صراحة نيوز

الاثنين، 23 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

مدير الامن العام يلتقي مجلس نقابة المحامين

Posted: 23 Aug 2021 07:48 AM PDT

صراحة نيوز – التقى مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة اليوم نقيب المحامين مازن ارشيدات وأعضاء مجلس نقابة المحامين لبحث سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين الطرفين وبما يخدم إجراءات سير العدالة والتقاضي .

وقال اللواء الحواتمة خلال اللقاء إن مديرية الأمن العام تسعى إلى اداء مهامها في بيئة قانونية تتسم بالشراكة والتكامل مع مختلف الجهات الرسمية والأهلية، انطلاقاً من إيماننا الراسخ بأن تحقيق الأمن مسؤولية تضامنية بين الدولة ومؤسساتها والمجتمع بشكل عام .
واكد مدير الامن العام ان نقابة المحامين تمثل جزءاً مهماً وأصبلاً في المنظومة الامنية والقضائية التي تهدف لتحقيق العدل وانفاذ القانون وسيادته على الجميع، ما يدفعنا دوما لتعزيز مستويات التعاون معها والعمل معها كفريق واحد هادف لتحقيق الغاية السامية في الوصول للعدالة وبسط القانون بما يعود بالمصلحة على الوطن والمواطن ويكفل الحقوق لاصحابها .

واشار الحواتمة الى أن هذا اللقاء يأتي تأكيداً على اهمية العمل المشترك بين الطرفين وتذليل اية صعوبات او مشكلات تعود بالنفع وتنعكس ايجابا على الخدمة المثلى المقدمة لكافة المواطنين الذين يتعاملون مع منظومة العدل والقانون .
وبين مدير الامن العام انه وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك تعاون وتواصل اكبر مع النقابة وفتح آفاق اوسع خاصة مع الادارات التي تمس عملهم بشكل مباشر كإدارة مراكز الإصلاح والتأهيل وإدارة التنفيذ القضائي والقضاء الشرطي والمراكز الامنية المختلفة بما يمكنهم من القيام بواجبهم بكل يسر ويساهم بتسريع عملية التقاضي .
من جهته ثمن نقيب المحامين مازن رشيدات الجهود التي تبذلها مديرية الأمن العام بتسهيل مهمة المحامين، مشيرا الى ضرورة فتح آفاق جديدة ووضع تصورات وأسس وأُطر اكبر للتعاون مع مديرية الامن العام.
واكد على انعكاس هذا التعاون ايجابا على الخدمة المقدمة للمواطن وبما يعزز منظومة العدل والقانون التي نسعى لها جميعا، داعيا لعقد المزيد من اللقاءات والندوات وورش العمل والابحاث المشتركة بين الجانبين بما يساهم بنقل الخبرات بين الجانبين ويعزز الاداء والمعرفة لدى العاملين في الامن العام ومنتسبي النقابة .
كما استمع الحضور لإيجاز قدمه مساعد مدير الأمن العام لأمن الأقاليم العميد أيمن العوايشة بين خلاله محاور الاستراتيجية الأمنية لمديرية الأمن العام، وعرض من خلاله لأهم الواجبات التي تنفذها مديرية الأمن العام، والإنجاز المتحقق في كافة النواحي والخطط المستقبلية التي تسعى المديرية من خلالها لرفع قدراتها وتعزيز أدائها.

وفي نهاية اللقاء استمع مدير الأمن العام لطروحات واستفسارات نقيب وأعضاء مجلس النقابة.

الرفاعي: اللجنة الملكية تكثف اجتماعاتها لإنجاز أعمالها ضمن الإطار الزمني المحدد

Posted: 23 Aug 2021 07:04 AM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي، إن اللجنة ستكثف اجتماعاتها خلال الأيام المقبلة لإنجاز التشريعات والتوصيات ضمن الإطار الزمني الذي حددته الرسالة الملكية.
وعبر الرفاعي في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عن تقديره لجهود أعضاء اللجنة، مشيدا باللقاءات التواصلية التي عقدت مع مختلف شرائح المجتمع التي كان لها الأثر الكبير في إثراء أعمال اللجنة وما سينبثق عنها من توصيات.
وبين أن ما ستقدمه اللجنة، يستند إلى هذه الحوارات واللقاءات ولجهود أعضائها، وستكون حزمة متكاملة تقرأ بشكل كامل، خصوصا “أننا ننظر في قانوني الانتخاب والأحزاب، ولأول مرة بشكل تكاملي”. وشدد الرفاعي على أن اللجنة انتهجت سياسة الشفافية والانفتاح على الإعلام والمجتمع، لأنها تدرك أن ما تقوم به ينعكس على كل أردني وأردنية، وما تسعى اليه اللجنة هو الوصول إلى توافقات تسهم في تحقيق التقدم بعمل الأحزاب، لتعزيز حضورها في مجلس النواب على أسس برامجية، والانتقال إلى العمل الجماعي المؤثر.
وردا على سؤال حول تمكين الشباب والمرأة، قال الرفاعي “ما نسعى إليه هو فتح آفاق واسعة وجديدة للشباب والمرأة ليكونوا شركاء في العمل السياسي “الانتخاب والترشح والانتساب إلى الأحزاب البرامجية”، وأن يكون لهم دور متقدم في قرارات الأحزاب وبرامجها”.
وحول أبرز التوصيات التي توصلت اليها اللجان، قال الرفاعي إن من المبكر الحديث عن النتائج النهائية لأن اللجان ما زالت مستمرة في أعمالها، “فهناك مقترحات وآراء للأخذ بها وتجري مناقشتها بعمق”.
وأشار إلى أن الأيام المقبلة، سترفع اللجان الفرعية توصياتها، وستعقد اللجنة الملكية اجتماعاتها بحضور جميع أعضائها “الهيئة العامة” للتوافق على هذه التوصيات. وحول التعديلات الدستورية، أشار الرفاعي إلى أن الرسالة الملكية واضحة، “نحن نتحدث عن تعديلات تتصل حكما بقانوني الانتخاب والأحزاب وتطوير الأداء البرلماني”، لافتا في هذا الصدد إلى أن هذه اللجنة ستقدم مقترحات لتعديلات الدستورية بناء على توافقات الهيئة العامة للجنة. وجدد الرفاعي التأكيد على أن اللجان تعمل بشكل تكاملي، والاختلاف في بعض وجهات النظر مهم ويثري عملها الذي لا تحكمه قناعات مسبقة أو التفرد برأي أو فكرة.
وبين أن اللجنة حريصة على إتمام التحديث المنشود ضمن خطة عمل تضمن التدرج في مراحل متتالية من التطوير التشريعي، لإحداث التغيير المجتمعي الذي يرفع ثقة المواطن بالعمل الحزبي، ويسهم في تمكين الأحزاب ونقلها من مرحلة الكيانات الصغيرة، إلى مؤسسات سياسية اجتماعية برامجية قوية وفاعلة وقادرة على إقناع المواطن بخططها وبرامجها.
وأعاد الرفاعي التأكيد أن اللجنة تعمل ضمن أهداف ترتكز على تعزيز الجوامع الوطنية، وترسيخ مفهوم المواطنة بما تشمله من حقوق وواجبات، وعلى الهوية الوطنية المبنية على تراثنا العربي وثقافتنا الإسلامية، وثوابت الدولة الأردنية، وضمن أسس العدالة والمساواة وسيادة القانون، ومراعاة خصوصية المجتمع الأردني الشاب والحيوي المواكب لتطورات العصر.

(بترا)

دورة تدريبية في الطفيلة حول العمل التطوعي

Posted: 23 Aug 2021 07:02 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت لجنة الدعم المجتمعي للاجئين السوريين في محافظة الطفيلة، اليوم الاثنين، دورة تدريبية متخصصة في العمل التطوعي والإنساني، بمناسبة اليوم العالمي للعمل التطوعي شارك بها 32 شخصا.
وجاء تنظيم الدورة ضمن مشروع الدعم المجتمعي للاجئين الذي ينفذه الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) بدعم من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وأكد رئيس فرع جمعية الهلال الأحمر الأردني في الطفيلة جمال الحجاج أن العمل التطوعي يسهم في نشر معاني التكافل والرحمة والإنسانية والمحبة بين مختلف فئات المجتمع، مبينا مفهومه وأنواعه ومعوقاته وعوامل نجاحه، والصفات الواجب توافرها في قائد العمل التطوعي. وأشار إلى أن الدورة تهدف إلى إكساب المشاركين مهارات العمل التطوعي، وتعريفهم بأبرز أساسياته، وتدريبهم على أفضل أساليب قيادة المتطوعين إلى جانب تنمية روح العمل الجماعي لديهم وتشجيعهم على خدمة مجتمعاتهم المحلية.
وقال رئيس لجنة الدعم المجتمعي للاجئين السوريين في الطفيلة علي البداينة، إن الدورة جاءت ضمن سلسلة الأنشطة والبرامج والفعاليات التي تنفذها اللجنة لخدمة اللاجئين وأبناء المجتمع المحلي في الطفيلة، مشيرا إلى أنها جاءت لإكساب المشاركين ممارسات تعزز ثقافة العمل التطوعي، ما يسهم في تعميمها بين أفراد المجتمع.

مؤسسة هابيتات تمول قروضا ميسرة لبناء وترميم المنازل بالكورة

Posted: 23 Aug 2021 07:00 AM PDT

صراحة نيوز –  خصصت مؤسسة “هابيتات” من أجل الإنسانية للشرق الأوسط قروضاً ميسرة، بقيمة 70 ألف دينار لتقديمها للمواطنين بلواء الكورة لبناء وترميم المنازل، إضافة إلى حفر آبار تجميع مياه الأمطار وتركيب الطاقة الشمسية.
ويأتي تمويل تلك القروض بناءً على اتفاقية مع جمعية “السنابل الذهبية” بالكورة، تتولى من خلالها الجمعية مهام تقديم تلك القروض لذوي الدخل المحدود بإشراف وزارة التنمية الاجتماعية.
وقال رئيس جمعية “السنابل” فادي مقدادي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، إن سقف القروض الأعلى يصل إلى 7 آلاف دينار لقروض بناء المنازل، فيما يقل سقف القرض لغاية الترميم والصيانة وحفر الآبار وتركيب الطاقة المتجددة.
وثمن مقدادي دور مؤسسة “هابيتات” في التخفيف عن الأسر المستفيدة من خلال قروضها غير الربحية التي تسدد دون فوائد، مشيراً الى أن نجاح تجربة التعاون بين الجمعية والمؤسسة في هذا المجال كان ضماناً لإدامة توفير القروض الميسرة لمحتاجيها ضمن مشاريع مستدامة .
وبين أن مجموع قيمة القروض الممولة عبر السنوات الماضية من خلال مؤسسة “هابيتات” بالتعاون مع الجمعية بلغ 190 ألف دينار، عدا عن قيمة القروض المخصصة حالياً، جرى خلالها بناء وصيانة وترميم منازل ومرافق صحية لأسر محتاجة، إضافة إلى حفر آبار لتجميع مياه الأمطار وتركيب سخانات شمسية، استفاد منها أكثر من ألف أسرة بلواء الكورة.

التعليم العالي والتربية تطلقان الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين

Posted: 23 Aug 2021 06:58 AM PDT

صراحة نيوز –  أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وبدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين.
وقالت الوزارة، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إنّ الدبلوم يستقطب طلبة وخريجي البكالوريوس من تخصصات: العلوم، والرياضيات، واللغة العربية، واللغة الانجليزية، الساعين للعمل كمعلمين، مضيفة أنه يهدف إلى تطوير مهارات المعلمين الجدد قبل مباشرتهم الخدمة عبر دبلوم يمزج بين التدريب العملي والمساقات النظرية. ويعمل على دعم مسيرة التعلّم والتعليم من خلال زيادة أعداد المعلمين المؤهّلين، لاسيّما للصفوف من الرابع وحتى العاشر إلى جانب الارتقاء بنموذج تعليمي مبتكر على مختلف الصعد.
وجاء برنامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة ترجمة للجهود المشتركة بين الوزارة والوكالة والجامعات الأردنية، بهدف رفع كفاية المعلمين والمعلمات في قطاع التعليم من خلال تأهيلهم التأهيل المناسب قبل الخدمة، وإيماناً بدور المعلم المحوري في تجويد وتطوير العملية التعليمية بمختلف جوانبها.
وبينت الوزارة أن الدبلوم المهني الذي جرى إطلاقه في الجامعات، الأردنية، واليرموك، والهاشمية، ومؤتة يتكون من 24 ساعة ويستهدف طلبة وخريجي البكالوريوس ضمن التخصصات الأربعة، وسيبدأ تنفيذه في الجامعات ابتداءً من العام الدراسي 2021 / 2022.
وأكدت الوزارة أهمية هذا الدبلوم في تعزيز التعليم التفاعلي واختبار مفاهيم التعلّم والتدريس الإبداعية، من خلال الممارسة العملية في الفصول الدراسية الممزوجة بمساقات نظرية وجاهية وإلكترونية، إذ يتضمن تدريس مساقات تجمع بين فنون التدريس بشكل عام، وأساليب تدريس المبحث، مع التطبيق العملي في المدارس المتعاونة مع الجامعة.
وجرى إطلاق حملات التسويق للدبلوم على منصات التواصل الاجتماعي – “فيسبوك” و”انستغرام” تضمنت جميع المعلومات عنه وكيفية التسجيل من خلال المواقع الالكترونية الخاصة بالجامعات المشاركة.

العمل النيابية تدعو للتشاركية للحد من معيقات تواجه مراكز إيواء ذوي الإعاقة

Posted: 23 Aug 2021 06:51 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، حسين الحراسيس، أهمية التشاركية للحد من المشاكل والمعيقات التي تواجه مراكز إيواء ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، والنهوض بجودة الخدمات المقدمة لهم.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعًا للجنة، عقدته اليوم الاثنين، بحضور وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح، وأمين عام الوزارة برق الضمور، ومساعد أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة غدير الحارس، وعدد من المهتمين.
وقال الحراسيس إن التوجيهات الملكية حرصت دومًا على تمكين حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتخاذ الإجراءات والتدابير الكفيلة لحصولهم على الرعاية الصحية والخدمات التأهيلية المناسبة.
وأضاف أن اللجنة معنية بمتابعة عمل مراكز رعاية وخدمة هذه الشريحة، مؤكدًا أهمية أن تتمتع تلك المراكز سواء أكانت حكومية أم خاصة بجودة الخدمة، فضلًا عن ضرورة أن تكون كوادرها مؤهلة وقادرة على التعامل مع هذه الشريحة.
بدورهم، أكد النواب: محمد الشطناوي، وعيد النعيمات، ونواف الخوالدة، وحسن الرياطي، وناجح العدوان أهمية وضع آلية للمراقبة على مراكز إيواء ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.
وطالبوا بضرورة تخصيص بند في الموازنة العامة المقبلة، لدعم هذه الشريحة، والعمل على فتح باب التسجيل وترخيص مراكز الرعاية النهارية الخاصة، ضمن الشروط والتعليمات المنصوص عليها، بالإضافة إلى استحداث تخصصات في الجامعات في رعاية ذوي الإعاقة، وتأهيلهم ليكونوا قادرين على التعامل معهم.
وأوضح النواب أن هناك شكاوى من قبل بعض الأهالي حول الإجراءات المتبعة من قبل المديريات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، والتي تتعلق بعملية تسجيل أبنائهم، مطالبين بضرورة التخفيف من تلك الإجراءات وتبسيطها.
وشددوا على أهمية أن تكون الجهة الوحيدة المخولة بمنح الترخيص لإنشاء مراكز الرعاية، هي وزارة التنمية الاجتماعية، كون تعدد الجهات والوزارات من شأنه إرباك المواطن، ما يدفع إلى عدم استكمال شروط الترخيص.
كما دعوا إلى أهمية التشبيك مع المؤسسات والجهات الداعمة لتسهيل المهام أمام الوزارة في عملية تطوير وتجويد وتوسيع مراكز الإيواء والرعاية، إضافة إلى ضرورة التوسع في منح التأمين الصحي ليشمل جميع الأردنيين، باعتباره حقا مكتسبا كفله الدستور.
من جهته، بين المفلح أن وزارته تتجه إلى بدائل عن المراكز الإيوائية، حيث تم وقف جميع التراخيص لمراكز الإيواء (الليلية)، منذ عام 2017 والاستعاضة عنها بمراكز رعاية نهارية، قائلًا إن الوزارة تطبق خطة لتدريب وتأهيل الكوادر التي تقوم على رعاية وتقديم الخدمة للأشخاص من ذوي الإعاقة.
وتابع أن الوزارة وضعت آلية للرقابة على المراكز، بحيث تكون الرقابة مسبقة من خلال دراسة فنية مع وزارة الاقتصاد والاتصال الرقمي لربطها بمركز سيطرة، موضحًا أنه سيتم تطبيقها حال الانتهاء من دراستها.
وأشار إلى أن هناك جولات تفتيشية، تقوم بها كوادر الوزارة على مراكز الإيواء والرعاية.
وشدد المفلح على أنه لن يكون هناك أي تهاون في أي تجاوز من قبل أي مركز يضر بالمنتفع، لافتًا إلى أنه تم التعامل مع بعض الحالات الفردية المخالفة في إطار قانوني، بالإضافة إلى أنه تم إغلاق عدد من المراكز التي لم تستكمل شروط وتعليمات الترخيص.
وأوضح أن هناك ما يقارب من 557 منتفعًا في المراكز، ما يبرر الحاجة الماسة إلى إنشاء مراكز رعاية نهارية وفتح الترخيص لها، ضمن الشروط والتعليمات، مؤكدًا أن دور الوزارة تقديم الخدمة الفضلى، وصولًا إلى مجتمع يتمتع فيه الأشخاص ذوو الإعاقة بحصولهم على كامل حقوقهم.
وأشار المفلح إلى أن هناك برامج تدريب وتأهيل تقدم لهذه الشريحة في مراكز التدريب المهني، لتكون قادرة على الانخراط في المجتمع.
من ناحيتها، استعرضت الحارس أبرز أهداف واستراتيجيات المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، قائلة إنه تأسس كمؤسسة عامة، ليصبح بعدها الجهة الحكومية والمرجعية الوطنية الرئيسة في رسم السياسات وتنفيذ عمليات الرصد، من خلال آليات علمية ومنهجية واضحة، أقرها قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الجديد.
وأكدت الحارس أهمية توفير الخدمات المجتمعية للأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع، لتكون بديلة عن المراكز الإيوائية، بحيث تمكنهم من الحصول على الرعاية والخدمات في منازلهم أو مراكز قريبة من مكان سكنهم.

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 23 Aug 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار النفط على مع افتتاح السوق الأميركية اليوم الاثنين، لترتد بقوة من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر المسجل في وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية، في طريقها صوب تسجيل أول مكسب في غضون الثمانية أيام الأخيرة، بعد رفض تحالف أوبك بلس الضغوط الأميركية لزيادة الإنتاج، بدعم تراجع الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأميركي قرابة 0ر4 بالمئة إلى مستوى 29ر64 دولار، من مستوى الافتتاح عند 92ر61 دولار، و سجل أدنى مستوى عند 76ر61 دولار الأدنى منذ 21 أيار الماضي.
وصعد خام برنت بنسبة 2ر4 بالمئة إلى مستوى 46ر67 دولار للبرميل ، من مستوى الافتتاح عند 76ر64 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 76ر64 دولار، الأدنى منذ أيار الماضي.

بدء القمة الأردنية الروسية في موسكو

Posted: 23 Aug 2021 06:47 AM PDT

صراحة  نيوز – صراحة نيوز – بدات في العاصمة الروسية موسكو اعمال القمة الاردنية الروسية التي تجمع جلالة الملك عبد الله الثاني بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بدء لقاء القمة بين الملك والرئيس الروسي في موسكو

Posted: 23 Aug 2021 06:47 AM PDT


صراحة نيوز –  انطلقت في موسكو، اليوم الاثنين، القمة التي تجمع جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

(بترا)

تخفيضات وعروض ترويجية في الاستهلاكية المدنية

Posted: 23 Aug 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز –  تجري المؤسسة الاستهلاكية المدنية تخفيضات وعروضاً ترويجية كبيرة على موادها اعتباراً من يوم غد الثلاثاء وحتى مساء يوم السبت الموافق 4 ايلول المقبل، وبنسبة تتراوح من 5 إلى 40 بالمئة.
واوضح مدير عام المؤسسة سلمان القضاه في بيان، ان جميع العروض والتخفيضات متوفرة في جميع اسواق المؤسسة المنتشرة بمحافظات والوية المملكة البالغ عددها 67 سوقاً وبكميات كبيرة تلبي حاجة المواطنين، داعياً المواطنين للاستفادة من هذه العروض والتخفيضات والرجوع لصفحة المؤسسة الرسمية على (الفيس بوك) للاطلاع على تفاصيل الاصناف واسعار هذه العروض والتخفيضات.
وقال ان دفعة التخفيضات تأتي استمراراً لنهج المؤسسة بالتخفيف عن كاهل المواطنين ولا سيما ذوي الدخل المحدود والمتوسط وحمايتهم من ارتفاع الاسعار.
وتشمل التخفيضات (الارز بأنواعه، السكر، الحليب، الزيوت النباتية، زيت الزيتون، الطحين، الشاي، السمنة، الالبان والاجبان، البقوليات والحبوب، المعكرونة والشعيرية، سكالوب وبرغر دجاج وبقري، مرتديلا مبردة، تونة وسردين، حمص وفول معلب، عسل ومربى، العصائر الطبيعية، والمجمدات)، بالإضافة الى توفر عروض وتخفيضات على مواد الشامبوهات والمنظفات والصابون ومزيل العرق والورقيات وفوط الاطفال والكمامات الطبية والمعقمات والمراوح الكهربائية واباريق الكهرباء.
واشار القضاه الى ان جميع المواد المخفضة اجتازت الفحوصات المخبرية والاشتراطات الصحية اللازمة قبل طرحها للاسواق، مشدداً على ان المؤسسة تعتمد معيار الجودة والفحوصات المخبرية اساساً لشراء السلع وبيعها. ودعا القضاه المواطنين مرتادي اسواق المؤسسة بضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة من ارتداء الكمامة وترك مسافة امان داخل السوق، حرصاً على سلامتهم وسلامة موظفي المؤسسة القائمين على خدمتهم.

الأردن لن يمنح صفة اللجوء للافغانيين

Posted: 23 Aug 2021 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – أكد الناطق باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز، أن الأردن لن يمنح صفة اللجوء للمواطنين الافغانيين الذين سيصلون المملكة بهدف العبور الى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الفايز لـ عمون إن ايواء المواطنين الافغانيين سيكون في مناطق مغلقة الى أن يتم اجلائهم الى الولايات المتحدة الامريكية.

وبين أن مدة مكوثهم في الأردن ستكون قصيرة جدا، دون أن يحددها..

وعن تحديد مكان الايواء قال الفايز إنه لم يتم اختياره بعد لكن سيكون في منطقة مغلقة.

وكانت أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين اليوم أن الأردن وافق على عبور 2500 مواطن أفغاني عبر أراضيه في طريقهم إلى الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إن القرار جاء لأسباب إنسانية بحتة للإسهام في معالجة الأزمة الإنسانية التي تشهدها افغانستان.

وأكد أنه تم الاتفاق مع الولايات المتحدة على ترتيبات عبور المواطنين الأفغان الذين يتم اجلاؤهم عبر الاردن ونقلهم الى الولايات المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أن عددا من الدول العربية والاجنبية تساهم في تخفيف الازمة الانسانية من خلال استخدام اراضيها ومطاراتها لغايات الاجلاء او استضافة المواطنين الافغان اذ استضافت قطر ٨٠٠٠ افغانيا، والكويت ٥٠٠٠، والإمارات ٥٠٠٠، وكندا ٢٠٠٠٠

الضمان تحدد الأنشطة المشمولة ببرامج استدامة وتعافي

Posted: 23 Aug 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسـة العامة للضمـان الاجتمـاعي، اليوم الاثنين، عـن تحديـدهـا للأنـشطـة المستفيـدة من البرامج الثلاثة المخصصـة لدعـم أجـور الـعاملين في القطـاعات الأكثر تضرراً بجائحـة كـورونـا.

وقالت المؤسسة، في بيان صحفي اليوم، إنه تم تحويـل المنشآت المشمـولة ببرنامج استدامـة الأسـاسي إلى برنامج تعافي باستثنـاء الفنادق العـاملـة في غير منطقتي البحر الميت والعقبـة، ومنشآت النقل الجـوي، ومكاتب السيـاحـة الصادرة والمختلطـة، وريـاض الأطـفـال، وقطـاع تـجـارة الملابس، والنقل السياحـي.

وأشارت إلى أنه تقرر استمرار شمـول مكاتب السياحـة الوافـدة، ومكاتب الحج والعمـرة ببرنامج استدامـة المـعدل “استدامـة +” حتى نهـاية هذا الـعـام، فيما أضيفت الفنـادق والمـطـاعم العـاملـة في مدينـة البتراء إلى قائمـة المنشآت المستفيـدة من برنامج استدامـة المعدل.

وأوضحـت المؤسسـة أن منصـة برنامج استدامـة بجميع تفصيلاتـه سيتم تفعيلهـا مساء اليوم وسيتبين للمنشأة المستفيدة نوع البرنامج الذي تنـدرج ضمنه ونسب تحملها من أجـور العاملين.

ارتفاع أسعار النفط والذهب عالميا

Posted: 23 Aug 2021 06:35 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار النفط على مع افتتاح السوق الأميركية اليوم الاثنين، لترتد بقوة من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر المسجل في وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية، في طريقها صوب تسجيل أول مكسب في غضون الثمانية أيام الأخيرة، بعد رفض تحالف أوبك بلس الضغوط الأميركية لزيادة الإنتاج، بدعم تراجع الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع الخام الأميركي قرابة 0ر4 بالمئة إلى مستوى 29ر64 دولار، من مستوى الافتتاح عند 92ر61 دولار، و سجل أدنى مستوى عند 76ر61 دولار الأدنى منذ 21 أيار الماضي.
وصعد خام برنت بنسبة 2ر4 بالمئة إلى مستوى 46ر67 دولار للبرميل ، من مستوى الافتتاح عند 76ر64 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 76ر64 دولار، الأدنى منذ أيار الماضي.

وارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية، اليوم الاثنين، ليواصل المعدن الأصفر مكاسبه لليوم الثاني، مستفيدا من تراجع الدولار مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب وول ستريت جورنال، اقترب الذهب في تداولاته من حاجز 8ر1 الف دولار للأونصة إذ ارتفعت أسعاره بنسبة 6ر0 بالمئة إلى 09ر791ر1 دولار من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 37ر780ر1 دولار، وسجلت أدنى مستوى لها عند 44ر776ر1 دولار.

نمو حركة الطائرات عبر مطار الملكة علياء بشهر تموز الماضي

Posted: 23 Aug 2021 06:35 AM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، إن حركة الطائرات القادمة والمغادرة عبر مطار الملكة علياء الدولي سجلت الشهر الماضي نموا بنسبة 36 بالمئة مقارنة مع شهر حزيران الذي سبقه.
وأضاف مستو في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن الرحلات الجوية القادمة والمغادرة في تموز وصل إلى 5359 رحلة جوية؛ ليبلغ العدد الاجمالي للرحلات الجوية منذ بداية العام الحالي 20569 رحلة جوية دولية ربطت المملكة بـ 68 وجهة دولية مباشرة.
وأشار إلى أن حركة المسافرين ارتفعت بنسبة 60 بالمئة في تموز الماضي، مقارنة بشهر حزيران الماضي، مشيرا إلى أن القادمين شكلوا حوالي 58 بالمئة من العدد الإجمالي للمسافرين، إذ بلغ عدد المسافرين القادمين والمغادرين إلى المطار حوالي 622 ألف مسافر.
وبين مستو أن نسبة مستكملي جرعات اللقاح من القادمين ارتفعت إلى 28 بالمئة خلال شهر تموز الماضي، مقارنة بحوالي 20 بالمئة، خلال حزيران الماضي، أي بعد تطبيق القرارات الحكومية الأخيرة بإعفاء المسافرين القادمين من فحص كورونا (بي سي آر) في حال استكمل المسافر جرعات اللقاح من دول معينة.
وأكد أن الأرقام الأخيرة تعكس ارتفاع عدد القادمين إلى المملكة من متلقي اللقاح ما يسهم في منع انتشار فيروس كورونا، ومنح المسافرين أجواء آمنة.
ووصل عدد الرحلات اليومية في شهر تموز الماضي إلى 173 رحلة قادمة ومغادرة بحسب مستو، مقارنة مع 26 رحلة يوميا في شهر تموز من العام الماضي، و 255 رحلة لنفس الشهر من عام 2019.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 23 Aug 2021 06:33 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية، اليوم الاثنين، ليواصل المعدن الأصفر مكاسبه لليوم الثاني، مستفيدا من تراجع الدولار مقابل سلة من العملات العالمية.
وبحسب وول ستريت جورنال، اقترب الذهب في تداولاته من حاجز 8ر1 الف دولار للأونصة إذ ارتفعت أسعاره بنسبة 6ر0 بالمئة إلى 09ر791ر1 دولار من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 37ر780ر1 دولار، وسجلت أدنى مستوى لها عند 44ر776ر1 دولار.

وزير الاقتصاد يبحث تعزيز التعاون مع منظمة التعاون الرقمي

Posted: 23 Aug 2021 06:31 AM PDT

صراحة نيوز –   بحث وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة خلال لقائه، اليوم الاثنين، الأمينة العامة لمنظمة التعاون الرقمي ديمة اليحيى والوفد المرافق لها، سبل تعزيز التعاون بين الجانبين.
وبحسب بيان صحافي عن الوزارة، اليوم الاثنين، شدد الهناندة، خلال اللقاء، على أهمية تعزيز التعاون مع منظمة التعاون الرقمي لتكامل الجهود نحو تسريع وتيرة التحول الرقمي وتحفيز الاقتصاد الرقمي من خلال تبني التقنيات الناشئة والمتقدمة استجابة لمتطلبات المستقبل واستعداداً لما سيفرضه من منافسة وتحديات تتطلب تكثيف الجهود والعمل نحو التحول الرقمي والاستفادة من فرص النمو المستدام في المجالات كافة.
وأعرب عن اعتزازه بكون الأردن أحد الأعضاء المؤسسين لمنظمة التعاون الرقمي، حيث تعمل الوزارة على التنسيق والاتصال مع العديد من الشركات الأردنية العاملة في مجال التحول الرقمي وريادة الأعمال والدفع الإلكتروني والمؤسسات الأكاديمية الأخرى بهدف التشبيك مع المنظمة لعقد شراكات حقيقية وفتح أسواق جديدة في المنطقة وبحث سبل إزالة التحديات والعقبات بهدف التسهيل على الشركات الصغيرة والناشئة وريادة الأعمال للوصول إلى فرص حقيقية يمكن من خلالها الاستثمار في دول المنظمة.
وأشادت اليحيى، من جهتها، برؤية الأردن لاقتصاده الرقمي، والتي تتوافق مع التطلعات الرقمية المشتركة للدول الأعضاء من أجل التنويع الاقتصادي، مؤكدة دور المنظمة في تحقيق الرخاء الرقمي للجميع من خلال تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال، وتنمية الاقتصاد الرقمي عبر قفزات تنموية قائمة على الابتكار.
واستعرضت رؤية المنظمة وأهدافها لتحقيق مستقبل رقمي للجميع من خلال دعم تمكين المرأة والشباب ورواد الأعمال، بالإضافة إلى قيام الدول بتشجيع نمو واعتماد منصات التجارة الإلكترونية، وتوظيف التكنولوجيا الرقمية لخدمة أهداف التنمية المستدامة.
يشار إلى أنه جرى إطلاق منظمة التعاون الرقمي في نهاية شهر تشرين الثاني الماضي بمبادرة من عدد من الدول من بينها الأردن، ويبلغ عدد أعضائها حتى الآن 7 دول، هي الأردن، والسعودية، والكويت، والبحرين، وسلطنة عمان، والباكستان ونيجيريا.

تراجع الدولار الأميركي عالميا لليوم الثاني على التوالي

Posted: 23 Aug 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز –  تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأميركية العالمية, اليوم الاثنين, مقابل سلة من العملات العالمية، ليواصل خسائره لليوم الثاني على التوالي، مبتعدا عن أعلى مستوى في تسعة أشهر.
ويأتي التراجع مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالتزامن مع تباطؤ عمليات شراء العملة كأفضل استثمار متاح، في انتظار المزيد من الأدلة حول قرب تشديد السياسة النقدية الأمريكية، وقبل صدور بيانات مهمة عن القطاعات الرئيسة في الولايات المتحدة خلال آب.
وبحسب “واشنطن بوست”، انخفض مؤشر الدولار بأكثر من 25ر0 بالمئة إلى مستوى 45ر93 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 21ر93 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 50ر93 نقطة

مؤسسة الضمان تفتتح مكتب خدمات في الأغوار الجنوبية

Posted: 23 Aug 2021 06:27 AM PDT

صراحة نيوز –  افتتحت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، اليوم الاثنين، مكتب خدمات تابعا لها في بلدية الأغوار الجنوبية لتسهيل الإجراءات على المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم وسرعة إنجاز معاملاتهم.
وأشاد متصرف الأغوار الجنوبية عاطف البطوش، بهذه الخطوة التي ستسهم بشكل فعال في تقديم خدمات المؤسسة لأبناء الأغوار الجنوبية، والتخفيف من معاناة مراجعة مديرية الضمان الاجتماعي في الكرك.
وأكد مساعدا مدير عام المؤسسة عبد ربه الحباشنة ونذير الصمادي أن خدمات المؤسسة ستشمل جميع مناطق بلدية من خلال فتح مكتب آخر لها في منطقة غور المزرعة والحديثة قريبا.
وقال مدير مؤسسة الضمان في محافظة الكرك، أحمد النعيمات إنه سيتم زيادة عدد الموظفين العاملين في المكتب خلال الأيام المقبلة.

النواب يُقر ملحقاً بقانون الموازنة العامة

Posted: 23 Aug 2021 06:26 AM PDT

صراحة نيوز –  أقرّ مجلس النواب في جلسة صباحية، اليوم الاثنين برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، وهيئة الوزارة، مشروع قانون مُلحَق بقانون الموازنة العامة للسنة المالية 2021.
كما وافق النواب على قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب كما عدّله مجلس الأعيان، والذي يأتي تلبيةً لمتطلبات الالتزام الفني بالمعايير الدولية الصادرة عن مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح والمنهجية الخاصة بها. ويُغطي ملحق الموازنة، كلف الإجراءات التخفيفيّة والتحفيزيّة التي أعلنتها الحكومة بشهر آذار الماضي، من كامل قيمة المنحة الأميركية الإضافية البالغة 263 مليون دينار، موزعة بواقع 5ر78 مليون دينار نفقات جارية و 5ر184 مليون دينار نفقات رأسمالية. وبحسب قانون الموازنة العامة، فأنه لا يجوز عقد أية نفقة أو صرف أي سلفة ليست لها مخصّصات في الموازنة، إلا إذا اقتضت المصلحة العامة صرف نفقات إضافيّة، فعندها يتوجّب إصدار قانون ملحق بالموازنة قبل الصرف.
وأكد وزير المالية محمد العسعس، الحرص على متابعة التوصيات التي وردت في ملاحظات النواب ومداخلاتهم حول ملحق الموازنة، موضحا أن الحكومة جاءت بالملحق لتداعيات ملحة لمواجهة جائحة كورونا وخدمة لمختلف القطاعات، وتوفير سيولة مالية لدى المواطن.
وأضاف، أن ملحق الموازنة خال من أي عجز مالي ولا يرتب أية إضافة على الدين العام، لأن الإنفاق من منحة مقدمة من الولايات المتحدة الأميركية بجهود جلالة الملك عبد الله الثاني. ويشمل الإنفاق 60 ألف أسرة جديدة من خلال صندوق المعونة الوطنية ضمن برنامج تكافل 3 بكلفة 50 مليون دينار، وتوفير قسائم شراء مواد غذائية من المؤسستين الاستهلاكيّة المدنيّة والعسكريّة لتستفيد منها 250 ألف أسرة محتاجة، وبكلفة 10 ملايين دينار، الى جانب رصد 50 مليون لتمديد العمل ببرنامج “استدامة” حتى 2021/12/31، وتوفير فرص عمل مؤقتة للتشغيل، بواقع 4500 فرصة عمل من خلال مشروع “تأهيل وصيانة وحماية المواقع الأثرية والسياحية بكلفة 11 مليون دينار، و6 آلاف فرصة عمل لدعم تشغيل الشباب والشابات من خلال مشروع وطني للتشجير في مختلف مناطق المملكة بكلفة 10 ملايين دينار، إضافة إلى دعم 50 بالمئة من أجور تشغيل الشباب والشابات حديثي التخرج في شركات الريادة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات بكلفة 20 مليون دينار. وتضمن الملحق كذلك رصد مخصصات مالية بقيمة 10 ملايين دينار لتحفيز القطاع الصناعي، وزيادة القدرات التصديرية، وتوفير فرص تشغيل في القطاعات التصديرية، ودعم فوائد قروض لمشاريع زراعية جديدة ذات أولويّة موجهة للشباب والمرأة بكلفة 2 مليون دينار، فضلاً عن تخصيص 10 ملايين دينار لتغطية كلفة تعيين نحو 3 آلاف معلم ومعلمة في وزارة التربية والتعليم للعام الجاري. كما شمل، رصد مخصصات إضافية بقيمة 11 مليون دينار لتسديد مطالبات مستحقة مترتبة على قرارات الاستملاكات، وتسديد مبلغ 10 ملايين دينار رديات ضريبية، كما تضمن مخصصات للنفقات الطارئة بقيمة 5ر56 مليون دينار لتعزيز الحماية والوقاية من جائحة كورونا، وأية نفقات طارئة أخرى بموافقة مجلس الوزراء، إضافة إلى رصد مخصصات لتطوير أدوات الرقابة على المال العام، وتعزيز إجراءات مكافحة التهرب والتجنب الضريبي، وتعزيز منظومة النزاهة ومكافحة الفساد وحماية المال العام، بقيمة 5ر12 مليون دينار.
وقرر رئيس المجلس المحامي عبد المنعم العودات، رفع الجلسة إلى الساعة الثالثة من مساء اليوم، للبدء بمناقشة قانون البلديات واللامركزية.

رئيس مجلس الأعيان يشيد بعمق العلاقات الاردنية الكويتية

Posted: 23 Aug 2021 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز عمق العلاقات الاردنية الكويتية، مشيدا بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه بين البلدين الشقيقين، التي وصفها بالتاريخية وتقوم على الاحترام المتبادل، وبما يخدم المصالح المشتركة وقضايا الأمة العربية العادلة.
وبين الفايز خلال لقائه اليوم الاثنين، في مكتبه بدار مجلس الامة السفير الكويتي لدى المملكة عزيز الديحاني، ان العلاقات الاردنية الكويتية علاقات راسخة وقوية، وتشكل انموذجًا في العمل العربي المشترك.
وجرى خلال اللقاء بحث مختلف الاوضاع الراهنة في المنطقة وأوجه العلاقات الأخوية بين المملكة والكويت، وسبل تعزيزها والبناء عليها بمختلف المجالات.
بدوره، عبر السفير الكويتي عن اعتزاز بلاده بالعلاقات الراسخة مع المملكة، مؤكدًا الحرص على تنميتها وترسيخها.
واوضح ان العلاقات بين البلدين علاقات استراتيجية، مقدرا دور الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني تجاه القضايا العربية ووحدة الصف العربي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال