطي ما نسبته 70 بالمئة من حاجة السوق المحلي.

مخالفات لمنشآت سمحت بدخول اشخاص لم يتلقوا مطعوم كورونا

Posted: 19 Aug 2021 04:26 AM PDT

صراحة نيوز –  حررت وزارة الصناعة والتجارة والتموين مخالفات بحق منشآت لم تستخدم تطبيق “سند ” وسمحت لأشخاص لم يتلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالدخول اليها.
واوضحت الوزارة في بيان اليوم الخميس، ان الفرق الرقابية التابعة لها حررت يوم امس الاربعاء، 41 مخالفة لمنشآت لم تطبق اوامر الدفاع، منها 33 مخالفة لعدم ارتداء الكمامات وعدم وجود تباعد بالمسافات.
وتم تحرير 8 مخالفات لمطاعم ومقاه ومحلات حلويات، لعدم استخدامها تطبيق” سند” وعدم ارتداء العاملين فيها الكمامة، وإدخال رواد لهذه المنشآت لم يتلقوا لمطعوم المضاد لكورونا.
واكدت الوزارة، استمرار جولاتها الرقابية المكثفة لمتابعة التزام المنشآت والأفراد بأوامر الدفاع المتعلقة بالسلامة والصحة الوقائية من وباء كورونا وخاصة ارتداء الكمامة ومراعاة مسافات التباعد وعدم حدوث الاكتظاظ داخل المحلات.

الأعيان يقر قانون أمانة عمان

Posted: 19 Aug 2021 04:23 AM PDT

صراحة نيوز –  أقر مجلس الأعيان في جلسته اليوم الخميس، برئاسة رئيس المجلس فيصل الفايز، وحضور هيئة الوزارة، قانون أمانة عمان كما ورد من مجلس النواب، فيما أعاد للنواب قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، بعد إجرائه تعديلات عليه.
وأبقى مشروع قانون أمانة عمان، على تعيين أمين العاصمة من قبل مجلس الوزراء من ثلث أعضاء المجلس المعينين، فيما ينتخب سكان العاصمة ثلثي أعضاء المجلس، انتخاباً مباشراً، مع تخصيص ما لا يقل عن 25 بالمئة من المقاعد للنساء.
ويأتي القانون بحسب الأسباب الموجبة، لخصوصية العاصمة عمّان، والنمو السكاني المتزايد، ما يتطلب تمكين الأمانة من تقديم خدمات تواكب التطور، والمحافظة على جمال المدينة وإرثها الحضاري والثقافي، إلى جانب إيجاد بيئة مناسبة لجلب المستثمرين، وتوضيح آلية تشكيل مجلس الأمانة.
وأعاد الأعيان قانون هيئة النزاهة ومكافحة الفساد للنواب، بعد إجرائه تعديلات أهمها: رفض منح مجلس الهيئة، صلاحية اتخاذ قرار الاحتفاظ بالمشتبه بارتكابه فساداً، والحجز على أموالة المنقولة، منع سفره دون إذن قضائي مسبق، والإبقاء على النص الأصلي الذي يُلزم الهيئة طلب إصدار قرار مستعجل بهذا الخصوص من الجهة القضائية المختصة. وأشار رئيس اللجنة القانونية في مجلس الأعيان الدكتور أحمد طبيشات، إلى توافق جميع الخبراء القانونيين الذين التقتهم اللجنة لدى مناقشة القانون، على وجود “شبهة دستورية” بمنح صلاحيات السلطة القضائية للهيئة، باعتباره مساساً بمبدأ الفصل بين السلطات، وجوهر الدستور المتعلق بحرية الانسان، لافتاً إلى أن وزيري العدل والدولة للشؤون القانونية، توافقا مع قرار اللجنة بعدم دستورية المادة 2 ذات الصلة والواردة من الحكومة. وكان رئيس الهيئة مهند حجازي، أكد أن التعديل المتعلق بمنح الهيئة صلاحية الحجز ومنع السفر، لا يشكل تجاوزاً على السلطة القضائية باعتباره إجراءً مؤقتاً واحترازياً، فرضه الواقع والتطورات المتسارعة في جرائم الفساد، حيث لم يعد الفقه الجنائي “الكلاسيكي” قادراً على مواجهة هذه الجرائم حالياً، فضلاً عن منح صلاحية الاحتجاز في قوانين أخرى سارية كالمخدرات والإرهاب.
وشطب الأعيان المادة التي تستثني الموظفين العموميين والأمنيين والعسكريين، من أحكام إجراءات المصالحة عند ارتكابهم أي من أفعال الفساد، إضافة إلى عدم الموافقة على الجمع بين عقوبتي الحبس والغرامة، لمن يرتكب أياً من أفعال الفساد، من خلال العودة للنص الأصلي الذي يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن أربعة أشهر، أو بغرامة لا تقل عن 500 دينار، كما وافق الأعيان على قرار النواب برفض استثناء هيئة النزاهة ومكافحة الفساد من نظام الخدمة المدنية، واستبدال الأنظمة المعمول بها لدى الوزارات والدوائر الحكومية بأنظمة خاصة.
وصادق أعضاء المجلس على قرار مجلس النواب المتضمن الموافقة على القانون المعدل لقانون الشركات كما عدّله الأعيان.

(بترا)

رئيس الوزراء ينعى وزير الزراعة الاسبق محمد الشيشاني

Posted: 19 Aug 2021 04:17 AM PDT

صراحة نيوز –  نعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وزير الزراعة الاسبق محمد بشير الشيشاني، الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم .
واستذكر رئيس الوزراء الخدمات الجليلة التي قدمها المرحوم الشيشاني لوطنه في جميع المواقع التي عمل بها .
وشغل المرحوم الشيشاني منصب وزير الزراعة عام 1984، وامينا للعاصمة بين الاعوام 1991 و 1993، ورئيساً لمجلس إدارة ومدير عام مؤسسة المتقاعدين العسكريين 1982، اضافة الى عدة مناصب عسكرية .
والمرحوم الشيشاني المولود في الزرقاء عام 1933، حاصل على وسام النهضة من الدرجة الاولى ووسام الاستقلال من الدرجة الأولى ووسام الارز من الجمهورية اللبنانية.

الخطيب .. أحنا وهم وشعرة معاوية

Posted: 19 Aug 2021 04:15 AM PDT


صراحة نيوز – بقلم م مدحت الخطيب

حاورت أحدهم فقال حتى تركب الموج ويكون لك مقعد في
موكب( الواصلين اصحاب النمر الحمراء ) عليك ان تتناغم و تتعامل بصفات الطبقة الراقية فهي المنفذ الى قلوب صناع القرار في الاردن خلال العشرين عام الماضية ، ومن اجل ذلك لا بد ان تمر في مراحل من قواعد الاتيكيت والبروتوكول في التعامل مع الآخرين ، فلا يعقل ان لا تسكن عبدون ودير غبار والصويفية والحمر ودابوق..وان لا تسافر نصف الصيف ما بين باريس وميامي
• عليك بمطاعم وفنادق الخمس نجوم في عمان ففيها تُطبخ الوزارات ، وعليك ان تلتزم في لباسك وان لا تلبس الا بدلة (ديزموند ميريون)وشقيقاتها
وتتعطر باشهر العطورالفرنسية كا جيفنشي مثلا ، عليك ان تُغير من قناعاتك فلا يمكن ان تتعامل بالبساطة التي تتعامل فيها مع عامة الشعب فانت طبقة وهم دونك، عليك ان تختار اصدقاء من نفس المحيط ولا توسع علاقاتك الداخلية،عليك ان تتسوق من ابيلا مول او كوزمو أوتاج مول على الاقل، عليك ان تستمع للاغاني الاجنبية الصاخبة وان تخرج من نمط الافلام العربية الكلاسيكية (ما بقصد الروابي طبعا 😥😥)عليك وعليك وعليك …الخ

فقاطعته وقلت بلسان الفلاح البسيط خيوه من لا يعرف بيت يافا و جحفية وصنفحه والجدعة وراجب وعنيزة والكتة وبرمه ومريغة فليس منا ،
خيوه والي ما (تمرمغ) بتراب صرارة وشحينة والعميان وصوقعة وجبل عالي والطنوره ليسَ منَّا ، ولسْنَا مِنه ..
خيوه احنا عشنا واحنا اطفال على افتح ياسمسم وبيل وسبستيان وماجد وكنا بالف خير،
وبس كبرنا شوي وخطت شواربنا صرنا نشاهد ابو عبواد وام الكروم وعليوة ووضحا وابن عجلان ،
خيوه احنا بس نشوف واحد ببكي بالتلفزيون بنصير نبكي معاه ذاكر قصة والباقي تفاصيل والانسانية جمعاء وفنادق الخمس نجوم لمصابين كورونا وتسعيرة المحروقات والرز …كان قلبنا يتقطع وهو يحكولنا فيها …

صدقني اذا بنفرح بنسمع محمد عبده ومتعب عليه رحمة الله ومجوز واغاني وطنية واذا بنحزن بنسمع موال عراقي حزين بقطع القلوب واغاني وطنية كذلك ،
احنا كل يوم بنسمع فارس عوض وهو يغني لعمان تاعتنا مش تاعتكم فيرتاح البابل..
خيوه لكم برستيجكم ولنا وطن وهذا يكفينا ..
م مدحت الخطيب كاتب ونقابي أردني

وزارة الطاقة تؤكد حرصها على التنوع الحيوي في ضانا

Posted: 19 Aug 2021 04:12 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت وزارة الطاقة والثروة المعدنية حرصها على الحفاظ على البيئة والتنوع الحيوي في منطقة ضانا، بالتوازي مع الاهتمام بالمشاريع الاستثمارية الواعدة، وبما يحافظ على حقوق ومصالح الجميع وتوفير فرص عمل.
وذكرت الوزارة في بيان اليوم الخميس، ان دراسات اجرتها سلطة المصادر الطبيعية في منطقة ضانا، الواقعة في محافظة الطفيلة، على مساحة 292 كيلو مترا مربعا، اوضحت ان ضانا غنية بشكل رئيسي بكل من خامي النحاس والمنغنيز.
وقالت ان السلطة قامت منذ عام 1966 بدراسات تنقيبية للمنطقة وتم حفر العديد من الابار والخنادق والانفاق.
وبينت انه من المتوقع ان تبلغ كلفة الاستثمار في المنطقة نحو 200 مليون دينار، ستوفر فرصا للعمل، خاصة لأهالي المناطق المحيطة بها تقدر بنحو1000 وظيفة مباشرة وحوالي 2500 وظيفة غير مباشرة.
وكشفت الوزارة عن دراسات اجرتها سلطة المصادر الطبيعية سابقا، قدرت كميات النحاس في منطقة فينان بحوالي 20 مليون طن وفي منطقة خربة النحاس بنحو 25 مليون طن.
واشارت الى ان موضوع استغلال النحاس في محمية ضانا كان بناء على دراسات كانت قائمة قبل اعلان المحمية بشكل رسمي، وبعد اعلان المنطقة محمية طبيعية طالبت العديد من الحكومات والادارات السابقة باقتطاع المناطق المتوقع وجود خام النحاس بها لتسهيل العمل فيها.
واضافت انه ونظرا لأهمية استغلال الخام كثروة وطنية ترفد الاقتصاد وتؤمن فرص عمل، وافق مجلس الوزراء في عام 2016 على السماح بالتنقيب عن النحاس والمنغنيز ضمن احداثيات منطقة محددة من محمية ضانا.
وبناء على ذلك، تم بتاريخ 14 شباط 2016 توقيع مذكرة تفاهم، مع الشركة المتكاملة للتعدين والتنقيب ضمن احداثيات منطقة محددة داخل المحمية بمساحة 61 كيلومترا مربعا في المنطقة الشمالية منها (خربة النحاس)، و45 كيلومترا مربعا من المنطقة الجنوبية للمحمية (فينان)، فيما تبلغ مساحة محمية ضانا 292 كيلو مترا مربعا، وقد تم تمديد هذه المذكرة منذ ذلك التاريخ اربع مرات.
وبينت انه وبسبب تكرار ممانعة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، لدخول الشركة ومستشاريها الى العديد من مناطق مذكرة التفاهم، لم تتمكن الشركة منذ عام 2016 والى تاريخه، من استكمال متطلبات مذكرة التفاهم بما في ذلك دراسة الأثر البيئي للمنطقة الجنوبية واستكمال الدراسات التنقيبية للمنطقة الشمالية. يذكر ان الشركة انفقت ما يزيد عن 2 مليون دينار حتى تاريخه ككلف استشارات للشركات الاجنبية العاملة معها ودراسات وتحاليل مختلفة ورسوم رخص تنقيب، من اصل 20 مليون دولار تم رصدها للمشروع في هذه المرحلة.
وذكر البيان ، ان الدراسات الأولية للمنطقة الشمالية والمحددة في مذكرة التفاهم، اظهرت تواجد احتياطي يزيد عن 40 مليون طن من النحاس، مشيرا الى ان الشركة ابلغت وزارة الطاقة برغبتها في الانسحاب من المشروع، لعدم تمكنها من تنفيذ متطلبات مذكرة التفاهم، واستمرار منعها ومقاوليها من دخول المنطقة من قبل الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.
وأكدت الوزارة أن الامر يتطلب التعاون بين جميع الجهات المعنية بالمحمية والمعنية بالثروات المعدنية، كما يتطلب المحافظة على التوازن ما بين حماية مرافق المحمية وحماية التنوع الحيوي فيها، وما بين استغلال خامات النحاس والمنغنيز وغيرها من المعادن المُصاحبة في منطقة المحمية الاستغلال الامثل.
ولفتت الوزارة الى انه واستنادا الى ما تم ذكره وبحسب التجربة السابقة بهذا الخصوص ولأهمية الاستثمار في استغلال النحاس، ولتجنب ما حدث سابقا من عدم السماح للشركة الراغبة في التنقيب عن النحاس من الدخول الى المنطقة المقترحة، فقد تم التداول مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة من خلال وزارتي الطاقة والبيئة لتحديد منطقة مقترحة من المحمية لغايات التنقيب التفصيلي عن النحاس، بحيث تكون الاقل ضررا، اذا ما تم اقتطاعها من المحمية.
واضافت انه سيتم تعويض المحمية بمنطقة بديلة عنها بحيث تحافظ على مكانتها الطبيعية والحيوية والسياحية، وبحسب المعايير الدولية السائدة، موضحة بانه تم التوصل بين الطرفين لتحديد الاحداثيات اللازمة والتي اوصت الوزارة باقتطاعها، وتعويض المحمية بدلا عنها وبنفس التنوع الحيوي بعد دراسة ذلك من جميع الجهات المعنية والمتخصصة وبحسب الانظمة والقوانين .
يذكر ان مساحة المنطقة التي تم تحديدها للاقتطاع من المحمية تبلغ حوالي 79 كيلومترا.

نَجوتَ .. يا ناجي .. مِن نار .. القاضي

Posted: 19 Aug 2021 04:05 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه الطراونه

التاريخ لا يرحم ، لكنه يضيء . التاريخ لا يرحم الذين قصّروا ، او خذلوا ، او خانوا اوطانهم . فيقبض التاريخ على مساوئهم ، ليُشهِّر بهم ، لتصبح اسمائهم عصية على النسيان ، حتى يلعنهم اللاعِنون على مدى الدهور ، والعصور . كما ان التاريخ يتمسك ، ويضيء على اسماء الشرفاء ، المناضلين ، الذين كابدوا ، وعانوا ، ودفعوا أثماناً عظيمة في سبيل اوطانهم ، يُجلّهم التاريخ ، ويوصل بكل امانة ، وشرف ، واحترام عطاءهم ، ونُبلهم الى الأجيال القادمة ، الى ما شاء الله ، حتى يُمجِّدهم الناس ، ويقتبسون من اعمالهم لأنهم رموزاً يُقتدى بها .

من الأسماء الوطنية النيّرة ، المُضيئة ، التي ما نُسيت ، ولن تنسى ، المناضل الاردني الشيخ / حسين باشا الطراونه . من منّا لم يسمع به ، ويُمجِّد افعاله ، ويفتخر بنضاله !؟ هو ورفاقه الذين دفعوا اثماناً غالية للدفاع عن الاردن الحبيب . الذين يَبِزون بعضهم بعضاً ، ولا يتخيرون عن بعض . ومما يبعث على الفخر ان الاردن كان زاخراً بأمثال أولئك الرجال الشجعان ، الذين لا يخشون في قول وفعل الحق لومة لائم ، مهما كانت الاثمان التي سيدفعونها . يُشرِّف قلمي المتواضع ان اذكر أسمائهم ، لكنني لن اتمكن من حصرهم ، ولا يمكنني تفادي نسيان الكثير منهم ، لهذا أعتذر لهم ، وأفتخر بهم .

كل اردني ينتمي لتراب وطننا ، يعرف عن الشيخ / حسين باشا الطراونه أكثر مني بكثير . لكن مقتضيات تسلسل المقال تتطلب ذكر بعض المحطات من حياة هذا الرمز الوطني ، كونه أحد رجالات الاردن بعامته .

وُلِدَ الشيخ / حسين باشا الطراونه في الكرك ، عام ١٨٧٠ م . وتلقى تعليمه الاول في الكرك ، ثم سافر الى اسطنبول ، حيث اتقن اللغة التركية . في عام ١٩٠٢ عُيِّن عضواً في محكمة بداية الكرك . وفي عام ١٩٢٠ عُيِّن رئيساً للجنة القوانين في الحكومة العربية المؤابية ( حكومة الكرك ) . عارض الشيخ حسين الطراونه وكل زعماء البلاد المعاهدة البريطانية الاردنية ، التي عُرِفت بمعاهدة ١٩٢٨ ، لتضعه في موقع الرجل القيادي للحركة الوطنية الاردنية ، وزعيماً من زعماء المعارضة . عام ١٩٣٠ ترأس الشيخ حسين الطراونه الوفد الشعبي الاردني لمقابلة لجنة البُراق في القدس ، وقدّم الوفد مذكرة باسم أهالي شرق الاردن استنكر فيها مطالب اليهود . وضم الوفد عدداً من رجالات الاردن ، منهم (( نمر الحمود / سالم الهنداوي / عبدالقادر التل / حامد الشراري / سليمان السودي الروسان / الشيخ حامد مريش ، وغيرهم . وشارك في المؤتمر العربي الاسلامي في القدس عام ١٩٣١ ، الذي حوّل القضية الفلسطينية الى قضية عربية اسلامية . كما شارك في مؤتمر بلودان عام ١٩٣٧ للدفاع عن فلسطين .. وغيرها الكثير خلال مسيرته النضالية .

اعلاه كانت إطلالة بسيطة ، ومحدودة ، ومتواضعة من التاريخ النضالي للشيخ / حسين باشا الطراونه . هذا الفارس الاردني النبيل ، أنجب رمزين تميزا بالنبل ، والنزاهة ، والمواقف الوطنية ، هُما : — الشيخ / عبدالوهاب حسين باشا الطراونه ، مواليد عام ١٩٢٦ ، وتوفي عام ٢٠٠٨ . كان نائباً وشيخاً جليلاً ، يتمتع بحب واحترام كل من عرفه ، وامتدت نيابته ما يقارب ال ( ٣٠ ) عاماً . والثاني :— معالي القاضي / ناجي حسين باشا الطراونه ، وزير العدل الأسبق لمرتين في وزارتين الاولى عام ١٩٧٤ ، والثانية ١٩٧٦ . كما كان رئيساً للمجلس القضائي الأعلى . وهو آخر أنجال الشيخ حسين باشا الطراونه . الذي انتقل الى جوار ربه يوم السبت الموافق ٢٠٢١/٨/١٤ .

وداعاً معالي القاضي العادل ، الشريف ، العفيف ، النزيه ، فقد سطرت تاريخاً مُشرفاً في القضاء الاردني ، داعياً رب العباد ان تكون قاضياً في الجنة . فطاولت المجد جينياً ، بحسبك ونسبك ومحتدك يا إبن الرمز الاردني المناضل الشيخ / حسين باشا الطراونه . كما ارتقيت بشخصك ، بما سطرت من مجد طاولت به عنان السماء نزاهة ، وعفة ، وعدلاً ، وحِدةً ، وجديةً ، وصلابة في الرأي ، وثباتاً على الحق ، فقد كنت حازماً ، جازماً في قراراتك ومواقفك في إحقاق العدالة . ولمن لا يعلم ، فان المرحوم قد اختلف مع أحد رؤساء الوزراء لتدخله في القضاء ، فنال منه ، وقدّم إستقالته ، وهاجر الى بريطانيا ، ومكث حوالي ( ١٣ ) عاماً .

لقد نجوت يا ناجي من نار القاضي . وحاشا ان أُزكي على الله أحداً واختم بالحديث النبوي الشريف الذي يقول نصاً (( القُضاة ثلاثة : قاضيان في النار ، وقاضٍ في الجنة )) . وأكرر : حاشا ان أُزكي على الله أحداً .

” الموانئ الصناعية” أول ميناء أردني يحصل على الشهادة البيئية العالمية في منطقة الشرق الأوسط

Posted: 19 Aug 2021 03:57 AM PDT

م. الرواد: الشهادة تعكس اهتمام الأردن بالمعايير البيئية وستسهم في الارتقاء بالبيئة الاستثمارية   


 د. النسور: الشركة استثمرت في تطوير الأنظمة البيئية في الميناء الصناعي  والتزمت بأعلى معايير السلامة


م. شحاده: نطبق نظاماً بيئياً عالمياً يسهم في حماية البيئة المحيطة وتكريس أنظمة مناولة آمنة

 


  صراحة نيوز – في إطار جهود الشركة المستمرة التي تبذلها للمحافظة على البيئة، أعلنت شركة الموانئ الصناعية الأردنية عن حصولها على شهادة ((ECO port/SLC-PERS Certified، العالمية والتي يتم منحها للموانئ الملتزمة بنظام الإدارة البيئية وحسب المعايير البيئية الأوروبية، وذلك بعد اجتياز الشركة لجميع  الاختبارات ومؤشرات الأداء المطلوبة.


وبموجب هذه الشهادة تم وضع الميناء الصناعي الأردني على خارطة الموانئ العالمية كأول ميناء محلي أردني يحصل على هذه الشهادة في الإقليم.


وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية المهندس عبدالوهاب الرواد، إلى  أن مثل هذا الإنجاز عكس اهتمام المملكة الأردنية الهاشمية في المعايير البيئية أمام الموانئ العالمية والأوروبية ومن المتوقع أن يساهم في الارتقاء بالبيئة الاستثمارية في المملكة.


من جانبه علق نائب رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية، الدكتور معن النسور،  أن الأعمال التطويرية في الشركة ركزت على الالتزام بأعلى معايير السلامة العامة وحماية البيئة بشكل يساهم في زيادة ثقة الأسواق العالمية بالميناء الصناعي الأردني وبالتالي انعكاس ذلك على حجم المناولة وكلف الشحن.


 وأضاف الدكتور النسور، أن شركة الموانئ الصناعية تسعى دائماً لأن تكون في المقدمة بمستوى الخدمات التي تقدمها لعملائها بشكل ينعكس إيجاباً على انسيابية المواد وبالتالي تحسين القدرة التصديرية الأردنية.


بدوره أكد مدير عام الشركة، المهندس خالد شحاده، أن مخرجات الاستثمار في الأعمال التطويرية في الميناء الصناعي والتشاركية الناجحة مع مانحي الامتياز إضافة إلى وضع الخطط البيئية عالية الجودة قد توجت في الحصول على هذه الشهادة الهامة على مستوى المملكة والإقليم.

اتفاقية شراكة استراتيجية.. ACI وكلاء سامسونج والوصلة للتمويل

Posted: 19 Aug 2021 03:13 AM PDT

ACI وكلاء سامسونج والوصلة للتمويل

ACI وكلاء سامسونج والوصلة للتمويلقامت كل من شركة ACI وكلاء سامسونج في الاردن و شركة الوصلة للتمويل بتوقيع اتفاقية شراكة مستدامه لتعزيز التعامل التجاري فيما بينهم و تقديم خدمات متميزة لعملاء الشركتين ، حيث اطلقت الشركتين حملة هي الاميز من نوعها و تتلخص بتقسيط منتجات سامسونج للمستهلك بسعر النقد حصريا من خلال شركة ACI  وكلاء سامسونج و شركة الوصلة للتمويل .

ACI وكلاء سامسونج والوصلة للتمويل

كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة البترا تحصل على الاعتماد البريطاني ASIC في كافة تخصصاتها

Posted: 19 Aug 2021 02:00 AM PDT

صراحة نيوز – منحت هيئة الاعتماد البريطاني شهادة الاعتماد الدولي ASIC لكلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة البترا برتبة التميز “Premier” في كافة تخصصات البكالوريوس والماجستير التي تدرسها الكلية، وذلك بعد تحقيقها لجميع معايير الاعتماد ومن أهمها التعليم والبحث العلمي، والحوكمة، وضمان الجودة، ورعاية الطلبة، وغيرها من المعايير.
وهنأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مروان المولا أسرة الكلية وجميع العاملين من الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة، قائلا إن المكانة التي حققتها الجامعة جاءت نتيجة للجهود التي تبذلها الكوادر التدريسية والإدارية لتحقيق أفضل المراكز في التصنيفات والاعتمادات وشهادات الجودة المحلية والعالمية.
وكان وفد هيئة الاعتماد البريطاني قد زار الكلية ووافق على منحها شهادة الاعتماد بعدما اطلع على ما حققته من متطلبات الحصول على الشهادة واستجابتها لكامل المعايير الدولية الخاصة بالاعتماد.
وأشار عميد كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة البترا الدكتور نضال الصالحي إلى أن تطبيق معايير الاعتماد يسهم في التحسين المستمر للعملية التعليمية، والتي تقود إلى تزويد الخريجين بالمعرفة والمهارات المطلوبة للمنافسة في سوق العمل، إضافةً إلى تأهيلهم وتسهيل التحاقهم بالدراسات العليا خاصة في المملكة المتحدة.
وأضاف الصالحي أن الاعتماد يسهم في رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس من خلال دعوتهم لحضور المؤتمرات والندوات ذات العلاقة بتخصصاتهم، والتي تقيمها هيئة الاعتماد البريطاني ASIC بشكل مستمر.

إصابات كورونا في العالم تتخطى 209 ملايين إصابة وأكثر من 4.3 مليون حالة وفاة

Posted: 18 Aug 2021 11:34 PM PDT

صراحة نيوز – أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 209 ملايين إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من 4.3 مليون وفاة.

وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 209.239.022 وإجمالي الوفيات 4.392.212.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ624249 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 37.154.903.

تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ571662 حالة فاة، وإجمالي الإصابات20.457.897.

في المرتبة الثالثة تأتي الهند بإجمالي وفيات 432519، وإجمالي إصابات 32.258.857.

وفي المرتبة الرابعة المكسيك من حيث عدد الوفيات بـ250469 وإجمالي إصابات 3.152.205.

وفي المرتبة الخامسة بيرو بإجمالي وفيات 197539، وإجمالي إصابات 2.135.827.

وسادسا روسيا بإجمالي وفيات 169948، وإجمالي إصابات 6.572.246.

وفي المرتبة السابعة بريطانيا بإجمالي وفيات 131577، وإجمالي إصابات 6.385.982.

وفي المرتبة الثامنة إيطاليا بإجمالي وفيات 128579  وإجمالي إصابات 4.456.765.

وفي المرتبة التاسعة كولومبيا بإجمالي وفيات 123781، وإجمالي إصابات 4.877.323.

تلتها في المرتبة العاشرة إندونيسيا بإجمالي وفيات 121141، وإجمالي إصابات 3.908.247.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال