صراحة نيوز

الخميس، 26 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

رؤساء مجالس اللامركزية يناشدون الملك بعدم الموافقة على مشروع تعديل قانون اللامركزية

Posted: 26 Aug 2021 07:18 AM PDT

صراحة نيوز – ناشد رؤساء واعضاء مجالس محافظات المملكة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم للتدخل وعدم توشيح مشروع قانون اللامركزية “الإدارة المحلية” بإرادته السامية وذلك لعدم شموله برؤية جلالة الملك الثاقبة ولضرورة إجراء عدد من التعديلات الجوهرية على مسودة القانون.

وتالياً نص المناشدة التي رفعها رؤساء واعضاء المجالس إلى حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

مولانا المعظم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم حفظكم الله ورعاكم .

نرفع الى مقامكم يا مولانا أسمى آيات الولاء والانتماء والمحبة ، ونقف خلف قيادتكم وقف رجلاً واحداً معاهدينكم أن نبقى الجند الاوفياء لهذا الحمى الهاشمي الأبي العزيز .

مولانا جلالة الملك نناشدكم نرفع الى مقامكم السامي مناشدتنا فيما يتعلق لمسودة قانون الإدارة المحلية آملين عدم توشيح مشروع قانون اللامركزية ” الإدارة المحلية” بارادتكم مولاي ، وذلك نظراً لعدم شموله برؤيتكم السامية والتي كانت لنا جميعاً خارطة طريق تقودنا نحو النمو والتقدم والازدهار .

فمنذ عام 2004 لا تكاد تخلو أي رسالة ملكية أو خطبة عرش من حث الحكومات ومجالس الامة المتعاقبة، على ضرورة تفعيل اللامركزية في المحافظات، كسبيل للاصلاح الاداري للدولة، ولما تحمله هذه الرؤيا الملكية الثاقبة «اللامركزية» من معاني المساواة والعدالة والمشاركة وتنمية المحافظات فقد كانت هذه الرؤيا خطوة كبيرة ونوعية يُعوّل عليها لتحقيق الاصلاح الاداري المنتظر وتنمية المحافظات وتعزيز المشاركة وتحقيق العدالة والمساواة بين المواطنين وبين جميع مناطق المملكة .

إلا أن مسودة القانون الحالي وكما وردت من الحكومة جاءت دون أي تعديلات تشريعية تدفع بعجلة الإنجازات التي بنيت خلال التجربة الماضية أو تتفادى الأخطاء والتقاطعات التي وقعت في بعض الأحيان

مولانا المعظم أن الهدف من اللامركزية هو تجويد عملية تقديم الخدمات الى المواطنين وتطوير التنمية المحلية في المجتمعات للمساهمة في تقليص الفجوة التنموية وزيادة المشاركة الشعبية في صنع واتخاذ القرار وهذا ما نسعى إليه جميعاً .

مولانا المعظم أن مسودة القانون وهي بين يدي مجلس الأمة الآن سترفع الى مقامكم دون أي تعديلات جوهرية تذكر رغم العديد من الحورات واللقاءات التي جمعتنا مع أعضاء مجلس النواب وبمشاركة خبراء ومختصين أكدوا جميعاً كما أكدنا على ضرورة مراجعة مسودة القانون وتعديلها تعديلا ً جوهرياً لتطوير القانون وزيادة رصانته وتفعيله ، بالإضافة إلى إزالة العوائق والتقاطعات والتغول بالصلاحيات .

سيدنا جلالة الملك أن تشكيل مجالس المحافظات كما كان مقرراً بالقانون الحالي أفضل بكثير واكثر عدالة من مشروع القانون الذي يعمل مجلس النواب على إقراره ذلك رغم ما ورد به من تقاطعات كبيرة وعوائق بالغة إلا أنه يعتبر افضل من مشروع القانون الذي وضع بين يدي النواب حال إقراره ذلك لأن تشكيل مجلس المحافظات وبحسب القوانين يكون من خلال الانتخاب المباشر للاعضاء بالإضافة الى وجود نسبه يتم تعيينهم لرفد المجالس ببعض الخبرات التي قد لا تتوفر نتيجة الانتخابات ، أما مسودة مشروع القانون الحالي فقد نصت على تعيين رئيس بلدية المركز أو اللواء عضواً في مجالس المحافظات وبذات الوقت استثناء باقي رؤساء البلديات وهذا لا يحقق مطلقا العدالة والمشاركة المنشودة بين جميع الأطراف والتي هي محور اللامركزية ، بحيث سيصبح لبلدية المركز أو اللواء صوت داخل المجلس ربما يصوت لمصلحة المركز أو اللواء على حساب الأطراف ، بالإضافة الى ذلك وبموجب القانون تعتبر اعمال وصلاحيات ومهام مجالس المحافظات مستقلة استقلال تام عن مهام وصلاحيات المجالس البلدية وكذلك موازنة كل منهما مستقلة عن الآخرى وهذا تقاطاعاً هاماً في أعمال المجلسين ،

سيدنا جلالة الملك لم يتوقف مشروع القانون على ذلك فحسب بل وتم اضافة اعضاء من الغرف التجارية والصناعية واتحاد المزارعين كأعضاء في مجالس المحافظات وهذا ما يعتبر تحجيم للمجالس لأن تلك الجهات هي جهات مستقلة استقلال تام بمهامها وصلاحياتها وتعتبر مؤسسات مجتمع مدني ذات غايات وأهداف خاصة تعمل على تحقيقها بالتشارك مع منتسبيها ، ورغم احترامنا لوجودهم واراءاهم إلا أن المجالس كانت بالعادة تجري لقاءات دورية مع ممثلي هذه المؤسسات للاطلاع على آراءهم وبحث احتياجاتهم دوماً ،
إلا أن وجودهم كأعضاء ويحق لهم التصويت سيربك عملية اتخاذ القرار مع تخوفنا البالغ من يخلق هذا الأمر بيئة تتعلق بالمحاصصات الخدمية والتي ربما تخدم هذه القطاعات تحديداً دون سواها

مولانا جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم
نناشدكم عدم توشيح مسودة القانون بارادتكم السامية آملين توجيهكم السامي بمراجعة مشروع القانون مراجعة شاملة لضمان ترسيخ مفهوم مشروع اللامركزية بشكل جوهري

ودمتم سيدي السند والذخر سائلين الله أن يحفظكم ويحفظ الوطن وأبنائه المخلصين

#رؤساء_مجالس_محافظات_المملكة :

رائد العتوم رئيس مجلس محافظة جرش
محمد الزوايده رئيس مجلس محافظة العقبة
عبدالكريم الجازي رئيس مجلس محافظة معان
صايل المجالي رئيس مجلس محافظة الكرك
د .عمر المقابله رئيس مجلس محافظة اربد
رئيس مجلس محافظة مادبا د يوسف غليلات
د . محمد الكريمين رئيس مجلس محافظة الطفيله
د . أحمد عليمات رئيس مجلس محافظة الزرقاء
د . محمد اخو رشيده رئيس مجلس محافظة المفرق
احمد العبداللات رئيس مجلس محافظة العاصمة
موسى العوامله رئيس مجلس محافظة البلقاء
عمر المومني رئيس مجلس محافظة عجلون

الحواتمة يكرم نقيباً متقاعداً لمساهمته بضبط المعتدي على أحد البنوك في الزرقاء

Posted: 26 Aug 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز – كرم مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، في مكتبه اليوم الخميس، أحد أبناء جهاز الأمن العام، النقيب المتقاعد طلال الجازي، تقديراً لدوره الشجاع، في ضبط شخص دخل إلى فرع أحد البنوك، واعتدى على الموظفين، وطعن إحدى الموظفات.
وقال اللواء الحواتمة لدى استقباله الجازي، إن الحفاظ على أمن المواطنين، والتصدي للجريمة، شرف ناله منتسبو الأمن العام، وأخلصوا بأدائه في خدمتهم وبعد تقاعدهم، وهو ما برهن عليه النقيب المتقاعد طلال الجازي.
وأشاد بالمساهمة الشجاعة التي قدمها الجازي، بالقبض على المعتدي، ومنعه من إيقاع الأذى بالمواطنين المتواجدين، غير آبه بخطورة الموقف، مشيراً إلى قيمة المواطنة الصالحة، ومعاني الجندية الحقّة، التي تعلمناها في مدرسة الهاشميين، وجسدها فعل النقيب الجازي فعلا لا قولاً.
وأعرب الحواتمة عن شكره وتقديره لمرتبات مديرية شرطة الزرقاء، لتعاملهم الحرفي مع حادثة يوم أمس، وسرعة وصولهم للمكان وخلال دقائق معدودة تم خلالها إلقاء القبض على ذلك الشخص، وتقديم العون والإسعاف المصابين، الأمر الذي عكس حسن التنظيم والتنسيق العملياتي، وسرعة الاستجابة لمساعدة المواطنين. بترا 

تركيا : العثور على الخصاونة وهو بصحة جيدة

Posted: 26 Aug 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز –  تم يوم أمس  الخميس العثور على المواطن الأردني المفقود في تركيا حسام الخصاونة وهو موجود حاليا في احد المستشفيات التركية .

وأوضح بيان لوزارة الخارجية  السفارة الأردنية في أنقرة التي تابعت القضية مع السلطات التركية المختصة، اعلمت الوزارة اليوم عن العثور على المواطن الخصاونة الذي يرقد حاليا في احدى المستشفيات في مدينة اسطنبول.

وبحسب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله علي الفايز فقد قام طاقم من السفارة بزيارة الخصاونة  في المستشفى للاطمئنان على صحته، واعلمت شقيقه الموجود في تركيا والذي أكد ان السفارة تعمل الآن على انهاء كافة الاجراءات والترتيبات اللازمة لتأمين عودته إلى المملكة بالسرعة الممكنة.

وأكدت إدارة المستشفى ان الخصاونة بصحة جيدة ويتلقى العناية الطبية اللازمة.

رئيس عمان الأهلية يستقبل وفداً من السفارة الليبية

Posted: 26 Aug 2021 06:10 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية في مكتبه صباح اليوم الخميس 26-8-2021 المستشار الثقافي لدولة ليبيا الدكتور أحمد الدويك والأستاذ جلال العالم من مكتب الخدمات والعلاقات العامة في الملحقية الثقافية الليبية .
حيث استمع الوفد إلى موجز حول التخصصات المطروحة في برامج الماجستير والدبلوم العالي والبكالوريوس وما استحدثته الجامعة من تخصصات تتوائم ومتطلبات العصر الحديث، وما تضمه الجامعة من مرافق تعزز مهارات الطلبة في التدريب العملي داخل وخارج الجامعة.
وأثنى د. الدويك على الجهود المبذولة التي تقوم بها الجامعة، ورغبة السفارة بفتح آفاق التعاون من خلال استقطاب الطلبة من دولة ليبيا للدراسة في الجامعة بمختلف التخصصات.
فيما أكد أ.د. حمدان على أن الجامعة مستعدة لتذليل كافة العقبات وتسهيل كافة الإجراءات أمام أبنائها الطلبة العرب، وأعرب عن ترحيبه بهذه المبادرة لاستقبال الطلبة الليبيين خاصة أن جامعة عمان الأهلية تحتضن طلبة من مختلف الثقافات العربية.

بدران والحمايدة يبحثان الاستفادة من الكفاءات الأردنية في أوروبا في مجال البحث العلمي

Posted: 26 Aug 2021 05:14 AM PDT

صراحة نيوز – بحث المستشار الأعلى لجامعة البترا ومجلس أمنائها الدكتور عدنان بدران مع رئيسة جمعية الأردنيين في فرنسا الدكتورة صفاء الحمايدة مجالات التعاون في استقطاب كفاءات أبناء الوطن في الخارج والتعاون معهم لخدمة التنمية والتطوير في الوطن، والتجسير معهم في مجالات عديدة وعلى رأسها المؤسسات التعليمية والبحثية.
واستقبل بدران في مكتبه في جامعة البترا الحمايدة ومدير التدريب والتطوير الدكتور أحمد بوران، واستعرض بدران سياسة تطوير البحث العلمي وتعزيز العلاقة التشاركية مع القطاع الخاص والاستفادة من الكفاءات الأردنية في الخارج في مجالات نقل التكنولوجيا والابداع.
وأبدت الحمايدة استعداد جمعية الأردنيين في فرنسا المشاركة في بناء شبكة علاقات ما بين الكفاءات الأردنية العاملة في الدول الأوروبية والمؤسسات التعليمية وخاصة جامعة البترا، مشيدة في الوقت نفسه بالجهود التي تبذلها الجامعة لمواكبتها لاحتياجات سوق العمل والتطوير المستمر للمناهج الدراسية والبنية التحتية من تجهيزات المختبرات العلمية والمراكز الداعمة للبحث العلمي مثل مركز الدراسات الدوائية ومركز الإبداع والريادة.

المركز الوطني لحقوق الإنسان ينضم للجهات الناقدة للتعديلات التي قدمتها هيئة الإعلام

Posted: 26 Aug 2021 03:12 AM PDT


صراحة نيوز – انضم المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى الجهات التي انتقدت التعديلات المقترحة على أنظمة رخص البث و المواقع الإلكترونية التي تقدمت بها هيئة الإعلام.

وجوبهت توجهات هيئة الإعلام بنقد شديد من قبل نقابة الصحفيين وكافة المؤسسات الإعلامية الذين طالبوا الحكومة خلال اجتماع حاشد تم عقده امس في مبنى نقابة الصحفيين بسحب المشروع واقالة مدير الهيئة وتشكيل مجلس ادارة للهيئة ليتولى رسم السياسات العامة.

وأكد المركز في بيان صحفي أصدره اليوم أن التعديلات المطروحة على النظام المتعلق برسوم وبدل ترخيص المطابع ودور النشر ودور التوزيع والدراسات والبحوث ودور قياس الرأي العام ودور الترجمة ومكاتب الدعاية والمطبوعات الدورية، ونظام رخص البث وإعادة البث الإذاعي والتلفزيوني، لم تتم في إطار تشاوري للخروج بصيغة تتوافق مع التشريعات الوطنية والمعايير الدولية الناظمة لحقوق الإنسان خاصة ما يتعلق منها بالحريات الصحفية والاعلامية.
وأضاف المركز إن التعديلات المذكورة انطوت أيضا على عدد من المخالفات والقيود، داعيا إلى سحبها واخضاعها لحوار تشاركي.
وتاليا النص الكامل للبيان:
تابع المركز الوطني لحقوق الإنسان التعديلات المطروحة على النظام المعدل لنظام رسوم وبدل ترخيص المطابع ودور النشر ودور التوزيع والدراسات والبحوث ودور قياس الرأي العام ودور الترجمة ومكاتب الدعاية والإعلان والمطبوعات الدورية، والنظام المعدل لنظام رخص البث وإعادة البث الإذاعي والتلفزيوني، وهنا يؤكد المركز على ما هو آت:
أولاً: إن التعديلات المقترحة على الأنظمة المذكورة لم تتم في إطار تشاوري وتشاركي، يضم الأطراف ذات العلاقة كافة؛ بهدف تحديد الأسباب الموجبة لتعديل هذه الأنظمة ومدى الحاجة التشريعية لها، والخروج بتعديلات تتوافق مع الدستور الأردني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان ذات العلاقة بحرية التعبير بصورة عامةٍ، وبحرية الصحافة والإعلام بشكلٍ خاص، وتتوافق أيضاً مع التشريعات الوطنية ذات العلاقة، وفي مقدمتها قانون المطبوعات والنشر، وقانون الإعلام المرئيّ والمسموع.
ثانياً: أثارت مسودات الأنظمة جدلاً قانونيا وحقوقيا حول وجود مخالفات تتعلق بضرورة احترام قاعدة تسلسل الهرم التشريعي، خاصةً ما يتعلق باستحداث بنود لم ترد في قانون المطبوعات والنشر وقانون الإعلام المرئي والمسموع؛ أبرزها: مسألة تجديد الترخيص للمطبوعات.
كما تضمنت التعديلات المقترحة مخالفات عديدة للمعايير الدولية لحقوق الإنسان المتعلقة بحرية التعبير وحرية الانترنت، أبرزها: التوسع في تعريف البث على الانترنت، مما قد يؤدي إلى شمول أنواع البث المباشر كافة، مع ما يفرضه النظام في مثل هذه الحالة من إلزامية الترخيص. علاوةً على تعديل رسوم ترخيص المطبوعات الإلكترونية لتصل إلى خمسمائة دينار بعد أن كانت خمسين ديناراً.
ويجد المركز بأن الأحكام المضافة بموجب مسوّدات الأنظمة هذه تشكل مساساً بصلاحية التشريع الأصيلة المنوطة بالسلطة التشريعية، وهو ما يؤدي إلى التجاوز على مقتضيات مبدأ الفصل المرن بين السلطات، بوصف هذا المبدأ ركيزة أساسية للنظام الدستوريّ الأردنيّ.
وفي الإطار ذاته يدعو المركز الوطني لحقوق الانسان إلى ضرورة انسجام أية تعديلات مقترحة على التشريعات المتعلقة بحرية التعبير وبحرية الصحافة والإعلام وحرية الانترنت مع المعايير الدولية لحقوق الانسان، وعدم فرض قيود إضافية على هذه الحريات من شأنها التضييق عليها أو المساس بها، وذلك إعمالا للمادة (128) من الدستور الأردني التي أكدت على عدم جواز أن تؤثر القوانين التي تصدر لتنظيم الحقوق والحريات على جوهرها أو تمس أساسياتها.
كما ويدعو المركز إلى سحب مسودات الأنظمة هذه، وإخضاعها لحوار تشاركي يضم الأطياف المعنية كافة للخروج بصيغة تتوافق والدستور الأردني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان. مؤكداً في الوقت ذاته على أن التشريعات ذات العلاقة بحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام تعد مكوناً أساسياً ومفصليا للمضي قُدماً في عملية الإصلاح ودعم مسيرته وتعزيز النهج الديمقراطي والتعددي في البلاد.
ويحذّر المركز من التضييق على الحقوق والحرّيات العامّة، وبالخصوص تقليص مساحة حرية التعبير بموجب اشتراطات تعسفية، خصوصاً في ظل توجه الدولة الأردنية نحو إطلاق مزيدٍ من الحقوق والحرّيات العامّة، المقترنة بإحداث إصلاحات سياسية.
أما على صعيد السياسة التشريعيّة العامّة في الأردن، فيجد المركز بأنه قد آن الأوان إلى مأسسة نظام وطني فاعل من أجل التشريع؛ يهدف إلى تحقيق التواصل بين التشريع والمُجتمع، ويرتكز على الأسس المعيارية التالية:

  • الشراكة بين التنظيمات الاجتماعية والحكومة والبرلمان في العملية التشريعية.
  • تحليل الظواهر الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية في المجتمع من خلال دراسات جدوى للتشريعات المقترحة.
  • التعامل مع التشريعات الحقوقية وفق سياسة تشريعية تتبنى مراجعة مصفوفة التشريعات ذات العلاقة كوحدة واحدة، وفي إطار متكامل لتجنب عيوب الصياغة التشريعية ، تجنبا لإدراج قيود لا تتوافق مع الدستور الأردني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

انتهى،،

اتفاقية طيران عارض لاستقبال وفود سياحية من جمهورية التشيك مطلع شرين اول / اوكتوبر القادم

Posted: 26 Aug 2021 01:49 AM PDT

صراحة نيوز وقعت في هيئة تنشيط السياحة اليوم الخميس ، اتفاقية دعم طيران عارض تتضمن استقطاب وفود سياحية من جمهورية التشيك إلى المملكة الأردنية مطلع اوكتوبر/تشرين اول المقبل .

ووقعت الاتفاقية بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، ووقعها عن الشركة التشيكية شركة جولدن ترافيل للسياحة السيدة جانا نوفونتا .

بدوره، قال مدير عام الهيئة، إن الاتفاقية تضمنت دعم هيئة تنشيط السياحة للطيران العارض إلى المملكة من خلال الشركة التشيكية ، مبينا أن الاتفاقية ستساعد على تنشيط الحركة السياحية من جمهورية التشيك مع مطلع تشرين اول / اوكتوبر المقبل للمملكة .

وأضاف أن الهيئة قامت باتباع سياسة الدعم باستقطاب الطيران العارض بعد اعفاء الحكومة لضريبة المغادرة على الطيران العارض والمنتظم ومنخفض التكاليف في مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة .

واشار عربيات الى أن الهيئة تعمل جاهدة على استقطاب طائرات من دول اخرى، مبينا أن لدى الهيئة استراتيجية متكاملة لدعم الطائرات العارضة منخفضة التكاليف.

من جهتها،اكدت مدير عام الشركة جانا نوفونتا حرص الشركة على عودة المجموعات السياحية إلى الأردن، حيث تعمل الشركة بكامل طاقتها لتقديم الخدمة السياحية المتميزة لهذه المجموعات القادمة.

وبينت أهمية هذه الخطوة التي من شأنها عودة العمل على استقطاب المزيد من رحلات الطيران إلى المملكة بعد الفترة الطويلة لتعليق حركة الطيران عملا بقيود منع تفشي فيروس كورونا لافتة إلى أن الاتفاقية ستدعم السياحة نحو الأمام ، وتساهم بدوران عجلة الحركة السياحية .

الأميرة سمية بنت الحسن تكرّم الفائزين بجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة في نسختها 11

Posted: 26 Aug 2021 01:43 AM PDT

       صراحة نيوز –   كرّمت صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، الفائزين بجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة 11، خلال حفل التكريم الذي نظمه مركز الملكة رانيا للريادة في مدرج الصداقة في الجامعة بهدف تمكين الشباب، وخلق ثقافة ريادة الأعمال وتعزيز روحها، والتعرف على الأفكار والمشاريع والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المبتكرة.

       وأكدت سموها في كلمة ألقاها مندوبًا عنها السيد عمر حمارنة، المدير التنفيذي لحاضنة الأعمال iPARK، عن أهمية هذه الجائزة في إطار سعي المركز إلى تنمية روح ريادة الأعمال بين الشباب الاردنيين، لمساعدتهم في تحويل أفكارهم وابداعاتهم إلى مشاريع ريادية ناجحة ذات قيمة اقتصادية عالية. وأضافت بأنه ونظرًا لما يتمتع به طلبة الجامعات من نشاطات متميزة وشغف للريادة، فقد أنشأت الجامعة نادي DART بهدف تحسين مهاراتهم في الابداع وريادة الأعمال وتعميم فكرة الريادة بين طلبة الجامعة والجامعات الأردنية وهو ما كان له الدور البارز في عقد الدورات والندوات للتعريف بالجائزة وبناء جسور التعاون بين النشاط الجامعي والسوق المحلي. 

  ولفتت سموها أن الجهود المبذولة لتعميم وشرح فكرة وأهداف الجائزة ماهي إلا تجسيد حيّ لتطلعات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم والتي من شأنها “الْعمل على بناء اقتصاد وطَنيّ معرفيّ، يرتَكز على الإبداع والريادة ويستند إلى الأَولويَّات الوطنيَّة والإقليميّة والعالميَّة”.

  مضيفة بأنه ومن باب الحرص على تحقيق رؤى مليكنا المفدى، “اقتضى منا السعي إلى بناء نموذج فعّال يعمل على تطوير الانتاج الصناعي والتكنولوجي وإيجاد فرص عمل متميزة لشبابنا، فكانت مدينة الحسن العلمية، التي يلتحم فيها التَّعليم والتَّأْهيل والبحث التَّطبيقيُّ والإِنتاج الصناعيُّ التحاماً عضوياً، من أَجل بناء الفرد والمجتمع اقتصادياً وثقافياً ومدنياً”. كما أضافت سموها بأن عناصر التعليم والبحث والانتاج قد شكلت ما يسمى بممر الإبداع بحيث يتمُّ الانتقال بسلاسةٍ بين المؤسَّسات الأَكاديميَّة، ممثّلَة بجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ومركز الملكةِ رانيا للرَّيادة، ومؤَسَّسات البحث العلميّ التَّطبيقيّ والتَّطوير التكنولوجي، ممثّلَة بالجمعيَّة العلميَّة الملكيَّة، ثمَّ استثمار النَّاتج التكنولوجيّ عن طريق مُتَنَزَّه الحسن للأعْمال، حيث يتمّ نقله علميّاً وعمليّاً إلى السُّوق المحليّ والإقليميّ والْعالميّ.

      وفائز بالجائزة عن مسار الأفكار كل من الفرق: 

AquaPoro، Jusoor Platform، Smart Green for AgriTech Solutions، Self Sanitizing Door Handle، Jawabmed، 

 Bloom.وعن مسار الشركات: DAR ALI، Ivvest، Souq Fann.com، CarGenie، Cayyesh، وشركة التطبيق المستدام لإعادة التدوير.

      بدوره قال مدير المركز محمد عبيدات إن أكثر من 600 فريق تأهل منهم 120 فريقا حصلوا على تدريب مدته شهران بالتعاون مع Impact MENA ، ليتأهل منهم 30 فريقا للمرحلة النصف نهائية تم ربطهم مع المرشدين لتجهيزهم للمنافسة على الجائزة النهائية، مبيناً أن قيمة الدعم الكلي للفائزين تناهز 250,000 دولارا.

   وأكد عبيدات أن الجائزة تحظى بشراكة استراتيجية مع كل من برنامج الأردن ١٢ الممول من الصندوق الأردني للريادة، ومنصة زين للإبداع، وحاضنة الأعمال iPARK/ الجمعية العلمية الملكية، وشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر.

          من جهتها أكدت مديرة الاحتضان في حاضنة الاعمال iPARK المهندسة سرين دويري على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع مركز الملكة رانيا للريادة ضمن برنامج تمكين وتنمية ريادة الأعمال Jordan 12 معربة عن فخرها بالأفكار والمشاريع الريادية المبتكرة التي قدّمها رواد الأعمال خلال المراحل المختلفة للجائزة.

      كما وأعرب المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال والابتكار وإدارة الاستدامة في شركة زين الأردن طارق البيطار، عن سعادته بالشراكة الاستراتيجية لمنصة (ZINC) للإبداع مع جائزة الملكة رانيا في نسختها 11، مبيناً تقديم 12 ألف دينار أردني للفائزين في الجائزة؛ مؤكداً على دور المنصّة في دعم أصحاب الأفكار الإبداعية والابتكارات التي تواكب تطورات الرقمنة والتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي وتُلبّي حاجة السوق.

وقالت منى سختيان المدير العام لصندوق المراة للتمويل الاصغر: فخورون بشراكتنا المستمرة مع جائزة الملكة رانيا  للريادة للسنة السادسة على التوالي،والتي جاءت لتعكس مدى إهتمامنا وإيماننا الكبير بضرورة دعم وتنمية ريادة الأعمال لدى الشباب والشابات الطموحين والباحثين عن فرص حقيقية لترجمة أهدافهم الى مشاريع حقيقية والذي هو من صميم رسالتنا وأهدافنا منذ 25 عاما حتى اليوم.”

مرحلة ما بعد اللجنة الملكية

Posted: 26 Aug 2021 01:14 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم ليث كمال نصراوين

شارفت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية على الإنتهاء من أعمالها، حيث بدأت ملامح كل من قانوني الإنتخاب والأحزاب السياسية الجديدين بالظهور، والتي رافقها جملة من ردود الفعل الشعبية والسياسية المؤيدة والمعارضة، دون أن تخرج مجريات الأمور عن إطارها الطبيعي المتوقع.

كما سيستتبع عملية إقرار مشاريع القوانين الجديدة البحث في دستورية نصوصها من جهة ومدى توافقها مع أحكام الدستور، وذلك بغية إجراء المقتضى التشريعي الدستوري إن اقتضت الحاجة.

وتنفيذا لتوجيهات جلالة الملك في رسالته إلى رئيس اللجنة، ستكون مشاريع القوانين جاهزة للعرض على مجلس الأمة في دورته العادية الأولى مطلع تشرين أول القادم، حيث من المتوقع أن يشهد المجلس حراكا تشريعيا نشطا لا تقل أهميته عن تلك المرحلة التي فرضتها التعديلات الدستورية الأكبر لعام 2011 ،والتي ألزمت مجلس الأمة بمراجعة القوانين التشريعات التي تتعارض مع النصوص الدستورية الجديدة، واستصدار القوانين الإلزامية لتفعيلها وذلك خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ إقرارها.

وسيتركز العمل التشريعي لمجلس الأمة على إقرار مشروعي قانون الأحزاب السياسية والإنتخاب إلى جانب التعديلات الدستورية المقترحة. ولن يقف الإستحقاق التشريعي عند هذا الحد، بل ستطال عملية المراجعة مجموعة من التشريعات الوطنية التي من الممكن أن تتأثر بمخرجات اللجنة الملكية. فإن ثبت مقترح نقل مسؤولية متابعة شؤون األحزاب

السياسية من وزارة التنمية السياسية والبرلمانية إلى الهيئة المستقلة للانتخاب ، فإن قانون الهيئة وتشريعاتها ستكون بحاجة إلى تعديل على نصوصها وأحكامها بما يتوافق مع هذا المقترح الجديد. كما ستكون هناك حاجة إلى إعادة النظر في نظام المساهمة المالية في دعم الأحزاب ، بما يتوافق مع الأسس القانونية الجديدة لدعم الأحزاب السياسية كما سيقرها القانون الجديد.

وسيتسع مجال الوظيفة التشريعية لمجلس الأمة لتشمل تعديل أحكام النظام الداخلي لمجلسي الأعيان والنواب. فلجنة التعديلات الدستورية قد أنيط بها مهمة مراجعة آليات العمل النيابي كما وردت في نصوص الدستور، والتي لها انعكاسات تشريعية واضحة على القواعد التي تحكم عمل المجلسين كما وردت في النظامين الداخليين الخاصين بهما.

وقد يترتب على مخرجات لجنتي المرأة والشباب توصيات إلى السلطة التشريعية بإجراء تعديلات على مجموعة من القوانين ذات الصلة. فمقترحات لجنة المرأة ستتمحور حول تمكين المرأة وضرورة حمايتها من العنف الأسري والقضاء على أي شكل من أشكال التمييز ضدها. كما ستركز لجنة الشباب توصياتها على توفير الدعم والرعاية الحكومية لهذه الفئة من أفراد المجتمع، وتعزيز دورهم في تنمية المجتمع وتوجيه طاقاتهم الأبداعية الخالقة، مما سيتطلب إعادة النظر بجملة من القوانين الناظمة لعمل المؤسسات والهيئات الشبابية.

إن مرحلة ما بعد اللجنة الملكية تعتبر تشريعية بامتياز، وهذا ما يضع تحديا أمام مجلس الأمة بأن يسرع إلى ترتيب بيته الداخلي مع بدء دورته العادية الأولى وذلك من خلال إجراء انتخابات رئاسة مجلس النواب ومكتبه الدائم، وإعادة تشكيل اللجان النيابية بأسرع وقت ممكن. فلا يكون التنافس المتوقع بين النواب على المناصب القيادية في المجلس سببا للتفرقة بينهم، وإنما عامل قوة وتماسك يجعل من مجلس الأمة قادرا على تحمل توصياتها.

الراي

الصين: 247 ألف شخص مشتبه بتورطهم بقضايا احتيال عبر الانترنت

Posted: 26 Aug 2021 12:48 AM PDT

صراحة نيوز  –  ألقت اجهزة الامن العام الصينية القبض على 247 ألف مشتبه بهم بقضايا احتيال غبر شبكات الاتصالات والانترنت، في الفترة من كانون ثاني إلى تموز من هذا العام، فيما تحقق في 185 ألف قضية احتيال جديدة.
وقالت وزارة الأمن العام الصينية، اليوم الخميس، إن عدد قضايا الاحتيال في مجال الاتصالات والإنترنت انخفض لشهرين متتاليين في حزيران وتموز مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأضافت أنه وحتى نهاية حزيران الماضي، ألقت الشرطة الصينية القبض على 36 ألف مشتبه بهم في 20 ألف قضية جنائية تتعلق بالغذاء والدواء والبيئة وحقوق الملكية الفكرية.
وأشارت إلى إنقاذ أكثر من 3000 طفل مفقود أو مختطف، من خلال حملة وطنية بدأت في كانون الثاني الماضي

وفيات الاردن 26 آب 2021

Posted: 26 Aug 2021 12:20 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  26 آب 2021 

عبداللطيف عبدالهادي العواملة

اسعد ابراهيم المجروح

جوليت عيسى بقيلي

ايفلين اسكندر طليل

احمد محمود الحياري

اسمهان حافظ الصلاحات

مفلح عساف الحناحنة

عنبرة موسى عواد

محمد توفيق خليل عياش

عبدالرحمن محمد الاكراد

علي سليم الغياث

محمد حسن حسين السقرات

محمد يوسف الخطيب

رحاب محمد سعيد خصاونة

عبير رشراش هديب الخزاعلة

الزميل الهروط لمدير هيئة الإعلام”خلينا نسكّر هالطابق”

Posted: 25 Aug 2021 11:58 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم عبد الحافظ الهروط 

“التعليلة” التي جاء بها عرّاب هيئة الاعلام المحامي طارق ابو الراغب ليرويها على الاعلاميين ” عن بُعد” كانت للزميلات والزملاء بمثابة مكرمة انتظرناها منذ أشهر طويلة.

هذه المكرمة تتمثل بالحشد الكبير الذي غصّت به قاعة النقابة، وقد طالبوا بسحب “الفتوى” أو ” التعليلة، قبل الجلوس الى طاولة الحوار، وهناك من طالب بعدم الحوار معه ، وليكون وزير الدولة لشؤون الاعلام، وإذا ما أخذ الاعلاميون ” لا حق ولا باطل” مع معاليه، ليتم التصعيد والمطالبة بلقاء رئيس الوزراء ، وبعدها لكل حادث حديث.

تقول ” تعليلة” ابو الراغب :

وفق الأنظمة الجديدة لهيئة الإعلام يعتبر لايف الفيسبوك “بث مرئي ومسموع” يعاقب من يقوم به دون ترخيص بالحبس من سنة إلى خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن 25 ألف دينار ولا تزيد على 100 ألف دينار.

هذا نص المادة 29 من النظام المقترح.

على الصعيد الشخصي تداولت مع زملاء موضوع “البث المرئي والمسموع” وقلت : استرجعوا كل الفيديوهات التي كان يتحدث بها مدير هيئة الاعلام الأُستاذ طارق ابو الراغب، فقط للتذكير وليس للحبس أو الغرامة.

نعلم أن الحكومة لن تستطيع حبس الشعب الاردني، لعدم وجود سجون تتسعه، أولاً ، ولأن المواطن الاردني ، ثانياً، لا يصّنف في عداد الذين لهم القدر ة على دفع غرامة لا تقل عن ٢٥ ألف دينار ولا تزيد على ١٠٠ ألف، ومن عندي اقول، ولا ١٠٠ دينار ، حتى بالكفالة.

عملية “البث” عطوفتك ، لم أكن متشجعاً لها، قبل أن تهدد الاعلاميين وغيرهم بها، ولكني حالياً صرت متحمساً للبث اليومي ولأكثر من مرة، وأنا على استعداد للسجن المؤبد وعن طيب خاطر.

لتذكير عطوفتك، وعقبال ما تصير معالي، فقد تم تسجيل مغناة لي بعهد حكومة الدكتور عبدالله النسور، سجلها وبثها الزميل الخبيث في صحيفة الرأي وموقع خبّرني، محمد الحوامدة، ولقيت انتشاراً واسعاً، إحتسيت على أثره بعد أيام فنجان قهوة ولا ألذ منه بمعية الزميل والصديق الخلوق طه الخصاونة في مكتبه برئاسة الوزراء، والعجيب أنه اسمعني البث بحضور زملاء له بالمكتب ورجل من رجال الأمن العام.

ننصح عطوفتك، إن كانت ” التعليلة” من بناة أفكارك، أو بأمر من آخرين في أي جهة ما، سحبها، و”خلينا نسكّر هالطابق”.

نيروز نيوز 

بالأسماء .. تنقلات في التربية

Posted: 25 Aug 2021 11:48 PM PDT

صراحة نيوز – اعلنت وزارة التربية والتعليم قائمة التنقلات الخارجية للحالات الانسانية.

وجاءت القائمة بناء على تنسيب مدير ادارة الموارد البشرية الى المديريات التي تم نقلهم اليها.

الاسماء:

تنقلات في التربية - أسماء

تنقلات في التربية - أسماء

 

القضاة : استمرار دوام اسواق المؤسسة المدنية ليوم الجمعة

Posted: 25 Aug 2021 11:43 PM PDT

صراحة نيوز – قرر مديرعام المؤسسة الاستهلاكية المدنية سلمان القضاه، استمرار الدوام ليوم غد الجمعة، في الاسواق الرئيسة ومراكز المحافظات، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً.
وقال القضاه في بيان، اليوم الخميس، ان استمرار الدوام جاء لافساح المجال امام المواطنين لشراء احتياجاتهم ومستلزماتهم من اسواق المؤسسة، داعياً المواطنين الى الرجوع لصفحة المؤسسة الرسمية على (الفيس بوك)، للاطلاع على الاسواق التي ستباشر عملها. وفي ذات السياق دعا القضاه المواطنين الى الاستفادة من تخفيضات المواد والعروض الترويجية المعلن عنها سابقاً والمتوفرة في اسواق المؤسسة.
كما دعا مرتادي اسواق المؤسسة الى ضرورة الالتزام باجراءات الوقاية والسلامة العامة، من ارتداء الكمامة وترك مسافة أمان داخل السوق، حرصاً على سلامتهم وسلامة موظفي المؤسسة القائمين على خدمتهم. 

بترا 

الحراسيس : اللغة التي تحدث بها أبو الراغب لقناة المملكة تؤكد رجاحة المطالبات بإقالته

Posted: 25 Aug 2021 11:38 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم أحمد الحراسيس 

مرّة أخرى يطلّ مدير هيئة الإعلام، طارق أبو الراغب، عبر شاشة التلفزيون من أجل تسويق التعديلات التي أجرتها الهيئة على أنظمة الإعلام، وذلك بالرغم من الاعتراضات الواسعة التي أبدتها الأسرة الصحفية على تلك التعديلات وبالرغم من مطالبات نقابة الصحفيين الواضحة والثابتة بسحب الأنظمة المعدلة قبل بدء حوار حولها.

أبو الراغب، وخلال استضافته عبر شاشة المملكة، تمسّك بشكل غريب بعدم سحب الأنظمة المعدلة، متذرّعا في البداية بكون تلك الأنظمة في عهدة ديوان التشريع والرأي وأن الأنظمة مازالت قابلة للتعديل، فيما كشف لاحقا عن اعتقاده بأن استجابة الهيئة والحكومة لمطلب الصحفيين بسحب الأنظمة المعدلة هو هزيمة، فقال: لن يتم سحب الأنظمة بهذه الطريقة، فالأمر لا يكون بالمغالبة!

واستهجن أبو الراغب مطالبات الصحفيين باقالته من منصبه بالقول: “مش انت اللي بتعيني”، رغم أنه أقرّ في بداية الحلقة بأن تلك المطالبات هي حقّ وأن لكلّ شخص الحقّ في التعبير عن رأيه بالطريقة التي يراها مناسبة.

الحقيقة أن اللغة التي تحدّث بها أبو الراغب لم تكن لائقة على الإطلاق، بل وتؤكد رجاحة المطالبات بإقالته، فقد أصبح الرجل عبئا ليس على وسائل الإعلام فقط، بل على الحكومة والدولة كلّها، ولم نسمع سابقا أن مسؤولا حكوميا تحدّى الشعب أو قطاعا من القطاعات أو شريحة من المواطنين بهذا الشكل السافر، فحتى لو كان التعيين جرى بإرادة ملكية، فإن الإرادة الملكية لا تمنح حصانة لأحد باستثناء من منحهم القانون والدستور حصانة.

وبالرغم من تأكيد أبو الراغب أن الهيئة لم ولن تتدخل في حرية الرأي والإعلام وأنها لم ولن تكون جزءا من عملية تكميم للأفواه، إلا أنه تجاهل الأعباء والقيود الإضافية التي يريد فرضها على وسائل الإعلام من أجل إعاقة عملها ومنع نموّها وتطوّرها، بل وسلب الميزات التي يوفّرها لها التقدم التكنولوجي الذي نعيشه.

وبدا واضحا حجم سوء الفهم لدى أبو الراغب فيما يتعلق بمفهوم التشاركية، فاعتبر الرجل أن نشر الأنظمة المعدلة عبر موقع ديوان التشريع والرأي يعتبر تشاركية، لكن التشاركية تعني الحوار المباشر والموسع مع أصحاب العلاقة قبل اقتراح أية تعديلات، لا أن يُفاجأ الوسط الصحفي ونقابة الصحفيين بالتعديلات عبر موقع ديوان التشريع والرأي!

الطامة الكبرى كانت عندما أصرّ أبو الراغب على أن من بين مهامّ هيئة الإعلام ودورها “الرقابة على كلّ المرخص لهم بممارسة مهنة الإعلام”، مع أن نصّ المادة (15) من الدستور صريح وواضح ولا لُبس فيه؛ الدستور منح صلاحية فرض رقابة محدودة على وسائل الإعلام “في حالة إعلان الأحكام العرفية أو الطوارئ، وأن تكون الرقابة محدودة في الأمور التي تتصل بالسلامة العامة وأغراض الدفاع الوطني”، كما أن المادة نفسها نصّت على أنه: “تكفل الدولة حرية الصحافة والطباعة والنشر ووسائل الإعلام ضمن حدود القانون. ولا يجوز تعطيل الصحف ووسائل الإعلام ولا إلغاء ترخيصها إلا بأمر قضائي وفق أحكام القانون”.

اللافت أن أبو الراغب -وهو محامٍ- تذرّع بكون المواقع الإلكترونية لديها مخالفات استوجبت التدخل لتنظيم عملها، والأصل أن يكون على ثقة أكبر بأن القضاء يفرض العقوبة الرادعة لأي موقع يخالف القانون، فكثير من القضايا التي تُقام ضد المواقع الإلكترونية تنتهي بعدم المسؤولية أو البراءة، مقارنة بعدد قليل من القضايا التي تتم فيها ادانة الموقع الإلكتروني.

وكان مستغربا قول مدير الهيئة إن هناك (41) موقعا إلكترونيا مخالفا لشروط الترخيص، فإذا كان هذا صحيحا، فالأصل به أن يُنفّذ القانون عليهم، لا أن يقوم بمعاقبة كافة المواقع الإلكترونية التي تلتزم بالقانون.

يريد أبو الراغب من الأردنيين والصحفيين أن يأخذوا تعديلات الحكومة على أنظمة الإعلام بحُسن نيّة، ويريد منهم أن يتوقفوا عن المطالبة بسحب الأنظمة المعدلة قائلا إن مثل هذا الشرط يشير إلى “عدمية”، لكنّه يتجاهل عدم التزام الحكومات المتعاقبة بالنوايا الحسنة التي ساقتها من أجل ترويج تعديلاتها على كثير من الأنظمة والقوانين، ومن ذلك تعهّدات رئيس الوزراء الأسبق عبدالله النسور للصحفيين لدى زيارته خيمة اعتصامهم الشهيرة في 2012 وقوله بأنه لن يُفعّل قانون المطبوعات والنشر الذي كان سبب احتجاج الصحفيين، ليعود لاحقا ويقوم بتفعيل القانون وحجب المواقع بناء عليه.

العدمية تتجلّى في موقف الحكومة السلبي من احتجاج الصحفيين الذين احتشدوا اليوم وبشكل غير مسبوق في نقابة الصحفيين رفضا للأنظمة المعدلة، كما تتجلّى العدمية في اصرار مدير هيئة الإعلام ومن ورائه وزير الإعلام على عدم سحب تلك الأنظمة، بل واعتبار الاستجابة لمطالب الصحفيين “هزيمة”، واعتبار المطالبة بإقالة موظف عام أو وزير أو حكومة ليست من حقوق الصحفيين أو الأردنيين.

الواقع أن الحكومة تتحمل المسؤولية الكاملة عن هذا العبث والتحدّي لارادة الأسرة الصحفية والرأي العام، صحيح أن الرئيس بشر الخصاونة ووزير الإعلام المهندس صخر دودين مازالا يلتزمان الصمت، لكن الأكيد أن كليهما يرى ويسمع حديث أبو الراغب، والواضح أنهما من يوفّر المجال والفضاء لمدير الهيئة ليعبّر عن وجهة النظر التي تستهوي الحكومة التي فقدت تمييزها..

جو24 

بالصور .. قرادة يظفر بميدالية ذهبية في دورة الألعاب البارالمبية

Posted: 25 Aug 2021 11:21 PM PDT

صراحة نيوز – ظفر بطل المنتخب الوطني لرياضة رفع الأثقال البارالمبية، عمر قرادة، اليوم الخميس، بالميدالية الذهبية، ضمن منافسات وزن 49 كغم، في دورة الألعاب البارالمبية الجارية حالياً في العاصمة اليابانية طوكيو.
وانتزع “قرادة”، وفق اللجنة الأولمبية الأردنية، المركز الأول والميدالية الذهبية، بعد أن تمكن من رفع 173كيلوغراما، متفوقاً على بطل أولمبياد ريو 2016، الفيتنامي لي فان كونغ ، الذي رفع نفس الوزن، ولكن تفوق قرادة جاء على اعتبار أن وزن جسمه أقل من اللاعب الفيتنامي.
وتعتبر هذه الميدالية هي الأولى للأردن والعرب في النسخة الحالية من دورة الألعاب البارالمبية، التي تشهد مُشاركة 234 لاعبا ولاعبة، يُمثلون 18 دولة عربية.
وهذه هي الميدالية الثالثة التي يحققها البطل عمر قرادة في دورات الألعاب البارالمبية، بعد فضيتين حققهما في نسخة بكين عام 2008، وريو دي جانييرو 2016 .
وأصبح الأردن يمتلك في رصيده بالألعاب البارالمبية ميداليتين ذهبيتين، وتعتبر ذهبية “قرادة” هي الأولى منذ ذهبية مها البرغوثي في كرة الطاولة بنسخة سيدني عام 2000.
وتستكمل يوم غد الجمعة المشاركة الأردنية في بارالمبيك طوكيو 2020 من خلال رياضة رفع الأثقال، حيث يخوض محمد طربش منافسات وزن 65كغم.

ارتفاع درجات الحرارة اليوم 4-6 درجات والأرصاد تُحذر

Posted: 25 Aug 2021 11:09 PM PDT

صراحة نيوز – يشتد تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة اليوم الخميس، وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (4-6) درجات مئوية.
وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية شرقية تتحول مساء إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في مناطق البادية.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض المباشر لاشعة الشمس وقت الظهيرة، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية بسب الغبار.
وبحسب التقرير يستمر يوم غدٍ الجمعة، تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة، وتبقى الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.
ويحتمل خلال ساعات نهار الجمعة هطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية تتحول ما بعد العصر إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. وتكون السبت، الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على إرتفاعات متوسطة وعالية، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
 اما الأحد، فيطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتبقى الاجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
 وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 38 – 25 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 35 – 21، وفي مرتفعات الشراة 34 – 19، وفي مناطق البادية 42 – 25، وفي مناطق السهول 39 – 26، وفي الاغوار الشمالية 43 – 27، وفي الأغوار الجنوبية 44 – 30، وفي البحر الميت 43 – 28، وفي خليج العقبة 42 – 29 درجة مئوية.

تأهل الوحدات والجزيرة لربع نهائي كأس الأردن

Posted: 25 Aug 2021 02:14 PM PDT

صراحة نيوز –  تأهل فريقا الوحدات والجزيرة الى دور ربع نهائي بطولة كأس الاردن لكرة القدم بعد فوزهما على فريقي الجليل والاهلي.
وفاز الوحدات على الجليل في المباراة التي اقيمت الاربعاء على ملعب الامير محمد بالزرقاء بأربعة اهداف دون رد، سجلها للوحدات انس العوضات عند الدقيقة 12، واحمد سمير في الدقيقة 21، وابراهيم الجوابرة في الدقيقة 70، وسوني سعد في الدقيقة 90. وفاز الجزيرة على الاهلي بركلات الترجيح 10 مقابل 9، في المباراة التي اقيمت مساء اليوم الاربعاء، على ملعب الملك عبدالله الثاني في القويسمة.
وكان الحسين اربد تأهل اليوم بعد فوزه على فريق ادر بهدف دون رد.

الحباشنة يطلع على حركة المسافرين والشحن عبر جسر الملك حسين

Posted: 25 Aug 2021 02:09 PM PDT

صراحة نيوز –  اطلع مدير عام هيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة على سير حركة المسافرين والشحن عبر جسر الملك حسين.
وبحث الحباشنة خلال زيارة تفقدية ، الأربعاء إلى الجسر، بحضور مدير  أمن الجسور ومدير الجمارك ومدراء الدوائر الحكومية ذات العلاقة بعبور المسافرين وحركة الشحن عددا من التحديات والمعيقات التي تواجه حركة المسافرين والشحن، مؤكدا أهمية المضي قدما في اتخاذ الإجراءات والتدابير التي تضمن انسيابية حركة الركاب والشحن في المعبر الحدودي.
وخلال الزيارة، افتتح الحباشنة مكتبا لهيئة تنظيم النقل البري ضمن منطقة جسر الملك حسين بهدف تسهيل ومتابعة نقل البضائع وحركة الشحن عبر الجسر.

التعليم العالي: لا تمديد لموعد تقديم طلبات القبول الموحد

Posted: 25 Aug 2021 02:02 PM PDT

صراحة نيوز –  أكدت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء، أنه لن يكون هناك أي تمديد لموعد تقديم طلبات القبول الموحد للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2021 / 2022، والذي سينتهي في تمام الساعة الثانية عشرة ليلاً من يوم السبت المقبل.
وقالت الوحدة ، إن عدد الطلبات التي جرى تقديمها ، وصل إلى أكثر من 65 ألف طلب، حيث أن فترة التقديم المحددة رسمياً استمرت على مدار عشرة أيام وهي مدة كافية للتقديم.
وأهابت الوحدة بجميع الطلبة الذين لم يتقدموا بطلبات حتى تاريخه أو قاموا بتقديم طلبات ولم يقوموا بتسديد رسم طلب الالتحاق الإسراع في تقديم الطلب وتسديد رسمه، وذلك قبل نهاية المدة المحددة لعملية التقديم.
ودعت جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من داخل أو خارج الأردن (بريطانية، أميركية، بكالوريا،… إلخ)، إلى ضرورة تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات القبول الموحد سواءً حصلوا على شهادة المعادلة أم لا، وفي حال عدم حصولهم عليها يجري إدخال المعدل المتوقع، ثم تحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية حتى يجري اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها، مؤكدة أنه لن يكون هناك أي تقديم لطلبات قبول موحد بعد هذا التاريخ.
وأشارت الوحدة إلى أن يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال