صراحة نيوز

الجمعة، 20 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل ٩ وفيات و ٧٢١ إصابة بكورونا في الأردن

Posted: 20 Aug 2021 07:10 AM PDT

صراحة نيوز  – سجل الاردن الجمعة  9   وفيات و  721   اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وفقا لما اعلنته وزارة الصحة 

الحلبي : جائحة تضرب الصحافة الالكترونية والحلول  بـالجراحة وليس بـمطعوم

Posted: 20 Aug 2021 04:50 AM PDT

صراحة نيوز  – كتب نشأت الحلبي
جائحة بكل ما تعني الكلمة باتت تهدد الوسط الصحفي، ولا سيما الالكتروني منه، مع صدور النص المعدل لنظام رسوم وبدل ترخيص المطابع ودور النشر والتوزيع والدراسات والبحوث ودور قياس الرأي العام ودور الترجمة ومكاتب الدعاية والإعلان والمطبوعات الدورية، والذي تضمن فرض رسم سنوي مقداره 500 دينار عند تجديد رخصة المطبوعة الاكترونية.
إذن، فقد قفز رسم تجديد الترخيص السنوي لأي موقع الكتروني من 50 دينار الى 500 دينار مرة واحدة، وهذا ما رأى فيه الصحفيون بأنه استهداف مباشر للمواقع الإخبارية على وجه الخصوص، وأن الهدف النهائي ولا شك، تخفيض عدد المواقع الاكترونية العاملة الى عدد أصابع اليد الواحدة لا أكثر.
الأمور لم تقف عند هذا الحد فقط، بل أن الحديث في الوسط الصحفي، الذي يشهد حالة غليان كبيرة، يؤكد بأن هذه مقدمة ليس إلا، لقرارات مالية أكثر إنهاكاً مثل فرض رسم يصل الى 2500 دينار على كل موقع يقوم بالبث عبر منصاته على السوشال ميديا مثل برامج أو حتى بث حي "لايف" لأي حدث، هذا فضلاً على التلويح بتفعيل نص قانوني في قانون نقابة الصحفيين، وبأثر رجعني منذ عام 2017، يفرض على كل موقع صحفي دفع مبلغ 1000 دينار سنوي بدل إعلانات، هذا فضلاً عن دفع ما نسبته واحد في المائة عن كل إعلان، وهي أعباء تُضاف الى الضرائب الأخرى التي يتكبدها كل موقع الكتروني مثل ضريبة المبيعات وغيرها.
ما يجري أعاد الصحفيين الى بدايات قيام الحكومة بالتضييق على المواقع الالكترونية منذ سنوات مثل فرض أن يقوم كل موقع الكتروني بتعيين رئيس تحرير عضو في نقابة الصحفيين وبشروط محددة، واستئجار مكتب، وتسجيل شركة، واستخراج رقم ضريبي، وكل هذا بحجة "تنظيم القطاع" وهو ما أدى الى خروج كثيرين من القطاع الصحفي الالكتروني، وهو الأمر الذي ينسحب على الأجواء الآن، فالصحفيون يرون بأن الإجراءات والقرارات التي اتخذت، والتي ستتخذ لاحقاً، كفيلة بإخراج كثيرين أيضا من العمل الصحفي لا سيما الصحفيين الذي أقاموا مشاريع صحفية بعد أن أُغلقت في وجوههم كل فرص العمل الممكنة لما تعانيه الصحافة أساساً من إرهاصات مالية، فهؤلاء لن يجدوا لهم مكاناً في العمل الصحفي الذي سينحصر فقط على من يستطيع أن يدفع، وهو ما سيعمل على بقاء المشاريع الصحفية كمشاريع ربحية وليس كمشاريع إعلامية يُمارَس فيها العمل الصحفي المحترف، بل ستصبح شركات علاقات عامة لا أكثر، ويقودها رجال أعمال!
الصحفيون وجدوا أنفسهم الآن أمام معركة فُرضت عليهم عنوانها "الدفاع عن أرزاقنا" بعد أن كانت معركتهم الدفاع عن الحريات والعمل الصحفي المحترف، وعليه فإنه جرت الدعوة للقاء موسع في نقابة الصحفيين في بحر الأسبوع المقبل مع رئيس هيئة الإعلام المحامي طارق أبو الراغب لبحث تداعيات هذا القرار على الوسط الإعلامي الأردني والعمل على إيقافه، لكن كثيرين يؤكدون تشاؤهم من أي تحرك وبأن الحكومة ستنفذ قرارها ولا شك، بل أن التشاؤم وصل الى حد الحديث عن قرارات أكثر عمقاً في ضرب العمل الإعلامي لربما سيجري تنفيذها لاحقاً، هذا في الوقت الذي اعتقد فيه الصحفيون بأن الحكومة ستقدم لهم المساعدات المالية بعد أن تم تصنيف قطاعهم في ظل جائحة كورونا بأنه من القطاعات المتضررة، وبأن تعمل على تنظيم العمل في منصات التواصل الاجتماعي غير المرخصة والتي باتت تخطف الإعلان من المواقع الاكترونية دون حسب أو رقيب، لكن رياح الحكومة تسير صوب "العصف" بالصحافة لا مد يد العون لها.
هي لحظة فاصلة بين حكومة بشر الخصاونة والوسط الصحفي الآن، فلربما تُسجل هذه الحكومة، وللتاريخ، بأنها الحكومة التي دقت المسمار الأخير في نعش الصحافة الأردنية والحريات الصحفية، وما يبحث عن الصحفيون في القطاع "الالكتروني" هو البحث عن حل "جراحي" ينسف تلك القرارات التي "ستنسفهم" وليس عن "مطعوم" فاعليته قد لا تتعدى بعض الشهور فقط.

أسترازينيكا تطور عقارا يحد من الأعراض الحادة لكورونا

Posted: 20 Aug 2021 04:25 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت مجموعة (أسترازينيكا) المصنعة للأدوية، عن نتائج مشجعة لعقار يمكنه الحد بشكل كبير من خطر الإصابة بأعراض حادة بسبب فيروس كورونا .
وقالت أسترازينيكا في بيان اليوم الجمعة، إنه جرى تطوير الدواء المصنوع من مزيج جسمين مضادين، في البداية كعلاج للأشخاص الذين اصيبوا بالمرض، مضيفة أنها أجرت تجربة جديدة شملت 5197 مشاركا لم يصابوا بالمرض، وأظهرت انخفاضا بنسبة 77 بالمائة في الإصابة المرفقة بأعراض، مع عدم تسجيل حالات خطرة.
وقال المشرف الرئيسي على الدراسة، مايرن ليفين، إن البيانات تظهر أن جرعة واحدة يمكن أن تمنع بسرعة وفعالية أعراض (كوفيد-19). وأضاف، “قد يكون هذا العقار أداة مهمة في ترسانتنا لمساعدة الأشخاص الذين قد يحتاجون إلى أكثر من اللقاح للعودة إلى حياتهم الطبيعية”.

اليونيفيل: تحليق الطيران الإسرائيلي فوق لبنان

Posted: 20 Aug 2021 04:18 AM PDT

صراحة نيوز –  اعتبرت قيادة قوات “اليونيفيل”، تحليق الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق الأراضي اللبنانية انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وللسيادة اللبنانية.
وقال رئيس بعثة “اليونيفيل” وقائدها العام اللواء ستيفانو دل كول في تصريح صحفي، إن ” الخروق الجوية الإسرائيلية للأجواء اللبنانية تعتبر انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701 وللسيادة اللبنانية”. وجدد “دعوته الجيش الإسرائيلي إلى الكف عن مثل هذه الأعمال التي تقوض جهود اليونيفيل لاحتواء التوترات وبناء الثقة بين سكان المنطقة”، داعيا “جميع الأطراف إلى امتناع عن أي عمل أو رد من شأنه زيادة تصعيد الوضع”.

الصين تسمح بالحضور الجماهيري لدورة الألعاب الوطنية

Posted: 20 Aug 2021 04:07 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الصين اليوم الجمعة، أنها ستسمح بالحضور الجماهيري في دورة الألعاب الوطنية التي تقام في أيلول المقبل.
وقال منظمو الدورة التي تجري كل أربعة أعوام، في بيان اليوم، أنهم سيسمحون بحضور الجمهور، مشترطين عليهم تلقي مطعوم كورونا، وفحص يثبت عدم الإصابة بالفيروس قبل 72 ساعة من موعد الحضور.
ويشارك في الدورة قرابة 14 ألف رياضي يتنافسون في 41 لعبة رياضية مختلفة، في الفترة ما بين 15 و27 أيلول المقبل في مقاطعة شانشي شمال غرب البلاد.
يشار إلى أن اللجنة الوطنية للصحة في الصين، أعنلت السبت الماضي، تراجع الإصابات المحلية إلى 30 حالة يوميا في مؤشر على إنحسار تفشي المرض، ووصل العدد الإجمالي للإصابات في الصين إلى 94326 حالة، و4636 وفاة.

الصحة الروسية: التطعيم ضد كورونا يحمي المرأة الحامل وطفلها

Posted: 20 Aug 2021 03:56 AM PDT

صراحة نيوز –  قالت وزارة الصحة الروسية، إن المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا معرضون بشكل أكبر لخطر الولادة المبكرة، في حين أن التطعيم ضد كوفيد -19 يحمي صحة المرأة الحامل وطفلها.
وأضافت الوزارة في بيان صحفي، أن ” نتائج تحليل البيانات المتعلقة بمسار الحمل لدى 891 مريضة بفيروس كورونا، أظهرت أن المرضى المصابين بالفيروس لديهم مخاطر أكبر للولادة المبكرة أو الأطفال المبتسرين أو الاضطرار للولادة عبر العمليات القيصرية”.
وقالت الخدمة الصحفية إن أطفال الأمهات المصابات بالعدوى بحاجة أكثر من غيرهن إلى العناية المركزة في المستشفيات.

اندلاع حريق في جامعة بغداد العراقية

Posted: 20 Aug 2021 03:56 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، الجمعة، اندلاع حريق داخل كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد، وسط العاصمة، فيما لم ترد أنباء عن سقوط ضحايا من جراء الحادث.

وأوضحت المديرية في بيان أن “حريقا اندلع داخل كلية التربية الرياضية في جامعة بغداد  في منطقة الجادرية”، مضيفة أن “فرق الدفاع المدني  باشرت بعمليات إخماد النيران حاليا”. 
ولم يجر الكشف عن السبب الذي أدى إلى اندلاع الحريق في جامعة بغداد، وهي من أكبر الجامعات البلاد، حيث تعود نواتها الأولى إلى العقود الأولى من القرن الماضي.
ولم يتضح أيضا حجم الخسائر الذي لحق بالجامعة من جراء الحريق الذي اندلع، الجمعة، في الجامعة التي تعد من أعرق المؤسسات التعليمية بالبلاد.
وفي وقت سابق من أغسطس الجاري، اندلع حريق داخل الجامعة التكنولوجية في العاصمة العراقية، ثم تمكنت فرق إطفاء من السيطرة عليه.

وقبل أيام قليلة أيضا، كان حريق آخر قد اندلع في مخزن للمواد البلاستيكية بمنطقة الوزيرية، في العاصمة بغداد، وهو ما استنفر جهود عناصر الإطفاء الذين هرعوا إلى المكان حتى لا تمتد النيران إلى أماكن مجاورة.

الاردن يرسل طائرة مساعدات طبية ثانيه إلى لبنان

Posted: 20 Aug 2021 03:44 AM PDT

صراحة نيوز  – تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، أرسلت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، الجمعة، طائرة مساعدات طبية ثانية إلى الشعب اللبناني، بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.
وتحمل الطائرة أدوية ومستلزمات طبية، حيث سيتم إيصالها إلى الجهات المعنية في لبنان، نظرًا للظروف التي يمر بها حاليا.
وقال أمين عام الهيئة حسين الشبلي: “تنفيذا للتوجيهات الملكية تستمر الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية بالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، لتأمين الاحتياجات واللوازم إلى شعب لبنان”.
وبين الشبلي أن الطائرة تحتوي على أدوية ومستلزمات طبية لتلبية احتياجات القطاعات الطبية هناك، وهي الطائرة الثانية خلال هذا الأسبوع، مبينا أن هناك تنسيقا لاستكمال إيصال المساعدات إلى لبنان.

شكر على تعازِ بوفاة المغفور له بإذن الله الحاج سالم سليم السوارية “ابو ياسر”

Posted: 20 Aug 2021 03:17 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم
((وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّر ِالصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)) صدق الله العظيم

صراحة نيوز نتقدم نحن أبناء المرحوم الحاج سالم سليم السوارية، بالأصالة عن أنفسنا وبالإنابة عن عموم آل السوارية، بالشكر الجزيل لكل من شاركنا مصابنا الجلل وكل من قدم لنا التعزية الصادقة والمواساة الحسنة، برحيل والدنا المغفور له بإذن الله تعالى الحاج سالم سليم السوارية (ابو ياسر)، سواء بالحضور أو بالاتصال أو عبر المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، والذي كان له الأثر الطيب والكبير في نفوسنا وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على عاطفة صادقة، ونبل أخلاق أشاع في نفوسنا السكينة والعزاء بفقدان الوالد رحمه الله تعالى ، ونخص بالذكر :

جراسا نيوز
القلعة نيوز
حارتنا نيوز
سراب نيوز
نبأ الأردن الإخباري
موقع Jo24
وكالة تليسكوب الإخبارية
موقع هرمنا الإخباري
موقع الشاهين الإخباري
وكالة الناس الإخبارية
موقع رادار العرب
موقع الوقائع
موقع صراحة نيوز
موقع عمان الان
موقع أنباء الوطن
موقع صوت الحق
موقع عمون
مجلة الإبداع الأدبي
موقع المركب الإخباري
موقع أخبارنا
موقع وطننا نيوز
موقع ديرتنا نيوز
موقع راصد الإخباري
صحيفة نيسان
موقع سرايا الإخباري
موقع نيروز الإخباري
وكالة المرفأ الإخبارية

إن المصاب في فقد الوالد كان جللاً والألم كبيراً ولكن بفضل الله ثم بفضل ما قدمتموه لنا من تعازيكم الحارة ومواساتكم الحسنة ودعواتكم الصادقة واسترحامكم الجميل وشعوركم النبيل خفف عنا وجميع الأسرة الشيء الكبير وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على طيب أصلكم وصادق شعوركم.

نسأل الله أن يجزاكم عنا خير الجزاء وأن يجزل لكم المثوبة وان يجعل كل ما بذلتموه من أجلنا في ميزان حسناتكم جميعا.

كما نسأل الله جل جلاله بأن لا يري أي منكم مكروه وان يكون سبحانه حافظاً لكم في هذه الدنيا وان يغفرلكم جميعا وان يتولاكم في الصالحين والصديقين إنه ولي ذلك والقادر عليه.

شكر الله سعيكم جميعاً وعظم أجركم وجزاكم الله عنا خير الجزاء : “إِنَّ ِللهِ مَا أَخَذَ وَلَهُ مَا أَعْطَى وَكُلَّ شَيءٍ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمَّى فَلْنصْبِرُ وَلنحْتَسِبْ” وإنَّا لِلّه وَإنَّا إِلَيّه رَاجِعُون

في أول مواجهه لنقابة الصحفيين مع هيئة الإعلام منذ تولاها آبو الراغبإعتراض على مشروع نظام معدل لنظام رسوم التراخيص

Posted: 19 Aug 2021 11:17 PM PDT

صراحة نيوز- في أول مواجهة لنقابة الصحفيين الأردنيين مع هيئة الإعلام منذ أن تم  تعيين المحامي طارق ابو الراغب مديرا لها دعت في بيان اصدرته
الحكومة إلى سحب مشروع نظام معدل لرسوم دور النشر والتوزيع  والذي تسبب في إثارة كافة المؤسسات الصحفية والإعلامية  .

وشهدت منصات التواصل الاجتماعي نقدا شديدا على خطوة الهيئة والذي اعتبروه استهداف جديد لاضعاف الإعلام الوطني عن القيام بدوره وخاصة مؤسسات الإعلام الإلكتروني والذي يأتي بعد تصنيف الحكومة له بانه من ضمن القطاعات الأشد تضررا جراء تداعيات كورونا .

وأعرب مجلس النقابة في البيان الذي اصدره يوم امس الخميس عن أسفه من إحالة هيئة الاعلام لمشروع نظام معدل لنظام رسوم وبدل ترخيص المطابع ودور النشر والتوزيع والدراسات والبحوث ودور قياس الرأي العام ودور الترجمة ومكاتب الدعاية والإعلان والمطبوعات الدورية،  الى ديوان الرأي والشريع الذي نشره على الموقع الرسمي للتعليق ليل الخميس.

وتضمنت مسودة مشروع النظام فرض رسم سنوي مقداره (500) دينار عند تجديد رخصة المطبوعة الالكترونية وبما يمثّل تجاوزا على دور النقابة ومهامها، فيما جاءت احالة نظامين آخرين دون مشاورة نقابة الصحفيين ، يتعلقان بنظام رخص البث الاذاعي والتلفزيوني والرسوم المستوفاة عنها، واجازة المصنفات المرئية والمسموعة ومراقبتهما  .

وأكد مجلس النقابة أنه بصدد اتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادة الانظمة المحالة للحكومة، واجراء مشاورات حولها لما يضمن عدم الأضرار  بحقوق المؤسسات الصحفية والإعلامية وتحميلها أعباء مالية إضافية في الوقت الذي تعاني فيه من أزمات مالية صعبة.

كما سيتم الترتيب لعقد اجتماع عاجل مع هيئة الإعلام لمناقشة تلك التعديلات والتأكيد على رفضها.
وأبدى مجلس النقابة استغرابه من هذه الخطوة بالرغم من تعهد ادارة هيئة الإعلام بالتشاور و التنسيق مع النقابة  في الامور التي تخص الإعلام.

طوقان يقترح مشاريع بثلاثة مليارات دينار حلا لمشروع قناة البحرين

Posted: 19 Aug 2021 02:19 PM PDT

صراحة نيوز  – كتب الدكتور عبدالفتاح طوقان

هناك حلين لمشروع قناة البحرين، وثلاثة مشاريع وخمس مقترحات بتكاليف تتراوح بين مليارين وثلاثة مليارات.

الحل الأول لمشروع قناة البحرين، هو ربط البحر الاحمر بالبحر الميت، وهو حل له ثلاثة مقترحات:

اما الأول، فيتمثل بقناة وممر مائي مفتوح بين 12 الي 80 كيلومترا، وتستكمل بانابيب تحت الارض، تعزز بمحطات رفع وضخ.

هذا المقترح يتيح اقامة منتجعات سياحية وفنادق ومدن جديدة على طرفي الممر الملاحي كما في دبي.

المقترح الثالث البداية انابيب ثم اختيار منطقه تفريغ الماء في قناة مفتوحة يحدد مكانها

مشاكل هذا الحل اغراق شركتي البوتاس والفوسفات، وبالتالي يجب اعادة رفعهما لمنسوب اعلى او تعويضهما واغلاق المصانع او دمجهم في مصنع البوتاس على الجانب الاسرائيلي مقابل تفاوض على الخسائر الناتجة عن ذلك لصالح الأردن.

كما يتسبب بضغط على المياه الجوفية، مع امكانية حدوث انزلاقات وبالتالي يجب اخذ الحيطة وعمل دراسات جيولوجية وهندسية. اما المخاطر السياسية فهي امكانية اقامة مستوطنات جديدة علي الجانب الاخر.

الحل الثاني يكون بانشاء قناة مائية مكشوفة بين البحر الابيض والبحر الميت، تمر عبر بير شيفا وبعدها نفق تحت الارض 80 كيلومترا تصب في خزانات عملاقة لتجميع المياه ومنها شلالات، ويستفاد من فرق المناسيب لتوليد الطاقة.

الحل الثالث هو سحب مياه طبريا الي وادي الاردن لتصل تحت فرق المناسيب والانسياب الطبيعي في البحر الميت والتي ستؤدي الي تغيير الملوحة وتقضي على الصناعات المتواجده على ضفاف البحر الميت.

الأفضل هو اقامة ممر مائي بين البحر الاحمر والبحر الميت بعدها انابيب تنقل 62 مترا في الثانية بمعدل 6 ملايين متر مكعب يوميا وبعدها محطات تحلية تتنتج ثلاث ملايين متر مكعب يوميا حيث ان كل متر مياه صافية تحتاج الي مترين مياه مالحة على ان يتم مراقبة درجة ملوحة البحر الميت في حال الرغبة الابقاء عليه كما هو، او المقترح الاخر وهو احياء البحر الميت بصب مياه البحر الاحمر اليه وحينها يمكن ان يتحول الى منتجع وشواطئ وبحيرة كبيرة بها اسماك.

كل هذا يجب ان يمر ضمن مراحل من الدراسات البيئية والجيولوجية.











طائرات حربية إسرائيلية فوق سماء بيروت

Posted: 19 Aug 2021 02:08 PM PDT

صراحة نيوز –  افاد مصدر أمني لبناني مساء اليوم الخميس ،أنه جرى رصد عدد من الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق سماء العاصمة بيروت تحلق على ارتفاع منخفض حيث سمع دويها سكان بيروت والمناطق المجاورة.
واضاف المصدر لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان الطائرات قامت باطلاق صواريخ من فوق لبنان باتجاه الأراضي السورية.
وأعلن التلفزيون الرسمي السوري ، تصدي الدفاعات الجوية السورية لهجوم إسرائيلي فوق ريف دمشق، بعد سماع أصوات انفجارات في محيط العاصمة السورية.

لحظات لا تنسى …!  

Posted: 19 Aug 2021 02:04 PM PDT

صراحة نيوز  – بقلم . عبدالرحمن “محمدوليد” بدران

في الأيام الأخيرة من شهر تموز في العام 2015 كنا نتشرف بحضور مؤتمر الأردنيين المغتربين في الخارج برعاية جلالة الملك بعد ترشيحنا من ضمن ممثلي الجالية الأردنية في المملكة العربية السعودية في المؤتمر، والذي ضم يومها نخبة من المغتربين الأردنيين في مختلف دول العالم وكانت اللحظات التي قضيناها فيه من الروعة والتميز بالفعل لحظات لا تنسى.  
قبل أيام قلائل وتحديداً في الأيام الأخيرة من شهر تموز للعام الحالي، أي بعد 6 أعوام من ذلك التاريخ وبعد عامين من الغياب عن أرض الوطن بسبب جائحة كورونا قررنا التوجه إلى هناك في زيارة خاطفة لا تزيد عن بضعة أيام، وبالفعل وصلنا مطار العاصمة الأردنية وقلبنا ينبض شوقاً لأرض الوطن وأهله الكرام.  
وكانت المفاجأة التي تنتظرنا هناك، فقد تم إبلاغنا في المطار بصدور أمر بالقبض علينا بسبب شكوى من أحد الأشخاص يدعي فيها بأن له حقاً مالياً لدينا لم نقم بإعادته له!  
شعرنا في البداية بأن دعابة ما في الأمر أو ربما حتى مقلباً أراد أحدهم أن يقوم به معنا، لكن الصدمة كانت كبيرة عندما طلبنا من الجهات الأمنية في المطار التحقق من الأمر خصوصاً وأننا أثق تمام الثقة بأن مثل هذا لم يكن موجوداً في حياتنا يوماً، ليأتي تأكيد المسؤولين في المطار بأن القضية مسجلة باسمنا بالفعل وأن لا مناص أمامنا من مراجعة الجهات القضائية بعد الوصول للعاصمة، وقد كان جوابنا للجهات الأمنية وقتها واضحاً وواثقاً تمام الثقة بأن هذا الأمر مستحيل وأن هناك خطأ ما في الأمر لكننا سنراجع في الأمر امتثالاً للقوانين التي نحتكم إليها جميعاً وليأخذ كل ذي حق حقه، والحقيقة أننا في الوقت ذاته حمدنا الله على صدور أمر الدفاع رقم 28 الذي ألغى العمل بحبس المدين وإلا لما سمح لنا بالوصول إلى أهلنا في تلك الليلة حتى ظهور حقيقة الأمر.  
وبرغم أن زيارتنا كانت لأيام قلائل إلا أننا صممنا منذ اللحظة الأولى على استبيان حقيقة الأمر ومعرفة تفاصيله حتى ولو قضينا كامل أيام زيارتنا المحدودة في إنجاز هذا الأمر، وبالفعل توجهنا مباشرة في صباح أول يوم عمل لمراجعة الجهات الأمنية والقضائية لمعرفة حقيقة الأمر بنفسنا مصممين على عدم تدخل أي جهة أخرى في الأمر، وذلك لثقتنا التامة بأن هناك خطأ ما في الأمر، وبعد البحث والتحري كانت بالفعل المفاجأة التي لم نتوقعها في حياتنا، ورقة يوقعها شخص يحمل اسمنا الأول واسم الوالد رحمه الله واسم العائلة ذاته، ولكن الله يظهر الحقيقة عندما يظهر اسم جده مختلفاً عن اسم جدنا رحمه الله، وهنا طلبنا مقابلة القاضي وتوضيح أمر القضية المسجلة باسمنا والتي لا ناقة لنا فيها ولا جمل، وبرغم ذلك اضطررنا لإحضار ورقة من هنا وهناك، ومراجعة هذه الجهة وتلك لإنجاز الأمر بأسرع ما يمكن وإلغاء القضية قبل انتهاء فترة زيارتنا، وهو ما تحقق بفضل الله تعالى بعد عدة مراجعات ومتابعات، ومن باب الأمانة كان تعامل الجهات الأمنية والقضائية في منتهى الرقي والاحترام.  
وقد اتخذنا قرار عدم التصعيد برفع قضية على من كان سبباً في هذا الخطأ وآثرنا الدعاء له ولنا بالمغفرة خصوصاً بعدما تبين لنا أنه خطأ غير مقصود، لكننا وجدنا أن من واجبنا الكتابة في الأمر لعل ذلك الشخص يقرأ هذه السطور أو حتى غيره فنكون أكثر حرصاً ونتحرى الدقة ونحن نسجل القضايا على المواطنين في المرات القادمة، فقد أكرمنا الله بالقدرة على متابعة القضية وشطبها عنا قبل مغادرة أرض الوطن بعد إثبات عدم وجود علاقة لنا بها، لكن السؤال هنا ماذا لو كان مكاننا شخص أمي لا يقرأ ولا يكتب، أو شخص لا يحتمل خبراً مثل هذا أو ليس لديه القدرة على إثبات عدم صحتها فكم سنكون خسرنا وقتها بسبب خطأ غير مقصود سيجعل أي شخص بالتأكيد يعيش بسببه لحظات لا تنسى!  
وما بين مؤتمر المغتربين الأردنيين في العام 2015 والقضية الملغية المسجلة علينا بالخطأ في العام 2021 تبقى لحظات لا تنسى في حياتنا، لكنها تبقى متوجة بحب الوطن وأهله الأكارم وأمنيات أن يكون وطننا وأهلنا دائماً في المقدمة كما نحب جميعاً أن نكون، وسيبقى حب الوطن في قلوبنا أكبر من أي خطأ يمكن أن يحدث لنا فيه فالأخطاء موجودة في كل بلاد العالم ولا أحد معصوم منها لكن الأهم العمل على تجنبها وتفاديها قدر الإمكان، وتبقى بلادنا وإن جارت علينا عزيزة وأهلنا وإن ضنوا علينا كرام، حفظ الله بلادنا وأهلنا أكارم أعزاء وأبعد عنا جميعاً كل الشرور والفتن ما علمنا منها ومالم نعلم.  

الجامعة العربية تدعو الدول المانحة إلى الوفاء بالتزاماتها

Posted: 19 Aug 2021 01:58 PM PDT

صراحة نيوز –  دعت الجامعة العربية الدول المانحة إلى سرعة الوفاء بالتزاماتها تجاه تمويل “الأونروا”، لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها الأساسية والحيوية لأكثر من 5.7 مليون لاجئ فلسطيني، لحين التوصل إلى حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وفقا لما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.
ورحبت الجامعة، في بيان اليوم الخميس، بالجهود التي بذلتها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” لبدء العام الدراسي الجديد في مدارسها، وحرصها على انتظام العملية التعليمية.
وأشاد قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة بافتتاح “الأونروا” مدرسة للذكور ومركز صحي في مخيم عايدة شمال بيت لحم قبل أيام، بتمويل من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية والتبرع بمبلغ 4 ملايين و110 ألاف دولار.

الصحف اليومية تبدأ توريد مستحقات نقابة الصحفيين المالية

Posted: 19 Aug 2021 01:51 PM PDT

صراحة نيوز –  بدأت الصحف اليومية بتنفيذ الاتفاق الذي أبرمته نقابة الصحفيين مع إدارات الصحف اليومية (الرأي والدستور والغد) في حزيران الماضي من قبل لجنة تحصيل حقوق النقابة، بتوريد مستحقات النقابة من الإعلانات.
واضاف بيان لمجلس نقابة الصحفيين اليوم الخميس، أن مستحقات النقابة والبالغة واحد بالمئة من الإعلانات، وبحسب قانون النقابة فقد التزمت إدارات الصحف الثلاث بما تم الاتفاق عليه بهذا الشأن وذلك بتوريد تلك المستحقات شهريا، اعتبارا من آب الحالي عن شهر تموز الماضي وهكذا كل شهر. ووصل إلى صندوق النقابة قيمة المبالغ المترتبة للنقابة عن تلك النسبة من صحيفتي الدستور والغد، فيما أكد مدير عام صحيفة الرأي جهاد الشرع أن الرأي ستحول الى صندوق النقابة المبلغ المترتب من اعلاناتها الأسبوع المقبل. وبين مجلس النقابة، أن الصحف توقفت عن توريد مستحقات النقابة منذ مدة تزيد عن 6 سنوات وبعضها لنحو 9 سنوات، وتضمن الاتفاق مع إدارات الصحف ترتيبات محددة لتسديد حقوق النقابة المالية المترتبة عليها، وذلك بالبدء بتحويل المستحقات الجديدة التي تترتب شهرياً اعتبارا من بداية شهر تموز الماضي.
وشكل مجلس النقابة لجنة للقيام بإجراء التسويات المالية مع المؤسسات الصحفية والإعلامية المترتبة عليها ذمم مالية للنقابة، تضم عضوي مجلس النقابة الزميلين مؤيد أبو صبيح وزين الدين خليل والمستشار القانوني للنقابة محمود قطيشات ومدير النقابة المهندس وفيق عابدين ورئيس القسم المالي إيهاب المومني، إذ بدأت اللجنة بترتيب لقاءات مع إدارات الصحف وذلك للاتفاق على التسويات المناسبة.
وبالنسبة للصحف الورقية الأخرى (الأنباط وصدى الشعب والأمم) جرى تسديد قيمة الـ 1 بالمئة من خلال المقاصة التي تتم من خلال مكتب الإعلانات الخاص بالنقابة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ولا توجد ذمم مدينة على هذه الصحف. وأكد مجلس النقابة ضرورة استمرار العمل بذات الآلية للفترة المقبلة الإسراع بوضع التسويات المالية اللازمة لتسديد المبالغ القديمة المتراكمة وبالشكل الذي لا يحمل تلك الصحف أعباء مالية كبيرة في ضوء الظروف الصعبة التي تعاني منها والمهم هو اجراء التسويات وتحريك الحسابات الجامدة منذ سنوات.
كما دعا المجلس كافة المؤسسات الصحفية والإعلامية للالتزام بتوريد مستحقات النقابة المالية مع إمكانية اجراء تسويات لتسديد المبالغ القديمة المتراكمة.
وقرر المجلس منح اللجنة المكلفة بمتابعة حقوق النقابة المالية المترتبة على بعض المؤسسات الصحفية والإعلامية مهلة محددة للتواصل مع تلك المؤسسات، والعمل للتوصل الى التسويات المالية اللازمة وفي حال عدم الالتزام سيتم الاتخاذ الإجراءات اللازمة وفق أحكام القانون، وطلب المجلس من المستشار القانوني للنقابة التحضير لتوجيه الإنذارات العدلية والقيام بالإجراءات القانونية بهذا الشأن.
وأكد بيان المجلس، استمراره بالمساعي الممكنة بالتنسيق مع إدارات الصحف لمساعدتها على تجاوز الظروف المالية الراهنة، مجددا مطالبته للحكومة للاستجابة للمطالب التي قدمت اليها من النقابة عدة مرات بالتنسيق مع إدارات الصحف وخاصة زيادة سعر الإعلان الحكومي وعدد الاشتراكات والاعفاءات وشمولها بحزم دعم القطاعات الأخرى.

الوحدات يفوز على الفيصلي ويتصدردوري المحترفين

Posted: 19 Aug 2021 01:43 PM PDT

صراحة نيوز –  تصدر فريق الوحدات الترتيب العام لدوري المحترفين لكرة القدم، بعد فوزه على الفيصلي، بهدفين دون رد، في المباراة التي جرت اليوم الخميس، لحساب الجولة 14 من دوري المحترفين لكرة القدم، على ستاد عمان الدولي.
وسجل اهداف اللقاء فراس شلباية من ركلة جزاء في الدقيقة 35 فيما عزز النتيجة اللاعب محمود زعتره بالدقيقة 46.
وبهذا الفوز ينفرد الوحدات بصدارة الدوري بـ32 نقطة، في حين تجمد رصيد الفيصلي في المركز الرابع عند 26 نقطة.
وتلعب غدا مباراتان لحساب ذات الجولة، يلتقي في المباراة الأولى سحاب وشباب الاردن عند الساعة الـ6 مساء على ستاد الملك عبد الله الثاني في القويسمة، فيما تلعب المباراة الثانية عند الساعة الثامنة والنصف مساء بين البقعة ومعان على ستاد الامير محمد بالزرقاء.

الموانئ الصناعية أول ميناء في الاقليم يحصل على الشهادة البيئية العالمية

Posted: 19 Aug 2021 01:35 PM PDT

صراحة نيوز –  حصلت شركة الموانئ الصناعية الأردنية على شهادة “ECO port/SLC-PERS Certified”، العالمية والتي يتم منحها للموانئ الملتزمة بنظام الإدارة البيئية وحسب المعايير الأوروبية، وذلك بعد اجتياز الشركة الاختبارات ومؤشرات الأداء المطلوبة.
وبموجب هذه الشهادة جرى وضع الميناء الصناعي الأردني على خارطة الموانئ العالمية كأول ميناء محلي أردني يحصل على هذه الشهادة في الإقليم.
وأشار رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية المهندس عبدالوهاب الرواد، إلى أن مثل هذا الإنجاز يعكس اهتمام الأردن بالمعايير البيئية ومن المتوقع أن يساهم في الارتقاء بالبيئة الاستثمارية في المملكة.
وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة الموانئ الصناعية، الدكتور معن النسور، إن الأعمال التطويرية في الشركة ركزت على الالتزام بأعلى معايير السلامة العامة وحماية البيئة بشكل يساهم في زيادة ثقة الأسواق العالمية بالميناء الصناعي الأردني وبالتالي انعكاس ذلك على حجم المناولة وكلف الشحن.
وأضاف،أن شركة الموانئ الصناعية تسعى لأن تكون في المقدمة بمستوى الخدمات التي تقدمها لعملائها بشكل ينعكس إيجاباً على انسيابية المواد وبالتالي تحسين القدرة التصديرية الأردنية.
بدوره أكد مدير عام الشركة، المهندس خالد شحاده، أن مخرجات الاستثمار في الأعمال التطويرية في الميناء الصناعي والتشاركية الناجحة مع مانحي الامتياز إضافة إلى وضع الخطط البيئية عالية الجودة قد توجت في الحصول على هذه الشهادة الهامة على مستوى المملكة والإقليم.

دراسة لإعلام اليرموك تظهر الدعم الاعلامي

Posted: 19 Aug 2021 01:30 PM PDT

صراحة نيوز –  أظهرت دراسة أكاديمية نفذها فريق بحثي من كلية الاعلام بجامعة اليرموك، برئاسة العميد الدكتور خلف الطاهات أن الإعلام الأردني وخاصة الإلكتروني، كان داعما بصورة مقبولة جدا للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.
وقال الطاهات لوكالة الأنباء الأردنية(بترا) اليوم الخميس إن الدراسة استخدمت أداة تحليل المضمون على عينة حصرية شملت كافة المواد الصحفية المنشورة في مواقع اخبارية متنوعة في سياساتها التحريرية، منذ اليوم الأول لتشكيل اللجنة، وحتى الثالث من الشهر الحالي، وشملت: عمون، مدار الساعة، موقع جريدة الرأي، موقع جريدة الغد، و موقع جو 24.
وبينت نتائج الدراسة بأن موضوعات اللجنة الملكية، حظيت باهتمام كبير في تغطية مواقع الدراسة، بنسبة بلغت 42 بالمئة، وأولت ذات المواقع اهتماما من ناحية الاخراج الفني للمواد الصحفية، المتعلقة باللجنة الملكية بنسبة 95 بالمئة في حين كانت ثلثي المواد الصحفية من إنتاج الكادر الصحفي للمواقع الاخبارية، كما كشفت أن كتاب مقالات الصحف والمواقع، كان لهم دورا مؤثرا في تناول موضوعات اللجنة الملكية، بما شكل 25 بالمئة من محتوى الأعمدة والمقالات الصحفية.
وأشارت إلى أن المواقع الاخبارية، التزمت بنسبة كبيرة بتطبيق المعايير المهنية عند النشر عن اللجنة الملكية، بنسبة زادت عن 70 بالمئة، وحرصت على تضمين المحتوى الاعلامي الذي نشرته تصريحات تمثل وجهة نظر اللجنة.
وكشفت الدراسة أن 68 بالمئة من ذات المواد التزمت بمعيار “الحيادية” الموضوعية، وأظهرت مواقع الدراسة حرصا على عدم توجيه المواد الصحفية عبر إدخال الآراء الشخصية للصحفيين، الذين ينتجون هذه المواد أو مشاعرهم وعواطفهم الشخصية، عند الكتابة عن اللجنة.
كما كشفت النتائج أن 40 بالمئة من المواد الصحفية المنشورة خلال فترة الدراسة كانت إيجابية وداعمة للجنة الملكية، فيما 38 بالمئة من هذه المواد الصحفية كانت محايدة عند النشر عن اللجنة، في حين كان 21 بالمئة سلبيا وناقدا للجنة وأعمالها.
ولفتت الدراسة إلى أن الصحافة الخبرية، كانت النوعية المفضلة لدى عينة الدراسة عند تغطية نشاطات وأعمال اللجنة الملكية، وبنسبة 68 بالمئة، فيما لجأت ذات المواقع إلى الصحافة التفسيرية تحديدا “المقالات الصحفية” وبنسبة 32 بالمئة عند النشر عن اللجنة الملكية.

(بترا)

وزير الخارجية يلتقي نظيره الياباني

Posted: 19 Aug 2021 01:20 PM PDT

صراحة نيوز –   عقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ووزير خارجية اليابان توشيميتسو موتيغي، اليوم الخميس، الجولة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان الذي انطلق في العام 2018، لمناقشة آلية عمل مؤسساتية منظمة للتشاور والتنسيق، إزاء سبل تعزيز التعاون الثنائي، والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الوزيران متانة العلاقات المتميزة بين البلدين والأسرتين المالكتين، والتي شهدت تطوراً لافتاً عبر السنوات الماضية في مختلف المجالات. وبحث الصفدي وموتيغي الذي وصل عمان في إطار جولة إقليمية، الخطوات المطلوبة لتحقيق مستويات أعلى من التعاون الاقتصادي، والتبادل التجاري، والتعاون الاستثماري والتعليمي والسياحي، وتكريس التعاون الدفاعي والأمني، بما يشمل التعاون في إطار مسار اجتماعات العقبة. وأكد الصفدي وموتيغي أن الحوار الاستراتيجي والحرص على إدامته بشكل منتظم يعكس الأهمية التي توليها المملكة واليابان، لعلاقاتهما الاستراتيجية التاريخية، والإرادة المشتركة لتطويرها في مختلف المجالات.
وبحث الوزيران برامج التعاون الاقتصادي، وفرص الاستثمار في مجالات المياه والطاقة، والدعم الياباني للعملية التنموية في الأردن، وطلب المملكة قرضاً ميسراً من اليابان بقيمة 300 مليون دولار أميركي.
وأكد الصفدي أنّ اليابان شريك استراتيجي راسخ للمملكة، وثمًّن الدعم الذي تقدمه اليابان لدعم الاقتصاد الوطني والعملية التنموية، ولمواجهة تبعات جائحة كورونا، والأزمات الإقليمية وعبء اللجوء.
من جانبه، شدّد وزير الخارجية الياباني على عمق العلاقات الثنائية، مؤكداً أن المملكة شريك استراتيجي لليابان في المنطقة، وأن بلاده حريصة على تطوير الشراكة الاستراتيجية مع المملكة، وعلى زيادة التنسيق والتشاور معها حول قضايا المنطقة، وسبل تجاوز الأزمات التي تواجهها.
وبحث الصفدي ونظيره الياباني المستجدات الإقليمية، وفي مقدمتها تلك المرتبطة بالقضية الفلسطينية، والجهود المستهدفة لإيجاد أفق سياسي حقيقي، يتيح العودة إلى مفاوضات جادة وفاعلة، لتحقيق السلام العادل والشامل، على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي والمنحنيات المعتمدة. كما بحث الوزيران التطورات الدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا التوافق على ضرورة الحد من انتشار الأسلحة النووية، واحترام المواثيق الدولية في هذا السياق، واستمرار التعاون والتنسيق في المحافل الدولية. وثمّن الصفدي موقف اليابان المتمسك بحل الدولتين، مؤكدا أهمية دور اليابان في دعم الجهود الدولية لتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين. كما شكر الصفدي الوزير الياباني على دعم بلاده المستمر لوكالة الأمم المتحدة لتشغيل وإغاثة اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وأكد أهمية الحفاظ على التهدئة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ووقف جميع الإجراءات الإسرائيلية، التي تقوّض حل الدولتين.
وشدّد الصفدي على ضرورة وقف كل النشاطات الاستيطانية، ومصادرة الأراضي، وهدم المنازل، وتهجير الفلسطينيين من بيوتهم، واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس ومقدساتها، واحترام حق أهالي الشيخ جرّاح في بيوتهم. وأكد الصفدي أهمية إيجاد أفق سياسي واقتصادي للشعب الفلسطيني الشقيق، والمضي في خطوات بناء الثقة، لافتاً في هذا السياق إلى أهمية مبادرة مشروع “ممر السلام والازدهار”، التي أطلقتها اليابان عام 2006، للمساهمة في الجهود الدولية لتحقيق السلام والازدهار في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد وزير خارجية اليابان أن بلاده تثمن دور الأردن الهام والجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام العادل والشامل، وتكريس الأمن والاستقرار في المنطقة، مثلما أكد تثمين بلاده للدور الهام للوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس ودعم بلاده لها. وثمّن الوزير الياباني الدور الإنساني الذي يقوم به الأردن إزاء اللاجئين رغم الضغوط الناجمة عن ذلك.
وشدّد الوزيران على ضرورة دعم جهود الحكومة العراقية لتثبيت الأمن والاستقرار، وتكريس النصر الذي حققه على الإرهاب. واستعرضا التطورات المستهدفة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية، التي أكد الصفدي ضرورة تكاتف كل الجهود لإنهائها عبر حل سياسي يحفظ وحدة سوريا وتماسكها ويعيد لها أمنها واستقرارها ودورها، ويهيئ ظروف العودة الطوعية للاجئين. وأكد الصفدي وموتيغي ضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في أفغانستان، واحترام حقوق مواطنيه كاملة والمقيمين فيه، وضمان الإجلاء الآمن للرعايا الأجانب الذين يرغبون بالمغادرة. واتفق الصفدي ووزير خارجية اليابان على عقد الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين في اليابان العام المقبل، وأشادا بالمستوى المتقدم للتنسيق والتعاون بين البلدين .
يُذكر أنه تمّ إطلاق الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان في العام 2018 لمأسسة التعاون والتشاور، والمضي قدماً إلى آفاق أوسع.
وعُقدت الجولة الأولى للحوار الاستراتيجي في عمّان خلال شهر كانون الأول 2018، برئاسة وزيري خارجية البلدين.
واتفق البلدان على عقد جولات الحوار الاستراتيجي بين وزارتي الخارجية بشكل دوري، لبحث آليات تطوير العلاقات الثنائية، وتنسيق المواقف إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

الأميرة بسمة بنت علي: الحديقة النباتية الملكية تحافظ على الحياة النباتية المحلية

Posted: 19 Aug 2021 01:16 PM PDT

صراحة نيوز –   أكدت سمو الأميرة بسمة بنت علي، مؤسس الحديقة النباتية الملكية أن مهمة الحديقة ضمان الحفاظ على الحياة النباتية المحلية، وتنوعها في الأردن من خلال الاستعادة الايكولوجية، وتوفير موقع لإجراء الأبحاث، لمواجهة التحديات البيئية، وتجديد الأمل للمستقبل.
وأعربت سموها، خلال لقائها وزير الثقافة علي العايد لدى زيارته الحديقة في منطقة تل الرمان، اليوم الخميس، عن شكرها للوزارة على مبادرتها للعمل مع الحديقة النباتية، لخدمة وتأريخ الموروث النباتي للحفاظ عليه، مؤكدة حرص الحديقة على التشبيك بشراكات منتجة مع الوزارات والمؤسسات المعنية، بالحفاظ والتعريف بالنباتات الوطنية للمحافظة عليها سليمة لتصل للأجيال القادمة.
من جهته، قال العايد إن هذا المشروع الوطني يعزز فكرة الحفاظ على المفردات البيئية والثقافية، التي تتصل بالجغرافيا الأردنية، ويعمق فكرة التمسك بالتقاليد الثقافية الأصيلة، فضلا عن دوره في بث قيم الجمال للمنطقة والحفاظ على البيئة والحياة النباتية، واستعادة البيئة الطبيعية في ظل التحديات العصرية والتحولات البيئية.
ودعا إلى إيجاد فضاءات إبداعية في مجالات الفنون التشكيلية، والنحت والكتابات الإبداعية، التي تحتفي بالمشهد المكاني بتنوعاته النباتية والطبيعية، مبينا استعداد الوزارة لدعم مشروع انجاز أطلس النبات الوطني، الذي تعكف الحديقة على إنتاجه ليكون في مثابة وثيقة ومرجعا عالميا للنبات الوطني.
وأشار العايد إلى أن الحديقة تمثل مختبرا علميا لتطوير البيئة والارتقاء بالوعي نحو المكان الذي نعيش فيه بما يملك من تنوع في المناخ والتضاريس والإنتاج، لافتا إلى دور وزارة الثقافة في توثيق محتوى ثقافي من خلال إصدار الكتب المشتركة المتعلقة بالمكان البيئة.
كما استمع وزير الثقافة إلى السبل الكفيلة لاستثمار فضاءات المكان ثقافيا وإبداعيا، وتجربة الحديقة في بنك البذور.
من جهته، قدم مدير عام الحديقة المهندس محمد شهبز نبذه عن أهداف المشروع، ورسالته والإنجازات التي تمت، وورش العمل التي عقدت منذ تأسيس الحديقة النباتية الملكية 2005.
يشار إلى أن الحديقة النباتية الملكية تأسست عام 2005، بدعم من جلالة الملك عبدالله الثاني، كمؤسسة غير ربحية بمبادرة من سمو الأميرة بسمة بنت علي، بهدف حماية التنوع النباتي المحلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال