صراحة نيوز

الثلاثاء، 24 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بريزات ” باقة ورد على ضريح الحريات …رسالة في بريد الرئيس “

Posted: 24 Aug 2021 08:14 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم  فلحة بريزات 

يسعدني أن أنقل اليكم حرص الحكومة الموقرة على إغلاق باب آخر من أبواب الحريات، رسالة ينقلها رئيس هيئة الاعلام المرئي والمسموع المنخرط في هندسة تعديلات (تبشر) في عهد الرئيس بشر بتحريك الأردن درجات إلى الخلف في سجل الحريات الإعلامية.

بعقل بارد تبنت التعديلات المقترحة على نظام المطبوعات الإلكترونية إنكارًا صارخاً لحقيقة أن الإعلام شريك وليس تابعاَ، ولم تكتف بذلك، بل تمادت وسنت رماحها ضد حرية الرأي والتعبير ، لإخضاع الإعلام المستقل لسيطرتها.

إذا هي حرب نجحت الهيئة في اختيار وسائل اشعالها، لكنها أخفقت في التنبؤ بحجم نيرانها. بفضل إجراءات افتقرت إلى خطة سليمة النية؛ فشكلت تهديداً وجودياً ليس فقط للمواقع الإلكترونية، وإنما أيضا لشكل ودور الإعلام الوطني.

لا نعرف دلالات التوقيت إلا أنه مريب إن لم يكن معيباَ في ظل حديث عن تحديث منظوتنا السياسية بوصفها ضرورة وطنية، وخياراَ استراتيجيا، وأن قاطرة الحوار اليوم تحمل معها كل أدوات المساءلة والرقابة والتفتيش، فكيف إذا كان الإعلام هو أبرز تلك الأدوات ، إن لم يكن الواسط المتين لبيت الإصلاح في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الأردن.

إن التذرع بمعطيات تنظيمية لهي بقعة سوداء يسوقها مدير الهيئة على أنها نقاط مضيئة لتبرير تعديلات لا برهان عقلانيا على مشروعيتها.

أضحكتنا المعطيات من رفع لرسوم الترخيص بكتاب بعثت به الهيئة للمواقع الاكترونية، وتطلب به تزويدها بأسماء العاملين في وسائل الإعلام ، وتحديد طبيعة العمل للعاملين فيها، وأبكتنا على تحديها السافر، وتجاوزها غير المحمود على صلاحيات المؤسسات الاخرى، الذي يشهد على وثيقة زواج عرفي لشكل إعلام الدولة الذي يريده مديرها.

ما الحاجز الذي جعل الهيئة تقفز عن الحوار مع الجهات ذات العلاقة قبل وضعها على موقع ديوان الرأي والتشريع ،ألم يكن من المنتج تجنب اختلاق أزمة جديدة الخاسرالوحيد فيها صورة الأردن.

حقا أبدع مديرالهيئة الإعلامي طارق أبو الراغب في توفير مساحة غضب جديدة

سمعنا من وزير الدولة لشؤون الإعلام أن لا قرار نهائيا فيها، وكل ما يرد من ملاحظات ستشكل مرجعية قبل إقرار النظام، لكن من يهدئ من روع أبو الراغب ويخبره أن نص الألف(500).

نقابة الصحفيين تخاطب الحكومة لإجراء الانتخابات 15 تشرين الأول

Posted: 24 Aug 2021 08:12 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس نقابة الصحفيين، اليوم الثلاثاء، مخاطبة وزير الدولة لشؤون الإعلام المهندس صخر دودين، لعقد اجتماع الهيئة العامة العادي وإجراء الانتخابات في 15 تشرين الأول المقبل.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده مجلس نقابة الصحفيين برئاسة القائم بأعمال النقيب الزميل ينال البرماوي وحضور الزملاء خالد القضاة، وزين الدين خليل، وفايز ابو قاعود، وهديل غبون ومؤيد ابو صبيح، حيث خصص الاجتماع لاستكمال مناقشة عقد اجتماع الهيئة العامة العادي وإجراء الانتخابات.
وقال المجلس ان القرار يأتي بموجب المتطلبات الواردة في البروتوكول رقم 20 الصادر عن وزير العمل بشأن الإجراءات في مرحلة ما قبل الانتخابات، وبعد الاطلاع على بلاغ رئيس الوزراء رقم 43 لسنة 2021 الصادر استنادا لإحكام أمر الدفاع رقم 16 لسنة 2020، بعد الاستئناس بالرأي القانوني للمستشار القانوني للنقابة.
وقرر المجلس، تحديد موعد عقد اجتماع الهيئة العامة واجراء انتخابات النقيب ونائب النقيب وأعضاء المجلس يوم 15 تشرين الأول المقبل، والسير في الاجراءات والمتطلبات القانونية اللازمة ومراعاة المهل القانونية الواردة في قانون النقابة، والاجرائية الواردة في أمر الدفاع والبلاغ الصادر عن رئيس الوزراء، ومطالبة الحكومة مجددا بإعادة النظر بالبروتوكول وازالة المعيقات الواردة فيه.
كما قرر المجلس الالتزام بما يرد من ديوان تفسير القوانين من ردود قانونية، في حال ورود رأي الديوان حول الاستفسارات المرسلة إلى الحكومة من قبل مجلس النقباء ونقابة الصحفيين، وذلك بخصوص موعد اجراء الانتخابات والاشكاليات القانونية الأخرى.

اتحاد الناشرين ينظم لمنتقدي توجهات مدير عام هيئة الاعلام

Posted: 24 Aug 2021 08:00 AM PDT

صراحة نيوز – انظم اتحاد الناشرين الاردنيين الى باقي المؤسسات والهيئات الاعلامية التي اعلنت رفضها لتوجهات المدير المعين حديثا لهيئة الأعلام المحامي طارق ابو الراغب والذي تقدم بمشروع لرفع رسوم الترخيص ودعا المؤسسات الاعلامية الى تزويد الهيئة ببيانات ومعلومات لا شأن للهيئة بها .

ودعا في بيان اصدره اليوم الحكومة  بإعادة النظر بنظام ترخيص مؤسسات النشر والإعلان رقم (65) لسنة 2017 والصادر بمقتضى الفقرة (ب) من المادة (15) من قانون المطبوعات والنشر رقم (8) لسنة (1998) والتي تنص على “تجدد الرخصة سنويا وتلغى بعد مرور 3 أشهر من تاريخ انتهائها دون تجديد”.

وقالت الهيئة الإدارية للاتحاد، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن هيئة الإعلام قامت بموجب النظام المذكور أعلاه يوم الخميس الماضي بإلغاء تراخيص عدد من دور النشر الاردنية التي تعمل بالقطاع منذ أكثر 25 عاما بسبب عدم تجديد التراخيص، كما طالبت القائمين على دور النشر هذه بدفع رسوم تراخيص جديدة مقدارها 500 دينار.

ووصف الاتحاد هذا النظام الذي يهدف إلى فرض رسوم سنوية لم تكن تدفعها دور النشر في الماضي بـ”المجحف” بحق صناعة النشر في الاردن، موضحا أن هذه الاجراءات التي تقوم بها هيئة الإعلام لا تخدم صناعة النشر، ولا تدعم القطاع الذي يصنف من القطاعات المتضررة بفعل جائحة كورونا.

وأضاف البيان، الهيئة الادارية للاتحاد كانت تأمل من الحكومة القيام بخطوات جادة لإنقاذ قطاع النشر في الاردن الذي أنهكته الجائحة من خلال دعم القطاع بشكل حقيقي حتى يستطيع مواجهة التحديات التي تواجه صناعة النشر، عوضا عن فرض رسوم جديدة سوف تساهم في خروج الكثير من دور النشر من القطاع بسبب إقرار نظام ترخيص جديد بصورة مفاجئة، وبدون تنسيق او تشاور مع الاتحاد.

كما أكدت الهيئة الادارية رفضها للتعديلات الجديدة المزمع إجرائها على نظام رسوم وبدل ترخيص المطابع ودور النشر والتوزيع والدراسات والبحوث وقياس الرأي العام والترجمة ومكاتب الدعاية والإعلان والمطبوعات الدورية لسنة 2021 وتعديلاته، داعيا الحكومة الى سحبه.

الإدارية النيابية تطالب باستثناء شرط المقابلة

Posted: 24 Aug 2021 07:50 AM PDT

صراحة نيوز –  طالب رئيس اللجنة الإدارية النيابية، الدكتور علي الطراونة، بعدم تطبيق شرط المقابلة على الخريجين الذين اجتازوا الامتحان التنافسي، والذي يُجريه ديوان الخدمة المدنية، بنجاح العام 2019، لغايات التعيين، كونهم اجتازوا الامتحان قبل صدور نظام الخدمة المدنية الأخير.
ودعا، خلال ترؤسه اجتماعًا عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، بحضور وزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر وممثلين عن تلك الفئة، إلى ضرورة تعيين هؤلاء نظرًا لوجود مخصصات مالية لهم وفق ملحق الموازنة الذي تم إقراره مؤخراً من قبل مجلس النواب.
وتساءل الطراونة عن مدى أهمية وجود شرط المقابلة في التعيين لأشخاص اجتازوا الامتحان التنافسي؟، قائلًا: ان هذا الامر سيثير القلق والشكوك لدى الخريجين ويفتح الباب على العديد من التساؤلات حول عملية التعيين، كما تساءل عن تعيين أشخاص حصلوا على استثناءات من رئاسة الوزراء على حساب أصحاب الدور التنافسي؟.
واكد أهمية ترسيخ مبدأ العدالة والانصاف الذي ينادي به جلالة الملك عبدالله الثاني، فالأردنيون وبموجب الدستور متساوون في الحقوق والواجبات ويجب ان يأخذ الجميع فرصته بعدالة.
من جهتهم طالب النواب: عطا ابداح وهايل عياش وبلال المومني وإسماعيل المشاقبة وصفاء المومني ومحمد المرايات ورائد الظهراوي، بإعادة النظر في شرط المقابلة، واستثناء هذه الدفعة منه، متسائلين عن الهدف من المقابلة طالما ان الامتحان يعبر عن كفاءة الخريج؟.
كما طالبوا بتمديد صلاحية الامتحان التنافسي للمرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم العام 2019، قائلين: طالما ان المتقدم امتحن ونجح، لماذا يتم إعادة الامتحان مرة أخرى؟.
وأثار النواب جملة من الملاحظات المرتبطة بالامتحان التنافسي والتعيين على الحالات الإنسانية والاستثناءات التي تمت بهذا الخصوص، داعين الى إعادة النظر في أسس التعيين على الحالات الإنسانية بما يحقق الانصاف والعدالة بين الجميع لاسيما لمن تزيد أعمارهم عن الـ45 عاما.
بدوره، طمأن الخرابشة، الحضور بأن حقهم محفوظ، وقد صدر قرار بتعيينهم، ولم يتبق سوى اجراءات التعيين التي هي من مهام ديوان الخدمة المدنية والجهات الحكومية ذات العلاقة.
واكد ان لكل أردني الحق في التعيين وفق الكفاءة والمؤهلات، مشدداً في الوقت ذاته على عدم وجود أي مخالفة للقانون والنظام، ولم يتم منح أي استثناء خارج إطار الشرعية ولم يأخذ أي مواطن دور الآخر في التعيين.
من جانبه، بين الناصر ان هنالك حوالي 3 آلاف شخص تم تنسيبهم للتعيين بعد استكمالهم لجميع الإجراءات، ودون خضوعهم للمقابلة الشخصية، كون إجراءات تعيينهم تمت قبل صدور نظام الخدمة المدنية رقم 9 لعام 2020. وتابع “اما بالنسبة للأشخاص الذين اجتازوا الامتحان التنافسي بنجاح، ولم يتم استكمال اجراءات تعيينهم سيخضعون للمقابلة الشخصية في حال تم طلب تعبئة الشواغر من قبل الوزارات المعنية، كون إجراءات التعيين ستتم وفقاً لنظام الخدمة الجديد الذي يتضمن شرط المقابلة”.
ورداً على أسئلة النواب، أكد الناصر أنه لا يوجد توجه لدى الحكومة وديوان الخدمة لمنح استثناءات للتعيين.
وقال إنه لم يصدر استثناءات من رئاسة الوزراء للتعيين، وإن من تم تعيينهم هم من الحالات الإنسانية ومن ضمن المجموعات التي توقف تعيينهم في ظل جائحة كورونا وجميعهم من مخزون الديوان.
من ناحيتهم، طالب ممثلون عن الخريجين، الذين اجتازوا الامتحان التنافسي، بتعيينهم على الفور ودفعة واحدة في ظل صدور ملحق موازنة يتضمن مخصصات لهم.
كما طالبوا بعدم اخضاعهم للمقابلة الشخصية، كونهم اجتازوا الامتحان قبل صدور نظام الخدمة المدنية الجديد، اسوة بأقرانهم الذين اجتازوا الامتحان معهم واستكملوا إجراءات التعيين دون الخضوع للمقابلة.
وأعربوا عن قلقهم من شرط المقابلة، لافتين الى ان هذا الامر “قد يهضم حقهم في التعيين”.
وكانت اللجنة قررت في مستهل الاجتماع، تأجيل النقاش في قضية موظفي الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم، وأسس تعيين رؤساء الجامعات إلى اجتماع لاحق نظراً لاعتذار وزير التربية عن حضور الاجتماع لأسباب خاصة.

مجلس نقابة المقاولين يُقرر غدا موقفه من اجراء الانتخابات

Posted: 24 Aug 2021 07:48 AM PDT

صراحة نيوز – دعا نقيب المقاولين المهندس أحمد اليعقوب إلى جلسة طارئة لمجلس النقابة يوم غد الأربعاء، لدراسة واتخاذ القرار بخصوص عقد اجتماع الهيئة العامة ومن ثم إجراء الانتخابات.

وجاء ذلك ذلك بعد صدور بلاغ رئيس الوزراء 43 وما جاء به.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 24 Aug 2021 07:48 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الثلاثاء، قرب أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، والمسجل خلال تعاملات الأمس بعد التداول مرة أخرى فوق حاجز 1,800 دولار للأونصة، في طريقها لتحقيق ثالث مكسب يومي على التوالي، بفضل ضعف الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب واشنطن بوست، تتداول أسعار الذهب حول مستوى 1,805.25 دولار، للأونصة من مستوى الافتتاح 1,805.18 دولار، وسجلت أعلى مستوى 1.806.01 دولار، وأدنى مستوى 1,800.74 دولار.

الأمير الحسن يدعو للارتقاء بمخرجات التعليم لتقليص الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل

Posted: 24 Aug 2021 07:41 AM PDT

صراحة نيوز – أكد سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ضرورة الارتقاء بنوعية مخرجات التعليم لمحاولة تقليص الفجوة بين العرض والطلب في سوق العمل، إضافة إلى وضع خطة مشتركة للتدريب والتشغيل تأخذ بعين الاعتبار ضرورة التنسيق بين القطاعين العام والخاص لتحديد الأولويات.
جاء ذلك خلال حفل إطلاق المرحلة السادسة للدراسات القطاعية، التي اُقيمت مساء أمس، عبر تقنية الاتصال المرئي، والمختصة في دراسة مجال الفجوة بين جانبي العرض والطلب، في قطاعي النقل وصناعات المعادن، التي أعدها المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية. ونوه سموه إلى ضرورة العمل الجماعي لتحديد الأولويات، إضافة إلى العمل المتكامل القطاعي في المجالات المتعددة، وترجمة الجهود البحثية إلى نتائج موضوعية هادفة تقوم على أنسنة الأرقام.
ودعا سموه إلى تعزيز التعاون الإقليمي بالبيانات والمعلومات لتحقيق التكامل، مؤكداً أن ” لا توجد دولة بمفردها قادرة على مواجهة التحدي المتمثل في تحقيق التوازن بالعلاقة بين الماء والطاقة والغذاء”، وبهذا الصدد اقترح سموه إنشاء بنك إقليمي لبيانات المياه. من جانبه، قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إن هذه الدراسة ثرية كونها ترتكز على تحليلات كمية مرتبطة بتوزيع القوى العاملة في قطاعات حيوية ومهمة كقطاعي المعادن والنقل من خلال التركيز على النوع الاجتماعي، إضافة إلى القدرة الاستيعابية لهذه القطاعات فيما يتعلق بالأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشار إلى أن هذه الدراسة تأتي استجابة للاستحقاقات المرتبطة بالاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 – 2025، لافتاً إلى أنها تشخص وتحدد ما يمر به العاملون والمنخرطون في هذه القطاعات الحيوية الهامة من تحديات وإشكاليات ” إن تم حلها سنفضي إلى إطلاق العنان لهذه القطاعات لتؤدي دوراً أكبر في مسيرة التنمية ومعالجة تحديات الفقر والبطالة”.
بدوره، قال رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبد الله عبابنة في كلمة له إن المركز بصدد تنفيذ دراستين، للكشف عن الفجوة الكمية والنوعية لقطاعي الزراعة وامدادات الكهرباء والطاقة المتجددة. وأضاف عبابنة أن “الشراكة الحقيقية القائمة بين المركز ووزارة العمل وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ومجالس المهارات القطاعية، ترتكز على تعظيم عوائد الاستثمار بتنمية الموارد البشرية، استجابة لمتطلبات أسواق العمل المتجددة محليا وإقليميا وعالميا.
من جانبهم، عرض وزراء العمل والطاقة والثروة المعدنية والزراعة والتربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، والبيئة لبعض المشاريع والخطط التي ستقوم بها وزاراتهم خلال الفترة المقبلة، بما يتواءم مع مخرجات الدراسة التي تهدف للحد من ارتفاع نسبة البطالة وتحسين البنية التحتية.

تسجيل 12 وفاة و1016 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 24 Aug 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 12 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و1016 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 791466 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الثلاثاء.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 10320 وفاة، بحسب الموجز.

وأجري 31063 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 3.27%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 9.062774 مليون فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 511 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 768699، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 12447.

وسُجلت 72 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 73 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 618 حالة.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى اللوزي

Posted: 24 Aug 2021 07:24 AM PDT

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة اللوزي، بوفاة الحاجة عائشة عريق الخوالدة، والدة أمين عام وزارة العدل الدكتور سعد مفلح اللوزي.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيدة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

ديوان الرشود الشديفات يُكرم النائب الدغمي وعدد من الشخصيات

Posted: 24 Aug 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز – بدعوة من النقابي موفق شديفات كرم ديوان عشيرة الرشود عدداً من أعضاء مجلس النواب في مقدمتهم النائب المحامي عبد الكريم الدغمي الى جانب عدد من أعضاء مجلس نقابة مقاولي الإنشاءات ومن الشخصيات الوطنية البارزة وبحضور عدد من رجالات الشديفات .

ورحب الشديفات بالضيوف مؤكداً أن مثل هذه اللقاءات أنما تأتي لمحبة الأهل والإخوة من شتى بقاع الأردن وبمحبة الوطن والقيادة المظفرة داعياً المولى أن يحفظ الوطن وقائد الوطن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وولي عهده الأمين .

من جهته أكد النائب الدغمي في على أهمية هذه اللقاءات للتشاور في شؤون الوطن وهي من عاداتنا الأصيلة التي تربينا عليها وتاريخنا العربي ملئ بالمفاخر والانتصارات .

واضاف ان هذه الأمة سوف تنهض من جديد وتحمل الشهداء على أكتافها وسيكون الخونة وسماسرة الدم تحت أقدامها .

وحضر المأدبة التي تخللها تكريماً بالدروع لعدد من الشخصيات الوطنية الأردنية من مختلف مناطق المملكة

نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية يزور بلديات مأدبا وذيبان

Posted: 24 Aug 2021 07:07 AM PDT

صراحة نيوز –  زار نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان، اليوم الثلاثاء، بلديات مأدبا الكبرى وذيبان ولب ومليح، وجبل بني حميدة، ضمن سلسة جولات ميدانية على مختلف بلديات المملكة.
وقال كريشان إن هذه الزيارات تأتي تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بالمتابعة الميدانية، والتواصل مع المواطنين على أرض الواقع، من اجل مواجهة التحديات والوقوف على أبرز المشاكل واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها، مؤكداً أهمية دور البلديات التي تعتبر اللبنة الأولى للديمقراطية، ولها دور سياسي وتنموي، إلى جانب دورها الخدمي.
وأكد أن المشكلة الرئيسة التي تتواجه بلديات المملكة كافة، هي البناء العشوائي خارج حدود تنظيم البلديات.
واستمع الوزير كريشان، خلال الزيارة التي رافقه فيها أمين عام الوزارة المهندس حسين مهيدات، ومحافظ مأدبا علي الماضي، إلى شرح عن أهم الإنجازات في الفترة السابقة والتحديات التي تواجه العمل البلدي.
ولفت كريشان إلى أن الديون المستحقة للبلديات تبلغ حوالي 300 مليون دينار، مقابل عجز يقدر بـــــ70 مليوناً، ما يستدعي تفعيل نظام تحصيل عوائد البلديات من خلال التقسيط على المواطنين، لتسهيل تحصيل المستحقات المترتبة عليهم.
وفيما يخص مشاكل التنظيم، أكد أن الوزارة تعكف على إعداد مخطط شمولي لجميع مناطق المملكة، ما سيكون له دور كبير في حل العديد من المشاكل خاصة المتعلقة بالتنظيم، والتعدي على الرقعة الزراعية التي بدأت تتقلص في الآونة الأخيرة على حساب العمران والمنشآت الصناعية، مؤكداً أهمية عدم تفتيت ملكية الأراضي على حساب القطاعات الأخرى.
وأشار إلى أن حل مشكلة البطالة تحتاج إلى تشاركية من خلال إحلال العمالة المحلية مكان الوافدة، خاصةً في البلديات، مضيفا أنه سيتم العمل على تعيين عمال الوطن من أبناء المحافظات، شريطة أن يخضعوا للتجربة في العمل للتأكد من رغبتهم وقدرتهم على العمل في هذا المجال، مع تثبيت العمال بمسمياتهم الوظيفية، وتحسين الأوضاع المعيشية لعمال الوطن العاملين.
وأكد خلال زيارته مدينة مأدبا الصناعية، أهمية جذب واستقطاب المستمرين، كما استمع من مدير المدينة يوسف أبو مطر لإيجاز حول المدينة، وبعض التحديات التي تواجه المستثمرين مثل الكهرباء والمياه.
وطالب رؤساء لجان البلديات، بدعمها بالآليات الخاصة بالنظافة والأعمال الإنشائية، والحاق التجمعات السكانية القريبة من حدود التنظيم بالتنظيم، وإنشاء حدائق ومتنزهات، وصيانة مباني البلديات وتوسعتها، وتثبيت عمال الوطن، وتركيب طاقة شمسية على مباني البلديات لتوفير فاتورة الكهرباء.

(بترا)

صدور كتاب الإعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي للدكتور الدبيسي

Posted: 24 Aug 2021 07:05 AM PDT

 

صراحة نيوز –  صدر حديثا عن دار المسيرة للنشر في عمان كتاب “الإعلام الرقمي وتحديات الذكاء الاصطناعي” لمؤلفه الدكتور عبدالكريم علي الدبيسي، عضو الهيئة التدريسية في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط.
وتضمن الكتاب ستة فصول، تناول الأول الإعلام الرقمي إشكالية المفهوم وتحديد الوسائل، وتناول الفصل الثاني توظيف إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وتفرد الفصل الثالث بشرح مفهوم وخصائص وآلية عمل صحافة الذكاء الاصطناعي ودور الخوارزميات في التحرير وإشكالياتها ومجالات استفادة الصحافة والصحفيين من الذكاء الاصطناعي.
وتطرق الفصل الرابع من الكتاب إلى التحديات والمخاوف من الذكاء الاصطناعي ومستقبل الإعلام الرقمي، والتوقعات المحتملة للذكاء الاصطناعي في عام 2030، فيما تناول الفصل الخامس صحافة الذكاء الاصطناعي والتحديات المهنية والأخلاقية والواجبات الأخلاقية للمحررين والناشرين، وتناول الأخير الذكاء الاصطناعي واقتصاديات الإعلام الرقمي من حيث الأنماط الاقتصادية في عالم الذكاء الاصطناعي، ومفهوم ريادة الأعمال الإعلامية ومرتكزاته الأساسية، وريادة الأعمال في وسائل الإعلام الرقمي، والمنصات الرقمية، واقتصاديات الإعلام الأميركي أنموذجا لريادة الأعمال الإعلامية.

قطر تطلق نظاما إلكترونيا لمراقبة سلامة الأغذية

Posted: 24 Aug 2021 06:58 AM PDT

صراحة نيوز –  أطلقت قطر اليوم الثلاثاء، نظاما إلكترونيا جديدا هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة، يستهدف مراقبة سلامة الأغذية المستوردة إلى البلاد عبر كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية.
وقالت وزارة الصحة القطرية في بيان اليوم الثلاثاء، إن هذا النظام، ينفذ بالتعاون بين إدارتي سلامة الأغذية والصحة البيئية، ونظم المعلومات بالوزارة، والهيئة العامة للجمارك والشركات الخاصة المرتبطة بالنظام إلكترونيا.
ويشتمل النظام على 3 أنظمة إلكترونية متداخلة للرقابة على الغذاء المستورد والرقابة على الغذاء المحلي والتحليل المخبري على أسس تحليل المخاطر لضمان أعلى مستوى ممكن من سلامة الغذاء.

تخريج المشاركين ببرنامج التواصل بلغة الإشارة

Posted: 24 Aug 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز – نظم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الثلاثاء، حفل تخريج للمشاركين في المستوى الثاني من البرنامج التدريبي في التواصل بلغة الإشارة.
ويهدف البرنامج الذي شاركت فيه الكوادر العاملة في مؤسسة التدريب المهني إلى رفع كفاءة العاملين في المؤسسة بطرق التواصل بلغة الإشارة مع الأشخاص الصم، ما يسهم في رفع نسب التحاقهم في البرامج المنفذة من قبل المعهد وتوفير فرص عمل وفق متطلبات سوق العمل.
وبينت مساعد الأمين العام للشؤون الفنية في المجلس غدير الحارس، أن برامج التدريب المهني الدامجة والمهيأة لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة من شأنها تأهيلهم وتمكينهم من المنافسة في سوق العمل. وأكدت أهمية التمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة ودوره في دمجهم بالمجتمع وابراز قدراتهم وتغيير الصورة النمطية عنهم. يشار إلى أن المجلس وقع مؤخراً اتفاقية تعاون مع معهد التدريب المهني بهدف دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في برامج التدريب المهني التابعة للمؤسسة، من خلال توفير بيئات مهيّئة توفر متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية  للأشخاص ذوي الإعاقة على اختلاف نوع الإعاقة وتعزيز انخراطهم في سوق العمل.

إعفاء صغار المزارعين من تقديم دراسات الجدوى من مكاتب متخصصة

Posted: 24 Aug 2021 06:52 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي إعفاء صغار المزارعين الراغبين بقروض تقل قيمتها عن 100 ألف دينار من تقديم دراسات الجدوى من مكاتب متخصصة، واعتماد الدراسات المقدمة من مراكز تعزيز الإنتاجية (إرادة)، بهدف التخفيف عنهم وتوجيههم إلى الأنماط الزراعية الحديثة المكثفة لاستخدام التكنولوجيا.
جاء ذلك خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، برئاسة وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، وحضور مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي بالوكالة المهندس محمد دوجان، وأعضاء المجلس من القطاعين الحكومي والخاص، لمناقشة الإجراءات الهادفة إلى تشجيع الإقبال على المشاريع الزراعية المستهدفة ذات القيمة المضافة لدعم وتحفيز القطاع الزراعي من خلال توفير التمويل اللازم.
وتشتمل الإجراءات، بحسب بيان للمؤسسة، اليوم، على تمويل مشاريع زراعة الأعلاف الخضراء المروية على المياه المعالجة، لما لها من أهمية في زيادة الرقعة الخضراء واستغلالها للثروة الحيوانية، كما تشمل تمويل مشاريع الاستزراع السمكي، وتمويل إنتاج البذار المهجن.
وأشار البيان إلى أن هناك بعض المشاريع ذات الأهمية في الأمن الغذائي وسلاسل الإنتاج والتوريد كان يشترط فيها تقديم دراسة جدوى من مكاتب متخصصة، وهو الشرط الذي جرى إعفاء صغار المزارعين منه.

العلمية الملكية تطلع قطاع تكنولوجيا المعلومات على تجربتها

Posted: 24 Aug 2021 06:47 AM PDT

صراحة نيوز –  اطلع نائب رئيس الجمعية العلمية الملكية للتكنولوجيا الدكتور نبيل الفيومي، اليوم الثلاثاء، الشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة رئيس هيئة المديرين في جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” الدكتور بشار الحوامدة، على الخدمات التي تقدمها الجمعية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال وضمان جودة البرمجيات.

وقال الفيومي، إن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعمل على إدارة وتعزيز المعرفة في الجمعية العلمية من أجل التنمية من خلال إنشاء وتوفير الأدوات والمنصات والقدرات لأتمتة العمليات التشغيلية وإدارة دورة حياة المعرفة والبيانات الحيوية.

وأضاف أن الأقسام المتخصصة في القطاع تلبي احتياجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للقطاعات الرئيسية في الجمعية وشركائها لدعم العمليات العلمية والتجارية والبحث والتطوير والمشاركة العلمية.

وأشار الى أن الأدوات والأنظمة التي تم تطويرها وعملت على أتمتة العمليات والحصول على مجموعات البيانات المتاحة واستخراجها وتحليلها من خلال تطبيق الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة مع ضمان جودتها وأمانها، توفر لإدارات الجمعية العلمية إطار عمل ذكيا وشاملا لتكنولوجيا المعلومات يركز على دعم التنمية المستدامة.

بدوره، قال المدير التنفيذي لقطاع تكنولوجيا المعلومات للتنمية في الجمعية المهندس أحمد مساعدة، إن الزيارة تهدف الى التشبيك والتواصل مع قطاع تكنولوجيا المعلومات للتعريف بخدمات الجمعية وتكوين العلاقات التجارية مع المؤسسات ذات الصلة للوصول إلى دور تكاملي بين جميع المؤسسات للمساهمة في تطوير منظومة تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة.

وأضاف أن المركز الوطني لتوكيد جودة البرمجيات في الجمعية يقدم خدمات الاستشارات وفحص البرمجيات بالشراكة مع شركات رائدة في هذا المجال، مشيرا إلى أن المركز يقدم خدماته للقطاعين العام والخاص بناء على أفضل الممارسات وأحدث التقنيات لرفع الجودة وخفض تكاليف تطوير البرمجيات.

وتابع المساعدة، أن المركز معتمد وحصري للتدريب والفحص في الأردن من خلال المجلس الأردني لتأهيل فاحصي البرمجيات لعقد دورات تدريبية متخصصة بناء على المعايير والمواصفات القياسية الأردنية للمجلس الدولي لمستشاري التجارة الإلكترونية EC-Council والمجلس الدولي لتأهيل فاحصي البرمجيات ISTQB.

وبين أن المركز الوطني لفحص جودة البرمجيات حاصل على الاعتماد من المجلس الدولي لمستشاري التجارة الإلكترونية (EC-Council) والمجلس الأردني لتأهيل فاحصي البرمجيات (JOSTQB)، كما أن المركز حاصل على شهادة ISO 9001:2015 من قبل هيئة منح الشهادة Lloyd's Register.

https://i1.wp.com/petra.gov.jo/upload/Files/%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC100.jpg?resize=640%2C360&ssl=1

ولفت المساعدة إلى أن المركز يقدم مجموعة من خدمات ضمان الجودة والأمن السيبراني وفحوص البرمجيات الوظيفية وغير الوظيفية كفحوصات البرامج المصدرية (تحليل الكود)، وفحوصات قبول المستخدم وتكامل الأنظمة وكفاءة النظام، وأمن النظام باستخدام أدوات حصرية، كما يقوم القسم بإعداد تقارير بنتائج الفحص للقطاعين العام والخاص. وأوضح أن المركز يعنى بإصدار شهادات جودة البرمجيات لتوحيد معايير الجودة في الأردن، إضافة إلى عقد الدورات التدريبية في مجال فحص البرمجيات بالتعاون والاعتماد مع EC-Council و JOSTQB.

من جانبه، أكد الدكتور الحوامدة، أن الخدمات التي يوفرها قطاع تكنولوجيا المعلومات أصبحت ركيزة لمعظم القطاعات الإنتاجية، مشيرا الى أن التكنولوجيا لم تعد محصورة في شركات الحاسوب أو الاتصالات فقط كما كان في السابق.

ولفت إلى أن التكنولوجيا أصبحت الأساس في كافة مناحي الحياة، في حين أن التطور الدائم وما تقدمه الثورة الصناعية الرابعة من تطبيقات يجب علينا مواكبتها بشكل مستمر حتى نبقى في مضمار المنافسة.

وأشاد الحوامدة بجهود الجمعية العلمية بمناقشة أهم المواضيع التي تُعنى بتطوير بيئة الأعمال في الأردن، مثنياً على جهودها في العديد من المجالات إن كانت تدريبا أو تأهيلا أو تعليما أو على صعيد خدمات التصديق، وشهادة جودة المنتج لكود المصدر، وخدمات تأسيس مركز مراقبة الجودة وخدمات اختبار البرمجيات.

وفي نهاية الزيارة أطلع الحضور على فيلم وثائقي تضمن الإنجازات التي تحققت في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وضمان جودة البرمجيات في الجمعية العلمية الملكية.

الصحة العالمية: نقص حاد بالإمدادات الطبية في أفغانستان

Posted: 24 Aug 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز –  قال ممثل منظمة الصحة العالمية في أفغانستان، الدكتور دابنج لو، إن المرافق الصحية في جميع أنحاء أفغانستان تعاني نقصا حادا في الإمدادات الطبية، على الرغم من أن معظم المرافق الرئيسية بما فيها التي تدعمها المنظمة تعمل ويمكن الوصول إليها.
وأوضح دابنج لو، في مؤتمر صحفي افتراضي عقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، اليوم الثلاثاء، أن التقييمات التي أجرتها المنظمة لمراجعة الوضع الصحي على أرض الواقع، أظهرت أن تقديم الخدمات مستمر دون أي ضغوط تمارس من قبل حركة طالبان على العاملين الصحيين، حيث جرى استدعاء العاملين الصحيين للعودة والبقاء في أماكن عملهم.
وحذّر من أن الاكتظاظ بين النازحين داخل أفغانستان يؤدي إلى الحدّ من تدابير الوقاية من الأمراض، ويزيد من خطر انتقالها، بما في ذلك مرض كوفيد-19، مشيرا إلى أن أفغانستان مرّت بثلاث موجات كبيرة من الوباء.
وعبر عن قلق المنظمة من أن زيادة أعداد النازحين يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى بسبب انخفاض نسب التطعيم.
وأكّد ممثل المنظمة بأفغانستان الحاجة الماسة لخدمات الصحة الإنجابية وصحة الطفل، وخدمات الصحة العقلية، وأدوات النظافة للنازحين حديثًا، فضلا عن الحاجة إلى المكمّلات الغذائية لمعالجة ارتفاع معدلات سوء التغذية بين الأطفال، وخاصة أولئك المتأثرين بالنزاع.
ودعا جميع الأطراف إلى احترام حيادية الصحة، وضمان عدم الإخلال بالأنشطة الصحية المهمة، والوصول المستدام ودون عوائق للإمدادات الصحية، بما يحافظ على استمرار عمل المرافق الصحية وتقديم الخدمات للجميع.
بدوره، أكّد مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، أن المنظمة لا تملك الآن من الإمدادات داخل أفغانستان سوى ما يكفي لمدة أسبوع واحد فقط.
وأشار المنظري إلى أن المنظمة دعت، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، المجتمع الدولي لدعم إيصال الإمدادات الإنسانية إلى أفغانستان، من خلال إنشاء فوري لجسر جوي إنساني، مؤكدا التزام المنظمة بالعمل في أفغانستان في ظل الظروف السائدة.

(بترا)

الحكومة تدعم تصدير 1000طن من زيت الزيتون من فائض العام الماضي

Posted: 24 Aug 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز – اكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، ان الحكومة وافقت على طلب الوزارة، دعم صادرات زيت الزيتون الفائض من العام الماضي، بمبلغ مليون دينار يتم تخصيصها من صندوق المخاطر، وبحد أعلى 1000 طن.
وقال في بيان اليوم الثلاثاء، ان هذا القرار جاء لازالة التشوهات التي حدثت اثر الاستيراد غير المنظم في الاعوام الماضية، والذي ادى لوجود فائض وتراكمات ساهمت باختناقات تسويقية.
من جهته قدر رئيس الجمعية الاردنية لمنتجي مصدري زيت الزيتون “جوبيا” فياض الزيود، كمية زيت الزيتون الفائض خلال الموسم الماضي بين 2500 الى 3000 طن زيت، ما يعادل 220 الف تنكة، معتبرا ان القرار يساعد على التصدير لفترة محدودة بالاسواق المتوفرة حاليا مثل الاسواق الخليجية. واشار في بيان، الى ان زيت الزيتون الاردني حصل على نحو 50 جائزة دولية في مسابقات عالمية، ما بين ذهبية وفضية وبلاتينيوم، بمشاركات في كل من الولايات المتحدة الاميركية وكندا وبريطانيا والامارات واليابان وايطاليا. وتوقع الزيود ان ينتج الاردن نحو 170 الف طن زيتون للموسم المقبل، اذ يوجد في المملكة نحو 15 مليون شجرة زيتون من اصناف مختلفة.

في إطار مشروع “ابتكار الأردن” اختيار المشاركين في “تحدي التفكير التصميمي” الممول من الاتحاد الأوروبي

Posted: 24 Aug 2021 06:38 AM PDT

صراحة نيوز –

صراحة نيوز – أعلن برنامج “الابتكار من أجل نمو المشاريع وفرص العمل” (ابتكار الأردن) الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يمتد لثلاث سنوات بالشراكة أورنج الأردن وسام للهندسة وانديفر الأردن، عن الفرق المختارة للمشاركة في “تحدي التفكير التصميمي” الذي أطلقه مؤخراً، وقد تم اختيار 190 شخصاً للمشاركة بالتحدي في فئاته المختلفة.

ويشكّل “تحدي التفكير التصميمي” إحدى مبادرات المشروع التي تهدف إلى تشجيع الشباب على الابتكار وتزويدهم بأهم مهارات التفكير التصميمي في ثلاثة مجالات رئيسية وهي النمو، الرقمنة والثورة الصناعية الرابعة، والبرمجة أو المهارات القائمة على التقنيات، لتمكنهم من التعامل بكفاءة مع إدارة التغيير وحل المشكلات والتخطيط والتطوير.

وسيقام برنامج “تحدي التفكير التصميمي” على مدار خمسة أسابيع لتدريب المنضمين وتأهيلهم لإيجاد حلول للتحديات وذلك في خمسة محاور تساعدهم على تعزيز مهاراتهم، وهي: التعاطف، التعريف، بناء الأفكار، صنع النماذج الأولية والاختبار. ستتنافس الفرق المؤهلة ليتم اختيار فائز واحد في كل من المجالات الثلاث خلال العام الأول للفوز بجوائز منها 7,500 دينار مقدّمة من أورنج الأردن والاتحاد الأوروبي.

ويسعى الاتحاد الأوروبي، بالشراكة مع أورنج الأردن وسام للهندسة وانديفر الأردن، إلى تدريب ألف مشارك من مختلف مناطق المملكة على نظريات وتطبيقات التفكير التصميمي العملية خلال مدة تنفيذ المشروع. ويأتي تحدي التفكير التصميمي ضمن رؤية شمولية تركّز على المهارات والمتطلبات المتوافقة مع الثورة الصناعية الرابعة والتغيرات الرقمية المتسارعة.

اكتشاف أسرع كويكب في النظام الشمسي

Posted: 24 Aug 2021 06:31 AM PDT

صراحة نيوز – اكتشف علماء الفلك كويكبا له أقصر مدار معروف حتى الآن، وهو صخرة فضائية تطير على بعد 12 مليون ميل من الشمس كل 113 يوما.

واكتشف هذا الكويكب الذي يبلغ عرضه 3280 قدما، والمعروف باسم 2021 PH27، في 13 أغسطس من قبل سكوت شيبارد من معهد كارنيجي للعلوم، باستخدام بيانات من كاميرا الطاقة المظلمة (DECam) في تشيلي.

وعلى الرغم من أن الكويكب 2021 PH27 يكمل دورته حول الشمس في 113 يوما، وهو أكثر بكثير من 88 يوما من عطارد، إلا أنه يمتلك مدارا إهليلجيا مائلا للغاية يحدد مسار أي جسم نجمي أقرب إلى نجمنا.

وفي الواقع، هذا الكويكب قريب جدا من الشمس، إنه “يواجه أكبر التأثيرات النسبية العامة لأي جسم معروف في النظام الشمسي”، وفقا لبيان صادر عن مختبر أبحاث الفلك البصري والأشعة تحت الحمراء الوطني (NOIRLab) التابع لمؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال