صراحة نيوز

الأحد، 1 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

شهادة الملك الراحل الحسين بن طلال بالمرحوم ابو عودة

Posted: 01 Aug 2021 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – خاص

يصعب ذكر مناقب المرحوم محمد عودة القرعان الذي تولى في حياته مناصب جلها دوائرة لها علاقة بالمال العام بدأها بقاضي تسوية في دائرة الأراضي ثم لفترة من الوقت في دائرة ضريبة الدخل وبعدها وكيلا لدائرة الجمارك العامة أي مدير عام ومن ثم مديرا عاما لمؤسسة الإقراض الزراعي حيث دخلها بشرف وخرج منها بشرف لا بل مدين للبنوك وأهم شهادة قيلت بحق المرحوم ابو عودة على نزاهته وأمانته المطلقة شهادة الملك المرحوم الحسين بن طلال طيب الله ثراه الذي اسماه أمين الأمة في عصره واذكر هنا موقفا لصاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال حيث رعى سموه حفلا خاصا اقامته ادارة مهرجان الفحيص عام 2017 حيث تم اختيار المرحوم شخصية المهرجان ومما قاله سموه بحق المرحوم انه "احد رجالات الوطن الذي امتاز بوطنيته ونزاهته الفريدة في جميع المناصب التي تقلدها ".

والقصص عديدة حيال مواقفه وتصرفاته التي نقلها عنه ممن خدموا معه ومن اصدقاءه المقربين مثل المرحومين حمد الفرحان وعبد الوهاب المجالي وغيرهم وهي مواقف تكاد لا تُصدق في ذلك الزمن ويعتبرها البعض غريبة الى حد ما في زمننا الحالي حيث كان صاحب كلمة واحدة موزونة لكن النزاهة والأمانة ومساعدة البسطاء كانت الصفات التي ميزته عن كثيرين من المسؤولين في ذلك الوقت .

ومما ذكروه انه واثناء توليه منصب مدير عام الاقراض الزراعي تم تكليفه برئاسة لجنة لتعويض اصحاب الأراضي في منطقة الأغوار التي استملكتها الحكومة للنفع العام ورغب احدهم باجراء فحص لنزاهة ابو عودة حيث اقنع امرأة لها قطعة ارض ان تعرض على المرحوم بان يضاعف قيمة التقدير لقطعة الارض مقابل ان يقاسمها بالمبلغ وحين فعلت ثارت ثائرة ابو عودة من هذه الشبهة وخرج من الدائرة الى منزله وعاد الى دوامه بعد 14 يوما وأول عمل له كان بان اخذ اجازة رسمية بالمدة التي غابها مع انه صاحب القرار والآمر في ذلك وبعد انتهاء عمل اللجنة صرفت وزارة المالية مكافآت لجميع الموظفين الذين عملوا في اللجنة ومن ضمنهم ابو عودة لكنه بادر فورا باعادة الشيك الى وزارة المالية / الخزينة العامة معتذرا عن أخذه لأنه قام بعمله خلال الوقت الرسمي لكن لم يحرم باقي الموظفين مما تم تخصيصه لهم .

ومن القصص الأخرى انه وحين كان مديرا للجمارك شارك بوفد رسمي في ستينات العام الماضي من القرن المنصرم الى ايطاليا لتوقيع اتفاقية انشاء مصفاة البترول الأردنية وحين انتهت المهمة تم اهداء اعضاء الوفد بندقية صيد لكل منهم وحين وصلوا الى مطار قلندية انذاك طلب ابو عودة من موظف الجمارك بتفتيش حقائب الوفد وقال له يوجد معنا بنادق صيد قيمها واستوفي رسومها وهنا احتج احد اعضاء الوفد على انها هدايا ونحن في مهمة رسمية فرد ابو عودة ” بندقيتي قبل بنادقكم وجميعنا سندفع” .

وقصة اخرى حصلت مع الشهيد المرحوم وصفي التل قبل ان يصبح رئيسا للوزراء وكان من الأصدقاء المقربين من المرحوم حيث طلب قرضا من المؤسسة فطلب ابو عودة من الموظف المختص تدقيق طلبه وبعد ان فعل عاد الى ابو عودة وهمس في اذنه بأن طلبه غير مستوفي للشروط وهنا نظر ابو عودة للمرحوم وصفي وقال له
” يا باشا أنا أسف ما بقدر أعطيك قرض لأن الشروط لا تنطبق عليك” والملفت هنا انه وبعد فترة تم تكليف المرحوم التل بتشكيل أول حكومة وتوقع كثيرون ممن عرفوا بما حدث ان يتم اقالته على ابعد تقدير لكن المفاجاة ان أول قرار اتخذه المرحوم التل تمثل بترفيع ابو عودة من الدرجة الأولى للدرجة الخاصة كما ان المرحوم التل كان قد شكل احدى وزاراته في منزل ابو عودة وحينها عرض عليه ان يدخل الوزارة الا انه اعتذر .

عاش أبو عوده نزيها نظيف اليد لا يحابي ولا يجامل أحدا على حساب أحد حتى لوكان صديقا أو مقربا ، شديد الحرص على المال العام وقد يستغرب البعض حتى السيارة الحكومية المخصصة له كانت تعود الى كراج المؤسسة بعد ان توصله الى منزله وفي بعض الأحيان كان يحضر لدوامه بسيارة اجرة .

رحم الله أمين الامة في عصره ويكفيه هذه السمعة التي ما زال يذكرها كل من عرفه .

وزير التربية: نتائج الثانوية العامة منتصف الشهر الجاري

Posted: 01 Aug 2021 07:10 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس، أن نتائج الثانوية العامة سيتم الإعلان عنها منتصف شهر آب الجاري.
وقال أبو قديس في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إن الوزارة أوشكت على الانتهاء من تصحيح أوراق الامتحانات ليصار بعد ذلك مرحلة التدقيق والمطابقة، لافتا إلى أن الوزارة لم تتخذ قراراً حتى الآن بإجراء دورة تكميلية استثنائية لامتحان الثانوية العامة، والذي سيتخذ في ضوء صدور النتائج.
وأشار إلى أن مجلس التربية والتعليم، قرر تشكيل لجنة من الخبراء، للبدء في العمل على تطوير امتحان الثانوية العامة بصورة تخفف من الضغوط على الأهل والطلبة من جهة، وبصورة متطورة تساعد الطلبة في التوجه أو التركيز على التخصص الذي يرغب الالتحاق به من جهة أخرى.
وأوضح أن الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي 2021/2022 جارية، مؤكداً أن التعليم سيكون وجاهياً في المدارس بشكل عام ضمن برتوكول صحي تم اعداده بالتعاون مع وزارة الصحة وسيتم تطبيقه بما يضمن سلامة وصحة الجميع.
وأشاد بالإجراءات الصحية التي تم اتخاذها خاصة في مجال التطعيم الوطني ضد كورونا، والذي شمل نسبة كبيرة من المعلمين، واعداد من طلبة الجامعات، كما أن خفض سن التطعيم إلى عمر 12 عاما، سيسهم في اعطاء المناعة لنسبة كبيرة من طلبة المدارس. وأشار إلى أهمية الوصول إلى مرحلة ادماج التعليم الالكتروني في المدارس، لغايات تطوير اساليب التعليم لدى الطلبة بحيث لن يكون بديلاً عن التعليم الوجاهي، الذي سيكون أساس العملية التعليمية، خلال الفترة المقبلة، مؤكداً بقاء منصة درسك التي ستستمر في بث الدروس لما تقدمه من فائدة كبيرة للطلبة.
وأوضح أن الوزارة استكملت طباعة مختلف الكتب بما فيها المناهج المطورة، التي تشمل مباحث الرياضيات والعلوم للصفوف الثالث والسادس والحادي عشر بحيث تركز هذه المناهج على التحليل والتفكير لدى الطالب، حيث تدريب المعلمين على تدريس هذه المباحث. وحول إدخال مادة التربية الإعلامية في المدارس، قال أبو قديس إنها لن تكون منهاج منفصل، وستكون عبارة عن دروس موزعة على عدد من المباحث والمساقات، سواء كانت على مستوى الجامعات أو المدارس.
وبين أبو قديس أنه من ضمن استعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد، سيتم افتتاح 32 مدرسة جديدة الفصل المقبل، لاستقبال الطلبة، تضم 507 غرف صفية، بالإضافة إلى انشاء 288 غرفة صفية جديدة في عدد من المدارس القائمة بطاقة استيعابية قرابة 27 ألف طالب، مبينا أن هذه الاضافات هي بحدود المعدل السنوي لإعداد الطلبة الجدد في المدارس الحكومة.
وأشار إلى أن الوزارة فتحت باب القبول لتسجيل طلبة الصف الأول، حيث تم قبول 82 ألف طالب، و65 ألف طالب في رياض الأطفال، وفيما يتعلق بمدارس الملك عبدالله للتميز بين الوزارة اجرت الاختبارات للمتقدمين، وسيتم بناء عليه قبول 1300 طالب في هذه المدارس على مستوى المملكة.
وحول برنامج الفاقد التعليمي، أكد أبو قديس أنه فرصة كبيرة للطلبة لتعويض ما فقدوه من معلومات خلال فترة التعليم عن بعد، مشيراً إلى أن أكثر من 300 ألف طالب وطالبة، تقدموا للالتحاق بهذا البرنامج، الذي سينطلق منتصف شهر آب الجاري، إضافة للذين تم تسجيلهم من خلال مدارسهم مباشرة، وفرصة التسجيل متاحة حتى الثامن من الشهر الجاري.
ودعا أبو قديس أولياء أمور الطلبة إلى تحفيز أبنائهم وتشجيعهم، إلى التسجيل في هذا البرنامج مؤكداً ان الوزارة تعول على وعي أولياء الامور والطلبة للاستفادة من هذا البرنامج باعتباره فرصة لتعويض ما فقدوه خلال جائحة كورونا.

أيلة تحقق نجاحات استثنائية في مجالات التسوق والترفيه

Posted: 01 Aug 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز – حققت قرية المرسى Marina Village في واحة أيلة بالعقبة أحد أكبر المشاريع التنموية الحضرية متعددة الاستخدامات في الأردن، نجاحات استثنائية في مجالات التسوق، والترفيه، والخدمات المساندة وتعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة في المملكة.
وقال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير، المهندس سهل دودين، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن أيلة استقطبت علامات تجارية أردنية رائدة، وتشغل حاليا أكثر من 50 بالمئة من المساحات التجارية، فيما يتوقع استكمال إشغال بقية المساحات بحلول نهاية العام الحالي.
وأضاف دودين أن أيلة التزمت بالعلامات التجارية الأردنية العاملة في قرية المرسى، بتوفير فرص عمل وتأهيل الشباب الأردني، حيث تتجاوز نسبة الأيدي العاملة الأردنية فيها 90 بالمئة وفي قطاعات ذات قيمة مضافة عالية للاقتصاد الوطني.
وأشار إلى أن الشركة تواصل الإنجاز والمضي قدماً في مخططها الشمولي، لافتا إلى أنها واجهت التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا COVID-19، وحولتها إلى فرص واعدة، بافتتاحها قرية المرسى وفندق (كلاود 7 ريزدنس أيلة العقبة) في ذروة الجائحة الصيف الماضي.
ولفت إلى أن نجاح شركة واحة أيلة للتطوير ينعكس باستقطاب شركات أردنية للانطلاق في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عبر أيلة، ودعمها الدائم لروح المبادرة والريادة، وقطاعات الأعمال الناشئة، من قبل المؤسسات التي تقدم حزمة من الخدمات، سواء في تجارة التجزئة، والضيافة أو توفير الخدمات الصيدلانية والطبية، والترفيه والرياضة.

المناصير للزيوت والمحروقات تفتتح محطة وقود جديدة تابعة لها في عمان

Posted: 01 Aug 2021 06:28 AM PDT

صراحة نيوز – ضمن إستراتيجية شركة المناصير للزيوت والمحروقات بالتوسع والإنتشار في كافة أنحاء المملكة الاردنية الهاشمية، تم بعون الله إفتتاح محطة وقود جديدة تابعة للشركة تقع في محافظة العاصمة عمان ، الوحدات ، المصدار ، شارع الامير الحسن مقابل إدارة السير ، قسم سير شرق عمان، ليصبح عدد محطات المناصير العاملة في المملكة ما يزيد عن 85 محطة حالياً لضمان أكبر تغطية جغرافية ولضمان تقديم أفضل الخدمات للجمهور ولعملائنا في المملكة.

شركة المناصير للزيوت والمحروقات من أوائل الشركات الرائدة محلياً في بناء وتشغيل سلسلة من محطات الوقود حيث تم تشغيل أولى محطاتها عام 2001 بشكل جذاب ومميز وبمواصفات عالمية تضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، وحرصت الشركة منذ البداية على إستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية لخدمة زبائنها وروادها من تقديم خدمات الدفع بإستخدام البطاقات الائتمانية للعميل وتقديم أفضل حلول أعادة التعبئة مثل البطاقات الالكترونية الخاصة بشركة المناصير المدفوعة مسبقاً eCash وبطاقة أعادة التعبئة الالكترونية من المناصير ال eFill ،وأيضاً الخدمة الأكثر تطوراً بالمملكة وهي Aman Fill والتي تعمل على التزود بالوقود من خلال خاصية ترددات الراديو للتعرف على هوية المركبات .

وتؤمن الشركة أيضاً جميع محطاتها بأعلى معايير الصحة والسلامة المهنية والبيئية في كافة فروعها، وهي حاصلة على شهادة الايزو 9001 والايزو 14001 منذ اكثر من أحد عشر سنة وهي أيضاً أول شركة تعمل بهذا المجال تحصد شهادة الايزو 45001.

كما يضاف لشركة المناصير للزيوت والمحروقات إهتمامها بقطاع الطاقة المتجددة وتوفير الحلول للإستفادة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء حيث تشغل أكثر من 21 محطة بالكامل من الطاقة الشمسية وتعد أول شركة وفرت خدمة شحن المركبات الكهربائية للعامة ويبلغ عدد وحدات الشحن العاملة حالياً 22 وحدة شحن تغطي جميع أنحاء المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن الشركة تضم بكادرها أكثر من 2050 موظف وتشغل ما يزيد عن 85 محطة وقود عاملة، وتقوم بنقل وتزويد المحروقات لـ 70 محطة وقود عاملة كموزع معتمد ، وتقدم خدمات أخرى عديدة بمحطاتها مثل سلسلة من الأسواق التجارية (لومي ماركت) ومطاعم الوجبات السريعة والصيدليات والخدمات البنكية وخدمة الصراف الآلي وعدد من المحلات التجارية المتنوعة لتوفر خدمات متكاملة في مكان واحد لتوقف العملاء.

المناصير رواد الطاقة.

مركز التعليم والتعلم في عمان الاهلية يقيم ورشة عمل حول ريادة الأعمال والتعليم العالي والتأثير الإقليمي

Posted: 01 Aug 2021 05:25 AM PDT

صراحة نيوز – أقام مركز التعليم والتعلم في جامعة عمان الأهلية ورشة عمل لأعضاء الهيئة التدريسية بعنوان “Entrepreneurship, Higher Education and Regional Impact” قدمها البروفيسور دانا ريدفورد Prof. Dana Redford من جامعة كاليفورنيا – بيركلي، وأدار الورشة الدكتور أنس السعود مساعد الرئيس لشؤون الاعتماد والتصنيف الدولي/مدير مركز التعليم والتعلم في الجامعة والتي تهدف لتسليط الضوء على أهمية الابتكار والإبداع وريادة الأعمال وسبل توفير البيئة المتكاملة لرعاية الأفكار الريادية والابداعية واحتضانها.
وأوضح البروفيسور ريدفورد آلية التحول للجامعات الريادية وتطوير أساليب التعليم والبيئة التعليمية التعلمية لتتناسب والفكر الريادي حتى تأخذ الجامعة دورها في إدارة التميز الجامعي لصناعة تأثير حقيقي. وتضمنت الورشة نقاشات تفاعلية وحوارية اثرت وعمقت مفهوم تطوير الريادة في أساليب التعليم لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة

لماذا سمي المنسف بهذا الاسم ؟؟؟!!!

Posted: 01 Aug 2021 05:19 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم المهندس مدحت الخطيب

قيل كانت امرأة تقف لتتسول أمام باب احد المساجد كل يوم، في يوم من الايام رآها إمامُ المسجد فسألها : لماذا يا أمي تتسولين وانت سيدة فاضلة وابنك كان من أهل المسجد وكان صاحب ثراء واضح ؟
فقالت : كما تعلم يا شيخنا ان ابنى وحيدي وليس له اخوة ؛ وزوجي مات منذ سنوات طويلة وابنى سافر منذ 8شهور وترك لى مبلغاً لأنفق منه وصرت أضغط مصروفاتي بكل شي ، ولما أنتهى المبلغ اضطررت للتسول.
فسألها إمام المسجد: وابنك.؟.. الا يرسل لك أموال؟؟
قالت: لا ولكن كل شهر يرسل لى صورة ملونة أُقبَل هذه الصورة واضعها بمسامير على الحائط…
قرر الامام ان يزور بيت هذه الأرملة فكانت المفاجأة أن أبنها يرسل لها كل شهر شيك بألف دولار…
فهى تمتلك 8 الاف دولار وتتسول امام الجامع لأنها تجهل القراءة والكتابة ومعرفة الحقائق التي اصبحنا جميعا نجهلها الان…!!
أخذها الرجل والشيكات وصرف لها المبلغ ولم تعد فى احتياج الى الابد فقد انكشف سر تسولها
أما بالنسبة… لماذا سمي
( المنسف) بهذا الإسم
بصراحة والله لا أعلم لماذا!!
ولكن قد افكر بمعرفة ذلك بعد ان يعرف المواطن كيف تتم معادلة تسعير المشتقات النفطية
بعد أن نعرف المقياس الذي يعتمد لجعلك معارض ام موالي ومتى تتجاوز الخطوط الحمر ومن يحددها..
بعد ان نعرف لماذا ياتي وزير ويطير وزير دون حساب او رقيب …
بعد ان يخف حجم السخرية من كل شي حتى وان كان هنالك عمل جميل بصدق يستحق الاحترام ( والباص السريع اكبر شاهد)..
بعد ان يقول المتسول اكتفيت اكتفيت اكتفيت كنت فاهم الشحدة خطا ، عندها كلكم معزومين عندي على منسف والحاضر يعلم الغايب ….

السياحة: إغلاق 3 منشآت لعدم التزامها بالتدابير الوقائية خلال تموز

Posted: 01 Aug 2021 05:10 AM PDT

صراحة نيوز – أغلقت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار والجهات المعنية الأخرى خلال شهر تموز الماضي، 3 منشآت سياحية وحررت إنذارات ومخالفات لـ53 منشأة أخرى بين مطعم وفندق، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.
واوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد، ان لجان الكشف نفذت 1452 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية في جميع محافظات المملكة، وقامت بتنبيه 107 منشآت ومنع وإيقاف منشأة واحدة عن استقبال النزلاء، مبينة وجود 1085 منشأة سياحية ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.
وشددت على ضرورة التزام المنشآت السياحية والمتواجدين داخلها بأوامر الدفاع التي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات، وتقديم خدمة الأرجيلة بالساحات الخارجية، بالإضافة الى البروتوكولات الصادرة عن وزارة العمل فيما يخص إجراءات العمل بالتدابير الوقائية بالمنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.
واضافت ان لجان الكشف كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية خاصة المنشآت التي تقدم الأرجيلة، وتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته والبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.

الجامعة الأردنية الأولى محليا في تصنيف التايمز

Posted: 01 Aug 2021 05:07 AM PDT

صراحة نيوز –  حلت الجامعة الأردنية في المرتبة الأولى محليا، و22 عربيا من أصل 10 جامعات أردنية و125 جامعة عربية شاركت في تصنيف التايمز للجامعات العربية، الذي صدر لأول مرة في شهر تموز الماضي للدول العربية.
وقال رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة في بيان اليوم الأحد، إن هذا الإنجاز سيسهم في تحقيق التنمية الشاملة للجامعة على كافة الصعد والمستويات. وأضاف ان الجامعة حققت انجازات عديدة في مختلف التصنيفات والتقييمات العالمية، منها الحصول على تقييم خمس نجوم في مجال التعلم الالكتروني من مؤسسة “كيو أس” البريطانية. من جهته، بين مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور منور التراكية، أن الجامعة الأردنية تميزت على مقياس تصنيف التايمز العربي للجامعات، عن نظيراتها المحلية في معايير التعليم والبحث العلمي والصورة العالمية، بينما حلت في المرتبة السادسة في معيار التعليم والمرتبة العاشرة في مجال البحث العلمي على المستوى العربي. يذكر ان تصنيف التايمز للجامعات العربية يعتمد نفس معايير التصنيف العالمي له، وتشمل التعليم والبحث العلمي والاستشهاد بالأبحاث العلمية والمجتمع والصورة العالمية للجامعة، حيث ينبثق عنها ستة عشر مؤشر أداء.
يذكر أن الجامعة الأردنية تميزت بتخصصاتها العامة والدقيقة حسب تصنيف “التايمز” العالمي لتصنيف الجامعات والذي نشر في بداية آذار من هذا العام.

قانونية الأعيان تقر قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

Posted: 01 Aug 2021 05:03 AM PDT

صراحة نيوز – أقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان برئاسة العين احمد طبيشات، مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مع اجراء بعض التعديلات.
جاء ذلك بحضور وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، ونائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ، ومديرة وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب سامية أبو شريف، ومدير عام جمعية البنوك المركزية الدكتور ماهر المحروق، والرئيس التنفيذي لبنك الاسكان عمار الصفدي، ومدير عام شركة العلاونة للصرافة ايمن العلاونة، ورئيس جمعية الصرافين الاردنيين عبدالسلام السعودي، والمحافظ السابق للبنك المركزي سليمان الحافظ.
ويهدف المشروع وفق اسبابه الموجبة،الى تلبية متطلبات الالتزام الفني بالمعايير الدولية، بالإضافة إلى توسيع نطاق الفئات المشمولة بأحكام القانون.

السياحة: أعداد المشاركين في برنامج أردننا جنة تجاوزت الـ 33 ألفا

Posted: 01 Aug 2021 04:59 AM PDT

صراحة نيوز – قالت وزارة السياحة والآثار إن أعداد المشاركين في برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية، المدعوم من الوزارة وهيئة تنشيط السياحة، وصلت منذ انطلاقه في بداية حزيران الماضي ولغاية الآن قرابة الـ 5ر33 ألف مشارك.

وأضافت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن أعداد حافلات النقل السياحي التي نقلت المشاركين للوجهات السياحية التي يوفرها البرنامج وانطلقت من مختلف محافظات المملكة بلغت 1222 حافلة، يرافقها 1222 دليلاً سياحياً.

وبين مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة ومدير برنامج “أردننا جنة”، يزن الخضير، أنه جرى إضافة رحلات جديدة للبرنامج تتضمن زيارة لجرش وعجلون، وبرنامج رحلات للطفيلة والمبيت في ضانا، بالإضافة إلى برنامج الكرك، ويشتمل على زيارة موقع مؤتة ومنطقة المزار “مقامات وأضرحة الصحابة”.

وأكد أن لجنة البرنامج تقوم بمراجعة وتقييم برامج الرحلات بشكل دوري، وتعديلها بما يتواءم ويتناسب ورغبات المواطنين، لافتا إلى أن اللجنة تسعى أيضا إلى تحفيز وتشجيع المواطنين للزيارة والمبيت في مدينة البترا الوردية.

https://i0.wp.com/petra.gov.jo/upload/Files/IMG_9738.jpg?resize=640%2C395&ssl=1

ويهدف برنامج “أردننا جنة”، المدعومة رحلاته من الوزارة والهيئة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة من كلف الرحلة وتنفذه المكاتب السياحية، إلى تحفيز وتنشيط السياحة الداخلية، وتشجيع المواطنين على زيارة العشرات من الوجهات السياحية.

ويؤمن البرنامج المصمم للمواطن الأردني، نقلا مجانياً من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة، تنطلق من محافظات المملكة كافة نحو الوجهات السياحية الموجودة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، بالإضافة إلى توفير وجبات الطعام.

ويسعى البرنامج الذي تبلغ مخصصاته للعام الحالي 6 ملايين دينار، إلى التخفيف من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي، من خلال إشراك المكاتب السياحية في تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وأدلاء السياح والطيران الداخلي، والعديد من المنشآت السياحية كالمطاعم والمخيمات، ومقدمي الخدمة كالرواحل في منطقة البترا وسيارات الدفع الرباعي في وادي رم.

https://i0.wp.com/petra.gov.jo/upload/Files/IMG_9736.jpg?resize=640%2C427&ssl=1

ويوفر البرنامج رحلات “اليوم الواحد” لعدة وجهات سياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في المناطق الأكثر تضررا من الجائحة التي عانت من توقف قدوم السياحة الخارجية كمدينة العقبة والبترا ووادي رم.

كما يوفر خدمات الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات وعمليات الحجز، وذلك من خلال تطبيق أردننا جنة “Jannah.jo” على الهواتف الذكية.

بنك القاھرة عمان يفتتح فرع جديد في مدينة الحسين الطبية

Posted: 01 Aug 2021 04:52 AM PDT

صراحة نيوز  – عزز بنك القاھرة عمان انتشاره في محافظة العاصمة عمان بافتتاح فرع جدید داخل مدينة الحسين الطبية لخدمة العاملين فيها والمراجعين لها وعملاء البنك بشكل عام.

وبدأ الفرع الجديد استقبال عملائه في مقره الذي يقع داخل حرم المدينة الطبية بجانب مبنى ادارة الخدمات الطبية.

وجھز الفرع الجدید وفق أحدث التصاميم العصرية والتقنية بھدف ضمان سرعة خدمة العملاء وتوسيع قاعدة العملاء بتقديم أفضل الخدمات المصرفية .

وتحاكي الاعمال والتصاميم الداخلية للفرع عملية التجديد والنهضة المصرفية المتواصلة التي یشھدھا البنك لتتناسب مع الھویة المؤسسية للبنك وذلك لتقديم خدمة عصرية براحة وامان وانسيابية.

وحرص البنك في فرع المدينة الطبية الجدید على توفير كافة وسائل الراحة وسرعة تقديم خدماته لعملائه داخل الفرع بما فیھا توفير جھاز صراف آلي لتقديم كافة الخدمات المصرفية على مدار 24 ساعة.

كما صمم البنك منتجات تتناسب مع جميع متطلبات العاملين في المدينة الطبية وبأسعار منافسة.

ویشار الى ان ھذا الفرع الجدید أنشئ في سیاق تنفيذ سياسة البنك لتوسيع الانتشار الجغرافي لخدمة عملائه في كل مكان نتيجة الازدياد الملفت للعملاء الجدد الذين تتعزز ثقتهم بخدمات البنك المصرفية المميزة خاصة الالكترونية.

“العولمة والنظام الدولي في ظل كورونا”

Posted: 01 Aug 2021 12:25 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم الدكتور المحامي والخبير الدستوري زياد العرجا.

من المتعارف عليه دولياً بأن العولمة تهدف إلى اتحاد الدول ، والأنظمة الدولية في مواجهة التحديات والأزمات والأخطار ، مكونة عالماً واحدًا للتصدي للأمراض والكوارث الطبيعية والجوع و الفقر .

ويكمن هنا السؤال هل حققت العولمة هدفها في ظل جائحة كورونا ؟؟؟

لقد أعطتنا جائحة كورونا درساً قاسياً فقد أظهرت هشاشة العولمة على العلاقات الاقتصادية الدولية ولوحظ تأثر كثير من البلدان ، بسبب سوء العلاقات الاقتصادية في الأنظمة الدولية وانخفاض هائل في التجارة الدولية، اذا هذا يحتم علينا ايجاد حلول من شأنها تدارك، وهم العولمة التي لم تؤتي ثمارها وذلك من خلال :

١-تعزيز التشاركية داخل الأنظمة الدولية من خلال ايجاد بناء مفهوم التشاركية بين كافة المؤسسات في الدولة ، والتي ترمي الى التمكن من تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

٢-الحفاظ على التنمية الاقتصادية من خلال تحديث النموذح الاقتصادي القائم في هذه الأنظمة.

٣- تغيير العديد من المفاهيم الخاصة بتعريف السياسات الاقتصادية.

٤- الاهتمام بالتنمية المجتمعية لكي يرتقي اقتصاد هذه الأنظمة الى مستوى التحدي ويعني ذلك
(الاعتماد على الذات ).

٥- وضع استراتيجية جديدة في تحقيق التنمية الاقتصادية تبنى على أساس الاعتماد على الذات في تدعيم جهودها الوطنية وذلك من خلال :
أ- الاعتماد على الانتاج المحلي.
ب-خلق فرص جديدة لزيادة الصناعات المكملة للصناعات الحالية .
ج- دعم التكنولوجيا والحد من تسرب الكفاءات المحلية ورأسمال الى الخارج.
د-اعتماد هذه الدول على مواردها الاساسية والتركيز الشديد عليها مثل قطاعات السياحة و الاستثمار والتنقيب والزراعة بحيث تصبح هذه الدول منتجة لا مستهلكة وتحقق مفهوم الاعتماد على الذات .

وبعد ثبوت وهم مصطلح العولمة وجب على هذه الأنظمة تحويل جائحة كورونا من تحديات إلى فرص اقتصادية .

فقد شاهد العالم تقوقع الدول على نفسها فالعولمة بحد ذاتها لم تكن قراراً اتخذته قوى عالمية فالعولمة مرحلة من مراحل تطور المسيرة الانسانية اتت تتويجا لعصر الرأسمالية والنيو ليبرالية سبقتها مراحل وستتبعها مراحل .

و من المؤكد ان هذا لا يعني أننا يجب ان نتوافق جميعا مع نموذج واحد للتطور والوجود وهو امر تتجنبه الطبيعة البشرية ، لكن النظام العالمي المستند الى القواعد يمكن ان يعني أيضا وجود مقياس للشفافية والمشاركة الدولية في صنع القرار والتدفق الحر للمعلومات وتقاسم منهحي للموارد العلمية والتكنولوجية ، للتعامل مع حالات الطوارىء العالمية ،
فالقارىء لمجلة الايكونوميت الاسبوعية البريطانية في عددها الصادر بتاريخ 21/مارس والمشاهد لغلافها حيث وجدت صورة مبكية مثلت واقع العولمة ، بصدق وهذه الصورة كانت للكرة الارضية وكتب عليها بالخط الكبير (مغلق closed )، وذلك في إشارة إلى مناخ الانغلاق و الانكفاء على الداخل الذي اصاب اغلب دول العالم وادى الى إغلاق الحدود البرية ووقف خطوط الطيران وانتهاء حركة سفر البشرية والعديد من السلع والبضائع وتأجيل الأنشطة الرياضية العالمية والقارية .

وهنا اقف واؤكد على ضرورة الاعتماد على الذات ووضع قواعد جديدة للعولمة مع حرص النظام الدولي بالكامل على الالتزام بهذه القواعد لتكرار فشل العولمة في التعامل مع أزمة جائحة كورونا واي أزمة أخرى في المستقبل .

عاجل .. مقتل شاب طعنا من قبل شقيقتيه

Posted: 01 Aug 2021 12:18 AM PDT

 

صراحة نيوز – ورد بلاغ لمديرية شرطة العقبة امس بقيام فتاتين بطعن شقيقهن ما أدى الى وفاته في محافظة العقبة اثر خلافات عائلية حيث قامت الفتاتين بتسليم نفسيهما فيما جرى الكشف عن الجثة وتحويلها للطب الشرعي وبوشرت التحقيقات مع الفتاتين المشتبه بهما.

فتح باب التسجيل للإنضمام للفوج الثالث من برنامج “ahli777” لتوظيف الشباب وتطوير قدراتهم

Posted: 01 Aug 2021 12:11 AM PDT

أعلن البنك الأهلي عن فتح باب التسجيل مجدداً في برنامج “ahli777” والذي تم تصميمه خصيصا لطلبة الجامعات المتواجدين حالياً على مقاعد الدراسة، إضافةً إلى فتح باب التسجيل لجميع الخريجين الذين لم يسبق لهم العمل منذ عام 2015 ولغاية الآن، ويهدف البرنامج الى تنمية وتطوير قدرات الشباب الأردني عبر تدريبهم وإتاحة الفرصة لهم للعمل في البنك، وبما يساهم في تهيئتهم للدخول في سوق العمل.

وكان البنك قد فتح باب التسجيل للاشتراك في برنامج “ahli777” من خلال موقعه الإلكتروني “ahli.com/ahli777“، حيث سيتم اختيار المنضمين للفوج الثالث بشكل تنافسي عن طريق عدد من الاختبارات المتنوعة والتي سيتم الاعلان عنها تباعاً، وسيحصل الطلبة المنضمين للبرنامج على فرص وظيفية في مختلف أقسام البنك بما يتناسب مع قدراتهم وبساعات عمل مرنة وبمردود مالي يتناسب مع ساعات العمل.

ويحرص البنك الأهلي الأردني على تطوير وتمكين قدرات الشباب تجسيداً لإستراتيجيته القائمة على الازدهار المشترك من خلال البناء على الإنجازات التي حققها الفوجين الأول والثاني والاستمرار بدعم وتطوير مهارات طلبة الجامعات الأردنية.

زمن الرحلة الواحدة في الباص السريع لكامل المسار يتراوح ما بين 40-45 دقيقة

Posted: 31 Jul 2021 11:48 PM PDT

صراحة نيوز – قال مدير عمليات النقل في أمانة عمان الكبرى المهندس خالد أبو عليم إن زمن الرحلة الواحدة في الباص السريع لكامل المسار يتراوح ما بين 40-45 دقيقة بطول يبلغ 17 كم، من المحطة الرئيسية في صويلح إلى رأس العين، وذلك بحسب رصد الرحلات خلال ثلاثة ايام من التشغيل التجريبي.

وأضاف ابو عليم في مداخله عبر أثير أمن أف أم، أن الأجرة الرسمية للباص السريع بعد الانتهاء من التشغيل التجريبي بعد عشر أيام ستكون لكامل المسار من صويلح إلى رأس العين محددة بـ 65 قرشا، مشيرا إلى أنه سيتم تجزئة الاجرة حسب المسافة المقطوعة.

وبين أن مشروع “الباص السريع” هو التسمية التي درجت ولكن المسمى الرسمي هو “الباص سيرع التردد المنتظم” والمربوط بفترة زمنية منتظمة لافتا إلى ان الخدمة لها مسرب مستقل لا تشترك مع المركبات إلا في اجزاء بسيطة، مبينا أن هناك ثلاث نقاط التقاء للباص السريع مع المسرب الطبيعي.

وأضاف أنه استقل الباص السريع في اليوم الاول لتشغيله 3700 راكب فيما استقله في اليوم الثاني 7121 راكبا، واصفا النتائج بالمشجعة جدا.

وتابع: ارتئينا أن نعزز الاسطول بضعف الاسطول الموجود في يوم الجمعة بسبب الاقبال والذي كان اكثر منه في يوم الخميس، معبرا عن سعادته بالأقبال اللافت يوم الجمعة.

وبين أن أول رحلة للباص السريع تبدأ في الساعة السادسة صباحا وتنطلق من ثلاثة مواقع وهي محطة رأس العين ومحطة صويلح ومن دوار المدينة الرياضية بالاتجاهين، لافتا إلى أن عدد حافلات المشروع حاليا يفي بالغرض وتبلغ 24 حافة.

وحول آلية الدفع قال إن الدفع الكتروني بالكامل ولا يوجد أي تواصل بين السائق والراكب وبإمكان المواطن أن يدفع الأجرة من خلال بطاقة باص عمان سابقا وممكن الدفع من خلال الهاتف النقال او من خلال البطاقة النقدية.

ولفت إلى أن الإشارات الضوئية مربوطة مع الباص بحسسات تفتح الاشارة للباص السريع بشكل مباشر، مشيرا إلى أن الباص يمر كل خمس دقائق على الإشارات الضوئية خلال مساره.

وأكد أنه ومن خلال قراءة حركة السير من قبل ادراة السير لم يتأثر السير بتشغيل المشروع ولم يؤدي لاي ازمة.

عروض بدها تركيز مع ام جي و البنك الاردني الكويتي بـ دفعة اولى 25%

Posted: 31 Jul 2021 11:47 PM PDT

عروض بدها تركيز مع إم جي والبنك الأردني الكويتي بدفعة أولى 25%صراحة نيوز – انطلاقاً من سعي الشركة المعاصرة لتزويد المعدات (MESC) وكيل ام جي في الأردن، لتوفير حلول تمويلية مبتكرة لعملائها، قامت الشركة بالتعاون مع البنك الاردني الكويتي بإطلاق حملة “عروض بدها تركيز” لتمويل شراء أي فئة من فئات ام جي.

حيث تقدّم الحملة فرص تمويلية من البنك الاردني الكويتي لشراء أي من سيارات العلامة التجاريةMG Motor بخياراتها المتنوعة والتي تلبّي أذواق واحتياجات الجميع، بدفعة أولى 25% ومدة تمويل تصل لـ 9 سنوات كعرض تشجيعي للعملاء، مع عدم اشتراط تحويل راتب والاكتفاء بهوية الأحوال المدينة.

حرصاً من ام جي على التميّز في توفير أفضل خدمات ما بعد البيع، تقدّم مع هذا العرض 6 سنوات صيانة مجانية أو 120 ألف كلم أيهما أسبق تشمل القطع والأجور، بالإضافة لكفالة مصنعية لمدة 6 سنوات أو 200 ألف كلم أيهما أسبق.

من جانبه أشار المهندس محمد عمر شاهين الرئيس التنفيذي في المعاصرة “يسرّنا دائماً أن نقدّم عروضاً مميّزة لزبائننا الكرام، ونركّز دوماً على أن تشمل هذه العروض أفضل الشروط الممكنة، وقد صمّمنا هذا العرض المميّز مع البنك الأردني الكويتي لتكون تجربة شراء سيارة إم جي فريدة من نوعها ضمن معاملة بنكية تتميّز باليسر والسرعة، مما سيعزز من رضا زبائننا وهو ما نسعى إليه دوماً”.

من جانبه أشار رئيس تنمية أعمال التجزئة السيد سهيل سلمان إلى أن سعي البنك الدائم إلى خدمة العملاء بمهنية وتلبية رغباتهم المتجددة هي من أهم ركائز التوسع في منتجات الأفراد وبالتالي فإن النهج الجديد الذي يسعى البنك إلى توفيره لتحقيق الأفضلية والتنافسية وجودة الخدمة هي فتح اطر التعاون مع شركات لديها باع طويل وخبرة في تقديم منتجات تلبي احتياجات العملاء ضمن معايير وأسس مدروسة وبأفضل الشروط والأسعار، وبالتالي فإن التعاون مع شركة إم جي بالتأكيد هو إضافة نوعية جديدة ستنعكس إيجاباً على الطرفين.

صافي أرباح مجموعة بنك الإسكان ترتفع إلى 52.7 مليون دينار في النصف الأول من العام 2021

Posted: 31 Jul 2021 11:40 PM PDT

أعلنت مجموعة بنك الإسكان للتجارة والتمويل عن نتائجها المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 حزيران 2021، وقد نمت أرباح المجموعة الصافية بعد المخصصات والضرائب لتبلغ 52.7 مليون دينار.
وقد تمكنت مجموعة البنك خلال النصف الأول من عام 2021 من تحقيق نتائج مالية متميزة مما عزز من قوة مؤشراتها الربحية الرئيسية، كما أدت جهود البنك المتواصلة في إدارة المركز المالي بفعالية مع المحافظة على جودة الأصول ومتانتها الى ارتفاع إجمالي التسهيلات المصرفية بنسبة 3.3% لتصل الى 4.8 مليار دينار كما في 30 حزيران 2021.
وفي تعقيبه على هذه النتائج، أعرب رئيس مجلس الإدارة، عبدالإله الخطيب، أن البنك واصل أداءه القوي خلال النصف الأول من عام 2021، مثبتاً قدرته الكبيرة على التكيف والتعامل مع الظروف والمستجدات الصعبة في كافة مواقع تواجده. وأضاف الخطيب أن النتائج المالية القوية التي تم تحقيقها تمثل انعكاس للجهود الكبيرة التي تبذلها المجموعة لتنويع مصادر الدخل وتعزيز الكفاءة التشغيلية للعمليات، في ظل انخفاض أسعار الفوائد عالمياً وتأثر الإيرادات غير المرتبطة بالفوائد باستمرار تداعيات تفشي وباء كورونا على مستوى العالم ككل.
وأضاف الخطيب أن مجموعة البنك استمرت باتباع سياستها المحافظة خلال النصف الأول من عام 2021، والمتمثلة بالإحتفاظ بمخصصات إضافية آمنة لمحفظة التسهيلات بهدف حماية البنك وتعزيز مركزه المالي في ضوء صعوبة المرحلة و الظروف والتحديات الاقتصادية على الصعيدين المحلي والإقليمي.
وأشار الخطيب إلى صدور قرار محكمة الإستئناف في الجزائر بتاريخ 25 مايو 2021 لصالح بنك الإسكان/الجزائر في القضية التي كانت مرفوعه ضده، مما يعزز من قوة المركز المالي للبنك ويثبت سلامة إجراءاته المصرفية والقانونية.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للبنك، عمار الصفدي، أن البنك واصل سياسته الملتزمة بالحفاظ على سلامة أصوله وجودتها مع الاستمرار في زيادة الكفاءة التشغيلية وإحكام السيطرة على التكاليف، مما أدى الى تحقيق نتائج مالية قوية على صعيد كافة الأنشطة التشغيلية الرئيسية للبنك. وأضاف الصفدي أن البنك تمكن من المحافظة على متانة قاعدته الرأسمالية، حيث بلغ اجمالي حقوق الملكية 1.2 مليار دينار، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.9% وبلغت نسبة السيولة 124% كما في 30 حزيران 2021، وكافة هذه النسب أعلى من الحد الأدنى للمتطلبات التنظيمية للبنك المركزي الأردني ولجنة بازل.

أجواء حارة اليوم وكتلة هوائية جافة تؤثر على المملكة حتى الاربعاء

Posted: 31 Jul 2021 11:37 PM PDT

صراحة نيوز –  تكون درجات الحرارة اليوم الأحد، أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 3 الى درجتين مئويتين، وتكون الأجواء حارة نسبيًا في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة خاصة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانًا بسبب الغبار في مناطق البادية.
وبحسب التقرير، تتأثر المملكة يوم غدٍ الإثنين، بكتلة هوائية حارة وجافة، وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها، وتكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في مناطق السهول والبادية، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانًا.
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها يومي الثلاثاء والأربعاء، وتكون الأجواء حارة نسبيا في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في مناطق السهول والبادية، وحارة جدا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 35 – 24 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 19، وفي مرتفعات الشراة 30 – 18، وفي مناطق البادية 39 – 24، وفي مناطق السهول 34 – 23، وفي الاغوار الشمالية 40 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 43 – 30، وفي البحر الميت 42 – 29، وفي خليج العقبة 41 – 29 درجة مئوية. 

وفيات الاردن 1 آب 2021

Posted: 31 Jul 2021 11:29 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  1 آب 2021 

حسن علي حسن الشعراوي

عبدالحميد عبدالحميد قطيشات

احمد موسى عبابنة

قاسم علي الحمود الصبيحات

كريمان حسن العقايلة

مريم محمد العيادة العجارمة

رقية محمد العيسة الدوايمة

ناصر احمد الجدعان البقور

امنة محمد عبدالهادي الدباس

نواف عيسى الفقهاء

فاطمة علي برغوث

موسى حسين احمد الزواهرة

يوسف مصطفى الخواجا

عمران توفيق خضر الخواجا

تمام سالم شحادة الخريشا

زكي علي صالح القريوتي

فاطمة محمد المرادوة القريوتي

عادل عبدالهادي الخطاطبة

العراق : تسجيل 9 هزات أرضية في المثلث الحدودي المجاور لإيران

Posted: 31 Jul 2021 02:35 PM PDT

صراحة نيوز – سجلت الأنواء الجوية والرصد الزلزالي بالعراق اليوم السبت، 9 هزات أرضية في المثلث الحدودي المجاور لإيران.
وقالت الدائرة إن الرصد الزلزالي سجل 9 هزات أرضية خلال نصف ساعة اليوم السبت، في المثلث الحدودي بين مناطق كلار وخانقين وقصر شيرين بإقليم كردستان العراق، مشيرة الى أن قوة الهزات بلغت 6ر3 على مقياس ريختر.
يذكر أن المنطقة المجاورة لإيران تتعرض كثيرا في الغالب لهزات ارتدادية جراء الزلازل التي تقع في الجانب الإيراني، وتؤدي لأضرار مادية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال