صراحة نيوز

الأحد، 15 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يلتقي الرئيس الفلسطيني

Posted: 15 Aug 2021 07:23 AM PDT

صراحة نيوز – بحث جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال لقائهما في قصر الحسينية اليوم الأحد، المستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والجهود المبذولة للدفع بعملية السلام قدما.

وجدد جلالة الملك، خلال اللقاء، التأكيد على موقف الأردن الداعم والمساند لحقوق الأشقاء الفلسطينيين العادلة والمشروعة.

وشدد جلالته على ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتحقيق السلام العادل والشامل، بما يمكن الأشقاء الفلسطينيين من قيام دولتهم المستقلة، على خطوط الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما جدد جلالته التأكيد على مواصلة المملكة تأدية دورها التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، مشددا على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس ووقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية فيها.

وتم التأكيد، خلال اللقاء، الذي يأتي في إطار التنسيق والتشاور المستمرين بين الجانبين، على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية الأردنية الفلسطينية.

من جهته، ثمن الرئيس عباس مواقف جلالة الملك الداعمة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أهمية زيارة جلالته الأخيرة إلى واشنطن، والتي ركزت على مركزية القضية الفلسطينية، والدفع باتجاه تحقيق السلام العادل والشامل. 

وأكد الرئيس الفلسطيني أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.  

وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغربين، ومدير مكتب جلالة الملك، ومدير المخابرات العامة، والوفد المرافق للرئيس الفلسطيني. 

الملك: ضرورة دعم مؤسسات الدولة والجيش في لبنان للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدته

Posted: 15 Aug 2021 07:18 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأحد، نائبة رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال بالجمهورية اللبنانية، زينة عكر.

وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء، وقوف الأردن التام إلى جانب الأشقاء اللبنانيين، مشيراً إلى أن استقرار لبنان وازدهاره مهمان وأساسيان لازدهار المنطقة ونموها.

كما أعرب جلالته عن تعازيه للأشقاء في لبنان بضحايا الانفجار الذي وقع في بلدة التليل بمنطقة عكار، وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين، مؤكدا استعداد الأردن لتقديم أي مساعدة مطلوبة لعلاج المصابين.

ولفت جلالة الملك إلى ضرورة دعم مؤسسات الدولة والجيش في لبنان للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدته، مشددا على أهمية تضافر الجهود الدولية لاستحداث خطة شاملة وواضحة المعالم والأدوار للعبور بلبنان إلى بر الأمان.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك. 

البستاني يُشهر كتابه الجديد “الكيانات الوظيفيّة” السبت المقبل

Posted: 15 Aug 2021 07:14 AM PDT

صراحة نيوز – يقام في المركز الثقافي الملكي، تمام الساعة السابعة من مساء يوم السبت 21 آب، حفل إشهار كتاب هشام البستاني الجديد: “الكيانات الوظيفيّة: حدود الممارسة السياسيّة في المنطقة العربيّة ما بعد الاستعمار”، الصادر مؤخرًا عن المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر.
يشارك في الحفل الذي سيتضمّن مداخلات حول الكتاب، ونقاشٍ في أطروحاته، كلّ من الدكتور فيصل درّاج، والدكتور تيسير أبو عودة، والناشر ماهر الكيّالي، إضافة إلى مؤلّف الكتاب، فيما ستدير الحفل وتعقّب على مداخلاته القاصّة والكاتبة حليمة الدّرباشي.
يقع كتاب “الكيانات الوظيفيّة” في مجلّدين و530 صفحة من القطع الكبير، ويبحث بشكل معمّق إشكاليّات الدولة والسلطة والهويّة في الكيانات السياسيّة التي خلّفها الاستعمار في المنطقة العربيّة، وأسباب تبعيّتها المزمنة، وعجزها المستمر عن تحقيق الاستقلال الناجز والتنميّة، ودور التيّارات السياسيّة والفكريّة الرئيسيّة في تمكين هذه التبعيّة، وترسيخ أركان وظيفيّة الكيانات العربيّة، ومجموعاتها الحاكمة، ويخلص إلى طرح رؤية جديدة تستهدف الخروج من الأزمة التاريخيّة التي وقعت بها كلّ التحرّكات التي عملت من أجل التغيير، وآخرها سلسلة الانتفاضات العربيّة التي اشتعلت منذ عام 2011، في مواجهة السّلطة، وما تزال.
يبحث المجلّد الأول من الكتاب، والذي يحمل العنوان الفرعيّ: “في الفرق بين الدولة والكيان الوظيفي: الجذور، الهويّة، التبعيّة” أسئلة أساسيّة هي: لماذا عجزت الكيانات التي خلّفها الاستعمار في المنطقة العربيّة عن تحقيق التّنمية والديمقراطيّة وإنجاز الاستقلال الفعليّ؟ وما الذي يربط مجموعاتها الحاكمة بدائرةٍ عبثيّةٍ مدمّرةٍ تظلّ تعيد إنتاج التبعيّة والتسلّط والفساد؟ يحاول الكتاب إجابة هذه الأسئلة عبر تقديم وبحث مفهوم “الكيان الوظيفيّ”، وتوضيح كيفيّة افتراقه عن مفهوم “الدّولة”، والعودة إلى الجذور الاستعماريّة المؤسّسة للتبعيّة، والإرث الاستعماريّ المتمثّل بمساحات جغرافيّة مُفرغة من إمكانيّات التحرّر، ومجموعات حاكمة هدفها الأوّل هو “البقاء”. كما يبحث الكتاب (عبر أمثلة تطبيقيّة لثلاثةٍ من الكيانات الوظيفيّة المترابطة هي: الأردن، فلسطين، “إسرائيل”) دور “الهويّة” المركزيّ في اشتقاق الشرعيّة والمشروعيّة وتبادلها البينيّ، وفي التحكّم الاجتماعيّ، كما يبحث آليّات تفكيك المجتمعات إلى مجموعات، وبناء الهويّات المتعارضة، وتدمير “المجتمع المسيّس”، منتجة بذلك “التصحير السياسيّ” الداخليّ الذي يرسّخ سيطرة السّلطة ويحفر قبرها في آنٍ معًا.
أمّا المجلّد الثاني من الكتاب، والذي يحمل العنوان الفرعي: “الأزمة التاريخيّة في مواجهة السّلطة: التيّارات السياسيّة، وآليّات استدامة السّيطرة”، فيبحث أسباب عجز التيّارات السياسيّة الرئيسيّة في المنطقة العربيّة (الإسلاميّة، واللّيبراليّة، والعلمانيّة، والقوميّة، واليساريّة) عن إحداث أيّ تغيير في تبعيّة الكيانات الوظيفيّة التي خلّفها الاستعمار، وعدم استطاعتها الخروج من نطاق سيطرة مجموعاتها الحاكمة؛ كما يبحث في أسباب إعادة إنتاج التسلّط مرّة بعد أخرى في الكيانات الوظيفيّة حتى وإن تغيّر من يمسك بالحُكم؛ والكيفيّة التي تعمل من خلالها السّلطة على ضبط واحتواء وتوظيف القوى المُعارضة، والمجموعات الاجتماعيّة؛ والطريقة التي تستخدم بها السّلطة آليّات كـ”الانتخابات”، ومفاهيم كـ”الإسلام” و”الإرهاب”، وقطاعات كـ”المثقّفين”، بل وحتى الاحتجاجات التي تقوم ضدّها، لتعزيز بقائها وتعميق وظيفيّتها الداخليّة والخارجيّة. فيما يحاول الفصل الأخير استشراف سبل للخروج من الأزمة التاريخيّة في مواجهة السّلطة.
يرسم الكتاب حدود الممارسة السياسيّة في المنطقة العربيّة ما بعد الاستعمار، ويبحث إمكانيّة إنجاز التحرّر اليوم على مستوى الكيان الوظيفيّ من عدمها، في إطار الشكل الاقتصاديّ العالميّ القائم اليوم (الرأسماليّة)، وعلاقات القّوة السائدة على المستوى الدوليّ، مستفيدًا من، ومشتبكًا مع، وناقدًا لـِ، تجارب وقراءات نظريّة قدّمها مفكّرون متعدّدون من ضمنهم زيجمونت باومان، وأنطونيو جرامشي، وروزا لوكسمبورج، وجودي دين، وآلان باديو، ومهدي عامل، وفلاديمير إليتش لينين، وسمير أمين، وعلي القادري، وعيسى بلومي؛ وكذلك مستفيدًا من، ومشتبكًا مع، وناقدًا لـِ، تجارب عمليّة حاولت تجاوز الانسداد الذي تمثّله محدوديّة الموارد، وضعفها أمام السلطة، وأزمة “الهويّة” وتناقضاتها، منها كوميونة باريس نهاية القرن التاسع عشر، والثورات العمّاليّة في إيطاليا وألمانيا بداية القرن العشرين، والانتفاضات العربيّة في بداية القرن الحادي والعشرين.
يذكر أنّ فيصل درّاج هو أحد أبرز النقّاد في العالم العربيّ، حصل على درجة الدكتوراة في الفلسفة من فرنسا عام 1974، أشرف على عدّة مشاريع ودوريّات ثقافيّة وفكريّة من أبرزها سلسلة حصاد الفكر العربي (بالاشتراك مع إحسان عبّاس) وقضايا وشهادات (بالإشتراك مع عبد الرحمن منيف وسعد الله ونوس). صدرت له دراسات وكتب عديدة من أبرزها “الرواية وتأويل التاريخ”، و”نظرية الرواية والرواية العربيّة”، و”الحداثة المتقهقرة”، و”بؤس الثقافة في المؤسسة الفلسطينيّة”، و”ما قبل الدولة، ما بعد الحداثة”؛ وهو حائز على عدّة جوائز عربيّة.
أما تيسير أبو عودة فهو أستاذ الأدب الانجليزي والنقد المقارن في جامعة عمان الأهلية، وهو كاتب، ومترجم، ومحرّر للمجلة العالمية المحكّمة Postcolonial Text، وعضو في المجلس الاستشاري لمجلة Holy Land and Palestine Studies التي تصدر عن جامعة إدنبرة. صدر له كتاب “عزاءات المنفى” (2019) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت؛ كما نشرت له العديد من المقالات النقدية، باللغتين الإنجليزية والعربية، عن المنفى، والمسرح، وأدب العالم الثالث، ودراسات ما بعد الاستعمار. يعمل حاليًّا محرّرًا لمشروع “قصائد من غزة”، سينشر في شهر أكتوبر من هذا العام ضمن مجلة Peripheries الصادرة عن جامعة هارفارد.
كما يذكر أن ماهر الكيّالي فهو أحد أبرز الناشرين في العالم العربي، وصاحب ومدير عام المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان، ذات المكانة الراسخة في عالم النشر العربيّ، والحائزة على عدّة جوائز وتكريمات لدورها البارز في الثقافة العربيّة؛ وهو أيضًا كاتبٌ قدّم للمكتبة العربيّة كتبًا وقواميس وموسوعات منها “المتنبي: قصائد مختارة”، و”القاموس العسكري الحديث”؛ كما قدّم ترجمات منها “ما هو التاريخ” لإدوارد كار، و”اليهودي اللايهودي” لإسحق دويتشر، و”ثلاثة وجوه للثورة: غيفارا، لوكاش، أورويل” لعدّة مؤلفين.
أما حليمة الدّرباشي فهي كاتبة وقاصّة، صدرت لها مجموعة قصصيّة تحت عنوان “كائن مثقوب” (الآن ناشرون وموزّعون، 2019)، ونُشرت نصوصها الأدبيّة ومقالاتها في غير صحيفة أردنيّة وعربية، كان آخرها بعنوان: “غرامشي في مئوية السنتين الحمراوين: من الانتفاضة للثّورة ومن المطالب للسّلطة” المنشورة ضمن الملف الخاص الذي أعدّته “ألترا صوت” عن أنطونيو غرامشي العام الماضي.
وأخيرًا، فإن مؤلّف الكتاب، هشام البستاني، هو كاتب وأديب؛ نُشرت مساهماته الفكريّة في دوريّات ومجلّات وصحف عربيّة وعالميّة عدّة، من أبرزها الآداب وحبر وسطور ومونثلي ريفيو وراديكال فيلوسوفي وميدل إيست ريبورت، وترجمت إلى أكثر من اثنتي عشرة لغة؛ وحازت كتاباته السرديّة والشعريّة، المنشورة في خمسة كتب هي عن الحب والموت (2008)، والفوضى الرّتيبة للوجود (2010)، وأرى المعنى (2012)، ومقدّماتٌ لا بدّ منها لفناءٍ مؤجّل (2014)، وشهيقٌ طويلٌ قبل أن ينتهي كلّ شيء (2018)، على جوائز دوليّة، وترجم منها إلى الإنجليزيّة كتابان، فيما نشرت له نصوص أدبيّة أخرى متفرّقة في مجلّات وأنطولوجيّات متعدّدة بلغاتٍ سبعةٍ أخرى؛ صدر له هذا العام (2021) كتاب الكيانات الوظيفيّة: حدود الممارسة السّياسيّة في المنطقة العربيّة ما بعد الاستعمار في مجلّدين عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر.

بحث سبل التعاون بين الطفيلة التقنية والوكالة الألمانية giz

Posted: 15 Aug 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر المعايطة ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ، بحضور الدكتور خليل القطاونة مساعد الرئيس لشؤون الجودة، ومدير مركز الاستشارات والدراسات  الدكتور محمد الفراهيد، لبحث سبل التعاون بين الجامعة والوكالة  وإمكانية توسيع مجالات التعاون بين الجانبين من خلال إبرام اتفاقية تعاون أوسع في المستقبل القريب.

بين الدكتور المعايطة  خلال اللقاء حرص الجامعة  على توطيد علاقات التعاون التي تربطها بمختلف المؤسسات الدولية في كافة المجالات، مقدراً دور الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في تقديم الخدمات للاجئين، والعمل على تمكينهم وتأهيلهم مهنياً للحصول على فرص عمل تضمن لهم العيش الكريم وتساعدهم على تجاوز محنتهم والاندماج السريع في المجتمع المضيف.

وأكد الدكتور المعايطة على جاهزية مركز الاستشارات والدراسات والتدريب  في  الجامعة لتقديم خدمات تدريبية متميزة ومعتمدة،  سيما  بعد  حصول الجامعة على التراخيص اللازمة من هيئة  تنمية وتطوير  المهارات المهنية والتقنية مما يتيح للجامعة تقديم دورات تدريبية معتمدة من كافة الجهات الرسمية وفي كافة المجالات المهنية والتقنية بما يخدم أبناء المجتمع بتوفير فرص تدريبية متميزة   لكافة شرائح المجتمع للتخفيف من وطأة البطالة ورفد سوق العمل بالقوى البشرية اللازمة لدعم الاقتصاد الوطني.

وأشاد ممثلوا الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالنجاح الذي حققته الجامعة في دعم توجه الشباب نحو التعليم التقني والمتمثل بالزيادة الكبيرة في أعداد الطلبة الملتحقين ببرامج التعليم التقني، بالإضافة إلى نجاح الجامعة في تغيير الصورة النمطية لدى المجتمع الأردني عن التعليم التقني. كما أبدى الجانب الألماني استعداده لدعم برامج تدريبية   تقدمها الجامعة لخدمة اللاجئين وأبناء المجتمع المحلي، وإقامة برنامج دبلوم تدريبي مشترك في مجال الاتجاهات الوظيفية  وعبروا عن استعدادهم لتزويد الجامعة بكافة الاحتياجات اللازمة من خبراء ودعم لوجستي لإنجاح هذا البرنامج.

عمان الأهلية تشارك في المعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب في القاهرة

Posted: 15 Aug 2021 06:57 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت جامعة عمان الأهلية بالمعرض الدولي للتعليم والتدريب Edu Gate والذي أقيم في القاهرة بجمهورية مصر العربية خلال الفترة ما بين 9 – 11 / 8 / 2021.

حيث شارك في هذا الملتقى عدد من الجامعات والكليات ومؤسسات التدريب من جميع أنحاء الوطن العربي، وتواجد أهم مسؤولي وخبراء التعليم العالي الدوليين، وآلاف الزوار من الباحثين عن فرص تعليمية.

 ويهدف الملتقى لتوفير قاعدة صحيحة يساعد من خلالها طلبة العلم على إيجاد فرصة تعليمية مناسبة، وبالتالي المساهمة في تلبية طموحات الطالب من ناحية وتوفير احتياجات سوق العمل من الناحية الأخرى.

وقدمت الجامعة من خلال مندوبيها خالد الزعبي مساعد مدير دائرة العلاقات العامة والدولية ومحمد القعقاع من دائرة القبول والتسجيل شرحاً لزوار المعرض عن التخصصات المستحدثة على مستوى درجات البكالوريوس والماجستير والدبلوم العالي، وما تقدمه الجامعة من خصومات تشجيعية وتسهيلات لإتمام إجراءات التسجيل للراغبين من الطلبة.

وخلال أيام المعرض زار الجامعات الأردنية المشاركة في المعرض د. أمجد العضايلة سفير المملكة الأردنية الهاشمية في جمهورية مصر العربية والملحق الثقافي الأردني فوزي أبو فارس، حيث تم تقديم درع الجامعة التذكاري لهما بهذه المناسبة.

الإفتاء: يوم عاشوراء يصادف الخميس المقبل

Posted: 15 Aug 2021 05:12 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت دائرة الافتاء العام أن اليوم العاشر من محرم “عاشوراء” يصادف يوم الخميس المقبل الموافق لـــ19 آب الجاري.
وقالت الدائرة في بيان اليوم الأحد إن يوم عاشوراء يستحب صيامه لما فيه من فضل بينه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: “وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”، رواه مسلم. وقال ابن عباس رضي الله عنهما، “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء”، رواه البخاري. وقال الناطق الإعلامي باسم الدائرة الدكتور حسان ابو عرقوب إنه يستحب أن يصام مع هذا اليوم “تاسوعاء” وهو التاسع من محرم الذي يصادف يوم الأربعاء المقبل الموافق لـــ18 آب الجاري، مبينا الغاية والمعاني لصيام يوم تاسوعاء لما فيه من معان أحدها: أن النبي صلى الله عليه وسلم نوى صيامه، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع”، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، رواه مسلم.
ولفت إلى أن من المعاني الاحتياط حذرا من الغلط في العاشر، ومخالفة صوم اليهود.
ووفق أبو عرقوب، يستحب صوم تاسوعاء وعاشوراء مع الحادي عشر، كما نص عليه الإمام الشافعي لخبر فيه: “صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود، صوموا قبله يوما وبعده يوما”، رواه أحمد والبيهقي.
وأشار إلى أن من نوى صوم القضاء أو النذر في يوم عاشوراء حصل على ثواب يوم عاشوراء.

مركز بترا التدريبي يعقد برنامج الاتصال والتواصل الفعّال

Posted: 15 Aug 2021 05:05 AM PDT

صراحة نيوز – التحق اليوم الأحد 20 صحفياً وإدارياً من موظفي وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في البرنامج التدريبي المتخصص “الاتصال والتواصل الفعال” بتنظيم من مركز “بترا” التدريبي.

ويهدف البرنامج الذي يدرب فيه المستشار التدريبي زياد الناطور إلى اكساب المشاركين مهارات إضافية في الاتصال والتواصل، والى تحسين التواصل في بيئة العمل.

وقال مدير عام الوكالة الزميل فايق حجازين والذي افتتح فعاليات البرنامج اليوم الأحد، إن من أهم المهارات التي يحتاجها الصحفي هي مهارات الاصغاء الجيد، وامتلاك أدوات الاتصال الفعالة، وهو ما ينعكس بالضرورة على تحسين التواصل في بيئة العمل وطريقة الأداء.

وأضاف أن الوكالة تمتلك الطاقات والخبرات والكفاءات الصحفية والإدارية التي تمكنها من تفعيل بنيتها المتمثلة في المركز التدريبي بما يحقق أهداف وغايات الوكالة ومديرياتها، مشيرا إلى أن المركز التدريبي الذي أعيد تأهيله أخيرا عقد ومستمر بعقد البرامج التدريبية لمصلحة العاملين والمتدربين من مختلف الجهات في القطاعين العام والخاص وطلبة الجامعات.

وبين الحجازين أن البرامج التدريبية تُمكن الصحافيين من الحصول على المهارات التي تنقصهم أو التي تحتاج إلى زيادة وتحسين وتطوير. من جهته، بين مدير مديرية التطوير المؤسسي والتدريب الزميل ماهر الشريدة، أن البرنامج التدريبي يعد الأول من نوعه في مجاله والذي يعقده المركز التدريبي، وذلك بعد أن أنجزت الوكالة دراسة كاملة للاحتياجات التدريبية متضمنة المسارين المهني والوظيفي.

وقال الشريدة إن تنفيذ الخطة التدريبية مستمر وبتشاركية مع مختلف الجهات ذات العلاقة بهدف اكساب المتدربين المهارات اللازمة في حياتهم المهنية. وأكد أن البرنامج سيستمر على مدار خمسة أيَّام، من 15 – 19 من شهر آب الحالي، وسيتضمن جانبين، أحدهما نظري والآخر عملي، ويتضمن الجانب النظري، التمييز بين مفهومي الاتصال والتواصل واتقان مهارة الاتصال الفعال، والاصغاء ومعرفة أدوات الاتصال وطرقه المختلفة، وتحسين التواصل في بيئة العمل، وتحديد الجمهور المستهدف من عملية الاتصال، وسيشمل الجانب العملي تطبيقات عبر تقنية الاتصال المرئي “زووم”، ومناقشة المشاريع التي تم انتاجها والقيام بها من قبل المتدربين.

ولفت إلى أن المتدربين سيخضعون في اليوم الأخير للبرنامج إلى امتحان شامل لقياس مدى معرفتهم واستفادتهم من البرنامج التدريبي، منوها الى انه سيتم البناء على النتائج للدورات اللاحقة للمديرية.

يُشار إلى أن وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، تمتلك مركزا متميزا للتدريب، وتقوم بعقد برامج تدريبية متنوعة على مدار العام للجهات المعنية وطلبة كليات الإعلام في الجامعات، ومنها: الصحافة الشاملة والتحرير والتواصل الاجتماعي والتحقيقات الصحفية.

نقابة الصحفيين تؤكد حرصها على اجراء الانتخابات

Posted: 15 Aug 2021 04:55 AM PDT

صراحة نيوز –   أكد مجلس نقابة الصحفيين حرصه على عقد اجتماع الهيئة العامة واجراء الانتخابات بالسرعة الممكنة، مشيرا الى انه بانتظار الرد الحكومي على المعالجات اللازمة للمعيقات والاشكاليات القانونية، وليس في الوارد اطلاقا التوجه أو الرغبة بالتأجيل إلى نيسان المقبل.
واوضح المجلس ان اجتماعه الأخير عرض جميع المتعلقات الخاصة بعقد الاجتماع واجراء الانتخابات بما في ذلك التفصيل القانوني المقدم من المستشار القانوني، والذي أعده بناء على طلب المجلس، ورغم ان الرأي القانوني تضمن توصيات واضحة ومعززة بالبنود والوقائع القانونية ذات الصلة.
وأضاف أن المجلس ارتأى التأكيد على الحكومة بضرورة الاسراع بوضع المعالجات القانونية المطلوبة والواردة في كتاب رئيس مجلس النقباء الموجه لرئيس الوزراء، والذي بدوره احاله إلى لجنة استدامة العمل حول الاجراءات المطلوبة قبل اجراء انتخابات النقابات، ما يؤكد الحرص على اجراء الانتخابات وليس تأجيلها. وقال المجلس، إنه ومن باب وضع الهيئة العامة بصورة المطالعة القانونية للمستشار القانوني للنقابة محمود قطيشات، فقد رأى المجلس نشرها بالكامل حيث ان المستشار القانوني هو المرجع القانوني الرسمي والمعتمد للنقابة مع الاحترام والتقدير لجميع الاراء المطروحة. وبين انه اطلع وناقش الأمر بشكل عام ولم تناقش الاستشارة بشكل خاص، وانما في سياق المتعلقات الاخرى، كقرار مجلس النقباء وقرارات لمحكمة العدل العليا سابقا ذات صلة، والبروتوكول الذي اجمع جميع اعضاء المجلس على استحالة تطبيقه وعدم توقيع تعهد الالتزام به بالصيغة التي جاء بها من الحكومة، ما يتطلب اعادة النظر به وتسهيل وتبسيط الاجراءات حتى لا تشكل عزوفا عن المشاركة بالاجتماع والانتخابات. واوضح المجلس ان نشر الاستشارة من باب العلم فقط وليست مدخلا للأخذ بتوصياتها بانتظار الرد الحكومي.

أبوقديس: إعلان نتائج قبول برنامج الموازي بعد الموحد

Posted: 15 Aug 2021 04:45 AM PDT

صراحة نيوز –   عمم وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس، اليوم الأحد، على جميع الجامعات الأردنية الرسمية بضرورة الالتزام بعدم إعلان قوائم الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول في البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية، إلا بعد إعلان قائمة القبول الموحد للعام الجامعي 2021 / 2022.
وبين الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب، ان التعميم يأتي حرصا على مصلحة الطلبة، وتجنبا لإرباكهم إضافةً إلى تجنب الإشكالات المالية التي يمكن أن تحدث مع بعض أولياء الأمور عند تسجيل أبنائهم ودفع رسوم تخصصات البرنامج الموازي، ومن ثم انسحابهم منه بعد إعلان قائمة القبول الموحد.
كما عمم الوزير أبوقديس على الجامعات الرسمية للسماح للطلبة الأردنيين المقيمين خارج المملكة أو الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الأجنبية، الذين لم يستكملوا متطلبات الحصول على شهادة المعادلة الصادرة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، بتقديم طلبات التحاق في البرنامج الموازي في الجامعات الرسمية وعدم حرمانهم من فرصة المنافسة مع ضرورة منحهم مزيداً من الوقت لتحميل الوثائق المطلوبة إلى ما بعد إعلان نتائج القبول الموحد.

جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا توقّع اتفاقية مع “امفيت”

Posted: 15 Aug 2021 04:40 AM PDT

صراحة نيوز –  وقّعت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا اتفاقية للتعاون مع شركة الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية “امفيت” بهدف تعزيز البحث العلمي في برامجها الأكاديمية بشكل عام، وعلم البيانات خاصة، وللمساهمة في فتح آفاق جديدة أمام طلبتها وخريجيها لتسهيل حصولهم على مهن تناسب تطلعاتهم. 

             كما وتؤكد الاتفاقية التي وقعها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي والمدير التنفيذي للشركة الدكتور مهند النسور، على توفير مجالات تدريب لطلبة الجامعة في الشركة، والعمل على مشاريع بحثية مشتركة مع أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وطلبتها في الدراسات العليا. 

          وقال الرفاعي إن الجامعة وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها تسعى إلى التشاركية مع القطاعات الداعمة للمجتمع، مبيناً أن التعاون مع الشركة ينسجم مع تطلعات الجامعة في توفير بيئة تدريبية لطلبتها في سبيل إعدادهم لأسواق العمل الجديدة. 

       وأضاف الرفاعي أن الجامعة لم تدخر جهدا في دعم البحث العلمي سواء على مستوى تشريعاتها أو مشاريعها، وأنها تنخرط في شراكات بحثية ذات صلة بمشكلات المجتمع المحلي كمشاريع الطاقة والصحة وأنظمة المواصلات.

        وبدوره أشاد النسور بمكانة الجامعة ودورها الريادي في الاهتمام بإقامة جسور التعاون مع الشركات المحلية والدولية، وبيّن أن الشركة ستعمل على توفير لقاءات توعوية لطلبة الجامعة وتقديم فرص تدريب وعمل لخريجيها، وتدريس بعض المواد في تخصص تكنولوجيا المعلومات الصحية. 

    وبدروه أوضح عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف الأحمد أن الكلية ستقدم المقترحات والمشورة للشركة وستساعدها في بناء مواقع إلكترونية وبرامج توضيحية dashboards  تسهل وتطور من إجراءات عملها.

    ويشار إلى أن ” امفيت” واحدة من المؤسسات غير الربحية التي تعتمد التكنولوجيا في توفير حلول تقنية فعالة بهدف تعزيز جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحيّة العامة في الأردن، وتشرف على أربعة برامج أساسية تعتمد التكنولوجيا لتعزيز جودة الخدمات الصحية في القطاع العام تشمل برنامج حكيم، ومكتبة الأردن الطبية الإلكترونيّة-علم وأكاديميّة حكيم، وبرنامج “هدى” المعني بتحليل البيانات الصحية.

وزير الزراعة: فحوصات مخبرية تؤكد سلبية إرسالية التمور

Posted: 15 Aug 2021 04:39 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، أن نتائج عينات مصدر إرسالية التمور الأردنية المصدرة إلى استراليا سلبية.
وقال في بيان صحفي اليوم الأحد، “على ضوء الأخبار غير الرسمية المنشورة حول تلوث تمور من منشأ أردني في السوق الاسترالي فقط، حصرت الوزارة الكمية المصدرة للسوق الاسترالي.
وأضاف أن مجمل الكمية المصدرة كانت 25 طنا ضمن إرساليات، وبعد تتبع مصدرها وتحديد مراكز الترويج والمزارع المنتجة، وأخذ عينات موسعة من هذه المواقع، والتوسع بتغطية جميع المناطق الإنتاجية للتمور، جاءت النتائج سلبية، وجرى التعميم على المعنيين بالقطاع لمتابعة هذا الصنف وإعداد برنامج رقابة مستمر على المخزون أو على الإنتاج بالموسم الجديد.
وبين الحنيفات أنه سيجري كذلك رصد الإرساليات كافة، وإضافة الفحوص الميكروبية كإجراء احترازي لضمان عدم تعرض المنتجات الأردنية للتلوث من أي مصدر بعد خروجها من الأراضي الأردنية نتيجة التداول الخاطئ أو استخدام عبوات غير آمنة.

مجلس الوزراء يوافق على اعفاء شركات القطاع البحري

Posted: 15 Aug 2021 04:35 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الموافقة على إعفاء القطع البحريّة المملوكة للشركات المسجلة لدى الهيئة البحريّة الأردنيّة من الرسوم المستحقة عليها عن فترات الإغلاق خلال عام 2021.
ويأتي القرار لغايات مساعدة الشّركات العاملة في القطاع البحري المسجّلة لدى الهيئة على تجاوز تبعات جائحة كورونا، وتمكينها من استدامة أعمالها والحفاظ على فرص العمل لديها، أسوة بالقطاعات الأخرى التي اتخذت إجراءات لدعمها للحدّ من الأضرار التي لحقت بها خلال فترات الإغلاق.
وعلى صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء إحالة المحافظين في وزارة الدّاخليّة سعد شهاب وبلال النّسور إلى التقاعد.

الملك: ضرورة دعم مؤسسات الدولة والجيش في لبنان للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدته

Posted: 15 Aug 2021 04:32 AM PDT

الملك: استقرار لبنان وازدهاره مهمان وأساسيان لازدهار المنطقة ونموها.

صراحة نيوز –  استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأحد، نائبة رئيس مجلس الوزراء، وزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال بالجمهورية اللبنانية، زينة عكر.
وأكد جلالة الملك، خلال اللقاء، وقوف الأردن التام إلى جانب الأشقاء اللبنانيين، مشيراً إلى أن استقرار لبنان وازدهاره مهمان وأساسيان لازدهار المنطقة ونموها.
كما أعرب جلالته عن تعازيه للأشقاء في لبنان بضحايا الانفجار الذي وقع في بلدة التليل بمنطقة عكار، وأسفر عن وقوع عشرات الضحايا والمصابين، مؤكدا استعداد الأردن لتقديم أي مساعدة مطلوبة لعلاج المصابين.
ولفت جلالة الملك إلى ضرورة دعم مؤسسات الدولة والجيش في لبنان للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدته، مشددا على أهمية تضافر الجهود الدولية لاستحداث خطة شاملة وواضحة المعالم والأدوار للعبور بلبنان إلى بر الأمان.
وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك.

إحالة الشهاب والنسور إلى التقاعد

Posted: 15 Aug 2021 04:26 AM PDT

صراحة نيوز – قرّر مجلس الوزراء إحالة المحافظين في وزارة الدّاخليّة سعد شهاب وبلال النّسور إلى التقاعد.

أنباء عن تخلي الرئيس الأفغاني عن السلطة وتشكيل حكومة مؤقتة

Posted: 15 Aug 2021 02:38 AM PDT

صراحة نيوز – قالت معلومات صحفية لم يتم تأكيدها ان الرئيس الأفغاني أشرف غني قرر التخلي عن السلطة .

وجاء في المعلومات بأنه سيتم تشكيل حكومة مؤقتة 

وتوشك عملية انهيار الدولة في أفغانستان وسقوط البلاد في قبضة حركة “طالبان” على النهاية، حيث دخل المسلحون إلى مشارف العاصمة كابل.

وأعلنت الداخلية الأفغانية اليوم الأحد، حسب وكالة “رويترز”، أن مسلحي “طالبان” بدأوا بدخول العاصمة من جميع الاتجاهات.

مقتل 5 عسكريين روس و3 مواطنين أتراك جراء تحطم طائرة “بي-200” في تركيا والخارجية الأردنية تُعزي

Posted: 15 Aug 2021 02:10 AM PDT

صراحة نيوز – أكدت وزارة الدفاع الروسية مصرع طاقم طائرتها من طراز “بي-200″، المكون من 5 أفراد، وكذلك 3 ممثلين أتراك كانوا على متنها، جراء تحطمها جنوبي تركيا.

وجاء في بيان للوزارة أن “المتواجدين على متن طائرة بي-200 الروسية التي تحطمت في الجمهورية التركية وهم أفراد الطاقم الخمسة من العسكريين الروس وثلاثة من مواطني الجمهورية التركية الذين كانوا يرشدونهم على بؤر الحريق لقوا مصرعهم”.

و‏أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين عن أحر التعازي لحكومة وشعب جمهورية روسيا الاتحادية وجمهورية تركيا بضحايا تحطم طائرة مروحية روسية كانت تشارك في إطفاء الحرائق في محافظة كهرمانمراس جنوب تركيا، ما أسفر عن مقتل أفراد طاقمها البالغ عددهم ثمانية من الروس والأتراك.
وأكدت الوزارة في بيان صحافي اليوم الأحد، تضامن المملكة مع حكومة وشعب جمهوريتي روسيا الاتحادية وتركيا في هذا الحادث الأليم والتعازي لذوي الضحايا .

وزير أفغاني: طالبان تبدأ اقتحام كابل من جميع الجهات

Posted: 15 Aug 2021 02:02 AM PDT

صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام بأن أجواء هلع باتت تسيطر على السكان في العاصمة الأفغانية كابل، مع استمرار تقدم عناصر طالبان باتجاه المدينة، فيما تواصل واشنطن إجلاء موظفي السفارة الأميركية من العاصمة الأفغانية.

وفي أحدث التقارير من أفغانستان، قال وزير الداخلية الأفغاني إن حركة طالبان بدأت باقتحام العاصمة كابل من جميع الجهات.

وأعلنت حركة طالبان السيطرة على مقاطعة باغرام بولاية بروان شمال شرقي العاصمة كابل، بعد ساعات قليلة من سيطرتها على عاصمة ولاية ميدان وردك غربي كابل، والحدود الأفغانية الباكستانية ومدينة جلال آباد.

وقالت مصادر إن أجواء هلع في كابل مع تقدم طالبان باتجاه المدينة.

يأتي هذا فيما باتت الحدود الأفغانية الباكستانية تحت سيطرة طالبان، بينما أغلقت باكستان معبر تورخام الحدودي مع أفغانستان.

واشارت الى سيطرت حركة طالبان على عاصمة ولاية ميدان وردك غرب كابل، كما أعلنت السيطرة على مقاطعة باغرام بولاية بروان شمال شرق العاصمة كابل.

وفي وقت سابق، استولت طالبان على مدينة جلال آباد الرئيسية في شرقي أفغانستان من دون قتال بعد ساعات من سيطرتها على مزار الشريف، التي كانت آخر المعاقل الحكومية في شمالي البلاد.

فقد قال مسؤولون إن حركة طالبان سيطرت على مدينة جلال آباد الرئيسية بشرق أفغانستان، اليوم الأحد، بدون قتال لتؤمن بذلك الطرق التي تصل البلاد بباكستان.

وقال مسؤول أفغاني في جلال آباد لرويترز “لا توجد اشتباكات حاليا في جلال آباد لأن الحاكم استسلم لطالبان…فتح المجال أمام مرور طالبان كان السبيل الوحيد لإنقاذ حياة المدنيين”.

وأكد مسؤول أمني غربي كذلك سقوط المدينة التي كانت واحدة من بضع مناطق رئيسية مجاورة للعاصمة كابل تسيطر عليها الحكومة.

قال مسؤول محلي، السبت، إن مقاتلي طالبان سيطروا على مدينة مزار الشريف الواقعة في شمال أفغانستان والتي كانت آخر معاقل الحكومة الأفغانية في الشمال، مع فرار قوات الأمن إلى حدود أوزبكستان، بينما تتقدم بشكل سريع دون مقاومة إلى العاصمة كابل.

ولي العهد يلتقي السفير القطري

Posted: 15 Aug 2021 01:45 AM PDT

صراحة نيوز – التقى ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الأحد، سفير دولة قطر في الأردن الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني.

وجاء اللقاء بحسب تغريرة للسفارة  لبحث ومتابعة العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الشقيقين وفرص تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات.

 

الفراية يُنسب باحالة محافظين على التقاعد ..اسماء

Posted: 15 Aug 2021 01:39 AM PDT

صراحة نيوز – اشارت معلومات مؤكدة ان وزير الداخلية نسب باحالة عدد من المحافظين على التقاعد من بينهم محافظ العاصمة سعد الشهاب ومحافظ الكرك بلال النسور ومحافظ اربد رضوان العتوم 

النائب السابق الفرجات في ذمة الله

Posted: 15 Aug 2021 01:10 AM PDT

صراحة نيوز – انتقل الى الرفيق الأعلى اليوم الأحد 15 آب 2021  النائب السابق عدنان الفرجات 

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه جميل الصبر والسلوان 

انا لله وانا اليه راجعون 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال