صراحة نيوز

الأحد، 8 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 11 وفاة و986 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 08 Aug 2021 08:21 AM PDT

صراحة نيوز – اعلنت وزارة الصحة الأحد، عن تسجيل 11 وفاة و986 اصابة كورونا جديدة في الأردن.صراحة نيوز –

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى المناصير وعابد والخلفيات

Posted: 08 Aug 2021 08:15 AM PDT

صراحة نيوز  – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة المناصير بوفاة العميد المتقاعد محمد أحمد المناصير، وإلى آل عابد بوفاة عبدالقادر محمد عابد، عميد الجيولوجيين الأردنيين وعضو مجمع اللغة العربية، وإلى عشيرة الخليفات بوفاة المخرج والكاتب سعود خليفات.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

تشييع جثمان الفنانة المصرية الراحلة دلال عبد العزيز..صور

Posted: 08 Aug 2021 07:31 AM PDT

صراحة نيوز – شارك مواطنون مصريون بينهم عدد كبير من الفنانين، الأحد، في تشييع جثمان الفنانة المصرية الراحلة دلال عبد العزيز، التي توفيت بعد صراع مع مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

وبدأت جنازة دلال عبد العزيز التي رحلت عن (61 عاما) من مسجد المشير في التجمع الخامس بالقاهرة، عقب صلاة الظهر.

ووريت الفنانة الراحلة الثرى في مقابر عائلة غانم إلى جوار زوجها، الفنان الراحل سمير غانم.

ورحلت الفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز عن عالمنا، السبت، متأثره بإصابتها بفيروس كورونا قبل نحو 3 أشهر مع زوجها الراحل وعدد من أفراد أسرتها.

وحضر تشييع الجثمان عدد كبير من الفنانين، كان من بينهم إلهام شاهين، ومحمد الشقنقيري وهند عاكف، والمغنية شيرين والإعلامية هالة سرحان والإعلامية بوسي شلبي.

وكذلك حضرت رانيا فريد شوقي، ودرة وزوجها الفنان محمد التاجي، بالإضافة إلى صديقتي دلال عبد العزيز، ميرفت أمين ونهال عنبر.

وكان من بين الحضور الفني أيضا، أحمد السقا، ومحمد ثروت، وأحمد خالد صالح وزوجته هنادي مهنا.

أجنبي ينجح بالتسلل من الأردن الى اسرائيل

Posted: 08 Aug 2021 07:26 AM PDT

صراحة نيوز – قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، إن الشخص الذي تسلل عبر الحدود الأردنية إلى إسرائيل الأحد، يحمل جنسية أجنبية. 

أوضح الناطق باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، أن الجهات الأردنية المختصة تتابع حيثيات الموضوع.

جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان تنجح بوقف العمل بعقد المقاولة 

Posted: 08 Aug 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – أكد   رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني المهندس كمال العواملة ان جهود الهيئة الإدارية للجمعية اثمرت بوقف العمل بعقد المقاولة الجمعية تمكنت من وقف العمل بعقد المقاولة المعمول به حالياً والإلتزام بما جاء بالقانون والدستور للمادة (781) إلتزاماً بتوصيات ديوان الرأي والتشريع .

جاء ذلك في بيان اصدرته الجميعة وتاليا نصه 

 رئيس وأعضاء هيئة إدارة جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني ينتصرون  لأعضاء هيئتها العامة ولصرحها الشامخ جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني بشكل خاص وللإستثمار في قطاع الإسكان بشكل عام من خلال المتابعات الحثيثة والمدروسة بعمق والمستندة إلى الأنظمة والقوانين ذات العلاقة بعد دراستها بتمعن للوقوف على حدود حقوق أعضاء هيئتها العامة وحدود صلاحيات الجهات المرتبطة بتنفيذ الانظمة والقوانين ذات الصلة والعلاقة.

إذ تكللت هذه الجهود بنجاح منقطع النظير وبتعاون بمستوى عالٍ يليق بأمانة المسؤولية من خلال الإستجابة لمراسلات جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني حول القضايا العالقة والمرتبطة بعقد المقاولة الصادر عن نقابة المقاولين وشهادة المطابقة الواردة بنظام الأبنية لأمانة عمان وتوجيه كتاب من معالي المهندس يحيى الكسبي وزير الأشغال العامة والإسكان إلى سعادة نقيب المقاولين الأردنيين لوقف العمل بعقد المقاولة المعمول به حالياً والإلتزام بما جاء بالقانون والدستور للمادة (781) منه إلتزاماً بتوصيات ديوان الرأي والتشريع، كما ووقف العمل بمنح شهادة المطابقة من المقاول، ذلك أن تلك الشهادة تمنح من قبل المشرف على التنفيذ والمتمثل بمكتب التنظيم و الإشراف.

وبذلك تكون هذه الصفحه من التغول الصارخ من قبل نقابة المقاولين على الإستثمار والمستثمرين قد طويت بما تحمل من مخالفات وتجاوز على القانون.

الإعلامي ضيف الله البدور يشكر كادر محكمة صلح المزار الشمالي

Posted: 08 Aug 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز – يتقدم الصحفي ضيف الله البدور بالشكر والتقدير لكادر موظفي محكمة صلح المزار الشمالي على حسن ادائهم وتعاملهم مع المراجعين ويخص بالذكر كل من

السيده عليا الشرمان

السيد ايمن سباعنه

السيد اسامه بني فياض

السيد احمد الجراح

الدكتور محمود الزعبي

متمنيا لهم التوفيق في خدمة الوطن والمواطن

الخارجية ترحب بتعيين غروندبرغ مبعوثاً أممياً خاصاً إلى اليمن

Posted: 08 Aug 2021 06:36 AM PDT

صراحة نيوز –  رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بتعيين هانس غروندبرغ، مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير ضيف الله علي الفايز، ترحيب المملكة بهذا القرار، والتمنيات لـ”غروندبرغ” النجاح في مهامه الجديدة.
كما أكد السفير الفايز دعم المملكة للدور الذي تقوم به الأمم المتحدة ولكافة الجهود الدولية والإقليمية المستهدفة إنهاء الأزمة اليمنية ووقف تدهور الوضع الانساني وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، وفقاً للمرجعيات المعتمدة المتمثلة بقرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلية تنفيذها ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني اليمني، لتلبية طموحات الشعب اليمني الشقيق في الأمن والنمو والازدهار.

البيان لم يُوضح ان كان الدعم بدون فائدة وبدون مرابحة

Posted: 08 Aug 2021 06:24 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت مؤسسة “خطوات” في الأردن، اتفاقية شراكة مع صندوق  المراة  للتمويل الأصغر، تهدف لدعم 50 مشروعًا رياديًا لسيدات من مستفيدي صندوق المرأة، تأثرت أعمالهن وأنشطتهن خلال جائحة كورونا.
وبحسب بيان صحفي للمؤسسة اليوم الأحد، فان هذه الاتفاقية تأتي ضمن جهود المؤسسة في دعم السيدات أولاً والمشاريع الصغيرة ثانياً للحد من تبعات الجائحة ومساعدتهن في مكافحة الصعوبات التي واجهتهن خلال العام الماضي لكنه لم يُوضح ان كان الدعم بدون فائدة أو مرابحة حيث شكوى المستفيدات من مستوى الفائدة المرتفع التي يتقاضاها الصندوق والتخوف من اجراءات التحصيل .
وبموجب الاتفاقية، تقدم “خطوات” دعماً مادياً لخمسين سيدة لدّيهن مشاريع ريادية قائمة، وقد سجلّن نجاحات مختلفة في شتى المجالات والقطاعات، وتقع أعمالهن ضمن فئات الأعمال الأكثر تضررًا من الجائحة.
وأشارت المؤسسة إلى أن الدعم المادي سيؤمن لهن فرصة شراء الأدوات والمواد الأولية والمستلزمات الأساسية التي من شأنها أن تدفع بعجلة عملهن إلى الأمام وتضمن استمرارية أعمالهن.

من جهته، قال مدير مؤسسة خطوات في الأردن، محمد العموش، إن هذه الاتفاقية جاءت ضمن استراتيجية المؤسسة وبرنامجها الإغاثي لمواجهة جائحة كورونا والتخفيف من حدة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية ولدعم السيدات المستفيدات من صندوق المرأة في مختلف محافظات المملكة.

بدورها، قالت مدير عام شركة صندوق المرأة منى سختيان  إن الاتفاقية تدعم استراتيجية الشركة الهادفة إلى دعم المرأة وتمكينها على الصعيد الاقتصادي ويعزز دورها السياسي والاجتماعي والثقافي، لتكون عنصرًا فاعلًا في مجتمعها.

ومؤسسة “خطوات” هي مؤسسة تنموية وتهدف إلى توفير برامج رياضية صحية للأطفال من الذكور والإناث من عمر 8 -16 عامًا في فلسطين والأردن ولبنان مع التركيز على مخيمات اللاجئين والمناطق الأكثر تهميشًا، أما شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر، التي تأسست عام 1996، هي شركة خاصة غير ربحية، ولا توزع أرباحاً على الإطلاق وفقاً لقانون تأسيسها، وتعمل تحت إشراف ورقابة البنك المركزي الأردني.

5 ملايين كمامة جراحية وقائية لوزارة الصحة تبرع من المانيا

Posted: 08 Aug 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز –  تبرعت جمهورية ألمانيا الاتحادية بخمسة ملايين كمامة جراحية وقائية، بقيمة إجمالية قدرها مليون و570 ألف دولار أميركي لوزارة الصحة، من خلال مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن؛ دعماً لاستجابة الأردن لجائحة (كوفيد-19).
وقال وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، في بيان صادر عن مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، اليوم الأحد: “نحن ممتنون جداً لشعب وحكومة ألمانيا على مساعدتهم المستمرة في معركتنا ضد كوفيد-19، فحماية العاملين الصحيين بالخطوط الأمامية أمر حيوي بالنسبة لنا، وستسهم هذه التبرعات في مساعدتنا على تحقيق هذا الهدف”.
بدوره، قال السفير الألماني لدى الأردن، برنهارد كامبمان: “إن هذه الشحنة من الكمامات الجراحية تؤكد أننا نقف مع شركائنا الأردنيين في هذه الأوقات الصعبة من أجل الحدّ من الضغط على العاملين الصحيين الذين يصارعون هذه الجائحة المتغيرة بشكل مستمر، ومن المهم أن نساهم جميعا في وقف انتشار الفيروس وأن نواصل اتباع التدابير الوقائية”.
من جانبها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة جميلة الرعيبي: “نحن نقدّر التبرع الذي تقدمه جمهورية ألمانيا الاتحادية في الوقت المناسب كدعم للأردن للمساعدة في وقف انتشار جائحة كوفيد-19”.
وأضافت، أن معدات الوقاية الشخصية تُعتبر أساسية لاحتواء انتشار العدوى بين كوادر مقدمي الرعاية الصحية، مشيرة إلى أن المنظمة تُقدّر أيضا الدعم الألماني لبرنامج المنظمة للطوارئ الصحية في الأردن بمبلغ قدره 500 ألف دولار أميركي.
ودعت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي إلى مواصلة في مواجهة مكافحة الجائحة.

عمان الأهلية تنظم الأولمبياد الرابع للغة العربية ” العُلا ” والخاص بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية .. صور

Posted: 08 Aug 2021 06:03 AM PDT


صراحة نيوز – للسنة الرابعة على التوالي أقامت جامعة عمان الأهلية أولمبياد اللغة العربية (العُلا)، خلال الفترة 1-8-2021 ولغاية5-8-2021، المسابقة التي أقيمت بموسمها الخاص بمناسبة (مئوية تأسيس الدولة الأردنية) على مسرح الأرينا وبالتعاون مع مؤسسة ولي العهد (مبادرة ضاد)، تهدف إلى المحافظة على اللغة العربية، وتعزيز دورها في بناء الأجيال القادمة، وتسليط الضوء على مهارات طلبة المدارس في مختلف الفنون باستخدام اللغة العربية، فيما تتطلع اللجنة القائمة على الأولمبياد مستقبلاً لمشاركة أوسع على مستوى الوطن العربي.

حيث شاركت 31 مدرسة، من بينها 5 مدارس خاصة توزعت من شمال الأردن لجنوبه ومن مختلف المحافظات الأردنية عبر تطبيق مايكروسوفت تيمز، وابتداءً من الصف التاسع ولغاية الصف الثاني عشر ذكوراً وإناثاً.

وتضمنت المسابقة محورين أساسيين هما: عدستي (المقطع المصور)، حيث تقدم المدرسة في هذا المحور فيديو وثائقي أو أوبريت أو عرض مسرحي مدته من 3 إلى 6 دقائق، أما الثاني: بقلمي (الكتابة الإبداعية) سواء أكانت مقال، خاطرة، قصة أو شعر تتناول موضوع مئوية تأسيس الدولة الأردنية، حيث تم تحكيم الأعمال من قبل لجنة متخصصة في مجال الإخراج وهم: المخرج محمد حافظ، السيد طارق بكيرات من استديوهات جبيهة، والسيد نادر سويدان من جامعة عمان الأهلية، فيما تكونت لجنة تحكيم المحور الثاني من د. أميمة رواشدة المتخصصة في النقد الحديث و د. فداء غنيم من جامعة عمان الأهلية والكاتب محمد جبر (كاتب قصة)، ود. أمين اسكندراني المنسق العام للأولمبياد والسيدة سعاد غزال ولينا جعرور من لجنة التنسيق.

حيث جاء ترتيب المدارس الفائزة في محور عدستي (المقطع المصور): المركز الأول: مدرسة ميار، المركز الثاني: مدارس الجامعة الأولى، المركز الثالث: مدارس دير الليات.

وعن المحور الثاني: بقلمي (الكتابة الإبداعية)، فقد حازت الفيصلية الثانوية للبنات على المركز الأول، فيما جاء بالمركز الثاني مدرسة العمرية الزرقاء، والثاني مكرر مدارس جامعة الزرقاء، أما المركز الثالث مدرسة صفية بنت عبد المطلب، وفازت مدارس الميار بالمجموع العام.

أما عن جائزة التحدي فقد حصدتها مدرسة الحرش الثانوية للبنين.

نقابة الصحفيين تصدر بيانا توضيحيا بخصوص الإعلانات القضائية

Posted: 08 Aug 2021 05:39 AM PDT

صراحة نيوز –  أصدرت نقابة الصحفيين الأردنيين، اليوم الأحد، بيانا توضيحيا للمعطيات التي اتخذتها بشأن الإعلانات القضائية.
وشدد مجلس النقابة على عدم الدخول بأية خلافات بين المؤسسات الصحفية الورقية والإعلامية أو أن تكون طرفا فيها أو التدخل في عمل إداراتها، مؤكدا حرص النقابة على تعزيز إيرادات الصحف والوقوف على مسافة واحدة منها جميعا.
وقال المجلس في البيان، “منذ سنوات طويلة والنقابة تبذل جهودا كبيرة لتعزيز إيرادات الصحف اليومية في ضوء التحديات التي تواجهها، ونتيجة لذلك جرى التدرج في رفع سعر الإعلان الحكومي بالكلمة الذي وصل إلى 55 قرشا بجهد تشاركي قادته النقابة بالتنسيق مع إدارات الصحف، وحول الإعلان القضائي وبموجب التعديلات التي طرأت على قانوني أصول المحاكمات المدنية والتنفيذ، حُصر النشر في الصحف الثلاث الأكثر انتشارا التي تحدد سنويا من قبل لجنة خاصة برئاسة وزارة العدل.
وأضاف البيان، أنه منذ سنوات طويلة يدور الحديث حول وجود اختلالات في ملف الإعلانات بشكل عام في الصحف سواء الحكومية منها أو التجارية أو القضائية، مبينا أن الرقابة والتحقق من تلك الاختلالات من مسؤولية مجالس إدارات الصحف والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي التي تمثل بخمسة أعضاء في مجلس إدارة كل من “الرأي والدستور” إضافة إلى حق المساهمين وأي متضرر بما في ذلك الموظفين بالمساءلة.
واكد ان النقابة معنية بالأمان الوظيفي للصحفيين العاملين في المؤسسات الصحفية والإعلامية ودفع رواتبهم وتحسين أوضاعهم المعيشية ولا تتدخل في عمل الإدارات أو التحقق في تلك الاختلالات إلا إذا توفرت لديها المعلومات الموثقة والمثبتة.
وبحسب البيان، فإن النقابة أكثر جهة تدرك حجم التحديات الي تواجه الصحف الورقية وأزماتها المالية وتعي معاناة الزملاء العاملين فيها، وتواصل جهودها التي بدأت منذ أكثر من 10 سنوات لإنقاذ الصحف، وحققت العديد من النتائج لكنها غير ناجعة حتى الآن لوقف الأزمة التي تتفاقم يوما فآخر.
واوضح البيان أن النقابة لن تدخر جهدا عن إنقاذ الصحف الورقية من أزماتها، وأن إدارات الصحف مطالبة بإدامة الحوار والتواصل فيما بينها لمعالجة الإشكالات والاختلالات التي تكتنف ملف الإعلانات بشكل عام والقضائية منها خصوصا.

تحديث جديد لتطبيق سند للتفتيش على متلقي لقاح كورونا

Posted: 08 Aug 2021 05:36 AM PDT

صراحة نيوز – أضافت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، تحديثا جديداً على تطبيق “سند”، حول التفتيش على متلقي لقاح كورونا وذلك تنفيذاً لبنود أمر الدفاع رقم 32 للعام الحالي، والذي ينظم عمل الأفراد الذين لم يتلقوا لقاح كورونا في منشآت القطاعين العام والخاص.
وذكرت الوزارة على حساباتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، أن آلية التفتيش بعد تحميل تطبيق سند من متجر التطبيقات يتم بثلاث طرق، من خلال إدخال الرقم الوطني أو الرقم الشخصي وتاريخ الميلاد، ومسح هوية الأحوال المدنية من الجهة الخلفية، ومسح “كيو.آر.كود” من الهوية الصحية. وفي حالة تلقي الشخص للقاح بجرعتيه تظهر إشارة باللون الأخضر، أما في حالة لم يتلق الشخص اللقاح تظهر الإشارة باللون بالأحمر.

العمل تعلن عن فرص عمل لمعلمين ومعلمات بدولة الامارات

Posted: 08 Aug 2021 05:33 AM PDT

صراحة نيوز –  اعلنت وزارة العمل عن توفر فرص عمل لمعلمين ومعلمات في إحدى المدارس الخاصة الدولية في امارة أبو ظبي بدولة الامارات العربية المتحدة.
وحسب بيان صحفي اصدرته الوزارة اليوم الاحد، فإن الفرص المتاحة تشمل تخصصات معلمة من “كي جي 1” إلى الصف الأول، ومعلمين للصف الثاني فما فوق من الذكور والاناث، ومعلمين رياضيات وعلوم، ومعلمين “آي سي تي”.
واوضحت الوزارة ان شروط التقدم لهذه الفرص، تشمل حصول المتقدم للوظيفة على شهادة البكالوريوس وإتقان اللغة الإنجليزية، وأن يكون حاصلا على شهادة الدراسات العليا في التعليم “بي جي سي إي” بالاضافة الى خبرة لا تقل عن سنتين في هذا المجال.
وطلبت من الراغبين بالتقدم لهذه الفرص ارسال السيرة الذاتية خلال 3 ايام على البريد الإلكتروني out.emp@mol.gov.jo.

آلاف اليونانيين يفرون من جزيرة إيفيا مع احتدام حرائق الغابات

Posted: 08 Aug 2021 05:29 AM PDT

صراحة نيوز –  فر آلاف من منازلهم بجزيرة إيفيا اليونانية مع احتدام حرائق الغابات وتعذر السيطرة عليها لليوم السادس على التوالي يوم الأحد، في حين استعدت العبّارات لمزيد من عمليات الإجلاء بعد نقل كثيرين إلى مناطق آمنة بحرا.

وتراجعت حدة الحرائق التي كانت تهدد الضواحي الشمالية لأثينا في الأيام الأخيرة إلى حد ما. لكن حريق إيفيا وهي جزيرة كبيرة تقع إلى الشرق من العاصمة سرعان ما انتشر في عدة جهات. وأتت النيران على عشرات الآلاف من الأفدنة في الغابات عبر القطاع الشمالي، مما أجبر السلطات على إخلاء عشرات القرى.

واشتعلت حرائق الغابات في أجزاء كثيرة من اليونان في وقت تواجه فيه أسوأ موجة حارة منذ نحو 30 عاما. وأتت النيران على أراضي غابات ودمرت عشرات المنازل ومؤسسات الأعمال في جميع أنحاء اليونان.

ونشرت السلطات قوات من الجيش للمساعدة في مكافحة الحرائق. كما أرسلت عدة دول من بينها فرنسا ومصر وسويسرا وإسبانيا مساعدات منها طائرات إطفاء.

وقالت السلطات إن أكثر من 570 من رجال الإطفاء يكافحون النيران في إيفيا.

وقامت قوات خفر السواحل بإجلاء أكثر من ألفين شخص بينهم عدد كبير من المسنين من أجزاء مختلفة من الجزيرة منذ يوم الثلاثاء في عمليات إنقاذ بحرية صعبة مع تحول سماء الليل إلى اللون الأحمر بسبب ألسنة اللهب.

وقال حاكم منطقة وسط اليونان فانيس سبانوس إن الوضع في شمال الجزيرة كان “صعبا للغاية” على مدار ما يقرب من أسبوع.

وجرى احتواء حريق على سفوح جبل بارنيثا شمالي أثينا لكن الظروف الجوية تعني أنه لا يزال هناك خطر كبير من احتمال اندلاعه مرة أخرى.

وخلال الليلة قبل الماضية اندفعت ألسنة اللهب بفعل قوة الرياح إلى بلدة ثراكوماكدونيس حيث احترقت منازل. وطلبت السلطات من السكان إخلاء المكان.

(يورونيوز)

هيئة الاستثمار تتيح خدمة الدفع الإلكتروني عبر فواتيركم

Posted: 08 Aug 2021 05:26 AM PDT

صراحة نيوز –  اتاحت هيئة الاستثمار خدماتها الإلكترونية أمام المستثمرين عبر موقعها مقابل بدل مالي عبر بوابة الدفع الإلكتروني (إي فواتيركم eFawateerCom).
وقال رئيس الهيئة بالوكالة فريدون حرتوقة إن بإمكان المستثمرين الحصول على الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الهيئة من خلال موقعها الإلكتروني مقابل بدل مالي يدفع من خلال بوابة الدفع الإلكتروني eFawateerCom.
واضاف في بيان صحفي اليوم الأحد أن خدمة الدفع الإلكتروني جعلت بمقدور المستثمر أو المفوض السداد مالياً بشكل سريع وآمن، ما يوفر الوقت والجهد على المستثمر وعدم تأخير أية خدمة يتقدم لها.
وأوضح أن التوجهات الحكومية نحو التوقف عن التعامل النقدي والتحول إلى الدفع الإلكتروني من اجل تحفيز وتعزيز استخدام المدفوعات الإلكترونية القادرة على مواكبة التطورات الحاصلة في العالم، ولاسيما في مجال استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية بهدف إيجاد حالة شفافة تتصف بالسرعة والدقة وترتقي بجودة الأداء والخدمات.
وبين أن الهيئة اطلقت العديد من الخدمات الإلكترونية لإيجاد بيئة استثمارية منافسة وجاذبة، بالإضافة إلى تحسين الخدمات وتبسيط الإجراءات لتعزيز بيئة الأعمال والاستثمار في المملكة، وتحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية.

الفحيص: وزير الصحة يفتتح القسم القضائي لمستشفى المركز الوطني للصحة النفسية

Posted: 08 Aug 2021 05:24 AM PDT

صراحة نيوز  –  افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم الأحد، التوسعة الجديدة للقسم القضائي التابع لمستشفى المركز الوطني للصحة النفسية في مدينة الفحيص.
وأكد الهواري خلال الافتتاح، ضرورة الاهتمام اللازم بمرضى الصحة النفسية، من خلال حرص الوزارة على تقديم الخدمات الصحية النفسية في عياداتها المتخصصة في جميع محافظات المملكة.
ولفت إلى أن توسعة المستشفى، الذي تم تشييده عام 1987، ستعمل على احداث نقلة نوعية في تقديم خدمات العلاج والرعاية الكافية لمرضى الصحة النفسية وضمن المستوى المطلوب. وأوضح أن وزارة الصحة تسعى إلى تطوير وتحسين الرعاية الصحية للفئات الاكثر عرضة للأمراض النفسية، اذ قامت بتجهيز القسم القضائي التابع لمستشفى المركز الوطني للصحة النفسية على المستوى الفني والبشري (بما في ذلك الكوادر الطبية والتمريضية) الذي تم الانتهاء من اعادة بنائه وتوسعته قبل سنوات. وقال الوزير، انه تم تشييد القسم القضائي الجديد، نظرا لازدياد الحالات القضائية المحولة من محكمة الجنايات الكبرى والمدعين العامين ومحكمة امن الدولة للتقييم وتنظيم التقارير الطبية بالحالات المحولة.
ويشتمل القسم القضائي على 142 سريرا، فيما تبلغ مساحته 6196 مترا مربعا، ويحتوي على أقسام الاشعة وعيادات اسنان ومختبر مجهز بأحدث الاجهزة وعيادات للطب النفسي وعلم النفس والاجتماع، بالإضافة إلى خدمات الاعاشة (المطبخ) والمصبغة، ومكاتب ادارية، ومكتب لمرتبات الامن العام. كما تم توفير نظام تدفئة مركزية آمنة، وانظمة تكييف في صالات الطعام وقاعات الترفيه والنشاطات الاجتماعية وصالات الرياضة. وجال الوزير في المركز، بحضور متصرف لواء ماحص والفحيص هاشم العبداللات ومدير شرطة البلقاء تامر المعايطة، ونائب مدير إدارة مركز الإصلاح والتأهيل العميد اشرف العمريين، والمنسق العام الحكومي لحقوق الإنسان في رئاسة الوزراء نذير العواملة، ومدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة البلقاء الدكتور صائب ابو عبود، ورئيس مركز امن ماحص والفحيص المقدم حسان عليمات ومدعي عام السلط القاضي مؤيد الدردور ورئيس محكمة بداية السلط القاضي نهاد الحسبان. وكان الدكتور الهواري قد زار مبنى القسم القضائي من مستشفى المركز الوطني للصحة النفسية في أول أيام عيد الأضحى المبارك الماضي، وأوعز حينها للمعنيين بالوزارة لتجهيزه وتأثيثه ورفده بالكوادر الفنية والادارية اللازمة، ليباشر عمله بالتنسيق مع مديرية الأمن العام، وتقديم خدمات الرعاية والصحة النفسية وتحسين نوعية معيشة نزلاء القسم القضائي.

(بترا)

جلسة حوارية في شومان حول الإضاءة واللون في الفيلم السينمائي

Posted: 08 Aug 2021 05:17 AM PDT

صراحة نيوز –  نظمت لجنة السينما في مؤسسة عبدالحميد شومان، أمس السبت، جلسة حوارية بعنوان “الإضاءة واللون في الفيلم السينمائي”، وذلك ضمن برنامج نادي السينما.
ووفقا لبيان صحفي عن المؤسسة، اليوم الأحد، قال عضو لجنة السينما في المؤسسة الدكتور رضوان مسنات، أهمية الإضاءة واللون في السينما، مستعرضا عملية دخول اللون في صناعة الأفلام السينمائية منذ بداية الثلاثينيات من القرن الماضي.
واضاف أنه كان يتم اللجوء أحيانا الى تلوين الفيلم باليد، الا أن مختصين وضعوا شروطا فنية لاستعمال اللون، استنادا الى دراسات سيكولوجية، وتطورت هذه الحالة عبر الزمن إلى أن وصلت الى ما نشهده الان في السينما، إذ أن للون دورا مهما في تعزيز فهم المشاهد للفيلم.
من جهته، أشار مستشار قسم السينما في المؤسسة الناقد السينمائي عدنان مدانات، إلى أن لجنة السينما في شومان انتهجت عقد مثل هذه الجلسات الحوارية حول السينما، كرديف ثقافي لعروض الأفلام الدورية والنقاشات التي تجري بعد عرض الأفلام مع الجمهور، مبينا أن هذه الجلسات تقوم بطرح موضوعات متنوعة لها علاقة بفهم السينما، ما يتسهم بتعزيز الوعي بالسينما كفن وفكر.
وبين أن هذه الجلسة هي الرابعة التي تنظمها لجنة السينما، حيث يتم في كل جلسة استضافة مختص في الشأن السينمائي لطرح أحد الموضوعات المتعلقة بالسينما.

الملك في دارة القلاب : شركات أميركية على استعداد للتركيز على السياحة العلاجية في الأردن

Posted: 08 Aug 2021 05:14 AM PDT

صراحة نيوز – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال لقائه شخصيات بمنزل الشيخ ضيف الله القلاب في الزرقاء، أن هناك استعدادا من شركات في الولايات المتحدة للتركيز على السياحة العلاجية في الأردن. 

جاء ذلك خلال لقائه شخصيات في دارة الشيخ ضيف الله القلاب في محافظة الزرقاء اليوم

وفي حديثه عن فتح القطاعات، أشار جلالته إلى أن فتح القطاعات جاء بناء على دراسات من لجان شكلت لهذه الغاية. 

ولفت الملك النظر إلى أن الأردن تعامل مع أرقام كورونا منذ بداية الأزمة بشفافية، مبينا أننا تعلمنا كثيرا من الدروس من الوباء، خاصة في أهمية دعم قدرات القطاع الطبي، وتعزيز التخصصات الفنية مثل إدارة غرف العناية الحثيثة ICU.

وردا على مداخلة، أكد الملك أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن تمكن من استقطاب الاستثمارات الجديدة خلال أزمة كورونا، وما زال مستمرا في التطوير، مشيرا إلى مساهمة القطاع في توفير فرص العمل.

المملكة

ألمانيا تتبرع بـ 5 ملايين كمامة لوزارة الصحة في إطار مكافحة كورونا

Posted: 08 Aug 2021 05:13 AM PDT

صراحة نيوز –  تبرعت جمهورية ألمانيا الاتحادية بخمسة ملايين كمامة جراحية وقائية، بقيمة إجمالية قدرها مليون و570 ألف دولار أميركي لوزارة الصحة، من خلال مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن؛ دعماً لاستجابة الأردن لجائحة (كوفيد-19).
وقال وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، في بيان صادر عن مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، اليوم الأحد: “نحن ممتنون جداً لشعب وحكومة ألمانيا على مساعدتهم المستمرة في معركتنا ضد كوفيد-19، فحماية العاملين الصحيين بالخطوط الأمامية أمر حيوي بالنسبة لنا، وستسهم هذه التبرعات في مساعدتنا على تحقيق هذا الهدف”.
بدوره، قال السفير الألماني لدى الأردن، برنهارد كامبمان: “إن هذه الشحنة من الكمامات الجراحية تؤكد أننا نقف مع شركائنا الأردنيين في هذه الأوقات الصعبة من أجل الحدّ من الضغط على العاملين الصحيين الذين يصارعون هذه الجائحة المتغيرة بشكل مستمر، ومن المهم أن نساهم جميعا في وقف انتشار الفيروس وأن نواصل اتباع التدابير الوقائية”.
من جانبها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة جميلة الرعيبي: “نحن نقدّر التبرع الذي تقدمه جمهورية ألمانيا الاتحادية في الوقت المناسب كدعم للأردن للمساعدة في وقف انتشار جائحة كوفيد-19”.
وأضافت، أن معدات الوقاية الشخصية تُعتبر أساسية لاحتواء انتشار العدوى بين كوادر مقدمي الرعاية الصحية، مشيرة إلى أن المنظمة تُقدّر أيضا الدعم الألماني لبرنامج المنظمة للطوارئ الصحية في الأردن بمبلغ قدره 500 ألف دولار أميركي.
ودعت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي إلى مواصلة في مواجهة مكافحة الجائحة.

التربية تنظم بطولة مئوية الدولة الأردنية لكرة القدم

Posted: 08 Aug 2021 05:11 AM PDT

صراحة نيوز –  تنظم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع الاتحاد الأردني للرياضة المدرسية، بطولة مئوية الدولة الأردنية لخماسي كرة القدم، لطلاب وطالبات المرحلة الأساسية الدنيا والعليا، حيث ستقام خلال الفترة من 10 إلى 18 آب الجاري، في صالة تلاع العلي الرياضية، التابعة لوزارة التربية والتعليم.
وتعمل الفرق واللجان المشكلة على التحضير والاستعدادات لإقامة المنافسات، في أجواء رياضية ملائمة، وسيشارك في البطولة الفرق التي تأهلت عن كل إقليم من أقاليم المملكة بعد أن تمت المنافسات بينها.
وكانت منافسات الفرق قد أقيمت منذ نهاية شهر تموز الماضي، حيث تأهل عن إقليم الجنوب في المرحلة الأساسية الدنيا، طلاب البتراء وطالبات بصيرا، فيما تأهل عن المرحلة الأساسية العليا طلاب الطفيلة وطالبات العقبة.
أما عن إقليم الوسط في المجموعة (أ)، تأهل في المرحلة الأساسية الدنيا طلاب دير علا، وطالبات الجامعة، فيما تأهل من المرحلة الأساسية العليا طلاب عمان وطالبات ماركا، فيما تأهل عن إقليم الوسط في المجموعة (ب) الدنيا طلاب الثقافة العسكرية، وطالبات الزرقاء الثانية، في حين تأهل للمرحلة الأساسية العليا طلاب الزرقاء الثانية وطالبات الزرقاء الأولى.
وتأهل طلاب الرمثا وطالبات إربد عن المرحلة الأساسية الدنيا لإقليم الشمال، فيما تأهل طلاب الرمثا وطالبات إربد عن المرحلة الأساسية العليا لنفس الإقليم. ومن جهة أخرى، اجتمعت اللجنة الفنية الخاصة ببطولة مئوية الدولة الأردنية لموظفي الوزارات، والتي يشارك بها 17 وزارة، لبحث كافة الاستعدادات، حيث ستقام مبارياتها يوم الأحد 15 أيلول المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال